حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

السبت، 5 نوفمبر 2022

ج84.وج85.مقَتْلُ ضامِنِ البَصرَةِ ابنِ عَلَّان اليَهودِيِّ . العام الهجري : 472 العام الميلادي : 1079.

ج84. مقَتْلُ ضامِنِ البَصرَةِ ابنِ عَلَّان اليَهودِيِّ .
العام الهجري : 472 العام الميلادي : 1079
تفاصيل الحدث:

كان خمارتكين وكوهرائين يَسعَيانِ في قَتْلِ ابنِ عَلَّان اليَهوديِّ، ضامِنِ البَصرَةِ، وكان مُلتَجِئًا إلى نِظامِ المُلْكِ، وكان بين نِظامِ المُلْكِ وبين خمارتكين الشرابي وكوهرائين عَداوَةٌ، فسَعَيا باليهوديِّ لذلك، فأَمَرَ السُّلطانُ ملكشاه بتَغرِيقِه فغُرِّقَ، وانقَطعَ نِظامُ المُلْكِ الوَزيرُ عن الرُّكوبِ ثلاثةَ أيامٍ، وأَغلقَ بابَه، ثم أُشِيرَ عليه بالرُّكوبِ فرَكِبَ، وعَمِلَ للسُّلطانِ دَعوةً عَظيمةً قَدَّمَ له فيها أَشياءَ كَثيرةً، وعاتَبَهُ على فِعلِه، فاعتَذرَ إليه، وكان أَمْرُ اليهوديِّ قد عَظُمَ إلى حَدِّ أنَّ زَوجتَه تُوفِّيَت، فمَشَى خَلفَ جَنازَتِها كلُّ مَن في البَصرَةِ، إلَّا القاضي، وكانت له نِعمةٌ عَظيمةٌ، وأَموالٌ كَثيرةٌ، فأَخذَ السُّلطانُ منه مائةَ ألفِ دِينارٍ، وضَمِنَ خمارتكين البَصرةَ كلَّ سَنَةٍ بمائةِ ألفِ دِينارٍ ومائةِ فَرَسٍ.
ذِكْرُ فُتُوحِ إبراهيمَ بن مَسعودٍ الغَزنويِّ صاحِبِ غَزْنَةَ في بِلادِ الهِنْدِ .
العام الهجري : 472 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1079
تفاصيل الحدث:

غَزا المَلِكُ إبراهيمُ بن مَسعودِ بن محمودِ بن سبكتكين بِلادَ الهندِ، فحَصرَ قَلعةَ أجود، وهي قَلعةٌ حَصينةٌ، في غايَةِ الحَصانَةِ، كَبيرةٌ، تَحوِي عشرةَ آلافِ رجلٍ من المُقاتِلَةِ، فقاتَلوهُ، وصَبَروا تحت الحِصارِ، وزَحفَ إليهم غيرَ مَرَّةٍ، فرأوا من شِدَّةِ حَربِه ما مَلأَ قُلوبَهم خَوفًا ورُعبًا، فسَلَّموا القَلعةَ إليه في الحادي والعشرين من صَفَر هذه السَّنَةِ. وكان في نَواحي الهندِ قَلعةٌ يُقالُ لها: قَلعةُ روبال، على رَأسِ جَبلٍ شاهقٍ، وتحتها غِياضٌ أَشِبَةٌ، وخَلفَها البحرُ، وليس عليها قِتالٌ إلَّا من مكانٍ ضَيِّقٍ، وهو مَملوءٌ بالفِيَلَةِ المُقاتِلَةِ، وبها من رِجالِ الحَربِ ألوفٌ كَثيرةٌ، فتابَع المَلِكُ إبراهيمُ عليهم الوَقائعَ، وأَلَحَّ عليهم بالقِتالِ بجَميعِ أَنواعِ الحَربِ، ومَلَكَ القَلعةَ، واستَنزَلَهم منها وفي مَوضِعٍ يُقالُ له: دره نوره أَقوامٌ من أَولادِ الخُراسانيِّين الذين جَعَلَ أَجدادَهم فيها أفراسيابُ التُّركيُّ من قَديمِ الزَّمانِ، ولم يَتعَرَّض إليهم أَحَدٌ من المُلوكِ، فسار إليهم إبراهيمُ، ودَعاهُم إلى الإسلامِ أوَّلًا، فامتَنَعوا من إجابَتِه، وقاتَلوهُ، فظَفَرَ بهم، وأَكثرَ القَتْلَ فيهم، وتَفرَّق مَن سَلِمَ في البلادِ، وسَبَى واستَرَقَّ من النِّسوانِ والصِّبيانِ مائةَ ألفٍ. وفي هذه القَلعةِ حوضٌ للماءِ قُطْرُهُ نحو نِصفِ فَرسخٍ لا يُدرَك قَعْرُهُ، يَشربُ منه أَهلُ القَلعةِ وما عندهم من دابَّةٍ، ولا يَظهرُ فيه نَقصٌ. وفي بلادِ الهندِ مَوضِعٌ يُقالُ له: وره، وهو بَرٌّ بين خَليجَيْنِ، فقَصدَهُ المَلِكُ إبراهيمُ، فوَصلَ إليه في جُمادى الأُولى، وفي طَريقِه عَقَباتٌ كَثيرةٌ، وفيها أَشجارٌ مُلْتَفَّةٌ، فأَقامَ هناك ثلاثةَ أَشهُر ولَقِيَ الناسَ من الشِّتاءِ شِدَّةٌ، ولم يُفارِق الغَزوَةَ حتى أَنزلَ الله نَصرَهُ على أَوليائِه، وذُلَّهُ على أَعدائِه، وعاد إلى غَزْنَة سالِمًا مُظَفَّرًا.
وَفاةُ نَصرِ بنِ مَرْوانَ، صاحِبِ دِيارِ بَكرٍ، ومِلْكُ ابنِه مَنصورٍ بَعدِه .
العام الهجري : 472 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1080
تفاصيل الحدث:

هو نَصرُ بن أحمدَ بن مَروانَ بن دوستك الكُرديُّ، صاحِبُ دِيارِ بَكرٍ، كان مَلِكًا عادِلًا، خَفيفَ الوَطْأَةِ، حَسَنَ السِّيرَةِ، كَثيرَ الإحسانِ إلى الناسِ. وعَمُرَت ميافارقين في أيَّامِه أَحسنَ عِمارَةٍ، ولَقِيَ الناسُ منه الخيرَ والبَركةَ في وِلايَتِه. وكان يَتفقَّد أَحوالَ الناسِ ويَسألُ عن أَحوالِهم ومَن غابَ منهم، وما شُوهِدَت ميافارقين أَعمَرَ ممَّا كانت في أيامِ نِظامِ الدِّينِ، ولا أَغنَى من أَهلِها في أَيامِه، وعلا في سُورِ ميافارقين وسُورِ آمد مَواضِعَ عَديدةً، واسمُه على المَواضِعِ ظاهِرًا وباطِنًا، وبَنَى الجِسرَ على دِجلةَ شرقيَّ آمد تحت الصَّخرةِ وبابِ التَّلِّ، وغَرُم عليه من مالِه, ومَلَكَ بعدَه ابنُه مَنصورٌ، ودَبَّرَ دَولتَه ابنُ الأنباري.
نِهايةُ الدَّولةِ المرداسية بِحَلَب .
العام الهجري : 473 العام الميلادي : 1080
تفاصيل الحدث:

مَلَكَ شَرفُ الدولةِ مُسلمُ بن قُريشٍ العقيليُّ، صاحبُ المَوصِل، مَدينةَ حَلَب؛ وسَببُ ذلك أنَّ تاجَ الدولةِ تتش بن ألب أرسلان حَصرَها مَرَّةً بعدَ أُخرى، فاشتَدَّ الحِصارُ بأَهلِها، وكان شَرفُ الدولةِ يُواصِلُهم بالغَلَّاتِ وغَيرِها. ثم إنَّ تتش حَصرَها هذه السَّنَةَ، وأَقامَ عليها أيامًا ورَحلَ عنها ومَلَكَ بزاعة والبيرة، وأَحرقَ ربض عزاز، وعادَ إلى دِمشقَ. فلمَّا رَحلَ عنها تاجُ الدولةِ استَدعَى أَهلُها شَرفَ الدولة لِيُسلِّموها إليه، فلمَّا قارَبَها امتَنَعوا من ذلك، وكان مُقدِّمُهم يُعرفُ بابنِ الحتيتي العباسيِّ، فاتَّفقَ أنَّ وَلَدَهُ خَرجَ يَتصيَّد بِضَيْعَةٍ له، فأَسَرَهُ أَحدُ التُّركمان، وهو صاحبُ حِصنٍ بنواحي حَلَب، وأَرسلَه إلى شَرفِ الدولةِ، فقَرَّرَ معه أن يُسلِّم البلدَ إليه إذا أَطلقَه، فأَجابَ إلى ذلك، فأَطلَقَه، فعادَ إلى حَلَب، واجتَمعَ بأَبيهِ، وعَرَّفَه ما أَقَرَّ به لشَرفِ الدولةِ، فأَذعَن إلى تَسليمِ البلدِ، ونادَى بشِعارِ شَرفِ الدولةِ، وسَلَّمَ البلدَ إليه، فدَخلَه سَنةَ 473هـ، وحَصرَ القَلعةَ، واستَنزلَ منها سابقًا ووَثَّابًا ابني محمودِ بن مرداس، فلمَّا مَلَكَ البلدَ أَرسلَ وَلدَه -وهو ابنُ عَمَّةِ السُّلطانِ- إلى السُّلطانِ يُخبِرُه بمُلْكِ البلدِ، وأَنفذَ معه شَهادةً فيها خُطوطُ المعدلين بحَلَب بضَمانِها، وسألَ أن يُقرِّر عليه الضَّمانَ، فأَجابهُ السُّلطانُ إلى ما طَلَبَ، وأَقطعَ ابنَ عَمَّتِه مَدينةَ بالس.
خُروجُ تكش على السُّلطانِ ملكشاه .
العام الهجري : 473 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1081
تفاصيل الحدث:

سار السُّلطانُ ملكشاه إلى الرَّيِّ، وعَرضَ العَسكرَ، فأَسقطَ منهم سبعةَ آلافِ رجُلٍ لم يَرضَ حالَهم، فمَضوا إلى تكش -قِيلَ: إنه مملوك لملكشاه. وقِيلَ: إنه لَصيق له وإن أبوه النُّعمان-، وهو ببوشنج، فقَوِيَ بهم، وأَظهرَ العِصيانَ على أَخيهِ ملكشاه، واستَولَى على مرو الروذ، ومرو الشاهجان، وترمذ، وغيرَها، وسار إلى نيسابور طامِعًا في مُلْكِ خُراسان، وقِيلَ: إن نِظامَ المُلْكِ قال للسُّلطانِ لمَّا أَمرَ بإسقاطِهِم من العَطاءِ: إنَّ هؤلاء ليس فيهم كاتبٌ، ولا تاجرٌ، ولا خَيَّاطٌ، ولا مَن له صَنعَةٌ غير الجُندِيَّة، فإذا أُسقِطوا لا نأَمَن أن يُقيموا منهم رجُلًا ويقولوا: هذا السُّلطانُ، فيكون لنا منهم شُغلٌ، ويَخرُج عن أَيدِينا أَضعافُ ما لهم من الجاري إلى أن نَظفرَ بهم. فلم يَقبَل السلطانُ قَولَه، فلمَّا مَضوا إلى تكش وأَظهرَ العِصيانَ نَدِمَ على مُخالفةِ وَزيرِه حيث لم يَنفَع الندمُ, فسارَ ملكشاه مُجِدًّا إلى خُراسان، فوَصلَ إلى نيسابور قبلَ أن يَستَولِي تكش عليها، فلمَّا سَمِعَ تكش بقُربِه منها سار عنها، وتَحصَّن بتِرمِذ، وقَصدَه السلطانُ، فحَصرَه بها، وكان تكش قد أَسَرَ جَماعةً من أَصحابِ السلطانِ، فأَطلَقَهم، واستَقرَّ الصُّلحُ بينهما، ونَزلَ تكش إلى السلطانِ ملكشاه، ونَزلَ له عن تِرمِذ.
اغتِيالُ عليٍّ الصُّليحيِّ زَعيمِ اليَمنِ الشِّيعيِّ القُرمطيِّ .
العام الهجري : 473 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1081
تفاصيل الحدث:

هو أبو الحَسنِ عليُّ بن محمدِ بن عليٍّ المُلقَّب بالصليحيِّ، كان أَبوهُ قاضِيًا باليَمنِ سُنِّيًّا، أمَّا الصليحيُّ فتَعلَّم العِلمَ وبَرعَ في أَشياءَ كَثيرةٍ من العُلومِ، وكان شِيعِيًّا على مَذهبِ القَرامِطَةِ، ثم كان يَدُلُّ بالحَجِيجِ مُدَّةَ خمس عشرة سَنَةً، استَحوذَ على بلادِ اليمنِ بكمالها بكاملها في أَقصرِ مُدَّةٍ، واستَوثقَ له المُلْكُ بها سَنةَ خمسٍ وخمسين وأربعمائة، وخَطبَ للمُستَنصِر العُبيديِّ صاحبِ مصر، وقد حَجَّ في سَنةِ 473هـ، واستَخلفَ مَكانَه وَلدَه المَلِكَ المُكرَّمَ أحمدَ. فلمَّا نَزلَ بظاهرِ المهجم وَثَبَ عليه جَيَّاشُ بن نَجاحٍ وأَخوهُ سَعيدٌ فقَتَلاهُ بأَبيهِما نَجاحٍ الذي سَمَّهُ الصُّليحيُّ بواسطةِ جاريةٍ كان قد أَهداهُ إيَّاها لهذا الغَرضِ، فانذَعرَ الناسُ، وكان الأَخَوانِ قد خَرَجا في سبعين راجِلًا بلا مَركوبٍ ولا سِلاحٍ بل مع كلِّ واحدٍ جَريدةٌ - سَعَفةٌ طويَلة تُقَشَّر من خُوصِها- في رَأسِها مِسمارُ حَديدٍ، وساروا نحوَ السَّاحلِ. وسَمِعَ بهم الصُّليحيُّ فسَيَّرَ خمسةَ آلافِ حَربةٍ مِن الحَبشَةِ الذين في رِكابِه لِقِتالِهم فاختَلَفوا في الطريقِ. ووَصلَ السبعون إلى طَرفِ مُخيَّمِ الصُّليحيِّ، وقد أَخذَ منهم التَّعَبُ والحَفَا، فظَنَّ الناسُ أنَّهم مِن جُملةِ عَبيدِ العَسكرِ، فتَمَكَّنا من قَتلِه وقَطْعِ رَأسِه, ثم أَرسلَ ابنُ نَجاحٍ إلى الخَمسةِ الآفٍ فقال: إنَّ الصُّليحيَّ قد قُتِلَ، وأنا رَجلٌ منكم، وقد أَخذتُ بثَأرِ أبي، فقَدِموا عليه وأَطاعُوهُ. فقَاتلَ بهم عَسكرَ الصُّليحيِّ، فاستَظهرَ عليهم قَتْلًا وأَسْرًا، ورَفعَ رَأسَ الصُّليحيِّ على رُمحٍ، وقَرأَ القارئُ: {قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممَّن تشاء} ورَجعَ ابنُ نَجاحٍ فمَلَكَ زبيد، وتهامة.
فَتْحُ أنطرطوس على يَدِ تتش بنِ ألب أرسلان .
العام الهجري : 474 العام الميلادي : 1081
تفاصيل الحدث:

سار تتش بنُ ألب أرسلان صاحِبُ دِمشقَ، بعدَ عَوْدِ شَرفِ الدولةِ عن دِمشقَ، وقَصدَ الساحِلَ الشاميَّ، فافتَتحَ أنطرطوس، وبَعضًا مِن الحُصونِ، وعادَ إلى دِمشقَ.
حِصارُ الأَميرِ تَميمِ بنِ المُعِزِّ بن باديس مَدينةَ قابس .
العام الهجري : 474 العام الميلادي : 1081
تفاصيل الحدث:

حَصَرَ الأَميرُ تَميمُ بنُ المُعِزِّ بن باديس، صاحبُ إفريقية، مَدينةَ قابس حِصارًا شَديدًا، وضَيَّقَ على أَهلِها، وعاثَ عَساكِرُه في بَساتِينِها المَعروفَةِ بالغابَةِ فأَفسَدوها.
النِّزاعُ بين مُلوكِ الطَّوائفِ على حُكمِ مُدُنٍ بالأندَلُس .
العام الهجري : 474 العام الميلادي : 1081
تفاصيل الحدث:

بعدَ أن أَصبحَ أحمدُ بن سُليمانَ بن هود أَميرًا لسرقسطة بعَهدِ أَبيهِ تُوفِّي في هذا العامِ وكان يُلقَّب بالمُقتَدِر باللهِ، وكان قبلَ وَفاتِه قد قَسَّمَ مَملكَتَه بين وَلدَيهِ فأَعطَى المُؤتَمن سرقسطة وأَعمالَها، وأَعطَى المُنذِرَ بلادَ الثَّغرِ الأعلى دانية ولاردة، ولكنَّ المُؤتَمن أَعلَن الحَربَ على أَخيهِ للاستِيلاءِ على حِصَّتِه مُستعينًا بكمبيادرو النَّصرانيِّ حَليفَ أَبيهِ فقامَ المُنذِرُ بالاستِنصارِ بسانشو مَلِكِ أراجون لكنَّه انهَزمَ أَمامَ أَخيهِ، أما طليطلة فإنَّ أَهلَها ثاروا على أَميرِها القادرِ ذي النونِ فهَربَ من المدينةِ ولَجأَ إلى قونكة، وكَتبَ إلى ألفونسو مَلِكِ قشتالة وطَلبَ المَعونةَ منه فاستَجابَ له وأَعادَهُ إلى طليطلة.
وَفاةُ داودَ بنِ السُّلطانِ ملكشاه .
العام الهجري : 474 العام الميلادي : 1081
تفاصيل الحدث:

هو داودُ بنُ السُّلطانِ ملك شاه، جَزَعَ عليه والدُه جَزَعًا شَديدًا، وحَزِنَ حُزنًا عَظيمًا، ومَنعَ مِن أَخْذِهِ وغَسْلِه، حتى تَغيَّرت رائحتُه، وأَرادَ قَتْلَ نَفسِه مَرَّاتٍ، فمَنَعهُ خَواصُّه، وأَمرَ بالنِّياحَةِ عليه في البلدِ، ففُعِلَ ذلك عِدَّةَ أيامٍ، وجَلسَ له وَزيرُ الخَليفةِ في العَزاءِ ببغداد.
وَفاةُ أبي الوَليدِ الباجي المالكيِّ .
العام الهجري : 474 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1082
تفاصيل الحدث:

هو الإمامُ، العَلَّامةُ، الحافظُ، ذو الفُنونِ، القاضي أبو الوَليدِ سُليمانُ بنُ خَلَفِ بنِ سعدِ بن أيُّوبَ التَّجيبيُّ الأندَلُسيُّ، القُرطُبيُّ، الباجيُّ، الفَقِيهُ المالكيُّ، صاحبُ التَّصانيفِ. وَلِدَ سَنةَ 403هـ أَصلُه من مَدينةِ بطليوس، فتَحوَّل جَدُّهُ إلى باجةَ -بُليدَة بقُربِ إشبيلية- فنُسِبَ إليها، وليست باجة المدينةَ التي بإفريقية، التي يُنسَب إليها الحافظُ أبو محمدٍ عبدُ الله بنُ محمدِ بن عليٍّ الباجيُّ، وابنُه الحافظُ الأَوحَدُ أبو عُمرَ أحمدُ بنُ عبدِ الله بن الباجيِّ، وهُما من عُلماءِ الأندَلُس أيضًا. كان أبو الوَليدِ أَحَدَ الحُفَّاظِ المُكثِرينَ في الفِقهِ والحَديثِ، سَمِعَ الحَديثَ ورَحلَ فيه إلى بِلادِ المَشرقِ فسَمِعَ هناك الكَثيرَ، واجتَمعَ بأَئمَّةِ ذلك الوَقتِ، كالقاضي أبي الطَّيِّبِ الطَّبريِّ، وأبي إسحاقَ الشِّيرازيِّ، وجاوَرَ بمكَّةَ ثلاثَ سِنينَ مع الشيخِ أبي ذَرٍّ الهَرويِّ، وأَقامَ ببغدادَ ثلاثَ سِنينَ، وبالمَوصِل سَنةً عند أبي جَعفرٍ السمنانيِّ قاضِيها، فأَخذَ عنه الفِقهَ والأُصولَ، وسَمِعَ الخَطيبَ البغداديَّ وسَمِعَ منه الخَطيبُ أيضًا، ثم عاد إلى بَلدِه بعدَ ثلاث عشرة سَنةً بِعِلمِ غَزيرٍ، حَصَّلَهُ مع الفَقرِ والتَّقَنُّعِ باليَسيرِ، وتَولَّى القَضاءَ هناك، ويُقالُ: إنَّه تَولَّى قَضاءَ حَلَب أيضًا. له مُصنَّفاتٌ عَديدةٌ منها: ((المُنتقَى في الفِقْه)), و((المعاني في شرح الموطأ))، و((إحكام الفُصول في أَحكام الأُصول))، و((الجَرْح والتَّعديل))، وغيرُ ذلك، قال القاضي عِياض: "آجَرَ أبو الوَليدِ نَفسَه ببغداد لِحِراسَةِ دَربٍ، وكان لمَّا رَجعَ إلى الأندَلُسِ يَضرِب وَرَقَ الذَّهَبِ للغَزْلِ، ويَعقِد الوَثائقَ، قال لي أَصحابُه: كان يَخرُج إلينا للإقراءِ وفي يَدهِ أَثَرُ المَطرَقَةِ، إلى أن فَشَا عِلمُه، وهَيَّتَت الدنيا به -أي شَهَرَتهُ وأَظهرَت اسمَه-، وعَظُمَ جاهُه، وأُجزِلَت صِلاتُه، حتى تُوفِّي عن مالٍ وافرٍ، وكان يَستَعمِلُه الأَعيانُ في تَرَسُّلِهم، ويَقبلُ جَوائِزَهم، وَلِيَ القَضاءَ بمَواضِعَ من الأندَلُس" قال الأَميرُ أبو نصرٍ: "أمَّا الباجي ذو الوِزارَتَينِ فَفَقِيهٌ مُتكَلِّمٌ، أَديبٌ شاعِرٌ، سَمِعَ بالعراقِ، ودَرَسَ الكلامَ، وصَنَّفَ, وكان جَليلًا رَفيعَ القَدرِ والخَطَرِ، قَبْرُه بالمرية", وقال القاضي أبو عليٍّ الصَّدَفيُّ: "ما رَأيتُ مِثلَ أبي الوليدِ الباجي، وما رَأيتُ أَحدًا على سَمْتِه وهَيئَتِه وتَوقيرِ مَجلِسِه". وقد جَرَت بينه وبين ابنِ حَزمٍ مُناوَأَةٌ شَديدةٌ كما جَرَت بينهما مُناظراتٌ كَثيرةٌ، قال القاضي عِياض: "كَثُرَت القالةُ في أبي الوليدِ لِمُداخَلَتِه للرُّؤساءِ" تُوفِّي بالمرية ليلةَ الخميسِ بين العِشاءَينِ التاسع والعشرين من رجب وعُمرُه إحدى وسبعون سَنةً.
الفِتنَةُ ببغداد بين الشافِعيَّةِ والحَنابِلَةِ .
العام الهجري : 475 العام الميلادي : 1082
تفاصيل الحدث:

وَرَدَ إلى بغداد الشَّريفُ أبو القاسمِ البكريُّ، المغربيُّ، الواعظُ، وكان أَشعريَّ المَذهبِ، وكان قد قَصَدَ نِظامَ المُلْكِ، فأَحَبَّهُ ومالَ إليه، وسَيَّرَهُ إلى بغداد، وأَجرَى عليه الجِرايةَ الوافِرةَ، فوَعظَ بالمدرسةِ النِّظاميَّةِ، وكان يَذكُر الحَنابِلَةِ ويَعِيبُهم، ويقول: "وما كَفَرَ سُليمانُ ولكنَّ الشياطين كَفَروا، والله ما كَفَرَ أَحمدُ ولكنَّ أَصحابَه كَفَروا، ثم إنَّه قَصَدَ يومًا دارَ قاضي القُضاةِ أبي عبدِ الله الدَّامغاني بنَهرِ القلائين، فجَرَى بين بَعضِ أَصحابِه وبين قَومٍ من الحَنابلةِ مُشاجرةٌ أَدَّت إلى الفِتنَةِ، وكَثُرَ جَمعُه، فكَبَسَ دُورَ بَنِي الفَرَّاءِ الحَنابلةِ، وأَخذَ كُتُبَهم، وأَخذَ منها كِتابَ ((الصِّفاتِ)) لأبي يَعلَى، فكان يَقرأُ بين يدي البَكريِّ وهو جالسٌ على الكُرسيِّ للوَعظِ، فيُشَنِّعُ به عليهم، وجَرَى له معهم خُصوماتٌ وفِتَنٌ. ولُقِّبَ البَكريُّ من الدِّيوانِ بِعَلَمِ السُّنَّةِ.
استِيلاءُ المُرابطين على مُعظَمِ بِلادِ المَغرِب. .
العام الهجري : 475 العام الميلادي : 1082
تفاصيل الحدث:

