حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الأحد، 6 نوفمبر 2022

من ج121. الي ج131.{من وفاة الملك القاهر صاحب الموصل وتملك ولده بعده . العام الهجري : 615 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1218.}


ح121.وفاة الملك القاهر صاحب الموصل وتملك ولده بعده .
العام الهجري : 615 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1218

تفاصيل الحدث:
هو المَلِكُ القاهر عزُّ الدين مسعود بن أرسلان شاه بن مسعود بن مودود بن زنكي بن آقسنقر، صاحِبُ الموصل، توفِّيَ ليلة الاثنين لثلاثٍ بقِينَ من شهر ربيع الأول، وكانت ولايتُه سبع سنين وتسعة أشهر، وكان سبب موته أنَّه أخذته حمى، ثم فارقته الغد، وبقي يومينِ موعوكًا، ثم عاودته الحُمَّى مع قيءٍ كثير، وكربٍ شديد، وقلق متتابعٍ، ثم برد بدَنُه، وعَرقَ، وبَقِيَ كذلك إلى وسط الليل، ثم توفِّيَ، وقيل مات مسمومًا، وكان لما حضرته الوفاة أوصى بالملك لولدِه الأكبر نور الدين أرسلان شاه، وعُمُره حينئذ نحو عشر سنين، وجعل الوصيَّ عليه والمدبِّر لدولته بدر الدين لؤلؤًا، وهو الذي كان يتولى دولة القاهر ودولة أبيه نور الدين قبله، فلما قضى نحبَه قام بدر الدين بأمر نور الدين، وأجلسه في مملكةِ أبيه، وأرسل إلى الخليفةِ يطلب له التقليدَ والتشريف، وأرسل إلى الملوك، وأصحاب الأطراف المجاورين لهم، يطلبُ منهم تجديد العهد لنور الدين على القاعدةِ التي كانت بينهم وبين أبيه، فلم يصبِحْ إلَّا وقد فرغ من كل ما يحتاج إليه، وجلس للعزاء، وحَلَف الجند والرعايا، وضبط المملكة، وبعد أيامٍ وصل التقليد من الخليفة لنور الدين بالولاية، ولبدر الدين بالنظرِ في أمر دولته، والتشريفات لهما أيضًا، وأتتهما رسلُ الملوك بالتعزية، وبذل ما طلب منهم من العهود، واستقَرَّت القواعد لهما. ثم تغلب بدر الدين لؤلؤ على الموصِلِ، وملكها 40 سنة، وكان من قبلُ نائبًا بها ثم استَقَلَّ بالسلطنة وتلَقَّب بالملك الرَّحيم.
وفاة أم المؤيد زينب بنت الشعري .
العام الهجري : 615 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1218
تفاصيل الحدث:
هي أم المؤيد زينبُ بنت أبي القاسم عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد بن سهل بن أحمد بن عبدوس الجرجاني الأصل النيسابوري الدار، الصوفي المعروف بالشعري- وتدعى حرة- وُلِدَت سنة 524 بنيسابور، وكانت عالمة، وأدركت جماعة من أعيان العلماء، وأخذت عنهم رواية وإجازة. سمعت من أبي محمد إسماعيل بن أبي القاسم ابن أبي بكر النيسابوري القارئ، وأبي القاسم زاهر وأبي بكر وجيه ابني طاهر الشحاميين، وأبي المظفر عبد المنعم بن عبد الكريم بن هوازن القشيري، وأبي الفتوح عبد الوهاب بن شاه الشاذياخي وغيرهم، وأجاز لها الحافظ أبو الحسن عبد الغافر بن إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي، والعلامة أبو القاسم محمود ابن عمر الزمخشري صاحب " الكشاف " وغيرهما من السادات الحُفَّاظ. قال ابن خلكان: "ولنا منها إجازة كتبتها في بعض شهور سنة 610، ومولدي يوم الخميس بعد صلاة العصر حادي عشر شهر ربيع الآخر سنة 608 بمدينة إربل بمدرسة سلطانها الملك المعظم مظفر الدين بن زين الدين" توفيت الحرة سنة 615 في جمادى الآخرة بمدينة نيسابور" قال الذهبي: "حدثت أم المؤيد أكثر من ستين سنة، روى عنها: عبد العزيز بن هلالة، وابن نقطة، والبرزالي، والضياء، وابن الصلاح، والشرف المرسي، والصريفيني، والصدر البكري، ومحمد بن سعد الهاشمي، والمحب ابن النجار، وجماعة كثيرة. وسمعت بإجازتها على التاج بن عصرون، والشرف بن عساكر، وزينب الكندية. وكانت شيخة صالحة، عالية الإسناد معمرة، مشهورة، انقطع بموتها إسناد عال". قال ابن خلكان: "الشَّعْري بفتح الشين المثلثة وسكون العين المهملة وفتحها وبعدها راء، هذه النسبة إلى الشعر وعمله وبيعه، ولا أعلم من كان في أجدادها يتعاطاه فنسبوا إليه، والله أعلم".
وفاة الملك العادل سيف الدين أبو بكر الأيوبي .
العام الهجري : 615 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1218
تفاصيل الحدث:
هو الملك العادل سيف الدين أبو بكر محمد بن أبي الشكر أيوب بن شاذي بن يعقوب بن مروان الدويني، ثم التكريتي، ثم الدمشقي. وُلِدَ ببعلبك في سنة 534، وهو أصغَرُ من أخيه السلطان صلاح الدين بسنتين. وقيل: وُلِدَ بدمشق سنة ثمان وثلاثين. وقيل: ولد سنة أربعين. وهو أحد ملوك الدولة الأيوبية. لما ملك صلاح الدين الديار المصرية كان العادل ينوب عنه في حال غيبته في الشام، ويستدعي منه الأموال للإنفاق على الجند وغيرهم. ولَمَّا ملك صلاح الدين مدينة حلب سنة 579 أعطاها لولده الملك الظاهِرِ غازي، ثم أخذها منه، وأعطاها للملك العادل، ثم نزل عنها للملك الظاهر غازي لمصلحةٍ وقع الاتِّفاقُ عليها بينه وبين أخيه صلاح الدين. وآخر الأمر استقل العادل بمصر سنة 596 واستقَرَّت له القواعد، ثم خُطِبَ له بحلب سنة 598, وملك معها البلادَ الشامية والشرقيَّة، ثم ملك اليمن سنة 612، وسيَّرَ إليها ابنه الملك المسعود صلاح الدين. قال أبو شامة: "عاش العادلُ ستا وسبعين سنة. نشأ في خدمة نور الدين محمود مع أبيه، وإخوته. وحضر مع أخيه صلاح الدين فتوحاتِه. وقام أحسنَ قيام في الهدنة مع ملك الفرنج بعد أخذهم عكَّا. وكان صلاح الدين يعَوِّلُ عليه كثيرًا، واستنابه بمصر مدة" ملك العادِلُ من بلاد الكرج إلى قريب همذان، والشام، والجزيرة، ومصر، والحجاز، واليمن، إلى حضرموت. وقد أبطل كثيرًا من الظلم والمكوس. ولما تمهدت له البلاد قسمَها بين أولاده، فأعطى الملك الكامل الديار المصريَّة، والملك المعظم البلاد الشامية، والملك الأشرف البلاد الشرقية، والملك الأوحد نجم الدين أيوب ميافارقين وتلك النواحي، وكان يتردد بينهم وينتقل إليهم من مملكةٍ إلى أخرى, وقد كان ملكًا عظيمًا ذا رأي ومعرفة تامةٍ قد حنكته التجاربُ، حسن السيرة، جميل الطوية، فيه حِلمٌ وأناة وصبر على الشدائد، وكان سعيد الجد، عاليَ الكعب، مظفرًا بالأعداء وافِرَ العقل، حازمًا في الأمور صالحًا محافظًا على الصلوات في أوقاتها، مائلًا إلى العلماء. قال أبو المظفر سبط ابن الجوزي: "كان خليقًا بالملك، حسنَ التدبير، حليمًا، صفوحًا، مجاهدًا، عفيفًا، دَيِّنًا، متصدقًا، آمرًا بالمعروف، ناهيًا عن المنكر طهر جميع ولايته من الخمور، والخواطئ، والمكوس، والمظالم". قال الموفق عبد اللطيف في سيرة العادل: "كان أصغر إخوته، وأطولهم عمرًا، وأعمقهم فكرًا، وأنظرهم في العواقب، وأشدهم إمساكًا، وأحبهم للدرهم". قال ابن كثير: "كان العادل حليمًا صفوحًا صبورًا على الأذى كثير الجهاد بنفسه ومع أخيه، حضر معه مواقفه كلها أو أكثرها في مقاتلة الفرنج، وكانت له في ذلك اليد البيضاء، وكان ماسك اليد، وقد أنفق في عام الغلاء بمصر أموالًا كثيرة على الفقراء وتصدق على أهل الحاجة من أبناء الناس وغيرهم شيئًا كثيرًا جِدًّا، ثم إنه كفل بعد عام الغلاء مائة ألف إنسان من الغرباء والفقراء، وكان كثير الصدقة في أيام مرضه، حتى كان يخلع جميع ما عليه ويتصَدَّق به وبمركوبه، وكان كثير الأكل ممتعًا بصحة وعافية مع كثرة صيامِه" لما ظهر الفرنج، سنة أربع عشرة وستمائة، قصد هو مرج الصفر، فلما سار الفرنج إلى ديار مصر انتقل هو إلى عالقين، فأقام به، ومرض، وتوفي في سابع جمادى الآخرة، وحمل إلى دمشق، فدُفن بالتربة التي له بها، وكانت مدة ملكه عشرين سنة إلا ثلاثة أشهر، وكان العادل قد قسم البلاد في حياته بين أولاده، فلما توفي ثبت كلٌّ منهم في المملكة التي أعطاه أبوه، واتفقوا اتفاقًا حسنًا لم يجرِ بينهم من الاختلاف شيءٌ، ثم إن ابنه الكامل محمد تملك مصر بعده وقد كان أبوه أعطاه إياها وأكمل بعده قتال الفرنج.
القتال بين جنكيزخان وخوارزم شاه في بلاد ما وراء النهر .
العام الهجري : 616 العام الميلادي : 1219
تفاصيل الحدث:
كان سبب غزو جنكيز خان لِما وراءَ النَّهرِ هو أن خوارزم شاه محمد قد بدأ يأخذ أموال التجار الذين من طرف جنكيز خان ثم زاد الأمرُ أن قتل سفير جنكيز نفسه الذي جاء من أجل إعادة تلك الأموال، فأثار ذلك غضب جنكيز الذي جهز العساكِرَ من فوره، وانطلق إلى خوارزم شاه فوقع بينهما ما وقع.
هزيمة عماد الدين زنكي بن مودود من العسكر البدري .
العام الهجري : 616 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1219
تفاصيل الحدث:
كان عسكر البدري يحاصر العماديَّة وبها عمادُ الدين زنكي بن مودود، فلمَّا عاد العسكرُ عنها قَوِيَت نفسُه وفارقها، وعاد إلى قلعة العقر التي له ليتسَلَّط على أعمال المَوصِل بالصحراء، فإنَّه كان قد فرغ من بلدِ الجبل، وأمدَّه مظفر الدين بطائفةٍ كثيرة من العسكَر. ولَمَّا اتَّصل الخبَرُ ببدر الدين لؤلؤ أتابك صاحِبِ الموصل سيَّرَ طائفةً من عسكره إلى أطراف الموصِل يحمونَها، فأقاموا على أربعة فراسخ من الموصل، ثمَّ إنهم اتَّفقوا بينهم على المسير إلى زنكي، وهو عند العقر في عسكره، ومحاربته، ففعلوا ذلك، ولم يأخذوا أمرَ بدر الدين بل أعلموه بمسيرِهم جريدة ليس معهم إلَّا سلاحهم، ودواب يقاتلون عليها، فساروا ليلتَهم، وصبَّحوا زنكي بكرة الأحد لأربع بقين من المحرم من سنة 616، فالتقوا واقتتلوا تحت العقر، وعظُم الخطب بينهم، فانتصر العسكرُ البدري، وانهزم عماد الدين وعسكرُه، وسار إلى إربل منهزمًا، وعاد العسكرُ البدري إلى منزلته التي كان بها، وحضرت الرسلُ من الخليفة الناصر لدين الله ومِن المَلِك الأشرف في تجديد الصلح، فاصطلحوا، وتحالفوا بحضور الرسُل.
ظهور المغول التتر وقتالهم مع المسلمين .
العام الهجري : 616 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1219
تفاصيل الحدث:
ظهر التترُ إلى بلاد الإسلام، وهم نوع كثير من الترك، ومساكنُهم جبالُ طمغاج من نحو الصين، وكان السبب في ظهورِهم أنَّ مَلِكَهم- ويسمى بجنكيزخان، المعروف بتموجين- كان قد فارق بلاده وسار إلى نواحي تركستان، وسيَّرَ جماعة من التجار والأتراك، ومعهم شيءٌ كثير من النقرة- قطع مذابةُ من الذَّهب أَو الفِضَّة- وغيرِها، إلى بلاد ما وراء النهر سمرقند وبخارى؛ ليشتروا له ثيابًا للكسوة، فوصلوا إلى مدينة من بلاد الترك تسمى أوترا، وهي آخرُ ولاية خوارزم شاه محمد، وكان له نائب هناك، فلما ورد عليه هذه الطائفةُ مِن التَّتَر أرسل إلى خوارزم شاه يُعلِمُه بوصولهم ويذكُرُ له ما معهم من الأموالِ، فبعث إليه خوارزم شاه يأمُرُه بقتلِهم وأخْذِ ما معهم من الأموالِ وإنفاذِه إليهم، فقتلهم، وسيَّرَ ما معهم، وكان شيئًا كثيرًا، فلمَّا وصل إلى خوارزم شاه فرَّقه على تجار بخارى، وسمرقند، وأخذ ثمَنَه منهم، وكان بعد أن ملك ما وراء النهر من الخطا قد سدَّ الطرقَ عن بلاد تركستان وما بعدها من البلادِ، وإنَّ طائفةً من التتر أيضًا كانوا قد خرجوا قديمًا والبلادُ للخطا، فلمَّا ملك خوارزم شاه البلادَ بما وراء النهر من الخطا، قتَلَهم. استولى التتَرُ على تركستان: كاشغر، وبلاساغون وغيرهما، وصاروا يحاربونَ عساكِرَ خوارزم شاه، فلذلك منعَ الميرة عنهم من الكسوات وغيرها، فلما قتَلَ نائبُ خوارزم شاه أصحابَ جنكيزخان أرسل جواسيس إلى جنكيزخان لينظُرَ ما هو، وكم مقدارُ ما معه من الترك، وما يريدُ أن يعمل، فمضى الجواسيسُ، وسلكوا المفازةَ والجبال التي على طريقِهم، حتى وصلوا إليه، فعادوا بعد مدَّةٍ طويلة وأخبَروه بكثرةِ عَدَدِهم، وأنَّهم يخرجون عن الإحصاء، وأنَّهم من أصبر خلقِ الله على القتال لا يعرفونَ هزيمةً، وأنهم يعملون ما يحتاجون إليه من السلاحِ بأيديهم، فندم خوارزم شاه على قَتلِ أصحابهم وأخْذِ أموالهم، وكان جنكيزخان قد سار إلى تركستان، فملكها، وأزال عنها التترَ الأولى، فلم يظهر لهم خبَرٌ، ولا بقي لهم أثر، بل بادوا كما أصاب الخطا، وتجهز خوارزم شاه، وسار مبادرًا ليسبِقَ خبره ويكبِسَهم، فأدمن السير، فمضى، وقطع مسيرة أربعة أشهر، فوصل إلى بيوتهم، فلم يرَ فيها إلا النِّساءَ والصبيان والأثقال، فأوقع بهم وغنم الجميع، وسبى النساء والذرية، وكان سببُ غيبة الكفار عن بيوتهم أنَّهم ساروا إلى محاربة ملك من ملوك الترك يقال له كشلوخان، فقاتلوه، وهزموه، وغَنِموا أمواله وعادوا، فلَقِيَهم في الطريق الخبر بما فعل خوارزم شاه بمخَلَّفيهم، فجدُّوا السير، فأدركوه قبل أن يخرجَ عن بيوتهم، وتصافُّوا للحرب، واقتتلوا قتالًا لم يُسمَعْ بمثله، فبَقُوا في الحرب ثلاثة أيام بلياليها، فقُتِلَ من الطائفتين ما لا يُعَدُّ، ولم ينهزم أحد منهم، أما المسلمون فإنهم صبروا حميَّةً للدين، وعلموا أنهم إن انهزموا لم يبقَ للمسلمين باقية، وأنهم يؤخَذون لبُعدِهم عن بلادهم، وأما الكفَّار فصبروا لاستنقاذ أهليهم وأموالهم، واشتدَّ بهم الأمر، حتى إنَّ أحدهم كان ينزل عن فرسِه ويقاتل قرنَه رَجِلًا، ويتضاربون بالسكاكين، وجرى الدمُ على الأرض، حتى صارت الخيلُ تزلق من كثرته، واستنفذ الطائفتان وُسعَهم في الصبر والقتال، هذا القتالُ جميعه مع ابن جنكيزخان ولم يحضُر أبوه الوقعة، ولم يشعرْ بها، فأحصِيَ من قتل من المسلمين في هذه الوقعة فكانوا عشرين ألفًا، وأما من الكفَّار فلا يحصى من قُتِل منهم، فلما كان الليلة الرابعة افترقوا، فنزل بعضُهم مقابل بعض، فلما أظلم الليلُ أوقد الكفار نيرانهم وتركوها بحالها وساروا، وكذلك فعل المسلمون أيضًا، كل منهم سَئِمَ القتال؛ فأما الكفار فعادوا إلى مَلِكهم جنكيزخان؛ وأما المسلمون فرجعوا إلى بخارى، فاستعدَّ صاحبها للحصار لعلمه بعجزه؛ لأنَّ طائفة عسكره لم يقدر على أن يظفَرَ بالتتر، فكيف إذا جاؤوا جميعُهم مع ملكهم؟ فأمر أهل بخارى وسمرقند بالاستعداد للحصار، وجمعَ الذخائرَ للامتناع، وجعلَ في بخارى عشرين ألف فارس من العسكر يحمونَها، وفي سمرقند خمسين ألفًا، وقال لهم: احفظوا البلد حتى أعود إلى خوارزم وخراسان وأجمع العساكر وأستنجد بالمسلمين وأعود إليكم.
وفاة الملك المنصور قطب الدين محمد بن زنكي وملك ابنه 
العام الهجري : 616 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1219
تفاصيل الحدث:
هو الملك المنصور قطب الدين محمد بن زنكي بن مودود بن عماد الدين زنكي، صاحب سنجار، وكان كريمًا، حسنَ السيرة في رعيته، حسَنَ المعاملة مع التجَّار، كثيرَ الإحسان إليهم، وأمَّا أصحابه فكانوا معه في أرغد عيش؛ يعُمُّهم بإحسانه، ولا يخافون أذاه، وكان عاجزًا عن حفظ بلده، مسلِّمًا الأمورَ إلى نوابه, ولما توفِّيَ قطب الدين مَلَك بعده ابنُه عماد الدين شاهنشاه، وركب الناسُ معه، وبقي مالكًا لسنجار عدةَ شهور، وسار إلى تل أعفر، وهي له، فدخل عليه أخوه عمر بن محمد بن زنكي، ومعه جماعة، فقتلوه، وملك أخوه عمر بعده فبَقيَ كذلك إلى أن سَلَّم سنجار إلى الملك الأشرف، ولم يمتَّع بملكه الذي قطع رحمه، وأراق الدم الحرام لأجله, ولَمَّا سلم سنجار أخذ عِوَضَها الرقَّةَ، ثم أُخِذَت منه عن قريب، وتوفِّيَ بعد أخذها منه بقليلٍ.
وفاة الحافظ أبو الحسن بن عساكر .
العام الهجري : 616 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1219
تفاصيل الحدث:
هو أبو الحسن علي بن أبي محمد القاسم بن علي بن الحسن بن عبد الله الدمشقي، الحافِظُ بن الحافظ بن الحافظ، المعروف بابن عساكر، وكان قد قصد خراسانَ وسَمِعَ بها الحديثَ فأكثر، وعاد إلى بغداد، وكان قد وقع على القفل- الحمل- الذي هو فيه، في الطريق حرامية، وجرحوا ابن عساكر، ووصل على تلك الحال إلى بغداد، وبقي بها حتى توفي في هذه السنة في جمادى الأولى.
الصليبيون يحتلون دمياط (الحملة الصليبية الخامسة) .
العام الهجري : 616 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1219
تفاصيل الحدث:
تعتبر هذه الهجمة هي الحملة الصليبية الخامسة على المسلمين؛ حيث اجتمع رأي الفرنج على الرحيل من عكا إلى مصر، والاجتهاد في تملُّكِها، فأقلعوا في البحر، وأرسَوا على دمياط، في يوم الثلاثاء رابع شهر ربيع الأول سنة 515 على بر جيزة دمياط، وصار الفرنجُ في غربي النيل، فأحاطوا على معسكَرِهم خندقًا، وبنوا بدائره سورًا، وأخذوا في محاربة أهل دمياط، وعملوا آلات ومرمات، وأبراجًا متحركة يزحفون بها في المراكب إلى برج السلسلة ليملكوه، حتى يتمكَّنوا من البلد، والملك العادل يجهِّز عساكر الشام شيئًا بعد شيء إلى دمياط، حتى صار عند الكامل من المقاتلة ما لا يكاد ينحصر عددُه، هذا والعادل بمرج الصفر، فبينا هو في الاهتمام بأمر الفرنج، إذ ورد عليه الخبر بأخذ الفرنج برج السلسلة بدمياط، فمَرِضَ من ساعته، فرحل من المرج إلى عالقين، وقد اشتد مرضه، فمات في سابع جمادى الآخرة يوم الخميس من هذه السنة، وكان الكاملُ قد بعث إلى الآفاق سبعين رسولًا، يستنجد أهل الإسلام على قتال الفرنج، فقَدِمَت النجدات من حماة وحلب، إلا أنه لما قدم على المعسكر موت العادل وقع الطمعُ في الملك الكامل، وثار العربُ بنواحي أرض مصر، وكثر خلافهم واشتد ضَرَرُهم، وصار من الخلاف ما حرض الفرنجَ على التحرك، فضعفت نفوس الناس لأنَّه السلطان حقيقة، وأولاده وإن كانوا ملوكًا إلا أنه يحكُمُهم، والأمر إليه، وهو ملك البلاد، فاتفق موته والحالُ هكذا من مقاتلة العدو، وكان من جملة الأمراء بمصر أميرٌ يقال له عماد الدين أحمد بن علي، ويعرف بابن المشطوب، وهو من الأكراد الهكارية، وهو أكبر أميرِ بمصر، وله لفيف كثير، وجميع الأمراء أرادوا أن يخلعوا الملكَ الكامل من المُلك ويملكوا أخاه الملك الفائز بن العادل ليصيرَ الحكم إليهم عليه وعلى البلاد، فبلغ الخبر إلى الكامل، ففارق المنزلة التي كان فيها ليلًا جريدة، وسار إلى قرية يقال لها أشموم طناح، فنزل عندها، وأصبح العسكَرُ وقد فقدوا سلطانهم، فركب كل إنسان منهم هواه، ولم يقف الأخ على أخيه، ولم يقدروا على أخذِ شَيءٍ من خيامهم وذخائرهم وأموالهم وأسلحتهم إلَّا اليسير الذي يخِفُّ حمله، وتركوا الباقيَ بحاله من ميرة، وسلاح، ودواب، وخيام وغير ذلك، ولحقوا بالكامِلِ، وأما الفرنج فإنهم أصبحوا من الغد، فلم يروا من المسلمين أحدًا على شاطئِ النيل كجاري عادتهم، فبقوا لا يدرون ما الخبر، حتى أتاهم من أخبرهم الخبر على حقيقته، فعبروا النيل إلى بر دمياط آمنين بغير منازعٍ ولا ممانع، فغَنِموا ما في معسكر المسلمين، فكان عظيمًا يُعجِز العادِّين. وكاد الملك الكامل يفارق الديار المصرية؛ لأنه لم يثق بأحد من عسكره، فاتفق من لطف الله تعالى بالمسلمين أن الملك المعظم عيسى وصل إلى أخيه الكامل بعد الهزيمة بيومين، والناسُ في أمر مريج، فقَوِيَ به قلبه، واشتد ظهرُه، وثبت جنانه، وأقام بمنزلته، وأخرجوا ابن المشطوب إلى الشام، فاتصل بالملك الأشرف وصار من جندِه، قال ابن خلكان: "فلما عبر الفرنج إلى أرض دمياط اجتمعت العربُ على اختلاف قبائلها، ونهبوا البلاد المجاورة لدمياط، وقطعوا الطريق، وأفسدوا، وبالغوا في الإفسادِ، فكانوا أشدَّ على المسلمين من الفرنج، وكان أضرَّ شيءٍ على أهل دمياط أنَّها لم يكن بها من العسكر أحدٌ؛ لأن السلطان ومن معه من العساكر كانوا عندها يمنعون العدُوَّ عنها، فأتتهم هذه الحركة بغتة، فلم يدخلها أحدٌ من العسكر، وكان ذلك من فِعلِ ابن المشطوب؛ لا جَرَم لم يمهِلْه الله، وأخذه أخذةً رابيةً"، أحاط الفرنج بدمياط، وقاتلوها برًّا وبحرًا، وعملوا عليهم خندقًا يمنعهم من يريدهم من المسلمين، وهذه كانت عادتهم، وأداموا القتال. اشتد قتالُ الفرنج، وعَظُمَت نكايتهم لأهل دمياط، كان فيها نحو العشرين ألف مقاتل، فنهكتهم الأمراضُ، وغلت عندهم الأسعار، وامتلأت الطرقاتُ من الأموات، وعدمت الأقوات، وسئموا القتالَ وملازمته؛ لأن الفرنج كانوا يتناوبون القتال عليهم لكثرتِهم، وليس بدمياط من الكثرة ما يجعلون القتالَ بينهم مناوبة، ومع هذا فقد صبروا صبرًا لم يُسمَع بمِثلِه، وكثر القتل فيهم والجراح والموت والأمراض، ودام الحصارُ عليهم إلى السابع والعشرين من شعبان سنة 616، فعجز من بقي من أهلها عن الحفظ لقلَّتِهم، وتعذر القوت عندهم، فسَلَّموا البلد إلى الفرنج في هذا التاريخ، بالأمان، فخرج منهم قوم وأقام آخرون لعجزهم عن الحركة. وعندما أخذ الفرنج دمياط وضعوا السيَف في الناس، فلم يُعرَف عدد من قتل لكثرتهم، ورحل السلطانُ بعد ذلك بيومين، ونزل قبالة طلخا، على رأس بحر أكوم ورأس بحر دمياط، وخيَّم بالمنزلة التي عرفت بالمنصورة وحَصَّن الفرنج أسوار دمياط، وجعلوا جامِعَها كنيسةً.
وفاة السلطان كيكاوس صاحب بلاد الروم وملك كيقباذ أخيه 
 
العام الهجري : 616 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1220
تفاصيل الحدث:
هو صاحب بلاد الروم السلطان الملك الغالب عز الدين كيكاوس بن السلطان كيخسرو بن قلج رسلان السلجوقي التركماني القتلمشي، صاحب قونية وأقصرا وملطية. وهو أخو السلطان كيقباذ. كان جبارًا، سفاكًا للدماء، كسره المَلِك الأشرف لَمَّا قدم ليأخذ حلب وقت الملك الظاهر غازي، فاتهم أمراءه أنهم ما نصحوا في القتال. وسلقَ جماعةً في القدورِ، وحرقَ آخرين، فأخذه الله فُجاءةً وهو مخمورٌ، وقيل: ابتلي وتقطَّعَ بَدَنُه. وكان أخوه علاء الدين كيقباذ في سجنه، فأخرجوه ومَلَّكوه.
إجلاء بني معروف عن البطائح وقتلهم .
العام الهجري : 616 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1220
تفاصيل الحدث:
أمر الخليفة الناصر لدين الله الشريف معدًّا، متولي بلاد واسط، أن يسير إلى قتال بني معروف، فتجهز وجمع معه من الرجَّالة من تكريت، وهيت، والحديثة، والأنبار، والحلة، والكوفة، وواسط، والبصرة، وغيرها، خلقًا كثيرًا، وسار إليهم، ومُقَدَّمهم حينئذ معلى بن معروف، وهم قوم من ربيعة, وكانت بيوتهم غربي الفرات، تحت سوراء، وما يتَّصل بذلك من البطائح، وكثُرَ فسادهم وأذاهم لما يقاربهم من القرى، وقطعوا الطريقَ، وأفسدوا في النواحي المقارِبة لبطيحة العراق، فشكا أهلُ تلك البلاد إلى الديوان منهم، فأمر معدًّا أن يسير إليهم في الجموع، فسار إليهم، فاستعد بنو معروف لقتاله، فاقتتلوا بموضعٍ يعرف بالمقبر، وهو تل كبير بالبطيحة بقرب العراق، وكثر القتل بينهم، ثم انهزم بنو معروف، وكثُرَ القتل فيهم، والأسر والغرق، وأُخِذَت أموالهم، وحُمِلَت رؤوس كثيرة من القتلى إلى بغداد في ذي الحجة من السنة.
وفاة الأميرة ست الشام بنت أيوب أخت الناصر صلاح الدين الأيوبي .
