حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

من ج271.الي ج283.إلغاء حظر النفط عن الولايات المتحدة وتطور العلاقة مع السعودية . العام الهجري : 1394 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1974.


ج271. إلغاء حظر النفط عن الولايات المتحدة وتطور العلاقة مع السعودية . العام الهجري : 1394 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1974
تفاصيل الحدث:
أُلغي حظرُ تصدير النفطِ إلى الولايات المتحدة في 18 آذار (مارس). وقد ساعد إلغاءُ الحظرِ على حدوث بعض الانفراجِ في العلاقات السعودية الأمريكية؛ مما أتاح الفرصةَ للتوصلِ إلى اتفاقية ثُنائيةٍ حولَ التعاون الاقتصاديِّ والفني عقَدها البلَدانِ في 8 حزيران (يونيو) 1974. وبعد مرور فترة قصيرةٍ وُقِّعَت اتفاقيةٌ حول تصديرِ معدَّاتٍ عسكرية أمريكية إلى السعودية، وتدريب الحرس الوطني السعوديِّ على يد مُدرِّبين أمريكان، وفي 9 حزيران (يونيو) 1974م أُعلن عن توقيع اتفاقية حول نقلِ60% من أسهم شركة أرامكو للسعودية.
وفاة الشيخ محمد أحمد أبو زُهرة .
العام الهجري : 1394 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1974
تفاصيل الحدث:
هو الشيخُ العلَّامة محمد بنُ أحمد بنِ مصطفى بنِ أحمد المعروف بأبي زُهرةَ. وُلِدَ بالمحلَّة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية بمصر في 6 ذي القعدة 1315هـ/ 29 مارس 1898م، ونشأ في أسرة كريمةٍ عُنِيت بولدها، فدفعت به إلى أحد الكتاتيب التي كانت مُنتشرة في أنحاء مصر تُعلِّم الأطفال وتحفِّظهم القرآن الكريم؛ فحفظ القرآنَ الكريم، وأجاد تعلُّم مبادئ القراءة والكتابةِ، ثم انتقل للتعلُّم بالجامع الأحمديِّ بمدينة طنطا، كان يُطلق عليه الأزهر الثاني؛ لمكانته الرفيعةِ، ثم تقدَّم لمدرسةِ القضاءِ الشرعيِّ سنة 1335هـ، فكان من أول المقبولين على الرغم من صِغر سنِّه، وتخرَّج فيها سنة 1343هـ / 1924م، وبعدَ أن حصلَ على عالمية القضاءِ الشرعيِّ اتجه إلى دارِ العلومِ، فنال شهادةَ الدُّبلوم سنة 1346هـ. عمل في تدريس اللغة العربيةِ بالمدارس الثانويةِ، ثم كُلِّف بتدريس مادة الخطابة والجدل في كلية أصول الدين بالأزهر، وبعدَ أن ذاعَ صيته وبراعته في تدريس مادة الخَطابة اختارته كليةُ الحقوقِ بجامعة القاهرةِ لتدريسِ مادة الخطابةِ بها، وبعدَ مدَّة وجيزة عَهِدت إليه الكلية بتدريس مادة الشريعةِ الإسلاميةِ، فزامَل في قسم الشريعة عددًا من أساطينِ العلماء، مثلَ: أحمد إبراهيم، وأحمد أبي الفتح، وعلي قراعة، وفرج السنهوري، وكان وجود مثل هؤلاء زاده دأبًا وجدَّة في الدرس والبحث حتى ارتقى إلى صفوفهم ومكانتهم الرفيعة، وكانت فيه عزيمةٌ وإصرارٌ وميلٌ إلى حياة الجدِّ التي لا هزلَ فيها، وقد تدرَّج أبو زهرةَ في كلية الحقوقِ التي شهِدَت أخصبَ حياته الفكريةِ حتى ترأَّس قسمَ الشريعة، وشغلَ منصب الوكالة فيها، وأُحيل إلى التقاعدِ سنة 1378هـ / 1958م، وبعد صدورِ قانون تطويرِ الأزهر اختُير الشيخ أبو زهرة عضوًا في مجمع البحوث الإسلامية سنة 1382هـ / 1962م، وهو المَجمَع الذي أُنشئ بديلًا عن هيئةِ كبار العلماء، وإلى جانب هذا كان الشيخ من مؤسِّسي معهد الدراسات الإسلاميةِ بالقاهرة، وكان يُلقي فيه محاضراتِه في الشريعةِ الإسلاميةِ احتسابًا لله دونَ أجرٍ، وكان هذا المعهد قد أُنشئ لمن فاتتْه الدراسةُ في الكلياتِ التي تُعنى بالدراسات العربية والشرعية، فالتحقَ به عددٌ كبير من خريجي الجامعاتِ غير الشرعيةِ الراغبين في مثلِ هذه الدراسات، ولأبي زهرةَ أكثرُ من ثمانين كتابًا في الفقه والتشريع وتراجِم الفقهاء الكبار، وكان أبو زهرة من أعلى الأصوات التي تنادي بتطبيقِ الشريعة الإسلاميةِ في الحياة. توفي الشيخ رحمه الله عن عمر يناهز 76 عامًا.
انضمام جمهورية الصومال إلى جامعة الدول العربية .
العام الهجري : 1394 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1974
تفاصيل الحدث:
انضمَّت جمهوريةُ الصومال إلى جامعة الدول العربيةِ، وقد استقلَّت أرض الصومالِ عن الإدارة الإيطاليةِ في 1 يوليو 1960م، وحصلت على عضويَّةِ الأمم المتحدة في 20/ 9 / 1960م.
وفاة المصلح المغربي علال الفاسي .
العام الهجري : 1394 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1974
تفاصيل الحدث:
هو محمد علال ابنُ العلَّامة الخطيب عبد الواحد بنِ عبد السلام بنِ علال بنِ عبد الله بنِ المجذوب الفاسي الفِهريُّ نسبًا، ثم الفاسيُّ مولدًا ودارًا ومنشأ. أحد روَّاد الفكر الإسلامي الحديث، ومن كبار الخطباء في المغرب، ينحدِرُ من عائلة عربية عريقة نزحت من موطنها بديار الأندلس إلى المغرب الأقصى فرارًا بدينها وعقيدتها من محاكمِ التفتيشِ الإسبانية، واستوطنت بمدينة فاس تحت اسمِ بني الجدِّ واشتهرت بآل الفاسيِّ الفِهريِّ، وساهمت في جميع المجالات العلمية والمعرفية؛ وهو مؤسِّس حزب الاستقلالِ المغربيِّ، وأحد منظِّري فكرة المغرب العربي الكبير، وُلِدَ بمدينة فاس المغربية، في أواخر شوال عام1326هـ/ 1908م، أدخله والده إلى الكتَّاب لتلقي مبادئ الكتابة والقراءة، وحَفِظ القرآن الكريم في سنٍّ مبكرة، وبعد ذلك نقله والده إلى المدرسة العربيَّة الحرة بفاس القديمة؛ ليتعلَّم مبادئ الدين وقواعدَ اللغة العربيةِ، كان مبرزًا على أقرانه، مفخرة أسرته، بل مفخرة القَرويِّين والمغرب، عِلمًا ونبوغًا، وذكاء، وفي عام 1338هـ التحق بجامع القَرويِّين العامرِ، فدرس فيه المختصرَ بشرح الدرديرِ، والتُّحفةَ بشرح الشيخ التَّاودي بنِ سودة، وجمع الجوامع بشرح المحلِّي، والكامل في الأدب للمبَرِّد، ومقامات الحريري، وعيون الأخبار لابن قتيبةَ، وغيرها من الكتب، وسرد الكتب الستة على أبيه وعمِّه القاضي عبد الله الفاسيِّ، وعلى الشريف السلفيِّ علي الدرقاوي زاد المعاد في هدي خير العباد، وأدب الدنيا والدين، والشمائل المحمدية، وتابع دراستَه حتى حصل على الشهادة العالِميَّة، وفي عام 1380هـ عُيِّن وزيرًا للدولة مكلَّفًا بالشؤون الإسلامية، ثم انسحب منَ الحكومةِ في عام 1382هـ وعُيِّن أستاذًا بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويِّين بظهر المهراز، وكُلِّيتيِ الحقوق والآداب لجامعة محمد الخامس بالرباطِ، وبدار الحديثِ الحسنيَّة بنفس المدينة، وكان عضوًا مقررًا عامًّا في لجنة مدونة الفقه الإسلامي التي شُكِّلت في فجر الاستقلال، ساهم في مقاومة المحتلِّ الفرنسيِّ وجاهد ضده، ودفعته هِمَّته إلى تأليف جمعيةٍ أُطلق عليها (جمعية القَرويِّين لمقاومة المحتلِّين)، تولى رئاسة حزب الاستقلال الذي أُنشئ من قبلُ، واختُير عضوًا رئيسًا في مجلس الدستورِ لوضع دستور البلاد، ثم انتُخِب رئيسًا له، وقدَّم مشروع القانون الأساسيِّ، وشارك في وضع الأُسس الأولى للدستور سنة 1382هـ ودخل الانتخاباتِ التي أُجريت سنة 1383هـ ودخل الوزارة، ومن مصنَّفاته كتاب: ((الحركات الاستقلالية في المغرب العربي))، و((المغرب العربي منذ الحربِ العالميَّة الأولى))، و ((مقاصد الشريعة الإسلاميَّة ومكارمها))، و ((دفاع عن الشريعة))، و ((المدخل للفقه الإسلامي))، و ((تاريخ التشريع الإسلامي))، و ((النقد الذاتي))، و ((معركة اليوم والغد))، و ((دائمًا مع الشعب))، وكتاب ((عقيدة وجهاد)). وكان شاعرًا نبغ في قَرْضه في سِنٍّ مبكرة، فنظم كثيرًا من القصائد: الدينية والسياسية، والاجتماعية والتاريخية.
تُوفي وهو في بوخارست عاصمة رومانيا إِثْرَ نوبةٍ قلبيةٍ وهو يعرض على رئيسها انطباعاته عن زيارته التي قام بها وفدُ حزب الاستقلالِ المغربي برئاسته، ويشرح قضيَّة المغرب وصحراء المغرب، ونِضال الشَّعب الفلسطيني في سبيل نَيْل حُريته وأرضه، ونُقِل جثمانه إلى المغرب، فدُفِن بمقبرة الشهداء بحي العلو في مدينة الرباط.
وفاة الحاج أمين الحسيني مفتي القدس .
العام الهجري : 1394 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1974
تفاصيل الحدث:
هو الحاجُّ محمد أمين بنُ محمد طاهر بن مصطفى الحُسيني مفتي القدس. وُلد في القدسِ سنة 1897م، تربَّى في بيت والدِه الشيخِ طاهر الحسينيِّ مفتي القدس، عُرِف بالحاج أمين الحسينيِّ بعد أن حجَّ برفقة والدتِه. تلقَّى علومه الابتدائيَّة والثانوية في مدارسِ القدسِ، ثم التحق بكلية الفرير بالقدس لتعلُّم اللغةِ الفرنسية، بعدها التحق بجامعة الأزهر، وكان يتردَّد على (دار الدعوة والإرشاد) التي أنشأها الشيخُ محمد رشيد رضا حيث تأثَّر به وبفكره الإصلاحيِّ، ومن خلال معرفته به عرف الكثير عنِ الصهيونية وأطماعِها في فلسطين، وبعدَ نُشوب الحرب العالمية الأولى التحق بكلية الأستانةِ العسكرية وتخرَّج منها ضابطًا، والتحق بالجيش العثماني في ولاية أزمير، وعمل فيه حتى نهاية الحرب؛ مما أكسبه خبرة جيِّدة كان لها الأثرُ الأكبر في شخصيتِه وحياتِه. بعدَ نهاية الحرب عاد الحسينيُّ إلى القدس وهو برتبة ضابطٍ، ملِمًّا بالفكر الإسلاميِّ، والعلوم المفيدةِ، والخبرة العسكريةِ، ويعرفُ منَ اللغات الأجنبية التركيةَ والفرنسيةَ، بالإضافة إلى ذلك كلِّه كان بحكم انتمائه إلى أسرة آل الحسيني مهيَّأً ليكون زعيمًا وداعيةً مسموع الكلمةِ. عندما احتلَّ الإنجليز فلسطين انصرف الحُسينيُّ إلى تنظيم الفلسطينيين في حركة وطنية شاملة ضدَّ الاستعمار والصهيونية، فكوَّنوا في القدس أوَّل منظمة سياسيَّة عرفتها فلسطين هو (النادي العربي)، وانتُخب الحسينيُّ رئيسًا له، وكان لهذا النادي أثر كبير في انطلاق الحركة الوطنية الفلسطينية، وقيام المظاهرات ضد الاحتلالِ. تسلَّم الحسينيُّ منصبَ الإفتاء رسميًّا، فأعاد تنظيم المحاكم الشرعية، واختار لها القضاة، ونظَّم الأوقاف، وأخذ يعمل على تقوية المدارس الإسلامية وتنظيم أمورها، كما شارك في تأسيس مجلس شرعي إسلامي لفلسطين تألَّف من مجموعة من العلماء، وعُين الحسيني رئيسًا لهذا المجلس الذي سُمي (المجلس الإسلامي الأعلى) الذي أصبح على مرِّ الأيام أقوى قوة وطنية إسلامية فلسطينية. كان الحاج أمين القوة الدافعة للحركة الوطنية، ومركز الثقل في المقاومة الفلسطينية؛ مما حفَّز الإنجليز واليهود إلى مقاومته والتخلُّص منه، فخرج الحاجُّ من فلسطين إلى لبنانَ بعد رفضه لقرار التقسيم 1937م وتحريضه للفلسطينيين ضدَّ الاحتلالِ، ومكث في لبنان عامين، ثم فرَّ منها إلى العراق، ولما سمع الحاج بالمآسي التي حلَّت بالشعب البوسني المسلم اجتمع بزعماءِ البوسنة والهرسك في ألمانيا؛ للعمل على منع وقوع المذابحِ فيهم، فحصَل على موافقةِ الحكومة الألمانية على تجنيدِ الشبَّان منهم وتسليحِهم للدفاع عن أنفسهِم وعائلاتهم، وكذلك اتَّفق مع السلطات الألمانية على إنشاء معهد للأئمة؛ لتوزيعِهم على وَحدات الفرق البوسنيَّة الذين زاد عددُهم عن 100 ألف مقاتل مع دول المحورِ، ولما زحف الحلفاء على ألمانيا عام 1945م انتقل الحاج أمين إلى باريس، ومنها إلى مصر، وفي مصر شكَّل الهيئة العربية العليا لفلسطين برئاسته؛ حيثُ نظَّم الحركة الوطنية الفلسطينية تنظيمًا حديثًا، بل ومدَّ نشاطه إلى الدائرة الإسلامية؛ حيث كان يرأس مؤتمرات إسلامية في مكة نشأت عنها مؤسسة دائمة باسم (مؤتمر العالم الإسلامي) برئاسته، وظل يشغل هذا المنصب طيلة حياته إلى أن تُوفي رحمه الله في بيروت ودُفن في مقبرة الشهداء بالحرج.
إصدار الحكومة التركية أوامر إلى قواتها العسكرية بالنزول في جزيرة قبرص .
العام الهجري : 1394 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1974
تفاصيل الحدث:
أصدرتِ الحكومةُ التركيةُ أوامرها إلى قوَّاتها العسكريةِ بالنزول في جزيرة قُبرص المتنازَع عليها مع اليونانِ، وقد تمكَّنت القواتُ التركية منَ السيطرة على 35% من مساحة الجزيرةِ، حتى وقف إطلاق النار في 16 أغسطس بعدَ إرسال قواتٍ دوليةٍ إلى الجزيرة.
استقلال غينيا بيساو .
العام الهجري : 1394 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1974
تفاصيل الحدث:
غينيا بيساو دولة أفريقية صغيرة ذات أغلبية مسلمة كانت تحتَ الاحتلالِ البرتغالي الذي أذاقها الوَيلاتِ حتى اعترفت عام 1392هـ / 1972م لجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة بالحزب الإفريقي المطالب باستقلال غينيا بيساو وجزر الجبل الأخضرِ عنِ السيطرة البرتغالية، وفي 1393هـ / 1973م جرت الانتخاباتُ لتشكيلِ مجلس الشعب الوطني وحصلت غينيا بيساو على الاستقلال الذاتي، وتسلَّم لويس كابرال رئاسةَ مجلس الدولة، ثم أُجبرت الحكومة البرتغالية على الانسحاب من غينيا بيساو لتصبح دولة مستقلَّة.
حل مشكلة البريمي واعتراف السعودية بدولة الإمارات العربية المتحدة .
العام الهجري : 1394 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1974
تفاصيل الحدث:
في عام 1971م حلَّت السعودية خلافها مع سلطنة عُمان حول واحة البريمي؛ حيثُ قام السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بزيارة إلى الرياض والتقى مع الملك فيصل في الرياض في تشرين الأول عام 1971م وصدر عن هذه الزيارة بيان مشترك تضمَّن اعتراف السعودية بضم القرى التي سبق أن حصلت عليها سلطنة عمان وفقًا للاتفاق الذي تم بينهما وبين إمارة أبو ظبي برعاية الحكومة البريطانية في ديسمبر 1955م، وهي البريمي وحماسا وصعراء، مقابل بعض التعهُّدات العمانية، وبهذا يكون النزاع بين كل من سلطنة عُمان والسعودية قد انتهى.كذلك تم تسويةُ مشكلة البريمي بين السعودية والإمارات العربيَّة المتَّحدة، وبموجبه أعلنت السعودية اعترافها بدولة الإمارات العربية المتحدة وتبادل التمثيل الدبلوماسي معها.
المعاهدة العراقية الإيرانية .
العام الهجري : 1395 العام الميلادي : 1975
تفاصيل الحدث:
كان من مقرَّراتِ اتفاقيةِ الجزائر بين العراقِ وإيران التي كانت عام 1383هـ / 1963م أن يجتمعَ الطرفانِ في طهرانَ في 15 آذار 1975م / 1395هـ وبناءً على ما جاء من إعادة الثقةِ والعمل على حلِّ مسألة الحدودِ فقد قرَّر الطرفانِ عقدَ المعاهدة وعيَّنا مندوبيهما المفوَّضينِ: رئيسَ الوزراء سعدون حمادي، ووزيرَ خارجية العراق، وشاهِنشاه إيران عباس علي خلعتبري، ووزيرَ خارجية إيران، وبعدَ تبادل وثائق التفويض اتفقا على أحكام المعاهدة التي تدورُ حولَ تحديدِ الحدود البرية والنهريةِ، والرقابة على الحدودِ والملاحة والمسائل الداخليَّة والخارجيَّة، وعدم التدخُّلات في الشؤون الداخلية لكل بلدٍ، وضمَّت أيضًا ملحقًا بالمعاهدة يتعلَّق بموضوع الأمن، وغيرها من الموضوعاتِ.
إعلان القبارصة الأتراك إنشاء "دولة قبرص التركية الفيدرالية" .
العام الهجري : 1395 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1975
تفاصيل الحدث:
ما إن تمكَّنتِ القواتُ العسكريةُ التركية من احتلال حوالي 35 % من مساحة الجزيرة حتى أعلن القبارصةُ الأتراكُ إنشاءَ "دولة قبرص التركية الفيدرالية" كإدارة قبرصية تركية مستقلَّة، وذلك بعد فشل المحادثاتِ بين تركيا واليونان حولَ الجزيرةِ.
مقتل الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود وتولي أخيه خالد المُلك .
العام الهجري : 1395 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1975
تفاصيل الحدث:
هو المَلِك فيصل بنُ عبدِ العزيز بنِ عبد الرحمن الفيصل آل سعودٍ، الابنُ الثالث لوالده الملك المؤسِّس عبد العزيز رحمهما الله. وُلِد في مدينة الرياض في 14 صفر سنة 1324هـ / 1906م في عام انتصار والده على ابن رشيد في القصيم. شارك في سنٍّ مبكِّرة في المعارك والأحداث التي واكبت نُشوء المملكة؛ ففي عام 1345هـ- 1927م ندبه والده لينوبَ عنه في المباحثاتِ مع بريطانيا التي انتهت بالتوقيع على معاهدة جدَّة في 18 شوال 1345هـ / 20 مايو 1927م التي اعترفت بريطانيا بمقتضاها بحكومةِ الملك عبدِ العزيز بعد ضمِّه للحجاز، ثم قام بعدَها بزيارة معظمِ دول أوروبا وآسيا، ممثلًا بلادَه في مختلِف المؤتمراتِ، وكان هذا الحضور عاملًا لبلورة مَلَكة القيادةِ لديه التي برزت في أخذه المملكة نحوَ آفاق التطوير المدنيِّ والعلميِّ الحديث أثناء تولِّيه رئاسة الحكومة في مملكة الحجازِ، ونيابته عن والدِه، أو رئاسته لمجلس الشورى، أو تولِّيه وزارة الخارجية أو رئاسة مجلس الوكلاء، ثم رئاسة مجلس الوزراء، إلى أن بويعَ بولاية العهد في 11 ربيع الأول 1373 هـ / 9 نوفمبر 1953م، وفي يوم الاثنين 27 جمادي الآخرة عام 1384هـ / 3 نوفمبر 1964 بايع الشعب العربيُّ السعوديُّ بالإجماع الملكَ فيصل بنَ عبدِ العزيز ملكًا شرعيًّا على المملكة العربية السعودية, وكان طوال عهده عُرف بعداوته للتوجُّهات اليسارية الشيوعية سواء كانت في أشخاصٍ أو تياراتٍ أو أنظمة؛ ولهذا السبب كان خلافُه مع جمال عبد الناصر. في صباح يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول 1395هـ الموافق 25 مارس كان الملك فيصل يستقبل زوَّارَه بمقرِّ رئاسة الوزراء بالرياض، وكان في غرفة الانتظار وزيرُ النفط الكويتي الكاظمي، ومعه وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني. ووصل في هذه الأثناءِ الأميرُ فيصل بنُ مساعد بنِ عبد العزيز أخو الأمير الشاعرُ عبد الرحمن بنُ مساعد، طالبًا الدخول للسلام على عمِّه. وعندما همَّ الوزيرانِ بالدخول على الملك فيصل دخل معهما ابنُ أخيه الأمير فيصل بن مساعد. وعندما همَّ الملك فيصل بالوقوف له لاستقبالِه كعادته مع الداخلينَ عليه للسلامِ، أخرجَ الأميرُ فيصل بن مساعد مسدَّسًا كان يُخفيه في ثيابِه، وأطلق منه ثلاثَ رصاصاتٍ أصابت الملكَ في مقتلٍ في رأسِه. ونُقِل الملك فيصل على وجه السرعةِ إلى المستشفى المركزيِّ بالرياض، ولكنَّه توفِّيَ من ساعته رحمه الله، أما القاتلُ فقد قُبِض عليه، وأودِعَ السجن. وبعد التحقيق معه نُفِّذ فيه حكمُ القِصاصِ قتلًا بالسيفِ في مدينة الرياض، بعد 82 يومًا من قَتلِه للملك فيصل في يوم الأربعاء 9 جمادى الآخرة الموافق 18 يونيه، ثم تولى المُلْك بعده ولي العهد الملك خالد بن عبد العزيز.
الحرب الأهلية اللبنانية .
العام الهجري : 1395 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1975
تفاصيل الحدث:
الحرب الأهليَّة اللبنانيَّة هي حرب دمويَّة وصراعٌ معقَّد استمرَّ في لبنان 15 سنة و6 أشهر ما بين 1975- 1990م، وتعود جذوره للصراعاتِ والتنازلاتِ السياسيَّة في فترة الاستعمار الفرنسيِّ لسوريا ولبنان، وعاد ليثورَ بسبب التغيُّر السكانيِّ (الديمغرافي) في لبنان والنزاع الدينيِّ: الإسلامي النصراني من جهةٍ، والسني الشيعي من جهة أخرى، ومما زاد من حدَّة النزاع تقاربُ هذه العناصر من سوريا أو إسرائيل. وقد ساهَم إنشاءُ دولة إسرائيلَ ونزوحُ مئاتِ الآلاف من اللاجئين الفلسطينيِّين إلى لبنان خلالَ عامي 1948 و1967 في تغيير التوازن الديموغرافي لصالح السكانِ المسلمين. وقد بدأ القتالُ بين الموارنة والقواتِ الفلسطينية (معظمهم من منظمة التحرير الفلسطينية)، ثم شَكَّلت الجماعاتُ اليساريَّة والعربيَّة والإسلاميَّة اللبنانية تحالفًا مع الفلسطينيين خلال فترة القتالِ، وعلاوةً على ذلك شاركت القوى الأجنبية، مثل إسرائيل وسوريا، في الحرب وحاربَت جنبًا إلى جنب مع فصائلَ مختلفةٍ. وبعد توقُّف قصير للمعارك عام 1976م لانعقاد القمَّة العربية عاد الصراع الأهليُّ ليُستكملَ، وعاد ليتركَّز القتالُ في جنوب لبنان بشكل أساسيٍّ، والذي سيطرت عليه بدايةً منظَّمةُ التحريرِ الفلسطينيَّة، ثم قامت إسرائيلُ باحتلالِه. وقد أسفرتْ هذه الحربُ عن مقتل 120 ألفًا، وما يقربُ من 76 ألف شخص مشرَّدين داخلَ لبنان، ومليون نازح خارج لبنان نتيجةَ الحربِ، ولم تسحب سوريا قواتها حتى عام 2005م؛ حيثُ أُجبرت على الانسحاب تحت ضغط المظاهرات اللبنانية والتدخُّل الدبلوماسي المكثَّف من الولايات الأمريكية المتحدة، وفرنسا والأمم المتحدة. وفي أغسطس 1989م تم التوصُّل بوساطة السعودية إلى اتفاق الطائف الذي كان بدايةً لإنهاء الحرب الأهليَّة. ولكن ميشيل عون رفض الاتفاقَ؛ وذلك لأن الاتفاق يقضي بانتشارٍ سوريٍّ على الأراضي اللبنانية، وتم إقصاء ميشيل عون من قصر بعبدا الرئاسيِّ في أكتوبر عام 1990 بعملية لبنانية - سورية مشتركة ومباركة أمريكية؛ حيث اضطر للجوء إلى السفارة الفرنسية، وتوجه من بعدها إلى باريس في منفاه.
استقلال جزر القمر .
العام الهجري : 1395 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1975
تفاصيل الحدث:
تقع جزرُ القمر (القمر الكبرى وأنجوان وموحلي ومايوت) في المحيط الهنديِّ على مقرُبةٍ من الساحلِ الشرقيِّ لإفريقيا، وأقربُ الدول إليها موزمبيق وتنزانيا ومدغشْقَر وسيشل. أصبحتْ جزرُ القمرِ تحت الحماية الفرنسيةِ بسبب استعانةِ بعض السلاطينِ على بعضِهم بالفرنسيِّين، فأصبحوا يتعاهدون مع الفرنسيِّين ضدَّ بعضهم، واستطاعت فرنسا أن تجعلَ الجزر تحت حمايتِها، ثم ألحقَت جزر القمر بجزيرة مدغشقر المحتلَّة من قِبَل فرنسا أيضًا وبقِيَت عامينِ على هذا، ثم رجعت مستعمَرة فرنسيةً لا ترتبط بغيرها، واستمرَّ الوضعُ على ذلك حتى الحرب العالميَّة الثانية، ثم فرضت إنجلترا سيطرتَها على الجزُرِ في أثناءِ الحرب بعدَ هزيمة فرنسا أمام الألمانِ، وبعدَ الحرب عادت لفرنسا، ثم أيَّدت الجزر دستورَ ديغول الخاصِّ بالدول المستعمرةِ الفرنسية، وبالتالي مُنحت الجزر الحكم الذاتيَّ مع بقاء المطالبةِ بالاستقلال التامِّ عن فرنسا. في عام 1392هـ / 1972م قرَّر المجلس النيابي إصدار بيان يطالبُ فيه بالاستقلالِ التامِّ والانفصال عن فرنسا التي أجرت استفتاءً في ذي الحجة من عام 1394هـ / ديسمبر 1974م؛ حيثُ أيَّد الغالبيةُ العظمى الاستقلالَ التامَّ والانفصال عن فرنسا، ثم أُعلن الاستقلال في 27 جمادى الآخرة 1395هـ / 6 تموز، وأُعلن عن اختيارِ أحمد عبد الله رئيسًا للدولة الجديدةِ، ووافقت فرنسا على استقلالِ الجزرِ عدا جزيرة مايوت؛ فقد كان معظمُ سكَّانها ضد الاستقلال التامِّ أيامَ الاستفتاءِ، ووعدتها فرنسا أنها ستبقى ضمنَ إطار المجموعة الفرنسيةِ، ثم طُولب بوحدةِ جزر القمر كلِّها، ولم تعترف فرنسا باستقلال جزيرة مايوت، ثم تمَّ قبول دولة جزر القمر بالأممِ المتَّحدةِ في عام 1396هـ / 1976م ورضخت فرنسا للأمر الواقع، واعترفت باستقلال الجزرِ جميعها.
مشتاق أحمد يترأس بنغلادش بعد انقلاب عسكري على مجيب الرحمن .
العام الهجري : 1395 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1975
تفاصيل الحدث:
استبدَّ شيخ مجيب الرحمن بالحكمِ وحلَّ التنظيماتِ السياسيةَ كلَّها سوى حزبه الحاكمِ حزب رابطة عوامي، وبدأ الفسادُ الإداريُّ والفقر ينتشران، وبقِيَت بنغلادش تحت الوصاية الهنديةِ، فخاف الرئيسُ من العسكريِّين فنظم جيشًا سريًّا هو واكي باهيتي لحمايتِه الشخصيَّة. لكن العسكر قاموا بانقلابٍ ضد مجيبِ الرحمن في 28 رجب / 15 أغسطس، فأطاحوا به وبنائبِه ورئيس وزرائه والنظام القائمِ كله، وقُتِل مجيب الرحمنِ، ثم نُصِّب وزير التجارة السابق خاندكار مشتاق أحمد رئيسًا للدولة، وكان ضد الشيوعية، وهو الذي غيَّرَ اسم الدولة الرسمي من بنغلادش إلى جمهورية بنغلادش الإسلامية.
وفاة شيخ مجيب الرحمن مؤسس دولة بنغلاديش ورئيسها .
العام الهجري : 1395 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1975
تفاصيل الحدث:
وُلِد شيخ مجيب الرحمن عام 1920م في قرية تونجيبار تبعد 97 كم جنوب غربي دكا، درس مجيب الرحمن في مدارس الإرسالياتِ التنصيريةِ وتربَّى فيها وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب من جامعة كالكوتا، كما حصل على شهادة في القانون من جامعة دكا. كان أحد مؤسِّسي رابطة "عوامي" العام 1949م، وكان مؤيدًا انفصال باكستان عن الهند. استطاع شيخ مجيب بعد نُشوب حربٍ أهلية شرسةٍ بين شطري باكستان الغربيِّ والشرقيِّ أن ينفصلَ بالشطر الشرقيِّ؛ ففي عام 1970م قاد شيخ مجيب حزبَه إلى فوزٍ كاسحٍ في الانتخاباتِ، فأعلن بعد فوز حزبه قيامَ دولةِ بنغلاديش منفصلةً عن باكستان الغربية التي عانت من مشاكل سياسيَّة واجتماعيَّة واقتصاديَّة؛ فاضطرَّ الرئيس الباكستاني يحيى خان (شيعي) أن يسافرَ إلى الجناح الشرقي من باكستانَ، ويعتقلَ مجيب الرحمن، فتسلَّم رئاسة بنغلاديش نصر الإسلامِ، أما رئاسةُ الحكومة فتسلَّمها تاج الدين أحمد، ولما أُطلق سراح مجيب الرحمن سافر فورًا إلى لندن وأجرى مباحثات مع رئيس وزراء بريطانيا، ثم عاد إلى دكا عاصمة بنغلاديش على طائرة هنديةٍ، فتولَّى رئاسة الوزراء بنفسه، وجعل من منصب رئيس الجمهورية صورة شرفية، ثم أعلن مجيب الرحمن قطعَ علاقة دولتِه بباكستانَ الغربيةِ، فعرض عليه ذو الفقار بوتو التنازلَ له عن السلطةِ في سبيل المحافظة على وحدةِ باكستان لكنَّه رفض، فأصدر دستورًا مؤقتًا ركَّز فيه سلطاتِ الحكم بيده، وتولَّى مجيب وزاراتِ الدفاع والداخليةِ والإعلامِ وشؤون مجلس الوزراء، ثم قرَّر أن يتولَّى رئاسة البلاد في يناير 1975، وركَّز جميع السلطات في يديه، ثم اعتمد نظام الحزب الواحدِ، وطارد المعارضةَ السياسيةَ وجمَّد الدستور، وحلَّ جميع التنظيمات السياسية، وفرض الرقابةَ على الصحافةِ، كل هذه الأمور قوَّت جبهة المعارضين ضدَّه وضد سياساتِه، وفي العام الذي تولَّى فيه رئاسة الدولة حدث انقلابٌ عسكري في 15 أغسطس قام به الجيشُ ضده، وانتهى الأمر بمقتلِه، وقد ترك شيخ مجيب الرحمن خَلْفه ابنتَه شيخة حسينة التي قادت المُعارضة، وفاز حزبُها رابطة عوامي في انتخابات 1996م.
انقلاب عسكري يطيح برئيس بنغلاديش ثم انقلاب آخر .
العام الهجري : 1395 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1975
تفاصيل الحدث:
بعدَ الانقلابِ على شيخ مجيب الرحمن واغتيالِه في أغسطس تولَّى رئاسة بنغلاديش مشتاق أحمد، وفي 29 شوال / 3 تشرين الثاني قام انقلابٌ ضدَّه بعد أن بقي في الرئاسة فقط ثلاثةَ أشهرٍ، وقاد الانقلابَ العميدُ خالد مشرف الذي أُحضر منَ الهندِ، وكان قائدًا سابقًا لحاميةِ دكا ويوالي الهند، وكان قد عُيِّن رئيسًا لهيئة الأركان، ولكنَّه لم يتولَّ السلطة سوى أربعةِ أيامٍ حتى حدث انقلابٌ آخر أقصاه عن الرئاسةِ، واستولى على السلطةِ ثلاثةُ رؤساء هيئة الأركان، ثم ولَّوْا عليهم رجلًا غيرَ سياسيٍّ هو عبد الستار محمد صايم رئيس قضاة المحكمةِ العليا.
إعلان قيام الجمهورية العربية الصحراوية في الصحراء الغربية .
العام الهجري : 1396 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1976
تفاصيل الحدث:
أُعلنت الجمهوريةُ العربيةُ الصحراويةُ الديمقراطيَّة يوم 27 فبراير- شباط من قبل جبهة البوليساريو. وفي السادس من مارس- آذار 1976م تم تشكيلُ أولِ حكومةٍ صحراوية برئاسة محمد الأمين أحمد، ضمَّت عددًا من الوزاراتِ الميدانيةِ التي سارعت إلى تنظيمِ واستكمالِ الهياكل التنظيميَّةِ والإدارية "للدولة الصحراوية". لا تعترفُ حاليًّا أيُّ دولة كبرى أو دولةٌ عربية - باستثناءِ الجزائر - بهذه الجمهوريةِ المعلنة من طرفٍ واحد.
محاولة العقيد محمد نور سعيد الانقلاب على النميري .
العام الهجري : 1396 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1976
تفاصيل الحدث:
وقع في السودان انقلابٌ بقيادةِ العقيد محمد نور سعيد بتاريخ 5 رجب / 2 تموز، وهرب الرئيسُ جعفر النميريُّ واحتلَّ الانقلابيون المعسكراتِ ومطارَ الخرطومِ ودار الهاتف، استطاع النميريُّ أن يعودَ بعد يومين إلى مقرِّه وانضمَّت إليه بعض القطاعاتِ، فقادها وقام بعملية مضادَّةٍ، ولم يستطعْ دخولَ دار الهاتف إلا بصعوبةٍ؛ ورفضت جماعة الأنصار التي ساهمت في هذه الحركةِ إطلاقَ سراح المعتقلين السياسيِّين الذين في سجن كوبر، وساعدت مصرُ الحكومةَ السودانية؛ إذ سمحت بانتقالِ ألفٍ وخمسمائة جنديٍّ سودانيٍّ كانوا مرابطين على قناةِ السويس، وقُتِل في هذه الحركةِ ثمانمائة شخص، منهم سبعُمائة من الانقلابيِّين، وأُعدم بعدَ ذلك ما يقرب من المائةِ شخص ممن لهم علاقة بالانقلابِ.
وفاة عبد العزيز الميمني الراجكوتي .
العام الهجري : 1396 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1976
تفاصيل الحدث:
هو الأديبُ عبدُ العزيز الميمني الراجكوتي: باحث، ومحقِّق، ولغويٌّ، وخبير بالمخطوطات ونوادر الكتبِ، وأحد المهتمِّين بالثقافةِ العربيةِ. وُلد عبد العزيز الميمني سنة 1306هـ / 1888م ببلدة راجكوت، ومنها جاءت نسبتُه الراجكوتي، وهي تقعُ في إقليم كاتهيا دار بولاية گوجرات التي تُعرَف الآن باسمِ سوراشترا على الساحلِ الغربي للهندِ. التحقَ عبد العزيز الميمني بالكتَّاب، وتعلَّم مبادئ القراءةِ والكتابةِ، وحفِظ القرآنَ الكريم، ثم استكمل دراستَه العالية في "لكهنو" و"رامبور" و"دلهي". وشُغِف الميمني بالعربيةِ، فتعمَّق فيها، وعكف على الشعر العربيِّ قراءةً وحفظًا، حتى إنَّه حفظ ما يزيد على 70 ألف بيت من الشعرِ القديم، وكان يحفظُ ديوان المتنبي كاملًا. وكان قد بدأ حياته بالكلِّية الإسلامية ببيشاور؛ حيثُ قام بتدريس العربية والفارسية، ثم انتقل منها إلى الكلِّية الشرقيةِ بمدينة لاهور عاصمة إقليم البنجابِ، ثم استقرَّ بالجامعة الإسلامية في عليكرة، وظلَّ يتدرَّج بها في المناصب العلميةِ حتى عين رئيسًا للأدب العربيِّ بالجامعة، ومكث بها حتى أُحيل إلى التقاعُدِ. ثم لبَّى دعوة جامعة كراتشي بباكستانَ؛ ليتولَّى رئاسة القسم العربي بها، وأُسندت إليه مناصب علميَّة أخرى، فتولَّى إدارة معهد الدراسات الإسلامية لمعارف باكستانَ، وظلَّ يعمل في هذه الجامعة حتى وفاته. وكان قد أتاح له دأبُه الشديد في مطالعة خزائن الهندِ التي تحوي آلافَ المخطوطات وخبرته وفِطْنته أن يقفَ على النوادر منها، فعَرف من أنباء الثقافة وأخبار العلماء والأدباءِ والشعراء في بلاد الهند وفارس وما يجاوِرهما ما لا يعرفه سواه من أبناء البلادِ العربية، وأن يُتحِفَ المكتبة العربيةَ بما تيسَّر له طبعُه منها.
وفاة خير الدين الزركلي صاحب كتاب الأعلام .
العام الهجري : 1396 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1976
تفاصيل الحدث:
هو خيرُ الدين بنُ محمود بنِ محمد بنِ علي فارس الزِّرِكلي وُلِد في بيروت في ليلة 9 من ذي الحجَّة 1310هـ، ونشَأَ في دِمَشقَ حيث موطنُ أبيه وأمِّه، وتعلَّم في إحدى مدارسها الأهليَّة، وأخذ عن عُلَمائها على الطريقة القديمة التي كانت سائدةً آنذاك في التعليم، وأقبَلَ على قراءة كُتُب الأدب، وجرى لسانُهُ بنَظْم الشِّعر، وصحب مخطوطات المكتبة الظاهريَّة، فكان لا يُفارقها إلا لساعاتٍ قليلة. أصدر مجلةً أُسبوعية بعنوان "الأصمعي"، والتحَقَ بمدرسة "اللاييك" أستاذًا للتاريخ والأدب العربي وهو دون الخامسةِ والعِشرينَ، وأصدر في دمشق جريدةً يوميةً باسم "المفيد"، وفي أثناء ذلك كان يَنظِمُ القصائدَ الحماسيَّة التي تتغنَّى بأمجاد الوطن، ويتعلَّق بآمال الحرية والاستقلال حتى دخل الفرنسيُّون دمشق، فغادر إلى عمان. وبعد مغادرته البلاد قرَّر المجلس العسكري التابع للفِرْقة الثانية في الجيش الفرنسي الحُكم غيابيًّا بقتل خير الدين ومُصادرة أملاكه، وفي عمان عُيِّن الزركليُّ مفتشًا عامًّا للمعارف سنة 1340هـ، ثم تولَّى رئاسة ديوان الحكومة. ثم عاد إلى دمشق بعد إيقاف تنفيذ حُكم القتل عليه، وأخذ عائلته واتَّجه إلى القاهرة سنة 1342هـ، وأنشأ بها المطبعة العربيَّة، وطبع بها كتبًا كثيرة. ثم ذهب إلى القُدس سنة 1349هـ وأصدر مع زميل له جريدةَ "الحياة اليومية"، لكنَّ الحكومة الإنجليزية عطَّلَتها، واتفق مع أصدقاء آخرين على إصدار جريدةٍ يوميَّةٍ في يافا، وأعدَّ لها مطبعة، لكن الجريدة لم يصدُرْ منها سوى عددٍ واحدٍ، وأُغلقت أبوابها بسبب التحاقه بالعمل الدُّبلوماسي في الحكومة السُّعودية سنة 1353 هـ؛ حيث عمل مُستشارًا بالوكالة في المفوضيَّة العربية للسعودية بمصر، وكان أحدَ المندوبين السُّعوديين في المُداولات التي سبقت إنشاء جامعة الدُّوَل العربية، وفي التوقيع على ميثاقِها، ومثَّل الحكومة السعودية في عدَّة مؤتمراتٍ دوليةٍ، وانتُدِب في سنة 1366هـ لإدارة وزارة الخارجية بجدة متناوبًا مع الشيخ يوسف ياسين وزير الخارجية بالنيابة، ثم عُين وزيرًا مُفوَّضًا ومندوبًا دائمًا لدى الجامعة العربية في سنة 1371هـ، ثم عمل سفيرًا للسعودية بالمغرب سنة 1377هـ. ومن مُؤلَّفاته: ((ما رأيتُ وما سمعتُ))، و ((عامانِ في عمان))، و ((الملك عبد العزيز في ذمَّة التاريخ))، و ((صفحة مجهولة من تاريخ سوريا في العهد الفيصلي))، و ((الأعلام)) وهو أشهر كُتُبه. انتُخب عضوًا بالمجمع العلمي العربي بدمشق سنة 1349هـ، واختُير عضوًا مراسلًا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1366هـ، وبالمجمع العلمي العراقي سنة1380هـ، وظلَّ بعد خروجه من العمل الدبلوماسي مقيمًا بالقاهرة التي عاش فيها أغلب حياته، وفي إحدى زياراته إلى دِمَشقَ أصابته وَعْكة صحيَّة ألزمته الفِراش بضعة أسابيع، فلمَّا قرُبَ على الشفاء رحل إلى القاهرة للاستِجْمام، لكن الحياة لم تطُلْ به فوافته المنيَّة على ضفاف النيل في الثالث من ذي الحجة. بدأ خيرُ الدين الزِّرِكْلي الكتابةَ في كتابِه المشهورِ ((الأعلام)) عام 1912م بعد الإعداد له قبل ذلك بسنواتٍ، ولم ينفُضْ يده منه طيلةَ ستِّين عامًا، باذلًا فيه ما قدَّره الله عليه من مساعٍ لتطويره، واستمرَّ في بذلها إلى العشية التي وافته فيه المنية، وقد ترجم فيه الزِّرِكْلي لـ 13.435 شخصية من القديم والحديث، ولكِنْ غلبت عليه نزعته القومية العربية، فلم يترجم لأعلام العثمانيين؛ لكراهيتِه للأتراك، في حين وضع تراجِمَ للعديد من المستشرقين!
================
ج272.
ضياء الرحمن يتولى رئاسة بنغلادش بعد تنحية عبد الستار صايم .
العام الهجري : 1397 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1977
تفاصيل الحدث:
في بنغلادش أخذ الفريق أول ضياء الرحمن يستولي على سُلُطات الرئيس الإدارية من الرئيس عبد الستار محمد صايم تبعًا للأحكام العسكرية، حتى تسلَّم أخيرًا كامل السُّلطة، وأعلن نفسه رئيسًا للبلاد وقام بجعل الإسلام نظامَ الدَّولة الأساسي بدلًا من العلمانية؛ إرضاءً للشعب؛ حيث كانوا يعرفون ماضيَه السيِّئ.
انقلاب عسكري ضد الرئيس الباكستاني ذي الفقار علي بوتو .
العام الهجري : 1397 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1977
تفاصيل الحدث:
وقعت مظاهرات عنيفة في باكستان ضد الرئيس بوتو سقط خلالها حوالي 350 قتيلًا، مع آلاف الجَرْحى من جرَّاء العُنف السياسي؛ فدعا الرئيس بوتو الجيش إلى التدخُّل لمواجهة أعمال العنف، وقَمْع المظاهرات، وتأييد نظامه، إلَّا أن بعض ضُبَّاط الجيش -خاصة القادمين من إقليم البنجاب- رفضوا قمع المظاهرات والاصطدام بالشَّعْب وإطلاق النار على المتظاهرين، وكانت تلك النواة التي هيَّأت لضياء الحق -الذي كان قائدًا عامًّا للجيش- فرصةَ القيام بانقلابٍ عسكريٍّ ضد الرئيس وأعلن ضياء الحق أنَّ الجيش قام لوضع حد لحالة التدهور التي تجتاحُ البلاد، والتي عجز الرئيس بوتو عن حلِّها، وخشيةً من إقحام بوتو للجيش في السياسة واستِخْدامه في عمليات القمع. أعلن ضياء الحق أن عودة الحُكم المَدَني لباكستان ستكون بأسرَعَ ما يمكِنُ، وأكَّد أن الجيش ليست له مطامِعُ سياسية، وأنه سيحتفظ بالسُّلطة لحين إجراء الانتخابات في أكتوبر القادم. وفرَضَ ضياء الحق الأحكام العُرفية في البلاد، وحلَّ الجمعية الوطنيَّة والمجالس التشريعيَّة الإقليميَّة، وأقال حكومات الأقاليم، وشكَّل مجلسًا عسكريًّا من قادة الأسلحة الثلاثة البَريَّة والبحريَّة والجويَّة تحت رئاسته، وعندما ثبَّت ضياء الحق أقدامه بعد انقلابه ضمَّ رئاسة الدولة إلى رئاسة الحكومة، وتسلَّمهما في شوال 1398هـ / سبتمبر 1978م، وقُدم الرئيس ذا الفقار علي بوتو إلى المحاكمة بتُهمة الأمر بقتل أحد المعارضين، وانتهى الأمر بإعدام بوتو في 7 جمادى الأولى 1399هـ / 4 إبريل 1979م رغم الاستياء العالمي الشديد خاصة "إيران الخميني"؛ لأن بوتو من عائلة شيعية، ولم تُفلح محاولات طهران للوساطة مع إسلام آباد للعفو عن بوتو.
استقلال جيبوتي .
العام الهجري : 1397 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1977
تفاصيل الحدث:
كانت جيبوتي (الصُّومال الفرنسي) تحت الاحتلال الفَرَنْسي الذي سامها سوءَ العذاب، ثم بعد الحرب العالمية الثانية جرى التَّصويت على دستور ديغول الخاصِّ بالمستعمرات الفرنسية، وتدخلت فرنسا بالاستفتاء لصالح قَبول الدُّستور، فأصبحت جيبوتي ضمن المجموعة الفرنسيَّة، وفي منتصف عام 1378هـ قامت مظاهراتٌ تطالب بالاستقلال الكُلِّي وتندِّد بالاستفتاء الذي لم يكن حرًّا، وجرى إضراب عامٌّ للعمال، ولكنْ قُمِع بالبطش وبقي أمرُ البلاد تحت النفوذ الفرنسي، وأُعيد تسمية المنطقة من الصومال الفرنسي إلى المنطقة الفرنسية عفر وعيسى (وهما اسما قبيلتينِ فيها)، ثم تمَّ الاتفاق أخيرًا على إجراء استفتاء شَعْبي على الاستقلال، وفي الوقت نفسه تجري انتخاباتٌ لمجموعة من النُّوَّاب في جمادى الأولى 1379هـ / أيار 1977م، وأن الاستقلال يجب أن يتبع ذلك، وبعد شهر اتَّفقت الأحزاب جميعُها على أن يضمَّها حزب واحد يحمل اسمَ التجمُّع الشَّعبي من أجل الاستقلال، وجرى الاستفتاءُ الذي أظهر التأييد التامَّ للاستقلال، وانتُخِب حسن جوليد أبتدون رئيسًا للجمهورية، وأصبحت جيبوتي مستقلة بدءًا من 11 رجب / 27 حزيران.
زيارة السادات لإسرائيل المحتلة وعرض السلام عليها .
العام الهجري : 1397 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1977
تفاصيل الحدث:
أعلن الرئيس المِصْري محمد أنور السادات في 28 ذي القعدة 1397هـ / 9 نوفمبر 1977م أمام مجلس الأُمَّة أنه على استعداد للذَّهاب إلى جنيف؛ للمُفاوضة مع إسرائيل، بل يُمكِن أن يذهب إلى الكنيست ومُناقشة اليهود، وكان هذا نوعًا من جسِّ نَبْض الشعب ورؤية ردِّ الفعل الذي نتج عنه فعلًا استقالة عددٍ من الوزراء، منهم وزير الخارجية، ورئيس مجلس الوزراء نفسه، وتمَّ تعيين بطرس غالي بدلًا عنه، وقام الرئيس السادات بزيارة مُفاجئة لسوريا لإقناع الرئيس حافظ الأسد واستمالته، ولكنه لم يوفَّق في ذلك، ثم قام فعلًا بالسَّفَر إلى القُدس في 8 ذي الحجة 1397هـ / 19 تشرين الثاني؛ ليُباحث اليهود في مسألة السلام، وأثار كل الفئات عليه داخليًّا وخارجيًّا، حتى إن مقرَّ جامعة الدول العربية تحوَّل إلى تونس بعد أن كان بالقاهرة، وكذلك غيرها من المنظَّمات والمؤتمرات العربية والإسلامية، وأُوقِفت عُضوية مِصر في جامعة الدول العربية، واستمَرَّ الموقف ضدَّه إلى أن اغتيل في 1401هـ.
تأسيس الجبهة القومية للصمود والتصدي .
العام الهجري : 1397 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1977
تفاصيل الحدث:
تأسَّست الجبهة القوميَّةُ للصمود والتصدِّي ردًّا على زيارة الرئيس المصري أنور السادات للقدس، وبدء المفاوضات المصريةِ؛ لعقدِ صُلح مُنفردٍ مع إسرائيل. وقد ضمَّت الجبهةُ ليبيا وسوريا والجزائر ومُنظمةَ التحرير الفلسطينية واليمنَ الجنوبي.
اعتراف بلجيكيا بالدين الإسلامي كدين رسمي في الدولة .
العام الهجري : 1398 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
اعترفتِ الحكومةُ البلجيكية بالدين الإسلاميِّ كأحد الأديان الرئيسيةِ في البلاد. وكان هذا الاعترافُ هو الأولَ من نوعه في أوروبا، وفي عام 1998م وبعدَ حوالي ربعِ قرنٍ على هذا الاعترافِ حقَّق المسلمون نجاحًا آخر عندما خاضوا انتخاباتٍ على مُستوى الأقلِّية لاختيار هيئةٍ موحَّدةٍ تمثِّلهم لدى الحكومةِ، وتكون بمثابة المحاور الرسميِّ للسلطات البلجيكية في شؤون المسلمين.
الشيوعيون ينقلبون على الرئيس الأفغاني محمد داود .
العام الهجري : 1398 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
ترأَّس محمد داود أفغانستان بانقلابٍ في 1393 هـ/ 1973م ضدَّ الشاه محمد ظاهر (وهو ابنُ عمِّ الشاه) وكانت ميولُ محمد داود للروس الذين أرادوا منه أن يخنقَ الدعوات الإسلامية في البلاد، ومن ثَم تستطيع الشيوعيةُ أن تنتشرَ فيها، وهذا ما حصل فعلًا في البدايةِ، ولكن لما رأى أن كفَّةَ الشيوعيِّين بدأت ترجحُ وأحسَّ من نفسه بالتبعية لها أرادَ أن يرجعَ عمَّا هو عليه، فبدأ بالتودُّد للدول الإسلامية، كالسعوديةِ وباكستانَ وليبيا، وألقى أيضًا القبضَ على كثير من الزعماءِ الشيوعيين، ومنهم محمد تراقي، وحفيظ الله أمين، وبابرك كارمل، ولكن هذا لم يُعجبِ الشيوعيِّين، وقبل أن يتابع ضرباتِه حدثَ الانقلابُ في 22 جمادى الأولى 1398هـ / 29 نيسان بقيادة "محمد غلاب زي" أحد قادةِ جناح خلق (حزب شيوعي) والعميدِ الشيوعيِّ عبد القادر، ضد الرئيس محمد داود وأُلقيَ القبض عليه وسلَّموا السلطة إلى زعيم حزب خلق: نور محمد تراقي، واحتفظ لنفسه برئاسة الحكومة، وجعل بابرك كارمل نائبه، وفي اليوم الأول من الانقلاب قُتِل أكثر من 15 ألفَ نفس، وقُتِل الرئيس محمد داود وأبناؤه وباقي أفراد أسرته، هذا بالإضافة لقتلِه المئات من القادة الإسلاميِّين وعشرات الألوف من العامة غير الذين أودعهم غياهبَ السجون مع التفنُّن بألون العذابِ المرير، وعُرِفت هذه الحركة بثورة ساور، أي: ثَوْرة نيسان.
وفاة محمد داود رئيس أفغانستان .
العام الهجري : 1398 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
هو السردارُ محمد داود ابن عمِّ الملك محمد ظاهر شاه، وزوج شقيقتِه، ضابط في الجيش الأفغانيِّ، درس في مدينة كابول، وأتمَّ دراستَه العسكريةَ في فرنسا، عُيِّن عام 1350هـ أيام محمد نادر خان حاكمًا على مقاطعة قندهار، وبعدَ خمس سنواتٍ عُيِّن قائدًا لقوات المنطقة الوسطى، ومديرًا للكلية الحربيةِ، وعُهد إليه برئاسة الوزارة عام 1373هـ فاحتفظ لنفسِه بحقيبتي وزارتي الداخلية والدفاع إضافة إلى رئاسة الحكومة، فحكم البلادَ مدَّة عشر سنواتٍ، ولما عُرف بميوله تجاه الروس وأطماعه بالحكم نُحِّيَ عن رئاسةِ الحكومة عام 1383هـ، ثم قاد الانقلابَ في 17 /6 / 1393هـ 17 /7 / 1973م بدعم من الشيوعيِّين الأفغان الذين جاءتهم الأوامرُ من موسكو بدعم محمد داود، ونجح الانقلاب. كان هدفُ محمد داود من الانقلاب الوصولَ للسلطة والمحافظة عليها؛ لذلك تقرَّب من روسيا وعمِلَ على خنق الدعوة الإسلامية لإرضائها، بينما روسيا لم تكن ترى داود سوى مرحلة -لأنَّه لم يكن شيوعيًّا- لتضعَ الشيوعية يدها على أفغانستان بعد أن يقضيَ على الدعوة الإسلاميةِ، وفي ربيع الأول 1397هـ أعلن تشكيل حكومةٍ مدنية ونهاية الحكم العسكريِّ، فأخذ السُّخط يتزايد عليه خاصَّة من أفراد القوات المسلحةِ، ولما أحسَّ داود بترجُّح كفَّة الشيوعيين خاصَّةً مع وجود 350 خبيرًا من الخبراء الروس الذين جلبهم إلى أفغانستانَ لدعم حكومتِه، بدأ بتصفية الشيوعيِّين والتقرُّب للدول الإسلامية، وفي 19 جمادى الأولى اغتُيل أحد زعماء حزب برشام الشيوعيِّ بتدبير من حزب محمد تراقي الشيوعي، واتُّهم محمد داود بالتآمر على قتلِه، فوقع انقلاب شيوعيٌّ في 22 جمادى الأول 1398هـ على داود، فأُودع السجن مع أفراد أسرتِه واغتُيل في يوم الانقلاب 15 ألفًا، وسلَّم الشيوعيون الرئاسة لأنور محمد تراقي زعيمِ حزب الشعبِ الشيوعيِّ, فأمر محمد تراقي بإخراج محمد داود من السجن، فقُتِل محمد داود وباقي أفراد أُسرته.
