حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

ج293. الي ج306.من وفاةُ شيخِ الحنابلةِ عبدِ الله بن عَقيلٍ . العام الهجري : 1432 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2011.

حمل المصحف

 ج.293.
وفاةُ شيخِ الحنابلةِ عبدِ الله بن عَقيلٍ .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2011

تفاصيل الحدث:
تُوفِّي شيخُ الحنابلةِ عبدُ الله بنُ عبد العزيز العَقيلُ الرَّئيس السابقُ للهيئةِ الدَّائمة بمجلسِ القضاءِ الأعلى في السُّعودية، عن عمرٍ يناهز (97) سنةً. وقد نشأ الشيخُ ابنُ عقيلٍ في كَنَفِ والدِه عبدِ العزيز العَقيلِ، الذي يُعَدُّ من أُدباء وشُعراء عُنَيزةَ المشهورين، فكان والِدُه هو معلِّمَه الأولَ. ودَرَس العلومَ الأوليَّةَ في مدرسةِ ابنِ صالحٍ، ثم في مدرسةِ الشيخِ عبدِ الله القَرعاوِيِّ. وحَفِظ القرآنَ الكريم، وعددًا من المُتونِ، مثلَ: عُمدة الحديث، ومتن زاد المُستقنِع، وألفيَّة ابنِ مالك في النحو... وغيرِها، وله عددٌ من المؤلَّفات، ومن أبرز مشايِخه الشيخُ مُحمَّدُ بنُ إبراهيم آل الشيخ، والشيخُ عبدُ الرحمن بن ناصرٍ السَّعدي، والشيخُ عبدُ الله القَرعاويُّ... وغيرُهم، وقد تولَّى عددًا من المناصبِ في حياتِه، ومنها القضاءُ في عددٍ من مدنِ المملكة، وعُيِّن عضوًا في دارِ الإفتاء ثم عُضوًا في هيئة التمييزِ، وعُيِّن رئيسًا للهيئة الدائمةِ في مجلسِ القضاء الأعلى، وعَمِل رئيسًا للهيئةِ الشَّرعية التي أُنشِئَت للنَّظرِ في مُعاملات شَركة الراجحي المَصرِفِيَّة للاستِثمار، وغيرُ ذلك من أعمالٍ تقلَّدَها في سِنِي حياتِه -رحمه الله-.
اغتِيالُ بُرهانِ الدين رباني .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
اغتِيلَ في كابُل برهانُ الدين ربَّاني بن محمد يوسف -رحمه الله- والذي يُعَدُّ ثانِيَ رئيسٍ في كابُل بعد سُقوطِ الحكم الشيوعيِّ فيها في إبريل (1992)، وقد أُخرِج من كابُل في (26 سبتمبر 1996) على يدِ حركةِ طالِبان. وظلَّ ينتقِل في ولاياتِ الشَّمال التابعةِ له. وهو يُعتبَر أحدَ أبرزِ زُعماءِ تحالُفِ المعارَضةِ الشمالي، المعارِضِ لطالِبان، ووُلد في مدينة فيض آباد مركز ولاية بدخشان، وينتمي إلى قبيلَةِ اليفتليين ذاتِ العِرقية الطاجيكية السُّنية، والْتحق بمدرسةِ أبي حنيفةَ بكابُل، وبعد تخرُّجِه من المدرسة انضَمَّ إلى جامعة "كابُل" في كليَّة الشَّريعة عامَ (1960)، وتخرَّج فيها عامَ (1963)، وعُيِّن مدرسًا بها. وفي عام (1966) الْتحق بجامعةِ الأزهر وحَصَل منها على درجة الماجستير في الفلسفةِ الإسلاميَّة وعاد بها إلى جامعة كابُل ليدرُسَ الشريعةَ الإسلاميةَ. واختارَتْه الجمعيَّةُ الإسلامية ليكونَ رئيسًا لها عامَ (1972). ولم يحظَ بآراءِ النَّاخبين لقيادةِ الحركة الإسلامية في الانتخاباتِ التي أُجرِيت خارِجَ أفغانستان عامَ (1977)، وهو ما أدَّى إلى انشقاقٍ في الحركة الإسلاميَّة التي انقسَمَت إلى حِزبَين: "الحزب الإسلامي" الذي كان يقودُه قلبُ الدين حكمتيار، و"الجمعيَّة الإسلامية" التي كان يقودُها رباني. ومنذ الاحتلالِ السوفيتِّي لأفغانستان عامَ (1979) كان برهانُ الدين رباني مشارِكًا في الجهاد ضدَّ السوفيت وكانت قُوَّاتُه أوَّلَ القواتِ التي دَخَلت كابُل بعد هزيمة الشُّيوعيِّين فيها. وشَغَل منصِبَ رئيسِ المجلس الأعلى للسَّلامِ في أفغانستان.
اعترافُ الاتِّحادِ الإفريقيِّ بالمَجلسِ الوطنيِّ الانتقاليِّ الليبِيِّ .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
رَفَعت مُفوضِيَّةُ الاتِّحادِ الإفريقيِّ عَلَمَ المَجلسِ الانتقاليِّ الليبِيِّ بدلًا من علمِ نظامِ العقيد مُعَمَّر القذافي. وكان الاتِّحادُ الإفريقيُّ قد أعلَن اعتِرافَه رسميًّا بالمَجلس الوطنيِّ الانتقاليِّ كقيادةٍ شرعيةٍ في ليبيا وممثِّلٍ شرعيٍّ للشعبِ الليبِيِّ، بعد اجتماعاتِ الجمعيَّةِ العامَّة للأُمم المتحدة في نيويورك، وسبق أنْ قدَّم المجلسُ الوطنيُّ الانتقاليُّ تعهُّداتٍ للاتِّحاد الإفريقيِّ بأنه سيَتعامَلُ مع كلِّ مخاوِفِ ومَطالبِ الاتِّحادِ، ومن بينِها حمايةُ العُمَّالِ المُهاجِرين الأجانبِ، وتشكيلُ حكومةِ وَحدةٍ وطنيةٍ شاملةٍ بعد إقصاءِ مُعَمَّر القذافي، وأكَّد المَجلسُ التِزامَه بالاتِّحادِ الإفريقيِّ وبالقارَّةِ الإفريقية.
إعلانُ تأسيسِ أوَّلِ حزبٍ سياسيٍّ في ليبيا .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
أُعلِن في بنغازي عن تأسيسِ "حزبِ التجمع الوطني من أجل العدالة والديمقراطية"، وذَكَر مؤسِّسوه أنهم يسعَون لتعبئةِ اللِّيبيِّين في سبيلِ إقامةِ مؤسَّساتِ دولةٍ مَدَنيَّة، تقوم على سيادةِ القانونِ والمُساواة. وأشارت مبادئُ وأهدافُ الحزبِ إلى أنَّه تجمُّعٌ لتحقيقِ العدالةِ والسَّعيِ إليها بين كلِّ الناس وكلِّ المدنِ والمناطِق.
المُعارَضةُ السُّوريةُ تؤسِّس مَجلسًا وطنيًّا .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
أعلَن مُعارِضون سورِيُّون في مدينة إسطنبول التُّركيةِ تشكيلَ مجلسٍ وطنيٍّ للمُعارضةِ وأمانةٍ عامَّةٍ له، وذلك بهدفِ إسقاطِ نظامِ الرَّئيس بشار الأسد وإقامةِ نظامٍ ديمقراطيٍّ، وهذا المَجلسُ يضمُّ كافَّةَ الأطيافِ السِّياسية من اللِّيبراليِّين وبعضِ الإسلامِيِّين، وممثِّلين عن الأقلِّيَّتين الكُردية والآشورِيَّة.
فتنةُ حادِثَةِ ماسبيرو بالقاهرة .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
اندَلَعت فتنةُ ماسبيرو والتي كانت بين النَّصارى الأقباط في مصر وبعضِ أهالي مصرَ من جانبٍ والجيشِ العسكريِّ المصريِّ من جانبٍ آخرَ، وانطَلَقت المُظاهرةُ من شُبْرَا أحدِ أحياءِ القاهرة ذي الكثافةِ القِبطيَّة وتوجَّهَت نحوَ مقرِّ الإذاعة والتلفزيون المصريِّ الواقِعِ في مِنطَقة ماسبيرو بالقُرب من مَيدان التحرير، أمَّا السببُ المباشِر لهذه المظاهَرة فهو المُطالَبة بإقالةِ مُحافظِ أُسوان لهَدمِه كنيسةً بُنِيت فيها. وفي هذه الفتنةِ قُتِل العديدُ من الطرفَين. وتمَّ القبضُ على عددٍ من المُتَظاهِرين، وكذلك تمَّ القبضُ على العديدِ من القَساوِسة من مُشعِلي الفتنِ في مصرَ.
تسليم الإسرائيلي شاليط مقابِل أكثرَ من ألف أسيرٍ فلسطيني .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
أفرَجَت حركةُ المقاوَمة الإسلامية "حماس" عن الجنديِّ الإسرائيليِّ "جلعاد شاليط"، بعد أن بَقِي في الأَسْرِ أكثرَ من خمسِ سنواتٍ، وسلَّمَتْه إلى مسؤولين مصرِيِّين، قاموا بتسليمِه إلى "إسرائيل"، عَبْرَ صفقةِ تبادُلِ الأسرَى بشرطِ إطلاقِ (1027) أسيرًا فلسطينيًّا بسُجونِ الاحتلالِ. ونَقَلت حماسٌ شاليطَ عبْرَ معبرِ رفحٍ إلى الجانب المصريِّ، وفَورَ تأكُّد وُصولِه إلى الأراضي المِصرِيَّة توجَّهت عائِلَتُه إلى معسكرِ "تال نوف" وسط "إسرائيل" لاستقبالِه. وبدَأَت حافلاتُ الصَّليبِ الأحمر بنَقلِ الأسرى؛ تنفيذًا للاتِّفاقِ.