العام الهجري : 616 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1220
تفاصيل الحدث:
هي الست الجليلة المصونُ خاتون ست الشام بنت أيوب بن شادي، واقفةُ المدرستين البرَّانية والجُوَّانية, وهي أختُ الملوك وعمَّةُ أولادهم، وأمُّ الملوك، كان لها من الملوك المحارم خمسة وثلاثون ملكًا، منهم أشقاؤها: الملك الناصر صلاح الدين، والملك العادل، والمعظم توران شاه بن أيوب صاحب اليمن، وكانت قد تزوجت ابن عمِّها ناصرَ الدين محمد بن أسد الدين شيركوه بن شادي صاحب حمص بعد عمر بن لاجين والد ابنها حسام، وكان ابنها حسام الدين من أكابر العلماء عند خاله صلاح الدين، وكانت ست الشام من أكثر النساء صدقة وإحسانًا إلى الفقراء والمحاويج، وكانت تعمل في كل سنة في دارها بألوف من الذهب أشربةً وأدوية وعقاقير وغير ذلك وتفَرِّقه على الناس، وكانت وفاتُها يوم الجمعة آخر النهار السادس عشر من ذي القعدة من هذه السنة، في دارها التي جعلتها مدرسةً، عن المارستان وهي الشامية الجوانية، ونُقِلت منها إلى تربتها بالشامية البرانية، وكانت جنازتها حافلة.
المغول يغيرون على بخارى ويذبحون أهلها .
العام الهجري : 616 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1220
تفاصيل الحدث:
لما نشب القتالُ مع المغول أمر خوارزم شاه بتحصين بخارى وسمرقند, ثم قفل ليجمع العساكِرَ من الأنحاء لقتال المغول، فلما فرغ من ذلك رحل عائدًا إلى خراسان، فعبر جيحون، ونزل بالقرب من بلخ فعسكر هناك، وأمَّا الكُفَّار فإنهم رحلوا بعد أن استعدوا يطلبون ما وراء النهر، فوصلوا إلى بخارى بعد خمسة أشهر من وصول خوارزم شاه، وحصروها، وقاتلوها ثلاثة أيام قتالًا شديدًا متتابعًا، فلم يكن للعسكر الخوارزمي بهم قوة، ففارقوا البلد عائدين إلى خراسان، فلما أصبح أهلُ البلد وليس عندهم من العسكر أحد ضَعُفَت نفوسهم، فأرسلوا القاضي، وهو بدر الدين قاضي خان، ليطلب الأمانَ للناس، فأعطَوهم الأمان، وكان قد بقي من العسكر طائفةٌ لم يمكِنْهم الهرب مع أصحابهم، فاعتصَموا بالقلعة، فلما أجابهم جنكيزخان إلى الأمان فُتِحَت أبواب المدينة يوم الثلاثاء رابع ذي الحجة، فدخل الكفَّار بخارى، ولم يتعرضوا لأحدٍ بل قالوا لهم: كل ما هو للسلطان عندكم من ذخيرة وغيره أخرِجوه إلينا، وساعِدونا على قتال مَن بالقلعة؛ وأظهروا عندهم العَدلَ وحسن السيرة، ودخل جنكيزخان بنفسِه وأحاط بالقلعة، ونادى في البلدِ بأن لا يتخلف أحدٌ ومن تخلَّف قتل، فحضروا جميعُهم، فأمرهم بطم الخندق، فطمُّوه بالأخشاب والتراب وغير ذلك، حتى إن الكفار كانوا يأخذونَ المنابر وربعات القرآن فيلقونهم في الخندقِ- فإنا لله وإنا إليه راجعون- وبحَقٍّ سمَّى الله نفسَه صبورًا حليمًا، وإلا كان خسف بهم الأرض عند فِعل ِمثل هذا، ثم تابعوا الزحف إلى القلعة وبها نحو أربعمائة فارس من المسلمين، فبذلوا جهدهم، ومنعوا القلعة اثني عشر يومًا يقاتلون جميع الكفار وأهل البلد، فقتل بعضهم، ولم يزالوا كذلك حتى زحفوا إليهم، ووصل النقَّابون إلى سور القلعة فنَقَبوه، واشتد حينئذ القتال، ومن بها من المسلمين يرمونَ ما يجدون من حجارة ونار وسهام، فغَضِبَ اللعين، ورد أصحابَه ذلك اليوم، وباكرهم من الغد، فجَدُّوا في القتال، وقد تعب مَن بالقلعة ونصبوا، وجاءهم ما لا قِبَل لهم به، فقهرهم الكفار ودخلوا القلعة، وقاتلهم المسلمون الذين فيها حتى قُتِلوا عن آخرهم، فلما فرغ من القلعة نادى أن يُكتَبَ له وجوه الناس ورؤساؤهم، ففعلوا ذلك، فلما عرضوا عليه أمَرَ بإحضارهم فحضروا، فقال: أريد منكم النقرةَ -قطع مذابةٌ من الذَّهب أَو الفِضَّة- التي باعكم خوارزم شاه، فإنَّها لي، ومن أصحابي أُخِذَت، وهي عندكم، فأحضر كل من كان عنده شيء منها بين يديه، ثم أمرهم بالخروج من البلد، فخرجوا من البلد مجردين من أموالهم، ليس مع أحد منه غير ثيابه التي عليه، ودخل الكفار البلد فنهبوه وقتلوا من وجدوا فيه، وأحاط بالمسلمين، فأمر أصحابه أن يقتَسِموهم، فاقتَسَموهم، وكان يومًا عظيمًا من كثرة البكاءِ مِن الرجال والنساء والولدان، وتفَرَّقوا وتمزقوا كل ممزق، واقتسموا النساء أيضًا، وأصبحت بخارى خاويةً على عروشها كأنْ لم تغنَ بالأمس، وارتكبوا من النساء العظيم، والناس ينظرون ويبكون، ولا يستطيعون أن يدفعوا عن أنفسِهم شيئًا مما نزل بهم، فمنهم من لم يرضَ بذلك، واختار الموت على ذلك فقاتل حتى قُتِل، ومن استسلم أخذ أسيرًا، وألقوا النار في البلد، والمدارس، والمساجد، وعذبوا الناس بأنواع العذاب في طلب المالِ.
ذكر خروج التتار إلى بلاد الإسلام وإهلاكهم الحرث والنسل ووصف ابن الأثير لأفعالهم .
العام الهجري : 617 العام الميلادي : 1220
تفاصيل الحدث:
في هذه السنة عمَّ البلاء وعظُمَ العزاء بجنكيزخان المسمى بتموجين وقيل (تمرجين) لعنه الله تعالى، ومن معه من التتر قبَّحهم الله أجمعين، واستفحل أمرُهم واشتد إفسادُهم من أقصى بلاد الصين إلى أن وصلوا بلاد العراق وما حولها حتى انتهوا إلى إربل وأعمالها، فمَلَكوا في سنة واحدة وهي هذه السنة سائر الممالك المشرق، وقهروا جميع الطوائفِ التي بتلك النواحي الخوارزمية والقفجاق والكرج واللان والخزر وغيرهم، وقتلوا في هذه السنة من طوائف المسلمين وغيرهم في بلدان متعددة ما لا يحَدُّ ولا يُوصَفُ، وبالجملة فلم يدخُلوا بلدًا إلا قتلوا جميعَ من فيه من المقاتلة والرجال، وكثيرًا من النساء والأطفال، وأتلفوا ما فيه بالنَّهبِ إن احتاجوا إليه، وبالحريق إن لم يحتاجوا إليه، حتى إنهم كانوا يجمعون الحريرَ الكثير الذي يعجزون عن حمله فيطلقون فيه النار وهم ينظرون إليه، ويخربون المنازل، وما عَجَزوا عن تخريبه يحرقونه، وأكثر ما يحرقون المساجد والجوامع، وكانوا يأخذون الأسارى من المسلمين فيقاتِلون بهم ويحاصِرون بهم، وإن لم ينصحوا في القتال قَتَلوهم. وقد بسط ابن الأثير في كامله خبرهم في هذه السنة بسطًا حسنًا مفصلًا، فقال: "لقد بقيت عدة سنين معرضًا عن ذكر هذه الحادثة استعظامًا لها، كارهًا لذكرها، فأنا أقدم إليه رجلًا وأؤخر أخرى، فمن الذي يسهل عليه أن يكتب نعي الإسلام والمسلمين؟ ومن الذي يهونُ عليه ذكرُ ذلك؟ فيا ليت أمي لم تلدني، ويا ليتني مت قبل حدوثها وكنت نسيًا منسيًّا، إلا أنني حثني جماعة من الأصدقاء على تسطيرها وأنا متوقف، ثم رأيتُ أنَّ تَرْك ذلك لا يجدي نفعًا، فنقول: هذا فصلٌ يتضمن ذكر الحادثة العظمى والمصيبة الكبرى التي عقمت الليالي والأيام عن مثلِها، عمت الخلائقَ وخَصَّت المسلمين، فلو قال قائل: إن العالمَ منذ خلق الله آدمَ وإلى الآن، لم يُبتَلوا بمثلها لكان صادقًا، فإن التواريخ لم تتضمن ما يقاربها ولا يدانيها، ومن أعظم ما يذكرون من الحوادثِ ما فعل بختنصر ببني إسرائيل من القتل، وتخريب بيت المقدس، وما بيتُ المقدس بالنسبة إلى ما خرَّب هؤلاء الملاعين من البلاد؟ ولعلَّ الخلائق لا يرون مثل هذه الحادثة إلى أن ينقَرِضَ العالم، وتفنى الدنيا إلا يأجوج ومأجوج، وأما الدجَّال فإنه يبقي على من اتَّبَعه، ويهلك من خالفه، وهؤلاء لم يُبقُوا على أحد، بل قتلوا الرجال والنساء والأطفال، وشَقُّوا بطون الحوامل، وقتلوا الأجنَّة، فإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لهذه الحادثة التي استطار شررها، وعم ضررها، وسارت في البلاد كالسحاب استدبرته الريح، فإنَّ قومًا خرجوا من أطراف الصين، فقصدوا بلاد تركستان مثل كاشغر وبلاساغون، ثم منها إلى بلاد ما وراء النهر مثل سمرقند وبخارى وغيرهما، فيملكونها، ويفعلون بأهلها الأفاعيل، ثم تعبر طائفة منهم إلى خراسان فيفرغون منها ملكًا، وتخريبًا وقتلًا ونهبًا، ثم يجاوزونَها إلى الري وهمذان وبلد الجبل وما فيه من البلاد إلى حد العراق، ثم يقصِدون بلاد أذربيجان وأرانية ويخربونه، ويقتلون أكثَرَ أهلها ولم ينجُ منهم إلا الشريد النادر في أقل من سنة، هذا ما لم يسمع بمثله، ثم ساروا إلى دربند شروان فملكوا مدنَه، ولم يسلَمْ غير قلعته التي بها مُلكُهم، وعبَروا عندها إلى بلد اللان، واللكز ومن في ذلك الصقع من الأمم المختلفة، فأوسعوهم قتلًا ونهبًا وتخريبًا، ثم قصدوا بلاد قفجاق، وهم من أكثر الترك عددًا، فقتلوا كل من وقف لهم وهرب الباقون إلى الغياض وملكوا عليهم بلادهم، وسارت طائفة أخرى إلى غزنة وأعمالها، وما يجاورها من بلاد الهند وسجستان وكرمان، ففعلوا فيها مثل أفعال هؤلاء وأشد، هذا ما لم يطرق الأسماعَ مثلُه، فإن الإسكندر الذي اتفق المؤرخون على أنه ملك الدنيا لم يملِكْها في سنة واحدة، إنما ملَكَها في نحو عشر سنين، ولم يقتل أحدًا، بل رضي من الناس بالطاعة، وهؤلاء قد ملكوا أكثر المعمور من الأرض وأطيبه وأحسنه عمارة، وأكثره أهلًا وأعدلهم أخلاقًا وسيرة في نحو سنة، ولم يتَّفِق لأحد من أهل البلاد التي لم يطرقوها بقاء إلا وهو خائف مترقِّب وصولهم إليه. ثم إنهم لا يحتاجون إلى ميرة ومدد يأتيهم، فإنهم معهم الأغنام، والبقر، والخيل، وغير ذلك من الدواب، يأكلون لحومَها لا غير، وأما دوابهم التي يركبونها فإنها تحفِرُ الأرض بحوافرها، وتأكل عروقَ النبات لا تعرفُ الشعير، فهم إذا نزلوا منزلًا لا يحتاجون إلى شيءٍ مِن خارجه. وأمَّا ديانتهم، فإنهم يسجدون للشمسِ عند طلوعها، ولا يحرمون شيئًا، فإنهم يأكلون جميعَ الدواب، حتى الكلاب، والخنازير، وغيرها، ولا يعرفون نكاحًا بل المرأة يأتيها غيرُ واحد من الرجال، فإذا جاء الولدُ لا يَعرِف أباه. وإنما استقام لهم هذا الأمرُ لعدم المانع؛ لأن السلطان خوارزم شاه محمدًا كان قد قتل الملوك من سائر الممالك، واستقَرَّ في الأمور، فلما انهزم من التتر في العام الماضي وضَعُف عنهم وساقوا وراءه فهرب فلا يدرى أين ذهب، وهلك في بعض جزائر البحر، خلت البلادُ ولم يبق لها من يحميها؛ {لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا} [الأنفال: 44] وإلى الله تُرجَع الأمور."
المغول يغيرون على سمرقند ويذبحون أهلها .
العام الهجري : 617 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1220
تفاصيل الحدث:
بعد استيلاء المغول على بخارى وما كان فيها منهم رحلوا نحو سمرقند وقد تحقَّقوا عجز خوارزم شاه عنهم، وهم بمكانه بين ترمذ وبلخ، واستصحبوا معهم من سَلِمَ من أهل بخارى أسارى، فساروا بهم مشاةً على أقبح صورة، فكلُّ من أعيا وعجز عن المشي قتلوه، فلما قاربوا سمرقند قدَّموا الخيَّالة، وتركوا الرجَّالة والأسارى والأثقال وراءهم، حتى تقدموا شيئًا فشيئًا، ليكون أرعبَ لقلوب المسلمين؛ فلما رأى أهل البلد سوادهم استعظموه، فلما كان اليومُ الثاني وصل الأسارى والرجالة والأثقال، ومع كل عشرةٍ من الأسارى عَلَم، فظن أهل البلد أن الجميعَ عساكر مقاتلة، وأحاطوا بالبلدِ وفيه خمسون ألف مقاتل من الخوارزمية، وأما عامة البلد فلا يحصون كثرة، فخرج إليهم شجعان أهله، وأهل الجلد والقوة رجالة، ولم يخرج معهم من العسكر الخوارزمي أحدٌ؛ لما في قلوبهم من خوف هؤلاء الملاعين، فقاتلهم الرجَّالة بظاهر البلد، فلم يزل التتر يتأخَّرون، وأهل البلد يَتبَعونهم، ويطمعون فيهم، وكان الكفار قد كمنوا لهم كمينًا، فلما جاوزوا الكمين خرج عليهم وحال بينهم وبين البلد، ورجع الباقون الذين أنشبوا القتال أولًا، فبَقُوا في الوسط، وأخذهم السيفُ من كل جانب، فلم يسلَمْ منهم أحد، قتلوا عن آخرهم، وكانوا سبعين ألفًا على ما قيل، فلما رأى الباقون من الجند والعامة ذلك ضَعُفت نفوسهم وأيقنوا بالهلاك، فقال الجند: وكانوا أتراكًا: نحن من جنس هؤلاء ولا يقتلوننا، فطلبوا الأمان، فأجابوهم إلى ذلك، ففتحوا أبوابَ البلد، ولم يقدِر العامة على منعهم، وخرجوا إلى الكفَّار بأهلهم وأموالهم، فقال لهم الكفار: ادفعوا إلينا سلاحَكم وأموالكم ودوابَّكم ونحن نسيركم إلى مأمنِكم، ففعلوا ذلك، فلما أخذوا أسلحتهم ودوابهم وضعوا السيف فيهم وقتلوهم عن آخِرِهم، وأخذوا أموالَهم ودوابَّهم ونساءهم، فلما كان اليوم الرابع نادوا في البلد أن يخرج أهله جميعهم، ومن تأخَّرَ قتلوه، فخرج جميعُ الرجال والنساء والصبيان، ففعلوا مع أهل سمرقند مثل فعلِهم مع أهل بخارى من النهب، والقتل، والسبي، والفساد، ودخلوا البلدَ فنهبوا ما فيه، وأحرقوا الجامِعَ وتركوا باقي البلد على حاله، وافتضُّوا الأبكار، وعذَّبوا الناس بأنواع العذاب في طلب المال، وقتلوا من لم يصلح للسبي، وكان ذلك في المحرَّم، وكان خوارزم شاه بمنزلته كلمَّا اجتمع إليه عسكر سيره إلى سمرقند، فيرجعون ولا يقدرون على الوصولِ إليها.
محاولة الفرنج التوسع في احتلال أراضي مصر بعد احتلالهم دمياط .
العام الهجري : 617 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1220
تفاصيل الحدث:
لَمَّا ثبت الفرنج في دمياط بثُّوا سراياهم في القرى يقتلون ويأسرون، فعظُم الخطب واشتدَّ البلاء، وندب السلطانُ الملك الكامل الناسَ وفَرَّقهم في الأرض، فخرجوا إلى الآفاق يستصرخون النَّاسَ لاستنقاذ أرض مصر من أيدي الفرنج، وشرع الكاملُ في بناء الحور –خيام من جلد أبيض- والفنادق والحمامات والأسواق بمنزلة المنصورةِ، وجهَّزَ الفرنج من حصل في أيديهم من أسارى المسلمين في البحرِ إلى عكا وبرزوا من مدينةِ دمياط يريدون أخذَ مصرَ والقاهرة، فنازلوا السلطان تجاه المنصورة، واجتمع الناسُ من أهل مصر وسائر النواحي ما بين أسوان إلى القاهرة، ونودِيَ بالنفير العام، وألَّا يبقى أحد, وذكروا أن مَلِكَ الفرنج قد أقطع ديارَ مصر لأصحابه, وأنزل الكامِلُ على ناحية شار مساح ألفي فارس، في آلاف من العربان، ليحولوا بين الفرنج وبين مرادِهم، وسارت الشواني- ومعها حراقة كبيرة- إلى رأس بحر المحلة، وعليها الأميرُ بدر الدين بن حسون، فانقطعت الميرةُ عن الفرنج من البر والبحر، وقَدِمَت النجدات للملك الكافي من بلاد الشام، وخرجت أمم الفرنج من داخل البحر تريد مدَدَ الفرنج على دمياط فوافى دمياط منهم طوائفُ لا يحصى لهم عدد فلما تكاملَ جمعُهم بدمياط خرجوا منها، وقد زُيِّنَ لهم سوءُ عمَلِهم أن يملكوا أرض مصر، ويستولوا منها على مماليكِ البسيطة كلها، فلما قدمت النجدات من المسلمين هال الفرنجَ ما رأوا، وكان قدومُ هذه النجدات في الثالث والعشرين من جمادى الآخرة سنة ثماني عشرة، وتتابع قدوم النجدات حتى بلغ عدد فرسان المسلمين نحو الأربعين ألفًا، فحاربوا الفرنج في البر والبحر، وأخذوا منهم ست شواني وجلاسة وبطسة- سفن حربية ضخمة- وأسروا منهم ألفين ومائتي رجل، ثم ظفروا أيضًا بثلاث قطائع فتضعضع الفرنجُ لذلك، وضاق بهم المقام، وبعثوا يسألون في الصُّلحِ.
وفاة السلطان علاء الدين محمد خوارزم شاه .
العام الهجري : 617 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1220
تفاصيل الحدث:
هو السُّلطانُ علاء الدين خوارزم شاه محمد بن تكش بن إيل أرسلان بن آتسز بن محمد بن نوشتكين. نسبه ينتهي إلى إيلتكين أحد مماليك السلطان ألب أرسلان بن جغر بيك السلجوقي. أباد ملوك العالم، ودانت له الممالك واستولى على الأقاليم. كان صبورًا على التعب وإدمان السير، غير متنَعِّم ولا مقبل على اللذات، إنما نهمتُه في المُلك وتدبيره وحِفظِه وحِفظِ رعيَّتِه. كان فاضِلًا، عالِمًا بالفقه والأصول، وغيرهما. وكان مكرمًا للعلماء محبًّا لهم، محسنًا إليهم، يحب مناظرتَهم بين يديه. ويُعظِّم أهل الدين ويتبَرَّك بهم. أفنى ملوك خراسان، وما وراء النهر، وقتل صاحب سمرقند، وأخلى البلاد من الملوك- ولم يبقَ لها من يحميها- واستقلَّ بها، فكان ذلك سببًا لهلاكه, فلما نزل خوارزم شاه محمد همذان، كاتب الوزير مؤيد الدين محمد بن القمي نائب وزير الخليفة عساكرَ خوارزم شاه، ووعدهم بالبلاد، فاتفقوا مع الخطا على قتل علاء الدين، وبعث القميُّ إليهم بالأموال والخيول سرًّا، فكان ذلك سببًا لوهنه، وعَلِمَ بذلك، فسار من همذان إلى خراسان ونزل مرو، فصادف في طريقه الخيول والهدايا والكُتُب إلى الخطا، وكان معه منهم سبعون ألفًا، فلم يمكنه الرجوعُ لفساد عسكره. وكان خالُه من أمراء الخطا، وقد حلَّفوه أن لا يطلع خوارزم شاه على ما دبروا عليه، فجاء إليه في الليل، وكتب في يده صورة الحال، ووقف بإزائه، فنظر إلى السطورِ وفَهِمَها، وهو يقول: خُذْ لنفسِك، فالساعةَ تُقتَلُ، فقام وخرج من تحت ذيل الخيمةِ، ومعه ولداه جلال الدين والآخر، فركب، وسار بهما، ثم دخل الخطا والعساكر إلى خيمته، فلم يجدوه، فنهبوا الخزائن والخيول، فيقال: إنه كان في خزائنه عشرة آلاف ألف دينار وألف حمل قماش أطلس وغيره. وكانت خيله عشرين ألف فرس وبغل، وله عشرة آلاف مملوك. فهرب ورَكِب في مركب صغير إلى جزيرة فيها قلعة ليتحصَّن بها، فأدركه الأجَلُ، فدفن على ساحل البحر، وهرب ولداه، وتفرقت الممالك بعده، وأخذت التتار البلاد, وقيل بعد فراغ جنكيزخان من سمرقند أرسل وراء خوارزم شاه، وكانوا عشرين ألفا فساروا وراءه فأدركوه وبينهم وبينه نهر جيحون وهو آمن بسببه، فلم يجدوا سفنًا فعملوا لهم أحواضًا يحملون عليها الأسلحة ويُرسِل أحدهم فرسه ويأخذ بذنَبِها فتجرُّه الفرس بالماء وهو يجر الحوضَ الذي فيه سلاحُه، حتى صاروا كلُّهم في الجانب الآخر، فلم يشعُرْ بهم خوارزم شاه إلا وقد خالطوه، فهرب منهم إلى نيسابور ثم منها إلى غيرها وهم في أثره لا يمهلونه يجمع لهم فصار كلما أتى بلدًا ليجتمع فيه عساكره له يدركونه فيهرب منهم، حتى ركب في بحر طبرستان وسار إلى قلعة في جزيرة فيه، فكانت فيها وفاته، وقيل إنه لا يعرف بعد ركوبه في البحر ما كان من أمره بل ذهب فلا يدرى أين ذهب، ولا إلى أي مفر هرب، وملكت التتار حواصله فوجدوا في خزانته ما لا يحصى، وقبل وفاة علاء الدين خوارزم شاه أوصى لابنه جلال الدين منكبرتي بالسلطة.
استيلاء التتار على كثير من البلدان وما صنعوا فيها من الفظائع .
العام الهجري : 618 العام الميلادي : 1221
تفاصيل الحدث:
بعد ما فعل المغول في سمرقند ما فعلوه أخذ جنكيزخان يرسِلُ السَّرايا إلى البلدانِ فأرسل سريةً إلى بلاد خراسان وتسميها التتار المغربة، وأرسل أخرى وراء خوارزم شاه، ثم ساروا إلى مازندران وقلاعها من أمنَعِ القلاع، بحيث إن المسلمين لم يفتحوها إلَّا في سنة تسعين من أيام سليمان بن عبد الملك، ففتحها هؤلاء في أيسَرِ مُدَّة ونهبوا ما فيها وقتَلوا أهاليها كلَّهم وسَبَوا وأحرقوا، ثمَّ ترحلوا عنها نحو الريِّ فدخلوها على حينِ غفلةٍ مِن أهلها فقَتَلوهم وسَبَوا وأسروا، ثم ساروا إلى همذان فمَلَكوها ثم إلى زنجان فقتلوا وسبوا، ثم قصدوا قزوين فنهبوها وقَتَلوا من أهلها نحوًا مِن أربعين ألفًا، ثم تيمَّموا بلاد أذربيجان فصالحَهم مَلِكُها أزبك بن البهلوان على مالٍ حَمَله إليهم لشُغلِه بما هو فيه من السُّكرِ وارتكابِ السيئات والانهماك على الشَّهواتِ، فتركوه وساروا إلى موقان فقاتلهم الكرج في عشرة آلاف مقاتل، فلم يقفوا بين أيديهم طرفةَ عين حتى انهزمت الكرج, ثم أقبَلوا إليهم مرَّةً أخرى بحدِّهم وحديدِهم، فكسرَتْهم التتار في وقعة ثانية أقبَحَ هزيمة وأشنَعَها، وانقضت هذه السنةُ وهم في بلاد الكرج، فلما رأوا منهم ممانعةً ومقاتلة يطول عليهم بها المقام عَدَلوا إلى غيرهم، وكذلك كانت عادتهم فساروا إلى تبريز فصالحَهم أهلها بمال، ثم ساروا إلى مراغة فحَصَروها ونصبوا عليها المجانيقَ وتترسوا بالأسارى من المسلمين، وعلى البلد امرأةٌ ففتحوا البلد بعد أيام وقتلوا من أهله خلقًا لا يعلم عدتَهم إلا الله عز وجل، وغنموا منه شيئًا كثيرًا، وسَبَوا وأسروا على عادتهم, ثم قصدوا مدينة إربل فضاق المسلمون لذلك ذرعًا، وقال أهل تلك النواحي هذا أمر عصيب، وكتب الخليفةُ إلى أهل الموصل والمَلِك الأشرف صاحب الجزيرة يقول: إني قد جهَّزتُ عسكرًا فكونوا معه لقتالِ هؤلاء التتار، فأرسل الأشرفُ يعتذر إلى الخليفة بأنه متوجِّه نحو أخيه الكامل إلى الديار المصرية بسبب ما قد دهم المسلمين هناك من الفرنج، وأخْذهم دمياط الذي قد أشرفوا بأخذهم له على أخذ الديار المصرية قاطبة، فكتب الخليفة إلى مظفَّر الدين صاحب إربل ليكون هو المقدم على العساكر التي يبعثها الخليفة وهي عشرة آلاف مقاتل، فلم يَقدَم عليه منهم ثمانمائة فارس ثم تفَرَّقوا قبل أن يجتمعوا، ولكنَّ الله سلم بأن صرف همة التتار إلى ناحية همذان فصالحَهم أهلُها وترك عندهم التتار شحنة، ثم اتفقوا على قتلِ شحنتِهم فرجعوا إليهم فحاصروهم حتى فتحوها قسرًا وقتلوا أهلَها عن آخرهم، ثم ساروا إلى أذربيجان ففتحوا أردبيل ثم تبريز ثم إلى بيلقان فقتلوا من أهلها خلقًا كثيرًا وجمًّا غفيرا، وحرقوها وكانوا يفجُرون بالنساء ثم يقتلونهنَّ ويشقون بطونهنَّ عن الأجنَّة ثم عادوا إلى بلاد الكرج وقد استعدت لهم الكرج فاقتتلوا معهم فكسروهم أيضًا كسرة فظيعة، ثم فتحوا بلدانًا كثيرة يقتلون أهلها ويسبون نساءها ويأسرون من الرجالِ ما يقاتلون بهم الحصون، يجعلونَهم بين أيديهم ترسًا يتقون بهم الرميَ وغيره، ومن سلم منهم قتلوه بعد انقضاء الحرب، ثم ساروا إلى بلاد اللان والقبجاق فاقتتلوا معهم قتالًا عظيمًا فكسروهم وقصدوا أكبَرَ مدائن القبجاق وهي مدينة سوداق وفيها من الأمتعة والثياب والتجائر شيءٌ كثير جدًّا، ولجأت القبجاق إلى بلاد الروس وكانوا نصارى فاتفقوا معهم على قتال التتار فالتَقَوا معهم فكسرتهم التتار كسرةً فظيعةً جدًّا، ثم ساروا نحو بلقار في حدود سنة620, ففرغوا من ذلك كلِّه ورجعوا نحو مَلِكهم جنكيزخان، هذا ما فعلته هذه السرية المغربة، وكان جنكيزخان قد أرسل سرية في هذه السنة إلى كلانة وأخرى إلى فرغانة فملكوها، وجهز جيشًا آخر نحو خراسان فحاصروا بلخ فصالحهم أهلُها، وكذلك صالحوا مدنًا كثيرة أخرى، حتى انتهوا إلى الطالقان فأعجزتهم قلعتها وكانت حصينةً فحاصروها ستة أشهر حتى عجزوا فكتبوا إلى جنكيزخان فقَدِمَ بنَفسِه فحاصرها أربعة أشهر أخرى حتى فتحها قهرًا، ثم قتل كل من فيها وكل من في البلد بكماله خاصةً وعامة، ثم قصدوا مدينةَ مرو مع جنكيزخان فقد عسكر بظاهرها نحو من مائتي ألف مقاتل من العرب وغيرهم فاقتتلوا معه قتالًا عظيمًا حتى انكسر المسلمون، فإنا لله وإنا إليه راجعون، ثم حصروا البلد خمسة أيام واستنزلوا نائبها خديعةً ثم غدروا به وبأهل البلد فقتلوهم وغَنِموهم وسلبوهم وعاقبوهم بأنواع العذاب، حتى إنهم قتلوا في يوم واحد سبعمائة ألف إنسان، ثم ساروا إلى نيسابور ففعلوا فيها ما فعلوا بأهل مرو، ثم إلى طوس فقتلوا وخربوا مشهدَ علي بن موسى الرضا، وخربوا تربة الرشيد الخليفة فتركوه خرابًا، ثم ساروا إلى غزنة فقاتلهم جلال الدين بن خوارزم شاه فكسَرَهم ثم عادوا إلى ملكهم جنكيزخان، وأرسل جنكيزخان طائفة أخرى إلى مدينة خوارزم فحاصروها حتى فتحوا البلد قهرًا فقتلوا من فيها قتلًا ذريعًا، ونهبوها وسبوا أهلها وكسروا الجسر الذي يمنع ماء جيحون منها فغرقت دورها وهلك جميع أهلها ثم عادوا إلى جنكيزخان وهو مخيم على الطالقان فجهز منهم طائفة إلى غزنة فاقتتل معهم جلال الدين بن خوارزم شاه فكسرهم جلال الدين كسرة عظيمة، واستنقذ منهم خلقًا من أسارى المسلمين، ثم كتب إلى جنكيزخان يطلب منه أن يبرز بنفسِه لقتاله، فقصده جنكيزخان فتواجَها وقد تفَرَّق على جلال الدين بعضُ جيشه ولم يبق بدٌّ من القتال، فاقتتلوا ثلاثة أيام لم يُعهَد قبلها مثلها من قتالهم، ثم ضَعُف أصحاب جلال الدين فذهبوا فركبوا بحر الهند فسارت التتار إلى غزنة فأخذوها بلا كلفة ولا ممانعة.
