حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الأحد، 4 ديسمبر 2022

هرمون أوكسيتوسين / وبروجستيرون / برولاكتين/و محفز الإلبان البشري المشيمي .

 

أوكسايتوسين =الاسم النظامي

3

الهرمون البيبتيدي أو الاكسيتوسين (بالإنجليزية: Oxytocin)‏ وهي كلمة مشتقة من اللاتينية ξύς oxys وتعني الولادة السريعة.

يفرز هذا الهرمون بشكل جزئي من العصبونات جانب البطين (بالإنجليزية: paraventricular nuclei)‏ في منطقة الوطاء (hypothalamus). وينقل من الوطاء إلى الجزء الخلفي من الغدة النخامية عن طريق العصبونات، يخزن هذا الهرمون في الفص الخلفي للغدة النخامية ويستخدم عند حاجة الجسم اليه. لهذا الهرمون أهمية خاصة في عملية الولادة ،و لا تكمن أهمية هذا الهرمون فقط في دوره الكبير في علاقة الأم بطفلها والعلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة، لا بل ويتعداه إلى وظائف أخرى.

محتويات

  1 آلية عمل الأوكسيتوسين

2 البناء الكيميائي

3 التأثيرات الفيزيولوجية

4 التأثير السلوكي 4.1 عند الحيوانات

4.2 عند البشر 4.2.1 في مجال البحوث العصبية والكيميائية

4.2.2 من الناحية الجنسية

آلية عمل الأوكسيتوسين

يعمل الأوكسيتوسين على خفض الطاقة في غشاء الليف العضلي الرحمي، ويزيد في حدة وعدد التنبيهات ويحرك شوارد الكالسيوم.

حقن الوريد بـ 2 ميللي من الأكسيتوسين يحدث تأثير على حيوية الرحم، وقد لا يبدأ تقلص الرحم إلا بعد عدة دقائق من توقف الحقن، كما أن حقن الوريد بسرعة بـ 500 أو ألف ميللي مرة واحدة من الأوكسيتوسين للامرأة حين المخاض قد يفشل في احداث حتى تقلص واحد ولكنه دون أي شك يزيد حساسية الليف العضلي الرحمي ويؤهبه لسرعة تأثيره من دفعات تالية من الأوكسيتوسين. أما مدة التأثير فقد يستمر تقلص الرحم لفترة مطولة ساعة أو أكثر بعد توقف الحقن الوريدي. وبعد ذلك ينخفض تدريجياً ليزول. الأوكسيتوسين قد يقوم برفع فعالية موجودات الليف العضلي الرحمي للطاقة بدون أن يحدث زوال استقطاب الغلاف الخلوي. وهذه الملاحظة لها أهميتها الكبرى في تحديد آلية تأثير الأوكسيتوسين. ويجب أن لا ننسى ما لوحظ بتأكيد أن الأوكسيتوسين يسهل انتقال السيالة من ليف عضلي رحمي إلى ليف عضلي آخر.

البناء الكيميائي

المكونات الرئيسة لهذا الهرمون هي الاحماض الامينية. هذا الهرمون اكتشف لأول مرة في عام 1953 من العالم فنسانت دو فينيو ونال لهذا الاكتشاف جائزة نوبل للكيمياء في عام 1955.

التأثيرات الفيزيولوجية

يعمل الأوكسيتوسين على تقلص عضلات جدار الرحم وحدوث الطلق مما يؤدي إلى سرعة عملية الولادة، يستعمل هذا الهرمون في الطب على شكل عقار محرّض للولادة. كما أنه يقوم بتنشيط الخلايا التي تفرز الحليب عند المرأة.

التأثير السلوكي

عند الحيوانات

يعتقد بأن لهذا الهرمون دور كبير في تقوية الرابطة بين زوج من الحيوانات. و كما أن بعض الأبحاث على الفئران قد أظهرت أن هرمون الأوكسيتوسين مهم للتعرف على الوسط الاجتماعي لها، حيث يتذكر فأر فأرا آخر له وجه مألوف. وبعكس الإنسان الذي يوظف إشارات حاسة البصر، فإن الفئران توظف حاسة الشم للتعرف على الفئران الأخرى والفرز فيما بينها.