انقلاب عسكري يطيح بالرئيس الموريتاني مختار ولد داده .
العام الهجري : 1398 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
كان أولُ رئيس موريتانيٍّ بعد الاستقلالِ هو مختار ولد داده الذي لم يُبقِ على أي حزبٍ إلا الحزب الحاكم، وبقِيَ رجالُ حزبه يتحكَّمون في البلاد، وازداد الجفافُ والخلافُ على الصحراء المغربيةِ، والحالة الاقتصاديةُ تتأخَّر وتتدهور، وتضايق الناس، وأربكت قضيَّة الصحراء وضعَ البلاد، وانتقل التذمُّر إلى العسكريِّين، فقامت حركةٌ هدفُها تحقيقُ السلام بإخراج البلادِ من حرب الصحراءِ، وتقويم الوضع الاقتصاديِّ، وقادها عددٌ من الضباطِ العسكريِّين، وتمَّت الحركةُ بنجاح تامٍّ في 5 شعبان 1398هـ / 10 تموز، وحلَّت اللجنة العسكريةُ للتصحيحِ الوطنيِّ حزبَ الشعب الجمهوري الموريتاني الحزب الحاكم، واختارتِ العقيدَ ولد مصطفى ولد محمد السالك رئيسًا للجمهوريةِ.
مؤتمر كامب ديفيد (مخيم داود) للسلام بين مصر وإسرائيل .
العام الهجري : 1398 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
بعد أن تولَّى محمد أنور السادات رئاسةَ مصرَ خلفًا لجمال عبد الناصر أعلن سيرَه على نفس الخُطى، إلا أنه بدأ بالميل إلى أمريكا؛ ففتح البابَ كاملًا للأمريكانِ. فاجأ الساداتُ العالمَ أجمعَ العربي والإسلاميَّ بزيارته للقدس، نجم عنها توقيع معاهدةَ السلام المصرية الإسرائيلية (كامب ديفيد) في الولايات المتحدةِ؛ وقَّع المعاهدةَ من الجانب الإسرائيليِّ رئيسُ الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن، ومن الجانب المصريِّ الرئيسُ المصري أنور السادات، وُقِّعت المعاهدة بعد 12 يومًا من المفاوضات في مُنتجع كامب ديفيد الرئاسيِّ في ولاية ميريلاند القريبِ من عاصمة الولايات المتحدةِ واشنطن؛ حيثُ كانتِ المفاوضاتُ والتوقيع على الاتفاقيةِ تحت إشراف الرئيس الأمريكيِّ كارتر. تُمثل اتفاقية كامب ديفيد تحولًا تاريخيًّا في مجرى الصراع العربيِّ الإسرائيليِّ والقضية الفلسطينية؛ فقد اعترف الساداتُ في هذه الاتفاقية بشرعيةِ الوجود اليهوديِّ في المنطقة، وبحقِّهم في الأمنِ والسلامِ، وإقامة علاقات حُسن جوارٍ وتعاون معه، وأخرج مصر من حلَبة الصراع مع إسرائيلَ دون أن يقابلَ ذلك أيَّ كسب سياسيٍّ وغيره لمصر سوى الجلاء عن سيناءَ بعد إقامة قوى أمريكية في معظم أنحائها، وقد قوبل هذا الاتفاقُ بموجة عارمةٍ من السُّخط العربي والإسلامي، وفي 26 مارس / آذار 1979م بعدَ خمسة أيام من تصديق معاهدة السلام المصريةِ الإسرائيلية عُلِّقَت عضوية مصر في الجامعةِ العربية، ونُقِل مقرُّها من القاهرة إلى تونس.
رفض جبهة الصمود والتصدي لاتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل .
العام الهجري : 1398 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
أعلنت جبهةُ الصمود والتصدِّي التي تتكوَّن من سوريا والعراق وليبيا واليمنِ الجنوبيِّ والجزائر ومُنظمةِ التحرير الفلسطينية في قمَّتِها الثالثة في دمشقَ رفضَها لاتفاقية كامب ديفيد؛ معاهدة السلام المنفردةِ من قِبَل مصر مع إسرائيلَ التي وقَّعها الساداتُ مع إسرائيل في 17/ 9/ 1978م. دون مراعاةِ مصر للإجماع العربي والمتبِّني في حينِه اللاءات الثلاثة: (لا صُلح، لا اعتراف، لا تفاوض) مع العدو الصهيونيِّ قبل أن يعودَ الحقُّ لأصحابه، والتي اعتمدت في قمَّة الخرطوم في أغسطس 1967م بعد نكسةِ حزيران 67، وقد عرفت تلك القمة "بقمة اللاءات الثلاثة".
مأمون عبد القيوم رئيسًا للمالديف خلفا لإبراهيم ناصر .
العام الهجري : 1398 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
انتهت ولايةُ الرئيسِ المالديفي إبراهيم ناصر وجرتِ الانتخابات، ولكن دون أن يرشِّح الرئيسُ إبراهيم ناصر نفسَه، واختار المجلس وزيرَ المواصلاتِ مأمون عبد القيوم لمنصب الرئاسةِ، فتسلَّم مهمَّته.
مؤتمر القمة العربية التاسع (قمة بغداد) .
العام الهجري : 1398 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
عُقد مؤتمر القمَّةِ العربية التاسعُ (قمة بغداد) بناءً على طلبِ العراق على إثرِ توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد للسلام مع إسرائيلَ؛ حيثُ وقَّع أنور السادات معاهدةَ السلام من جانب واحدٍ مع إسرائيلَ، فقرَّر المؤتمر أنَّ الاتفاقاتِ التي وقَّعتْها الحكومةُ المصرية في كامب ديفيد أضرَّت بحقوق الشعبِ الفلسطيني، وتم حثُّ الحكومة المصريةِ على عدم التصديقِ على الاتفاقياتِ، والأهمُّ من ذلك أن الجامعةَ جمَّدت علاقاتِها مع حكومة مصرَ، وشاركت في القمَّةِ عشرُ دول عربية ومنظمةُ التحريرِ :الفلسطينية، ولم يصدُرْ عن المؤتمر بيان ختاميٌّ، وأما أهمُّ قراراتِه فهي:
- عدمُ موافقة المؤتمرِ على اتفاقياتِ كامب ديفيد.
- توحيدُ الجهودِ العربية من أجل معالجةِ الخلل الاستراتيجيِّ العربي.
- دعوةُ مصر إلى العودةِ عنِ اتفاقيات كامب ديفيد.
- حظرُ عقد صُلحٍ منفرد مع إسرائيلَ.
- دعمُ الجبهة الشمالية والشرقية ومنظمة التحرير الفلسطينية ماديًّا.
- نقلُ مقرِّ الجامعة العربيةِ إلى تونس وتعليقُ عضوية مصر.
- تطبيقُ قوانين المقاطعةِ على الشركات والأفراد المتعاملين في مصر مع إسرائيلَ، والتمييز بين الحكومةِ والشعب في مصر.
- إلغاءُ القراراتِ التي اتخذها مجلسُ الجامعة العربية بمُقاطعةِ اليمنِ.
تنحية الرئيس الموريتاني ولد مصطفى وتولي محمد خونا ولد هيداله .
العام الهجري : 1399 العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
كانت رئاسةُ الرئيس الموريتانيِّ ولد مصطفى بن ولد محمد السالك صوريةً، ولا تصرُّفَ له، بينما المتصرِّف الفعليُّ هو المقدم أحمد بوسيف الذي تُوفِّي في رجب عام 1399هـ فحلَّ محله المقدم محمد خونا ولد هيداله، والذي أصبح بدورِه هو المتصرِّفُ الفعليُّ والرئيس ما يزال بلا سلطةٍ إلى أن قام المقدم محمد خونا بعزلِ ولد مصطفى عن رئاسةِ الجمهوريةِ، وتسلَّم مكانه ورفع رتبتَه إلى لِواء.
وفاة الرئيس الجزائري هواري بومدين .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
هو محمد إبراهيم بوخروبة، المعروفُ باسم هواري بومدين زعيم أمازيغي رئيسُ الجزائر. وهو ابنُ فلاحٍ بسيطٍ من عائلة كبيرةِ العددِ ومتواضعة الحال تَنتمي إلى عرش بني فوغال التي نزحت من ولاية جيجل عندَ بداية الاحتلال الفرنسيِّ، وُلد سنة 1932في دوَّار بني عدي (العرعرة) على بُعد بضعةِ كيلومترات غرب قرية "قالمة" من قرى الشرقِ الجزائريِّ، وتعلَّم بها وبقسنطينةَ، والتحقَ في تلك الحِقبة بجامع الزيتونةِ الذي كان يقصِدُه العديدُ من الطلبة الجزائريين، وهو من أبرزِ رجالاتِ السياسةِ بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبحَ أحدَ رموز حركة عدم الانحيازِ، ولعِبَ دورًا هامًّا على الساحةِ الإفريقية والعربية، وكان أول رئيسٍ من العالم الثالث تحدَّث في الأمم المتحدة عن نظام دوليٍّ جديدٍ، وقد رفض هواري بومدين خدمة العلَمِ الفرنسيِّ وفرَّ إلى تونس سنة 1949م. ومن تونسَ انتقل إلى القاهرةِ سنة 1950م حيث التحق بجامع الأزهر ودرس فيه وتفوَّق في دراسته. تولَّى بومدين الحكم في الجزائرِ بعد انقلابٍ عسكريٍّ من 19 يونيو 1965م إلى غاية ديسمبر 1978م. فتميَّزت فترة حكمِه بالازدهارِ في الجانب الزراعي، كما قام بتأميمِ المحروقاتِ الجزائرية (البترول)، وأقام أيضًا قواعدَ صناعيةً كبرى ما زالت تعمل إلى حد الساعةِ. وكان في أول الأمرِ رئيسًا لمجلس التصحيح الثوريِّ، تم انتخابه رئيسًا للجمهوريةِ الجزائريةِ عام 1975. مات بعد أن أصيب بمرض عضال في صباح الأربعاء 27 ديسمبر.
معاهدة الصداقة الأفغانية- السوفيتية الثنائية .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
بعد اغتيالِ رئيسِ أفغانستان مُحمد داود وعائلتِه ومعظم مساعديه في مذبحةٍ جماعيَّةٍ بشعةٍ في انقلاب شيوعيٍّ حكم البلادَ أولُ شيوعيٍّ هو نور محمد تراقي مؤسِّس حزب الشعب الشيوعيِّ، وحرص الاتحادُ السوفيتيُّ فورًا على دعم تراقي؛ من أجل إقامة نظامٍ ماركسيٍّ؛ ولذلك أبرمت موسكو بعد قرابة ثمانيةِ أشهرٍ من الانقلاب الشيوعيِّ الدمويِّ معاهدةَ صداقة ثنائية بين البلدينِ في 4 محرم / 5 ديسمبر تمتدُّ لعشرين عامًا، وتعهَّدت موسكو من خلال الزعيم السوفيتيِّ ليونيد بريجنيف بزيادة مُساعداتها الاقتصادية والعسكرية لأفغانستانَ، وقد استُخدِمت هذه المعاهدة فيما بعد لتبريرِ الغزوِ السوفيتيِّ لأفغانستان.
وفاة المقرئ الشيخ مصطفى إسماعيل .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1978
تفاصيل الحدث:
هو القارئُ المشهورُ مصطفى محمد المرسى إسماعيل. من روَّاد التلاوة والترتيل للقرآن الكريمِ وكان يطلق عليه (كروان المقرئين)، ولد عام 1905 في محافظة الغربية بمصرَ في قرية ميت غزال، وقرَّر جدُّه إلحاقه بكُتَّاب القرية بمجرَّد أن بلغ الخامسة من عمرِه، واستطاع أن يتمَّ حفظ القرآن الكريم كاملًا وهو في سنِّ الثانية عشرة، درس بعدها القراءاتِ القرآنيةَ حتى أجادها وهو في السابعة عشرة من عمره، وسافر بعدها إلى طنطا للالتحاقِ بمعهد الأحمدي الأزهري. يُعدُّ الشيخ مصطفى من أبرز شيوخِ التلاوة في مصر والعالم الإسلاميِّ. أتقن المقامات وقرأ القرآن بأكثر من 19 مقامًا بفروعها، وقد عُرف عنه أنه صاحب نَفَس طويل في القراءة التجويديةِ. كان عضوًا في رابطة تضامُن المقرئين التي كان يرأسها الشيخ محمد الصيفي. كان أولَ قارئ يُسجَّل في الإذاعة المصريةِ دون أن يُمتَحَن فيها، ولما سمع الملكُ فاروقُ تلاوتَه طلب على الفور من مساعده بأن يأتيَ به ليصبحَ قارئ الديوان الملكيِّ خلال شهر رمضانَ، وبالفعل نزلَ الشيخُ ضيفًا على الاستراحة الملكيةِ بفندق شبرد لمدة سبعة أعوامٍ كاملةٍ. واصطحبَه الساداتُ معه في رحلته الشهيرة إلى مدينة القدس عام 1977، وهناك قام بالخطابةِ وإمامةِ صلاة الجمعة في المسجدِ الأقصى. كانت فرنسا، إنجلترا، أمريكا، أستراليا، وبيروت: محطَّات من رحلاتِ الشيخ إلى الخارج، والتي لم تتوقَّف إلا بوفاتِه. أصيب الشيخ بجلطةٍ في دماغه نُقل على إثرها إلى المستشفى بالإسكندريةِ وهو في غيبوبة تامَّةٍ ظلَّ بها عدَّة أيام إلى أن تُوفِّي صباح يوم الثلاثاء 26 ديسمبر، وأُقيمت له جنازة رسميَّة يوم الخميس 28 ديسمبر، ودُفن في مسجده الملحق بداره في قرية ميت غزال بالسنطةِ بمحافظة الغربيةِ.
ثورة الخميني في إيران ونهاية حكم الشاه محمد رضا بهلوي .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
عمِلَ الشاهُ ما سماه الثورة البيضاء والتي هدفُها إخضاعُ رجال الدينِ وأخْذ جزءٍ من ممتلكاتهم أيضًا، وكان الخمينيُّ قد سُجِن بسبب ردِّه على الشاه يوم رفَضَ تعدُّد الزوجات، ثم نُفيَ إلى تركيا، ثم إلى العراق، وعاش في النجف، ثم أُجبر على السفر من العراقِ، ورفضت الكويتُ استقباله فسافر إلى فرنسا، ومع ذلك كانت خُطبه وكلماتُه وحماسه يُنقَل إلى إيران فتحدُث بسببها أعمالُ شغب ومظاهرات، وحدثت عدَّة أعمال عنفٍ في عددٍ من المدن ووقعت الصِّدامات مع الشرطةِ، وكان يسقطُ الكثير من القتلى أثناءَ هذه الصداماتِ، وكلُّ هذه الأمور كانت مقدِّمةً للثورة، ثم أعلن الخمينيُّ من مكان إقامتِه في باريس في 9 ذي القعدة 1398هـ / 10 تشرين الأول 1978م أن الحكومةَ الإيرانيَّةَ قد دعته ليكفَّ عن نشاطه السياسيِّ، مما ألهب المظاهرات في اليوم التالي حتى اقترح حاكمُ طهران العسكري على الشاهِ تدميرَ مدينة قم كلِّها، وأما الخمينيُّ فاجتمعَ في باريس مع قادة المعارضةِ في سبيل التنسيقِ للحركةِ، وفي اليوم التالي لعاشوراء يوم حداد الرافضةِ تدفَّق مليونا متظاهرٍ يلبسون لباسَ الحداد، وهم يهتفون: الله أكبر، وكان الجيشُ على استعداد لأي عملٍ من المتظاهرين، ثم دعا الخمينيُّ الشعبَ إلى الجهادِ، واشتعلت نار الثورةِ وتحوَّلت من مظاهراتٍ إلى ثورة معارضةٍ تطالب بإسقاطِ النظامِ، وبدأ الشاه يسترضي الشعبَ حتى خرج في التلفازِ وقال: إنه سيعمَلُ ما يأمر به الشعبُ، وفي 7 صفر / 7 كانون الثاني 1979م صرَّح حسن منتظري بعد عودته من لقاءِ الخمينيِّ رفضه أية حكومة طالما بقِيَ الشاه، ولن تقبل سوى سقوطِ الشاهِ لإقامة جمهوريةٍ إسلاميةٍ، وذلك أن الشاهَ قد أعلن أنه يريد السفرَ خارجَ البلاد وترْك مجلس وصاية نيابةَ عنه، فغادرَ الشاه إيران في 7 صفر 1399هـ / 7 يناير إلى القاهرةِ، وأعلن الخمينيُّ أنه سيعودُ للبلاد وأنه لا يريد أن يكونَ رئيسًا عليها، ثم وصل الخمينيُّ إلى طهران في 4 ربيع الأول / شباط، وكان في استقبالِه في المطارِ ستَّةُ ملايين شخصٍ، وأحاطت هذه الجموعُ بالرجل ذي 80 عامًا، فاستقلَّ طائرة هليكوبتر ليُكمِلَ رحلته فوق رؤوس البشرِ الذين احتشدوا لاستقبالِه، ومع قدومه ذابتِ الدولةُ وسلطتُها وحكومتُها أمام شخصيتِه، وانضمَّت بعض وحدات الجيش إلى المتظاهرين، وأُعلِنَ أنَّ رحيلَ الشاه نهاية المطافِ؛ فالأهمُّ هو إنهاء التسلُّط الأجنبيِّ، ونقَلَ التلفاز وقائع وصولِه، وأعلن الخمينيُّ عدم شرعية الحكومةِ شهبور بختيار، وعين مهدي بازركان رئيسًا للوزراء، وأعلنت حكومة بختيار رئيس وزراء الشاه منع التجوُّل، لكنَّ الخمينيَّ ردَّ عليه بإعلان العصيان المدني، وكتب ورقةً نُقلت صورتُها على شاشة التلفازِ الذي استولى عليه أنصارُه، فيها: "تحدَّوا حظرَ التجول" فتدفَّق الشعب إلى الشارع، وتصاعدتْ حدَّة المواجهات، واستولى المتظاهرون على كميات كبيرةٍ من أسلحةِ الجيش، فجاء القائد الأعلى للقواتِ المسلَّحة الجنرال قرباغي إلى الخمينيِّ وأعلن استسلامَه وحيادَ الجيش في المواجهات التي تحدُث في المدن بين مؤيِّدي النظامين، وعادت القواتُ العسكريةُ إلى مواقِعها، وأعلن الخمينيُّ قيامَ الجمهورية الإسلاميَّة الإيرانية، وفرَّ شهبور بختيار إلى فرنسا؛ حيث اغتالَه هناك الحرسُ الثوريُّ الإيراني في 6 أغسطس عام 1991م. استمرَّت الثورة سنة كاملةً ذهب ضحيَّتها 76.311 قتيلًا وعشرات الآلافِ من الجرحى، ورفعت الثورةُ الإسلامية في إيرانَ الشعاراتِ التي يمكن أن يسيرَ الشعبُ وراءها ويقبلها؛ وذلك لكسبِ التأييد، فطرحت العملَ بالإسلام دون إعلان الانتسابِ الشيعيِّ المرفوض في العالم الإسلاميِّ، كما أعلنوا معاداةَ الدول الصليبيَّة وخاصَّة أمريكا، وأعلنوا التأييدَ للقضية الفلسطينيةِ وأنها ستعملُ على تخليص أرضِ الشام ممن دنَّسها، وصرَّح الخمينيُّ أنه سيقطع علاقاتِه مع إسرائيلَ، ثم بدا للعالم الإسلامي النوايا عندما أظهر الخميني والقادة معه العقيدةَ الرافضية فخَفَّ التأييد العالمي الإسلامي بل انعدم في أكثرها.
تولي الشاذلي بن جديد رئاسة الجزائر بعد وفاة هواري بومدين .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
لما تُوفِّي هواري بو مدين في أواخر عام 1398هـ في مدينةِ الجزائرِ اجتمع المجلسُ العسكريُّ وكتم الوفاةَ حتى اتفق أعضاؤه على تسليمِ أحدِهم الرئاسةَ، ووقع الاختيارُ على الشاذلي بن جديد.
تَوقيعُ مُعاهدةِ السلام بين مِصرَ وإسرائيلَ .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
تُعدُّ مُعاهدةُ السلامِ بين مصرَ وإسرائيلَ عام 1979 أوَّلَ خَرْقٍ عربيٍّ للموقف العربيِّ مِن إسرائيل؛ حيث تعهَّدت الدَّولتانِ بمُوجِب هذه المعاهدةِ على إنهاءِ حالة الحرْبِ وإقامة عَلاقاتٍ وُديَّةٍ بينهما؛ تَمْهيدًا للتسويةِ التي تقومُ على مَبدأ (الأرض مُقابِل السلام)؛ فتَنسحِبُ إسرائيلُ مِن سيناء التي احتلَّتْها عام 1967، مُقابلَ اعترافِ مِصرَ بإسرائيلَ، وتنصُّ المعاهدةُ على: (أنَّ حُكومتي جُمهورية مصرَ العربية ودَولة إسرائيلَ، اقتِناعًا منهما بالضرورةِ الماسَّةِ لإقامةِ سلامٍ عادلٍ وشاملٍ ودائمٍ في الشرْق الأوسَطِ، وَفقًا لقرارَيْ مجلس الأمن 242 و338، إذ تُؤكِّدانِ من جديدٍ الْتزامَهما "بإطار السلامِ في الشرق الأوسط المتَّفَق عليه في كامَب دِيفيد" المؤرَّخ في 17 سبتمبر (أيلول) 1978، وإذ تُلاحظانِ أنَّ الإطارَ المشار إليه إنما قُصِدَ به أن يكونَ أساسًا للسلامِ ليس بين مصرَ وإسرائيلَ فحسْبُ، بل أيضًا بيْن إسرائيلَ وأيِّ مِن جِيرانها العرَبِ -كلٌّ فيما يَخُصُّه على مَبدأ (الأرض مُقابِل السلامِ)- ممن يكونُ على استعدادٍ للتفاوُضِ من أجْلِ السلامِ معها على هذا الأساسِ؛ ورغبةً منهما في إنهاء حالةِ الحرْب بينهما، وإقامةِ سلامٍ تَستطيع فيه كلُّ دولةٍ في المنطقة أن تعيشَ في أمْنٍ، واقتناعًا منهما بأنَّ عقْدَ معاهدةِ سلامٍ بين مصرَ وإسرائيلَ يُعدُّ خُطوةً مُهمَّةً في طريق السلامِ الشاملِ في المنطقةِ، والتوصُّلِ إلى تَسويةٍ للنِّزاع العربي الإسرائيليِّ بكافَّة نَواحيه، وإذ تَدْعوان الأطرافَ العربيةَ الأخرى في النِّزاع إلى الاشتراكِ في عملية السلامِ مع إسرائيلَ، على أساسِ مَبادئ إطار السلامِ المشارِ إليها آنفًا، واسْتِرشادًا بها، وإذ تَرْغبان أيضًا في إنماءِ العَلاقات الوُدِّية والتعاوُن بينهما وَفقًا لِميثاقِ الأُمَم المتحدةِ، ومَبادئ القانون الدوليِّ التي تَحكُم العَلاقات الدولية في وقْتِ السِّلمِ).
وكان الموقِّعون عن الجانبِ المصري: محمَّد أنور السادات رئيسُ جمهورية مصرَ العربية. وعن الجانبِ الإسرائيليِّ: مناحيم بيغن رئيسُ الوزراء الإسرائيليُّ. وشهِدَ التوقيعَ: جيمي كارتر رئيسُ الولايات المتحدة الأميركية.
تاريخُ التوقيعِ: 26 مارس (آذار) 1979- 27 ربيع الثاني 1399هـ.
============
273.
وفاة الرئيس علي ذي الفقار بوتو .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
هو الرئيس ذو الفقَّار علي بوتو بن شاهنواز سياسيٌّ باكستانيٌّ شِيعيٌّ، تقلَّب في مناصبَ عديدةٍ حتى أصبح رئيسًا لباكستان. وُلِد بوتو في 5 كانون الثاني في بَلْدة لاركانا في مقاطعة السِّنْد، والده شاهنواز من مُلَّاك الأراضي في المنطقة ومن أعْيانها، عُرِف والدُهُ بمقارعته للاستِعْمار البريطاني وبمُطالبتِهِ بإنشاء دَوْلة باكستان. وأُمُّه خورشيد هُندوسيَّة الأصل، تشيَّعت قبل الزَّواج بها. درس تعليمَه الأوَّلي في المدرسة العليا لكاتدرائية بُومباي، ثم في جامعتَيْ كاليفورنيا وبيركلي في الولايات المتحدة، وتابع دراستَه في القانون في جامعة أوكسفورد في بريطانيا. وَرِث بوتو مكانةَ أبيه عند وفاته 1949م، وتزوَّج للمرة الثانية من إيرانيَّةٍ سنة 1950م بعد زواجِهِ الأول من ابنةِ عمِّه، ورُزِق من زواجه الثاني بأربعةِ أطفالٍ، كانت بناظير الثانيةَ فيهم. مارس بوتو المُحاماة في بريطانيا، كما حاضَرَ في جامعة ساوثمبتون في جنوب إنجلترا قبل عَودتِهِ إلى كراتشي 1953م؛ حيث تابع مُزاولةَ المُحاماة إلى أن انتقل لعددٍ من الوظائف، كان آخِرَها أن صار عضوَ وَفدِ بلادِهِ إلى الأُمَم المتحدة 1957م. دخَلَ بوتو الحياةَ السياسيةَ عندما اختاره الجنرال أيُّوب خان (سني) رئيسُ الجمهورية وزيرًا للإشراف على تطوير مصادر الطاقة الطبيعيَّة والمَحْروقات 1958م. ترَكَ ذو الفقار علي بوتو الحكومةَ عام 1966م بعد أن تفاقمتِ الخلافاتُ بينه وبين الرئيس محمد أيُّوب خان بشأن اتفاقيَّة طشقند وأسَّس عام 1967م حزبَ الشَّعْب الباكستاني، واختُير أمينًا عامًّا له، وتولَّى رئاسةَ باكستان بعد هزيمة باكستان في حَرْبها أمام الهِنْد التي كان من أبرَزِ نتائجها انفصالُ باكستان الشرقية، وقيام دولة بنغلاديش، ولم يستطِعْ الرئيس أغا محمد يحيى خان (شيعي) تحمُّل تَبِعات الهزيمة؛ فقَدَّم استقالتَهُ سنة 1973م؛ ليتولَّى الحُكم من بعده ذو الفقَّار علي بوتو. كان بوتو يُؤمِن بالاشتراكية الإسلاميَّة تارةً، والاشتراكيَّة الديمقراطيَّة تارةً أخرى. وارتدى لباسًا يُشبه الزِّيَّ الذي كان يرتديه القادة الاشتراكيُّون في الصين. ظلَّ بوتو رئيسًا لباكستان إلى أن قاد الجنرال ضياء الحق انقلابًا عسكريًّا ضدَّه في ٥ يوليو ١٩٧٧، وألقى القبضَ عليه وأودَعَهُ السجنَ، وفى ٤ أبريل ١٩٧٩ نُفِّذ فيه حكمُ القتل.
صدام حسين يزيح الرئيس العراقي أحمد البكر ويتولى الرئاسة .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
تسلَّم حِزبُ البَعْث السلطةَ في العراق منذ عام 1388هـ / 1968م، وكان صدَّام حسين التكريتيُّ من المُقرَّبين لأمين الحِزْب أحمد حسن البكر حتى وصَلَ صدَّام إلى مَنصِب الأمين القُطْري لحِزْب البَعْث العربي الاشتراكي، واستطاع أن يُزيحَ من أمامه كلَّ مَن يرى أنهم سيعيقون طُموحَه فأزاح حردان عبد الغفار التكريتيَّ، ثم صالح مهدي، ثم عدنان الحَمْداني، وغيرَهم من القيادة القُطْرية، ومن مَجلِس قيادة الثَّوْرة، ومن الوِزارة، ولم يَبْقَ أمامه سوى الرئيس أحمد البكر الذي بقي صُورةً، وكان صدام حسين هو المُتصَرِّف، وقرَّبَ إليه أيضًا مَن يراهم عونًا له مثل عزت الدوري الذي عُرِف بعزت إبراهيم، وطه ياسين رَمَضان الجزراوي، وطارق حنَّا، ونعيم حداد، وسَعْدون حمادي, وسَعْدون شاكر، وآخرين. ثم في 21 شعبان من عام 1399هـ / 16 تموز 1979م ضرب آخِرَ عَقَبةٍ أمامه، وهو الرئيسُ أحمد حسن البكر بالتَّنحية والإحالة على التقاعُدِ، وشَكَّل مَجلِسَ قيادةِ الثَّوْرة من جديدٍ، فتسلَّمَ رئاستَهُ، وأزاح منه خمسةَ أعضاءٍ، ونصَّبَ نفسَه رئيسًا للجُمهورية، وتسلَّمَ رئاسةَ الحُكومةِ، ورئاسةَ مجلس الثَّوْرة، وبعد تولِّي صدَّام حسين الرئاسةَ حذف من اسمه التكريتيُّ.
اشتداد المقاومة الإسلامية بأفغانستان ودخول الوحدات الروسية .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
قامت حركاتُ مُقاومةٍ في شرقي البلاد في نورستان حتى اضطرَّ الرئيسُ كارمل للسَّفَر لروسيا لطلَبِ المُساعدةِ المادِّيَّة، ثم اشتدَّت المقاومة، وظهر في الساحة الحزبُ الإسلاميُّ بقيادة قَلْب الدين حكمتيار وأحزابٌ أخرى، وفي ربيع الثاني 1399هـ / آذار 1979م وقَعَت انتفاضةٌ في مُعَسكرات هراة وحَدَثَ تمرُّد عسكريٌّ في الجيش، فأرسل الرُّوس في شعبان أوَّلَ وَحْدة هُجوميةٍ إلى أفغانستان، وهي عبارةٌ عن كتيبةٍ محمولةٍ جوًّا قوامُها أربعُمائةِ مقاتلٍ، واستقَرَّت في مَوقِعِ بغرام على بعد ثلاثينَ كيلو مترا من العاصمةِ كابل، فقامتْ نتيجةَ ذلك ثَوْرةٌ في العاصِمةِ نَفسِها في رَمَضان، وقامتِ الحُكومةُ بقَمعِها بأبشَعِ الطُّرُق.
مذابح المسلمين في الحبشة .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
وَضَعَ هيلاسيلاسي خُطَّة لإنهاء المسلمين خلال 15 عامًا، وتباهى بخُطَّتِهِ أمام الكونجرس الأمريكي, وقام بإحْراقِ الشُّيوخ والنِّساءِ والأطفالِ بالنَّار والبنزين في قَريةِ جرسم, وأمَرَ بالتَّعْقيم الإجباريِّ للمسلمين رجالًا ونساءً. وقام بعدَه السَّفَّاح منجستو بمذبحةٍ كبيرةٍ؛ حيث أمر بإطلاق النَّار على المَسجِدِ الكبيرِ بمدينةِ ريرادار بإقليم أوجاوين؛ فقُتِل أكثَرُ من ألْفِ مُسلمٍ كانوا يُؤدُّون الصَّلاةَ في رمضان عام 1399هـ، كما تمَّ تشريدُ المُسلمين وحارَبَهم من أجْلِ دينِهِم.
تولي حفيظ الله أمين رئاسة أفغانستان بعد اعتقال نور محمد تراقي .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
تولَّى نور مُحمَّد تراقي الشُّيوعيُّ رئاسةَ الدَّوْلة بعد انقلابِهِ على مُحمَّد داود؛ من أجْلِ أن يُطبِّقَ النِّظام الماركسيَّ في البلاد، فعقدتْ روسيا معه مُعاهدةَ صداقةٍ ثُنائيَّة في 5 ديسمبر؛ لدَعمِهِ اقتصاديًّا وعسكريًّا، ولكن سادتِ البلادَ مَوْجةُ غضبٍ من الأوضاعِ السياسيَّةِ الجديدةِ والغريبةِ على الشعب, فقد سعى تراقي إلى تطبيقِ الماركسيَّةِ على كُلِّ الأصعدة دون اعتبار للتقاليد والأعْراف التي نشَأَ عليها الشَّعْب، فجَرَّ تراقي البلادَ إلى مشارف حَرْبٍ أهليَّةٍ، ولم تُنقِذْهُ معاهدةُ 5 ديسمبر، فوقَعَ خِلافٌ بين الرئيس نور مُحمَّد تراقي وبين رئيس وُزرائِهِ حفيظ الله أمين حول الحُكم، وعندما سافَرَ نور مُحمَّد لحُضور مُؤتمَر عدم الانحياز في هافانا عاصِمة كوبا مرَّ بموسكو، فطُلِبَ منه هناك قَتْلُ حفيظ الله أمين، ثم اجتَمَعَ السَّفير الرُّوسيُّ مع الرئيس نور مُحمَّد وأرسلا وراء حفيظ الله ليقتلوه، لكنَّ حفيظ الله نجا من مُحاولة اغتيالٍ، وفي 22 شوال 1399هـ / 14 أيلول 1979م اعتُقِل نور مُحمَّد تراقي؛ حيث تم اغتيالُهُ على يَدِ رفيقِ دَربِهِ حفيظ الله أمين الذي تولَّى رئاسةَ الجمهورية إضافةً إلى رئاسةِ الوُزراء، ثم بعد شَهرٍ أُعلِنَ عن وَفاةِ الرئيس نور مُحمَّد تراقي.
وفاة نور محمد تراقي رئيس أفغانستان .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
هو نور مُحمَّد تراقي أوَّلُ رئيسٍ لأفغانستانَ بعدَ الانقِلابِ الشُّيوعيِّ على مُحمَّد داود. وُلِدَ تراقي عامَ 1335هـ 1917م في قريةِ (ميدو) في ولاية غَزْنة، وسافَرَ في 1353هـ / 1934م إلى الهِنْد، وبَقِيَ في بومباي 4 سنواتٍ، وهناك اعتنَقَ الفِكْر الشيوعيَّ، وعندما رجَعَ إلى بلادِهِ عَمِلَ في مُؤسَّسة السُّكَّر التِّجاريَّةِ بوزارةِ الماليَّة، والتَحَقَ أيضًا بجامعةِ كابلَ، ثم ابتُعِثَ إلى أمريكا كمُلحَقٍ ثَقافيٍّ سنةَ 1373هـ، وبقي هناك مُدَّة أربَعِ سنواتٍ، ثم عاد إلى أفغانستانَ، وأسَّسَ عام 1385هـ / 1965م أوَّلَ نواةٍ للحِزْب الشُّيوعي الأفغانيِّ، وكان اللقاءُ الأوَّلُ في بيتِهِ، وانتُخِبَ أمينًا عامًّا للحِزْب بالإجماعِ، وفَشِلَ في الانتخاباتِ العامَّةِ التي جَرَتْ، وتسلَّمَ الحُكمَ نتيجةَ انقِلابٍ على الرئيس مُحمَّد داود، وتسلَّم تراقي رئاسةَ الجُمهوريةِ في جُمادى الأولى 1398هـ / نيسان 1978م واحتفَظَ لنفسه برئاسةِ الحُكومةِ، وعيَّنَ بابرك كارمل نائِبَهُ، واشتدَّتْ في عَهدِهِ أعمالُ العُنفِ في البلادِ، وجرتِ الدِّماءُ، وساد الإرهابُ، وخاف الناسُ، أمَرَ نورُ محمد تراقي بإخراج مُحمَّد داود من السجن، وقُتِلَ هو بعد قَتلِ أبنائِهِ الـ 29 أمامه، كما قَتَل جميعَ مُستشاريه ورجال حُكومتِهِ، كان محمد تراقي يُتقِن لُغةَ الأوردو، واللغةَ الإنجليزيَّةَ إضافةً إلى لُغتِهِ البَشْتو، وألَّفَ عددًا من الكُتُب، منها: (البقرةُ الصَّفْراء)، و (تعالَوْا لنبدأَ العَمَلَ)، و (اللَّحْم المُجفَّفُ)، وكُلُّها استِهْزاءٌ بالإسلامِ. وينتمي هو إلى قَبيلةِ البَشْتو، وكانت نهايةُ محمد تراقي على يَدِ صديقِهِ ورَفيقِهِ حفيظ الله أمين إثْرَ عَودتِهِ من (هافانا) عاصمةِ كوبا.
وفاة أبي الأعلى المودودي أمير الجماعة الإسلامية بالهند .
العام الهجري : 1399 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
هو أبو الأعْلى المَوْدوديُّ بنُ أحمَدَ حسن مودودي أميرُ الجماعة الإسلامية، وُلِدَ في 3 رجب سنة 1321هـ بمدينة أورَنْج آباد الدكن في حَيْدر آباد، وتلقَّى تعليمَهُ على يد والدِهِ، فتعلَّم المودوديُّ القُرآنَ والعربيةَ والحديثَ والفِقْه حتى حَفِظَ المُوطَّأَ، ثم دخل الثانويَّةَ وهو ابن 11 سنةً لنُبوغِهِ، ثم بعد ذلك بدأ العملَ في الصَّحافةِ التي وجَدَ فيها مجالًا للدَّعْوة والتَّعْليم، وكان يُصدِرُ مجلةَ ترجمان القُرآن، وأسَّس الجماعةَ الإسلاميةَ في لاهورَ بهَدَف الدَّعْوة إلى الإسلام، وتمَّ انتخابُهُ أميرًا لها في 3 شعبان 1360 هـ / 26 أغسطس 1941م، وبعد عامَينِ نقلتِ الجماعةُ الإسلاميةُ مركزَها الرئيسيَّ من لاهورَ إلى دار السَّلام، ومع إعلانِ قيام دَوْلة باكستان 1366 هـ / 1947م عاد المودوديُّ مع زُملائِهِ إلى لاهور مرَّةً أخرى؛ حيث مقرُّ الجماعةِ الإسلاميةِ بها، وبعد قيام باكستان بنحو خمسةِ أشهُرٍ ألقى المودوديُّ أولَ خِطابٍ له في كُلية الحُقوق، وطالب بتشكيلِ النِّظام الباكستاني طِبقًا للقانون الإسلامي، وظلَّ المودوديُّ يُلِحُّ على مُطالبة الحكومة بهذا المطلب، فألقى خطابًا آخَرَ في اجتماعٍ عامٍّ بكراتشي في ربيع الآخر 1367 هـ / مارس 1948م تحت عُنوان "المُطالبةُ الإسلاميةُ بالنِّظامِ الإسلاميِّ"، فاعتقلته الحكومة مع عددٍ من قادةِ الجماعةِ الإسلاميةِ في غُرَّة ذي الحِجَّة 1367 هـ / 4 أكتوبر 1948م إلى أن أُطلِقَ سراحُهُ في 11 شعبان 1369 هـ / 28 من مايو 1950م، ثم اعتُقِلَ في 1372هـ، وبعد أربعةِ أيَّامٍ من اعتقاله حُكِمَ عليه بالقتل، ثم تم تَخْفيف حُكم القتل والحُكم عليه بالسَّجْن مدى الحياة، ثم صدر حُكم بالعَفْو عنه في 1374 هـ / 1955م. كانت حياةُ المودوديِّ العِلْميةُ مليئةً بالتَّأليف والعَمَل والنَّشاط؛ فقد ألَّفَ أكثَرَ من مائةٍ وعِشرينَ كتابًا وكُتيِّبًا، غير المُحاضَرات والمَقالات منها: كتاب ((الحِجابُ))، و ((مبادئُ الإسلامِ))، و ((نحن والحَضارةُ الغربيَّةُ))، و ((المُصطَلَحاتُ الأربعةُ في القُرآنِ))، و ((تفسيرُ سُورةِ النُّور))، وغيرُها كثيرٌ، تُوفِّيَ المودوديُّ في الأول من ذي القعدة / 22 أيلول في نيويورك بأمريكا، ونُقِلَ جُثمانُهُ إلى باكستانَ، ودُفِنَ في المَنْصورةِ بلاهورَ.
حادثةُ دُخولِ جُهيمان العتيبي ورفاقه الحرمَ المكيَّ الشريف .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
عَمِلَ جُهيمان بن محمد بن سيف العتيبيُّ في الحرس الوطني السُّعوديُّ لمدة 18 عامًا، ثم انتقل إلى جامعةِ أمِّ القُرى للدراسة فيها، ثم انتقَلَ إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنوَّرةِ، وهناك الْتقى بمحمد بن عبد الله القَحطانيِّ. تزوَّج جُهيمان العتيبي بأختِ محمد القحطانيِّ، وفي غرَّة محرَّم من العام 1400 من الهجرة / 20 تشرين، نوفمبر بعْد صَلاة الفجر دخَل جُهيمان وجماعتُه المسجد الحرامَ في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجْرِ، وما إنِ انقضَتْ صلاة الفجرِ حتى قام جهيمان وصِهْرُه أمام المصلِّين في المسجد الحرامِ؛ لِيُعْلِنَ للناس نَبَأ ظُهور المهديِّ المنتظَر، وفِرارَه مِن "أعداء الله"، واعتصامَه في المسجد الحرامِ. قدَّم جُهيمان صِهرَه محمدَ بن عبد الله القحطانيَّ بأنه المهديُّ المنتظَرُ، ومُجدِّدُ هذا الدِّين، ثم قام جُهيمان وأتباعُه بمُبايعة "المهدي المنتظَر"، وطلَب مِن جُموع المصلِّين مُبايَعتَه، وأوصدَ أبوابَ المسجد الحرامِ، ووجَدَ المصلُّون أنفسهم مُحاصَرين داخِل المسجدِ الحرام. ثم أُخْلِيَ سبيلُ النِّساء والأطفال، فتدافَعَت قوَّات الأمْنِ السعودية مُعزَّزة بقُوات الكوماندوز السُّعودية، وتبادَلَ الطرَفان النِّيرانَ الكثيفةَ، وأصاب المسجِدَ الحرامَ ضررٌ بالغٌ جرَّاء القصفِ، وسقَط مِن أتباع جهيمان صِهْرُه محمدُ بن عبد الله، ونفَرٌ من أتباعِه، واستسْلَمَ جُهيمان ومَن بقِيَ معه، وصدَر حُكْمُ المحكمةِ بقتل 61 منهم، وكان جُهيمان من ضمن قائمةِ المحكوم عليهم بالقتل.
مظاهرات الشِّيعة في القَطيفِ .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1979
تفاصيل الحدث:
أثناء انْشِغالِ القوَّات الحُكوميَّة في إنهاء حادثة الحرَمِ المكِّيِّ، وخِلافًا لِأوامِرِ الحكومة بمنْعِ المظاهراتِ؛ خرَجَ الشِّيعةُ في القَطيف أثناءَ احتِفالِهم بيومِ عاشوراءَ في مُظاهراتٍ عامَّةٍ، فحاولت قُوَّاتُ الحرَس منْعَ مَواكبِهم الدِّينية من التجمْهُرِ في الشوارع العامَّةِ، إلَّا أنَّ جُموعهم تدفَّقَت ترفَعُ شِعاراتٍ مُعاديةً، ويُردِّدون شعاراتٍ مُؤيِّدةً لِنِظام الخُمينيِّ في إيران، كما قاموا بتَوزيع منشوراتٍ مُحرِّضةٍ على الدولة، واستمرَّت الاضطراباتُ ثلاثةَ أيام حتى تمكَّنَت قوَّاتُ الحرَس من القضاء عليها والسيطرةِ على الوضْعِ، ثم عاود الشِّيعةُ مرَّةً أخرى القيامَ بمُظاهرتينِ مُؤيِّدتينِ لِنِظام الخُمينيِّ بإيران في القَطيف والقُرى المجاورة لها في 8 و21 صفر، إلا أن القوَّاتِ الحكوميةَ تمكَّنت مِن منْعِها.
انقلابٌ عسكريٌّ يُطيح بالرئيس الأفغاني حَفيظ الله أمين .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
لم تَرْضَ روسيا عن حَفيظ الله أمين رغم شُيوعيته؛ فهم لا يَرغبون بشُيوعيةٍ تخرُج عن دائرتِهم، وكان حِزْبُ برشام (الراية) الحزبَ الشيوعيَّ الأقربَ لِمُوسكو؛ فهو يرى الارتباطَ بها، وكان زَعيم الحزب هو بابرك كارمل، وكان لا يَزال في (براغ) عاصمة تشيكسلوفاكيا كلاجئٍ سياسيٍّ، ثم في يوم 6 صفر 1400هـ / 27 ديسمبر حدَث هجومٌ على القصر الجُمهوري برئاسة وزير الدِّفاع محمد أسد وطنجار، واعتُقِلَ رئيسُ الجمهوريةِ حفيظ الله أمين، وفي اليوم التالي لَقِيَ حتْفَه، وعُيِّن بابرك كارمل رئيسًا للجمهوريةِ وهو لا يَزالُ في (براغ)؛ حيث تحرَّك منها إلى موسكو، وألْقى منها بيانًا أعلَنَ فيه أن سلَفَه كان عميلًا لِأمريكا، ثم رجَع إلى كابُلَ مع الجيشِ الرُّوسي الذي كان قد سبَقَه إلى كابُلَ.
دَعمُ الاتِّحاد السُّوفيتيِّ نِظامَ بابرك كارمل الشيوعي في كابُلَ .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
أرسَلَ الاتِّحادُ السُّوفيتي الجيشَ الأربعينَ لِدَعْمِ نِظام بابرك كارمل الشيوعي في كابُل، والذي قام بانقلابٍ اغتِيلَ فيه الرئيسُ الشيوعي حفيظ الله أمين الذي اتُّهِم بأنه "عميل لِلأمريكانِ". جاء كارمل إلى السُّلطة بعد عِدَّة انقلاباتٍ شَهِدتها أفغانستانُ على إثر سُقوط الملَكِيَّة في يوليو 1973م، بعد انقلاب عسكريٍّ قام به محمدُ داود ابن عم الشاه محمد ظاهر وزَوْج شَقيقته، الذي أعلَنَ جُمهورية أفغانستانَ الديمقراطيةَ، وفي 1978م انقلَبَ تراقي على محمد داود وقتَلَه، ثم وقَعَ انقلابٌ على تراقي بقيادةِ رئيسِ الوزراء حَفيظ الله أمين سنة 1979م وقتَلَه، ثم قام كارمل بالانقلابِ الأخيرِ على حَفيظ الله. وقد لقِيَ التَّدخُّل السوفيتي إدانةً دوليةً -خُصوصًا من قِبَل الولايات المتحدة- تجسَّدت في مُقاطعة الألعابِ الأولمبيَّةِ التي جَرَت في مُوسكو في 19 يوليه 1980م، ولم تَنسحِبِ القوَّات السوفيتية إلا في 15 فبراير 1989م بموجِب اتِّفاقِ جِنيف في 14 إبريل 1988م.
التدخُّل (الاحتلال) الرُّوسي في أفغانستانَ .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
الحربُ السُّوفيتية في أفغانستانَ، أو الغزوُ السُّوفيتيُّ لأفغانستانَ؛ هو اسمٌ يُطلَق على حرْبٍ دامتْ عشْرَ سنواتٍ، كان هَدَف السُّوفيت المعلَنُ دعْمَ الحكومة الأفغانيةِ الصَّديقة للاتِّحاد السُّوفيتيِّ، والتي كانت تُعاني مِن هَجَمات الثوَّار المعارضِينَ للسُّوفيت، والذين حَصَلوا على دَعْمٍ مِن مجموعةٍ من الدول المناوئةِ للاتحادِ السُّوفيتي، مِن ضِمْنها الولاياتُ المتحدة الأمريكيةُ، والسُّعودية، وباكستانُ، والصِّين. أدخَلَ السُّوفيت قوَّاته في 25 ديسمبر 1979، وقد بدَأَ التدخل الرُّوسي -أو الاحتلال الرُّوسي- مع الرئيس الجديد بابرك كارمل الذي ما كان سِوى دُميةً يُحرِّكها الروسُ، بينما هم يَصُولون ويَجُولون في أفغانستان كما يَشاؤون.
دخَلَ كارمل أفغانستانَ مع القوات الرُّوسية على متن دبَّابة رُوسية من نوع (تي 72)، وكانوا قد سَبَقوه وهو ما يَزال في مُوسكو يُذِيع بَياناتِه على الشعبِ الأفغاني، فاجتازوا نهْرَ جَيحون ممارسينَ الإرهابَ بكلِّ صُوره وأشكالِه، ثم بدَأَ النقلُ الجويُّ الضخم؛ حيث وصَلَ أكثرُ من 300 طائرةِ نقْلٍ ضخمةٍ لنقْلِ الجنود والعَتادِ والمؤنِ إلى كابُلَ، وهاجمت القواتُ الرُّوسية قصرَ الأمانِ ومحطةَ الإذاعةِ، كما جرَّدت وَحدات الجيشِ الأفغاني من سِلاحِها، ثم تَلا ذلك إرسالُ الجيشِ الأربعين الرُّوسي، فتوزَّعت قوَّاته على العواصم الإقليميةِ، ثم نُوقِش مَوضوعُ هذا التدخُّل في هيئة الأُمَمِ، مع المطالَبةِ بالانسحابِ الفوريِّ وغيرِ المشروط، ولكنْ دُون جَدْوى؛ فكالعادةِ عندما يكونُ الأمرُ متعلِّقًا بدولةٍ إسلامية لا يُحرِّكون ساكنًا! واسْتنكَرَت الدولُ الإسلامية هذا التدخُّل السافرَ، ولكنَّ القوَّات الروسيةَ تابعَت تَزايُدَها، فوصَلَ عددُها إلى 75 ألفًا، وأخذَتْ تَستعمِل الغازاتِ السامةَ ضدَّ المجاهدين، وحتى ضدَّ السُّكَّان المحلِّيين، فكَثُرَ اللاجِئون إلى باكستانَ، ولم يَنْقَضِ عام 1400هـ حتى كان عددُ الضحايا المسلمينَ مليونَ شخصٍ، ثم وصَل عددُ القواتِ الروسيةِ بعدَ سنتينِ إلى 150 ألفًا، وتمَّ عقْدُ اتفاقيةٍ مع كابُلَ مُدَّتها خمسُ سنواتٍ، تعهَّدَت فيها موسكو بتأمينِ الخُبراءِ والمعدَّاتِ والتدريبِ؛ حيث لم تَنسحبِ القواتُ السُّوفيتيةُ التي بلَغ عددُها في أفغانستانَ 110 آلاف جُنديٍّ، إلا بمُوجِب اتفاقِ جِنيف الذي وُقِّع في 14 إبريل 1988م، وفي 15 فِبراير 1989م انسحَبَت كافَّة قُوَّات الرُّوس بعد أنْ فَقَدوا 15 ألفَ جُنديٍّ.
وُقوع أحداث عُنْف داميةٍ في مَدينة قفصةَ التَّونسيةِ. .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
وقَعَت أحداثُ عُنْفٍ داميةٍ في مدينةِ قفصةَ جنوب غرب تونس من 26 يناير حتى 3 فبراير 1980م، قام بها كُوماندوس من المعارضينَ التُّونسيين ذي توجُّهٍ عُروبيٍّ تسرَّبوا إلى مدينةِ قفصةَ، وقد تمكَّن المهاجِمون مِن السيطرةِ على أغلَبِ مَراكزِ المدينةِ، إلا أنَّ دَعواتهم للسُّكَّان إلى التمرُّدِ باءتْ بالفشَلِ. وتمكَّن الجيشُ في نِهايةِ الأمْر مِن إعادة السَّيطرةِ على المدينةِ وأسْرِ قائدِ المجموعةِ. وأدَّت العمليةُ إلى تأزُّمٍ حادٍّ في العَلاقاتِ بين تُونس ولِيْبيا؛ فقد كانت أحداثُ قفصةَ مُحاوَلةً مِن القيادةِ اللِّيبية لاحتلال وفرْضِ نُفوذها في تُونس باسمِ الوَحدة بين البلدَينِ في عهْدِ الحَبيب بُورقيبة رئيس دَولة تُونس.
أبو الحسنِ بني صدر أوَّلُ رئيسٍ للجُمهورية الإيرانية .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
اختار الخُميني أبا الحسنِ بني صدر (وهو الذي كان يُرافِق الخُميني عندما رجَعَ إلى إيرانَ مِن فرنسا، وهو طَبيبٌ إيرانيٌّ متجنِّس بالجِنسيةِ الأمريكية) رئيسًا لِجُمهوريةِ إيرانَ الإسلامية، فرَشَّح نفْسَه يوم 8 ربيعٍ الأول 1400هـ، فحصَلَ على نِسبةٍ عاليةٍ من الأصواتِ، فأصبَحَ أوَّلَ رئيسِ جُمهوريةٍ في إيرانَ، وبقِي هو المشرِفَ على شُؤون الدولة والموجِّهَ لِإدارتها وللرَّعية، وكَلِمتُه هي المسموعةَ، وبيَدِه القوَّةُ الحقيقية، وكذلك أعطى الخُميني رئيسَ جُمهوريته منصبَ القائدِ العامِّ للقوات المسلَّحة، وكان أبو الحسن بني صدر يَعتمِدُ في قُوَّته على (مُجاهدي خلْق)، وعلى جَريدتِه التي تنطِقُ باسمِه (الثورة الإسلامية)، وعلى بعض ضُباط الجيشِ.
وَفاة المحامي أحمدَ أسعد الشقيريِّ؛ أوَّلُ رئيسٍ لمنظَّمة التحريرِ الفلسطينية .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
هو المحامي أحمدُ أسعد الشقيريُّ، وهو كاتبٌ ومُحامٍ، وسياسيٌّ ودُبلوماسي، وأوَّلُ رئيسٍ لمنظَّمة التحرير الفلسطينيةِ. وُلِدَ في قَلعةِ تبنين جنوبَ لُبنان عام 1908م، وانتقَلَ إلى عكَّا لِيَعيش في كَنَفِ والدِه بعد وفاةِ والدتِه. أسَّسَ مع رِفاقه «جمعية الوَحدةِ العربية»، وطُرِد مِن بيروتَ، فانتقَلَ إلى القُدس، ودخَل معهد الحُقوق الفِلَسطيني هناك، ثم دخَلَ سِلكَ المحاماةِ، وكتَب في الصُّحف الفلسطينية عن الوَحدة العربيةِ، والخطرِ الصُّهيوني، والاستعمارِ الإنجليزيِّ الذي يُهَيْمِنُ على فِلَسطين، وكانت نتيجةُ ذلك أنْ نَفَتْه السُّلطة المحتلَّة إلى قَرية الزيت الفلسطينيةِ في إقامة جَبْرية. وانتقَلَ بعد نَكبة 1948م للعمل العربيِّ، فاختِيرَ مساعدًا لعبد الرحمن عَزام الأمينِ العام للجامعةِ العربية، وكان مِن دُعاة الوَحدة العربية الأوائلِ. وعندما تأسَّست منظَّمة التحريرِ الفلسطينية سَنة 1964م كان أولَ رئيسٍ لها. وأنشَأَ جَيش التحريرِ الفلسطينيَّ، ثم أنشَأَ قوَّةً فِدائية باسمِ (قوات التحريرِ الشَّعبية) قامت بعمليَّاتٍ في كلِّ الأراضي الفِلَسطينية المحتلَّةِ.
