حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

السبت، 5 نوفمبر 2022

ج88.وج89.وَفاةُ مَنصورِ بنِ مُحمدٍ السَّمعانيِّ . العام الهجري : 489 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1096.

ج88.وَفاةُ مَنصورِ بنِ مُحمدٍ السَّمعانيِّ .
العام الهجري : 489 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1096
تفاصيل الحدث:

هو أبو المُظَفَّرِ مَنصورُ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الجَبَّارِ بنِ أَحمدَ بنِ محمدٍ، السَّمعانيُّ، التَّميميُّ المَروَزِيُّ، الفَقِيهُ الحَنفيُّ ثم الشافعيُّ. الحافِظُ، مِن أَهلِ مَرْو، وُلِدَ في ذي الحجَّةِ 426هـ, وتَفَقَّهَ أَوَّلًا على أَبيهِ في مَذهَبِ أبي حَنيفَةَ، حتى بَرَعَ فيه وبَرَزَ على أَقرانِه, ثم انتَقَل إلى مَذهَبِ الشافعيِّ فأَخَذَ عن أبي إسحاقَ الشِّيرازيِّ وابنِ الصَّبَّاغِ. ذَكرَهُ أبو الحَسنِ عبدُ الغافِر فقال: "هو وَحيدُ عَصرِه في وَقتِه فَضلًا، وطَريقَةً، وزُهْدًا، ووَرَعًا، من بَيتِ العِلمِ والزُّهدِ. تَفَقَّه بأَبيهِ، وصار من فُحولِ أَهلِ النَّظَرِ، وأَخَذَ يُطالِع كُتُبَ الحَديثِ، وحَجَّ، فلمَّا رَجَعَ إلى وَطَنِه تَرَكَ طَريقَتَهُ التي ناظَرَ عليها أَكثرَ من ثلاثين سَنةً، وتَحَوَّلَ شافِعِيًّا. أَظهَرَ ذلك في سَنةِ ثَمانٍ وسِتِّين وأربعمائة. واضطَرَبَ أَهلُ مَرو لذلك، وتَشَوَّشَ العَوامُّ، إلى أن وَرَدَت الكُتُبُ مِن جِهَةِ بلكابك من بَلخ في شَأنِه والتَّشديدِ عليه، فخَرجَ مِن مَرو، ورافَقَهُ ذو المَجدَينِ أبو القاسمِ الموسويُّ، وطائِفةٌ من الأَصحابِ، وخَرجَ في خِدمَتِه جَماعةٌ من الفُقهاءِ وصار إلى طُوس، وقَصَدَ نيسابور، فاستَقبَلَهُ الأَصحابُ استِقبالًا عَظيمًا, وكان في نَوبَةِ نِظامِ المُلْكِ وعَميدِ الحَضرَةِ أبي سعدٍ محمدِ بنِ مَنصورٍ، فأَكرَموا مَورِدَه، وأَنزَلوه في عِزٍّ وحِشمَةٍ، وعُقِدَ له مَجلِسُ التَّذكيرِ في مَدرسةِ الشافعيَّةِ", وكان بَحرًا في الوَعظِ، حافِظًا لكَثيرٍ من الرِّواياتِ والحِكاياتِ والنُّكَتِ والأَشعارِ، فظَهرَ له القَبولُ عند الخاصِّ والعامِّ. واستَحكَمَ أَمرُه في مَذهبِ الشافعيِّ. ثم عاد إلى مَرو، ودَرَّسَ بها في مَدرسةِ أَصحابِ الشافعيِّ، وقَدَّمَهُ نِظامُ المُلْكِ على أَقرانِه، وعَلَا أَمرُه، وظَهرَ له الأَصحابُ. وخَرجَ إلى أصبهان، ورَجعَ إلى مَرو. وكان قَبولُه كلَّ يَومٍ في عُلُوٍّ, وتَعَصَّبَ للسُّنَّةِ والجَماعَةِ وأَهلِ الحَديثِ. وكان شَوْكًا في أَعيُنِ المُخالِفين، وحُجَّةً لأَهلِ السُّنَّةِ. قال أبو المعالي الجُويني: "لو كان مِن الفِقْهِ ثَوْبًا طاوِيًا لكان أبو المُظَفَّر بن السمعاني طَرَّازَهُ".قال الإمامُ أبو عليِّ بن أبي القاسمِ الصَّفَّارِ: "إذا ناظَرتَ أبا المُظَفَّر السمعانيَّ، فكأنِّي أُناظِرُ رَجُلًا من أئِمَّةِ التَّابِعين، ممَّا أَرَى عليه من آثارِ الصَّالِحين سَمْتًا، وحُسْنًا، ودِينًا".كانت له يَدٌ طُولَى في فُنونٍ كَثيرةٍ، وصَنَّفَ التَّفسيرَ وكِتابَ ((الانتصار)) في الحَديثِ، و((البرهان)) و((القواطع)) في أصول الفقه، و((الاصطلام)) وغيرَ ذلك، ووَعَظَ في مَدينةِ نيسابور. كان يقول: "ما حَفِظتُ شَيئًا فنَسيتُه، وسُئِلَ عن أَخبارِ الصِّفاتِ فقال: عليكم بِدِينِ العَجائِزِ وصِبيانِ الكَتاتيبِ. وسُئِلَ عن الاستِواءِ فأَنشدَ قائِلًا:
جِئتُماني لِتَعلَما سِرَّ سُعْدَى
تَجِداني بِسِرِّ سُعْدَى شَحيحا
إن سُعْدَى لَمُنْيَةُ المُتَمَنِّي
جَمَعَت عِفَّةً ووَجْهًا صَبيحا"
دُفِنَ في مَقبَرةِ مَرو.
نِهايَةُ الدَّولَةِ العُقَيلِيَّةِ بالمَوصِل .
العام الهجري : 489 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1096
تفاصيل الحدث:

مَلَكَ قِوامُ الدَّولةِ أبو سَعيدٍ كربوقا التُّركيُّ مَدينةَ المَوصِل، فأَسَرَهُ تاجُ الدولةِ تتش لمَّا قَتَلَ أتسز وبوزان، فلمَّا أَسَرَهُ أَبقَى عليه، ولم يكُن له بلدٌ يَملِكُه إذا قَتلَه، كما فَعلَ الأُميرُ بوزان، فإنه قَتَلَهُ واستَولَى على بِلادِه الرها وحران. ولم يَزَل قِوامُ الدولةِ مَحبوسًا بحَلَب إلى أن قُتِلَ تتش، ومَلَكَ ابنُه المَلِكُ رضوان حَلَب فأَرسلَ السُّلطانُ بركيارق رَسولًا يَأمُرهُ بإطلاقِه وإطلاقِ أَخيهِ التونتاش، فلمَّا أُطلِقَا سارا واجتَمَع عليهما كَثيرٌ من العَساكِر البَطَّالين، فأَتَيَا حران فتَسَلَّماها، وكاتَبَهُما محمدُ بنُ شَرفِ الدولةِ مُسلمِ بنِ قُريشٍ العُقيليُّ، وهو بنصيبين، ومعه ثروانُ بنُ وهيب، وأبو الهَيْجاءِ الكُرديُّ، يَستَنصِرونَ بهما على الأَميرِ عليِّ بنِ شَرفِ الدولةِ العُقيليِّ، وكان بالمَوصِل قد جَعلَهُ بها تاجُ الدولةِ تتش بعدَ وَقعَةِ المُضَيَّع, فسار قِوامُ الدولةِ إليهم، فلَقِيَهُ محمدُ بنُ شَرفِ الدولةِ على مَرحَلتَينِ من نصيبين، واستَحلَفَهُما لِنَفسِه، فقَبَضَ عليه قِوامُ الدولةِ بعدَ اليَمينِ، وحَمَلَهُ معه، وأَتَى نصيبين، فامتَنَعت عليه، فحَصَرَها أربعين يومًا، وتَسَلَّمها، وسار إلى المَوصِل فحَصَرَها، فلم يَظفَر منها بشيءٍ، فسار عنها إلى بلدٍ، وقَتَلَ بها محمدَ بنَ شَرفِ الدولةِ، وغَرَّقَهُ، وعاد إلى حِصارِ المَوصِل، ونَزلَ على فَرسَخٍ منها بقَريَةِ باحلافا، وتَركَ التونتاش شَرقيَّ المَوصِل، فاستَنجَد عليُّ بنُ مُسلمِ بن قُريشٍ العُقيليُّ صاحِبُها بالأَميرِ جكرمش، صاحِبِ جَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ، فسار إليه نَجدَةً له، فلمَّا عَلِمَ التونتاش بذلك سار إلى طَريقِه، فقاتَلَهُ، فانهَزَم جكرمش، وعاد إلى الجَزيرَةِ مُنهَزِمًا، وصار في طاعَةِ قِوامِ الدولةِ، وأَعانَهُ على حَصْرِ المَوصِل، وعُدِمَت الأَقواتُ بها وكلُّ شيءٍ، حتى ما يُوقِدونَه، فأَوقَدوا القِيرَ، وحَبَّ القُطنِ. فلمَّا ضاقَ بصاحِبِها عليٍّ الأَمرُ وفارَقَها وسار إلى الأَميرِ صَدقَةَ بن مزيد الأَسَديِّ، أَميرِ العَربِ بالحِلَّةِ، وتَسَلَّم قِوامُ الدولةِ البلدَ بعدَ أن حَصَرَهُ تِسعةَ أَشهُر، وخافَهُ أَهلُه لأنه بَلَغَهم أن التونتاش يُريدُ نَهبَهم، وأن قِوامَ الدولةِ يَمنَعهُ من ذلك، فاشتَغَل التونتاش بالقَبضِ على أَعيانِ البَلدِ، ومُطالَبَتِهم بوَدائِع البلدِ، واستَطالَ على قِوامِ الدولةِ، فأَمَرَ بقَتْلِ التونتاش، فقُتِلَ في اليومِ الثالثِ، وأَمِنَ الناسُ شَرَّهُ، وأَحسَنَ قِوامُ الدولةِ السِّيرَةَ فيهم، وسارَ نحوَ الرَّحبَة، فمُنِعَ عنها، فمَلَكَها ونَهَبَها واستَنابَ بها وعاد.
الفِتنَةُ بنيسابور بين طائفة الكَرامِيَّة والطَّوائفِ الأخرى .
العام الهجري : 489 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1096
تفاصيل الحدث:

جَمَعَ أَميرٌ كَبيرٌ مِن أُمراءِ خراسان جَمْعًا كَثيرًا، وسار بهم إلى نيسابور، فحَصَرَها، فاجتَمَع أَهلُها وقاتَلوهُ أَشَدَّ قِتالٍ، ولازَمَ حِصارَهم نحوَ أربعين يومًا، فلمَّا لم يَجِد له مَطْمَعًا فيها سار عنها في المُحرَّمِ سَنةَ 489هـ، فلمَّا فارَقَها وَقَعَت الفِتنَةُ بها بين الكَرامِيَّة وسائرِ الطَّوائفِ من أَهلِها، فقُتِلَ بينهم قَتلَى كَثيرةٌ، وكان مُقَدَّمُ الشافعيَّةِ أبا القاسمِ بن إمامِ الحَرمَينِ أبي المعالي الجُويني، ومُقَدَّمُ الحَنفيَّةِ القاضي محمدَ بنَ أَحمدَ بنِ صاعِد، وهُما مُتَّفِقان على الكَرامِيَّةِ، ومُقَدَّمُ الكَرامِيَّةِ محمشاد، فكان الظَّفَرُ للشافعيَّةِ والحَنفيَّةِ على الكَراميَّةِ، فخَرِبَت مَدارِسُهم، وقُتِلَ كَثيرٌ منهم ومن غَيرِهم، وكانت فِتنَةٌ عَظيمةٌ.
هزيمة قلج بن أرسلان صاحب قونية على يد الصليبيين .
العام الهجري : 490 العام الميلادي : 1096
تفاصيل الحدث:

لَمَّا زحف الإفرنجُ إلى سواحل الشام جعلوا طريقَهم على القسطنطينية، فمنعهم من ذلك ملك الروم حتى شرَطَ عليهم أن يعطوه أنطاكية إذا ملكوها، فأجابوا لذلك، وعبروا خليجَ القسطنطينية، ومروا ببلاد قلج أرسلان بن سليمان بن قطلمش السلجوقي فلَقِيَهم في جموعه قريبًا من قونية، فهزموه.
عصيان يارقطاش وقدون على السلطان بركيارق .
العام الهجري : 490 العام الميلادي : 1096
تفاصيل الحدث:

كان الأميرُ قودن صار في جملة الأمير قماج، فلما توفي قماج، والسلطان بمرو، فاستوحش قودن، وأظهر المرض، وتأخَّرَ بمروٍ بعد مسير السلطان بركيارق إلى العراق، وكان من جملة أمراء السلطان أمير اسمه اكنجي، وقد ولاه السلطان خوارزم، ولقَّبه خوارزمشاه، فجمع عساكِرَه وسار في عشرة آلاف فارس ليلحقَ السلطان، فسبق العسكر إلى مرو في ثلاثمائة فارس، وتشاغل بالشُّرب، فاتفق قودن وأمير آخر اسمه يارقطاش على قتله، فجمعا خمسمائة فارس وكبسوه وقتلوه، وساروا إلى خوارزم، وأظهروا أنَّ السلطان قد استعملهما عليها فتسلَّماها، وبلغ الخبر إلى السلطان، فأعاد أمير داذ حبشي بن التونتاق في جيش إلى خراسان لقتالهما، فسار إلى هراة، وأقام ينتظر اجتماعَ العساكر معه، فعاجلاه في خمسة عشر ألفًا، فعَلِمَ أمير داذ أنَّه لا طاقة له بهما، فعبَرَ جيحون، فسارا إليه، وتقدَّم يارقطاش ليلحقه قودن، فعاجله يارقطاش وحده وقاتله، فانهزم يارقطاش وأُخذ أسيرًا، وبلغ الخبر إلى قودن، فثار به عسكرُه، ونهبوا خزائنَه وما معه، فبقيَ في سبعة نفر، فهرب إلى بخارى، فقَبَض عليه صاحبُها، ثم أحسن إليه، وبقِيَ عنده، وسار من هناك إلى الملك سنجر ببلخ، فقَبِله أحسنَ قبول، وبذل له قودن أن يكفيَه أمورَه، ويقومَ بجمع العساكر على طاعته، فقُدِّرَ أنه مات عن قريبٍ، وأما يارقطاش فبقِيَ أسيرًا إلى أن قتل أمير داذ.
مقتل أرسلان أرغون السلجوقي ملك خراسان .
العام الهجري : 490 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1097
تفاصيل الحدث:

هو صاحبُ خراسانَ أرسلان أرغون بن ألب أرسلان السلجوقي: أخو السلطان ملكشاه. لما مات أخوه السلطان ملكشاه بادر أرسلان أرغون واستولى على خراسان، وتمكَّن من تملُّك بلخ ومرو وترمذ، وخرَّبَ سورَ نيسابور وغيرَها من المدائن، ووزَر له عمادُ الملك بن نظام الملك، ثم قَبَض عليه وأخذ منه ثلاثمائة ألف دينار وذبحه. وكان ظالِمًا شرس الأخلاق, قتل أرسلان أرغون بمرو، وكان سبب قتله أنه كان شديدًا على غلمانه، كثيرَ الإهانة لهم والعقوبة، وكانوا يخافونه خوفًا عظيمًا، فاتفق أنَّه طلب غلامًا له فدخل عليه وليس معه أحدٌ، فأنكر عليه تأخُّرَه عن الخدمة فاعتذَرَ، فلم يقبَلْ عُذرَه وضربه، فأخرج الغلامُ سكينًا معه وقتَلَه، وأُخِذَ الغلام، فقيل له: لمَ فعلتَ هذا؟ فقال: لأريحَ الناسَ مِن ظُلمِه. وكانت دولته أربع سنين، فلما عَلِمَ بمقتله السلطان بركيارق بن ملكشاه سار إلى خراسان واستولى عليها، وخطب لبركيارق أيضًا ببلاد ما وراء النهر، واستناب على خراسان أخاه الملك سنجر الذي امتدَّت أيامه.
حملة الصليبيين العامة (الشعبية) .
العام الهجري : 490 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1097
تفاصيل الحدث:

على إثر دعوة البابا قامت حركة شعبية ضخمة ارتبطت باسم بطرس الناسك الذي أخذ يتجول غرب أوربا، بثيابه الرثَّة وقدميه العاريتين وحمارِه الأعرج، يدعو العامةَ والدهماءَ، وقد استجاب له في سرعة غريبة الفلاحون والمعدِمون بسبب الظروف القاسية التي كانوا يعيشون فيها، وقد وصف وِل ديورَانت هذه الحملةَ والمنضمِّين لها في قصة الحضارة بقوله: "وانضوت جماعاتٌ لا عدد لها تحت لواء هذه الحرب مدفوعة إلى هذا بمغريات جمَّة، منها: أنَّ كل من يخرُّ صريعًا في الحرب قد وُعِد بأن تُغفَرَ له جميعُ ذنوبِه، وأُذِن لأرقَّاءِ الأرض أن يغادروا الأراضيَ التي كانوا مرتبطين بها، وتوسَّع البابا في سلطاته توسعًا جريئًا فأطلق سراحَ المسجونين، وخفَّف أحكامَ القتل عن المحكوم عليهم بها إذا خدموا طوالَ حياتهم في فلسطين، وانضمَّ آلافٌ من المتشردين إلى القائمين بهذه الرحلة المقدَّسة؛ ليخلِّصوا الأراضيَ التي وُلِدَ فيها المسيح ومات، منهم رجالٌ سَئِموا الفقر الذي كانوا يعانونه، ومنهم الأبناء الصغار الذين يرجون أن تكون لهم إقطاعياتٌ في تلك البلاد، ومنهم ذوو النفوس الضعيفة الذين يخشون أن يرميَهم الناسُ بالجبن وخور العزيمة. ونشطت الدعايةُ المُغرِضة والمألوفة في الحروب فأخذَت تؤكِّدُ الاضطهادَ الذي يلقاه المسيحيون في فلسطين، والمعاملاتِ الوحشيةَ التي يلقونَها على أيدي المسلمين، والأكاذيبَ عَمَّا في العقيدةِ الإسلاميَّةِ مِن زَيغٍ وضَلالٍ؛ فكان المسلمون يُوصَفون بأنَّهم يعبدون تمثالًا للنبيَّ محمد! وكان البابا إربان الثاني قد حدَّد لبدء رحيل الحملة شهر أغسطس من عام 1096، ولكِنَّ الفلاحين القلقين الذين كانوا أوائِلَ المتطوعين لم يستطيعوا الانتظارَ إلى هذا الموعد، فسار جحفلٌ منهم عدتُه نحو اثني عشر ألفًا لم يكن من بينهم إلَّا ثمانية من الفرسان, وبدؤوا رحلتهم من فرنسا شهر مارس بقيادة بطرس الناسك, وولتر المفلس. كانت هذه الجموعُ غير النظامية هي التي قامت بأكثر الاعتداءات على يهود ألمانيا ويوهيميا، وكان قادتُهم تعوزهم التجاربَ فلم يعدُّوا العُدَّة لإطعامهم، وقدَّرَ كثيرون من الزاحفين المسافةَ بأقَلَّ منِ قدرها الصحيحِ، وكانوا وهم يسيرون على ضفاف الرين والدانوب كلَّما عرجوا على بلدة من البلدان يسألُهم أبناؤهم في لهفةٍ: أليست هذه أورشليم؟ ولَمَّا فرغت أموالهم وعضَّهم الجوع، اضطروا إلى نَهبِ من في طريقهم من الحقول والبيوت، وسرعان ما أضافوا الفِسقَ إلى السَّلبِ والنهب، وقاومهم أهلُ البلاد مقاومةً عنيفة، وأغلَقَت بعضُ المدن أبوابَها في وجوهِهم، وأمرهم بعضُها أن يرحلوا عنها بلا مَهلٍ، ولما بلغوا آخِرَ الأمرِ مدينةَ القسطنطينية رحَّب بهم ألكسيوس، ولكنه لم يقدِّم لهم كفايتَهم من الطعام، فانطلقوا في أرباضِ المدينة، ونهبوا الكنائسَ والمنازلَ والقصورَ, وأراد ألكسيوس أن ينقِذَ عاصمته من هذه الجموع الفتَّاكة التي أهلكت الحرثَ والنسلَ، فأمدها بالسفُنِ التي عبَرَت بهم البسفور، وأرسل إليهم المؤنَ، وأمرهم بالانتظار حتى تصِلَ إليهم فِرَقٌ أخرى أحسَنُ سلاحًا وعتادًا. ولكنَّهم لم يستمعوا إلى هذه الأوامر، فزحفوا على نيقية، وخرجت عليهم قوةٌ منظَّمةٌ من الترك من مَهَرةِ الرماة، وأبادوا هذه الطليعةَ مِن فِرَق الحرب الصليبية الأولى، فلم تكَدْ تبقي على أحدٍ منهم. وكان ولتر المفلِس من بين القتلى. وأما بطرس الناسك فكانت نفسُه قد اشمأزَّت من هذه الجموع التي لا تخضع لقيادة، وعاد قبل المعركة إلى القسطنطينية، وأقام فيها سالِمًا حتى عام 1115م".
استيلاء عسكر مصر على مدينة صور .
العام الهجري : 490 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1097
تفاصيل الحدث:

وصل عسكرٌ كثيرٌ من مصر إلى ثغر صور بساحل الشام، فحصرها وملَكَها، وسبب ذلك أنَّ الواليَ بها -ويعرف بكتيلة- أظهر العصيانَ على المستعلي الفاطمي العبيدي صاحب مصر، والخروجَ عن طاعته؛ فسيَّرَ إليه جيشًا، فحصروه بها وضيقوا عليه وعلى من معه من جنديٍّ وعامي، ثم افتتحها عَنوةً بالسيف، وقُتِل بها خلقٌ كثير، ونُهِب منها المال الجزيل، وأُخذ الوالي أسيرًا بغير أمان، وحُمِل إلى مصر فقُتِل بها.
سقوط مدينة نيقية عاصمة دولة السلاجقة في أيدي الصليبيين .
العام الهجري : 490 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1097
تفاصيل الحدث:

كانت أوَّل حركة الفرنج لأخذ سواحل المسلمين وخروجهم إليها في هذه السنة، ساروا إليها، وأوَّل ما أخذوا نيقية، وهو أوَّلُ بلد فتحوه وأخذوه من المسلمين. ثمَّ فتحوا حصونَ الدروب شيئًا بعد شيء، ووصلوا إلى البارة، وجبل السَّمَّاق، وفامية، وكفر طاب، ونواحيها. واستباح الفرنج تلك النواحي، فكان هذا أولَ مظهر للفرنج بالشام، قَدِموا في بحر القسطنطينية في جمعٍ عظيم، وانزعجت الملوك والرعية، وعَظُم الخَطبُ، وقيل: "إنَّ صاحب مصر لما رأى قوة السلجوقية واستيلاءَهم على الشام، كاتب الفرنجَ يدعوهم إلى المجيءِ إلى الشام ليملكوها، وكثُرَ النفيرُ على الفرنج من كل جهة"؛ فأسفرت حملتهم الأولى عن قيام 4 إمارات صليبية، هي: إمارة الرها، وأنطاكية، وطرابلس، ومملكة بيت المقدس.
احتلال الإفرنج مدينة أنطاكية .
العام الهجري : 491 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1098
تفاصيل الحدث:

سار الفرنجةُ إلى أنطاكية ولم ينازلوها، وجاؤوا إلى المعرَّة فنصبوا عليها السَّلالم فنزلوا إليها فقَتَلوا من أهلها مائة ألف إنسان، وسَبَوا مثلها. ثمَّ دخلوا كفر طاب وفعلوا مثل ذلك، وعادوا إلى أنطاكية، وكان بها الأميرُ باغي سيان، وكان على الفرنج صنجيل، فحاصرها مدَّة، فنافق رجلٌ من أنطاكية يقال له فيروز,, وفتح لهم في الليل شبَّاكًا فدخلوا منه, قال أبو يعلى بن القلانسي: "في جمادى الأولى ورد الخبر بأنَّ قومًا من أهل أنطاكية عملوا عليها وواطؤوا الفرنجَ على تسليمها إليهم لإساءة تقدَّمت من حاكم البلد في حقِّهم ومصادرته لهم، ووجدوا الفرصةَ في برج من الأبراج التي للبلد مما يلى الجبل، فباعوهم إيَّاه، وأصعدوا منه في السَّحَر وصاحوا، فانهزم ياغي سيان وخرج في خلقٍ عظيمٍ، فلم يسلم منهم شخصٌ! فسقط الأمير عن فرسه عند معرَّة مصرين، فحمله بعضُ أصحابه وأركبه فلم يَثبُت على ظهر الفرس وسقط ثانيًا فمات. وأمَّا أنطاكية فقتل منها وسُبي من الرجال والنساء والأطفال ما لا يدرِكُه حصر، وهرب إلى القلعة قدر ثلاثة آلاف تحصَّنوا بها".
العبيديون الفاطميون يستولون على القدس من السلاجقة .
العام الهجري : 491 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1098
تفاصيل الحدث:

خرج أمير الجيوش الأفضل بن بدر الجمالي في عساكِرَ جمة، ورحل من القاهرة في شعبان، وسار يريدُ أخذ بيت المقدِسِ من الأمير سكمان وإيلغازي بني أرتق، وكانا به في كثير من أصحابهما، فبعث إليهما يلتمِسُ منهما أن يسَلِّما البلدَ ولا يحوِجاه إلى الحرب، فأبيا عليه، فنزل على البلدِ ونصَب عليها من المجانيقَ نيِّفًا وأربعين منجنيقًا، وأقام عليها يحاصِرُها نيِّفًا وأربعين يومًا، حتى هدم جانبًا من السورِ، ولم يبقَ إلا أخذُها، فسيَّرَ إليه من بها ومكَّناه من البلد. فخلع على ولدي أرتق وأكرمهما، وأخلى عنهما، فمضيا بمن معهما. وملك البلدَ في شهر رمضان لخمسٍ بَقِين منه، وولَّى فيه من قبله.
الصليبيون يستولون على معرة النعمان .
العام الهجري : 491 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1098
تفاصيل الحدث:

كان أخذُ المعرَّة بعد أخذ أنطاكية. ولَمَّا وقع ذلك اجتمع ملوكُ الإسلام بالشام، وهم رضوان صاحِبُ حلب، وأخوه دقماق، وطغتكين صاحب دمشق، وصاحب الموصل، وسكمان بن أرتق صاحب ماردين، وأرسلان شاه صاحب سنجار, ولم ينهَضْ أمير الجيوش الأفضل بن بدر بإخراج عساكِرِ مِصرَ مع قدرته على المال والرجال, فاجتمع الجميعُ ونازلوا أنطاكية وضيَّقوا على الفرنجَ حتَّى أكلوا ورق الشجر. وكان صنجيل مقدَّم الفرنج عنده دهاءٌ ومكر، فرتَّب مع راهب حيلة وقال: اذهب فادفن هذه الحربةَ في مكان كذا، ثم قُلْ للفرنج بعد ذلك: رأيتُ المسيحَ في منامي وهو يقولُ: في المكان الفلاني حربةٌ مدفونة فاطلبوها، فإن وجدتموها فالظَّفَرُ لكم، وهي حربتي، فصوموا ثلاثةَ أيَّامٍ وصلُّوا وتصدَّقوا، ثم قام وهم معه إلى المكان ففتَّشوه فظهرت الحَربةُ؛ فصاحوا وصاموا وتصدَّقوا وخرجوا إلى المسلمين من الباب متفرِّقين من خمسة، وستة، ونحو ذلك، فقال المسلمون لكربوقا: ينبغي أن تقِفَ على الباب، فتقتُلَ كُلَّ من يخرج، فإنَّ أمْرَهم الآن وهم متفرقون سَهلٌ. فقال: لا تفعلوا، أمهلوهم حتى يتكامَلَ خروجُهم فنقتُلَهم! ولم يمكِنْ من معاجلتِهم، فقَتَل قومٌ من المسلمين جماعةً من الخارجين، فجاء إليهم هو بنفسه ومنعهم ونهاهم، فلما تكامل خروجُ الفرنج ولم يبق بأنطاكية أحدٌ منهم، ضربوا مصافًّا عظيمًا، فولى المسلمون منهزِمين؛ لِما عاملهم به كربوقا أولًا من الاستهانة بهم والإعراض عنهم، وثانيًا: مِن مَنعِهم عن قتل الفرنج، وتمت الهزيمةُ عليهم، ولم يضرِبْ أحدٌ منهم بسيف، ولا طعَنَ برُمحٍ، ولا رمى بسهمٍ! وآخِرُ من انهزم سقمان بن أرتق، وجناح الدولة؛ لأنهما كانا في الكمين، وانهزم كربوقا معهم. فلما رأى الفرنجُ ذلك ظنُّوه مكيدة؛ إذ لم يجرِ قِتالٌ يُنهزَمُ مِن مِثلِه! وخافوا أن يتبعوهم، وثبت جماعةٌ من المجاهدين، وقاتلوا حِسبةً، وطلبًا للشهادة، فقَتَل الفرنجُ منهم ألوفًا، وغَنِموا ما في العسكرِ مِن الأقوات والأموال والأثاث والدواب والأسلحة، فصلحت حالهم، وعادت إليهم قوَّتُهم، فلما فعل الفرنجُ بالمسلمين ما فعلوا ساروا إلى معرَّة النعمان، فنازلوها وحصروها، وقاتلهم أهلها قتالًا شديدًا، ورأى الفرنجُ منهم شدةً ونكاية، ولقُوا منهم الجِدَّ في حربهم، والاجتهادَ في قتالهم، فعملوا عند ذلك برجًا من خشب يوازي سورَ المدينة، ووقع القتالُ عليه، فلم يضُرَّ المسلمين ذلك، فلما كان الليل خاف قومٌ من المسلمين، وانتابهم الفشَلُ والهلع، وظنُّوا أنهم إذا تحصنوا ببعضِ الدور الكبار امتنعوا بها، فنزلوا من السورِ وأخلَوا الموضِعَ الذي كانوا يحفظونه، فرآهم طائفةٌ أخرى، ففعلوا كفِعلِهم، فخلا مكانُهم أيضًا من السور، ولم تزَلْ تتبَعُ طائفةٌ منهم التي تليها في النزولِ حتى خلا السور! فصعد الفرنجُ إليه على السلاليم، فلما علوه تحيَّر المسلمون، ودخلوا دورَهم، فوضع الفرنجُ فيهم السيفَ ثلاثة أيام، فقتلوا ما يزيد على مائة ألف، وسَبَوا السبيَ الكثير، وملكوه، وأقاموا أربعين يومًا! وساروا إلى عرقة فحصروها أربعةَ أشهر، ونقبوا سورَها عدةَ نُقوبٍ، فلم يقدروا عليها، وراسلهم منقذ صاحب شيزر، فصالحهم عليها، وساروا إلى حمص وحصروها فصالحهم صاحبها جناح الدولة، وخرجوا على طريق النواقير إلى عكا فلم يقدروا عليها. ثم كتب دقماق ورضوان والأمراء إلى الخليفة المستظهر العباسي يستنصِرونَه، فأخرج الخليفةُ أبا نصر ابن الموصلايا إلى السلطان بركيارق بن السلطان ملكشاه السلجوقي يستنجده. كلُّ ذلك وعساكر مصر لم تُهيَّأ للخروج!!
وفاة السلطان إبراهيم الغزنوي صاحب غزنة .
العام الهجري : 492 العام الميلادي : 1098
تفاصيل الحدث:

هو السلطانُ إبراهيم بن مسعود بن محمود بن سبكتكين صاحب غزنة وغيرها من بلاد الهند. وكان ملِكًا عادلًا مُنصِفًا منقادًا إلى الخيرِ، كثير الصدقات، كريمًا مجاهدًا، عاقلًا شُجاعًا حازِمًا، حسنَ السيرة، ذا رأيٍ ودهاء متين. كان يقول: "لو كنتُ بعد وفاة جدي محمود لما ضعف مُلكُنا، ولكني الآن عاجِزٌ أن أستردَّ ما أُخِذَ منا من البلاد؛ لكثرة جيوشهم". كان لا يبني لنفسه مكانًا حتى يبنيَ لله مسجدًا أو مدرسة. قال الفقيه أبو الحسن الطبري: "أرسلني إليه بركيارق في رسالة، فرأيتُ في مملكته ما لا يتأتى وصفُه"، وقيل: كان يكتب بخطِّ يده كل سنة مصحفًا يرسِلُه مع الصدقات إلى مكة، ومات وقد جاوز السبعين. وأقام مَلِكًا ثنتين وأربعين سنة، ولما توفي خلفه ابنُه علاء الدولة أبو سعيد مسعود الثالث زوج بنت السلطان ملكشاه.
تفاقم أمر الباطنيين وقتلهم الأمراء والسلاطين والعوام .
العام الهجري : 492 العام الميلادي : 1098
تفاصيل الحدث:

تفاقم أمرُ الباطنيين كثيرًا حتى أصبحت لهم يدٌ طولى في اغتيال الأمراء والسلاطين، كما ساعد على ذلك كثرةُ الحروب بين السلاطين أنفُسِهم، فأصبح كثيرٌ منهم لا يفارقه درعُه وسلاحُه، وقد قتل الباطنيون نظامَ الملك، وأرسلان أرغون بن ألب أرسلان، والأمير برسق، وقتلوا الأميرَ بلكابك سرمز رئيس شحنة أصبهان، ضربه باطنيٌّ بسكين في خاصرته بأصبهان في دار السلطان محمد، وكان بلكابك كثير الاحتياط من الباطنية لا يفارقه لُبسُ الدرع ومن يمنع عنه، ففي ذلك اليوم الذي قُتِلَ فيه لم يلبس دِرعًا، ودخل دارَ السلطان في قِلَّةٍ، فقتله الباطنية، ومات من أولادِه في هذه الليلة جماعة، خرج من داره خمسُ جنائز في صبيحتها, وقتلوا غيرَهم من الأكابر في السلطنة، ثم كانوا سببًا لقتل مجد الملك البلاساني؛ فقد زعموا أنه هو الذي يحرِّضُهم على القتل، وقد ظهرت مقالةُ الباطنية بعد عودة السلطان بركيارق من حصاره لأخيه محمود، وأمه خاتون الجلالية، في أصبهان، وانتشرت قوتُهم بها، وكانوا متفرِّقين في المحالِّ مِن قَبلُ، فاجتمعوا وصاروا يسرقون من قدروا عليه من مخالفيهم ويقتلونَهم، فعلوا هذا بخلق كثير، وزاد الأمر، حتى إن الإنسان كان إذا تأخر عن بيته عن الوقت المعتاد تيقَّنوا قتْلَه، وقعدوا للعزاءِ به، فحَذِرَ الناسُ وصاروا لا ينفرِدُ أحد منهم.
الصليبيون يستولون على بيت المقدس ويذبحون سبعين ألف مسلم .
العام الهجري : 492 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1099
تفاصيل الحدث:

كان بيتُ المقدِسِ تحت حُكمِ الفاطميين، ولهم فيه رجلٌ نائِبٌ يُعرَفُ بافتخار الدولة، وبقِيَ فيه إلى الآن، فقصده الفرنجُ بعد أن حصروا عكَّا، فلم يقدِروا عليها، فلما وصلوا إليه حصروه نيفًا وأربعين يومًا، ونصبوا عليه برجين أحدهما من ناحية صهيون، وأحرقه المسلمون، وقتلوا كلَّ من به، فلمَّا فرغوا من إحراقه أتاهم المستغيثُ بأن المدينة قد مُلِكت من الجانب الآخر، وملكوها من جهة الشمال منه ضحوةَ نهار يوم الجمعة لسبعٍ بقين من شعبان، وركب الناسَ السيفُ، ولبث الفرنجُ في البلدة أسبوعًا يقتلون فيه المسلمين، واحتمى جماعةٌ من المسلمين بمحرابِ داود، فاعتصموا به، وقاتلوا فيه ثلاثةَ أيام، فبذل لهم الفرنجُ الأمانَ، فسَلَّموه إليهم، ووفى لهم الفرنج، وخرجوا ليلًا إلى عسقلان فأقاموا بها، وقَتَل الفرنجُ بالمسجد الأقصى ما يزيدُ على سبعين ألفًا، منهم جماعة كثيرة من أئمة المسلمين وعلمائهم، وعبَّادهم وزُهَّادهم! وغنموا منه ما لا يقع عليه الإحصاء، وجمعوا اليهودَ في الكنيسة وأحرقوها عليهم، وهدَموا المشاهِدَ, وورد المستنفِرون من الشام في رمضان إلى بغداد، ولكِنْ قَدَّر اللهُ أن اختلف السلاطين فتمكَّن الفرنج من البلاد. قال ابن الأثير في دخول الإفرنج بيت المقدس: "سارت الإفرنجُ ومقَدَّمُهم كندفري في ألف ألف، بينهم خمسمائة ألف مقاتل، عملوا برجين من خشب مُطِلَّينِ على السور، فأحرق المسلمون البرجَ الذي كان بباب صهيون، وقتلوا من فيه. وأما الآخر فزحفوا به حتى ألصقوه بالسورِ وحكموا به على البلد، وكشفوا من كان بإزائهم، ورموا بالمجانيقِ والسهام رميةَ رجل واحد، فانهزم المسلمون من السور. وكان عدد خيلِهم ستةَ آلاف ومائة فارس، والرَّجَّالة ثمانية وأربعون ألفًا. ولم تزل دارَ الإسلام منذ فتحها عمر رضى الله عنه". وكان الأفضلُ ابن أمير الجيوش القائد الفاطمي لَمَّا بلغه نزولهم على القدس تجهَّز وسار من مصر في عشرين ألفًا، فوصل إلى عسقلان ثاني يوم الفتح، ولم يعلم. وراسل الإفرنجَ. فأعادوا الرسولَ بالجوابِ إليه، ولم يعلم المصريون بشيءٍ، فبادروا السلاحَ والخيل، وأعجلتهم الإفرنجُ فهزموهم، وقتلوا منهم من قُتل، وغنموا خيامَهم بما فيها. ودخل الأفضلُ عسقلان وتمزَّق أصحابه. فحاصرته الإفرنجُ بعسقلان، فبذل لهم ذهبًا كثيرًا. وورد المستنفرون من الشام في رمضان إلى بغداد صحبة القاضي أبي سعد الهروي، فأوردوا في الديوان كلامًا أبكى العيون، وأوجع القلوب، وقاموا بالجامع يوم الجمعة فاستغاثوا، وبكَوا وأبكَوا، وذكر ما دهم المسلمين بذلك البلدِ الشريف المعظَّم مِن قَتلِ الرجال، وسبيِ الحريم والأولاد، ونَهْب الأموال؛ فلشدة ما أصابهم أفطَروا، فأمر الخليفة أن يسير القاضي أبو محمد الدامغاني، وأبو بكر الشاشي، وأبو القاسم الزنجاني، وأبو الوفا بن عقيل، وأبو سعد الحلواني، وأبو الحسين بن سماك، فساروا إلى حلوان، فبلغهم قتلُ مجد الملك البلاساني، فعادوا من غير بلوغ أرب، ولا قضاء حاجة. واختلف السلاطين، فتمكن الفرنجُ من البلاد، فقال أبو المظفر الآبيوردي في هذا المعنى أبياتًا، منها:
مزجنا دماء بالدموع السواجم
فلم يبقَ منا عرضة للمراحم
وشرُّ سلاح المرء دمع يُفيضُه
إذا الحربُ شَبَّت نارها بالصوارم
فإيهًا، بني الإسلامِ، إنَّ وراءكم
وقائعَ يلحقن الذرى بالمناسم
أتهويمة في ظل أمن وغبطة
وعيش كنوار الخميلة ناعم
وكيف تنام العينُ ملءَ جفونها
على هفوات أيقظت كلَّ نائم
وإخوانكم بالشام يضحى مقيلهم
ظهور المذاكي أو بطون القشاعم
تسومهم الرومُ الهوانَ وأنتم
تجرُّون ذيل الخفض فِعلَ المُسالِم
وكم من دماء قد أبيحت ومن دمي
توارى حياء حسنها بالمعاصم
بحيث السيوف البيض محمرة الظبى
وسمر العوالي داميات اللهاذم
وبين اختلاس الطعن والضرب
وقفة تظل لها الولدان شيبَ القوادم
وتلك حروب من يغِبْ عن غمارها
ليسلَمَ يقرَعْ بعدها سِنَّ نادم
سللن بأيدي المشركين قواضبًا
ستغمد منهم في الطلى والجماجم
يكاد لهن المستجن بطيبة ينادي
بأعلى الصوت يا آل هاشم".
حرب العبيديين الفاطميين للصليبيين في عسقلان .
العام الهجري : 492 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1099
تفاصيل الحدث:

كانت وقعةٌ بين العساكر المصرية والفرنج، قيل في سببِها: إن المصريين لما بلغهم ما تمَّ على أهل القدس جمع الأفضل أميرُ الجيوش بن بدر الجمالي العساكِرَ وحَشَد، وسار إلى عسقلان، وأرسل إلى الفرنج ينكِرُ عليهم ما فعلوا، ويتهدَّدهم، فأعادوا الرسولَ بالجواب ورحلوا على إثرِه، وطلعوا على المصريين عَقيبَ وصول الرسول، ولم يكُنْ عند المصريين خبَرٌ من وصولهم، ولا من حركتِهم، ولم يكونوا على أُهْبةِ القتال، فنادَوا إلى ركوب خيولهم، ولَبِسوا أسلحتَهم، وأعجلهم الفرنجُ فهزموهم، وقتلوا منهم من قُتِل، وغنموا ما في المعسكر من مالٍ وسلاح وغير ذلك، وانهزم الأفضلُ، فدخل عسقلان، ومضى جماعةٌ من المنهزمين فاستتروا بشجرِ الجميز، فأحرق الفرنجُ بعضَ الشجر، حتى هلك من فيه، وقتلوا من خرج منه، وعاد الأفضلُ في خواصِّه إلى مصر، ونازل الفرنج عسقلان، وضايقوها، فبذل لهم أهلُها قطيعة اثني عشر ألف دينار، وقيل: عشرين ألف دينار، ثم عادوا إلى القدس.
ابتداء أمر السلطان محمد بن ملكشاه واقتتاله مع أخيه بركيارق .
العام الهجري : 492 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1099
تفاصيل الحدث:

كان ابتداءُ أمر السلطان محمد بن ملكشاه، وهو أخو السلطان سنجر لأبيه وأمه، واستفحل إلى أن خُطِب له ببغداد في ذي الحجة من هذه السنة، ثمَّ في صفر من السنة التالية دخل السلطان بركيارق بن ملكشاه أخو السلطان محمد إلى بغداد، ونزل بدار الملك، وأعيدت له الخُطبة، وقُطِعت خُطبة أخيه محمد، ثم سار فالتقى هو وأخوه محمد بمكانٍ قريب من همدان، فهزمه أخوه محمد ونجا هو بنفسِه في خمسين فارسًا، ولَمَّا جرى ما جرى في هذه الوقعة ضَعُف أمر السلطان بركيارق، ثم تراجع إليه جيشُه وانضاف إليه الأميرُ داود في عشرين ألفًا، فالتقى هو وأخوه مع أخيه سنجر فهزمهم سنجر أيضًا، وهرب بركيارق في شرذمةٍ قليلة، وأُسِر الأمير داود فقتله الأميرُ برغش أحد أمراء سنجر، فضَعُف بركيارق وتفرَّقت عنه رجاله، وقُطِعَت خطبته من بغداد في رابع عشر رجب وأعيدت الخُطبة للسلطان محمد، ثم اصطلح الأخوان على أن يحتَفِظَ بركيارق بأصبهان وفارس وعراق العجم، ويكون لأخيه محمد أذربيجان وأرمينية وديار بكر.
المرابطون بالأندلس يستردون مدينة بلنسية .
العام الهجري : 493 العام الميلادي : 1099
تفاصيل الحدث:

كانت بلنسية قد سقطت بيد النصراني إلكمبيادور بعد حصرها عام 487، وطلب أهلُها في حينها النزولَ بالأمان، فنقض الفرنجُ الأمانَ فورَ دُخولِهم وقتلوا وحرقوا، وبَقِيَت بيَدِهم إلى هذا العام؛ حيث قام المرابطون بحصارها بقيادة محمد بن تاشفين ومعه القائد المزدلي اللمتوني، ثم في فترة الحصار هلك إلكمبيادور وتولَّت زوجته شيمانه الدفاعَ عن المدينة، ولكِنَّ الحصار الذي دام سبعة أشهر اضطرها لتسليم المدينة؛ حيث انتشر الجوعُ وبدأ الموتُ، فخرجت من المدينة بعد أن أمرت بحرق المدينة بكاملها إظهارًا لخُبثِها وحنقِها على المسلمين، فدخلها المرابطون فوجدوها دمارًا.
انتصار كمشكين السلجوقي على الصليبيين قرب ملطية .
العام الهجري : 493 العام الميلادي : 1099
تفاصيل الحدث:

لقي كمشتكين بن الدانشمند طايلو السلجوقي بن صاحب ملطية وسيواس - وإنما قيل له ابن الدانشمند -معنى الدانشمند المعلم- لأن أباه كان معلمًا للتركمان وتقلبت به الأحوال، حتى مَلضك، وهو صاحِبُ ملطية وسيواس وغيرهما- بيمند الفرنجي، وهو من مقدَّمي الفرنج، قريبَ ملطية، وكان صاحبُها قد كاتبه، واستقدمه إليه، فورد عليه في خمسةِ آلاف، فلقيهم ابن الدانشمند، فانهزم بيمند وأُسِر. ثم وصل من البحر سبعةُ قمامصة -كبار القساوسة- من الفرنج، وأرادوا تخليص بيمند، فأتوا إلى قلعة تسمى أنكورية، فأخذوها وقَتَلوا من بها من المسلمين، وساروا إلى قلعة أخرى فيها إسماعيل بن الدانشمند، وحصروها، فجمع ابن الدانشمند جمعًا كثيرًا، ولقي الفرنجَ، وجعل له كمينًا، وقاتلهم، وخرج الكمينُ عليهم، فلم يُفلتْ أحد من الفرنج -وكانوا ثلاثمائة ألف- غيرُ ثلاثة آلاف، هربوا ليلًا وأفلتوا مجروحين. وسار ابن الدانشمند إلى ملطية، فملكها وأسر صاحبها، ثم خرج إليه عسكر الفرنج من أنطاكية، فلقِيَهم وكسرهم، وكانت هذه الوقائع في شهور قريبة.
القتال بين السلطانين بركيارق ومحمد وإعادة الخطبة لمحمد ببغداد .
العام الهجري : 493 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1100
تفاصيل الحدث:

سار بركيارق من بغداد على شهرزور، فأقام بها ثلاثةَ أيام، والتحق به عالَمٌ كثير من التركمان وغيرهم، فسار نحو أخيه السلطان محمد ليحاربَه، فكاتبه رئيس همذان ليسير إليها ويأخُذَ أقطاع الأمراء الذين مع أخيه، فلم يفعل، وسار نحو أخيه، فوقعت الحرب بينهما رابع رجب، وهو المصافُّ الأول بين بركيارق وأخيه السلطان محمد بإسبيذروذ -النهر الأبيض- وهو على عدَّةِ فراسِخَ من همذان. وكان مع محمد نحو عشرين ألف مقاتل، وكان محمد في القلب، ومعه الأمير سرمز، وعلى ميمنته أميرٌ آخُر، وابنه إباز، على ميسرته مؤيد الملك، والنظامية، وكان السلطانُ بركيارق في القلبِ، ووزيره الأعز أبو المحاسن، وعلى ميمنته كوهرائين وعز الدولة بن صدقة بن مزيد، وسرخاب بن بدر، وعلى ميسرته كربوقا وغيره، فحمل كوهرائين من ميمنة بركيارق على ميسرة محمد، وبها مؤيَّد الملك بن نظام الملك، والنظامية، فانهزموا، ودخل عسكرُ بركيارق في خيامِهم، فنهبوهم، وحملت ميمنةُ محمد على ميسرة بركيارق، فانهزمت الميسرةُ، وانضافت ميمنةُ محمد إليه في القلب على بركيارق ومن معه، فانهزم بركيارق، ووقف محمد مكانه، وعاد كوهرائين من طلب المنهزمين الذين انهزموا بين يديه، وكبا به فرسُه، فأتاه خراسانيٌّ فقتَلَه، وأخذ رأسَه، وتفرَّقت عساكر بركيارق، وبقي في خمسين فارسًا, وأما وزيره الأعز أبو المحاسن فإنه أُخذ أسيرًا، فأكرمه مؤيد الملك، ونصب له خِيَمًا وخركاة، وحمل إليه الفرش والكسوة، وضمَّنه عمادة بغداد، وأعاده إليها، وأمره بالمخاطبة في إعادة الخطبة للسلطان محمد ببغداد، فلما وصل إليها خاطب في ذلك، فأجيب إليه وخطب له يومَ الجمعة رابع عشر رجب.


======

ج89.
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
استفحال أمر الباطنية الحشاشين .
العام الهجري : 494 العام الميلادي : 1100
تفاصيل الحدث:

كثُرَت الباطنية بالعراق والجبل، وزعيمُهم الحسن بن صباح، فملكوا القلاعَ، وقطعوا السبيل، وأهمَّ النَّاسَ شأنُهم، واستفحل أمرُهم لاشتغال أولاد ملكشاه بالنزاع على السلطة والاقتتال من أجلها.
الصليبيون يستولون على حيفا ويافا ويحاصرون مدينة عكا .
العام الهجري : 494 العام الميلادي : 1100
تفاصيل الحدث:

سار كندفري ملك الفرنج بالشام -وهو صاحب بيت المقدس- إلى مدينة عكا بساحل الشام، فحصرها فأصابه سهم فقتله، وكان قد عمَرَ مدينة يافا وسلَّمَها إلى قمص -كبير القساوسة- من الفرنج اسمه طنكري، فلما قُتِل كندفري سار أخوه بغدوين إلى بيت المقدس في خمسمائة فارس وراجل، فبلغ الملك دقاق- صاحب دمشق- خبره، فنهض إليه في عسكره، ومعه الأمير جناح الدولة في جموعه، فقاتله، فنُصِر على الفرنج، ومَلَك الفرنجُ مدينةَ سروج من بلاد الجزيرة، وسببُ ذلك أن الفرنج كانوا قد ملكوا مدينة الرها بمكاتبة من أهلِها؛ لأن أكثرَهم أرمن، وليس بها من المسلمين إلا القليل، فلما كان الآن جمع سقمان بن أرتق التركماني بسروج جمعًا كثيرًا من التركمان، وزحف إليهم، فلَقُوه وقاتلوه، فهزموه في ربيع الأول. فلما تمَّت الهزيمة على المسلمين سار الفرنجُ إلى سروج، فحصروها وتسلَّموها، وقتلوا كثيرًا من أهلِها وسَبَوا حريمَهم، ونهَبوا أموالهم، ولم يسلَمْ إلَّا من مضى منهَزِمًا، وملك الفرنجُ مدينة حيفا، وهي بالقربِ مِن عكا على ساحل البحر، ملكوها عَنوةً، وملكوا أرسوف بالأمان، وأخرجوا أهلَها منها، وفي رجب ملكوا مدينة قيسارية بالسيف، وقتلوا أهلَها، ونهبوا ما فيها.
العالم الإدريسي يزور ملك صقلية ويرسم الأرض على كرة من فضة .
العام الهجري : 494 العام الميلادي : 1100
تفاصيل الحدث:

اختار الإدريسيُّ الانتقالَ إلى صقلية بعد سقوط الحكومة الإسلامية؛ لأنَّ الملك النورماني في ذلك الوقت روجر الثاني كان محبًّا للمعرفة، شرح الإدريسي لروجر موقعَ الأرض في الفضاء مستخدِمًا في ذلك البيضةَ لتمثيل الأرض، شبَّهَ الإدريسي الأرضَ بصفار البيضة المحاط ببياضها تمامًا كما تهيم الأرضُ في السماء محاطة بالمجرَّات. أمر الملك الصقلي روجر الثاني له بالمال لينقُشَ خارطة العالم والمعروف باسم لوح الترسيم على دائرة من الفضة تزن 400 رطل رومي في كل رطل 112 درهمًا. ويُعرَف لوح الترسيم أيضًا عند العرب بخريطة الإدريسي، ويقال: إنها أول خريطة سليمة (أي صحيحة) نعرف عنها. ساعده في ذلك رسَّام رافقه في كل رحلاته الاستكشافية المموَّلة من روجر الثاني للحصول على معلومات جغرافية.
السلطان بركيارق يشن حملة على الباطنية الإسماعيلية ويبيح قتلهم .
العام الهجري : 494 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1101
تفاصيل الحدث:

في هذه السَّنة قَتَل السلطان بركيارق خلقًا من الباطنية ممن تحقَّق مذهبَه، ومن اتُّهِم به، فبلغت عدتُهم ثمانمائة ونيِّفًا، ووقع التتبُّعُ لأموال من قُتِل منهم، فوُجِد لأحدهم سبعون بيتًا من الزوالي المحفور، وكُتب بذلك كتابٌ إلى الخليفة، فتقدَّم بالقبض على قومٍ يُظَنُّ فيهم ذلك المذهَبُ، ولم يتجاسر أحدٌ أن يشفع في أحدٍ لئلَّا يُظَنَّ مَيلُه إلى ذلك المذهب، وزاد تتبُّعُ العوام لكل من أرادوا، وصار كلُّ من في نفسه شيءٌ من إنسانٍ يرميه بهذا المذهب، فيُقصَد ويُنهَب حتى حُسِم هذا الأمر فانحسم في أيام السلطان ملكشاه، فإنه اجتمع منهم ثمانية عشر رجلًا، فصلَّوا صلاة العيد في ساوة، ففَطِنَ بهم الشحنة فأخذهم وحبَسَهم، ثم سُئِلَ فيهم فأطلقهم، فهذا أول اجتماع كان لهم، ثمَّ إنهم دَعَوا مؤذِّنًا من أهل ساوة كان مقيمًا بأصبهان، فلم يُجِبْهم إلى دعوتهم، فخافوه أن ينمَّ عليهم، فقتلوه، فهو أوَّلُ قتيل لهم، وأوَّلُ دم أراقوه، فبلغ خبَرُه إلى نظام الملك، فأمر بأخذِ من يُتَّهَمَ بقتله، فوقعت التهمةُ على نجارٍ اسمه طاهر، فقُتِل ومُثِّل به، وجَرُّوا برِجْلِه في الأسواق، فهو أولُ قتيل منهم، وأولُ موضع غُلِبوا عليه وتحصَّنوا به بلدٌ عند قاين، كان متقدَّمُه على مذهبهم، فاجتمعوا عنده، وقَوُوا به، فتجرد للانتقام منهم أبو القاسم مسعود بن محمد الخجندي، الفقيه الشافعي، وجمع الجمَّ الغفير بالأسلحة، وأمر بحفرِ أخاديد، وأوقد فيها النيرانَ، وجعل العامةُ يأتون بالباطنية أفواجًا ومنفَرِدين، فيُلقَون في النار، وجعلوا إنسانًا على أخاديد النيران وسمَّوه مالكًا، فقتلوا منهم خلقًا كثيرًا، وكان السببُ في قتل بركيارق الباطنيةَ أنَّه لما اشتد أمرُ الباطنية، وقَوِيت شوكتهم، وكثُرَ عددهم، صار بينهم وبين أعدائهم إحَنٌ، فلما قتلوا جماعةً من الأمراء الأكابر، وكان أكثَرُ من قتلوا من هو في طاعة محمد، مخالِفٌ للسلطان بركيارق، مثل شحنة أصبهان سرمز، وأرغش، وكمش النظاميين، وصهره، وغيرهم، نَسَب أعداءُ بركيارق ذلك إليه، واتهموه بالميلِ إليهم. فلما ظفر السلطان بركيارق، وهزم أخاه السلطان محمدًا، وقتل مؤيد الملك وزيره، انبسط جماعةٌ منهم في العسكر، واستغووا كثيرًا منهم، وأدخلوهم في مذهبهم، وكادوا يظهرون بالكثرة والقوَّة، وحصل بالعسكر منهم طائفة من وجوههم، وزاد أمرهم، فصاروا يتهددون من لا يوافقهم بالقتل، فصار يخافهم من يخالِفُهم، حتى إنهم لم يتجاسَرْ أحد منهم، لا أمير ولا متقدِّم، على الخروج من منزله حاسِرًا، بل يلبس تحت ثيابه درعًا، وأشاروا على السلطان أن يفتك بهم قبل أن يعجِزَ عن تلافي أمرهم، وأعلموه ما يتَّهِمُه الناس به من الميل إلى مذهبهم، حتى إن عسكر أخيه السلطان محمد يشنِّعون بذلك، وكانوا في القتال يكبرون عليهم، ويقولون: يا باطنية. فاجتمعت هذه البواعِثُ كلها فأذن السلطانُ في قتلهم، والفتكِ بهم، وركب هو والعسكرُ معه، وطلبوهم وأخذوا جماعةً من خيامهم ولم يُفلِتْ منهم إلا من لم يُعرَف، وكان ممن اتُّهِم بأنه مقدَّمُهم الأمير محمد بن دشمنزيار بن علاء الدولة أبي جعفر بن كاكويه، صاحب يزد، فهرب وسار يومه وليلته، فلما كان اليوم الثاني وجَدَّ في العسكر قد ضَلَّ الطريق ولا يَشعُر، فقُتِل، ونُهِبَت خيامه، فوُجِد عنده السلاح المعَدِّ، وأخرج الجماعة المتهمون إلى الميدان فقُتِلوا، وقُتِل منهم جماعة برآء لم يكونوا منهم سعى بهم أعداؤهم، وكتب إلى بغداد بالقبض على أبي إبراهيم الأسداباذي الذي كان قد وصل إليها رسولًا من بركيارق ليأخذ مال مؤيد الملك، وكان من أعيانهم ورؤوسهم، فأُخذ وحُبِس، فلما أرادوا قتله قال: هَبُوا أنكم قتلتموني، أتقدرون على قَتْلِ من بالقلاع والمدُن؟ فقُتِل، ولم يُصَلِّ عليه أحد، وألقِيَ خارج السور، واتُّهِم أيضًا الكيا الهرَّاسي، المدَرِّس بالنظامية بأنَّه باطنيٌّ، ونُقِل ذلك عنه إلى السلطان محمد، فأمر بالقبض عليه، فأرسل المستظهر بالله من استخلصه، وشَهِدَ له بصحة الاعتقاد، وعلوِّ الدرجةِ في العلم، فأُطلِقَ.
محاولة وزير الفاطميين الأفضل بن أمير الجيوش استرداد القدس .
العام الهجري : 494 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1101
تفاصيل الحدث:

جهَّز الأفضلُ بن أمير الجيوش عسكرًا كثيفًا لغزو الفرنج، فساروا إلى عسقلان ووصلوا إليها في أول رمضان، فأقاموا بها إلى ذي الحِجَّة؛ فنهض إليهم من الفرنج ألفُ فارس وعشرة آلاف راجل، فخرج إليهم المسلمون وحاربوهم. فكانت بين الفريقين عدةُ وقائع آلت إلى كسر الميمنة والميسرة وثبات سعد الدولة الطواشي -مقدَّم العسكر- في القلب، وقاتل قتالًا شديدًا، فتراجع المسلمون عند ثبات المذكور وقاتلوا الفرنج حتى هزموهم إلى يافا، وقتلوا منهم خلقًا كثيرًا وأسروا الكثير. وقُتِل كندفري ملك الفرنج بالقدس، فجاء أخوه بغدوين من القدس وملك بعده، وسار بالفرنج إلى أرسوف.
الصليبيون يحاصرون طرابلس .
العام الهجري : 495 العام الميلادي : 1101
تفاصيل الحدث:

كان صنجيل الفرنجي قد لقي قلج أرسلان بن سليمان بن قتلمش، صاحب قونية، وكان صنجيل في مائة ألف مقاتل، وكان قلج أرسلان في عدد قليل، فاقتتلوا، فانهزم الفرنجُ وقُتِلَ منهم وأُسِرَ الكثير، وعاد قلج أرسلان بالغنائم والظَّفَر الذي لم يحسَبْه. ومضى صنجيل مهزومًا في ثلاثمائة، فوصل إلى الشام، فأرسل فخر الملك بن عمار، صاحب طرابلس، إلى الأمير ياخز، خليفة جناح الدولة على حمص، يقول: من الصواب أن يُعاجل صنجيل إذ هو في هذه العدة القريبة، فخرج الأمير ياخز بنفسه، وسيَّرَ دقاق ألفي مقاتل، وأتتهم الأمداد من طرابلس، فاجتمعوا على باب طرابلس، وصافُّوا صنجيل هناك، فأخرج مائةً من عسكره إلى أهل طرابلس، ومائة إلى عسكر دمشق، وخمسين إلى عسكر حمص، وبقي هو في خمسين. فأما عسكر حمص فإنهم انكسروا عند المشاهدة، وولَّوا منهزمين، وتبعهم عسكر دمشق. وأما أهل طرابلس فإنهم قاتلوا المائة الذين قاتلوهم، فلما شاهد ذلك صنجيل حمل في المائتين الباقيتين، فكسروا أهل طرابلس، وقتلوا منهم الكثير، ونازل صنجيل طرابلس وحصرها. وأتاه أهلُ الجبل فأعانوه على حصارها، وكذلك أهل السواد، وأكثرهم نصارى، فقاتل مَن بها أشدَّ قتال، فقتل من الفرنج ثلاثمائة، ثم إنَّه هادنهم على مال وخيل، فرحل عنهم إلى مدينة أنطرسوس، وهي من أعمال طرابلس، فحصرها وفتحها وقتل مَن بها من المسلمين، ورحل إلى حصن الطوبان، وهو يقارب رفنية، ومُقَدَّمُه يقال له ابن العريض، فقاتلهم، فنُصِر عليه أهل الحصن، وأسر ابن العريض منه فارسًا من أكابر فرسانه، فبذل صنجيل في فدائه عشرة آلاف دينار وألف أسير، فلم يجِبْه ابن العريض إلى ذلك.
قيام الدولة الأرتقية .
العام الهجري : 495 العام الميلادي : 1101
تفاصيل الحدث:

تنتسب هذه الدولة إلى زعيم عشيرة من التركمان يُدعى أرتق بن أكسب جد الملوك الأرتقية.كان أميرًا شُجاعًا مُطاعًا، تغلَّب على حلوان والجبل، وكثُرَ أتباعه، فسار إلى الشام. وملك ولدُه سقمان بيتَ المقدس. وذريتُه هم ملوك ماردين من مائتي سنة, وكان أرتق قد التحق عام 449 بخدمة السلطان السلجوقي تتش بن ألب أرسلان صاحب بلاد الشام فأقطعه القدسَ وما حولها. ولما توفِّيَ أرتق سنة 484خلفه ولداه معين الدين سقمان, ونجم الدين إيلغازي. وفي سنة 491 احتلَّ الفاطميون القدس فأخرجوهما منها, فتوجَّها بقومهما من التركمان إلى الجزيرة الفراتية فتملَّك معين الدين سقمان ديار بكر (آمد) وتملَّك نجم الدين إيلغازي (ماردين) وأقام كلٌّ منهما فيما تملَّك سنة 495 دولة أرتقية. وفي سنة 511 حاصر الصليبيون مدينة حلب فاستنجد أهلُها بنجم الدين إيلغازي فأنجدهم وقاتل الصليبيين في معركة جرت في (سهل بلاط) سنة 513، وأسر زعيمهم روجيه ده سالرنو أمير أنطاكية، وتملك نجم الدين إيلغازي حلب, وتعاقب أبناؤه عليها إلى أن استولى عليها عماد الدين زنكي سنة 521 وأقام فيها دولة أتابكية.
وفاة حاكم مصر العبيدي المستعلي بالله وولاية ابنه المنصور .
العام الهجري : 495 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1101
تفاصيل الحدث:

هو المستعلي بالله أبو القاسم أحمد بن معد المستنصر بالله الفاطمي العبيدي، حاكم مصر، حكمها مدة سبع سنين وقريبًا من الشهرين، وكان المدبِّر لدولته أمير الجيوش الأفضل بن بدر الجمالي، ولما توفِّيَ وَلِيَ بعده ابنُه أبو علي المنصور، وبويع له في اليوم الذي مات فيه أبوه، وله خمس سنين وشهر وأربعة أيام، ولُقِّب الآمر بأحكام الله، ولم يقدر يركبُ وحده على الفرس لصِغَرِ سنه، وقام بتدبير دولته الأفضل أحسن قيام، ولم يزل كذلك يدبِّرُ الأمرَ إلى أن قُتِلَ الآمر سنة خمس عشرة وخمسمائة.
فتنة بين شحنة بغداد إيلغازي والعامة .
العام الهجري : 495 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1102
تفاصيل الحدث:

كانت فتنةٌ كبيرة بين شحنة بغداد -شحنة: أي القَيِّم لضبط البلد- إيلغازي بن أرتق، وبين العامة. أتى جنديٌّ من أصحابه ملاحًا ليعبر به وبجماعة، فتأخَّر فرماه بنشَّابه فقتله، فأخذت العامة القاتِلَ، فجَرُّوه إلى باب النوبي، فلقيهم ابن إيلغازي فخلَّصه، فرجمتهم العامةُ. فتألم إيلغازي وعبر بأصحابه إلى محلة الملاحين فنهبوها، وانتشرت الشطَّار، فعاثوا هناك وبدعوا، وغرق جماعة، وقُتِل آخرون. وجمع إيلغازي التركمان، وأراد نهبَ الجانب الغربي من بغداد، ثم لطف اللهُ تعالى.
المصريون بقيادة شرف المعالي يهزمون الصليبيين قرب الرملة .
العام الهجري : 496 العام الميلادي : 1102
تفاصيل الحدث:

كان الأفضلُ أمير الجيوش بمصر قد أنفذ مملوكًا لأبيه -لَقَبه سعد الدولة، ويعرف بالطواشي- إلى الشام لحرب الفرنج، فلقِيَهم بين الرملة ويافا، ومقَدَّم الفرنج يعرف ببغدوين، تصافوا واقتتلوا، فحملت الفرنج حملةً صادقة، فانهزم المسلمون، فلما كانت هذه الوقعة انهزم سعد الدولة، فتردى به فرسه فسقط ميتًا، وملك الفرنجُ خيمتَه وجميعَ ما للمسلمين. فأرسل الأفضلُ بعده ابنَه شرف المعالي في جمعٍ كثير، فالتقوا هم والفرنج بالقرب من الرملة، فانهزم الفرنج، وقُتِل منهم مقتلةٌ عظيمة، وعاد من سلم منهم مغلولين، فلما رأى بغدوين شدة الأمر، وخاف القتل والأسر؛ ألقى نفسه في الحشيش واختفى فيه، فلما أبعد المسلمون خرج منه إلى الرملة. وسار شرف المعالي بن الأفضل من المعركة، ونزل على قصر بالرملة، وبه سبعمائة من أعيان الفرنج، وفيهم بغدوين، فخرج متخفيًا إلى يافا، وقاتل ابن الأفضل من بقي من الفرنج خمسة عشر يومًا، ثم أخذهم، فقتل منهم أربعمائة صبرًا، وأسر ثلاثمائة إلى مصر. ثم اختلف أصحابُه في مقصدهم، فقال قوم: نقصِدُ بيت المقدس ونتملَّكُه، وقال قوم: نقصد يافا ونملكها، فبينما هم في هذا الاختلاف إذ وصل إلى الفرنج خلق كثير في البحر قاصدين زيارة البيت المقدس، فندبهم بغدوين للغزوِ معه، فساروا إلى عسقلان، وبها شرف المعالي فلم يكن يقوى بحربهم، فلطف الله بالمسلمين، فرأى الفرنجُ البحرية حصانة عسقلان، وخافوا البيات، فرحلوا إلى يافا، وعاد ولد الأفضل إلى أبيه، فسيَّرَ رجلًا يقال له تاج العجم في البر، وهو من أكبر مماليك أبيه، وجهز معه أربعة آلاف فارس، وسيَّر في البحر رجلًا يقال له القاضي ابن قادوس، في الأسطول على يافا، ونزل تاج العجم على عسقلان، فاستدعاه ابن قادوس إليه ليتفقا على حرب الفرنج، فقال تاج العجم: ما يمكنني أن أنزل إليك إلا بأمر الأفضل، ولم يحضر عنده ولا أعانه، فأرسل ابن قادوس إلى قاضي عسقلان وشهودها وأعيانها، وأخذ خطوطهم بأنه أقام على يافا عشرين يومًا، واستدعى تاج العجم فلم يأتِه ولا أرسل رجلًا، فلما وقف الأفضل على الحال أرسل من قبض على تاج العجم وأرسل رجلًا لقبه جمال الملك، فأسكنه عسقلان، وجعله متقَدِّم العساكِرِ الشامية.
يوسف بن تاشفين يعود إلى قرطبة للمرة الرابعة .
العام الهجري : 496 العام الميلادي : 1102
تفاصيل الحدث:

عاد يوسف بن تاشفين إلى قرطبة للمرة الرابعة، وقاتل ألفونسو وانتهت المعركة بانهزام ألفونسو، ثم قام يوسف بن تاشفين بأخذ البيعة لابنه علي فجعله ملِكًا على قرطبة، وعاد هو إلى مراكش.
عودة الاقتتال بين الأخوين السلطان محمد بن ملكشاه وبركيارق .
العام الهجري : 496 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1103
تفاصيل الحدث:

كان الخليفة العباسي قد ولَّى السلطان محمدًا المُلكَ، واستنابه في جميع ما يتعلَّقُ بأمر الخلافة دون ما أغلق عليه الخليفةُ بابَه، ثم خرج السلطانُ محمد ومعه أخوه سنجر قاصدًا قتال أخيه بركيارق، وفي هذه السنة ثامن جمادى الآخرة كان المصاف الخامس بين السلطان بركيارق والسلطان محمد, فأقبل بركيارق في خمسة عشر ألفًا فحاصره في أصبهان وعددُ أصحاب محمد قليل، فضاقت الميرةُ على محمد، فقسط على أهل البلد على وجه القرض فأخذ مالًا عظيمًا، ثم عاود عسكره الشغب، فأعاد التقسيطَ بالظلم والعذاب، وبلغ الخبز عشرةَ أَمْناء بدينار، ورطل لحم بربع دينار، ومائة منًا تبنًا بأربعة دنانير، وقُلِعت أخشاب المساجد وأبواب الدكاكين، هذا والقتالُ على أبواب البلد، وينال صاحِبُ محمد يحرق الناسَ بالمصادرة، وعسكر بركيارق في رُخصٍ كثير، فاجتمع على أهل أصبهان الخوف والجوع، ونقص من الأموال والأنفس والثمرات، ثم خرج السلطان محمد من أصبهان هاربًا فأرسل أخوه في أثره مملوكَه إياز، فلم يتمكَّن من القبض عليه، ونجا بنفسه سالمًا، وعاد إياز فأخبر بركيارق فلم يَسُرَّه سلامة أخيه, وفي يوم الاثنين ثالث عشرين ربيع الأول أعيدت الخطبة لبركيارق فخطب في الديوان، ثم تقدم إلى الخطباء في السابع والعشرين من هذا الشهر بأن يقتصروا على ذِكرِ الخليفة، ولا يذكروا أحدًا من السلاطين المختلفين, ثم التقى السلطان محمد وبركيارق في يوم الأربعاء في جمادي الآخرة، فوقعت الحربُ بينهما فانهزم محمد إلى بعض بلاد أرمينية على أربعين فرسخًا من الوقعة، ثم سار منها إلى خلاط ثم عاد إلى تبريز، ومضى بركيارق إلى زنجان، ثم في العام التالي صار الصلحُ بينهما بعدما تحوَّل الأمن إلى خوفٍ، وبدا السلبُ والنهب والقتلُ والضعفُ.
احتلال الفرنج جبيل وعكا من الشام .
العام الهجري : 497 العام الميلادي : 1103
تفاصيل الحدث:

وصلت مراكب من بلاد الفرنج إلى مدينة اللاذقية فيها التجار والأجناد والحُجَّاج، وغير ذلك، واستعان بهم صنجيل الفرنجي على حصار طرابلس، فحصروها معه برًّا وبحرًا، وضايقوها وقاتلوها أيامًا، فلم يروا فيها مطمعًا، فرحلوا عنها إلى مدينة جبيل، فحصروها، وقاتلوا عليها قتالًا شديدًا. فلما رأى أهلُها عجزهم عن الفرنج أخذوا أمانًا وسلموا البلد إليهم، فلم يفِ الفرنج لهم بالأمان، وأخذوا أموالهم، واستنقذوها بالعقوباتِ وأنواع العذاب، فلما فرغوا من جبيل وساروا إلى مدينة عكا استنجدهم الملك بغدوين، ملك الفرنج، صاحب بيت المقدس على حصارها، فنازلوها وحصروها في البر والبحر، وكان الوالي بها اسمه بنا -ويعرف بزهر الدولة الجيوشي- نسبة إلى ملك الجيوش الأفضل، فقاتلهم أشد قتال، فزحفوا إليه غير مرة، فعجز عن حفظ البلد، فخرج منه وملك الفرنجُ البلد بالسيف قهرًا، وفعلوا بأهلِه الأفعال الشنيعة، وسار الوالي بها إلى دمشق، فأقام بها، ثم عاد إلى مصر واعتذر إلى الأفضل فقَبِلَ عُذرَه.
وفاة أبي سعد العلاء بن الموصلايا .
العام الهجري : 497 العام الميلادي : 1103
تفاصيل الحدث:

هو أمين الدولة أبو سعد العلاء بن حسن بن وهب الموصلايا البغدادي، الكاتب المنشئ بدار الخلافة. ذو الترسُّل الفائق، المنشئ، البليغ. كان نصرانيًّا وأسلم على يد الخليفة المقتدي بأمر الله، وحَسُن إسلامه، أسلم عندما خرج توقيعُ الخليفة سنة 484 بإلزامِ الذَّمَّةِ بلُبسِ الغيار -لبس خاص كوضع الزُّنَّار، وغيره - فأسلم بعضُهم وهرب طائفة. وفي ثاني يوم أسلم الرئيسان أبو سعد بن الموصلايا صاحب ديوان الإنشاء، وابن أخته أبو نصر هبة الله بن الحسن، على يد الخليفة، بحيث يريانه ويسمعانِ كلامَه. كان أبو سعد له باعٌ مديد في النظم والنثر، عُمِّر دهرًا، وكُفَّ بصَرُه، بعد أن كتب الإنشاء نيفًا وستين سنة، ولما أسلم كان قد شاخ، وقد ناب في الوزارة غيرَ مرة، وكان أفصح أهل زمانه، وفيه مكارم وآداب وعقل, وكان كثير الصدقات، وأوقف أملاكه، وله الرسائل المشهورة الرائقة، والأشعار الفائقة. كان يملي على ابن أخته العلامة أبي نصر الإنشاءَ إلى أن مات فجأة. وكان الوزير عميد الدولة بن جهير: "يثني عليه وعلى تفهُّمِه، ويقول: هو يمين الدولة وأميناها". ناب أبو سعد في الوزارة عدة نُوَب, قال ابن الأثير: "كان بليغًا فصيحًا، وكان ابتداء خدمته للقائم بأمر الله سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة، خدم الخلفاء خمسًا وستين سنة، كل يوم تزداد منزلته، وكان نصرانيًّا فأسلم، وكان كثير الصدقة، جميل المحضر، صالح النية. أوقف أملاكَه على أبواب البر، ومكاتباته مشهورة حسنة" مات فجأة، فخلفه على ديوان الإنشاء ابن أخته أبو نصر، ولُقِّب نظام الحضرتين.
انتصار المسلمين على الصليبيين في معركة حران .
العام الهجري : 497 العام الميلادي : 1103
تفاصيل الحدث:

كانت حران لمملوك من مماليك ملكشاه اسمه قراجه، فاستخلف عليها إنسانًا يقال له محمد الأصبهاني، وخرج في العام الماضي، فعصى الأصبهاني على قراجه، ثم قُتل محمد الأصبهاني، قتَلَه غلامٌ لقراجه، فعند ذلك سار الفرنج إلى حران وحصروها، فلما سمع مُعين الدولة سقمان وشمس الدولة جكرمش ذلك، وكان بينهما حرب، أرسل كلٌّ منهما إلى صاحبه يدعوه إلى الاجتماع معه لتلافي أمر حران، ويُعلِمه أنه قد بذل نفسه لله تعالى وثوابه، فكل واحد منهما أجاب صاحبه إلى ما طلب منه، وسارا فاجتمعا على الخابور وتحالفا، وسارا إلى لقاء الفرنج، فالتقوا على نهر البليخ، وكان المصاف بينهم هناك فاقتتلوا، فأظهر المسلمون الانهزام، فتبعهم الفرنج نحو فرسخين، فعاد عليهم المسلمون فقتلوهم كيف شاؤوا، وامتلأت أيدي التركمان من الغنائم، ووصلوا إلى الأموال العظيمة؛ لأن سواد الفرنج كان قريبًا، وكان بيمند صاحبُ أنطاكية، وطنكري صاحِبُ الساحل، قد انفردا وراء جبل ليأتيا المسلمين من وراء ظهورهم إذا اشتدت الحرب، فلما خرجا رأيا الفرنج منهزمين، وسوادهم منهوبًا، فأقاما إلى الليل وهربا، فتبعهما المسلمون، وقتلوا من أصحابهما كثيرًا، وأسَروا كذلك، وأفلتا في ستة فرسان، وكان القمص كبير القساوسة- بردويل، صاحب الرها، قد انهزم مع جماعةٍ من قمامصتهم، وخاضوا نهر البليخ، فوَجِلت خيولهم، فجاء تركماني من أصحاب سقمان فأخذهم، وحمل بردويل إلى خيم صاحبه، وقد سار فيمن معه لاتباع بيمند، فرأى أصحاب جكرمش أن أصحاب سقمان قد استولوا على مال الفرنج، ويرجعون هم من الغنيمة بغير طائل، فقالوا لجكرمش: أي منزلة تكون لنا عند الناس، وعند التركمان إذا انصرفوا بالغنائم دوننا؟ وحَسَّنوا له أخذَ القُمص، فأنفذ فأخذ القمص من خيم سقمان، فلما عاد سقمان شقَّ عليه الأمر، وركب أصحابُه للقتال، فردَّهم، وقال لهم: لا يقوم فرح المسلمين في هذه الغزاة بغَمِّهم باختلافنا، ولا أؤثر شفاء غيظي بشماتة الأعداء بالمسلمين. ورحل لوقته، وأخذ سلاح الفرنج، وراياتهم، وألبس أصحابَه لُبسَهم، وأركبهم خيلَهم، وجعل يأتي حصون شيحان، وبها الفرنج، فيَخرُجون ظنًّا منهم أن أصحابهم نُصِروا، فيقتُلهم ويأخذ الحصن منهم، فعل ذلك بعدة حصون. وأما جكرمش فإنه سار إلى حران فتسلمها، واستخلف بها صاحبه. وسار إلى الرها، فحصرها خمسة عشر يومًا، وعاد إلى الموصل ومعه القمص الذي أخذه من خيام سقمان، ففاداه بخمسة وثلاثين دينارًا، ومائة وستين أسيرًا من المسلمين، وكان عدة القتلى من الفرنج يقارب اثني عشر ألف قتيل!
انتزاع بلك بن بهرام مدينة عانة من بني يعيش .
العام الهجري : 497 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1103
تفاصيل الحدث:

استولى بلك بن بهرام بن أرتق على مدينة عانة، والحديثة، وكانت له مدينة سروج، فأخذها الفرنجُ منه، فسار عنها إلى عانة وأخذها من بني يعيش بن عيسى بن خلاط، فقصد بنو يعيش سيف الدولة صدقة بن مزيد، ومعهم مشايخهم، فسألوه الإصعادَ إليها، وأن يتسلَّمَها منهم، ففعل وأصعد معهم, فرحل التركمان وبهرام عنها، وأخذ صدقة رهائنَهم، وعاد إلى حلته، فرجع بلك إليها ومعه ألفا رجل من التركمان، فمانعه أصحابه قليلًا، واستدلَّ على المخاضة إليها، فخاضها وعبر، وملكهم ونهبهم، وسبى جميع حرمهم وانحدر طالبًا هيت من الجانب الشامي، فبلغ إلى قريب منها، ثم رجع من يومه.
غارة الفرنج على الرقة وقلعة جعبر .
العام الهجري : 497 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1103
تفاصيل الحدث:

أغار الفرنج من الرها على مرج الرقة وقلعة جعبر، وكانوا لما خرجوا من الرها افترقوا فرقتين، وتواعدوا يومًا واحدًا تكون الغارة على البلدين فيه، ففعلوا ما استقرَّ بينهم، وأغاروا، واستاقوا المواشيَ، وأسَروا من وقع بأيديهم من المسلمين، فكانت قلعة جعبر والرقة لسالم بن مالك بن بدران بن المقلد بن المسيب، سلَّمها إليه السلطان ملكشاه سنة تسع وسبعين وأربعمائة.
الصلح بين السلطان بركيارق وأخيه محمد .
العام الهجري : 497 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1104
تفاصيل الحدث:

في هذه السنة وقع الصلح بين الأخوين السلطانين بركيارق ومحمد ابني ملكشاه. وكان سببه أن الحروب تطاولت بينهما، وعمَّ الفساد، فصارت الأموال منهوبة، والدماء مسفوكة، والبلاد مخربة، والقرى محرقة، والسلطنة مطموعًا فيها، محكومًا عليها، فلما رأى السلطانُ بركيارق المالَ عنده معدومًا، والطمع من العسكر زائدًا، أرسل القاضي أبا المظفر الجرجاني الحنفي، وأبا الفرج الهمذاني، المعروف بصاحب قراتكين، إلى أخيه محمد في تقرير قواعد الصلح، فسار إليه وهو بالقرب من مراغة، فذكرا له ما أُرسِلا فيه، ورغَّباه في الصلح وفضيلته، وما شمل البلادَ من الخراب، وطَمَع عدوِّ الإسلام في أطراف الأرض، فأجاب إلى ذلك، وأرسل فيه رسلًا، واستقر الأمر، وحلف كلُّ واحد منهما لصاحبه، وتقررت القاعدة: أن السلطان بركيارق لا يعترض أخاه محمدًا في الطبل -كان من شعائر السلطنة أن تضرب الطبلخانات للسلطان خمس مرات في اليوم- وألَّا يُذكَر معه على سائر البلاد التي صارت له، وألَّا يكاتب أحدهما الآخرَ، بل تكون المكاتبة من الوزيرين، ولا يعارض أحدٌ من العسكر في قصد أيِّهما شاء، فأجاب بركيارق إلى هذا، وزال الخلاف والشغب، وأرسل السلطان محمد إلى أصحابه بأصبهان يأمرهم بالانصراف عن البلد، وتسليمه إلى أصحاب أخيه، وسار السلطان بركيارق إلى أصبهان، فلما سلمها إليه أصحاب أخيه دعاهم إلى أن يكونوا معه وفي خدمته، فامتنعوا ورأوا لزوم خدمة صاحبهم، فسمَّاهم أهل العسكرين جميعًا: أهل الوفاء، وتوجهوا من أصبهان، ومعهم حريم السلطان محمد إليه، وأكرمهم بركيارق، وحمل لأهل أخيه المالَ الكثير، ومن الدواب ثلاثمائة جمل، ومائة وعشرين بغلًا تحمِلُ الثِّقلَ، وسَيَّرَ معهم العساكر يخدمونهم. ولما وصلت رسل السلطان بركيارق إلى الخليفة المستظهر بالله بالصلح، وما استقرت القواعد عليه، حضر إيلغازي بالديوان، وسأل في إقامة الخطبة لبركيارق، فأجيب إلى ذلك، وفي ذي القعدة سُيِّرَت الخِلَع من الخليفة للسلطان بركيارق، وللأمير إياز، ولوزير بركيارق، والعهد بالسلطنة، وحلفوا جميعهم للخليفة وعادوا.
أخبار الباطنيين في خراسان .
العام الهجري : 498 العام الميلادي : 1104
تفاصيل الحدث:

في خراسان سار جمعٌ كثير من الإسماعيلية الباطنية من طريثيت، عن بعض أعمال بيهق، وشاعت الغارة في تلك النواحي، وأكثروا القتلَ في أهلها، والنهبَ لأموالهم، والسبيَ لنسائهم، واشتدَّ أمرهم، وقَوِيَت شوكتهم، ولم يكفُّوا أيديَهم عمن يريدون قتْلَه؛ لاشتغال سلاطين السلاجقة بالاقتتال فيما بينهم عن خطر الباطنية. فمن جملة فعلهم لما تجمع حُجَّاج هذه السنة، مما وراء النهر، وخراسان، والهند، وغيرها من البلاد، فوصلوا إلى جوار الري؛ أتاهم الباطنية وقت السَّحَر، فوضعوا فيهم السيفَ، وقتلوهم كيف شاؤوا، وغَنِموا أموالهم ودوابَّهم، ولم يتركوا شيئًا، كما قتلوا هذه السنة أبا جعفر بن المشاط، وهو من شيوخ الشافعية.
وفاة السلطان بركيارق بن ملكشاه .
العام الهجري : 498 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1105
تفاصيل الحدث:

هو السلطان ركن الدولة بركيارق بن السلطان ملكشاه بن السلطان ألب أرسلان بن داود بن سلجوق بن دقماق السلجوقي أبو المظفر، كانت سلطنته اثنتي عشرة سنة وأربعة أشهر، جرت له خطوبٌ طويلة وحروب هائلة، خُطِب له ببغداد ست مرات, فقاسى من الحروب واختلاف الأمور عليه ما لم يقاسِه أحد، واختلفت به الأحوال بين رخاء وشدة، ومُلكٍ وزواله، وأشرفَ في عدة نُوَب بعد إسلام النعمة على ذَهاب المُهجة, ولم يُهزَم في حروبه غيرَ مرَّة واحدة، وكان أمراؤه قد طمعوا فيه للاختلاف الواقع بينه وبين أخيه محمد، حتى إنهم كانوا يطلبون نوَّابَه ليقتلوهم، فلا يمكِنُه الدفعُ عنهم، وكان متى خطب له ببغداد وقع الغلاءُ، ووقفت المعايشُ والمكاسِبُ، وكان أهلها مع ذلك يحبُّونه، ويختارون سلطانه, وكان حليمًا كريمًا، صبورًا عاقلًا كثيرَ المداراة، حَسَنَ القدرة، لا يبالِغُ في العقوبة، وكان عفوُه أكثر من عقوبته. ولما قويَ أمره هذه السنة وأطاعه المخالِفون وانقادوا له؛ أدركته منيته. كان قد مرض بأصبهان بالسلِّ والبواسير، فسار منها في محفة طالبًا بغداد، فلما وصل إلى بروجرد ضَعُف عن الحركة، فأقام بها أربعين يومًا، فاشتدَّ مرضه، فلما أيس من نفسِه خلع على ولده ملكشاه، وعمره حينئذ أربع سنين وثمانية أشهر، وخلع على الأمير إياز، وأحضر جماعةً من الأمراء، وأعلمهم أنه قد جعل ابنَه وليَّ عهده في السلطنة، وجعل الأميرَ إياز أتابكه -الأمير الوالد- وأمرهم بالطاعةِ لهما، ومساعدتهما على حفظ السلطنة لولده، والذب عنها، فأجابوا كلهم بالسمع والطاعة لهما، وبَذْل النفوس والأموال في حفظ ولده وسلطنته عليه، واستحلفهم على ذلك، فحلفوا، وأمرهم بالمسير إلى بغداد فساروا، فلما كانوا على اثني عشر فرسخًا من بروجرد وصلهم خبر وفاته، فلما سمع الأمير إياز بموته أمر وزيره الخطير المبيذي وغيره بأن يسيروا مع تابوته إلى أصبهان، فحُمِل إليها ودُفِن فيها، مات بركيارق عن عمر أربع وعشرين سنة وشهور. ثم خُطِب لملكشاه بن بركيارق ببغداد في جمادى الأولى، فلم يتِمَّ أمرُه، عدا عليه عمُّه محمد الذي كان ينازع أخاه بركيارق، فانتزع السلطنة وقتل الوصيَّ إياز.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...