الحصار على دار الحديث بدَماَّج في اليمن .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
فَرَض حُوثِيُّون حِصارًا على دار الحديث بدَماَّجٍ بصَعدَةَ، وقاموا بمَنعِ دُخولِ الموادِّ الغذائيَّةِ والأدوِيَةِ، ودُخولِ الطَّلَبة المستجَدِّين، وخُروجِ الحُجَّاج لأداء الحجِّ، وقاموا بقَتلِ بعضِ طَلَبةِ العلمِ عن طريقِ القنصِ من الجبال، ثم شنُّوا هُجومًا بالقذائفِ المِدفَعية والهاون قُتِل من جرَّائِه عَشَراتٌ من أهل السُّنة، وأكثَرُهم نَزَفوا حتى الموتِ؛ إذ لا تتوفَّرُ إمكانياتٌ طِبِّيةٌ بسبب الحصارِ المطبَّقِ عليهم. وتُعتبُر دمَّاجٌ قريةً تقع في وادٍ جنوبَ شرقِ مدينة صَعدَةَ بشمالِ اليمن، وهي تابعةٌ إداريًّا لمُديريَّة الصَّفراءِ من مُحافَظة صَعدَةَ باليمن، وتَرجِع شُهرَةُ هذه البلدةِ إلى وجودِ مركزِ دارِ الحديثِ الذي أسَّسه الشَّيخُ مُقبِلُ بنُ هادي الوادِعِيُّ -رحمه الله- وكان من أهالي هذه البلدةِ.
مقتلُ مُعَمَّر القذافي رئيسِ ليبيا .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
أانطلقت الثَّورة الليبية ُفي ربيعٍ الأول من هذا العام وتحوَّلت إلى ثورة مُسلَّحة انتهت بأسر مُعَمَّر القذافي حيًّا في سرت مسقَطِ رأسِه لكِنَّه قُتِلَ بعد ذلك.
وفاةُ الأميرِ سلطان بن عبد العزيز وليِّ العهد السعودي .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي وليُّ العهدِ السُّعودي الأميرُ سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله في نيويورك. وكان الأميرُ سلطان قد غادر المملكةَ إلى الولايات المتحدة للعلاجِ، وصُلِّي عليه بعد صلاةِ العصرِ يومَ الثلاثاء الموافقَ (27 من ذي القَعدة)، في مسجد الإمامِ تركي بن عبد الله بمدينة الرياض. وكان قد بدأ حياتَه السياسيَّةَ بتولِّي إمارةِ مِنطَقة الرياض عامَ (1947)، وعُيِّن وزيرًا للزراعةِ والمياهِ عامَ (1953) ثم المُواصَلاتِ عامَ (1955). وعُيِّن وزيرًا للدِّفاع في أكتوبر عامَ (1962)، ثم عُيِّن نائبًا ثانيًا لرئيسِ مجلسِ الوُزراء، بالإضافة إلى مسؤوليَّتِه كوزيرٍ للدِّفاع. وبعد وفاةِ الملك فهد عُيِّن وليًّا لعهدِ أخيه الملكِ عبد الله ونائبًا أولَ لرئيسِ مجلسِ الوزراءِ مع احتفاظِه بمَنصبِ وزيرِ الدفاع. وكان أوَّلَ ظُهورٍ له في مَحفِلٍ دوليٍّ بعد تولِّيه ولايةَ العهدِ خلالَ اجتماعاتِ الجمعيَّةِ العامَّةِ للأُمم المتَّحدة، حين ألقى كلمةَ بلادِه أمامَ الجمعيَّةِ في (15 سبتمبر 2005).
تعيينُ الأميرِ نايف وليًّا للعهد السعودي .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
أعلَن الدِّيوانُ الملكيُّ السعوديُّ اختيارَ الأمير نايف بن عبد العزيز وليًّا للعهد خَلَفًا للأميرِ سلطان بن عبد العزيز، الذي وافَتْه المنيَّةُ، وقال الدِّيوانُ الملكيُّ: إنَّ الملكَ عبدَ الله بن عبد العزيز قرَّر وأبلَغَ هيئةَ البَيعةِ بتعيِينِ الأمير نايف وليًّا للعهدِ ونائبًا لرئيسِ مجلسِ الوُزراء مع احتفاظِه بمَنصبِه وزيرًا للدَّاخلية، والأميرُ نايف كان يَشغَلُ قبلَ وفاةِ الأمير سلطان بن عبد العزيز منصبَ النَّائبِ الثاني لرئيسِ مجلسِ الوُزراء، ووزيرِ الداخلية، وقد وُلد في مدينة الطائفِ في عامَ (1933)، وتسلَّم وهو في سنِّ العشرين منصبَ أميرِ الرياض، كما شَغَل منصبَ وزيرِ الدَّاخلية منذ العام (1975)، وعُيِّن نائبًا ثانيًا لرئيس الوزراء عامَ (2009) حين سافَر الأميرُ سلطان خارِجَ البلادِ لقضاءِ فترةِ نَقاهةٍ.
فوزُ حزبِ النَّهضةِ في الانتِخاباتِ التُّونُسية .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
أعلَنَت لجنةُ الانتِخاباتِ التُّونُسية أنَّ حزبَ النَّهضة الإسلاميَّ بزعامةِ راشد الغنوشي فاز بـ(90) مِقعَدًا من مقاعِدِ الجَمعيَّة التأسيسية الـ(217)، وبذلك يكون حزبُ النهضة قد حَصَل على أكثرَ من (41 %) من مَقاعدِ الجمعيَّة التأسيسِيَّة. وحركةُ النهضة (حركة الاتجاه الإسلامي سابقًا) تأسَّسَت (1972) وأعلَنَت عن نفسِها رسميًّا في (1981) ولم يتمَّ الاعترافُ بها كحزبٍ سياسيٍّ في تونس إلا في هذا العامِ من قِبَلِ حكومة محمد الغنوشي المؤقَّتةِ، بعد مُغادرةِ الرئيسِ زين العابدين بن عليٍّ البلادَ، عَقِبَ قيامِ الثَّورة التونُسية.
تعليقُ عُضوِيَّة سورية في الجامعة العربية .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
قرَّرت جامعةُ الدُّول العربية خلالَ اجتماعٍ طارئٍ لوُزراءِ الخارجيَّةِ العربِ بأغلبيَّةٍ ساحقةٍ تعليقَ عُضوِيَّة سورية؛ لعَدَمِ التزامِها بالمُبادرَة العربيَّة التي تنصُّ على التوقُّفِ عن قمعِ المُحتَجِّين. وهدَّدت الجامعةُ بمزيدٍ من الإجراءات ضدَّ نظامِ الأسد وبالتدخُّل لحمايةِ المَدنيِّين. وقد رحَّبت غالبيةُ جهاتِ المعارَضة السورية بالقَرار، ومنها المجلسُ الوطنيُّ السوريُّ، وهيئةُ التَّنسيقِ الوطنيِّ للتغيير، وعبَّر الشارِعُ السوريُّ عن ابتهاجِه بهذا القرارِ.
اعتِقالُ سيفِ الإسلام القذافي .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
اعتُقِلَ سيفُ الإسلام بن مُعَمَّر القذافي والذي كان مطلوبًا لدى المَحكمةِ الجنائية الدوليةِ بتُهمة ارتكابِ جرائمَ ضدَّ الإنسانية. وأعلَن وزيرُ العدلِ وحُقوقِ الإنسان الليبيُّ محمد العلاقي: أنَّ سيفَ الإسلام الذي كان يُعتَبَرُ الوريثَ لوالِدِه اعتُقِل في جنوب ليبيا. وأكَّد قائدُ عمليَّاتِ الثُّوَّار في الزنتان بشير الطيب أن رِجالَه قَبَضوا على سيفِ الإسلامِ مع ثلاثةٍ من مُساعِديه في منطقة أوباري، ويُعتبَرُ سيفُ الإسلامِ ثانِيَ شخصيَّةٍ تدافِع عن النظامِ في أيَّامِ ثورةِ (17 فبراير)، وقد ظَهَر على شاشات التلفزيون الليبي أكثرَ من مرَّةٍ مُدافِعًا عن والدِه، ومُنتقِدًا الثُّوارَ الذين كان يصفهم بـ"العُمَلاء" و"الخَوَنة".
توقيعُ الرئيسِ اليمني على المبادرة الخليجيَّة .
العام الهجري : 1432 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
وقَّع الرئيسُ اليمنيُّ علي عبد الله صالح على المُبادرةِ الخليجيَّةِ في الرياض؛ والمُبادرَة الخليجيَّة: هي مشروعُ اتفاقيَّةٍ سياسيَّةٍ أعلَنَتْها دولُ الخليجُ لإخراجِ اليمن من مَغبَّةِ الوُصولِ إلى انفجارِ الوضعِ، وحُصولِ حربٍ أهليَّةٍ داخِلَ البلدِ نتيجةَ تمسُّكِ الرئيسِ اليمنيِّ علي عبد الله صالح بالسُّلطة ورَفضِه التنحِّيَ عن الحكمِ بعد خُروجِ ملايِين اليمنِيِّين من الشَّبابِ وطلبةِ الجامعات ومُختلَف الشرائحِ الاجتماعيَّة إلى الشوارِعِ للمُطالَبة بتنحِّيه عن الحُكمِ، وأدَّى تمسُّكُ الرئيسِ صالح بالسُّلطة إلى تهديدِ السِّلم الاجتماعيِّ في اليمن وسُقوطِ مئاتِ القتلى بسببِ إفراطِ القوَّاتِ المسلَّحة وغيرِها في استخدامِ القوَّةِ ضدَّ المتظاهِرين في السَّاحات.
إقامةُ احتفالاتِ عاشوراءَ الشيعيةِ في مِصرَ لأوَّلِ مرةٍ .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
ظَهَرت في مِصرَ السُّنية لأولِ مرةٍ ما يسمَّى باحتفالاتِ عاشوراءَ الشيعية؛ حيث تجمَّع نحوُ (1000) شيعيٍّ من مُختلَف المُحافظاتِ، ووفدٌ من الشيعةِ العراقيِّين؛ لإحياءِ ذكرى مَقتلِ الحسين رضي الله عنه في كَربِلاء. وألقت الشُّرطة المصريةُ القبضَ على محمد الدريني القيادي الشيعيِّ ورئيسِ مؤسسةِ آل البيت بمصرَ وعَشَرةٍ من قيادات الشيعةِ قُبَيل بدءِ احتفالاتِ الشيعةِ بليلةِ عاشوراءَ بمسجِدِ الحُسين بالقاهرة. وقد عُقِدت خلالَ الأيَّامِ العشرِ الأولى من شهرِ محرمٍ مجالسَ العزاءِ بعددٍ من محافظاتِ الجمهورية في مَقتلِ الحُسين رضي الله عنه. وعُقِد مجلسُ العزاءِ الأكبرِ بمسجِدِ الحُسين في اليومِ العاشِرِ من محرَّم، وشارَك فيه عددٌ من الأشرافِ والصُّوفيةِ.