وفاة قتادة أمير مكة وملك ابنه الحسن .
العام الهجري : 618 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1221
تفاصيل الحدث:
هو أميرُ مكة، قتادة بن إدريس العلوي، الحسني. كان في أول ملكه، لَمَّا ملك مكة، حرسها الله، حسنَ السيرة أزال عنها العبيد المفسِدين، وحمى البلاد، وأحسن إلى الحُجَّاج، وأكرمهم، وبقي كذلك مدة، ثم إنه بعد ذلك أساء السيرة، وجدد المكوسَ بمكة، وفعل أفعالًا شنيعة، ونهب الحاجَّ في بعض السنين، وقيل في موت قتادة إن ابنه حسنًا خنقه فمات، وسبب ذلك أن قتادة جمع جموعًا كثيرة وسار عن مكة يريد المدينة، فنزل بوادي الفرع وهو مريض، وسير أخاه على الجيش ومعه ابنه الحسن بن قتادة، فلما أبعدوا بلغ الحسن أن عمه قال لبعض الجند: إن أخي مريض، وهو ميت لا محالة، وطلب منهم أن يحلفوا له ليكون هو الأمير بعد أخيه قتادة، فحضر الحسن عند عمه، واجتمع إليه كثير من الأجناد والمماليك الذين لأبيه، فقال الحسن لعمه: قد فعلتَ كذا وكذا، فقال: لم أفعل؛ فأمر حسن الحاضرين بقتلِه، فلم يفعلوا، وقالوا: أنت أميرٌ وهذا أمير، ولا نمد أيدينا إلى أحدكما، فقال له غلامان لقتادة: نحن عبيدُك، فمُرْنا بما شئت؛ فأمرهم أن يجعلا عمامةَ عمِّه في عنقه، ففعلا، ثمَّ قتَلَه، فسمع قتادة الخبر، فبلغ منه الغيظُ كُلَّ مبلغ، وحلف ليقتُلَنَّ ابنه، وكان على ما كان من المرض، فكتب بعض أصحابه إلى الحسَنِ يعرفه الحال، ويقول له: ابدأ به قبل أن يقتُلَك، فعاد الحسن إلى مكة، فلما وصلها قصد دار أبيه في نفر يسير فوجد على باب الدار جمعًا كثيرًا، فأمرهم بالانصرافِ إلى منازلهم، ففارقوا الدارَ وعادوا إلى مساكِنِهم، ودخل الحسَنُ إلى أبيه، فلما رآه أبوه شَتَمه، وبالغ في ذمِّه وتهديده، فوثب إليه الحسن فخنقه لوقتِه، وكان عمره نحو تسعين سنة، ثم خرج الحسن إلى الحرم الشريف، وأحضر الأشرافَ، وقال: إن أبي قد اشتد مرضه، وقد أمركم أن تحلِفوا لي أن أكونَ أنا أميركم، فحلفوا له، ثم إنه أظهر تابوتًا ودفنه ليظُنَّ الناسُ أنه مات، وكان قد دفنه سرًّا، فلما استقرت الإمارةُ بمكة له أرسل إلى أخيه الذي بقلعة ينبع على لسان أبيه يستدعيه، وكتم موتَ أبيه عنه، فلما حضر أخوه قتَلَه أيضًا، واستقَرَّ أمره، وثَبَت قدمُه، فارتكب عظيمًا: قتل أباه وعمه وأخاه في أيام يسيرةٍ.
اقتتال أمير مكة الحسن وأخيه وقتل أمير الحجاج .
العام الهجري : 618 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1221
تفاصيل الحدث:
لما مات أمير مكة قتادة، وملك بعده ابنه الحسن، وكان له ابن آخر اسمه راجح، مقيم في العرب بظاهر مكة، يُفسِد وينازع أخاه في ملك مكة، فلما سار حاج العراق كان الأمير عليهم مملوكًا من مماليك الخليفة الناصر لدين الله اسمه أقباش، وكان حسن السيرة مع الحاج في الطريق، كثير الحماية، فقصده راجح بن قتادة، وبذل له وللخليفة مالًا ليساعده على ملك مكة، فأجابه إلى ذلك، ووصلوا مكة، ونزلوا بالزاهر، وتقدم أقباش إلى مكة مقاتلًا لصاحِبِها الحسن، وكان الحسَنُ قد جمع جموعًا كثيرة من العرب وغيرها، فخرج إليه من مكة وقاتله، وتقدم أميرُ الحاج من بين يدي عسكره منفردًا، وصعد الجبل إدلالًا بنفسِه، وأنه لا يقدم أحدٌ عليه، فأحاط به أصحابُ الحسن، وقتلوه، وعلقوا رأسه، فانهزم عسكر أمير المؤمنين، وأحاط أصحابُ الحسن بالحاجِّ لينهبوهم، فأرسل إليهم الحسنُ عمامته أمانًا للحُجَّاج، فعاد أصحابه ولم ينهبوا منهم شيئًا وسكن النَّاسُ، وأذِنَ لهم الحسن في دخول مكة وفِعْل ما يريدونه من الحج والبيع وغير ذلك، وأقاموا بمكَّةَ عشرة أيام، وعادوا، فوصلوا إلى العراق سالمين، وعظُمَ الأمر على الخليفة، فوصلت رسل الحسنِ يعتذرون، ويطلبون العفوَ عنه، فأجيبَ إلى ذلك.
========
122.

اللغة
الموسوعة التاريخية
الرئيسة
الموسوعة التاريخية
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
انهزام الحملة الصليبية الخامسة واستعادة المسلمين دمياط .
العام الهجري : 618 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1221
تفاصيل الحدث:
اشتَدَّ القتال بين الفرنج والمسلمين برًّا وبحرًا، وقد اجتمع من الفرنج والمسلمين ما لا يعلم عددهم إلا الله، هذا والرسُل تتردد من عند الفرنج في طلب الصلحِ بشروط: منها أخذ القدس وعسقلان وطبرية، وجبلة واللاذقية، وسائر ما فتحه السلطان صلاحُ الدين من بلاد الساحل، فأجابهم الملوك إلى ذلك، ما خلا الكرك والشوبك، فأبى الفرنجُ، وقالوا: لا نسَلِّم دمياط حتى تسلِّموا ذلك كله فرضي الكامل، فامتنع الفرنج، وقالوا: لا بد أن تعطونا خمسمائة ألف دينار، لنعمر بها ما خربتم من أسوار القدس، مع أخْذِ ما ذكر من البلاد، وأخذ الكرك والشوبك أيضًا، فاضطر المسلمون إلى قتالهم ومصابرتِهم، وعبَرَ جماعة من المسلمين في بحر المحلة إلى الأرض التي عليها معسكر الفرنج، وفتحوا مكانًا عظيمًا في النيل، وكان وقتَ قوة زيادة النيل، والفرنج لا معرفةَ لهم بحال أرض مصر، ولا بأمر النيل، فلم يشعر الفرنج إلا والماء قد غرق أكثر الأرض التي هم عليها، وصار حائلًا بينهم وبين دمياط، وأصبحوا وليس لهم جهة يسلكونها، سوى جهةٍ واحدة ضيقة، فأمر السلطانُ في الحال بنصب الجسور وعبَرَت العساكر الإسلامية عليها، وملكت الطريق التي تسلكها الفرنجُ إلى دمياط، فانحصروا من سائر الجهات، وقَدَّر الله سبحانه بوصول فرقةٍ عظيمة في البحر للفرنج، وحولها عدةُ حراقات تحميها، وسائرها مشحونة بالميرة والسلاح، وسائر ما يحتاج إليه، فأوقع بها شواني الإسلام، وكانت بينهما حربٌ، أنزل الله فيها نصره على المسلمين، فظَفِروا بها وبما معها من الحراقات، ففتَّ ذلك في عضد الفرنج، وألقِيَ في قلوبهم الرعب والذلة، بعدما كانوا في غاية الاستظهار والعنت على المسلمين، وعلموا أنهم مأخوذون لا محالة، فأجمعوا أمرهم على مناهضة المسلمين؛ ظنًّا منهم أنهم يصلون إلى دمياط، فخَرَّبوا خيامهم ومجانيقَهم، وعزموا على أن يحطموا حطمةً واحدة، فلم يجدوا إلى ذلك سبيلًا، لكثرةِ الوحل والمياه التي قد ركبت الأرضَ مِن حولهم، فعجزوا عن الإقامة لقلَّةِ الأزواد عندهم، ولاذوا إلى طلَبِ الصلحِ، وبعثوا يسألون الملك الكامل وأخويه الأشرف والمعظم الأمانَ لأنفُسِهم، وأنهم يسلِّمونَ دمياط بغير عوض، فاقتضى رأيُ الملك الكامل إجابتهم، هذا وقد ضجرت عساكر المسلمين، وملت من طول الحرب، فإنها مقيمة في محاربة الفرنج ثلاث سنين وأشهرًا، وما زال الكامل قائمًا في تأمين الفرنج إلى أن وافقه بقيَّة الملوك على أن يبعث الفرنجُ برهائن من ملوكِهم لا من أمرائهم إلى أن يسَلِّموا دمياط فطلب الفرنجُ أن يكون ابن الملك الكامل عندهم رهينةً، إلى أن تعود إليهم رهائنُهم، فتقَرَّر الأمر على ذلك، وحلف كل من ملوك المسلمين والفرنج، في سابع شهر رجب، وبعث الفرنج بعشرين ملكًا من ملوكهم رهنًا، منهم يوحنا صاحب عكا، ونائب البابا، وبعث الملك الكامل إليهم بابنه الملك الصالح نجم الدين أيوب، وله من العمر يومئذ خمس عشرة سنة، ومعه جماعة من خواصه، وعندما قدم ملوك الفرنج جلس لهم الملك الكامل مجلسًا عظيمًا، ووقف الملوكُ من إخوته وأهل بيته بين يديه، في يوم الأربعاء التاسع عشر من شهر رجب، فهال الفرنج ما شاهدوا من تلك العظمة وبهاء ذلك الناموس، وقدمت قسوس الفرنج ورهبانهم إلى دمياط، ليسَلِّموها إلى المسلمين، فتسَلَّمها المسلمون في يوم الأربعاء التاسع عشر من شهر رجب، فلما تسلمها المسلمون قدم في ذلك اليوم من الفرنج نجدة عظيمة، يقال أنها ألف مركب، فعُدَّ تأخُّرُهم إلى ما بعد تسليمِها من الفرنج صنعًا جميلًا من الله سبحانه، وشاهد المسلمون عندما تسلموا دمياط من تحصين الفرنج لها ما لا يمكِن أخذُها بقوة البتة، وبعث السلطان بمن كان عنده في الرهن من الفرنج، وقَدِمَ الملك الصالح ومن كان معه، وتقررت الهدنة بين الفرنج وبين المسلمين مدة ثماني سنين، على أن كلًّا من الفريقين يطلق ما عنده من الأسرى، وحلف السلطان وإخوته وحلف ملوك الفرنج على ذلك، وتفرَّق من كان قد حضر للقتال، فكانت مدة استيلاء الفرنج على دمياط سنة واحدة وعشرة أشهر وأربعة وعشرين يومًا، ثم دخل الملك الكامل إلى دمياط بعساكره وأهله، وكان لدخوله مسرة عظيمة وابتهاج زائد، ثم سار الفرنج إلى بلادهم وعاد السلطان إلى قلعة الجبل في يوم الجمعة ثاني عشر شهر رمضان، ودخل الوزير الصاحب صفي الدين عبد الله بن علي بن شكر في البحر، وأطلق من كان بمصر من الأسرى، وكان فيهم من أُسِرَ من الأيام الصلاحية، وأطلق الفرنج من كان في بلادهم من أسرى المسلمين.
نهب الكرج (الجورجيون، سكان جورجيا) بيلقان .
العام الهجري : 619 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1222
تفاصيل الحدث:
سار الكرج من بلادهم إلى بلاد أران وقصدوا مدينة بيلقان، وكان التتار قد خربوها، ونهبوها فلما سار التتر إلى بلاد قفجاق عاد من سلم من أهلها إليها، وعَمَروا ما أمكنهم عمارته من سورها، فبينما هم كذلك إذ أتاهم الكرج ودخلوا البلد وملكوه، وكان المسلمون في تلك البلاد ألِفُوا من الكرج أنهم إذا ظفروا ببلد صانعوه بشيء من المال فيعودون عنهم، فكانوا أحسن الأعداء مقدرةً، فلما كانت هذه الدفعة ظن المسلمون أنهم يفعلون مثل ما تقدم، فلم يبالغوا في الامتناعِ منهم، ولا هربوا من بين أيديهم، فلمَّا ملك الكرج المدينة وضعوا السيف في أهلِها، وفعلوا من القتل والنهب أكثَرَ مما فعل بهم التتر، هذا جميعُه يجري، وصاحب بلاد أذربيجان أوزبك بن البهلوان بمدينة تبريز، ولا يتحرك في صلاح، ولا يتجه لخير، بل قد قنع بالأكل وإدمان الشرب والفساد.
حج مسعود بن أقسيس صاحب اليمن وما فعله في مكة .
العام الهجري : 619 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1223
تفاصيل الحدث:
حج الملك مسعود بن أقسيس بن الكامل صاحب اليمن، فبدت منه أفعال ناقصة بالحرمِ مِن سُكرٍ ورَشقِ حمامِ المسجِدِ بالبندق من أعلى قبَّة زمزم، وكان إذا نام في دار الإمارة يُضرَبُ الطائفون بالمسعى بأطرافِ السيوف لئلَّا يشوشوا عليه، وهو نوم سكر، وكان مع هذا كله مهيبًا محترمًا والبلاد به آمنة، وقد كاد يرفع سنجق أبيه يوم عرفة على سنجق الخليفة، فيجري بسبب ذلك فتنة عظيمة.
الملك المسعود صاحب اليمن يستولي على مكة وينهب أهلها .
العام الهجري : 620 العام الميلادي : 1223
تفاصيل الحدث:
سار صاحب اليمن الملك المسعود أقسيس بن الملك الكامل محمد، صاحب مصر، إلى مكة وصاحبها حينئذ حسن بن قتادة بن إدريس، العلوي الحسيني، قد ملكها بعد أبيه، وكان حسن قد أساء إلى الأشراف والمماليك الذين كانوا لأبيه، وقد تفرقوا عنه، ولم يبق عنده غيرُ أخواله من غيره، فوصل صاحب اليمن إلى مكة، ونهبها عسكرُه إلى العصر، حتى أخذوا الثيابَ عن الناس، وأفقَروهم، وأمر صاحب اليمنِ أن ينبش قبر قتادة الأمير السابق ويُحرَق، فنبشوه، فظهر التابوت الذي دفنه ابنه الحسَنُ والناس ينظرون إليه، فلم يَرَوا فيه شيئًا، فعلموا حينئذ أن الحسَنَ دفَنَ أباه سرًّا، وأنه لم يجعل في التابوت شيئًا، وذاق الحسَنُ عاقبةَ قطيعة الرحم، وعجَّلَ الله مقابلته، وأزال عنه ما قَتَلَ أباه وأخاه وعمه لأجله.
وفاة الإمام فخر الدين ابن عساكر الشافعي .
العام الهجري : 620 العام الميلادي : 1223
تفاصيل الحدث:
هو الشيخ الإمام العالم القدوة المفتي شيخ الشافعية: فخر الدين، أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الدمشقي، الشافعي. ولد سنة 550, وسمع من عميه؛ الصائن والحافظ، وتفقه على قطب الدين مسعود النيسابوري، وتزوج بابنته، وجاءه ولد منها، سماه مسعودًا. درَّس بالجاروخية، ثم بالصلاحية بالقدس، وبالتقوية بدمشق، فكان يقيم بالقدس أشهرًا، وبدمشق أشهرًا، وكان عنده بالتقوية فضلاء البلد، حتى كانت تُسمى نظامية الشام، ثم درس بالعذراوية سنة 593، وكان فخر الدين لا يَملُّ الشخص من النظر إليه، لحسن سمته، ونور وجهِه، ولطفه، واقتصاده في ملبسِه، وكان لا يفتُرُ من الذكر، استدعاه الملك العادل بعد ما عزل قاضيه ابن الزكي فأجلسه إلى جانبه وقت السماط، وسأل منه أن يلي القضاء بدمشق، فقال حتى أستخير الله تعالى، ثم امتنع من ذلك فشَقَّ على السلطان امتناعه، وهم أن يؤذيَه فقيل له: احمدِ الله الذي في بلادك مثل هذا, وكان قد خاف أن يُكرَه، فجهز أهله للسفر، وخرجت المحابر- طلبة العلم الذين يستملون- إلى ناحية حلب، فردها العادل، وعزَّ عليه ما جرى. قال أبو شامة: كان فخر الدين يتورع من المرور في زقاق الحنابلة لئلَّا يأثموا بالوقيعة فيه؛ وذلك لأن عوامهم يبغضون بني عساكر؛ لأنهم كانوا أعيان الشافعية الأشعرية" لما توفي الملك العادل وأعاد ابنه المعظم الخمور أنكر عليه الشيخ فخر الدين، فبقي في نفسِه منه، فانتزع منه تدريس التقوية، ولم يبق معه سوى الجاروخية ودار الحديث النورية ومشهد ابن عروة، كان زاهدًا عابدًا ورعًا، منقطعًا إلى العلم والعبادة، حسَنَ الأخلاق، قليل الرغبة في الدنيا، وقلَّ من تخلف عن جنازته. قال أبو شامة: "أخبرني من حضره قال: صلى الظهر، وجعل يسأل عن العصر، وتوضَّأ، ثم تشهد وهو جالس، وقال: رضيتُ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمدٍ نبيًّا، لقنني اللهُ حُجَّتي، وأقالني عثرتي، ورَحِمَ غُربتي، ثم قال: وعليكم السلام، فعلمنا أنَّه حضرت الملائكة، ثم انقلب ميتًا، غسله الفخر بن المالكي، وابن أخيه تاج الدين، وكان مرضه بالإسهال، وصلى عليه أخوه زين الأمناء، ومن الذي قدر على الوصول إلى سريره" وقال عمر بن الحاجب: "هو أحد الأئمة المبرزين، بل واحدهم فضلًا وقدرًا، شيخ الشافعية، كان زاهدًا ثقةً مجتهدًا، غزير الدمعة، حسنَ الأخلاق، كثير التواضع، قليل التعصُّب، سلك طريق أهل اليقين، وكان أكثر أوقاته في بيته في الجامع، ينشُرُ العلم، وكان مطرح الكلف، عرضت عليه مناصب فتركَها، ولد في رجب وتوفي فيه، وعاش سبعين سنة، وكان الجمع لا ينحصر كثرةً في جنازته، حدث بمكة ودمشق والقدس، وصنف عدة مصنفات". وقال القوصي: "كان كثير البكاء، سريع الدموع، كثير الورع والخشوع، وافر التواضع والخضوع، كثير التهجد، قليل الهجوع، مبرزًا في علمي الأصول والفروع، وعليه تفقهتُ وعرضت عليه (الخلاصة) للغزالي"، ودفن عند شيخه قطب الدين مسعود النيسابوري.
حرب بين المسلمين والكرج (الجورجيون، سكان جورجيا) بأرمينية .
العام الهجري : 620 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1223
تفاصيل الحدث:
سار شهاب الدين غازي بن الملك العادل أبي بكر بن أيوب صاحب قلعة سرماري، وهي من أعمال أرمينية إلى خلاط، لأنه كان في طاعة صاحب خلاط، فحضر عنده، واستخلف ببلده أميرًا من أمرائه، فجمع هذا الأمير جمعًا وسار إلى بلاد الكرج، فنهب منها عدة قرى وعاد، فسمعت الكرج بذلك، فجمع صاحب دوين، واسمه شلوة، وهو من أكابر أمراء الكرج، عسكره وسار إلى سرماري فحصرها أيامًا، ونهب بلدها وسوادها ورجع، فسمع صاحب سرماري شهاب الدين الخبر، فعاد إلى سرماري، فوصل إليها في اليوم الذي رحل الكرج عنها، فأخذ عسكره وتبعهم، فأوقع بساقتهم، فقتل منهم وغنم، واستنقذ بعض ما أخذوا من غنائم بلاده، ثم إن صاحب دوين جمع عسكره وسار إلى سرماري ليحصرها، فوصل الخبَرُ إلى شهاب الدين بذلك، فحَصَّنها، وجمع الذخائر وما يحتاج إليه، فأتاه من أخبره أن الكرج نزلوا بوادي بني دوين وسرماري، وهو وادي ضيق، فسار بجميع عسكره جريدة –الجريدة: خَيْلٌ لا رَجَّالة فيها- وجَدَّ السير ليكبس الكرج، فوصل إلى الوادي الذي هم فيه وقت السحر، ففرق عسكره فرقتين: فرقةً من أعلى الوادي، وفرقة من أسفله، وحملوا عليهم وهم غافلون، ووضعوا السيف فيهم، فقتلوا وأسروا، فكان في جملة الأسرى شلوة أمير دوين، في جماعة كثيرة من مقدميهم، ومن سلم من الكرج عاد إلى بلدهم على حال سيئة، ثم إن ملك الكرج أرسل إلى الملك الأشرف موسى بن العادل، صاحب ديار الجزيرة، وهو الذي أعطى خلاط وأعمالها الأمير شهاب الدين، يقول له: كنا نظن أننا صلح، والآن فقد عمل صاحب سرماري هذا العمل، فإن كنا على الصلح فنريد إطلاق أصحابنا من الأسر، وإن كان الصلح قد انفسخ بيننا فتعرفنا حتى ندبِّر أمرنا، فأرسل الأشرف إلى صاحب سرماري يأمره بإطلاق الأسرى وتجديد الصلح مع الكرج، ففعل ذلك واستقرت قاعدة الصلح، وأُطلق الأسرى.
وفاة الإمام العلامة موفق الدين ابن قدامة المقدسي الحنبلي .
العام الهجري : 620 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1223
تفاصيل الحدث:
هو الإمامُ العلَّامة البارع الفقيه أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر المقدسي، الجماعيلي، الدمشقي، الصالحي، الحنبلي، صاحب (المُغني). ولد بجماعيل، من عمل نابلس، في شعبان سنة 541. صاحب كتاب المغني المشهور في المذهب الحنبلي، قدم مع أهله إلى دمشق في سنة إحدى وخمسين، وهو ابن عشر سنوات ومعه ابن خاله الحافظ عبد الغني, وقرأ القرآن وسمع الحديث الكثير، ورحل مرتين إلى العراق إحداهما مع الحافظ عبد الغني، فأدركا نحو أربعين يومًا من جنازة الشيخ عبد القادر، فنزلا عنده بالمدرسة، واشتغلا عليه تلك الأيام، وسمعا منه، تفقه ببغداد على مذهب الإمام أحمد، وبرع وأفتى وناظر وتبحَّر في فنون كثيرة، مع زهد وعبادة، وورع وتواضع وحسن أخلاق، وجودٍ وحياء وحسن سمت وكثرة تلاوة، وصلاة وصيام وقيام، وطريقة حسنة واتباع للسلف الصالح، فكان عالم أهل الشام في زمانه. قال ابن النجار: "كان إمام الحنابلة بجامع دمشق، وكان ثقة حجة، نبيلًا، غزير الفضل، نزهًا، وَرِعًا، عابدًا، على قانون السلف، عليه النور والوقار، ينتفع الرجل برؤيته قبل أن يسمع كلامَه", وقال عمر بن الحاجب: "هو إمام الأئمة، ومفتي الأمة، خصه الله بالفضل الوافر، والخاطر الماطر، والعلم الكامل، طنَّت بذكره الأمصار، وضَنَّت بمثله الأعصار، أخذ بمجامع الحقائق النقلية والعقلية...، إلى أن قال: وله المؤلفات الغزيرة، وما أظن الزمان يسمح بمثله، متواضع، حسن الاعتقاد، ذو أناة وحلم ووقار، مجلسه معمور بالفقهاء والمحدثين، وكان كثير العبادة، دائم التهجد، لم نرَ مثله، ولم ير مثل نفسِه". عمل الشيخ الضياء (سيرته) في جزأين، فقال: "كان تام القامة، أبيض، مشرق الوجه، أدعج، كأن النور يخرج من وجهه لحسنه، واسع الجبين، طويل اللحية، قائم الأنف، مقرون الحاجبين، صغير الرأس، لطيف اليدين والقدمين، نحيف الجسم، ممتَّعًا بحواسه". وقال الضياء: "سمعت المفتي أبا بكر محمد بن معالي بن غنيمة يقول: ما أعرف أحدًا في زماننا أدرك درجة الاجتهاد إلا الموفق, وسمعت الحافظ أبا عبد الله اليونيني يقول: أما ما علمته من أحوال شيخنا وسيدنا موفق الدين، فإنني إلى الآن ما أعتقد أن شخصًا ممن رأيته حصل له من الكمال في العلوم والصفات الحميدة التي يحصل بها الكمال سواه؛ فإنه كان كاملًا في صورته ومعناه من حيث الحسن، والإحسان، والحلم والسؤدد، والعلوم المختلفة، والأخلاق الجميلة، رأيت منه ما يعجز عنه كبار الأولياء، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما أنعم اللهُ على عبدٍ نعمةً أفضل من أن يلهِمَه ذِكْرَه)), فقلت بهذا: إن إلهام الذكر أفضل من الكرامات، وأفضل الذكر ما يتعدى إلى العباد، وهو تعليمُ العلم والسنة، وأعظمُ من ذلك، وأحسن ما كان جبلة وطبعًا، كالحلم، والكرم، والعقل، والحياء، وكان الله قد جبله على خُلق شريف، وأفرغ عليه المكارم إفراغًا، وأسبغ عليه النعم، ولطف به في كل حال. قال الضياء: كان الموفَّق لا يناظر أحدًا إلا وهو يتبسم, وقيل: إن الموفق ناظر ابن فضلان الشافعي الذي كان يُضرَبُ به المثل في المناظرة، فقطَعَه. وبقي الموفق يجلسُ زمانًا بعد الجمعة للمُناظرة، ويجتمع إليه الفقهاء، وكان يشغلُ إلى ارتفاع النهار، ومن بعد الظهر إلى المغرب ولا يضجر، ويسمعونَ عليه، وكان يقرئُ في النحو، وكان لا يكاد يراه أحد إلا أحبَّه, وما علمت أنه أوجع قلبَ طالب، وكانت له جارية تؤذيه بخُلُقِها، فما يقول لها شيئًا، وأولاده يتضاربون وهو لا يتكلم, وسمعت البهاءَ يقول: ما رأيتُ أكثر احتمالًا منه." كان يؤمُّ الناس للصلاة في محراب الحنابلة هو والشيخ العماد، فلما توفي العماد استقل هو بالوظيفة، وله مصنفات عديدة مشهورة، أشهرها المغني في شرح مختصر الخرقي، والكافي في الفقه الحنبلي، والمقنع للحفظ، والروضة في أصول الفقه، وغير ذلك من التصانيف المفيدة، وكانت وفاته في يوم عيد الفطر، وقد بلغ الثمانين، وكان يوم سبت وحضر جنازته خلق كثير، ودفن بتربته المشهورة، ورئيت له منامات صالحة رحمه الله تعالى. كان له أولاد ذكور وإناث، ماتوا في حياته, ولم يعقب منهم سوى ابنه عيسى ولد له ولدان ثم ماتا وانقطع نسله.
وفاة المنتصر بالله أبي يعقوب يوسف المؤمني صاحب المغرب .