اغتيالُ عالِم الذَّرة المصري الدكتور يَحيى المشد في باريسَ .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
هو الدكتور يَحيى أمين المشد؛ عالِمُ ذَرَّةٍ مصريٌّ وأستاذٌ جامعيٌّ، وُلِد يحيى المشد في مصرَ في مدينةِ بَنْها سنة 1932، وتعلَّم في مدارسِ طنْطا، وتخرَّج من قِسم الكهرباء في كُلِّية الهندسة جامعة الإسكندريةِ سَنة 1952، اختِيرَ لِبَعثة الدكتوراه إلى لَندنَ سنة 1956، لكنَّ العُدوانَ الثُّلاثي على مصرَ حوَّلها إلى مُوسكو، ثم عاد بعدها سَنة 1963 متخصِّصًا في هَندسة المفاعِلات النَّووية. وعندَ عَودتِه انضمَّ إلى هَيئة الطاقة النَّووية المصريةِ؛ حيث كان يقومُ بعمَلِ الأبحاثِ، وانتقَلَ إلى النرويجِ بيْن سَنتيْ 1963 و1964، ثم عاد بعْدَها وعمِلَ أستاذًا مساعدًا بكُلِّية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وما لَبِثَ أن تمَّت ترقيتُه إلى دَرجةِ "أستاذ"؛ حيث قام بالإشرافِ على الكثيرِ من الرَّسائل الجامعيةِ، ونشَرَ أكثرَ مِن (50) بحثًا. وبعد حَرْب يونيو 1967 تمَّ تَجْميد البرنامج النَّوويِّ المصري؛ مما أدَّى إلى إيقافِ الأبحاث في المجالِ النَّووي، وأصبح الوضعُ أصعَبَ بالنسبةِ له بعد حرْبِ 1973؛ حيث تمَّ تحويلُ الطاقات المصريةِ إلى اتِّجاهات أُخرى. وكان لِتَوقيع صدَّام حسين في 18 نوفمبر 1975 اتِّفاقية التَّعاون النووي مع فَرنسا أثَرُه في جَذْب العُلماء المصريين إلى العراقِ؛ حيث انتقَلَ للعمَلِ هناك، ودرَّسَ في الجامعة التِّكنولوجية في قِسم الهندسةِ الكهربائية. وقام برَفْضِ بعضِ شُحنات اليورانيوم الفَرنسية؛ حيث اعتَبَرها مُخالِفةً للمواصفات، وأصرَّت بعدها فَرنسا على حُضوره شخصيًّا إليها لتَنسيقِ استلام شُحنة اليورانيوم. وفي يومِ السبت 30 رجب / 14 يونيه، وفي حُجرة رقم (941) بفندق المريديان بباريسَ؛ عُثِر على الدكتور يحيى المشد جُثةً هامدةً مهشَّمةَ الرأسِ، ودِماؤه تغطِّي سَجادةَ الحُجْرة. وقد أُغلِقَ التحقيقُ الذي قامت به الشُّرطة الفرنسيَّة على أنَّ الفاعل مَجهولٌ!
الحربُ العِراقيةُ الإيرانيةُ .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
بدَأَت الحربُ بين العراقِ وإيرانَ في 13 ذي القعدة عام 1400هـ / 22 أيلول، باندفاعِ القواتِ العراقيةِ داخلَ إيرانَ؛ اعتمادًا على اتِّفاقية الجزائر التي تُطالِبُ الطرفينِ بالانسحابِ مِن المناطق المحتلَّةِ من أرْض الطرَفِ الآخَرِ، غيرَ أن إيرانَ لم تَنسحِبْ من مَنطقة زين القوسِ، وتجاهَلَت مُطالبةَ العراقِ لها بالانسحابِ، ثم قامتْ إيرانُ بهُجومٍ مُعاكس في جُمادى الأولى عام 1402هـ / آذار 1982م، وتمكَّنت مِن استعادة مَدينة المحمرة (خرمشهر) بعدما يَقرُب مِن شَهرينِ مِن بَدْء الهجوم، ثم اشتدَّت المعارضةُ الداخلية في العراقِ على الحرْب مِن عدة أطرافٍ؛ مِن إسلاميين، وشِيعةٍ، وحِزْبيينَ مُوالين لِسُوريَة وأكرادٍ، ولكنَّ الرئيس صدامًا لم يَأْبَه للمعارضين، فهاجَمَ هو أيضًا ناقلات النِّفط في شَهر شوال من عام 1402هـ / آب 1982م، في مُحاولة للضغْطِ على إيرانَ للصُّلح وإيقاف مُساعدتِها للأكرادِ، وشنَّت إيرانُ هُجومًا من الجبهةِ الشَّمالية، واستطاعَتْ احتلالَ ما يَقرُبُ من 700 كم2، وزادت العراقُ مِن الهجماتِ الصاروخيةِ والغاراتِ الجويةِ ضِدَّ المُدن والمنشآتِ النِّفطية في جزيرة خرج، وهدَّدت إيرانُ بإغلاقِ مَضيق هُرْمزَ حتى يتِمَّ حَجْزُ الخليج عن الاتِّصال ببقية البحارِ، وحاولت أمريكا ومِصر وسُوريَة والسُّعودية التوسُّطَ؛ لِيَتِم التفاوض بيْن العراق وإيرانَ، إلا أنَّ إيرانَ رفَضَت إلا بتَنحيةِ صدَّام عن الحكمِ وانسحابِ القوات العراقيةِ من المناطق التي دخلَتْها، ودفْعِ العراقِ تعويضاتٍ عن خسائرِ إيرانَ في هذه الحرب، وحرَصَت كلُّ دولة على التسلُّح بأحدث الأسلحةِ، وأمدَّت مصرُ العراقَ بمعِداتٍ عسكريةٍ تُقارِب ملياريْ دُولارٍ، وباعتِ الصِّين للعراقِ أسلحةً بما يقارب الثلاثةَ مِليارات دُولار، وزوَّدت أمريكا العراقَ بطائرات مروحيةٍ ومُعدات ثقيلةٍ، مع تَصريحِها بالحياد، وزوَّدت رُوسيا العراقَ بالأسلحةِ والصواريخِ، مع إعلانِها هي الأخرى الحيادَ، وباعت الكويتُ والسُّعودية رُبعَ مليونَ برميلٍ من النِّفط يوميًّا من المنطقة المحايدة لصالح العراقِ، أمَّا إيرانُ فاشترَتْ من الصِّين أسلحةً بقيمة 575 مليونَ دولارٍ، واشترَتْ من البرازيلِ وتشيلي، وزوَّدتها أمريكا ورُوسيا أيضًا بالأسلحةِ، وهاتانِ الدولتانِ مِن صالحهما بَقاءُ الحرب، ومن أهمِّ المصالحِ بيعُ الأسلحةِ وغيرها مِن المصالح الأخرى في المنطقة التي يُرِيدون أن تبقى غيرَ مُستقرَّةٍ دائمًا، ثم حشَدَت إيرانُ نِصف مليونَ مقاتلٍ قُرب شطِّ العرب، وأنشأَتِ العراقُ السُّدود والحواجزَ أمام الهجومِ الإيراني الذي قام بضَرْب الناقلاتِ الكويتية والسُّعودية وموانئ الدَّولتينِ النِّفطية، واستأنَفَ العراقُ الهجومَ على ناقلاتِ النِّفط الإيرانية، وفي جمادى الآخرة 1405هـ / آذار 1985م حشَدَت إيرانُ نِصف مليون مقاتل على الجبهةِ الجنوبية شَرق نَهر دِجْلة، وتمكَّنت مِن عُبور النهر، واتَّهَمت العراقَ باستعمالِ الأسلحةِ الكيماوية، وهاجَم العراقُ طَهرانَ بالصواريخ، وثلاثينَ مدينةً أخرى، وردَّت إيرانُ بالمثلِ، وفي شهر شوال / حُزيران احتلَّت العراقُ جَزيرة خرك الإيرانية، وفي مَطلع عام 1407هـ / أيلول 1986م دمَّرت العراق ناقلات النِّفط في جَزيرة لافان، وهاجمَت جزيرة لارك، وتقدَّمت إيرانُ إلى البصرةِ، ثم أخذَتِ التهديداتُ العسكريةُ الإيرانية تقِلُّ، فركَّزت العراقُ على الأكرادِ، وفي 8 جمادى الأولى 1407هـ / 8 كانون الثاني 1987م قامت فِرقةٌ إيرانية تَحمِل اسم (كربلاء 5) بهجومٍ نحوَ البصرة، ولكنها تكبَّدت خسائرَ جسيمةً، ثم أعقَبها هَجمات أخرى على طُول الحدودِ مع العراقِ، وما أنِ انتصَفَ العامُ حتى كان العراقُ قد استعاد كثيرًا من أراضيهِ التي كانت إيرانُ قد احتلَّتْها، وفي بداية النِّصف الثاني من عام 1408هـ / شباط 1988م، استأنَفَت العراقُ قصفَ المُدن بعد انقطاعٍ دامَ أكثر من عامٍ، وسبَقه استئنافُ قَصفِ الناقلاتِ، وفي رجب من العام نفْسِه بدأ جيشُ التحريرِ الوطني -وهو الجناحُ العسكريُّ لتجمُّع المقاومة الإيرانية من مُجاهدي خلق، والمدعومُ مِن العراق- ببَدْءِ عَملياته الهجوميةِ في إقليم عَرَبستان، ثم استعادتِ العراقُ الفاو في شَعبان، وفي ذي الحجة وافقتْ إيرانُ على قَرار مجلس الأمن رقم (598) دون قيدٍ أو شرطٍ بعد أن ماطَلَت أكثرَ من عامٍ، وتقدَّمت السرايا العراقيةُ داخِلَ إيران قبل عمليةِ انسحابِ إيران إلى خلْف الحدود، ودخلَت إيرانَ، وفي أواخر شَهر ذي الحجة دخلَت العراقُ وإيرانُ في مفاوضاتٍ لإنهاء الحرب، وطلَب العراق تأخيرَ تنفيذ وَقفِ إطلاق النار حتى تتمَّ المفاوضات المباشِرةُ مع إيرانَ تحت إشراف الأُمَمِ المتحدة، وفي 8 محرم 1409هـ / 20 آب 1988م توقَّف إطلاقُ النار، ووُضِعَ 350 ضابطًا من الأُمَمِ المتحدة للإشراف على تَنفيذ وقفِ إطلاق النارِ، وأقرَّ مجلسُ الشيوخ الأمريكي فَرْضَ عُقوبة اقتصادية على العراقِ، وامتنَعَت أمريكا مِن استيراد النِّفط العراقي، أمَّا المفاوضاتُ بين العراق وإيرانَ فكانت كلُّ دولةٍ تدَّعي أن شطَّ العرب من حقِّها، وبدأ الاختلافُ على بعضِ القضايا؛ كتَفتيش السُّفن العراقية في مَضيق هُرْمز، ومَن بدَأ بالحربِ، وغير ذلك، وبقِيَ الخلاف مُستحكمًا إلى صفر 1410هـ / أيلول 1989م، ثم في ربيع الثاني / تشرين الثاني وافقَت كلٌّ من العراق وإيرانَ على تبادُلِ الأسرى، بعد أنْ دامت الحربُ أكثرَ من 8 سنوات.
الانقلابُ العسكريُّ الثالث في تُركيا على الرئيسِ فخري كوروتورك .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
زاد النشاطُ الإسلاميُّ في تُركيا أيامَ حُكومة فخري ثابت كوروتورك، والذي أظهَرَه حِزب السلامة الوطني برئاسة نَجم الدِّين أرْبكان، وهذا ما أخاف الدوائرَ الاستعماريةَ، فكان لا بُد مِن إجراء عمل يحدُّ من نَشاط الإسلاميين، مع الخوف أيضًا من انتشارِ الشُّيوعية وسَيطرتها على الحُكْم، فتَحرَّك الجيش بقيادةِ رئيس الأركان كنعان إيفرين في 3 ذي القعدة 1400هـ / 12 أيلول بانقلابٍ عَسكري ضدَّ الحكومة المدنية المنتخَبةِ، وكان هذا الانقلابُ ثالثَ انقلابٍ عسكري بعد انقلاب 27 أيار / مايو 1960م على عَدنان مندريس، وانقلابِ المذكِّرة في 12 أذار / مارس 1971م، وكانت الفكرةُ التي قام عليها هذا الانقلابُ هي حِماية المبادئ العلمانيةِ التي وضَعها أتاتورك أساسًا للجمهورية التُّركية، فتخوَّف العسكرُ مِن الصعود الملحوظِ للتَّيار الإسلاميِّ في الانتخابات القادمةِ؛ لذلك حصَل هذا الانقلابُ بدعْمٍ من أمريكا بعْد أنْ فقَدَت حليفَها في المنطقة بعدَ الثَّورة الإيرانية 1979م، ومن أهمِّ أسباب الانقلابِ: فشَلُ حِزب الشعب الجمهوري (حزب أتاتورك العلماني) في إدارة البلادِ. شكَّل هذا الانقلابُ ملامحَ تُركيا لثلاثةِ عُقود قادمةٍ، كما يُعدُّ هذا الانقلابُ الأكثرَ دَمويةً؛ لذلك اتَّخذ مجلسُ الأمن القومي -الذي كان يَرأسه الجِنرال كنعان إيفرين، مع عددٍ من الضُّباط الكبار في الجيشِ والقوات المسلحة التُّركية- بعد الانقلاب في 12 أيلول 1980 قراراتٍ عديدةً تتعلَّق بسياسةِ تُركيا وقتها لغاية الانتخابات العامة التي تمَّت عام 1983، والتي أسفَرَت عن انتخابِ إيفرين رئيسًا لِتُركيا في نوفمبر 1982 بنسبةِ 90% من الأصواتِ، ثم قام بعرْضِ دُستور جديد على الاستفتاءِ، قام فيه بتَحصينِ نفْسه وجِنرالات الانقلاب مِن المحاكمة في المادة (15)، وعزَّز الدستورُ من دَور الجيش في الحياة المدنية بذَريعة حِماية الجُمهورية والعلمانية في المادتين (35) و(85) مِن الدُّستور التركي. كما أقدَمَ إيفرين على إغلاقِ كافَّة الأحزاب السياسية، وتمَّ اتخاذ قرارِ مُراقبة زُعماء الأحزاب بشكلٍ دقيقٍ، ومِن ثَم تمَّت مُحاكمتهم، وبالإضافةِ إلى ذلك قامت السُّلطات المَعْنية بأمرٍ من إيفرين كنعان بسحْب الجِنسية التركية من 14 ألفَ شخصٍ، وإعلانِ الأحكام العُرْفية التي استمرَّت 7 سنوات؛ حيث تمَّت مُحاكمة 230 ألف شخصٍ ضمن 210 دعوة قَضائية، وحُكِم على 517 شخصًا بالقتل، وأُعيد تَصميم السياسة التُّركية من جديدٍ بعد ذلك، ومِن بين الآثار السَّلبية لانقلابِ أيلول العسكري: طَرْدُ ما يُقارب 30 ألف شخصٍ من أعمالهم من دون وُجود مُبرِّرات قانونية تَستوجِب عَزْلَهم عن أعمالهم، وإغلاق عددٍ كبير مِن الجمعيات والمؤسسات الإنسانيةِ في البلادِ. أمَّا على الصَّعيد الإعلاميِّ فقد تمَّ منْعُ 937 فيلمًا سينمائيًّا من العرْض، ولم يَستطِعْ ما يقارب مِن 300 صحيفة ممارسةَ أعمال النشْر والطِّباعة، وبعد مُرور 30 عامًا على الانقلابِ، واستجابةً لمطالِب عددٍ كبير من متضرِّري الانقلاب؛ قرَّرت حُكومة رجب طيب أردوغان فتْحَ ملف تحقيقٍ بحقِّ مَسؤولين رَفيعِي المستوى الذين قادوا انقلابَ 12 أيلول، فتَمكَّن حِزب العدالة والتنمية الذي يَقوده أردوغان مِن تعديلِ عشَرات الموادِّ من ذلك الدستور، بما فيها حَصانة العسكرِ، الأمر الذي سمَحَ للمحاكم بمُتابعة الانقلابيينَ، وإصدار حُكم المؤبَّد في حقِّهم.
تَوقيعُ مُعاهَدة التعاون والدِّفاع المشترك بين سُوريَة والاتِّحاد السُّوفيتي .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
وَرِثت روسيا تَركةَ الاتِّحاد السُّوفيتي القديمِ وعَلاقتَه بالجُمهورية العربية السُّورية، وقد مرَّت عَلاقاتُهما بكثيرٍ من المواقف المختلِفة، ويُلاحَظ أنَّ السُّوفيت لم يَرْكَنوا إلى الحكومات السُّورية المتعاقِبة؛ لِعَدائها جميعًا للحزبِ الشُّيوعي السوري، إلَّا أنهم ارْتاحوا لِرَغبتِها في الحِفاظ على استقلال سُوريَة، وتجنُّب الشِّباك الأمريكية، وقد وقَّعت سُوريَة معاهدةَ صداقةٍ وتعاوُن مع الاتِّحاد السُّوفيتي في يوليه 1980م، وساعد دمشقَ على ذلك عواملُ عِدةٌ؛ أهمُّها: سُوء عَلاقتها مع بَغدادَ وعمَّانَ، وأبرَز ما جاء فيه: 1/ يُعلِنُ الطرفانِ المتعاقدانِ عَزْمَهما على التطويرِ والتعزيز لِرَوابط الصداقةِ والتعاون بيْن كِلْتا الدولتينِ والشعبينِ في المجال السياسيِّ، والاقتصاديِّ، والعسكريِّ، والعِلْميِّ التِّكنيكي، والثقافيِّ، والمجالات الأخرى، على أساسِ مَبادئ التكافؤِ والمنفعة المتبادَلة، واحترام السِّيادة والاستقلال الوطنيِّ، وحُرْمة الأراضي، وعدم التدخُّل في الشُّؤون الداخلية لِبَعضهما البعض.‏ 2/ سوف يَعمل الطرفانِ المتعاقدانِ بكلِّ السُّبل على تعزيز السلامِ، وأمْن الشعب، وانفراجِ التوتُّر الدوليِّ وتجسيده في أشكالٍ ملموسةٍ من التعاون بيْن الدولِ، وتسوية قَضايا الخلافات بالطُّرق السِّلمية، والإقصاء مِن مُمارسات العَلاقاتِ الدوليةِ لأيَّة ظواهر لِسِياسة الهَيمنة والعُدْوان.‏ قدَّمت رُوسيا منذ أيام الاتِّحاد السُّوفيتي الدعمَ العسكريَّ الكبيرَ لِسُوريَة، ولكنه تراجَعَ في التِّسعينيات في عَهدي الرئيسينِ: غورباتشوف، ويلتسين، وعاد الدعمُ الرُّوسي لِسُوريَة في عهد الرئيسِ فلاديمير بوتين، وكان بإعادةِ افتتاح القاعدةِ البحرية الرُّوسية في ميناء طَرطوس، وعَقْد الصفقاتِ العسكرية مع سُوريَة، منها: تَقديم خُبراء عسكريينَ وأسلحةٍ، وتجديد عَتاد الجيشِ السُّوري مِن أسلحة حديثةٍ.
زِلزالانِ يَضربانِ مدينة الأصنام (الشلف حاليًّا) بالجزائرِ .
العام الهجري : 1400 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
ضرَبَ زِلزالانِ عَنيفانِ متتاليانِ مدينة الأصنام (الشلف حاليًّا) في غرب الجزائرِ، الأول في يوم الجمعة 30 ذي القعدة / 10 أكتوبر، بقوَّة سبْعِ درجاتٍ وثلاثة أعشارِ الدرجةِ، وقد كان زلزالًا عَنيفًا جِدًّا لدرجةِ تَدميره 80 بالمائةِ من المدينةِ، واستمرَّت الهزات الارتداديةُ لهذا الزلزالِ عدَّة أشهرٍ بعد الهزةِ الأولى، فوقَع زلزالٌ ثانٍ بقوَّة ست درجاتٍ وثلاثة أعشار الدرجةِ حسَب مِقياس رِيخترَ، وأدَّيا إلى صَدْع طوله 36 كيلو مترًا، وخسائرَ بشريةٍ بلَغَت 10.000 ضحية، من بينهم نحو ثلاثةُ آلاف قتيلٍ، وتدمير مُعظَم أجزاء المدينةِ.
===========
274.
استقالةُ رئيس السِّنغال ليوبولد سنجور مِن مَنصبه .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
في مَطلع عام 1401هـ / ديسمبر 1980م استقالَ رئيسُ جُمهورية السِّنغال ليوبولد سنجور مِن مَنصبه، مُتنازلًا لِنائبِه ورَئيس وُزرائه عبده ضيوف الذي شغَلَ مَنصِبَ رئاسة الوزراءِ أكثَرَ مِن عشْر سِنين.
مُؤتمر القِمة العربي الحادي عشر (قمة عَمَّان) .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1980
تفاصيل الحدث:
عُقِدَت قِمةُ عَمَّان في 25 – 27 تشرين الثاني 1980م، وأكَّدت هذه القِمةُ التي شاركتْ فيها 15 دولةً دَعْمَها لِوَحدة وسلامة أراضي لُبنان، ووافقَتْ على استمرارِ مُقاطَعة مصرَ، ودعمَت العراقَ في حَرْبه ضدَّ إيرانَ.
وصدَر عن المؤتمر بيانٌ خِتامي تضمَّن مجموعةً من القراراتِ؛ أهمُّها:
- عَزْم القادةِ العربِ على إسقاط اتِّفاقيتي كامب دِيفيد للسلامِ مع إسرائيلَ.
- التأكيدُ على أنَّ قرارَ مجلس الأمْن رقم (242) لا يتَّفق مع الحُقوق العربية، ولا يُشكِّل أساسًا صالحًا لحلِّ أزمة القضية الفلسطينيَّة.
- الدعوةُ إلى وَقفِ إطلاق النار بين العراقِ وإيرانَ، وتأييدُ حُقوق العراق المشروعةِ في أرْضِه ومِياهه.
- إدانةُ الاعتداء الإسرائيلي على لُبنانَ، ودَعمِ وَحدة وسلامة أراضي لُبنانَ.
- إدانةُ استمرار حُكومة واشنطن في تأْييد إسرائيلَ، وإلصاقِ صِفة الإرهاب بمنظَّمة التحريرِ الفلسطينية.
- المصادقةُ على وَثيقةِ إسْتراتيجيةِ العملِ الاقتصادي العربيِّ المشترك حتى عام 2000م.
- الموافقةُ على استمرار مُقاطَعة مصرَ.
مُؤتمر القِمة الإسلامي الثالث (قِمة مكَّة المكرَّمة) .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
عُقِدَ هذا المؤتمرُ في مكَّة المكرَّمة في المملكةِ العربية السُّعوديةِ من 19-22 ربيع الأول 1401 هـ، الموافِق 25-28 يناير 1981م، وقد تغيَّب عن المؤتمر كلٌّ مِن جُمهورية إيرانَ الإسلامية، والجَماهيرية العربية اللِّيبية الشَّعبية الاشتراكية، وقد صدَرَ عنه بلاغُ مكَّةَ المشهورُ الذي أصْدَره المشارِكون، وصدَر أيضًا عنه قراراتٌ كثيرةٌ جدًّا؛ سياسيةٌ، وثقافيةٌ، واقتصاديةٌ، تمَسُّ العالَمَ الإسلاميَّ، كما صادَقَ المؤتمرُ أيضًا على الالتزامِ بتَحرير القُدس العربية؛ لِتَكون عاصمةً للدَّولة الفِلَسطينية، وقرَّر استعمالَ جميعِ القُدرات الاقتصاديةِ والمواردِ الطَّبيعية للدولِ الإسلامية؛ مِن أجْل إضْعاف الاقتصاد الإسرائيليِّ، وإيقافِ ما تحصُل عليه إسرائيلُ من دعْمٍ ماليٍّ، واقتصاديٍّ، وسياسيٍّ، وقرَّر المؤتمر دَعْمَ الحكومةِ اللُّبنانية في جميع المجالاتِ الدوليةِ؛ وذلك لِمُمارسةِ أقصى الضُّغوط على العَدُو الإسرائيلي؛ مِن أجْل وَقف عُدوانه على جَنوب لُبنانَ، وأعرَبَ المؤتمرُ عن قَلَقِه الشديدِ إزاءَ استمرار التدخُّل السُّوفيتي المسلَّح في أفغانستانَ، وجدَّد المطالبةَ بانسحابِ جميع القواتِ الأجنبيةِ عن أرضِ أفغانستانَ. وأكَّد المؤتمرُ على أهمِّية التعايشِ بين الدولِ الإسلامية الأعضاءِ على أساسِ العدْل، والمُساواة، والاحترامِ المتبادَلِ، والالتزامِ بعدَم التدخُّل في الشؤونِ الداخليةِ. واتَّفق مُلوك وأُمراءُ ورؤساءُ الدولِ الإسلامية على إعلانِ الجهاد المقدَّسِ؛ لإنقاذ القُدسِ الشريفِ ونُصرةِ الشَّعب الفِلَسطيني، وتَحقيقِ الانسحابِ مِن الأراضي العربية المحتلَّة، وجدَّد المؤتمرُ مُساندته لحكومةِ جُزر القمَرِ وشَعْبِها في النَّضال الذي يَخوضانِه من أجْل عَودة مايوت إلى مَجموع التُّراب الوطني لجُزُرِ القمَرِ. ووافَق المؤتمرُ على إنشاء مَحكمةِ عدْلٍ إسلاميةٍ، وإنشاءِ مجمعِ يُسمَّى (مجمع الفِقه الإسلامي)، يكون أعضاؤه مِن الفُقهاء والعلماءِ والمفكِّرين في شتَّى مَجالات المعرفةِ؛ مِن فِقهيةٍ، وثقافيةٍ، وعِلْمية، واقتصاديةٍ مِن أنحاءِ العالم الإسلاميِّ لدِراسة مُشكلات الحياةِ المعاصرةِ والاجتهادِ فيها اجتهادًا أصيلًا فاعلًا، بهدَفِ تَقديم الحُلول النابعة من التُّراث الإسلاميِّ والمنفتحةِ على تَطوُّرِ الفِكْرِ الإسلامي لتلك المُشكلاتِ.
قَطعُ العَلاقات الدُّبلوماسية بين موريتانيا والمغربِ .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
انقطَعَت العَلاقات الدُّبلوماسية بين دولتيْ موريتانيا والمغربِ؛ وذلك في أعقابِ اتِّهامات نفَتْها الدَّولتانِ، بتورُّطِ كلٍّ منهما في محاولاتٍ لِزَعزعة استقرارِ الأُخرى.
عَودة عبد الستار صايم لِرئاسة بنغلادش بعْدَ اغتيالِ الرئيس ضياء الرَّحمن .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
اغتِيلَ الرئيسُ ضياء الرحمن في مُحاولة انقلابٍ عَسكري، يُعتقَدُ أنَّ قائده الفريق محمد عبد المنصور، وهو قائدُ إحدى الوحداتِ العسكريةِ، وذلك في 27 رجب 1401هـ / 30 أيار 1981م، وتولى الرِّئاسةَ القاضي عبدُ الستار محمد صايم؛ الرئيسُ السابق الذي خُلِعَ عام 1397هـ، وقد كان نائبًا للرئيسِ ضِياء الرحمن.
عَزْلُ الرئيس الإيرانيِّ (أبو الحسن بني صدر)، وتولِّي محمد علي رجائي .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
أُقْصِي الرئيس أبو الحسن بني صدر مِن قيادة القواتِ المسلَّحة، وأُغلِقَت جَريدتُه، وقامت المظاهراتُ عليه، فاختَفى عن الأنظارِ، فدَعاه الخُميني للظُّهور وإعلانِ تَوبته، ولكنه لم يَستجِبْ، فصدَرَ أمْرٌ بمنْعِه من السفرِ خارجَ البلاد، وفي 19 شعبان 1401هـ / 21 حزيران 1981م قرَّر المجلِسُ النِّيابي عدَمَ صلاحيتِه لرئاسة الدَّولةِ، وتَشكَّلَ مجلسٌ رئاسيٌّ من ثلاثةِ أعضاء، لكن حدَث انفجارٌ في مقرِّ حِزب الجمهورية قُتِل أحدُ هؤلاء الثلاثةِ، ثم في رمضان / تموز جرَت الانتخاباتُ الرئاسية، وفاز بالرِّئاسةِ محمد علي رجائي الذي كان رئيسَ الحكومة، وتمكَّن أبو الحسن بني صدر من الهرَبِ إلى فرنسا، وأخَذ مِن هناك يُعارِض الحكمَ القائم، وسُمِّيَ بالرئيسِ المؤقَّتِ.
إسرائيلُ تدمِّرُ المفاعلَ النَّووي العِراقي .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
ضرَبَت إسرائيلُ المفاعِلَ النَّووي الذي أقامته فَرنسا على بُعْد عشرةِ أميالٍ ونصف الميل جنوب شَرق بغدادَ، واشتَرَكت في العمليةِ 8 طائرات (فالكون - ف16) مُقاتِلة وقاذِفة، في بطْنِ كلٍّ منها 900 كيلو جرام قنابل ثَقيلة، مُوجَّهة بأشعَّة اللِّيزر، تُغطِّيها 8 طائراتٍ أُخرى (إيجل - ف15) مُزَّودة بصواريخ جو - جو، مِن طُراز «سبارو» و«سسايدوندر»، وبها خزاناتُ وَقودٍ إضافية، وأجهزةُ تَشويشٍ إلكتُرونية.. وقد عبَرت الطائراتُ خليجَ العقبةِ على عُلُوٍّ منخفضٍ.. وبعْدَ 1200 ميل قطعَتْها الطائراتُ بسُرعةِ 600 عقدةٍ، وصلَت إلى الهدفِ في الساعة السادسةِ و25 دقيقة بالتوقيتِ المحلِّي.. وفي ذلك التوقيتِ ارتفَعَت مَجموعةُ القاذفاتِ لِتُفْرِغَ ما في أحشائها مِن قنابلَ فوق قُبة المفاعل النَّووي الضخمةِ التي تقَعُ في ضاحية «التوثية» القريبة مِن بغدادَ، والتي تَحوطُها تِلالٌ صغيرةٌ وأشجارُ نَخيلٍ مُثمرةٌ.. استغرَقَت العمليةُ 3 دقائقَ، ثم انسحَبَت بعدها الطائراتُ بزاويةٍ تجعَلُها تَتلافى صواريخَ سام السُّوفيتية.. وتريَّثَت الطائراتُ قليلًا لِتَلتقِطَ صورًا جويةً للذِّكرى والعِبرةِ.. وقد أصدَرَت إسرائيلُ بيانًا أكَّدت فيه نَجاح التدميرِ بلا خسائرَ بشريةٍ من الجانبينِ.. ويُذكَر أن يومَ تنفيذَ العملية كان يومَ إجازةِ الخُبراء الأجانبِ، وعددُهم مائةُ خَبيرٍ.
قَتلُ الرئيسِ الإيراني محمد علي رجائي، وتولِّي علي خامنئي .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
قُتِلَ رئيسُ جمهورية إيرانَ الإسلامية محمد علي رجائي بعد شهرينِ مِن تَسلُّمه المنصبَ، وقُتِلَ معه في حادثِ انفجارِ قُنبلة رئيسُ الحكومة، ثم جَرَت الانتخاباتُ في ذي الحجة / تشرين الأول، وفاز بها علي خامنئي (أحد المقرَّبين من الخُميني ومِن مؤسِّسي حزب الجمهورية)، وأقسَمَ اليمينَ الدُّستورية بعد عُطلةِ عيدِ الأضحى مباشرةً.
تُركيا تخفِّض حَجْم تَمثيلها الدُّبلوماسي مع إسرائيلَ .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
خفَّضت تُركيا حَجمَ تَمثيلِها الدُّبلوماسي مع إسرائيلَ؛ وذلك احتجاجًا منها على قرارِ الكِنيست القاضي بضَمِّ القُدس الشرقيةِ، واعتبار القُدس عاصمةً لإسرائيلَ. وطالَبَت الحكومةُ الإسرائيليةُ باتِّخاذ إجراءٍ مُماثل في سِفارتها بأنقرةَ.
وَفاةُ الشيخ راشدِ بن حميد النعيميِّ، حاكم إمارةِ عَجمان .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
وُلِدَ عام 1902 بإمارةِ عَجمان، وتولَّى الحُكمَ في سنةِ 1928م، وهو الحاكمُ التاسعُ للإمارةِ، ويُعتبَر مؤسِّسَ إمارةِ عَجمانَ الحديثةِ، وقد قام بإنشاءِ شُرطة عَجمانَ عام 1967م، وشارَكَ في اجتماعاتِ تكوينِ الاتِّحاد، وقد وقَّع على الدُّستور المؤقَّت يوم 2 ديسمبر 1971م، وأصبحت عَجمانُ جُزءًا مِن دولة الإماراتِ العربية المتحِدة، وأصبَح عضوًا إلى المجلسِ الأعلى للاتِّحاد. تُوفِّي رحمه الله صباحَ يوم الأحد الموافِق 6 سبتمبر 1981م إثْرَ مَرضٍ عُضال، وخلَفَه في الحُكم ابنُه الشيخ حميد بن راشد النعيميُّ.
اغتيالُ الرئيسِ المصري محمد أنور السادات، وتولِّي محمد حُسني مبارك الحكْمَ .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
في يومِ الاحتفال بذِكرى حرْب رمضانِ، وفي يوم 8 ذي الحجة 1401هـ / 6 تشرين الأول 1981م، وبيْنما كان الرئيسُ أنور السادات على مَنصَّة الشرَفِ يَرتدي البِزَّة العسكريةَ، وحولَه أعوانُه، وتمرُّ أمامَه أرتالُ الجُند في العرْض العسكريِّ؛ تقدَّم مِن بيْنِهم الضابطُ خالد الإسلامبولي وأطلَقَ عليه النارَ فأرداه قَتيلًا، فكانت مدَّةُ رئاستِه تَزيدُ على أحد عشَرَ عامًا. وتولَّى رئاسةَ الجمهورية مؤقَّتًا رئيسُ مجلِس الأمَّة صوفي أبو طالب حسَبَ الدُّستورِ، ثم أصدَرَ في اليوم التالي قرارَ تَعيين محمد حسني مبارك نائبًا لِرَئيس الجمهوريةِ، وانقضَت إجازةُ عِيد الأضحى وتسلَّم بعدها محمد حسني مبارك مُهمةَ رئاسةِ الجمهوريةِ.
اعتداءُ إيرانَ على المنْشآت الكويتيةِ .
العام الهجري : 1401 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
كان الدِّفاعُ عن العراق -والتي كانت في حالةِ حربٍ مع إيرانَ- موضعَ اتِّفاق أعضاءِ مجلس التعاوُن الخليجيِّ. وكانت سياسةُ الكويت التي استنَدَت لاتِّفاقيات مُبرَمةٍ في 1972، 1978، والتي نظَّمت تِجارة الترانزيت، والإمدادَ العسكريَّ مِن موانئِ "الشعيبة" و"الشويخ" الكويتيينِ إلى البصرةِ؛ تَعكِسُ دعمًا للعراقِ، وقد أدَّى هذ إلى ردِّ فِعلٍ عسكري إيرانيٍّ؛ ففي 10/ 8/ 1981 اعترَضَت البحريةُ الإيرانية عند مدخَل مَضيق هُرمز السفينةَ التجاريةَ (إل. أس. كت) وهي في طَريقِها إلى الكويتِ ثم إلى العراقِ، وسحبَتْها إلى مِيناء بندر عباس. ونتيجةً لاستمرارِ فاعلية موانئِ الكويت في إرسالِ حُمولات إستراتيجيةٍ للعراق، قامت المقاتلاتُ الإيرانية بقصْفِ آبار البترولِ الكويتيةِ في 16/ 10/ 1981.
إسرائيلُ تَعتدي على لُبنانَ وتحاصِرُ العاصمةَ بَيروت .
العام الهجري : 1402 العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
خرَقَت إسرائيلُ وقفَ إطلاقِ النار مع لُبنانَ الذي أبرَمَتْه في يوليو/ تموز بضغْطٍ أمريكيٍّ، وقامت القواتُ الإسرائيليةُ بغَزْوِ لُبنان في عمليةٍ أُطلِقَ عليها اسمُ (سلام الجَليلِ)، قالت إسرائيلُ: إنها تَهدِفُ لِقَطْعِ الطريقِ أمام صواريخ المقاومةِ الفلسطينية بجَنوب لُبنان. وفي 10/6/1982م وصَل الإسرائيليونُ إلى ضواحي بَيروت، واحتلُّوا ضواحي قصْرِ بعبدا يوم 12/6، وفي يوليو / تموز 1982م أحكمَتْ إسرائيلُ حِصارها لِبَيروتَ الغربية، الذي نتَج عنه كوارثُ إنسانيةٌ؛ حيث تعرَّضت لقصْفٍ إسرائيليٍّ أرضيٍّ، وجويٍّ، وبحريٍّ مُستمِرٍّ، كما تعرَّضت لقصْفٍ بالقنابل العُنقودية والقنابل الفُسفورية وقنابل النابَلم. ولم تَنْتَهِ مأساةُ بَيروت إلا يوم 19 أغسطس / آب 1982م بعد أنْ نجَح المبعوثُ الأمريكي فيليب حبيب في تَمرير خُطته القاضيةِ بإجلاء الفِلَسطينيين خارجَ لُبنان تحت غِطاء دَوليٍّ (فرنسي - إيطالي - أميركي). وفي نفْس اليومِ الذي قُتِلَ فيه الرئيسُ اللُّبنانيُّ بشير الجميل -أي: 14 سبتمبر 1982م- دخلَت القواتُ الإسرائيلية مِن جديدٍ بيروتَ الغربية مُطوِّقة مُخيم (صبرا وشاتيلا ) فيما بيْن 16-18 سبتمبر. وفي سنةِ 1985م انسحَب الجيشُ الإسرائيلي من بيروتَ مُحتلًّا الشريطَ الحُدودي بجَنوب لُبنان الذي استمر لمدة 22 سنةً.
مَشروعُ برجينيف لِتَسوية النِّزاع بين الفِلَسطينين واليهودِ .
العام الهجري : 1402 العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
هو مَشروعٌ يمثِّل التصوُّرَ السُّوفيتي لِتَسوية النِّزاع بين الفِلَسطينين واليهودِ، طرَحَه الرئيس يليونيد بريجينيف في 25 سبتمبر 1982، ولا يَختلِف عن مَشروع السلام العربيِّ كثيرًا، مع التركيزِ على حقِّ الشَّعب الفِلَسطيني في تَقرير مَصيره، وإقامةِ دولةٍ مُستقِلة في الضفةِ الغربيةِ وقِطاع غَزة، بما فيها القدسُ، وعلى إنهاء الحربِ وإحلالِ السلام بين الدُّول العربيةِ وإسرائيلَ، وعلى إيجادِ ضَماناتٍ دولية للتَّسوية، وقد رحَّبت به منظَّمةُ التحريرِ الفلسطينية، وأيَّده المجلسُ الوطني الفِلَسطيني السادس عشر عام 1983م.
مُؤتمر القِمة العربي الثاني عشر (قِمة فاس) .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
شاركَتْ فيه جميعُ الدول العربيةِ باستثناء مِصرَ، وكانت أقصَر قِمةٍ عربية؛ فلم تَستغرِقْ أكثرَ مِن خمْسِ ساعاتٍ، رفَضَت خلالها سُوريَةُ ودُولُ جَبْهة المواجهةِ ما طُرح مِن أجْلِ حلِّ أزمة الشرق الأوسط، وأعلنت القِمةُ تَعليقَ أعمالِها على أن تُستأنَفَ في وقتٍ لاحقٍ.
إقرارُ الكِنيست تطبيقَ القانونِ الإسرائيلي على هَضبة الجولان .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1981
تفاصيل الحدث:
أقرَّ الكنيستُ الإسرائيلي قانونَ تطبيقِ القانونِ الإسرائيلي على الجولانِ المحتلِّ، واعتبارِ سُكَّانه مواطنينَ إسرائيليِّينَ، وسُمِّي القانونُ آنذاكَ بـ(قانون الجولان)، الذي رفضَتْه الأُمَم المتحِدة، واعتبرتْه قانونًا غيرَ شرعيٍّ، وأصدَرَت قرارًا برقم (497) وتاريخ 17/12/1981، والذي يُدِين تطبيقَ القوانينِ الإسرائيلية على الجولانِ المحتلِّ، وعليه يُعتبَر القرارُ الإسرائيلي لاغيًا كأنْ لم يكُنْ.
الاتِّحاد بين السِّنغال وغامبيا .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
أُعلِنَ في شوال 1401هـ / آب 1982م عن خُطة لاتِّحادٍ بين السِّنغال وغامبيا، وإقامةِ دَولة منهما أُطلِقَ عليها سنغامبيا، وظهَر الاتِّحادُ فِعليًّا في 7 ربيع الثاني 1402هـ / شباط 1982م، وعُقِدَ أولُ مجلسٍ لِمُناقشة سُبل التعاوُن بين البلدينِ مِن الناحيةِ السياسية والاقتصاديةِ ووَحدةِ النقْدِ، لكن كانت غامبيا ما تَزال مُتردِّدةً مِن تَحقيق الوَحدة فِعليًّا، وفي مُحرم 1410هـ / آب 1989م أعلَنَ رئيسُ السِّنغال عبده ضيوف عن توقُّف كلِّ عمليات الاتِّحاد؛ نظرًا لِتَخاذُلِ غامبيا عن الاندماجِ الفِعلي مع السنغال سياسيًّا واقتصاديًّا، ثم لم يَلبَثْ أنْ حُلَّ الاتِّحاد في صفر 1410هـ / أيلول 1989م.
حسين محمد إرشاد يتولَّى رئاسةَ بنغلادش بانقلابٍ ضِد عبد الستار صايم .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
في بنغلادش قام رئيسُ هيئةِ أركان الجيشِ الفريق حسين محمد إرشاد في 29 جمادى الأولى 1402هـ / 24 آذار 1982م، بانقلابٍ (أبيض)، مُدَّعيًا أنَّ الفسادَ السياسيَّ وسُوء الإدارة الاقتصاديةِ أصبَحَ غيرَ مُحتمَلٍ، فأطاح بالرئيسِ عبد الستار محمد صايم، وتولَّى هو حُكْمَ الدولةِ، ولقَّب نفْسَه الرئيسَ الإداريَّ لقانون الأحكامِ العُرْفية، وفي 7 ربيع الأول 1404هـ / 11 ديسمبر 1083م أعلَنَ تنصيبَ نفْسِه رئيسًا.
تولِّي الشيخِ جاد الحق علي جاد الحق مشيخةَ الجامع الأزهر .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
وُلِدَ في بطرة؛ قَريةٍ مِن قُرى مُحافظة الدَّقَهلية الخميس الموافِق (13 جمادى الآخرة سنة 1335 هـ = 5 إبريل 1917م)، وتُوفِّي عام 1996م، تلقَّى تعليمَه الأوليَّ في قَريتِه، فحفِظَ القرآنَ الكريم، وتعلَّم مبادئَ القِراءة والكتابةِ، ثم الْتحقَ بالمعهدِ الأحمديِّ بطنطا، وأنهى المرحلةَ الابتدائيةَ به، وانتقَل إلى المرحلة الثانويةِ، واستكْمَلها في القاهرةِ في مَعهدها الدِّيني بالدَّرَّاسة، وبعدَ اجتيازِه لها التحَقَ بكُلية الشريعةِ، وتخرَّج فيها سَنة (1363هـ = 1944م)، حاصلًا على الشَّهادة العالميةِ، ثم نالَ تخصُّصَ القضاءِ بعدَ عامينِ مِن الدراسةِ، وكان الأزهرُ يُعطي لمَن يحصُل على العالمية في الشريعةِ أنْ يَتخصَّص في القضاءِ لمدةِ عامينِ، ويُمنَحُ الطالبُ بعدها شَهادةُ العالميةِ مع إجازةِ القضاء. عمِلَ جاد الحق بعد التخرُّجِ في المحاكمِ الشرعيةِ في سنة (1366هـ = 1946م)، ثم عُيِّن أمينًا للفتوى بدارِ الإفتاء المصرية في سنة (1373هـ = 1953م)، ثم عاد إلى المحاكمِ الشرعية قاضيًا في سنة (1374هـ = 1954م)، ثم انتقَلَ إلى المحاكم المَدَنية سنة (1376هـ = 1956م) بعد إلغاءِ القضاء الشرعيِّ، وظلَّ يَعمَل بالقضاءِ، ويترقَّى في مناصِبه حتى عُيِّن مُستشارًا بمحاكمِ الاستئنافِ في سنة (1396هـ = 1976م)، وعُيِّن الشيخُ جاد الحق مُفتيًا للديارِ المصرية في (رمضان 1398هـ = أغسطس 1978م). وعُيِّن وزيرًا للأوقافِ في (ربيع الأول 1402هـ = يناير 1982م)، وظلَّ به شهورًا قليلةً، اختِيرَ بعدها شيخًا للجامع الأزهر في (13 جمادى الأولى 1402هـ = 17 مارس 1982م).
المسجدُ الأقصى يتعرَّض لاعتداءاتٍ إسرائيلية .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
تعرَّض المسجدُ الأقصى المبارك لاعتداءٍ آثمٍ؛ حيث قام أحدُ الجنودِ الإسرائيليينَ -واسمه هاري غولدمان- باقتحامِ المسجد الأقصى وإطلاقِ النار بشكْلٍ عَشوائي على مَن في الحرمِ، ممَّا أدَّى إلى مَقتلِ مواطنين وجرْحِ أكثرَ مِن سِتِّين آخرينَ. وأثار هذا الحادثُ سخطَ المواطنين، وأدَّى إلى اضطراباتٍ عنيفةٍ في الضفة الغربية وغَزة، وردودَ فِعلٍ عالمية غاضبة ضِدَّ الاحتلال.
===========
275.
تأْسيس الاتِّحاد الإسلاميِّ لِمُجاهدي أفغانستان .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
تمَّ تأسيسُ الاتِّحاد الإسلامي لِمُجاهدي أفغانستان مِن الفصائل المختلِفة التي تَعمل في مَيدانِ الجِهاد ضِدَّ الاتِّحاد السُّوفيتي، وتمَّ اختيارُ عبد رب الرسول سياف رئيسًا له.
السُّعودية وقَطَر ولِيبيا والإماراتُ تَقطَع عَلاقاتِها الدُّبلوماسية مع زائير .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
قطعَت السُّعودية وقطَر ولِيبيا والإماراتُ عَلاقاتِها الدُّبلوماسيةَ مع دولةِ زائير (الكونغو الديمقراطية)؛ وذلك بعد أنْ أعادت زائير عَلاقاتِها مع إسرائيلَ في أيار 1982، وكانت إسرائيلُ -فضْلًا عن ذلك- قد نجحَتْ في ربط زائير بمعاهدةٍ عسكريةٍ تنصُّ على قيام إسرائيلَ بإعادة بِناء الجيش الزائيري، وإيفادِ مُستشارين عسْكريِّين إلى زائير؛ لِتَدريب سِلاح البحريةِ.
وَفاة الملِكِ خالد بن عبد العزيز وتولِّي أخيه الملِكِ فَهدٍ .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
الملِكُ خالد بن عبد العزيز -رحمه الله- هو رابعُ مَن تولَّى ملِكَ المملكة العربية السُّعودية، بعْدَ أبيه الملِك عبد العزيز وأخوَيه سُعود وفَيصل، وقد تولَّى حُكمَ السُّعودية عقِب اغتيالِ أخيه فَيصل سنة 1395هـ - 1975م، وشهِدَ عهدُه ازدهارًا اقتصاديًّا كبيرًا للسُّعودية؛ بسَببِ ارتفاعِ أسعار النِّفط، وما صاحَب ذلك مِن انفتاحٍ على العالَم الخارجي بصورةٍ أكبرَ بكثيرٍ مِن السابق، وقد حاوَل الملِك خالدٌ الحدَّ من الآثار الجانبيةِ لهذا الانفتاحِ قدْر استطاعتِه؛ حيث دعا إلى السَّير ببُطْء في مَجال التصنيع؛ للحدِّ مِن تَنامي التدخُّل الأجنبي في البلاد، خاصةً وأن عددَ العمالةِ الأجنبية الغربيةَ قد تضاعَفَ خمْسَ مرَّات خلالَ سبعِ سنواتٍ. وقد وقعَتَ في عهْد الملِك خالدٍ حادثتانِ في غاية الخُطورة والأهمية؛ أولهما: الثَّورة الخُمينيةُ في إيرانَ، والتي أطاحت بالملَكِية هناك، وذلك سنةَ 1399هـ، والحادثةُ الثانيةُ: حادثة جُهميان العتيبيِّ، واقتحامه المسجدَ الحرامَ مع مُدَّعي المهْدِية محمد القحطاني، وذلك سنةَ 1400هـ. وكان الملِك خالدٌ يُعاني مِن مَرَضٍ بالقلْب، فما زال يَتزايد عليه المرضُ حتى مات رحمه الله في 21 شعبان 1402 هـ - 13 يونيه 1982م، أثناءَ استعدادِه لرحلة علاجٍ بالخارج، ثم بُويع الملِكُ فهدٌ مَلِكًا للمملكة العربية السُّعودية عقِبَ وفاة الملِك خالد بن عبد العزيزِ.
تعرُّضُ سفيرِ إسرائيل في لَندن لِمُحاولة اغتيالٍ .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
في عام 1982م وبعَد ظُهْر 4 حزيران، علا أزيزُ الطائرات الإسرائيليةِ، وارتفَعَ دُخَان الحرائقِ والدمارِ إثْرَ غاراتٍ عنيفةٍ مُتواصلةٍ على بيروتَ، بدأَت بتدميرِ "المدينة الرياضية"، وامتدَّت لِتَشملَ مناطقَ الفاكهاني، والجامعة العربية، ومُحيطَهما، غارات مُتتاليةٌ لم يَسبِقْ أن شهِدَ مِثلَها اللُّبنانيون، وساد الذُّعر العاصمةَ، ونزَح أهالي تلك المناطق، والمناطق القريبةِ والمحيطة بها باتِّجاه مناطقَ ظنُّوا أنها أكثرُ أمنًا؛ لشِدَّة عُنْف الغارات، لم يَخطِرْ لهم أنَّ هذا الكابوس سيَستمرُّ طويلًا. وكانت ذَريعةُ إعلان بَدْء الغزْو الإسرائيلي للُبنان مُحاولةَ اغتيالٍ تعرَّض لها السفيرُ الإسرائيلي في لندن "شلومو أرجوف"، التي أعلَنَت جَماعة أبو نضال المنشقَّة عن ياسر عرفات، مَسؤوليَّتها عن تَنفيذها. وكان مُراقِبو الأمم المتحِدة وقُوات الطوارئِ الدولية يَرْصدون التحرُّكاتِ "الإسرائيلية"، ويتوقَّعون عمليةَ الغزْو في أيَّةِ لحظةٍ منذ شباط العام 1981، وبعدَ يومينِ مِن محاوَلة اغتيال السفيرِ "الإسرائيلي" في لندن، والتي قِيل: إن الموسادَ الإسرائيلي هو الذي دبَّرها؛ لِتكونَ ذريعةً لإعلان الغزْو، نفذَّت "إسرائيل" عُدْوانها تحت عُنوان: "عملية إصبع الجليلِ" أو "السلام للجليل"، فاحتلَّت ثُلث الأراضي اللُّبنانية، ولم يَنفَعْ في رَدْعِها قرارُ مجلس الأمن الدولي (508) الداعي إلى وَقفِ إطلاق النارِ.
مؤتمرٍ وزراء دول عَدَمِ الانحيازِ لِبَحث عدوان إسرائيل على لُبنانَ .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
عُقِدَ في نيقوسيا مؤتمرٌ لِوُزراء خارجية دُول عَدَمِ الانحيازِ؛ وذلك لِبَحْث العُدوان الإسرائيليِّ على لُبنان، وطالَب المؤتمرُ بفرْضِ عُقوبات شاملةٍ وإلزاميةٍ ضِدَّ إسرائيل؛ لِعَدَمِ امتثالِها لقراراتِ الأمم المتحِدة بشأْن فِلَسطين، وطالَب أيضًا إسرائيلَ برفْعِ الحصارِ عن بَيروت الغربيةِ، مع تَشكيل مَجلِس الأمن قُوة مُؤقَّتة؛ لِحِفْظ السلامِ في لُبنان دونَ تأخيرٍ.
تدخُّلٌ عسكريٌّ فرنسي في تشاد .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
تدخَّلت فرنسا عسكريًّا في تشاد؛ لِدَعمِ الرئيس حسين حبري -الذي استَولى على السُّلطة في 1982م- بطلَبٍ منه؛ وذلك في مُواجهة غوكوني عويدي، الذي تَدعُمه القوات اللِّيبية. وقد سبَقَ أن أرسلَتْ فَرنسا قواتٍ إلى تشاد للمرَّة الأولى في 1968م، بعدَ أنْ أثارت جَبهة التَّحرير الوطني (فرولينا) المعارِضة للرئيس تومبالباي، اضطراباتٍ في مَنطقة تيبستي.
مَذبحة مُخيَّم صَبرا وشاتيلا .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
حصَلَت مذبحةٌ في مُخيَّم صبرا وشاتيلا للَّاجئين الفِلَسطينيِّين في لُبنان في شَهر سبتمبر 1982م، على يَدِ الميليشياتِ المارونيةِ أثناءَ الاحتلال الإسرائيلي لِبَيروت لبنان في خِضَمِّ الحرْب الأهلية اللُّبنانية، تحت قِيادة أيلي حبيقة، الذي أصبَح فيما بعْدُ عُضوًا في البرلمان اللُّبناني لمدَّةٍ طويلة، ووزيرًا عام 1990م، وأدَّت هذه المذبحةُ إلى قتْل ما يقرُبُ من 3500 من الرِّجال، والأطفالِ، والنساء، والشيوخِ المدنيِّين العُزَّل من السلاحِ. وفي ذلك الوقت كان المخيَّمُ مُطوقًا بالكاملِ مِن قِبَلِ الجيش الإسرائيليِّ الذي كان تحت قِيادة أرئيل شارون ورافائيل أيتان، والدرجةُ التي تورَّط بها الجيشُ الإسرائيلي محطُّ خلافٍ؛ ففي الخامس عشر مِن أيلول 1982 اجتاحَت القواتُ الإسرائيلية العاصمةَ اللُّبنانية بيروتَ في أولِ مُحاولةٍ لها لِدُخول عاصمةٍ عربية، وذلك منذ إنشاء الدَّولة العِبْرية سنة 1948، ودخَل الجيشُ الإسرائيليُّ بيروتَ الغربيةَ بعدما رُفِعَت المتاريس وأُزِيلَت الألغامُ، وبعد مُضِيِّ 14 يومًا على رَحيل المقاتلين الفلسطينيين عن بَيروت، وانقضاءِ يَومينِ على انسحابِ القواتِ المتعدِّدة الجنسيات مِن لُبنان، التي انسحَبَت قبل انتهاءِ مُدَّتها بأسبوعٍ، ومنذ اليومِ الأول لِدُخولها العاصمةَ أحكَمَت القواتُ الغازيةُ الطوقَ على مُخيَّميْ صَبرا وشاتيلا، ومنعَت الدخولَ إليهما والخروجَ منهما، ولم تَسمَحْ حتى للصحفيينَ المحلِّيين ومُراسلي الصحافةِ العالمية بدُخول المخيَّماتِ، وذلك لمدَّة ثلاثةِ أيام، وهي المدة التي نُفِّذَت فيها المذابحُ الجماعيةُ داخلَ المخيَّمين وسطَ تَعتيمٍ شامل، وفي الثامن عشر مِن أيلول فكَّت القواتُ الإسرائيلية الطوقَ عن المخيَّمين، لِيُكشَفَ عن مَذبحةٍ تَقشعرُّ لها الأبدانُ، وتُشكِّلُ مُنعطفًا خطيرًا في تاريخ الحضارةِ الإنسانية في هذا العصرِ، وقد اتَّهمت إسرائيلُ في البداية قواتِ العميلِ سعد حداد بارتكابِ المذابح، الذي نفَى ذلك نفيًا قاطعًا، وأعرَبَ عن استنكارِه الشديدِ للمجزرةِ التي وقعَت في المخيَّمات، وكي لا تُغضِبَ إسرائيلُ حليفَها سعد حداد، نفَت أن يكونَ لِقُواتِه دخلٌ في المذابحِ، وأعلنَت أن حزبَ الكتائبِ هو الذي قام بارتكابِ المجازر البشعةِ داخل المخيَّماتِ، وقالت: لقد حاوَلْنا منْعَ العناصرِ المتطرِّفة في الكتائب مِن ارتكابِ المجازر ضدَّ اللاجئينَ، وقال بَيان الحكومةِ الإسرائيلية: إنَّ الجيشَ الإسرائيلي أجبَرَ الميليشياتِ المسيحيةَ على مُغادرة المخيَّمين فورَ عِلمِه بوُقوع الحادثِ، إلا أنَّ القواتِ اللُّبنانيةَ ومجلسَ الأمن الكتائبيّ -على حدِّ تَعبيرِه- نَفَيَا ما تردَّد عن مُشاركة عناصرَ كتائبيةٍ في الأحداثِ التي جَرَت في المخيَّمات الفلسطينية في بَيروت الغربيةِ.