وقال بيتر كلافير الباحث في الجامعة، الذي أشرف على الدراسة، إن «التعرف على الوجوه المألوفة هو أحد الجوانب الحاسمة للتعامل الاجتماعي الناجح للإنسان». واختبر الباحثون مجموعتين من المتطوعين، زودت إحداهما ببخاخ يحتوي على جرعة من الهرمون، والأخرى على جرعة وهمية. وعرضت أمامهم صورا لأشخاص، ولمشاهد جامدة مثل المساكن والتماثيل والمشاهد الطبيعية. وتعرفت مجموعة جرعة الهرمون على وجوه الأشخاص لدى عرض صورهم مجددا، أكثر من مجموعة الجرعة الوهمية.

عند البشر

إن إفراز هذا الهرمون أثناء الرضاعة لا يزيد من تدفق حليب الأم ولكن يؤثر وبشكل قوي على الحالة النفسية للأم بحيث انه يولد „ شعور جميل، لدى الأم وفي بعض الأحيان شعور قوي بالرغبة في الإرضاع “ ومن هذا فإن لهذا الهرمون أثار جيدة في علاقة الأم بطفلها.

في مجال البحوث العصبية والكيميائية

فإن هذا الهرمون يفرز في حالات الحب، الثقة، الهدوء. كما أنه ظهر من خلال التجارب بأن ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الدم لدى بعض الناس يزيد من قدرتهم على الثقة بالأخرين. كما أنه يزيد من فرص الحوار والتفاهم بين الزوجين على مواضيع لطالما كانت شائكة ومسببة للجدال بينهما. و يدرس هذا الهرمون باهتمام من الناحية النفسية ومدى تأثيره على الاضطرابات النفسية.

من الناحية الجنسيةلوحظ بأن التأثير الشرطي لهذا الهرمون هو تأثير واضح عند الحيوانات، كذلك هو الحال عند البشر فهو يعمل على زيادة مستوى الرغبة الجنسية على حد سواء عند كل من الرجل والمرأة. كذلك فان الكمية التي تفرز في الدم من هذا الهرمون أثناء الاتصال الجنسي تعمل بعد الوصول إلى النشوة الجنسية أو هزة الجماع على دخول الجسم في حالة من الاسترخاء والنعاس. و في مجال البحوث المتعلقة بهذا الهرمون لا يزال دور هذا الهرمون كهرمون (حب، ثقة، عاطفة) قيد الدراسة.

======= بروجستيرون===== 

البروجستيرون هو هرمون أنثوي يفرزه الجسم الأصفر "Corpus luteum" في المبيض خلال المرحلة البروجستيرونية أي في اخر اسبوعين من الدورة الشهرية للأنثى بعد الإباضة، وهو من الهرمونات الستيروئيدية.

يتم كذلك تكوين البروجستيرون عند الجنسين في قشر الكظر. كما يتم إفرازة بكميات كبيرة في المشيمة أثناء الحمل، وتتزايد كمياته بتقدم الحمل وتهبط قبل الولادة بأيام. هرمون البروجيسترون يعمل عن طريق تسميك بطانة الرحم المخاطية بحيث يمكن زرع البويضة المخصبة.

محتويات 1 دور البروجستيرون في الحمل

2 نسبة إفراز البروجيستيرون

دور البروجستيرون في الحمليطلق على البروجتستيرون أحيانا هرمون الحمل للدور الذي يقوم به في تنشئة الجنين:يقوم البرجستيرون بتحويل بطانة الرحم إلى المرحلة الافرازية للاعداد الرحم من أجل الغرز "implantation", وفي نفس الوقت يجعل البرجتسيرون النسيج الظهاري للمهبل "vaginal epithelium" بالإضافة الي مخاط عنق الرحم "cervical mucus" أكثر سماكة مما يمنع مرور الحيوان المنوي"sperm". أذا لم يحدث الحمل سوف تنخفض مستويات البروجتسيرون مما يؤدي إلى حيض.

أثناء الحمل، يعمل البروجستيرون على إضعاف المناعة للأم، مما يجعل الحمل في الأم أمراً ممكناً.

يساعد البروجتستيرون على تقليل من انقباضية العضلات الملساء للرحم "uterine smooth muscle" أثناء الحمل.

يمنع البروجتسيرون أفراز لبن الرضاعة أثناء الحمل، ويعد انخفاض البروجتسيرون في نهاية الحمل سبباً رئيسيا لأفراز لبن الام.

أنخفاض مستويات البروجستيرون في نهاية الحمل تعد أحد مؤشرات اقتراب موعد الولادة.

