حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الجمعة، 4 نوفمبر 2022

ج74.وج75.وفاة الخليفة العباسي القادر بالله وتولي ابنه القائم بأمر الله الخلافة . العام الهجري : 422 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1031.

وفاة الخليفة العباسي القادر بالله وتولي ابنه القائم بأمر الله الخلافة .
العام الهجري : 422 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1031
تفاصيل الحدث:
هو الخليفةُ أبو العَبَّاسِ أحمَدُ بنُ الأميرِ إسحاقَ بنِ المُقتَدِرِ جَعفرِ بنِ المُعتَضِدِ العباسيِّ البغداديِّ. ولِدَ سنة 336. وأمُّه اسمُها: تمني, ماتت في دولتِه، وكان أبيضَ كَثَّ اللِّحيةِ يَخضِبُ, دَيِّنًا عالِمًا متعَبِّدًا وقورًا، مِن جِلَّةِ الخُلفاءِ وأمثَلِهم. عَدَّه ابنُ الصَّلاحِ في الشَّافعيَّة؛ فقد تفَقَّه على أبي بشرٍ أحمَدُ بنُ محمَّدٍ الهَرَويِّ. قال الخطيبُ البغدادي: "كان القادِرُ باللهِ مِن السِّترِ والدِّيانةِ، وإدامةِ التهَجُّدِ باللَّيلِ وكثرةِ البِرِّ والصَّدَقات على صِفةٍ اشتُهِرَت عنه" وكان قد صَنَّفَ كِتابًا في الأصولِ ذكر فيه فضائِلَ الصَّحابةِ على ترتيبِ مَذهَبِ أهل الحديث, وأورد في كتابِه فضائِلَ عُمَرَ بنِ عبد العزيز، وإكفارَ المُعتَزِلة والقائلينَ بخَلقِ القُرآنِ, وكان الكِتابُ يُقرأُ كُلَّ جُمعةٍ في حلقةِ أصحابِ الحديث. قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميَّةَ: "كان في أيَّامِ المتوكِّلِ قد عَزَّ الإسلامُ حتى ألزَمَ أهلَ الذِّمَّةِ بالشُّروطِ العُمَرِيَّة وألزموا الصِّغارَ، فعَزَّت السُّنَّة والجماعة, وقُمِعَت الجَهميَّةُ والرَّافِضةُ ونحوهم، وكذلك في أيَّامِ المُعتَضِد، والمُهتدي، والقادرِ بالله، وغيرِهم من الخُلفاِء الذين كانوا أحمَدَ سِيرةً وأحسَنَ طريقةً مِن غَيرِهم, وكان الإسلامُ في زَمَنِهم أعَزَّ، وكانت السُّنَّةُ بحَسَبِ ذلك" أمَرَ القادِرُ باللهِ بعَمَلِ مَحضَرٍ يتضَمَّنُ القَدحَ في نَسَبِ العُبَيديَّة، وأنَّهم منسوبونَ إلى ديصان بنِ سعيدٍ الخرَّميِّ، أخذَ عليه خُطوطَ العُلَماءِ والقُضاة والطَّالبيِّينَ، كما استتابَ فُقَهاءَ المُعتَزِلة، فأظهروا الرُّجوعَ وتبَرَّؤوا من الاعتزالِ والرَّفضِ والمقالاتِ المخالفةِ للإسلامِ. تُوفِّيَ القادِرُ بالله وكانت خلافتُه إحدى وأربعينَ سَنةً وثلاثةَ أشهُرٍ وعشرين يومًا، وكانت الخلافةُ قَبلَه قد طَمِعَ فيها الديلَمُ والأتراك، فلَمَّا وَلِيَها القادِرُ بالله أعاد جِدَّتَها، وجَدَّد ناموسَها، وألقى اللهُ هَيبَتَه في قلوبِ الخَلقِ، فأطاعوه أحسَنَ طاعةٍ وأتَمَّها، فلمَّا مات القادِرُ بالله جلَسَ ابنُه القائِمُ بأمرِ الله أبو جعفرٍ عبدُ الله، وجُدِّدَت له البيعةُ، وكان أبوه قد بايَعَ له بولايةِ العهدِ سنةَ 421، واستقَرَّت الخلافةُ له، وأوَّلُ مَن بايَعَه الشَّريفُ أبو القاسِمِ المرتضى، وأرسل القائِمُ بأمرِ اللهِ قاضيَ القُضاةِ أبا الحسَن الماوَرديَّ إلى المَلِك أبي كاليجار؛ ليَأخُذَ عليه البَيعةَ، ويَخطُبَ له في بلادِه، فأجابَ وبايَعَ، وخَطَب له في بلادِه.
طاعون جارف امتد من الهند إلى بلاد العجم والعراق .
العام الهجري : 423 العام الميلادي : 1031
تفاصيل الحدث:
كان الطَّاعونُ ببِلادِ الهِندِ والعَجَمِ، وعَظُمَ إلى الغاية، وكان أكثَرُه بغُزنة وخراسان وجرجان والريِّ وأصبهان ونواحي الجَبَل إلى حلوان، وامتَدَّ إلى المَوصِل والجزيرة وبغداد، ثمَّ امتَدَّ إلى شيراز، وتَبِعَه غلاءٌ شديد، واستسقى النَّاسُ فلم يُسْقَوا، وكان عامًّا في جميعِ البلادِ، وكَثُرَ المَوتُ، فدُفِنَ في أصبهانَ في عِدَّةِ أيَّامٍ أربعونَ ألفَ مَيِّتٍ، وكَثُرَ الجُدريُّ في النَّاسِ فأُحصي بالموصِلِ أنَّه مات به أربعةُ آلاف صبي، ولم تخْلُ دارٌ مِن مصيبةٍ لعُمومِ المصائِبِ وكثرةِ الموت، وممَّن أُصيبَ بالجُدريِّ الخليفةُ القائِمُ بأمرِ اللهِ ثمَّ سَلِمَ.
هزيمة الأرمن على يد نائب نصر الدَّولة بن مروان .
العام الهجري : 423 العام الميلادي : 1031
تفاصيل الحدث:
جمَعَ نائِبُ نَصرِ الدَّولة بنِ مَروان بالجزيرة جمعًا يُنَيِّفُ على عشرةِ آلافِ رَجُلٍ، وغزا مَن يُقارِبُه مِن الأرمن، وأوقع بهم وأثخَنَ فيهم، وغَنِمَ وسَبى كثيرًا، وعاد ظافرًا مَنصورًا
وقوع فتنة بين أهل تونس من إفريقية .
العام الهجري : 423 العام الميلادي : 1031
تفاصيل الحدث:
كان بين أهلِ تونُسَ مِن إفريقيَّةَ خِلافٌ، فسار المُعِزُّ بنُ باديس صاحِبُ إفْريقيَّةَ إليهم بنَفسِه، فأصلحَ بينهم، وسَكَنَت الفتنةُ وعاد.
ثورة الشيعة في إفْريقيَّة وقمعهم .
العام الهجري : 423 العام الميلادي : 1031
تفاصيل الحدث:
اجتمع ناسٌ كثيرٌ مِن الشِّيعةِ بإفريقيَّةَ، وساروا إلى أعمالِ نفطة، فاستولوا على بلدٍ منها وسكنوه، فجَرَّد إليهم المعِزُّ بنُ باديس صاحِبُ إفْريقيَّة عسكرًا، فدخلوا البلادَ وحاربوا الشيعةَ وقتلوهم أجمعين.
عدم تمكن أهل العراق من الحج بسبب قطاع الطرق .
العام الهجري : 423 العام الميلادي : 1031
تفاصيل الحدث:
خرَجَت العرَبُ على حُجَّاجِ البَصرةِ ونَهَبوهم، وحَجَّ النَّاسُ مِن سائِرِ البلادِ إلَّا من العراقِ.
تجدد الفتنة بين جلال الدَّولة البويهي وبين الأتراك ببغداد .
العام الهجري : 423 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1032
تفاصيل الحدث:
تجدَّدت الفِتنةُ بين جلالِ الدَّولةِ البُويهي وبين الأتراك، فأغلَقَ بابه، فجاءت الأتراكُ ونهبوا دارَه، وسلبوا الكُتَّابَ وأربابَ الديوانِ ثيابَهم، وطلبوا الوزيرَ أبا إسحاقَ السهلي، فهرب إلى حلةِ كمال الدَّولةِ غريب بن محمد، وخرج جلالُ الدَّولة إلى عكبرا في شهرِ ربيعٍ الآخر، وخطب الأتراكُ ببغداد للمَلِك أبي كاليجار، وأرسلوا إليه يطلبونَه وهو بالأهواز، فمَنَعه العادلُ بن مافنة عن الإصعادِ إلى أن يحضُرَ بعضُ قوادهم، فلمَّا رأوا امتناعَه من الوصول إليهم، أعادوا خُطبةَ جلال الدَّولة، وساروا إليه، وسألوه العَودَ إلى بغداد، واعتذروا، فعاد إليها بعدَ ثلاثة وأربعينَ يومًا.
ثورة الأتراك على الملك جلال الدَّولة البويهي .
العام الهجري : 424 العام الميلادي : 1032
تفاصيل الحدث:
ثارت الأتراك بالمَلِك جلالِ الدَّولة البويهي ليأخُذوا أرزاقَهم، وأخرجوه من دارِه، ورسَموا عليه في المسجِدِ، وأُخرِجَت حريمُه، فذهب في اللَّيلِ إلى دار الشَّريفِ المرتضى فنزلها، ثمَّ اصطلحت الأتراكُ عليه وحَلَفوا له بالسَّمعِ والطاعة، وردُّوه إلى دارِه.