مُؤتمر غيرُ العاديِّ (قمة فاس)، وإقرار مَشروع السلامِ مع إسرائيلَ .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
تغيَّب عن هذه القِمة (غير العادية) كلٌّ من مصرَ ولِيبيا، وشاركت فيها 19 دولةً عربيةً، اعترَفَت ضِمنيًّا -ولأوَّلِ مرَّةٍ- بحقِّ إسرائيلَ في الوُجود. وصدَر عنه بيانٌ خِتامي تضمَّن مجموعةً مِن القرارات؛ أهمُّها:
- إقرارُ مَشروع السلامِ العربيِّ مع إسرائيلَ، وأهمُّ ما تضمَّنه: انسحابُ إسرائيلَ من جميع الأراضي العربيةِ التي احتلَّتها عام 1967م، وإزالةُ المستعمراتِ الإسرائيليةِ في الأراضي التي احتُلَّت بعد عام 1967م، وقيامُ الدولة الفِلَسطينية المستقِلةِ وعاصِمَتُها القدسُ، وتأكيدُ حقِّ الشعب الفِلَسطيني في تَقريرِ مَصيره، وتعويضُ مَن لا يَرغَبُ بالعودةِ.
- الإدانةُ الشديدةُ للعُدوان الإسرائيلي على الشعبينِ اللُّبناني والفِلَسطيني.
- بخُصوص الحربِ العراقيةِ الإيرانيةِ، دعا المؤتمرُ إلى ضَرورة التزامِ الطرفينِ لِقَرارات مجلسِ الأمن، وأعلَنَ أنَّ أيَّ اعتداء على أيِّ قُطْرٍ عربيٍّ اعتداءٌ على البلاد العربية جميعًا.
- مُساندة الصومالِ في مُواجهة وإخراج القوةِ الأثيويبيةِ مِن أراضيها.
اغتيالُ الرئيس بشير الجميل في انفجارٍ دمَّر مقرَّ حِزب الكتائب اللُّبناني .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
وُلِدَ بَشير الجميل في بَيروت عام 1947م لِأُسرةٍ مِن ستةِ أبناء، كان هو أصغَرَهم. ووالده بيير الجميل هو مُؤسِّس ورئيسُ حِزب الكتائب اللُّبناني آنذاك. التحقَ عام 1962م بحِزْب الكتائبِ، وأصبح عضوًا في قسْم الطَّلَبة، ثم شارَكَ عام 1968م في مُؤتمرٍ طُلَّابي نظَّمَته جَريدةُ الشَّرقِ عقِبَ الأحداثِ التي جرَت في الجامعاتِ بين الطَّلبة اليساريينَ المؤيدينَ للفِلَسطينيين في لُبنان، والطَّلَبة اللُّبنانيين والقوميينَ. اختُطِفَ الجميلُ عام 1970م من قِبَلِ مُسلَّحين فلسطينيين، وأُطلِقَ سراحُه بعد ثماني ساعاتٍ، لكنَّ هذه الحادثةَ كان لها تأثيرٌ في الأوضاع السياسية اللاحقةِ. وأصبَحَ نائبًا لرئيس حِزب الكتائب بقطاعِ الأشرفية عام 1973م، وفي عام 1976م عُيِّن نائبًا ثم رئيسًا للمجلِسِ العسكريِّ للحزب، والْتَقى في تلك السنةِ بزَعيم الطائفة الدُّرْزية كمال جُنبلاط، واتَّفق الاثنانِ على تَوحيد الفصائل اللُّبنانية لِمُقاومة انتشارِ الجيش السُّوري في لُبنان، كما شكَّل أيضًا ما يُعرَف بالقواتِ اللُّبنانية الموحَّدة، وترأَّس مجلِسَ قِيادتِها. قاد مَعركة زحلةَ عام 1981م التي طوَّق فيها الجيشَ السوريَّ في سَهل البقاعِ. واختِيرَ عضوًا في جبْهة الإنقاذ الوطنيِّ التي أسَّسها الرئيسُ الأسبق إلياس سركيس، والتي كانت تضُمُّ الكثيرَ مِن القادة المسلمينَ والنَّصارى اللُّبنانيين. وبعْدَ انتخابِه مِن قِبَلِ البرلمان اللُّبناني رئيسًا للجمهورية اللُّبنانية يوم 23/8/1982، اغتِيلَ مع عددٍ من زُملائه في انفجارٍ بمقرِّ قيادة الكتائب في قِطاع الأشرفية يوم 14/9/1982.
اغتيالُ سعد صايل رئيس العملياتِ العسكرية لمنظَّمة التحريرِ .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
أبو الوليد سعد صايل هو عسكريٌّ فِلَسطيني، وُلِدَ في قرية كفر قليل (محافظة نابلس)، وتلقَّى دِراسته الابتدائيةَ والثانوية في مَدينة نابلس، والتحقَ بالكُلِّية العسكرية الأُرْدنية سَنة 1951م، وتخصَّص في الهندسة العسكريةِ، ثم أُرسِلَ في دوراتٍ عسكريةٍ إلى بريطانيا سنة 1954م (هندسة تَصميم الجُسور وتصنيفها)، وبريطانيا سنة 1958م، والولايات المتحِدة سنة 1960م (هندسة عَسْكرية متقدِّمة)، وعاد إلى الولايات المتحدة سَنة 1966م، فدرَسَ في كُلِّية القادة والأركانِ. تدرَّج أبو الوليد في عددٍ مِن المناصب العسكريةِ في الجيش الأُرْدني، إلى أن أُسنِدَت إليه قِيادة لواء الحسين بن علي وكان برُتبةِ عقيدٍ. انتسَب صايل إلى حركةِ التحرير الوطني الفِلَسطيني (فتح)، وفي أحداثِ أيلول سنة 1970م بين القواتِ الأُرْدنية وقُوات الثورةِ الفلسطينية، التحَقَ بالقواتِ الفلسطينية، فأُسنِدَت إليه مناصبُ عسكرية هامَّة، وقد عُيِّن مديرًا لهيئة العملياتِ المركزية لِقُوات الثورة الفلسطينية، وعُضوًا في القيادةِ العامة لِقُوات العاصفةِ، وعضوًا في قِيادة جهاز الأرض المحتلَّة، بعْدَ أنْ رُقِّيَ إلى رُتبة عميد، كما اختِيرَ عضوًا في المجلسِ الوطني الفلسطينيِّ، وانتُخِبَ في اللجنة المركزيةِ لحرَكة فتْحٍ في مُؤتمرِها الذي عُقِدَ في دمشقَ سنة 1980م. شارك أبو الوليد في إدارةِ دَفةِ العمليات العسكريةِ لِقُوات الثورة الفلسطينية في تصدِّيها للقوات الإسرائيلية في لُبنان، ولُقِّبَ بمارشال بَيروت. اغتِيلَ سعد صايل بتاريخ 29/9/1982 في عمليةٍ تعرَّض لها بعد انتهائِه من جَولة على قُوات الثورة الفلسطينية في سَهل البقاع بلُبنان، وقد رُقِّيَ إلى رُتبة لواءٍ، ودُفِنَ في مقبرة الشُّهداء في مُخيَّم اليرموك بدمشقَ. وتَخليدًا لِذِكرى أبي الوليد أَطلَقَت السُّلطة الوطنية الفلسطينية اسمَه على العديدِ من المعالِمِ الوطنية في غَزَّة والضفةِ الغربية؛ مِثلُ الأكاديميةِ الأمنيةِ في أريحا، ومواقعَ للقُوات الأمنيةِ في غَزة، ومدرسةٍ في مَدينة نابلس، وعِدة أماكنَ أُخرى.
وفاةُ أحمد حسن البكر رئيس جُمهورية العراقِ .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
انضمَّ البكر إلى الأكاديميةِ العسكريةِ العراقية عامَ 1938م، بعدَ أن عمِلَ مُعلِّمًا لمدةِ 6 سنواتٍ، واشترَكَ البكر في بداياتِ حياتِه العسكريةِ في حركةِ رَشيد عالي الكيلاني ضِدَّ النُّفوذ البريطانيِّ في العراق عامَ 1941م، التي باءت بالفشَلِ، فدخَل على إثرِ ذلك السجنَ، وأُجبِرَ على التقاعدِ، ثم أُعيدَ إلى الوظيفةِ عامَ 1957م. وانضمَّ إلى تَنظيمِ الضُّباط الوطنيينَ الذي أطاح بالملَكِية في العراق عامَ 1958م، وأُجبِرَ على التقاعُدِ مرةً أُخرى عامَ 1959م بسببِ ضُلوعه في حركةِ الشوافِ في الموصلِ ضِدَّ عبد الكريم قاسم. كان البكر عضوًا بارزًا في حِزب البعثِ، ونظَّم في 8 فبراير 1963م حركةً مسلَّحة بالتعاونِ مع التيَّارات القوميةِ وعسْكريينَ مُستقلِّين؛ مما أدَّى إلى الإطاحةِ بالحكومةِ العسكريةِ لرئيس الوُزراء عبد الكريم قاسم. أصبَح البكر رئيسًا للوُزراء لمدةِ 10 أشهرٍ بعد حركةِ عام 1963م؛ حيث أطاح عبد السلام عارف بحكومةِ حِزبِ البعثِ في حركةِ 18 تشرين، بعدَ سلسلةٍ مِن الإخفاقات والانشقاقاتِ تعرَّض لها حِزب البَعثِ على خَلفيةِ أعمال العُنفِ التي مارسَتْها مليشيا حِزبُ البَعثِ الحرس القَومي. ثم قام البكرُ بتَنظيمِ حركةِ 17 تموز 1968م، التي أطاحت بالرئيسِ العراقي. ومع تقدُّم البكر في العُمرِ أصبح نائبُه صدَّامُ حسين الرئيسَ الفعليَّ للعراقِ عام 1979م؛ حيث استقال البكرُ في 16 تموز 1979 م مِن رئاسة العراق بحُجَّة ظُروفه الصِّحيةِ.
السُّعودية تَعتقِلُ حجَّاجًا إيرانيين تَظاهروا وأثاروا الشَّغَب في البلادِ .
العام الهجري : 1402 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
اعتقَلَت السُّلطات السُّعوديةُ 69 حاجًّا إيرانيًّا تَظاهروا ضِدَّ السُّلطات السُّعودية، وقاموا بالتَّنديدِ بالشَّيطانِ الأكبرِ: أمريكا وإسرائيل، كما يَزعُمون، وأثاروا الخوفَ والرُّعب والشَّغَبَ بين الحُجاجِ الآمنينَ.
وَفاةُ العالِمِ الأزهري الشَّهيرِ في عِلْم القراءاتِ: عبد الفتاحِ القاضي .
العام الهجري : 1403 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1982
تفاصيل الحدث:
تُوفِّيَ الشيخُ عبدُ الفتاح بنُ عبدِ الغني بن محمد القاضي، المولودُ في دمنهور البحيرة بمصرَ في 14/10/1907م. وهو عالِمٌ مُبرَّزٌ في القِراءات وعُلومها، التحقَ بالمعهدِ الأزهريِّ بالإسكندرية بعدَ أن حفِظَ القرآنَ الكريم، وتدرَّجَ في التعليمِ حتى حصَل على شَهادة التخصُّص القديمِ (الدكتوراه حاليًّا) عامَ 34/1935م. تَتلمذَ على كِبار عُلماء عصْره بالإسكندرية والقاهرةِ؛ منهم الشيخُ محمد تاج الدينِ في التفسيرِ، والشَّيخُ شحاتة منيسي في البلاغةِ، والشَّيخُ حسن الشريف في الحديثِ الشريفِ، والشَّيخُ أمين محمود سرور في التوحيدِ، وحضَر المنطِقَ وأدب البحثِ على الشيخِ مَحمود شلتوت شيخِ الأزهر، وعبد الله دِراز، وعبد الحليم قادوم، والشَّيخ محمد الخضر حُسين. عُيِّنَ في عدة مَناصبَ: مدرِّسًا ثانويًّا عقِبَ التخرُّجِ، ورئيسًا لِقِسمِ القِراءات بكُلية اللُّغة العربية بالأزهرِ، ومفتِّشًا عامًّا بالمعاهد الأزهريةِ، وشيخًا للمَعهدِ الأزهريِّ بدُسوق، ثم المعهدِ الأزهريِّ بمَدينة دَمنهور، ووَكيلًا عامًّا للمعاهد الأزهريةِ، ثم مديرًا عامًّا لها، ثم رئيسًا لِقِسمِ القراءات بكُلِّية القرآنِ الكريم والدِّراسات الإسلامية بالجامعةِ الإسلامية بالمدينةِ النَّبويةِ، وقد عُيِّن رئيسًا للجنةِ تَصحيحِ المصاحِف بالأزهرِ، وخطيبًا بمسجدِ الشَّعراني بالقاهرة، وعُضوًا في لَجنةِ اختبار القُراء بالإذاعة المصريةِ. مرِضَ بالمدينةِ النبويةِ -على ساكنِها الصلاة والسلامُ- وسافَرَ إلى القاهرة للعلاجِ، وتُوفِّي رحمه الله بها وقتَ آذانِ الظُّهر يوم الاثنين 1/11/1982م، ودُفِنَ بالقاهرةِ.
تَفجير السِّفارة الأمريكية في بَيروت .
العام الهجري : 1403 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1983
تفاصيل الحدث:
في 18 إبريل 1983 اقتَرَبت سيارةٌ مُفخَّخة مِن سِفارة الولايات المتحِدةِ في بَيروت، وحدَث انفجارٌ هائلٌ أدَّى إلى تدميرٍ كاملٍ للقِسم المركزي للبِناية، وتسبَّبَ الانفجارُ في سُقوط 60 قتيلًا؛ بينهم 17 أمريكيًّا، و100 جريح. وكانت السَّيارة المفخَّخةُ التي دمَّرت السفارة مجهَّزةً بحَوالي 180 كغم مِن المتفجِّرات، وكانت السيارةُ -حسَبَ تقاريرِ وكالةِ المخابرات الأمريكيةِ- قد تمَّت سَرِقتُها قبلَ عامٍ واحدٍ مِن السفارة الأمريكية، وكانت تَحمِلُ شارةَ السفارةِ، واستطاع سائقُها لهذا السببِ الدُّخولَ بسُهولةٍ إلى مرآبِ السفارةِ. وكان مِن بيْن القتلى الأمريكيينَ ثمانيةُ موظَّفين لوكالةِ المخابرات الأمريكيةِ، وكان تفجيرُ السِّفارة -حسَبَ تصريحاتِ الجِهة المنفِّذة- ردَّةَ فِعلٍ على مَذبحةِ صبرا وشاتيلا. وبعدَ حادثةِ تَفجير السفارةِ تمَّ نقْلُ البعثةِ الدُّبلوماسية الأمريكية إلى بَيروت الشرقيةِ، ولكنَّ الموقعَ الجديد تعرَّض إلى استهدافٍ بسيارةٍ مُفخَّخة أُخرى في 20 سبتمبر 1984، وقُتِلَ في هذه المرةِ أمريكيانِ و20 لُبنانيًّا.
تَفجُّر عَملية التمرُّدِ التي يَقودها أبو موسى داخَل حرَكةِ (فتح) .
العام الهجري : 1403 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1983
تفاصيل الحدث:
تفجَّرت عمليةُ التمرُّدِ التي يَقودها أبو موسى داخلَ حرَكة (فتح)، في شكْل صِدامٍ مسلَّح مع أنصار ياسر عرفات في مَدينة بعْلَبك بوادي البِقاع بلُبنانَ، وأدَّت حركةُ التمرُّد والانشقاقِ هذه إلى إحداثِ انهيارٍ للتَّيار التقدُّمي في داخل حرَكة (فتْح).
اندلاعُ الاشتباكات الطائفيةِ في جَبَل الشوف بعد انسحابِ الإسرائيليينَ .
العام الهجري : 1403 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1983
تفاصيل الحدث:
في أغسطس 1983م انسحَبَت إسرائيلُ مِن جَبَل الشوف بلبنان، مُزِيلةً الفاصلَ ما بين الدُّروز والنَّصارى، لِتَندلِعَ معاركُ عنيفةٌ ودامية بين الحِزب التقدُّمي الاشتراكيِّ، مَدْعومًا مِن بعضِ القُوى الفِلَسطينية في مُواجَهة القواتِ اللُّبنانية والجيش اللُّبناني، وارتفَعَت بسُرعةٍ وَتيرةُ المعاركِ على مختلَف الجَبَهات، لِتَرتفِعَ معها أعدادُ القتْلى بسُرعةٍ هائلةٍ؛ إذ كان يَسقط مئاتُ المقاتلينَ مِن الطرفينِ كلَّ بِضعةِ أيامٍ. اعتُبِرَت حربُ الجَبَل إحدى أعنَفِ فُصول الحرْب اللُّبنانية، وانتَهَت المعاركُ بهَزيمةٍ مُدوِّية للقُوات اللُّبنانية، وانسحابِ المقاتلينَ النَّصارى إلى بَلدةِ دير القمَرِ، ومِن ثَمَّ إلى بَيروتَ الشرقية، وارتُكِبَت مجازرُ مُتبادلة مِن الطرفينِ، وسقَطَ المئاتُ مِن الناس.
تَطبيقُ الشريعةِ الإسلامية في السُّودان .
العام الهجري : 1403 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1983
تفاصيل الحدث:
بدَأ المسلمونَ في السُّودان يطالِبون بتَعديل الدُّستور، وتَقييد صلاحياتِ السُّلطات المطلَقة للرئيسِ، ثم بدَأَت المظاهراتُ سخطًا على غزْو الرُّوس لأفغانستانَ، وأخذَت المظاهراتُ تُنادي بتَطبيقِ الشريعة؛ إذ أيَّد ذلك قِيامُ الثَّورة الخُمينية في إيرانَ التي كانت تُعلِن تطبيقَ الشريعةِ في ظاهرِ الأمر، ثم زاد السَّخطُ بزِيارة الساداتِ للقُدس لِمُفاوضة اليهودِ، وازداد الإلحاحُ على تَطبيق الشريعةِ؛ لإنقاذِ الوضْع السُّوداني، وخاصةً بعد أنْ أفلسَتِ القوانينُ الوضعية؛ مِن رأسماليةٍ، واشتراكيةٍ، وشُيوعيةٍ، ولم تَنجَحْ أيٌّ منها في إصلاحِ الأحوال، فتَشكَّلت لجنةٌ لِتَعديل القوانينِ؛ حتى تَتماشى مع الشريعة الإسلاميةِ، حتى انتهَت مِن مُهِمَّتها، وبدَأ تَطبيقُ الشريعةِ الإسلامية يَنفُذ مِن شهرِ ذي الحجة 1403هـ / أيلول 1983م، فأثار هذا الأمرُ الأعداءَ شرقًا وغرْبًا، فتحرَّك اتِّحادُ الكنائسِ العالمي، والإرسالياتُ التَّنصيرية، وإسرائيلُ، وأصحابُ العصبيَّات، وحذَّر الرئيس السودانيُّ مِن مَغبَّة هذا الأمرِ، فأعلَنَ تَغيير الوزارةِ، لكنَّ أمْرَه لم يَدُمْ طويلًا؛ إذ قامت حركةٌ ضِدَّه، وأطاحت بنِظامه، وبقِيَ المسلمون يَعمَلون على استمرارِ تطبيقِ الشريعةِ، بينما أخَذ أعداؤهم مِن الرَّأسماليينَ، والشُّيوعيينَ، والعلمانيينَ، والصَّليبيين، واليهودِ يُحارِبونهم باستمرارٍ، حتى دَعَموا حركةَ التمرُّد في الجنوب للتخلُّص مِن تَطبيق الشريعةِ الإسلامية.
تفجيرٍ في بيروت في مقرِّ قُوات المارينز الأمريكية ومَقرِّ سَرِية فرنسية .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1983
تفاصيل الحدث:
قامت مُنظَّمةُ الجِهاد الإسلاميِّ بتَفجير مَقرِّ قِيادة مُشاة البحريةِ الأمريكية، ومَقرِّ سِرَية فرنسية مِن المظلِّيين في بَيروت؛ وذلك إبَّانَ الحرْب الأهليةِ في لُبنان، وأسفَر التفجيرانِ عن مَقتلِ 239 أمريكيًّا و58 فرنسيًّا، وكان الفارقُ بين التفجيرينِ بِضعَ لَحظاتٍ، وأدَّى هذانِ التفجيرانِ إلى إصدار الرئيسِ الأمريكي رونالد ريغان قرارًا بسحْب المارينزِ مِن الأراضي اللُّبنانية إلى السُّفن الأمريكيةِ الراسيةِ على الشواطئِ اللُّبنانية.
تأسيسُ جَمعية المُعجميةِ العربيةِ بتُونس .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1983
تفاصيل الحدث:
جَمعيةُ المُعجمية العربية: هي هيئةٌ عِلْميةٌ تأسَّست بتُونس عام 1983م، وتَهتمُّ بالبحثِ المُعجميِّ لِما يهمُّ العربيةَ، وقد اعتنَتْ خاصَّةً بالمُعجمِ التاريخيِّ، ونظَّمت لذلك نَدوةً عِلْمية دَعَت لها اللُّغويينَ العربَ. صدَرَت عن هذه الجَمعية مَجلَّة عِلميةٌ مُتخصِّصة تُسمى مَجلة "المعجمية". ترأَّسَ هذه الجمعيةَ الأستاذُ محمد رشاد الحمزاويُّ، ويَترأَّسُها منذ عامِ 1994م الأستاذُ إبراهيم بن مراد. وعندما تأسَّست جَمعية المُعجَمية العربية، اهتمَّت بمَوضوعِ المُعجَم التاريخيِّ، فخصَّته بنَدوتِها العِلْمية الدَّولية الثانية عامَ 1989، وأُنشِئَ عام 1990 مَشروع (المعجَم العربي التَّاريخي) بتَمويلٍ مِن الحكومةِ التُّونسية، ولكنَّ هذا المشروع توقَّفَ، ثم أُعِيدَ العمل فيه عامَ 1996. ولهذا فإنَّ اتِّحادَ المجامعِ اللُّغوية والعِلمية العربية قَرَّر إنشاءَ مُؤسَّسة مُستقِلة تَتفرَّغُ لِتأليفِ المُعجَم التاريخيِّ لِلُّغة العربيةِ.
استقلالُ بروناي .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1983
تفاصيل الحدث:
مَنحت بريطانيا الحُكم الذاتيَّ لسَلطنة بروناي في رمضان 1391هـ / تشرين الثاني 1971م، وفي ذي الحجَّة 1395هـ / ديسمبر 1975هـ أصدر مجلسُ الأُمَم المتَّحدة قرارًا دعا فيه بريطانيا للانسحاب من بروناي، وعودة المنفيِّينَ السياسيِّينَ، وإجراءِ انتخاباتٍ عامَّةٍ، وتمَّتِ المُفاوضةُ بين سَلطنة بروناي وبين بريطانيا عام 1398هـ / 1978م، وأعقبتْها تأكيداتٌ من إندونيسيا وماليزيا على احتِرام استِقلال سَلطنة بروناي، ووُقِّعتْ اتفاقيةٌ بعد ذلك بين الطرفَينِ في صفر 1399هـ / كانون الثاني 1979م، قضتْ بأن تُصبِح بروناي دولةً مُستقِلَّةً خلالَ خمسِ سنواتٍ، وفي 28 ربيع الأول 1404هـ / 1 كانون الثاني 1984م، أُعلِنَ استقلالُ سَلطنة بروناي، وشغل السُّلطان حسن البلقية السَّلطنةَ.
============
276.
وفاةُ الزعيم الغِيني أحمد سيكوتوري .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1984
تفاصيل الحدث:
أحمد سيكوتوري هو أحدُ أبرز القادةِ الأفارقةِ المُناضِلينَ، ممَّن أظهر مُعاداتَهُ للاستعمار، وُلِدَ أحمد سيكوتوري في مِنطَقةِ فاراناه، فيما كان يُعرف بمِنطَقة النيجر الأعلى عام 1922م، لعائلةٍ تشتغلُ بالزراعة، وهو ينحدِرُ من قبيلةِ المالنكي التي ظلَّت تُقاوم الاستعمار الفرنسي بشراسةٍ لمدة ستَّةَ عشَرَ عامًا قبل نهايةِ القرن التاسعَ عشَرَ، وكان جدُّهُ أحدَ أشهَرِ زُعَماء هذه القبيلةِ ورجالاتِها الأقوياءِ.
درس أحمد سيكوتوري في باكورةِ عُمُره القُرآنَ الكريمَ، ثم التحَقَ بمدرسةٍ فَنيَّةٍ في كوناكري، وخلال تلك الفترة بدأت رُوح مقاومةِ ومُعارضةِ الاستعمارِ تَسري في عُروقه، وتبلوَرَتْ عمليًّا للمرَّة الأُولى في الإضراب الذي نظَّمه وقادَهُ آنذاك، والذي كان سببًا في فَصلِهِ وطردِهِ من تلك المدرسةِ، ولكن سيكوتوري استكمَلَ دراستَهُ بالمُراسَلةِ.
في عام 1941م تحصَّل على وظيفةٍ في وزارةِ البريدِ، وظلَّ فيها لمدَّةِ سبعِ سنواتٍ، وأسَّس عام 1945م نقابةَ غينيا للعُمَّال، وبعد عام تقريبًا صار أمينًا لاتحادِ نِقاباتِ غينيا، وأوفده هذا الاتِّحادُ هو ومجموعةً من رِفاقِهِ للدراسة في المجال السياسيِّ بفرنسا وبِراغ، ثم صار سيكوتوري عُضوًا في المؤتمر التأسيسي لحزب التجمُّع الإفريقي الديمقراطي.
انتقل عام 1948م للعَمَلِ بوزارة الماليةِ، ولكنَّه لم يمكُثْ بها طويلًا، وطُرد منها بسبب توسُّع وتأثيرِ نشاطاتِهِ، ومَواقِفِهِ السياسيَّة والنقابيَّة، التي أحدثت صَداها الشَّعْبي، وأصبحت تُثير قلقَ وتخوُّفَ المُحتلِّينَ الفَرَنسيِّينَ، انفصَلَ سيكوتوري فيما بعدُ من المؤتمر التأسيسي لحزب التجمُّع الإفريقي الديمقراطي، لخلافه مع أقطابِ المؤتمَرِ الآخرينَ، الذين كانوا يُنادون بالتعاوُنِ والتنسيق مع فرنسا في إدارةِ وتنفيذ مهامِّهم، وأسَّس الحِزْب الديمقراطيَّ الذي حصَرَ نشاطَه في غينيا، وحدَّد له هدفًا واحدًا، وهو تحقيقُ حُرية واستقلال غينيا. تمكَّنَ في انتخاباتِ عام 1955م من الفَوزِ برئاسة بلدية كوناكري رغم مُعارضة الفَرَنْسيِّينَ له، وفي عام 1957م أصبح رئيسًا لمجلِسِ غينيا.
وفي عام 1958م تحصَّلت غينيا على استقلالِها، وأصبح سيكوتوري رئيسًا لها، وتُوُفِّيَ في شهر مارس عام 1984م بإحدى المستشفيات الأمريكية.
قيام جَبْهة الإنقاذ الوطني الليبي المُعارضةِ بعملية باب العزيزية .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1984
تفاصيل الحدث:
اقتحمتْ مجموعةٌ من مُقاتلي الإنقاذِ (الجَناح العَسْكري للجَبْهة الوطنيَّة لإنقاذِ ليبيا) مُعَسكَرَ باب العزيزيةِ في طرابلس، وقد اشتبكتْ هذه المجموعةُ مع قُوَّات ليبيَّةٍ وأجنبيةٍ تحرُسُ المُعَسكَرَ لفترةٍ تراوحتْ بين خَمسِ وسَبعِ ساعاتٍ استُخدمت فيها كافَّةُ الأسلحة، وقد قُتل جميعُ الذين اشتركوا في العملية من المُقاتِلينَ وعددُهم ثمانية، ولم يتمكَّنْ بعض الموجودين في المُعَسكَرِ من الفَرار عبر أحد المخابئ السِّريَّةِ، إلا بعدما تدخَّلت قُوَّات مُدرَّعة، وحَرَس أجنبيٌّ، وعلى الأخصِّ الألمانُ الشرقيُّون، وسقط في هذه المعركة من الجانب الآخر عددٌ يتراوح بين 100 و120 شخصًا ما بين قَتيلٍ وجَريحٍ، وقد انضمَّ عددٌ من الجُنود الليبيِّينَ إلى جانِبِ المُقاتِلينَ.
وفاةُ المُفكِّر والكاتب محمد عِزَّة دَروزة .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1984
تفاصيل الحدث:
مُحمَّد عِزَّة دَروزة مُفكِّر وكاتب مُسلِم، وُلِد في نابلس في 21 حُزَيران 1887م وتُوُفِّيَ في دِمَشقَ في 26 تموز 1984م. كان أديبًا، وصحفيًّا، ومترجمًا، ومُؤرخًا، ومُفسرًا للقُرآن. نشأ في أُسرة من عشيرةِ "الفريحات" التي كانت تسكُنُ شَرْق الأُردُنِّ، وانحدرت إلى فِلَسطينَ، واستوطنتْ نابلس. كان والِدُهُ يملِكُ محلًّا لتِجارة الأقمشةِ في سُوق خان التُّجَّار القديمِ الشهيرِ في المدينةِ القديمةِ في نابلس. تلقَّى دَروزةُ تعليمَه الأساسيَّ في نابلس حيث حصل على الشَّهادة الابتدائية في سنة 1900م، التحَقَ بعدها بالمدرسة الرَّشادية، وهي مدرسةٌ ثانويَّةٌ مُتوسِّطةٌ، وتخرَّج منها بعد ثلاثِ سنواتٍ، حاصلًا على شهادتِها. قرأ كُتُبًا كثيرةً مختلفةً في مجالات الأدبِ، والتاريخِ، والاجتماعِ، والحُقوقِ، سواءٌ ما كان منها باللُّغة العربية، أو بالتُّركية التي كان يُجيدُها. يسَّرت له وظيفتُهُ في مصلحة البريدِ أن يطَّلِع على الدَّورياتِ المِصريَّةِ المُتداولةِ في ذلك الوقتِ كالأهرامِ والهِلالِ والمُؤيِّد والمُقطَّمِ والمُقتَطَف، وكان البريدُ يقوم بتوزيع هذه الصُّحُف على المشتركين بها. بدأ نشاطُ مُحمَّد عِزَّة دَروزة في مَيدان الحَرَكة الوطنيَّةِ مُبكرًا في سنة 1909م، وشارك في إنشاء الجمعيَّات الوطنيَّةِ، والأحزابِ السياسيَّةِ. مالَ دَروزةُ إلى اتِّخاذِ إجراءاتٍ مُتصاعدةٍ ضدَّ السُّلطة البريطانية ما لم تستجبْ لمطالب البِلاد، ولم تجِدْ بريطانيا لمُواجَهةِ هذه الثورة بُدًّا من اعتقاله هو وزملاءَه، ولمَّا تجدَّدت الثورة سنة 1937م كان المسؤولَ عن التخطيط السياسي للثَّورة الفِلَسطينيَّةِ، وكانت تتلقَّى أوامرها من دِمَشقَ، حيث كان يُقيم دَروزةُ وغيرُهُ من القياداتِ الفِلَسطينيَّةِ اللَّاجِئينَ إليها، وظلَّ هناك قائمًا على أمر الثَّورة الفِلَسطينيَّةِ حتى اعتقله الفَرَنْسيُّونَ بتحريضٍ من الإنجليز في عام 1939م، وحُوكِمَ أمام محكمةٍ عسكريَّةٍ، فأصدرت عليه حكمًا بالسجن، ثم أُفرِجَ عنه سنة 1941م فلجأ إلى تُركيا، وقضى هناك أربعَ سنواتٍ عاد بعدها إلى فلسطين، واستمرَّ دَروزةُ يقوم بدَورِهِ السياسيِّ في خِدْمةِ القضيَّةِ الفلسطينيَّةِ حتى اشتدَّ عليه المرضُ في سنة 1948م، فاستقالَ من عُضويَّةِ الهيئةِ العربيةِ العُليا لفلسطين، وتفرَّغ للكتابة والتأليف، وقد سجَّلَ مُذكِّراتِهِ في ستَّةِ مُجلَّداتٍ ضخمةٍ، حوتْ مسيرةَ الحركةِ العربيةِ، والقضيةَ الفلسطينيةَ خلال قرنٍ من الزَّمانِ. وكتَبَ عددًا من المُؤلَّفاتِ حول فِلَسطينَ، وحول العُروبة، والقضايا العربية، وكتَبَ أيضًا حول الإسلام، والقضايا الإسلامية، منها كتابُ: "الدُّستور القرآني والسُّنَّة النَّبويَّة في شُؤون الحياة"، وطُبع في مُجلَّدينِ كبيرَينِ. ثم وافتْهُ المنيَّةُ في دِمَشقَ بحي الرَّوضةِ في يوم الخميس 26 من تموز 1984 الموافق 28 من شوال 1404هـ.
حِزبُ العُمَّالِ الكردستاني يبدأ حركة تمرد مسلحة لإنشاء دولة كردية .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1984
تفاصيل الحدث:
حِزْبُ العُمَّال الكُردستانيُّ هو حِزبٌ سياسيٌّ كُرديٌّ يساريٌّ مُسلَّحٌ، ذو توجُّهاتٍ قوميَّةٍ كُرديَّةٍ وماركسيَّةٍ - لِينينيَّةٍ، هدفُهُ إنشاءُ ما يُطلق عليه الحِزبُ دولةَ كُردستانَ المستقِلَّةِ. ويُعتبر الحِزبُ في قائمة المُنظَّماتِ الإرهابيَّةِ على لوائح الولايات المُتَّحدةِ، والمملكة المُتَّحِدة، والاتِّحادِ الأوروبيِّ، وتُركيا، وإيرانَ، وسُوريَة، وأُستراليا. تأسَّس في عام 1978م، وبدأ حركةَ تمرُّدِهِ المُسلَّحةِ ضدَّ السُّلطة المركزيَّةِ من أجْلِ إقامة دولةٍ كُرديَّةٍ مُستقِلَّةٍ في جنوب شرقِ الأناضولِ 15 آب / أغسطس 1984م، جاعلًا المسألةَ الكُرديَّةَ أبرزَ مُشكلةٍ تُواجهُها تركيا. وقد تحوَّلت مطالبُ حِزبِ العُمَّال الكُردستانيِّ في سبيل الحُصول على استِقلال المِنطَقةِ الكُرديَّةِ في تركيا إلى مطالبَ بإقامةِ حُكمٍ ذاتيٍّ في إطار نظامٍ فِيدراليٍّ.
بدءُ انسحاب القُوَّات الليبية والفرنسية من تشاد .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1984
تفاصيل الحدث:
بدأ النظام السياسيُّ في ليبيا التدخُّلَ في تشاد في 1977م، حيث قام بتمويلِ حَرَكة فلورينا بقيادة كوكني وداي ومساعدةِ حسين حبري ضدَّ الحكومة التشادية في ذلك الوقت، وبعد وُصول جبهة فلورينا للحُكم في تشاد حدث انفصالٌ بين كوكني وداي وحسين حبري، وانحاز النظام السياسيُّ في ليبيا إلى كوكني وداي ضدَّ حسين حبري، وكانت هذه المجموعةُ تُطالب بشريط أوزو الذي كان محلَّ خلافٍ بين ليبيا وتشاد في السابق، وقد فُصل فيها من قِبَل الأُمَم المُتَّحِدة. وفي نهاية 1980م أعلَنَ النظامُ السياسيُّ في ليبيا الحربَ على حسين حبري تحت اتِّفاقٍ مُعلَنٍ بينه وبين كوكني وداي، ودخلت القُوَّات الليبية وقُوَّات كوكنى داخل تشاد، وسيطروا عليها، حاولت القُوَّات الليبية الوُصولَ إلى العاصمة التشاديَّةِ (أنجامينا)، وتدخَّلت القُوَّات الفرنسية مع النظام السياسيِّ في ليبيا؛ لتُقسَّم تشاد إلى قسمَينِ، وكان خطُّ العَرْض 16 هو الفاصل بين القُوَّات، وكانت أقربُ مدينةٍ لهذا الخط مدينةَ (فاد)، واستمرَّت القُوَّات الليبية وقُوَّات كوكني وداي في الشَّمال، وقوات حسين حبري والقُوَّات الفرنسيَّةُ في الجنوب. وفي 25 سبتمبر 1984م بدأ انسحابُ القُوَّات الليبيَّةِ والفرنسيَّةِ من تشاد وَفق اتفاقيَّةِ وُقِّعَتْ بين البلدَينِ.
وفاةُ الرئيس مُحمَّد نجيب أول رئيس للجُمهورية المصرية .
العام الهجري : 1404 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1984
تفاصيل الحدث:
مُحمَّد نجيب يوسف نجيب قُطب القشلانُ سياسيٌّ وعَسكريٌّ مِصريٌّ، وُلد بالخُرطوم، والتحَقَ بالكُليَّة الحربيَّةِ في مِصرَ في إبريل عام 1917م وتخرَّج فيها في 23 يناير 1918م، ثم سافَرَ إلى السُّودان في 19 فبراير 1918م، والتحَقَ بذات الكَتيبةِ المِصريَّةِ التي كان يعملُ بها والدُهُ؛ ليبدأ حياتَهُ كضابطٍ في الجيش المِصريِّ، حصل على شَهادةِ الكفاءةِ، ودخَلَ مدرسةَ البوليسِ لمُدَّةِ شهرَينِ، واحتكَّ بمُختلِف فِئات الشَّعبِ المِصري، وتخرَّج وخدَمَ في مِصرَ القديمةِ، وعاد مرَّة أخرى إلى السودان عام 1922م.
انتقل بعد ذلك إلى الحَرَس المَلَكيِّ بالقاهرة في 28 إبريل 1923م، ثم انتقل إلى الفِرقةِ الثامنةِ بالمعادي بسبب تأييدِهِ للمُناضِلينَ السُّودانيينَ. حصَلَ على شَهادةِ البكالوريا عام 1923م، والتحَقَ بكُليَّةِ الحُقوقِ، ورُقِّيَ إلى رُتبة الملازِمِ أوَّل عام 1924م.
في عام 1927 كان مُحمَّد نجيب أوَّلَ ضابطٍ في الجيش المِصريِّ يحصُلُ على ليسانس الحُقوقِ، ودُبلوم الدراساتِ العُليا في الاقتصاد السياسيِّ عام 1929م ودُبلوم آخَرَ في الدراسات العُليا في القانون الخاصِّ عام 1931م.
رُقِّيَ إلى رُتبة اليوزباشي (نقيب) في ديسمبر 1931م، ونُقل إلى سِلاح الحُدودِ عام 1934م، ثم انتقَلَ إلى العريشِ. كان ضِمنَ اللجنة التي أشرفت على تنظيم الجيشِ المِصريِّ في الخُرطومِ بعد مُعاهدةِ 1936م، ورُقِّيَ لرُتبةِ الصاغ (رائد) في 6 مايو 1938م، ورفَضَ في ذلك العام القيام بتدريباتٍ عسكريَّةٍ مُشتركةٍ مع الإنجليز في مرسى مطروح. قاد ثَورة 23 يوليو 1952م وعرَضَ عليه المَلِك فاروق منصبَ وزير الحربيَّةِ، ومنحه رُتبة فريقٍ مع مُرتَّبِ وزيرٍ، لكنَّه تنازل عنها بعد خُروج المَلِك فاروق إلى المنفى.
وهو أوَّلُ رئيسٍ لجُمهورية مِصرَ العربيَّةِ (1953 - 1954)، لم يستمرَّ في سُدَّة الحُكم سوى فترةٍ قليلةٍ بعد إعلانِ الجُمهوريَّةِ (يونيو 1953 - نوفمبر 1954)، حيث أُقيل من جميع مناصِبِهِ في 14 نوفمبر 1954م وعزله مجلسُ قيادةِ الثَّورةِ، ووضَعَهُ تحت الإقامةِ الجَبْريَّةِ بقَصرِ زينب الوكيل حَرَمِ مُصطفى النَّحَّاس باشا بضاحية المَرْجِ شرق القاهرة. تُوُفِّيَ مُحمَّد نجيب في هُدوءٍ عن عُمر يُناهز 82 عامًا بتاريخ 28 أغسطس 1984م في مُستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، لم يكن يعاني من أمراضٍ خطيرةٍ، لكنها كانت أمراضَ الشَّيخوخةِ.
انسحابُ القُوَّات الإسرائيليَّة من المناطق اللبنانية .
العام الهجري : 1405 العام الميلادي : 1984
تفاصيل الحدث:
في السَّادِس من حُزَيران سنة 1982م اجتاحت إسرائيلُ صَيْدا بقُوَّاتها البَريَّةِ والجَويَّةِ والبَحْريَّةِ بوحشيَّةٍ وحِقدٍ، فدمَّرت بُيوتًا، وقتلت الأبرياءَ، وروَّعت السُّكَّان، وعطَّلتِ الكثيرَ من مَرافِق الحياةِ. وبعد أن سيطرت على أحياءِ صَيْدا والمِنطَقةِ الشرقيَّةِ أخذت تُمارِس الإرهابَ بقَصدِ إذْلالِ الشَّعبِ وتَطبيعِهِ. وكانت تدعو السُّكَّان بواسطة مُكبِّرات الصَّوتِ إلى التجمُّع في الساحاتِ العامَّةِ، وساحِلِ البَحْر، وتفرضُ عليهم الوُقوفَ السَّاعاتِ الطويلةَ في الشَّمس، لا فرقَ عندَهم بين صغيرٍ، أو رجُلٍ، أو مُسِنٍّ، ولا بين طفلٍ، أو وَلَدٍ، أو امرأةٍ، ثم تأمُرُهم بالمرور أمام رجالٍ مُقنَّعينَ، وعندما تصدُرُ إشارةٌ من أحدهم أثناء المرورِ، يُحتجَزُ الشابُّ، ويُساقُ إلى مُعتقَلٍ مُؤقَّت استُحدث في برَّاد الحِمضيات التابع لشَرِكة توضيبِ الحِمْضيَّاتِ، وفي السَّادِسَ عشَرَ من شُباط سنة 1985م انسحبتِ القُوَّات الإسرائيليَّةُ من صَيْدا وجِوارها، فشكَّلَ هذا الانسحابُ خُطوةً مُباركة في مسيرةِ التحريرِ والإنقاذِ، وبراءةٍ جِهاديَّةٍ استحقَّتْها المقاومةُ الإسلاميةُ والوطنيةُ لقاءَ كِفاحها وتضحيَّاتِها. وفي ذلك اليوم الفريدِ تجمَّعَ أهْلُ صَيْدا في الشَّوارِعِ والسَّاحاتِ ليَشهَدَ انسحابَ المُحتلِّ من مدينتِهِ باعتِزازٍ.
انقلاب عسكريٍّ على الرئيس الموريتاني محمد خونا .
العام الهجري : 1405 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1984
تفاصيل الحدث:
لمَّا ترأَّسَ مُحمَّد خُونا ولد هيداله موريتانيا حاوَلَ تصحيحَ أوضاع البِلادِ الاقتصاديَّةِ التي كانت مُتردِّيةً، وكان مركزيًّا في حُكمِهِ، فعمَّ التذمُّرُ بين الناس؛ مدنيِّينَ وعَسكريِّينَ، فقام العقيدُ مُعاوية ولد سيدي طايع رئيسُ الوُزراءِ الأسبَقِ بانقلابٍ عسكريٍّ في 19 ربيع الأول 1405هـ / 12 ديسمبر 1984م فأزاح رئيسَ الجُمهوريَّةِ اللواءَ مُحمَّد خونا ولد هيداله عن مناصِبِهِ كلِّها، وتسلَّمَ مكانه رئيسًا للجُمهورية، ورئيسًا للَّجْنة العسكريَّةِ، ورئيسًا للحُكومة.
انقلابٌ عسكريٌّ في السُّودان، واختيارُ حُكومةِ الصادق المهدي .
العام الهجري : 1405 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1985
تفاصيل الحدث:
في 16 رجب 1405هـ / 6 نيسان 1985م قام وزيرُ الدِّفاع السُّوداني عبد الرحمن سِوارُ الذَّهَب مع عددٍ من كِبار ضُبَّاطِ الجَيشِ بانقلابٍ على الحكومةِ، وشكَّلوا المجلسَ العسكريَّ الأعلى الذي تحمَّلَ مسؤوليَّةَ تسييرِ الحُكمِ مُعلِنًا من البدايةِ أنه لا يُريدُ الاستِئثارَ بالسُّلطةِ، وإنَّما هو مرحلةٌ انتقاليَّةٌ مُدَّتها لا تزيدُ على سنةٍ إلى حين تسليمِها إلى حكومةٍ مَدَنيَّةٍ، وجرتِ الانتخاباتُ بعد سنةٍ، فاختُير الصادقُ المهديُّ رئيسًا للوُزراءِ، وتشكَّلَ مجلسٌ لرئاسةِ الدولةِ من خمسةِ أعضاءٍ.
وفاةُ "أنور خوجا" رئيسُ دولة ألبانيا .
العام الهجري : 1405 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1985
تفاصيل الحدث:
وُلِد أنور خوجا في بلدةِ "أرجيرو كاسترو" سنة (1326هـ = 1908م)، ونشأ في وسطِ عائلةٍ مُسلمةٍ، اشتغلت بالتِّجارةِ، وعُرفت بالثَّراءِ، وتلقَّى دراستَهُ الأولى في مدرسةٍ فَرَنسيَّةٍ في "كوريتسا"، وهناك انخرط في صُفوفِ الحِزبِ الشُّيوعي الفَرَنسيِّ، وبعد أن أنْهى دراستَهُ سافَرَ إلى "بلجيكا"؛ حيث عَمِلَ سكرتيرًا للسفارة الألبانية، ثم عاد إلى بلادِهِ سنة (1355هـ = 1936م)، واشتغَلَ بالتَّدريس. ولمَّا تعرَّضت بلادُهُ للغَزوِ الإيطاليِّ سنة (1358هـ = 1939م) انقطَعَ عن التدريسِ، وانخرَطَ في صُفوفِ المقاومينَ للاحتِلالِ الإيطاليِّ بعدَ فِرار أحمد زوغو ملك ألبانيا تاركًا بلادَهُ فريسةً للاحتلال الإيطاليِّ، اشتعلتْ حَرَكةُ المقاومةِ ضدَّ الغُزاة، وكان أنور خوجا واحدًا من قادةِ المُقاومةِ، وحُكِمَ عليه بالقتل غيابيًّا في سنة (1360هـ = 1941م)، ثم شارَكَ في تأسيسِ جَبهةِ التحرير القوميَّةِ التي تزعَّمت حركةَ مُقاومةِ الطليان والألمان، وكان الشُّيوعيُّونَ يتزعَّمون هذه الجَبْهة، ثم تولَّى قيادة المقاومةِ، ورئاسةَ اللَّجْنةِ الألبانيَّةِ المُناهِضةِ للفاشيَّةِ في (جُمادى الآخرة 1363هـ = مايو 1944م)، وفي أثناء هذه الفترة شارَكَ في تأسيسِ الحِزبِ الشُّيوعي الألباني وتولَّى أمانتَهُ؛ فلمَّا انتهتِ الحربُ العالميةُ الثانيةُ، وخرج الألمان من ألبانيا؛ تولَّى "أنور خوجا" رئاسةَ الحكومة الألبانية في (1365هـ = 1945م).ثم أُعلنت ألبانيا جمهوريةً شعبيَّةً، وأُلغيت الملكيَّةُ رسميًّا، وما إن أمسك بمقاليدِ الأُمور حتى بادَرَ إلى قطعِ العَلاقاتِ مع كُلٍّ من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.كان أنور خوجا من المُعجَبينَ بـ"ستالين" دكتاتورِ الاتِّحادِ السُّوفيتي، فوقف إلى جانبه حين نشَبَ خِلافٌ سنة (1367هـ = 1948) بينه وبين "تيتو" الرئيسِ اليُّوغسلافي، على الرَّغمِ من مُساندة الحِزبِ الشُّيوعي اليوغسلافي للشُّيوعيِّينَ الألبانِ أثناءَ الاحتلالِ الإيطالي لبلادِهِم، غيرَ أنَّ هذا التأييدَ الذي أبْداه أنور خوجا للسياسة السُّوفيتيَّةِ توقَّف بعد وفاةِ ستالين سنة (1373هـ = 1953م)، وانتهاج خُلَفائه سياسةً مُغايرةً؛ فتحوَّل التأييدُ إلى عداءٍ مُستحكمٍ، انتهى بقَطعِ العَلاقاتِ بين البلدَينِ في سنة (1381هـ = 1961م)، وكان من الأسبابِ التي أدَّت إلى هذه النتيجةِ وقوفُ "خوجا" إلى جانب الصِّينِ في صِراعها الأيديولوجيِّ المذهبيِّ ضدَّ الاتِّحادِ السُّوفيتي، ثم أعقب ذلك انسحابُ ألبانيا من حِلفِ "وارسو" سنة (1388هـ = 1968م)، والتوقُّف عن المُشاركةِ في "الكوميكون"، وهو المجلسُ المُشتَرَكُ لِمُساعدة دولةِ الكُتلة الشرقيَّةِ. أدَّت هذه السياسةُ التي اتَّبعها أنور خوجا إلى انعزالِ ألبانيا عن أوروبا، والعالم الخارجي، ولم يعُدْ لها من حليفٍ سوى الصين، لكنَّ الصينَ نفسَها انتهجت بعدَ وفاةِ "ماو تسي تونج" سياسةً مَرِنةً ومُهادِنةً للولايات المُتَّحِدة الأمريكية؛ الأمرَ الذي جعل أنور خوجا يُعيد النَّظَر والتفكيرَ ويقلبُ الرأي، فأعاد العَلاقاتِ الدُّبلوماسيَّةَ مع يوغوسلافيا واليونان؛ للتغلُّب على شيءٍ من العُزلة التي فرَضَها على بلاده، وفي الوقتِ نفسِهِ ساءت عَلاقاتُهُ مع الصينِ، وانتهى بها الحالُ إلى قَطعِ مُساعداتِها له. أحكم أنور خوجا قبضتَهُ على البلاد، وأمسَكَ مقاليدَ الأمور بيدٍ من حديدٍ، وتخلَّصَ من جميعِ مُنافسيهِ في الحِزب الشُّيوعي، وامتدَّت يدُهُ إلى المعارضين؛ فأسكَتَ أصواتَهم، ولم يعُدْ هناك مَن يُواجهُهُ، أو يقفُ في وجهِهِ ويُعارِض سياستَهُ. ظلَّ أنور خوجا يحكُمُ ألبانيا إحدى وأربعين سنةً، حتى تُوَفِّيَ في (20 من رجب سنة 1405هـ = 11 من إبريل 1985م) عن عُمرٍ يُناهِزُ السَّابعةَ والسَّبعينَ، وخَلَفَهُ "رامز عليا".
مُحاولة اغتيال أميرِ الكُويت جابر الصَّباح .
العام الهجري : 1405 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1985
تفاصيل الحدث:
في صَباح 25 مايو 1985، كان أميرُ الكُويتِ الشيخُ جابر الصَّباح في طريقِهِ إلى الدِّيوانِ الأميريِّ في قَصرِ السَّيفِ، فقد كان مُعتادًا أن يصلَ إلى مَكتبِهِ في الثامنةِ صباحًا. وقبلَ هذا الوقتِ بلحظاتٍ دوَّى انفجارٌ هائلٌ نجَمَ عن تفجيرِ سيَّارةٍ مُفخَّخةٍ، فأُصيبَ الشَّيخ جابرٌ بجُروحٍ ونُقِلَ إلى المُستشفى الأميريِّ.
مُؤتَمَرُ القِمَّة العربيُّ غيرُ العادي الثاني (مُؤتَمَرُ الدار البَيْضاء) .
العام الهجري : 1405 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1985
تفاصيل الحدث:
انعقدَتْ قمَّةُ الدار البَيْضاءِ بناءً على دَعْوةٍ من الحَسَنِ الثاني مَلِك المملكةِ المغربيَّةِ. وصدَرَ عن المُؤتَمَرِ بيانٌ ختاميٌّ تضمَّنَ مجموعةً من القراراتِ أهمُّها:
- تأليفُ لَجنَتَينِ لتنقيةِ الأجواءِ العربيَّةِ، وحلِّ الخلافاتِ بين الأشِقَّاءِ العرب.
- الاستنكارُ والأسَفُ الشديدُ لإصرار إيرانَ على مُواصلةِ الحربِ، وإعلانُ المؤتمر تعبئةَ جميع الجُهودِ لِوَضعِ حدٍّ سريعٍ للقتالِ.
- التَّنديد بالإرهابِ بجميع أشكالِهِ، وأنواعِهِ، ومصادِرِهِ، وفي مُقدِّمتِهِ الإرهابُ الإسرائيليُّ داخل فِلَسطينَ.
- المطالبةُ برَفعِ الحِصارِ الذي تفرضُهُ ميليشياتُ حركة أمل الشيعيَّةُ على المُخيَّماتِ الفِلَسطينيَّةِ.
حِصارُ القُوَّات السُّورية مدينةَ طرابلس في لبنان .
العام الهجري : 1406 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1985
تفاصيل الحدث:
بالتَّعاوُنِ مع مليشياتِ الحيِّ النُّصَيريِّ في بعل محسن في طرابلس، أقدمتِ القُوَّاتُ السُّوريَّةُ على حِصارِ ودكِّ مدينةِ طرابلس عاصمةِ أهل السُّنَّة في شمال لبنان. وكانت قد ارتكبتْ مَجزرةً في مُخيَّماتِ بيروت قبل ذلك بأُسبوعٍ، وعلى مَدارِ 20 يومًا ذكرتْ وِكالاتُ الأنباءِ: أنَّ أكثَرَ من مِليونِ صاروخٍ وقذيفةٍ دمَّرت أكثَرَ من نِصف مباني المدينةِ وجعلتْها معزولةً عن العالَمِ، وساهمتِ القُوَّاتُ اللُّبنانية الكتائبيَّةُ النَّصْرانيَّةُ في الحِصارِ، ومَنعِ الوَقودِ والدَّقيقِ عن طرابلس، وقد قُتِل في هذه المجزرةِ عِدَّةُ آلافٍ، وفرَّ من المدينة أكثرُ من 300 ألف نسمةٍ، وحُلَّت الأحزابُ الإسلامية، وتمَّ توقيعُ الاتفاقِ على نَزعِ سِلاحِها بواسطةِ إيرانَ.
هُجومٌ أمريكيٌّ على القواعد الليبيَّةِ .
العام الهجري : 1406 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1986
تفاصيل الحدث:
قامتِ الولايات المُتَّحِدة بتاريخ 24 و25 / 3 / 1986م بشنِّ عُدوان بَحْري وجَويٍّ شاركت فيه ثلاثُ حاملاتٍ للطائرات على أهدافٍ مَدَنيَّةٍ وعسكريَّةٍ بخليجِ سِرتٍ، وأغرقت عددًا من الزَّوارقِ الليبيَّةِ، ولم تقُمِ البحرية الأمريكية بإنقاذ طاقَمِ إحدى السُّفُن الليبية من الغرق. فشنَّتِ الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 15 / 4 / 1986م هجومًا جويًّا واسع النطاق على مدينتَيْ طرابلس وبنغازي راح ضحيَّتَه المئاتُ من المدنيين الأبرياء، وأدَّى إلى خسائرَ ماديَّةٍ جسيمةٍ؛ وذلك في مُحاولةٍ لاغتيال العقيد مُعمَّر القذافي حيث تركَّزُ الهجومُ على مقرِّ إقامته، وأدَّى إلى تدميرِ مقرِّهِ ووفاةِ ابنتِهِ.
مُؤتَمَر ليبيا لِمُناهَضةِ الإمبرياليَّةِ والصُّهيونيَّة والفاشيَّة .
العام الهجري : 1406 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1986
تفاصيل الحدث:
عُقِد في طرابلس المؤتمرُ الثاني لِمُناهضةِ الإمبرياليَّة والصُّهيونيَّة والعُنصرية والفاشية في الفترة من 15 وحتى 29 مارس، وضمَّ المؤتمرُ وفودًا تُمثِّل هُنود أمريكا الشماليَّة، والأقليَّة الزنجيَّة المسلمة في الولايات المُتَّحِدة، والمليشياتِ المعارضةَ للتنظيم والحُكم في أمريكا اللاتينيَّةِ، ومُمثِّلينَ للحَرَكاتِ الكُردية الانفصاليَّةِ، ومُسلمي الفلبين، وحركاتِ الاستقلال في المُستَعمَراتِ الفرنسية. وقرَّرَ المؤتمرُ تشكيلَ قُوَّة مُحاربةٍ مقرُّها ليبيا لنشر الثَّورة في جميع أنحاء العالَمِ، كما وصَفَ المؤتمرُ القذافيَّ بأنه زعيمُ الثَّورة العالميَّةِ.
نجيبُ الله مُحمَّد يترأَّسُ أفغانستانَ بعد هَرَب الرئيس بابرك كارمل .
