حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الجمعة، 4 نوفمبر 2022

ج60.وج61. قتال سيف الدولة الحمداني مع الروم . العام الهجري : 343 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 954.

ج60. قتال سيف الدولة الحمداني مع الروم .
العام الهجري : 343 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 954
تفاصيل الحدث:

غزا سيفُ الدولة بن حمدان بلادَ الروم، فقَتَل وأسَرَ، وسبى وغَنِمَ، وكان فيمن قُتِلَ قُسطنطين بن الدُّمُسْتُق, فعَظُم الأمرُ على الروم، وعظُمَ الأمر على الدُّمُسْتُق، فجمع عساكِرَه من الروم والروس والبلغار وغيرهم وقصَدَ الثُّغورَ، فسار إليه سيفُ الدولة بن حمدان، فالتقوا عند الحدث في شعبان، فاشتد القتالُ بينهم وصبر الفريقان، ثم انهزم الرومُ، وقُتِلَ منهم وممَّن معهم خَلقٌ عظيم، وأُسِرَ صِهرُ الدُّمُسْتُق وابنُ ابنتِه وكثيرٌ مِن بطارقته، وعاد الدُّمُسْتُق مهزومًا.
وقوع داء ووباء ببغداد وأصبهان والأهواز .
العام الهجري : 344 العام الميلادي : 955
تفاصيل الحدث:

شَمِلَ النَّاسَ ببغداد وواسط وأصبهان والأهواز داءٌ مُرَكَّبٌ مِن دمٍ وصفراء ووباء، مات بسبب ذلك خلقٌ كثير، بحيث كان يموتُ في كلِّ يومٍ قَريبٌ مِن ألف نفسٍ، وجاء فيها جرادٌ عظيمٌ أكل الخَضروات والأشجار والثِّمار، ووقع بالريِّ وباءٌ كثيرٌ مات فيه من الخَلقِ ما لا يُحصى، وكان فيمن مات أبو عليِّ بنُ محتاج صاحِبُ جيوش خراسان، ومات معه ولَدُه.
خروج مدعي النبوة بأذربيجان .
العام الهجري : 344 العام الميلادي : 955
تفاصيل الحدث:

خرج بأذربيجان رجلٌ ادَّعى حُرمةَ اللُّحومِ وما يخرُجُ مِن الحيوان، وأنَّه يعلَمُ الغَيبَ، فأضافه رجلٌ وأطعَمَه كشكيَّةً بشَحمٍ، فلمَّا أكَلَها قال له: ألستَ تُحَرِّمُ اللحم، وما يخرجُ مِن الحيوان، وأنَّك تعلمُ الغيبَ؟ قال: بلى! قال: فهذه الكشكيَّة بشَحمٍ، ولو عِلمْتَ الغيبَ لَمَا خَفِيَ عليك ذلك، فأعرض النَّاسُ عنه.
قتال بين عبد الرحمن الناصر صاحب الأندلس والمعز الفاطمي .
العام الهجري : 344 العام الميلادي : 955
تفاصيل الحدث:

أنشأ عبدُ الرَّحمنِ النَّاصِرُ صاحِبُ الأندلس مركبًا كبيرًا لم يُعمَلْ مِثلُه، وسيَّرَ فيه أمتعةً إلى بلادِ الشرق، فلقِيَ في البَحرِ مَركبًا فيه رسولٌ مِن صقليَّةَ إلى المُعِزِّ، فقطع عليه أهلُ المركب الأندلسيُّ، وأخذوا ما فيه، وأخذوا الكتُبَ التي إلى المعِزِّ، فبلغ ذلك المعِزَّ، فعمَّرَ أسطولًا واستعمل عليه الحسَنَ بنَ علي صاحِبَ صقليَّة، وسيَّرَه إلى الأندلس، فوصلوا إلى المرية، فدخلوا المرسى، وأحرقوا جميعَ ما فيه من المراكِبِ، وأخذوا ذلك المركبَ، وكان قد عاد من الإسكندريَّة، وفيه أمتعةٌ لعبد الرحمن، وجوارٍ مغَنِّياتٍ، وصعِدَ مَن في الأسطول إلى البَرِّ فقَتَلوا ونهبوا ورجعوا سالِمينَ إلى المهديَّة. ولَمَّا سَمِعَ عبد الرحمن الناصِرُ سَيَّرَ أسطولًا إلى بعضِ بلاد إفريقية، فنزلوا ونهبوا، فقَصَدتْهم عساكِرُ المعِزِّ فعادوا إلى مراكِبِهم، ورجعوا إلى الأندلس، وقد قَتَلوا وقُتِلَ منهم خلقٌ كثيرٌ.
لعن ملوك الشيعة على منابر الأندلس .
العام الهجري : 344 العام الميلادي : 955
تفاصيل الحدث:

أمَرَ النَّاصِرُ بالأندلسِ بإطلاقِ اللَّعنِ على ملوكِ الشِّيعةِ بجميعِ منابرِ الأندلسِ، وإنفاذِ كُتُبِه بذلك إلى العُمَّالِ بسائر الأقطار.
خروج روزبهان الديلمي على معز الدولة البويهي .
العام الهجري : 345 العام الميلادي : 956
تفاصيل الحدث:

عَصِيَ روزبهان الديلميُّ على معِزِّ الدولة وانحاز إلى الأهوازِ ولَحِقَ به عامَّةُ من كان مع المهلبي وزيرِ مُعِزِّ الدولة الذي كان يحارِبُه، فلمَّا بلغ ذلك مُعِزَّ الدولةِ لم يصَدِّقْه؛ لأنَّه كان قد أحسن إليه ورفع مِن قَدْرِه بعد الضَّعةِ والخمول، ثم تبيَّنَ له أنَّ ذلك حَقٌّ، فخرج لقتالِه وتَبِعَه الخليفةُ المطيع لله خوفًا مِن ناصرِ الدَّولةِ بنِ حمدان؛ فإنَّه قد بلغه أنَّه جهَّزَ جَيشًا مع ولدِه أبي المرجا جابر إلى بغداد ليأخُذَها، فأرسل معِزُّ الدولة حاجِبَه سبكتكين إلى بغداد، وصمَدَ مُعِزُّ الدولة إلى الروزبهان فاقتتلوا قتالًا شديدًا، وهزمه معِزُّ الدولة وفَرَّق أصحابَه وأخذه أسيرًا إلى بغداد فسَجَنه، ثم أخرجه ليلًا وأغرَقَه؛ لأنَّ الديلمَ أرادوا إخراجَه من السجن قهرًا، وانطوى ذِكرُ روزبهان وإخوتِه، وكان قد اشتعل اشتعالَ النَّارِ، وحَظِيَت الأتراكُ عند معِزِّ الدولة وانحطَّت رتبةُ الديلم عنده؛ لأنَّه ظهر له خيانتُهم في أمر الروزبهان وإخوتِه.
غزو الروم من قبل سيف الدولة الحمداني .
العام الهجري : 345 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 956
تفاصيل الحدث:

سار سَيفُ الدولة بن حمدان في جيوشٍ إلى بلاد الروم وغزاها، حتى بلغ خرشنة، وصارخة، وفتح عِدَّةَ حُصونٍ وسَبى وأسر، وأحرقَ وخرَّب، وأكثَرَ القتلَ فيهم، ورجع إلى أذنة فأقام بها حتى جاءه رئيسُ طرسوس، فخلع عليه وأعطاه شيئًا كثيرًا، وعاد إلى حَلَب، فلمَّا سَمِعَ الروم بما فعل جمعوا وساروا إلى ميافارقين، وأحرقوا سوادَها ونهبوه، وخربوا وسَبَوا أهلَها، ونهبوا أموالهم وعادوا، وفي جمادى الآخرة سار الرومُ في البحر، فأوقعوا بأهلِ طرسوس، وقتلوا منهم ألفًا وثمانِمائة رجل، وأحرقوا القُرى التي حولها.
وفاة السلار المرزبان حاكم بلاد أذربيجان .
العام الهجري : 346 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 957
تفاصيل الحدث:

هو المرزبان بن محمَّد بن مسافر بن السلار، وهو صاحِبُ أذربيجان، كان قد تآمرَ مع أخيه وهسوذان على والديهما، واستولَيا على بعضِ قلاعه، وكان السببُ سوءَ معامَلتِه معهما ومع غيرِهما، ثم إنَّهما قبضا على أبيهما محمَّدِ بنِ مسافر، وأخذا أموالَه وذخائِرَه، وبَقِيَ في حصنٍ آخَرَ وحيدًا فريدًا بغيرِ مالٍ ولا عُدَّة. وقع المرزبان في الأسرِ عند ركن الدولةِ البويهي, فحبَسَه في قلعة سميرم، فاحتال حتى فكَّ قَيدَه. كانت وفاتُه بفساد المزاج، فلمَّا يَئِسَ مِن نَفسِه أوصى إلى أخيه وهسوذان بالمُلك، وبعده لابنِه جستان بن المرزبان.
الخلاف بين ناصر الدولة الحمداني ومعز الدولة البويهي .
العام الهجري : 347 العام الميلادي : 958
تفاصيل الحدث:

رَكِبَ مُعِزُّ الدولة إلى المَوصِل فأخذها من يد ناصِرِ الدَّولةِ؛ وذلك أن الأخيرَ امتنَعَ مِن أداء الخَراجِ الذي تعهَّدَ به لقاءَ إمارتِه المَوصِلَ، ثم هرب ناصِرُ الدولة إلى نصيبينَ، ثم إلى ميافارقين، فلَحِقَه مُعِزُّ الدولة فصار إلى حَلَب عند أخيه سيفِ الدولة، ثم أرسل سيفُ الدولة إلى معِزِّ الدولة في المصالحةِ بينه وبين أخيه، فوقع الصُّلحُ على أن يحمِلَ ناصر الدولةِ في كلِّ سنةٍ ألفي ألف وتسعمائة ألف، ورجع مُعِزُّ الدولة إلى بغدادَ بعد انعقاد الصُّلحِ.
وفاة ابن دُرُسْتُويه النحوي المشهور .
العام الهجري : 347 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 958
تفاصيل الحدث:

هو أبو مُحمَّد عبد الله بن جعفر بن دُرُسْتوَيه بن المرزبان أبو محمَّد الفارسي الفسوي النحوي. ولد سنة 258، بفَسا ثم انتقلَ في صباه إلى بغداد, واستوطنها, وبرع في العربية، وصنَّف التصانيفَ, ورُزِقَ الإسنادَ العاليَ, وكان ثِقةً. كان أبوه من كبارِ المحَدِّثين وأعيانِهم. ودُرُسْتُويه: بضم الدال والراء وسكون السين، وضم التاء، وقيل: بفتح الدال والراء والواو، كان عالِمًا فاضلًا أخذ فَنَّ الأدب عن عبَّاسِ الدوريِّ وابنِ قتيبة والمبَرِّد، وأخذ عنه جماعةٌ من الأفاضِلِ كالدارقطني وغيرِه مِن الحُفَّاظ، وأثنى عليه غيرُ واحدٍ، منهم أبو عبد الله بن مَنْدَه. وذكَرَ له ابنُ خَلِّكانَ مُصَنَّفاتٍ كثيرةً مُفيدةً فيما يتعَلَّقُ باللغةِ والنحو وغيرِهما.
مسير جيوش المعز العبيدي (الفاطمي) إلى أقاصي المغرب .
العام الهجري : 347 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 958
تفاصيل الحدث:

عظُمَ أمرُ أبي الحسَنِ جوهَرِ الصِقليِّ عند المعِزِّ بإفريقيَّة، وعلا محَلُّه، وصار في رُتبة الوزارة، فسَيَّرَه المعِزُّ في صفر في جيشٍ كثيفٍ، فيهم زيري بن مناد الصنهاجي وغيره، وأمره بالمسير إلى أقاصي المغربِ، فسار إلى تاهرت، ومدينة أفكان، دخَلَها بالسيف، ونهبها، ونهب قصور يعلى، وأخذ ولده، وكان صبيًّا، وأمر بهدم أفكان وإحراقِها بالنار، ثم سار منها إلى فاس، وبها صاحِبُها أحمد بن بكر، فأغلق أبوابَها، فنازلها جوهرٌ وقاتَلَها مُدَّةً، فلم يَقدِرْ عليها، وأتته هدايا الأُمَراء الفاطميِّينَ بأقاصي السوس، وأشار على جوهرٍ وأصحابِه بالرَّحيلِ إلى سجلماسة، وكان صاحِبُها محمَّدُ بن واسول قد تلقَّبَ بالشَّاكر لله، ويُخاطَبُ بأمير المؤمنين، وضَرَب السِّكَّة باسمه، وهو على ذلك سِتَّ عشرة سنة، فلما سَمِعَ بجوهر هرب، ثم أراد الرجوعَ إلى سجلماسة، فلَقِيَه أقوام، فأخذوه أسيرًا، وحَمَلوه إلى جوهر وسلك تلك البلادَ جَميعَها فافتتحها وعاد إلى فاس، فقاتلها مدَّةً طويلة، حتى كان فتحُها في رمضان سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة.
هجوم الروم على المسلمين في الشام .
العام الهجري : 348 العام الميلادي : 959
تفاصيل الحدث:

خرج مُحمَّدُ بنُ ناصر الدولة بن حمدان في سَريَّةٍ نحوَ بلاد الروم، وكانت الرومُ قد وصلوا إلى الرَّها وحرَّان فأسروا أبا الهيثمِ ابنَ القاضي أبي الحُصَين وسَبَوا وقتلوا، وفي هذه السنة مات مَلِكُ الروم وطاغيتُهم الأكبر بالقُسطنطينية، وأقعَدَ ابنَه مكانَه، ثم قُتِلَ ونُصِبَ في الملك غيرُه، وفي هذه السَّنَة وصلت الرومُ إلى طرسوس فقتلوا جماعةً وفَتَحوا حِصنَ الهارونية وخَرَّبوا الحِصنَ المذكورَ وقَتَلوا أهلَه، ثم كَرَّت الرومُ إلى ديار بكر ووصَلوا ميافارقين، فعَمِلَ في ذلك الخَطيبُ عبد الرحيم بن نباتة الخُطَبَ الجهاديَّة؛ لتحميس الناسِ على الجهادِ ضِدَّ الرُّومِ.
وفاة أمير دولة الإخشيد بمصر وتولي أخيه مكانه .
العام الهجري : 349 العام الميلادي : 960
تفاصيل الحدث:

هو أنوجور بنُ الإخشيدِ مُحمَّد، تولَّى إمرةَ مِصرَ صَغيرًا، فكان الذي يتحَكَّمُ بالأمور كُلِّها كافور، ولَمَّا كَبِرَ أنوجور حصَلَت بينه وبين كافور وَحشةٌ؛ بسبب استبدادِ كافور بالحُكم والاسمُ لأنوجور، ولكِنْ لم يلبث أن توفِّيَ أنوجور في آخِرِ هذه السنة وحُمِلَ إلى القدس ودُفِنَ بجوار والده، بعد أن كانت مُدَّة ولايته أربع عشرة سنة، فخَلَّفَه أخوه عليٌّ الإخشيدي وأقَرَّه الخليفةُ على ذلك، ولكِنْ بقي كافور هو المستبِدَّ بالحُكمِ.
البيزنطيون يعاودون احتلال جزيرة كريت .
العام الهجري : 350 العام الميلادي : 961
تفاصيل الحدث:

أخذ مَلِكُ الرومِ رومانوس بن قُسطَنطين من المسلمين جزيرةَ أقريطش (كريت) من بلادِ المغرب، وكان الذي افتتح أقريطشَ عُمَرَ بنَ شُعَيبٍ، غزاها وافتتحها في حدودِ سنةِ ثلاثين ومائتين، وصارت في يدِ أولادِه إلى هذا الوقتِ.
معز الدولة البويهي يبني دارا عظيمة ببغداد بعد أن أصابه المرض .
العام الهجري : 350 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 961
تفاصيل الحدث:

مَرِضَ مُعزُّ الدولة بن بُوَيه بانحصارِ البَولِ، فقَلِقَ من ذلك وجمَعَ بين صاحبه سبكتكين ووزيره الحسَن المهلبي، وأصلح بينهما ووصَّاهما بوَلَدِه بختيار خيرًا، ثم عوفيَ مِن ذلك فعزم على الرَّحيلِ إلى الأهواز لاعتقادِه أنَّ ما أصابه مِن هذه العِلَّة بسبَبِ هواءِ بغداد ومائِها، فأشاروا عليه بالمُقام بها، وأن يبني بها دارًا في أعلاها حيث الهواءُ أرَقُّ والماءُ أصفى، فبَنى له دارًا غرِمَ عليه ثلاثة عشر ألف ألف درهم، فاحتاج لذلك أن يصادِرَ بعضَ أصحابِه، ويقال أنفقَ عليها ألفي ألف دينار. قال ابن كثير: " ومات وهو يبني فيها ولم يَسكُنْها، وقد خَرَّبَ أشياءَ كثيرةً مِن معالم الخُلَفاءِ ببغداد في بنائها، وكان ممَّا خَرَّب المعشوق من سُرُّ مَن رأى، وقَلَعَ الأبواب الحديد التي على مدينة المنصورِ والرَّصافة وقصورها، وحَوَّلها إلى داره هذه لا تمَّتْ فَرحتُه بها، فإنَّه كان رافضيًّا خبيثًا "
وفاة عبد الرحمن الناصر الأموي أمير الأندلس وتولي ابنه المستنصر الحكم .
العام الهجري : 350 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 961
تفاصيل الحدث:

هو أميرُ المؤمنين، الناصِرُ لدينِ الله، أبو المطرِّف عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن الداخل عبد الرحمن، كان أبوه محمَّدٌ وَلِي عَهْد والده عبد الله بن محمد، فقَتَله أخوه أبو القاسِمِ المطرِّف، فقَتَله أبوهما به. ولَمَّا قُتِلَ محمد، كان لابنِه عبد الرحمن عشرونَ يومًا. ووليَ الخلافةَ بعد جَدِّه عبد الله. قال ابن حزم: "كانت خلافتُه من المُستطرَف؛ لأنَّه كان شابًّا، وبالحَضرةِ جماعةٌ مِن أعمامه، وأعمامِ أبيه، فلم يعتَرِضْ معترِضٌ عليه. واستمَرَّ له الأمر وكان شهمًا صارِمًا ". نظر أهلُ الحَلِّ والعقدِ مَن يقومُ بأمرِ الإسلام، فما وجدوا في شبابِ بني أميَّةَ مَن يَصلُحُ للأمرِ إلَّا عبدُالرحمن بن محمد، فبايعوه، وطلب منهم المالَ فلم يَجِدْه، وطلب العُدَدَ فلم يجِدْها، فلم يزَل السَّعدُ يخدُمُه إلى أن سار بنَفسِه لابن حفصون، فوجده مجتازًا لوادي التُّفاح، ومعه أكثَرُ من عشرين ألف فارس, فهزمه وأفلت ابنُ حفصون في نفرٍ يسيرٍ، فتحصَّنَ بحِصن مبشر. ولم يزل عبدُ الرحمن يغزو حتى أقام العَوَج، ومهَّدَ البلاد، ووضع العدلَ، وكثُرَ الأمنُ، ثم بعث جيشًا إلى المغرب، فغزا سجلماسة، وجميعَ بلاد القبلة، وقتَلَ ابنَ حفصون. ولم تزَلْ كلمته نافذةً, وصارت الأندلسُ أقوى ما كانت وأحسَنَها حالًا، وصَفا وجهُه للروم، وشَنَّ الغاراتِ على العدُوِّ، وغزا بنَفسِه بلادَ الروم اثنتي عشرة غزوةً، ودوخَّهم، ووضع عليهم الخَراجَ، ودانت له ملوكُها، فكان فيما شرط عليهم اثنا عشر ألف رجلٍ يصنعون في بناء الزهراءِ التي أقامها لسُكناه على فرسخ من قُرطُبة. كلُّ مَن تقدَّمَ مِن آباءِ عبد الرحمن لم يتسَمَّ أحَدٌ منهم بإمرةِ المؤمنين، وإنما كانوا يُخاطَبونَ بالإمارة فقط، وفعل مِثلَهم عبدُ الرحمن إلى السَّنَةِ السابعة والعشرين مِن ولايته، وكان قد تلقَّبَ بأمير المؤمنين لما رأى مِن ضَعفِ الخلافةِ في بغداد, وظهورِ الشِّيعةِ العُبَيدية بالقيروان وادِّعائِهم لقبَ الخلافة، وما آلت إليه البلادُ مِن التفرُّقِ والتشَتُّت، فرأى أنَّه أحَقُّ بإمرةِ المؤمنين فتسمَّى بأمير المؤمنين وخليفةِ المُسلِمين سنة 316، ولم يزَلْ منذ وليَ الأندلسَ يستنزِلُ المتغلِّبينَ حتى صارت المملكةُ كُلُّها في طاعته، وأكثَرُ بلادِ العدوة، وأخاف ملوكَ الطوائف حوله. قال عبدُ الواحد المراكشي: " اتَّسَعت مملكة الناصر، وحَكَم على أقطار الأندلس، ومَلَك طنجةَ وسبتة وغيرَهما من بلاد العدوة، وكانت أيامُه كلُّها حروبًا, وعاش المسلمون في آثارِه الحميدة آمنينَ ". وقد ابتدأ الناصِرُ ببناء مدينة الزهراء في أوَّلِ سنة خمس وعشرين وثلاثمائة، فكان يَقسِمُ دَخْلَ مملكتِه أثلاثًا: فثُلُثٌ يرصُدُه للجند، وثلُثٌ يدَّخِرُه في بيتِ المال، وثُلُثٌ ينفقه في الزهراء, وكان دخَلُ الأندلس خمسة آلاف ألف دينار وأربعمائة ألف وثمانين ألفًا، ومن السوق والمُستخلَص سبعمائة ألف دينار وخمسة وستون ألفًا. ويقال: إنَّ بناء الزهراء أُكمِلَ في اثنتي عشرة سنة، بألفِ بنَّاءٍ في اليومِ، مع البنَّاءِ اثنا عشر فاعلًا. حكى أبو الحسن الصفار: " أنَّ يوسف بن تاشفين مَلِكَ المغرب لَمَّا دخل الزهراء، وقد خَرِبَت بالنيران والهَدْمِ، من تسعين سنةً قبل دخولِه إليها، وقد نقل أكثَر ما فيها إلى قُرطُبة وإشبيليَّة، ونظر آثارًا تَشهَدُ على محاسنها، فقال: الذي بنى هذه كان سفيهًا. فقال أبو مروان بن سراج: كيف يكونُ سفيهًا وإحدى كرائمِه أخرجت مالًا في فداءِ أُسارى في أيَّامِه، فلم يوجَدْ ببلادِ الأندلسِ أسيرٌ يُفدَى ". وقد افتتح سبعينَ حِصنًا -رحمه الله. بدأ عبدَ الرَّحمنِ الناصرَ المرَضُ وبقي فترةً على ذلك، إلى أن توفِّيَ في هذه السنة في صدر رمضان، فكانت إمارتُه خمسين سنة وستة أشهر، ثم خَلَفه ابنُه الحكمُ الذي تلقَّبَ بالمُستنصِر.
وفاة الأمير عبد الملك بن نوح الساماني .
العام الهجري : 350 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 961
تفاصيل الحدث:

هو عبدُ المَلِك بنُ نوحٍ الساماني صاحِبُ خُراسان وغزنة وما وراءَ النَّهرِ. تولَّى حُكْمَ الدَّولةَ السامانيَّةَ بعد والده, وكان في العاشرةِ مِن عُمُرِه، وكان ضعيفَ الهيبةِ ولم يَقُم بشَيءٍ للمُحافظة على وَحدةِ دَولتِهم، وكان سبَبُ مَوتِه أنَّه سقط عن فَرَسِه فوقع ميتًا وافتُتِنَت خراسان بعده، فقام بالأمرِ مِن بعده أخوه منصورُ بنُ نوح الساماني. وفي عهدِ منصور بدأت الدَّولةُ في الضَّعفِ بسبَبِ خروجِ بَعضِ القادة عن طاعتِه، وازداد نفوذُ البُويهيِّين الذين امتلكوا أهمَّ أقاليم الدَّولة السامانيَّة.
البيزنطيون يهاجمون حلب ويدمرونها ويذبحون أهلها .
العام الهجري : 351 العام الميلادي : 962
تفاصيل الحدث:

كان دخولُ الرُّومِ إلى حَلَب بصحبة الدُّمُسْتُق مَلِك الروم، في مائتي ألفِ مقاتل، وكان سببُ ذلك أنَّه ورَدَ إليها بغتةً فنهَضَ إليه سيفُ الدولة بن حمدان بمن حضَرَ عنده من المقاتِلة، ولم يتمَكَّنوا من مقاوَمتِه لكثرةِ جُنودِه، وقَتَلَ مِن أصحاب سيف الدولة خلقًا كثيرًا، وكان سيفُ الدولة قليلَ الصبرِ ففَرَّ منهزمًا في نفرٍ يسيرٍ مِن أصحابه، فأوَّل ما استفتح به الدُّمُسْتُق- قبَّحه الله- أن استحوذ على دار سيفِ الدولة، وأخذ ما فيها من النِّساءِ والولدان وغيرِهم، ثمَّ حاصَرَ سُورَ حَلَب فقاتل أهلُ البلد دونه قتالًا عظيمًا، وقَتَلوا خلقًا كثيرًا من الروم، وثَلَمت الرومُ بسور حلب ثُلمةً عظيمة، فوقف فيها الرومُ فحمل المسلمون عليهم فأزاحوهم عنها، فلمَّا جَنَّ الليلُ جَدَّ المسلمون في إعادتِها، فما أصبح الصباحُ إلا وهي كما كانت، وحَفِظوا السورَ حِفظًا عظيما، ثم بلغ المسلمونَ أنَّ الشُّرَط والبلاحية قد عاثُوا في داخل البلد ينهَبونَ البُيوتَ، فرجع الناسُ إلى منازلهم يمنعونها منهم قبَّحهم الله؛ فإنَّهم أهلُ شَرٍّ وفساد، فلما فعلوا ذلك غَلَبت الرومُ على السور فعَلَوه ودخلوا البلد يقتلونَ مَن لَقُوه، فقتلوا من المسلمينَ خلقًا كثيرًا وانتهبوا الأموالَ وأخذوا الأولاد والنساء، وخَلَّصوا من كان بأيدي المُسلمين من أسارى الروم، وكانوا ألفًا وأربعمائة، فأخذ الأُسارى السيوفَ وقاتَلوا المسلمين، وكانوا أضَرَّ على المسلمينَ مِن قَومِهم، وخَرَّبوا المساجِدَ وأحرقوها، وكلُّ شيءٍ لا يَقدِرونَ على حَملِه أحرقوه، وأسَرُوا نحوًا مِن بضعة عشر ألفًا ما بين صبيٍّ وصبيَّةٍ، ومن النساء شيئًا كثيرا، ومن الرجال الشَّباب ألفينِ، وأقاموا في البلد تسعةَ أيام يفعلون فيها الأفاعيلَ الفاسدةَ العظيمة، كلُّ ذلك بسببِ فِعلِ البلاحية والشُّرطِ في البلد- قاتَلَهم الله. ثم عزم الدُّمُسْتُق على الرحيلِ عنهم؛ خوفًا من سيف الدولة، ثمَّ إن الدُّمُسْتُق أمر بإحضارِ مَن في يديه من أُسارى المسلمين الرِّجال، وكانوا قريبًا من ألفينِ فضُرِبَت أعناقُهم بين يديه- لعنه الله- ثم كَرَّ راجِعًا.
استيلاء ركن الدولة بن بويه على طبرستان وجرجان .
العام الهجري : 351 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 962
تفاصيل الحدث:

سار ركنُ الدَّولةِ إلى طبرستان، وبها وشمكير بنُ زيار الديلمي، فنزل على مدينةِ سارية فحصرها ومَلَكها، ففارق حينئذٍ وشمكيرُ طبرستان وقصَدَ جرجان، فأقام ركنُ الدولة بطبرستان إلى أنْ مَلَكَها كُلَّها، وأصلح أمورَها، وسار في طلَبِ وشمكير إلى جرجان، فأزاح وشمكيرَ عنها، واستولَّى عليها، واستأمَنَ إليه مِن عَسكرِ وشمكير ثلاثةُ آلاف رجل، فازداد قوَّةً، وازداد وشمكيرُ ضعفًا ووهَنًا فدخل بلادَ الجيل.
احتلال الروم لمدينة عين زربة في آسيا الصغرى .
العام الهجري : 351 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 962
تفاصيل الحدث:

دخلَت الرُّومُ عينَ زربة- مدينةٌ قديمةٌ في آسيا الصغرى بناها الرومُ وجَدَّدَ بناءَها الرشيدُ سنة 180- بصُحبة الدُّمُسْتُق، فاستأمنه أهلُها فأمَّنَهم، وأمر بأن يدخُلوا كلُّهم المسجِدَ ومَن بَقِيَ في منزله قُتِلَ، فصاروا إلى المسجِدِ كُلُّهم، ثم قال: لا يبقينَّ أحَدٌ مِن أهلها اليوم إلَّا ذهب حيث شاء، ومن تأخَّرَ قُتِل، فازدحموا في خروجِهم من المسجدِ فمات كثيرٌ منهم، وخرجوا على وجوهِهم لا يدرونَ أين يذهبون، فمات في الطُّرُقاتِ منهم خلقٌ كثير، ثم هدَمَ الجامِعَ وكَسَر المِنبرَ وقطع مِن حَولِ البلد أربعين ألفَ نخلةً، وهدم سورَ البلد والمنازِلَ المشار إليها، وفتح حولَها أربعة وخمسين حصنًا بعضُها بالسيفِ وبعضُها بالأمان، وقتل الدُّمُسْتُق خلقًا كثيرًا، وكانت مُدَّة مقامه بعين زربة واحدًا وعشرين يومًا، ثمَّ سار إلى قيسرية فلَقِيَه أربعةُ آلاف من أهل طرسوس مع نائِبِها ابن الزيات، فقَتَل أكثَرَهم وأدركه صومُ النصارى فاشتغل به حتى فرَغَ منه، ثمَّ هجَمَ على حلَب بغتة. 
=========================