كان يوسفُ بن تاشفين قد استَفحلَ أَمرُه بالمَغربِ واستَولَى على أَكثرِ البلادِ, فلمَّا سَمِعَ الأَميرُ أبو بكرِ بن عُمرَ بما آلَ إليه أَمرُ يوسفَ بن تاشفين وما مَنحَه الله من النصرِ أَقبلَ من الصحراءِ لِيَختَبِرَ أَحوالَه، ويُقالُ: إنه كان مُضمِرًا لِعَزلِه وتَولِيَةِ غَيرِه فأَحَسَّ يوسفُ بذلك فشاوَرَ زَوجتَه زينبَ بنت إسحاقَ -كان قد تَزوَّجَها بعدَ أبي بكر بن عُمرَ- فقالت له: إنَّ ابنَ عَمِّك مُتَوَرِّع عن سَفْكِ الدِّماءِ، فإذا لَقِيتَه فاترُك ما كان يَعهدُه منك من الأدبِ والتَّواضُع معه، وأَظهِر أَثَرَ التَّرَفُّعِ والاستبدادِ حتى كأنَّك مُساوٍ له ثم لاطِفْهُ مع ذلك بالهَدايا من الأَموالِ والخِلَعِ وسائرِ طرف المغربِ واستَكثِر من ذلك, فأَخذَ برَأيِها, فأَظهرَ له القُوةَّ وقَدَّمَ له الهَدايا المُستَطرفَة فأَدرَك أبوبكرٍ حالَ ابنِ تاشفين وأنَّه لن يَتخلَّى له عن الأَمرِ, فقال له: يا بنَ عَمِّ، انزِل أُوصِيكَ. فنَزَلا مَعًا وجَلَسا، فقال أبو بكرٍ إنِّي قد وَلَّيْتُكَ هذا الأَمرَ، وإنِّي مَسؤولٌ عنه، فاتَّقِ الله تعالى في المسلمين، وأَعتِقْنِي وأَعتِق نَفسَك من النارِ، ولا تُضَيِّع من أُمورِ رَعِيَّتِك شيئًا، فإنَّك مَسؤولٌ عنه، والله تعالى يُصلِحُك ويَمُدُّك ويُوفِّقُك للعَملِ الصالِحِ والعَدلِ في رَعِيَّتِك، وهو خَليفَتِي عليك وعليهم. وقد مَلَكَ ابنُ تاشفين بعدوَةِ المغربِ من جزائر بَنِي مذغنة إلى طنجة إلى آخر السوسِ الأقصى إلى جِبالِ الذَّهَبِ من بلادِ السُّودان.
مَسيرُ أبي إسحاقَ الشِّيرازيِّ بِرِسالةٍ من الخَليفَةِ إلى ملكشاه .
العام الهجري : 475 العام الميلادي : 1082
تفاصيل الحدث:

نَفَذَ الشيخُ أبو إسحاقَ الشِّيرازيُّ رَسولًا إلى السُّلطانِ ملكشاه والوَزيرِ نِظامِ المُلْكِ بِرسالةٍ مَضمونُها تتضمن الشَّكوَى من العَميدِ أبي الفَتحِ بن أبي اللَّيثِ، عَميدِ العِراقِ، وأَمرَهُ أن يُنهِي ما يجري على البلادِ من النُّظَّارِ، وقد جَرَى بينه وبين إمامِ الحَرَمينِ أبي المَعالي الجُوينيِّ مُناظرَةٌ بِحَضرَةِ نِظامِ المُلْكِ، وأُجِيبَ إلى جَميعِ ما التَمسَهُ، ولمَّا عاد أُهِينَ العَميدُ، وكُسِرَ عمَّا كان يَعتَمِدُه، ورُفِعَت يَدُه عن جَميعِ ما يَتعلَّق بحواشي الخَليفَةِ.
استِيلاءُ مالِكِ بن عَلَويٍّ على القَيروانِ ثم استعادتها منه .
العام الهجري : 476 العام الميلادي : 1083
تفاصيل الحدث:

جَمعَ مَالكُ بن عَلويٍّ الصَّخريُّ العَربَ فأَكثرَ، وسارَ إلى المَهدِيَّةِ فحَصرَها، فقامَ الأَميرُ تَميمُ بن المُعِزِّ قِيامًا تامًّا، ورَحَّلَهُ عنها، ولم يَظفَر منها بشيءٍ، فسار مالِكُ منها إلى القَيروانِ فحَصرَها ومَلِكَها، فجَرَّدَ إليه تَميمٌ العَساكرَ العَظيمةَ، فحَصَروهُ بها، فلمَّا رأى مالِكٌ أنَّه لا طاقةَ له بتَميمٍ خَرجَ عنها وتَركَها، فاستَولَى عليها عَسكرُ تَميمٍ وعادَت إلى مُلكِه كما كانت.
حِصارُ شَرفِ الدَّولةِ صاحِبِ حَلَب لِدِمشقَ .
العام الهجري : 476 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1083
تفاصيل الحدث:

جَمعَ تاجُ الدولةِ تتش جَمْعًا كَثيرًا، وسار عن بغداد، وقَصدَ بِلادَ الرُّومِ أنطاكية وما جاوَرَها، فسَمِعَ صاحِبُ حَلَب، شَرفُ الدولةِ أبو المَكارِم مُسلمُ بن قُريشٍ أَميرُ بَنِي عُقيلٍ الخَبرَ، فخافَهُ، فجَمعَ العَربَ من عُقيلٍ، والأَكرادَ، وغَيرَهم، فاجتَمعَ معه جَمْعٌ كَثيرٌ، فراسَلَ صاحِبَ مصر الفاطميَّ يَطلُب منه إِرسالَ نَجدَةٍ إليه لِيَحصُرَ دِمشقَ، فوَعَدهُ ذلك فسار إليها. فلمَّا سَمِعَ تتش الخَبرَ عاد إلى دِمشقَ، فوَصلَها أَوَّلَ المُحرَّم سَنةَ 476هـ، ووَصلَ شَرفُ الدولةِ أواخِرَ المُحرَّم، وحَصرَ المدينةَ وقاتَلَهُ أَهلُها، وفي بَعضِ الأيامِ خَرجَ إليه عَسكرُ دِمشقَ وقاتَلوهُ، وحَملَ على عَسكرِه حَملةً صادِقةً، فانكَشَفوا وتَضَعْضَعوا، وانهَزمَت العَربُ، وثَبَتَ شَرفُ الدولةِ، وأَشرَفَ على الأَسْرِ، وتَراجَع إليه أَصحابُه، فلمَّا رَأى شَرفُ الدولةِ ذلك، ورَأى أيضًا أنَّ مصر لم يَصِل إليه منها عَسكرٌ، وأَتاهُ عن بِلادِه الخَبرُ أنَّ أَهلَ حران عَصَوا عليه رَحَلَ عن دِمشقَ إلى بِلادِه، وأَظهرَ أنَّه يُريدُ البِلادَ بفِلسطين، فرَحلَ أوَّلًا إلى مرج الصفرِ، فارتاعَ أَهلُ دِمشقَ وتتش واضطَرَبوا، ثم إنَّه رَحلَ من مرج الصفرِ مُشَرِّقًا في البَرِّيَّةِ وجَدَّ في مَسيرِه، فهَلَكَ من المواشي الكَثيرُ مع عَسكرِه، ومن الدَّوابِّ شَيءٌ كَثيرٌ، وانقَطعَ خَلْقٌ كَثيرٌ.
وَفاةُ الشيخِ أبي إسحاقَ الشِّيرازيِّ .
العام الهجري : 476 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1083
تفاصيل الحدث:

هو الشيخُ، الإمامُ، القُدوَةُ، المُجتَهِد، شيخُ الإسلامِ، أبو إسحاقَ إبراهيمُ بن عليِّ بن يوسفَ الفيروزاباذي الشِّيرازيُّ، الشافعيُّ، الأشعريُّ, نَزيل بغدادَ، قِيلَ: لَقَبُه جَمالُ الدِّينِ، وُلِدَ سَنةَ 393هـ في قَريةِ فيروزباذ من قُرَى فارس، وقِيلَ: هي مَدينَة خوارزم، وهو شيخُ الشافعيةِ في عَصرِه, ومُدَرِّسُ النِّظاميَّةِ ببغداد، تَفَقَّه بفارس على أبي عبدِ الله البَيضاوي، ثم قدم بغداد سَنةَ خَمس عشرة وأربعمائة، فتَفَقَّه على القاضي أبي الطَّيِّبِ الطَّبريِّ، وبَرَعَ على يَدِه، وصار مُعيدَهُ، وكان يُضرَب المَثَلُ بفَصَاحَتِه وقُوَّةِ مُناظَرتِه. وسَمِعَ الحَديثَ من ابنِ شاذان والبرقاني، وكان عابِدًا وَرِعًا، مُتواضِعًا، ظَريفًا، كَريمًا، جَوَادًا، طَلْقَ الوَجْهِ، دائِمَ البِشْرِ، مَليحَ المُحاوَرَةِ، زاهِدًا، جاءَتهُ الدُّنيا صاغِرةً، فأَبَاهَا، واقتَصرَ على خُشونَةِ العَيْشِ أيامَ حَياتِه. كان كَبيرَ القَدْرِ مُعَظَّمًا مُحتَرمًا إمامًا في الفِقْهِ والأُصولِ والحَديثِ، وفُنونٍ كَثيرةٍ. رَحلَ الناسُ إليه من البلادِ، وقَصَدوهُ، وتَفَرَّدَ بالعِلمِ الوافرِ مع السِّيرَةِ الجَميلةِ، والطَّريقَةِ المَرْضِيَّةِ. قال السَّمعانيُّ: سَمعتُ جَماعةً يقولون: "لمَّا قَدِمَ أبو إسحاقَ نيسابور رَسولًا تَلَقَّوهُ، وحَملَ إمامُ الحَرمَينِ غاشِيَتَهُ، ومَشَى بين يَديِه وقال: أَفتَخِرُ بهذا". وكان عامَّةُ المُدَرِّسِينَ بالعِراقِ والجِبالِ تَلامِذتَهُ وأَتباعَهُ, وكان يُنشِد الأَشعارَ المَلِيحَةَ، ويُورِدُها، ويَحفَظ منها الكَثيرَ. قال محمدُ بن عبدِ المَلِكِ الهمذانيُّ: حَكَى أبي قال: "حَضرتُ مع قاضي القُضاةِ أبي الحَسنِ الماوردي عَزاءً، فتَكلَّم الشيخُ أبو إسحاقَ واجلا وأَجادَ، فلمَّا خَرَجنا، قال الماورديُّ: ما رَأيتُ كأبي إسحاقَ! لو رَآهُ الشافعيُّ لتَجَمَّلَ به" قال خَطيبُ المَوصِل أبو الفضلِ: "حَدَّثنِي أبي قال: تَوجَّهتُ من المَوصِل سَنةً إلى أبي إسحاقَ، فلمَّا حَضرتُ عنده رَحَّبَ بي، وقال: مِن أين أنت؟ فقلتُ: من المَوصِل. قال: مرحبًا أنت بَلدِيِّي. فشاهدتُ من حُسْنِ أَخلاقِه ولَطافَتِه وزُهدِه ما حَبَّبَ إليَّ لُزومَه، فصَحِبتُه إلى أن مات" له مُصنَّفاتٌ كَثيرةٌ نافعةٌ، كـ((المُهَذَّبِ)) في المَذهبِ، و((التنبيه))، و((النكت في الخِلاف))، و((اللمع في أصول الفقه))، و((التبصرة))، و((طبقات الشافعية)) وغيرِ ذلك، تُوفِّي لَيلةَ الأَحدِ الحادي والعشرين في دارِ أبي المُظَفَّرِ ابنِ رَئيسِ الرُّؤساءِ، وغَسَّلَهُ أبو الوَفاءِ بن عقيل الحنبليُّ وصَلَّى عليه ببابِ الفردوس من دارِ الخِلافةِ، وشَهِدَ الصلاةَ عليه المُقتدِي بأَمرِ الله، وتَقدَّم للصلاةِ عليه أبو الفَتحِ المُظفَّر ابنُ رَئيسِ الرُّؤساءِ، ثم صُلِّيَ عليه مَرَّةً ثانيةً بجامعِ القَصرِ، ودُفِنَ ببابِ إبرز في تُربَةٍ مُجاورةٍ للناحيةِ.
عِصيانُ تكش على السُّلطانِ ملكشاه .
العام الهجري : 477 العام الميلادي : 1084
تفاصيل الحدث:

عاوَدَ تكش العِصيانَ -قِيلَ: إن تكش مَملوكٌ لملكشاه. وقِيلَ: إنه لَصيقٌ له وإن أَباهُ النُّعمانُ- وكان أَصحابُ تكش يُؤثِرون الاختلاطَ، فحَسَّنوا له مُفارقةَ طاعَةِ ملكشاه، فأَجابَهم، وسارَ معهم، فمَلَكَ مرو الروذ وغيرَها إلى قَلعةٍ تُقارِب سرخس وهي لمسعودِ ابنِ الأَميرِ ياخز، وقد حَصَّنَها جُهْدَهُ، فحَصَروهُ بها، ولم يَبقَ غيرُ أَخْذِها منه، فاتَّفقَ أبو الفُتوحِ الطُّوسيُّ، صاحبُ نِظامِ المُلْكِ، وهو بنيسابور، وعَميدُ خراسان، وهو أبو عليٍّ، على أن يَكتُب أبو الفُتوحِ مُلَطِّفًا إلى مَسعودِ بن ياخز، وكان خَطُّ أبي الفُتوحِ أَشْبَهَ شَيءٍ بخَطِّ نِظامِ المُلْكِ، يقول فيه: كَتبتُ هذه الرُّقعَةَ من الرَّيِّ يومَ كذا، ونحن سائرونَ من الغَدِ نَحوَك، فاحفَظ القَلعةَ، ونحن نَكبِسُ العَدُوَّ في لَيلةِ كذا، فاسْتَدْعَيَا فَيْجًا –أي خادِم- يَثِقون به، وأَعطَياهُ دَنانيرَ صالحةً، وقالا: سِرْ نحوَ مَسعودٍ، فإذا وَصلتَ إلى المكانِ الفُلانيِّ فأَقِم به ونَمْ وأَخْفِ هذا المُلَطِّفَ في بعضِ حِيطانِه، فسَتأخُذك طلائِعُ تكش، فلا تَعتَرِف لهم حتى يَضرِبوكَ، فإذا فَعَلوا ذلك وبالَغوا فأَخرِجهُ لهم، وقُل: إنَّكَ فارَقتَ السُّلطانَ بالرَّيِّ ولك مِنَّا الحِباءُ والكَرامةُ، ففَعَلَ ذلك، وجَرَى الأَمرُ على ما وَصَفا، وأُحضِر بين يدي تكش وضُرِبَ، وعُرِّضَ على القَتلِ، فأَظهَرَ المُلَطِّفَ وسَلَّمَه إليهم، وأَخبَرهم أنَّه فارَقَ السُّلطانَ ونِظامَ المُلْكِ بالرَّيِّ في العَساكرِ، وهو سائرٌ، فلمَّا وَقَفوا على المُلَطِّف، وسَمِعوا كَلامَ الرَّجُلِ، وساروا ساروا مِن وَقتِهم، وتَركوا خِيامَهم ودَوابَّهم، والقُدورَ على النارِ، فلم يَصبِروا على ما فيها، وعادوا إلى قَلعةِ ونج. وكان هذا مِن الفَرَجِ العَجيبِ، فنَزلَ مسعودٌ وأَخذَ ما في المُعَسكَرِ، ووَرَدَ السُّلطانُ إلى خُراسان بعدَ ثلاثةِ أَشهُر، ولولا هذا الفِعلُ لنهب لذهب تكش إلى بابِ الرَّيِّ، ولمَّا وَصلَ السُّلطانُ قَصَدَ تكش وأَخَذَهُ، وكان قد حَلَفَ له بالأَيمانِ أنَّه لا يُؤذِيَه، ولا يَنالُه منه مَكروهٌ، فأَفتاهُ بَعضُ مَن حَضَرَ بأن يَجعلَ الأَمرَ إلى وَلَدِه أَحمدَ، ففَعَلَ ذلك، فأَمَرَ أَحمدَ بِتَسميلِ عَيْنَيْهِ، فسُمِلَتَا ثم سُجِنَ.
فَتحُ سُليمانَ بنِ قتلمش أنطاكيةَ .
العام الهجري : 477 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1084
تفاصيل الحدث:

سار سُليمانُ بن قتلمش، صاحِبُ قونية وأقصرا وأَعمالِها من بلادِ الرُّومِ، إلى الشم الشام، فمَلَكَ مَدينةَ أنطاكية من أرضِ الشامِ، وكانت بَيَدِ الرُّومِ من سَنةِ 358هـ، وسَببُ مُلْكِ سُليمانَ المدينةَ أن صاحِبَها الفردوس الرُّوميَّ كان قد سار عنها إلى بِلادِ الرُّومِ، ورَتَّبَ بها شِحْنَةً – مَسؤول عن ضَبْطِ المدينة-، وكان الفردوس مُسيئًا إلى أَهلِها، وإلى جُنْدِه أيضًا، فاتَّفقَ ابنُه والشِّحْنَةِ على تَسليمِ البَلدِ إلى سُليمانَ بن قتلمش، وكاتَبوهُ يَستَدعونه، فرَكِبَ البحرَ وأَخذَ البلدَ في شعبانَ، فقاتَلهُ أَهلُ البلدِ، فهَزَمهم مَرَّةً بعدَ أُخرى، وقَتلَ كَثيرًا من أَهلِها، ثم عَفَا عنهم، وتَسلَّم القَلعةَ المعروفة بالقسيان، وأَخذَ من الأَموالِ ما يُجاوِز الإحصاءَ، وأَحسنَ إلى الرَّعِيَّةِ، وعَدَلَ فيهم، وأَمرَهم بعِمارَةِ ما خُرِّبَ، ومَنعَ أَصحابَه من النُّزولِ في دُورِهم ومُخالَطَتِهم، ولمَّا مَلَكَ سُليمانُ أنطاكية أَرسلَ إلى السُّلطانِ ملكشاه يُبَشِّرُهُ بذلك، ويَنسُب هذا الفَتحَ إليه لأنَّه من أَهلِه، وممَّن يَتولَّى طاعتَه، فأَظهرَ ملكشاه البِشارةَ به، وهَنَّأَهُ الناسُ.
وَفاةُ أبي المَعالِي الجُوينيِّ إِمامِ الحَرَمَين .
العام الهجري : 478 العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

هو أبو المَعالِي عبدُ المَلِكِ ابنِ الشيخِ أبي محمدٍ عبدِ الله بن يوسفَ بن محمدِ بن حيويهِ، الجُوينيُّ، الفَقيهُ الشافعيُّ، المُلَقَّب ضِياءَ الدِّين، المعروف بإمامِ الحَرمَينِ؛ أَعلمُ المُتأخِّرين مِن أَصحابِ الإمامِ الشافعيِّ على الإطلاقِ، المُجْمَع على إِمامَتِه، المُتَّفَق على غَزارَةِ مادَّتِه، وتَفَنُّنِه في العُلومِ من الأُصولِ والفُروعِ والأَدَبِ وغَيرِ ذلك، وُلِدَ في مُحرَّم سَنةَ 419هـ, وقد رُزِقَ مِن التَّوَسُّعِ في العِبارَةِ ما لم يُعهَد مِن غَيرِه، وكان يَذكُر دُروسًا يَقعُ كلُّ واحدٍ منها في عِدَّةِ أَوراقٍ ولا يَتَلَعْثَم في كَلمةٍ منها، وتَفَقَّهَ في صِباهُ على والدِهِ أبي محمدٍ، وكان يُعْجَبُ بِطَبْعِه وتَحصيلِه وجَودَةِ قَريحَتِه، وما يَظهَر عليه من مخايلِ الإقبالِ، فأَتَى على جَميعِ مُصنَّفاتِ والدِه وتَصرَّف فيها، حتى زاد عليه في التَّحقيقِ والتَّدقيقِ. ولمَّا تُوفِّي والدُه قَعَدَ مَكانَه للتَّدريسِ، وإذا فَرغَ منه مضى إلى الأستاذِ أبي القاسمِ الإسكافيِّ الإسفرايني بمَدرسةِ البَيهقيِّ حتى حَصَّلَ عليه عِلْمَ الأُصولِ، ثم سافرَ إلى بغداد ولَقِيَ بها جَماعةً من العُلماءِ، ثم خَرجَ إلى الحِجازِ وجاوَرَ بمكَّةَ أربعَ سِنينَ، ثم انتَقلَ إلى المدينةِ، يُدَرِّسُ ويُفتِي ويَجمَع طُرُقَ المَذهبِ، فلهذا قِيلَ له: إمام الحَرمَين، ثم عادَ إلى نيسابور في أَوائلِ وِلايَةِ السُّلطانِ ألب أرسلان السلجوقي، والوَزيرُ يَومئذٍ نِظامُ المُلْكِ، فبَنَى له فيها المَدرسةَ النِّظاميَّةَ، وتَولَّى الخَطابةَ بها، وكان يَجلِس للوَعظِ والمُناظَرةِ، وظَهرَت تَصانيفُه، وحَضرَ دُروسَه الأكابرُ من الأئمَّةِ وانتَهَت إليه رِياسَةُ الأصحابِ، وفُوِّضَ إليه أُمورُ الأوقافِ، وبَقِيَ على ذلك قَريبًا من ثلاثين سَنَةً غيرَ مُزَاحَمٍ ولا مُدَافَع، مُسَلَّم له المِحرابُ والمِنبرُ والخَطابةُ والتَّدريسُ ومَجلِسُ التَّذكيرِ يومَ الجُمعةِ. تُوفِّي بنيسابور عن 59 عامًا، له من التَّصانيفِ: العديدة ((العقيدة النِّظاميَّة))، و((الشامل)) و((الإرشاد إلى قواطع الأدلة)) في أصول الدين، و((البرهان في أصول الفقه))، وغيرُها من الكُتبِ، وكان من فُقهاءِ الشَّافعيَّة المُبرَزين في الأُصولِ والفِقهِ.

===============

85.
سُقوطُ طُليطِلَة المُسلِمَة في أَيدِي القشتاليين .
العام الهجري : 478 العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