العام الهجري : 1406 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1986
تفاصيل الحدث:
كان نجيبُ الله مُحمَّد رئيسُ المخابرات الأفغانية (خاد) في عهد الرئيس بابرك كارمل صاحبَ أطماعٍ، ويُجيد المناورة والظُّهور بمظهر المسالمة، ومحبَّة الوصول إلى نتيجةٍ مع المحاور كلها، وفي 25 شعبان نصَّب نفسه رئيسًا للدولة الأفغانية بمُساعدة سلطان علي كشتمند على حين فرَّ سَلَفُهُ بابرك كارمل إلى السفارة الصينية، ومنها إلى الروسية ثم خرج بتدبيرٍ منهم إلى طشقند، ثم إلى موسكو، حيث عاش هناك.
الجماعاتُ الإسلاميَّة في إسبانيا تُؤسِّس حِزبَ تحريرِ الأندلُس .
العام الهجري : 1406 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1986
تفاصيل الحدث:
أسَّست الجماعات الإسلاميَّة في إسبانيا حزبًا سياسيًّا أطلقت عليه اسمَ (تحرير الأندلس)؛ وذلك للمُطالبة باستقلال إقليم الأندلس، وإنهاءِ التواجُد الأجنبي، وخاصَّة الأمريكي من الإقليم، وتوطيدِ الروابط مع العالمَينِ العربي والإسلامي.
المَلِك فهدِ يستبدل لَقَب صاحب الجلالة بلقب خادِمِ الحرمَينِ الشَّريفَينِ .
العام الهجري : 1407 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1986
تفاصيل الحدث:
أعلَنَ الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله استبدالَ لَقَب صاحب الجلالة ليكونَ اللَّقَب الرسميُّ لملك المملكة العربية السعودية هو: خادِمُ الحرمَينِ الشَّريفَينِ.
كشفُ فضيحةِ "إيران غيت" بيع الأسلحة سراً إلى إيران .
العام الهجري : 1407 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1986
تفاصيل الحدث:
في مُخالفةٍ للقانون باعتِ الولايات المتحدة سرًّا أسلحةً إلى إيران. وفي إطار هذه الفضيحةِ، حُكم على اللفتنانت كولونيل أوليفر نورث في 6 تموز / يوليه 1989م بالسجن ثلاثة أعوام مع وقف التنفيذ، وغرامة قدرُها ألفُ دولارٍ، وعلى الأدميرال جون بوينديكستر بالسجن ستة أعوام في 5 مارس 1990م، وبُرِّئ وزير الدفاع كاسبار واينبرغر وكل الـ 150 المتهمين الآخرين.
مُؤتمرُ القِمَّة الإسلاميُّ الخامسُ (قمة الكويت) .
العام الهجري : 1407 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
عقدُ مؤتمر القمة الإسلامي الخامس في (دولة الكويت) في الفترة من 26- 29 جُمادى الأولى 1407هـ، (الموافق 26- 29 ينايــر 1987م)، وقد صدر عنه عدَّة قرارات بشأن سَير عمل اللَّجنة الدائمة للتَّعاوُن الاقتصادي والتجاري، وبشأنِ اللَّجْنة الدائمة للتَّعاوُن العِلمي والتكنولوجي، وبشأن تنفيذ خُطَّة العمل لِتَعزيز التعاوُن الاقتصادي بين الدُّوَل الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وبشأن إقامةِ نظام أطول من أجل تمويل التجارة في إطار البنك الإسلامي للتنمية، اعتمدتِ القِمَّة قرارًا بشأن قضية فلسطين والشرق الأوسط، تُؤكِّد أن قضية فلسطين هي جوهَرُ الصراع العربي الإسرائيلي، وأن السلام العادل والشامل في المِنطَقة لا يُمكِن أن يقوم إلا على أساس انسحاب العَدُوِّ الصهيوني الكامل، وغير المشروط من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلَّة. واعتمد المؤتمرُ قرارًا بشأن مُرتفعات الجولان السُّورية أُعلن فيه أن احتلال إسرائيل لهذه المِنطَقة وقرارَها بفرض قوانينِها وإدارتها على مُرتفعات الجولان المحتلَّة عملٌ عُدوانيٌّ، وأدان التدابير القَمْعيَّة الإرهابية ضد المواطنينَ السُّوريينَ هناك. واعتمد المؤتمرُ قرارًا بشأن القضيَّة اللبنانيَّة، واحتلال إسرائيل لأراضٍ لبنانية، وأدان فيه الاحتلالَ الإسرائيليَّ لجنوب لبنان، وطالب بانسحاب القُوَّات الإسرائيلية فورًا من جميع الأراضي اللبنانية المحتلَّة. واعتمد المؤتمرُ قرارًا بشأن النِّزاع بين إيران والعراق، وناقَشَ المؤتمرُ الوضعَ في أفغانستان، واعتمد قرارًا أعرب فيه عن قلقه العميق إزاءَ استمرار التدخُّل العسكري السوفييتي في أفغانستان، وذكر المؤتمر مُؤكِّدًا من جديدٍ بالموقف المشترك للدول الإسلامية، وأدان المؤتمر بشِدَّة نظام حُكم الأقلية في بريتوريا لاتباعه سياسةَ الفصل العُنصري المقيتة، واحتلاله لناميبيا، واعتداءاته المُتكرِّرة على دُوَل المواجهة، والدول المجاورة، وقمعه لشعبي جنوب إفريقيا وناميبيا. وناقش المؤتمرُ مسألة إنتاج إسرائيل وحيازتِها أسلحةً نوويَّةً، وما يترتَّب على ذلك من عواقبَ خطيرةٍ تُهدِّد أمنَ مِنطَقة الشَّرقِ الأوسطِ وإفريقيا، وتزيدُ من خطرِ انتشار الأسلحة النووية. ودعا جميعَ الدُّوَل، والوكالة الدوليَّة للطاقة الذريَّة، والمُنظَّمات الأُخرى إلى وقف التعاوُن العِلمي مع إسرائيل بكُلِّ أشكالِهِ التي مِن شأنها أن تُسهِم في دَعم قُدُراتها النوويَّة. واعتمَدَ المؤتمرُ قرارًا بشأن الخِلاف الإقليميِّ بين ليبيا وتشاد، ناشد فيه البلدَينِ تسويةَ هذا الخِلافِ بالطُّرُق السلميَّة.
============
277.
استعادة الجيش التشادي مِنطَقة "وادي دوم" وانتصاره على الجيش الليبي .
العام الهجري : 1407 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
أعاد الجيشُ التشاديُّ سيطرتَه على مِنطَقة "وادي دوم" شمال تشاد بمحاداة الحدود الليبية وذلك بعد انتصاره على الجيش الليبي أثناء الحَرب التشادية - الليبية التي نشبت عام 1973م حول إقليم "أوزو" المُتنازَع عليه بين البلدينِ. وتبلغ مِساحة هذا الإقليم 14 ألف كيلو متر، وقد انسحبت ليبيا من "أوزو" في فبراير 1994م بعد حُكم محكمة العدل الدولية بأحقيَّة تشاد في الإقليم.
اغتيالُ الشَّيخ إحسان إلهي ظهير .
العام الهجري : 1407 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
الشَّيخ إحسان إلهي ظهير عالِمٌ باكستانيٌّ، حمل لواءَ الحَرْب على أصحابِ الفِرَق الضالَّة، وبيَّنَ مَدى ما هُم فيه من انحرافٍ عن سبيلِ الله تعالى، وحيادٍ عن سُنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم.
وُلد في "سيالكوت" شمال شرق البنجاب بباكستان عام 1363هـ من أُسرةٍ تُعرف بالانتماء إلى أهل الحديث، ولمَّا بلغ التاسعة كان قد حفظ القُرآن كاملًا. وقد أكمل دراستَه الابتدائية في المدارس العادية، وفي الوقت نفسه كان يختلفُ إلى العلماء في المساجد، وينهلُ من مَعين العلوم الدينية والشرعية.
حصل الشيخ إحسان على الليسانس في الشريعة من الجامعة الإسلامية في المدينة النَّبويَّة، وكان ترتيبُه الأول على طلبة الجامعة عام 1961م. وبعد ذلك رجع إلى باكستان، وانتظم في جامعة البنجاب، كلية الحقوق والعُلوم السياسية، وفي ذلك الوقت عُيِّن خطيبًا في أكبر مَساجِدِ أهل الحديثِ بلاهور. ثم حصل على الليسانس أيضًا. وظلَّ يدرُسُ حتى حصَلَ على سِتِّ شهاداتِ ماجستير في الشريعة، والسياسة، واللُّغة العربية، والفارسية، والأُردية، وكلُّ ذلك من جامعة البنجاب.
كان رحمه الله رئيسًا لمجمع البحوث الإسلامية، بالإضافة إلى رئاسة تحرير مجلة "ترجمان الحديث" التابعة لجمعيَّة أهل الحديث بلاهور في باكستان، كذلك كان مدير التحرير بمجلَّة أهل الحديث الأسبوعية. وبما أن الشيخ كان سلفيَّ العقيدة؛ من المنتمين لأهل الحديث، فقد جعله هذا في حربٍ فكريَّةٍ دائمةٍ مع الطوائف الضالَّة كالرافضة، والإسماعيلية، والقاديانية. ولما أحسَّ به أهل الانحراف، وشعروا بأنه يخنُقُ أنفاسَهم، ويدحضُ كيدَهم عمدوا إلى التصفيَّة الجسديَّة بطريقةٍ ماكرةٍ، فوضعوا له قنبلة داخل مزهريَّةٍ بجمعية أهل الحديث انفجرت به وبمَن معه أثناء إلقائه محاضرةً مع عددٍ من الدُّعاة والعُلَماء، وذلك في 23 رجب 1407هـ، ليلًا، قتلت سبعةً من العُلَماء في الحال، ولحق بهم بعد مُدَّة اثنانِ آخرانِ. وبقي الشيخ إحسان أربعةَ أيَّامٍ في باكستان، ثم نُقِل إلى الرياض بالمملكة العربية السُّعودية على طائرةٍ خاصَّةٍ بأمرٍ من الملك فهدِ بن عبدِ العزيز، واقتراحٍ من العلَّامة الشَّيخ عبد العزيز بن باز رحمهُمُ الله تعالى. وأُدخل المستشفى العسكريَّ، لكن رُوحه فاضت إلى بارئها في الأول من شعبان عام (1407هـ)، فنُقِل بالطائرة إلى المدينة النَّبويَّة، ودُفن بمقبرة البقيعِ بالقُرب من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومن آثارِهِ بالإضافة إلى مُحاضراتِهِ في باكستانَ، والكُويت، والعِراق، والمملكة العربية السعودية والمراكز الإسلامية في مُختلف ولايات أمريكا؛ العديدُ من الكُتُب والمؤلَّفات التي سعى إلى جمع مصادرها من أماكنَ مُتفرقةٍ كإسبانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيران، ومصر.
اغتيالُ رشيد كرامي رئيسِ وُزراء لبنان .
العام الهجري : 1407 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
رشيد عبد الحميد كرامي سياسيٌّ لبنانيٌّ، شغل مَنصِب رئيسِ الوزراء ثمانِ مرَّات، أوَّلُها بين سبتمبر 1955 ومارس 1956 وآخرُها بين إبريل 1984 إلى وفاته في يونيو 1987م. ينتمي رشيد كرامي إلى عائلة سياسيَّة عريقةٍ؛ إذ شغل والدُه وأخوه عمر مَنصِب رئيس الوزراء. وُلد رشيد كرامي في بلدة بالقُرب من طرابلس في لبنان، في عائلة من أهمِّ العائلات السياسية اللبنانيَّة. كان والدُه عبد الحميد كرامي رئيسًا للوزراء لأشهُرٍ قليلةٍ في حكومة 1945. وكذلك أخوه الأصغر عمر كرامي شغل مَنصِب رئيس الوزراء. بعد تخرُّج رشيد كرامي من جامعة القاهرة كلية الحقوق، وحصوله على درجة الليسانس في سنة 1940م بدأ تمرينَه كمُحامٍ في طرابلس. وانتُخب في البرلمان اللبناني سنة 1951م ليشغل المنصب الشاغر نتيجةً لموت والده. وفي نفس السَّنة أصبح وزيرًا للعدل في حكومة رئيس الوزراء حسين العويني. وفي سنة 1953م أصبح وزيرًا للاقتصاد والشؤون الاجتماعية في حكومة عبد الله اليافي. اغتُيل رشيد كرامي على إثر تفجير طائرةٍ عموديةٍ عسكريَّة كان يستقِلُّها. وأُدين سمير جعجع قائدُ القوات اللبنانية بتدبير الاغتيال بعد الحرب، وحُكم عليه بالقتل، ثم بالسجن المُؤبَّد قبل أن يُطلق سراحه سنة 2005م.
محاولة انقلاب في إمارة الشارقة للاطاحة بالشيخ سُلطان القاسمي .
العام الهجري : 1407 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
استولى الشَّيخ عبد العزيز بن محمد القاسمي على السُّلطة في إمارة الشارقة في انقلابٍ سِلميٍّ أطاح خلاله بشقيقه الشَّيخ سُلطان القاسمي.
تظاهُرُ الحُجَّاج الإيرانيين، وإثارةُ الشَّغَب في مكة المُكرَّمة في مَوسِم الحج .
العام الهجري : 1407 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
في صَباح يوم الجُمُعة في اليوم السادس من شهر ذي الحجَّة عام 1407هـ، والحجيجُ على وَشكِ التأهُّب للرحيل إلى المشاعر المُقدَّسة، واستكمال مَناسِك الحج، وفي شمال مكَّة في مِنطَقة الحجون والمعلَّاة، على مَقرُبة من شِعب بني عامر الشَّهير، قام الحُجَّاج الإيرانيون بإثارة الشَّغَب، وترديد شِعاراتٍ مُستَنكرةٍ لا تليقُ بمَوسِم الحج مِثلَ: (لبَّيك يا خُميني، والموتُ لأمريكا)، وقد حصلت مُواجَهاتٌ بين المُتظاهِرينَ من جهةٍ، والشَّعب والشُّرطة من جهةٍ أخرى، حتى أخمَدَ الله الفتنةَ، وردَّ كيدَ أصحابِها في نُحورهم.
إعلانُ أثيوبيا تأسيس جُمهوريتها .
العام الهجري : 1408 العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
بعد أن أُعلنت إثيوبيا دولةً اشتراكَّية. ومات هيلاسيلاسي في آب 1975م. وتعهَّدت الطُّغمة العسكريَّة الحاكمة بإقامة دولة الحزب الواحد، ونفَّذت برنامجًا ناجحًا للإصلاح الزراعي، وتمَّ قمع المعارضة بعُنف، والحدُّ من نُفوذ الكنيسة القبطية الملكية في 1975م. وفي 1977م قُتل تفري بنتي الحاكم السابق، وحلَّ محلَّه العقيد منجستو هيلا مريام، وكانتِ المُدَّة من 1977م إلى 1979م هي فترة الإرهاب الأحمر، حيث قتَلَ نظامُ مريام الماركسيُّ آلاف الأبرياء، ودفع الناسَ إلى إقامة المزارع الجماعيَّة. وبدأت عصابة جبهة تحرير شعب تيجراي القتالَ؛ لتحقيق حُكم ذاتي في المرتفعات الشمالية، وتدهورتِ العلاقات مع الولايات المتحدة التي كانت حليفًا رئيسًا. ومن ناحية أخرى تمَّ توقيع اتفاقياتٍ للتعاون مع الاتحاد السوفياتي في 1977م. وفي عام 1988 وقَّعت إثيوبيا والصومال اتفاق سلامٍ بينهما. وفي أيلول 1984م تأسَّس نظام الحكم الشيوعي وأصبح منجستو زعيمًا للحزب، وفي 1985م وقعت أسوأُ مجاعة، وأُرسلت المساعدات الخارجية، وتمَّ بالقوة تنفيذُ برامج إعادة تَوطين الناس في إريتريا وتيجراي في الشمال. وكان قد نتج عن القَحط والجفاف الذي أصاب البلاد، وامتدَّ أمدُه إلى أن مات قُرابة مِليون شخصٍ من الجوع والمرض. وفي 1988م حدَّت الحكومة من أعمال الإغاثة في المناطق المنكوبة بالجفافِ؛ لأن رجالَ العصابات الإريترية كانوا قد حقَّقوا انتصاراتٍ على القوات الحكومية. في 1989م أُحبطت محاولة انقلابية ضد منجستو، وفي ذلك العام قام الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر بمُحادثات سلامٍ مع ثوار إريتريا. وفي شُباط 1991م شنَّت الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي، التي تضمُّ تحت مِظلَّتها ستة جيوش ثورية هجومًا كبيرًا ضد القوات الحكومية. وتمَّت الإطاحة بمنجستو وفرَّ من البلاد، وأقامتِ الجبهة الثورية الديمقراطية للشعب الإثيوبي حكومةً انتقاليَّةً برئاسة ميليس زيناوي. وفي ديسمبر 1994م تمَّ إقرار دُستور جديد أُجريت في ظِلِّهِ أولُ انتخابات تعدُّدية عامَّة في تاريخ إثيوبيا، وذلك في 1995م حقَّق فيها الحزب الحاكم نصرًا ساحقًا، بينما قاطعتها معظمُ الجماعات المعارضة.
انقطاعُ العَلاقات السُّعودية الإيرانية .
العام الهجري : 1408 العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
ساءتِ العَلاقات السُّعودية الإيرانية منذُ قيام الثورة الخمينية، وإعلانِ الجُمهورية الإسلامية المزعومة في إيران تصديرَ الثورة، والتدخُّلَ في الشؤون الداخليَّة لبعض الدُّوَل، ودعمَ الطوائف الشيعية فيها، كما قامت إيران بإثارة القلاقل والفوضى في مواسم الحج، والتي منها أحداثُ مكَّة عام 1407هـ التي خرج الحُجَّاج الإيرانيون فيها بمُظاهراتٍ مُؤيِّدة للثورة الإسلامية؛ مُستغِلَّة المواسم الدينية لمصالحها السياسيَّة، وأدَّى ذلك إلى حُدوث مُنعطف مُهمٍّ في العَلاقة بين البلدينِ، ترتَّب عليه قطعُ العَلاقات بينهما، واستمرَّ ذلك الانقطاع حتى عام 1411هـ.
مُؤتمرُ القمةِ العربيُّ غير العادي الثالث (مُؤتمَرُ عمان) .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
قِمَّة عمان في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 1987، شاركت فيها عِشرون دولةً عربيَّةً، ومُنظَّمة التحرير الفلسطينية، صدر عنه بيانٌ خِتاميٌّ، ومجموعة من القرارات أهمُّها:
- إدانةُ إيران لاحتلالها جُزءًا من الأراضي العراقية، والتضامُن مع العراق.
- تضامُن المؤتمر مع السُّعودية والكويت، والتنديدُ بالأحداث التي اقترفها الإيرانيُّون في المسجد الحرام بمكَّة المُكرَّمة.
- التمسُّك باستِرجاع كافَّة الأراضي العربية المحتلَّة، والقُدس الشَّريف كأساسٍ للسلام، وضرورةُ بناء القُوَّة الذاتية للعرب.
- إدانةُ الإرهاب الدولي.
- العَلاقات الدُّبلوماسيَّة بين أي دولة عضو في الجامعة العربية وبين مصر عملٌ من أعمال السيادة تُقرِّرها كل دولة بموجب دُستورها وقانونها.
- تكثيفُ الحِوار مع حاضرة الفاتيكان، ودَعوة الملك حُسَين إلى إجراء الاتصالات معها.
الرئيس التُّونسيُّ الحبيبُ بورقيبة يُعيِّن زين العابدين بن علي رئيسًا للوزراء .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
في سنة 1985م جرى تعيينُ زين العابدين وزيرَ دولةٍ للأمن في مكتب رئيس الوزراء محمد مزالي، وفي سنة 1986م عُيِّن وزيًرا للداخلية، وظلَّ في منصبه هذا حتى تولَّى رئاسة الوزارة، فجمع بين منصب الوزير الأول، ووزير الحكومة، فضلًا عن تولِّيه الأمانة العامة للحزب الاشتراكي الدُّستوري، الحِزب الحاكم. وزينُ العابدين بن علي رجُلٌ عسكريٌّ اصطفاه بورقيبة منذُ سنواتٍ؛ ليكون قبضتَه الحديديَّة في مُواجهة خُصومه والأزمات التي حلَّت بنظامه.
اندلاعُ الانتفاضةِ الفِلَسطينيَّة الأُولى .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
يُعتبر عامُ 1987م هو عامُ بَدءِ الانتفاضة الفِلَسطينيَّةِ الأُولى، حيث بدأت في الضفَّة الغربية، وقِطاع غزَّة. وأعلَنَ يومَها عرفاتٌ ارتباطَه بالانتفاضة.
زينُ العابدين بن علي يُنحِّي الرئيسَ التونسي بورقيبة، ويتولَّى الرئاسة .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1987
تفاصيل الحدث:
أخذت أوضاعُ الرئيس التُّونسيُّ الحبيب بورقيبة تزداد سُوءًا جِسميًّا ونفسيًّا، حتى أثَّر ذلك على قراراته الرئاسية، وتقدَّمت به السِّنُّ حتى فقد الرصانة في تسيير الحُكم كما فقَدَ المنطقَ، وأخذ تأثيرُ الحاشية يَظهر على القرارات السياسيَّة، فقام في 16 ربيع الأول 1408هـ / 7 تشرين الثاني 1987م الوزيرُ الأوَّل زين العابدين بن علي بتنحيةِ الرئيس الحبيب بورقيبة وتسلَّم السُّلطة، وأخذ بإزالة العَهدِ الماضي، فأزال التماثيلَ التي ملأتِ الشَّوارعَ للحبيب بورقيبة، وأخرَجَ كثيرًا من قادة التيَّار الإسلامي من المُعتقلات، ولكنَّه لم يلبث على هذا طويلًا؛ إذ رجع، فسار على نفس الطريق الذي سار عليه سَلَفُهُ.
وفاةُ اللُّغويِّ العراقيِّ أحمد عبد الستار الجواري .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
تُوُفِّيَ اللُّغوي العراقيُّ أحمد عبد الستار الجواري. وقد وُلِد في الكَرْخ ببغداد، وحصل من جامعةِ القاهرة على الدُّكتوراه سنة 1953م، ثم عاد إلى بغدادَ للتَّدريس في دار المُعلِّمينَ العالية. وانتُخب نقيبًا للمُعلِّميَن ثم رئيسًا لاتحاد المُعلِّمينَ العرب سنة 1969م، ثم تولَّى وزارة التربية سنة 1963م، ووزارة شُؤون رئاسة الجمهورية سنة 1970م، وحضر كثيرًا من المؤتمراتِ، وكان عضوًا عاملًا في المجامع اللغوية في بغداد ودِمَشقَ وعمَّان والقاهرة. وقد غذَّى مجلَّة المجمع العِلمي العراقي بعددٍ من الدراسات، وكان له دورٌ كبيرٌ في وضع المُعجَم الطبي الموحَّد الذي استمرَّ إعدادُه سبع سنوات. وله أبحاثٌ وكُتُب تختصُّ باللغة والنحو.
خروجُ الاتحاد السُّوفييتي مُنهزِمًا من أفغانستان .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
ارتكب الرُّوسُ فظائعَ وجرائمَ في حقِّ الشعب الأفغاني المسلم، أدَّت إلى مقتل أكثَرَ من مِليون مُسلِمٍ، وتشريدِ حوالي خمسة ملايين آخرين، واستخدم الرُّوسُ أحدث ما في ترسانتِهم العسكريَّةِ من أسلحةٍ فتَّاكة ومُحرَّمة دوليًّا، غير أنها لم توفِّر لهم البقاء الآمن في أفغانستان، حيث شنَّ المجاهدون الأفغانُ حربًا شرسةً ضد الروس، أدَّت إلى استنزافٍ دائمٍ لقُوَّاتهم، وخسر الروس حوالي أكثر من (13) ألفَ قتيلٍ و(35) ألف جريحٍ في حربهم التي استمرَّت أكثر من ثماني سنواتٍ في أفغانستان حتى انسحبوا منها في 26 جمادى الآخرة 1408هـ = 15 فبراير 1988م، غير أن "نجيب الله محمد" رئيسَ الاستخبارات الأفغانية، والموالي للسوفييت، سيطَرَ على الحُكم في البلاد، وهو ما دفع المجاهدينَ إلى الاستمرار في الحرب حتى استطاعوا تقويض أركانِ حُكمِهِ، ثم قَتلِهِ عَلَنًا أمام كاميراتِ التِّلفاز.
عبده ضُيوف رئيسًا للسنغال مرَّة أخرى .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
في جُمادى الآخرة بدأتِ الانتخابات الرئاسية في السنغال، وأخذت الصراعات تظهر في بعض المناطق بين رجال الأمن ورجال الأحزاب المُعارِضة، ثم أُعلنت النتائج في رجب من العام نفسه، فظهر أن رئيس الجُمهوريَّة عبده ضيوف قد حصل على 73.2% من الأصوات، وحصل حزبه الحاكم حزبُ التجمُّع الديمقراطي السنغالي على أكثر المقاعد.
قتالُ القُوَّات العراقية للأكراد أثناءَ الحَربِ الإيرانية (حادثة حَلبَجة) .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
دخلتِ العراق في حربٍ مع إيران، ولكن لم تكن هي الجبهة الوحيدة التي يُقاتل عليها العراقيُّون في ذلك الوقت، فقد كانت مُشكلة الأكراد ما تزال قائمةً، ولما كانت العراق لا تستطيع أن تُقاتل على جبهتينِ معًا، لجأت إلى المباحثات مع جلال الطالباني رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردي، ووقفِ القتال، فتمَّ التفاهم معه في ربيع الأول 1404هـ / ديسمبر 1983م على إطلاقِ تسعة وأربعين سجينًا سياسيًّا، وعودةِ ثمانية آلافِ عائلةٍ كُرديَّةٍ إلى مناطقها في كُردستان، بعد أن كانوا أُجبروا على الإقامة بجنوب العراق، وشمول مِنطَقة الحكم الذاتي للأكراد على مِنطَقة كركوك الغنية بالنفط، وإعطاءِ نِسبةٍ ثابتةٍ للأكراد من النفط تتراوح بين عِشرينَ إلى ثلاثينَ بالمائة، ثم بعد فترة تغيَّر موقفُ الرئيس العراقي صدام حسين تجاه الاتحاد الوطني الكُردي، والحزب الشُّيوعي الكُردي بعد الدَّعم الدولي للعراق، فعاد لاستئناف الحِوار بشكلٍ جَدَليٍّ، وحاولتِ العراق التفاهُمَ مع تركيا للقضاء على المقاومة الكُردية، وبالتالي رفَضَ حزبُ الاتحاد الوطني الكردي العرضَ العراقيَّ بالعفو عن السياسيين، فانهارتِ المفاوضات حول الحكم الذاتي، وعاد القتال معهم ثانية بعد أن توقَّف لأكثَرَ من عام، ثم لما أخذ التهديد الإيراني يقلُّ عام 1407هـ ركَّزت العراق اهتمامها على الشمال، حيث سيطر الأكراد على عشرة آلاف كيلو مترًا مربعًا، فاتخذت الحكومةُ سياسة الأرض المحروقة، فدكَّت أكثر من ثمانمائة قريةٍ كُرديةٍ على طول الحزام الأمني مع إيران، وأجبرت أعدادًا كبيرةً على المغادرة والانتقال للجنوب، واستمرَّ هذا حتى منتصف عام 1408هـ، ثم في بداية النصف الثاني منه نجح الأكرادُ في شنِّ غاراتٍ على الأراضي التي تُسيطر عليها الحكومة، فقامت العراقُ بهجمةٍ انتقاميةٍ ضد بلدة حلبجة، وقتلت أربعة آلاف كُرديٍّ، وقد اندمجتِ التنظيماتُ الكُرديَّة مع بعضها في سبيل الوقوف المُشتَرَك في وجه الحكومة العراقية، وهم سِتَّة أحزابٍ، ثم في أواخر السَّنة بعد أن بدأت أمورُ الحرب مع إيران تنتهي خصَّص ما يقرُب من سبعين ألف جنديٍّ؛ لإنهاء المسألة الكُرديَّة، واستُعملت الأسلحة الممنوعة دوليًّا، فهرب أكثر من مائة ألف كُرديٍّ إلى إيران وتركيا، ثم في الخامس من صفر 1409هـ / 16 أيلول 1988م صدر عفوٌ عامٌّ، ودعت الحكومة العراقية الأكرادَ للعودة إلى الوطن خلال ثلاثين يومًا، ووعدت بإطلاق المعتقلين، وفعلًا رجع للبلاد ما يقرُب من ستين ألف كرديٍّ، تمَّ توزيعُهم على المناطق العراقية.
اتفاقيَّةُ جنيف بين باكستان وأفغانستان .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
كانت باكستانُ مأوى للَّاجئينَ الأفغانِ، وكذلك كانت محضنًا للمجاهدين، وكانت روسيا تتَّهِم باكستان بإثارة الأفغانِ على نِظام كابل، وبدأتِ المحادثات تجري في جنيف بين باكستان وبين نظام أفغانستان الخاضِع للرُّوس في 28 رمضان 1402هـ / 19 تموز 1982م، واستمرَّت حتى تمَّ التوقيع على الاتفاقية بين الطرفينِ في 27 شعبان 1408هـ / 14 نيسان 1988م، وكانت حول مبادئ العلاقات، واحترام السيادة والسلامة الإقليميَّة، وعدم التدخُّل المُسلَّح، والتخريب والاحتلال العسكري، أو حتى تشجيع الأنشطة المتمرِّدة، أو مُساعدة دول أخرى ضدَّها، ووقَّعت روسيا وأمريكا إعلانًا بشأن الضمانات الدولية الخاصَّة بهذه الاتفاقية، ثم وُقِّع اتفاق آخر بين أفغانستان وباكستان بشأن عودة اللَّاجئينَ الطوعيَّة.
وفاةُ عبد السلام هارون شيخُ المُحقِّقينَ .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
عبد السلام مُحمَّد هارون بن عبد الرزاق، وُلِد في مدينة الإسكندرية في 25 من ذي الحجَّة 1326هـ ونشأ في بيتٍ كريمٍ من بُيوت العِلم، فجدُّه عضوُ جماعة كبار العُلَماء، وأبوه كان يتولَّى عند وفاته مَنصِب رئيس التفتيش الشَّرعي في وزارة الحقَّانيَّة (العدل)، أما جدُّه لأُمِّهِ فهو الشيخ محمود بن رضوان الجزيري عضوُ المحكمة العُليا. حَفِظ عبد السلام القُرآنَ الكريمَ، وتعلَّم مبادئ القراءة والكتابة، والتحق بالأزهر سنة 1340هـ حيث درَسَ العُلوم الدينيَّة والعربيَّة، ثم التحق بتجهيزية دار العلوم بعد اجتيازه مُسابقةً للالتحاقِ بها، وكانت هذه التجهيزيَّة تُعِدُّ الطلبة للالتحاق بمدرسة دار العلوم، وحصل منها على شهادة البكالوريا سنة 1347هـ ثم أتمَّ دراسته بدار العلوم العليا، وتخرَّج فيها سنة 1351هـ، وبعد تخرُّجه عمل مدرسًا بالتعليم الابتدائي، ثم عُيِّن في سنة 1365هـ مُدرسًا بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وهذه هي المرَّة الوحيدة في تاريخ الجامعات التي ينتقلُ فيها مُدرِّس من التعليم الابتدائي إلى السلك الجامعي، بعد أن ذاعت شُهرته في تحقيق التُّراث، ثم عُيِّن في سنة 1370هـ أستاذًا مُساعدًا بكلية دار العلوم، ثم أصبح أُستاذًا ورئيسًا لقسم النحو بها سنة 1379هـ ثم دُعي مع نُخبة من الأساتذة المصريين في سنة 1386هـ لإنشاء جامعة الكُويت، وتولَّى هو رئاسة قِسم اللغة العربية، وقِسم الدراسات العُليا حتى سنة 1394هـ، وفي أثناء ذلك اختير عضوًا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1389هـ. وبدأ عبد السلام هارون نشاطه العِلميَّ منذ وقتٍ مُبكِّر، فحقَّقَ وهو في السادسةَ عشرةَ من عُمره كتابَ "مَتْن أبي شُجاع" بضبطه وتصحيحه ومراجعته في سنة 1344هـ، ثم حقَّقَ الجزء الأول من كتاب "خِزانة الأدب" للبغدادي سنة 1346هـ، ثم أكمل أربعةَ أجزاءٍ من الخزانة، وهو طالبٌ بدار العلوم. ولنُبوغه في هذا الفَنِّ اختاره الدكتور طه حُسَين 1363هـ ليكون عضوًا بلجنةِ إحياء تُراث أبي العلاء المعري، وتدور آثاره العلمية في التحقيق حول العِناية بنشر كُتُب الجاحظ، وإخراج المعاجم اللُّغوية، والكُتُب النَّحْوية، وكُتُب الأدب، والمُختارات الشِّعرية. فأخرج كتاب الحيوان في ثماني مُجلَّدات، وكتاب البيان والتبيين في أربعة أجزاءٍ، وكتاب البُرصان والعُرجان والعُميان والحولان، ورسائل الجاحظ في أربعة أجزاء، وكتاب العُثمانية، وأخرج من المعاجم اللُّغوية: مُعجم مقاييس اللغة لابن فارس في ستة أجزاء، واشترك مع أحمد عبد الغفور العطَّار في تحقيق "صحاح العربية" للجوهري في ستة مُجلَّدات، و"تهذيب الصحاح" للزنجاني في ثلاثة مُجلَّدات، وحقَّقَ جزأين من مُعجَم "تهذيب اللغة" للأزهري، وأسند إليه مجمعُ اللغة العربية الإشرافَ على طبع "المعجم الوسيط"، وحقَّقَ من كُتُب النحو واللغة كتاب سيبويه في خمسة أجزاء، وخزانة الأدب للبغدادي في ثلاثة عشر مجلدًا، ومجالس ثعلب في جزأين، وأمالي الزَّجَّاجي، ومجالس العلماء للزَّجَّاجي أيضًا، والاشتقاق لابن دريد. وحقَّقَ من كتب الأدب والمُختارات الشِّعرية: الأجمعيات، والمُفضليَّات بالاشتراك مع العلَّامة أحمد شاكر، وشرح ديوان الحماسة للمرزوقي مع الأستاذ أحمد أمين، وشرح القصائد السَّبْع الطوال لابن الأنباري، والمجلد الخامس عشر من كتاب الأغاني لأبي الفَرَج الأصبهاني. وحقَّقَ من كُتُب التاريخ: جمهرة أنساب العرب لابن حزم، ووقعة صِفين لنصر بن مُزاحم، وكان من نتيجة مُعاناته وتجاربه في التعامُل مع النُّصوص المخطوطة ونشرِها، أن نشر كتابًا في فنِّ التحقيق بعُنوان: "تحقيقُ النصوص ونشرها" سنة 1374هـ، فكان أوَّلَ كتابٍ عربيٍّ في هذا الفنِّ، يُوضِّح مناهجه ويُعالج مشكلاته، أما عن مُؤلَّفاته فله: الأساليبُ الإنشائيَّةُ في النحو العربي، والميسِرُ والأزلام، والتراث العربي، وحول ديوان البحتري، وتحقيقاتٌ وتنبيهاتٌ في معجم لسان العرب، وقواعدُ الإملاء، وكنَّاشة النوادر، ومُعجَم شواهد العربية، ومُعجَم مقيدات ابن خلكان. وعمد إلى بعض الكُتُب الأصول فهذَّبها ويسَّرها، من ذلك: تهذيبُ سيرة ابن هشام، وتهذيبُ إحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي، والألْفُ المُختارة من صحيح البخاري، كما صنع فهارسَ لمُعجَم تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري في مُجلَّد ضخمٍ. وخُلاصة القول: إن ما أخرجه للناس من آثارٍ سواءٌ أكانت من تحقيقه، أو من تأليفه تجاوزت 115 كتابًا، وقد حصل عبد السلام هارون على جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي سنة 1402هـ، وانتخبه مجلس مجمع اللغة العربية أمينًا عامًّا له في 3 من ربيع الآخر 1404هـ، واختاره مجمع اللغة العربية الأردنيُّ عضوَ شرفٍ به. وإلى جانب نشاطه في عالم التحقيق كان الأستاذ عبد السلام هارون أستاذًا جامعيًّا مُتمكنًا، تعرفه الجامعات العربية أستاذًا مُحاضرًا ومُشرفًا ومناقشًا لكثير من الرسائل العلمية التي تزيد عن 80 رسالة للماجستير والدُّكتوراه. تُوُفِّيَ عبد السلام هارون في 28 من شعبان 1408هـ وبعد وفاته أصدرت جامعة الكويت كتابًا عنه بعُنوان: الأستاذ عبد السلام هارون مُعلمًا ومُؤلفًا ومُحققًا.
اغتيالُ خليل الوزير (أبو جهاد) نائبِ القائد العامِّ لقُوَّات الثَّورة الفِلَسطينيَّةِ .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
خليل إبراهيم محمود الوزير (1935 - 16 إبريل 1988م) والمعروفُ بأبي جهاد. وُلِد في بلدة الرَّمْلة بفلسطين، وغادرها إلى غزَّة إثْر حرب 1948م مع أفرادِ عائلته. درس في جامعة الإسكندرية، ثم انتقل إلى السُّعودية، فأقام فيها أقلَّ من عامٍ، وبعدها توجَّه إلى الكويت، وظلَّ بها حتى عام 1963م. وهناك تعرَّف على ياسر عرفاتٍ، وشارك معه في تأسيس حركة فتح. في عام 1963م غادر الكويت إلى الجزائر حيث سمحتِ السُّلطات الجزائريَّةُ بافتتاح أوَّلِ مكتبٍ لحركة فتحٍ، وتولَّى مسؤوليَّة ذلك المكتب. وفي عام 1965م غادر الجزائر إلى دِمَشقَ، وأقام فيها مقرَّ القيادة العسكرية، وكُلِّف بالعَلاقات مع الخلايا الفدائيَّةِ داخل فلسطين، كما شارك في حرب 1967م وقام بتوجيه عمليَّاتٍ عسكريَّةٍ ضدَّ الجيش الإسرائيلي في مِنطَقة الجليل الأعلى. وتولَّى بعد ذلك المسؤوليةَ عن القطاع الغربي في حركة فتح. وقد تقلَّدَ العديدَ من المناصب، فكان أحدَ أعضاء المجلس الوطني الفِلَسطينيِّ، وعضوَ المجلس العسكري الأعلى للثَّورة، وعضوَ المجلس المركزيِّ لمُنظَّمة التَّحرير الفِلَسطينيَّةِ، ونائبَ القائد العامِّ لقُوَّات الثورة. وفي 16 إبريل 1988م تمَّ إنزال 20 عنصرًا مُدرَّبًا من الموساد من أربعِ سُفُنٍ وغوَّاصتَينِ وزوارقَ مطَّاطيةٍ وطائرتَينِ عموديَّتينِ للمُساندة على شاطئ الرُّواد قُرب ميناء قرطاجة في تونس، وبعد مجيئه إلى بيته كانت اتصالاتُ عُمَلاء الموساد على الأرض تنقلُ الأخبار، فتوجَّهت هذه القُوَّة الكبيرة إلى منزله، فقتلوا الحُرَّاس، وتوجَّهوا إلى غُرفته، وأطلقوا عليه الرصاص، فاستقرَّت به سبعون رصاصةً، وتُوُفِّيَ في نفس اللَّحظة.
القُوَّات العراقيَّة تُحرر شِبه جزيرة الفاو من القُوَّات الإيرانيَّة .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
معركةُ تحرير الفاو هي عمليَّة عسكريَّة نفَّذها الجيشُ العراقي في 17 إبريل / نيسان 1988 خلال حرب الخليج الأولى؛ لإخراج الجيشِ الإيرانيِّ من شِبه جزيرة الفاو بعد احتلالٍ دام عامينِ. شملت العمليَّةُ العسكريَّةُ التي نفَّذها الجيش العراقي قبل شُروق شمسِ يوم 17 إبريل 3 مراحلَ، استطاعتِ القُوَّات العِراقيَّةُ من خلالها تحريرَ كاملِ شِبه جزيرة الفاو في 35 ساعةً، وتكبيدَ القُوَّة الإيرانية خسائرَ كبيرةً ما بين قَتْلى وأسرى، بالإضافة إلى الاستيلاء على مُعدَّاته. وكانت إيران قد حصَّنتِ الفاو بخنادقَ وحُقولِ ألغامٍ كما شقَّتِ القُوَّات الإيرانية مجاريَ مائيَّةً؛ لمنع الدَّبَّابات والمَركَباتِ المُجَنزرةِ من الحركة بينها. مثَّلتِ الفاو نُقطةَ تحوُّل لحربِ الخليج، ودفعت هي وباقي الانتصارات التي حقَّقها العراقُ بعد معركة الفاو آيةَ الله الخُميني، مُرشدَ الثَّورة الإيرانيَّةِ، في 5 يوليو 1988م، للإعلانِ عن قَبولِ إيران وقفَ إطلاقِ النار، كما أنها منحتِ العراقَ منفذَه المائيَّ على البحر الذي حُرِمَ منه سنتَينِ.
مُؤتمرُ القِمَّة العربيُّ غيرُ العادي الرابعُ (قِمَّة الجزائر) .
العام الهجري : 1408 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
قِمَّة الجزائر من 7 - 9 حُزيران 1988م مُبادرة من الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد طالبت هذه القِمَّة (غيرُ العادية) بعقدِ مُؤتمرٍ دوليٍّ حولَ الشَّرق الأوسط بمُشاركة مُنظَّمة التَّحْرير الفِلَسطينيَّةِ، وكرَّرت دَعْمها لحقِّ الشعب الفلسطيني في تقريرِ مصيرِهِ. وصدَرَ عن المؤتمر بيانٌ ختاميٌّ، ومن قراراتِهِ:
- دعمُ الانتفاضة الشَّعبيَّة الفِلَسطينيَّةِ، وتعزيزُ فعاليَّتِها وضمانُ استمراريَّتِها.
- المُطالبةُ بعَقدِ مؤتمرٍ دوليٍّ للسلام في الشرق الأوسط تحت إشراف الأُمَم المتحدة.
- تجديدُ التزام المؤتمرِ بتطبيقِ أحكامِ مُقاطعة إسرائيل.
- إدانةُ السياسة الأمريكيَّةِ المُشجِّعة لإسرائيل في مُواصلة عُدوانها وانتهاكاتها.
- الوقوفُ إلى جانب لبنان في إزالة الاحتِلال الإسرائيليِّ من جنوب لبنان.
- تجديدُ التضامُن الكامل مع العراق، والوقوفُ معه في حربه ضدَّ إيران.
- إدانةُ الاعتداء الأميركي على ليبيا، وتأييدُه لسيادة ليبيا على خليج سِرت.
- إدانةُ الإرهاب الدولي، والمُمارسات العُنصرية.
- الاهتمامُ بالانفراج الدولي في البدء بالنزع التدريجي للأسلحة النووية.
========
278.
اضطراباتٌ في (كوسوفو-كوسوفا) إثرَ ضمِّ هذا الإقليم إلى الصِّرب .
العام الهجري : 1409 العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
بدأت مُشكلة إقليم (كوسوفو-كوسوفا) في 1989م بإلغاء الحُكم الذاتي الذي كان يَحظى به الإقليمُ في الوقتِ الذي كانت فيه الغالبية الألبانية الشابَّة تُطالب بتوسيع الحُكم الذاتي حتى تتحوَّل كوسوفو إلى جمهوريةٍ مُتساويةٍ مع بقيَّة الجُمهوريات. فقد كانت كوسوفو ولايةً عُثمانيَّةً لها كِيان إداريٌّ وسياسيٌّ؛ مما مهَّد إلى دخول الألبان في صِراع مُسلَّح مع الحُكم العثماني. ونتيجةً لإعلان الدُّوَل البَلقانيَّة الحربَ على الدَّولة العثمانية، فقد سارعت الصِّرب والجبلُ الأسود إلى تقاسُم كوسوفو بينهما خلال 1912، 1913م إلا أن هذا الوضعَ لم يستمِرَّ، فمع اندلاع الحرب العالمية الأُولى سيطرت النمسا على الإقليم، ومنحته نوعًا من الحُكم الذاتي، ومع نهاية الحرب 1918م دخلت كوسوفو مع صربيا في إطار الدولة الجديدة (يوغسلافيا) والتي تمَّ استثناؤها من اتفاقية الأقليَّاتِ. فاندلعتِ المقاومةُ المُسلَّحة ضدَّ الصِّرب في الإقليم. ومع تولِّي (تيتو) قيادة الحزب 1936م اعترف بخصوصية (كوسوفو-كوسوفا) كإقليمٍ له شخصيَّة تاريخيَّة وأغلبيَّة ألبانيَّة. وبعد التحرُّر من الوجود الألماني بقي مصيرُ الإقليم مُعلَّقًا بين ألبانيا ويوغسلافيا إلى أن انضمَّت إلى صربيا (يوغسلافيا)، وبناءً على ذلك جاء دُستور صربيا يُحدِّد بشكلٍ أوضحَ وضعَ الحكم الذاتي، فقد اعتبر هذا الدُّستور الإقليم مِنطَقة أقلَّ شأنًا من بقيَّة الأقاليم مُقارنة بغيرها مثل: (فويفودنيا) والتي اعتُبرت إقليمًا. ومع صُدور الدُّستور الصربي في 1953م توسَّع مفهوم الحكم الذاتي في كوسوفو، وأصبح مُساويًا للحكم الذاتي في إقليم (فويفودنيا)، مع افتقاد (كوسوفا) للمحكمة العليا، ومع مُنتصف الستينيات، دخلت يوغسلافيا مرحلةَ تحوُّلٍ ديمقراطيٍّ، الأمرَ الذي انعكس على كوسوفو حيث توسَّع الحُكم الذاتيُّ حتى أصبح وَحْدة فيدراليةً تكاد تكون مُتساويةً مع الجمهورية التي كانت في إطارها. وبعد إلغاء أو تحجيم الحُكم الذاتي 1989م، وإعلان الاستقلال في كوسوفو من جانبٍ واحدٍ 1990م أخذ الوضع ينعكسُ على التعليم. فقد كانت بلغراد تُريدُ تعديلَ المناهج التعليميَّة بعد إلغاء الحُكم الذاتي. بينما كانت حكومةُ كوسوفو تُريدُ أن يبقى المنهجُ التعليميُّ ضِمنَ صلاحيَّتِها.
هِجرةُ اليهود السُّوفيت إلى إسرائيل .
العام الهجري : 1409 العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
مع انهيار الاتِّحادِ السُّوفييتي السابق بدايةَ عام 1990م انتهزتِ المُنظَّمة الصُّهيونيَّة العالميَّة، والوكالة اليهودية الفُرصةَ لتحشيدِ قوافِلِ الهجرة الاستيطانيَّة التوسُّعيَّة اليهوديَّة الصُّهيونية إلى فلسطين. وبدأت أرقام هِجرة اليهود السُّوفييت تتراكَمُ باتجاه فلسطين المُحتلَّة، وقد وصَلَ خلال الفترة (1990-2000م) نحو مليون يهوديٍّ، وساهمت الهجرةُ بأكثر من (67%) من إجمالي الزيادة السُّكانيَّة اليهوديَّة على أرض فِلَسطينَ خلال الفترة المذكورة. إلا أن الهِجرة التَّهويديَّة إلى فلسطين بدأت تقلُّ تدريجيًّا، خاصَّة في ظِلِّ انطلاقةِ الانتفاضة الفلسطينية. فوصَلَ منهم 140 ألفًا حتى نهاية السبعينيات، ثم بعد سُقوط الاتحاد السُّوفييتي سنة 1991م فُتح فيضان الهجرة، فوصَلَ 700 ألف يهوديٍّ روسيٍّ، وهم يُشكِّلون أكبَرَ نِسبةٍ عِرقيةٍ.
الإعلانُ عن بنجلاديش جُمهوريَّةً إسلاميَّةً .
العام الهجري : 1409 العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
كانت بنغلاديش جُزءًا من الهند في ظِلِّ الإسلامِ الذي وصَلَ إلى تلك المِنطَقةِ في القرن العاشر الميلادي. وفي النصف الثاني من القرن الثامنَ عشَرَ، احتلَّ المستعمِرُ البريطانيُّ القارة الهنديَّةَ، ومن ضِمنها بنغلاديشُ وباكستانُ وجامو وكشمير تحت نير الإمبراطوريَّة الاستعماريَّة البريطانيَّة في جنوب آسيا. ناضلتِ (الرابطة الإسلاميَّة) التي ضمَّتِ المسلمينَ في القارة الهنديَّةِ تحت راية الكِفاح ضدَّ الاستعمار البريطانيِّ، وتوَّجَ الإسلاميُّون نِضالَهم بقيام باكستان عام 1947م، وأصبحت بلاد البنغال تُدعى باكستان الشرقية وجزء من دولة باكستان، وقامتِ الحكومة الباكستانيَّة بمُحاولاتٍ لإلغاء لُغة الهندوس الأقليَّة الموجودة بين الأغلبية الإسلاميَّة إلا أن قُوَّة الديمقراطية قد حالت دون ذلك. وتشكَّل حِزب سياسيٌّ بنغاليٌّ هو «رابطة عوامي» أي: «حزب العامَّة» بزعامة مُجيب الرحمن دعا فيه إلى استقلال بنغلاديش. وفي انتخابات 1970م فاز هذا الحزبُ بأكثريَّة المقاعِدِ في برلمان الباكستان. إلا أن الحكومة الباكستانية قامت بحلِّ البرلمانِ مما أثار نِقمةً شعبيَّةً، فقام الجيش الباكستاني بقَمعِها واعتقَلَ مجيب الرحمن. وفي عام 1971م اندلعتِ الحربُ الكارثيَّة بين الهند -التي كانت تُساند انفصالَ بنغلاديش- وباكستان. نتيجةً لهذه الحرب انتصر الجيشُ الهنديُّ ودخل مدينة دكا، وفي العام نفسه أُعلن عن استقلال بنغلاديش، وأصبح مجيب الرحمن أوَّلَ رئيس جمهوريةٍ. وقُتل مجيب الرحمن وأفرادُ عائلته عام 1975م نتيجةَ انقلابٍ عسكريٍّ، فتسلَّم الرئاسةَ أحمدُ مُشتاق، ثم بعد ذلك توالت سلسلةُ الانقلاباتِ العسكريَّةِ، فخلف مُشتاق العميدُ خالد مشرف، ثم محمد صايم، ثم ضياء الرحمن والدُ رئيسة الوزراء خالدة ضياء. وأعلَنَ الجنرال ضياء الرحمن منذ بداية حُكمه، أنه سوف يُحول نظام البلاد من الدكتاتوريَّةِ إلى الديمقراطيَّةِ. فأجرى انتخاباتٍ رئاسيَّةٍ عام 1978م وفاز بها. واُغتيل ضياء الرحمن في 30 أيار 1981م، وتلا ذلك انتخاباتٌ رئاسيَّةٌ فاز بها عبد الستار، مُرشَّح الحزب الوطني البنغالي. وفي أواخر عام 1983م أعلن قائدُ الجيش حسين محمد إرشاد نفسه رئيسًا للدولة، وفي 15 تشرين الأول عام 1986م أُعيد انتخابُ الرئيس إرشاد.
اغتيالُ الرئيس الباكستانيِّ ضياء الحق، وترأس غلام إسحاق خان .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
في باكستان، سار ضياءُ الحق في سياستِهِ الأوَّليَّةِ باتجاهينِ يكادانِ يكونانِ متناقضينِ: اتجاه بالتقرُّب إلى أمريكا، واتجاه إسلاميٌّ، فدعَّم المجاهدين الأفغانَ، وهذا ما كانت أمريكا راضيةً عنه ثأرًا لها من روسيا التي دعَّمت الفيتناميين ضِدَّها، ثم إنَّ ضياء الحق في أواخر أيَّامه بدَت رغبتُه في تطبيق الشريعة، حيث أخذ يُصرِّح مُتسائِلًا: بماذا يُجيب اللهَ يوم القيامة، إذا سأله عن عدم تطبيقه للشريعة، وأخَذ يعمل لذلك، وقرَّر إجراء استفتاء عام 1990م ليعرف ثقة الشعب وتجاوبَهُ السياسيَّ، ولكن هذا ما لا يرضي أمريكا، وخاصَّة أن أزمة أفغانستان انتهت، فعرضت أمريكا على ضياء الحق شِراءَ دبَّابات أمريكية وأحضرَتْها لباكستان لرؤيتها، ومعرفة مزاياها على أرض الواقع، وتحدَّد الموعد وكان سِرِّيًّا جِدًّا، فخرَجَ الرئيسُ ضياء الحق، ومعه السفير الأمريكي في باكستان، والمُلحَق الأمريكي لشؤون الدفاع، والخبيرُ بسلاح الصواريخ، ولم يخطُرْ ببال ضياء الحق أيُّ مكيدةٍ بما أنه برُفقة هَذينِ الأمريكيَّينِ، ثم بعد انتهاء العُروض استقلُّوا الطائرةَ التي ستتوجَّه إلى مطار راولبندي، وما إن أقلعتِ الطائرةُ حتى سقطت مُنفجرةً محترقةً بمن فيها، وذلك في 5 محرم 1409هـ / 17 آب 1988م وكان المتهمون كُثُرًا، فالرُّوس، والهنودُ، والأفغانُ الشيوعيُّون بسبب مُساعدة ضياء الحق للأفغانِ، وإيرانُ بسبب الخلاف في تطبيق الإسلام، أو الشيعة وخاصَّة بعد مقتل عارف حسين الحُسَيني رئيس حركة تنفيذ الفقه الجعفري في باكستان، واليهودُ بسبب مواقف ضياء الحق ضدَّ دولتِهم، والباكستانيُّون العسكريُّون الذين يُريدون السُّلطة، وأمريكا، ثم وحسب الدُّستور الباكستاني تسلَّم الرئاسة رئيسُ الجمعيَّةِ الوطنيَّةِ غلام إسحاق غلام.
مظاهراتٌ كُبْرى ضمَّت الملايين في الجزائر ضدَّ النظام الحاكم .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
كانت الجزائر ولا زالت متأثِّرةً بالاستعمار، ولم تكُنْ فيها الحرية الكافية؛ ليظهَر الشعب رجالًا ونساءً بالمظاهر الإسلامية، فانطلقت مظاهراتٌ كُبْرى مطالِبةً بالحريَّات، وفي 24 صفر 1409هـ - 5تشرين الأول 1988م سمحت الحكومةُ الجزائريةُ بشيء من الحرية، فأخذَت المظاهرُ الإسلامية تظهَر، وخاصةً لدَى النِّساء، فوصَمَها الغرب، وخاصةً فرنسا بالرجعيَّة والتخلُّف، فقامت ثُلَّة من النساء يُظهِرْنَ معارضتَهنَّ للتوجُّه الإسلامي، فخرجْنَ في مظاهرة وهنَّ سافراتٌ، وكنَّ بضع مئات، فأراد الشعبُ الجزائري أن يرُدَّ على هذه المظاهرة، فخرجت مظاهرةٌ نسائيَّة ضمَّت أكثرَ من مليون امرأةٍ بلباسِها المحتشِم ليُعرِّفْنَ العالَم أنهنَّ سيدات الجزائر لا تلكم السافرات، وكان هذا ممَّا خيَّب أمل الغرب بكل جهوده التي قضاها في البلاد دونَ حصاد، وفي صفر 1410هـ - أيلول 1989م أُعيد تشكيل الوزارة، وظهرت اتجاهات إسلاميَّة مثل: (الجبهة الإسلامية للإنقاذ) برئاسة عباس مدني، ومعه علي بلحاج، و(جمعية الإرشاد والإصلاح) برئاسة محفوظ نحناح، و(الطلائع الإسلامية)، و(اتحاد العلماء الجزائريين).
توسعة الملك فهد للمسجد الحرام .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
أمَرَ المَلِكُ فَهدُ بنُ عبدِ العَزيز -رَحِمَه اللهُ- بوَضعِ حَجَرِ الأساسِ لأكبَرِ تَوسِعةٍ للمَسجِدِ الحرامِ في هذا العامِ، وتَقَعُ في الجانِبِ الغَربيِّ مِن المسجِد الحرامِ بين بابَيِ العُمرةِ والمَلِكِ عبدِ العزيزِ.
يتكَوَّنُ مبنى التَّوسِعةِ مِن ثلاثةِ أدوارٍ بمساحةِ 76 ألف مترٍ مُرَبَّعٍ، إضافةً إلى السَّاحاتِ الخارجيَّةِ بمساحةِ 85,800 مترٍ مُرَبَّعٍ.