العام الهجري : 620 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1223
تفاصيل الحدث:
هو المنتصر بالله- وقيل المستنصر بالله أبو يعقوب يوسف بن محمد الناصر بن يعقوب المنصور بن يوسف بن عبد المؤمن بن علي. ولد سنة 594، وأمه أم ولد، اسمها قمر الرومية، وكان يشبه بجَدِّه. تولى الملك بعد وفاة أبيه يقول الذهبي: "فملكوه وله ست عشرة سنة، فضيعوا أمرَ الأمة، وكان بديع الحسن، بليغ المنطق، غارقًا في وادي اللهو والبطالة" فغلب عليه وزراؤه واشتغل المنتصرُ بما يستهويه, وفي عهده استولى الأسبان في الأندلس على المعاقل التي كانت للموحِّدين، وكانت في عهده هزائم أخرى أشهرها العقاب في الأندلس، وبدأت دولته في عصره بالهرم، ثم إن المنتصر ظل مقيمًا في مراكش إلى أن توفي ولم يخلف ولدًا، فبويع بعده عم أبيه عبد الواحد بن يوسف الملقب بالمخلوع، لكِبَرِ سنه ووفور عقلِه، فلم يُحسِن التدبير، ولا دارى أهل دولته فخلعوه وخنَقوه بعد تسعة أشهر من ولايته. وبويع ابن أخيه عبد الله العادل بن يعقوب المنصور.
غياث الدين بن خوارزم يمتلك بلاد فارس .
العام الهجري : 621 العام الميلادي : 1224
تفاصيل الحدث:
كان غياث الدين بن خوارزم شاه محمد بالري، وله معها أصفهان وهمذان وما بينهما من البلاد، وله أيضًا بلادُ كرمان، فلما هلك أبوه، وصل التترُ إلى بلاده، وامتنع بأصفهان، وحصره التترُ فيها فلم يقدروا عليها، فلما فارق التتر بلادَه، وساروا إلى بلاد قفجاق، عاد ملك البلاد وعَمَر ما أمكَنَه منها، وأقام بها إلى أواخر سنة 620، فسار إلى بلاد فارس فلم يشعُرْ صاحبُها، وهو أتابك سعد بن دكلا، إلا وقد وصل غياث الدين إلى أطراف بلاده، فلم يتمكن من الامتناع، فقصد قلعة إصطخر فاحتمى بها، وسار غياث الدين إلى مدينة شيراز، وهي كرسيُّ مملكة فارس، وأكبَرُها وأعظَمُها، فملكها بغير تعبٍ هذه السنة، وبقي غياث الدين بها، واستولى على أكثر البلاد، ولم يبقَ بيد سعد إلا الحصونُ المنيعة، فلما طال الأمرُ على سعد صالحَ غياثَ الدين على أن يكون لسعد من البلاد قَسمٌ اتفقوا عليه، ولغياث الدين الباقي، وأقام غياث الدين بشيراز، وازداد إقامةً وعزمًا على ذلك لَمَّا سمع أن التتر قد عادوا إلى الريِّ والبلاد التي له وخرَّبوها.
عود طائفة من التتار إلى الري وهمذان وغيرهما .
العام الهجري : 621 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1224
تفاصيل الحدث:
أول هذه السنة وصلت سرية للريِّ من التتر من عند مَلكِهم جنكيزخان، وهؤلاء غيرُ الطائفة الغربية، وكان من سَلِمَ من أهلها قد عادوا إليها وعَمَروها، فلم يشعروا بالتتر إلا وقد وصلوا إليها، فلم يمتَنِعوا عنهم، فوضعوا في أهلها السيفَ وقتلوهم كيف شاؤوا، ونهبوا البلد وخَرَّبوه، وساروا إلى ساوة ففعلوا بها كذلك، ثمَّ إلى قم وقاشان، وكانتا قد سَلِمَتا من التتر أولًا، فإنَّهم لم يقربوهما، ولا أصاب أهلَهما أذًى، فأتاهما هؤلاء وملكوهما، وقتلوا أهلَهما، وخَرَّبوها، وألحقوهما بغيرِهما من البلاد الخراب، ثم ساروا في البلادِ يُخرِبون ويقتلون وينهَبون، ثم قصدوا همذان، وكان قد اجتمع بها كثيرٌ ممن سَلِمَ من أهلها، فأبادوهم قتلًا وأسرًا ونهبًا، وخرَّبوا البلد، وكانوا لَمَّا وصلوا إلى الريِّ رأوا بها عسكرًا كثيرًا من الخوارزمية، فكَبَسوهم وقتلوا منهم، وانهزم الباقون إلى أذربيجان، فنزلوا بأطرافِها، فلم يَشعُروا إلا والتترُ أيضًا قد كبسوهم ووضعوا السيفَ فيهم، فولوا منهزمين، فوصل طائفةٌ منهم إلى تبريز، وأرسلوا إلى صاحِبِها أوزبك بن البهلوان يقولون: إن كنتَ موافِقَنا فسَلِّمْ إلينا من عندك من الخوارزمية، وإلا فعرفنا أنك غير موافقٍ لنا، ولا في طاعتِنا، فعمد إلى من عنده من الخوارزمية فقتل بعضَهم وأسر بعضهم، وحمل الأسرى والرؤوس إلى التتر، وأنفذ معها من الأموال والثياب والدواب شيئًا كثيرًا، فعادوا عن بلاده نحو خراسان، فعلوا هذا وليسوا في كثرة، كانوا نحو ثلاثة آلاف فارس، وكان الخوارزمية الذين انهزموا منهم نحو ستة آلاف راجل، وعسكر أوزبك أكثرُ من الجميع، ومع هذا فلم يحَدِّثْ نَفسَه ولا الخوارزمية بالامتناع منهم.
حصر الكرج (الجورجيون، سكان جورجيا) مدينة كنجة .
العام الهجري : 622 العام الميلادي : 1225
تفاصيل الحدث:
سارت الكرج (وهم قوم كفار) في جموعِها إلى مدينة كنجة من بلاد أران قصدًا لحصرها، وأعتَدُوا لها بما أمكنهم من القوة؛ لأن أهل كنجة كثيرٌ عددهم، قويةٌ شوكتُهم، وعندهم شجاعةٌ كثيرة من طول ممارستهم للحرب مع الكرج، فلما وصلوا إليها ونازلوها قاتلوا أهلها عدة أيام من وراء السور، لم يظهر من أهلها أحد، ثم في بعض الأيام خرج أهل كنجة ومن عندهم من العسكر من البلد، وقاتلوا الكرج بظاهر البلد أشدَّ قتال وأعظَمَه، فلما رأى الكرج ذلك علموا أنهم لا طاقةَ لهم بالبلد، فرحلوا بعد أن أثخن أهل كنجة فيهم، {وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا} [الأحزاب: 25]
خلع ابن شروان شاه لأبيه وظفر الأبن بالكرج (جورجيا) .
العام الهجري : 622 العام الميلادي : 1225
تفاصيل الحدث:
ثار على شروان شاه ولده فنزع منه الملك، وأخرجه من البلاد، ومَلَك بعده، وسبب ذلك أن شروان شاه كان سيئ السيرة، كثيرَ الفساد والظلم، يتعرض لأموال الرعايا وأملاكهم، وقيل أيضًا: إنه كان يتعرض للنِّساء والولدان، فاشتدت وطأتُه على الناس، فاتفق بعضُ العسكر مع ولده، وأخرجوا أباه من البلاد، وملك الابن وأحسن السيرة، فأحبه العساكر والرعيَّة، وأرسل الولد إلى أبيه يقول له: إني أردتُ أن أتركك في بعض القلاعِ وأجري لك الجرايات الكثيرة، ولكلِّ مَن تحب أن يكون عندك، والذي حملني على ما فعلتُ معك سوءُ سيرتك وظُلمُك لأهل البلاد، وكراهيتُهم لك ولدولتك, فلما رأى الأب ذلك سار إلى الكرج، واستصرخ بهم وقرَّرَ معهم أن يرسلوا معه عسكرًا يعيدونَه إلى ملكه، ويعطيهم نصفَ البلاد، فسيروا معه عسكرًا كثيرًا، فسار حتى قارب مدينة شروان، فجمع ولدُه العسكر، فخرج في عسكره، وهم قليل، نحو ألف فارس، ولقوا الكرجَ وهم في ثلاثة آلاف مقاتل، فالتقوا واقتتلوا، وصبَرَ أهل شروان، فانهزم الكرج، فقُتِلَ كثير منهم، وأُسِرَ كثير، ومن سلم عاد بأسوأ حال، وشروان شاه المخلوع معهم، فتشاءم الكرجُ منه فطردوه عن بلادِهم، واستقَرَّ ابنه في الملك، واغتبط الناسُ بولايته.
محاصرة الكرج (الجورجيون، سكان جورجيا) لأذربيجان .
العام الهجري : 622 العام الميلادي : 1225
تفاصيل الحدث:
سار جمع من الكرج الكفار من تفليس يقصدون أذربيجان والبلاد التي بيد أوزبك بن البهلوان، فنزلوا وراء مضيقٍ في الجبال لا يسلك إلا للفارس بعد الفارس، فنزلوا آمنين من المسلمين استضعافًا لهم، واغترارًا بحصانة موضعِهم، وأنه لا طريقَ إليهم، وركب طائفةٌ من العساكر الإسلامية وقصدوا الكرج، فوصلوا إلى ذلك المضيق، فجاوزوه مخاطرينَ، فلم يشعر الكرج إلا وقد غَشِيَهم المسلمون ووضعوا فيهم السيفَ فقتلوهم كيف شاؤوا، وولى الباقون منهزمين وأُسرَ منهم جمع كثير، فعظم الأمر عليهم، وعزموا على الأخذ بثأرهم، والجِدِّ في قصد أذربيجان واستئصال المسلمين منه، وأخذوا يتجهَّزون على قدر عَزمِهم، فبينما هم في ذلك إذ وصل إليهم الخبَرُ بوصول جلال الدين بن خوارزم شاه إلى مراغة، فتركوا ذلك وأرسلوا إلى أوزبك، صاحب أذربيجان، يدعونه إلى الموافقة على ردِّ جلال الدين، وقالوا: إن لم نتَّفِق نحن وأنت وإلا أخذك ثمَّ أخَذَنا، فعاجلهم جلال الدين قبل اتفاقِهم واجتماعِهم.
تخلي الموحدين عن إسبانيا وقيام عدة دويلات .
العام الهجري : 622 العام الميلادي : 1225
تفاصيل الحدث:
كانت دولة الموحِّدين قد قَوِيَت أولًا في إسبانيا، ولكنها لم تستطع أن تقف لوحدها في وجه التوسع الصليبي بصورة دائمة، كما لم يدُمْ صمودهم طويلًا إثر ذلك النصر الذي أحرزوه في معركة الأرك سنة 591 فقد جاءت هزيمتهم الماحقة في معركة العقاب سنة 609 على أيدي تحالف ملوك الصليبيين في إيبيريا، والذي نجم عنه انسحاب الموحدين نهائيًّا من إسبانيا وانكماش آخر سلاطينهم إلى المغرب، وضَعْف شوكتهم عمومًا حتى في المغرب. ونشوء إمارات بني مرين في فاس، والحفصيين في تونس، وبني زيان في تلمسان، وبني هود في مرسية بالأندلس.
عودة جنكيزخان إلى منغوليا بعد أن قضى على دولة خوارزم .
العام الهجري : 622 العام الميلادي : 1225
تفاصيل الحدث:
بعد أن قضى جنكيزخان على دول خوارزم شاه وفعل ما فعله من القبائح والرذائل، عاد إلى بلاده وخاصة أنه سمع أنَّه قد ثار عليه فيها البعضُ يريدون إزالتَه من ملكه، فبقي في مسيره ذلك سنتين ووصل إلى بلاده، فاشتغل بإنهاء تلك الثورة، ثم أخلد للراحةِ وممارسة هواية الصيدِ.
وفاة الملك الأفضل علي بن صلاح الدين الأيوبي .
العام الهجري : 622 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1225
تفاصيل الحدث:
هو السُّلطانُ الملك الأفضل علي بن يوسف بن أيوب بن شاذي. ابن السلطان الملك الناصر صلاح الدين، ولد يوم عيد الفطر سنة 565 بالقاهرة، وقيل: سنة ست وستين. وسمع من عبد الله بن بري النحوي، وأبي الطاهر إسماعيل بن عوف الزهري، وأجاز له جماعة. وله شِعر حسن، وترسُّل، وخط مليح. وكان أسنَّ إخوانه، وإليه كانت ولاية عهد أبيه. ولما مات أبوه، كان معه بدمشق، فاستقل بسلطنتها، واستقل أخوه الملك العزيز بمصر، وأخوهما الظاهر بحلب. ثم جرت للأفضل والعزيز فتن وحروب، ثم اتفق العزيز وعمه الملك العادل على الأفضل، وقصدا دمشق، وحاصراه، وأخذاها منه، فالتجأ إلى صرخد، وأقام بها قليلًا، فمات العزيز بمصر، وقام ولده المنصور محمد وهو صبي، فطلبوا له الملك الأفضل ليكون أتابكه، فقدم مصر، ومشى في ركاب الصبي. ثم إن العادل عَمِلَ على الأفضل، وقَدِمَ مصر وأخذها، ودفع إلى الأفضل ثلاثة مدائن بالشرق، فسار إليها، فلم يحصل له سوى سميساط، فأقام بها ولم يزَلْ بها إلى أن توفي بها، وكان خيرًا، وما أحسن ما قال القاضي الفاضل: "أمَّا هذا البيت، فإن الآباء منه اتَّفقوا فمَلَكوا، والأبناء منه اختلفوا فهلكوا". قال الذهبي: "كان فيه تشيُّع". وقد قال ابن الأثير " إنَّه ما ملك الأفضل شيئًا من البلاد إلا وأخذه عمُّه منه، بل ذكر أنه رأى عمودًا من الرخام الفاخر في بيت المقدس فقيل له إنه كان للأفضل، ثم أخذه منه عمه العادل"، ولما مات الأفضل اختلف أولاده وعمهم قطب الدين موسى، ولم يقوَ أحد منهم على الباقين ليستبدَّ بالأمر.
استحواذ جلال الدين بن خوارزم شاه على بلاد أذربيجان .
العام الهجري : 622 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1225
تفاصيل الحدث:
استحوذ جلالُ الدين بن خوارزم شاه على بلاد أذربيجان وكثيرٍ من بلاد الكرج، وكسر الكرجَ وهم في سبعين ألف مقاتل، فقتل منهم عشرين ألفًا من المقاتلة، واستفحل أمره جدًّا وعظم شأنه، وفتح تفليس فقتل منها ثلاثين ألفًا، وقتل من الكرج سبعين ألفًا في المعركة، وقتل من تفليس تمامَ المائة ألف، وقد اشتغل بهذه الغزوة عن قصد بغداد، وذلك أنه لما حاصر دقوقا سبَّه أهلها ففتحها قسرًا وقتل من أهلها خلقًا كثيرًا، وخرب سورها وعزم على قصد الخليفةِ ببغداد؛ لأنه فيما زعم عمل على أبيه حتى هلك، واستولت التتر على البلاد، وكتب إلى المعظَّم بن العادل يستدعيه لقتال الخليفة ويحَرِّضه على ذلك، فامتنع المعظَّم من ذلك، ولما علم الخليفة بقصد جلال الدين بن خوارزم شاه بغداد انزعجَ لذلك وحصن بغداد واستخدم الجيوشَ والأجناد، وأنفق في الناس ألف ألف دينار، وكان جلال الدين قد بعث جيشًا إلى الكرج فكتبوا إليه أن أدرِكْنا قبل أن نهلك عن آخرنا، وبغداد ما تفوتُ، فسار إليهم.
وفاة الخليفة العباسي الناصر لدين الله وتولي ابنه الظاهر بأمر الله .
العام الهجري : 622 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1225
تفاصيل الحدث:
هو الخليفة الناصر لدين الله أبو العباس أحمد بن المستضيء بأمر الله أبي محمد الحسن بن المستنجد بالله يوسف بن المقتفي محمد بن المستظهر بالله أحمد بن المقتدي الهاشمي، العباسي، البغدادي. ولد في عاشر رجب، سنة 553.كان أبيض معتدل القامة، تركيَّ الوجه، مليح العينين، أنور الجبهة، أقنى الأنف، خفيف العارضين، أشقر، رقيق المحاسن، نَقشُ خاتمه: رجائي من الله عَفوُه. وبويع في أول ذي القعدة سنة 575، وكانت خلافته ستًّا وأربعين سنة وعشرة أشهر وثمانية وعشرين يومًا، فلم يلِ الخلافةَ أطولَ مدة منه إلَّا ما قيل عن المستنصر بالله العُبيدي، صاحب مصر، فإنَّه ولي ستين سنة، ولا اعتبارَ به، فإنَّه ولي وله سبع سنين، وكذا ولي الأندلس عبد الرحمن الناصر خمسين سنة. كان المستضيء والد الناصر قد تخوَّف منه فحَبَسَه، ومال إلى أخيه أبي منصور، وكان ابن العطار وكبراء الدولة ميلهم إلى أبي منصور، وكانت حظية المستضيء بنفشا والدة الناصر, والمجد بن الصاحب وطائفة مع الناصر، فلما بويع قبض على ابن العطار، وقتله, ثم سحب في الشوارع ميتًا، وطغى ابن الصاحب إلى أن قُتِل. قال الموفق عبد اللطيف: كان الناصر شابًّا مرحًا عنده ميعة الشباب، يشقُّ الدروب والأسواق أكثر الليل، والناس يتهيبون لقياه، وكان الرفضُ قد ظهر بسبب ابن الصاحب، ثم انطفأ بهلاكه وظهر التسنن، ثم زال, وقد خطب الناصر بولاية العهد لولده الأكبر أبي نصر، ثم ضيَّق عليه لما استشعر منه، وعيَّن أخاه، وأخذ خطًّا باعتراف أبي نصر بالعجز، أفسد ما بينهما النصير بن مهدي الوزير، وأفسد قلوب الرعية والجند على الناصر وبَغَّضَه إلى الملوك، وزاد الفساد، ثم قبض على الوزير، وتمكن بخراسان أيام الناصر خوارزمشاه محمد بن تكش وتجبَّرَ واستعبد الملوك وأباد الأمم من الترك والخطا، وظلم وعسف، وقطع خطبة الناصر من بلاده، ونال منه، وقصد بغداد، وجمع الناصرُ الجيش وأنفق الأموال، واستعد، فجاءت الأخبار إلى خوارزمشاه أن التتر قد حشدوا، وطمعوا في بلاده، فكرَّ إليهم وقصدهم فقصدوه وكثروه إلى أن مزَّقوه، وبلبلوا لبَّه وشتتوا شمله، وملكوا الأقطار، وصار أين توجَّه وجد سيوفَهم متحكمة فيه، وتقاذفت به البلاد، فشَرَّق وغرب، وأنجدَ وأسهَل، وأصحَرَ وأجبَلَ، والرعب قد زلزل لبه، فعند ذلك قضى نحبه. وقد جرى له ولابنه جلال الدين منكوبرتي عجائب. قال الموفق: "لم يزل الناصر في عز وقمع الأعداء، ولا خرج عليه خارجيٌّ إلا قمعه، ولا مخالفٌ إلا دمغه، ولا عدوٌّ إلا خُذِل، كان شديد الاهتمام بالمُلك، لا يخفى عليه كبيرُ شيء من أمور رعيته، أصحاب أخباره في البلاد، حتى كأنه شاهد جميعَ البلاد دفعة واحدة، كانت له حِيَل لطيفة، وخُدَع لا يفطِنُ إليها أحد، يوقع صداقةً بين ملوك متعادين، ويوقع عداوةً بين ملوك متوادين ولا يفطِنون. إلى أن قال: ولما دخل رسولُ صاحب مازندران بغداد كانت تأتيه كل صباح ورقة بما فعل في الليل، فصار يبالغ في التكتم، واختلى ليلة بامرأة فصبحته ورقة بذلك، فتحيَّرَ، وخرج لا يرتاب أن الخليفة يعلم الغيب, وجاءه مرة رسول لخوارزم شاه فحبس أشهرًا ثم أعطي عشرة آلاف دينار فذهب وصار مناصحًا للخليفة. وكان الناصرُ إذا أطعم أشبع، وإذا ضرب أوجع. قلت (الذهبي): أظنُّه كان مخدومًا من الجنِّ, وما تحت هذا الفعل طائلٌ، فكلُّ مخدوم وكاهن يتأتى له أضعاف ذلك. قال الموفق عبد اللطيف: وفي وسط ولايته اشتغل بروايةِ الحديث، واستناب نوابًا يروونَ عنه، وأجرى عليهم جراياتٍ، وكتب للملوك والعلماء إجازات، وجمع كتابًا سبعين حديثًا وصل على يد السهروردي إلى حلب فسمعه الظاهر، وجماهير الدولة وشرحته. قلت (الذهبي): ممن يروي عن الناصر بالإجازة عبد الوهاب بن سكينة، وابن الأخضر، وقاضي القضاة ابن الدامغاني، وولي عهده الظاهر بأمر الله, والملك العادل، وبنوه، وشيخانا: محمود الزنجاني، والمقداد القيسي. قال ابن النجار: "شرفني الناصر بالإجازة، ورويت عنه بالحرمين ودمشق والقدس وحلب، وبغداد وأصبهان، ونيسابور ومرو وهمذان", قال الموفق: "وكان الناصرُ قد ملأ القلوب هيبةً وخيفةً، حتى كان يرهبُه أهل الهند، وأهل مصر، فأحيا هيبة الخلافة، لقد كنت بمصر وبالشام في خلوات الملوك والأكابر إذا جرى ذكره خفضوا أصواتَهم إجلالًا له". قال ابن النجار: "دانت السلاطين للناصر، ودخل في طاعتِه مَن كان من المخالفين، وذُلِّلت له العتاة والطغاة، وانقهرت بسيفه الجبابرة، واندحض أعداؤه، وكثُر أنصاره، وفتح البلاد العديدة، ومَلَك من الممالك مالم يملكْه أحد ممن تقدمه من الخلفاء والملوك، وخطب له ببلاد الأندلس وبلاد الصين, وبعث صلاح الدين الأيوبي برايته وترسه للخليفة دليلًا على تبعيته- وكان أسد بني العباس تتصدع لهيبته الجبال، وتذل لسطوته الأقيال، وكان حسن الخلق أطيف الخلق، كامل الظرف، فصيحًا بليغًا، له التوقيعات المسددة والكلمات المؤيدة، كانت أيامه غرة في وجه الدهر، ودرة في تاج الفخر" وكان لا يخلو من قبح السيرة في رعيته، والتعدي على أموالهم، كما اتهم بخراب العراق في أيامه، وأنه هو من أطمع التتار بالبلاد من كثرة ما فعله وما تلهى به، بقي الناصر لدين الله في آخر عمره ثلاث سنين عاطلًا عن الحركة بالكلية، وقد ذهبت إحدى عينيه والأخرى يبصر بها إبصارًا ضعيفًا، ثم أصابه دوسنطاريا (وهو مرض عدم استطاعة التبول) عشرين يومًا، ومات في شهر رمضان، وكان عمره نحو سبعين سنة تقريبًا، وقد كانت سنة 585 الخطبة للأمير أبي نصر محمد بن الخليفة الناصر لدين الله بولاية العهد في العراق وغيره من البلاد، ثم بعد ذلك خلعه الخليفةُ من ولاية العهد، وأرسل إلى البلاد في قطعِ الخطبة له، وإنما فعل ذلك لأنه كان يميل إلى ولَدِه الصغير علي، فاتفق أن الولد الصغير توفي سنة 612، ولم يكن للخليفة ولد غير ولي العهد، فاضطر إلى إعادته، إلا أنه تحت الاحتياط والحجر لا يتصرف في شيءٍ، فلما توفي أبوه وليَ الخلافة، وأحضر الناس لأخذ البيعة، وتلقَّب بالظاهر بأمر الله، وعلم أنَّ أباه وجميع أصحابه أرادوا صرفَ الأمر عنه، فظهر وولي الخلافة بأمر الله لا بسعي أحدٍ، ولَمَّا ولي الخلافة أظهر من العدل والإحسان ما أعاد به سنَّة العُمَرين.
إيقاع جلال الدين خوارزم شاه بالتركمان الإيوانية .
العام الهجري : 623 العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
كان التركمان الإيوانية قد تغلَّبوا على مدينة أسنة وأرمية، من نواحي أذربيجان، وأخذوا الخراجَ من أهلِها ليكفُّوا عنهم، واغتروا باشتغال جلال الدين بالكرج، وبُعدِهم بخلاط، وازداد طمعُهم، وانبسطوا بأذربيجان ينهبون، ويقطعون الطريقَ، والأخبار تأتي إلى جلال الدين بن خوارزم شاه، وهو يتغافل عنهم لاشتغاله بما هو المهمُّ عنده، فلما اشتد ذلك على الناس وعظُمَ الشَّرُّ أرسلت زوجة جلال الدين ابنة السلطان طغرل ونوابه في البلاد إليه يستغيثون، ويعرفونَه أن البلاد قد خربها الإيوانية، ولئن لم يلحَقْها وإلا هلكت بالمرَّة، فاتفق هذا إلى خوفِ الثلج، فرحل عن خلاط، وجدَّ السير إلى الإيوانية، وهم آمنون مطمئنون؛ لعِلمِهم أن خوارزم شاه على خلاط، وظنوا أنَّه لا يفارِقُها، فلم يَرُعْهم إلا والعساكر الجلالية قد أحاطت بهم، وأخذهم السَّيفُ من كل جانب، فأكثروا القتلَ فيهم، والنهبَ والسبي، واسترقُّوا الحريم والأولاد، وأخذوا من عندهم ما لا يدخلُ تحت الحصر، فرأوا كثيرًا من الأمتعة التي أخذوها من التجَّار بحالها في الشذوات، هذا سوى ما كانوا قد حلوه وفصلوه، فلما فرغ عاد إلى تبريز.
الصلح بين الأخوين المعظم والأشرف الأيوبيين .
العام الهجري : 623 العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
كان بين المعظم والأشرف خلافٌ سَبَبُه أنَّه لَمَّا توفِّيَ الملك العادل أبو بكر بن أيوب، اتفق أولاده الملوك بعده اتفاقًا حسنًا، وهم: الملك الكامل محمد، صاحب مصر، والملك المعظم عيسى، صاحب دمشق، والملك الأشرف موسى، صاحب ديار الجزيرة وخلاط، واجتمعت كلمتُهم على دفع الفرنج عن الديار المصريَّة، ولما رحل الكامل عن دمياط لما كان الفرنج يحصُرونَها، صادفه أخوه المعظَّم من الغد، وقَوِيَت نفسه، وثَبَتت قدمه، ولولا ذلك لكان الأمر عظيمًا، ثم إنَ المعظم لما عاد من مصر سار إلى أخيه الأشرف ببلاد الجزيرة مرَّتين يستنجده على الفرنج، ويحثُّه على مساعدة أخيهما الكامل، ولم يزل به حتى أخذه وسارا إلى مصر، وأزالوا الفرنجَ، فلما فارق الفرنجُ مصرَ وعاد كل من الملوك أولاد العادل إلى بلده بَقُوا كذلك يسيرًا، ثم سار الأشرفُ إلى أخيه الكامل بمصر، فاجتاز بأخيه المعظَّم بدمشق، فلم يستصحِبْه معه، وأطال المقامَ بمصر، فساء المعظَّم ذلك، ثم إن المعظَّم سار إلى مدينة حماة وحصرها، فأرسل إليه أخوه من مصرَ ورحَّلاه عنها كارهًا، فازداد نفورًا، وقيل: إنَّه نقل إليه عنهما أنهما اتفقا عليه، والله أعلم بذلك، ثم انضاف إلى ذلك أن الخليفة الناصر لدين الله، كان قد استوحش من الكامِلِ؛ لِما فعله ولده صاحِبُ اليمن من الاستهانة بأمير الحاج العراقي، فأعرض عنه وعن أخيه الأشرف لاتفاقِهما، وقاطعهما وراسل مظفر الدين كوكبري بن زين الدين علي، صاحب إربل، يعلِمُه بانحرافه عن الأشرف، واستمالَه واتفقا على مراسلة المعظَّم وتعظيم الأمر عليه، فمال إليهما وانحرف عن إخوته، ثم اتفَقَ ظهور جلال الدين وكثرةُ ملكه، فاشتد الأمرُ على الأشرف بمجاورة جلال الدين خوارزم شاه ولاية خلاط، ولأنَّ المعظم بدمشق يمنع عنه عساكرَ مصر أن تصِلَ إليه، وكذلك عساكر حلب وغيرها من الشام، فرأى الأشرفُ أن يسير إلى أخيه المعظَّم بدمشق، فسار إليه في شوال واستماله واصطلح معه، فلما سمع الكامل بذلك عظم عليه، ثم إنهما راسلاه وأعلماه بنزول جلال الدين على خلاط، وعظَّما الأمر عليه، وأعلماه أن هذه الحال تقتضي الاتفاق لعمارة البيت العادلي، وانقضت السنةُ والأشرف بدمشق والناس على مواضِعِهم ينتظرون خروجَ الشتاء ما يكون من الخوارزميين.
=======
123.

اللغة
الموسوعة التاريخية
الرئيسة
الموسوعة التاريخية
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
الفتنة بين الفرنج والأرمن .