ثورة العيارين ببغداد .
العام الهجري : 424 العام الميلادي : 1032
تفاصيل الحدث:
ثار العَيَّارون ببغداد -والعَيَّارون لصوصٌ يَمتَهِنونَ النَّهبَ والدعارةَ - وأخذوا أموالَ النَّاسِ ظاهرًا، وعَظُم الأمرُ على أهلِ البَلَدِ، وطَمِعَ المُفسِدونَ إلى حَدِّ أنَّ بعضَ القُوَّادِ الكِبارِ أخَذَ أربعةً مِن العيَّارينَ، فجاء عقيدُهم وأخذَ مِن أصحابِ القائِدِ أربعةً، وحضر بابَ دارِه ودقَّ عليه الباب، فكَلَّمَه من داخل، فقال العقيدُ: قد أخذتُ مِن أصحابِك أربعةً، فإنْ أطلقْتَ مَن عندَك أطلقتُ مَن عندي، وإلَّا قَتلْتُهم، وأحرَقْتُ دارَك! فأطلَقَهم القائد.
مسعود بن سبكتكين يتولى تدبير شؤون الدولة الغزنوية .
العام الهجري : 424 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1033
تفاصيل الحدث:
لَمَّا استقَرَّ المُلكُ لمسعود بن سبكتكين بعد أبيه أقرَّ بما كان قد فتَحَه أبوه من الهندِ نائبًا يُسمَّى أحمد ينالتكين، وقد كان أبوه محمَّد استنابه بها ثقةً بجَلَدِه ونَهضَتِه، فرَسَخت قَدَمُه فيها، وظَهَرت كِفايته. ثمَّ إنَّ مسعودًا بعد فراغِه مِن تقرير قواعِدِ المُلك، والقَبضِ على عَمِّه يوسف والمخالفين له، سار إلى خراسان عازمًا على قَصدِ العراق، فلمَّا أبعد عصى ذلك النائِبُ بالهند، فاضطُرَّ مسعودٌ إلى العودة، فأرسَلَ إلى علاء الدَّولة بنِ كاكويه. وأمَّرَه على أصبهان على مالٍ يؤدِّيه إليه كلَّ سنة، وكان علاء الدَّولة قد أرسل يطلُبُ ذلك، فأجابه إليه، وأقَرَّ ابنَ قابوس بن وشمكير على جرجان وطبرستان على مالٍ يؤدِّيه إليه، وسَيَّرَ أبا سهل الحمدوني إلى الرَّيِّ للنظَرِ في أمورِ هذه البلاد الجبليَّة، والقيامِ بحفظها، ولَمَّا سار أبو سهل إلى الريِّ أحسَنَ إلى النَّاسِ، وأظهَرَ العدل، فأزال الأقساطَ والمصادراتِ، وكان تاش فراش والي الرَّيِّ السابقِ قد ملأ البلادَ ظُلمًا وجَورًا، حتى تمنَّى الناسُ الخلاصَ منه ومِن دولة ابن سبكتكين، وخَرِبت البلادُ، وتفَرَّق أهلُها، فلمَّا وَلِيَ الحمدوني، وأحسن وعَدَل، عادت البلادُ فعَمَرت، والرَّعيَّة أمِنَت، وكان الإرجافُ شديدًا بالعراق لَمَّا كان المَلِك مسعود بنيسابور، فلمَّا عاد سكن النَّاس واطمأنُّوا.
مسعود بن محمود الغزنوي يفتح قلعة سرستي في الهند .
العام الهجري : 425 العام الميلادي : 1033
تفاصيل الحدث:
فتح السُّلطانُ مسعود بن محمود بن سبكتكين قلعةَ سرستي وما جاورها من بلاد الهندِ، وكان سبَبُ ذلك عصيانَ نائِبِه بالهند أحمد ينالتكين عليه ومَسيره إليه، فلمَّا عاد أحمد إلى طاعتِه أقام بتلك البلادِ طويلًا حتى أَمِنَت واستقَرَّت، وقصد قلعةَ سرستي، وهي مِن أمنَعِ حُصون الهند وأحصَنِها، فحَصَرها، وقد كان أبوه حَصَرها غيرَ مَرَّة، فلم يتهيَّأْ له فتحُها، فلمَّا حَصَرها مسعود راسلَه صاحِبُها، وبذل له مالًا على الصُّلحِ، فأجابه إلى ذلك وكان فيها قومٌ من التجَّار المسلمين، فعَزَم صاحِبُها على أخذِ أموالهم وحَمْلها إلى مسعودٍ من جملة القرارِ عليه، فكتب التجَّار رقعةً في نشابة ورموا إليه يُعَرِّفونه فيها ضَعفَ الهنود بها، وأنَّه إن صابَرَهم مَلَكَهم، فرجع عن الصُّلحِ إلى الحَربِ، وطَمَّ خَندقَها بالشَّجَر وقَصَبِ السكر وغيره، وفتح اللهُ عليه، وقَتَل كلَّ من فيها، وسبى ذراريَّهم، وأخذ ما جاورها من البلادِ، وكان عازمًا على طولِ المقامِ والجهاد، فأتاه من خراسان خبَرُ اجتياح الغز التركمان بلادَه، فعاد إلى غزنة.
استيلاء الروم على قلعةُ بركوي المتاخِمةُ للأرمن .
العام الهجري : 425 العام الميلادي : 1033
تفاصيل الحدث:
كانت قلعةُ بركوي المتاخِمةُ للأرمن في يَدِ أبي الهيجاء بن ربيب الدَّولة، ابنِ أخت وهسوذان بن مملان، فتنافَرَ هو وخاله، فأرسل خالُه إلى الرومِ فأطمعهم فيها، فسَيَّرَ مَلِكُ الروم إليها جمعًا كثيرًا فمَلَكوها، فبلغ الخبَرُ إلى الخليفة العباسي القائمِ بأمرِ الله، فأرسل إلى أبي الهيجاءِ وخالِه مَن يُصلِحُ بينهما ليتَّفِقا على استعادةِ القلعةِ، فاصطلحا، ولم يتمَكَّنا من استعادتِها، واجتمع إليهما خلقٌ كثيرٌ مِن المتطَوِّعة، فلم يقدروا على ذلك؛ لثباتِ قَدَمِ الرُّومِ بها.
استعانة ابنُ وثَّاب النميري بالروم ضد المسلمين .
العام الهجري : 426 العام الميلادي : 1034
تفاصيل الحدث:
جمع ابنُ وثَّاب النميري جمعًا كثيرًا من العَرَبِ وغيرِهم، واستعان بمَن بالرَّها مِن الرُّومِ على المُسلِمينَ، فسار معه منهم جيشٌ كثيفٌ، وقصَدَ بلَدَ نصرِ الدَّولة أحمدَ بنِ مروان الكردي صاحِبِ ديارِ بكر، ونهب وأخرب. فجمَع ابنُ مروان جموعَه وعساكِرَه واستمَدَّ قرواشًا أميرَ بني عقيلٍ وغَيرَه، وأتته الجنودُ مِن كلِّ ناحية، فلما رأى ابنُ وثاب ذلك وأنَّه لا يتِمُّ له غَرَضٌ عاد عن بلادِه، وأرسل ابنُ مروان إلى ملِك الرُّومِ يعاتِبُه على نَقضِ الهُدنةِ وفَسْخِ الصُّلحِ الذي كان بينهما، وراسل أصحابَ الأطرافِ يَستنجِدُهم للغَزاة، فكَثُر جمعُه من الجند والمتطَوِّعة، وعزم على قَصْدِ الرَّها ومحاصَرتِها، فوردت رسُلُ ملك الروم يعتَذِرُ، ويحلِفُ أنَّه لم يعلمْ بما كان، وأرسَلَ إلى عسكَرِه الذين بالرَّها والمُقَدَّم عليهم يُنكِرُ ذلك، وأهدى إلى نصرِ الدَّولة هديةً سَنِيَّةً، فترك ما كان عازمًا عليه من الغَزوِ، وفرَّق العساكِرَ المجتَمِعةَ عنده.
وهن أمر الخلافة ببغداد .
العام الهجري : 426 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1034
تفاصيل الحدث:
وَهَن أمرُ الخلافةِ والسَّلطَنةِ ببغداد، حتى إنَّ بَعضَ الجُندِ خَرَجوا إلى قريةِ يحيى، فلَقِيَهم أكراد، فأخَذوا دوابَّهم، فعادوا إلى حَقلِ الخليفةِ القائِمِ بأمر الله، فنَهَبوا شيئًا من ثَمَرتِه، وقالوا للعاملينَ فيه: أنتم عَرَفتم حالَ الأكرادِ ولم تُعلِمونا، فسَمِعَ الخليفةُ الحالَ، فعَظُمَ عليه، ولم يَقدِرْ جلال الدَّولة البويهيُّ على أخذِ أولئك الأكراد لعَجزِه ووَهَنِه، واجتهدَ في تسليمِ الجُندِ إلى نائبِ الخليفة، فلم يُمكِنْه ذلك، فتقَدَّم الخليفةُ إلى القُضاةِ بتَركِ القَضاءِ والامتناعِ عنه، وإلى الشُّهودِ بتَركِ الشهادةِ، وإلى الفُقَهاءِ بترك الفتوى، فلمَّا رأى جلالُ الدَّولة ذلك سأل أولئك الأجنادَ ليُجيبوه إلى أن يحمِلَهم إلى ديوانِ الخلافة، ففعلوا، فلمَّا وصلوا إلى دار الخلافةِ أُطلِقوا، وعَظُمَ أمرُ العيَّارين– العَيَّارون لصوصٌ يَمتَهِنونَ النَّهبَ والدعارةَ - وصاروا يأخُذونَ الأموالَ ليلًا ونهارًا، ولا مانِعَ لهم؛ لأنَّ الجُندَ يَحمونَهم على السُّلطانِ ونُوَّابه، والسلطان عاجِزٌ عن قَهرِهم، وانتشر العربُ في البلادِ فنهبوا النواحيَ، وقطعوا الطريقَ، وبلغوا إلى أطرافِ بغداد، حتى وصلوا إلى جامِعِ المنصور، وأخذوا ثيابَ النساءِ مِن المقابرِ.