وصَلَ إجماليُّ القُدرةِ الاستيعابيَّةِ للحَرَمِ بعد إنجازِ هذه التَّوسِعةِ إلى 1.5 مليون مُصَلٍّ، وأُضيفَت مِئذَنَتانِ بارتفاعِ (96م)؛ ليَصِلَ عَدَدُ المآذِنِ إلى تِسعٍ، وللتَّوسِعةِ بابٌ رئيسٌ سُمِّيَ ببابِ الملكِ فَهدٍ، و18 بابًا فرعيًّا.
إعلان المجلس الوطني الفلسطيني عن قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
في 15 نوفمبر 1988م، في اجتماع المجلس الوطني الفِلَسطيني في الجزائر، أُعلن قيامُ دولة فِلَسطين وَفْق قرار التقسيم الصادر من الأمم المتَّحِدة رقم 181، الإعلان يحدِّد قيام الدولة على قطاع غزَّة والضِّفة الغربية التي تخضع للاحتلال الإسرائيلي منذ 1967م، ثم أكَّدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وممثِّلو القوى الوطنية الفِلَسطينية برئاسة ياسر عرفات في عام 1993م على حقِّ القيادة الفِلَسطينيَّة في الإعلان عن قيام دولة فِلَسطين على كل الأراضي التى احتُلَّت عام 1967م، بما فيها القُدسُ الشرقيَّة عاصمةُ الدولة الفِلَسطينية المستقِلَّة وَفْق الشرعية الدولية، والاتفاقيَّات الموَقَّعة بين الطرَفَينِ الفِلَسطيني والإسرائيلي.
وفاة الشيخ القارئ عبد الباسط عبد الصمد .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1988
تفاصيل الحدث:
وُلد الشيخُ عبد الباسط بن محمد بن عبد الصمد بن سليم القارئُ المشهورُ سنةَ 1927م، بقرية المراعزة من عائلة كُرديَّة، بأرمنت-قنا بجنوبي صعيد مصر، حفِظ القرآنَ الكريم على يد الشيخ محمد الأمير شيخ كُتَّاب قريته، وأخذ القراءات على يد الشيخ المتقِن محمد سليم حمادة، دخل الإذاعة المصرية سنةَ 1951م، وكانت أول تلاواته من سورة فاطر، عُيِّن قارئًا لمسجد الإمام الشافعي سنةَ 1952م، ثم لمسجد الإمام الحُسين سنةَ 1985م خلفًا للشيخ محمود علي البنا، وترك للإذاعة ثروةً من التسجيلات إلى جانب المصحَفَيْنِ المرتَّلِ والمجَوَّدِ، وجاب بلاد العالَم سفيرًا لكتاب الله، وكان أوَّلَ نقيبٍ لقرَّاء مصر سنةَ 1984م، تُوفيَ -رحمه الله- في يوم الأربعاء 21 من ربيع الآخر سنةَ 1409م.
انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1989
تفاصيل الحدث:
دخلت روسيا إلى أفغانستان بصورة عسكريَّةٍ احتلاليَّة في صفر 1400هـ / ديسمبر 1979م، وبدأ التعسُّف، والتدميرُ، والتشريدُ، وبرَزت منظَّمة تحرير شعب أفغانستانَ (ساما) بقيادة ماجد كلاكاني، وظهرت جبهة التحرير الوطنية برئاسة أحمد الجيلاني، ثم تشكَّلت جَبهة المقاوَمة الجديدة من ستِّ مجموعاتٍ، معَ وجود بعض الخلافات التي كانت بين مدٍّ وجزرٍ؛ وذلك لأنَّ المنظِّمات الشِّيعية متعدِّدةٌ، وتتركَّز في طِهْرانَ، وتأخذ مَنْحًى يختلِف عن المَنْحى الذي تَسيرُ عليه منظَّمات الجهاد، وتسير حسَبَ السياسة الإيرانية، بالإضافة إلى أن بعضَ هذه المنظَّمات وطنيَّةٌ أكثر منها إسلاميَّة، وقد كانت المنظَّمات الكُبرى الإسلامية - كالحزب الإسلامي، والاتحاد الإسلامي، والجمعية الإسلامية- هي صاحبةُ القوَّة والتأييد الشعبي، ومعَ ذلك، فإن الخلاف والانقسام بينها لا يكاد ينتهي، وذهب بسببه ضحايا، ومع ذلك فقد كان المجاهِدون يُكبِّدونَ الروسَ من الخسائر ما لم يتوقَّعوه أبدًا، ولم تستطِعْ روسيا أنْ تُحقِّق ما كانت تأمُله، وفشِلَت في تحقيق أهدافها، بل خسِرَت وفقَدَت أكثرَ من ثلاثة عشَرَ ألفَ جنديٍّ، وأضعافَهم من الجَرحى، بالإضافة إلى العَتاد، رغم استعمالهم للإبادة الكاملة للقُرى، واستخدامهم الأسلحةَ المحرمَّةَ دوليًّا من غازاتٍ سامَّةٍ، وقنابلَ مُحرقةٍ، وأسلحةٍ فتَّاكةٍ، وفي 29 رمضان 1408هـ / عام 1988م تمَّ توقيعُ اتِّفاقيَّة بَدء الانسحاب الروسي، وانتَهى في 10 رجب 1409هـ.
مصر تستعيد منطقة طابا الحدودية من إسرائيل .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1989
تفاصيل الحدث:
طابا هي آخِرُ النقاط العُمرانيَّة المصريَّة على خليج العَقَبة، وهي ذاتُ أهميَّة إستراتيجيَّة وسياحيَّة كبيرة. وتبعُدُ عن مدينة شرمِ الشيخِ حوالَيْ 240 كم باتجاه الشمالِ، وتُجاوِرُها مدينة إيلات الإسرائيليَّة، وتمثِّل المِنطقة الواقعة بين طابا شمالًا وشرم الشيخ جنوبًا أهمَّ مناطق الجَذْب والتنمية السياحية بجنوب شبهِ جزيرة سيناءَ، ولطابا أهميَّةٌ أُخْرى في التاريخ المصري أشهَرُها حادثةُ طابا عام 1906م، عندما حدَثَ خلافٌ بين مصرَ والدولة العُثمانيَّة على تَعْيين الحدود بين مصرَ وفِلَسطينَ التي كانت تابعةً للدولة العثمانية، وانتهى الأمرُ باتِّفاق لرسْمِ الحدود من طابا إلى رفحَ، وتَمَّ تَعْيين علامات الحدودِ، وعند تطبيق مُعاهَدة السلام المصريَّة - الإسرائيليَّة حدَثَ خلافٌ على تَعْيين مكان بعض علامات الحدود التي تلاشَتْ، وحاوَلَ الإسرائيليونَ تَحريكَ بعضِ هذه العلامات داخلَ الأرض المصريَّة للاستيلاء على طابا؛ لذلك اتَّفَق الطرَفانِ مصرُ وإسرائيلُ على مبدأِ التحكيم، وفي 29 سبتمبر 1988م أصدرَتْ هيئةُ التحكيم الدولية التي انعقَدَت في جنيفَ حُكمَها لصالح الموقِعِ المصريِّ لتَعْيينِ موقِعِ علامةِ الحدودِ، وفي 19 مارس 1989م، استعادَت مصرُ مِنطقةَ طابا، وعادت إلى سيادتها.
الأزمة بين موريتانيا والسنغال .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1989
تفاصيل الحدث:
وقعَتْ أزمةٌ بين موريتانيا والسنغال، بسبب الزُّنوجِ في الصحْراءِ المتاخِمة للبلَدَينِ، فقد قُتِلَ اثنانِ من السنغاليِّينَ في قريةٍ على الحدود في الجنوب الشرقي من موريتانيا على يدِ رُعاةٍ موريتانيِّينَ من الزُّنوج، وقام وزيرُ الداخليَّةِ السنغاليِّ بزيارة موريتانيا، وقابَلَ الرئيس، وأعلَنَ الوزيرُ أنَّ الأمر مُبَيَّتٌ، ولن تَسكُتِ السنغالُ، فقام في اليوم التالي السنغاليُّونَ بمظاهَراتٍ في البلدة القريبة من الحادث، وهاجموا محلاتِ الموريتانيِّينَ، ونهبوها، ثم حَرَقوها، وقَتَلوا مَنِ استطاعوا قَتلَه منهم، ومَثَّلوا بجُثَثِهم، وعمَّتِ المظاهَراتُ أجزاءَ السنغال، وفعَلوا كما فعَلَ إخوانُهم في تلك القرية، وهرَبَ مَنِ استطاع الهربَ منَ الموريتانيِّينَ إلى المساجِدِ، أو القُنْصليَّة التي لم تَسلَمْ كذلك من الهجومِ، وتَعرَّضَ ما يُقارِبُ من نصف مليون موريتانيٍّ في السنغال للأذى، ثم في 19 رمضان انفجَرَ الوضْعُ في موريتانيا على ما فعَلَه السنغاليون في بلادهم، فهاجموا الرعايا السنغاليِّينَ في موريتانيا، وقاموا بنفس ما قام به السنغاليُّونَ بإخوانِهم الموريتانيِّينَ، ثم سَيْطَرت الحكومةُ على الوضع، وأُعلن منعُ التجوُّلِ، وجُمِعَ السنغاليُّونَ في المساجِدِ والمعارضِ، وشُدِّدت عليهم الرقابةُ، ثم عاد الأمر، وتفجَّرَ في السنغال في 24 رمضان، وأخذ القتلُ يلحَق بالموريتانيِّينَ حتى أَعلنت الدولةُ حالةَ الطوارئِ، ثم تمَّ الاتفاق على نقلِ رَعايا كل بلدٍ إلى بلدِه، فنُقِلَ أكثرُ من مِئَتَيْ ألف موريتانيٍّ من السنغال، ومئةُ ألفِ سِنغاليٍّ من موريتانيا.
وفاة الخميني قائد الثورة الإيرانية .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1989
تفاصيل الحدث:
الخُميني قائدُ الثورة الإيرانيَّة، ومُنشئُ الحُكومة الإسلاميَّة الشيعيَّة التي أسْقَطَت حُكمَ الشاهِ، وصاحبُ نظريَّة (وِلايةُ الفَقيهِ)، واسمُه بالكامل رُوحُ اللهِ بنُ مصطفى موسَوي، وُلد في 29 جمادى الأولى سنةَ 1318هـ 24 سبتمبر 1900م، بقرية «خُمين» بإيرانَ، وكان أبوه من عُلماء الشيعةِ، وقد قُتل على يد أحد الإقطاعيِّينَ، والخُميني كان عمرُه سنةً واحدةً، فتكفَّلت أُمُّه برِعايته ورِعايةِ أخيه الأصغر «باسند»، ودفعت بهما لطريق العِلم الشيعي، ولمَّا تُوفيت أُمُّه وهو في الثامنةَ عَشْرةَ، انتقل هو وأخوه للإقامة قريبًا من مدينة «قُمَّ» الشهيرة، والتحق بالحوزة العلميَّة للشيخ عبد الكريم حيارى، وتدرَّج معه في العلوم الشيعيَّة وتخصَّص في الفلسفة والمنطِق؛ وعندما حاوَل الشاه إخضاعَ ثورةِ علماءِ الشيعةِ -وعلى رأسهم الخُميني- فأصدر قرارًا بأخذ بعض أملاك الحوزة الدينيَّة، ثار الخُميني، وألقى خُطبًا مُلتهِبةً أشعلت الأوضاع داخلَ إيرانَ، ووقعت مصادَماتٌ عنيفةٌ، راح ضحيتها الآلافُ، وذلك سنةَ 1384هـ، وبعدها تمَّ نَفيُ الخُميني، فانتقلَ أولًا إلى تُركيا، فلم يمكُثْ فيها أكثرَ من عام، ثم اتَّجَه سنةَ 1385ه إلى العراق، وأقام بالنجَف، ومن هناك قاد الخُميني الثورةَ والمعارَضة من خلال شرائط الخُطَب والدروس التي كانت تؤجِّج مشاعرَ الناس، وقد نجَح الخُميني في استغلال الظروف والحوادث لصالح ثورتِه، لكنْ تمَّ إبعادُه من العراق، وفي 6 أكتوبر 1978 غادَرَها إلى فرنسا، ومن هناك استأنَفَ قيادةَ الثورة ضدَّ الشاه حتى توَّج ثورتَه بالعودة لإيرانَ سنةَ 1399هـ، ودخل طِهرانَ دخولَ الفاتحين، وفرَّ الشاه من البلاد، وقد استقبَل الخُميني في المطار ستةُ ملايين إيرانيٍّ، وكان في الثمانين من العمرِ وقتَها، وأَعلنَ وقتَها قيامَ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأنه لن يرشِّح نفسَه لرئاسة الجمهورية، بل سيظلُّ مُرشدًا للثورة، والمرجعيَّة الشيعيَّة الأولى لشيعة العالَم، ولكنَّه في نفس الوقت جعل في إدارة دفَّة الحُكم رجالًا من أخلَص أعوانه، يُنفِّذون سياساتِه وأفكارَه، وأخذ الخُميني في تطبيق مبدأ ولاية الفقيه، وأظهر تَعصُّبه الشديدَ للتشيُّع، وأَعلن أن أهل السُّنة ما هم إلا أقليَّة، ليس لهم أنْ يشتركوا في السُّلْطة، على الرغم من أن نسبتَهم كانت تزيدُ على 30% من إجمالي السكان، كما أظهَر الخُمينيُّ عزْمَه على نشْر مبادئ الثورة الإسلامية الإيرانية للدول المجاوِرة، وذلك بتشجيع الأقليَّات الشيعيَّة الموجودة بدول الخليج، وتبنَّى مواقفَ متشدِّدةً تجاهَ أمريكا وإسرائيل، وتشجيعَ الجهاد الفِلَسطيني، وإصدار فتاوى ضدَّ الملاحدة أمثال سلمان رشدي، وكان الخُميني ذا شخصيَّة استبداديَّة، لا يَسمَح بظهور أيِّ رجلٍ بجوارِه، فاصطَدَم معَ بني صدر رئيس الجمهورية وعزَلَه، وآية الله منتظري خليفته وعزَلَه، وكان الخُميني يَرى في نفسه العِصمةَ على اعتبار أنه نائبُ الإمام المعصوم الغائب، ولقد تعرَّض لعدَّة محاوَلات للاغتيال، ولكنَّه نجا منها جميعًا، حتى أتاه قَدَرُه المعلوم في 29 شوال 1409هـ.
انقلاب عسكري بقيادة العقيد البشير في السودان .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1989
تفاصيل الحدث:
في صباح يوم الجمُعة 27 ذي القَعدة 1409هـ / 30 حزيران 1989م وقَع انقلابٌ عسكري بقيادة العقيد الركن عمر حسن أحمد البشير، الذي أَعلن نفسَه رئيسًا لمجلس قيادة الثورة الجديد في السودان، وأَعْلن قادةُ الانقلاب بياناتِهم باسم "الحركة القومية لتصحيح الأوضاع"، ثم أطلَقوا على أنفسهم ثورةَ حزيران، ثم ثورة الإنقاذ الوطني، وأُعلنت الإطاحةُ بحكومة الصادق المهدي، وكان ميل هذا الاتجاه الجديد إسلاميًّا، فأَعلنت أمريكا قطعَ المساعدات التي كانت تُقدِّمُها للسودان.
علي أكبر رفسنجاني رئيسًا لإيران بعد انتهاء مدة علي خامنئي .
العام الهجري : 1409 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1989
تفاصيل الحدث:
بعد أن انتهَت مدة الرئاسة المقَرَّرة بالدستور الإيراني للرئيس علي خامنئي، وكانت قد مُدِّدت ولايتُه شهرًا آخَرَ، وانتُخِب علي خامنئي مدةَ شَهرين ريثَما تنتهي مآتمُ عاشوراءَ، وتتم بعض التعديلات على الدستور، جرَت الانتخاباتُ النيابيةُ، وفاز بها علي أكبر رفسنجاني الذي أقسَمَ اليمينَ الدستورية في 15 محرم 1409هـ / 17 آب 1989م.
مشروع الوحدة بين اليمن الشمالي والجنوبي (حضرموت) .
العام الهجري : 1410 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1989
تفاصيل الحدث:
بدأ في اليمَن تنفيذ مشروع الوَحْدة الاندماجيَّة الفَوْريَّة، عندما وصل وفدٌ من صنعاءَ برئاسة الرئيس علي عبد الله صالح للمُشارَكة في احتفالات ذِكرى جَلاء الاستعمار البريطاني عن الجنوب اليَمَني (1967م)، لكنَّ الزيارةَ لم تنتهِ إلَّا وقد تمَّ التوقيع على اتفاق يَقْضي بإحالة مشروع دستور يَمَن الوَحْدة الجديد على برلمان كل شطر، تمهيدًا لإجراء استفتاءٍ شَعبي عليه، وهو ما كان يَعْني قيامَ وَحْدة اندماجيَّة فَوْريَّة لم يكُنْ أحدٌ يتوقَّعُها، وجَرى حديث انفراديٌّ بين زَعيمَيْ شطرَيِ اليمَن آنذاك: علي عبد الله صالح، وعلي سالم البيض، وانتهى باتِّفاقهما على تحقيق وَحْدة اندماجيَّة، وعادت الوَحْدة بين شطرَيِ اليَمَن الجمهورية العربية اليمنية، وجمهورية اليَمَن الديمقراطيَّة الشعبيَّة في العام 1410/ 1990، ليُشكِّلا الجمهورية اليَمَنية، وفي بداية عهد الوَحْدة واجَهَ اليَمَنُ الجديدُ تحديًا خطيرًا تمثَّلَ في تداعيات الاحتلال العراقي للكويت، واستقدام القوات الدوليَّة لتحرير الكويت والدفاع عن منابع النفطِ، كما شهِد اليَمَن في العام الأوَّل للوَحْدة صراعًا سياسيًّا وفكريًّا بين التيار الإسلامي وأنصاره، وبين الحزب الاشتراكي وأنصاره، حولَ جُملة من القوانين والتوجُّهات الدستورية، ثم اختلفت أطراف النظام الحاكم، ممَّا أدَّى إلى اشتعال حرب بين الدولتَينِ في العام 1994، وانتصرت الجمهورية العربية اليَمَنية (الشماليَّة) في هذة المعارك، وتم إعادة الوَحْدة.
مقتل عبد الله يوسف عزام أمير المجاهدين العرب في أفغانستان. .
العام الهجري : 1410 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1989
تفاصيل الحدث:
وُلد عبد الله عزَّام في قرية سيلة الحارثيَّة في لواء جنينَ الواقعة شمالَ وسطِ فِلَسطينَ، وكانت لا تزال تحت الانتداب البريطاني، واسم والده الحاج يوسف مصطفى عزَّام، تلقَّى عبد الله عزَّام علوم الابتدائيَّة والإعداديَّة في مدرسة القرية، ثم واصَل تعليمَه العاليَ بكلية خضورية الزراعية، ونال منها الدبلوم، ثم انتسب إلى كلية الشريعة في جامعة دِمَشقَ، ونال منها شَهادة الليسانس في الشريعة عام 1966م، وفي عام 1390هـ / 1970م قرَّر الانتساب إلى جامعة الأزهر في مصرَ، حيث حصلَ على شهادة الماجستير في أصول الفقهِ، ثم عُيِّن محاضرًا في كلية الشريعة بالجامعة الأُردنِّيَّة بعَمَّانَ، في عام 1391هـ / 1971م، ثم أُوفِدَ إلى القاهرة لنَيْلِ شهادة الدكتوراه، فحصل عليها في أصول الفقهِ عامَ 1393 هـ / 1973م، ثم عمِلَ مدرسًا بالجامعة الأُردنِّيَّة (كلية الشريعة) إلى عام 1400 هـ / 1980م، ثم انتقل للعمل في جامعة الملك عبد العزيز في جُدَّةَ، وبعدها عمِلَ في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد في باكستانَ، ثم قدَّم استقالته منها وتفرَّغ للجهاد في أفغانستانَ.
أسَّس مكتب الخِدْمات في أفغانستانَ الذي استقطَبَ معظمَ المجاهدين العرب القادِمينَ إلى أفغانستانَ، وخاض معاركَ كثيرةً ضدَّ الروس، وكان في معيَّتِه عددٌ من المجاهِدينَ العرب، وتولَّى فيما بعدُ منصبَ أمير مكتب خِدْمات المجاهِدينَ في أفغانستانَ.
استمرَّ عبد الله عزَّام في نشاطِه حتى قُتِل معَ ولدَيْه محمد وإبراهيم في باكستانَ، وهو متَّجِه إلى مسجد (سبع الليل) الذي خصَّصَتْه جمعية الهلال الأحمر الكويتي للمجاهِدين العرب؛ إذ كانت الخُطَب في المساجد بالأوردو، فحضر لإلقاء خُطبته يومَ الجمُعة 25/4/1410هـ، الموافق 24/11/1989م، وانفجرت به سيارتُه التي لغَّمها له أعداؤُه، ودُفِنَ -رحمه الله- يوم وفاته في باكستانَ، وفُتح بابُ العزاء له في الأردُنِّ.
وفاة الشيخ حسنين محمد حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية .
العام الهجري : 1410 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1990
تفاصيل الحدث:
وُلِدَ الشيخ حسنين في حي باب الفتوح بالقاهرة في (16 من رمضان 1307هـ / 6 من مايو 1890م)، وتَعهَّدَه أبوه بالتربية والتعليم، فما إن بلغ السادسةَ حتى دفَعَ به إلى مَن يُحَفِّظه القرآنَ الكريم، وأتمَّه وهو في العاشرة على يد الشيخ محمد علي خلف الحسيني شيخ المقارئ المصرية، وهيَّأه أبوه للالتحاق بالأزهر، فحفَّظه متونَ التجويد، والقراءات، والنحو، ثم التحق بالأزهر، وهو في الحاديةَ عَشْرةَ من عمره، وتلقَّى العلم على شيوخ الأزهر، من أمثال الشيخ عبد الله دراز، ويوسف الدجوي، ومحمد بخيت المطيعي، وعلي إدريس، والبجيرمي، فضلًا عن والده الشيخ محمد حسنين مخلوف، ولمَّا فتحت مدرسةُ القضاء الشرعي أبوابَها لطلاب الأزهر، تقدَّم للالتحاق بها، وتخرَّج بعد أربع سنواتٍ حائزًا على عالِميَّة مدرسة القضاء سنةَ (1332هـ / 1914م)، وبعد التخرُّج عمل الشيخ حسنين مخلوف بالتدريس في الأزهر لمدة عامَينِ، ثم التحقَ بسلك القضاء قاضيًا شرعيًّا في قنا سنةَ (1334هـ / 1916م)، ثم تنقَّل بين عدَّة محاكمَ في "ديروط"، و"القاهرة"، و"طنطا"، حتى عُيِّن رئيسًا لمحكمة الإسكندرية الكلية الشرعية سنةَ (1360هـ / 1941م)، ثم رُقِّيَ رئيسًا للتفتيش الشرعي بوزارة العدل سنةَ (1360هـ / 1942م)، ثم عُيِّنَ نائبًا لرئيس المحكمة العُليا الشرعية سنةَ (1363هـ / 1944م)، حتى تولَّى منصبَ الإفتاء في (3 من ربيع الأول 1365هـ / 5 من يناير 1946م)، وظلَّ في المنصب حتى (20 من رجب 1369هـ / 7 من مايو 1950م)، عندما بلغ انتهاءَ مدَّة خِدْمته القانونية، فاشتغل بإلقاء الدروس في المسجد الحسيني إلى أن أُعيد مرةً أُخرى ليتولَّى منصبَ الإفتاء سنةَ (1371هـ / 1952م)، واستمر فيه عامَينِ، وفي أثناء تولِّيه منصبَ الإفتاء اختير لعضوية هيئةِ كبارِ العلماءِ سنةَ (1367هـ = 1948م)، وبعد تَركه منصبَ الإفتاءِ أصبحَ رئيسًا للجنة الفَتْوى بالأزهر الشريف لمُدَّة طويلة، وكان عضوًا مؤسِّسًا لرابطة العالَم الإسلامي بالمملكة العربية السعودية، وشارَك في تأسيس الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، واختير في مجلس القضاءِ الأعْلى بالسعودية.
طالت الحياة بالشيخ حتى تجاوز المئةَ عامٍ، وتُوفيَ في 19 من رمضان 1410.
اقتحام الجيش العراقي للكويت وقيام حرب الخليج الثانية .
العام الهجري : 1411 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1990
تفاصيل الحدث:
ما أن استقَلَّت الكويت عام 1381هـ / حزيران 1961م حتى أخذت العراق تُطالِب بالكويت، وتَعُدُّها جزءًا منها، ولكنْ بعد أيام من الاستقلال نزلَت قوات بريطانية في الكويت، وأصبحت العراق تُطالب بضرورة انسحاب القوات الأجنبية من أرض الوطن، ثم تقدَّمت الكويت إلى الجامعة العربية لتكون عضوًا فانسحبت القوات البريطانية، وحلَّت محلَّها قوات عربية من سوريا والأردُنِّ، ومصرَ والسعوديةِ، التي بَقيَت فيها سنةً، ثم رجعَت، فرجَع العراقُ بالمطالَبة من جديد، وقد تأجَّجَت الفكرة عند قيام الاتحاد العربي بين الأردُنِّ والعراقِ، وحاوَل نوري السعيد رئيسُ الحكومة العراقية في عام 1376هـ / 1957م أنْ يُقنِعَ أميرَ الكويت بالانضمام، وكان الأمر وشيكًا، إلَّا أنَّ الثورة التي قامت في العراق قَضَت على الاتحاد من أصله، وكان هذا قبلَ أيام عبد الكريم قاسم، وفي عهد صدَّام حُسين، وبعد أن انتهت حروبه مع إيرانَ وخرج بمظهَر المنتصِر، طالَب الكويت بتعويضاتٍ عمَّا خَسِره من نِفط الرُّمَيلةِ، ولكنَّ الكويت لم يوافِق؛ لأنه قدَّم الكثير للعراق أيام الحرب، وقامت بريطانيا بتأجيج الفكرة في رأس صدَّام حُسين، وفي الوقت نفسِه حرَّضت الكويت على عدم الدفع للعراق ما يَطلُبه، واطمأنَّت الكويت أيضًا بحماية أمريكا لها، ثم تقدَّمت الجيوش العراقية في الحاديَ عشَرَ من محرم 1411هـ 2 آب 1990م، واحتلَّت الكويت، ولم تستطِع الكويت مقاومةَ العراق، وقامت القوات العراقية بارتكابِ الكثير من الجرائم، وشُرِّد الكثيرون من الكويت، عَقَدت جامعة الدول العربية اجتماعًا لمناقَشة الوضع، فأيَّدت اثنتا عشرة دولةً دخول القوات الأجنبية، وعارَض ذلك ثمانيةُ دولٍ، وأسهمت بعض الدول كسوريا ومصر في إرسال قوات مساعدة للقوات الأجنبية، واجتمع مجلس العلماء في مكَّة المكرَّمة، وأعطى تأييده المباشر للسعودية، ثم بعد اجتماع القوات فُرض الحصارُ على العراق بكل المستويات برًّا وبحرًا وجوًّا، ثم إنَّ مجلس الأمن قرَّر إلزام العراق بالانسحاب، وأُعطيَ مهلةً وإلَّا أُخرجَ بالقوة، ولم يُبالِ العراق بذلك، وغيَّر اسم الكويت إلى كاظمة، وأنها عادت للأم، وبعد انتهاء المُهلةِ بيومَينِ بدأت القوات المتحالِفة بالهجوم على العراق والكويت بالطائرات في الساعة الخامسة صباحًا من يوم الخميس الثاني من رجب 1411هـ / 17 كانون الثاني 1991م، وأُذيع بأنَّ القوات الجويَّة العراقيَّة قد أُبيدت، وكذلك الحرس الجمهوري، وبدأت العراق تهرُب طائراتُها العسكرية والمدنيةُ إلى إيرانَ، واستمرَّ القَصفُ على العراق والكويت خمسةَ أسابيعَ، وخلال ذلك قامت عدةُ مبادَرات سِلمية، آخِرُها كانت من روسيا، فوافَقَت العراق على الانسحاب خلال ثلاثة أسابيعَ، إلَّا أنَّ أمريكا أصرَّت على أسبوع واحد فقطْ، وحاوَل العراق أنْ يُشرِكَ اليهودَ في الحرب، فأطلَق عدَّةَ صواريخَ عليها، فربما لو اشتركت ينسحِب العرب منَ التحالُف، ولكنَّ هذا ما لم يتمَّ، وأطلقَ كذلك صواريخَ على الرياض عاصمةِ المملكة العربية السعودية، وعلى الجُبيل البحْرية، والظِّهران، وحَفْر الباطن، وعلى البحرَينِ أيضًا، ثم أسرعت روسيا بمبادَرةٍ جديدةٍ، والعراق يُصرُّ على شروط للانسحاب، وأمريكا تُصرُّ على عدم وجود أي شرطٍ، واستطاعت قوات التحالف أن تُكبِّد العراق خسائرَ كبيرة على كافَّة المستويات، ثم بدأت المعارك البريَّة في الساعة الرابعة صباحًا من يوم الأحد العاشر من شعبان 1411هـ / 24 شباط 1991م، بعد ثلاثة أيام من الرمي التمهيدي المكثَّف، وبعد أن قام العراق بإحراق ما يقرُب من 150 بئرًا للنفطِ في الكويت، ممَّا شكَّل طبقة كثيفةً من الدخان الأسود، ليعوق عمل الطائرات، ودفعت بالنفط إلى البحر، بعد تفجير بعض الآبار، وذلك ليعوق محطات تحلية المياه السعودية، وكان العراق يُذيع دائمًا بأنه ينتظر المعارك البريَّة لينتقِمَ من قوات التحالُف، ثم إن قوات التحالُف تقدَّمت على حدود الكويت، واخترقت التحصينات العراقية، وقامت بإنزال بحْري على سواحل الكويتِ، وآخَر جوي في شمال العراق، ووافَق العراق على وَقف إطلاق النار، ولكنَّ أمريكا رفضت، وطالبت بالانسحاب مع ترك كافَّة الأسلحة، ثم وافَق العراق على الانسحاب بناءً على قرار مجلس الأمن، إلَّا أنَّ أمريكا أصرَّت على أن يتعهَّد العراق بدفع الخسائر، وفي الليلة الخامسة من الهجوم البري شهِدت بغدادُ أعنفَ الغارات الجوية، وجرى إنزال جوي خلفَ الوَحْدات العراقية من القوات الأمريكية والفرنسية، وجرت معاركُ بالدبابات، وأذاع كل طرفٍ النصرَ، وفي منتصَف الليل أذاع العراق أنه موافِق على كل شروط الانسحاب، فقام الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب بوقف إطلاق النار بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا حسَبَ توقيت بغدادَ ضمنَ شروط منها: إعادةُ الأسرى والكويتيِّين، وإرشاد قوات التحالف على الألغام المزروعة، وغيرها من الشروط، ويتحمَّل صدَّام حُسين كل هذه الخسائر والمآسي بسبب قراراته الخَرْقاء.
وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي .
العام الهجري : 1411 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1990
تفاصيل الحدث:
الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الفلاسي، وُلد في عام 1912م، ونشأ في كنَف أبيه الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، وهما من قبيلة آل بو فلاسة، وترعرع في كنَف والدته الشيخة حصَّة بنت المر بن حريز الفلاسي.
تلقَّى دراسته الأولى في الكتاتيب، مع بداية الدراسة النظاميَّة بمدرسة الأحمديَّة التي أُسِّست في أوائل هذا القرن، عُيِّن حاكمًا لإمارة دبي منذ 1958م، وحتى وفاتِه في 7 أكتوبر 1990، ونائبَ رئيس الدولة من 1971م وحتى وفاتِه، وشارَكَ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تأسيس الاتحاد.
اغتيال صلاح خلف المعروف بأبي إياد، عضو حركة فتح .
العام الهجري : 1411 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1991
تفاصيل الحدث:
صلاح خلف، اسمه الحَرَكي أبو إياد، وهو سياسي فِلَسْطيني، من مؤسِّسي حركة تحرير فِلَسطين (فتح)، وهو قائد الأجهزة الأمنيَّة الخاصَّة لمنظمة التحرير، وحركة فتح لمدَّة طويلة.
قدِمَ والدُه من مدينة غزَّة إلى يافا، وهناك وُلد صلاح خلف عام 1933م، وعاش أول سِني حياتِه حتى قبلَ قيام الكِيان الصِّهْيَوني بيوم واحد، حيث اضطرَّ وعائلتُه إلى الذَّهابِ إلى غزَّةَ عن طريق البحر، فأكمل في غزَّةَ دراستَه الثانوية، وذهب إلى مصرَ عامَ 1951م؛ ليُكمِل دراستَه العُليا في دار المعلِّمين هناك، حصل على ليسانس تربية وعلم نفس من جامعة القاهرة.
انضمَّ أثناءَ وُجوده في غزَّةَ إلى العمل الوطني، وفي أثناء وجوده في مصرَ نشِطَ مع ياسر عرفات وآخرين في العمل الطلابي، ثم عاد إلى غزَّةَ مدرسًا للفلسفة، حيث واصَلَ نشاطَه السياسيَّ، وبدأ يَنْحو به مَنْحًى عسكريًّا، وانتقل أبو إياد إلى الكويت عام 1959م للعمل مدرسًا، ووجَد فُرصةً هو ورفاقُه، وخصوصًا ياسر عرفات، وخليل الوزير لتوحيد جهودهم لإنشاء حركة وطنية فِلَسْطينيَّة، وهي حركة "فتح"، وبدؤوا بعرض مبادئهم أمام الجماهير الواسعة بواسطة مَجلَّة "فلسطينا"، وفي العام 1969م بعد دمج حركة فتح في منظمة التحرير الفِلَسطينيَّة بدأ اسم أبي إياد يبرُز بوصفِه عضوًا للجنة المركزية لفتح، ثم مفوِّض جهاز الأمن في فتح، ثم تولَّى قيادة الأجهزة الخاصة التابعة للمنظمة، ومنذ عام 1970م تعرَّض أبو إياد لأكثر من عملية اغتيال استهدفت حياتَه، ثم اغتيلَ في تونسَ وحُمِّلت إسرائيلُ مسؤوليةَ الحادث.
======
279.
قوات المعارضة الصومالية تتولى السلطة بعد هرب الرئيس محمد زياد بري .
العام الهجري : 1411 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1991
تفاصيل الحدث:
كان رئيس الصومال محمد زياد بري قد أسَّس في مقديشو مكتبًا للمنظمة الديمقراطية الشعبية الأورومية المعارِضة في الحَبَشة لنظام منغستو ماريام رئيس الحبشة، فقامت الحَبَشة بمضاعَفة دَعْمها للمعارَضة الصومالية، ممَّا أدَّى إلى اشتداد القتال بين قوات الحكومة وفصائل المعارَضة التي زادت قوتها، وبان تفوقها، حتى اضطرَّ الرئيس محمد زياد بري إلى الهرب خارج الصومال في رجب 1411هـ / كانون الثاني 1991م، وتمكَّنت القوات المسلَّحة المعارِضة التي تتألَّف أكثريتُها من أفراد قَبيلة الهويه أنْ تدخُلَ مقديشو بقيادة العقيد محمد فارح عيديد، وتسلَّم علي مهدي محمد رئاسة الدولة مؤقتًا لمدة شهر، وعهِد إلى عمر عرتة برئاسة الحكومة المؤقتة، وهو من قَبيلة الهويه أيضًا، وهذا ما أثار القبائل الأُخْرى المشارِكة في المعارَضة، وزاد الأمرُ عندما أُبقيَ التسليح بيد قبائلِ الهويه فقطْ، حتى اشتدَّ الصراعُ بين الفصائلِ فاستقلَّ الشماليُّونَ وشكَّلوا جمهورية أرض الصومال برئاسة عبد الرحمن أحمد علي تور، وفي أقْصى الجنوب كان كِيان الحزب الاشتراكي الثوري المؤيِّد لزياد بري، وأُضرمت نارُ القتال بين الأطراف الصومالية، وانتشرت المجاعة والخوف وعدم الأمن على الأرواح والأعراض، وبدأ الناس يتساقطون مَوْتى، فمن نَجا من القتل قتلته المجاعةُ.
إلغاء مجلس قيادة الثورة العراقية قرار ضم الكويت .
العام الهجري : 1411 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1991
تفاصيل الحدث:
قرَّر مجلسُ قيادة الثورة العراقية إلغاءَ قرار ضمِّ الكويت، واعتبار جميع القوانين والأحكام القضائية والقواعد التي تمَّ تطبيقُها على الكويت منذ الغزو العراقي في أغسطس الماضي لاغيةً، وأن الرئيس صدَّام حُسين وقَّع على القرار، وذلك في إطار قَبول العراق لقرارات مجلس الأمن، بما فيها القرار 687.
تدمير المساجد واضطهاد المسلمين في ليبيريا الأفريقية .
العام الهجري : 1412 العام الميلادي : 1991
تفاصيل الحدث:
إنَّ مؤسِّسي دولة ليبيريا الإفريقية كانوا من السُّود المحرَّرين الذين كانوا عبيدًا في الولايات المتحدة، ثم أعادتهم واشنطنُ إلى مواطِنِهم الأصليَّة من أجْل خِدمة أطماعها الاستعمارية، فضلًا عن أطْماع الكنيسة في واشنطنَ التي عمِلت على تنصير هؤلاء أوَّلًا، ثم إرسالهم إلى بلادهم من أجْل نشر النصرانيَّة، وبالرغم من أنَّ هؤلاء لم يُشكِّلوا سوى 1% فقطْ من سكان البلاد، إلَّا أنَّ الدعم الأمريكي الكبيرَ لهم خاصةً في مجال التسليح أسهم في تفوُّقِهم في النهاية عام 1847م، وكانت المهمة الرئيسة لهؤلاء بعد الوصول للحكم وَضْعُ دستور عِلْماني على النمط الأمريكي، واعتماد الإنجليزية لغةً رسميةً في البلاد، واعتبروا أنَّ هدفَهم الديني هو إقامة مملكة المسيح في إفريقيا، وصارت الكنائس الليبيرية تابعةً للكنائس الأمِّ في الولايات المتحدة، ولقد حَظيَ تايلور بدعم واضحٍ في هذا الشأن من قِبَل مجلس الكنائس العالمي، حتى أثناء الفترة الانتقالية التي شهدتها البلادُ قبلَ انتخابات 1997م، فقد قرَّر مجلس الكنائس العالمي في مؤتَمَرِه الذي عَقَده في لندنَ عامَ 1995م تخصيصَ الجزء الأكبر من ميزانيته لصالح النشاط التنصيري في ليبيريا، وكان حصاد ممارسات تايلور ضدَّ المسلِمين في هذه الفترة ما يلي:
1- قتلُ ما لا يقلُّ عن 35 ألفَ مُسلمٍ.
2- تَشريدُ قُرابةَ نصف مليونِ مُسلمٍ.
3- هدمُ مئات المساجدِ.
4- هدمُ قُرابةَ مئة مدرسةٍ إسلاميةٍ.
مؤتمر مدريد بين العرب وإسرائيل .
العام الهجري : 1412 العام الميلادي : 1991
تفاصيل الحدث:
انعقَدَ مؤتمَرُ مدريدَ في 30 أكتوبر برعايةٍ أمريكيةٍ سُوفيتيةٍ، وبحضورٍ أوربيٍّ شَكليٍّ، وشارَكت أكثرُ البلاد العربية، وتمكَّن الكِيان الصِّهْيَوني من فَرض شروطه على التمثيل الفِلَسْطيني، فتمَّ استبعاد المشارَكة الرسمية لمنظمة التحرير الفِلَسْطينية، وسار المؤتمر في مسارَيْنِ:
- ثنائيٍّ، يضم الأطراف العربية التي لها نزاعٌ مباشرٌ معَ إسرائيلَ، وهي: سوريا، والأردُنُّ، ولُبنانُ، وفِلَسطينُ.
- ومتعددِ الأطرافِ؛ لإيجاد رعاية دوليةٍ لمشروعِ التسوية، وقد تعثَّر هذا المسارُ.
أما المسار الثنائيُّ فقد تمخَّضت عنه اتفاقاتُ سلامٍ فِلَسْطينيةٍ إسرائيليةٍ (1993م)، وأردنيةٍ إسرائيليةٍ (1994م).
اغتيال رئيس الوزراء الإيراني الأسبق شابور بختيار .
العام الهجري : 1412 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1991
تفاصيل الحدث:
شابور بختيار كان من أعضاء الجبهة الوطنية، وكان رئيسَ الوزراء في حكومة الشاه محمد رضا بهلوي في إيرانَ، وُلِدَ بختيار في شهركرد، كان وزيرًا في حكومة محمد مصدق، وقد طلَب بختيار من الشاه محمد رضا بهلوي أن يوافِقَ على تشكيل مجلس وصاية ينوبُ عنه، وأن يقومَ الشاه بمغادَرة البلاد في عطلة، فقَبِل بختيار رئاسة الوزراء، ثم حدث انشقاقٌ في الجبهة الوطنية، أَعلن الخُميني طردَه من النهضة الإسلامية بعد الثورة الإسلامية، فاضطرَّ شابور بختيار إلى تَركِ الحُكم، وسافَر إلى فرنسا حيث قاد "جبهة المقاومة الإيرانية المعارِضة" للجمهورية الإسلامية في إيرانَ، لكنَّه اغتيل بمنزله برُفقةِ سكرتيره الخاص في أحد ضواحي باريس، من قِبَل ثلاثة أشخاص، ولم تُكتشف وفاتُه إلا بعد مرور 36 ساعة، واتُّهِم أطرافٌ من الحرس الثوري الإيراني بجريمة الاغتيال.
بداية أزمة لوكيربي بين ليبيا والولايات المتحدة وبريطانيا .
العام الهجري : 1412 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1991
تفاصيل الحدث:
بدأت هذه الأزمةُ في 21 ديسمبر 1988م، عندما انفجرت الطائرة البوينج 747، والتابعة لشركة (PANAM) الأمريكية، الرحلة 103 المتَّجِهة من فرانكفورتَ إلى نيويوركَ عبرَ لندنَ، وكان الانفجار فوقَ مُقاطعة إسكتلندا ببلدة لوكيربي، وبلغ مجموعُ ضحايا الانفجار 270 فردًا من 21 دولةً.
كان ردُّ الفعل على الانفجار عنيفًا، حيث صدرت عدَّةُ بياناتٍ، من مختلِف الدول تُدين العملية، وانضمَّت بريطانيا إلى أمريكا في هذا الحادث، نظرًا لانفجار الطائرة فوق أراضيها، وموت 11 فردًا من مواطني لوكيربي.
وقد وعدت الولايات المتحدة الأمريكية في أعقاب الحادث أنها ستتولَّى التحقيقَ ومتابعةَ المتهمين، واستمرَّ التحقيق ثلاثَ سَنواتٍ، واشترَكَ فيه أكثرُ من دولة لتحديدِ الجهةِ المسؤولةِ عن الانفجار.
وفي 14 نوفمبر 1991م، أَعلنت وزارة الخارجيةُ الأمريكيةُ توجيهَ الاتهام لمواطنين ليبيِّين، من رجال المخابرات الليبيَّة، وقالت: إنهم وراءَ الحادث، ومن هنا بدأ تتابُع الأحداث، فيما عُرف على مدى سنوات باسم: أزمة لوكيربي.
فوز الجبهة الإسلامية للإنقاذ في انتخابات الدورة الأولى بالجزائر .
العام الهجري : 1412 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1991
تفاصيل الحدث:
فازت الجَبْهة الإسلامية للإنقاذ والتي يتزعَّمُها عباسي مدني في الدورة الأولى في الانتخابات التشريعيَّة التي أُجريت على أساس التعدُّديَّة الحزبيَّة في الجزائر في عهد الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد، غيرَ أنَّ هذا الفوز أقلق قادة الجيش، فأُلغيت الدورة الثانية، وتجمَّدت الانتخابات.
البوسنة والهرسك ثالث جمهورية يوغسلافية تعلن الاستقلال. .
العام الهجري : 1412 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
البوسنة والهرسك هي إحْدى جُمهوريات يوغوسلافيا السابقة ذات الأغلبيَّة المسلِمة، وتقَع في جنوب أوروبا، وقد قامت بإعلان استقلالَها، ممَّا أدخلها في حرب أهليَّة معَ الصِّرْب، واعترفت المجموعة الأوروبيةُ والولاياتُ المتحدةُ باستقلال البوسنة والهرسك في العامِ نفْسِه.
اختيار الشيخ محمد صفوت رئيسًا لجماعة أنصار السُّنة المحمدية بمصر .
العام الهجري : 1412 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
تولَّى الشيخ محمد صفوت نور الدِّين رئاسةَ جماعة أنصار السُّنة المحمديَّة بعد وفاة الشيخ محمد علي عبد الرحيم -خامس رؤساء الجماعة- عام 1412هـ - 1991م؛ فصار بذلك أوَّلَ رئيسٍ من الجيل الثاني، وسادس رؤساء الجماعة، وقد تمَّ انتخابُه بالإجماع في يوم الخميس 22 شعبان 1412هـ.
اغتيال الرئيس الجزائري محمد بوضياف في مدينة عنابة الجزائرية .
العام الهجري : 1412 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
في يوم الاثنينِ 29 يونيو 1992 في الساعة التاسعة صباحًا وصَلَ الرئيس إلى عنابة -مدينة ساحلية تقع شمال شرق الجزائر-، وفي أثناء إلقاء خطابِه انفجرت قُنبلةٌ يدويةٌ، ثم تمَّ إطلاق النار مباشرةً على الرئيس من خلفِ ظَهرِه، وفي نفس الوقتِ انفجرت قُنبلةٌ أُخرى كانت تحت مَقعَد الرئيس مُصيبةً بشظاياها كلَّ مَن كان جالسًا على المِنصَّة، لم تدُم الطلقات سوى ثوانٍ معدودةٍ، ورمى كل مَن كان واقفًا نفسَه على الأرض لتفادي الرَّصاص، واختبأَ مَن كان جالسًا بالقاعة خلفَ الكراسي، ونُقل الرئيس بوضياف في سيارة إسعاف إلى مستشفى ابن رشد الجامعي، وتبيَّن أنه فارَق الحياة في نفس اللحظة.
مذابح المسلمين في البوسنة والهرسك .
العام الهجري : 1413 العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
بدأت القواتُ الصِّرْبيةُ تَعيثُ فَسادًا في البلاد طولًا وعَرضًا، وقالوا للعالم: إنَّ بلادَ البوسنةِ لن تصمُدَ سِوى أربع أو خمس ساعاتٍ، وتكون كلُّها بقبضةِ الصِّربِ، {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [الأنفال: 30]، فزحفَت القوات الصربيَّة على سراييفو التي ظلَّت تقاوِمُ، وسقَطَت مدنُ بريدور، وبانيالوكا، وبالي، ومدن كثيرة بقبضة الصِّربِ، والمدنُ الأُخرى محاصَرة، وقطعوا أوصالَ البوسنة، وخرج رئيس البوسنة والهرسك علي عزت بيجوفيتش بالتلفاز والراديو يُعلن للشعب البوسني بدايةَ حرب العصابات، وأنه لا جيش بالبوسنة، وكل أهل شارع، أو منطقة، أو قرية يُدافِعون عن أنفسهم، حتى يستعيد المسلمون صفوفَهم، فكانت المجازِرُ الجماعيَّةُ، والاغتصابُ، والتشريدُ، والتنكيلُ، وانتشرت أخبار المذابحِ والجرائمِ الصربيَّة على الشعب المسلِم.
الحرب الأهلية في جمهورية طاجكستان الإسلامية .
العام الهجري : 1413 العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
نشِبَت الحربُ الأهليَّة في طاجكستانَ بعد نيل استقلالها بقليلٍ، حيث اندلَعت الحربُ بين الميليشيات، ونتَجَ عنها مَقتلُ (50) ألفَ شخصٍ، وهجرة (1.2) مليون مُشرَّد ولاجئ خارجَ وداخلَ البلاد.
اضطهاد المسلمين في بورما .
العام الهجري : 1413 العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
إنَّ عددَ مُسلِمي بورما يصِلُ إلى 11 مليونَ نسمةٍ من إجماليِّ سكان بورما البالغِ تَعدادُهم 50 مليونَ نسمةٍ، منهم أكثرُ من 5.7 مليون مسلمٍ، يقطُنون منطقةَ أراكان، يُشكِّلون أكثرَ من 75 % من سكان المنطقة، وقد بدأت مأساة مُسلِمي بورما في عام 1948م، وهو نفسُ العام الذي احتلَّ فيه الصهاينة فِلَسْطينَ، حيث دخلت القوات البورميَّة أراكان وتمكَّنت من احتلالها بالقوة عبرَ سلسلة من المذابح الإجراميَّة، ومارسَت أبشع صور التهجيرِ العِرقي بطرد أكثرَ من مليونَيْ مسلم إلى بنجلاديشَ المجاورةِ، ولم تسمحْ بعودتهم حتى الآن، وتفرِضُ السُّلْطات البورمية أبشعَ صورِ العُزْلة على مُسلِمي بورما منذ وصولِ الحُكم العسكري الشيوعي إلى سُدَّة السُّلْطة عام 1962م، ومن ذلك التاريخ قامت بتشريد مئاتِ الآلافِ من المسلِمين، وسحبَت منهم الجنسية البورميَّة مُدَّعيةً أن الاحتلال البريطاني جاء بهم من الدول المجاورةِ، ولا تقِف مأساةُ المسلمين عند هذا الحدِّ، حيث تُمارِسُ السُّلْطات أبشعَ وسائلِ إبادةِ الجيشِ المسلِم في بورما وأراكانَ، وهدم وتدمير المساجِدِ في أنحاءِ البلاد.
معاهدة أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية .
العام الهجري : 1413 العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
وقَّعت إسرائيلُ ومنظَّمةُ التحرير الفِلَسْطينيةُ معاهدةَ أوسلو في واشنطنَ في 13 سبتمبر، ونسبت إلى مدينة أوسلو بالنرويجِ، والتي تمَّت فيها المحادَثاتُ السريةُ التي سبَقَت المعاهدةَ، وهي أول اتفاقيةٍ رسميةٍ مباشرةٍ بين إسرائيلَ والمنظمةِ، وتنصُّ على:
1. إقامة سُلطة حكومةٍ ذاتيةٍ انتقاليةٍ فِلَسطينيةٍ.
2. ومجلس تشريعي منتخَب للشعب الفِلَسْطيني في الضفة الغربية وقطاع غزَّةَ، لفترة انتقالية لا تتجاوَزُ الخمسَ سنواتٍ.
3. وإنشاء قوة شرطة فِلَسْطينية قويَّة، من أجْل ضمان النظام العام في الضفة الغربية وقطاع غزَّةَ.
4. بينما تقوم إسرائيل بمسؤولية الدفاع ضدَّ التهديدات الخارجية.
اتفاق لإنهاء الحرب الأهلية في أفغانستان .
العام الهجري : 1413 العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
في 24 نيسان إبريل 1992، تم توقيعُ اتفاق عُرف باسم اتفاق بيشاورَ من قِبَل أحزاب الاتحاد الإسلامي لمجاهِدي أفغانستانَ السبعة، وحزب الوَحْدة الشيعي، والحركة الإسلامية محسني، فتمَّ الاتفاق على تشكيل حكومة مؤقَّتة لمدة شَهرينِ، وعلى رأسها صبغة الله مجددي، ثم يتبَعُه ولمدة أربعة أشهرٍ بُرهان الدين ربَّاني، ولكنَّ الحزب الإسلامي بقيادة حكمتيار رفَضَ الاتفاقيةَ بالرغم من أنَّه من الموقِّعين عليها، فهاجَم كابل وانهارت الاتفاقية، وبَقيَ ربَّاني في رئاسة الدولة.
ثم عادت الأحزاب المتناحِرة لتجتمِعَ في 7 مارس 1993م في إسلام أباد في باكستانَ بعد حرب ضَروسٍ، ومعاركَ طاحنةٍ في كابُولَ، وتمَّ توقيع اتفاقية عُرفت باتفاقية إسلام أباد، شاركت فيها السعوديةُ وباكستانُ، ونصَّت الاتفاقية على أن:
1. لربَّاني رئاسة الدولة لمدة 18 شهرًا.
2. وقلب الدين حكمتيار يتولَّى رئاسة الوزراء.
3. وأن يتمَّ إيقاف إطلاق النار.
ولكنَّ الاتفاقيةَ لم تُنفَّذ بسبب اندلاع القتال من جديد بين ربَّاني وحكمتيار بسبب الاتهامات المتبادَلة بين حِزبَيْهما، وفي الأول من يناير عام 1994م تعرَّض برهان الدين ربَّاني لمحاوَلة انقلاب بيد تحالُف بين حكمتيار، وعبد الرشيد دوستم، وصبغة الله مجددي، وحزب الوَحْدة الشيعي، ولكنَّ الانقلاب فشِلَ، وتمَّ تجديد فترة حُكم ربَّاني لعام آخَرَ في يوليو 1994م، وفي نوفمبر 1994م، بدأت طالِبان بالظهور، وخلال عامَيْنِ سيطَرَت على معظم مناطقِ أفغانستانَ، ودخلت كابولَ عامَ 1996م، وأعلنت نفسَها الحاكمةَ للبلاد بإزاحة ربَّاني.
وفاة أبي القاسم الخوئي المرجع الأعلى للشيعة في العالم .
العام الهجري : 1413 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
وُلد أبو القاسم الخوئي في ليلة النصف من شهر رجبٍ سنةَ 1317هـ الموافق 19/11/1899م، في مدينة خوي من إقليم أذربيجانَ في إيرانَ، ويُنسَب إلى عائلةٍ ذات أُصول عَلَويَّة (موسوية)، نسبة إلى (موسى الكاظم)، قام الخوئي وهو ابن الثالثةَ عَشْرةَ بالهجرة إلى العراق للالتحاق بوالده علي أكبر الموسوي الخوئي الذي كان قد هاجَر قبلَه إلى النجَف، وبدأ الخوئي بدراسة علوم العربية، والمنطق، والأصول، والفقه، والتفسير، والحديث، وقد تتلمذ على يد شخصيات معروفة في الفقه الجعفري، مثل الشيخ فتح الله المعروف بشيخ الشريعة، والشيخ مهدي المازندراني، والشيخ ضياء الدين العراقي، وبعد نَيْله درجةَ الاجتهاد شغَلَ منبرَ التدريس لمدَّة تمتدُّ إلى أكثرَ من سبعين عامًا، ولذا لُقِّب بـ "أستاذ العلماء والمجتهدين". فقام الخوئي بالتدريس في مدارس النجَف، واختير مرجِعًا أعْلى للطائفة الشيعية بعد وفاة المرجِع الأعْلى محسن الحكيم عام 1969م، ولقد تتلمذ على يديه عددٌ كبيرٌ من علماء الشيعة المنتشرين في المراكز والحوزات العلميَّة الدينيَّة الشيعيَّة في أنحاء العالم، ومنهم علي البهشتي في العراق، وميرزا جواد التبريزي في إيران، ومحمد باقر الصدر في العراق، وقد ألَّف الخوئي عَشَرات الكتب منها: ((أجود التقريرات في أصول الفقه))، و((البيان في علم التفسير))، و((نفحات الإعجاز في علوم القرآن)). و((معجم رجال الحديث))، و((تفصيل طبقات الرواة في علم الرجال))، و((منهاج الصالحين في بيان أحكام الفقه))، وغيرها، وقد آلَت إليه مرجعيَّةُ الطائفة الشيعية في العالـم بعد وفاة السيِّد الحكيم سنة 1390هـ، وتمكَّن من المحافَظة على وجود واستمرار استقلاليَّة الحوزة العلميَّة في النجَف الأشرَف، وكان قد شارَك في دعم الانتفاضة الشعبيَّة التي حدَثَت في العراق سنة 1411هـ، فاعتقلَتْه السُّلْطات الحاكمة بعد إخماد الانتفاضة، ثم أَطْلَقت سراحَه، وكانت وفاتُه في عصر يوم السبت 8 صفر 1413هـ / الثامن من آب 1992م، في مسكنه في الكوفة، ومنعت السُّلْطات الحاكمة العراقية أن يُقام له تشييعٌ عامٌّ، فدُفن ليلًا في مَقْبرته الخاصة في جامع الخضراء في النجَف.
الهندوس المتعصبون يدمرون المسجد البابري بالهند .