انتخابُ المَجلسِ التأسيسيِّ «منصف المرزوقي» رئيسًا لتونس .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
انتَخَب المَجلسُ الوطنيُّ التأسيسيُّ التونُسيُّ «منصف المرزوقي»، أمينَ عامِّ حزبِ (المؤتمر من أجل الجمهورية)، رئيسًا لتونُس خلالَ المرحلةِ الانتقالِيَّة. وحَصَل المرزوقي على (153) صوتًا من أصل (217)، ويُعتبَر منصف المرزوقي أوَّلَ رئيسٍ لتونس يخلُف فؤاد المبزع الذي تولَّى رِئاسةَ البلاد مؤقَّتًا بعد سقوطِ نظامِ ابن علي. وقد وُلد منصف المرزوقي في عام (1945م) في جنوب تونُس، وسافر إلى فرنسا عامَ (1964م) وأقام هناك (15) سنةً، وفي سنة (1975) سافر إلى الصِّين ضِمنَ وفدٍ لمُعايَنة تجرِبَةِ الطبِّ في خدمة الشعبِ في الصِّين. ثم عاد إلى تونُس عامَ (1979م)، وعَمِل أُستاذًا مساعِدًا في قسمِ الأعصابِ في جامعة تونس. وشارك في تجرِبَة الطبِّ الشعبيِّ الجماعيِّ في تونس قبلَ وَقفِ المشروعِ. واعتُقل في مارس (1994م) ثم أُطلِق بعدَ أربعةِ أشهُرٍ من الاعتقالِ في زنزانةٍ انفراديَّة، وقد أُفرِج عنه على خلفيَّة حملةٍ دَوليَّةٍ وتدخُّلٍ من نيلسون مانديلا. وأسَّس مع رفاقِه المجلسَ الوطنيَّ للحُرِّيات في (10 ديسمبر من عام 1997م) بمناسبة الذِّكرى السنويةِ للإعلان العالمي لحُقوقِ الإنسان. وقد اختِير أولَ رئيسٍ للجنة العربية لحُقوقِ الإنسان من عام (1997م) حتى (2000م). وغادر في ديسمبر (2001م) ليعمَلَ مُحاضِرًا في جامعةِ باريس. وعاد المنصف المرزوقي إلى تونس يوم (18 يناير 2011م). وشارك في انتِخاباتِ المجلسِ الوطنيِّ التأسيسيِّ في (23 أكتوبر 2011م) مع حزبِه (المؤتَمَر من أجل الجمهورية).
أيسلندا تعترِف بفِلَسطين دولةً مستقلةً .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
أعلَنَت أيسلندا اعتِرافَها رسميًّا بدولةِ فِلَسطين، وذلك في حفلٍ جَرَى في العاصمة ريكيافيك؛ لتُصبِحَ بذلك واحِدَةً من أوائلِ الدُّول الأوربِّية والغربية التي تقوم بهذه الخُطوةِ. وكان البرلمانُ الأيسلنديُّ قد صوَّت سابقًا لصالِحِ الاعتراف بدولةٍ فِلَسطينية على حدودِ ما قبل حرب عام (1967م)، وأتى هذا الاعترافُ بعد يومَين من رَفعِ العَلَم الفِلَسطيني للمرة الأولى فوقَ مقرِّ منظَّمةِ الأُمم المتحدة للتربيةِ والعلوم والثَّقافة (اليونسكو) في باريس.
إسرائيلُ تُفرِج عن (550) أسيرًا .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
أفرَجَت الحُكومةُ الصِّهيَونِيَّةُ عن (550) أسيرًا وأسيرةً من فِلَسطين، وذلك في المرحلةِ الثَّانِية من اتفاق تبادُلِ الأسرَى مقابِلَ إطلاقِ سراح الجنديِّ الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي وقَّعَتْه الحُكومَةُ الصِّهيوَنِيَّة مع حركةِ المُقاوَمةِ الإسلاميَّةِ حماسٍ. وكان جميعُ الأسرى ممَّن حوكِموا على خلفيَّاتٍ أمنيةٍ ونشاطٍ مُقاوِمٍ للاحتلال. وكانت مصرُ قد رَعَت لسنواتٍ عديدةٍ إنجازَ صفقةِ تبادُلِ الأسرى بين حركةِ حماسٍ والكِيان الصِّهيَونِيِّ، حتى تمَّ تحقيقُها.
مَقتلُ خليل إبراهيم زعيمِ متمرِّدي دارفور .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2011
تفاصيل الحدث:
قُتل خليل إبراهيم زعيمُ حركةِ العدلِ والمساواة إحدى جماعاتِ التمرُّدِ في إقليم دارفور بغرب السُّودان؛ وإبراهيمُ هو مؤسِّس حركة العدل والمساواة عامَ (2003م) مُطالِبًا بالمزيدِ من المُشارَكة في السلطةِ والثَّروة مِثلِ بقيَّةِ الحَرَكات الدارفورية الأخرى.
=============
294.

اللغة
الموسوعة التاريخية
الرئيسة
الموسوعة التاريخية
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
تأسيسُ أوَّلِ حزبٍ إسلاميٍّ في ليبيا .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
أعلَن عُلماءُ دينٍ ليبيُّون عن تأسيسَ حزبِ (الإصلاح والتنمية) بعد أقلَّ من أُسبوعٍ على إعلانِ المَجلسِ الوطني الانتقاليِّ الليبيِّ إلغاءَ قوانينِ تَجريمِ الحزبِيَّة في عهدِ العقيدِ المخلوعِ مُعَمَّر القذافي. وأكَّدت اللَّجنةُ التأسيسيةُ في الحزبِ: أنَّه حزبٌ سياسيٌّ تنموِيٌّ مستقلٌّ يسعى للنُّهوضِ بالدَّولةِ في مُختلَف المَجالاتِ السياسِيَّة والاقتصادِيَّة والاجتماعية وَفْقَ معاييرِ وثوابِتِ الشَّريعةِ الإسلامية.
المُعارَضة الموريتانية تُطلِق مجلسًا انتقاليًّا لإنقاذِ البلاد .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
أعلَنَت المُعارضةُ في موريتانيا عن تشكيلِ مجلسٍ انتقاليٍّ لإنقاذِ البلادِ. ودُعِيت جميعُ الأَطرافِ للالْتِحاق الفوريِّ بهذا المَجلسِ للمُشاركةِ في وَضعِ التَّصوُّرات العَمَلية لإطلاقه. كما قامت الأطرافُ المشكِّلة للمجلسِ بإمهالِ النظامِ الحاكمِ ثلاثةَ أشهُرٍ للاستِجابةِ لجُملةِ مطالِبَ، من بينِها رَفعُ الحظرِ عن المُنَظَّمات غيرِ المُرَخَّص لها، ورفعُ اليدِ عن القضاءِ ووسائل الإعلامِ العُمومية، ووقفُ سياسةِ السَّجنِ التحكُّميِّ. ومن المطالِبِ كذلك البَدءُ في حوارٍ جادٍّ وصريحٍ مع قُوَى المعارضةِ والمُدافِعين عن حُقوقِ الإنسان.
التَّيَّارُ السلفيُّ في اليمن يُطلِق أولَ حزب سياسيٍّ .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
أعلن مُمَثِّلون عن التيار السلفيِّ في اليمن عن إنشاءِ حزبٍ سياسيٍّ جديد باسم اتِّحاد الرشاد اليمني بهدفِ توحيدِ جُهودِ السلفيِّين في بلورةِ رُؤيةٍ منهجِيَّةٍ وسياسِيَّةٍ شامِلَةٍ. وقرَّر المُجتَمِعون تشكيلَ لجنةٍ تتولَّى التحضيرَ لمؤتَمر تأسيسيٍّ للحزبِ، وأعلَنوا عن نِيَّتِهم المشارُكةَ في الانتخاباتِ مُستقبَلًا، ودَعَوا إلى حوارٍ مع التمرُّدِ الشيعيِّ في الشمالِ ومع المُطالِبين بالانفصالِ في الجنوبِ من أجلِ ضمانِ استقلالِ اليمن.
البَرلمانُ الكُويتي يُقِرُّ حُكْمَ القتل على المُسيئين لله ورسولِه .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
صادَقَ البرلمانُ الكُويتي في جولةٍ أُولَى من التصويتِ على تعديلاتٍ قانونيَّةٍ تنصُّ على تطبيقِ عُقوبةِ الإعدامِ على كلِّ مَن يُدان بسبِّ الذاتِ الإلهيَّةِ أو النبيِّ محمدٍ صلى الله عليه وسلم وزوجاتِه الكَريماتِ. وجاء تحرُّكُ البرلمانِ لتشديدِ العُقوباتِ على التَّجاوُزات الدينية بعد أنْ أوقَفَت السُّلطاتُ الشَّهرَ الماضيَ شَخصًا بتُهمةِ سبِّ الرَّسولِ صلى الله عليه وسلم وزَوجاتِه الكريمات وبعضِ الصَّحابةِ عَبْرَ موقِعِ تويتر للتواصُل الاجتماعي.
وفاةُ الشيخِ حامدٍ البيتاوي رئيسِ رابِطَةِ عُلَماء فلسطين .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي الشَّيخُ حامِدٌ البَيتاويُّ رئيسُ رابطةِ عُلَماءِ فِلَسطين والنَّائِبُ في المَجلسِ التَّشريعيِّ عن كُتلةِ التَّغييرِ والإصلاحِ التَّابعةِ لحماسٍ، في مشفَى المقاصِدِ بالقُدس المُحتلَّة. وقد منع الاحتلالُ الصِّهيونِيُّ النائبَ البيتاويَّ من السفرِ لتلقِّي العلاج بالأردنِّ، ما اضطَرَّه لإجرائِها في القدس. والشيخُ البيتاويُّ رحمه الله شَغَل منصِبَ خطيبِ المسجدِ الأقصى سابقًا، وكان قد نَجَح في انتخاباتِ المَجلسِ التشريعيِّ عن حركةِ حماسٍ في عام (2006م)، واعتُقِل عدَّةَ مرَّاتٍ على يدِ قوَّات الاحتلال الإسرائيليِّ.
