حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الخميس، 3 نوفمبر 2022

ج40.و41.ج40.وفاة أفلح بن عبدالوهاب الإباضي إمامُ الرستميَّة بالمغرب الأوسط.العام الهجري : 240 العام الميلادي : 854.

 ج40.وفاة أفلح بن عبدالوهاب الإباضي إمامُ الرستميَّة بالمغرب الأوسط.العام الهجري : 240 العام الميلادي : 854

تفاصيل الحدث:

هو أفلحُ بن عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن رستم، إمامُ الرستميَّة الإباضيَّة الثالث في تاهرت، بويع له للإمامة بعد أبيه عام 190هـ، كان حازِمًا للأمورِ، وقد خرجت عليه كثيرٌ من الحروبِ والفِتَن، كان مؤيِّدًا للأُمَويِّين في الأندلس، وهو الذي أحرق مدينةَ العباسيَّة التي بناها الأغالبةُ عام 239هـ وكافأه على ذلك عبدُالرحمن الأوسط أميرُ الأندلس بمائة ألف دِرهَم، ودامت إمامتُه للرستمية خمسين سنة، واستخلف بعدَه ابنُه أبو اليقظان.
وفاة ابن أبي دؤاد المعتزلي .
العام الهجري : 240 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 854
تفاصيل الحدث:

هو أبو عبدِ الله أحمدُ بنُ أبي دؤاد فرج بن جرير بن مالك بن عبد الله بن عباد بن سلام، ولد سنةَ ستين ومائة بقِنَّسرينَ، ونشأ بدمشق, وكان أبوه تاجرًا يَفِدُ إلى الشام، ثم وفد إلى العراق وأخذ ولَدَه هذا معه إلى العراق، فارتحل للبصرةِ، واتصل ابن أبي دؤاد بأصحاب واصلِ بنِ عطاء، وعنهم أخذ مذهَبَ الاعتزالِ، ثم اتَّصلَ بالمأمونِ فكان قاضيَ القُضاةِ، وكان موصوفًا بالجود والسَّخاءِ وحُسنِ الخُلقِ ووُفورِ الأدب، غيرَ أنَّه أعلن بمذهب الجهميَّة، وحمل السلطانَ على امتحانِ النَّاسِ بخَلقِ القرآن، لم يكُنْ بعد البرامكةِ أكرَمُ منه، ولولا ما وضع مِن نفسِه مِن محبَّة المحنةِ، لاجتمعت عليه الإنسُ. حثَّ المأمونَ على امتحانِ العُلَماءِ والناسِ بمسألةِ خَلقِ القرآن، وبَقِيَ كذلك مع المعتَصِم ومع الواثِقِ، كلُّ ذلك هو رأسُ الفتنةِ وفَتيلُ نارِها، حتى جاء المتوكِّلُ، وكان ابن أبي دؤاد قد دعا على نفسِه إن لم يكُن الواثِقُ قد قتل أحمدَ بنَ نَصرٍ كافرًا، فأصابه اللهُ بالفالجِ، فبقي أربع سنينَ مَحبوسًا بمَرَضِه ذلك، فعزله المتوكِّلُ وأمر بمصادرةِ أموالِه، فصولح على سِتَّة عشر مليون درهمٍ، توفِّيَ في بغداد عن ثمانين سنةً- عامَلَه اللهُ بما يستَحِقُّ.
الخليفة المتوكل يفتدي أسرى المسلمين من ملكة الروم .
العام الهجري : 241 العام الميلادي : 855
تفاصيل الحدث:

كان الفِداءُ بين المُسلِمينَ والروم، بعد أن قَتَلَت تدورة- ملكةُ الرُّومِ- من أسرى المسلمينَ اثني عشر ألفًا، فإنَّها عَرَضت النصرانيَّة على الأسرى، فمن تنَصَّرَ جعَلَتْه أسوةَ مَن قَبلَه من المتنصِّرة، ومن أبى قتَلَتْه، وأرسلت تطلُبُ المفاداةَ لِمَن بقي منهم، فأرسل المتوكِّلُ شنيفًا الخادم، فأذِنَ له فحضره واستخلف على القضاءِ ابنَ أبي الشوارب، وهو شابٌّ، ووقع الفداءُ على نهر اللامس، فكان أسرى المُسلمينَ مِن الرجال سبعمائة وخمسة وثمانين رجلًا، ومن النساء مائة وخمسًا وعشرينَ امرأة.
تمرد طائفة البُجاة من سودان بلاد النُّوبة على الخليفة المتوكل .
العام الهجري : 241 العام الميلادي : 855
تفاصيل الحدث:

البُجاة هم طائفةٌ مِن سودان بلاد المغرب، وكذا النُّوبة وشنون وزغرير ويكسوم، وأممٌ كثيرةٌ لا يعلَمُهم إلا الله، وفي بلادِ هؤلاء معادنُ الذهب والجوهر، وكان عليهم حملٌ في كُلِّ سَنةٍ إلى ديار مصر من هذه المعادنِ، فلما كانت دولةُ المتوكِّل امتنعوا من أداءِ ما عليهم سنينَ مُتَعدِّدة، فكتب نائِبُ مِصرَ إليه يُعلِمُه بذلك، فلما شاور المتوكِّلُ في أمرِهم أعلموه أنَّهم في أرضٍ بعيدةٍ، ومن أراد قتالَهم عليه التزوُّدُ كثيرًا، وإذا فَنِيَ الزاد هَلَكوا بأرضِهم، وأنَّهم يُمكِنُهم الاستنجادُ بالنُّوبةِ والحبوش، ففَتَرَ المتوكِّلُ عن قتالهم فتفاقم أمرُهم حتى أخافوا الصعيدَ، فعرض محمد بن عبدالله القمي أن يحارِبَهم فتجهَّزَ لهم بجيشٍ، وأمر أن يبقى بجانبِ السواحل حتى يأتيه المدَدُ منها، فسار إليهم في جيشِه، فلما رأوه على تلك الهيئةِ بَقُوا يراوِغونَه كالثَّعالِبِ حتى يفنى زادُهم فيقتُلونَهم، ولكِنْ لَمَّا رأوا أنَّ المراكِبَ تأتيهم بالمَدَدِ من الشاطئ على النيلِ، أيقنُوا أنَّه لا مفَرَّ مِن حَربِهم، فكَرُّوا إليه وكانت لهم جِمالٌ قويَّةٌ، لكنها سريعةُ النفورِ، فأعمل جيشُ القميِّ الأجراسَ والطبولَ فنَفَرت إبِلُهم، فقُتِلَ منهم الكثيرُ، ولكِنَّ رئيسَهم علي بابا هرَب، ثم إنه طلبَ الأمانَ على أن يُعطِيَ ما كان منَعَه كُلَّ تلك السنين وأن يعود على ما كان عليه من الخَراجِ، فأعطاه الأمانَ وسَيَّرَه إلى المتوكِّلِ الذي أكرمه وأعاده إلى بلادِه.
ثورة أهل حمص على عاملهم محمد بن عبدويه الأنباري .
العام الهجري : 241 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 855
تفاصيل الحدث:

بعد أن وثب أهلُ حِمصٍ العامَ الماضي على أبي المُغيثِ موسى بن إبراهيم الرافعي، ثم أبدلهم المتوكل بمحمد بن عبدويه الأنباري ورضوا به، لم يَسِرْ بهم العامِلُ الجديدُ سِيرةً حَسنةً، بل فعل فيهم الأعاجيبَ، فوثب أهلُ حمص بعامِلِهم الجديد محمد بن عبدويه، وأعانَهم عليه قومٌ مِن نصارى حمص، فكتب إلى المتوكِّلِ، فكتب إليه يأمُرُه بمناهَضتِهم، وأمَدَّه بجندٍ مِن دمشق والرملة، فظفر بهم، فضرب منهم رجُلَينِ مِن رؤسائهم حتى ماتا وصَلَبَهما على باب حمص، وسَيَّرَ ثمانية رجال وأمَرَ المتوكلُ بإخراج النَّصارى منها، وهَدْمِ كنائِسِهم، وبإدخالِ البيعةِ التي إلى جانِبِ الجامع إلى الجامِعِ، ففعل ذلك.
وفاة الإمام أحمد بن حنبل .
العام الهجري : 241 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 855
تفاصيل الحدث:

هو أبو عبدِ الله أحمدُ بنُ مُحمَّد بن حنبل بن هلال بن أسَدٍ الشَّيباني المروزي، نزيل بغداد، أحدُ الأئمَّة الأربعة المشهورينَ في الفقهِ، ثِقةٌ حافِظٌ، فقيهٌ حُجَّةٌ، وهو رأسُ الطَّبقة العاشرة، خرجت أمُّه من مرو وهي حامِلٌ به، فولدته في بغداد، في شهرِ ربيع الأول سنة أربع وستين ومائة، وقيل: إنَّه وُلِدَ بمَروٍ وحُمِلَ إلى بغداد وهو رضيعٌ. نشأ وتعلَّمَ ببغداد. كان مخضوبًا، طُوالًا، أسمرَ شديدَ السُّمرةِ. توفِّيَ والِدُه وهو شابٌّ, وتزوَّجَ بعد الأربعينَ. ورحل كثيرًا. وعُنِيَ بطلب الحديث، تفَقَّه على الشافعي، وكان له اجتهادٌ حتى صار إمامًا في الحديث والعِلَل، إمامًا في الفِقهِ، كلُّ ذلك مع وَرَعٍ وزُهدٍ وتقَشُّف، وإليه تُنسَبُ الحنابلة، هو الذي وقَفَ وقفَتَه المشهورةَ في مسألةِ خَلقِ القرآن فأبى أن يجيبَهم على بدعتِهم، فضُرِبَ بالسِّياطِ أيَّامَ المعتَصِم والواثِقِ، وبَقِيَ قبلها تحت العذابِ قُرابةَ الأربع سنينَ، وكلُّ ذلك هو ثابتٌ بتثبيت الله له، ثمَّ في عهد الواثقِ مُنِعَ من الفُتيا، وأُمِرَ بلُزومِ بَيتِه كإقامةٍ جَبريَّةٍ، ولم ينفرِجْ أمرُه حتى جاء المتوكِّلُ ورفع هذه المحنةَ، بقي قرابةَ الأربع عشرة سنةً في هذه المحنةِ بين ضَربٍ وحَبسٍ وإقامةٍ جَبريَّة، فكان من الذين قال اللهُ فيهم: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} [السجدة: 24]، وكان الذين ثَبَتوا على الفتنةِ فلم يجيبوا بالكليَّة: خمسة: أحمدُ بن حنبل وهو رئيسهم، ومحمَّد بن نوح بن ميمون الجند النيسابوري- ومات في الطريقِ- ونُعَيم بن حماد الخزاعي- وقد مات في السِّجنِ- وأبو يعقوب البويطي- وقد مات في سِجنِ الواثقِ على القول بخلق القرآنِ، وكان مُثقلًا بالحديد- وأحمدُ بنُ نصر الخزاعي، قَتَلَه الواثق، قال يحيى بن معين: "كان في أحمدَ بنِ حَنبل خِصالٌ ما رأيتُها في عالم قَطُّ: كان مُحدِّثًا، وكان حافِظًا، وكان عالِمًا، وكان وَرِعًا، وكان زاهِدًا، وكان عاقِلًا" قال الشافعي: "خرجتُ من العراق فما تركت رجلًا أفضَلَ ولا أعلَمَ ولا أورَعَ ولا أتقى من أحمدَ بنِ حنبل" وقال المُزَني: أحمدُ بن حنبل يومَ المحنة، وأبو بكرٍ يومَ الرِّدَّة، وعُمَرُ يومَ السقيفة، وعُثمانُ يومَ الدار، وعليٌّ يومَ الجَمَلِ وصِفِّين"، وكان- رحمه الله- إمامًا في الحِفظِ، قال أبو زرعة: "كان أحمدُ بنُ حنبل يحفَظُ ألفَ ألف حديثٍ، فقيل: له وما يدريك، قال: ذاكرتُه فأخذت عليه الأبوابَ", وقيل لأبي زُرعةَ: من رأيتَ من المشايخ المحدِّثين أحفَظَ؟ فقال: أحمد بن حنبل، حَزَرتُ كُتُبَه اليومَ الذي مات فيه، فبلغت اثني عشر حِملًا وعِدلًا، ما كان على ظَهرِ كتابٍ منها حديثُ فلان، ولا في بطنِه حديثُ فلانٍ، وكلُّ ذلك كان يحفَظُه عن ظَهرِ قَلبِه", وقال إبراهيم الحربي: "رأيتُ أحمدَ بنَ حنبل كأنَّ اللهَ قد جمع له عِلمَ الأوَّلينَ والآخِرينَ مِن كلِّ صِنفٍ، يقولُ ما شاء، ويُمسِكُ ما شاء". له كتابُ المُسنَد المشهورُ، وله غيرُ ذلك في الجرحِ والتعديل والعِلَل، توفي في بغداد، وكانت جنازتُه مشهودةً, وقيل: لَمَّا مات الإمامُ أحمد صلَّى عليه ألفُ ألفٍ وسِتُّمائة ألف رجلٍ، وأسلم وراءَ نَعشِه أربعةُ آلافِ ذِمِّي مِن هَولِ ما رأَوا.، فرَحِمَه اللهُ تعالى، وجزاه الله خيرًا عن الإسلامِ والمسلمين.
وفاة محمد بن الأغلب أمير أفريقيا .
العام الهجري : 242 العام الميلادي : 856
تفاصيل الحدث:

هو أبو العبَّاسِ محمَّدُ بن الأغلب أمير إفريقيَّة، تولى الإمارةَ بعد موت أبيه عام 226هـ، ودانت له إفريقيَّةُ، وشَيَّدَ مدينةً بقرب تاهرت، وسمَّاها العباسية، وذلك سنة 227هـ, حاول أخوه أبو جعفرٍ أن يأخُذَ الإمارةَ منه عام 231هـ، لكنَّه تغلب عليه ونفاه، ثم ثار عليه سالمُ بنُ غلبون وعمرو بن سليم. توفِّيَ وعمره ستٌّ وثلاثون سنةً، دامت إمارتُه خمس عشرة سنة وثمانية أشهر، وولِيَ بعدَه ابنُه أحمد إمارةَ إفريقيَّة.
الجيوش الأندلسية تدخل برشلونة .
العام الهجري : 242 العام الميلادي : 856
تفاصيل الحدث:

كتب الأميرُ محمَّدُ بنُ عبدالرحمن إلى موسى بن موسى بحَشدِ الثُّغورِ والدُّخولِ إلى برشلونة، فغزاها وافتتح في هذه الغَزاةِ حِصنَ طراجة، وهي مِن آخر أحواز برشلونة، ومِن خُمُسِ ذلك الحِصنِ زِيدَت الزَّوائِدُ في المسجد الجامِعِ بسَرقسطة، وكان الذي أسَّسَه ونصب محرابَه حنش الصنعاني، وهو من التابعينَ.
الأميرُ محمَّد بن عبد الرحمن يقضي على فتنة أهل طليطلة في الأندلس .
العام الهجري : 243 العام الميلادي : 857
تفاصيل الحدث:

وقَعَت في هذه السَّنةِ وَقعةٌ عَظيمةٌ في أهل طليطِلة، وذلك أنَّهم خرجوا إلى طلبيرة، فخرج إليهم قائِدُها مسعود بن عبد الله العريف، بعد أن كمَنَ لهم الكمائِنَ، فقتلهم قتلًا ذريعًا، وبعث إلى قُرطبةَ بسَبعمائة رأسٍ مِن رؤوس أكابِرِهم، ثم في سنة 244هـ خرج الأميرُ محمَّد بنَفسِه إلى طليطلة، وعدَدُهم قد قَلَّ، بتواتر الوقائِعِ عليهم، ونزولِ المصائبِ بهم، فلم تكن لهم حربٌ إلا بالقنطرة. ثم أمر الأميرُ بقَطع ِالقنطرة، وجَمَع العُرَفاء من البنَّائين والمُهندسين، وأداروا الحيلةَ مِن حيث لا يشعُرُ أهل طليطلة. ثم نزلوا عنها، فبينما هم مجتَمِعونَ بها، إذ اندَقَّتْ بهم، وتهدَّمَت نواحيها، وانكفأتْ بمن كان عليها من الحُماة والكُماة، فغَرَقوا في النهرِ عن آخرهم. فكان ذلك من أعظَمِ صُنعِ اللهِ فيهم. ثم في سنة 245هـ دعا أهلُ طليطلة إلى الأمانِ، فعقَدَه الأميرُ لهم، وهو الأمانُ الأوَّلُ.
دخول الخليفة العباسي المتوكل دمشق وعزمه على اتخاذها مقرًا له .
العام الهجري : 244 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 858
تفاصيل الحدث:

خرج المتوكِّلُ من العراقِ قاصدًا دِمشقَ فأدركه الأضحى في الطريق ولم يَصِل دمشق إلَّا في أوَّلِ هذه السنة، فدخل الخليفةُ المتوكِّلُ إلى مدينة دمشق في أُبَّهة الخلافةِ، وكان يومًا مشهودًا، وكان عازمًا على الإقامة بها، وأمَرَ بنقل دواوينِ المُلْك إليها، وأمَرَ ببناء القصور بها، فبُنِيَت بطريق داريا، فأقام بها مدَّةً، ثم إنَّه استوخَمَها ورأى أنَّ هواءَها بارِدٌ نَدِيٌّ وماءَها ثقيلٌ بالنسبة إلى هواءِ العِراقِ ومائِها، ورأى الهواء بها يتحَرَّك من بعد الزوالِ في زمن الصيف، فلا يزالُ في اشتدادٍ وغُبارٍ إلى قريبٍ مِن ثُلُث الليل، ورأى كثرةَ البَراغيث بها، ودخل عليه فَصلُ الشتاء فرأى من كثرةِ الأمطارِ والثلوج أمرًا عجيبًا، وغَلَت الأسعارُ وهو بها؛ لكثرة الخَلقِ الذين معه، وانقَطَعت الأجلابُ بسبَبِ كثرةِ الأمطارِ والثلوج، فضَجِرَ منها، ثم رجع من آخِرِ السَّنة إلى سامِرَّا بعد ما أقام بدمشق شهرين وعشرة أيام، ففرح به أهلُ بغداد فرحًا شديدًا.
فتح المُسلِمين مَدينةَ قصريانة في بلاد الروم .
العام الهجري : 244 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 859
تفاصيل الحدث:

فتح المُسلِمونَ مَدينةَ قصريانة، وهي المدينةُ التي بها دارُ المُلْك بصقلية، وكان المَلِكُ قبلها يسكُنُ سرقوسة، فلما مَلَك المسلمونَ بعضَ الجزيرة نقل دارَ المُلك إلى قصريانة لحصانَتِها. وسبَبُ فَتحِها أنَّ العبَّاسَ بنَ الفَضلِ- أميرَ صقلية- سار في جيوشِ المسلمين إلى مدينة قصريانة، وسرقوسة، وسيَّرَ جيشًا في البحر، فلَقِيَهم أربعون شلندي للرُّوم، فاقتتلوا أشَدَّ قتال، فانهزم الرومُ، وأخذ منهم المسلمون عَشرَ شلنديات برجالِها، وعاد العباس بنُ الفضل إلى مدينته. فلما كان الشتاءُ سَيّرَ سرية، فبلغت قصريانة، فنهبوا وخَرَّبوا، وعادُوا ومعهم رجلٌ كان له عند الرومِ قَدْرٌ ومَنزِلةٌ، فأمر العبَّاسُ بقَتلِه، فقال: استَبْقِني، ولك عندي نصيحةٌ، قال: وما هي؟ قال: أُمَلِّكُك قصريانةَ، والطريقُ في ذلك أنَّ القَومَ في هذا الشتاءِ وهذه الثلوجِ آمِنونَ مِن قَصدِكم إليهم، فهم غيرُ مُحتَرِسينَ، تُرسِلُ معي طائفةً مِن عسكَرِكم حتى أُدخِلَكم المدينةَ. فانتخب العبَّاسُ ألفَي فارسٍ أنجادٍ أبطالٍ، وسار إلى أن قارَبَها، وكمن هناك مستَتِرًا وسيَّرَ عَمَّه رباحًا في شُجَعانِهم، فساروا مستخفِينَ في الليل، فنَصَبوا السَّلاليمَ، وصَعِدوا الجبل، ثم وصَلوا إلى سور المدينةِ، قريبًا من الصُّبحِ، والحَرَسُ نيام، فدخلوا من نحوِ بابٍ صغيرٍ فيه، فدخل المُسلِمونَ كُلُّهم، فوَضَعوا السيفَ في الروم، وفَتَحوا الأبواب. وجاء العباسُ في باقي العسكَرِ، فدخلوا المدينةَ وصَلَّوا الصبحَ يومَ الخميس منتصَفَ شوال، وبنى فيها في الحالِ مَسجِدًا ونصَبَ فيه مِنبرًا وخطب فيه يومَ الجمعة، وقَتَل من وَجَد فيها من المُقاتِلة، وأخذوا ما فيها من بناتِ البَطارقةِ بحُليهِنَّ، وأبناء الملوك، وأصابوا فيها ما يَعجِزُ الوصفُ عنه، وذَلَّ الشِّركُ يومئذٍ بصَقَلِّيَّة ذلًّا عَظيمًا. ولَمَّا سمع الروم أرسَلَ مَلِكُهم بِطريقًا من القُسطنطينية في ثلاثِمائة شلندي وعسكَرٍ كثيرٍ، فوصلوا إلى سرقوسة، فخرج إليهم العبَّاسُ من المدينة، ولَقِيَ الرُّومَ وقاتَلَهم، فهَزَمهم، فرَكِبوا في مراكِبِهم هاربين، وغَنِمَ المُسلِمونَ منهم مائةَ شلندي، وكَثُرَ القتلُ فيهم، ولم يُصَبْ من المسلمينَ ذلك اليومَ غيرُ ثلاثةِ نَفَرٍ بالنشاب.
ملك الروم يطلب من الخليفة المتوكل المفاداة بين الأسرى .
العام الهجري : 245 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 859
تفاصيل الحدث:

بعث مَلِكُ الرُّوم بأسرى من المسلمينَ، ويسألُ المُفاداة بمن عنده وكان الذي قَدِمَ من قِبَل صاحب الروم رسولًا إلى المتوكِّلِ شَيخًا يُدعى أطرو بيليس، معه سبعةٌ وسبعون رجلًا من أسرى المسلمين أهداهم ميخائيل بن توفيل ملك الروم إلى المتوكِّلِ، فأنزل على شنيف الخادم، ثم وجَّه المتوكِّلُ نصر بن الأزهر مع رسولِ صاحِبِ الروم، فشخص في هذه السنة ولم يقَع الفداءُ إلَّا في سنة ستٍّ وأربعين.
خروج النورماند (المجوس) في الأندلس .
العام الهجري : 245 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 859
تفاصيل الحدث:

خرج المجوسُ (النورماند) إلى ساحِلِ البحر بالغرب، في اثني وستين مركبًا، فوجدوا البحر محروسًا، ومراكِبَ المُسلِمينَ مُعَدَّة، تجري من حائطِ إفرنجة إلى حائطِ جليقية في الغرب الأقصى، فتقدم مركبانِ مِن مراكبِ المجوسِ، فتلاقت بهم المراكِبُ المُعَدَّة، فوافَوا هذين المركبينِ في بعضِ كُسورِ باجة؛ فأخذوهما بما كان فيهما من الذهَبِ والفِضَّة والسَّبيِ والعُدَّة. ومَرَّت سائر مراكِبِ المجوس في الريفِ حتى انتهت إلى مصبِّ نهرِ إشبيلية في البحر، فأخرج الأميرُ الجيوش، ونفر النَّاسُ مِن كُلِّ أوبٍ، وكان قائدُهم عيسى بن الحسن الحاجب. وتقَدَّمت المراكِبُ مِن مَصَبِّ نهر إشبيلية حتى حلَّت بالجزيرة الخضراء، فتغلبوا عليها، وأحرقوا المسجِدَ الجامع بها، ثمَّ جازُوا إلى العدوة فاستباحوا أريافَها، ثم عادوا إلى ريفِ الأندلس، وتوافَوا بساحل تدمير، ثم انتهوا إلى حصنِ أوربولة، ثم تقَدَّموا إلى إفرنجة فشَتوا بها، وأصابوا بها الذراريَّ والأموالَ، وتغلَّبوا بها على مدينةٍ سكنوها، فهي منسوبةٌ إليهم إلى اليوم، حتى انصرفوا إلى ريفِ بحرِ الأندلس، وقد ذهب من مراكِبِهم أكثرُ مِن أربعين مركبًا، ولَقِيَهم مراكبُ الأمير محمد، فأصابوا منها مركبينِ بريف شذونة، فيها الأموالُ العظيمة. ومضت بقيَّةُ مراكِبِ المجوس.
الحرب بين البربر وابن الأغلب في أفريقيا .
العام الهجري : 245 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 859
تفاصيل الحدث:

وقَعَت بين البربرِ وعسكَرِ أبي إبراهيم أحمدَ بنِ محمد بن الأغلب وقعةٌ عظيمةٌ، وسبَبُها أنَّ بربرَ لهان امتنعوا على عاملِ طرابلس من أداءِ عُشورِهم وصَدقاتِهم، وحاربوه فهَزَموه، فقصد لبدة فحَصَّنَها وسار إلى طرابلس، فسَيَّرَ إليه أحمد بن محمد الأمير جيشًا مع أخيه زيادةِ الله، فانهزم البربَرُ، وقُتل منهم خلقٌ كثيرٌ، وسيَّرَ زيادةُ الله الخيلَ في آثارهم، فقَتَلَ من أدرك منهم، وأسَرَ جماعةً، فضُرِبَت أعناقُهم، وأحرقَ ما كان في عسكَرِهم، فأذعن البربرُ بعدها وأعطوا الرَّهنَ، وأدَّوا طاعتَهم.
بناء مسجد القرويين الجامع بالمغرب .
العام الهجري : 245 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 859
تفاصيل الحدث:

يعتبر مَسجِدُ القُرَويِّينَ بفاس من أعرَقِ المساجد المغربيَّة وأقدَمِها. وتكادُ تُجمِعُ الدراسات التاريخية على أنَّ هذا المسجِدَ بَنَتْه فاطمةُ الفِهريَّة (أم البنين) في عهدِ دولة الأدارِسة، أمَّا بداية بناء مسجد القُرويين فشُرِعَ في حفر أساسِ مَسجِدِ القرويين والأخذِ في أمرِ بنائِه هذه السَّنة بمطالعةِ الإدريسي يحيى الأوَّل، وأمُّ البنين فاطمةُ الفِهريَّة هي التي تطَوَّعَت ببنائه وظَلَّت صائمةً مُحتَبِسةً إلى أن انتهت أعمالُ البناءِ وصَلَّت في المسجدِ شُكرًا لله، عِلمًا أنَّه وجد لوحةٌ مَنقوشةٌ عُثِرَ عليها- عند أعمال الترميم- في البلاط الأوسطِ، فوق قَوسِ المحراب القديم الذي كان للقُرَويين قبل قيام المُرابطين بتوسِعةِ المسجد، لقد اكتُشِفَت مدفونةً تحت الجبس، وقد كُتِبَ عليها- في جملة ما كتب- بخَطٍّ كوفيٍّ إفريقيٍّ عَتيقٍ: بُني هذا المسجِدُ في شَهرِ ذي القعدة مِن سنة ثلاث وستين ومائتين، ممَّا أمر به الإمام- أعزَّه الله- داودُ بنُ إدريس، أبقاه الله... ونصره نصرًا عزيزًا.
فتح المسلمين حِصنَ أنطاكية وتبادل الأسرى مع الروم .
العام الهجري : 246 العام الميلادي : 860
تفاصيل الحدث:

غزا عمرُو بنُ عبد الله الأقطَع الصائفةَ، فأخرج سبعةَ عشرَ ألف رأس، وغزا قريباس، وأخرج خمسةَ آلافِ رأس، وغزا الفضلُ بن قارن بحرًا في عشرينَ مركبًا، فافتتح حِصنَ أنطاكية، وغزا بلكاجور، فغَنِمَ وسَبَى، وغزا عليُّ بن يحيى الأرمني، فأخرج خمسةَ آلافِ رأس، ومن الدوابِّ والرمك والحمير، ونحوًا من عشرةِ آلاف رأس، وفيها كان الفداءُ على يدِ عليِّ بنِ يحيى الأرمني، ففُودِيَ بألفين وثلاثمائة وسبعة وستين نفسًا.
بداية قيام دولة الزيديين في صعدة وصنعاء باليمن .
العام الهجري : 246 العام الميلادي : 860
تفاصيل الحدث:

تزعَّمَ بنو الرسي بصَعدة وصنعاء، وقام الحسَنُ بن قاسم الرسي بتأسيسِ دولَتِهم، وهم من الأئمَّة الزيديِّين، والقاسم الرسي هو القاسِمُ بن إبراهيم المعروف بطباطبا بن إسماعيلَ بنِ الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وكان بُويِعَ بالإمامةِ بعد موت أخيه محمَّد، وبقي متخَفِّيًا مدةً هاربًا من بلد لآخرَ، حتى استقَرَّ بأرمينية في الرسِّ، وفيها مات فعُرِفَ بالرسِّي.
غزو العباس بن الفضل بلاد الروم .
العام الهجري : 246 العام الميلادي : 860
تفاصيل الحدث:

نكث العهدَ كثيرٌ مِن قِلاعِ صَقَلية وهي: وسطر، وابلا وابلاطنوا وقلعة عبد المؤمن، وقلعة البلوط، وقلعة أبي ثور، وغيرها من القلاع، فخرج العباسُ بنُ الفضل إليهم، فلَقِيَهم عساكِرُ الروم، فاقتتلوا فانهزم الرومُ، وقُتل منهم كثير. وسار إلى قلعةِ عبد المؤمن وقلعة ابلاطنوا فحصرها، فأتاه الخبر بأنَّ كثيرًا من عساكر الرُّومِ قد وصلت، فرحل إليهم، فالتقوا بجفلودى، وجرى بينهم قتالٌ شديد، فانهزمت الروم، وعادوا إلى سرقوسة، وعاد العباسُ إلى المدينة، وعَمَر قصريانة، وحصَّنَها وشَحَنها بالعساكر. وفي سنة سبع وأربعين ومائتين سار العبَّاسُ إلى سرقوسة، فغَنِم، وسار إلى غيران قرقنة، فاعتَلَّ ذلك اليوم، ومات بعد ثلاثة أيام، ثالثَ جمادى الآخرة، فدُفِنَ هناك فنَبَشَه الروم، وأحرقوه، وكانت ولايتُه إحدى عشرة سنة، وأدام الجهادَ شِتاءً وصَيفًا، وغزا أرضَ قلورية وانكبردة وأسكَنَها المسلمين.
أميرُ الأندلس محمَّد بن عبد الرحمن يغزو أرض بنبلونة .
العام الهجري : 246 العام الميلادي : 860
تفاصيل الحدث:

أغزى الأميرُ محمَّد بن عبد الرحمن إلى أرضِ بنبلونة أحدَ قوَّاده، فخرج في هذه الغزوة خروجًا لم يُخرَجْ قَبلَه مِثله جَمعًا وكثرةً، وكمالَ عِدَّة، وظهورَ هيبةٍ. وكان ابنُ غرسية صاحِبُ بنبلونة إذ ذاك متظافِرًا مع أزدون صاحب جليقية، فأقام هذا القائِدُ يدوِّخُ أرضَ بنبلوبة، متردِّدًا فيها اثنين وثلاثين يومًا، يخرِّبُ المنازل، وينسِفُ الثمار، ويفتح القُرى والحصون. وافتتح في الجملة حِصنَ قشتيل، وأخذَ فيه فرتون بن غرسية المعروف بالأنفر، وقَدِمَ به إلى قرطبة، فأقام بها محبوسًا نحوًا من عشرين سنة، ثم رَدَّه الأميرُ إلى بلده، وعُمرُ فرتون مائة وست وعشرون سنة.
اغتيال الخليفة العباسي المتوكل وتولي ابنه المنتصر الخلافة .
العام الهجري : 247 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 862
تفاصيل الحدث:

كان مَقتلُ الخليفةِ المتوكِّلِ على الله على يَدِ وَلَدِه المنتَصِر، وكان سببُ ذلك أن المتوكِّلَ أمَرَ ابنَه عبدَ الله المعتَزَّ أن يخطُبَ بالناسِ في يومِ جمعة، فأدَّاها أداءً عظيمًا بليغًا، فبلغ ذلك من المنتَصِر كلَّ مبلغٍ، وحَنقَ على أبيه وأخيه، وزاد ذلك أنَّ المتوكِّلَ أراد من المنتَصِر أن يتنازلَ عن ولايةِ العهد لأخيه المعتَزِّ فرفض، وزاد ذلك أيضًا أنَّه أحضَرَه أبوه وأهانَه وأمَرَ بضَربِه في رأسِه وصَفْعِه، وصَرَّحَ بعَزلِه عن ولايةِ العَهدِ، فاشتَدَّ أيضًا حَنقُه أكثَرَ ممَّا كان، فلمَّا كان يومُ عيدِ الفِطرِ خطَبَ المتوكِّلُ بالنَّاسِ وعنده بعضُ ضَعفٍ مِن عِلَّةٍ به، ثم عدَلَ إلى خيامٍ قد ضُرِبَت له أربعةُ أميالٍ في مثلِها، فنزل هناك ثم استدعى في يومِ ثالثِ شَوَّال بنُدَمائِه على عادتِه في سَمَرِه، ثمَّ تمالأ ولَدُه المنتصِرُ وجماعةٌ مِن الأمراءِ على الفَتكِ به فدخلوا عليه ليلةَ الأربعاءِ لأربعٍ خَلَونَ مِن شَوَّال، وهو على السِّماطِ، فابتدروه بالسُّيوفِ فقَتَلوه، وكانت مدةُ خلافتِه أربعَ عشرةَ سَنةً وعَشرةَ أشهر وثلاثة أيام، ثم ولَّوا بعده ولَدَه المنتَصِر، وبعث إلى أخيه المعتَزِّ فأحضَرَه إليه فبايعه المعتَزُّ، وقد كان المعتَزُّ هو وليَّ العَهدِ مِن بعدِ أبيه، ولكِنَّه أكرَهَه، وخاف فسَلَّمَ وبايعَ، ومِن المعروفِ أنَّ الأتراكَ الذين كان قد قَرَّبَهم الواثقُ وجعَلَهم قوَّادَه الأساسيِّينَ قد حَقَدوا على المتوكِّلِ، فكان ذلك من أسبابِ تَمالُئِهم على قَتلِه، وباغتيالِ المتوكِّلِ يعتبَرُ العصرُ العباسيُّ الأوَّلُ قد انتهى، وهو عصرُ القُوَّة، وبدأ العصرُ الثاني- عصرُ الضَّعفِ والانحدارِ- بالمنتصرِ؛ وذلك لأنَّ الخِلافةَ أصبحت صورةً ظاهريَّةً، والحُكمُ الحقيقيُّ هو للقُوَّاد العسكريِّين.