العام الهجري : 1413 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
إنَّ المسجد البابري الواقعَ بمدينة "إيودهيا " في شمال الهندِ، يعودُ تاريخُه إلى القرن السادسَ عَشَرَ الميلاديِّ، عندما بناه "بابرُ" أولُ إمبراطورٍ مغوليٌّ حكَمَ الهندَ، وفي أوائل الثمانينيات من القرن العشرين زعَم المتطرِّفون الهندوسُ أنه بُنيَ على أنقاض معبدٍ بمكان مَولِد "راما" الأسطوري المقدَّس لدى الهندوس، ولذا وجب نسفُه، والتخلصُ منه .. وجعلوها قضيةً شَعبيَّةً، وقضيَّةً عامَّةً للهندوس، وبدؤوا ينظُرون إلى هذا المسجدِ كأنَّه علامةً وشعارًا للغزوِ المسلِمِ لهذه البلاد، وكانت أحداثُه بالفعل بدايةَ مرحلة تصاعديَّةٍ جديدةٍ من تطرُّف الهندوس وعدائهم للمسلِمين، وكانت إيذانًا بحملة هندوسيَّةٍ دعائيَّةٍ، زعمَت أنَّ كلَّ مساجد المسلِمين العتيقةِ قد بُنيت على أنقاضِ معابِدِ الهندوس، وهي الحملةُ التي برَّرت هدمَ المسجد البابري في السادس من ديسمبر عام 1992/ 1413هـ، وما أعقبَه من صداماتٍ داميةٍ أوْدَت بحياة ألفَيْ مُسلمٍ، وتعود بدايةُ العُدوان على المسجد البابري إلى ما يَزيدُ عن نصفِ قرنٍ، ففي ليلة 22 ديسمبر 1949 هجمت عصابةٌ مكوَّنة من 50 -60 هندوسيًّا على المسجد البابري، ووضَعوا فيه أصنامًا لذاك الممجَّد لديهم المسمَّى "راما"، وادَّعَوْا أنَّ الأصنام ظهرَت بنفسِها في مكان ولادتِه! وقد سَمَح رئيس وزراء الهند "راجيف غاندي" للهندوس بوضع حَجَر أساس لمعبد هندوسي في ساحة المسجد، وتَبِع هذا حُكمٌ صادرٌ بمحكمة فايزباد بتاريخ 1 فبراير 1986 من طرف القاضي "ر.ك. باندي" -الذي أصبح عضوًا في الحزب الحاكم المسؤول عن هدم مسجد بابري- سمَحَ فيه بفتح أبواب المسجد للهندوس، وإقامة شعائرهم التعبديَّة فيه، وحذَّر السُّلطات المحليَّة من التدخل في هذا الشَّأنِ، وفي بداية الثمانينيَّات قام الهندوسي المتطرِّف "محنت راغوبير" برفع قضيةٍ أمام المحكمة بشأن كون المسجدِ البابري قد بُنيَ فوقَ معبدِ "راما" الأسطوري، إلَّا أنَّ هذه المزاعمَ تمَّ دَحْضُها بحكم القضاء في إبريل 1985 لفِقْدان أي دليلٍ تاريخيٍّ أو قانونيٍّ، ولكنَّ التَّحرُّكات الصادرة عن الحكومة العِلمانيَّة هناك قد شجَّعت المتطرِّفين الهندوس على ترتيب هدم المسجد بالكامل بتاريخ 6 ديسمبر 1992م، فقد قام عَشَرات الآلاف من الهندوس في مدينة أبوديا بالهند -يوم الأحد الحاديَ عَشَرَ من جمادي الآخرة 1413هـ- 6 ديسمبر 1992م، بتدميرِ مسجد بابري بالمدينة، بل ومَسحِه من الوجود، وهم يُرَدِّدونَ أهازيج الانتصار مُعلِنين العزمَ على البدء في بناء معبدٍ هندوسيٍّ مكانَ المسجدِ الذي يبلُغُ عمرُه ما يُناهزُ الأربعة قرونٍ ونصفَ قرنٍ، مُنادين في الوقت نفسِه بأنه قد آن الأوانُ لخروج المسلِمين من الهندِ.. وفي أعقاب هذه الجريمة النَّكْراء عمَّت حوادث الشغَب أنحاءَ الهند، وقُتِلَ فيها أكثرُ من ثلاثة آلافِ شخصٍ، وبعد وقوع جريمة الهدمِ بدأ الصراعُ على أرض المسجدِ، إلَّا أنَّ ستارًا من الصَّمْت قد أُسدل على هذه المأساة من الجانبَيْنِ معًا، فالجانبُ الهنديُّ يحرِصُ على التزام الصَّمْتِ حولَ قضية اعتداءٍ وحشيٍّ على المسلمين يكشِفُ ضراوةَ التيار الهندوسيِّ الذي نجحَ في الوصول برموزِه وقياداته إلى سُدَّة السلطة الاتِّحادية في نيودلهي، أما الجانب الإسلامي فثمَّةَ فريقٌ فيه يَدْعو إلى ابتلاع المسألة برُمَّتها، والتزام الصمت بشأنها؛ لأنَّ إثارتها لن تؤديَ إلا إلى مزيد من المشكلات للمسلِمين في الهند، ثم أعلنَ المجلس الهندوسيُّ العالميُّ الذي ينتمي إليه حزب رئيس الوزراء الهنديِّ "أتال بيهاري فاجابايي" في 20/5/2001 بأنه سيبدَأ قريبًا في بناء معبدٍ بالقرب من موقع المسجدِ البابري، واعتُبر هذا الإعلانُ بمثابة تَحَدٍّ للحكومة الهندية التي تعارِضُ بناءَ هذا المعبد، حيث صرَّح وزير الداخليَّة "لال كيرشنا أدفاني" بعدها بأنَّه لن يسمَحْ ببناء ذلك المعبد، والمعروف أن الحكوماتِ الهنديَّة المتعاقِبة وعدَت المسلمين بإعادة بناء المسجد المهدَّمِ، إلَّا أنها تقاعَسَت عن تنفيذ وعودها.
الأمم المتحدة ترسل قوات دولية إلى الصومال .
العام الهجري : 1413 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1992
تفاصيل الحدث:
قامت الأممُ المتَّحدةُ بإرسال قوَّات شارَكت فيها عشرون دولةً، وذلك في إطار عملية "إعادة الأمل" إلى الصومال التي كانت تشهَد حربًا أهليَّةً منذ عام 1990م.
وقد عزَّزت هذه القواتِ بعد عامٍ واحدٍ بوَحَدات معظمُها أمريكيةٌ وفرنسيةٌ؛ لإنهاء الفوضى والقِتالِ في الصومال، لكنَّها اضطرَّت في النهاية إلى الانسحاب بعد أن تكبَّدت خسائرَ كبيرةً، وفَشِلت في حلِّ المشكلة.
وفاة الرئيس التركي تورجوت أوزال .
العام الهجري : 1413 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1993
تفاصيل الحدث:
وُلِدَ تورجوت أوزال عام 1346هـ، وهو الذي أسَّس حزبَ الوطن الأم في تركيا، وذلك عندما بدأت الحياة السِّياسية تعود للبلاد تدريجيًّا، وكان أوزال يتمتَّع بخبرةٍ عاليةٍ في الشؤون الاقتصادية والسياسية، وكان مرشحًا لحزب السلامة الوطني عن ولاية "أزمير"، وكان يُقال عنه: إنه سفيرُ الغرب في بلاده، ورغم ذلك فإنَّ الحركة الإسلامية في عهده -سواءٌ كان في رئاسة الوزراء، أو في رئاسة الجمهورية- كانت تتمتَّع بحرية أكبَرَ، واحتلَّت مساحةً أكبَر في السياسة والشارع التركي، فدعمَ المدارسَ التي تُخرِّج الأئمةَ والخطباءَ؛ لتصلَ نسبةُ خريجيها إلى 20% من خريجي المدارس المتوسِّطة، كما سمَح بالدعوة الإسلامية في الإذاعة والتلفزيون، وسمَح للفتيات بارتداء الحجاب، بعد أنْ كان محرَّمًا قبل ذلك، وسمَح بقيام مؤسَّسات الأوقاف، كما سمَحت السياسات الاقتصادية التي تبنَّاها بوجود شركات ومشروعات إسلامية، وسمَح بنشاط رابطةِ العالمِ الإسلامي في تركيا، وقد تولَّى أوزال رئاسةَ الجمهورية في ربيعٍ الثاني 1410هـ، وتولَّى في عهده "حزب الرفاه" بقيادة أربكان عامَ (1403هـ = 1983م)، تُوفيَ أوزال بأزمة قلبيَّة مفاجِئة في 24 شوال 1413هـ، قبلَ أنْ يُكمِل فَترة رئاسته، وتولَّى الحُكم بعدَه الرئيس سليمان ديميريل.
استقلال إريتريا .
العام الهجري : 1413 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1993
تفاصيل الحدث:
استطاعت إريتريا أنْ تنفَصِل عن إثيوبيا، وتستقِلَّ سياسيًّا بعدَ ثلاثين عامًا من الكفاح السياسي والعسكري، حَظِيَت خلالَه بدعمٍ عربيٍّ وإسلاميٍّ كبيرٍ، ورغم أنَّ نسبة المسلمين في إريتريا تُقارب 78% إلَّا أنَّ الرئيس أسياس أفورقي قاد البلاد بتوجُّهاته الماركسية التي تعزَّزت بفَرضِه اللغةَ التيجرينيةَ لغةً رسميةً للبلاد بدلًا من اللغة العربية، وتجاهُلِه لقوانين الأحوال الشخصية للمسلِمينَ، وعلاقاتِه الوثيقةِ معَ إسرائيلَ، وكان الاستقلالُ بعد أن تحالَفَت الجبهة الشعبيَّة بزعامة أفورقي مع المعارِضينَ الإثيوبيِّينَ بزعامة ميلس زيناوي تحتَ رعاية الإدارة الأمريكيَّة في مؤتمرٍ عُقد بلندنَ نَسَّق له وليام كوهين مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية، وذلك لإسقاط نظامِ مانجستو، وانتهى المؤتمرُ باتفاقٍ رَعَتْه واشنطنُ يَقْضي باعترافِ إثيوبيا بحق تقرير المصير للشعب الإريتري، على أنْ يختارَ بين الوَحْدة والانفصال، مقابلَ أنْ يلتزمَ أفورقي بدعمِ زيناوي في سَعيِه للتغلُّب على مُناوئيه السياسيِّين وتولِّي السُّلْطة، وأنْ تسمَح إريتريا عندَئذٍ باستخدام إثيوبيا ميناءَ عصبَ وكذا مصوعُ للأغراضِ التجارية، ونجح الطرفانِ في إسقاط مانجستو، وتولَّى زيناوي حكمَ إثيوبيا، وتشكَّلت حكومةٌ مُؤَقَّتة أجرَت استفتاءً عامًّا على الاستقلال تحت إشرافِ الجامعة العربيةِ، والأمم المتَّحدة، ومنظمة الوَحْدة الإفريقية، وجاءت نتيجتُه 99% للاستقلال؛ فأصبحت إريتريا دولةً مُستقلَّةً ذاتَ سيادة في 1 من ذي الحِجة 1413هـ، ثم انتُخِب أسياس أفورقي رئيسًا للبلاد.
=====
280.
نشوب حرب بين اليمن الشمالي والجنوبي (حضرموت) وانتصار الشمالي .
العام الهجري : 1414 العام الميلادي : 1993
تفاصيل الحدث:
بعد مشروعِ الوَحْدة جَرى انتخاب علي عبد الله صالح رئيسًا لمجلس رئاسة الجمهورية اليَمَنية، وعلي سالم البيض نائبًا له، ثم بدأت بوادرُ الاختلال السياسي في اتفاق الوَحْدة، بين نظامَينِ مختلِفَينِ: النظام الجنوبي الاشتراكي، والشمالي القَبَلي، حيثُ يَعُدُّ شيوخُ القبائلِ الاشتراكيِّين كفرةً وماركسيِّين، ويَعُدُّهم الاشتراكيُّونَ أُصوليِّين ومُتخلِّفينَ، وسُرعانَ ما انهار السِّلم واندلعت حربٌ أهليةٌ قصيرةٌ أدَّت إلى انتصار القوات الشمالية على قوات الجنوب، وتَوْحيد اليَمَن تحت مُسمَّى الجمهورية العربية اليَمنية.
اتفاق القاهرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين .
العام الهجري : 1414 العام الميلادي : 1993
تفاصيل الحدث:
يُعَدُّ هذا الاتفاق إجراءً تنفيذيًّا لاتفاقية أوسلو، فقد فشِلَ الطرَفانِ الفِلَسْطينيُّ والإسرائيليُّ في الاتفاق على تَفْصيلات المرحلةِ الأولى (غزَّة - أريحا)، وانقضَت المدة المحدَّدة لانسحاب القوات الإسرائيليَّة قبل أنْ تنسَحِب بالفعل، وبعد مَزيد من التعنُّت الإسرائيلي، والتنازُلِ الفِلَسْطيني، توصَّلَ الجانبانِ إلى توقيعِ اتفاقِ القاهرة؛ ليفصِلَ المرحلةَ الأُولى من الاتفاق والجدولة الزمنية للانسحاب من قطاع غزَّة وأريحا، والترتيبات الأمنية المتعلِّقة بذلك، وبدأ دخولُ الشرطة الفِلَسْطينية في 18 مايو 1994.
هجوم مشترك للصرب والكروات على مسلمي البوسنة .
العام الهجري : 1414 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1993
تفاصيل الحدث:
قامت القوَّاتُ الصربيةُ والقوات الكرواتيةُ بهجوم مشتركٍ على مُسلمي البوسنةِ، وقاما بقَصفِهم بالقنابلِ الحارقة.
زعماء الفصائل الصومالية المتنازعة يوقعون اتفاقًا لإنهاء القتال .
العام الهجري : 1414 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
وقَّع زعماءُ الفصائل الصومالية المتنازِعة في العاصمة الصومالية مقديشيو اتفاقًا، يهدُفُ إلى إنهاء القتال في مقديشيو، ونصَّ الاتفاق على إعادة الممتلَكاتِ التي نُهبَت عقِبَ الفوضى التي أطاحت بالرئيس الصومالي السابق محمد سياد بري.
تعيين الأمين زروال رئيسًا للجزائر .
العام الهجري : 1414 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
تولَّى الأمين زروال رئاسة الجزائر، وقد وُلد بمدينة باتنة عاصمة الأوراس التي شهِدَت اندلاعَ ثورة التحرير، التحَق بجيش التحرير الوطني، وعمرُه لا يتجاوزُ 16سنةً، حيثُ شارَكَ في حرب التحرير بين 1957م – 1962م، وبعد الاستقلالِ تلقَّى تكوينًا عسكريًّا في الاتحاد السوفييتي، ثم في المدرسة الحربية الفرنسية سنةَ 1974م، ممَّا أتاح له تَقَلُّد عدَّة مسؤولياتٍ على مستوى الجيش الوطني الشعبي؛ إذ إنه اختير قائدًا للمدرسة العسكرية بـباتنة، فالأكاديمية العسكرية بـشرشال، ثم تولَّى قيادة النواحي العسكرية، وعُيِّن بعدَها قائدًا للقوات البريَّة بقيادة أركان الجيش الوطني الشعبي، عُيِّن بعد ذلك سفيرًا في رومانيا سنةَ 1990م، ثم وزيرًا للدفاع الوطني في 10 يوليو 1993م، ثم عُيِّن رئيسًا للدولة لتسيير شؤون البلاد طوالَ المرحلة الانتقالية في 30 يناير 1994م.
مذبحة المسجد الإبراهيمي بفلسطين .
العام الهجري : 1414 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
حدثت مَذْبَحة المسجد الإبراهيمي في الخليل عندَما أقدَم مستوطِنٌ يَهوديٌّ (باروخ غولد شتاين) تحتَ تَغْطية من الجيش الإسرائيلي على فتحِ النيران على الساجِدينَ الصائمينَ، فقَتَل 29 مسلمًا أثناءَ أدائهم الصلاةَ فجرَ يومِ جُمعة الخامسَ عَشَرَ من شهر رمضانَ، كما جرَحَ 150 آخرينَ قبلَ أنْ يَنقَضَّ عليه مُصَلُّونَ آخَرونَ ويَقْتلوه، وشارَكَ في الهجوم الخسيس الجيشُ الإسرائيلي، وجموعُ مُستَوطِني (كريات أريع) حيث تمَّت ثلاثُ مذابحَ (مذبحةُ غولدشتاين، ومذبحةُ الجيش الإسرائيلي، ومذبحةُ المستوطِنين) في وقتٍ واحدٍ، راح ضحيَّتها تسعونَ من المسلِمين وأضعافُ هذا العدد من الجَرْحى والمصابين.
لبنان تقطع العلاقات الدبلوماسية مع العراق .
العام الهجري : 1414 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
قرَّرَت دولة لُبنانَ قطعَ العَلاقات الدبلوماسية مع دولةِ العراق، وذلك بسبب رفضِ بَغدادَ رفعَ الحصانة عن اثنين من الدبلوماسيِّينَ العراقيِّينَ المعتقَلينَ في لُبنان؛ لمحاكمتهم بتُهمة التورُّط في مَقتَل مُعارِض عراقي في بيروت.
إنهاء الحرب الأهلية في اليمن بدخول قوات اليمن الشمالية مدينة عدن .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
اندلَعَت الحرب الأهليةُ في اليَمَن صيف 1994م بين الحكومة اليَمَنية في صنعاءَ، والحزب الاشتراكي اليَمَني في عدنَ؛ من أجل مطالبة الانحلال، أو الانفصالِ لـ اليَمَن الجنوبي عن اليَمَن الشمالي من دولة الوَحْدة اليَمَنية التي قامت في عام 1990، بين اليَمَن الجنوبي -بما كان يُعرف بجمهورية اليَمَن الديمقراطية الشعبية ممثَّلةً بالحزب الاشتراكي اليَمَني- واليَمَن الشمالي -بما كان يُعرف بالجمهورية العربية اليَمَنية- وانتهت الحربُ في 7 يوليو بهزيمة القوات الجنوبية، وهروب مُعظمِ القادة الجنوبيِّينَ خصوصًا من قادة الحزب الاشتراكي اليَمَني للمَنْفى في الخارج، ودخول القوات الشمالية لعدنَ.
الأردنيون يوقعون معاهدة للسلام مع إسرائيل (معاهدة وادي عربة) .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
يُطلَق اسمُ معاهدة وادي عربة على معاهدة السلام الأُردُنِّيَّة الإسرائيلية نسبةً إلى المنطقة الأُردُنِّيَّة التي تمَّ توقيعُ المعاهَدة عليها.
- وقَّع عن الجانب الأُردُنِّيِّ: عبد السلام المجالي رئيس الوزراء الأُردُنِّيُّ، وعن الجانب الإسرائيلي: إسحاق رابين رئيسُ الوزراء الإسرائيلي.
- الشاهدُ على التوقيعِ: بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الأميركية.
- تاريخُ التوقيعِ: 26 أكتوبر/ تشرين الأول 1994م.
- مكانُ التوقيعِ: وادي عربة على الحدود الأُردُنِّيَّة-الإسرائيلية.
- أهمُّ بنودِ المعاهَدة: إقامةُ السلام بينَ المملكة الأُردُنِّيَّة الهاشميَّة، ودولة إسرائيلَ اعتبارًا من تاريخ تبادُل وثائق التصديق على المعاهَدة.
إيران تعلن أن جزر الإمارات ملك لها إلى الأبد .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
بعدَ أنْ أَعلنت إيرانُ رسميًّا سيادتَها على جُزُر الإمارات في 16 يونيو 1993م، قامت مرةً أُخرى بإعلانها أنَّ جزرَ الإمارات ملكٌ لها إلى الأبدِ، ورفضت قرارَ المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية بإنهاء الوجودِ الإيراني في هذه الجزرِ، وهذه الجزر محلُّ النزاعِ هي: أبو موسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى.
المغرب وإسرائيل تقرران فتح مكاتب ارتباط في كلتا الدولتين .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
بعدَ اتفاقِ الحُكم الذاتي بينَ إسرائيلَ ومنظمة التحريرِ الفِلَسْطينية عامَ 1993م، فتَحَت الدولةُ العِبْريَّة مكتبَ ارتباطٍ لها في الرباطِ عامَ 1994م، في حينِ فتَحَت المغربُ مكتبًا مماثِلًا في تل أبيب عامَ 1995م.
عرفات ورابين وبيريز يفوزون بجائزة نوبل للسلام .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
مُنِحَت جائزةُ نوبلَ للسلامِ لعام 1994م مُناصَفةً بينَ كلٍّ من الزعيم الفِلَسْطيني ياسر عرفات رئيس فِلَسطينَ المحتلَّة، وشيمون بيريز الرئيس الإسرائيلي، وإسحق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي.
افتتاح السفارة الإسرائيلية في عمَّان .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
بعد توقيعِ الأُردُنِّ اتفاقيةَ السلام (اتفاقية وادي عربة) مع إسرائيلَ في أكتوبر / تشرين الأول 1994م، قامت إسرائيلُ بافتتاحِ سِفارتها في العاصمة الأُردُنِّيَّة عمَّانَ.
جيبوتي وإسرائيل تقرران تطبيع العلاقات بينهما .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1994
تفاصيل الحدث:
تَقرَّرَ تطبيعُ العَلاقات بين جيبوتي وإسرائيلَ، ونتيجةً لهذا التطبيع سُمِحَ لأوَّل طائرةٍ إسرائيليةٍ بالهبوط في مطارِ جيبوتي.
انسحاب القوات الدولية من الصومال .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1995
تفاصيل الحدث:
دخلَت القواتُ الدوليةُ بقيادةِ الولاياتِ المتحدةِ الصومالَ في ديسمبر عامَ 1992م، والتي حمَلَت اسمَ "إحياء الأمل"، وقد انتشرت في معظمِ المناطقِ الجنوبية، ودخَلَت القواتُ الدوليةُ في حربٍ معَ مليشيات الجنرال عيديد، وطالبت بإلقاءِ القبضِ عليه، وهو ما لم تنجحْ فيه. وأعقَبَ ذلك انسحابٌ سريعٌ للولايات المتَّحِدة من الصومالِ بعد مَقتَلِ 18 من جنودِها في شوارع مقديشيو في أكتوبر عام 1993م، تَلاه انسحابٌ للأمم المتَّحِدة حتى رحلَ آخرُ جُنديٍّ دوليٍّ عن الصومالِ في إبريل عامَ 1995م، وقد عُقدت في هذه الفترة عِدَّةُ مؤتمراتٍ في الخارج أهمُّها مؤتمرُ أديس أبابا عام 1993م، لكنَّ الأطرافَ الصومالية فشِلَت في التوصُّل إلى وِفاقٍ عمليٍّ.
تظاهرات في الضفة الغربية في ذكرى مذبحة الحرم الإبراهيمي .
العام الهجري : 1415 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1995
تفاصيل الحدث:
وقَعَت تَظاهُراتٌ في الضفةِ الغربيةِ، وذلك في ذِكْرى مذبحةِ الحرم الإبراهيمي، وهي المذبحةُ التي ارتكبها باروخ جولدشتاين، أو باروخ جولدستين، وهو طبيبٌ يهوديٌّ والمنفِّذُ لمذبحةِ الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليلِ الفِلَسْطينية في 1414 هـ / 25 فبراير 1994م، التي قام بها معَ عدد من المستوطِنينَ والجيشِ في حقِّ المصلِّينَ، حيث أطلق النارَ على المصلِّينَ المسلمينَ في المسجد الإبراهيمي أثناءَ أدائِهم صلاةَ فَجرِ يومِ جُمُعة في شهر رَمضانَ، وقد قُتِلَ 29 مصليًّا، وجُرحَ 150 آخرين، قبلَ أنْ ينقَضَّ عليه مُصلُّونَ آخَرونَ ويَقتُلوه.
محاولة اغتيال الرئيس مبارك رئيس مصر في أديس أبابا .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1995
تفاصيل الحدث:
أطلَق مُسلَّحونَ النارَ على الرئيس مبارك في أديس أبابا عندما كان حاضرًا لقمةِ مُنظَّمة المؤتمرِ الإسلاميِّ، فأُصيبت سيارتُه من جرَّاء الاعتداء، واضطر موكبُه إلى التراجُعِ من حيث أتى، ومن جرَّاء الهجوم توتَّرت العَلاقات المصرية السودانية، إلى درجة أنَّ هناك مصريِّينَ طالبوا مبارك بضرب السودان، حيث أشارت بعضُ المصادر إلى تورُّط عددٍ من العناصر المرتبطة بالجبهة الإسلامية في السودان في هذه المحاوَلة.
تصاعد النزاع المصري السوداني حول منطقة حلايب وشلاتين الحدودية .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1995
تفاصيل الحدث:
تقَعُ مِنطقةُ حَلايبَ وشَلاتينَ على الحدود الرسميَّةِ بينَ مصرَ والسودانِ، وتبلُغُ مساحتُها 20 ألفَ كيلومترٍ مربعٍ على ساحل البحر الأحمر، وحلايبُ تَقطُنُها قبائلُ تمتدُّ بجذورها التاريخية بينَ الجانِبَينِ، كما تتنقَّلُ هذه القبائلُ بسهولةٍ عبرَ الحدود؛ لأنَّ وُجودَها كان سابقًا على رسمِ الحدودِ، وبها نقطةٌ وطريقٌ يربِطُ بينَها وبينَ السويسِ عَبرَ بئرِ شَلاتينَ وأبو رمادٍ، وتُعَدُّ مدينةُ حلايبَ البوابةَ الجنوبيةَ لمصرَ على ساحل البحر الأحمر، وتتمتَّع بأهميَّة إستراتيجيَّة لدى الجانِبَينِ المصري والسوداني، وسبَقَ أنْ أُثيرَ نزاعٌ حُدوديٌّ بين مصرَ والسودان حولَ حلايبَ في يناير عامَ 1958م، وكانت هذه هي المرة الأُولى التي أُعلن فيها نزاعٌ على الحدود بين البلدَينِ، وقد تصاعَدَت الأزمةُ بين البلدَينِ عامَ 1995م، بعد محاوَلة الاغتيال التي تعرَّضَ لها الرئيس المصري مبارك، إثْرَ وُصولِه إلى أديس أبابا لحضور القمة الإفريقية، اتُّهِم فيها عددٌ من العناصر المرتبِطة بالجبهة الإسلامية في السودان، وإثْرَ ذلك قامت القواتُ المصرية بالاشتباك مع القوة السودانية الموجودة في منطقةِ حلايبَ وشَلاتينَ، وطَرَدَتهم، واستولَت على المنطقةِ.
القوات الفرنسية تقتحم عاصمة جمهورية جزر القمر .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1995
تفاصيل الحدث:
اقتحَمَت القواتُ الفرنسيةُ عاصمةَ جمهورية جُزُر القُمُر؛ وذلك لإنهاء انقلابٍ حدَثَ بها، والسيطرةِ على المنشآتِ الحيوية، والإفراجِ عن الرئيس سعيد جوهر المحتَجَز.
قطر تفتتح مكتب تمثيل لها في غزة .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1995
تفاصيل الحدث:
افتتَحَت دولةُ قَطر مكتبَ تمثيلٍ لها في غزَّةَ، وبعدها قام الزعيم ياسر عرفات بزيارتها والاجتماعِ معَ أمير قطر، في أثناءِ جولةٍ زارَ خلالَها الإمارات في أواخِرِ ديسمبر 1995م، وشدَّدَ على ضرورة طيِّ صَفحةِ حَربِ الخليج، وتجاوُز ما يُعكِّر صفوَ العلاقات الخليجية الفِلَسْطينية.
========
ج281.
انسحاب إسرائيل مدينة "جنين" في الضفة الغربية .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1995
تفاصيل الحدث:
بعدَ احتلالٍ دامَ 28 عامًا انسحبت إسرائيلُ بقوَّاتها من مدينة "جنين"، وهي أولُ مَدينة في الضفة الغربية يَنسَحِب منها الاحتلالُ الإسرائلي، وإثْرَ هذا الانسحابِ تسلَّمت السُّلُطات الفِلَسْطينية المدينةَ وَسْطَ احتفالاتٍ فِلَسْطينية صاخبةٍ.
تفجير مقر البعثة العسكرية الأمريكية في الرياض .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1995
تفاصيل الحدث:
تمَّ تفجيرُ مَقرِّ البَعثةِ العَسْكرية الأمريكية في الرياض، عن طريق سيارةٍ مُفخَّخةٍ، ممَّا أدَّى إلى مَصرَعِ وإصابةِ 66 شخصًا، من بينِهم 40 أمريكيًّا، واحتراق 40 سيارةً.
مؤتمر في الجامعة العربية لبحث قضية سرقة إسرائيل للمياه الفلسطينية .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
تمَّ عقدُ مؤتمرٍ في الجامعة العربية، وكان الهدفُ منه بحثَ قَضيةِ سَرِقةِ إسرائيلَ للمياهِ الفِلَسْطينية.
وأطماعُ إسرائيلَ في المياه الفِلَسْطينية ترجِعُ منذُ احتلالها للضفة الغربيةِ وقطاعِ غزَّةَ عامَ 1967م، حيث عمِلَت على استنزاف المياه الفِلَسْطينية فيها، وخاصَّةً بعد أنْ تمكَّنت من الوصول إلى أحواضِ المياه فيها، والسيطرةِ عليها عبرَ العَديدِ من الأوامرِ العسكريةِ، والتي هدَفَت إلى ترسيخِ احتلالها، والهيمنةِ على المياه الفِلَسْطينية، وقد قامت إسرائيلُ موازاةً معَ ما سبَقَ بالتضييقِ على السكانِ الفِلَسْطينينَ وطردِهم من أراضيهم المجاوِرة ليَنابيعِ المياه، ومنعِ الفِلَسْطينين من حَفرِ الآبار، إلَّا بعدَ الحصول على تصريحٍ خاصٍّ من الحاكم العسكري الإسرائيلي، وضِمنَ قُيودٍ مُجحِفةٍ مثلِ: عدمِ استخدام الآبار بعد الساعة الرابعةِ مساءً، وفي المقابلِ وفَّرت جميعَ الإمكانات الماديةِ والسياسيةِ للمُستوطِنين، بإقامةِ المستوطَنات الزراعية على أراضي الفِلَسطينيينَ بعد مصادَرَتِها، وحفر الآبار فيها بصورةٍ أضرَّت بالفِلَسْطينيينَ، ممَّا أدَّى إلى جفافِ 50 بئرًا مملوكةً للفِلَسْطينيينَ من 1967م – 1980م، إضافةً لتزايُد ملوحة العديدِ من الآبار الأُخرى.
مؤتمر للمعارضة السودانية في أسمرة لبحث إسقاط نظام البشير .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
تمَّ عقدُ مؤتمَرٍ للمُعارَضةِ السودانية في أسمرةَ، وكان الهدفُ منه بحثَ إسقاط نظام البشيرِ، وفي ختام اجتماعات قادة المعارَضةِ السودانية، قرَّروا العملَ على إسقاطِ نظامِ البشيرِ، والإجماعَ على وَحْدة السودان، ومقاطعةِ الانتخابات السودانية.
انتخاب ياسر عرفات رئيسًا للسلطة الوطنية الفلسطينية .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
بعد فوزِ عرفات وإسحق رابين وشمعون بيريز بجائزة نوبلَ للسلامِ، لم يلبَثْ عرفات أنِ انتُخِب رئيسًا فلسطينيًّا للسلطة الفِلَسْطينية، ومع أنَّه اتخذ لنفسه لقبَ الرئيس الفلسطيني، إلَّا أنه بَقيَ يُشار إليه من قِبَل المحافِل الغربية بلقَب تشيرمان عرفات (كلمة ليست بدرجة رئيس).
عودة سراييفو مدينة موحدة بعد أربع سنوات من التقسيم .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
عادت مدينة سراييفو عاصمةُ البوسنة والهرسك مدينةً مُوَحَّدةً من جديد، بعد أنِ استعادها المسلمونَ الكرواتُ، وذلك بعد أربع سنواتٍ من سيطرةِ القوات الصربيةِ عليها.
مجزرة قانا الأولى .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
شنَّت القواتُ الإسرائيليةُ بأوامرَ من رئيس وزرائها الأسبق شيمون بيريز هجومَ قانا الأولَ، وتمَّت هذه المجزَرة في مركز قيادة فيجي التابع ليونيفل في قرية قانا جنوبَ لُبنانَ، حيث قامت قواتُ الاحتلالِ الإسرائيليِّ بقصفِ المقَرِّ بعد لجوء المدنيِّينَ إليه هرَبًا من عمليةِ عناقيدِ الغضبِ التي شنَّتها إسرائيلُ على لُبنانَ، وأدَّى قصفُ المقَرِّ إلى مَقتَلِ 106 من المدنيِّينَ، وإصابة الكثيرِ بجروحٍ، وقد اجتمَعَ أعضاءُ مجلسِ الأمن للتصويت على قرارٍ يُدين إسرائيلَ ولكنَّ الولاياتِ المتحدةَ أجهضَت القرارَ باستخدام حقِّ النقضِ-الفيتو.
منظمة التحرير الفلسطينية تلغي كل البنود التي لا تعترف بإسرائيل .
العام الهجري : 1416 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
قامَت منظمةُ التحريرِ الفِلَسْطينية بتعديل الميثاق الوطنيِّ الفِلَسْطينيِّ، وألغَت منه كلَّ البنودِ التي لا تَعتَرِف بإسرائيلَ.
اتفاق الخليل بين الفلسطينيين واليهود .
العام الهجري : 1417 العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
قدَّمَت السُّلْطة الفِلَسْطينية تنازلاتٍ جديدةً بعد عودة حزب الليكود إلى الحكم برئاسة بنيامين نتنياهو المعارِض لاتفاقِ أوسلو، فتمَّ تَوقيعُ اتفاقٍ في 15 يناير يَقْضي بتقسيمِ مدينةِ الخليل إلى قِسمَينِ: قسمٍ يَهوديٍّ في قلبِ المدينة، بما فيها الحرم الإبراهيمي، وقِسمٍ عربيٍّ يشمَلُ الدائرةَ الأوسعَ للمدينةِ، وتمَّ وَضعُ تَرتيباتٍ أمنيةً قاسيةً ومُعقَّدةً؛ لضمانِ أمنِ 400 يهوديٍّ مُقيمينَ في وَسَطِ المدينة، ويضمَنُ تَنقلَهم بين أكثرَ من 120 ألفَ فِلَسْطينيٍّ يَسكنونَ الخليلَ.
بغداد توقع رسميًّا مع الأمم المتحدة اتفاق "النفط مقابل الغذاء" .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
بلَغَت مأساةُ الشعبِ العِراقي بسبب الحصار الاقتصادي المفروضِ تحتَ عُنوان قراراتِ مجلسِ الأمنِ الدوليِّ ذُروةً خطيرةً، أثارت احتجاجاتِ المنظمات الإنسانية عالميًّا، فانعقدَت اتفاقيةُ "النفط مقابلَ الغذاء"، ليُسمَحَ للعراقِ بتصديرِ جُزءٍ محدَّدٍ من نِفطِه؛ ليستفيدَ من عائداته في شراءِ الاحتياجات الإنسانية لشعبِه، تحت إشراف الأممِ المتَّحدة!!
رباني وحكمتيار يوقعان اتفاق سلام في أفغانستان .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
وقَّعَ كلٌّ من القائدَينِ بُرهان الدين ربَّاني وقلب الدين حكمتيار اتفاقَ سلامٍ في أفغانستانَ، يَقْضي بالعملِ المشترَكِ، واقتسامِ السُّلْطة فيما بينَهما.
حدوث انفجار في مدينة الخبر بالمملكة السعودية .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
حدَثَ إنفجارُ ضخم في مجمَّعِ الإسْكانِ بمدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية الذي يَأْوي القواتِ العسكريةَ الأمريكيةَ العاملةَ في قاعدة الظهرانِ العسكريةِ الجويةِ، وقد نفَّذ الانفجارُ مجموعة من الشيعة الموالين لإيران بواسطة شاحنةٍ لنقلِ النفطِ مُفَخَّخة، ذهبَ ضحيته عَشَراتُ الأمريكيِّينَ.
مسلمو وكروات البوسنة يتفقون على تشكيل حكومة محلية في موستار .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
كتطبيعٍ للعَلاقاتِ بين دُوَيْلات البوسنة وافقت كرواتيا تحتَ ضغوطٍ أمريكيةٍ على تصفيةِ دُوَيْلة كرواتِ البوسنةِ، ودمجِها في دولة الاتحاد الفيدرالي، كما أَعلن كُرواتُ البوسنةِ موافقتَهم على تسويةٍ معَ المسلمينَ والاتحادِ الأوروبي، كذلك تمَّ الاتفاقُ على تشكيلِ حكومةٍ محليةٍ في موستار.
وقف الحرب بين روسيا والشيشان .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
عندما أعْيَت المقاومةُ الشيشانيةُ القواتِ الروسيةَ، لجأ الرئيس الروسي بوريس يلتسين إلى جنراله ألكسندر ليبيد من أجْلِ التوصُّلِ لتسويةٍ سياسيةٍ، تُنْهي عَجَلة الحرب هناك بأقلِّ خسائرَ ممكنةٍ، ففي يوم 31 أغسطس 1996م، وبعد مفاوضاتٍ معَ ألكسندر ليبيد، سكرتير مجلس الأمن الروسي السابق، وقَّع أصلان مسخادوف ما يُعرف باتفاقياتِ "خسف يورت"، التي كان يُفترَض أنْ توقِفَ القتالَ ضدَّ القوات الروسية، وتَبِعَت ذلك اتفاقيةٌ على المبادئ المنظِّمة للعلاقات بين جمهورية روسيا الاتحادية، وجمهورية الشيشان، وقَّعَها مسخادوف يوم 23 نوفمبر 1996م.
فوز "علي عزت بيجوفيتش" في انتخابات البوسنة والهرسك .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
انتُخِب علي عزت بيجوفيتش أوَّلَ رئيسِ جمهوريةٍ للبوسنةِ والهرسكِ، بعد انتهاء الحرب الرهيبة في البوسنة، وُلد في مدينة بوسانا كروبا البوسنيةِ، لأسرةٍ بُسنويةٍ عريقةٍ في الإسلامِ بمدينةِ "بوسانسكي شاماتس"، واسمُ عائلته يمتدُّ إلى أيام الوجود التركي بالبوسنةِ، فالمقطع (بيج) في اسم عائلته هو النطق المحلي للقب (بك) العثماني، ولقبُه (عزت بيجوفيتش) يعني ابن عزت بك.
تعلَّم في مدارس مدينة سراييفو، وتخرَّج في جامعتِها في القانون، عمِل مستشارًا قانونيًّا خلال 25 سنةً، ثم اعتزلَ وتفرَّغ للبحث والكِتابة.
نشأ علي عزت بيجوفيتش في وقت كانت البوسنةُ والهرسكُ جزءًا من مملكةٍ تحكمُها أسرةٌ ليبراليةٌ، ولم يكن التعليمُ الديني جزءًا من المناهج الدراسية، فاتَّفَق هو وبعض زملائه في المدرسة أن يُنشِئوا ناديًا مدرسيًّا للمناقَشات الدينية سمَّوْه (ملادي مسلماني)، أي (الشبان المسلمين) التي تطوَّرت فيما بعدُ فلم تقتصرْ في نشاطها على الاجتماعات والنِّقاشات، وإنَّما امتدَّت إلى أعمال اجتماعية وخيريَّة، وأنشأ بها قسمًا خاصًّا بالفتيات المسلمات، واستطاعت هذه الجمعية أثناءَ الحرب العالمية الثانية أنْ تقدِّمَ خِدْماتٍ في مجال إيواء اللاجئين، ورعاية الأيتام، والتخفيف من وَيْلات الحرب.
سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
سَيْطَرت حركةُ طالبان على العاصمة الأفغانية كابولَ، بعدَ مواجهاتٍ عنيفةٍ، وقتلت الحركةُ الرئيسَ نجيب الله في مَقَرِّ الأممِ المتحدةِ، وفرَضَت تطبيقَ الشريعة الإسلامية على البلاد.
عزل بنظير بوتو رئيسة الوزراء الباكستانية .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1996
تفاصيل الحدث:
قام الرئيسُ الباكستانيُّ فاروق ليغاري بعزلِ بناظير بوتو رئيسةِ الوزراء الباكستانية، وذلك بسبب اتِّهامها بالفساد وعدم الأهليَّة، وقام أيضًا بحلِّ الجمعية الوطنية، وعَيَّن مالك مراج خالد رئيس المجلس الوطني الأسبق على رأس حكومةٍ انتقاليَّةٍ، حتى يحينَ مَوعدُ الانتخابات الجديدة.
أصلان مسخادوف يفوز في أول انتخابات رئاسية في الشيشان .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1997
تفاصيل الحدث:
كان أصْلان مسخادوف عضوًا بارزًا في المفاوضات التي دارت بينَ القادةِ الشيشانِ والمسؤولينَ الروسِ تمهيدًا لاستقلال الشيشانِ عن جمهوريةِ روسيا الاتحاديةِ، وذلك في مدينة جروزني خلالَ صيفِ عامِ 1995م، حينَ وُقَّعَ عن الجانبِ الشيشاني اتِّفاقًا معَ الروس حولَ المسائلِ العسكريةِ.
وانتهى النزاعُ الأولُ في العام 1996م، حيث شاركَ مسخادوف في المفاوضات التي دارت معَ ممثِّلي الحكومة الفيدرالية الروسية في مدينة نزران في يونيه 1996م، وفي مدينة نوفيي أتاجي خلالَ الفترة من 28 يونيه، وحتى 4 يوليه 1996م، ثم انتُخب أصْلان مسخادوف رئيسًا للشيشانِ.
السوريون يعلنون الإضراب الشامل في قرى ومدن الجولان .
العام الهجري : 1417 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1997
تفاصيل الحدث:
أَعْلن السوريون الإضرابَ الشامل في قرى ومدن الجولانِ؛ وذلك احتجاجًا منهم على فرض القانون الإسرائيليِّ على الجولانِ السورية المحتلَّةِ.
ويرجِعُ هذا القانون إلى تاريخ 14/12/1981م، حيث أقرَّت الكنيست الإسرائيلية تطبيقَ القانون الإسرائيلي على الجولانِ المحتلِّ، واعتبار سكانه مواطنينَ إسرائيليِّينَ، وسُمِّيَ القانون آنذاك بـ"قانون الجولان"، وقد قوبلَ هذا القانونُ بالرفض من قِبَل الأمم المتحدة، واعتبرَتْه قانونًا غيرَ شرعي.
تولي محمد خاتمي رئاسة إيران خلفًا لهاشمي رفسنجاني .
العام الهجري : 1418 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1997
تفاصيل الحدث:
وُلد محمد خاتمي في مدينة أردكان في إيرانَ، نشأ خاتمي في كنَف أسرةٍ تُركمانيةٍ مُتديِّنةٍ، ودخلَ مدرسةَ قُمَّ الدينيةَ عامَ 1961م، بعد إنهائه دراستَه الابتدائية، ودرس الفلسفةَ، وحصلَ على إجازة البكالوريوس في الفلسفة من جامعة أصفهانَ، واستكملَ دراستَه الدينيةَ بعد ذلك في معهد قُمَّ، وفي العام 1970م عاد ليدرسَ العلوم التربوية في جامعة طهرانَ، وعاد بعدَها إلى قُمَّ لدراسة علم الاجتهاد.
في عهد الشاه كان لخاتمي نشاطاتٌ سياسيةٌ معارضةٌ، فشارَكَ في نشر البيانات الصادرة عن مؤسس الجمهورية الإيرانية آية الله الخُميني، كان عضوًا ناشطًا في اتحاد الطلبة في الجامعة، كما أنَّه كان قريبًا من محمد منتظري وأحمد الخُميني، كما أنه ترَأَّس مركزَ هامبورج الإسلامي في ألمانيا في المدةِ التي سبَقَت انتصار الثورة في إيرانَ عامَ 1979م.
وتمَّ انتخابُ خاتمي ليكونَ خامسَ رئيسٍ للجمهورية.
=======
282.
أمريكا تتقدم بمشروع لنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس .
العام الهجري : 1418 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1997
تفاصيل الحدث:
تقدَّمت وزارة الخارجية الأمريكية بمشروعٍ لتخصيص 100 مليون دولار، وذلك لنقلِ السفارة الأمريكية في إسرائيلَ إلى القُدسِ، وذلك بعد موافَقةِ مجلسِ النوَّابِ الأمريكي على الاعترافِ بالقُدسِ عاصمةً موَحَّدةً لإسرائيلَ، بأغلبية عُظْمى.
وفاة المحقق محمود محمد شاكر .
العام الهجري : 1418 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1997
تفاصيل الحدث:
نشأ محمود شاكر في بيتِ عِلمٍ؛ فأبوه كان شيخًا لعُلماء الإسكندرية، وتولَّى منصبَ وكيلِ الأزهر لمدة خمس سنواتٍ (1909م-1913م)، واشتغل بالعملِ الوطني، وكان من خُطباءِ ثورةِ 1919م، وأخوه العلَّامةُ أحمد شاكر واحدٌ من كِبار مُحَدِّثي العصر، وله مؤلَّفاتٌ وتحقيقاتٌ مشهورةٌ ومُتداوَلة.
انصرف محمود شاكر -وهو أصغرُ إخوتِه- إلى التعليم المدَني، فالتحق بالمدارس الابتدائية والثانوية، وكان شغوفًا بتعلُّمِ الإنجليزية والرياضيات، ثم تعلَّق بدراسة الأدب وقراءة عيونِه، وحفِظَ وهو فتًى صغيرٌ ديوانَ المتنبي كاملًا، وحضَرَ دروسَ الأدب التي كان يُلْقيها الشيخ المَرْصَفيُّ في جامعِ السلطانِ برقوق، وقرأ عليه في بيته: الكاملَ للمُبَرِّد، والحماسةَ لأبي تمَّامٍ، وبعد حصوله على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) من القسم العِلمي سنةَ 1925م فضَّلَ أنْ يَدرُسَ العربية في كلية الآدابِ.
وفي الجامعة استمعَ شاكرٌ لمحاضرات طه حسين عن الشِّعرِ الجاهلي، وهى التي عُرفت بكتاب "في الشِّعر الجاهلي"، وكم كانت صدمتُه حينَ ادَّعى طه حسين أن الشِّعرَ الجاهلي مُنتَحَلٌ، وأنه كذبٌ مُلفَّق، وضاعَف من شدَّةِ هذه الصدمة أنَّ ما سمِعَه من المحاضر الكبير سبَقَ له أنْ قرأه بحذافيره في مَجلَّة استشراقيةٍ بقلم المستشرِق الإنجليزي مرجليوث؛ فترك الجامعةَ غيرَ آسفٍ عليها وهو في السَّنة الثانية، ولم تُفلحِ المحاولاتُ التي بذلها أساتذتُه وأهلُه في إقناعه بالرُّجوع، وسافَرَ إلى الحجاز سنةَ 1928م مُهاجرًا، وأنشأ هناك مدرسةً ابتدائيةً عمِلَ مديرًا لها، حتى استدعاه والدُه الشيخ، فعاد إلى القاهرة.
وبعد عودته سنةَ 1929م، انصرفَ إلى قراءة الأدب ومطالعةِ دواوينِ شُعراءِ العربية على اختلافِ عصورهم، حتى صارتْ له مَلَكةٌ في تذوق الشعرِ، والتفرِقة بين نَظْمه وأساليبه، وبدأ ينشُرُ بعض قصائده الرومانسية في مَجلتَيِ "الفتح" و"الزهراء" لمحب الدِّين الخطيب، واتصل بأحمد تيمور، وأحمد زكي باشا، والخضر حسين، ومصطفى صادق الرافعي الذي ارتبط بصداقةٍ خاصةٍ معه، ولم يكُنْ شاكرٌ معروفًا بين الناس قبلَ تأليفه كتابه "المتنبي".
وفي ندواته الفِكرية في بيته كان يُعارضُ عبد الناصر عَلانيةً، ويسخَرُ من رجالات الثورة، ويستنكِرُ ما يحدُث للأبرياء في السجون من تعذيبٍ وإيذاءٍ، وكان يفعَل ذلك أمام زوَّاره، ومن بينهم مَن يشغَل منصب الوزارة، ونتيجةً لذلك لم يسلَمْ شاكرٌ من بطشِ السُّلْطة، فألقت القبضَ عليه سنةَ 1959م، وبَقيَ رَهنَ السجن 9 أشهرٍ، حتى تدخَّلت شخصياتٌ عربية، فأُفرج عنه، وعاد لمواصَلة نشاطه في تحقيق كتاب تفسير الطبريِّ الذي بدأ في نَشرِه من قبلُ، وانتظمت ندوته مرةً أُخرى، ثم أُلقيَ به في غياهبِ السجن سنتينِ وأربعةَ أشهرٍ من آخِرِ شهرِ أغسطس سنةَ 1965م، حتى آخرِ شهر ديسمبر سنةَ 1967م.
وفي أُخْريات عُمرِه نال جائزةَ الدولة التقديريَّة في الأدب سنةَ 1981م، ثم جائزةَ الملكِ فَيْصلٍ في الأدب العربي عامَ 1984م، وفي أثناء ذلك اختير عضوًا في مجمَع اللُّغة العربية بدِمَشقَ، ثم بالقاهرة، وتُوفيَ يومَ الخميس الموافِقِ 3 من ربيعٍ الآخِرِ 1418ه.
التحالف المعارض لحركة طالبان يُعيِّن برهان الدين رئيسا لأفغانستان .
العام الهجري : 1418 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1997
تفاصيل الحدث:
قام التحالفُ الشماليُّ المعارضُ لحركة طالبان بتعيينِ بُرهان الدين ربَّاني رئيسًا لأفغانستانَ، وهو ثاني رئيس في كابولَ بعد سقوطِ الحكم الشيوعي فيها في إبريل 1992م، وكان قد خرج من كابول في 26 سبتمبر 1996م، على يد حركة طالبان، وظلَّ ينتقلُ في ولايات الشمال التابعةِ له. ويُعَدُّ ربَّاني أحدَ أبرز زعماء تحالُف المعارَضة الشمالي السياسيِّين، والمعارِض لطالبان.
ربَّاني من مواليد 1940م في مدينة فيض آباد مركز ولاية بدخشان، يَنتمي إلى قبيلةِ اليفتليين ذاتِ العِرقية الطاجيكية السُّنية، التحقَ بـمدرسة أبي حنيفة بكابول، وبعد تخرُّجه من المدرسة انضمَّ إلى جامعة "كابول" في كلية الشريعة عام 1960م، وتخرَّج فيها عامَ 1963م، وعُيِّن مدرسًا بها في عام 1966م، والتحق بجامعة الأزهر، وحصل منها على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية، وعاد بها إلى جامعة كابول ليدرسَ الشريعة الإسلامية، واختارته الجمعية الإسلامية ليكونَ رئيسًا لها عام 1972م، وفي عام 1974م، حاوَلَت الشرطة الأفغانية اعتقالَه من داخل الحرم الجامعي، ولكنْ نجح في الهروب إلى الريف بمساعدة الطلبة.
لم يحظَ ربَّاني بآراء الناخِبينَ لقيادة الحركة الإسلامية في الانتخابات التي أُجْريت خارجَ أفغانستانَ عامَ 1977م، وهو ما أدَّى إلى انشقاق في الحركة الإسلامية التي انقسَمَت إلى حِزْبينِ: "الحزب الإسلامي" الذي كان يقودُه حكمتيار، و"الجمعية الإسلامية" التي كان يقودُها ربَّاني.
وفاة أبي الحسن الندوي .
العام الهجري : 1418 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
وُلد أبو الحسن النِّدْوي بقرية تكية، مديرية رائي بريلي، بالهندِ عام 1332هـ/ 1913م، وتعلَّم في دار العلومِ بالهندِ (ندوة العلماء)، والتحق بمدرسة الشيخ أحمد علي في لاهور، حيث تخصَّص في علم التفسير، كان الشيخ ماتُريديًّا نشيطًا للعمل الإسلامي، سواءٌ في الهند، أو خارجَها، وقد شارَكَ -رحمه الله- في عدد من المؤسَّسات والجمعيات الإسلامية، ومنها تأسيسُ المجمَع العِلمي بالهندِ، وتأسيس رابطة الأدب الإسلامي، كما أنَّه عضوُ مجمَع اللغة العربية بدِمَشق، وعضوُ المجلس التنفيذي لمعهد ديوبند، ورئيس مجلس أمناء مركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية، ويُعَدُّ من أشهَرِ العُلماء المسلمينَ في الهندِ، وله كتاباتٌ وإسهاماتٌ عديدةٌ في الفكر الإسلامي، فله من الكتب: ((موقف الإسلام من الحضارة الغربية))، ((السيرة النبوية))، ((من روائع إقبال))، ((نظرات في الأدب))، ((من رجالات الدعوة))، ((قصص النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال))، وبلغ مجموع مؤلَّفاته وتَرْجماته 700 عنوانًا، منها 177 عنوانًا بالعربية، وقد تُرجم عددٌ من مؤلَّفاته إلى الإنجليزية، والفرنسية، والتركية، والبنغالية، والإندونيسية، وغيرها من لغات الشعوب الإسلامية الأخرى، وكانت وَفاتُه -رحمه الله- يومَ الجمُعة في شهر رمضانَ المبارك أثناءَ اعتكافِه بمسجِدِ قَريتِه "تكية" بمديرية "راي باريلي" في شمال الهندِ، وجرى دَفنُه مساءَ نفس اليوم في مَقبرةِ أُسرته بالقرية في حضورِ الأقاربِ، والأهالي، وبعض مسؤولي ندوة العلماء التي ظلَّ مرتبِطًا بها طيلةَ حياتِه الحافلة بالدعوة طوالَ 86 عامًا.
اتفاق واي ريفر بلانتيشن بين عرفات ونتنياهو .
العام الهجري : 1419 العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
وقَّعه عرفات ونتنياهو في 23 أكتوبر، وتضمَّن الانسحابَ الإسرائيليَّ من 13% من أراضي الضفة، وإطلاق سَراح بِضعِ مئات من أصل 3000 مُعتَقَل سياسي فِلَسْطيني، والسماح بتشغيل مطار غزَّةَ، والسماح بطريق آمِنٍ بين الضفة والقطاع، واتخذ هذا الاتفاق شكلًا أمنيًّا أكثرَ تشددًا؛ إذ كان شرط تنفيذه أن يُصَعِّد الطرفُ الفِلَسْطيني جهودَه ضدَّ المعارَضة الفِلَسْطينية، ويُصادرَ الأسلحة بناءً على خُطة أمنية مجدوَلة، بإشراف المخابرات الأمريكية، وفي نوفمبر 1998م انسحَبَ اليهودُ من 34 بلدةً، وأُفرج عن 250 مُعتَقَلًا، وأُوقِف تنفيذُ الاتفاقية في 20 ديسمبر 1998.
حرب كوسوفا من قبل الصرب للتطهير العرقي .
العام الهجري : 1419 العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
قامت القواتُ والميليشيات الصربيةُ والكُرواتيةُ بعمليات وَحشيةٍ ضدَّ مُسلِمي البوسنة والهرسك وكوسوفو، باسم التطهير العِرقي، حيث اجتاحَ الصربُ أراضيَ البوسنة ومدنَها؛ لتنفيذ خُطتهم، للاستيلاء على أراضي هذه الجمهورية، وطرد المسلِمينَ منها، حتى تكون خالصةً فقطْ للصربِ، ومن أجْل ذلك ارتكَبَ الصربيونَ صُنوفًا من أبشعِ الجرائمِ التي لم يشهَدْ لها تاريخُ أوروبا مثيلًا منَ القتلِ والظلم، والدمار، والاغتصاب، فقَتَلوا أكثَرَ من 300 ألفِ شخصٍ من مسلِمي البوسنة، وطَرَدوا وشرَّدوا أكثَرَ من ثلاثةِ ملايينِ مسلمٍ، هَرَبوا إلى دول مجاوِرةٍ في النمسا، والمجر، وكرواتيا، وسلوفينيا، وألمانيا، تاركينَ أراضيَهم وأموالَهم وأهاليَهم، كما هَدَموا بالمدافع والطائرات الكثيرَ من مدنِ المسلمين وقُراهم، مُستهدِفين إزالةَ كلِّ الآثار والمعالم التاريخية، التي تُثبِتُ الهُويَّةَ الإسلامية لهذه البلاد وأهلها عبرَ التاريخ، فهَدَموا المساجدَ، وحَرَقوا عددًا من المكتبات، منها مكتبةُ سيراييفو التي كانت تضمُّ مخطوطاتٍ تاريخيةٍ ترجِعُ إلى العهد العثماني، ومكتبة خسرو بك، والتي تحوي أكثر من 9000 مخطوطةٍ إسلاميةٍ، إضافةً إلى 3000 وثيقةٍ تركيةٍ، وأكثَرَ من 10.000 كتابٍ.