وفاةُ الرَّئيس الجزائريِّ السابق أحمد بن بلَّة .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي في الجزائرِ أوَّلُ رئيسٍ عرفَتْه البلادُ بعد مرحلةِ الاستقلالِ أحمدُ بن بلَّة، وذلك عن عمر ناهز (96) سنة. وُلد ابن بلَّة لأُسرةٍ من الفلَّاحين في الخامسِ والعشرينِ من ديسمبر (1916)، ونشأ في غربيِّ البلادِ قُربَ الحدودِ مع المغرِبِ، ويُعَدُّ من أبرزِ الشَّخصيات في حربِ الاستقلال ضدَّ الاستعمار الفرنسيِّ بعدَ الحرب العالميَّة الثانية، وقَضَى عدةَ سنواتٍ في السُّجون الفرنسية. وفي (27 سبتمبر 1962) أصبح ابنُ بلَّة رئيسَ المَجلسِ الوطنيِّ للثَّورةِ الجزائريَّة ورئيسَ الحُكومةِ، وفي الخامِسَ عشرَ من سبتمبر عامَ (1963) انتُخِب رئيسًا للجُمهورية ورئيسًا للحكومة، وفي عام (1965) انقَلَب عليه وزيرُ الدفاع هواري بومدين وأطاح به في انقلابٍ عسكريٍّ، وزَجَّ به في السِّجن.
الإعلانُ عن تأسيسِ المَجلس الوطنيِّ الأعلى للثُّوار في ليبيا .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
أُعلِن ميثاقُ تأسيسِ المَجلسِ الوطني الأعلى لثُوارِ ليبيا. ويَنُصُّ ميثاقُ المَجلسِ على أن يكونَ الاسمُ المقترَحُ (المجلس الوطني الأعلى لثُوار ليبيا)، ومقرُّه مدينة طرابُلس، ويجوزُ له إنشاءُ فُروعٍ للمجلس في الدَّاخلِ والخارج. وينصُّ الاتِّفاق على أن يكونَ المَجلسُ مؤسَّسةً غيرَ حكوميةٍ مستقِلَّةً استِقلالًا تامًّا عن أيَّةِ مَرجعِيَّةٍ سياسيَّةٍ أو حزبيَّة أو دينية، ولا يعدُّ حَليفًا أو مُناصِرًا لأحزابٍ أو مُنظماتٍ سياسية.
افتِتاحُ أوَّلِ حُسَينية للشِّيعة في مصر .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
أقام عددٌ من الشِّيعةِ أوَّلَ حُسَينية لهم في مصرَ، ودَعَوا «علي الكوراني» أحدَ المَراجع الشِّيعية اللُّبنانية لإلقاءِ دُروسٍ فيها. وأثار افتِتاحُ أوَّلِ حُسَينية للشيعة في مصرَ غَضَبَ الأزهرِ، واستَنكرَ أعضاءُ مَجمعِ البُحوثِ الإسلامية ووِزارةُ الأوقاف‏ ونِقابةُ الأشرافِ زيارَةَ علي الكوراني لمصرَ،‏ وقيامَه بعقدِ نَدَواتٍ دينيةٍ خاصةٍ داخِلَ بُيوتِ عددٍ من الشِّيعة بالقاهرة والمُحافظات، وإلقاءَ مُحاضراتٍ بشَّرت بظُهورِ مهديِّ الشيعةِ المُنتظَر ونَسبِه وذُرِّيَّته، بحُضورِ حشدٍ من الشِّيعة المصريين. وعلي الكوراني يقيمُ في مدينة قُم بإيران، وكان من قادَةِ حزبِ الدَّعوة الإسلامية (الشيعي)، وهو يَحظَى بدعمِ كبارِ المَرجعِيَّات الدينيَة في النجف وقُم.
إنشاءُ حزبِ جبهة الإصلاحِ الإسلامي في تونس .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تمَّ إنشاءُ حزبِ (جبهةِ الإصلاحِ الإسلاميِّ) وذلك بعد أن مَنَحت السُّلطاتُ التُّونُسية ترخيصًا قانونيًّا بتأسيسِه؛ وذَكَر أحدُ قيادِيِّي ومؤسِّسي الحزبِ أن من مبادئِ الحزب أنَّه قائِمٌ على منهَجِ أهلِ السنَّة والجَماعَة بفَهمِ سلف الأمَّة؛ وذلك على المُستوَى العَقَدي. وأما سياسيًّا: فهو حزبٌ يؤمِنُ بآليَّاتِ العملِ الديمقراطيِّ والدَّولةِ المَدَنِيَّة وخِياراتِ الشَّعب الانتخابية.
مَقتلُ وزيرِ الدفاعِ السُّوري ونائبِه ورئيسِ مكتبِ الأمنِ القوميِّ .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
قُتِل وزيرُ الدِّفاع السوري داود عبد الله راجحة، ونائِبُه آصف شوكت، صِهرُ بشار الأسد، ورئيسُ خليَّة الأزمة حسن تركماني، كما أُصيب وزيرُ الداخلِيَّة محمد الشعار، وذلك في التَّفجيرِ الذي استَهدَفَ مبنَى الأمنِ القوميِّ بالعاصمة دِمَشق. وتمَّ تعيِينُ العِماد فهد جاسم الفريج نائبًا للقائِدِ العامِّ للجيش والقُوَّات المُسلَّحة ووزيرًا للدفاع. وقد أعلَن الجيشُ السُّوريُّ الحرُّ مسؤولِيَّتَه عن الانفجار.
الحُكمُ على الرئيسِ المِصريِّ السَّابق حسني مبارك بالسَّجنِ المؤبَّد .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
قَضَت المَحكمةُ التي تنظُر قضيةَ الرئيسِ المصريِّ حسني مبارك بالسَّجن المؤبَّد عليه وعلى وزير داخلِيَّتِه حبيب العادلي في قضيَّةِ قَتلِ المُتظاهِرين في ثورة (25 يناير). بينما قَضَت ببراءةِ مباركٍ ونجلَيه ورجلِ الأعمال حُسين سالم في قضيَّة التَّربُّحِ، كما حَكَمت ببراءةِ جميعِ مُساعِدي وزير الداخلية الأسبقِ في قضيَّةِ قَتلِ المُتظاهِرين.
بدايةُ العُنفِ ضدَّ المسلمين في بورما .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
قام البوذِيُّون المُتطرِّفون بدعمٍ من السُّلطات البورمية بارتكابِ تجاوُزاتٍ ضدَّ مسلِمي الروهينجا في إقليمِ أراكان غربيِّ بورما، ونَتَج عن ذلك آلافُ القَتلَى والجَرحَى من المسلمين، بالإضافَةِ إلى إحراقِ آلافِ المنازل ومِئاتِ المساجدِ. ويقع إقليمُ أراكان ذو الأغلبيَّة المسلِمة في الجنوبِ الغربيِّ لبورما على ساحِلِ خليج البنغال والشَّريطِ الحدوديِّ مع بنغلاديش.
وفاةُ وليِّ العهد السُّعودي الأميرُ نايف بن عبد العزيز .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي الأميرُ نايفُ بنُ عبد العزيز رحمه الله وليُّ العهدِ السعودي ونائبُ رئيسِ مجلسِ الوُزراء ووزيرُ الداخلية، عن عمرٍ يناهز (83) عامًا، وذلك بعد أنْ غادر جُدَّةَ إلى جنيف بسويسرا لإجراءِ بعضِ الفُحوصات الطِّبِّية، وتَمَّت الصَّلاةُ عليه بالمسجدِ الحَرامِ بمكَّة المكرمة.
فَوزُ الدُّكتور محمد مرسي برِئاسةِ جمهورية مصر العربية .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
فاز الدُّكتور محمد مرسي مرشَّحُ (حزب الحرية والعدالة) برئاسة جمهورية مصر العربية. وقد وُلد الدكتور محمد مرسي في قريةِ العدوة بمحافظة الشرقية، وحَصَل على بكالوريوس الهندسة من جامِعَة القاهرة عامَ (1975م) ثم حَصَل على الماجستير في هندسة الفِلِزَّات عامَ (1978م)، وحَصَل على الدكتوراه من جامعةِ جنوب كاليفورنيا عامَ (1982م) في حمايةِ محرِّكاتِ مَركباتِ الفضاءِ، وعُيِّن مُعيدًا ومدرِّسًا مساعدًا بكُلِّية الهندسة جامعة القاهرة، وعَمِل أُستاذًا مساعِدًا في جامعة كاليفورنيا وغيرِها. اعتُقِل مرسي مراتٍ عديدةً في عهد الرئيسِ حسني مبارك، ورَأَس حزبَ الحرية والعدالة، وترشَّح لرئاسةِ الجمهورية كمرشَّحٍ احتياطيٍّ للمهندس خيرت الشاطر خوفًا من استِبعادِه، وبعد استِبعادِ الشاطر في (17 إبريل) أصبح محمد مرسى هو المرشَّحَ الرسميَّ لحزبِ الحرية والعدالة.
وفاةُ رئيسِ وُزراء القذافي .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي رئيسُ الحُكومةِ اللِّيبيةِ السابقُ البغداديُّ المحموديُّ آخِرُ رئيسِ وُزراءَ في عهدِ مُعَمَّر القذافي، والذي تسلَّمَتْه السُّلطاتُ اللِّيبيَّة من تونُسَ، التي فرَّ إليها إبَّانَ الثَّورةِ اللِّيبيَّةِ.
وفاة عمر سليمان نائبِ الرئيسِ المصريِّ ورئيسِ المخابرات .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي اللواءُ عمر سليمان نائبُ الرئيس المصريِّ مبارك، ورئيسُ الاستِخباراتِ المصريَّةِ السابقِ الذي تم نقلُه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في محاولةٍ لإنقاذِ حياتِه. وأُعلِن عن وفاةِ اللواء عمر سليمان عن عمر (76) عامًا في مستشفى بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية، وشُيِّعت الجنازَةُ من مسجدِ آل رشدان بشرقِ القاهرة.
تأسيسُ أوَّلِ مدرسةٍ شيعية في مصر .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
أنشأ الشيعةُ أولَ مدرسةٍ لهم في مِصرَ تضمُّ طُلَّابًا وطالباتٍ من عدة دولٍ عربيَّة وأجنبيَّة، منها الجزائرُ وإيران والولايات المتحدة وغيرُها من الدُّول.