مَسعودُ الغزنوي يسيطر على مدينة جرجان وطبرستان .
العام الهجري : 426 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1035
تفاصيل الحدث:
كان مَسعودُ الغزنوي قد أقرَّ دارا بن منوجهر بن قابوس على جرجانَ وطبرستان، وتزوَّج أيضًا بابنةِ أبي كاليجار القوهي، مقدَّم جيشِ دارا، فلمَّا سار إلى الهند منعوا ما كان استقَرَّ عليهم من المال، وراسلوا علاءَ الدَّولة بن كاكويه وفرهاذ بالاجتماعِ على العصيان والمخالفة، وقَوِيَ عزمُهم على ذلك ما بلَغَهم من خروج الغز بخراسان، فلما عاد مسعودٌ من الهند وأجلى الغزَّ وهَزَمهم سار إلى جرجان فاستولى عليها وملَكَها، وسار إلى آمل طبرستان، وقد فارقها أصحابُها، واجتمعوا بالغياضِ والأشجارِ الملتَفَّةِ، الضيَّقة المدخَل، الوَعرةِ المسلَكِ، فسار إليهم واقتحَمَها عليهم فهَزَمهم وأسَرَ منهم وقتل، ثم راسَلَه دارا وأبو كاليجار، وطلبوا منه العَفوَ وتقريرَ البلاد عليهم، فأجابَهم إلى ذلك، وحملوا من الأموالِ ما كان عليهم، وعاد إلى خراسان.
ثورة الجند على الوزير جلال الدَّولة البويهي الشيعي .
العام الهجري : 427 العام الميلادي : 1035
تفاصيل الحدث:
ثار الجُندُ الأتراكُ ببغدادَ على جلالِ الدَّولةِ البُويهيِّ الشيعيِّ، وأرادوا إخراجَه منها، فاستنظَرَهم ثلاثة أيام، فلم يُنظِروه، ورَمَوه بالآجُرِّ، فأصابه بعضُهم، واجتمع الغِلمانُ فرَدُّوهم عنه، فخرَجَ من بابٍ لطيفٍ في سميرية- نوعٍ مِن السفُنِ- مُتنكِّرًا، وصَعِدَ راجلًا منها إلى دارِ المرتضى بالكرخ، وخرج من دار المرتضى، وسار إلى رافعِ بنِ الحُسَين بن مقن بتكريت، وكسَر الأتراكُ أبوابَ داره ودخلوها ونَهَبوها، وقلعوا كثيرًا من ساجِها وأبوابِها، فأرسل الخليفةُ إليه، وقرَّرَ أمرَ الجندِ وأعاده إلى بغداد.
وقعة الجفنة بين جماعة زناتة والمعز بن باديس صاحب إفْريقيَّة .
العام الهجري : 427 العام الميلادي : 1035
تفاصيل الحدث:
اجتَمَعت زناتة بإفريقيَّة، وزحَفَت في خيلِها ورَجِلِها يريدونَ مدينة المنصورة، فلَقِيَتهم جيوشُ المعز بن باديس، صاحِبِ إفْريقيَّة، بموضعٍ يقال له الجفنة قريبٍ من القيروان، فاقتتلوا قتالًا شديدًا، وانهزمت عساكرُ المعِزِّ، ففارقت المعركةَ، وهم على حامية، ثم عاودوا القتالَ، وحَرَّض بعضُهم بعضًا فصَبَرت صنهاجة، وانهزمت زناتة هزيمةً قبيحة، وقُتِلَ منهم عددٌ كثير، وأُسِرَ خَلقٌ عظيمٌ، وتُعرَف هذه الوقعةُ بوقعة الجفنة، وهي مشهورةٌ لعِظَمِها عندهم.
قيام دولة ذي النون بطليطلة .
العام الهجري : 427 العام الميلادي : 1035
تفاصيل الحدث:
لَمَّا نَشَبت فتنةٌ في طُلَيطلة قام أهلُها بإنهاء حُكمِ ابنِ يعيش، واستدعوا عبد الرَّحمن بن ذي النون أميرَ شنتمرية لتولِّي رئاسة مدينتهم، فأرسل ابنَه إسماعيل فكان أوَّلَ مَن حكم طُلَيطلة من بني ذي النُّونِ، فأحسن إدارتَها إلى أن مات، فتولَّى بعده ابنُه المأمون. هذه بدايةُ قيام دولةِ ذي النون في طُلَيطلة.
المسلمون يفتحون السويداء وربض الرها .
العام الهجري : 427 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1036
تفاصيل الحدث:
اجتمع ابنُ وثَّاب النميري صاحِبُ حران وقريبُه ابن عطير النميري، وأمدَّهما نصر الدَّولة بنُ مروان بعسكرٍ كثيف، فساروا جميعُهم إلى السُّويداء جنوب دمشق، وكان الرومُ قد أحدثوا عمارتَها في ذلك الوقت، واجتمع إليها أهلُ القرى المجاورةِ لها، فحصرها المسلمون وفتحوها عَنوةً، وقتلوا فيها ثلاثةَ آلاف وخمسَمِئَة من الرومِ، وغَنِموا ما فيها، وسَبَوا خلقًا كثيرًا، وقَصَدوا الرَّها فحصروها، وقطعوا الميرةَ عنها، حتى بلغ مكوكُ الحنطة دينارًا، واشتَدَّ الأمر، فخرج البطريقُ الذي فيها متخفِّيًا، ولحق بمَلِك الرومِ، وعَرَّفه الحالَ، فسَيَّرَ معه خمسةَ آلاف فارس، فعاد بهم، فعَرَف ابن وثاب ومُقَدَّم عساكر نصر الدَّولة الحالَ، فكَمَنا لهم، فلمَّا قاربوهم خرج الكمينُ عليهم، فقُتِلَ من الروم خلقٌ كثير، وأُسِرَ مِثلُهم، وأُسِرَ البطريقُ وحُمِلَ إلى باب الرَّها، وقالوا لِمَن فيها إمَّا أن تفتحوا البلدَ لنا، وإمَّا قتَلْنا البطريقَ والأسرى الذين معه. ففتحوا البلدَ للعجزِ عن حفظه، وتحصَّن أجنادُ الروم بالقلعةِ، ودخل المسلمون الرَّها، وغَنِموا ما فيها، وامتلأت أيديهم من الغنائمِ والسَّبيِ، وأكثروا القتلَ، وأرسل ابنُ وثاب إلى آمد مِئَة وستين راحلةً عليها رؤوسُ القتلى وأقام مُحاصِرًا للقلعة، ثمَّ إنَّ حسَّان بن الجرَّاح الطائي سار في خمسةِ آلاف فارس من العرَبِ والروم نجدةً لِمَن بالرَّها، فسَمِعَ ابن وثاب بقربه، فسار إليه مجِدًّا ليلقاه قبل وصوله، فخرج من الرَّها الروم إلى حران، فقاتَلَهم أهلها، وسَمِعَ ابن وثاب الخبر فعاد مسرعًا، فوقع على الرومِ، فقتل منهم كثيرًا، وعاد المنهزِمونَ إلى الرَّها.
وفاة الظاهر لإعزاز دين الله الفاطمي وتولي ابنه المستنصر الحكم .
العام الهجري : 427 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1036
تفاصيل الحدث:
هو الظاهِرُ لإعزازِ دينِ الله أبو الحَسَن عليُّ بن أبي علي المنصور الحاكم الفاطمي العُبيدي الإسماعيليُّ الباطنيُّ, أمُّه أم ولد تدعى رقية، وُلِدَ بالقاهرة سنة 395، وبويع بالحُكمِ بعد أبيه في يوم عيد الأضحى سنة 411، وله من العمرِ 16 سنة و3 أشهر، وكان له مِصرُ، والشام، والخطبة له بإفريقيَّة، وكان جميلَ السِّيرةِ، حَسَن السياسةِ، مُنصِفًا للرعية، إلَّا أنَّه مُشتَغِلٌ بلذَّاته محِبٌّ للدَّعَة والراحة، قد فوَّض الأمورَ إلى وزيره أبي القاسِمِ عليِّ بنِ أحمد الجرجرائي- وكان مقطوعَ اليدينِ مِن المِرفَقينِ- لِمَعرفته بكفايته وأمانته، في سنة ثماني عشرة، فاستمَرَّ في الوزارة مدةَ ولايةِ الظاهر، ثمَّ لوَلَده المُستنصِر، توفِّي الظاهِرُ في منتصف شعبان بمصر وكان عمُره ثلاثًا وثلاثين سنة، وكانت مُدَّة حُكمِه خَمسَ عشرة سنة وتسعةَ أشهر وسبعة عشر يومًا، ولَمَّا مات الظاهِرُ ولِيَ بعده ابنُه تميم معد، ولقب المستنصر بالله، وتكَفَّل بأعباء المملكة بين يديه الأفضَلُ أميرُ الجيوش، واسمُه بدر بن عبد الله الجمالي، وكان عمرُ المستنصرِ يومَ نُصِّبَ حاكِمًا سبعَ سنينَ وعِدَّة أشهر، وبقي حاكمًا أكثَرَ مِن ستين سنةً.