نسبة إفراز البروجيستيرونفي الإناث (النصف الأول من الدورة الشهرية) 0.8- 6.4 نانومول / لتر.

في الإناث (النصف الثاني من الدورة الشهرية) 8-80 نانومول / لتر، 2.5-25 نانومول/ مللتر.

في الذكور أقل من 3.18 نانومول / لتر (من الغدة الكظرية).

في الأطفال 0.95 - 1.2 نانومول / لتر.

أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل 243 - 1166 نانومول / لتر.

انظر أيضًاألوبريجنانولون.

تطور الثدي

البرولاكتين من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة/PRL

 

البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin)‏ يُعرف أيضًا باسم هرمون الحليب هو هرمون بيبتيدي (مصنوع من سلاسل أحماض أمينية) يفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية ويرتبط دوره بعملية الإرضاع حيث يعمل كمحفز لإدرار الحليب من الغدد الثديية

، تسمى العملية (الإدرار اللبني).

محتويات 1 بنية الهرمون

2 إنتاج الهرمون

3 تأثير الهرمون

4 اختلاف تراكيز البرولاكتين في الدم 4.1 فروقات أثناء اليوم

5 البرولاكتين في التحاليل المخبرية 5.1 الحالات المرافقة لارتفاع تركيز البرولاكتين

5.2 الحالات المرافقة لانخفاض تركيز البرولاكتين 

بنية الهرمون

يتكون البرولاكتين من سلسلة وحيدة من عديد الببتيد تحتوى 199 حمضاً أمينياً ولها وزن جزيئي يساوي 24,000 دالتون. بنية عديد الببتيد بها 3 ثنيات ناتجة عن وجود روابط كبريتية متكافئة بين أطراف السلسلة.

PIT 1 هو عامل استنساخ جيني موجود في منطقة الجين المصنع للبرولاكتين. وظيفة هذا العامل ضبط إنتاج البرولاكتين، يحفزه ارتفاع تركيز الإستروجين في الدم ويثبطه ارتفاع الدوبامين.

إنتاج الهرمون

يتم إنتاج الكمية الأكبر من هرمون البرولاكتين في الخلايا اللبنية الموجودة في الفص الأمامي للغدة النخامية. كما ينتج الهرمون بكميات قليلة من كل من الغدد الثديية والغشاء الساقط (بطانة الرحم). يتم ضبط إنتاج البرولاكتين عبر جهاز الغدد الصم العصبية الموجود في منطقة الوطاء (تحت المهد)، تقوم أعصاب النواة المقوسة بإفراز الدوبامين حيث يقوم هذا الناقل العصبي بتثبيط إفراز البرولاكتين من الغدة النخامية. من ناحية أخرى يبدي هرمون تحفيز الإفراز من الخلايا الدرقية (بالإنجليزية: Thyrotropin-releasing factor)‏ بتحفيز إفراز البرولاكتين.

تأثير الهرمون

يظهر هرمون البرولاكتين عدة تأثيرات حيوية في الجسم البشري أهمها: تحفيز الغدد الثديية لإنتاج الحليب: يلاحظ ارتفاع تركيز البرولاكتين في الدم أثناء فترة الحمل مما يؤدي لتضخم الغدد الثديية وتهييئها لإنتاج الحليب اللازم للإرضاع، من ناحية إخرى فإن هرمون البروجستيرون المفرز من المشيمة يمنع عملية إفراز الحليب من الثدي، بعد الولادة وطرح المشيمة ينخفض تركيز البروجستيرون مما يساهم في بدء إفراز الحليب والقدرة على الإرضاع.

منح الإحساس بالنشوة الجنسية بعد الجماع. هذا الهرمون يعاكس تأثير الدوبامين المسؤول عن الإثارة الجنسية في بداية الجماع. كما أن التركيز المرتفع جدا من البرولاكتين يؤدي إلى العنانة وفقدان الشهوة الجنسية.

تحفيز تكاثر خلايا الدبق العصبي الناقصة الطليعية (بالإنجليزية: Oligodendrocyte precursor cell)‏. تقوم هذه الخلايا بإنتاج النخاعين (الميلين) الذي يمثل اللحاء المغطي محور عصبي في الجهاز العصبي المركزي.يقوم البرولاكتين بخفض تركيز الإستروجين لدى المرأة والتستوستيرون لدى الرجل."يساهم في تكوين خافض التوتر السطحي في رئة الجنين والمسمى سرفاكتانت.