وفاةُ الشيخِ الدُّكتور عمر بن سليمان الأشقر .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تُوفِّيَ الشيخُ الدكتور عمر بن سليمان الأشقر بالعاصمةِ الأردنِّية عَمَّانَ بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز (72) عامًا. وقد نعاهُ عددٌ كبير من المشايخِ والدُّعاة وطُلَّاب العلم. والشيخُ رحمه الله وُلد عامَ (1940م) بقرية بَرقة التَّابعة لمُحافظة نابُلُس بفِلَسطين، ثم خَرَج من فِلَسطين وهو ابنُ ستَّ عشرةَ سنةً إلى المدينة النبويَّة بالمملكة العربية السعودية، وأكمَلَ دِراستَه الثانويةَ العامَّةَ هناك، ثمَّ أكمَلَ الدراسةَ في الجامعةِ الإسلامية بالمدينة النبويَّة، وحَصَل على البكالوريوس من كليَّةِ الشريعَةِ، ومَكَث فيها فترةً من الزمن ثمَّ غادر إلى الكُويت عامَ (1966م). وحَصَل على الماجستير والدكتوراه من الأزهَرِ، وعَمِل مدرسًا في كليَّة الشَّريعة بجامِعَة الكُويت. وبَقِيَ فيها حتى عام (1990م)، ثمَّ خرج منها إلى المملكةِ الأردُنِّية فعُيِّن أستاذًا في كليَّة الشريعة بالجامعة الأردُنِّية وبعدَها عميدًا لكليَّة الشَّريعة بجامعة الزرقاء، ثم تفرَّغ للبَحثِ والكِتابةِ، وأصدر عددًا من الكُتبِ والأبحاثِ. ومن مشايِخِه: الشيخ د. محمد بن سليمان الأشقر وهو أخوه الكبيرُ وشيخُه الأولُ، والشيخُ عبدُ العزيز بنُ عبد الله بن باز، والشيخُ محمد ناصر الدين الألبانيُّ، والشيخُ عبدُ الجليل القرقشاوي من مشايخِ الأزهرِ.
مَقتلُ رئيسِ هيئِة إفتاء أهلِ السُّنة بالعراق .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
قُتِل رئيسُ هيئةِ إفتاءِ أهلِ السُّنة مهدي الصميدعي رحمه الله وثلاثةٌ من عناصِرِ حِمايَتِه بسبب تفجيرِ سيارةٍ مفخَّخة استهدَفَت موكِبَه غرْبَ بغدادَ. ووقع الانفجارُ لدى خروجِ الصميدعي من مسجد عمر المختار في مِنطَقة حي اليرموك، غربَ بغدادَ، بعد أدائِه صلاةَ العيدِ.
وُقوعُ مُواجهاتٍ دامِيَة بين السُّنة والنُّصَيرِيِّين بلُبنان .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
أدَّت الأزمةُ بين المسلمين السُّنة وبين النظامِ السُّوري في سوريَة إلى أعنفِ اشتباكاتٍ في لُبنان منذ الحربِ الأهليَّة اللُّبنانية التي دارت رَحاها بين (1975م و1990م)، واتَّهَمت المُعارَضةُ اللُّبنانية النظامَ السوريَّ برئاسة بشار الأسد بمُحاولاتِ إشعالِ الفتنة في شمالِ لُبنان، داعيةً أبناءَ مِنطَقة جبل محسن النُّصيرية إلى عدمِ الانجِرارِ إلى مُخطَّطِ النِّظام السوريِّ. ومِنطَقة طرابُلس من أكثرِ خُطوطِ التَّماس الطَّائفية اضطرابًا في لُبنان نتيجةً للتوتُّر المُزمِن بين السُّنة والنُّصيرِيِّين في المِنطَقة.
=================
295.
تشكيلُ الجيشِ العراقيِّ الحُرِّ لقتالِ حكومةِ المالكي .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
شُكِّل الجيشُ العراقيُّ الحُرُّ بهدف مُقاتلةِ حكومة المالكي لمَواقِفها المؤيِّدةِ لنظام بشار الأسد، كمُحاولَةٍ للتصدِّي للمُناصَرةِ الطَّائفيةِ من قِبَلِ الحُكومَة العراقيَّة للنِّظام السوريِّ، وتأمينِ الحُدود المشترَكة العراقيَّة السورية ومَنعِ وصولِ أيِّ دعمٍ عسكريٍّ لنظام الأسد عَبْرَ العراق، وقد انضمَّ بعضُ الضُّبَّاط الكبارِ المتقاعدين في الجيش العراقيِّ السابقِ إلى الجيشِ العراقيِّ الحرِّ.
نصارى (أقباط) المَهجَر المِصريُّون يُنتِجون فيلمًا مسيئًا للرَّسول صلى الله عليه وسلم .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
قام نصارَى المهجر بإنتاج فيلمٍ يسيءُ إلى الرسولِ الكريم صلى الله عليه وسلم، ويصوِّر المُسلِمين على أنَّهُم إرهابِيُّون، ويَقتُلون النصارى في مصرَ، وقد أعلن عددٌ من أقباطِ المهجرِ -على رأسِهم عصمت زقلمة الدَّاعي إلى تقسيمِ مِصرَ ورئيسُ الدولةِ القبطيةِ المزعومةِ، وموريس صادق المعارِضُ المصريُّ، ومعهما القَسُّ المتشدِّدُ تيري جونز الذي حَرَق المُصحفَ الشَّريفَ أكثرَ من مرَّةٍ- أعلنوا عن إنتاجِ فيلمٍ يسيءُ إلى الرَّسول والإسلامِ؛ وذلك للمخرج سام باسيل، وتمَّ التصويرُ بأُستوديوهات هوليوود، وقام بالتَّمثيل فنَّانون من عدةِ دُوَل، واستغرق إنتاجُ الفيلم ثلاثَ سنواتٍ، والفيلم ناطقٌ باللغة الإنجليزيَّةِ وتمَّ دبلجَتُه أيضًا بالعربيَّة. ومقدِّمة الفيلم تبدأ بتصويرِ هجومِ المستوطِنين المسلمين في مصرَ على طبيبٍ قبطيٍّ، وتحطيمِ عِيادَتِه، وذبحِ ابنَتِه بتصريحٍ ومُباركةٍ من الشُّرطة المصرية، ومدةُ الفيلم ثلاثُ ساعاتٍ. واعتَرَض على هذا الفيلم الكثيرُ من المسلمين في جميعِ أنحاءِ العالَم، كما اعتَرَض عليه الأزهرُ، واندَلَعت المظاهراتُ في جميعِ الدُّول الإسلامية والعربيَّة وأمريكا ودولِ أوربا. أبرزُها ما حَدَث في القُنصُلِيَّة الأمريكية في ليبيا؛ حيث تم إشعالُ النِّيران فيها مما أدَّى إلى مقتل (4) دبلوماسيِّين من بينهِم السفيرُ الأمريكيُّ؛ ثم تبرأ نحوُ (80) ممثِّلًا ممَّن شاركوا في الفيلم وصرَّحوا بأنَّهُم خُدِعوا بالأدوار التي أُوكِلَت إليهم من قِبَل مُنتجِي الفيلم.
انتخابُ حسن شيخ محمود رئيسًا للصومال .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
فاز مرشَّح حزب (السلام والتنمية) البروفيسور حسن شيخ محمود برئاسةِ الصومال في تصويتِ البرلَمان. وكان أكثرُ من (24) مرشَّحًا قد تنافَسوا على هذا المنصِبِ، وانتقَدَت حركةُ الشَّباب الصوماليةُ اختيارَ حسن شيخ محمود رئيسًا جديدًا للبلاد، ووصفَتْه بالخائنِ وأنَّ الانتخاباتِ جَرَت بما لا يتماشَى مع مصلحةِ الشَّعب الصومالي، وأنَّها تمثِّلُ المصالِحَ الغربيَّةَ ومصالِحَ عُملائِها في المِنطَقة.
تأسيسُ رابطةِ عُلَماء الشام لمُناصرةِ الثَّورة السورية .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تمَّ تأسيسُ رابِطَةِ عُلماءِ الشامِ كمرجعيَّةٍ دينيَّةٍ لمُساندةِ الثَّورةِ السُّورية. وتلا الشيخُ كريم راجح رئيسُ الرابِطَةِ البيانَ التأسيسيَّ؛ الذي جاء فيه: أنَّ أحدَ أهدافِها هو دعمُ الثَّورة السورية والقيامُ بواجبِ جهادِ الكَلِمَة. وإنشاءُ رابطةِ عُلماء الشامِ هو في الواقِعِ إعادةُ تأسيسٍ لها من جديدٍ؛ حيث تمَّ إنشاؤها في سنة (1947م) لتنتهيَ في بداية السبعينِيَّاتِ مع ظهورِ نظامِ الرئيس السوريِّ السابقِ حافظ الأسد.
تدشينُ أضخَمِ مسجدٍ بجنوب إفريقيا .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تمَّ تدشينُ أضخَمِ مسجدٍ بجنوب إفريقيا، بتمويلِ رجلِ أعمالٍ تركيٍّ، وذلك في بلدة ميدراند التي تقع بين العاصمِة الاقتصادِيَّة لجنوب إفريقيا جوهانسبورغ والعاصمةِ السياسيَّة بريتوريا. ودشَّن رئيسُ جنوب إفريقيا جاكوب زوما المسجِدَ بحُضورِ وفدٍ وَزاريٍّ تركيٍّ، والمسجدُ واقِعٌ في مَجمَعٍ إسلاميٍّ يضمُّ أيضًا مدرسةً وملاعبَ رياضيةً ومستشفًى. وقد بُنِي على نُموذجِ المسجدِ السُّليماني النظامي الذي شُيِّد في القرنِ السادِسَ عشرَ في مدينة أدرين التركيَّةِ، وهو مُدرَجٌ ضِمنَ التُّراثِ العالمِيِّ من قِبَل اليونسكو. ويحمِلُ المسجدُ اسمَ الوزيرِ الفارسيِّ نِظامِ المُلْكِ أبي عليٍّ الحسنِ الطُّوسِيِّ الذي عاش في القرنِ الحادي عشر.
اتفاقُ سلامٍ يمنحُ المسلمين حُكمًا ذاتيًّا في جنوب الفلبين .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
أعلن الرَّئيسُ الفلبينىُّ بنينو أكينو أنَّ الحكومة الفلبينيَّةَ وجبهَةَ مورو الإسلاميةَ للتحريرِ توصَّلوا لاتفاقِ سلامٍ في جنوب البلاد. وأكَّد الرئيسُ نهايةَ صراعٍ استمرَّ (40) عامًا وأدَّى إلى سقوطِ أكثرَ من (100) ألف قتيلٍ وإصابةِ اقتصادِ المِنطَقة بالشَّلل. وتُحدِّد الاتفاقيةُ خارِطَةَ طريقٍ لإنشاءِ مِنطَقةٍ جديدةٍ تتمتَّع بحكم ذاتيٍّ في المناطِقِ التي تقطُنها أغلبيَّةٌ مسلمةٌ في جنوب الفلبين، وذلك قبلَ نهايةِ فترةِ رئاسةِ أكينو في (2016م).