===============
ج75.
الخليفة العباسي يأذن لحاكِمُ مصر العُبَيديّ بإصلاح نهر الكوفة .
العام الهجري : 428 العام الميلادي : 1036
تفاصيل الحدث:
بعث حاكِمُ مصر العُبَيديُّ بمال لإصلاحٍ نهر بالكوفة إن أذِنَ الخليفةُ العباسيُّ في ذلك، فجمع الخليفةُ الفُقَهاءَ وسألهم عن هذا المالِ فأفتَوا بأنَّ هذا المالَ فَيءٌ للمسلمين، يُصرَفُ في مصالِحِهم، فأذِنَ في صَرفِه في مصالحِ المُسلِمينَ
وفاة أبي الحسين القدوري الحنفي .
العام الهجري : 428 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1037
تفاصيل الحدث:
هو العلَّامة أبو الحُسَين أحمدُ بنُ محمد بن أحمد بن جعفر بن حمدان الحنفيُّ الفقيهُ البغدادي المشهورُ بالقُدوري. ولِدَ ببغداد سنة 362. قال أبو بكر الخطيب: "لم يحدِّثْ إلَّا شيئًا يسيرًا، وكان صَدوقًا، انتهت إليه بالعراقِ رياسةُ أصحابِ أبي حنيفة، وعَظُم عندهم قَدرُه وارتفع جاهُه، وكان حسَنَ العبارةِ في النَّظَرِ، جريءَ اللسان، مُديمًا للتلاوة"، وهو مُصَنِّف مُختَصَر القُدوري في فقه الحنفيَّة، ويُعتَبَر من أشهَرِ المُختَصَرات في الفقهِ الحَنَفي، وشَرَح مُختَصَر الكَرخيِّ في عدَّة مجلدات، وأملى التجريدَ في الخلافيَّات سنة خمس وأربعمِئَة، وأبان فيه عن حِفظِه لِما عند الدارقطني من أحاديثِ الأحكام وعِلَلِها، وصَنَّف كتابَ التَّقريب الأوَّل في الفقهِ في خلافِ أبي حنيفة وأصحابِه في مجلد، والتَّقريب الثاني في عِدَّة مجلدات. قال ابنُ كثير عنه: "كان إمامًا بارعًا عالِمًا، وثَبتًا مناظِرًا، وهو الذي تولَّى مناظرةَ الشَّيخِ أبي حامدٍ الإسفرايينيِّ مِن الحنفيَّة" كانت وفاتُه ببغداد في الخامِسِ مِن رجب وله ستونَ سنة, ودُفِنَ إلى جانب الفقيه أبي بكرٍ الخوارزميِّ الحنَفيِّ.
وفاة ابن سينا الطبيب الفيلسوف .
العام الهجري : 428 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1037
تفاصيل الحدث:
هو الفيلسوف الشَّهيرُ، الرَّئيسُ أبو علي الحُسَين بنُ عبدِ الله بن الحَسَن بن علي بن سينا البلخي ثم البخاري، صاحِبُ التصانيف في الطبِّ والفلسفة والمنطق. الحكيمُ المشهور، كان بارعًا في الطبِّ في زمانه، وكان أبوه من أهلِ بلخ، وانتقل إلى بخارى، وهو من العُمَّال فيها، ومن دعاة الإسماعيليَّة، تولَّى العملَ بقرية من ضياعِ بخارى يقال لها خرميثنا، وُلِدَ ابنُ سينا بها سنة 370، واسم أمِّه ستارة. تعلَّم بها فقرأ القرآنَ وأتقَنَه، وهو ابنُ عشر سنين، وأتقن الحسابَ والجبر والمقابلة، ثم اشتغلَ على أبي عبد الله الناتلي الحكيم، فقرأ عليه كتابَ إيساغوجي، وأحكم على يديه عِلمَ المنطقِ وإقليدس والمجسطي، وفاقَه أضعافًا كثيرةً، فبرع فيه وَفاقَ أهلَ زَمانِه في ذلك، كذلك تفَقَّه على كُتُبِ الفارابي، قال ابن كثير في الفارابي الذي تتلمذ ابنُ سينا على كتُبِه: "تفَقَّه ابنُ سينا على كتب أبي نصرٍ الفارابي التركيِّ الفيلسوف، الذي كان حاذقًا في الفلسفة، ويقول: بالمعادِ الروحاني لا الجُثَماني، ويَخصُص بالمعادِ الأرواحَ العالِمة لا الجاهلةَ، وله مذاهِبُ في ذلك يخالِفُ المسلمينَ والفلاسفةَ مِن سَلَفِه الأقدمين، فعليه- إن كان مات على ذلك- لعنةُ رَبِّ العالمينَ". وتردَّد النَّاسُ على ابنِ سينا واشتغلوا عليه، وهو ابنُ سِتَّ عشرة سنة، وعالج بعضَ الملوك السامانيَّة، وهو الأميرُ نوح بن نصر، فأعطاه جائزةً سَنيَّةً، وحَكَّمَه في خِزانةِ كُتُبِه، فرأى فيها مِن العجائب والمحاسِن ما لا يوجَدُ في غيرِها قبل أن تحتَرق، فيقال إنَّه عزا بعضَ تلك الكتب إلى نَفسِه، وله في الإلهيَّات والطبيعيَّات كتبٌ كثيرة. قال ابن سينا: "كان أبي تولى التصرُّفَ بقريةٍ كبيرة، وهو ممَّن آخى داعيَ المصريين، ويُعَدُّ من الإسماعيليَّة. ثمَّ نزل بخارى، فقرأت القُرآنَ وكثيرًا مِن الأدبِ ولي عَشرٌ، ثم رَغِبتُ في الطبِّ، وبَرَزتُ فيه، وقرؤوا عليَّ، وأنا مع ذلك أختَلِفُ إلى الفقه، وأناظِرُ ولي ستَّ عشرة سنة. ثم قرأت جميعَ أجزاء الفلسفة، وكنتُ كلمَّا أتحير في مسألة، أو لم أظفَرْ بالحد الأوسط في قياسٍ، تردَّدتُ إلى الجامِعِ، وصَلَّيتُ، وابتهلتُ إلى مُبدعِ الكُلِّ حتى فُتِح لي المنغَلِقُ منه، وكنت أسهَرُ، فمهما غلبني النومُ، شَربتُ قدحًا, حتى استحكم معي جميع العلوم، وقرأتُ كتاب "ما بعد الطبيعة"، فأشكَلَ عليَّ حتى أعدتُ قراءتَه أربعينَ مَرَّة، فحَفِظتُه ولا أفهَمُه، فأَيِستُ, ثمَّ وقع لي مجلدٌ لأبي نصر الفارابي في أغراضِ كتاب "ما بعد الحكمة الطبيعية"، ففَتَحَ عليَّ أغراضَ الكتب، ففَرِحتُ، وتصَدَّقتُ بشيء كثير, واتَّفَق لسلطانِ بخارى نوح مَرَضٌ صَعبٌ، فأُحضِرْتُ مع الأطباء، وشاركتُهم في مداواته، فسألت إذنًا في نَظَرِ خزانة كتبه، فدخلت فإذا كتُبٌ لا تُحصى في كلِّ فنٍّ، فظَفِرتُ بفوائدَ, فلما بلَغتُ ثمانية عشر عامًا، فَرَغتُ من هذه العلوم كلِّها، وكنت إذ ذاك للعِلمِ أحفَظَ، ولكنَّه معي اليومَ أنضجُ". صنَّف ابنُ سينا كتبًا كثيرة نحوًا من مِئَة مُصَنَّف، صغار وكبار، منها "الإنصاف" عشرون مجلَّدًا، "البر والإثم" مجلدان، "الشفاء" ثمانية عشر مجلدًا، "القانون" مجلدات، "الإرصاد" مجلَّد، "النجاة" ثلاث مجلدات، "الإشارات" مجلد، "القولنج" مجلد، "اللغة" عشر مجلدات، "أدوية القلب" مجلد، "الموجز" مجلد، "المعاد" مجلد، وسلامان، وإنسان، وحي بن يقظان، وأشياء كثيرة، ورسائل. قال ابن كثير: "حصر الغزاليُّ كلامَه في مقاصِدِ الفلاسفةِ، ثمَّ رَدَّ عليه في تهافُتِ الفلاسفة في عشرينَ مجلِسًا له، كَفَّرَه في ثلاثٍ منها، وهي قوله بقِدَمِ العالمِ، وعدمِ المعادِ الجُثماني، وأنَّ اللهَ لا يعلمُ الجزئيات، وبَدَّعَه في البواقي، ويقالُ: إنه تاب عند الموت، فالله أعلم". وذُكِرَ أنه مات بدمشق بالقولنج في همذان، وقيل بأصبهان، والأول أصحُّ، يوم الجمعة في شهر رمضان منها، عن 58 سنة، قال ابن كثير: "ولم أر الحافِظَ ابنَ عساكر ذكَرَ ابن سينا في تاريخه; لِنَتنِه وقباحَتِه, فالله أعلم".