وفوقَ كلِّ ذلك مارست الحكومةُ الكرواتيةُ ضُغوطًا على مئاتِ الآلاف من اللاجِئين المسلِمين، لكي يُهاجِروا منها إلى بُلدانٍ إسلاميةٍ مثلِ باكستانَ وماليزيا، كما منَعَ الصِّربُ قوافلَ الإغاثة من دُخولها، ومن دخول كوسوفو.
وفاة الشيخ محمد متولي الشعراوي .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
وُلد الشيخ محمد متولي الشعراوي في 15 إبريل عامَ 1911م بقرية دقادوسَ مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وحفِظَ القرآنَ الكريمَ في الحاديةَ عَشْرةَ من عُمرِه. وفي عام 1916م التحَقَ بمعهدِ الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهَرَ نبوغًا منذُ الصغَرِ في حِفظِه للشعرِ والمأثورِ من القول والحِكَم، ثم حصَلَ على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنةَ 1923م، ودخَلَ المعهدَ الثانوي، وزاد اهتمامُه بالشعرِ والأدَبِ، وحَظِيَ بمكانةٍ خاصَّةٍ بينَ زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبةِ، ورئيسًا لجمعية الأدباءِ بالزقازيق، التحَقَ الشعراوي بكلية اللغة العربية سنةَ 1937م، وانشغَلَ بالحركة الوطنية، والحركة الأزهرية، فثورةُ سنةِ 1919م اندلَعت من الأزهر، ومن الأزهرِ خرَجَت المنشوراتُ التي تُعبِّرُ عن سُخطِ المصريين ضدَّ الإنجليز المحتلِّين، فكان الشيخ يزحَفُ هو وزملاؤُه إلى ساحاتِ الأزهرِ وأرْوِقَتِه، ويُلْقي بالخُطَب ممَّا عرَّضه للاعتقال أكثرَ من مرةٍ، وكان وقتَها رئيسًا لاتحاد الطلبةِ، تخرَّجَ الشيخُ عامَ 1940م، وحصل على العالِميَّةِ معَ إجازةِ التدريس عامَ 1943م. بعد تخرُّجِه عُيِّنَ الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقلَ بعد ذلك إلى المعهدِ الديني بالزقازيق، ثم المعهدِ الديني بالإسكندريةِ، ثم انتقلَ إلى العمل في السعودية عامَ 1950م؛ ليعمَلَ أستاذًا للشريعة بجامعة أُمِّ القُرى، ثم عُيِّنَ بعد ذلك في القاهرة مديرًا لمكتب شيخ الأزهر الشيخ حسن مأمون، ثم سافَرَ بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيسًا لبَعثة الأزهر هناك، ومكَثَ بالجزائر حوالَيْ سبعِ سَنواتٍ قضاها في التدريس، وأثناءَ وُجوده في الجزائر حدَثت نكسةُ يونيو 1967م، ثم عاد الشيخ الشعراوي إلى القاهرة، وعُيِّنَ مديرًا لأوقاف محافظة الغربية فترةً، ثم وكيلًا للدعوة والفِكر، ثم وكيلًا للأزهر، ثم عاد ثانيةً إلى المملكة العربية السعودية، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز، وفي نوفمبر 1976م اختار السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنَذاكَ أعضاءَ وزارتِه، وأسنَدَ إلى الشيخ الشعراوي وزارةَ الأوقاف وشؤون الأزهر، فظلَّ في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م. وفي سنةِ 1987م اختير عضوًا بمجمَع اللغة العربية (مجمَع الخالدينَ)، واختارته رابطةُ العالَم الإسلامي بمكَّة المكرَّمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، والسُّنة النبوية.
انفجاران هائلان يدمران سفارتي أمريكا في كينيا وتنزانيا .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
في أعنفِ هُجومٍ ضدَّ أهدافٍ أمريكيةٍ في مِنطقةِ شَرق إفريقيا‏،‏ لَقيَ حوالَيْ 80‏ شخصًا مَصرَعَهم‏،‏ من بينهم ‏8‏ أمريكيِّينَ‏،‏ وأُصيبَ أكثرُ من ألفٍ آخَرينَ‏،‏ في انفجارَيْنِ كبيرَيْنِ استهدَفا في وقت واحدٍ سِفارتَيِ الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا‏.‏
هيئة التحكيم الدولية تؤكد سيادة اليمن على جزر حنيش .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
تقَعُ جزيرةُ حنيش في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر بالقُرب من باب المندَب، ومنذُ الانتداب البريطاني على جنوب اليَمَن، واليمنُ تُعِدُّ الأرخبيلَ جُزءًا منها، وكذلك أريتريا، حيث عدَّها الجانبان جزءًا منهما، فوقع نزاعٌ بين البلدَيْنِ أدَّى إلى الاقتتال بينَهما، فلجأت اليَمَنُ إلى لجنة التحكيم الدولية التي حكَمَت لصالح اليَمَن، وخلُصَت إلى الإقرار بتَبَعيَّة أرخبيل حنيش للجمهورية اليَمَنية، وذلك بحضور جمهورية مصر وإثيوبيا بصفتِهما شاهدَتَينِ على التوقيعِ.
اتفاق الأرض مقابل الأمن بين ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
توصَّلَ الرئيسُ الفِلَسْطيني ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي إلى اتفاقِ الأرضِ مُقابلَ الأمنِ، حيث ستُنَفِّذ إسرائيلُ مرحلةً جديدةً من إعادة الانتشار في 13% من الضفة الغربية مُقابلَ قيام السُّلْطة الفِلَسْطينية بتكثيف حملتها ضدَّ العنف.
وفاة عائشة عبد الرحمن الشهيرة ببنت الشاطئ .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
عائشةُ عبد الرحمن (بنتُ الشاطئ) أستاذةٌ جامعيةٌ، وباحثةٌ وكاتبةٌ، وُلدت في مدينة دمياطَ بشمالِ دلتا مصرَ في منتصفِ نوفمبر عامَ 1913م، وهي ابنةٌ لعالمٍ أزهريٍّ، وتعلَّمت وقتَذاكَ في المنزل، وفي مدارس القرآن (الكُتَّابِ)، ومن المنزل حصَلَت على شهادة الكفاءةِ للمُعلِّمات عامَ 1929م، ثم الشهادةِ الثانوية عامَ 1931م، والتحَقَت بجامعة القاهرة لتتخرَّجَ من كلية الآداب قسم اللغة العربية عامَ 1939م، ثم نالت الماجستير بمرتبة الشرف الأُولى عامَ 1941م، وقد تزوَّجت الأستاذ "أمين الخولي" صاحب الصالون الأدبي والفكري الشهير بـ"مدرسة الأُمناء"، وأنجبت منه ثلاثة أبناءٍ، وقد نالت الدكتوراه عامَ 1950م.
أصبحت أستاذةً للتفسير والدراسات العُليا في كلية الشريعة بجامعة القرويين في المغربِ، وأستاذ كرسي اللغة العربية وآدابها في جامعة عين شمس بمصرَ، وأستاذ زائر لجامعات أم درمان 1967م والخرطوم، والجزائر 1968م، وبيروت 1972م، وجامعة الإمارات 1981م، وكلية التربية للبنات في الرياض 1975- 1983م، وتدرَّجت في المناصب الأكاديمية إلى أنْ أصبَحَت أستاذًا للتفسير والدراسات العُليا بكلية الشريعة بجامعة القرويين بالمغرب، حيث قامَت بالتدريس هناك ما يُقارب العشرين عامًا.
خاضت عائشة عبد الرحمن معاركَ فكريةً شَهيرةً، واتخذت مواقفَ حاسمةً دفاعًا عن الإسلام، وكان من أبرزها معركتُها ضدَّ التفسير العصري للقرآن الكريم؛ ذَوْدًا عن التراث، ومواجهتُها الشهيرة للبهائيَّة مُسلِّطةً الضوءَ على علاقة البهائيَّة بالصِّهْيَوْنية العالَميَّة.
بدء عملية ثعلب الصحراء ضد العراق .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1998
تفاصيل الحدث:
وهي ضربةٌ عسكريةٌ جويةٌ قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا على العراق، واستمرت لمدة أربعة أيامٍ، وقد جَرَت العملية عقِبَ ادعاءِ عدم تعاوُنِ العراق مع مُفَتِّشي الوَكالة الدولية بحثًا عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة، وقد تركَّز القَصفُ على أهدافٍ في بغدادَ، كما تمَّ إلحاق ضررٍ كبيرٍ بالبِنَى التحتية العراقية، وذهب ضحايا من الأبرياء العراقيين خلالَ هذه العملية.
وفاة الملك حسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
هو حُسين بن طلال بن عبد الله بن الحسين، ثالثُ ملوك الأُردُنِّ، ينتهي نسبُه لآل البيت من الفرع الحَسَني، وُلد بعَمَّان سنةَ 1935م، وتلقَّى علومَه الأُولى بها، ثم انتقل للدراسة بكلية فكتوريا بالإسكندرية، ثم انتقلَ لإنجلترا، والتحق بكلية سانت هيرست العسكرية سنةَ 1950، وكان بصُحبة جَدِّه الملك عبد الله لحظةَ اغتياله سنةَ 1951م، وأُصيب في الحادث إصابةً طفيفةً، وبعد تنصيب أبيه طلال على عرش الأُردُنِّ بأيامٍ قليلةٍ قرَّرَ مجلس الأعيان عزلَه لعدم الصلاحية، وتمَّ انتخاب حُسين بن طلال ملكًا على الأُردُنِّ، وذلك تحت مجلس وصاية حتى يبلُغَ السنَّ القانونية «18سنة»، وأخذ الملك حُسين في تكريس نفوذه داخلَ الأُردُنِّ، فعزلَ الجنرال «جلوب» الإنجليزي عن قيادة الجيش الأُردُنِّيِّ سنةَ 1955م، ثم أنهى الانتدابَ البريطانيَّ سنةَ 1957م، ولكنْ ظلَّ على علاقةٍ وثيقةٍ ومتينةٍ جدًّا مع الإنجليز، ثم حاول إنشاءَ اتحاد عربي هاشمي مع ابن عمِّه ملكِ العراق فَيْصل الثاني، ولكنَّ هذا الاتحاد فشِلَ بسبب قيام الجمهورية في العراق، وبعد هزيمة 67 اقترحَ الملك حُسين أولَ مشروع للسلام معَ إسرائيلَ، ولكنَّه قوبِلَ بالرفض من اليهودِ والفِلَسْطينيين على حدِّ السواء، شارك الملك حُسين في كل مؤتمرات السلامِ التي عقَدَها العربُ معَ اليهودِ، وقد وقَّعَ معَ اليهود اتفاقَ وادي عربة سنةَ 1994م، وبموجِبِه أقامت الأُردُنُّ علاقاتٍ كاملةً مع إسرائيلَ، وكان الملك حُسين على عَلاقة متينة معَ الغربِ، وقد أُصيب بالسرطان سنةَ 1992م، وظلَّ يُعالَجُ لمُدَّة طويلةٍ، وقبلَ وَفاته بأيام عاد للأُردُنِّ من الخارج، وعزَلَ أخاه الأميرَ الحسنَ عن ولايةِ العهدِ، وعيَّنَ وَلَدَه عبدَ الله بدلًا منه، ثم مات في 21 شوال 1419هـ ـ 7 فبراير 1999م. وإثْرَ وَفاة الملك حُسين بن طلال، نُصِّبَ الأميرُ عبدُ لله بن حُسين ملكًا دستوريًّا، وعُيِّنَ الأميرُ حمزةُ بن حُسين وليًّا للعهد.
اختطاف القائد الكردي "عبد الله أوجلان" .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
قامت مجموعةٌ من قواتِ الكوماندوس التركيةِ بخطفِ القائد الكردي "عبد الله أوجلان"، وهو في دولة كينيا، وذلك في 15 فبراير 1999م، وأعادته إلى تركيا، في عملية مشتركة بين قوات وَكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، ووَكالة الاستخبارات الوطنية التركية (MIT)، وتمَّ نقلُه بعدَها جوًّا إلى تركيا.
وُلد "أوجلان" عام 1949م، وأسَّس حزب العمَّال الكردستاني ذا الميول الشيوعية، ونفَّذ عددًا من العمليات الإرهابية في تركيا.
إجراء استفتاء حول مشروع حكم ذاتي في مقاطعة تيمور الشرقية .
العام الهجري : 1419 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
اتَّفَقت إندونيسيا والبرتغال على تنظيم استفتاءٍ حولَ مشروعِ حُكمٍ ذاتيٍّ في مُقاطعةِ تيمور الشرقية المستعمرةِ البُرتغاليةِ السابقة التي ضمَّتها إندونيسيا عام 1976م. وقد عبَّرَ 78،5% من الناخبين في الاستفتاء الذي أُجريَ في 30 أغسطس برعاية الأمم المتحدة عن تأييدهم لاستقلالِ تيمور الشرقيةِ، ممَّا أثار غضبَ الموالين لحكومة إندونيسيا.
واجتاحت الإقليمَ موجةٌ من أعمال العُنف الخطيرة بهدف تهجير سكانِه، أدَّت إلى تدَخُّل قوة دولية.
اتفاقية شرم الشيخ بين عرفات وإيهود باراك .
العام الهجري : 1420 العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
وُقِّعت اتفاقيةٌ في شرم الشيخ بمصرَ بين كلٍّ من ياسر عرفات، وإيهود باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي، وهي نُسخةٌ مُعدَّلةٌ من اتفاقية واي ريفر -اتفاقية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية-، حضر التوقيعَ الرئيس المصري، وملكُ الأُردُنِّ، وتتعلَّقُ بموضوع تعجيل إعادة الانتشار، وتمديد فترة الحُكم الذاتي إلى سبتمبر 2000م.
وفاة إمام العصر عبد العزيز بن عبد الله بن باز .
العام الهجري : 1420 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
وُلِدَ الشيخ عبد العزيز في الرياض في الثانيَ عَشَرَ من ذي الحِجة سنةَ 1330ه،ـ ونشأ في بيئة علمٍ وصلاحٍ، حفِظ القرآنَ قبل أنْ يبلُغَ سنَّ البلوغ، وكان قد بدأ يضعُفُ بصرُه إثْرَ مرضٍ أصابَه في عينَيْه حتى فقَدَ بصرَه نهائيًّا سنةَ 1350هـ، وعمرُه 20 عامًا، فزاد ذلك من هِمَّته لطلب العلمِ مُلازمًا العلماءَ بذكاءٍ مُفرطٍ، وذاكرةٍ حادَّةٍ، وسرعةِ بَديهةٍ، واستحضارٍ لمسائل العلمِ، معَ ما أُوتيَ من فِراسةٍ، وكان مُتواضِعًا زاهدًا حليمًا، واسعَ الصدرِ، كريمَ الأخلاق، وبرز -رحمه الله- في علومٍ شَتَّى في: التوحيد، والتفسير، والفقه، والأصول، والحديث، والفِرَق والمذاهب، وكان عالمًا ربَّانيًّا، تلقَّى علومَه على يد عدد من المشايخ مثلِ: الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ، والشيخ سعد بن حمد بن عتيق، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وغيرهم، وكان قد عُيِّن قاضيًا في الخَرْج، ثم الدلم، ثم أصبحَ بعد وفاة المفتي ابن إبراهيم مفتيًا للملكة العربية السعودية، وكان قد تولَّى التدريس بعد القضاء في المعهد العلمي بالرياض سنةَ 1372هـ، ثم أصبَحَ رئيسًا للجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سنةَ 1395هـ، بعد أنْ كان نائبًا لرئيسها الأسبق ابن إبراهيم، كانت حياته مليئةً بالعلم والتعليم، قدَّم للأمة الإسلامية خلالَها من علمه وفِقهِه ما نفع اللهُ به المسلمين، ممَّا جعلَه إمامَ عصره بحقٍّ، وقد تركَ تُراثًا كبيرًا في شَتَّى العلوم من فتاوى، وشروح، ودروس في الفقه والتوحيد، وغيرها من فنون الإسلام، ومؤلَّفاتُه شاهدةٌ على صفاء ذهنِه وعِلمِه، وقد جُمعت رسائلُه وفتاواه في مجلَّدات، أمَّا وفاته فقد كان يشكو من عدة أمراضٍ -رحمه الله- ثم في ليلة الخميس ضاق نَفَسُه حتى نُقِلَ إلى مُستشفى الملك فَيْصل بالطائف، حيث تُوفيَ هناك في السابع والعشرين من محرم 1420هـ، ثم صُلِّيَ عليه في المسجد الحرام بعد صلاة الجمُعة، ودُفنَ في مَقبرةِ العدل، رحمه اللهُ تعالى، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرَ الجزاء.
إسرائيل تتوسع في ضم المستوطنات في الضفة الغربية وغزة .
العام الهجري : 1420 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
تَولَّى حزبُ العملِ الحُكمَ في إسرائيلَ برئاسة إيهود باراك، وواصَلَت إسرائيلُ عمليةَ توَسُّعِها الاستيطانيِّ، حيث صدرت الأوامرُ بإنشاء 2600 وحدةٍ سكنيةٍ في المُستَوطَنات القائمة في الضفة الغربية وقطاع غزَّةَ، بالإضافة إلى طرح عطاءات ببناءِ 3370 وَحْدةً سكنيةً جديدةً مُوزَّعةً على العديد من المستوطناتِ بالضفة الغربية وقطاع غزَّةَ، وقد رافقت هذا المخططَ حملةٌ إعلاميةٌ ضخمةٌ؛ لتضليلِ الرأي العام العالمي، وهذه الحملة تركَّزت على إعلان باراك عن عزمه إزالة 42 موقعًا استيطانيًّا عشوائيًّا، إلَّا أنَّ المستوطنين واصَلوا عمليات الاستيلاء على الأراضي، خصوصًا مُستوطناتِ مجمع غوش قطيف، وذلك فى مخالفةٍ واضحةٍ لما جاء في مذكرة شرم الشيخ، التي وقَّعَتْها السُّلْطة الوطنية الفِلَسْطينية مع حكومة باراك بتاريخ 5/9/1999م، والتي أكَّدت التزامَ إسرائيلَ بوقف النشاطاتِ الاستيطانيةِ في الأراضي المحتلَّة.
محكمة أمن الدولة التركية تحكم على أوجلان زعيم الأكراد بالقتل .
العام الهجري : 1420 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
حَكَمَت محكمةُ أمن الدولة في تركيا على عبد الله أوجلان بالقتل، وصادقت محكمةُ التمييز على الحُكم، ولكنَّ محكمة أمن الدولة التركية حوَّلت قرار القتل إلى الأشغال الشاقَّة المؤَبَّدة مدى الحياةِ عقِبَ إلغاءِ البرلمان التركي عقوبةَ القتل في البلادِ من عام 2002م.
تولِّي محمد بن الحسن عرش المغرب .
العام الهجري : 1420 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
محمد السادس، هو محمدُ بنُ الحسنِ بنِ محمدِ بنِ يوسفَ ملكُ المغربِ، وهو الملك الثالث والعشرون للدولة العَلويَّة.
تمَّت البَيْعة الشرعيَّة له ملكًا يومَ 23 يوليو 1999م، بقاعةِ العرشِ بالقَصرِ الملَكي بالرباطِ بعد وفاة والدِه الحسَن الثاني، عندما كان وليًّا للعهد كلَّفه والدُه الملكُ الحسنُ الثاني بالعديد من المهامِّ، وأوْفَدَه مبعوثًا لعدد من الدول، كما شارَكَ في العديدِ من الملتقياتِ، على المستوى الوطني، والعربي، والإسلامي، والإفريقي، والدولي، وتولَّى بعضَ المسؤولياتِ العسكريةِ مثلِ: مُنسِّق مكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية 26 نوفمبر 1985م، كما تمَّت ترقيتُه على يد والده إلى رتبة فريق جنرال دو ديفيزيون يوم 12 يوليو، وأصبح القائدَ الأعْلى ورئيسَ أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكيَّة.
======
283.
إعلان بعض مناطق جمهورية داغستان دولة إسلامية .
العام الهجري : 1420 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
قَدِم بعضُ المجاهِدين بقيادةِ القائدِ الشيشاني شامل باساييف وغيره من الشيشانِ، ودخَلوا إلى أراضي جمهورية داغستانَ، وقاموا بإعلان دولةٍ إسلاميةٍ في بعض مناطقِها.
وفاة محدث العصر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني .
العام الهجري : 1420 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1999
تفاصيل الحدث:
أبو عبدِ الرحمنِ محمدٌ ناصرُ الدِّينِ بنُ نوح نجاتي بن آدم الألبانيُّ علَّامةُ الشامِ، وُلد عامَ 1332هـ / 1914م في أشقودرة عاصمة ألبانيا آنذاكَ، نشأ في أسرة فقيرة، وكان والده مُتخرِّجًا من المعهد الشرعي في الآستانة، ثم هاجر والدُه مع أسرته إلى دِمَشقَ عندما بدأ الحاكم أحمد زوغو يَزيغُ عن الحق، ويأمُرُ بنزع الحجاب، ويَسيرُ على خُطى الطاغية أتاتورك، فدرس الشيخ محمد ناصر في دِمَشقَ المرحلة الابتدائية، ثم لم يُكمِلْ في المدارس النظامية، بل بدأ بالتعلُّم الديني على المشايخ، فتلقَّى القرآن من والدِه وتعلَّم الصرفَ، واللغةَ، والفقهَ الحنفيَّ، ثم توجَّه لدراسة علم الحديث والتحقيق حتى برَعَ فيه، هذا غير دروسِه التي كان يُلقيها في دِمَشقَ وحلَبَ، وباقي المحافظات السورية قبلَ خروجِه منها، ولمَّا بدأت المشاكل الأمنيَّة في سوريا خرج الشيخُ من سوريا، وكان قد درَّس في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سنةَ 1381هـ، لمدة ثلاث سنوات، أفاد فيها كثيرًا من الطلاب، وقد أثْنى عليه الكثيرُ من العلماء، فقال عنه الشيخُ ابنُ عُثيمين: إنه محدِّثُ العصر، وقد كان يُعَدُّ هو داعيةَ الشام إلى الدعوة الصحيحة، فقد أفاد منه الكثيرُ من الطلاب في دِمَشقَ قبل خروجِه، وفي الأُردُنِّ حيث استقرَّ فيها أخيرًا، وأشرطتُه التي سُجِّلت له تدُلُّ على فضله وعلمه، وأمَّا كتبُه فهي خيرُ شاهدٍ على علمِه، وسَعةِ اطِّلاعه، وعُلوِّ كَعبِه في فن الحديثِ، وعِلمِ الجَرحِ والتعديلِ، والتصحيحِ والتضعيفِ، بل يُعَدُّ هو رائدَ هذا العصر في علم الحديثِ، فمن كُتبه: ((السلسة الصحيحة))، و((السلسلة الضعيفة))، وكتاب ((إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل))، وتحقيقُه لكُتب السُّنَن الأربعة، ولصحيح ابن حِبَّان، وللترغيب والترهيب، ولمشكاة المصابيح، ولصحيح الجامع، وللسُّنة لابن أبي عاصم، وغيرها من التحقيقات، أما مؤلَّفاتُه فمنها كتاب: ((صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كأنَّك تراه))، و((آداب الزفاف))، و((تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد))، و((أحكام الجنائز))، و((حجة النبي صلى الله عليه وسلم))، و((التوسل))، و((حجاب المرأة المسلمة))، و((قيام رمضان))، وقد أثْرَت كُتبه المكتبةَ الإسلامية، وأمَّا وَفاتُه فكانت يومَ السبت في الثاني والعشرين من شهر جُمادى الآخرة سنةَ 1420هـ، عن عمر يُناهزُ الثامنةَ والثمانينَ، وذلك في عمَّانَ عاصمة الأُردُنِّ، وكان قد أوْصى بألَّا يؤخَّر دَفنُه أبدًا، فغُسِّلَ من فَوْره، كما أوْصى ألَّا يُحمَلَ على سيارة، فحُمل على الأكتاف إلى المقبرة، حيث صُلِّيَ عليه بعد صلاة العشاء من نفس اليوم، ودُفِنَ في مقبرة قديمة قُربَ حي هملان في عمَّانَ، رحمه اللهُ تعالى، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرًا.
وفاة الشيخ سيد سابق .
العام الهجري : 1420 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2000
تفاصيل الحدث:
السيد سابق صاحبُ كتابِ "فقه السُّنة"، تخرَّج في كليَّة الشريعة، من مواليد محافظة المنوفية مركز الباجور قرية إسطنها، بدأ يكتُب في فقه الطهارة، معتمِدًا على كتب فقه الحديث، التي تُعنى بالأحكام، مثل: (سُبل السلام) للصنْعانيِّ، شرح (بلوغ المرام) لابن حَجَر، و(نيل الأوطار) للشوْكاني، وشرح (مُنْتَقى الأخيار من أحاديث سيد الأخيار) لابن تَيْميةَ الجدِّ، وغير ذلك من المصادر المختلِفة، مثل (المُغْني) لابن قُدامة، و(زاد المعاد) لابن القَيِّم، وغيرهما، قُدِّم للمحاكَمةِ في قضية مَقتَل النُّقْراشي باشا، حيث زَعَموا في ذلك الوقت أنَّه هو الذي أفتى الشابَّ القاتلَ عبد المجيد حسن بجواز قَتلِه، وكانت الصحُف تُلَقِّبُه في ذلك الوقت بـ (مفتي الدماء)، ولكنَّ المحكمةَ برَّأَتْه، وأخْلَت سبيلَه، ثم اعتُقِلَ في سنةِ 1949م واقْتيدَ إلى مُعتَقَل الطور.
عُيِّنَ بعد ذلك مديرًا لإدارة الثقافة في وزارة الأوقاف، في عهد وزير الأوقاف أحمد حسن الباقوري، ثم انتقل في السنين الأخيرة من عمره إلى (جامعة أم القرى) بمكَّة المكرَّمة، وتُوفيَ -رحمه الله- عن عُمرٍ يُناهز 85 سنةً، ودُفنَ بمدافن عائلته بقرية إسطنها، حيث مسقطُ رأسِه.
مشروع كلينتون للسلام .
العام الهجري : 1421 العام الميلادي : 2000
تفاصيل الحدث:
سعى الرئيسُ الأمريكيُّ بيل كلينتون في الأيام الأخيرة من ولايتِه إلى تقديم مشروعِ سلامٍ، فدعا الطرفَينِ الفِلَسْطيني والإسرائيلي لإجراءِ مُباحثاتٍ في واشنطنَ، وتضمَّنَ مشروعُه ما يلي:
- دولةٌ فِلَسْطينيَّةٌ على 94- 96% من الضفة، و100% من القطاع، وأنْ تُعطيَ إسرائيلُ من 1-3% من أراضيها المحتلَّة عامَ 48 إلى الطرف الفِلَسْطيني.
- 80% من المستوطِنينَ اليهود يُقيمونَ في مجمَّعاتٍ استيطانيةٍ.
- المناطقُ الآهِلةُ بالعرب فِلَسْطينيةٌ، والآهِلةُ باليهودِ إسرائيليةٌ، إلى غير ذلك ممَّا يتعلَّق باللاجئين، والأمن،
وهي مُقتَرَحاتٌ إسرائيليةٌ في ثوب أمريكي، وانتهت بالفشلِ.
اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية .
العام الهجري : 1421 العام الميلادي : 2000
تفاصيل الحدث:
اندلَعَت الانتفاضةُ الثانيةُ في فِلَسْطينَ، وسُمِّيت بانتفاضة الأقْصى، بدأت في أعقاب زيارة زعيم المعارَضة في ذلك الوقت أرئيل شارون للمسجِدِ الأقْصى في 28 سبتمبر 2000م.
انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان .
العام الهجري : 1421 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 2000
تفاصيل الحدث:
انسحَبَت القواتُ الإسرائيليةُ المحتلَّةُ من جنوب لُبنانَ، وذلك بعد 18 سنةً من احتلالها للأراضي اللُّبنانيةِ؛ لاكتشافها عدمَ جدوى الاحتلال من صدِّ الهجمات ضدَّ قواتها.
ويبلُغُ عدد القرى المحَرَّرة التي كانت واقعةً تحت الاحتلال الإسرائيلي المباشِر 125 قريةً، بالإضافة إلى 33 قريةً أخرى كانت تحتلُّها المليشيات العميلة لإسرائيلَ، أو ما كان يُسَمَّى بجيش لُبنان الجنوبي.
تتبَعُ القُرى المحرَّرةُ إداريًّا سبعةَ أقضيةٍ هي: صور، بنت جبيل، مرجعيون، حاصبيا، البقاع الغربي، النبطية، جزين.
وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد، وابنه بشار يخلفه في السلطة .
العام الهجري : 1421 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 2000
تفاصيل الحدث:
وُلد حافظ سليمان الأسد في 6 أكتوبر 1930م، في مدينةِ القِرداحةِ بمحافظة اللاذقيَّةِ، لأسرةٍ كانت تعمَلُ في فلاحة الأرض، أتمَّ تعليمَه الأساسي في مدرسة قريته التي أنشأها الفرنسيون، عندما أدخلوا التعليم إلى القرى النائية، وكان أولَ مَن نال تعليمًا رسميًّا في عائلته، ثم انتقلَ إلى مدينة اللاذقيَّةِ، حيث أتمَّ تعليمَه الثانوي في مدرسة جول جمال، ونال شهادة الفرع العلمي، لكنَّه لم يتمكَّنْ من دخول كلية الطب في الجامعة اليسوعية ببيروت، كما كان يتمَنَّى لتردِّي أوضاعِه المادية والاجتماعية؛ لذا التحَقَ بالأكاديمية العسكرية في حمصَ عامَ 1952م، ومن ثَمَّ التحقَ بالكلية الجويةِ؛ ليتخرَّجَ فيها برُتْبة ملازم طيار عامَ 1955م، ليُشاركَ بعدَها ببطولة الألعاب الجويةِ ويفوزَ بها.
التحقَ بحزب البعث عامَ 1946م عندما شُكِّل رسميًّا أولُ فرعٍ له في اللاذقيَّة، كما اهتمَّ بالتنظيمات الطلابيةِ، حيث كان رئيسَ فرعِ الاتحاد الوطني للطلبةِ في محافظة اللاذقيَّةِ، ثم رئيسًا لاتحادِ الطلبةِ في سوريا.
بعدَ سُقوطِ حُكمِ أديب الشيشكلي، واغتيال العقيد عدنان المالكي، انحسَمَ الصراعُ الدائرُ بينَ الحزب السوري القومي الاجتماعي، وحزبِ البعثِ العربي الاشتراكي لصالح البَعثيِّين، ممَّا سمحَ بزيادة نشاطهم، وحُصولهم على امتيازاتٍ استفاد منها هو، حيث اختير للذهاب إلى مصرَ للتدرُّب على قيادة الطائرات النفَّاثة، ومن ثَمَّ أُرسل إلى الاتحاد السوفيتي؛ ليتلقَّى تدريبًا إضافيًّا على الطيران الليلي بطائرات ميغ 15، وميغ 17، والتي كان قد تزَوَّد بها سلاحُ الجوِّ السوري.
انتقل لدى قيامِ الوَحْدةِ بين سوريا، ومصرَ معَ سِربِ القتالِ الليلي التابعِ لسلاحِ الجوِّ السوري للخدمةِ في القاهرة.
لم يتقبَّلْ مع عددٍ من رِفاقه قرارَ قيادة حزب البعث بحلِّ الحزب عام 1958م، استجابةً لشروط عبد الناصِرِ لتحقيق الوَحْدة، فقاموا بتشكيل تنظيمٍ سريٍّ عامَ 1960م، عُرف باللجنة العسكرية (هي التي حكَمَت سوريا فيما بعدُ).
بعدَ أن استولى حزبُ البعث على السُّلْطة في انقلابِ 8 مارس 1963م، فيما عُرف باسمِ ثورة الثامنِ من آذار، أُعيد إلى الخدمة من قِبَل صديقِه ورَفيقِه في اللجنة العسكرية مدير إدارة شؤون الضباط آنذاكَ المقدمُ صلاح جديد، ورُقِّيَ بعدَها في عام 1964م من رتبه رائد إلى رتبة لواء دَفْعةً واحدةً، وعُيِّنَ قائدًا للقوَّات الجوية والدفاع الجوي، وبدأت اللجنة العسكرية بتعزيز نفوذِها، وكانت مُهمَّتُه توسيعُ شَبكة مُؤيِّدي وأنصار الحزب في القوات المسلَّحة.
تولَّى منصبَ رئاسة مجلس الوزراء، ووزير الدفاع في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 1970م، ثم ما لبِثَ أنْ حصَلَ على صلاحيَّات رئيس الجمهورية في 22 شباط/فبراير 1971م، ليثبتَ في 12 آذار/مارس 1971م رئيسًا للجمهورية العربية السورية، واستمرَّ في رئاسة سوريا حتى وفاته إثْرَ غَيبوبةٍ استمرت يومَينِ، بسبب مرضِ سرطان الدم الذي كان يُعاني منه منذُ سنواتٍ، وخلَفَه في رئاسة الجمهورية ابنُه بشَّار الأسد.
إقرار معاهدة الحدود بين السعودية واليمن .
العام الهجري : 1421 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 2000
تفاصيل الحدث:
تحُدُّ الجمهوريةُ اليَمَنيةُ المملكةَ العربيةَ السعوديةَ من الجنوب والجنوب الغربي، وقد وقَّعَ البَلدانِ مُعاهدةَ الحدود الدولية بمدينة جُدَّةَ في 12 يونيو 2000م، ويبلُغُ طولُ خطِّ الحدود البريَّة حوالَيْ 1314 كم. وترتبط المملكةُ معَ اليَمَن بأربعةِ منافذَ بريَّةٍ هي: الطوال في الغرب، وعلب ومنفذ الخضراء في الوسط، والوديعة في الشرق.
مشكلة كشمير المسلمة .
العام الهجري : 1421 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 2000
تفاصيل الحدث:
أعلنت الهندُ أنَّ "جامو وكشمير" إقليمًا هنديًّا، وأنه لن يكونَ هناك أيُّ تفاوُضٍ معَ باكستانَ بشأنها، وحذَّرت باكستانَ من اللجوء إلى القوة لحلِّ مُشكلة كشميرَ، وذكرَتْ أنَّه لا يُسمحُ باستخدام القوة حلًّا للنزاعاتِ وضرورة التواصل من خلال الحوارِ، وأنَّ الحكومةَ الباكستانيةَ لا يمكنُ أنْ تكونَ طرفًا في المفاوضاتِ بشأنِ ولاية كشميرَ التي يَسْعى سكانُها المسلمون إلى إقامة دولة مستقلَّةٍ عن الهندِ.
الرباط تغلق مكتب إسرائيل في المغرب والمكتب المغربي في تل أبيب .
العام الهجري : 1421 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 2000
تفاصيل الحدث:
أغلقَت الرباطُ مكتبَ الارتباطِ الإسرائيليِّ في المغرِبِ، والمكتبَ المغربيَّ في تلِّ أبيبَ، وذلك بعد قيام انتفاضة الأقْصى، واشترطَ المغربُ لإعادةِ فتحِ مكتبِه التمثيليِّ "حصولَ تطورٍ في عملية السلامِ".
وفاة فقيه العصر الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين .
العام الهجري : 1421 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2001
تفاصيل الحدث:
أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ صالحِ بنِ سليمانَ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عُثمانَ (الذي كان مَعروفًا بعُثيمينٍ تَصغيرًا) التميميُّ، نزَحَ أجدادُه من الوشمِ إلى عُنيزةَ، التي وُلد فيها الشيخ محمد سنةَ 1347هـ في السابع والعشرين من شهر رمضانَ، في بيت علمٍ واستقامةٍ، وكان الشيخ قد رُزق ذكاءً وهمَّةً عاليةً، مع إعراضٍ عن الدنيا، يأمُرُ بالمعروف، ويَنْهى عن المنكرِ، صَبورًا حازمًا حريصًا على وقته، معَ زُهدٍ وورَعٍ، تتلمذَ على يد عددٍ من العلماء من أبرزهم: الشيخُ عبدُ الرحمن بنُ سِعديٍّ، والشيخُ عبدُ العزيز بنُ بازٍ، والشيخُ محمدٌ الأمينُ الشنقيطيُّ، وعلى جَدِّه الشيخِ عبدِ الرحمنِ بنِ سليمانَ آلَ دامغٍ، وغيرِهم، وكان قد تصدَّرَ للتدريس في جُمادى الآخرةِ 1376هـ، وبَقيَ إلى وفاتِه يُقدِّمُ للأمة الإسلامية عِلمًا وفِقهًا بأسلوبٍ سهلٍ يَفهَمُه العامةُ والخاصةُ، وهذا من ميزات الشيخِ رحمه اللهُ، وجمَعَ في تعليمِه بين مدرسَتَيِ الفقهاءِ والمحدِّثينَ، فغدا فقيهَ عصرِه، ولا أدلَّ على ذلك من أشرطتِه السمعيَّة التي شرحَ فيها العديدَ من المتونِ في مختلِفِ الفنون، من الحديث، والنحو، والفقه، والأصول، وأشهرُها الشرحُ الممتعُ بالإضافة للفتاوى، وكذلك مؤلَّفاتُه التي بلغت قُرابةَ المئةِ وخمسةَ عَشَرَ مؤلَّفًا بين كتابٍ وكُتيِّبٍ، منها: ((أصول التفسير))، و((الأصول من علم الأصول))، و((حكم تارك الصلاة))، و((رسالة في صفة الصلاة))، و((شرح لمعة الاعتقاد))، و((الشرح الممتع))، و((القواعد المثلى))، و((القول المفيد على كتاب التوحيد))، وغيرها كثيرٌ، أثْرى بها المكتبةَ الإسلاميةَ، فجزاه اللهُ خيرًا، أمَّا وفاتُه فكانت في عصر يوم الأربعاء، في الخامسَ عَشَرَ من شوالٍ 1421هـ / العاشر من كانون الثاني 2001م، إثْرَ مرضٍ ألمَّ به في أمعائه، وكان في المستشفى التخصصي بجُدَّةَ، وصُلِّيَ عليه في اليوم التالي بعد صلاة العصر في المسجد الحرام، ودُفِنَ بمقبرة العدل، بجوار شيخه الإمام ابن بازٍ، الذي تُوفيَ قبلَه بسنةٍ وثمانية أشهرٍ وثمانيةَ عَشَرَ يومًا. رحمهما اللهُ رحمةً واسعةً، وجزاهما عن الإسلام والمسلمين خيرًا.
تحطيم تماثيل بوذا في أفغانستان على يد حكومة طالبان .
العام الهجري : 1421 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2001
تفاصيل الحدث:
قامت حكومة طالبان بتدمير التماثيل الموجودة في أفغانستانَ، بموجِب فتاوى شرعيةٍ، وبناءً على قرارٍ من المحكمة العُليا، وقد كانت أفغانستانُ مركزًا كبيرًا للبوذيَّةِ قبل الفتح الإسلامي، في القرن الحاديَ عَشَرَ، وتحتفظُ بعددٍ كبيرٍ من التماثيل والتحف البوذيَّةِ، خصوصًا تماثيلَ عملاقةً، هي الأكبرُ في العالم لبوذا، محفورة منذ ألفَيْ عام في صخور "باميان"، في وَسَط البلاد، وقامت طالبان بتحطيم ثُلُثي هذه التماثيل، منها تمثالا بوذا البالغُ طول أحدهما ثلاثةً وخمسين مترًا، حيث تمَّ تدميرُ أجزاءٍ منهما باستخدام الديناميت والمعاولِ، وتمَّ تدميرُ الصنم الكبير لبوذا المحفور في الجبل، بواسطة سلاح الآر. بي. جي.
وفاة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي .
العام الهجري : 1422 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 2001
تفاصيل الحدث:
أبو عبدِ الرحمنِ مُقبلُ بنُ هادي بنِ مُقبلِ بنِ قايدةَ الوادعيُّ الهَمْدانيُّ، نشأ يتيمًا، ونشأ في بيئة مليئةٍ بالجهل والشركِ، وقد منَّ الله عليه بالهداية، فكان يأمُرُ بالمعروفِ ويَنْهى عن المنكرِ، فأُوذيَ بسبب ذلك كثيرًا، ثم عُنيَ بطلب العلم، وخاصَّةً الحديثَ، حتى برعَ فيه، وأجاد، وكان مشهورًا بحرصه على اتِّباع السُّنة، والرد على أصحاب الأهواء والبِدعِ، مع زهدٍ، وعزوفٍ عن الدنيا، وتواضعٍ، وكرمٍ، وسخاءٍ، ومؤلَّفاتُه تُبيِّن مدى براعته في علم الحديث، ومنها: ((الصحيح المسنَد ممَّا ليس في الصحيحَينِ))، و((الصحيح المسنَد من أسباب النزول))، و((الصحيح المسنَد من دلائل النبوة))، و((غارة الفصل على المعتدين على كتب العلل))، و((أحاديث معلة ظاهرها الصحة))، و((أدلة الجمع بين الصلاتين في السفر))، وغيرها، كان الشيخ قد أُصيبَ بمرضٍ في الكبدِ اضطره للسفرِ للخارج لعمل زراعة للكبدِ، ثم بعد عدة سفراتٍ رجَعَ إلى جُدَّةَ، وبَقيَ في مَشفَى الملك فَيصلٍ بين غيبوبةٍ ويَقظةٍ، حتى كان بعد غروب يوم ليلة الأحد أول جمادى الأولى 1422هـ تُوفيَ، ولم يبلُغِ السبعينَ من عمرِه، ثم غُسِّلَ، وكُفِّنَ، وصُلِّيَ عليه بمكَّة المكرَّمة في المسجد الحرام، ودُفِنَ في مقبرة العدل، رحمه اللهُ تعالى، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرًا.
وقوع هجمات أحداث 11 سبتمر في الولايات المتحدة الأمريكية .
العام الهجري : 1422 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 2001
تفاصيل الحدث:
تعرَّضت الولايات الأمريكية لسلسلة من الهجمات في 11 سبتمبر عامَ 2001م، وتركَّزت في كلٍّ من واشنطنَ، ونيويوركَ وبنسلفانيا، وبدأت هذه الهجماتُ باصطدام طائرتَينِ من طراز بوينج، بمركز التجارة العالمي -أعْلى مَبْنى في العالم- بحي مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية، حيث اصطدمت كلُّ طائرةٍ ببرجٍ، ممَّا أدَّى إلى سقوط البُرجين، حتى سُوِّيَا بالأرض، بعد أن اشتَعَلا بالنار لفترة قليلةٍ، كما تعرَّض مَقَرُّ وزارة الدفاعِ الأمريكيةِ (البِنتاجون) في واشنطنَ لهجمةٍ أيضًا في جزءٍ منه، وقُتِلَ في الهجمات 3062 شخصًا، تَبَنَّى رئيس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن هذه العملياتِ، فقامت الولايات الأمريكية بملاحَقة تنظيمِ القاعدة، للقبضِ على أسامة بن لادن، وأدى ذلك إلى غزو أفغانستانَ.
حصار عسكري إسرائيلي على مقر الرئيس ياسر عرفات بمدينة رام الله .
العام الهجري : 1422 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 2001
تفاصيل الحدث:
أعلنت إسرائيلُ أنَّ قرارَ مُغادرة الرئيس عرفات لمدينة رام الله خاضعٌ لها وَحْدَها، لتبدأَ مرحلةُ محاصرةِ الزعيم الفلسطيني في رام الله، وبعد خمسة أيام في 13/12/2001م تحركت آلياتٌ عسكريةٌ إسرائيليةٌ بينها دباباتٌ حولَ مقرِّ الرئيس عرفات، وقرَّرَ شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي منعَه من الخروج إلى أية مدينة أخرى، وفي ذات الوقت قصفَت الطائراتُ الإسرائيليةُ مَقرَّ الرئاسة في "المنتدى" بغزَّةَ، ولأول مرةٍ منذُ قيام السُّلْطة الوطنية مُنِعَ عرفـات من التوجُّه إلى مدينة بيت لحم، لحضور احتفالات عيد الميلاد، ثم بدأ حصار مَقرِّ عرفات يزدادُ، وبدأت الدبابات تقترِبُ من المقاطَعة في رام الله، ثم تنسحِب لتعودَ إليها بعد ساعاتٍ، وظلَّ عرفات يستقبلُ كبارَ الزوار، والوفودَ الدولية، والمساعدين، والمواطنين في مقرِّه المحاصَرِ.
توقيع الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان اتفاقًا أمنيًّا .
العام الهجري : 1423 العام الميلادي : 2002
تفاصيل الحدث:
وقَّعَت الحكومةُ السودانيةُ والحركة الشعبية لتحرير السودان اتفاقًا أمنيًّا يَسمَحُ بدمجِ القوات في مناطقَ مُعيَّنة متنازَعٍ عليها، على أن يحتفظ الطرَفانِ بقوات مسلَّحة مُنفَصِلة في المناطق الأخرى، وأن تستمر المفاوَضات حولَ القضايا السياسية والاقتصادية فيما بينَهما.
مقتل القائد خطَّاب (ثامر السويلم) في الشيشان .
العام الهجري : 1423 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2002
تفاصيل الحدث:
ثامر بن صالح بن عبد الله السويلم المعروف بخطاب، وُلد عامَ 1389هـ في مدينة عرعر شمالَ المملكة العربية السعودية، كان جَدُّه عبد الله عُرِف في منطقة الأحساء بـالنشمي، نزحَت هذه العائلة من بلاد نجدٍ إلى الأحساء عامَ 1240هـ، وهناك وُلد أجدادُه، ووُلد فيها والد خطاب صالح السويلم الذي انتقل إلى عرعر، وهناك وُلد خطاب، ومكَث فيها حتى انتهى من الصف الرابع الابتدائي، وعُمرُه عَشْرُ سنوات، ثم انتقل والدُه بأبنائِه إلى مدينة الثقبة بالقُربِ من مدينة الخُبَر، وهناك تَرَبَّى خطاب في حي مشهور هو حي الصبيخة، وكان -رحمه الله- يتحدَّث بأربع لغاتٍ: اللغة العربية، والروسية، والإنجليزية، والبوشتو، قضى خطاب خمسةَ عَشَرَ عامًا تقريبًا في جهاد متواصلٍ، في مناطق مختلفةٍ من العالم الإسلامي، في أفغانستانَ، وطاجيكستانَ، وداغستانَ، والشيشانِ، شارَكَ في القتال ضدَّ الجيش السوفيتي في أفغانستانَ، ووصل خطاب إلى الشيشانِ إبَّانَ النزاعِ الأولِ مع الزعيم شامل باساييف، وشارَكَ في عمليات توغُّلٍ مُسلَّحةٍ في جمهورية داغستانَ الروسية المجاوِرةِ للشيشانِ، واتهمت السُّلْطات الروسية خطَّابًا بالضلوع في العمليات التي وقَعَت في أغسطس وسبتمبر 1999بروسيا، وأوقَعَت 300 قتيلٍ. قُتلَ متأثِّرًا بسمٍّ وُضعَ له في الطعام على يد منافِقينَ مَدْسوسينَ من طرف الحكومةِ الشيشانية الموالية للروسِ.
وفاة محمد إبراهيم عقال رئيس جمهورية أرض الصومال .
العام الهجري : 1423 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 2002
تفاصيل الحدث:
تُوفِّيَ محمد إبراهيم عقال رئيس وزراء الصومال الأسبقُ ورئيسُ ما يُعرَفُ بـ«جمهورية أرض الصومال» الانفصاليةِ الواقعةِ في شمالِ شرقِ البلادِ عن عُمرٍ يُناهزُ الرابعةَ والسبعينَ، إثْرَ إصابته بأزمةٍ دماغيةٍ مفاجئةٍ خلالَ عمليةٍ جراحيةٍ في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، وكان عقال قد بدأ زيارةً إلى جنوب إفريقيا؛ لإجراء فُحوصاتٍ طبيةٍ عاجلةٍ، بعدما رفضت عدةُ دولٍ عربيةٍ استقبالَه رسميًّا على أراضيها، لعدم اعترافها السياسي والقانوني بانفصال دُوَيلة أرض الصومال عن الدولة المركزية.
كان زعيمًا لحركة «اتحاد الوطنيين الصوماليين» التي تمكَّنت من الحصول على استقلال شمال الصومال عن بريطانيا، ليلتئمَ مع الصومال الجنوبي الذي كان مستعمرةً إيطاليةً، ويكوِّنا ما عُرف بالجمهورية الصومالية.
شغَلَ عقال عدةَ مناصبَ رفيعةً في الحكومات الصومالية المتعاقِبةِ، من بينها منصبُ وزير الدفاع، ووزير التعليم، كما شغَلَ منصبَ رئيسِ الوزراء لفترتين مُتَتاليتَينِ في الستينيَّاتِ، إلى أن أطاحه الانقلابُ العسكريُّ الذي قاده محمد سياد بري عام 1969م، وسُجن بعدها لمدَّة طويلة حتى عام 1981م، وخرج منه ليكونَ سَفيرا للصومال لدى الهندِ، وبعد انهيار حكومة بري عامَ 1991م، قاد عقال جهودَ المصالَحة بين الفصائل المتحارِبة، لكنَّ «الحركة الوطنية الصومالية» استبَقَت هذه الأحداثَ بإعلانها الانفصالَ، وميلاد جمهورية أرض الصومال في مايو (أيار)1991م، واختير عقال رئيسًا لها في عام 1993م، وباستثناء إثيوبيا، وجنوب إفريقيا، فإنَّ محاولات عقال للحصول من الدول العربية والإفريقية على الاعتراف بشرعية دويلته قد باءَت بالفَشَل.
وفاة الشيخ محمد صفوت نور الدين .
العام الهجري : 1423 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 2002
تفاصيل الحدث:
محمد صفوت نور الدين أحمد مرسي وُلد في عام 1363هـ، بقرية "الملايقة" إحدى قرى مركز "بلبيس"، محافظة الشرقية في مصر، عمِلَ بالتربية والتعليم حتى صار مديرًا عامًّا، وشغَلَ منذ الثمانينيَّات وظيفةَ "أمين عام الدعوة"، زمنَ رئاسة الشيخ "محمد علي عبد الرحيم"، وتولَّى رئاسةَ جماعة أنصار السُّنة المحمدية بعدَ وفاة الشيخ محمد علي عبد الرحيم في 22 شعبان 1412هـ؛ ليكونَ سادسَ رؤساء الجماعة، كانت له مساهماتٌ كبيرةٌ في الكتابة في مجلة التوحيدِ، وأسهم في تطويرها، والكتابة فيها، والفُتْيا على صفحاتها، وكان آخر مؤتمرٍ برئاستِه هو المؤتمرُ الذي عُقد بالمركز الدولي لدعاة التوحيد والسُّنة بمسجد "العزيز بالله"، وللشيخ عدة أبحاثٍ، كرسالة "موقف أهل الإيمان من صفات عباد الرحمن" وأُخرى بعنوان "التربية بين الأصالة والتجديد"، وكتاب "المسجد الأقصى ودعوة الرسل"، وغير ذلك، تُوفيَ في يوم الجمُعة 13 رجب 1423هـ بعد صلاة الجمُعة في المسجد الحرام بمكَّة، وصُلِّيَ عليه في المسجد الحرام بعد صلاة المغرب، ودُفنَ في مقابر مكَّة، رحمه اللهُ.
إعلان خطة بديلة للسلام وهي ما سمي بـ "وثيقة جنيف" .
العام الهجري : 1424 العام الميلادي : 2003
تفاصيل الحدث:
جاء التوقيعُ على وثيقةِ جنيفَ من أجْلِ السلام في الشرق الأوسط في أول ديسمبر 2003م، ليواكبَ خريطةَ الطريق الأمريكية، وهي الوثيقةُ التي ظلَّ وزيرُ الإعلام الفِلَسْطيني ياسر عبد ربه، ووزير العدل الإسرائيلي يوسي بيلين يتفاوَضان حولهَا على مدى ثلاث سنوات، حتى تمَّ التوقيعُ عليها بحضور مئات الشخصيات الدولية، وتَدْعو هذه الوثيقة إلى إنهاء النزاع الإسرائيلي - الفِلَسْطيني، وإحلال السلام بين الطرفَينِ، وقيام علاقات دبلوماسيةٍ وطبيعيةٍ كاملةٍ بين فلسطينَ وإسرائيلَ، وتضَعُ هذه الوثيقةُ -غيرُ الرسميَّة- برنامجًا زمنيًّا لتسوية النزاع، وتُشكِّلُ بديلًا لقرارات الأمم المتحدة ذاتِ الصلة بالصراع في حالة إقرارِها رسميًّا من الحكومَتَينِ الفِلَسْطينية والإسرائيلية. وأكَّدت ديباجة الوثيقة على ضرورة وضع حدٍّ لنزيف الدماء بين الشعبين الفِلَسْطيني واليهودي، واحترام حق الجانبَينِ في العيش داخلَ حدودٍ آمِنةٍ ومُعتَرَفٍ بها دوليًّا، وفيما يلي أبرزُ النقاط التي تضمَّنَتْها الوثيقةُ:
1- اعترافُ دولة إسرائيلَ بدولة فِلَسْطينَ فَورَ قِيامِها على مُعظمِ أراضي الضِّفة الغربية، وقطاع غزَّةَ، وقيام عَلاقات دبلوماسيةٍ، وقُنصليةٍ كاملةٍ فورًا، وتبادل السفراء في مدة أقصاها شهر من دخول الاتفاق حيِّزَ التنفيذِ.
2- تحتفظُ الدولتان بعاصمتَيْهما في مدينة القُدسِ على أنْ يكونَ ذلك في المناطق الخاضعة لكل طرفٍ، ويُسيطرُ الفِلَسْطينيون على القُدسِ العتيقة (الشرقية)، باستثناء الحي اليهودي، وحائط البراق (المبكى)، وسوف يخضَعُ المسجدُ الأقْصى للسيادة الفِلَسْطينية، على أنْ تكون حُريةُ الوصول إليه مكفولةً للجميع، تحت إشراف قوة دولية للمراقَبة.
3- يُمنَعُ اليهودُ من الصلاة بالمسجدِ الأقْصى، وتُمنَعُ جميعُ الحفائرُ الأثريةُ تمامًا فيه، ويتخذُ الطرفانِ إجراءاتٍ لضمانِ حريةِ وُصولِ اليهودِ إلى مزاراتهم الدينية المقدَّسة، ومنها بئرُ راحيلَ في بيت لحم، ومقبرةُ إبراهيمَ في مدينة الخليل.
4- تحتفظُ إسرائيلُ بحقِّ تمركزِ قواتٍ أمنيةٍ في تكتُّلِ مستعمَراتِ جوش عتصيون، بجنوب الضفة الغربية، والمستعمرات الواقعة في ضواحي القُدسِ.
5- تنتقِلُ السيادةُ إلى الجانب الفِلَسْطيني في مستعمَراتِ آرييل، وعفرات، وجبل أبو غنيم (حارحوما).
6- يتبادَلُ الجانبانِ السيادةَ في عدَّةِ مناطقَ منها مناطقُ في صحراء النقبِ تُتاخِمُ قطاع غزَّةَ، وسوف يتسلَّمُها الفِلَسْطينيون مُقابلَ مناطقَ بالضفة الغربية تحتفظُ إسرائيلُ بها، بدلًا من إعادتها للفِلَسْطينيين.
7- لم تنصَّ الوثيقةُ في أيٍّ من بنودِها على عبارةِ: "حق العودة للاجِئينَ الفِلَسْطينيين"، وبدلًا من ذلك سوف يتمُّ السماحُ بعودة عددٍ رَمزيٍّ من الفِلَسْطينيينَ، وتعويض اللاجئين عن ممتلَكاتٍ فَقَدوها من جرَّاء الاحتلال من خلال صندوقٍ خاصٍّ تتبرَّعُ إسرائيلُ برأس ماله.
8- يُقِرُّ الطرَفانِ الفِلَسْطيني والإسرائيلي بعدم المطالَبة بأي تعويضاتٍ، أو رفع دعاوى قضائيةٍ عن أحداثٍ وقعَت قبلَ توقيع الاتفاقِ.
ويمكِنُ القولُ: إنَّ وثيقةَ جنيفَ قد تناوَلَت مشروعَ التسوية الدائمة لقضية القُدس بتفصيلاتٍ أكثرَ من أيةِ وثيقةٍ، أو اتفاقيةٍ، أو إعلانِ مبادئَ سابقٍ، وذلك في سياق تسوية الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني بكافَّة جوانِبِه.
=====

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...