تحديدُ يومٍ عالميٍّ للُّغة العربيةِ .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
حدَّدت منظمةُ الأُمم المتحدة للتربيةِ والعلوم والثَّقافة المشهورةُ باليونسكو اليوم الـ(18) من ديسمبر في كلِّ عامٍ يومًا عالميًّا للُّغة العربية، وذلك ضِمنَ الأيَّام الدولية التي تحتفِلُ بها المنظَّمة. وجاء قرارُ المَجلسِ التنفيذيِّ للمنظَّمة بناءً على طلبِ المملكة العربية السعودية والمغرب. وسبق أنْ بدَأَت المجموعةُ العربية لدى اليونسكو في ترتيب الاحتفالِيَّة الأولى لهذه المناسَبة وقامت بتدشينِ شعارٍ لليَومِ العالميِّ. واللغةُ العربية هي لغة (22) دولةً من الدُّول الأعضاء في اليونسكو، وهي لغةٌ رسميَّة في المنظَّمة، ويتحدَّث بها ما يزيد عن 422 مليون عربيٍّ، ويحتاج إلى استِخدامِها أكثرُ من مليارٍ ونصفٍ من المسلمين. وكانت الجمعيَّةُ العامَّة للأُمَم المتحدة في دورَتِها الثامنةِ والعشرين عامَ (1973م) قد اعتمَدَت اللغةَ العربيةَ ضِمنَ اللُّغاتِ الرسميَّةِ ولُغاتِ العملِ في الجمعيَّة العامَّة ولِجانِها الرئيسيَّةِ، إلى جانبِ الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصِّينية والرُّوسية.
مقتلُ خميس القذافي .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
قُتل خميس القذافي نجلُ العقيد الليبي الهالِكِ مُعَمَّر القذافي في مدينة بني وليد، أحدِ معاقِلِ أنصارِ القذافي، على يدِ مجموعةٍ من كتيبةِ حِطِّين التابعةِ لثُوار مصراتة، وتم نقلُه إلى مدينةِ مصراتة، متأثِّرًا بجِراحِه التي أُصيب بها خلالَ معارِكَ دارَت للقبضِ عليه مع مُوالين للقذَّافي.
إسرائيلُ تقصِف مَصنعًا للذَّخيرة بالسُّودان .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
قام اليهودُ الصَّهايِنة بتفجيرِ مصنعِ اليرموك للذَّخيرة جنوبيِّ العاصمة السودانية الخُرطوم، وتسبَّب هذا الانفجارُ في اندلاعِ حريقٍ بالمصنع. وسَبَق أنْ قامت بضربِ مصنعِ الشِّفاء للأدوية في السودان عامَ (1998م).
اغتيالُ القائدِ العامِّ لكتائبِ القسَّام .
العام الهجري : 1433 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
اغتِيلَ القائِدُ الفعليُّ لكتائبِ الشَّيخِ عزِّ الدين القسام -الجناحِ العسكريِّ لحركةِ حماسٍ- أحمد الجُعبُري، في غارةٍ جويَّةٍ صِهيَونِيَّةٍ استهدَفَت سيارَتَه، في مدينة غزَّةَ. وقد أعلن الكِيانُ الصِّهيَونِيُّ مسؤولِيَّتَه عن عمليةِ اغتيالِ القائدِ الجعبري في غارة دقيقةٍ. وأنَّ رئيسَ هيئة الأركانِ الصِّهيَونِيَّة، قد أشرف بنفسِه على عمليَّةِ الاغتِيال.
اعترافُ تركيا بالائتِلافِ الوطنيِّ السُّوري المعارِض .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
اعتَرَفت تركيا بالائتلافِ الوطنيِّ لقُوَى الثَّورةِ والمعارضةِ السُّورية كممثلٍ شرعيٍّ وحيدٍ للشَّعب السوريِّ. وقام بإعلانِ هذا الاعترافِ وزيرُ الخارجيَّةِ التُّركيُّ أحمد داود أوغلو في كلمتِه بالاجتماع الـ(39) لمَجلسِ وُزراء دُوَلِ منظَّمة التعاوُنِ الإسلاميِّ بجيبوتي.
انضمامُ الكُويت إلى الاتفاقيَّة الأمنية الخليجيَّة .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
انضَمَّت الكُويت إلى السُّعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، وعُمَان، في الاتِّفاقيَّة الأمنيَّة الخليجيَّة، وكانت الكُويت هي الدولةَ الخليجيةَ الوحيدةَ التي رفضَتْها لمدةٍ طويلةٍ. ومن أهدافِ هذه الاتِّفاقيَّةِ توسيعُ التَّعاوُنِ والتَّرابُطِ بين هذه الدُّول في المجالات الأمنيَّة.
انسِحابُ الجيشِ الفرنسي من كابيسا في أفغانستان .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
انسَحَب الجيشُ الفَرَنسي من آخِرِ ولايةٍ في أفغانستان كان يُقاتِل فيها وفَقَد فيها أكبرَ عددٍ من جُنودِه، وهي ولاية كابيسا في شمالِ شرق العاصمة الأفغانية كابُل. وغادر الجنودُ الفَرَنسيُّون هذه الولايةَ آخرَ قاعدةٍ لهم في كابيسا.
اعترافُ (120) دولةٍ بالائتِلافِ الوطنيِّ ممثِّلًا للشعب السوريِّ .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
اعتَرَفت (120) دولةً مشارِكةً في مؤتَمَرِ أصدقاءِ سوريةَ في مدينة مراكُش المغربيَّة بالائتِلاف الوطنيِّ لقُوَى الثورةِ والمُعارَضة السوريَّة ممثِّلًا وحيدًا للشعب السُّوريِّ. وكان هدفُ المؤتمرِ الرئيسيُّ إيجادَ حلٍّ للأزمة السُّوريةِ بعيدًا عن مجلسِ الأمنِ الذي استخدَمَت روسيا والصينُ فيه حقَّ النقضِ ضدَّ مشروع القرارِ الخاصِّ بسورية، وكانت من ضمنِ الدُّول المشارِكَة وُزراءُ خارجيَّة أمريكا ودولُ الاتحاد الأوربِّي ودولٌ عربيةٌ وإسلامية. وقد حذَّر المشارِكون في المؤتمرِ الرئيسَ «بشار الأسد» من استخدامِ السلاحِ الكيماويِّ. ودَعَوا لإحلالِ عُقوباتٍ تزيدُ عُزلةَ نظامِ بشار الأسد، تشمَلُ حظْرَ السفرِ وتجميدَ الأصولِ والتوقُّفَ عن استيرادِ النِّفط، وتعليقَ الاستثمارات والعمليَّات الماليةِ مع دمشق، وخَفْضَ مستوَى العلاقاتِ الدبلوماسية وإنهاءَ توريدِ السِّلاح.
وفاةُ الشيخِ عبد السلام ياسين مؤسِّسِ جماعةِ العدلِ المغربية .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 2012
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي الشيخُ عبدُ السلام ياسين رحمه الله الزَّعيمُ الرُّوحيُّ لجماعة العدلِ والإحسان، بعد إصابتِه بوعكةٍ صحِّيَّة حادَّةٍ. وقد وُلد الشيخ عامَ (1928)، وعَمِل في سِلكِ التَّعليم لمدَّةِ (20) عامًا تدرَّج خلالَها في مجموعةٍ من المناصب التربويَّةِ والإدارية العالية. وفي سنةِ (1974) بَعث ياسين بنصيحةٍ إلى الملكِ الراحل الحسن الثاني، وهي عبارةٌ عن رسالةٍ حَوَت أكثرَ من (100) صفحةٍ سمَّاها: «الإسلامُ أو الطُّوفان»، واعتُقِل بسببِها لمدَّةِ ثلاثِ سنواتٍ وستَّةِ أشهُرٍ دُونَ محاكَمة. ودُفن الشيخُ يومَ الجمعةِ بالعاصمة الرباط، وصُلِّي عليه صلاةَ الجنازةِ بمسجِدِ السُّنة بنفس المدينةِ. وأعلن عبدُ الإله بن كيران رئيسُ الحُكومةِ المغربية عن حضورِه رسميًّا جنازةَ تشيِيعِ الشيخِ.
وفاةُ الشيخِ محمدٍ السُّبَيِّلِ أحدِ أشهَرِ أئمَّةِ الحرمِ المكِّيِّ .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
تُوفِّيَ الشَّيخُ محمدُ بنُ عبد الله السُّبَيِّلُ رحمه الله أحدُ أشهرِ أئمَّةِ الحرمِ المكِّيِّ والرئيسُ الأسبَقُ للرِّئاسة العامَّةِ لشُؤون المسجدِ الحرامِ والمَسجدِ النبويِّ، والعُضوُ السابِقُ في هيئة كبارِ العُلَماء، والعضوُ في المَجمَع الفقهيِّ. وهو من مواليدِ مِنطَقة القصيم عامَ (1924م). وكان الشيخُ قد أُدخِلَ إلى مستشفى الحرس الوطنيِّ في جُدَّةَ بعد وعكةٍ صحيَّةٍ، وتُوفِّي عن عمر تجاوز الـ(88) عامًا. وتمَّ تشيِيعُ جنازَتِه والصلاةُ عليه في المسجِدِ الحرامِ الذي أَمَّ فيه المُصَلِّين لأكثرَ من (44) عامًا.