ج61. ذكر ما كتب على مساجد بغداد من قبل الرافضة .
العام الهجري : 351 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 962
تفاصيل الحدث:

كتَبَ عامَّةُ الشيعة ببغداد، بأمرِ مُعِزِّ الدولة، على المساجِدِ ما هذه صورتُه: لعن الله معاوية بن أبي سفيان، ولعن من غصب فاطمة، رضي الله عنها، فدكًا، (يعنون أبا بكر الصديق رضي الله عنه) ومن منع من أن يُدفَن الحسن عند قبر جَدِّه، عليه السلام (يعنون مروان بن الحكم)، ومن نفى أبا ذرٍّ الغفاريَّ (يعنون عثمان بن عفان رضي الله عنه)، ومَن أخرج العبَّاس من الشورى (يعنون عمر بن الخطاب رضي الله عنه)، فأمَّا الخليفة فكان محكومًا عليه لا يقدِرُ على المنع، وأمَّا معز الدولة فبأمره كان ذلك، فلما كان الليلُ حَكَّه بعضُ النَّاسِ مِن السُّنَّة، فأراد معزُّ الدولة إعادته، وأشار عليه الوزير أبو محمَّد المهلبي بأن يكتب مكانَ ما محيَ: لعن اللهُ الظالمينَ لآل رسول الله، صلَّى الله عليه وسلَّم، ولا يذكر أحدًا في اللَّعنِ إلا معاوية، ففعل ذلك.
فتح المسلمين قلعة طبرمين في صقلية .
العام الهجري : 351 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 962
تفاصيل الحدث:

سارت جيوشُ المُسلِمينَ بصقليَّة، وأميرُهم حينئذ أحمدُ بن الحسن بن علي بن أبي الحسين الكلبي، إلى قلعةِ طبرمين من صقليَّة أيضًا، وهي بيدِ الرومِ، فحصروها، وهي مِن أمنع الحصون وأشَدِّها على المسلمين، فامتنع أهلُها، ودام الحصارُ عليهم، فلما رأى المسلمونَ ذلك عَمَدوا إلى الماءِ الذي يدخُلُها فقطعوه عنها، وأجروه إلى مكانٍ آخَرَ، فعَظُمَ الأمر عليهم، وطَلَبوا الأمان، فلم يُجابوا إليه، فعادوا وطَلَبوا أن يُؤمَّنوا على دمائِهم، ويكونوا رقيقًا للمُسلمين، وأموالُهم فيئًا، فأُجيبوا إلى ذلك، وأُخرِجوا من البلد، ومَلَكه المسلمون في ذي القعدة، وكانت مدة الحصار سبعة أشهر ونصفًا، وأُسكِنَت القلعةُ نفرًا من المسلمين، وسُمِّيَت المعزِّية؛ نسبةً إلى المعِزِّ العُبيدي الفاطمي صاحِبِ إفريقية، وسار جيشٌ إلى رمطة مع الحسن بن عمار، فحصروها وضيَّقوا عليها.
أمر المعز البويهي ببدعة عاشوراء وببدعة الغدير .
العام الهجري : 352 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 963
تفاصيل الحدث:

في هذه السَّنةِ عاشِرَ المحَرَّم أمرَ مُعِزُّ الدولة الناسَ أن يُغلِقوا دكاكينَهم، ويُبطِلوا الأسواقَ والبيعَ والشِّراءَ، وأن يُظهِروا النياحةَ، ويلبسوا قبابًا عَمِلوها بالمُسوح، وأن يَخرُجَ النساء مُنشِراتٍ الشُّعورَ، مُسَوِّداتٍ الوُجوهَ، قد شَقَقنَ ثيابَهنَّ، يَدُرنَ في البلد بالنوائحِ، ويَلطمْنَ وجوهَهنَّ على الحسين بن عليِّ، رضي الله عنهما، ففعل النَّاسُ ذلك، ولم يكن للسُّنَّة قُدرةٌ على المنع منه لكثرةِ الشِّيعةِ، ولأنَّ السلطانَ معهم, وفي ثامن عشر ذي الحجة، كان معز الدولة قد أمر بإظهارِ الزِّينةِ في البلد، وأُشعِلَت النيران بمجلِسِ الشرطة، وأُظهِرَ الفرح، وفُتِحَت الأسواق بالليل، كما يُفعَل ليالي الأعياد، فعَلَ ذلك فرحًا بعيدِ الغدير، يعني غديرَ خُمٍّ، وضُرِبَت الدبادب والبوقات.
أهلُ طرسوس يغزون بلادَ الروم ويصلون إلى مدينة قونية .
العام الهجري : 352 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 963
تفاصيل الحدث:

دخل أهلُ طرسوس بلادَ الروم غازين، ودخلها أيضًا نجا غلامُ سيفِ الدولة بن حمدان من دربٍ آخر، ولم يكن سَيفُ الدولة معهم لِمَرضِه؛ فإنَّه كان قد لَحِقَه قبل ذلك بسنتين فالجٌ، فأقام على رأس دربٍ من تلك الدروب، فأوغل أهلُ طرسوس في غزوتِهم حتى وصلوا إلى قونية وعادوا.
تمرد هبة الله بن ناصر الدولة الحمداني وعصيان أهل حران .
العام الهجري : 352 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 963
تفاصيل الحدث:

لَمَّا رجَعَ سَيفُ الدولة إلى حَلَب من غزو الروم، كان لحِقَه في الطريق غشيةٌ أرجَفَ عليه الناسُ بالموت، فوثب هبةُ الله ابنُ أخيه ناصر الدولة بن حمدان بابنِ دنجا النصراني فقتَلَه، وكان خصيصًا بسيفِ الدولة، وإنما قتَلَه لأنَّه كان يتعَرَّضُ لغلام له، فغار لذلك، ثمَّ أفاق سيفُ الدولة، فلَمَّا عَلِمَ هِبةُ الله أن عمه لم يمُتْ هَرَب إلى حرَّان، فلما دخلها أظهر لأهلِها أنَّ عَمَّه مات، وطلب منهم اليمينَ على أن يكونوا سِلْمًا لِمَن سالَمَه، وحَرْبًا لِمَن حاربه، فحَلَفوا له، واستثنَوا عَمَّه في اليمين، فأرسل سيفُ الدَّولةِ غُلامَه نجا إلى حرَّانَ في طلَبِ هبةِ الله، فلما قاربها هربَ هِبةُ الله إلى أبيه بالمَوصِل، فنزل نجا على حَرَّان في السابع والعشرين من شوال، فخرج أهلُها إليه من الغدِ، فقبض عليهم وصادَرَهم على ألف ألف درهم، ووكلَ بهم حتى أدَّوها في خمسة أيام، بعد الضَّربِ الوجيع بحضرةِ عِيالِهم وأهليهم، فأخرجوا أمتعتَهم فباعوا كلَّ ما يساوي دينارًا بدِرهمٍ؛ لأنَّ أهلَ البلد كلَّهم كانوا يبيعون ليس فيهم مَن يشتري؛ لأنَّهم مُصادَرون، فاشترى ذلك أصحابُ نجا بما أرادوا، وافتقَرَ أهل البلد، وسار نجا إلى ميافارقين، وترك حرَّان شاغرةً بغير والٍ، فتسَلَّط العيارون على أهلِها.
الروم يحاصرون مدينة المصيصة ووصول جيش المسلمين من خراسان .
العام الهجري : 353 العام الميلادي : 964
تفاصيل الحدث:

حصر الرُّومُ مع الدُّمُسْتُق بن الشمشقيق المصيصةَ، وقاتلوا أهلَها، ونَقَبوا سورَها، واشتد قتالُ أهلِها على النَّقبِ حتى دفعوهم عنه بعد قتالٍ عظيمٍ، وأحرق الرومُ بيوتها ومزارعها ومزارع أذنة وطرسوس لِمُساعدتهم أهلَها، فقُتِلَ من المسلمين خمسةَ عشرَ ألفَ رجل، وأقام الروم في بلادِ الإسلام خمسة عشر يومًا لم يَقصِدْهم من يقاتِلُهم، فعادوا لغلاءِ الأسعارِ وقِلَّة الأقوات، ثمَّ قَدِمَ إلى الشام من خُراسان جيشٌ نحو خمسة آلاف رجلٍ يريد الغزاة، وكان طريقُهم على أرمينية وميارفارقين، فلمَّا وصلوا إلى سيفِ الدولة في صفر أخذهم سيفُ الدولة وسار بهم نحوَ بلادِ الرومِ؛ لِدَفعِهم عن المسلمين، فوجدوا الرومَ قد عادوا، فتفَرَّقَ الغزاةُ الخُراسانيَّة في الثغورِ لشِدَّةِ الغلاء، وعاد أكثَرُهم إلى بغداد ومنها إلى خراسان، ولَمَّا أراد الدُّمُسْتُق العودَ إلى بلاد الروم أرسَلَ إلى أهل المصيصة وأذنة وطرسوس: إنِّي مُنصَرِفٌ عنكم لا لِعَجزٍ، ولكن لضِيقِ العلوفةِ وشِدَّة الغلاء، وأنا عائِدٌ إليكم، فمن انتقلَ منكم فقد نجا، ومن وجَدْتُه بعد عودي قتَلْتُه.
الروم يحاصرون مدينة طرسوس .
العام الهجري : 353 العام الميلادي : 964
تفاصيل الحدث:

نزل مَلِكُ الرومِ على طرسوس وحَصَروها، وجرى بينهم وبين أهلِها حروبٌ كثيرةٌ سقط في بعضها الدُّمُسْتُق بن الشمشقيق إلى الأرضِ، وكاد يُؤسَرُ، فقاتل عليه الرومُ وخَلَّصوه، وأسَرَ أهلُ طرسوس بِطريقًا كبيرًا من بَطارقةِ الرُّومِ، ورحل الرُّومُ عنهم، وتركوا عسكرًا على المصيصةِ مع الدُّمُسْتُق، فحصرها ثلاثةَ أشهر لم يمنَعْهم منها أحد، فاشتَدَّ الغلاءُ على الرومِ، وكان شديدًا قبل نزولِهم، فلهذا طَمِعوا في البلاد لعدمِ الأقواتِ عندهم، فلما نزل الرومُ زاد شدةً، وكثُرَ الوباء أيضًا، فمات من الرومِ كثيرٌ فاضطُرُّوا إلى الرحيلِ.
العبيديون الفاطميون يهزمون الروم في وقعة المختار .
العام الهجري : 353 العام الميلادي : 964
تفاصيل الحدث:

أقبل من الرُّومِ خَلقٌ كثير، ومن الفرنجِ ما يقارِبُ مائةَ ألفٍ، فبعث أهلُ صقليَّةَ إلى المُعِزِّ الفاطمي يستنجِدونَه، فبعث إليهم جيوشًا كثيرة في الأسطول، وكانت بين المسلمينَ والروم وقعةٌ عظيمة صبر فيها الفريقانِ مِن أوَّلِ النهار إلى العصر، ثم قُتِلَ أميرُ الروم منويل، وفَرَّت الروم وانهزموا هزيمةً قبيحةً، فقتل المسلمون منهم خلقًا كثيرًا وسقط الفرنجُ في وادٍ مِن الماء عميقٍ، فغرق أكثَرُهم وركب الباقونَ في المراكب، فبعث الأميرُ أحمد بن الحسن الكلبي صاحِبُ صقليَّةَ في آثارِهم مراكِبَ أُخَرَ، فقتلوا أكثَرَهم في البحر أيضًا، وغَنِموا في هذه الغزوة كثيرًا من الأموالِ والحيوانات والأمتعة والأسلحة, وهذه الوقعةُ معروفةٌ بوقعةِ المختار، وقيل: وقعة المجاز.
محاولة القرامطة الهجوم على طبرية ودعم سيف الدولة الحمداني لهم .
العام الهجري : 353 العام الميلادي : 964
تفاصيل الحدث:

قَصَدت القرامِطةُ مدينةَ طَبَريَّة ليأخذوها من يدِ الإخشيدِ صاحِبِ مصرَ والشَّامِ، وطلبوا من سيفِ الدولة أن يُمِدَّهم بحديدٍ يتَّخِذونَ منه سلاحًا، فقلع لهم أبوابَ الرقَّة- وكانت من حديدٍ صامتٍ- وأخذ لهم من حديدِ النَّاسِ، حتى أخذ أواقيَ الباعةِ والأسواق، وأرسل بذلك كُلِّه إليهم، فأرسلوا إليه يقولون اكتَفَينا.
اقتتال الرافضة والسنة بسبب عمل عزاء الحسين في بغداد .
العام الهجري : 353 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 964
تفاصيل الحدث:

كان مُعِزُّ الدولة البويهيُّ قد أمر بعمَلِ عزاءِ يوم عاشوراء، فكان هذه السَّنةَ أن قام الرافِضةُ بعمل العزاءِ في العاشر من محرَّمٍ؛ مما أثار السُّنَّةَ عليهم فحصل اقتتالٌ شديدٌ بينهم وحصل نهبٌ للأموال كذلك.
معز الدولة البويهي يسيطر على مدينة الموصل .
العام الهجري : 353 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 964
تفاصيل الحدث:

كان قد استَقَرَّ الصُّلحُ بين ناصرِ الدولة الحمداني وبين مُعِزِّ الدولة البويهي على ألف ألف درهم يحمِلُها ناصِرُ الدولة كل سنة، فلمَّا حصلت الإجابةُ مِن مُعِزِّ الدولة بذل زيادةً ليكونَ اليمينُ أيضًا لوَلَدِه أبي تغلب فضل الله الغضنفر معه، وأن يحلِفَ مُعِزُّ الدولة لهما، فلم يُجِبْ إلى ذلك، وتجهَّزَ مُعِزُّ الدولة وسار إلى المَوصِل في جمادى الآخرة، فلما قاربها سار ناصِرُ الدولة إلى نصيبين، ووصل معِزُّ الدولة إلى المَوصِل ومَلَكَها في رجب، وسار يطلُبُ ناصِرَ الدولة في شعبان، واستخلف على الموصِلِ أبا العلاء صاعِدَ بنَ ثابت ليَحمِلَ الغَلَّات ويَجبي الخراج، وخلف بكتوزون وسبكتكين العجميَّ في جيشٍ ليحفَظَ البلَدَ.
جولة معز الدولة البويهي في بغداد .
العام الهجري : 353 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 964
تفاصيل الحدث:

طلب مُعِزُّ الدولة من الخليفةِ أن يأذَنَ له في دخولِ دارِ الخلافة ليتفرَّجَ فيها فأذِنَ له فدخَلَها، فبعث الخليفةُ خادِمَه وصاحِبَه معه فطافوا بها وهو مُسرِعٌ خائِفٌ، ثم خرج منها وقد خاف مِن غائلة ذلك وخشي أن يُقتَلَ في دهاليزِها، فتصَدَّقَ بعَشرةِ آلاف لَمَّا خرج؛ شكرًا لله على سلامتِه، وازداد حبًّا في الخليفةِ المطيعِ مِن يومئذٍ.
ثورة رجل من القرامطة على سيف الدولة .
العام الهجري : 354 العام الميلادي : 965
تفاصيل الحدث:

ثار رجلٌ من القرامطةِ اسمُه مَروانُ، كان يحفُظُ الطُّرُقاتِ لِسَيفِ الدولة، ثار بحِمص فمَلَكها وما حولها، فقَصَده جيشٌ من حلب مع الأميرِ بدرٍ فاقتتلوا معه فرماه بدرٌ بسَهمٍ مسمومٍ فأصابَه، واتَّفَق أنْ أسَرَ أصحابُ مَروانَ بدرًا فقَتَله مروانُ بين يديه صبرًا، ومات مروان بعد أيَّامٍ وتفَرَّقَ عنه أصحابُه.
وفاة المتنبي الشاعر .
العام الهجري : 354 العام الميلادي : 965
تفاصيل الحدث:

هو شاعِرُ الزَّمانِ المَشهورُ، أبو الطَّيِّب أحمَدُ بنُ حُسَين بن حسن الجعفي الكوفي, الأديبُ الشهيرُ بالمتنبي. ولد سنة 303 بالكوفة في مَحلَّةٍ تسمى كندة فنُسِبَ إليها، وليس هو من كِندَةَ القبيلة، بل هو جعفيٌّ. قَدِمَ الشامَ في صباه, ثم أقام بالبادية يقتَبِسُ اللغة والأخبار, واشتغل بفنونِ الأدب ومَهَر فيها، وكان من المُكثِرينَ مِن نقلِ اللغة والمطَّلِعينَ على غَريبِها وحواشيها، ولا يُسألُ عن شَيءٍ إلَّا واستشهد فيه بكلامِ العَرَبِ مِن النَّظمِ والنَّثرِ، وكان من أذكياءِ عَصرِه. بلغ الذِّروةَ في النَّظمِ، وأربى على المتقَدِّمين, وسار ديوانُه في الآفاق، واعتنى العُلَماءُ به فشرحوه في أكثَرَ مِن أربعينَ شرحًا ما بين مُطَوَّلات ومُختصَراتٍ، ولم يُفعَلْ هذا بديوانٍ غَيرِه. كما أنَّ له حِكمًا وأمثالًا ومعانيَ مُبتكَرةً, وإنَّما قيل له المتنبِّي؛ لأنَّه ادَّعى النبُوَّةَ في باديةِ السَّماوة، وافتَتَن به بعضُ ضِعافِ العُقولِ، وكَذَب عليهم أنَّه يُوحى إليه قرآنٌ يُؤَلِّفُه مِن نَفسِه وشَيطانِه، وكان لؤلؤ أميرُ حمص من قِبَل الإخشيد قبض عليه ثمَّ أطلقه بعدما استَتابه، وقيل: إنَّه قال: أنا أوَّلُ مَن تنبَّأ بالشِّعرِ. تنقَّلَ في البلاد يمدحُ الأمراءَ مقابِلَ المال، لازم سيفَ الدولةِ كثيرًا ومدح كافور متولِّيَ أعمالِ مِصرَ ثمَّ هجاه ومدح مُعِزَّ الدَّولة البويهي, وقد نال بالشِّعرِ مالًا جليلا, يقال: وصل إليه من ابنِ العميدِ ثلاثون ألف دينار، وناله مِن عَضُدِ الدولة مثلها. كان المتنبي يركَبُ الخيلَ بزِيِّ العَرَب، وله شارةٌ وغِلمانٌ وهَيئةٌ. مدح كافورَ وفي رجليه خُفَّان وفي وسَطِه سيفٌ ومِنطَقةٌ ويركَبُ بحاجبين من مماليكِه وهما بالسُّيوفِ والمناطق، ولَمَّا لم يُرضِه كافور هجَاه وفارَقَه ليلةَ عيدِ النَّحرِ سنة 350، ووجَّهَ كافور خَلْفَه رواحِلَ إلى جِهاتٍ شَتَّى فلم يُلحَقْ، وكان كافور وعده بولايةِ بعضِ أعمالِه، فلمَّا رأى تعاليَه في شِعرِه وسُمُوَّه بنَفسِه، خافه، وعوتِبَ فيه فقال كافور: يا قومِ، مَن ادَّعى النبوَّةَ بعدَ محمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلم، أمَا يدَّعي المملكةَ مع كافور؟! فحَسْبُكم! والمتنبي هو القائِلُ: لولا المشقَّةُ ساد الناسُ كُلُّهم... الجودُ يُفقِرُ والإقدامُ قتَّالُ, وله عِدَّةُ أبياتٍ فائقة يُضرَبُ بها المثَلُ. وكان مُعجَبًا بنَفسِه, كثيرَ الفَخرِ والتَكبُّرِ, فمُقِتَ لذلك. يقال: إنَّ أبا المتنبِّي كان سَقَّاءً بالكوفةِ، وإلى هذا أشار بعضُ الشُّعَراءِ في هجو المتنبِّي، حيث قال: أيُّ فَضلٍ لشاعرٍ يطلُبُ الفضلَ مِن النَّاسِ بُكرةً وعَشِيَّا * عاش حينًا يبيعُ في الكوفةِ الماءَ، وحينًا يبيعُ ماءَ المُحَيَّا. وخبَرُ قَتْلِه أنَّ فاتِكَ الأسدي في جماعةٍ مِن الأعرابِ اعتَرَضوا المتنبِّي ومَن معه وكانوا متَّجِهينَ إلى بغدادَ قافلينَ مِن شيراز، عند النُّعمانيَّة مِن دير العاقول قُربَ النهروان. فقُتِلَ المتنبي ومعه ابنُه مُحَسَّد وغلامُه مُفلِح, وقيل: لَمَّا فَرَّ أبو الطيِّب حين رأى الغَلَبة، قال له غلامُه: لا يتحَدَّثُ النَّاسُ عنك بالفِرارِ أبدًا وأنت القائِلُ: فالخَيلُ واللَّيلُ والبَيداءُ تَعرِفُني... والحَربُ والضَّربُ والقِرطاسُ والقَلَمُ. فكَرَّ راجعًا حتى قُتِلَ، وكان هذا البيتُ سبَبَ قَتلِه.
طاعة أهل عمان لمعز الدولة البويهي .
العام الهجري : 354 العام الميلادي : 965
تفاصيل الحدث:

سيَّرَ مُعِزُّ الدولةِ عَسكرًا إلى عمانَ، فلَقُوا أميرَها، وهو نافِعٌ مولى يوسُفَ بنِ وجيه، وكان يوسُفُ قد هلك، وملَكَ نافِعٌ البلدَ بَعدَه، فدخل نافِعٌ في طاعةِ مُعِزِّ الدولة، وخطب له، وضرب له اسمَه على الدينارِ والدِّرهمِ، فلمَّا عاد العسكرُ عنه وثبَ به أهلُ عمانَ فأخرجوه عنهم، وأدخلوا القرامِطةَ الهَجَريِّينَ إليهم وتسَلَّموا البلد، فكانوا يقيمونَ فيه نهارًا ويخرجونَ ليلًا إلى مُعسكَرِهم، وكتبوا إلى أصحابِهم بهَجَر يعَرِّفونَهم الخبَرَ ليأمُروهم بما يفعلونَ.
الفتنة ببغداد بسبب العزاء يوم عاشوراء .
العام الهجري : 354 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 965
تفاصيل الحدث:


بتشجيعٍ مِن البُويهيِّينَ عَمِلَت الشيعةُ في العاشر من محرَّم مآتِمَهم وبِدعَتَهم، وغُلِّقَت الأسواقُ وعُلِّقَت المُسوحُ، وخَرَجت النساءُ سافراتٍ ناشراتٍ شُعورَهنَّ، يَنُحْنَ ويلطمْنَ وجوهَهنَّ في الأسواقِ والأزِقَّة على الحسين، وهذا تكُلُّفٌ لا حاجة إليه في الإسلامِ، ولو كان هذا أمرًا محمودًا لفعله خيرُ القرون وصَدرُ هذه الأمة وخِيرتُها، وهم أولى به، وأهلُ السنة يَقتَدونَ ولا يَبتَدِعونَ، ثمَّ تسَلَّطَ أهلُ السنةِ على الرَّوافِضِ فكَبَسوا مَسجِدَهم مسجد براثا الذي هو عشُّ الروافضِ، وقتلوا بعضَ من كان فيه من القَوَم.
دخول الروم المصيصة وطرسوس .
العام الهجري : 354 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 965
تفاصيل الحدث:

قَدِمَ مَلِكُ الروم بجيشٍ كثيفٍ إلى المصيصة فأخذها قسرًا وقتَلَ مِن أهلها خلقًا، واستاق بقِيَّتَهم معه أسارى، وكانوا قريبًا من مائتي ألف، ثم جاء إلى طرسوس فسأل أهلُها منه الأمانَ فأمَّنَهم وأمَرَهم بالجلاءِ عنها والانتقال منها، واتخذَ مَسجِدَها الأعظمَ إسطبلًا لخيولِه وحَرَقَ المنبرَ ونقل قناديلَه إلى كنائِسِ بلَدِه، وتنصَّرَ أهلُها معه، وكان أهلُ طرسوس والمصيصة قد أصابهم قبلَ ذلك بلاءٌ وغلاءٌ عَظيمٌ، ووباءٌ شديد، بحيث كان يموتُ منهم في اليومِ الواحدِ ثمانمائة نفر، ثم دهَمَهم هذا الأمرُ الشديد فانتقلوا من شهادةٍ إلى شهادةٍ أعظمَ منها، وعَزَمَ مَلِكُ الروم على المُقام بطرسوس ليكونَ أقرَبَ إلى بلادِ المُسلمين، ثم عنَّ له فسار إلى القُسطنطينية، وفي خدمته الدُّمُسْتُق مَلِكُ الأرمن- قبَّحَه الله.
وفاة ابن حبان صاحب الصحيح .
العام الهجري : 354 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 965
تفاصيل الحدث:

هو الإمامُ العلَّامةُ الحافِظُ المجَوِّدُ, شيخُ خُراسان, أبو حاتمٍ, محمَّدُ بنُ حِبَّان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد بن سهيد بن هدية بن مُرة التميمي الدارمي البُستي، ولِدَ سنة بِضعٍ وسَبعينَ ومائِتين. صاحِبُ الكُتُب المشهورة. ومنها كتابُ الأنواع والتقاسيم، المعروف باسم (صحيح ابن حبان)، كان مِن أوعيةِ العِلمِ، برع في الحديثِ والفِقهِ واللُّغةِ والوَعظِ، تنقَّلَ في الأقطارِ لطَلَبِ العِلمِ، له تصانيفُ كثيرةٌ في الحديثِ والرِّجالِ والوَعظِ وغيرِها، وجمع كتُبُه وجعَلَها في دارٍ وجعَلَها وقفًا. تولَّى القضاءَ في بُست، قال أبو سعد الإدريسي: "كان على قضاءِ سَمَرقند زمانًا، وكان من فقهاءِ الدِّينِ، وحُفَّاظ الآثار, عالِمًا بالطِّبِّ وبالنجوم, وفنونِ العِلمِ, صنَّفَ المسند الصحيح- يعني به كتاب "الأنواع والتقاسيم" - وكتاب "التاريخ"، وكتاب "الضعفاء"، وفقَّه النَّاسَ بسَمَرقند". وقال الحاكم: "كان ابنُ حِبَّان من أوعية العلم في الفِقهِ, واللُّغة, والحديث، والوعظ, ومِن عُقَلاء الرجال, قَدِمَ نيسابور سنة 334, فسار إلى قضاء نَسا, ثم انصرف إلينا في سنة 337, فأقام عندنا بنيسابور, وبنى الخانقاه, وقرئَ عليه جملةٌ مِن مُصَنَّفاته, ثمَّ خرج من نيسابور إلى وطنِه سجستان, عامَ أربعين, وكانت الرِّحلةُ إليه لِسَماعِ كُتُبِه". مات في بُست عن 94 عاما.
تولي كافور حكم الدولة الإخشيدية بمصر .
العام الهجري : 355 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 966
تفاصيل الحدث:

بعد أن تولى عليُّ بنُ الإخشيد حُكمَ مِصرَ بعد موت أخيه أنوجور، فسَدَ ما بينه وبين مدبِّر مملكته كافور الإخشيدي، فمنع كافور النَّاسَ مِن الاجتماعِ بعَليِّ بنِ الإخشيد حتى اعتَلَّ بعِلَّةِ أخيه أنوجور ومات لإحدى عشرة خَلَت من المحَرَّم وحُمِلَ إلى المقدس ودفن عند أبيه الإخشيد وأخيه أنوجور، وبَقِيَت مصر من بعده أيامًا بغير أميرٍ، وكافور يدبِّرُ أمرَها على عادته في أيَّامِ أولاد الإخشيد ومعه أبو الفضل جعفرُ بنُ الفرات. ثم وليَ كافور إمرةَ مصرَ باتِّفاقِ أعيان الدِّيارِ المِصريَّة وجُندِها، وكانت مُدَّة سلطنةِ علي بن الإخشيد المذكور على مصر خمس سنين وشهرين ويومين.
فداء أسرى المسلمين من الروم .
العام الهجري : 355 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 966
تفاصيل الحدث:

وقعَ الفِداءُ بين سيفِ الدَّولةِ وبين الرومِ، فاستنقذ منهم أُسارى كثيرةً، منهم ابنُ عَمِّه أبو فِراس بن سعيد بن حمدان، وأبو الهيثم بن حصن القاضي، وذلك في رجب منها، ولَمَّا لم يبقَ مع سيف الدَّولةِ مِن أسرى الرومِ أحَدٌ اشترى الباقينَ مِن أسارى المسلمينَ كُلَّ نَفسٍ باثنينِ وسبعينَ دينارًا، حتى نفِدَ ما معه من المال, فاشترى الباقينَ ورهن عليهم بدَنَتَه الجوهرَ المعدومةَ المِثْل، فقد أنفق في سنةٍ وثلاثة أشهر نيفًا وعشرين ألف ألف درهم ومائتين وستين ألف دينار, فخلَّصَ مِن الأسر ما بين أميرٍ إلى راجلٍ ثلاثة آلاف ومئتان وسبعون نفسًا. ============

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...