مَلِكُ الأبخاز (القوقاز) يحاصر مدينة تفليس .
العام الهجري : 429 العام الميلادي : 1037
تفاصيل الحدث:
حصَرَ مَلِكُ الأبخاز- القوقاز- مدينة تفليس – عاصِمةَ جورجيا الآن، وتسمى تبليسي- وامتنع أهلُها عليه، فأقام عليهم محاصِرًا ومُضَيِّقًا، فنَفِدَت الأقوات، وانقطعت الميرةُ، فأنفذ أهلُها إلى أذربيجان يَستنفرون المسلمينَ، ويسألونهم إعانَتَهم، فلمَّا وصل الغز إلى أذربيجان، وسَمِعَ الأبخاز بقربهم، وبما فعلوا بالأرمن، رحلوا عن تفليس مُجفِلين خائفين. ولَمَّا رأى وهسوذان صاحِبُ أذربيجان قُوَّةَ الغز، وأنَّه لا طاقة له بهم، لاطَفَهم وصاهَرَهم واستعان بهم.
ابتداء ظهور السلاجقة الغز قبل إسلامهم .
العام الهجري : 429 العام الميلادي : 1037
تفاصيل الحدث:
دخلَ رُكنُ الدين أبو طالبٍ طغرلبك محمد بن ميكائيل بن سلجوق مدينةَ نيسابور -شمال غرب أفغانستان- مالِكًا لها، وكان سببُ ذلك أنَّ الغزَّ السلجقيَّة لَمَّا ظهروا بخراسان أفسدوا، ونهبوا، وخرَّبوا البلاد، وسَبَوا، وسَمِعَ الملك مسعودُ بنُ محمود بن سبكتكين بخَبَرِهم، فسَيَّرَ إليهم حاجِبَه سباشي في ثلاثين ألف مقاتلٍ، فسار إليهم من غزنة، فلما بلغ خراسانَ أقام مدَّة سنة على المدافعة والمُطاولة، كان سباشي يَتْبعُ أثَرَهم إذا بعدوا، ويَرجِعُ عنهم إذا أقبلوا استعمالًا للمحاجزة، وإشفاقًا من المحاربة، حتى إذا كان في هذه السَّنة، وهو بقريةٍ بظاهر سرخس، والغز بظاهر مروٍ مع طغرلبك، وقد بلغَهم خبَرُه، فقاتلوه يومَ وصَلوا، فلما جنَّهم الليلُ أخذ سباشي ما خَفَّ مِن مالٍ وهَرَب في خواصِّه، وترك خِيَمَه ونيرانَه على حالها، قيل فعَلَ ذلك مواطأةً للغز (التركمان) على الهزيمةِ، فلمَّا أسفر الصبح عرف الباقونَ مِن عَسكَرِه خَبَرَه، فانهزموا، واستولى الغزُّ على ما وجدوه في مُعَسكرِهم مِن سوادهم، وقتلوا من الهنودِ الذين تخلَّفوا مقتلةً عظيمة، وأسرى داود أخو طغرلبك، وهو والِدُ السلطان ألب أرسلان، إلى نيسابور، وسَمِعَ أبو سهل الحمدوني ومن معه بها، ففارقوها، ووصل داود ومَن معه إليها، فدخلوها بغير قتال، ولم يُغَيِّروا شيئًا من أمورِها، ووصل بعدَهم طغرلبك ثمَّ وصَلَت إليهم رسُلُ الخليفةِ في ذلك الوقت، وكان قد أرسَلَ إليهم وإلى الذين بالريِّ وهمذان وبلد الجبل ينهاهم عن النَّهبِ والقتل والإخراب، فكَفُّوا عن ذلك، ثم استولَوا على سائِرِ بلاد خراسان سوى بلخٍ، وأقام طغرلبك بدارِ الإمارة، وجلس على سريرِ المَلِك مسعود، وصار يقعُدُ للمظالم يومينِ في الأسبوع على قاعدةِ ولاة خراسان, وكانوا يخطُبونَ للمَلِك مسعودٍ على سبيلِ المغالطة، وكانوا ثلاثة إخوة: طغرلبك، وداود، وبيغو، وكان ينال- واسمه إبراهيم- أخا طغرلبك وداودَ لأمِّهما.
جلال الدَّولة البويهي يتسمى بـملك الملوك والعلماء ينكرون عليه .
العام الهجري : 429 العام الميلادي : 1037
تفاصيل الحدث:
سأل جلالُ الدَّولةِ البويهيُّ الشيعيُّ الخليفةَ القائمَ بأمرِ الله ليخاطَبَ بشاهِنشاه أي: ملك الملوك، فامتنع، ثمَّ أجاب إليه؛ إذ أفتى الفقهاءُ بجَوازِه، فكتب فتوى إلى الفُقَهاءِ في ذلك، فأفتى القاضي أبو الطيِّب الطبري، والقاضي أبو عبد الله الصيمري، والقاضي ابن البيضاوي، وأبو القاسم الكرخي بجوازِه، وامتنع منه قاضي القضاة أبو الحَسَن الماوردي، وجرى بينه وبين من أفتى بجوازه مراجعاتٌ، وخُطِبَ لجلالِ الدَّولة بمَلِك الملوك، وكان الماورديُّ مِن أخَصِّ الناسِ بجلال الدَّولة، وكان يتردَّدُ إلى دار المملكة كلَّ يوم، فلما أفتى بهذه الفُتيا انقطَعَ ولَزِمَ بيته خائِفًا، وأقام منقطعًا مِن شَهرِ رمضان إلى يوم عيدِ النحر، فاستدعاه جلالُ الدَّولة، فحضر خائفًا، فأدخله وَحْدَه وقال له: قد عَلِمَ كُلُّ أحد أنَّك من أكثَرِ الفقهاءِ مالًا وجاهًا وقربًا منا، وقد خالفْتَهم فيما خالفَ هوايَ، ولم تفعلْ ذلك إلَّا لعدمِ المحاباةِ منك، واتِّباعِ الحَقِّ، وقد بان لي مَوضِعُك من الدِّين، ومكانُك من العلمِ، وجعلتُ جزاءَ ذلك إكرامَك بأن أدخلتُك إليَّ، وجعلْتُ أذن الحاضرين إليك؛ ليتحَقَّقوا عودي إلى ما تحِبُّ، فشكره ودعا له.
الفاطميون يهزمون شبل الدَّولةِ بن مرداس ويسيطرون على حلب .
العام الهجري : 429 العام الميلادي : 1037
تفاصيل الحدث:
عَهِدَ المُستنصر الفاطميُّ إلى القائد أنوشتكين الدزبري أميرِ دمشقَ بالاستيلاء على حَلَب وأخذها مِن شبل الدَّولةِ نصرِ بنِ صالح بن مرداس، فاستأذنَ الرومَ لحربهِ؛ لأنَّ شبلَ الدَّولة كان حليفًا للروم على دَفْعِ أتاوة سنويةٍ لهم، فتعهَّد أنوشتكين بدَفعِ نَفسِ الأتاوة للرُّومِ، إن هم أذنوا له بحَربِه، فأذنوا له فقام بالسَّيرِ إلى شبل الدَّولةِ وهَزَمه واستولى على حلَب، وقَتَل شبلَ الدَّولة.
قيام دولة الصليحيين باليمن .
العام الهجري : 429 العام الميلادي : 1037
تفاصيل الحدث:
قامَت الدعوةُ الصُّلَيحيَّة باليمنِ والتي أصلها إسماعيليٌّ عن طريق علي بن محمد الصليحي. كانت الدعوةُ الإسماعيليَّةُ قد انقطعت في اليمَنِ بعد اختلافِ عليِّ بن الفضل وابن حوشب؛ إذ سيطَرَ الأوَّلَ على المنطقةِ وأعلن كُفرَه الصَّريحِ حتى مات مسمومًا عام 303هـ على حين اعتزل ابن حوشب في مغارب اليمن. حتى قامت الدعوةُ مُجدَّدًا على يدِ عليٍّ الصليحيِّ الذي كان أبوه محمَّدٌ مِن قضاة اليمن سُنِّي المذهب, وكان داعي الباطنيَّة عامِرُ بنُ عبد الله الزواخي يتردَّدُ على القاضي محمَّد الصليحي؛ لِمَنزلتِه وسُؤدَدِه، وكان عليٌّ حَدَثًا فتفَرَّس به عامِرٌ النجابةَ فاستمال قلبَه وشَوقَّه للمال والحُكمَ، وأسَرَّ إليه أمورًا سِرًّا من أبيه وأهله وهو لا يزالُ حدثًا, ثم لم ينشبْ عامر أنْ هلك فأوصى بكُتُبِه لعلي، فعكف الصليحي على دراستِها ومطالعتها، وكان ذكيًّا, ففقِه وتميَّزَ في رأي العُبَيدين الإسماعيليَّة، ومهر في تأويلاتهم، وقَلْبِهم للحقائقِ, ولَمَّا كان في سنة 429 ثار في رأس مسار، وهو أعلى ذروةٍ في جبال اليمن، وكان معه ستونَ رجلًا قد حالَفَهم بمكة في موسم سنة 428 على الموت والقيامِ بالدعوة، وما منهم إلَّا مَن هو مِن قَومِه وعشائِرِه في مَنعةٍ وعددٍ كثيرٍ، ولم يكنْ برأس الجبل المذكور بناءٌ، فقط كان فيه قلعةٌ منيعة عالية، ولم تمضِ عليه أشهرٌ حتى بناه وحَصَّنه وأتقَنَه. واستفحل أمرُ الصليحيِّ شيئًا فشيئًا، وكان يدعو للمستنصرِ صاحِبِ مصر، ويخافُ من نجاح صاحِبِ تهامةَ، وظلَّ يلاطِفُه ويستكينُ لأمره، وفي الباطِنِ يَعمَلُ الحيلةَ في قتله، ولم يَزَل به حتى قَتَله بالسُّمِّ.