العام الهجري : 623 العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
جمع البرنس الفرنجي، صاحب أنطاكية، جموعًا كثيرة وقصد الأرمن الذين في الدروب بلاد ابن ليون، فكان بينهم حربٌ شديدةٌ، وسَبَبُ ذلك أنَّ ابن ليون الأرمني، صاحِبَ الدروب، توفِّيَ قبلُ ولم يخلف ولدًا ذكرًا، إنما خلف بنتًا، فملَّكَها الأرمنُ عليهم، ثمَّ عَلِموا أنَّ المُلكَ لا يقومُ بامرأة، فزوجوها من ولد البرنس، فتزوجَّها، وانتقل إلى بلَدِهم، واستقَرَّ في الملك نحو سنة، ثم نَدِموا على ذلك، وخافوا أن يستولي الفرنجُ على بلادهم، فثاروا بابن البرنس، فقَبَضوا عليه وسجنوه، فأرسل أبوه يطلبُ أن يُطلَق ويعاد في المُلك، فلم يفعلوا، فأرسل إلى بابا ملك الفرنجِ برومية الكبرى يستأذنُه في قصد بلادهم، ومِلك روميَّة، فمنعه عنهم، فخالفه وأرسلَ إلى علاء الدين كيقباذ ملك قونية وملطية وما بينهما من بلاد المسلمين، وصالحه، ووافقه على قصدِ بلاد ابن ليون، والاتفاق على قصدها، فاتفقا على ذلك، وجمع البرنس عساكره ليسير إلى بلاد الأرمن، فخالف عليه الداوية والاسبتارية، وهما جمرة الفرنج، فدخل أطراف بلاد الأرمن، وهي مضايق وجبال وعْرة، فلم يتمكَّن مِن فِعلِ ما يريد، وأمَّا كيقباذ، فإنه قصدَ بلاد الأرمن من جهتِه، وهي أسهَلُ من جهة الشام، فدخلها سنة 622، فنهبها، وأحرقها، وحصر عِدَّة حصون، ففتح أربعةَ حصون، وأدركه الشتاءُ فعاد عنها، فلما سَمِعَ بابا ملك الفرنج برومية أرسل إلى الفرنج بالشام يُعلِمُهم أنَّه قد أصدر صك حرمان بحق البرنس، فكان الداوية والاسبتارية وكثيرٌ من الفرسان لا يحضُرونَ معه، ولا يسمعون قوله، وكان أهل بلاده، وهي أنطاكية وطرابلس، إذا جاءهم عيد يخرجُ من عندهم، فإذا فرغوا من عيدهم دخل البلد، ثم إنه أرسل إلى ملك رومية يشكو من الأرمن، وأنَّهم لم يطلقوا ولده، ويستأذنه في أن يدخلَ بلادَهم ويحاربَهم إن لم يطلقوا ابنه، فأرسل إلى الأرمن يأمرُهم بإطلاق ابنه وإعادته إلى الملك، فإن فعلوا وإلَّا فقد أذن له في قصدِ بلادهم، فلما بلغَتْهم الرسالةُ لم يطلقوا ولده، فجمع البرنس وقصد بلادَ الأرمن، فأرسل الأرمن إلى الأتابك شهاب الدين بحلب يستنجدونَه، ويخيفونَه من البرنس إن استولى على بلادِهم لأنها تجاور أعمال حلب، فأمدهم بجند وسلاح، فلما سمع البرنس ذلك صمم العزمَ على قصد بلادهم، فسار إليهم وحاربَهم، فلم يحصل على غرض، فعاد عنهم.
جلال الدين خوارزم شاه يمتلك مدينة تفليس .
العام الهجري : 623 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
فتح جلال الدين بن خوارزم شاه مدينة تفليس من الكرج في ثامن ربيع الأول، وقد كانت الحرب بينه وبينهم من السنة الماضية، وقد انهزموا منه، ثم عاد إلى تبريز بسبب الخلاف الواقع فيها، فلما استقرَّ الأمر في أذربيجان عاد إلى بلد الكرج هذه السنة، فقصد بلادَهم، وقد عادوا فحشدوا وجمعوا من الأمم المجاورة لهم اللان واللكز وقفجاق وغيرهم، فاجتمعوا في جمعٍ كثير لا يحصى، فطمعوا بذلك، فلَقِيَهم وجعل لهم الكمينَ في عدة مواضع، والتَقَوا واقتَتَلوا، فولى الكرج منهزمين وأخذتهم سيوفُ المسلمين من كل جانبٍ، فلم ينجُ منهم إلا اليسيرُ الشاذُّ الذي لا يعبأ به، وأمر جلال الدين عسكَرَه ألَّا يُبقوا على أحدٍ، وأن يقتلوا من وجدوا، فتبعوا المنهزمين يقتلونهم، وأشار عليه أصحابُه بقصد تفليس دار مُلكِهم، فقال: لا حاجة لنا إلى أن نقتُلَ رجالَنا تحت الأسوار، إنَّما إذا أفنيت الكرج أخذت البلاد صفوًا عفوًا، ولم تزل العساكرُ تَتبَعُهم وتستقصي في طلبِهم إلى أن كادوا يفنونَهم، فحينئذ قصد تفليس ونزل بالقرب منها، وسار في بعض الأيامِ في طائفة من العسكر، وقصدها لينظُرَ إليها، ويبصر مواضِعَ النزول عليها، وكيف يقاتِلُها، فلما قاربها كمن أكثرُ العسكر الذي معه في عدة مواضع، ثم تقدَّم إليها في نحو ثلاثة آلاف فارس، فلمَّا رآه من بها من الكرج طَمِعوا فيه لقِلَّةِ من معه، ولم يعلموا بمن معه، فظهروا إليه فقاتلوه، فتأخر عنهم، فقويَ طَمَعُهم فيه لقِلَّةِ من معه، فظنُّوه منهزمًا، فتبعوه، فلما توسطوا العساكِرَ خرجوا عليهم ووضعوا السيف فيهم، فقُتِل أكثَرُهم، وانهزم الباقون إلى المدينة فدخلوها، وتبعهم المسلمون، فلمَّا وصلوا إليها نادى المسلمون من أهلها بشعار الإسلام، وباسمِ جلال الدين، فألقى الكرج بأيديهم واستسلموا؛ لأنهم كانوا قد قتل رجالهم في الوقعات السابقة، فقل عددُهم، وملئت قلوبُهم خوفًا ورعبًا، فملك المسلمون البلد عَنوةً وقهرًا بغير أمان، وقُتِلَ كلُّ من فيه من الكرج، ولم يبق على كبير ولا صغير إلا من أذعن بالإسلام، وأقرَّ بكلمتي الشهادة، فإنَّه أبقى عليه، وأمرهم فتختَّنوا وتركهم، ونهب المسلمون الأموال، وسَبَوا النساء واستَرَقُّوا الأولاد، ووصل إلى المسلمين الذين بها بعض الأذى من قتلٍ ونهب وغيره، وتفليس هذه من أحصَنِ البلاد وأمنعها، وهي على جانبي نهر الكر، وهو نهر كبير، ولقد جلَّ هذا الفتح وعظُمَ مَوقِعُه في بلاد الإسلامِ وعند المسلمين؛ فإنَّ الكرجَ كانوا قد استطالوا عليهم، وفعلوا بهم ما أرادوا، فكانوا يقصِدونَ أيَّ بلاد أذربيجان أرادوا، فلا يمنَعُهم عنها مانع، ولا يدفَعُهم عنها دافعٌ.
عصيان بمدينة كرمان على جلال الدين خوارزم شاه .
العام الهجري : 623 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
وصل الخبَرُ إلى جلال الدين أن نائبه بكرمان، وهو أميرٌ كبير اسمه بلاق حاجب، قد عصى عليه، وطَمِعَ في أن يتملَّك البلاد ويستبِدَّ بها لبُعدِ جلال الدين عنها، واشتغاله بالكرج وغيرهم، وأنه أرسل إلى التتر يعَرِّفُهم قوة جلال الدين ومُلكَه كثيرًا من البلاد، وإن أخذ الباقي عَظُمَت مملكته، وكثُرَت عساكره، وأخذَ ما بأيديكم من البلاد. فلما سمع جلال الدين ذلك كان قد سار يريد خلاط، فتركها وسار إلى كرمان يطوي المراحِلَ، وأرسل بين يديه رسولًا إلى صاحِبِ كرمان، ومعه الخِلَع ليطمَئِنَّ ويأتيه وهو غيرُ محتاط ولا مستعِدٍّ للامتناع منه، فلما وصل الرسول عَلِمَ أن ذلك مكيدةٌ عليه لِما يَعرِفُه من عادته، فأخذ ما يعِزُّ عليه، وصعد إلى قلعةٍ منيعةٍ فتحَصَّن بها، وجعل من يثقُ به من أصحابه في الحصونِ يمتَنِعون بها، وأرسل إلى جلال الدين يقول: إنَّني أنا العبد والمملوك، ولما سمعت بمسيرك إلى هذه البلاد أخليتُها لك؛ لأنَّها بلادك، ولو علمتُ أنَّك تبقي علي لحضرتُ بابك، ولكنِّي أخاف هذا جميعَه، والرسولُ يحلف له أنَّ جلال الدين بتفليس، وهو لا يلتَفِتُ إلى قوله، فعاد الرسول، فعلم جلالُ الدين أنه لا يمكِنُه أخذ ما بيده من الحصونِ؛ لأنه يحتاج أن يحصُرَها مدة طويلة، فوقف بالقُربِ من أصفهان، وأرسل إليه الخِلَع، وأقرَّه على ولايته, فبينما الرسل تتردد إذ وصل رسولٌ مِن وزير جلالِ الدين إليه من تفليس يعَرِّفُه أن عسكر الملك الأشرفِ الذي بخلاط قد هَزَموا بعض عسكره وأوقعوا بهم، ويحثُّه على العود إلى تفليس فعاد إليهم مُسرعًا.
مسير مظفر الدين صاحب إربل إلى الموصل وعوده عنها .
العام الهجري : 623 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
استقرَّت القاعدة بين مظفر الدين بن زين الدين، صاحب إربل وبين جلال الدين بن خوارزم شاه وبين الملك المعظَّم، صاحب دمشق، وبين صاحِبِ آمد، وبين ناصر الدين، صاحب ماردين، ليقصِدوا البلادَ التي بيد الأشرف، ويتغلَّبوا عليها، ويكون لكُلٍّ منهم نصيبٌ، فبادر مظفر الدين إلى الموصِل, وأمَّا جلال الدين فإنَّه قد شُغِلَ بعصيان نائبه ببلاد كرمان، فانفسخ جميعُ ما كانوا عزموا عليه إلَّا أن مظفر الدين سار من إربل ونزل على جانب الزابن ولم يمكِنْه العبور إلى بلد الموصل, وكان بدرُ الدين قد أرسل من الموصل إلى الأشرف، وهو بالرقَّة، يستنجده ويطلُبُ منه أن يحضُرَ بنفسه الموصِلَ ليدفع مظفر الدين، فسار منها إلى حرَّان، ومن حران إلى دنيسر، فخربَ بلد ماردين وأهله تخريبًا ونهبًا, وأما المعظَّم، صاحب دمشق، فإنه قصد بلادَ حِمص وحماة، وأرسل إلى أخيه الأشرف ليرحلَ عن ماردين وحلب، على أن يعودَ كُلٌّ منهم إلى بلده. فرحل الأشرفُ عن ماردين، ورحل المعظَّم عن حمص وحماة، ورحل مظفَّر الدين عن الموصل.
وفاة الخليفة العباسي الظاهر بأمر الله ومبايعة ابنه المستنصر بالله .
العام الهجري : 623 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
هو الخليفة الإمام الظاهر بأمر الله أبو نصر محمد بن الناصر لدين الله أبي العباس أحمد بن المستضيء بأمر الله أبي محمد الحسن ابن المستنجد بالله يوسف بن المقتفي محمد بن المستظهر بالله أحمد بن المقتدي الهاشمي، العباسي، البغدادي. ولد سنة 571. بايع له أبوه بولاية العهد في سنة 585، وخطب له على المنابر، ونثر عند ذكره الدنانير وعليها اسمُه. ولم يزل الأمر على ذلك حتى قطع ذلك أبوه في سنة 601, وخلعه وأكرهه، وزوى الأمر عنه إلى ولده الآخر. فلما مات ذلك الولد، اضطُرَّ أبوه إلى إعادته، فبايع له وخطب له في شوال سنة 618. واستخلف عند موت والده. قال ابن الساعي: حضرت بيعةَ العامَّة، فلما رُفِعَت الستارة، شاهدتُه وقد كمل الله صورتَه ومعناه، وعمُرُه إذ ذاك خمس وثلاثون سنة، وكان أبيض مشربًا حمرة، أزج الحاجبين، أدعج العينين، سهل الخدين، أقنى، رحب الصدر، عليه قميص أبيض، وعليه طرحة قصب بيضاء" وكان نعم الخليفة، جمع الخشوعَ مع الخضوع لربِّه، والعدل ولم يزَلْ كل يوم يزداد من الخير والإحسان إلى الرعية, فقد أبطل المكوس، وأزال المظالم، وفرَّق الأموال. روى عن والده بالإجازة قبل أن يستخلِفَ, وكانت خلافتُه تسعة أشهر وأربعة وعشرين يومًا، ولَمَّا توفي الظاهر بأمر الله بويع بالخلافة ابنه الأكبر أبو جعفر المنصور، ولقب المستنصر بالله، وسلك في الخير والإحسان إلى الناس سيرة أبيه، وأمر فنودي ببغداد بإفاضة العدل، وأن من كان له حاجة، أو مظلمة يطالع بها، تُقضى حاجتُه، وتُكشَف مظلمتُه، فلما كان أول جمعة أتت على خلافته أراد أن يصليَ الجمعة في المقصورة التي كان يصلي فيها الخلفاء، فقيل له إن المطبق- طريق تحت الأرض- الذي يسلكه إليها خراب لا يمكن سلوكُه، فركب فرسًا وسار إلى الجامع، جامع القصر، ظاهرًا يراه الناسُ بقميص أبيض وعمامة بيضاء، ولم يترك أحدًا يمشي معه بل أمر كل من أراد أن يمشي معه من أصحابِه بالصلاة في الموضِعِ الذي كان يصلي فيه، وسار هو ومعه خادمان وركابدار لا غير، وكذلك الجمعة الثانية حتى أصلح له المطبق.
الحرب بين كيقباذ وصاحب آمد .
العام الهجري : 623 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
سار علاء الدين كيقباذ بن كيخسرو بن قلج أرسلان، مَلِكُ بلاد الروم، إلى بلاد الملك المسعود بن مودود، صاحِبِ آمد، ومَلَكَ عِدَّةً مِن حصونه، وسببُ ذلك اتفاق صاحب آمد مع جلال الدين بن خوارزم شاه والملك المعظم، صاحب دمشق، وغيرهما على خلاف الأشرف؛ فلما رأى الأشرف ذلك أرسل إلى كيقباذ، ملك الروم، وكانا متفقَينِ، يطلب منه أن يقصِدَ بلد صاحب آمد ويحاربَه، وكان الأشرفُ حينئذ على ماردين، فسار ملك الرومِ إلى ملطية، وهي له، فنزل عندها، وسيَّرَ العساكر إلى ولاية صاحب آمد، ففتحوا حصن منصور وحصن سمكاراد وغيرهما؛ فلمَّا رأى صاحب آمد ذلك راسل الأشرف، وعاد إلى موافقتِه، فأرسل الأشرفُ إلى كيقباذ يعرِّفُه ذلك، ويقول له ليعيد إلى صاحب آمد ما أخذَ منه، فلم يفعل، وقال: لم أكن نائبًا للأشرَفِ يأمرني وينهاني، فاتفَقَ أن الأشرف سار إلى دمشق ليصالح أخاه الملك المعظَّم، وأمر العساكر التي له بديار الجزيرة بمساعدة صاحب آمد، إن أصرَّ ملك الروم على قَصْدِه، فسارت عساكِرُ الأشرف إلى صاحب آمد وقد جمع عسكَرَه، ومن ببلاده ممن يَصلُح للحرب وسار إلى عسكر ملك الروم وهم يحاصِرونَ قلعة الكختا بعد الهزيمة، وهي من أمنع الحصونِ والمعاقل، فلما ملكوها أعادوها إلى صاحبها.
حصر جلال الدين بن خوارزم شاه مدينتي آني وقرس وخلاط .
العام الهجري : 623 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
عاد جلال الدين بن خوارزم شاه من كرمان، إلى تفليس، وسار منها إلى مدينة آني، وهي للكرج، وبها إيواني مقدَّم عساكر الكرج فيمن بقي معه من أعيان الكرج، فحصره وسيَّرَ طائفةً مِن العسكر إلى مدينة قرس، وهي للكرج أيضًا، وكلاهما من أحصَنِ البلاد وأمنَعِها، فنازلهما وحصَرَهما، وقاتل من بهما، ونصَبَ عليهما المجانيقَ، وجدَّ في القتال على مدينتي آني وقرس، وبالغ الكرج في حفظِهما والاحتياطِ لهما لخوفِهم منه أن يفعَلَ بهما ما فعل بأشياعِهم مِن قبلُ بمدينة تفليس، وأقام عليهما إلى أن مضى بعضُ شوال، ثم ترك العسكَرَ عليهم يحصرونَهم وعاد إلى تفليس، وسار من تفليس مجدًّا إلى بلاد أبخاز وبقايا الكرج، فأوقعَ بمن فيها، فنهب وقتل وسبى، وخرَّب البلادَ وأحرقها، وغَنِمَ عساكرُه ما فيها، وعاد منها إلى تفليس، أما خلاط فإنَّ جلال الدين عاد من مدينة آني إلى تفليس ودخل بلاد أبخاز، وكان رحيلُه مكيدةً؛ لأنَّه بلغه أن النائِبَ عن الملك الأشرف، وهو الحاجب حسام الدين علي بمدينة خلاط، قد احتاط واهتم بالأمر وحفظ البلد لقُربِه منه، فعاد إلى تفليس ليطمَئِنَّ أهل خلاط ويتركوا الاحتياطَ والاستظهارَ ثم َّيقصِدَهم بغتة؛ وسار مجدًّا فوصل الخبَرُ إليهم قبل وصوله بيومين، ووصل جلالُ الدين فنازل مدينة ملازكرد يوم السبت ثالث عشر ذي القعدة، ثم رحل عنها؛ فنازل مدينة خلاط يوم الاثنين خامس عشر ذي القعدة، فلم ينزل حتى زحف إليها، وقاتل أهلها قتالًا شديدًا، فوصل عسكرُه سور البلد، وقُتِلَ بينهم قتلٌ كثير، ثم زحف إليها مرة ثانية، وقاتل أهل البلد قتالًا عظيمًا، فعَظُمت نكايةُ العسكر في أهل خلاط، ووصلوا إلى سور البلد، ودخلوا الربضَ الذي له، ومدوا أيديَهم في النهب وسبي الحريم، فلمَّا رأى أهل خلاط ذلك تذامروا، وحَرَّضَ بعضهم بعضًا، فعادوا إلى العسكَرِ فقاتلوهم فأخرجوهم من البلد، وقُتِل بينهم خلق كثير، وأسر العسكرُ الخوارزمي من أمراء خلاط جماعةً، وقُتِلَ منهم كثيرٌ، ثمَّ إن جلال الدين استراح عدَّة أيام، وعاود الزحفَ مثل أول يوم، فقاتلوه حتى أبعدوا عسكره عن البلد، ثم أقام عليها إلى أن اشتَدَّ البرد، ونزل شيءٌ من الثلج، فرحل عنها يوم الثلاثاء لسبعٍ بَقِين من ذي الحجة من السنة، وكان سببُ رحيله مع خوف الثلج ما بلغه عن التركمان الإيوانية من الفسادِ ببلاده.
نهب جلال الدين بن خوارزم شاه بلاد الإسماعيلية .
العام الهجري : 624 العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
قتل الإسماعيلية أميرًا كبيرًا من أمراء جلال الدين، وكان قد أقطعه جلالُ الدين مدينةَ كنجة وأعمالها، فلما قُتِلَ ذلك الأميرُ عَظُم قَتلُه على جلال الدين، واشتد عليه، فسار في عساكرِه إلى بلاد الإسماعيلية، مِن حدود ألموت إلى كردكوه بخراسان، فخرب الجميعَ، وقتل أهلَها، ونهب الأموالَ، وسبى الحريمَ، واسترقَّ الأولادَ، وقتل الرجالَ، وعَمِلَ بهم الأعمالَ العظيمةَ وانتقم منهم، وكانوا قد عَظُمَ شَرُّهم وازداد ضَرُّهم، وطمعوا منذ خرج التتر إلى بلاد الإسلامِ إلى الآن، فكَفَّ عاديتَهم وقمَعهم، ولقَّاهم اللهُ ما عملوا بالمسلمينَ.
الحرب بين جلال الدين بن خوارزم شاه والتتر .
العام الهجري : 624 العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
لما فرغ جلال الدين من الإسماعيلية بلغه الخبَرُ أن طائفةً مِن التتر عظيمةً قد بلغوا إلى دامغان، بالقُربِ من الري، عازمينَ على قصدِ بلاد الإسلام، فسار إليهم وحاربَهم، واشتَدَّ القتال بينهم، فانهزموا منه، فأوسعَهم قتلًا، وتَبِعَ المنهزمين عدَّة أيام يقتُلُ ويأسِرُ، فبينما هو كذلك قد أقام بنواحي الري خوفًا من جمع آخرَ للتتر، إذ أتاه الخبَرُ بأن كثيرًا منهم واصلون إليه، فأقام ينتَظِرُهم. حتى لقيهم سنة 625.
خلاف بين أبناء العادل الأيوبي وأثره في مواجهة الحملة الصليبية .
العام الهجري : 624 العام الميلادي : 1226
تفاصيل الحدث:
تأكدت الوحشةُ بين الكامل وبين أخويه المعظَّم والأشرف، وخاف الكامِلُ من انتماء أخيه المعظم إلى السلطان جلال الدين بن خوارزم شاه، فبعث الكامِلُ الأمير فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ صدر الدين بن حمويه إلى ملك الفرنج، يريدُ منه أن يَقدَم إلى عكا، ووعده أن يعطيه بعض ما بيد المسلمين من بلاد الساحل، ليشغلَ سِرَّ أخيه المعظم، فتجهَّز إمبراطور الألمان فردريك الثاني لقصد الساحل، وبلغ ذلك المعظَّم، فكتب إلى السلطان جلال الدين يسألُه النجدة على أخيه الكامل، ووعده أن يخطُبَ له، ويضرب السكَّة باسمه، فسيَّرَ إليه جلال الدين خِلعةً لبسها، وشَقَّ بها دمشق، وقطع الخطبة للملك الكامل، فبلغ ذلك الكامل، فخرج من القاهرة بعساكره، ونزل بلبيس في شهر رمضان فبعث إليه المعظم: إني نذرتُ لله تعالى أنَّ كُلَّ مرحلة ترحلها لقصدي أتصدَّقُ بألف دينار، فإنَّ جميع عسكرك معي، وكتُبُهم عندي، وأنا آخُذُك بعسكرِك، وكتب المعظَّم مكاتبةً بهذا في السر، ومعها مكاتبةٌ في الظاهِرِ فيها: بأني مملوكُك، وما خرجتُ عن محبَّتِك وطاعتك، وحاشاك أن تخرجَ وتقابلني، وأنا أوَّلُ من أنجَدَك وحضر إلى خدمتِك من جميع ملوك الشام والشرق، فأظهر الكامِلُ هذا بين الأمراء، ورجع من العباسة إلى قلعة الجبلِ، وقبض على عدَّة من الأمراء ومماليك أبيه، لمكاتبتِهم المعظَّم، واعتقلهم وأخذ سائر موجودِهم، وأنفق في العسكر ليسيرَ إلى دمشق.
دخول الكرج (وهم الجورجيون، سكان جورجيا) مدينة تفليس وإحراقها .
العام الهجري : 624 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
وصل الكرج مدينةَ تفليس، ولم يكُنْ بها من العسكَرِ الإسلاميِّ من يقومُ بحمايتها، وسبَبُ ذلك أنَّ جلال الدين لَمَّا عاد من خلاط، وأوقع بالإيوانية، فرق عساكره إلى المواضع الحارة الكثيرة المرعى، ليشتُوا بها، وكان عسكره قد أساؤوا السيرةَ في رعية تفليس، وهم مسلمون، وعَسَفوهم، فكاتبوا الكرج يستدعونَهم إليهم، ليملِّكوهم البلد، فاغتنم الكرج ذلك؛ لميل أهل البلدِ إليهم، وخَلَّوه من العسكر، فاجتمعوا، وكانوا بمدينتي قرس وآني وغيرهما من الحصون، وساروا إلى تفليس، وكانت خاليةً، ولأن جلال الدين استضعف الكرجَ لكثرة من قُتِلَ منهم، ولم يظنَّ فيهم حركة، فملكوا البلد، ووضعوا السيفَ فيمن بقي من أهلها، وعَلِموا أنَّهم لا يقدرون على حفظ البلدِ مِن جلال الدين، فأحرقوها، وأمَّا جلال الدين فإنه لما بلغه الخبَرُ سار فيمن عنده من العساكر ليدرِكَهم، فلم يرَ منهم أحدًا، كانوا قد فارقوا تفليس لَمَّا أحرقوها.
نشأة الدولة الحفصية على يد أبي زكريا الحفصي .
العام الهجري : 624 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
بعد أنْ تولَّى أمرَ دولة الموحدينَ أبو محمد العادل بن أبي يوسف يعقوب المنصور سنة 621هـ (1224م) عهد بولاية إفريقيَّةَ إلى أبي محمَّد عبد الله بن عبد الواحد بن أبي حفص، وكان في صحبته أخوه أبو زكريا يحيى، وقام الوالي الجديدُ بإعادة الهدوء والاستقرارِ بعد أن عكَّرت صفوَها الفتنُ والثَّورات، وقام بحَمَلات على الخارجينَ على سلطان الدولة، وما كادت الأمورُ تستقرُّ حتى قفز على منصبِ حُكم الموحِّدين أبو العلاء إدريس المأمون سنة 624 هـ (1227م) بعد ثورة قادها ضدَّ أخيه أبي محمد العادل، فرفض أبو محمد عبد الله الحفصي بيعتَه والدُّخولَ في طاعته، فما كان من حاكِمِ الموحِّدين الجديدِ إلَّا أن كتب بولاية إفريقية إلى أبي زكريا يحيى، فقَبِلَها على الفور وسار من تونس إلى القيروان، وتغلَّب على أخيه أبي محمد عبد الله، وتولى أمر البلاد سنة 625 هـ (1228م) وكانت سن أبي زكريا يوم بدأ حكمه سبعًا وعشرين سنة، لكن ما أظهَرَه من أول وهلة من براعة ومقدرة كان يدلُّ على ما يتمتَّعُ به من نضجٍ سياسيٍّ، ومهارة إداريَّة، وسبق له أن حكمَ في منطقة إشبيليَّة بالأندلس؛ حيث كان واليًا على بعضِ المقاطعاتِ هناك. وبعد قليلٍ مِن ولايته خلع أبو زكريا طاعةَ أبي العلاء إدريس حاكِمِ الموحدين، ولكنَّه لم يدعُ لنفسه بالأمر؛ تحسبًا للموحِّدينَ الذين كانوا في ولايته، واتخذَ تونس عاصمة له، وبدأ في اكتساب محبَّة أهل إفريقيَّة باتباعِ سياسة معينة، فأحسن معاملتَهم، وخفَّف عنهم أعباءَ الضرائب، ونظر في أمورِهم، وراقبَ عُمَّاله وولاتَه، واستعان بأهل الخبرة والكفاءة، وقرَّب الفقهاءَ إليه، فأسلَمَت له البلاد قيادَها ودانت له بالطاعة والولاء. ثم نهض أبو زكريا لإقرار سُلطانِه وبَسطِ نفوذه في المناطق المجاورة، فزحف بجيشِه إلى قسنطينة بالجزائر، فدخلها دون صعوبةٍ، وخرج أهلُها لمبايعته في شعبان 626 هـ (1229م)، ثم اتجه إلى بجاية ففتحها ودخلت في سلطانه، وبذلك خرجت الولايتان من سلطان دولة الموحدين، وأصبحتا تابعتين لأبي زكريا، ثم طاف بالنواحي الشَّرقية من ولايته، واستوثق من طاعة أهلِها. وكان ردُّ الموحدينَ على توسعات أبي زكريا على حساب دولتِهم ضعيفًا للغاية، بل يكاد يكونُ معدومًا، ولم يستطع حكَّام الموحدين أن يمنعوا تفكُّكَ دولتهم، أو يقضوا على الحركاتِ الانفصاليَّة، فكانت الدولةُ مشغولةً بالفِتَن والثورات التي تهب في الأندلُسِ، بل في مراكشَ عاصمةِ دولتِهم.
دخول عساكر الملك الأشرف الأيوبي إلى أذربيجان .
العام الهجري : 624 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
سار الحاجب علي حسام الدين، وهو النائب عن الملك الأشرف بخلاط، والمقدَّم على عساكرِها، إلى بلاد أذربيجان فيمن عندَه من العساكر، وسببُ ذلك أنَّ سيرة جلال الدين كانت جائرةً، وعساكرُه طامعةً في الرعايا، وكانت زوجتُه ابنةَ السلطان طغرل السلجوقي، وهي التي كانت زوجةَ أوزبك بن البهلوان، صاحب أذربيجان، فتزوجَّها جلال الدين، وكانت مع أوزبك تحكُم في البلاد جميعها، ليس له ولا لغيره معها حكمٌ، فلما تزوجها جلال الدين أهملها ولم يلتَفِتْ إليها، فخافته مع ما حُرِمَته من الحكم والأمر والنهي، فأرسلَت هي وأهل خُوَيٍّ إلى حسام الدين الحاجب يستدعونَه ليسَلِّموا البلاد، فسار ودخل البلاد، بلاد أذربيجان، فمَلَك مدينة خوي وما يجاورها من الحصون التي بيد امرأة جلال الدين، وملك مَرَنْدَ، وكاتبه أهلُ مدينة نقجوان، فمضى إليهم، فسَلَّموها إليه، وقَوِيَت شوكتُهم بتلك البلاد.