في هذه السَّنَةِ استَولَى الفِرنجُ على مَدينةِ طُليطِلة من بِلادِ الأندلس، وأَخذُوها من المسلمين، وهي من أَكبرِ البلادِ وأَحصَنِها. وسببُ ذلك أن الأذفونش، (ألفونسو السادس) مَلِكَ قشتالة، كان قد قَوِيَ شَأنُه، وعَظُمَ مُلكُه، وكَثُرت عَساكِرُه، مُذ تَفرَّقَت بِلادُ الأندلس، وصار كلُّ بَلدٍ بِيَدِ مَلِكٍ، كما دَبَّ النِّزاعُ بينهم واستَعانوا بالفِرنجَةِ على بَعضٍ، فحينئذٍ طَمِعَ الفِرنجُ فيهم، وأَخَذوا كَثيرًا من ثُغورِهم. وكان ألفونسو خَدَمَ صاحِبَ طُليطلة القادرَ بالله بنَ المأمونِ بن يحيى بن ذي النونِ، وعاش في طُليطلة سَنواتٍ، فعَرِفَ مِن أين يُؤتَى البلدُ، وكيف الطريقُ إلى مُلْكِها, ولم يكن أحدٌ من مُلوكِ الطَّوائفِ قادِرًا على نَجْدَتِها، حتى إنَّ المُعتَمِدَ بن عبَّاد صاحِبَ أشبيلية وهو أَقوَى مُلوكِ الطَّوائفِ لمَّا رَأى استِفحالَ أَمرِ ألفونسو وقُوَّتَه رَأى أن يَعقِدَ مُهادَنةً وصُلْحًا معه يَأمَن بها على أَراضِيه، فبَعَثَ وَزيرَهُ ابنَ عمَّارٍ لِيَتفاوَضَ مع ألفونسو، وتَمَّت المُعاهدَةُ والاتِّفاقُ على بُنودٍ منها: أن يُؤَدِّي المُعتَمِدُ الجِزيةَ سَنويًّا, ويُسمَح للمُعتَمِد بِغَزْوِ أراضي طُليطلة الجنوبية على أن يُسَلِّم منها إلى ألفونسو الأراضي الواقعةَ شمالي طليطلة, و لا يَعتَرِض المُعتَمِد على استِيلاءِ ألفونسو على طُليطلة, وفي شَوَّال سَنةَ 474هـ ضَربَ ألفونسو الحِصارَ على طُليطلة، وشَدَّدَ غاراتَه عليها، وظلَّ على ذلك أَربعَ سَنواتٍ كاملةً؛ يُخَرِّب في الزُّروعِ والأراضي والقُرى، وعاشَ الناسُ في ضِيقٍ وكَربٍ، وليس بين المسلمين مُجِيرٌ، قال ابنُ بسام: "دَخلَ على الأذفونش يومئذٍ جَماعةٌ فوَجَدوه يَمسَح الكرى من عَينيهِ، ثائرَ الرَّأسِ، خَبيثَ النَّفْسِ، فأَقبلَ عليهم بوَجهٍ كَريهٍ، وقال لهم: إلى متى تَتَخادَعون، وبأيِّ شَيءٍ تَطمعون؟ قالوا: بِنا بُغيَةٌ، ولنا في فُلانٍ وفُلانٍ أُمنِيَّةٌ، وسَمُّوا له بَعضَ مُلوكِ الطَّوائفِ، فصَفَّقَ بِيَديهِ، وتَهافَت حتى فَحَصَ برِجلَيهِ، ثم قال: أين رُسُلُ ابنِ عبَّادٍ؟ فجِيءَ بهم يَرفُلون في ثِيابِ الخَناعَةِ، وينبسون بأَلسِنَةِ السَّمعِ والطَّاعةِ. فقال لهم: مُذ كم تَحُومون عليَّ، وتَرومون الوصولَ إليَّ؟ ومتى عَهْدِكم بفُلانٍ؟ وأين ما جِئتُم به ولا كُنتم ولا كان؟ فجاءوا بجُملَةِ مِيرَةٍ، وأَحضَروها, ثم ما زادَ على أن رَكَلَ ذلك برِجلِه، وأَمَرَ بانتِهابِه كُلِّهِ؛ ولم يَبقَ مَلِكٌ من مُلوكِ الطَّوائفِ إلا أَحضرَ يَومئذٍ رُسُلَه، وكانت حالُه حالَ مَن كان قَبلَه. وجَعلَ أَعلاجَه يَدفَعون في ظُهورِهم، وأَهلُ طُليطلة يَعجَبون مِن ذُلِّ مَقامِهم ومَصيرِهم، فخَرجَ مَشيَختُها من عندِه وقد سُقِطَ في أَيدِيهم. وطَمِعَ كلُّ شيءٍ فيهم. وخَلُّوا بينه وبين البلدِ، ودَخلَ طُليطلة على حُكمِه، وأَثبَتَ في عَرصَتِها قَدَمَ ظُلمِه، حُكْمٌ مِن الله سَبَقَ به القَدَرُ، وخَرجَ ابنُ ذي النون خائبًا مما تَمَنَّاهُ، حدَّثنِي مَن رَآهُ يَومئذٍ بتلك الحالِ وبِيَدِه اصطرلاب يَرصُد فيه أيَّ وَقتٍ يَرحَل، وعلى أيِّ شَيءٍ يُعَوِّل، وأيَّ سَبيلٍ يَتَمَثَّل، وقد أَطافَ به النَّصارَى والمسلمون، أولئك يَضحَكون مِن فِعْلِه، وهؤلاء يَتَعجَّبون مِن جَهلِه. وعَتَا الطاغِيةُ الأذفونش -قَصَمَهُ الله- لحين استِقرارِه بطُليطلة واستَكبَر، وأَخَلَّ بمُلوكِ الطَّوائفِ في الجَزيرَةِ وقَصَّرَ، وأَخذَ يَتَجنَّى ويَتَعتَّب، وطَفِقَ يَتَشَوَّف إلى انتِزاعِ سُلطانِهم والفَراغِ مِن شانِهم" في الوقتِ الذي كانت قُوَّاتُ ألفونسو تُحاصِر فيه طُليطلة كان مُلوكُ الطَّوائفِ يُقَدِّمُون مِيثاقَ الوَلاءِ والمَحَبَّةِ له؛ مُمَثَّلَةً في الجِزيَةِ والإتاوَةِ، ولم يَجرُؤ أَحدٌ منهم على الاعتِراضِ عليه في ذلك إلاَّ المُتَوكِّل بن الأَفطَس الذي أُخْرِج من طُليطلة قُبيلَ دُخولِ الطَّاغيةِ، وفي الوقتِ نَفسِه الذي تُحَاصَر فيه طُليطلة كانت مَمالكُ الطَّوائفِ الأُخرى تَتَنازَع فيما بينها، أو تَرُدُّ غاراتِ النَّصارَى المُتواصِلَة عليها. ثم قام ألفونسو باتِّخاذِ طُليطلة عاصِمةً له وحَوَّلَ مَسجِدَها إلى كَنيسةً.
استِنجادُ مُلوكِ الطَّوائفِ بيُوسفَ بنِ تاشفين .
العام الهجري : 478 العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

بعدَ أن قامَ ألفونسو السادسُ –أدفونش- بالاستِيلاءِ على طُليطلة بدأَ بتَهديدِ إشبيلية، فأَرسلَ كِتابًا لصاحِبِها المُعتَمِد بن عبَّاد قال فيه: "مِن الإمبراطورِ ذي الملتين المَلِكِ أدفونش بن شانجة، إلى المُعتَمِد بالله، سَدَّدَ الله آراءَه، وبَصَّرَهُ مَقاصِدَ الرَّشادِ. قد أَبصرتَ تَزَلزُلَ أَقطارِ طُليطلة، وحِصارَها في سالفِ هذه السِّنين، فأَسلَمتُم إخوانَكم، وعَطَّلتُم بالدَّعَةِ زَمانَكم، والحَذِرُ مَن أَيقظَ بالَه قبلَ الوُقوعِ في الحِبالَة. ولولا عَهدٌ سَلَفَ بيننا نَحفظُ ذِمامَه نَهَضَ العَزمُ، ولكنَّ الإنذارَ يَقطَع الأعذارَ، ولا يَعجَل إلَّا مَن يَخاف الفَوْتَ فيما يَرومُه، وقد حَمَّلنَا الرِّسالةَ إليك البرهانس، وعندَه مِن التَّسديدِ الذي يَلقَى به أَمثالَك، والعَقلِ الذي يُدَبِّر به بِلادَك ورِجالَك، ما أَوجَبَ استِنابَتَه فيما يَدِقُّ ويَجِلُّ". فلمَّا قَدِمَ الرَّسولُ أَحضرَ المُعتَمِدُ الأكابرَ، وقُرئ الكِتابُ، بَكَى أبو عبدِ الله بنُ عبدِ البَرِّ وقال: قد أَبصرَنا ببَصائِرِنا أن مآلَ هذه الأَموالِ إلى هذا، وأن مُسالَمَةَ اللَّعينِ قُوَّةٌ بلاده لبلاده، فلو تَضافَرنا لم نُصبِح في التلافِ تحتَ ذُلِّ الخِلافِ، وما بَقِيَ إلا الرُّجوعُ إلى الله والجِهادُ. وأمَّا ابن زيدون وابن لبون فقالا: الرَّأيُ مُهادَنتُه ومُسالمَتُه. فجَنَحَ المُعتَمِدُ إلى الحَربِ، وإلى استِمدادِ مَلِكِ البَربرِ ابنِ تاشفين، فقال جَماعةٌ: نَخافُ عليك من استِمدادِه. فقال: رَعْيُ الجِمالِ خَيرٌ مِن رَعْيِ الخَنازيرِ". فرَدَّ على الأدفونش يَتهدَّدهُ و يَتَوعَّدهُ, ثم اتَّفقَ المُعتَمِدُ بن عبَّاد صاحِبُ أشبيلية والمُتوكِّلُ بن الأَفطَس صاحِبُ بطليموس وعبدُالله بن بلقين أَميرُ غِرناطة، على إرسالِ وَفْدٍ من القُضاةِ والأَعيانِ إلى يُوسفَ بن تاشفين يَدعونَهُ إلى الحُضورِ إلى الأندلسِ لِقِتالِ النَّصارَى ويَستَنصِرونَه على ألفونسو السادس، فلمَّا استَجابَ ابنُ تاشفين لِطَلَبِهم إرسال أَرسلَ رِسالةً إلى ألفونسو يَدعوهُ فيها إلى الإسلامِ أو الجِزيَةِ أو الحَربِ، فاختارَ الحَربَ.
مُلوكُ الفِرنجَةِ يَجمَعون جُنودَهم لِلِقاءِ ابنِ تاشفين زَعيمِ المُرابِطين .
العام الهجري : 478 العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

بعدَ أن رَدَّ ألفونسو على رِسالَةِ يوسف بن تاشفين واختارَ الحَربَ بَدأَ بالتَّجهيزِ فحاصَرَ مَدينةَ سَرقُسطة بعدَما استَولَى على طُليطلة، كما قامَ سانشو راميرو بمُحاصَرةِ مَدينةِ طرطوشة ثم لم يَلبَث أن فَكَّا الحِصارَ وتَداعَى مُلوكُ الفِرنجِ وجَمَعوا جُنودَهم وفيهم المُرتَزَقَة للِقاءِ يوسفَ بنِ تاشفين.
نِهايَةُ الدَّولةِ العامِريَّةِ في الأندلس على يَدِ دَولةِ ابن ذي النُّونِ .
العام الهجري : 478 العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

تُوفِّي أبو بكرٍ محمدُ بن عبدِالعزيز بنِ المنصورِ بن أبي عامرٍ أَميرُ بلنسية، واستُخلِفَ بعدَه ابنُه عُثمانُ أبو عَمرٍو، ولكنَّ القادِرَ بن ذي النونِ الذي انتَهَت دَولتُه في طُليطلة على يَدِ ألفونسو يَمُدُّهُ ألفونسو نَفسُه ويُساعِدُه على الاستِيلاءِ على بلنسية فيُسَيِّرُ له سَرِيَّةً قَويَّةً فيقومُ باستِخلاصِ بلنسية من عُثمانَ ويُقيمُ فيها دَولةَ بني ذي النون.
انتِهاءُ دَولةِ بَنِي مَرْوان في الأندَلُسِ على يَدِ ابن جَهيرٍ .
العام الهجري : 478 العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

قام ابنُ جَهيرٍ بإنهاءِ دَولةِ بَنِي مَروان في كلٍّ مِن آمد التي سَلَّمَها أَهلُها إليه بعدَ حِصارِها وكانوا قد سَئِموا مِن المُعامَلَةِ السَّيِّئَةِ من وُلاتِها وكان بينهم كَثيرٌ من النَّصارَى المتحكمين، كما تَمَلَّكَ ميافارقين وأَنهَى فيها حُكمَ بَنِي مَروان، وهي أيضًا سَلَّمَها أَهلُها، ثم مَلَكَ جَزيرةَ ابنِ عُمرَ وهي أيضا لبَنِي مَروان فحاصَروها ودَخَلوا حِصنَها عُنوةً ومَلَكوها، فكان هذا إنهاءً لدَولةِ بَنِي مَروان.
مَقتَلُ شَرَفِ الدَّولةِ صاحِبِ حَلَب وتَوَلِّي أَخيهِ بعدَه .
العام الهجري : 478 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