الخطبة العباسية بحران والرقة .
العام الهجري : 430 العام الميلادي : 1038
تفاصيل الحدث:
خطبَ شبيب بن وثاب النميريُّ، صاحِبُ حران والرَّقَّة، للخليفةِ القائم بأمر الله، وقطَعَ خُطبةَ المستنصر بالله العُبَيديُّ، وكان سببُها أنَّ نَصرَ الدَّولة بنُ مروان كان قد بلغه عن الدزبري نائبُ العلويين بالشام أنَّه يتهَدَّده، ويريد قصدَ بلاده، فراسل ابنُ مروان قرواشًا، صاحِبَ الموصل، وطلب منه عسكرًا، وراسل أيضًا شبيبًا النميري يدعوه إلى المُوافقة، ويُحَذِّرُه من المغاربةِ العُبَيديِّين، فأجابه إلى ذلك، وقطعَ الخُطبةَ العَلَويَّة، وأقام الخُطبةَ العباسيَّة، فأرسل الدزبري إلى شبيب يتهدَّدُه، ثم أعاد الخطبةَ العَلَوية بحرَّانَ في ذي الحجَّة من السَّنة.
وفاة الحافظ أبي نعيم الأصبهاني .
العام الهجري : 430 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1038
تفاصيل الحدث:
هو الإمامُ الثِّقةُ العلَّامة، شيخُ الإسلامِ: أبو نُعَيم، أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمد بن إسحاقَ بنِ موسى بن مهران، الأصبهاني الحافظ المشهور، الصوفيُّ، الأحول، سبطُ الزاهد محمد بن يوسف البنَّاء، وصاحب "الحِلْية". وُلِدَ سنة ست وثلاثين وثلاثمِئَة. كان أبوه من عُلَماءِ الحديثِ والرحَّالين، من أعلامِ المحدِّثين وأكابِرِ الثقاتِ الحُفَّاظ، رحلَ إلى العراقِ والحجاز وأصفهان، قال أحمدُ بنُ محمد بن مردويه: "كان أبو نُعَيم في وقته مرحولًا إليه، ولم يكُنْ في أفُقْ مِن الآفاقِ أسنَدُ ولا أحفَظُ منه، كان حُفَّاظُ الدنيا قد اجتمعوا عنده، فكان كلَّ يومٍ نَوبةُ واحد منهم يقرأُ ما يريده إلى قُريبِ الظَّهر، فإذا قام إلى داره، ربما كان يُقرأُ عليه في الطريق جزءٌ، وكان لا يضجَرُ، لم يكن له غداءٌ سوى التصنيف والتسميع". وقال حمزةُ بنُ العباس العلوي: "كان أصحابُ الحديثِ يقولون: بقيَ أبو نُعَيم أربعَ عشرةَ سنةً بلا نظيرٍ، لا يوجَدُ شَرقًا ولا غربًا أعلى منه إسنادًا، ولا أحفَظَ منه". أشهَرُ مُصنَّفاته (حِليةُ الأولياء) وله (مُعجم الصحابة) وغيرها من الكتب، توفِّي في أصبهان عن 96 عامًا.
دخول السلاجقة في الإسلام .
العام الهجري : 430 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1039
تفاصيل الحدث:
كان جَدُّ السلاجقةِ بغاق من مشايخِ التُّركِ القُدَماء، الذين لهم رأيٌ ومَكيدة ومكانةٌ عند مَلِكهم الأعظَم، ونشأ ولدُه سلجوق نجيبًا شَهمًا، فقَدَّمه المَلِك ولقَّبه شباسي، فأطاعَتْه الجيوشُ وانقاد له النَّاسُ بحيث تخوَّفَ منه المَلِك وأراد قَتْلَه، فهرب منه إلى بلادِ المسلمين، فلمَّا خالط المسلمينَ أسلم فازداد عِزًّا وعلُوًّا، ثم توفِّيَ عن مِئَة وسبع سنين، وخلَّف من الأبناء أرسلان وميكائيل وموسى، فأمَّا ميكائيل فإنه اعتنى بقتالِ الكُفَّار من الأتراك، حتى قُتِلَ شَهيدًا، وخَلَّفَ ولديه طغرلبك محمد، وجعفر بك داود، فعَظُم شأنُهما في بني عَمِّهما، واجتمع عليهما التركُ مِن المؤمنين، وهم تُركُ الإيمانِ الذين يقول لهم النَّاسُ ترُكمان، وهم السَّلاجقة بنو سلجوق.
الملك مسعود الغزنوي يَهزم الملك طغرلبك السلجوقي .
العام الهجري : 430 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1039
تفاصيل الحدث:
في صَفَر مِن هذه السنة وصَلَ المَلِك مسعود إلى بلْخ من غزنة، فجمع أصحابَه، ولقِيَ إسماعيلَ شاه مَلِكَ خوارزم، وقاتله، ودامت الحربُ بينهما مُدَّةَ شَهر، وانهزم إسماعيلُ، والتجأ إلى طغرلبك وأخيه داود السلجقيَّة، ثم سار مسعودُ بن سبكتكين من بلخ بنفسِه، وقصد سرخس، فتجَنَّب الغزُّ لقاءه، وعدلوا إلى المُراوغة والمُخاتلة، وأظهر الغُزُّ العزمَ على دخول المفازة التي بين مروٍ وخوارزمَ، فبينما عساكِرُ مسعودٍ تَتْبَعُهم وتَطلُبُهم إذ لَقُوا طائفةً منهم، فقاتلوهم وظَفِروا بهم وقتلوا منهم، ثمَّ إنه واقعهم بنفسه في شعبان من هذه السنة وقعةً استظهَرَ فيها عليهم، فأبعدوا عنه، ثم عاودوا القُربَ منه بنواحي مرو، فواقعوهم وقعةً أخرى قُتِلَ مِن الغز التركمان فيها نحوُ ألف وخمسمِئَة قتيل، وهرب الباقون فدخلوا البرِّيَّة التي يحتَمون بها، وثار أهلُ نيسابور بمن عندهم منهم، فقَتَلوا بعضًا، وانهزم الباقونَ إلى أصحابِهم بالبرِّيَّة وعدل مسعودٌ إلى هراة؛ ليتأهَّبَ في العساكِرِ للمسير خلْفَهم وطَلَبِهم أينما كانوا، فعاد طغرلبك إلى الأطرافِ النائية عن مسعود، فنهَبَها وأثخنَ فيها، فحينئذ سار مسعودٌ يَطلُبُه، فلما قاربَه انزاح طغرلبك من بينِ يديه إلى أستوا وأقام بها، وكان الزمانُ شِتاءً، ظنًّا منه أنَّ الثَّلجَ والبردَ يَمنَعُ عنه، فطلبه مسعودٌ إليها، ففارقه طغرلبك وسلك الطريقَ على طوس، واحتمى بجبالٍ منيعة، ومضايقَ صَعبةِ المسلك، فسَيَّرَ مسعود في طلبه وزيرَه أحمد بن محمد بن عبد الصمد في عساكِرَ كثيرة، فطوى المراحِلَ إليه جريدةً- الجريدة: خَيْلٌ لا رَجَّالةَ فيها-, فواقعوهم الغُزُّ وانتصروا على الوزير وعسكَرِه، واستأمن من أصحابِه جماعةً كثيرةً، ورأى الوزيرُ الطلَبَ له من كل جانبٍ، فعاود دخولَ المفازة إلى خوارزمَ وأوغل فيها، فلمَّا فارق الغز خراسان قصد مسعود جبلًا مِن جبال طوس منيعًا لا يُرام، وكان أهلُ الجبل قد وافقوا الغُزَّ وأفسدوا معهم، فلمَّا فارق الغزُّ تلك البلاد تحصَّنَ هؤلاء بجَبَلِهم ثقةً منهم بحصانتِه وامتناعه، فسرى مسعود إليهم جريدةً، فلم يَرُعْهم إلَّا وقد خالطهم، فتركوا أهلَهم وأموالَهم وصَعِدوا إلى قِمَّة الجبَلِ واعتَصَموا بها وامتَنَعوا، وغَنِمَ عسكَرُ مسعود أموالَهم وما ادَّخَروه. ثمَّ أمر مسعودٌ أصحابَه أن يزحَفوا إليهم في قمَّة الجبل، وباشَرَ هو القتالَ بنَفسِه، فزحَفَ النَّاسُ إليهم، وقاتلوهم قتالًا لم يَرَوا مثله، وكان الزمانُ شتاءً، والثلجُ على الجبلِ كثيرًا، فهلك من العسكر في مخارمِ الجَبَلِ وشِعابِه كثيرٌ، ثمَّ إنهم ظَفِروا بعسكر طغرلبك وأكثَروا فيهم القتلَ والأسرَ، وفرَغوا منهم، وأراحوا المسلمينَ مِن شَرِّهم. ثمَّ سار مسعود إلى نيسابور في جمادى الأولى سنة 431، ليريحَ ويستريحَ، وينتظِرَ الربيعَ ليسيرَ خَلْفَ الغز، ويطلُبَهم في المفاوزِ التي احتَمَوا بها.