وفاةُ الرئيسِ الموريتاني الأسبقِ المصطفى ولد محمد السالك .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي في باريس الرئيسُ الموريتانيُّ الأسبَقُ المصطفى ولد محمد السالك، الذي حَكَم البلاد ما بين عامَي (1978م و1980م). وينحدِرُ المصطفى من ولايةٍ لعصابة جنوبَ شرق موريتانيا، وبدأ رِحلتَه الدراسيَّةَ من مدينة داكار ليُصبِحَ في النهايَةِ معلِّمًا، وبعد الاستقلال سنةَ (1960م) كان من أوائلِ الضُّباطِ الذين شكَّلوا نواةَ الجيشِ الموريتاني، وتلقَّى تكوينَه العسكريَّ في فرنسا، ثم تولَّى قيادةَ الجيشِ ما بين (1968م و1969م) خَلَفًا للعقيد مبارك ولد بن مختار. وفي سنة (1970م) عُيِّن واليًا لولاية آدرار شمالَ البلاد حتى مارس سنة (1978م) حيث تمَّ تعيينُه للمرَّةِ الثانية قائدًا للجيش، ثمَّ قام هو ومجموعةٌ من الضُّباط بانقلابٍ على الرئيس المختار ولد داداه في يوم (10 يوليو 1978م). وكرئيسٍ للَّجنة العسكريَّةِ للخلاصِ الوطنيِّ التي قادت الانقلابَ أصبح العقيدُ ولد السالك الرئيسَ الثانيَ لموريتانيا بعد الاستقلال ورئيسًا للوُزراء كذلك، ولكنَّه فَشِل فشلًا ذريعًا في إدارة الأزمة التي خلَّفَتْها حربُ الصحراء والتي كانت هي سببَ الانقلابِ الذي أتى به إلى السُّلطة فاستقال في عام (1979م) من رئاسة الوزراء فخَلَفه العقيدُ أحمد ولد بوسيف في المنصب، وفي (1979م) تمَّت الإطاحةُ به من الرِّئاسة من خلالِ انقلابٍ آخرَ قام به زملاؤُه في اللَّجنة العسكرية للخلاص الوطنيِّ، وتعرَّض للسَّجن في السنوات ما بين (1981م و1984م). وفي سنة (1991م) ومع أولِ انتخاباتٍ رئاسية في موريتانيا ترشَّح ولد السالك ضدَّ الحاكِمِ العسكريِّ آنذاك ولد الطايع.
اغتيالُ نائبِ مفتي أوسيتيا الشمالية .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
اغتِيلَ نائِبُ مفتي جمهورية أوسيتيا الشمالية بالقوقاز، إبراهيم دوداروف (34 عامًا) رحمه الله بخمسِ رَصاصاتٍ على الطريقِ المؤدِّيَة إلى العاصمة الإقليمية فلاديقوقاز. وتمَّ العثورُ على جُثَّتِه في سيارةٍ على طريقٍ يربِطُ مدينةَ فلاديقوقاز ببلدةِ تشمي.
إصدارُ أولِ صحيفةٍ أُسبوعية للشِّيعةِ في تونس .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
صَدَر العددُ الأولُ من جريدة "الصحوة التونسية" وهي أوَّلُ جريدةٍ يُصدِرُها الشيعةُ في تونس، وتُعرِّف الجريدة نفسَها بأنَّها صحيفةٌ أُسبوعية عربية مستقِلَّة جامعةٌ تقوم على شعار: «الحقُّ أحقُّ أن يُتَّبَعَ!» وتسعى إلى تحريرِ العُقولِ وإيقاظ الهِمَم من أجلِ نهضةٍ عربية إسلاميَّةٍ إنسانية شاملة! -كما يزعُم القائمون عليها-، وتدَّعي الصحيفةُ أنَّ مشروعَها مَعنِيٌّ مباشرةً بتعزيزِ قِيَم الحرِّية والعدل والتوحيد! وتأصيلِ قِيَم الثورةِ التُّونُسيَّة واستكمالِها والمُحافظةِ على مُكتسباتِها ضِمنَ مِحوَرِ الوَحدةِ والتَّوحيدِ والمُقاوَمة.
غرقُ مِنَصَّةِ إنتاجِ غازٍ إيرانية في الخليج .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
فقَدَت إيرانُ مِنَصَّةَ أوف شور التي استغرَق بناؤُها (30) شهرًا، وقيمَتُها (40) مليون دولار، ووزنُها (1850) طنًّا؛ حيث غَرِقَت عند تشغيلِها في حقل الغازِ العملاق ساوث بارس بالخليج والتي تتقاسَمُه إيرانُ مع قطرَ، تحت (80) مترًا في قعر البحر. وكان قد أُوكِل تنفيذُ المشروعِ بقيمةِ خمسةِ مليارِ دولارٍ إلى مجموعةِ خاتَمِ الأنبياءِ الصِّناعية لحرسِ الثورةِ الإيرانية بعد أن انسحَبَت في (2010م) شركِتَا شل البريطانية الهولندية، والإسبانية ربسول؛ بسببِ فرضِ الغربِ عُقوباتٍ على جمهورية إيران.
======
ج296.
افتتاحُ إمامِ الحرمِ المكِّيِّ لأعلى مسجدٍ في العالَمِ .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
افتَتَح الشيخُ الدكتور خالد الغامدي إمامُ المسجِدُ الحرام بمكَّةَ المكرمةَ أعلى مسجِدٍ في العالم في قمَّةِ بُرجِ خليفة بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة،، وأَمَّ المُصَلِّين فيه، وذلك بدعوةٍ من إدارة البُرجِ الذي يُعدُّ حتى هذا التاريخِ أطوَلَ بُرجٍ في العالم بارتفاع (828) مترًا.
اختيارُ شوقي إبراهيم عبد الكريم مفتيًا للدِّيارِ المِصرِيَّة .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
أعلَن أحمد الطيب شيخُ الأزهرِ أنَّ شوقي إبراهيم عبد الكريم -أستاذَ الفقهِ الإسلامي والشَّريعة بجامعة الأزهر "فرع طنطا"- حَصَل على أعلى نسبةِ تصويتٍ من أعضاءِ هيئةِ كبارِ العُلَماء بالأزهر لاختيارِ مُفتِي الجمهوريَّةِ خَلَفًا لعلي جمعة، عَقِبَ إجراءِ اقتراعٍ سريٍّ خلالَ اجتماعِ الهيئةِ برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخِ الأزهر.
وفاةُ الأميرِ سطام بن عبد العزيز أميرِ منطقة الرياض .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي الأميرُ سطام بن عبد العزيز رحمه الله أميرُ مِنطَقة الرياض في مدينة الرِّياض بعد معاناةٍ طويلةٍ من مرض السرطان، وأعلَن وفاتَه الديوانُ الملكي السعودي وهو الابنُ الثلاثون من أبناء الملكِ عبد العزيز الذُّكورِ. وقد صُلِّي عليه في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض، ثم نُقِلَ إلى مكَّةَ المُكرَّمَة ليُدفَن في مقبرة العدل تنفيذًا لوصِيَّتِه.
هيئةُ عُلَماء المسلمين تستنكِرُ إنتاجَ فيلم إيراني يجسِّد النبي صلى الله عليه وسلم .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
استنَكَرت الهيئةُ العالميَّةُ للعُلَماء المسلِمين في رابطةِ العالمِ الإسلاميِّ بشدةٍ عَزْمَ شركةٍ سينمائية إيرانيةٍ إنتاجَ فيلمٍ يجسِّد شخصيَّةَ الرَّسولِ محمد صلى الله عليه وسلم. ودَعَت الهيئةُ في بيانٍ لها الحكومةَ الإيرانيةَ إلى إيقافِ تصويرِ هذا الفيلم ومنعِ عرضِ أيِّ جُزءٍ منه؛ فهي مسؤولة عمَّا يتمُّ في أراضيها، وعليها أن تمنعَ تجسيدَ شُخوصِ الأنبياءِ والرُّسل عليهم السلام، وخاتَمِهم محمدٍ صلوات الله وسلامه عليه؛ لِمَا في هذا العملِ من تَجرُّؤٍ على مقامِ النُّبوَّةِ لا يليق بشخصِ النبيِّ عليه الصلاة والسلام ويتعارَضُ مع توقيرِه: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ} [الفتح: 8، 9].
انتِفاضةُ مسلِمي إثيوبيا ضدَّ الحكومة .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
خرج مئاتُ الآلافِ من مسلِمي إثيوبيا في مظاهراتٍ كبيرةٍ بالعاصمة الإثيوبيَّة أديس أبابا وعدةِ مدنٍ أُخرى؛ استجابةً لدعوةِ ناشِطين في حركة "ليُسمع صوتُنا" الإثيوبية، وطالَبوا بحقِّهم في ممارسةِ شعائِرِهم الدينية دونَ تدخُّلِ الحكومة. ومنذ عامٍ أطلَق المسلِمون كلَّ أسبوعٍ دعوةً للحكومةِ إلى الالتزامِ بالدُّستور الإثيوبي الذي يحرِّم عليها التدخُّلَ في شؤونِ الأديان. وازداد غضبُ المسلمين بعد اعتقالِ اللجنةِ الممثِّلةِ لمَطالِبِهم لدى الحكومة، وبعد ظهورِ فيلم على القناة الرسمية الإثيوبية يتَّهِمُهم بالإرهاب دون إدانةٍ من المَحكمةِ. ورفض مسلِمُو إثيوبيا جميعَ التُّهم الموجَّهة إليهم من الحكومة. وبحسبِ الإحصاءات الرسميَّة فإنَّ عدد المسلمين يبلُغ نحو (34%) من تَعدادِ إثيوبيا، الذي يبلُغ حوالَي (85) مليون نسمة، كما نظَّم آلافُ المسلمين مظاهراتٍ متفرِّقةً من وقتٍ لآخرَ في العاصمة الإثيوبية ضدَّ تشجيعِ الحكومةِ لطائِفَةِ الأحباش!
المُوافقةُ على تأسيسِ أكبرِ مسجدٍ في أيرلندا .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
وافَق مجلسُ بلدية "دبلن" الأيرلندية على إنشاءِ أكبرِ مسجدٍ في "أيرلندا"، قامت منظمة "دبلن ويلفار" الإسلاميةُ بتقديمِه إلى مجلسِ البلدية، وتبلُغ تكلفةُ المشروعِ حوالَي (40) مليون يورو، ممنوحةٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة. وتبلُغ مساحةُ هذا المشروع (157) ألفَ متر مربع، تشمَلُ: مطعَمًا، وصالةَ مؤتَمراتٍ، ومدرسةً ابتدائيةً، وكلِّيَّةً، ويستوعِب المسجدُ حوالَي (500) مصلٍّ كلَّ جمعة و(3) آلافٍ في العيدَين.