اختلاف تراكيز البرولاكتين في الدمأثناء الحمل يرتفع تركيز البرولاكتين في الدم استجابة لارتفاع تركيز الإستروجين، الأمر الذي يهييء الغدد الثديية لإنتاج الحليب والإرضاع.

بعد الولادة تنخفض تراكيز هرمونات الإستروجين والبروجستيرون ولكن يبقى تركيز البرولاكتين مرتفعا بسبب عملية الإرضاع، فأثناء الرضاعة يقوم الرضيع بتحفيز المستقبلات الميكانيكية الموجودة حول حلمة الثدي. تقوم المستقبلات الميكانيكية بإرسال إشارات تحفيزية لمنطقة تحت المهاد (الوطاء) والتي بدورها تحرض الغدة النخامية على متابعة إنتاج البرولاكتين.

تركيز البرولاكتين المرتفع أثناء فترة الحمل والرضاعة يعمل كمثبط لعملية الإباضة.

فروقات أثناء اليوميكون تركيز البرولاكتين مرتفعا في الصباح الباكر كما يرتفع عقب الطعام أو التمرينات الرياضية أو الجماع وفي بعض الأحيان عقب العمليات الجراحية.

البرولاكتين في التحاليل المخبريةعادة ما يتم فحص تركيز البرولاكتين في دراسات أسباب العقم أو أمراض الغدة النخامية. ارتفاع تركيز البرولاكتين يثبط إنتاج هرمون منبه للجريب هرمون منشط للحوصلة وهرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية مما يؤدي لنقص تركيز الهرمونات الجنسية الإستروجين لدى المرأة والتستوستيرون لدى الرجل.

يتم قياس تركيز البرولاكتين لتشخيص أمراض الصرع وتكون عادة مرتفعة عقب النوبات.

الحالات المرافقة لارتفاع تركيز البرولاكتينالحمل والرضاعة.

أورام الغدة النخامية (يمكن أن تسبب كلا الحالتين).

أدوية الصرع والجذام.

حالات الإجهاد النفسي.

فرط إنتاج هرمون مطلق لموجهة الدرقية (بالإنجليزية: TRH)‏ أو (بالإنجليزية: Thyrotropin-releasing factor)

متلازمة فرط إفراز اللبن وزيادة برولاكتين الدم

الحالات المرافقة لانخفاض تركيز البرولاكتينالنهم والقهم.

فرط إنتاج الدوبامين.

أورام الغدة النخامية (يمكن أن تسبب كلا الحالتين).

انظر أيضًاالفطام

رضاعة طبيعية

دوبامين

متلازمة فرط إفراز اللبن وزيادة برولاكتين الدم

=====

محفز الإلبان البشري المشيمي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محفز الإلبان البشري المشيمي

 

محفز الإلبان البشري المشيمي(HPL)، ويطلق عليه أيضًا الهرمون المشيمائي الإنساني (HCS)، هو هرمون مشيمي متعدد الببتيدات وهو النوع البشري لمحفز الإلبان المشيمي (الهرمون المشيمي)، يُشبه في تركيبه وخصائصه هرمون النمو. يعمل على تعديل الحالة الأيضية للأم خلال فترة الحمل؛ مما يساهم في إمداد الجنين بالطاقة، إضافة إلى خصائصه المضادة للأنسولين. إن محفزالإلبان البشري المشيمي (HPL)، هوهرمون تُفرزه الأرومة الغاذية المخلوية في أثناء الحمل، يٌرمز للمحفز الإلبان البشري المشيمي بواسطة جينات الكروموسوم q17/22-24 التي تم تحديدها عام 1963.

محتويات 1 التركيب/2 المستويات/3 وظائفه الفسيولوجية 3.1 الأيض 

التركيب

إن الكتلة الجزيئية لمحفز الإلبان البشري المشيمي (HPL) هي 22,125 وتضم سلسلة مُفردة تتكون من 191 وحدة من الأحماض الأمينية، وتربطها روابط ثنائية السلفيد وتقوم بنيتها على 8 حِلزات. تتحدد البنية البلورية لمحفز الإلبان البشري المشيمي بواسطة انعراج الأشعة السينية بدقة تبلغ2.0 Å

المستوياتيظهرهرمون المحفز الإلبان البشري المشيمي(HPL) في أثناء فترة الحمل ويزداد تركيزه في دم الأم ارتباطًا بنمو الجنين والغشاء المشيمي المُحيط به، حيث يصل إلى أعلى تركيز5-7 مغ/ لتر

وقد يفوق تركيزه في دم الأم عن هذا الحد في حالة وجود أكثر من جنين. ويلاحظ وجود نسبة قليلة من الهرمون إلى الدورة الدموية للجنين ويبلغ عمره النصف بيولوجي ( الحيوي) 15 دقيقة.