مقتل العادل الموحدي وانقسام دولة الموحدين .
العام الهجري : 624 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
قُتل العادِلُ الموحدي عبد الله بن يعقوب المنصور بن يوسف بن عبدالمؤمن بن علي, فقد كان أميرًا على شرقيِّ الأندلس وجاءته بيعةُ أهل مراكش بعد خلع عمه عبد الواحد، ففوض الأمرَ إلى أخيه أبي العلاء وقصد مراكش ثمَّ اضطربت عليه الأمورُ وقامت فِتَنٌ، فدعا أخوه أبو العلاء لنفسه في إشبيلية وأخذ البيعةَ وتلقب بالمأمون، وأرسل إلى مراكش يدعوهم إلى بيعته، وأعلمهم أن أهلَ الأندلسِ معه، فخلع أهلُ مراكش العادل بعد أن طلبوا منه أن يخلعَ نفسَه، فلم يفعل فقتلوه وبايعوا يحيى المعتصم بالله بن محمد الناصر بن أبي يوسف يعقوب المنصور، فأصبح لدولة الموحدين دولتان وملكان.
وفاة الملك المعظم صاحب دمشق وملك ولده داود .
العام الهجري : 624 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
هو المَلِكُ المعَظَّم شرفُ الدين عيسى بن الملك العادل كان عاليَ الهمة حازمًا شجاعًا مهيبًا فاضلًا جامعًا شَملَ أرباب الفضائل محبًّا لهم، كانت مملكتُه متسعة من حدود بلد حمص إلى العريش يدخل في ذلك بلاد الساحل الإسلامية منها، وبلاد الغور وفلسطين والقدس والكرك والشوبك وصرخد وغير ذلك. توفي يوم الجمعة آخر ذي القعدة، وكان مرضُه دوسنطاريا، وكان ملكُه لمدينة دمشق، من حين وفاة والده الملك العادل، عشر سنين وخمسة أشهر وثلاثة وعشرين يومًا، وكان في الفقه على مذهب أبي حنيفة متعصبًا لمذهبه، فإنه كان قد اشتغل به كثيرًا، وصار من المتميزين فيه، ولم يكن في بني أيوب حنفيٌّ سواه، وتبعه أولاده، وكان يحب الأدبَ كثيرًا واشتغل بعلم النحو اشتغالًا زائدًا، وصار فيه فاضلًا، وكذلك اللغة وغيرها، وقيل إنه كان قد شرط لكلِّ من يحفظ "المفصَّل" للزمخشري مائة دينار وخلعة، فحفظه لهذا السبب جماعة، ورأيت بعضَهم بدمشق، والناس يقولون: إن سبب حفظهم له كان هذا، وقيل إنَّه لما توفي كان قد انتهى بعضُهم إلى أواخره وبعضُهم في أثنائه، وهم على قدر أوقاتِ شروعهم فيه، ولم يُسمَعْ بمثل هذه المنقبة لغيره. وكان يقولُ كثيرًا: إن اعتقادي في الأصول ما سطره أبو جعفر الطحاوي، ووصى عند موته بأن يكَفَّن في البياض، ولا يجعل في أكفانه ثوبٌ فيه ذهب، وأن يُدفَن في لحد، ولا يبنى عليه بناءٌ، بل يكون قبره في الصحراء تحت السماء، ولما توفي ولي بعده ابنُه داود وتلقب بالملك الناصر، وكان عمرُه قد قارب عشرين سنة.
قيام دولة بني حفص (الحفصيون) في تونس .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
استقَلَّ بنو حفص عن دولة الموحِّدين بعد أن انقسمت دولتُهم: قِسمٌ في الأندلس، وقِسمٌ في مراكش، فأطمعهم ذلك بالافتراق عنهم فأقاموا دولةً لهم بزعامةِ أبي زكريا يحيى الأوَّل بن أبي حفص الهتاني، واستمرَّت دولتُهم هذه إلى عام 981.
هلاك جنكيزخان وانقسام الإمبراطورية المغولية بين أبنائه الأربعة .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
هو جنكيزخان السلطان الأعظم عند التتار والدُ ملوكهم، واسمه تموجين وقيل (تمرجين أو تمرجي) ولد في غرة محرم سنة 550 في منغوليا على الضفة اليمنى لنهر الأونون في مقاطعة دولون بولداق وهذه المقاطعة توجد اليوم في الأراضي الروسية. وكان أبوه بسوكاي رئيسًا لقبيلة قيات المغولية فسمَّاه باسم قائد صرعه؛ لأنَّه كان معجبًا به لفرط شجاعته, وقيل: "إنَّ أمَّه كانت تزعمُ أنها حملته من شعاع الشمس؛ فلهذا لا يُعرَفُ له أب، ولهذا قد يكون مجهولَ النسب". لما مات بسوكاي سنة 563 حل محلَّه تمرجين وكان عمره ثلاثة عشر عامًا إلَّا أن رجال قبيلته استصغروا سنَّه ورفضوا طاعته, حينما بلغ السابعةَ عشرة من عمره استطاع بقوَّة شخصيته وحِدَّة ذكائه أن يعيدَ رجال قبيلته إلى طاعته وأن يُخضِعَ المناوئين له حتى تمَّت له السيطرة, وأصبح تمرجين بعد انتصاره أقوى شخصية مغولية، فنودي به خاقانًا، وعُرف باسم "جنكيز خان" أي: إمبراطور العالم. وهو صاحب "التورا" و"اليسق أو الياسق"، وضعه ليتحاكم إليه التتار ومن معهم من أمراء الترك, والتورا باللغة التركية هو المذهب، واليسق هو الترتيب، وأصل كلمة اليسق: سي يسا، وهو لفظ مركب من أعجمي وتركي، ومعناه: التراتيب الثلاث؛ لأن " سي " بالعجمي في العدد ثلاثة، و" يسا " بالتركي: الترتيب؛ وعلى هذا مشت التتار منذ أن وضعه لهم جنكيز خان، وانتشر الياسق في سائر الممالك حتى ممالك مصر والشام، وصاروا يقولون: " سي يسا " فثقلت عليهم فقالوا: " سياسة " على تحاريف العرب في اللغات الأعجمية لهم السياسا التي يتحاكمون إليها، ويحكمون بها، وأكثرها مخالف لشرائع الله تعالى وكتبه، وهو شيء اقترحه من عند نفسه، وتَبِعوه في ذلك, وقد عظُمَ أمر جنكيزخان وبعُدَ صِيتُه وخضعت له قبائلُ الترك ببلاد طمغاج كلها، حتى صار يركَبُ في نحو ثمانمائة ألف مقاتل، وأكثَرُ القبائل قبيلته التي هو منها يقال لهم قيان، ثم أقرب القبائلِ إليه بعدهم قبيلتان كبيرتا العدد، وهما أزان وقنقوران، وكان يصطاد من السنة ثلاثة أشهر، والباقي للحرب والحكم، فلما هلك جعلوه في تابوت من حديد وربطوه بسلاسل وعلقوه بين جبلين, وأما كتابُه الياسا فإنه يكتب في مجلدين بخط غليظ، ويُحمَل على بعير عندهم، وقد ذكَرَ بعضُهم أنه كان يصعد جبلًا ثم ينزل. ثم يصعدُ ثم ينزل مرارًا حتى يعيى ويقع مغشيًّا عليه، ويأمر من عنده أن يكتبَ ما يلقى على لسانه حينئذٍ، فإن كان هذا هكذا فالظاهر أن الشيطانَ كان ينطق على لسانِه بما فيها، واستمر أولاد جنكيزخان في ممالكه التي قسمها عليهم في حياته، ولم يختلف منهم واحد على واحد، ومشوا على ما أوصاهم به، وعلى طريقته " التورا " و" اليسق " ولما احتُضر أوصى أولاده بالاتفاق وعدم الافتراق، وضرب لهم في ذلك الأمثال، وأحضر بين يديه نشابًا وأخذ سهمًا أعطاه لواحد منهم فكسره، ثم أحضر حزمة ودفعها إليهم مجموعة فلم يطيقوا كسرَها، فقال: هذا مثَلُكم إذا اجتمعتم واتَّفقتم، وذلك مثلُكم إذا انفردتُم واختلفتُم، قال: وكان له عِدَّةُ أولاد ذكور وإناث، منهم أربعة هم عظماء أولاده، أكبرهم يوسي وهريول وباتو وبركة وتركجار، وكان كل منهم له وظيفة عنده. قال ابن كثير: " وقد رأيت مجلدًا ببغداد جمعه الوزير علاء الدين الجويني في ترجمة جنكيز خان، ذكر فيه سيرته، وما كان يشتَمِلُ عليه من العقل السياسي والكرم والشجاعة والتدبير الجيد للملك والرعايا، والحروب, وذكر فيه نتفًا من الياسا من ذلك: أنه من زنا قتل، محصنًا كان أو غير محصن، وكذلك من لاط قُتل، ومن تعمد الكذب قُتل، ومَن سحر قُتل، ومن تجسَّس قُتل، ومن دخل بين اثنين يختصمان فأعان أحدَهما قُتل، ومن بال في الماء الواقف قُتل، ومن انغمس فيه قُتل، ومن أطعم أسيرًا أو سقاه أو كساه بغير إذن أهلِه قُتل.... "
ضم قبرص إلى المملكة الألمانية .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
توفي ملك قبرص هوك دولوزنيان وقد خلف ولدًا قاصرًا هو هنري الأول، فتولى الوصاية عليه فيليب إيبلان برضا أمه الملكة، فلما توفي فيليب انتقلت الوصاية إلى أخيه جان، لكن بغير رضا الملكة، وكان الملك فردريك الثاني قد مر على قبرص في طريقه إلى بلاد الشام، فاستعانت به الملكة ضد الوصي جان فاستولى فردريك على قبرص وضمها إلى مملكته الألمانية.
ثورة ابن هود على الموحدين .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
استولى محمد بن يوسف بن هود من سلالة بني هود على مرسية، وطرد منها الموحدين، وأعلن طاعته للخليفة العباسي المستنصر بالله، وتلقب بالمتوكل على الله، ودخل في طاعته جيان وقرطبة وماردة وبطليوس وغيرها من المدن الإسبانية.
نشأة محاكم التفتيش في إسبانيا .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
بدأ في هذا العام إنشاء محاكم التفتيش الصليبية على يد رجال الكنيسة الكاثوليكية لمحارة الخارجين على سيادة الكنيسة وسلطة البابا؛ حيث وصمت الكنيسة هؤلاء الخارجين على سيادتها من اليهود والنصارى بالكفر والانحراف والبدعة والهرطقة، وأصدرت قوانين التعذيب والقتل بأبشع صورة, وفي القرن الخامس عشر والسادس عشر سلطت هذه المحاكم زبانيتها على المسلمين الذين بقوا في الأندلس بعد سقوط حكم المسلمين فيها لردهم عن دينهم.
======
124.

اللغة
الموسوعة التاريخية
الرئيسة
الموسوعة التاريخية
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
الحرب بين جلال الدين والتتار وما وقع فيها من عجائب غريبة .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
عاود التتر الخروج إلى الري، وجرى بينهم وبين جلال الدين حروب كثيرة، كان أكثرها عليه، وفي الأخير كان الظفر له وكانت أول حرب بينهم فيها عجائب غريبة، وكان هؤلاء التتر قد سخط ملكُهم جنكيزخان على مُقدَّمهم، وأبعده عنه، وأخرجه من بلاده، فقصد خراسان، فرآها خرابًا، فقصد الريَّ ليتغلب على تلك النواحي والبلاد، فلقيه بها جلال الدين، فاقتتلوا أشدَّ قتال، ثم انهزم جلال الدين وعاد ثم انهزم، وقصد أصفهان، وأقام بينها وبين الري، وجمع عساكره ومَن في طاعته، فكان فيمن أتاه صاحب بلاد فارس، وهو ابن أتابك سعد ملك بعد وفاة أبيه، وعاد جلال الدين إلى التتر فلَقِيَهم، فبينما هم مصطفون كلُّ طائفة مقابل الأخرى انعزل غياث الدين أخو جلال الدين فيمن وافقه من الأمراء على مفارقةِ جلال الدين، واعتزلوا، وقصدوا جهةً ساروا إليها، فلما رآهم التتر قد فارقوا العسكر ظنُّوهم يريدون أن يأتوهم من وراء ظهورهم ويقاتلوهم من جهتين، فانهزم التتر لهذا الظنِّ وتَبِعَهم صاحب بلاد فارس، وأمَّا جلال الدين فإنه لما رأى مفارقة أخيه إياه ومن معه من الأمراء ظنَّ أن التتر قد رجعوا خديعة ليستدرجوه، فعاد منهزمًا، ولم يجسر أن يدخل أصفهان؛ لئلا يحصره التتر، فمضى إلى سميرم، وأما صاحب فارس فلما أبعد في أثر التتر، ولم ير جلال الدين ولا عسكره معه، خاف التتر فعاد عنهم، وأما التترُ فلما لم يروا في آثارهم أحدًا يطلبُهم وقفوا، ثم عادوا إلى أصفهان، فلم يجدوا في طريقهم من يمنَعُهم، فوصلوا إلى أصفهان فحصروها، وأهلها يظنون أنَّ جلال الدين قد عدم، فبينما هم كذلك والتتر يحصرونَهم إذ وصل قاصد من جلال الدين إليهم يعرفُهم سلامته، ويقول: إني أدور حتى يجتَمِعَ إليَّ من سلم من العسكر وأقصدُكم ونتفق أنا وأنتم على إزعاج التتر وترحيلهم عنكم، فأرسلوا إليه يستدعونه إليهم، ويعدونه النصرةَ والخروج معه إلى عدوه، وفيهم شجاعة عظيمة، فسار إليهم واجتمع بها، وخرج أهل أصفهان معه، فقاتلوا التتر، فانهزم التترُ أقبَحَ هزيمة، وتبعهم جلال الدين إلى الريِّ يقتُلُ ويأسر، فلما أبعدوا عن الري أقام بها، وأرسل إليه ابن جنكيزخان يقول: إن هؤلاء ليسوا من أصحابنا، إنما نحن أبعدناهم عنا، فلمَّا أمن جانب ابن جنكيزخان أمن وعاد إلى أذربيجان.
خروج الفرنج إلى الشام وعمارة صيدا .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
خرج كثيرٌ من الفرنج من بلادهم، التي هي في الغرب من صقلية وما وراءها من البلاد، إلى بلادهم التي بالشام: عكا وصور وغيرهما من ساحل الشام، فكثُرَ جمعهم، وكان قد خرج قبل هؤلاء جمع آخر أيضًا إلا أنهم لم تمكِنْهم الحركة والشروع في أمر الحرب؛ لأجل أنَّ مَلِكَهم الذي هو المقدَّم عليهم هو ملك الألمان، ولأنَّ الملك المعظم عيسى بن العادل صاحب دمشق كان حيًّا، وكان شهمًا شجاعًا مقدامًا، فلما توفي المعظم، وولي بعده ابنُه وملك دمشق، طمع الفرنج، وظهروا من عكا وصور وبيروت إلى مدينة صيدا، وكانت مناصفة بينهم وبين المسلمين، وسورها خراب، فعمروها، واستولوا عليها، وإنما تمَّ لهم ذلك بسبب تخريب الحصون القريبة منها؛ تبنين وهونين وغيرهما، فعظمت شوكة الفرنج، وقوي طمعُهم.
علاء الدين كيقباذ السلجوقي يمتلك مدينة أرزنكان .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
ملك علاء الدين كيقباذ بن كيخسرو بن قلج أرسلان- وهو صاحب قونية وما حولها من بلاد الروم- أرزنكان، وسبب ملكه إياها أن صاحبها بهرام شاه كان قد طال مُلكُه لها، وجاوز ستين سنة، توفي ولم يزل في طاعة قلج أرسلان وأولاده بعده، فلما توفي ملك بعده ولده علاء الدين داود شاه، فأرسل إليه كيقباذ يطلب منه عسكرًا ليسير معه إلى مدينة أرزن الروم- وهي قريبة من مدينة أرزنكان- ليحصرها، ويكون هو مع العسكر، ففعل ذلك، وسار في عسكره إليه، فلما وصل قبض عليه، وأخذ مدينة أرزنكان منه، وله حصنٌ من أمنع الحصون اسمه كماخ، وفيه مستحفظ لداود شاه، فأرسل إليه ملك الروم يحصُره، فلم يقدر العسكرُ على القرب منه؛ لعُلُوِّه وارتفاعه وامتناعه، فتهدَّد داود شاه إن لم يسلم كماخ، فأرسل إلى نائبه في التسليم، فسلم القلعةَ إلى كيقباذ، وأراد كيقباذ المسير إلى أرزن الروم ليأخُذَها وبها صاحبها ابن عمه طغرل شاه بن قلج أرسلان، فلما سمع صاحبها بذلك أرسل إلى الأمير حسام الدين علي، النائب عن الملك الأشرف بخلاط، يستنجِدُه، وأظهر طاعة الأشرف، فسار حسام الدين فيمن عنده من العساكر، وكان قد جمعها من الشام، وديار الجزيرة، خوفًا من ملك الروم، خافوا أنه إذا ملك أرزن الروم يتعدى ويقصد خلاط، فسار الحاجب حسام الدين إلى الروم ومنع عنها، ولما سمع كيقباذ بوصول العساكر إليها لم يُقدِم على قصدها، فسار من أرزنكان إلى بلاده، وكان قد أتاه الخبر أن الروم الكفار المجاورين لبلاده قد ملكوا منه حصنًا يسمى صنوب، وهو من أحصن القلاع، مطِلٌّ على البحر السياه بحر الخزر، فلما وصل إلى بلاده سيَّرَ العسكر إليه وحصره برًّا وبحرًا، فاستعاده من الروم، وسار إلى أنطاكية ليشتي بها على عادته.
نهب جلال الدين خوارزم شاه بلاد أرمينية .
العام الهجري : 625 العام الميلادي : 1227
تفاصيل الحدث:
وصل جلال الدين خوارزم شاه إلى بلاد خلاط، وتعدى خلاط إلى صحراء موش، وجبل جور، ونهب الجميع، وسبى الحريم، واسترقَّ الأولاد، وقتل الرجال، وخرب القرى، وعاد إلى بلاده، ولما وصل الخبرُ إلى البلاد الجزرية: حران وسروج وغيرهما، أنَّه قد جاز خلاط إلى جور، وأنه قد قرب منهم، خاف أهل البلاد أن يجيء إليهم، لأنَّ الزمان كان شتاء، وظنُّوا أنه يقصد الجزيرة ليشتي بها، لأنَّ البرد بها ليس بالشديد، وعزموا على الانتقال من بلادهم إلى الشام، ووصل بعض أهل سروج إلى منبج من أرض الشام، فأتاهم الخبر أنه قد نهب البلاد وعاد، فأقاموا، وكان سبب عوده أن الثلج سقط ببلاد خلاط كثيرًا، لم يعهد مثله، فأسرع العودَ.
خروج الملك الكامل صاحب مصر إلى الشام .
العام الهجري : 625 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1228
تفاصيل الحدث:
سار الملك الكامل محمد بن الملك العادل، صاحب مصر, فوصل إلى بيت المقدس, ثم سار عنه، وتولى بمدينة نابلس، وشحن على تلك البلاد جميعها، وكانت من أعمال دمشق، فلما سمع صاحبها، وهو ابن الملك المعظم، خاف أن يقصده ويأخذ دمشق منه، فأرسل إلى عمه الملك الأشرف يطلبه ليحضر عنده بدمشق، فسار إليه جريدة، فدخل دمشق، فلما سمع الكامل بذلك لم يتقدم لعِلمِه أن البلد منيع، وقد صار به من يمنعه ويحميه، وأرسل إليه الملك الأشرف يستعطفه، ويعرفه أنه ما جاء إلى دمشق إلا طاعة له، وموافقة لأغراضه، والاتفاق معه على منع الفرنج عن البلاد، فأعاد الكامل الجواب يقول: إنني ما جئت إلى هذه البلاد إلا بسبب الفرنج، وحيث قد حضرتَ أنت فأنا أعود إلى مصر، واحفظ أنت البلاد، ولستُ بالذي يقال عني إني قاتلت أخي، وحصرته، حاشا لله تعالى، وتأخر عن نابلس نحو الديار المصرية، ونزل تل العجول، فخاف الأشرف والناس قاطبة بالشام، وعلموا أنه إن عاد استولى الفرنجُ على بيت المقدس وغيره مما يجاوره، لا مانع دونه، فترددت الرسل وسار الأشرف بنفسه إلى الكامل أخيه، فحضر عنده، وكان وصوله ليلة عيد الأضحى، ومنعه من العود إلى مصر، فأقام بمكانِه.
اتفاق يافا وتسليم الملك الكامل بيت المقدس للصليبيين .
العام الهجري : 626 العام الميلادي : 1228
تفاصيل الحدث:
بعد أن ترددت الرسل بين الملك الكامل صاحب مصر وفردريك الثاني ملك ألمانيا انتهوا على صلح عشر سنوات يسلم الكامل بيت المقدس للصليبيين نكاية بإخوانه في الشام بسبب خلاف بينه وبينهم, وجاء في بنود الاتفاق الذي عرف باتفاق يافا: 1/ أن ملك الفرنج يأخذ القدس من المسلمين، ويبقيها على ما هي من الخراب، ولا يجدد سورها. 2/ أن يكون سائر قرى القدس للمسلمين، لا حكم فيها للفرنج. 3/ أن الحرم بما حواه من الصخرة والمسجد الأقصى يكون بأيدي المسلمين، لا يدخله الفرنج إلا للزيارة فقط، ويتولاه والٍ من المسلمين، ويقيمون فيه شعار الإسلام من الأذان والصلاة. 4/ أن تكون القرى التي فيها بين عكا وبين يافا، وبين القدس، بأيدي الفرنج، دون ما عداها من قرى القدس. ثم في 22 ربيع الأول من هذه السنة، ( 18فبراير 1229 م) تسلم الفرنج بيت المقدس صلحًا، ولما تسلم الفرنج البيت المقدس، استعظم المسلمون ذلك وأكبروه واستقبحوا ما فعله الكامل، ووجدوا له من الوهن والتألم ما لا يمكن وصفه. وقد ذكر سبط ابن الجوزي ردة الفعل على تسليم الكامل بيت المقدس للصليبيين بقوله: "قامت القيامة في جميع بلاد الإسلام، واشتدت العظائم، بحيث أقيمت المآتم، وأشار علي الملك الناصر داود بن الملك المعظم أن أجلس بجامع دمشق، وأذكر ما جرى على البيت المقدس، فما أمكنني مخالفته، ورأيت من جملة الديانة الحمية للإسلام موافقته، فجلست بجامع دمشق، وحضر الناصر داود، على باب مشهد علي، وكان يومًا مشهورًا، لم يتخلف من أهل دمشق أحد, وقد انقطعت عن البيت المقدس وفود الزائرين، فيا وحشة المجاورين، كم كان لهم في تلك الأماكن من ركعة، وكم خرت لهم على تلك المساكن من دمعة، والله لو صارت عيونهم عيونًا لما وفت، ولو تقطعت قلوبهم أسفًا لما شفت، أحسن الله عزاء المؤمنين، يا خجلة ملوك المسلمين لمثل هذه الحادثة تسكب العبرات، لمثلها تنقطع القلوب من الزفرات، لمثلها تعظم الحسرات"
الملك فردريك الثاني يتوج نفسه ملكا على القدس .
العام الهجري : 626 العام الميلادي : 1228
تفاصيل الحدث:
بعد أن تسلم فردريك الثاني ملك ألمانيا القدس على الاتفاق توج نفسه ملكًا على القدس بوصفه زوجًا للملكة إيزابيلا الثانية ملكة القدس ثم غادر فلسطين.
استيلاء السلطان التتمش على البنجاب السفلي والعلوي .
العام الهجري : 626 العام الميلادي : 1228
تفاصيل الحدث:
انتهى حكم أيبك على هندستان في سنة 608 (1210م) وذلك على أثر سقوطه من على فرسه. أثناء لعبة الكرة أو البولو- جوكان- فتوفي على الأثر, وخلفه أحدُ مماليكه البارزين وزوج ابنته شمس الدين التتمش الذي سار سيرة حسنة في رعيته، واشتدَّ في رد المظالم وإنصاف المظلومين. فيؤثر عنه أنه أمر أن يلبس كلُّ مظلوم ثوبًا مصبوغًا. وأهل الهند جميعًا يلبسون البياض، فكان إذا قعد للنَّاسِ أو ركب، فرأى أحدًا عليه ثوب مصبوغ نظر في قضيته وأنصفه ممَّن ظلمه. وبلغ فوز السلطان التتمش أقصى مداه حينما اعترف به خليفة بغداد المستنصر بالله العباسي، سلطانًا على الهند، وبعث له بالتقليد والخِلَع والألوية في سنة 626 (1229 م)، فأصبح التتمش بذلك أول ملك في الهند تسلم مثل هذا التقليد. ومنذ ذلك التاريخ ضرب التتمش نقودًا فضية نقش عليها اسم الخليفة العباسي بجوار اسمه. ويعتبر هذا العمل شيئا جديدًا على نظام العملة الهندية؛ إذ كان الحكام المسلمون قبل ذلك يضربون نقودًا معدنية صغيرة على غرار النقود الوطنية، تنقش عليها أشكال مألوفة لدى الهنود، كثور سيفا مثلًا، كما كانت أسماء الفاتحين تكتب بحروف هندية في غالب الأحيان. فالتتمش يعتبر أول من ضرب نقودًا فضية خالصة في الهند.
البابا يصدر حرمان من الكنسية ضد الملك فردريك ومنعه من بيت المقدس .
العام الهجري : 626 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
كان البابا غريغوريوس التاسع قد أصدر سابقًا سنة 623 صكًّا فيه حرمان الملك فردريك ملك ألمانيا من الكنيسة؛ وذلك بسبب تأخره عن تجهيز الحملة الصليبية السادسة، واعتذر بسبب مرضه وهذا لم يشفع له، ثم في هذا العام أصدر البابا صكًّا آخر فيه حرمان ثان؛ وذلك ليمنعه من تسلم بيت المقدس كما وعده الكامل صاحب مصر، وقام البابا أيضًا بمراسلة الكامل، وبيَّنَ له أن فردريك قد طرد من الكنيسة ولا يستحق أن يتسلم بيت المقدس.
هدنة الملك الكامل الأيوبي مع الفرنج وتسليم القدس للصليبيين .
العام الهجري : 626 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
بدأت الحملة الصليبية السادسة سنة 625 (1227م)كمحاولة لإعادة السيطرة على بيت المقدس. بدأت بعد سبع سنوات فقط من فشل الحملة الصليبية الخامسة التي ترأسها الإمبراطور فريدريك الثاني هوهنشتاوفن الألماني الذي نذر النذر الصليبي للحملة السابقة ولم يف به حينها، وأراد الإمبراطور أن يحقق مقاصده دون أن يسحب سيفه من غمده، فتزوج في صيف سنة 622 (1224م) من ابنة ملك بيت المقدس يوحنا دي بريان (يولاندي والمعروفة أيضًا باسم إيزابيلا) وتزوج كذلك من ماريا من مونتفيرات، وأخذ يطالب بعرش مملكة زالت من الوجود من زمان في فلسطين، واستغل الحرب بين الأيوبيين الملك الكامل صاحب مصر مع أخيه الملك المعظم صاحب دمشق ودخل في مفاوضات مع السلطان الكامل، الأمر الذي أثار غضب روما، وقيَّم البابا أونوريوس الثالث مسلك فريدريك الثاني بكل قساوة واتهمه بإهمال قضية الرب؛ بل إنه هدده بالحرمان من الكنيسة وفرض غرامة مقدارها 100 ألف أوقية من الذهب إذا لم تقم الحملة الصليبية في آخر المطاف، وقد أرجئ البدء بها إلى 624 (1226م) وبدأ فريدريك الثاني ببناء السفن واستأنفت روما في الدعوة إلى الحرب المقدسة، ولكن الدعوات قوبلت باللامبالاة، وفي هذه الأثناء، وقبل خمسة أشهر من الموعد المعين، توفي البابا أونوريوس الثالث. وفي صيف 624 (1226م) تجمع بضع عشرات من الآلاف من المجندين، معظمهم من ألمانيا والبقية من فرنسا وإنجلترا وإيطاليا في معسكر قرب برنديزي والبعض الآخر في أبحر صقلية، ولكن الأمراض وقلة المؤن ومرض فريدريك الثاني أدى إلى إرجاء الحملة، ولكن البابا الجديد غريغوريوس التاسع أصدر صك حرمان من الكنيسة بحق فريدريك الثاني، وتشفيًا بالبابا أبحر الإمبراطور فريدريك إلى سوريا 626 (1228م)، فكان من البابا أن منع الحملة الصليبية، ووصف فريدريك بأنه قرصان، وبأنه يريد سرقة مملكة القدس، فكانت أول حملة صليبية لا يباركها البابا، ولكن فريدريك الثاني لم يأبه فاستولى على قبرص ووصل إلى عكا، حيث بدأ المفاوضات مع السلطان الكامل أسفرت سنة 627 (1229م) عن صلح لمدة 10 سنوات تنازل بمقابله الملك الكامل عن بيت المقدس باستثناء منطقة الحرم، وبيت لحم والناصرة وجميع القرى المؤدية إلى القدس، وقسم من دائرة صيدا وطورون (تبنين حاليًّا)، وعزز الإمبراطور الألماني بعض الحصون والقلاع وأعاد تنظيمها، ووقع مع مصر عدّة اتفاقيات تجارية، وتعهد فريدريك الثاني بمساعدة الملك الكامل ضد أعدائه أيًّا كانوا، مسلمين أم نصارى، وضمن عدم تلقي القلاع الباقية خارج سيطرته أية مساعدة من أي مكان. ووقع الاتفاق الذي عرف باتفاق يافا.