ما جرى بعُمان بعد موت أبي القاسم بن مكرم .
العام الهجري : 431 العام الميلادي : 1039
تفاصيل الحدث:
لَمَّا توفِّيَ أبو القاسمِ بنُ مكرم صاحِبُ عُمان خلَّف أربعةَ بنينَ، وهم أبو الجيش، والمهذَّب، وأبو محمد، وآخرُ صغيرٌ، فوَلِيَ بعده ابنُه أبو الجيش، وأقَرَّ عليَّ بن هطال المنوجاني، صاحِبَ جيش أبيه، وكان المهذَّب، يَطعنُ على ابنِ هطال، وبلغه ذلك، فأضمَرَ له سوءًا، فجهَّزَ له مكيدةً وجعله يكتُبُ بخَطِّه ما أظهَرَه ابنُ هطال عند أبي الجيش، وقال له: إنَّ أخاك كان قد أفسد كثيرًا من أصحابِك عليك، وتحَدَّث معي، واستمالني فلم أوافِقْه؛ فلهذا كان يذمُّني، ويقع فيَّ، وهذا خَطُّه بما استقَرَّ- يعني من أنَّه سيمنَحُه الوَزارةَ وغَيرَها إن مَكَّنَه من الأمرِ- فلمَّا رأى خطَّ أخيه أمَرَه بالقبض عليه، ففعل ذلك واعتقَلَه، ثمَّ وضَعَ عليه من خنَقَه وألقى جُثَّتَه إلى مُنخَفضٍ مِن الأرض، وأظهَرَ أنَّه سقط فمات، ثم توفِّي أبو الجيشِ بعد ذلك بيسيرٍ، وأراد ابن هطال أن يأخُذَ أخاه أبا محمَّدٍ فيولِّيَه عمان ثمَّ يقتُلَه، فلم تُخرِجْه إليه والدتُه، وقالت له: أنت تتولَّى الأمور، وهذا صغيرٌ لا يَصلُحُ لها. ففعل ذلك، وأساء السِّيرةَ، وصادر التجَّار، وأخذ الأموالَ، وبلغ ما كان منه مع بني مكرم إلى المَلِك أبي كاليجار البويهي، والعادِل أبي منصور ابنِ مافنة، فأعظما الأمر واستكبَراه، وشَدَّ العادِلُ في الأمر، وكاتَبَ نائبًا كان لأبي القاسِمِ بنِ مكرم بجبالِ عُمان يُقالُ له المرتضى، وأمَرَه بقصد ابن هطال، وجَهَّز العساكِرَ مِن البصرة لتسيرَ إلى مساعدةِ المرتضى، فجمَعَ المرتضى الخَلقَ، وتسارعوا إليه وخرجوا عن طاعةِ ابن هطال، وضَعُف أمرُه، واستولى المرتضى على أكثَرِ البلاد، ثمَّ وضعوا خادمًا كان لابنِ مكرم، وقد التحَقَ بابنِ هطال؛ لقَتْلِه، وساعَدَه على ذلك فَرَّاش كان له، فلمَّا سمع العادل بقَتلِ ابن هطال سيَّرَ إلى عُمان من أخرج أبا محمد بن مكرم، ورتبَه في الإمارةِ، وكان قد استقَرَّ أنَّ الأمر لأبي محمد في هذه السَّنة.
شغب الأتراك على جلال الدَّولة البويهي .
العام الهجري : 431 العام الميلادي : 1039
تفاصيل الحدث:
شَغبَ الأتراكُ على الملك جلال الدَّولة البويهي ببغداد، وأخرجوا خيامَهم إلى ظاهِرِ البلد، ثمَّ أوقعوا النَّهبَ في عِدَّةِ مواضِعَ، فخافهم جلالُ الدَّولة، فغَيَّرَ خيامَه إلى الجانبِ الغربيِّ، وتردَّدَت الرسُلُ بينهم في الصُّلحِ، وأراد الرَّحيلَ عن بغداد، فمنَعَه أصحابُه، فراسل دبيس بن مزيد، وقرواشًا صاحِبَ الموصل، وغيرهما، وجمع عنده العساكِرَ، فاستقَرَّت القواعِدُ بينهم وعاد إلى داره، وطَمِعَ الأتراك، وآذَوُا النَّاسَ، ونهبوا وقتلوا، وفسَدَت الأمورُ بالكليَّةِ إلى حَدٍّ لا يُرجى صلاحُه.
وفاة محمد بن حسن بن الهيثم .
العام الهجري : 431 العام الميلادي : 1039
تفاصيل الحدث:
هو الفيلسوفُ أبو عليٍّ محمَّدُ بنُ الحَسَن بن الهيثم البصري أصلُه بصري، سكن الديارَ المصريَّةَ إلى أن مات. كان من أذكياءِ بني آدم، عديمَ النظيرِ في عَصرِه في العلمِ الرياضي. وكان متزهِّدًا زُهدَ الفلاسفة. لخَّص كثيرًا من كتُبِ جالينوس، وكثيرًا مِن كتب أرسطوطاليس. وكان رأسًا في أصول الطبِّ وكليَّاتِه. وكان قد وَزَر في أوَّل أمرِه، ثمَّ تزهَّد وأظهر الجنونَ، وكان مليحَ الخطِّ يَنسَخُ في بعضِ السَّنةِ ما يكفيه لعامِه من إقليدس والمجسطي. قال عنه الذهبي: "صاحِبُ المصنَّفات الكثيرةِ في علوم الأوائِلِ، وكان مقيمًا بالجامِعِ الأزهر, وهو على اعتقادِ الأوائِلِ لا رَحِمَهم الله, وقد صَرَّحَ بذلك نسألُ اللهَ العافيةَ" وله مُصَنَّفات كثيرة مُعظَمُها في الرياضيَّات والهندسة، وباقيها في الإلهيَّات، وعامتها مقالاتٌ صغار. قال ابن خلدون: " أشهَرُ مَن ألَّف في عِلمِ المناظرةِ مِن فروعِ الهندسة ابنُ الهيثم, وهو عِلمٌ يتبيَّنُ به أسبابُ الغلَطِ في الإدراك البصريِّ بمعرفةِ كيفيَّة وقوعِها بناءً على أنَّ إدراكَ البصر يكون بمخروط شعاعيٍّ رأسُه نقطةُ الباصِرِ وقاعدتُه المرئيُّ. ثمَّ يقع الغلَطُ كثيرًا في رؤية القريبِ كبيرًا والبعيدِ صغيرًا. وكذا رؤية الأشباح الصَّغيرة تحت الماء ووراء الأجسامِ الشَّفَّافةِ كبيرةً، ورؤيةُ النُّقطة النَّازلة من المطَرِ خطًّا مستقيمًا والسّلقة دائرة وأمثال ذلك. فيتبيَّنُ في هذا العلم أسبابُ ذلك وكيفيَّاته بالبراهينِ الهندسيَّة، ويتبيَّن به أيضًا اختلافُ المنظَرِ في القمَرِ باختلاف العَروضِ الذي يُبنى عليه معرفةُ رؤية الأهِلَّة وحصول الكُسوفات.".
انتصار السلاجقة على جيش الدَّولة الغزنوية في معركة دندانكان .
العام الهجري : 431 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1040
تفاصيل الحدث:
انتصرَ السُّلطانُ السلجوقيُّ طغرلبك على جيشِ الدَّولة الغزنويَّة في معركةِ دندانكان، واستولى على خراسان، وأجبَرَ الغزنويِّينَ على الاعترافِ بالدَّولة السلجوقيَّةِ كأكبَرِ وأقوى دولةٍ في المنطقةِ.
ابتداء ملك السلاجقة .
العام الهجري : 432 العام الميلادي : 1040
تفاصيل الحدث:
عَظُمَ شأنُ السلجوقيَّة، وارتفع شأنُ مَلِكِهم طغرلبك، وأخيه داود، وهما ابنا ميكائيلَ بنِ سلجوق بن بغاق، بعد أن أسلموا ووالاهم من أسلَمَ مِن التُّركِ فأخذوا بلاد خراسانَ بكمالها بعد موتِ محمودِ بنِ سبكتكين، وقد كان يتخَوَّف منهم محمود بعضَ التخَوُّف، فلمَّا مات وقام ولَدُه مسعودٌ بعده قاتَلَهم وقاتلوه مرارًا، فكانوا يَهزِمونَه في أكثَرِ المواقف، واستكمل لهم مُلكُ خراسان بأسرِها، وكَمَل لهم جميعُ ما أمَّلوه، ثمَّ كان مِن سعادتِهم ما حصل مِن قَتلِ مسعودِ بنِ محمود الغزنويِّ وتولِّي أخيه محمَّد، ثم القتال الذي حصل بين الإخوةِ والعَمِّ، فكان هذا من جملةِ ما وطَّدَ لِمُلك السلاجقةِ في المنطقة.
مقتل الملك مسعود الغزنوي وتولي أخيه محمد من بعده .