وظائفه الفسيولوجية

يؤثرهرمون محفزالإلبان البشري المشيمي (HPL)على النظام الأيضي لأجهزة الأم الحيوية على نحو الأتي: في المقايسة / التحاليل الحيوية يحاكي عملية البرولاكتين ولم يتضح حتى الآن إذا ما كان لهرمون HPL)) دورًا واضحًا في عملية الرضاعة.

الأيضيقلل هرمون (HPL)حساسية الأم لهرمون الأنسولين؛ مما يرفع مستوى السكر في الدم وفي الوقت ذاته يُقلل من استهلاك الأم للسكر، وتباعًا يُسهم في التغذية الكافية للجنين (تستجيب الأم عن طريق زيادة خلايا بيتا).

يؤدي الانخفاض الحاد لسكر الدم إلى تحفيز إفراز هذا الهرمون (HPL) الذي يحفزبدوره عمليّة تحليل الدهون وتحرير الأحماض الدهنية التي تعمل كمصدر للوقود في الأجهزة المختلفة للأم الحامل، وتباعًا يُمكن للجنين استهلاك نسبة أكبر من الجلوكوز.

كما يمكن للكيتونات المكونة من الأحماض الدهنية الحرة عبور المشيمة وانتفاع الجنين بها.

تدعم هذه الدهون الجنين في حالات سوء تغذية الأم الحامل ويُعد هرمون (HPL) هو ناهض قوي لمستقبلات البرولاكتين و ناهض ضعيف لمستقبل هرمون النمو.

=====

محفز الإلبان المشيمي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مُحفز الإلبان المشيمي هو هرمون مشيمي عديد الببتيد، يمثل جزءًا من عائلة هرمونات السوماتوتروبين.

ويشبه في تركيبته ووظيفته هرمون النمو. ويقوم بتعديل الحالة الأيضية للأم خلال فترة الحمل للعمل على تسهيل إمداد الجنين بالطاقة.

تم تعريف هرمون مُحفز الإلبان المشيمي من النوع الأول والثاني على أنه جزيئات مشابهة للبرولاكتين يمكنها الارتباط بمُستقبل البرولاكتين بألفة عالية ومحاكاة أنشطة البرولاكتين. ويمكن أن تشارك هذه الهرمونات في إفراز اللبن وصيانة هرمون الأصفري وإنتاج البروجستيرون (في الجرذان) خلال مراحل الحمل الأخيرة. وربما يكون مُحفز الإلبان المشيمي مهمًا في تحفيز تكاثر الخلية الثديية، وكذلك تحفيز بعض تكيفات أيض الكربوهيدرات وأيض الليبيدات لدى الأمهات.

======

موجهة الغدد التناسلية المشيمائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

موجهة الغدد التناسلية المشيمائية

 

إتش سي جي

هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (بالإنجليزية: human chorionic gonadotropin)‏ (إتش سي جي= HCG)، هرمون تفرزه المشيمة بعد الانغراس. يُكشف عن وجود هرمون إتش سي جي في بعض اختبارات الحمل (أشرطة اختبار الحمل المعتمدة على إتش سي جي). تفرز بعض الأورام السرطانية هذا الهرمون. لذلك، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة منه في حال لم تكن المريضة حاملًا إلى تشخيص السرطان، أو تشخيص متلازمة الأباعد الورمية إذا كانت مستوياته عالية بما فيه الكفاية، لكن ليس من المعروف ما إذا كان هذا الإفراز سببًا مساهمًا في السرطان أو تأثيرًا له. تفرز الغدة النخامية نظير هرمون الإتش سي جي النخامي، الذي يُعرف بالهرمون المنشط للجسم الأصفر، لدى الذكور والإناث في جميع الأعمار.فيما يتعلق بالأشكال الداخلية من الإتش سي جي، هناك طرق مختلفة لتصنيفها وقياسها، ومنها الإتش سي جي الكلي، وإتش سي جي الببتيد ذو النهاية الكربوكسيلية الكلي، وإتش سي جي السوي، وإتش سي جي ذو الوحدة الفرعية (β) الحرة، وإتش سي جي ذو الشدفة المركزية (β)، وإتش سي جي مفرط الغليكوزيلاتية، وإتش سي جي المثلم، وألفا إتش سي جي، وإتش سي جي النخامي. بالنسبة للتحضير الصيدلاني للإتش سي جي من المصادر الحيوانية أو الاصطناعية، هناك العديد من مستحضرات موجهات الأقناد، بعضها مضبوط طبيًا وبعضها الآخر ذو طبيعة دجلية. اعتبارًا من 6 ديسمبر 2011، حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بيع منتجات «المعالجة المثلية» ومنتجات إتش سي جي المتاحة دون وصفة طبية وأعلنت أنها احتيالية وغير قانونية.

بنيتههرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية هو بروتين سكري يتكون من 237 حمض أميني بكتلة جزيئية تبلغ 36.7 كيلو دالتون، ونحو 14.5 ألفا إتش سي جي و22.2 كيلو دالتون من بيتا إتش سي جي.

يعد مثنويًا مغايرًا، ويتألف من وحدة فرعية (α) ألفا مماثلة للهرمون المنشط للجسم الأصفر، والهرمون المنشط للحوصلة، والهرمون المنبه للدرقية، ووحدة فرعية (β) بيتا فريدة بالإتش سي جي.

· يبلغ طول الوحدة الفرعية (α) 92 حمضًا أمينيًا.

· تحوي الوحدة الفرعية (β) من موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية على 145 حمضًا أمينيًا، مشفرة بواسطة ستة جينات متناظرة للغاية مرتبة في أزواج مترادفة ومعكوسة على الكروموسوم 19q13.3 CGB (1,2,3,5,7,8). من المعروف أن CGB7 لديه تسلسل مختلف قليلًا عن تسلسل البروتينات الأخرى.

تشكل الوحدتان الفرعيتان مركزًا صغيرًا كارهًا للماء محاط بنسبة عالية من السطح إلى الحجم: 2.8 ضعفًا للمحيط. تعد الغالبية العظمى من الأحماض الأمينية الخارجية محبة للماء.

يتشابه بيتا-إتش سي جي في الغالب مع بيتا-إل إتش، باستثناء الببتيد ذي النهاية الكربوكسيلية الذي يحتوي على أربعة بواقي سيرين مرتبطة بالغليكوزيل مسؤولة عن نصف عمر إتش سي جي الأطول.

وظيفته

يتفاعل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية مع مستقبل الإل إتش/الهرمون المشيمائي في المبيض ويعزز الحفاظ على الجسم الأصفر خلال بداية الحمل. يسمح ذلك للجسم الأصفر بإفراز هرمون البروجسترون خلال الثلث الأول. يزود البروجسترون الرحم ببطانة سميكة من الأوعية الدموية والشعيرات الدموية حتى تتمكن من الحفاظ على نمو الجنين.

بسبب شحنته السلبية للغاية، قد يصد الإتش سي جي الخلايا المناعية للأم، ويحمي الجنين خلال الثلث الأول. افتُرض أيضًا أن الإتش سي جي قد يكون رابطًا مشيميًا لتطور التحمل المناعي الموضعي للأمهات. على سبيل المثال، تحرض خلايا بطانة الرحم المعالجة بالإتش سي جي زيادة استماتة الخلايا التائية (انحلال الخلايا التائية). تشير هذه النتائج إلى أن الإتش سي جي قد يكون حلقة وصل في تطور التحمل المناعي للأرومة الغاذية المحيطية، وقد يسهل غزو الأرومة الغاذية، ما يسرع نمو الجنين داخل بطانة الرحم. وقد اقترح أيضًا أن لمستويات إتش سي جي علاقة بشدة غثيان الصباح أو القيء المفرط الحملي لدى النساء الحوامل.

بسبب تشابهه مع الإل إتش، يمكن أيضًا استخدام إتش سي جي سريريًا لتحريض الإباضة في المبيضين وكذلك إنتاج هرمون التستوستيرون في الخصيتين. نظرًا لأن النساء الحوامل هن المصدر البيولوجي الأكثر وفرة للهرمون في الوقت الحاضر، تقوم بعض المنظمات بجمع البول من النساء الحوامل لاستخراج إتش سي جي واستخدامه في علاج الخصوبة.

يلعب هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية أيضًا دورًا في التمايز/التكاثر الخلوي وقد ينشط الاستماتة.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...