اعترافُ هولندا بقسم الدِّراسات الإسلامية بجامِعَة روتردام الإسلامية .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
حَصَل قسمُ الدِّراسات الإسلامية لمرحلة البكالوريوس بجامعةِ روتردام الإسلامية بهولندا على الاعتمادِ الأكاديميِّ الرسميِّ، وهذا يمكِّن للجامعةِ تقديمَ طلبٍ للحُصولِ على الدَّعم الماديِّ من الحُكومة الهولنديَّة، وفَتْحَ فُروعٍ في كافَّة دول أوربا. وبهذا القرارِ الذي منحتْه منظَّمةُ الاعتماد الهولندية الفلمنكية (NVAO) يُعتَرف لأول مرةٍ لجامعةٍ إسلامية مستقلَّةٍ بتدريس البكالوريوس في قسمِ الدراسات الإسلامية. وقد تأسَّست جامعة "روتردام الإسلامية" في عامِ (1996م)، وظلَّت تعملُ طِوالَ (16) سنةً دُونَ اعتمادٍ رسميٍّ من الجهاتِ الأكاديميةِ المختصَّة في هولندا.
وفاةُ الأمير بدرِ بن عبد العزيز آل سعود .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي الأميرُ بدرُ بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله نائبُ رئيسِ الحرسِ الوطنيِّ السعودي السابقُ. وقد شارَك في عددٍ من الوُفود واللِّجان بالمملكة، ورافقَ الملكَ فيصلَ بنَ عبد العزيز في زياراتِه الرسميَّةِ لبعضِ الدُّول العربية والإسلامية. وعُيِّن وَزيرًا للمُواصَلات عامَ (1381هـ-1961م)، وأصدر الملكُ فيصلٌ أمْرَه بتعيينِه نائبًا لرئيس الحرس الوطنيِّ في (3/11/1387هـ) الموافِقِ (1967م). وشارَك في وَضعِ خُطَطِ تطويرِ الحرسِ الوطنيِّ والإشرافِ عليها وتنفيذِها. وللأميرِ مُشاركاتٌ ثقافيةٌ، ورياضيَّةٌ، واجتماعيةٌ أُخرى، سواءٌ رسميةٌ أو خاصةٌ؛ فقد كان نائبًا لرئيس مجلس إدارة نادي الفُروسِيَّة، ورئيسًا للَّجنة العليا للمِهرجان الوطني للتُّراث والثَّقافة، ورئيسَ هيئةِ الإشرافِ على مَجَلَّة الحرس الوطني العسكريَّة. وقد أُقيمت صلاةُ الجنازة عليه بجامِعِ الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض.
وفاةُ الرئيسِ الجزائريِّ الأسبقِ علي كافي .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي في العاصمةِ الجزائر الرئيسُ الجزائريُّ الأسبَقُ علي كافي عن عمرٍ تجاوز الـ(85) عامًا، بعد وَعكةٍ صحيَّةٍ أدخلَتْه المستشفى العسكري "عين النعجة"، بعد عمرٍ طويلٍ قضى بعضَه في جبال الأوراس حيثُ معاقِلُ الثَّورةِ الجزائرِيَّة زمنَ الاستِعمارِ الفَرَنسي كعقيدٍ في صفوفِ جيشِ جبهةِ التحريرِ الوطنيِّ. ويُعَدُّ علي كافي سادِسَ رئيسِ دولةٍ للجزائر المستقلَّةِ؛ حيث ترأَّس المَجلِسَ الأعلى للدولة مباشرةً بعد اغتيالِ رئيسِه محمد بوضياف. وينحدِرُ علي كافي من الشَّرق الجزائري، من ولاية "سكيكدة" تحديدًا، وهو واحِدٌ من الشخصيَّات التاريخيَّة والسياسيَّة الجزائريَّة القليلةِ التي أقدَمَت على كتابة مذكِّراتِها والتي أثارَت جدلًا واسعًا. وكان قد اعتَزَل السياسةَ وانزوَى ببيتِه، مثلُه مثلُ الرئيس الراحلِ الشاذلي بن جديد وأحمد بن بلَّة، ولم يَكُن يظهَرُ على شاشةِ التلفزيون إلَّا في المناسباتِ الرسميَّة. وقد قرَّر الرئيسُ بوتفليقة إعلانَ الحداد الوطنيِّ على وفاتِه لمدَّةِ ثمانيةِ أيَّامٍ.
رَفْعُ الحظرِ المَفروضِ على الحجابِ في بلجيكا .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
أُسقِطَ قرارُ حظرِ ارتِداءِ الحجابِ بعد قيامِ أكثرَ من عشرةِ آلافِ مُواطِنٍ بالتَّوقيعِ على إجراءِ تصويتٍ على طلبِ رَفعِ الحَظرِ عن الحجابِ، فتمَّ النِّقاشُ في مَجلسِ المدينةِ لأربَعِ ساعاتٍ انتَهَت بتصويتِ (29) من بين (51) عضوًا لصالِحِ إلغاءِ قرارِ الحظرِ على ارتداء الرُّموز الدينيَّة أو السياسيَّة. فأَسقَط تصويتُ الأغلبيَّة هذا القرارَ.
وفاةُ العلَّامةِ زُهير الشاويش .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
تُوفِّي الشيخُ محمد زهير الشاويش في مدينة بيروت وصُلِّي عليه ودُفن في مقابِرِ الأوقافِ الجديدة. وعُرِفَ باسمِ زهير الشاويش وهو محقِّقٌ ومؤلِّفٌ سورِيُّ الجنسيَّة. وُلد في حيِّ المَيدان بمدينة دمشق وكان صاحِبَ ومؤسِّسَ المكتَب الإسلاميِّ للطِّباعة والنشر والتوزيع بدمشق، ويُعَدُّ أحدَ أعلامِ الدَّعوَة السلفيَّة في العصرِ الحديثِ، كان له قَصبُ السَّبقِ والرِّيادة في نشرِ التُّراث العلميِّ وتحقيقِه، وقد قَضَى مُعظمَ حياتِه في طلبِ العلمِ ومُجالسةِ العُلَماء وطباعةِ كُتُبِهم، وكان رحمه الله حَريصًا على جمعِ المَخطوطات ونوادِرِ الكُتُب وتَتَبُّعِها في مَظانِّها.
فَوزُ نواز شريف في رِئاسةِ الحكومة الباكستانية .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
انتخَبَت الجمعيَّةُ الوطنيَّةُ الباكستانيةُ نواز شريف رئيسًا لحكومةِ بلادِه، وذلك بعد فوزِ حزبِه (الرابطة الإسلامية) بالأغلبيَّةِ في الانتخاباتِ التشريعيَّةِ، وقد شَغَل منصِبَ رئيسَ وُزراءِ باكستان لولايَتَين غيرِ مُتتالِيَتين ثمَّ أُطيح به في انقلابٍ عسكريٍّ قاده برويز مشرف، وتمَّ نفيُه بعد أن حُكِم عليه بالسَّجن مدى الحياةِ، ثم عاد إلى باكستان مُنهِيًا مَنفاه في السعودية بعد أن أصدرَت المحكمةُ الدُّستورية العليا بإسلام آباد قرارًا يسمَح بعودَتِه وأُسرتِه للبلاد. عاد لمنصِبِ رِئاسةِ الوُزراء عَقِبَ انتخابِه من قِبَلِ البرلمان الباكستانيِّ.
انتِخابُ حسن روحاني رئيسًا لإيران .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
فاز حسن روحاني برئاسةِ إيران وأصبَح الرئيسَ السابِعَ للجمهورية. وقد وُلد روحاني في (12 نوفمبر سنة 1948م) في مدينة سرخه، بالقُرب من محافظةِ سمنان شمالي إيران، من عائلةٍ متديِّنة قاتَلَت ضدَّ شاه إيران السابق. وقد انخَرَط في سلكِ الدِّراسات الدينية في الحَوزة العلميَّة في مدينتِه عامَ (1960م)، ثم انتَقَل إلى مدرسة قُم في عام (1961م)، وقد حضر دُروسَ العُلَماء البارزين في ذلك الوقتِ، مثلِ مرتضى الحائري، ومحمد رضا الكلبايكاني... وغيرِهما، كما دَرَس المقرَّراتِ الحديثةَ، ثم درس في جامعة طهران عامَ (1969م)، وحَصَل على درجة البكالوريوس في القانون القضائيِّ في عام (1972م). ثم واصَلَ روحاني دراستَه في الغرب ونال درجةَ الماجستير من جامعة غلاسكو كالدونيان في عام (1995م) عن أُطروحة بعنوان "السُّلطة التشريعية الإسلامية مع الإشارةِ إلى التجرِبة الإيرانية" ثم حَصَل على درجة الدكتوراه في عام (1999م)، وهو يُجيد اللغةَ العربيةَ والإنجليزية والألمانية والفرنسيَّةَ والروسية. وكان سكرتيرَ المجلسِ الأعلى للأمنِ القومي منذ عام (1989م) ولمدة (16) عامًا، وقد بدأ حياتَه المِهنيَّةَ في المَجلسِ في عهد الرئيس هاشمي رفسنجاني واستمرَّ في عهدِ خَلَفِه الرئيس خاتمي، وكان عضوًا في مجلس تشخيصِ مصلحةِ النظام في إيران منذ عام (1991م)، ورئيسَ مركزِ البُحوثِ الإستراتيجيَّةِ منذ عام (1992)، كما شَغَل منصِبَ عضوٍ في مجلسِ الخُبَراء منذ عام (1999)، وكان كبيرَ المُفاوضِين على البَرنامجِ النوويِّ الإيراني مع الاتِّحاد الأوربِّي.
مَقتلُ رأسِ الشِّيعةِ في مصرَ حسن شحاتة .
العام الهجري : 1434 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 2013
تفاصيل الحدث:
قُتِلَ رأسُ الشيعةِ في مصرَ حسن شحاتة وثلاثةٌ من أتباعِه من الشيعةِ المصريِّين، وحسن شحاتة أزهري تشيَّع منذ سِنين، وانتشَرَت عدةُ مقاطِعَ مصورةٍ له وهو يستهزِئُ ويتطاوَل على الصحابةِ الكِرامِ وأُمَّهات المؤمنين رضي الله عن الجميع. وقد هَجَم المِئاتُ من أهالي زاويةِ أبي مسلم على حسن شحاتة وأتباعِه الشيعةِ، أثناءَ اجتماعِهِم داخِلَ منزل حسن العريان الذي استضافَهم بداخِلِه بإحدى القرى وأوسَعُوهم ضربًا، وعثروا على أعدادٍ كثيرةٍ من السلاحِ الأبيضِ وأُسطوانات البُوتوجاز ومنشوراتٍ تحرِّض على العُنفِ بداخلِ المنزلِ. 
وان شاء الله تستكمل مدون جزاء الظالمين {الموسوعة التاريخية} 
الرابط التالي  ان شاء الله هو  https://dorar.net/history?page=297
---------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...