العام الهجري : 432 العام الميلادي : 1040
تفاصيل الحدث:
سار مسعودٌ يريدُ بلادَ الهندِ لِيشْتُوا بها، فلمَّا سار أخَذَ معه أخاه محمَّدًا مسمولَ العينينِ، واستصحَبَ الخزائِنَ، وكان عازمًا على الاستنجادِ بالهندِ على قتال السلجوقيَّة ثِقةً بعهودهم. فلمَّا عَبَرَ سيحون- وهو نهرٌ كبيرٌ نحو دِجلة- وعبَرَ بعض الخزائِنِ، اجتمع أنوشتكين البلخي وجمعٌ من الغلمانِ الداريَّةِ ونهبوا ما تخلَّفَ من الخزانةِ، وأقاموا أخاه محمَّدًا 13 ربيع الآخر، وسَلَّموا عليه بالإمارةِ، فامتنع من قَبولِ ذلك، فتهَدَّدوه وأكرهوه، فأجاب وبَقِيَ مسعودٌ فيمن معه من العسكَرِ وحَفِظَ نَفسَه، فالتقى الجمعانِ مُنتصَفَ ربيعٍ الآخر، فاقتتلوا، وعَظُمَ الخطبُ على الطائفتينِ، ثم انهزمَ عسكَرُ مسعود، وتحصَّن هو في رباطِ ماريكلة، فحصره أخوه، فامتنع عليه، فقالت له أمُّه: إنَّ مكانَك لا يَعصِمُك، ولَأنْ تخرُجَ إليهم بعهدٍ خَيرٌ من أن يأخذوك قهرًا. فخرج إليهم، فقَبَضوا عليه، فقال له أخوه محمد: واللهِ لا قابلْتُك على فِعلِك بي- كان مسعودٌ قد سمَلَ عينيه ونزع منه الحُكمَ-، ولا عامَلتُك إلَّا بالجميلِ، فانظُرْ أين تريدُ أن تقيمَ حتى أحمِلَك إليه ومعك أولادُك وحرَمُك. فاختار قلعة كيكي، فأنفذه إليها محفوظًا، وأمر بإكرامِه وصيانتِه، ثمَّ إن محمدًا فوَّضَ أمرَ دولتِه إلى ولَدِه أحمد، وكان فيه خبطٌ وهَوجٌ، فاتَّفق هو وابنُ عمه يوسف بن سبكتكين وابنُ علي خويشاوند على قَتلِ مسعود ليصفُوَ المُلكُ له ولوالِدِه، فقتلوه، فلمَّا عَلِمَ محمَّد بذلك ساءه، وشَقَّ عليه وأنكره، وقيل إنَّ محمَّدًا أغراه ولَدُه أحمد بقَتلِ عَمِّه مسعود، فأمر بذلك، وأرسل إليه مَن قتَلَه وألقاه في بئرٍ وسَدَّ رأسَها، وقيل: بل أُلقِيَ في بئرٍ حيًّا وسُدَّ رأسُها فمات، فلمَّا مات كتب محمَّدٌ إلى ابن أخيه مودود، وهو بخراسان، يقول: إنَّ والدك قُتِلَ قِصاصًا، قتله أولادُ أحمد ينالتكين بلا رضًا مني، وطَمِعَ جندُ محمد فيه، وزالت عنهم هيبتُه، فمَدُّوا أيديَهم إلى أموالِ الرَّعايا فنهبوها، فخَرِبَت البلاد، فلمَّا قُتِلَ الملكُ مسعود وصل الخبَرُ إلى ابنه مودود، وهو بخراسان، فعاد مجِدًّا في عساكِرِه إلى غزنةَ، فتصافَّ هو وعَمُّه محمد في ثالث شعبان، فانهزم محمَّدٌ وعسكَرِه وقُبِضَ عليه وعلى ولدِه أحمد، وأنوشتكين الخصِيِّ البلخي، وابنِ علي خويشاوند، فقَتَلَهم، وقتَلَ أولادَ عَمِّه جميعَهم إلَّا عبد الرحيم, وبنى موضِعَ الوقعةِ قريةً ورِباطًا، وسمَّاها فتح آباذ، وعاد إلى غُزنةَ فدخلها في ثالث وعشرين شعبان، وكان داودُ أخو طغرلبك قد ملك مدينةَ بلخ، واستباحها، فلمَّا تجدَّدَ هذا الظَّفَرُ لمودود ثار أهلُ هراة بمن عندهم من الغزِّ السلجوقيَّة، فأخرجوهم وحَفِظوها لمودود، واستقَرَّ الأمرُ لمودود بغزنةَ، ولم يبقَ له همٌّ إلا أمرُ أخيه مجدود؛ فإنَّ أباه قد سيَّرَه إلى الهند سنةَ ستٍّ وعشرين وأربعمِئَة، فخاف أن يخالِفَ عليه، فأتاه خبَرُه أنَّه قصَدَ لهاوور، وملتان، فملكهما، وأخذ الأموالَ، وجمع بها العساكِرَ، وأظهر الخلافَ على أخيه، فندب إليه مودودٌ جيشًا ليمنعوه ويقاتِلوه، وعَرَض مجدودٌ عَسكَرَه للمَسيرِ، وحضر عيدُ الأضحى، فبَقِيَ بعده ثلاثة أيام، وأصبح ميتًا بلهاوور لا يُدرى كيف كان مَوتُه، وأطاعت البلادُ بأسرِها مودودًا، ورَسَت قدمُه، وثَبَت مُلكُه، ولَمَّا سَمِعَت الغز السلجوقيَّةُ ذلك خافوه، واستشعروا منه، وراسله مَلِكُ التُّركِ بما وراء النَّهرِ بالانقيادِ والمتابعة.
قتال الروم مع عساكر مصر .
العام الهجري : 432 العام الميلادي : 1040
تفاصيل الحدث:
كان مَلِكُ الرومِ قد هادنَه المُستَنصِرُ بالله الفاطميُّ صاحِبُ مصر، ثمَّ أخذ يراسِلُ ابنَ صالحِ بن مرداس ويستميلُه، وراسله قبله صالحٌ ليتقَوَّى به على الدزبري صاحب دمشق للفاطميين؛ خوفًا أن يأخُذَ منه الرقَّةَ، فبلغ ذلك الدزبري فتهَدَّد ابنَ صالح فاعتذر وجَحَد، ثمَّ إنَّ جمعًا من بني جعفرِ بنِ كلاب دخلوا ولايةَ أفامية، فعاثوا فيها، ونهَبوا عدَّةَ قُرًى، فخرج عليهم جمعٌ مِن الروم فقاتَلوهم وأوقعوا بهم، ونكَّلوا فيهم، وأزالوهم عن بلادِهم، وبلغ ذلك الناظِرَ بحَلَب، فأخرج مَن بها من تجَّار الفرنج، وأرسلَ إلى المتولِّي بأنطاكيةَ يأمُرُه بإخراجِ مَن عِندَهم مِن تجَّار المسلمين، فأغلظ للرَّسولِ، وأراد قتْلَه، ثمَّ ترَكَه، فأرسل الناظِرُ بحَلَب إلى الدزبري يعَرِّفُه الحال، وأنَّ القومَ على التجهُّزِ لقصد البلاد، فجَهَّزَ الدزبري جيشًا وسيَّرَه على مقَدِّمته، فاتَّفَق أنَّهم لقُوا جيشًا للرُّوم وقد خرجوا لِمثلِ ما خرج إليه هؤلاء، والتقى الفريقانِ بين مدينة حماة وأفامية، واشتَدَّ القتالُ بينهم، ثمَّ إنَّ الله نصرَ المسلمينَ، وأذلَّ الكافرين، فانهزموا وقُتِلَ منهم عِدَّةٌ كثيرة، وأُسِرَ ابنُ عمٍّ للمَلِك، بذلوا في فدائِه مالًا جزيلًا، وعِدَّةً وافرةً مِن أسرى المسلمين، وانكَفَّ الرومُ عن الأذى بعدها.
طغرلبك السلجوقي يسيطر على مدينة جرجان وطبرستان .
العام الهجري : 433 العام الميلادي : 1041
تفاصيل الحدث:
ملَكَ طغرلبك السلجوقي جرجان وطبرستان، وسبَبُ ذلك أنَّ أنوشروان ابنَ منوجهر بن قابوس بن وشمكير صاحبها، قبض على أبي كاليجار بن ويهان القوهي، صاحِبِ جيشِه، وزَوجِ أمِّه بمساعدةِ أمِّه عليه، فعَلِمَ حينئذ طغرلبك أنَّ البلادَ لا مانع له عنها، فسار إليها، وقصَدَ جرجان ومعه مرداويج بن بسو، فلمَّا نازلها فتح له المقيمُ بها، فدخلها وقرَّرَ على أهلِها مِئَة ألف دينار صُلحًا، وسَلَّمَها إلى مرداويج بن بسو، وقرَّرَ عليه خمسين ألف دينار كل سنةٍ عن جميعِ الأعمال، وعاد إلى نيسابور، وقصَدَ مرداويج أنوشروان بسارية، وكان بها، فاصطَلَحا على أنْ ضَمِنَ أنوشروان له ثلاثينَ ألف دينار، وأُقيمَت الخُطبةُ لطغرلبك في البلادِ كلِّها، وتزوَّج مرداويج بوالدة أنوشروان، وبقي أنوشروان يتصَرَّف بأمرِ مرداويج لا يخالِفُه في شيءٍ البتَّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...