الملك الأشرف الأيوبي يمتلك مدينة دمشق .
العام الهجري : 626 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
في يوم الاثنين ثاني شعبان مَلَك المَلِك الأشرف بن الملك العادل مدينة دمشق من ابن أخيه الملك الناصر صلاح الدين داود بن المعظم، وسبب ذلك أن صاحب دمشق لما خاف من عمِّه الملك الكامل أرسل إلى عمه الأشرف يستنجده، ويستعين به على دفع الكاملِ عنه، وسار صاحب دمشق إلى بيسان وأقام بها، وعاد الملك الأشرف من عند أخيه، واجتمع هو وصاحب دمشق، ولم يكن الأشرف في كثرة من العسكر، ووصلت العساكر من الكامل إلى الأشرف، وسار فنازل دمشق وحصرها، وأقام محاصرًا لها إلى أن وصل إليه الملك الكامل، فحينئذ اشتدَّ الحصار، وكان من أشد الأمور على صاحبها أن المال عنده قليل؛ لأنَّ أمواله بالكرك، ولوثوقه بعمه الأشرف لم يحضر منها شيئًا فاحتاج إلى أن باع حلي نسائِه وملبوسَهنَّ، وضاقت الأمور عليه، فخرج إلى عمِّه الكامل وبذل له تسليم دمشق وقلعة الشوبك على أن يكون له الكرك والغور وبيسان ونابلس، وأن يبقي على أيبك قلعة صرخد وأعمالها، وتسلم الكاملُ دمشق، وجعل نائبَه بالقلعة إلى أن سلم إليه أخوه الأشرف حران والرها والرقة وسروج ورأس عين من الجزيرة، فلما تسلَّم ذلك سلم قلعة دمشق إلى أخيه الأشرف، فدخلها وأقام بها، وسار الكامل إلى الديار الجزرية، فأقام بها إلى أن استدعى أخاه الأشرف بسبب حصر جلال الدين بن خوارزم شاه مدينة خلاط، فلما حضر عنده بالرقة عاد الكامل إلى ديار مصر.
انتصار الملك الأشرف الأيوبي على خوارزم شاه بمدينة خلاط .
العام الهجري : 626 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
نزل جلال الدين خوارزم شاه على خلاط وحاصرها وضايقها أشَدَّ مضايقة، وأخذَها من نواب الملك الأشرف، وهو مقيمٌ بدمشق، ولم يمكِنْه في ذلك الوقت قَصْدَها للدفع عنها لأعذارٍ كانت له. ثم عقيبَ ذلك دخل الأشرفُ بلاد الروم باتفاق مع سلطانِها علاء الدين كيقباذ، وتعاقدا على قصد خوارزم شاه، وضرب المصاف معه، فإن صاحب الروم كان يخاف على بلاده منه؛ لكونِه مجاوِرَه، فتوجَّها نحوه في جيش عظيم من جهة الشام والشرق في خدمة الملك الأشرف، وعسكر صاحب الروم، والتقوا بين خلاط وأرزنكان، بموضع يقال له: يا للرحمان في يوم الجمعة ثاني عشر رمضان سنة 627، وانكسر خوارزم شاه، وهي واقعة مشهورة، وعادت خلاط إلى الملك الأشرف وقد خربت.
الملك الكامل الأيوبي يمتلك مدينة حماة .
العام الهجري : 626 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
ملك الملك الكامل مدينة حماة، وسبب ذلك أنَّ الملك المنصور محمد بن تقي الدين عمر، وهو صاحب حماة، توفِّي، ولما حضرته الوفاة حلف الجندُ وأكابر البلد لولده الأكبر، ويلقب بالملك المظفَّر، وكان قد سيَّرَه أبوه إلى الملك الكامل، صاحب مصر، وكان لمحمَّد ولد آخر اسمه قلج أرسلان، ولقبه صلاح الدين، وهو بدمشق، فحضر إلى مدينة حماة فسُلِّمَت إليه، واستولى على المدينة وعلى قلعتها، فأرسل الملك الكامل يأمره أن يسلِّمَ البلد إلى أخيه الأكبر، فإنَّ أباه أوصى له به، فلم يفعل، وترددت الرسل في ذلك إلى الملك المعظَّم، صاحب دمشق، فلم تقع الإجابة، فلما توفِّيَ المعظم، وخرج الكامل إلى الشام وملك دمشق، سيَّرَ جيشًا إلى حماة فحصرها ثالث شهر رمضان، وكان المقَدَّم على هذا الجيش أسد الدين شيركوه، صاحب حمص، وأمير كبير من عسكره يقال له فخر الدين عثمان، ومعهما ولد محمد بن تقي الدين محمد الذي كان عند الكامل، فبقي الحصار على البلد عدة أيام، وكان الملك الكامل قد سار عن دمشق ونزل على سلمية يريد العبور إلى البلاد الجزرية، حران وغيرها، فلما نازلها قَصَده صاحب حماة صلاح الدين، ونزل إليه من قلعتِه في نفرٍ يسيرٍ، ووصل إلى الكامل، فاعتقَلَه إلى أن سلَّمَ مدينة حماة وقلعتَها إلى أخيه الأكبر الملك المظفَّر، وبقي بيده قلعة بارين، فإنها كانت له.
حصر جلال الدين خوارزم شاه خلاط وملكها .
العام الهجري : 626 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
حصر جلال الدين خوارزم شاه مدينة خلاط، وهي للملك الأشرف، وبها عسكره، فامتنعوا بها، وأعانهم أهل البلد خوفًا من جلال الدين لسوء سيرته، وأسرفوا في الشتم والسفه، فأخذه اللجاج معهم، وأقام عليهم جميع الشتاء محاصرًا، وفرق كثيرًا من عساكره في القرى والبلاد القريبة من شدة البرد وكثرة الثلج؛ فإن خلاط من أشد البلاد بردًا وأكثرها ثلجًا، وأبان جلال الدين عن عزم قوي، وصبر تحارُ العقول منه، ونصب عليها عدةَ مجانيق، ولم يزل يرميها بالحجارة حتى خربت بعض سورها، فأعاد أهلُ البلد عمارته، ولم يزل مصابِرَهم وملازِمَهم إلى أواخر جمادى الأولى من سنة سبع وعشرين، فزحف إليها زحفًا متتابعًا، وملكها عَنوةً وقهرًا يوم الأحد الثامن والعشرين من جمادى الأولى، سلمها إليه بعض الأمراء غدرًا، فلما ملك البلد صعد من فيه من الأمراء إلى القلعة التي لها وامتنعوا بها، وهو مُنازِلهم، ووضع السيف في أهل البلد، وقتل من وجد به منهم، وكانوا قد قلوا، فإن بعضهم فارقوه خوفًا، وبعضهم خرج منه من شدة الجوع، وبعضهم مات من القلة وعدم القوت، وخرب عساكر جلال الدين خلاط، وأكثروا القتلَ فيها، ومن سلم هرب في البلاد، وسبوا الحريم، واسترقُّوا الأولادَ، وباعوا الجميعَ، فتمَزَّقوا كلَّ مُمزَّق، وتفَرَّقوا في البلاد، ونهبوا الأموال، وجرى على أهلِها ما لم يسمَعْ بمثله أحدٌ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
علاء الدين كيقباذ السلجوقي يسيطر على مدينة أرزن .
العام الهجري : 627 العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
كان صاحب أرزن الروم مع جلال الدين على خلاط، ولم يزل معه، وشهد معه المصاف بباسي حمار، فلمَّا انهزم جلال الدين أُخِذَ صاحب أرزن الروم أسيرًا، فأحضر عند علاء الدين كيقباذ بن عمه، فأخذه وقصد أرزن الروم، فسَلَّمَها صاحبها إليه وهي وما يتبعها من القلاع والخزائن وغيرها، فجاء إلى جلال الدين يطلُبُ الزيادة، فوعَدَه بشيءٍ مِن بلاد علاء الدين، فأخذ مالَه وما بيديه من البلادِ وبَقِيَ أسيرًا، فسُبحان من لا يزول ملكُه.
ملك شهاب الدين غازي مدينة أرزن الروم .
العام الهجري : 627 العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
كان حسام الدين صاحب مدينة أرزن الروم من ديار بكر لم يزل مصاحبًا للملك الأشرف، مشاهدًا جميع حروبه وحوادثه، وينفِقُ أمواله في طاعته، ويبذل نفسَه وعساكره في مساعدته، فهو يعادي أعداءه، ويوالي أولياءه، ومن جملة موافقته أنه كان في خلاط لَمَّا حصرها جلال الدين، فأسره جلالُ الدين، وأراد أن يأخذ منه مدينة أرزن، فقيل له: إن هذا من بيت قديمٍ عريق في الملك، وإنه ورث أرزن هذه من أسلافِه، وكان لهم سواها من البلاد فخرج الجميعُ من أيديهم، فعطف عليه ورقَّ له، وأبقى عليه مدينة أرزن، وأخذ عليه العهودَ والمواثيق أنه لا يقاتِلُه، فلما جاء الملك الأشرف وعلاء الدين محاربين لجلال الدين لم يحضُرْ معهم في الحرب، فلما انهزم جلال الدين سار شهاب الدين غازي بن الملك العادل، وهو أخو الأشرف، وله مدينة ميافارقين، ومدينة حاني، وهو بمدينة أرزن، فحصره بها، ثم ملكها صلحًا، وعوَّضَه عنها بمدينة حاني من ديار بكر.
الأسبان يستولون على الجزر الشرقية .
العام الهجري : 627 العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
استولى الأسبان على الجزر الشرقيَّة الباليار واحتلُّوا مدينة ماردة.
نهاية دولة الأيوبيين وقيام دولة بني رسول في اليمن .
العام الهجري : 627 العام الميلادي : 1229
تفاصيل الحدث:
مات المَلِكُ المسعود يوسف بن الملك الكامل بمكة، وكانت مدة ملكه باليمن أربع عشرة سنة، وهو آخر ملوك بني أيوب ببلاد اليمن، وترك المسعود ابنًا يقال له صلاح الدين يوسف، ولُقِّب بالملك المسعود، لقبَ أبيه، وبقي يوسف هذا حتى مات في سلطنة عَمِّه الملك الصالح نجم الدين أيوب، صاحب مصر، ثم ولي ابنُه موسى بن يوسف بن يوسف بن الكامل مملكة مصر، ولُقِّبَ بالأشرف، وكان المسعود قد استخلف على اليمن نورَ الدين علي بن رسول التركماني، فتغلَّبَ عليها، وبعث إلى الملك الكامل عدةَ هدايا، وقال: أنا نائب السلطان على البلاد، فاستمَرَّ ملك اليمن في عقبه بعد ذلك.
انهزام جلال الدين بن خوارزم شاه من كيقباذ والأشرف الأيوبي .
العام الهجري : 627 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1230
تفاصيل الحدث:
انهزم جلال الدين بن خوارزم شاه من عبد الله بن كيقباذ بن كيخسرو بن قلج أرسلان، صاحب بلاد الروم، ومن الملك الأشرف، صاحب دمشق، وسببُ ذلك أن جلال الدين كان قد أطاعه صاحب أرزن الروم، وهو ابن عم علاء الدين، ملك الروم، وبينه وبين ملك الروم عداوة مستحكمة، وحضر صاحبُ أرزن الروم عند جلال الدين على خلاط، وأعانه على حصرِها، فخافهما علاء الدين، فأرسل إلى الملك الكامل، وهو حينئذ بحرَّان، يطلبُ منه أن يحضر أخاه الأشرف من دمشق، فإنَّه كان مقيمًا بها بعد أن ملَكَها، وتابع علاء الدين الرسُلَ بذلك خوفًا من جلال الدين، فأحضر الملك الكامل أخاه الأشرفَ من دمشق، فحضر عنده، ورسُلُ علاء الدين إليهما متتابعةٌ، يحثُّ الأشرف على المجيء إليه والاجتماع به، فجمع عساكِرَ الجزيرة والشام وسار إلى علاء الدين، فاجتمعا بسيواس، وسارا نحو خلاط، فسمع جلال الدين بهما، فسار إليهما مجدًّا في السير، فوصل إليهما بمكان يعرف بباسي حمار، وهو من أعمال أرزنكان، فالتقوا هناك، وكان مع علاء الدين خلقٌ كثير، فلما التقوا، وجلال الدين لما رأى من كثرة العساكر، ولا سيما لما رأى عسكر الشام، ملئ صدرُه رعبًا، فأنشب عز الدين بن علي القتال، ومعه عسكر حلب، فلم يقُمْ لهم جلال الدين ولا صبَرَ، وولى منهزمًا هو وعسكرُه وعادوا إلى خلاط فاستصحبوا معهم من فيها من أصحابهم، وعادوا إلى أذربيجان فنزلوا عند مدينة خوي، ولم يكونوا قد استولوا على شيءٍ مِن أعمال خلاط سوى خلاط، ووصل المَلِكُ الأشرف إلى خلاط وقد استصحبوا معهم من فيها فبَقِيَت خاوية على عروشها، خاليةً من الأهل والسكان.
قدوم بني رسول مع الأيوبيين إلى اليمن، واستيلاؤهم على اليمن .
العام الهجري : 628 العام الميلادي : 1230
تفاصيل الحدث:
قَدِمَ بَنو رَسولٍ اليَمنَ ضِمنَ الحَملةِ الأيُّوبيَّةِ إليها، فإنَّه لَمَّا استَوثَقَ المُلْكُ لبَني أيُّوبَ في مِصرَ لم يَزَلْ معهم عُصبةٌ مِن بَني رَسولٍ؛ لِعِلْمِهم بتَقدُّمِ مَنصِبِهم في المُلكِ وعُلوِّ هِمَمِهم وشدةِ بَسالَتِهم، فاجتَمع رأيُ بَني أيُّوبَ على تسييرِهم إلى اليَمنِ صُحبةَ المَلكِ المعظَّمِ تُورانْشاهْ بنِ أيُّوبَ، وكانَ دُخولُه اليَمنَ في سنةِ 569هـ، وتوالى مُلوكُ الأيُّوبيةِ على اليَمنِ، ولَمَّا توَلَّى المُلكُ العادِلُ أبو بَكرِ بنُ أيُّوبَ المُلكَ في مِصرَ أرسَلَ ابنَ ابنِه المَلكَ المَسعودَ صلاحَ الدِّينِ يُوسفَ إلى اليَمنِ، فاستَولى على اليَمنِ بأسْرِها، وأنِسَ ببَني رَسولٍ ووَثِقَ بهم، ووَلَّاهمُ الوِلاياتِ الجليلةَ، وتجهَّزَ المَلكُ المَسعودُ إلى مِصرَ، وتركَ في اليَمنِ نورَ الدِّينِ عُمَرَ بنَ علِيِّ بنِ رَسولٍ نائبًا نيابةً عامةً، وفي سنةِ 626هـ تُوفِّي المَلكُ المَسعودُ، وتملَّكَ اليَمنَ بعدَه نائِبُه نورُ الدِّينِ عُمَرُ بنُ علِيٍّ الرَّسوليُّ، وبعدَ أن تمكَّنَ مِنَ احتِواءِ مُناهِضيه، وبَسَط نفوذَه على مُعْظمِ بِلادِ اليَمنِ، استَقلَّ باليَمنِ عن بَني أيُّوبَ سنةَ 628هـ، ولُقِّبَ بالمَنصورِ، واتَّخَذَ مِن تَعِزَّ عاصمةً له، وأخَذَ في تَثبيتِ مُلكِه، وإخمادِ الحَركاتِ الِانفِصاليةِ، وطَرَدَ العَساكرَ المِصريةَ عن مَكةَ والحِجازِ، وراسَلَ الخَليفةَ العباسيَّ المُستَنصِرَ باللهِ سنةَ 631هـ لِيكونَ تابِعًا لِدارِ الخِلافةِ العباسيةِ، وفي سنةِ 647هـ، اغتيلَ السُّلطانُ نورُ الدِّينِ على يَدِ جَماعةٍ مِن مماليكِه، بتدبيرٍ مِنَ ابنِ أخيه أسدِ الدِّينِ محمدِ بنِ الحَسَنِ بنِ علِيِّ بنِ رَسولٍ، وكانَ الوَضعُ بعدَ مَقتَلِه يُنذِرُ بالانقِسامِ والتَّفكُّكِ، حيث بدأ الصِّراعُ في البَيتِ الرَّسوليِّ على الحُكمِ بينَ أبناءِ نورِ الدِّينِ وبَينَهم وبينَ أبناءِ عُمومَتِهم، ومِن جِهةٍ أُخرى استَغلَّ الإمامُ الزَّيديُّ أحمدُ بنُ الحُسَينِ الوَضعَ الداخليَّ المُضطرِبَ في الدَّولةِ الرَّسوليةِ، واستَولى على صَنعاءَ، فتَحرَّكَ السُّلطانُ المظَفَّرُ يُوسفُ بنُ عُمَرَ، فجَمَعَ جُندَه وأحكَمَ قَبضَتَه على السُّلطةِ في اليَمنِ بشكلٍ كاملٍ في سنةِ 648هـ، وفي عَهدِه بَسَطت الدولةُ الرَّسوليةُ نُفوذَها على إقليمِ حَضرَموتَ، وبَعضِ المَناطِقِ الواقعةِ في جَنوبِ سَلطنةِ عُمانَ في الوَقتِ الحاليِّ، مِثلَ ظَفارِ وغَيرِها، ثم تُوفِّي السُّلطانُ المظَفَّرُ سنةَ 694هـ، وقام الصِّراعُ بينَ أبنائِه، وتوالى سَلاطينُ الدولةِ الرسوليةِ، حتى جاءَ عَهدُ السُّلطانِ المُجاهِدِ سنةَ 721هـ وتَفكَّكتِ الدولةُ الرسوليةُ في أيامِه؛ نتيجةَ صِراعاتِ البَيتِ الرَّسوليِّ، واستَغلَّ الأئِمةُ الزيديةُ ذلك واستَوْلَوْا على العَديدِ مِنَ المناطقِ والمُدنِ اليَمنيةِ، كانَ مِن أبرَزِها استيلاؤُهم على صَنعاءَ سنةَ 723هـ، ثم تولَّى السُّلطانُ الأفضلُ بعدَ وفاةِ أبيه السُّلطانِ المُجاهِدِ سنةَ 764هـ، وقد وَرِثَ دولةً آيلةً لِلانهيارِ، فحاوَلَ استِعادةَ نُفوذِ الدَّولةِ الرَّسوليةِ، والقَضاءَ على الثَّوَراتِ الداخليةِ، وتَلاه على ذلك عَددٌ مِن سَلاطينِ الدولةِ الرسوليةِ، مُحاولينَ تَرتيبَ أُمورِ الدولةِ وتَوفيرَ الأمنِ والاستِقرارِ، وذلك بإخضاعِ المَناطِقِ والقَبائِلِ الثائِرةِ، حتى جاءَ عَهدُ السُّلطانِ الناصِرِ الذي استَطاعَ إقرارَ أوضاعِ البِلادِ الداخليةِ، واستَعادَ قُوَّةَ الدَّولةِ وهَيبَتَها، ورَغمَ ذلك تُعَدُّ وَفاتُه بدايةَ عهدِ المُلوكِ الضُّعفاءِ في الأُسرةِ الرسوليةِ، والانحدارِ بالنسبةِ لِلدَّولةِ الرسوليةِ، إلى أنِ استَغلَّ الطاهريُّون الخِلافاتِ بينَ الأُسرةِ الرسوليةِ الحاكِمةِ؛ لِيُسيطِروا على عَدَنٍ ولَحْجٍ، وبحُلولِ عامِ 855هـ أعلنوا أنفُسَهمُ الحُكامَ الجُددَ لِليَمنِ.
=========
125.

اللغة
الموسوعة التاريخية
الرئيسة
الموسوعة التاريخية
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
دخول التتر ديار بكر والجزيرة .
العام الهجري : 628 العام الميلادي : 1230
تفاصيل الحدث:
لما انهزم جلال الدين من التتر على آمد نهب التتر سوادَ آمد وأرزن الروم وميافارقين، وقصدوا مدينةَ أسعرد، فقاتلهم أهلُها، فبذل لهم التترُ الأمان، فوَثِقوا منهم واستسلَموا، فلما تمكَّنَ التتر منهم وضَعُوا فيهم السيفَ وقتلوهم حتى كادوا يأتونَ عليهم، فلم يسلَمْ منهم إلَّا من اختفى، وقليل ما هم، ومدَّة الحصار كانت خمسة أيام، ثمَّ ساروا منها إلى مدينة طنزة، ففعلوا فيها كذلك، وساروا من طنزة إلى وادٍ بالقرب من طنزة يقال له وادي القريشية، فيه مياه جارية، وبساتين كثيرة، والطريق إليه ضيق، فقاتلهم أهل القريشية، فمنعوهم عنه، وامتنعوا عليهم، وقُتل بينهم كثيرٌ، فعاد التتر ولم يبلغوا منهم غرضًا، وساروا في البلاد لا مانع يمنَعُهم، ولا أحدَ يقِفُ بين أيديهم، فوصلوا إلى ماردين فنهبوا ما وجدوا من بلدها، واحتمى صاحِبُ ماردين وأهل دنيسر بقلعة ماردين، وغيرهم ممن جاور القلعة احتمى بها أيضًا، ثم وصلوا إلى نصيبين الجزيرة، فأقاموا عليها بعضَ نهار، ونهبوا سوادَها وقتلوا مَن ظَفِروا به، وغُلِّقَت أبوابها، فعادوا عنها، ومَضَوا إلى بلد سنجار، ووصلوا إلى الجبال من أعمال سنجار، فنهبوها ودخلوا إلى الخابور، فوصلوا إلى عرابان، فنَهَبوا وقتلوا وعادوا، ومضى طائفة منهم على طريق الموصل، فوصل القومُ إلى قرية تُسمَّى المؤنسة، وهي على مرحلة من نصيبين، بينها وبين الموصِل، فنهبوها واحتمى أهلُها وغيرهم بخان فيها، فقَتَلوا كلَّ من فيه، ومضى طائفةٌ منهم إلى نصيبين الروم، وهي على الفرات، وهي من أعمال آمد، فنهبوها وقتلوا من فيها، ثم عادوا إلى آمد، ثم إلى بلد بدليس، فتحصَّن أهلها بالقلعة وبالجبال، فقتلوا فيها يسيرًا، وأحرقوا المدينةَ، ثم ساروا من بدليس إلى خلاط، فحَصَروا مدينة من أعمال خلاط يقال لها: باكرى، وهي من أحصن البلاد، فملكوها عنوةً، وقتلوا كلَّ من بها، وقصدوا مدينة أرجيش من أعمال خلاط، وهي مدينة كبيرة عظيمة، ففعلوا كذلك.
خروج التتر إلى أذربيجان .
العام الهجري : 628 العام الميلادي : 1230
تفاصيل الحدث:
وصل التتر من بلاد ما وراء النهر إلى أذربيجان، وقد كان استقَرَّ مُلكُهم بما وراء النهر، وعادت بلادُ ما وراء النهر فانعمرت، وعمروا مدينة تقارب مدينة خوارزم، وبَقِيَت مدن خراسان خرابًا لا يجسر أحدٌ من المسلمين أن يسكُنَها، وأما التتر فكانت تَغيرُ كلَّ فترة طائفة منهم ينهبون ما يرونه بها، فالبلاد خاوية على عروشها، فلم يزالوا كذلك إلى أن ظهر منهم طائفةٌ سنة خمس وعشرين، فكان بينهم وبين جلال الدين ما كان، وبقُوا كذلك، فلما كان سنة سبع وعشرين وانهزم جلال الدين من علاء الدين كيقباذ ومن الأشرف، أرسل مقدَّم الإسماعيليَّة الملاحدة إلى التتر يُعَرِّفُهم ضعف جلال الدين بالهزيمة الكائنة عليه، ويحثُّهم على قَصدِه عَقيبَ الضعف، ويضمَنُ لهم الظفر به؛ للوهن الذي صار إليه، وكان جلال الدين سيئ السيرة، قبيح التدبير لملكه، لم يترك أحدًا من الملوك المجاورين له إلا عاداه، ونازعه الملك، وأساء مجاورته، فلما وصل كتاب مقدَّم الإسماعيلية إلى التتر يستدعيهم إلى قصد جلال الدين، بادر طائفة منهم فدخلوا بلاده واستولوا على الري وهمذان وما بينهما من البلاد، ثم قصدوا أذربيجان فخربوا ونهبوا وقتلوا من ظفروا به من أهلها، وجلال الدين لا يُقدِم على أن يلقاهم، ولا يقدر أن يمنعهم عن البلاد، قد ملئ رعبًا وخوفًا، وانضاف إلى ذلك أن عسكَرَه اختلفوا عليه، وخرج وزيرُه عن طاعته في طائفة كثيرة من العسكر، فبقي حيران لا يدري ما يصنع.
التتر يسيطرون على مدينة مراغة من أذربيجان .
العام الهجري : 628 العام الميلادي : 1230
تفاصيل الحدث:
حصر التترُ مراغة من أذربيجان، فامتنع أهلها، ثم أذعن أهلُها بالتسليم على أمانٍ طلبوه، فبذلوا لهم الأمان، وتسلَّموا البلدَ وقتلوا فيه إلَّا أنهم لم يُكثِروا القتل وجعلوا في البلد شحنةً، وعظُمَ حينئذ شأن التتر، واشتد خوفُ الناس منهم بأذربيجان، وليس في ملوك الإسلام من له رغبةٌ في الجهاد، ولا في نصرةِ الدين، بل كلٌّ منهم مُقبِلٌ على لهوه ولعبه وظُلمِ رَعيَّتِه، وقال الله تعالى: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً} [الأنفال: 25].
وفاة سليمان شاه التركماني جد عثمان مؤسس الدولة العثمانية .
العام الهجري : 628 العام الميلادي : 1230
تفاصيل الحدث:
هو سُليمان شاه بن قتلمش القايوي التركماني جَدُّ مُؤَسِّس الدَّولة العُثمانيَّة، السُّلطان عثمان الأوَّل بن أرطغرل. كان حاكِمًا في بلدة ماهان, لَمَّا وقعت فتنةُ جنكيز خان سنة 621 ترك تلك سليمان مع قومه البلادَ مع من تركها من الملوكِ، وقصد بلادَ الروم، وكان قد سمع بدولةِ السلجوقية بها وعِظَمِ شَوكتِهم، وتَبِعَه خلقٌ كثير، فلمَّا وصلوا إلى أرزنجان قاتلوا الكفَّار وغنموا منهم شيئًا كثيرًا ثمَّ قَصَدوا صوبَ حَلَب من ناحية ألبستان، فوصلوا إلى نهر الفُرات أمام قلعة جعبر، ولم يعلموا المعبَرَ، فعبروا النهر فغلب عليهم الماءُ، فغرق سليمان شاه سنة 628، ثم أخرجوه ودفَنوه عند القلعة, وكان معه أولاده الثلاثة سنقور تكين، وكون طوغدي، وأرطغرل، فلما أصيبوا بأبيهم وتشَوَّش بالُهم رجعوا إلى إثرِهم، فلما وصلوا إلى موضعٍ يقال له بَاسين أُواسِي مضى سنقور وكون طوغدي إلى موطنهما الأصلي, وأما أرطغرل بك مع أبنائه الثلاثة كُندز وصارو بالي وعثمان، فمكثوا في نفس الموضع يجاهِدونَ فيه الكُفَّار.
استيلاء ابن هود على غرناطة .
العام الهجري : 628 العام الميلادي : 1230
تفاصيل الحدث:
قام الأمير محمد بن يوسف بن هود بالاستيلاء على غرناطة وانتزعها من دولة الموحدين بعد أن استولى على مرسية وما جاورها من بلاد الشَّرقِ.
نهاية الدولة الخوارزمية .
العام الهجري : 628 العام الميلادي : 1230
تفاصيل الحدث:
بعد دخول التتر أذربيجان وغيرها من المدن، وتفَرُّق عساكر جلال الدين خوارزم شاه واختفائه، ولم يعرف له سبيل؛ كان ذلك نهاية للدولة الخوارزميَّة.
وصول طائفة من التتر إلى إربل ودقوقا .
العام الهجري : 628 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1231
تفاصيل الحدث:
وصل طائفةٌ من التتر من أذربيجان إلى أعمال إربل، فقتلوا من على طريقِهم من التركمان الإيوانية والأكراد الجوزقان وغيرهم إلى أن دخلوا بلدَ إربل، فنهبوا القرى، وقتَلوا من ظَفِروا به من أهلِ تلك الأعمال، وعَمِلوا الأعمالَ الشنيعة التي لم يُسمَع بمثلِها من غيرهم، وبرز مظفر الدين، صاحب إربل، في عسكره، واستمدَّ عساكِرَ الموصل فساروا إليه، فلمَّا بلَغَه عودَ التتر إلى أذربيجان أقام في بلاده ولم يتبعْهم، فوصلوا إلى بلد الكرخيني، وبلد دقوقا، وغير ذلك، وعادوا سالمينَ لم يذعرْهم أحدٌ، ولا وقف في وجوههم فارسٌ.