==========

ج41.  وفاة الخليفة العباسي المتوكل على الله .
العام الهجري : 247 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 862
تفاصيل الحدث:

هو أميرُ المؤمنينَ أبو الفضلِ بنِ المعتَصِم بالله محمَّد بن هارون الرَّشيد القُرَشي العبَّاسي البغدادي. ولِدَ سنةَ خَمسٍ ومائتين، وبويعَ في ذي الحِجَّة سنةَ اثنتينِ وثلاثين بعد الواثقِ, وتلقَّبَ بالمتوكِّل على الله. وكان أسمَرَ مليحَ العينينِ، نحيفَ الجِسمِ خفيفَ العارِضَينِ، إلى القِصَرِ أقرَب. وأمُّه أمُّ ولد اسمُها: شجاع. قال خليفة: "استُخلِفَ المتوكِّلُ، فأظهرَ السُّنَّةَ وعَمِلَ بها في مجلِسِه، وكتبَ إلى الآفاقِ برَفعِ المحنةِ؛ خلْق القرآنِ، وإظهارِ السُّنَّة وبَسْطِها ونصرِ أهلِها"، كان إبراهيمُ بن محمد التيمي قاضي البصرة يقول: الخلفاءُ ثلاثة: "أبو بكرٍ الصِّديقُ يومَ الرِّدَّة، وعمرُ بنُ عبد العزيز في رَدِّ مظالمِ بني أميَّة، والمتوكِّلُ في محوِ البِدَع وإظهارِ السُّنَّة". وقد قِدَمَ المتوكِّلُ دمشقَ في صفر سنة أربع وأربعين، وعزم على المُقام بها وأعجَبَته، ونقل دواوينَ المُلك إليها. وأمرَ بالبناء بها. وأمر للأتراكِ بما أرضاهم من الأموالِ، وبنى قصرًا كبيرًا بداريَّا من جهة المزَّة، لكنَّه عاد إلى سامرَّا, وقد قتله ابنُه المنتصِرُ بعد أن تآمرَ مع الأتراكِ على قَتلِه.
خلع المعتَز والمؤيَّد أبناء المتوكِّل من ولاية العهد .
العام الهجري : 248 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 862
تفاصيل الحدث:

خُلِعَ المعتَزُّ والمؤيَّدُ ابنا المتوكِّل من ولاية العهد؛ وكان سببُ خَلعِهما أنَّ المنتصرَ لَمَّا استقامت له الأمور، قال أحمد بن الخصيب لوصيف بغا: إنَّا لا نأمَنُ الحَدَثانَ وأن يموتَ أميرُ المؤمنين، فيلي المعتزُّ الخلافةَ، فيُبيدُ خَضراءَنا ولا يُبقي منا باقيةً؛ والآنَ الرأيُ أن نعمل في خلعِ المعتَزِّ والمؤيَّد، فجدَّ الأتراك في ذلك، وألحُّوا على المنتصر، وقالوا نخلَعُهما من الخلافة، ونبايِعُ لابنك عبد الوهاب؛ فلم يزالوا به حتى أجابَهم، وأُحضر المعتَزُّ والمؤيَّدُ بعد أربعين يومًا من خلافةِ المنتصِر، وجُعِلا في دارٍ وأُبقِيا وأُكرِها على خَلعِ أنفُسِهما، وكتبا بذلك كتابًا، قال فيه المعتزُّ: «إنَّ أبي عقدَ البيعةَ لي بعد أخي، وكنتُ صغيرَ السِّنِّ، والآن فحيثُ تبيَّنتُ رُشدي وعَقَلتُ، علمتُ أنى لا أصلُحُ لهذا الأمرِ ولا أقومُ به، واشهدوا عليَّ أنَّني قد خلعتُ نفسي عمَّا كان رشَّحَني له أبى» وأُلزِمَ المؤيَّدُ بمثل ذلك، وأُمِرَ بالكتابِ أن يُنشَرَ في الآفاقِ ليُعلَمَ بأمرِه.
وفاة  الخليفة العباسي المنتصر بالله .
العام الهجري : 248 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 862
تفاصيل الحدث:

هو أبو جعفر "المنتصر بالله" محمد بن جعفر المتوكِّل، وأمُّه أمُّ ولدٍ روميَّةٌ اسمُها حبشية. وكان أعينَ أسمَرَ أقنى, مليحَ الوجهِ, رَبْعةً, كبيرَ البطن, مَهيبًا، لَمَّا قُتِل أبوه دخل عليه التُّركُ ومعهم قاضي القضاة جعفر بن عبد الواحد الهاشمي، فقال له: بايِعْ. قال: وأين أمير المؤمنين؟ -يعني: المتوكِّل- قال: قتله الفتحُ بن خاقان. قال: وأين الفتح? قال: قتله بغا, فبايعه القاضي ثم الوزير وكبار قادة الترك, ثم تحوَّل من الجعفري إلى سامراء، وولَّى وزارتَه أحمد بن الخصيب, وأراد المعتزُّ أن يمتنِعَ من البيعة للمنتصر، فقال له بغا الشرابي: أخوك محمَّد أقدمَ على قتلِ أبيك، وأخافُ أن يقتُلَك فبايِعْ، فبايَعَه. ثم صالحَ المنتصِرُ إخوتَه عن ميراثهم على أربعةَ عشر ألفَ ألفِ درهم، ونفى عمَّه عليًّا إلى بغداد، ورسم عليه, وكان المنتصِرُ وافر العقل, راغبًا في الخير, قليلَ الظُّلم. على الرَّغمِ مِن أنَّ المنتصِرَ كان قد تمالأ مع الأتراكِ على قتل أبيه المتوكِّل عندما قرَّرَ أن يعزِلَه من ولاية العهد ويولِّيَها أخاه المعتَزَّ، إلَّا أن المنتصرَ  كان يقول: يا بغا أين أبي? من قتَلَ أبي?! ويسُبُّ الأتراك، ويقول: هؤلاء قتَلَة الخلفاء، فقال بغا الصغيرُ للذين قتَلوا المتوكِّل: ما لكم عند هذا رِزقٌ، فعَمدوا عليه وهَمُّوا، فعَجَزوا عنه؛ لأنَّه كان شجاعًا مَهيبًا يَقِظًا متحرِّزًا، فتحَيَّلوا عليه إلى أن دسُّوا إلى طبيبِه ابن طيفور ثلاثين ألف دينار عند مَرَضِه، فأشار بفَصدِه, ثمَّ فصَدَه بريشةٍ مَسمومةٍ، فمات منها,  وكانت مُدَّةُ خلافته ستةَ أشهُر، ثم تولَّى الخلافةَ بعده أبو العباس "المستعين بالله" أحمد بن محمد المعتصِم.
تولي المستعين بالله بن المعتصم الخلافة العباسية .
العام الهجري : 248 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 862
تفاصيل الحدث:

بُويعَ أحمد بن محمد بن المعتَصِم بالخلافة؛ وكان سببَ ذلك أنَّ المنتصِرَ لَمَّا توفِّي اجتمع الموالي على الهارونيَّة من الغد، وفيها بغا الكبيرُ، وبغا الصغير، وأتامش، وغيرهم، فاستحلفوا قوَّاد الأتراك، والمغاربة، والشروسنية على أنْ يرضَوا بمن رضِيَ به بغا الكبير، وبغا الصغير، وأتامش، وذلك بتدبيرِ أحمد بن الخصيب، فحَلَفوا وتشاوروا وكَرِهوا أن يتولَّى الخلافةَ أحد من ولد المتوكِّل؛ لئلَّا يغتالَهم، واجتمعوا على أحمدَ بن محمد بن المعتصم، وقالوا: لا تَخرجُ الخلافةُ مِن ولد مولانا المعتَصِم، فبايعوه وهو ابنُ ثمانٍ وعشرين سنة، ولقَّبوه بالمستعين بالله، وتكنى بأبي العباس، فاستكتب أحمدَ بن الخصيب، واستوزر أتامش.
تولي خفاجة بن سفيان إمارة صقلية .
العام الهجري : 248 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 862
تفاصيل الحدث:

بعد وفاة أمير صقليَّة العباسِ بن الفضل، ولَّى الناسُ عليهم ابنَه عبد الله بن العباس، وكتبوا إلى أميرٍ بإفريقيَّة بذلك، وأخرج عبد الله السرايا ففتحَ قِلاعًا متعَدِّدة منها: جبل أبي مالك، وقلعة الأرمنين، وقلعة المشارعة، فبقي كذلك خمسة أشهر، ووصل من إفريقية خفاجة بن سفيان أميرًا على صقليَّة، فأوَّلُ سريَّةٍ أخرجها سريَّةٌ فيها ولدُه محمود، فقصَدَ سرقوسة فغَنِم، فخرج إليه أهلُها فقاتلهم حتى ظَفِرَ بهم. وعاد فاستأمن إليه أهل رغوس.
وفاة بغا الكبير أبو موسى التركي .
العام الهجري : 248 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 862
تفاصيل الحدث:

هو بغا الكبير أبو موسى التركي، مُقَدَّمُ قُوَّادِ المتوكِّل وأكبَرُهم، كان شجاعًا مِقدامًا وله همَّةٌ عالية وهيبة، ووقْعٌ في النُّفوسِ، وكان مملوكًا للحسن بن سهل الوزير، وكان يُحمَّق ويجهَّل في رأيه، أسهم في اغتيالِ الخليفة المتوكِّل، ثم سيطر على الخليفة المستعين الذي لم يكُنْ له من الأمر شيءٌ غير الاسم، فغَلَب على المستعين هو ووصيفُ الأمير، حتى قيل: خليفةٌ في قفصٍ بين وصيف وبغا ** يقول ما قالا له كما يقولُ البَبَّغا. له عِدَّةُ فتوحات ووقائع، باشر الكثيرَ من الحروب فما جُرِح قط، وخلَّف أموالًا عظيمة، وكان بغا دَيِّنًا من بين الأتراك، وكان من غِلمانِ المعتصم، يشهد الحروبَ العظام، ويباشِرُها بنفسه، فيخرجُ منها سالِمًا، ويقول: الأجَلُ جوشن، مرض بغا الكبير في جمادى الآخرة فعاده المستعينُ في النصف منها، ومات بغا من يومِه عن سن ستين سنة، فعقد المستعين لموسى بن بغا على أعمالِه وعلى أعمالِ أبيه كلِّها، وولي ديوانَ البريد.
وفاة أمير خراسان طاهر بن عبدالله .
العام الهجري : 248 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 862
تفاصيل الحدث:

توفِّيَ طاهِرُ بن عبدالله بن طاهر بن الحُسين الخزاعي، أميرُ خراسان وابنُ أميرها, وكان قد ولِيَ إمرة خراسان بعد أبيه ثماني عشرة سنة, فلما ورد على المستعين وفاةُ طاهر بن عبدالله، عقدَ لابنه محمَّد بن طاهر على خراسان، ولمحمد بن عبدالله بن طاهرٍ على العراق، وجعل إليه الحَرَمين، والشُّرطة
غزو عبد الملك بن العباس نصارى شمال الأندلس .
العام الهجري : 249 العام الميلادي : 863
تفاصيل الحدث:

خرج عبد الرحمن بن الأمير محمَّد إلى حصون ألبة والقلاع؛ وكان القائِدُ عبد الملك بن العباس؛ فافتتَحها، وقتَل الرجال، وهدَمَ البُنيان؛ وانتقل في بسائطِها من موضع إلى موضع يحطِمُ الزروع، ويقطَعُ الثمار. وأخرج أردون بن إذفونش أخاه إلى مضيق الفجِّ ليقطع بالمُسلمين، ويتعرَّضَهم فيه؛ فتقَدَّم عبد الملك فقاتَلَهم على المَضِيقِ، حتى هزمهم وقتَلَهم وبدَّدَهم؛ ثم وافَتْهم بقيَّة العساكر، وأظلَّتهم الخيلُ من كل الجهات؛ فصبر أعداءُ الله صبرًا عظيما؛ ثم انهزموا. ومنح الله المسلمينَ أكتافَهم، فقُتِلوا قتلًا ذريعًا، وقُتِل لهم تسعة عشر قومسًا من كبار قوَّادهم.
شغب العامة ببغداد وسامرا بسبب تسلط الأتراك .
العام الهجري : 249 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 863
تفاصيل الحدث:

كان سبَب ذلك أنَّه لَمَّا وصل خبَرُ مقتل عمر بن عبيد الله، وعلي بن يحيى، أثناءَ غَزوِهما للروم للشاكريَّة والجند ببغداد وسامرَّا وما قرب منهما، وكانا من شجعان الإسلام، شَقَّ ذلك عليهم، وما لَحِقَهم من استعظامِهم قتلَ الأتراك للمتوكِّل، واستيلائِهم على أمور المسلمين، يقتلون من يريدون من الخُلَفاء، ويستخلفون من أحبُّوا من غير ديانةٍ، ولا نظَرٍ للمُسلمين، فاجتمعت العامَّة ببغداد وأخذوا في الصُّراخ، والنداء بالنفير، وانضَمَّ إليها الأبناء، والشاكرية تُظهِرُ أنَّها تطلب الأرزاق، ففَتَحوا السجون، وأخرجوا من فيها وأحرَقوا أحدَ الجسرين وقَطَعوا الآخَرَ، وانتهبوا دار بِشرٍ وإبراهيم ابنَي هارون، كاتبي محمد بن عبد الله، ثم أخرجَ أهلُ اليَسارِ من بغداد وسامرَّا أموالًا كثيرةً، ففَرَّقوها فيمن نهضَ إلى الثغور، وأقبلت العامَّةُ من نواحي الجبال وفارس والأهواز وغيرِها لغزو الروم، فلم يأمُر الخليفة في ذلك بشيءٍ ولم يوجِّهْ عسكرَه، ووثب نفرٌ من الناس لا يُدرى من هم بسامرَّا ففتحوا السجنَ، وأخرجوا من فيه، فبعث المستعينُ بالله في طَلَبِهم جماعةً من الموالي، فوثب العامَّةُ بهم فهزموهم، فركب بغا وأتامش ووصيفٌ وعامَّة الأتراك، فقَتَلوا من العامَّةِ جماعةً، فرُمِيَ وصيف بحجر، فأمَرَ بإحراق ذلك المكان، وانتهبت المغاربة، ثم سكَنَ ذلك آخرَ النهار.
عمر بن عبيد الله الأقطع يغزو بلاد الروم .
العام الهجري : 249 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 863
تفاصيل الحدث:

غزا جعفر بن دينار الصائفةَ، فافتتح حصنا ومطأمير، واستأذنه عمر بن عبيد الله الأقطع في المسيرِ إلى بلاد الروم، فأذن له، فسار في خلقٍ كثير من أهل ملطيَّة، فلقيه الملِكُ في جمع عظيم من الروم بمرج الأسقف، فحاربَه محاربةً شديدةً قُتِلَ فيها من الفريقينِ خَلقٌ كثير، ثم أحاطت به الروم، وهم خمسون ألفًا، وقتل عمر وممَّن معه ألفان من المسلمين، فلما قُتِلَ عمر بن عبيد الله خرج الرومُ إلى الثغور الجزرية، وكلبوا عليها وعلى أموالِ المسلمين وحَرَمِهم، فبلغ ذلك علي بن يحيى وهو قافِلٌ من أرمينية إلى ميافارقين في جماعةٍ من أهلها ومن أهل السلسلة، فنفَرَ إليهم، فقُتِلَ في نحوٍ من أربعمائة رجلٍ
ظهور يحيى بن عمر الطالبي بالعراق .
العام الهجري : 250 العام الميلادي : 864
تفاصيل الحدث:

كان ظهور أبي الحسين يحيى بن عمر بن يحيى بن حسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أنَّه أصابته فاقةٌ شديدةٌ فدخل سامرَّا فسأل وصيفًا أن يجري عليه رزقًا فأغلظ له القولَ، فرجع إلى أرض الكوفة فاجتمع عليه خلقٌ من الأعراب، وخرج إليه خلقٌ من أهل الكوفة، فنزل على الفلوجة، وقد كثُرَ الجمع معه، فكتب محمد بن عبد الله بن طاهر نائبُ العراق إلى عامِلِه يأمُرُه بقتالِه، وظهر أمرُه بالكوفة واستحكم بها، والتفَّ عليه خلقٌ من الزيدية وغيرِهم، ثم خرج من الكوفة إلى سوادِها ثم كرَّ راجِعًا إليها، فتلقاه عبد الرحمن بن الخطاب الملقَّب وجه الفلس، فقاتله قتالًا شديدًا، فانهزم وجه الفلس، ودخل يحيى بن عمر الكوفةَ ودعا إلى الرضى من آل محمد، وقوي أمرُه جدًّا، وصار إليه جماعةٌ كثيرة من أهل الكوفة، وتولَّاه أهل بغداد من العامَّة وغيرِهم ممَّن يُنسَبُ إلى التشيُّع، وأحبوه أكثَرَ من كل من خرج قبله من أهل البيتِ، وشرع في تحصيلِ السلاحِ وإعداد آلاتِ الحرب وجَمْعِ الرجال، وقد هرب الحسينُ بن إسماعيل نائبُ الكوفة منها إلى ظاهِرِها، واجتمع إليه أمدادٌ كثيرة من جهة الخليفة مع محمد بنِ عبد الله بن طاهر، واستراحوا وجمَعوا خيولَهم، فلما كان اليومُ الثاني عشر من رجب، أشار من أشار على يحيى بن عمر ممَّن لا رأي له، أن يركَبَ ويناجز الحُسين بن إسماعيل ويكبِسَ جيشه، فركب في جيشٍ كثير من خلقٍ من الفرسان والمشاة أيضًا من عامَّة أهل الكوفة بغير أسلحةٍ، فساروا إليهم فاقتتلوا قتالًا شديدًا في ظلمة آخر الليل، فما طلع الفجرُ إلَّا وقد انكشف أصحابُ يحيى بن عمر، وقد تقنطَرَ به فرسه، ثم طُعِنَ في ظهرِه فخَرَّ، فأخذوه وحزُّوا رأسَه وحملوه إلى الأمير الحسين بن إسماعيل فبعَثَه إلى ابن طاهر، فأرسله إلى الخليفة من الغدِ مع رجل يقال له عمر بن الخطاب، أخي عبد الرحمن بن الخطاب، فنُصِبَ بسامرَّا ساعة من النهار ثم بُعِثَ به إلى بغداد فنُصِبَ عند الجسر، ولم يمكِنْ نصبُه من كثرة العامَّة فجُعِلَ في خزائن السلاح، وكان الخليفة قد وجَّه أميرًا إلى الحسين بن إسماعيل نائب الكوفة، فلما قُتِلَ يحيى بن عمر دخلوا الكوفة فأراد ذلك الأميرُ أن يضع في أهلِها السيفَ، فمنعه الحسين وأمَّنَ الأسودَ والأبيض، وأطفأ اللهُ هذه الفتنة.
وفاة زيادة الله الثاني بن محمد بن الأغلب أمير أفريقية .
العام الهجري : 250 العام الميلادي : 864
تفاصيل الحدث:

 هو أبو محمد زيادةُ الله بن محمد بن الأغلب بن إبراهيم بن الأغلب ولِيَ أفريقيَّة يوم وفاة أخيه أحمد أبو إبراهيم، في ذي القعدة، سنة 249هـ, وكان زيادة الله عاقلًا حليمًا حسَن السيرةِ جميلَ الأفعال، ذا رأيٍ ونجدة وجُودٍ وشجاعةٍ. وهو الثاني ممن اسمه زيادة الله في بني الأغلب، وهو ثامن أمراء الأغالبة بأفريقية، واستمَرَّت إمارته سنة وأيامًا، ثم تولى من بعده ابن أخيه محمد الثاني المعروف بأبي الغرانيق.
ثورة أهل حمص على عاملهم الفضل بن قارن .
العام الهجري : 250 العام الميلادي : 864
تفاصيل الحدث:

وثب أهلُ حمص وقومٌ من كلب، بعامِلِهم، وهو الفضل بن قارن أخو مازيار بن قارن، فقَتَلوه، فوجَّه المستعين إلى حمص موسى بن بغا الكبير، فلَقِيَه أهلُها فيما بين حمص والرستن، وحاربوه، فهَزَمهم، وافتتح حمص، وقتلَ من أهلها مقتلةً عظيمة، وأحرَقَها وأسر جماعةً من أعيان أهلِها.
ظهور الحسن بن زيد العلوي بطبرستان .
العام الهجري : 250 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 864
تفاصيل الحدث:

خرج الحسَنُ بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن الحسَن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب بناحية طبرستان، وكان سبب خُروجِه أنَّه لَمَّا قُتِلَ يحيى بن عمر أقطع المستعينُ لمحمد بن عبد الله بن طاهر طائفةً مِن أرض تلك الناحية، فبعث كاتبًا له يقال له جابر بن هارون، وكان نصرانيًّا، ليتسَلَّم تلك الأراضي، فلما انتهى إليهم كرهوا ذلك جدًّا، وأرسلوا إلى الحسن بن زيد هذا، فجاء إليهم فبايعوه والتَفَّ عليه جملةُ الديلم وجماعةٌ من الأمراء في تلك النواحي فركِبَ فيهم ودخل آمل بطبرستان وأخذها قهرًا، وجبى خراجَها، واستفحل أمرُه جِدًّا، ثم خرج منها طالبًا لقتال سليمان بن عبد الله أمير تلك الناحية، فالتقيا هنالك فكانت بينهما حروبٌ، ثم انهزم سليمان هزيمةً مُنكرة، وترك أهلَه وماله ولم يرجِعْ دون جرجان فدخل الحسنُ بن زيد سارية إحدى مدن طبرستان، فأخذ ما فيها من الأموالِ والحواصل، ثم سيَّرَ أهل سليمان إليه مكَرَّمين على مراكب، واجتمع للحسن بن زيدٍ إمرة طبرستان بكمالِها، ثم بعَثَ إلى الري فأخذها وأخرجَ منها الطاهرية، وصار إلى جند همذان، ولَمَّا بلغ خبَرُه المستعينَ بالله، اغتمَّ لذلك جدًّا، واجتهد في بعض الجيوش والأمداد لقتالِ الحسن بن زيد.
فتنة إسماعيل بن يوسف الطالبي (السفاك) بمكة .
العام الهجري : 251 العام الميلادي : 865
تفاصيل الحدث:

ظهر إسماعيل بن يوسف بن إبراهيم بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب بمكَّة، فهرب منه نائبُها جعفر بن الفضل بن عيسى بن موسى، فانتَهَبَ مَنزِلَه ومنازلَ أصحابه وقَتَلَ جماعةً من الجند وغيرهم من أهل مكة، وأخَذَ ما في الكعبة من الذَّهَب والفِضَّة والطِّيب وكسوة الكعبة، وأخَذَ من الناس نحوًا من مائتي ألف دينار، ثم خرج إلى المدينةِ النبويَّة فهرب منها نائبُها أيضًا علي بن الحسين بن علي بن إسماعيل، ثم رجع إسماعيل بن يوسف إلى مكَّةَ في رجب فحصر أهلَها حتى هلكوا جوعًا وعَطشًا، فبِيعَ الخُبزُ ثلاثُ أواقٍ بدِرهم، واللَّحمُ الرِّطل بأربعة، وشربة الماء بثلاثة دراهم، ولقي منه أهلُ مكَّة كلَّ بلاء، فترحَّلَ عنهم إلى جُدَّة بعد مُقامِه عليهم سبعة وخمسين يومًا، فانتهب أموال التجَّار هنالك وأخذ المراكِبَ وقطع الميرة عن أهلِ مكَّة، ثم عاد إلى مكَّة لا جزاه الله خيرًا عن المسلمين. فلما كان يومُ عرفة لم يمكِّن النَّاسَ من الوقوف نهارًا ولا ليلًا، وقتَلَ من الحجيج ألفًا ومائة، وسلَبَهم أموالَهم، ولم يقف بعرفةَ عامَئذٍ سواه ومن معه من الحرامية، ثم توفِّي في السنة التالية.
غزوة عبد الرحمن بن محمد ألبة والقلاع وهزيمة المركويز .
العام الهجري : 251 العام الميلادي : 865
تفاصيل الحدث:

خرج إلى هذه الغزاةِ عبد الرحمن بن محمَّد، وتقدَّمَ حتى حلَّ على نهرِ دوبر وتوالت عليه العساكرُ من كل ناحية، فرتَّبَها ثم تقَدَّم، فاحتل بفج برذنش، وكانت عليه أربعة حصون، فتغلب العسكرُ عليها، وغنم المسلمون جميعَ ما فيها وخربوها، ثم انتقل من موضعٍ إلى موضع، لا يمُرُّ بمسكنٍ إلَّا خرَّبه، ولا موضِعٍ إلا حَرَقه، حتى اتصلَ ذلك في جميع بلادهم، ولم يبقَ لرذريق صاحب القلاع، ولا أردمير صاحب توفة، ولا لعندشلب صاحب برجية، ولا لغومس صاحب مسانقة، حِصنٌ من حصونهِم إلا وعَمَّه الخراب. ثم قصدَ الملاحة، وكانت من أجلِّ أعمال رذريق؛ فحطَّمَ ما حواليها وعفا آثارَها، ثم تقدَّمَ يوم الخروج على فج المركويز؛ فصَدَّ العسكر عنه، وتقدَّم رذريق بحشوده وعسكرِه، فحلَّ على الخندق المجاور للمركويز، وكان رذريق قد عانى توعيرَه أعوامًا، فسخَّرَ فيه أهل مملكتِه، وقطعه من جانب الهضبةِ، فارتفع جرفه، وانقطع مسلكُه، فنزل عبدالرحمن ابن الأمير محمد على وادي إبره بالعسكرِ، وعبَّأ عبد الملك للقتال؛ وعبأ المشركون، وجعلوا الكمائنَ على ميمنة الدرب وميسرته، وناهض المسلمون جموعَ المشركين بصدورهم؛ فوقع بينهم جِلادٌ شديد، وصدق المسلمون اللِّقاء، فانكشف الأعداءُ عن الخندق، وانحازوا إلى هضبةٍ كانت تليه، ثم نزل عبد الرحمن ابن الأمير محمد، ونصب فسطاطَه، وأمر الناس بالنزولِ، وضرب أبنيتهم، ثمَّ نهض المسلمون إليهم فصَدَقوهم القتال، وضرب اللهُ في وجوه المشركين ومنَحَ المسلمين أكتافَهم، فقتلوا أشَدَّ القتل، وأُسِرَ منهم جموعٌ، واستمرُّوا في الهزيمة إلى ناحية الأهزون، واقتحَموا نهر إبره باضطرارٍ في غير مخاضة، فمات منهم خلقٌ كثير غرقًا، وكان القتل والأسر فيهم من ضحى يوم الخميس لاثنتي عشرة ليلة خلت من رجبٍ إلى وقت الظهر، وسلَّمَ الله المسلمين ونصَرَهم على المشركين، وكان قد لجأ منهم إلى الوعر والغياض- عندما أخذتهم السيوفُ- جموعٌ، فتُتُبِّعوا وقُتلوا، ثم هُتِك الخندقُ وسُوِّيَ حتى سَهُل، وسلَكَه المُسلِمونَ غيرَ خائفين ولا مضغطين، وأعظم الله المنة للمسلمين بالصنعِ الجميل، والفتح الجليل، والحمد لله رب العالمين. وكان مبلغُ ما حيز من رؤوس الأعداء في تلك الوقيعة عشرينَ ألف رأس وأربعمائة رأس واثنين وسبعين رأسًا.
خروج الحسين بن أحمد الكوكبي الطالبي .
العام الهجري : 251 العام الميلادي : 865
تفاصيل الحدث:

خرج الحسين بن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن الأرقط عبدالله بن زين العابدين علي بن الحسين الكوكبي الطالبي بقزوين، فالتقى موسى بن بغا الكبير هو والحسين بن أحمد الكوكبي على فرسخٍ من قزوين، فاقتتلا قتالًا شديدًا، ولَمَّا التَقَوا صَفَّ أصحاب الكوكبي صفوفًا وأقاموا ترسَتَهم في وجوهِهم يتَّقون بذلك سهامَ أصحاب موسى، فلما رأى موسى أن سهامَ أصحابِه لا تصِلُ إليهم مع ما قد فعلوا، أمَرَ بما معه من النِّفطِ أن يُصَبَّ في الأرض التي التقى هو وهم فيها، ثمَّ أمَرَ أصحابَه بالاستطرادِ لهم وإظهارِ هزيمةٍ منهم، فلما فعل أصحابُه ذلك ظنَّ الكوكبي وأصحابُه أنَّهم انهزموا، فتبعوهم فلمَّا علم موسى أنَّ أصحاب الكوكبي قد توسَّطوا النِّفطَ أمرَ بالنار فأُشعِلَت فيه، فأخذت فيه النارُ وخرجت من تحت أصحابِ الكوكبي فجَعَلَت تحرِقُهم وهرب الآخرون، وكانت هزيمةُ القوم عند ذلك ودخول موسى إلى قزوين, وهرب الكوكبيُّ إلى الديلم.
تسلط الأتراك على الدولة العباسية .
العام الهجري : 252 العام الميلادي : 866
تفاصيل الحدث:

أوَّلُ من بدأ بجلب الأتراك كان المعتصِم؛ وذلك لأنهم لم يَفسُدوا بعدُ بالترَفُّه، ويمكن تدريبهم عسكريًّا فيصبحوا من الجندِ، وكَثُروا حتى أصبح وجودُهم مُزعِجًا فبُنِيَت من أجلهم سامرَّا، ثم أصبح منهم القادة البارزون كالأفشين وبغا الكبير ووصيف، وأصبح نفوذُهم وتنفُّذُهم كبيرًا بسبب كثرتِهم وبسبب قوَّة إدارتهم، وبسبب تركِ كثيرٍ من الأمور إليهم أصلًا، فتآمروا مع المنتصر لقَتلِ أبيه المتوكِّل، ثم كان لهم التنفذ في تعيين المستعينِ بعد خلع المنتصرِ، ثم قاموا مع المعتز ضد المستعين، فأصبح الخلفاء كالصورة الظاهرة، أو حتى أحيانًا كالأُلعوبة وهم المتنَفِّذونَ الحقيقيُّون، فأصبحت لهم الإقطاعاتُ والأموالُ، وظل أمرهم على ذلك قرابة المائة سنة.
خلع الخليفة العباسي المستعين بالله ومبايعة المعتز بن المتوكل .
العام الهجري : 252 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 866
تفاصيل الحدث:

كانت البدايةُ في أنَّ بعض قواد الأتراك من المشغِّبين قد جاؤوا إلى المستعين وسألوه العفوَ والصَّفحَ عنهم ففعل، فطلبوا منه أن يرجِعَ معهم إلى سامرَّا التي خرج منها إلى بغداد؛ بسبب تنكُّرِ بعض هؤلاء القادة الأتراك له، فلم يقبَلْ وبقي في بغداد، وكان محمد بن عبدالله بن طاهر قد أهان أحدَ القادة الأتراك، فزاد غضَبُهم، فلما رجعوا إلى سامرَّا أظهروا الشغب وفتحوا السُّجونَ وأخرجوا من فيها، ومنهم المعتزُّ بن المتوكل وأخوه المؤيَّد الذين كان المستعينُ قد خلعهما من ولاية العهد، فبايعوا المعتز وأخذوا الأموالَ من بيت المال، وقَوِيَ أمرُه، وبايعه أهلُ سامرَّا، والمستعينُ في بغداد حصَّن بغداد خوفًا من المعتز، ثم إن المعتز عقد لأخيه أبي أحمد بن المتوكِّل، وهو الموفَّق، لسبعٍ بَقِين من المحرَّم، على حرب المستعين، ومحمَّد بن عبد الله بن طاهر وجرى القتال بينهم وطالت الحربُ بينهما حتى اضطُرَّ محمد بن عبدالله بن طاهر إلى أن يُقنِعَ المستعين بخلعِ نَفسِه ويشترط شروطًا، فرضي بذلك فاستسلَمَ وكتب شروطَه وبايع للمعتزِّ وبايعت بغداد، وانتقل المستعينُ إلى واسط بعد أن خلعَ نَفسَه، ثم أرسل المعتزُّ إليه من قتَلَه في شوال من نفس العام، فكانت مدَّة خلافته أربع سنين وثلاثةَ أشهر وأيام.
وفاة إسماعيل بن يوسف الطالبي (السفاك) .
العام الهجري : 252 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 866
تفاصيل الحدث:

هو إسماعيل بن يوسف بن إبراهيم بن موسى بن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب الحسني من بيتٍ خرج منهم جماعةٌ على الخلفاء بالحجاز والعراق والمغرب، عرف بالسَّفَّاك، خرج إسماعيل سنة إحدى وخمسين ومائتين في زمن المستعين بالله بالحجاز وهو شاب له عشرون سنة، وتبعه خلقٌ كثير من المتشيِّعة والديلم, فعاث في الحرمين وقتل من الحُجَّاج بعرفة وسلَبَ ونهب، ولقِيَ النَّاسُ منه عنَتًا إلى أن هلك هو وأصحابُه بالطاعون في السنة التالية من خروجِه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...