هو السُّلطانُ الأَميرُ شَرفِ الدَّولةِ أبو المَكارِمِ مُسلِمُ بن مَلِكِ العَربِ أبي المعالي قُريشِ بن بدران بن مُقَلَّدٍ حُسام الدَّولةِ أبي حَسَّان بن المُسَيِّب بنِ رافعٍ العقيليُّ, كان يَتَرَفَّض كأَبيهِ, ونَهَبَ أَبوهُ دارَ الخِلافَةِ في فِتنَةِ البساسيري، وأَجارَ القائمَ بالله, وماتَ سَنةَ 453هـ كَهْلًا، فقامَ شَرفُ الدولةِ بعدَه، واستَولَى على دِيارِ رَبيعةَ، ومُضَر، وتَمَلَّكَ حَلَب، وأَخذَ الحملَ والإتاوةَ من بلادِ الرُّومِ في أنطاكية، ونَحوِها. وسار إلى دِمشقَ فحاصَرَها. وكان قد تَهَيَّأَ له أَخذُها، فبَلغَه أنَّ حران قد عَصَى عليه أَهلُها، فسار إليهم، فحارَبَهم وحارَبوهُ، فافتَتَحها وبَذلَ السَّيْفَ، وقَتَلَ بها خِلْقًا من أَهلِ السُّنَّةِ. قال الذهبيُّ: "كان رافِضِيًّا خَبِيثًا، أَظهرَ ببِلادِه سَبَّ السَّلَفِ، واتَّسَعَت مَملكتُه، وأَطاعَتهُ العَربُ، واستَفحلَ أَمرُه حتى طَمِعَ في الاستِيلاءِ على بغداد بعدَ وَفاةِ طُغرلبك. وكان فيه أَدَبٌ، وله شِعرٌ جَيِّدٌ. وكان له في كلِّ قَريةٍ قاضٍ، وعاملٌ، وصاحِبُ خَبَرٍ. وكان أَحْوَلَ، له سِياسَةٌ تامَّةٌ. وكان لِهَيْبَتِه الأَمنُ وبعضُ العَدلِ في أيامِه مَوجودًا. وكان يَصرِف الجِزيةَ في بِلادِه إلى العَلَوِيِّين". وهو الذي عَمَّرَ سُورَ المَوصِل وشَيَّدَها في سِتَّةِ أَشهُر من سَنةِ 474هـ. ثم إنه جَرَى بينه وبين السُّلطانِ سُليمان بن قتلمش السلجوقي مصاف على بابِ أنطاكية، كان سُليمانُ بن قتلمش قد مَلَكَ مَدينةَ أنطاكية، فلمَّا أَرسلَ إليه شَرفُ الدولةِ مُسلمَ بن قريش يَطلُب منه ما كان يَحمِلُه إليه الفردوس من المالِ، أَجابهُ بأن المالَ الذي كان يَحمِلُه صاحِبُ أنطاكية فإنَّما هو لِكَونِه كافرًا، وكان يَحمِل جِزيةَ رَأسِه وأَصحابِه، وهو بِحَمدِ الله مُؤمنٌ، فنَهَبَ شَرفُ الدولةِ بَلدَ أنطاكية، فنَهبَ سُليمانُ أيضًا بَلدَ حَلَب، فلَقِيَهُ أَهلُ السَّوادِ يَشكُون إليه نَهْبَ عَسكرِه، فقال:أنا كنتُ أَشَدَّ كَراهِيةً لما يَجرِي، ولكنَّ صاحِبَكم أَحوَجَني إلى ما فَعلتُ، ولم تَجرِ عادَتي بنَهبِ مالِ مُسلمٍ، ولا أَخْذِ ما حَرَّمَتهُ الشَّريعةُ. وأَمَرَ أَصحابَه بإعادَةِ ما أَخذوهُ منهم، فأَعادَهُ، ثم إن شَرفَ الدولةِ جَمعَ الجُموعَ من العَربِ والتُّركمانِ، وسار إلى أنطاكية لِيَحصرَها، فلمَّا سَمِعَ سُليمانُ الخَبرَ جَمعَ عَساكِرَه وسار إليه، فالتَقَيا في طَرفٍ من أَعمالِ أنطاكية، واقتَتَلوا، فانهَزمَت العَربُ، فتَبِعَهم شَرفُ الدولةِ مُنهَزِمًا، ثم قُتِلَ، وله بِضعٌ وأَربعون سَنَةً. ولما قُتِلَ قَصدَ بَنُو عُقيلٍ أَخاهُ إبراهيمَ بنَ قُريشٍ، وهو مَحبوسٌ، فأَخرَجوهُ ومَلَّكوهُ أَمرَهُم، وكان قد مَكثَ في الحَبسِ سِنينَ كَثيرةً بحيث إنَّه لم يُمكِنهُ المَشيُ والحَركةُ لمَّا أُخرِجَ، ثم سار سُليمانُ بن قتلمش إلى حَلَب فحَصرَها مُستَهلَّ رَبيعٍ الأوَّلِ، فأَقامَ عليها إلى خامسِ رَبيعٍ الآخرَ، فلم يَبلُغ منها غَرَضًا، فرَحلَ عنها.
حِصارُ دِمشقَ مِن قِبَلِ العُبَيدِيِّينَ الفاطِمِيِّين .
العام الهجري : 478 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

سارَ أَميرُ الجُيوشِ في عَساكرِ مصر إلى الشامِ، فحَصَرَ دِمشقَ، وبها صاحِبُها تاجُ الدولةِ تتش، فضَيَّقَ عليه، وقاتَلَهُ، فلم يَظفَر منها بشيءٍ، فرَحلَ عنها عائِدًا إلى مصر.
وَفاةُ أبي عبدِالله الدَّامغاني .
العام الهجري : 478 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1085
تفاصيل الحدث:

هو العَلَّامةُ، البارِعُ، مُفتِي العِراقِ، قاضي القُضاةِ، أبو عبدِ الله محمدُ بن عليِّ بن محمدِ بن حَسنِ بن عبدِ الوهاب بن حسويهِ الدَّامغاني الحَنفيُّ. وُلِدَ بدامغان، سَنةَ 398هـ, وتَفَقَّهَ بخُراسان، وقَدِمَ بغدادَ شابًّا، فأَخَذَ عن القدوريِّ، وحَصَّل المَذهبَ على فَقْرٍ شَديدٍ. فكان يَحرُس في دَربِ الرِّياحِ، تَفَقَّهَ بدامغان على أبي صالحٍ الفَقيهِ، ثم قَصدَ نيسابور، فأقم فأَقامَ أَربعةَ أَشهُر بها، وصَحِبَ أبا العَلاءِ صاعِدَ بنَ محمدٍ قاضِيَها، ثم وَرَدَ بغدادَ, ووَلِيَ القَضاءَ للقائمِ بأَمرِ الله، فدامَ في القَضاءِ ثلاثين سَنَةً وأَشهُرًا. كان القاضي أبو الطَّيِّبِ يقول: "الدَّامغاني أَعرَفُ بمَذهَبِ الشافعيِّ مِن كَثيرٍ مِن أَصحابِنا". كان بَهِيَّ الصُّورَةِ، حَسَنَ المعاني في الدِّينِ والعِلْمِ والعَقلِ والحِلمِ وكَرَمِ العِشرَةِ والمُروءَةِ، له صَدَقاتٌ في السِّرِّ، وكان مُنصِفًا في العِلمِ، وكان يُورِدُ في دَرسِه من المُداعَباتِ والنَّوادِرِ نَظيرَ ما يُورِد الشيخُ أبو إسحاقَ الشيرازيُّ، فإذا اجتَمَعا، صار اجتِماعُهُما نُزهةً. قال الذهبيُّ: "كان ذا جَلالةٍ وحِشمَةٍ وافِرَةٍ إلى الغايَةِ، يُنظَر بالقاضي أبي يوسف في زَمانِه, وفي أَولادِه أئمَّةٌ وقُضاة". وَلِيَ قَضاءَ القُضاةِ بعدَ أبي عبدِ الله بن ماكولا، سَنةَ 447هـ، وله خمسون سَنةً. ماتَ في رَجب، ودُفِنَ بِدارِه، ثم نُقِلَ ودُفِنَ بِقُبَّةِ الإمامِ أبي حَنيفةَ إلى جانِبِه. عاشَ ثمانينَ سَنَةً وثلاثة أَشهُر وخمسة أيام، وغَسَّلَهُ أبو الوَفاءِ بن عَقيلٍ وأبو ثابتٍ الرَّازيُّ تِلميذُه. وصَلَّى عليه وَلَدُه قاضي القُضاةِ أبو الحَسنِ, وله أَصحابٌ كَثيرون عُلماء، انتَشَروا في البِلاد.
الوَقعَةُ بين تتش وبين سُليمانَ بنِ قتلمش صاحِبِ حَلَب .
العام الهجري : 479 العام الميلادي : 1086
تفاصيل الحدث:

كانت الوَقعةُ بين تتش بن ألب أرسلان صاحِبِ دِمشقَ وبين سُليمانَ بن قتلمش صاحِبِ حَلَب وأنطاكية وتلك الناحيَةِ، فانهَزمَ أَصحابُ سُليمانَ وقَتَلَ هو نَفسَه بخِنجَر كان معه، وقِيلَ: بل جاءَهُ سَهمٌ على وَجهِه فسَقطَ مَيِّتًا مِن فَوْرِه، ويُذكَر أنَّه دُفِنَ بجانبِ مُسلمِ بنِ قُريشٍ صاحبِ حَلَب قَبلَه وهو مَن قَتلَه في أَحداثِ السَّنَةِ سابقة السَّابقةِ.
ضَمُّ ملكشاه حَلَب والرها وحران لِمُلْكِه .
العام الهجري : 479 العام الميلادي : 1086
تفاصيل الحدث:

سارَ السُّلطانُ ملكشاه من أصبهان إلى حَلَب فمَلَكَها، ومَلَكَ ما بين ذلك من البلادِ التي مَرَّ بها، مثل حران والرها وقَلعَة جعبر، وكان جعبر شَيخًا كبيرًا قد عَمِيَ، وله وَلَدان، وكان قُطّاعُ الطَّريقِ يَلجَأون إليها فيَتَحصَّنون بها، فرَاسَلَ السُّلطانُ سابقَ بن جعبر في تَسليمِها فامتَنَع عليه، فنَصَبَ عليها المناجيق المجانيق والعرادات ففَتَحَها وأَمَرَ بِقَتْلِ سابق.
مَوقِعَةُ الزَّلَّاقَة وهَزيمَةُ النَّصارَى أَمامَ المُرابِطين .
العام الهجري : 479 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1087
تفاصيل الحدث:

وكان المُعتَمِدُ على الله أبو عبدِ الله محمدُ بن عَبَّاد أَعظمَ مُلوكِ الأندلسِ من المسلمين، وكان يَملِك أكثرَ البلادِ مثل قُرطُبة وإشبيلية، وكان يُؤدِّي إلى الفونسو السادس -الأذفونش- ضَريبةً كلَّ سَنَةٍ. فلمَّا مَلَكَ الفونسو طليطلة أَرسلَ إليه المُعتَمِدُ الضَّريبةَ على عادَتِه، فرَدَّها عليه ولم يَقبَلها منه، فأَرسلَ إليه يَتهدَّدهُ ويَتوعَّدهُ أنَّه يَسيرُ إلى مَدينةِ قُرطُبة ويَتملَّكها إلَّا أن يُسلِّم إليه جَميعَ الحُصونِ التي في الجَبلِ، ويُبقِي السهلَ للمُسلمين، وكان الرسولُ في جَمعٍ كَثيرٍ كانوا خمسمائة فارس، فأَنزَله محمدُ بن عبَّاد، وفَرَّقَ أَصحابَه على قُوَّادِ عَسكرِه، ثم أَمَرَ كلَّ مَن عنده منهم رَجُل أن يَقتُلَه، وأَحضرَ الرَّسولَ وصَفَعَهُ، وسَلِمَ من الجَماعةِ ثلاثةُ نَفَرٍ، فعادوا إلى ألفونسو فأَخبَروه الخَبرَ وكان مُتوجِّهًا إلى قُرطُبة لِيُحاصِرَها، فلمَّا بَلَغَهُ الخَبَرُ عادَ إلى طُليطلة ليَجمعَ آلاتَ الحِصارِ، ورَحلَ المُعتمدُ إلى إشبيلية فلمَّا عاد إليها، وسَمِعَ مَشايخَ قُرطبة بما جَرَى، ورأوا قُوَّةَ الفِرنج، وضَعفَ المُسلمين، واستِعانَةَ بَعضِ مُلوكِهم بالفِرنج على بعضٍ، اجتَمَعوا وقالوا: هذه بلادُ الأندلسِ قد غَلَبَ عليها الفِرنجُ، ولم يَبقَ منها إلَّا القليلُ، وإن استَمرَّت الأَحوالُ على ما نَرَى عادت نَصرانيةً كما كانت. وساروا إلى القاضي عبدِ الله بن محمدِ بن أدهم، فقالوا له: ألا تَنظُر إلى ما فيه المسلمون من الصَّغارِ والذِّلَّةِ، وعَطائِهم الجِزيةَ بعدَ أن كانوا يَأخُذونَها، وقد رأينا رَأيًا نَعرِضُه عليك. قال: ما هو؟ قالوا: نَكتُب إلى غَربِ إفريقية ونَبذُل لهم، فإذا وَصَلوا إلينا قاسَمناهُم أَموالَنا، وخَرَجنا معهم مُجاهِدين في سبيلِ الله. قال: نخافُ، إذا وَصَلوا إلينا، يُخَرِّبون بِلادَنا، كما فَعَلوا بإفريقية، ويَتركون الفِرنجَ ويَبدؤون بكم، والمُرابِطون أَصلَحُ منهم وأَقربُ إلينا. قالوا له: فكاتب أَميرَ المُسلمين، وارغَب إليه لِيَعبُرَ إلينا، ويُرسِل بعضَ قُوَّادِه. وقَدِمَ عليهم المُعتمِدُ بن عبَّاد، وهُم في ذلك، فعَرَضَ عليه القاضي ابنُ أدهم ما كانوا فيه، فقال له ابنُ عبَّاد: أنت رسولي إليه في ذلك، فامتَنَع، وإنَّما أرادَ أن يُبرِّئ نَفسَه من تُهمةٍ، فأَلَحَّ عليه المُعتمِدُ ابنُ عبَّاد وقال: "إنْ دُهِينَا من مُداخَلَةِ الأضدادِ، فأَهْوَنُ الأَمرينِ أَمرُ المُلَثَّمين، ورِعايةُ أولادِنا جِمالَهم أَهوَنُ من أن يَرعوا خَنازيرَ الفِرنج". فسارَ إلى أَميرِ المسلمين يوسفَ بنِ تاشفين، فأَبلغَه الرِّسالةَ، وأَعلَمهُ ما فيه المسلمون من الخَوفِ من ألفونسو. وما زالت وُفودُ الأندلسِ تَفِدُ على يوسفَ بنِ تاشفين مُستَعطِفين مُجهَشِينَ بالبُكاءِ ناشِدينَ بالله, ومُستَنجِدينَ بفُقهاءِ حَضرتِه ووُزراءِ دَولتِه فيَسمَع إليهم ويُصغِي لِقَولِهم وتَرِقُّ نَفسُه لهم, ولمَّا انتَهَت الرُّسُلُ إلى ابنِ تاشفين أَقبلَ عليهم وأَكرمَ مَثواهُم وجَرَت بينه وبينهم مُراوضاتٌ ثم انصَرَفوا إلى مُرسِلِهم ثم عَبَرَ يوسفُ البحرَ عُبورًا سَهلًا حتى أتى الجَزيرةَ الخَضراءَ فخَرجَ إليه أَهلُها بما عندهم من الأقواتِ والضِّيافاتِ وأَقاموا له سُوقًا جَلَبوا إليه ما عندهم من سائرِ المَرافِقِ وأَذِنوا للغُزاةِ في دُخولِ البلدِ والتَّصَرُّفِ فيها, ثم أَرسلَ ابنُ تاشفين لألفونسو يَدعوهُ للإسلامِ أو الجِزيَةِ أو الحَربِ فاختارَ الحربَ، فقام يوسفُ بن تاشفين في الحالِ وكان بمَدينةِ سَبتَة، فأَمرَ بعُبورِ العَساكرِ إلى الأندَلُسِ، وأَرسلَ إلى مراكش في طَلبِ مَن بَقِيَ مِن عَساكرِه، فأَقبلَت إليه يَتلُو بَعضُها بَعضًا، فلمَّا تَكامَلَت عنده عَبَرَ البحرَ وسارَ، فاجتَمعَ بالمُعتَمِدِ بن عبَّاد بإشبيلية، وكان قد جَمعَ عَساكرَه أيضًا، وخَرجَ من أَهلِ قُرطُبة عَسكرٌ كَثيرٌ. وقَصدَهُ المُتَطَوِّعَةُ من سائرِ بلادِ الأندلسِ، ووَصَلت الأَخبارُ إلى ألفونسو فجَمعَ فِرسانَه وسارَ من طُليطلة، وكَتبَ إلى أَميرِ المسلمين كِتابًا كَتَبَهُ له بعضُ أُدباءِ المُسلِمين، يُغلِظ له القَولَ، ويَصِفُ ما عنده من القُوَّةِ والعَددِ، وبالَغَ الكاتِبُ في الكِتابِ. فأَمَرَ أَميرُ المُسلمين أبا بكرِ بن القَصيرَةِ أن يُجيبَهُ، وكان كاتِبًا مُفْلِقًا، فكَتبَ فأَجادَ، فلمَّا قَرأهُ على أَميرِ المُسلِمين قال: هذا كِتابٌ طَويلٌ، أَحضِر كِتابَ ألفونسو واكتُب في ظَهرِه: الذي يكون سترا له الذي سَيكونُ سَتَراهُ. فلمَّا عادَ الكِتابُ إلى ألفونسو ارتاعَ لذلك، وعَلِمَ أنَّه بُلِيَ بِرَجُلٍ له عَزْمٌ وحَزْمٌ، فازداد استِعدادًا, فجَمعَ ألفونسو فِرسانَه ثم سارَ من طُليطِلة، وسارَ أَميرُ المُسلِمين ابنُ تاشفين، والمُعتَمِدُ بن عبَّاد، حتى أَتوا أَرضًا يُقال لها: الزَّلَّاقَة، من بَلدِ بطليوس، فأَرسلَ ابنُ تاشفين للمُعتَمِد يَأمُرُه أن يكونَ في المُقدِّمَةِ، ففَعلَ، وقد ضَربَ الفونسو خِيامَه في لَحْفِ جَبَلٍ، والمُعتَمِدُ في سَفْحِ جَبَلٍ آخرَ، يَتَراءونَ، ويَنزِلُ أَميرُ المُسلِمين ابنُ تاشفين وَراءَ الجَبَلِ الذي عنده المُعتَمِد، وظَنَّ ألفونسو أنَّ عَساكِرَ المُسلِمين ليس إلَّا الذي يَراهُ. وكان الفِرنجُ في خمسين ألفًا، فتَيَقَّنوا الغَلَبَ، ثم أَقبَلَت الجُيوشُ، ونَزلَت تِجاهَ الفِرنجِ، فاختارَ ابنُ عبَّادٍ أن يكونَ هو المُصادِمُ للفِرنجِ أوَّلًا، وأن يكون ابنُ تاشفين رِدْفًا له. ففَعَلوا ذلك، وأَرسلَ ألفونسو إلى المُعتَمِد في مِيقاتِ القِتالِ، فقال: غَدًا الجُمعةُ، وبَعدَه الأحدُ، فيكونُ اللِّقاءُ يومَ الاثنينِ، فقد وَصلنا على حالِ تَعَبٍ، واستَقرَّ الأَمرُ على هذا، وركب ليلة الجمعة سَحَرًا، وصَبَّحَ بجَيشِه جَيشَ المُعتَمِد بُكرَةَ الجُمعَةِ، غَدْرًا، وظَنًّا منه أن ذلك المُخَيَّم هو جَميعُ عَسكرِ المُسلِمين، فوَقعَ القِتالُ بينهم فصَبرَ المسلمون، فأَشرَفوا على الهَزيمَةِ، وكان المُعتَمِد قد أَرسلَ إلى أَميرِ المُسلِمين ابنِ تاشفين يُعلِمه بمَجيءِ الفِرنجِ للحربِ، فقال: احمِلوني إلى خِيامِ الفِرنجِ، فسار إليها، فبينما هُم في القِتالِ وَصَلَ أَميرُ المُسلِمين إلى خِيامِ الفِرنجِ، فنَهَبَها، وقَتَلَ مَن فيها، فلمَّا رأى الفِرنجُ ذلك لم يَتَمالَكوا أن انهَزَموا، وأَخَذَهم السَّيفُ، وتَبِعَهم المُعتَمِدُ مِن خَلفِهم، ولَقِيَهم أَميرُ المُسلِمين من بين أَيدِيهم، ووَضَعَ فيهم السَّيفَ، فلم يُفلِت منهم أَحَدٌ، ونَجَا ألفونسو في نَفَرٍ يَسيرٍ قِيلَ: 30 رَجُلًا, وجَعلَ المُسلِمون من رُؤوسِ القَتلَى كُوَمًا كَثيرةً، فكانوا يُؤذِّنون عليها إلى أن جِيفَت فأَحرَقوها، وكانت الوَقعَةُ يومَ الجُمعةِ في العَشْرِ الأُوَلِ من شَهرِ رَمضان، وغَنِمَ المسلمون غَنيمةً عَظيمةً, وعَفَّ يوسفُ عن الغَنائمِ، وآثَرَ بها مُلوكَ الأندلسِ لِيَتِمَّ له الأَجرُ، فأَحَبُّوه وشَكَروا له, ورَجعَ أَميرُ المُسلِمين إلى الجَزيرةِ الخَضراء، وعَبرَ إلى سَبتَة، وسار إلى مراكش، فأقامَ بها إلى العامِ المُقبِل.
دُخولُ ملكشاه بَغدادَ لأَوَّلِ مَرَّةٍ .
العام الهجري : 479 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1087
تفاصيل الحدث:

دَخَلَ السُّلطانُ ملكشاه بغدادَ في ذي الحجَّةِ، بعدَ أن فَتَحَ حَلَبَ وغَيرَها من بلادِ الشَّامِ والجَزيرةِ، وهي أَوَّلُ مَرَّةٍ يَدخُل فيها بغدادَ، ونَزلَ بدارِ المَملكةِ، وأَرسلَ إلى الخَليفةِ هَدايا كَثيرةً، فقَبِلَها الخَليفةُ، ومِن الغَدِ أَرسلَ نِظامُ المُلْكِ إلى الخَليفَةِ خَدمةً كَثيرةً، فقَبِلَها، وزارَ السُّلطانُ ونِظامُ المُلْكِ مَشهدَ موسى بن جَعفرٍ، وقَبْرَ مَعروفٍ، وأحمدَ بن حَنبلٍ وأبي حَنيفةَ، وغيرَها من القُبورِ المَعروفَةِ، وطُلِبَ نِظامُ المُلْكِ إلى دارِ الخِلافَةِ لَيلًا، فمَضَى في الزَّبْزَبِ-سفينة صغيرة- وعاد من لَيلتِه، ومَضَى السُّلطانُ ونِظامُ المُلْكِ إلى الصَّيدِ في البَرِّيَّةِ، فزارا مَشهدَ أَميرِ المؤمنينَ عَلِيٍّ، ومَشهدَ الحُسينِ، ودَخلَ السُّلطانُ البَرَّ، فاصطادَ شَيئًا كَثيرًا من الغِزلان وغَيرِها، وأَمرَ ببِناءِ مَنارةَ القُرونِ بالسبيعيِّ، وعاد السُّلطانُ إلى بغدادَ، ودَخلَ الخَليفةُ، فخَلَعَ عليه الخِلَعَ السُّلطانيَّةَ، ولمَّا خَرجَ من عندِه لم يَزَل نِظامُ المُلْكِ قائمًا يُقدِّم أَميرًا أَميرًا إلى الخَليفةِ، وكلَّما قَدَّمَ أَميرًا يقول: هذا العَبدُ فلان بن فلان، وأَقطاعُه كذا وكذا، وعِدَّةُ عَسكرِه كذا وكذا، إلى أن أتى على آخرِ الأُمراءِ، وفَوَّضَ الخَليفةُ إلى السُّلطانِ أَمْرَ البلادِ والعِبادِ، وأَمَرَهُ بالعَدلِ فيهم، وطَلَبَ السُّلطانُ أن يُقَبِّلَ يَدَ الخَليفةِ، فلم يُجِبهُ، فسأل أن يُقَبِّلَ خاتَمَه، فأَعطاهُ إيَّاهُ فقَبَّلَهُ، ووَضعَهُ على عَينِه، وأَمَرَهُ الخَليفةُ بالعَوْدِ فعادَ، وخَلَعَ الخَليفةُ أيضًا على نِظامِ المُلْكِ، ودَخلَ نِظامُ المُلْكِ إلى المدرسةِ النِّظاميَّةِ، وجَلسَ في خَزانَةِ الكُتُبِ، وطالَعَ فيها كُتُبًا، وسَمِعَ الناسُ عليه بالمدرسةِ جُزْءَ حَديثٍ، وأَمْلَى جُزءًا آخرَ، وأَقامَ السُّلطانُ ببغداد إلى صَفَر سَنةَ 480هـ وسارَ منها إلى أصبهان.
الخَليفةُ العبَّاسي المُقتَدِي يَتَزوَّج ابنةَ السُّلطان السلجوقي ملكشاه .
العام الهجري : 480 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1087
تفاصيل الحدث:

تَزوَّج الخَليفةُ المُقتَدِي بابنةِ السُّلطانِ ملكشاه فاشتَرطَت عليه أن لا يُبقِي تَحتَه لا زَوجةً ولا سُرِّيَّةً إلا هي وَحدَها، فأُجِيبَت رَغبتُها. فنُقِلَ جِهازُها إلى دارِ الخِلافَةِ على مائةٍ وثلاثين جَمَلًا مُجَلَّلَةً بالدِّيباجِ الرُّوميِّ، وكان أَكثرَ الأحمالِ الذهبُ والفِضَّةُ وعلى أربعٍ وسبعين بَغْلًا مُجَلَّلَةً بأَنواعِ الدِّيباجِ المَلَكِيِّ، وأَجراسُها وقَلائدُها من الذهبِ والفِضَّةِ، وكان على سِتَّةٍ منها اثنا عشر صُندوقًا من فِضَّةٍ لا يُقَدَّر ما فيها من الجَواهرِ والحُلِيِّ، وبين يدي البِغالِ ثلاثةٌ وثلاثون فَرَسًا من الخَيْلِ الرَّائقَةِ، عليها مَراكِبُ الذهبِ مُرَصَّعَةً بأَنواعِ الجَوهَرِ، ومَهْدٌ عَظيمٌ كَثيرُ الذَّهبِ، وسار بين يدي الجِهازِ سعدُ الدولةِ كوهرائين، والأَميرُ برسق، وغيرُهما، ونَثَرَ أَهلُ نَهرِ معلى عليهم الدَّنانيرَ والثِّيابَ، وكان السُّلطانُ قد خَرجَ عن بغدادَ مُتَصَيِّدًا، ثم أَرسلَ الخَليفةُ الوَزيرَ أبا شُجاعٍ إلى تركان خاتون، زَوجَةِ السُّلطانِ، وبين يَديهِ نحو ثلاثمائة مَوْكِبِيَّةٍ، ومِثلُها مَشاعِلُ، ولم يَبقَ في الحَريمِ دُكَّانٌ إلَّا وقد أُشعِل فيها الشَّمعةُ والاثنتانِ وأكثرُ من ذلك، وأَرسلَ الخَليفةُ مع ظُفَر خادمِه مَحِفَّةً لم يُرَ مِثلُها حُسْنًا، وقال الوَزيرُ لتركان خاتون: سيدنا ومولانا أَميرُ المؤمنين يقول: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها}، وقد أَذِنَ في نَقلِ الوَديعَةِ إلى دارِه. فأَجابَت بالسَّمعِ والطَّاعةِ، وحَضَرَ نِظامُ المُلْكِ فمَن دُونَه مِن أَعيانِ دَولةِ السُّلطانِ، ثم جاءَت الخاتون ابنةُ السُّلطانِ بعدَ الجَميعِ، في مَحِفَّةٍ مُجَلَّلَةٍ، عليها من الذهبِ والجَواهرِ أكثرُ شيءٍ، وقد أَحاطَ بالمَحِفَّةِ مائتا جاريةٍ من الأتراكِ بالمَراكبِ العَجيبةِ، وسارَت إلى دارِ الخِلافةِ، وكانت ليلةً مَشهودَةً لم يُرَ ببغدادَ مِثلُها، فلمَّا كان الغَدُ أَحضرَ الخَليفةُ أُمراءَ السُّلطانِ لِسِماطٍ أَمَرَ بِعَمَلِهِ وخَلَعَ عليهم كُلِّهم، وعلى كلِّ مَن له ذِكْرٌ في العَسكرِ، وأَرسلَ الخِلَعَ إلى الخاتون زَوجةِ السُّلطانِ، وإلى جَميعِ الخَواتين.
فَتحُ الرُّومِ مَدينةَ زويلة من إفريقية .
العام الهجري : 481 العام الميلادي : 1088
تفاصيل الحدث:

كان الأَميرُ تَميمُ بن المُعِزِّ بن باديس صاحِب المَهدِيَّةِ قد أَكثرَ غَزْوَ بِلادِ الرُّومِ في البَحرِ، فخَرَّبَها، وشَتَّتَ أَهلَها، فاجتَمَعوا من كلِّ جِهَةٍ، واتَّفَقوا على إنشاءِ الشواني -سُفُن حَربيَّة ضَخمَة - لِغَزوِ المَهدِيَّة، ودَخلَ معهم البيشانيون، والجنوبيون، وهما من الفِرنج، فأَقاموا يُعمِّرون الأُسطولَ أَربعَ سِنين، واجتَمَعوا بجَزيرَةِ قوصرة في أَربعِ مائةِ قطعةٍ، فأَرادَ تَميمٌ أن يُسَيِّر عُثمانَ بنَ سَعيدٍ المَعروف بالمُهْرِ، مُقَدَّم الأُسطولِ الذي له، لِيَمنَعَهم من النُّزولِ، فمَنعَه من ذلك بعضُ قُوَّادِه، فجاءَت الرُّومُ، وأَرسَلوا، وطَلَعوا إلى البَرِّ، ونَهَبوا، وخَرَّبوا، وأَحرَقوا، ودَخَلوا زويلةَ ونَهَبوها، وكانت عَساكرُ تَميمٍ غائبةً في قِتالِ الخارجِين عن طاعَتِه، ثم صالَحَ تَميمٌ الرُّومَ على ثلاثين ألف دِينارٍ، وَرَدِّ جَميعِ ما حَووهُ مِن السَّبْيِ.
الفِتنَةُ ببغداد .
العام الهجري : 481 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1088
تفاصيل الحدث:

شَرَعَ أَهلُ بابِ البَصرَةِ في بِناءِ القَنطرَةِ الجَديدةِ، واتُّفِقَ أن كوهرائين سار في سميرية -نوع من السُّفُن-، وأَصحابُه يَسيرونَ على شاطئِ دِجلَة بسميريه، فوَقفَ أَهلُ بابِ الأزج على امرأةٍ كانت تَسقِي الناسَ من مُزَمَّلَةٍ لها على دِجلَة، فحَمَلوا عليها، على عادةٍ لهم، وجَعَلوا يَكسِرونَ الجِرارَ، ويَقولون: الماءُ للسَّبيلِ! فلما رَأت سعدَ الدولةِ كوهرائين استَغاثَت به، فأَمَرَ بإبعادِهم عنها، فضرَبَهم الأتراكُ بالمقارِعِ، فسَلَّ العامَّةُ سُيوفَهم ثم إن كوهرائين خَرجَ من السميرية إليهم راجِلًا، فحَمَل أَحدُهم عليه، فطَعَنَه بأَسفلَ رُمحِه، فأَلقاهُ في الماءِ والطِّينِ، فحَمَلَ أَصحابُه على العامَّةِ، فقاتَلوهُم، وحَرَصوا على الظَّفَرِ بالذي طَعَنَهُ، فلم يَصِلوا إليه، وأَخذَ ثَمانيةَ نَفَرٍ، فقَتَلَ أَحدَهم، وقَطعَ أَعصابَ ثَلاثةِ نَفَرٍ، وأَرسلَ قَباءَه إلى الدِّيوانِ وفيه أَثَرُ الطَّعنَةِ والطِّينِ يَستَنفِر على أَهلِ بابِ الأزج. ثم إن أهلَ الكَرخِ عَقَدوا لِأَنفُسِهم طاقًا آخرَ على بابِ طاقِ الحراني، وفَعَلوا كفِعلِ أَهلِ البَصرَةِ.
فَتْحُ ملكشاه مَدينةَ سمرقند .
العام الهجري : 482 العام الميلادي : 1089
تفاصيل الحدث:

كان قد مَلَكَ سمرقند أحمدُ خان بن خضر خان، وهو ابنُ أخي تركان خاتون، زَوجةِ السُّلطانِ ملكشاه، وكان صَبِيًّا ظالِمًا، قَبيحَ السِّيرَةِ، يُكثِر مُصادَرةَ الرَّعيَّةِ، فنَفَروا منه، وكَتَبوا إلى السُّلطانِ سِرًّا يَستَغيثون به، ويَسأَلونَه القُدومَ عليهم لِيَملِك بِلادَهم، فتَحرَّكَت دَواعي السُّلطانِ إلى مُلْكِها، فسار من أصبهان، وجَمعَ العَساكرَ من البلادِ جَميعِها، فعَبَرَ النهرَ فلمَّا قَطعَ النهرَ قَصَدَ بُخارى، وأَخذَ ما على طَريقِه، ثم سار إليها ومَلَكَها وما جاوَرَها من البلادِ، وقَصَدَ سمرقند ونازَلَها، وحَصرَ البلدَ، وضَيَّقَ عليه، وأَعانَه أَهلُ البلدِ بالإقاماتِ، وفَرَّقَ أحمد خان، صاحِبُ سمرقند، أَبراجَ السُّورِ على الأُمراءِ ومَن يَثِقُ بهِ مِن أَهلِ البَلدِ، فرَمَى السُّلطانُ ملكشاه السُّورَ بالمنجنيقات، فأَحدثَ فيه عِدَّةَ ثُلَمٍ، وأَخَذَ أَحدَ الأَبراجِ، فلمَّا صَعدَ عَسكرُ السُّلطانِ إلى السُّورِ هَربَ أحمدُ خان، واختَفَى في بُيوتِ بَعضِ العامَّةِ فدُلَّ عليه وأُخِذَ وحُمِلَ إلى السُّلطانِ وفي رَقَبَتِه حَبلٌ، فأَكرَمَه السُّلطانُ، وأَطلَقَه وأَرسلَه إلى أصبهان، ومعه مَن يَحفَظهُ، ورَتَّبَ بسمرقند الأَميرَ العَميدَ أبا طاهرٍ عَميدَ خوارزم.
غَزْوُ السُّلطانِ ملكشاه كاشغرَ .
العام الهجري : 482 العام الميلادي : 1089
تفاصيل الحدث:

وسار السُّلطانُ قاصِدًا كاشغر، فبَلَغَ إلى يوزكند، وأَرسلَ منها رُسُلًا إلى مَلِكِ كاشغر يَأمُرهُ بإقامَةِ الخُطبَةِ، وضَرْبِ السِّكَّةِ باسمِه ويَتوَعَّدهُ إن خالَفَ بالمَسيرِ إليه. ففَعلَ ذلك وأَطاعَ، وحَضرَ عند السُّلطانِ، فأَكرَمَه وعَظَّمَه، وتابَعَ الإنعامَ عليه، وأَعادَهُ إلى بَلدِه.
غَلاءٌ وقَحْطٌ بإفريقية .
العام الهجري : 482 العام الميلادي : 1089
تفاصيل الحدث:

كان بإفريقية هذه السَّنَةَ غَلاءٌ شَديدٌ، وبَقِيَ كذلك إلى سَنةِ أربعٍ وثمانين، وصَلُحَت أَحوالُ أَهلِها، وأَخصَبَت البلادُ، ورَخُصَت الأسعارُ، وأَكثرَ أَهلُها الزَّرعَ.
فَتْحُ عَساكِر صاحِبِ مصر العُبيدِيِّ عَكَّا وغَيرَها من الشامِ .
العام الهجري : 482 العام الميلادي : 1089
تفاصيل الحدث:

خَرجَت عَساكرُ صاحبِ مصر العُبيديِّ بقِيادَةِ بَدرٍ أَميرِ الجُيوشِ إلى الشامِ في جَماعةٍ من المُقدِّمين، فحَصَروا مَدينةَ صُور، وكان قد تَغلَّبَ عليها القاضي عَيْنُ الدولةِ بن أبي عَقيلٍ، وامتَنعَ عليهم، ثم تُوفِّي، ووَلِيَها أَولادُه، فحَصرَهُم العَسكرُ المصريُّ فلم يكُن لهم من القُوَّةِ ما يَمتَنِعون بها، فسَلَّموها إليهم، ثم سار بدرُ بالعَسكرِ عنها إلى مَدينةِ صَيْدا، ففَعلوا بها كذلك، ثم ساروا إلى مَدينةِ عَكَّا، فحَصَروها، وضَيَّقوا على أَهلِها، فافتَتَحوها، وقَصَدوا مَدينةَ جُبيل، فمَلَكوها أيضًا، وأَصلَحوا أَحوالَ هذه البلادِ، وقَرَّروا قَواعِدَها، وساروا عنها إلى مصر عائدِينَ، واستَعملَ أَميرُ الجُيوشِ على هذه البلادِ الأُمراءَ والعُمَّالَ.
عِصيانُ أَهلِ سمرقند على نائبِ السُّلطانِ ملكشاه .
العام الهجري : 482 العام الميلادي : 1089
تفاصيل الحدث:

لمَّا رَجعَ السُّلطانُ ملكشاه من كاشغر إلى خُراسان، وأَبعدَ عن سمرقند لم يَتَّفِق أَهلُها وعَسكرُها المعروفون بالجَكلِيَّة مع العَميدِ أبي طاهرٍ، نائبِ السُّلطانِ عندهم، حتى كادوا يَثِبونَ عليه، فاحتالَ حتى خَرجَ مِن عندهم، ومَضَى إلى خوارزم. كان مُقدِّم الجَكلِيَّة واسمُه عَيْنُ الدولةِ، قد خافَ السُّلطانَ لهذا الحادثِ، فكاتَبَ يعقوبَ تكين أخا مَلِكِ كاشغر، ومَملَكَتُه تُعرَف بآب نباشي، وبِيَدِه قَلعتُها، واستَحضَرهُ، فحَضرَ عنده بسمرقند، واتَّفَقا، ثم إن يعقوبَ عَلِمَ أن أَمرَهُ لا يَستَقيم مع عَيْنِ الدولةِ، فقَتَلَه، اتَّصلَت الأَخبارُ بعِصيانِ سمرقند بالسُّلطانِ ملكشاه، وقَتْلِ عَيْنِ الدولةِ، مُقدِّم الجَكليَّة، عادَ السُّلطانُ إلى سمرقند، فلمَّا وَصلَ إلى بُخارَى هَربَ يَعقوبُ المُستَولِي على سمرقند، ومَضَى إلى فرغانة، ولَحِقَ بوِلايَتِه، ووَصلَ جَماعةٌ من عَسكرِه إلى السُّلطانِ مُسْتَأْمِنِينَ، ولمَّا وَصلَ السُّلطانُ إلى سمرقند مَلَكَها، ورَتَّب بها الأَميرَ أبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...