طاعة أهل أذربيجان للتتر .
العام الهجري : 628 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1231
تفاصيل الحدث:
في أواخر هذه السنة أطاع أهل بلاد أذربيجان جميعها للتتر، وحملوا إليهم الأموالَ والثياب الخطائي، والخوبي، والعتابي، وغير ذلك، وسبب طاعتِهم أن جلال الدين لَمَّا انهزم على آمد من التتر، وتفَرَّقت عساكره، وتمزَّقوا كلَّ مُمزَّق، وتخطَّفَهم الناس، وفعل التترُ بديار بكر والجزيرة وإربل وخلاط ما فعلوا، ولم يمنَعْهم أحد، ولا وقف في وجوههم واقف، وملوكُ الإسلام منجحرون في الأثقاب، وانضاف إلى هذا انقطاعُ أخبار جلال الدين، فإنَّه لم يظهر له خبر، ولا علموا له حالة، سُقِطَ في أيديهم، وأذعنوا للتتر بالطاعة، وحملوا إليهم ما طلبوا منهم من الأموالِ والثياب، وكذلك مدينة تبريز التي هي أصل بلاد أذربيجان، ومرجع الجميعِ إليها وإلى من بها، فإنَّ ملك التتر نزل في عساكره بالقرب منها، وأرسل إلى أهلِها يدعوهم إلى طاعته، ويتهدَّدُهم إن امتنعوا عليه، فأرسلوا إليه المال الكثير، والتُّحَف من أنواع الثياب الإبريسم وغيرها، وكلُّ شيء حتى الخمر، وبذلوا له الطاعة، فأعاد الجوابَ يشكُرُهم، ويطلب منهم أن يحضُرَ مُقَدَّموهم عنده، فقصده قاضي البلد ورئيسُه، وجماعة من أعيان أهله، وتخلَّفَ عنهم شمس الدين الطغرائي، وهو الذي يرجع الجميعُ إليه، إلَّا أنه لا يظهر شيئًا من ذلك، فلمَّا حضروا عنده سألهم عن امتناع الطغرائي من الحضور فقالوا: إنه رجل منقطع، ما له بالملوك تعلُّق، ونحن الأصل، فسكت ثم طلب أن يحضروا عنده من صناع الثيابِ الخطائي وغيرها، ليستعمل لمَلِكهم الأعظم، فأحضروا الصُّنَّاع، فاستعملهم في الذي أرادوا، ووزن أهل تبريز الثمَن، وطلب منهم خركاة لملكه أيضًا، فعملوا له خركاة- بيت من الخشب- لم يُعمَل مِثلُها، وعملوا غشاءَها من الأطلس الجيد المزركش، وعملوا من داخلها السمور والقندر، فجاءت عليهم بجملة كثيرة، وقرر عليهم شيئًا من المال كلَّ سنة، وترددت رسلهم إلى ديوان الخلافة وإلى جماعة من الملوك يطلُبون منهم أنهم لا ينصرون خوارزم شاه. قال ابن خلكان: "ولقد وقفتُ على كتاب وصل من تاجرٍ مِن أهل الري في العام الماضي، قبل خروج التتر، فلما وصل التتر إلى الري وأطاعهم أهلها، وساروا إلى أذربيجان، سار هو معهم إلى تبريز، فكتب إلى أصحابه بالموصل يقول: إن الكافِرَ- لعنه الله- ما نَقدِرُ نَصِفُه، ولا نذكر جموعه حتى لا تنقطع قلوبُ المسلمين، فإن الأمر عظيم، ولا تظنوا أن هذه الطائفةَ التي وصلت إلى نصيبين والخابور، والطائفة الأخرى التي وصلت إلى إربل ودقوقا، كان قصدُهم النهب، إنما أرادوا أن يعلموا هل في البلاد من يردُّهم أم لا، فلما عادوا أخبروا ملكهم بخلو البلادِ مِن مانع ومدافع، وأنَّ البلاد خالية من ملك وعساكر، فقوي طمعُهم، وهم في الربيع يقصدونَك، وما يبقى عندكم مقامٌ إلَّا إن كان في بلد الغرب، فإنَّ عَزمَهم على قصدِ البلاد جميعها، فانظروا لأنفُسِكم، هذا مضمون الكتاب، فإنَّا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".
امتداد الغزو المغولي وتصدي الخليفة لهم .
العام الهجري : 629 العام الميلادي : 1231
تفاصيل الحدث:
تكامَلَ استيلاءُ التتر على إقليم أرمينية وخلاط وسائر ما كان بيد الخوارزمي، فوصلوا إلى شهزور فاهتَمَّ الخليفة المستنصر بالله غايةَ الاهتمام، وسيَّرَ عِدَّة رسل يستنجد الأشرفَ مِن مصر، ويستنجد العربان وغيرهم، وأخرج الخليفةُ الأموال، فوقع الاستخدام في جميع البلاد لحركة التتر، فندب الخليفةُ صاحب إربل مظفر الدين كوكبري بن زين الدين، وأضاف إليه عساكِرَ مِن عنده، فساروا نحوهم فهربت منهم التتار وأقاموا في مقابلتهم عدةَ شهور، ثم تمَرَّض مظفر الدين وعاد إلى بلده إربل، وتراجَعَت التتار إلى بلادِها.
اجتماع الملوك لقتال التتار .
العام الهجري : 629 العام الميلادي : 1231
تفاصيل الحدث:
خرج المَلِكُ الكامِلُ مِن القاهرة في جمادى الآخرة، واستخلفَ على مصر ابنَه المَلِك العادلَ أبا بكر، وقَدِمَ الأشرف والمعظم صاحِب الجزيرة بالعساكر، ومضى الكاملُ جريدة-الجريدة خَيْلٌ لا رَجَّالة فيها- إلى الشوبك والكرك، وسار إلى دمشقَ، ومعه الناصرُ داود بن الملك المعظَّم صاحب الكرك بعساكره، وأقام الكامِلُ بدمشق يسَرِّح العساكِرَ، وجعل في مقدِّمتِها ابنه الملك الصالح أيوب، وورد الخبر بدخول التتر بلاد خلاط، فأسرع الكامِلُ في الحركة، وخرج من دمشق، فنزل سلمية وقد اجتمع فيها بعساكِرَ يضيق بها الفضاءُ وسار منها في آخر رمضان على البرية، وتفرَّقَت العساكر في عدة طرق لكثرتِها، فهلك منها عدةٌ كثيرة من الناس والدواب، لقلَّة الماء، وأتته رسلُ ملوك الأطراف، وهم عز الدين بيقرا، وفخر الدين بن الدامغاني، ورسل الخليفة المستنصر بالله، وألبسوه خِلعة السلطنة، فاستدعى الكامل عند ذلك رسلَ الخوارزمي، ورسول الكرج، ورسل حماة وحمص، ورسول الهند ورسل الفرنج، ورسل أتابك سعد صاحب شيراز، ورسل صاحب الأندلس ولم تجتَمِعْ هذه الرسلُ عند ملك في يومٍ واحدٍ قَطُّ غيره، وقَدِمَ عليه بهاء الدين اليزدي - شيخ رباط الخلاطية - من بغداد وجماعة من النخاس، يحثُّونه على الغزاة، فرحل التتر عن خلاط، بعد منازلتها عدَّةَ أيام، وجاء الخبَرُ برحيلهم والكامل بحرَّان، فجهَّز عماد الدين بن شيخ الشيوخ رسولًا إلى الخليفة، وسار إلى الرَّها، وقَدَّم الكامِلُ العساكِرَ إلى آمد، وسار بعدهم، فنزل على آمد، ونصبَ عليها عِدَّة مجانيق، فبعث إليه صاحِبُها يستعطِفُه، ويبذل له مائة ألف، وللأشرفِ عشرين ألف دينار، فلم يقبَلْ، وما زال عليها حتى أخذها، في سادس عشر ذي الحجة، وحضر صاحبُها إليه بأمان، فوكل به حتى سلم جميعَ حصونها، فأعطى السلطانُ حصن كيفا لابنه الملكِ الصالح نجم الدين أيوب.
إقامة دولة بني الأحمر بغرناطة .
العام الهجري : 629 العام الميلادي : 1231
تفاصيل الحدث:
أقام محمد بن يوسف بن نصر جد بني الأحمر دولةَ بني الأحمر في غرناطة بعد أن تغلَّبَ على محمد بن يوسف بن هود.
محاولة صاحب اليمن الاستيلاء على مكة .
العام الهجري : 629 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1232
تفاصيل الحدث:
بعث الملكُ المنصور عمر بن علي بن رسول، صاحبُ اليمن، عسكرًا إلى مكة، وفيها الشَّريفُ راجح بن قتادة، فمَلَكَها من الأمير شجاع الدين طغتكين، نائب الملك الكامل، وفرَّ شجاع الدين إلى نخلة ثم إلى ينبع، وكتب يُعلِمُ الملك الكامل بذلك، فبعث إليه الكامِلُ عسكرًا سار بهم إلى مكَّة، فقدموها في شهر رمضان، ومَلَكوها بعدما قتلوا جماعة، وكان مُقَدَّم العسكر الأمير فخر الدين يوسف بن الشيخ.
تأسيس دولة بني الأحمر في غرناطة وبناء قصر الحمراء .
العام الهجري : 630 العام الميلادي : 1232
تفاصيل الحدث:
بعد أن تخلى الموحِّدون عن الأندلس بدأت تتساقَطُ المدن الإسلامية فيها واحدة تلوَ الأخرى في أيدي القوى الصَّليبية غيرَ أنَّ مقاطعة غرناطة استطاع أن يسيطرَ عليها محمد الغالب بن يوسف بن أحمد بن نصر بن الأحمر الذي اعتصم بها، وأقام قلعةً عُرِفَت باسم قلعة الحمراء أو قصر الحمراء وجعلها مركزًا له ولأسرته من بعده، وملجأً لجموع المسلمين الهاربين من أنحاءِ الأندلس، ثمَّ أعلن نفسَه أميرًا على الأندلس بعد أن استولى على جيان ووادي آش وبسطة، وتمت له غرناطة تمامًا والتي أصبحت عاصمتَه، واستطاع أن يضمَّ لها عددًا من الدويلات الأخرى, وظلَّت دولةُ الإسلام في الأندلُسِ بغرناطة إلى سقوطها بيد الفرنج سنة 897 (1492م).
اتساع دولة بني حفص في الجزائر .
العام الهجري : 630 العام الميلادي : 1232
تفاصيل الحدث:
قام أبو زكريا الأول الحفصي أمير تونس مؤسس الدولة الحفصية بتوسيعِ رقعة دولته باستيلائِه على بجاية وقسنطينة.
نهاية دولة بني أرتق في بلاد آمد .
العام الهجري : 630 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1232
تفاصيل الحدث:
قام الملك الكامِلُ الأيوبي صاحِبُ مصر بفتح آمد، وأخرجَ منها صاحبها الملك المسعود بن مودود بعد حصار طويل، وتسلم منه جميعَ القلاع التي كانت بيده، وبَقِيَ حِصنُ كيفا عاصيًا، فبعث الكامل أخاه الأشرف وأخاه شهاب الدين غازي، ومعهما صاحب آمد تحت الحوطة، فسألهم صاحِبُ آمد في تسليمِ الحصن فلم يسَلِّموا البلد، فعذَّبَه الأشرفُ عذابًا عظيمًا، وكان يُبغِضُه، ولا زال الأشرف يحاصر حصن كيفا حتى تسَلَّمَها، ووجد عند مسعود المذكور خمسمائة بنت من بنات الناس للفِراش، وكان الملك المسعود هو آخِرُ ملوك بني الأرتق، ثمَّ قام الملك الكامل بتوليةِ ابنه نجم الدين أيوب آمد وحصن كيفا، وأبقى الملك المسعود عنده في مصر، حبسه مدةً ثم أفرج عنه وأقطعه إمرةً في مصر.
وفاة ابن الأثير الجزري صاحب التاريخ .
العام الهجري : 630 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1233
تفاصيل الحدث:
هو الشيخ الإمام العلامة المحدِّث، الأديبُ النَّسَّابة: عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري الموصلي المعروف بابن الأثير، مصنف كتاب (أُسْد الغابة في أسماء الصحابة)، وكتاب (الكامل في التاريخ)، وهو من أحسنها سردًا للحوادث ابتدأه من المبتدأ إلى سنة ثمان وعشرين وستمائة، ولد بجزيرة ابن عمر، في سنة 550، ونشأ بها، وأخواه العلامة مجد الدين والوزير ضياء الدين، ثم تحوَّلَ بهم أبوهم إلى الموصل، فسَمِعوا بها، واشتغلوا وبرعوا وسادوا. كان ابن الأثير إمامًا علامة، أخباريًّا أديبًا، متفنِّنًا رئيسًا محتشمًا، عالِمًا بالأنساب والتواريخ وأيام العرب، وله كتاب خاص بتاريخ الأتابكة الذين عاش في ظلهم، وكان منزله مأوى طلبة العلم، ولقد أقبل في آخر عمره على الحديث إقبالًا تامًّا، وسمع العاليَ والنازل, ووزر لبعض أتابكة الموصل وأقام بها في آخر عمره موقرًا مُعظَّمًا إلى أن توفي بها، وكان يتردد إلى بغداد. قدم ابن الأثير الشام رسولًا، فحدَّث بدمشق وحلب. قال ابن خلكان: " لَمَّا وصلت إلى حلب في أواخر سنة 626 كان عز الدين ابن الأثير مقيمًا عند الطواشي شهاب الدين طغريل الخادم أتابك الملك العزيز بن الملك الظاهر صاحب حلب، وكان الطواشي كثير الإقبال عليه حَسَنَ الاعتقاد فيه مُكْرِمًا له، فاجتمعت به فوجدته رجلًا مكملًا في الفضائل وكرم الأخلاق وكثرة التواضع، فلازمت التردادَ إليه" وأمَّا ابن الأثير الجزري الآخر فهو أخوه أبو السعادات المبارك مصنف كتاب جامع الأصول، وأخوهما الوزير ضياء الدين أبو الفتح نصر الله كان وزيرًا للملك الأفضل علي بن صلاح الدين، توفي ابن الأثير عن خمس وسبعين سنة- رحمه الله- في الموصل، ودُفِنَ بها.
وفاة الملك المظفر صاحب إربل .
العام الهجري : 630 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1233
تفاصيل الحدث:
هو السلطانُ المَلِكُ المعَظَّم: مظفر الدين أبو سعيد كوكبري بن علي بن بكتكين بن محمد التركماني، صاحب إربل، وابنُ صاحبها, وقد مصرَها الملك زين الدين علي كوجك. ثمَّ وهبها لأولاد مظفر الدين صاحب الموصل، وكان يوصَفُ بقوةٍ مُفرِطة، وطال عمره، وله أوقافٌ وبر ومدرسة بالموصل. ولد مظفر الدين في المحرم، 549، بإربل. تولى مظفَّرُ الدين إربل بعد وفاةِ أبيه وأقام بها مدَّةً وانتقل إلى الموصِلِ، ثمَّ دخل الشام واتصل بالملك الناصرِ صلاحِ الدين فأكرمه كثيرًا، وكانت له آثارٌ حسنة، وقد عمر الجامِعَ المظفري بسفحِ قاسيون، وكان قد هَمَّ بسياقة الماء إليه من ماء بذيرة، فمنعه المعظم من ذلك، واعتَلَّ بأنه قد يمُرُّ على مقابر المسلمين بالسفوح، وكان يهتَمُّ بعمل المولد الشريف اهتمامًا زائدًا حتى إنه كان يرقُصُ بنفسِه ويمارس هذه البدعةَ بنَفسِه، وقد صنَّف الشيخ أبو الخطاب ابن دحية له مجلدًا في المولد النبوي سماه " التنوير في مولد البشير النذير "، فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في الملك في زمان الدولة الصلاحية، وقد كان محاصِرًا عكا، وإلى هذه السنة محمود السيرة والسريرة، وكانت له دار ضيافة للوافدين من أي جهة على أي صفة، وكانت صدقاته في جميع القرب والطاعات على الحرمينِ وغيرهما. بنى أربع خوانك للزمنى- ذوو الأمراض المزمنة- والأضراء، وكان يأتيهم كل اثنين وخميس، ويسألُ كل واحد عن حاله، ويتفقده، ويباسطه ويمزح معه, وبنى دارًا للنساء، ودارًا للأيتام، ودارًا للُّقَطاء، ورتَّب بها المراضع, وكان يدورُ على مرضى البيمارستان, وله دار مضيف ينزلها كل وارد، ويعطى كل ما ينبغي له, وبنى مدرسة للشافعية والحنفية، وكان يمدُّ بها السماط، ويحضر السماعَ كثيرًا، لم يكن له لذَّةٌ في شيء غيره. وكان يمنع من دخول منكَر بلدَه، وبنى للصوفية رباطين، وكان ينزل إليهم لأجل السَّماعات, ويفتَكُّ من الفرنجِ في كلِّ سنةٍ خَلقًا من الأُسارى، حتى قيل: إن جملة من استفَكَّه من أيديهم ستون ألف أسير، مات ليلة الجمعة، رابع عشر رمضان, وكانت وفاته بقلعة إربل، وأوصى أن يُحمَل إلى مكة فلم يتَّفِقْ، فدفن بمشهد علي, وقد عاش اثنتين وثمانين سنة.
الملك الكامل صاحب مصر يرسل جيشا لاسترداد مكة .
العام الهجري : 630 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1233
تفاصيل الحدث:
جهَّز الملكُ الكامِلُ عسكرًا من الغزِّ والعربان إلى ينبع، من أرضِ الحجاز عليهم علاء الدين آق سنقر الزاهدي في شوَّال وعِدَّتُهم سبعمائة، وسبَبُ ذلك ورودُ الخبر بمسير الشريف راجح من اليمن بعسكر إلى مكةَ، وأنَّه قَدِمَها في صفر، وأخرج من بها من المصريين بغيرِ قتال، ثم إنَّ ابن رسول بعث إلى الشريف راجح بن قتادة بخزانة مالٍ، ليستخدم عسكرًا، فلم يتمكَّنْ من ذلك؛ لأنَّه بلغه أنَّ السلطان الملك الكامل بعث الأميرَ أسد الدين جغريل، أحدَ المماليك الكاملية، إلى مكة بسبعمائة فارس، وحضر جغريل إلى مكة، ففَرَّ منه الشريف راجح بن قتادة إلى اليمن، وملك جغريل مكَّةَ في شهر رمضان، وأقام العسكَرَ بها، وحجَّ بالنَّاسِ، وترك بمكةَ ابن محلي، ومعه خمسون فارسًا، ورجع إلى مصر، ثم بعثَ الملك المنصور عمرُ بن علي بن رسول ملك اليمن عسكرًا إلى مكة، مع الشهاب بن عبد الله، ومعه خزانةُ مال، فقاتله المصريون وأسَروه، وحملوه إلى القاهرة مُقَيَّدًا.
استيلاء الخليفة على الموصل .
العام الهجري : 630 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1233
تفاصيل الحدث:
سارت العساكر المستنصرية بصحبة الأمير سيف الدين أبي الفضائل إقبال الخاص المستنصري إلى مدينة إربل وأعمالها، وذلك لمرض مالكِها مظفر الدين كوكبري بن زين الدين، وأنَّه ليس له من بعده من يملك البلاد، فحين وصَلَها الجيشُ منَعَه أهلُ البلد فحاصروه حتى افتتحوه عنوةً في السابع عشر من شوال، وجاءت البشائرُ بذلك فضُرِبَت الطبول ببغداد بسَبَبِ ذلك، وفَرِحَ أهلُها، وكتب التقليدُ عليها لسيف الدين أبي الفضائل إقبال، فرتَّبَ فيها المناصِبَ وسار فيها سيرةً جيدة، وامتدح الشعراءُ هذا الفتحَ مِن حيث هو، وكذلك مدحوا فاتحَها سيف الدين أبا الفضائل.
إنشاء المدرسة الجوزية .
العام الهجري : 631 العام الميلادي : 1233
تفاصيل الحدث:
أنشأها القاضي أستاذ دار الخليفة المستعصم الصاحب محيي الدين ابن الشيخ جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي أيَّامَ الملك الصالح عماد الدين، كان قد حصل على أموالٍ وكراماتٍ من بني أيوب بالشامِ- أثناء قيامه بالسِّفارة بين الخليفة وبني أيوب- ابتنى بها المدرسةَ الجوزيَّة بالنشابين بدمشق بسوق القمح بالقرب من الجامِعِ، وقد نسب إليها ابنُ قَيِّم الجوزيَّة رحمه الله، فهو إمامُها ووالدُه كان قَيِّمَها.
========
126.
وفاة العلامة المتكلم سيف الدين الآمدي .
العام الهجري : 631 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1233
تفاصيل الحدث:
هو العلامة المتكلم أبو الحسن علي بن أبي علي ابن محمد بن سالم الثعلبي سيف الدين الآمدي، الحنبلي ثم الشافعي. الحموي الدمشقي، صاحبُ المصَنَّفات في الأصلين وغيرهما، ومن مصنفاته: " أبكار الأفكار في الكلام " و" دقائق الحقائق في الحكمة " و" إحكام الأحكام في أصول الفقه " ولد بعد 550 بيسيرٍ بآمد، وقرأ بها القراءات على الشيخ محمد الصفار، وعمار الآمدي. وحفظ "الهداية" في مذهب أحمد. كان حنبليَّ المذهب فصار شافعيًّا أشعريًّا أصوليًّا منطقيًّا جدليًّا خلافيًّا، وكان حسن الأخلاق، وقد تكَلَّموا فيه بأشياءَ اللهُ أعلم بصحتها، وقد كانت ملوك بني أيوب كالمعظَّم والكامل يُكرمونَه وإن كانوا لا يحبُّونه كثيرًا، وقد فوَّضَ إليه المعَظَّم تدريس العزيزية، فلما ولي الأشرفُ دمشق عزله عنها ونادى بالمدارس أن لا يشتغل أحدٌ بغير التفسير والحديث والفقه، ومن اشتغل بعلومِ الأوائل نفيتُه، فأقام الشيخ سيف الدين بمنزله إلى أن توفِّي بدمشق، ودُفِنَ بتربته بسفح قاسيون، وكان قد اشتغل ببغداد على أبي الفتح نصر بن فتيان بن المنى الحنبلي، ثم انتقل إلى مذهبِ الشافعي فأخذ عن ابن فضلان وغيره، وحَفِظَ طريقة الخلاف للشريف، وزوائد طريقة أسعد الميهني، ثم انتقل إلى الشام واشتغل بعلوم المعقول. قال الذهبي: "تفنَّنَ في علم النظر، والفلسفة وأكثَرَ من ذلك. وكان من أذكياءِ العالم, ثم دخل الديارَ المصرية وتصَدَّرَ بها لإقراء العقليات بالجامع الظافري. وأعاد بمدرسةِ الشافعي. وتخرَّج به جماعة. وصنَّف تصانيفَ عديدة. ثم قاموا عليه، ونسبوه إلى فساد العقيدة والانحلال والتعطيل والفلسفة. وكتبوا محضرًا بذلك. قال القاضي ابن خلكان: وضعوا خطوطَهم بما يستباحُ به الدم، فخرج مستخفيًا إلى الشام فاستوطن حماة" ثم تحوَّل إلى دمشق فدرس بالعزيزية، ثم عُزِلَ عنها ولزم بيته إلى أن مات، وله ثمانون عامًا- رحمه الله تعالى وعفا عنه.
اكتمال بناء المدرسة المستنصرية .
العام الهجري : 631 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1234
تفاصيل الحدث:
كَمُل بناء المدرسة المستنصرية ببغداد ولم يُبنَ مدرسةٌ قبلَها مِثلُها، ووقفت على المذاهب الأربعة من كل طائفة اثنان وستون فقيهًا، وأربعة معيدين، ومدرس لكل مذهب، وشيخ حديث وقارئان وعشرة مستمعين، وشيخ طب، وعشرة من المسلمين يشتغلون بعلم الطب، ومكتب للأيتام، وقدر للجميع من الخبز واللحم والحلوى والنفقة، ما فيه كفاية وافرة لكل واحد، ولما كان يوم الخميس خامس رجب حضرت الدروس بها وحضر الخليفة المستنصر بالله بنفسه الكريمة وأهل دولته من الأمراء والوزراء والقضاة والفُقَهاء والصوفية والشعراء، ولم يتخلَّفْ أحد من هؤلاء، وعمل سماط عظيم بها أكل منه الحاضرون، وحُمِلَ منه إلى سائر دروب بغداد من بيوتات الخواصِّ والعوام، وخلع على جميع المدرسين بها والحاضرين فيها، وعلى جميعِ الدولة والفقهاء والمعيدين، وكان يومًا مشهودًا، وأنشدت الشعراء الخليفةَ المدائح الرائقة والقصائد الفائقة، وقد ذكَرَ ذلك ابن الساعي في تاريخه مطولًا مبسوطًا شافيًا كافيًا، وقرَّر لتدريس الشافعية بها الإمام محيي الدين أبو عبد الله بن فضلان، وللحنفية الإمام العلامة رشيد الدين أبو حفص عمر بن محمد الفرغاني، وللحنابلة الإمام العالم محيي الدين يوسف بن الشيخ أبي الفرج بن الجوزي، ودرَّسَ عنه يومئذ ابنُه عبد الرحمن نيابة لغيبته في بعض الرسالات إلى الملوك، ودرس للمالكية يومئذ الشيخ الصالح العالم أبو الحسن المغربي المالكي نيابة أيضًا، حتى يعيَّنَ شَيخٌ غيره، ووُقِفَت خزائنُ كتب لم يُسمَعْ بمثلها في كثرتِها وحسن نسخها وجودة الكتب الموقوفة بها، وكان المتوليَ لعمارة هذه المدرسة مؤيد الدين أبو طالب محمد بن العلقمي الذي وزر بعد ذلك، وقد كان إذَّاك أستاذ دار الخلافة.
قصد كيقباذ صاحب بلاد الروم السلجوقي لقتال خلاط .
العام الهجري : 631 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1234
تفاصيل الحدث:
قصد السلطان علاء الدين كيقباذ بن كيخسرو السلجوقي، صاحب بلاد الروم، مدينةَ خلاط، فخرج المَلِكُ الكامل من القاهرة بعسكره، ليلة السبت خامس شعبان، واستناب ابنَه الملك العادل، فوصل إلى دمشق، وكتب إلى ملوك بني أيوب يأمرُهم بالتجهز، للمسير بعساكرهم إلى بلاد الروم، وخرج الكامِلُ من دمشق، فنزل على سلمية في شهر رمضان، ورتَّب عساكِرَه، وسار إلى منبج، فقَدِمَ عليه عسكر حلب، وغيرُه من العساكر، فسار وقد صار معه ستة عشر ملكًا، وقيل: بل كانوا ثمانية عشر ملكًا، فعرَضَهم الكامل على إلبيرة أطلابًا بأسلحتهم، فلكثرة ما أعجب بنفسِه قال: هذه العساكر لم تجتَمِعْ لأحد من ملوك الإسلام، وأمر بها فسارت شيئًا بعد شيءٍ نحو الدربند، وقد جدَّ السلطان علاء الدين في حِفظِ طرقاته بالمقاتلة، ونزل الكامِلُ على النهر الأزرق، وهو بأول بلد الروم، ونزل عساكر الروم فيما بينه وبين الدربند وصعد الرجَّالة إلى فم الدربند، بالقرب من نور كغال، وبنوا عليه سورًا يمنع العساكِرَ من الطلوع، وقاتلوا من أعلاه، فقلَّت الأقوات عند عسكر الكامل، واتَّفَق مع قلة الأقوات وامتناع الدربند نفورُ ملوك بني أيوب من الملك الكامل، بسبب أنَّه حَفِظَ عنه أنَّه لما أعجبته كثرة عساكره بالبيرة، قال لخواصه: إن صار لنا مُلك الرومِ فإنَّا نعوض ملوك الشام والشرق مملكةَ الروم، بدل ما بأيديهم، ونجعل الشامَ والشرق مضافًا إلى مُلك مصر، فحَذِرَ من ذلك المجاهد صاحب حمص، وأعلم به الأشرف موسى صاحب دمشق، وأحضر بني عمِّه وأقاربَه من الملوك وأعلمَهم ذلك، فاتفقوا على الملك الكامل، وكتبوا إلى السلطان علاء الدين بالميلِ معه وخذلان الكامل، وسيَّروا الكتب بذلك، فاتفق وقوعُها في يد الملك الكامل، فكتمها ورحل راجعًا، فأخذ السلطانُ علاء الدين كيقباذ ملك الروم قلعةَ خرتبرت وست قلاع أخر كانت مع الملوك الأرتقية، في ذي القعدة، فاشتدَّ حنقُ الملك الكامل؛ لِما حصل على أمرائه وعساكره من صاحبِ الروم في قلاع خرتبرت، ونسب ذلك إلى أهلِه من الملوك، فتنكَّرَ ما بينه وبينهم.
وباء عظيم في مصر مات فيه الألوف .
العام الهجري : 632 العام الميلادي : 1234
تفاصيل الحدث:
كان في مصر الوباء العظيم؛ حيث مات في شهر نيف وثلاثون ألف إنسان، واستمَرَّ هذا الوباء مدة ثلاثة أشهر، فمات بالقاهرة خلقٌ كثُر، بلغت عدتُهم زيادة على اثني عشر ألفًا، سوى من مات بالريف.
الملك الكامل صاحب مصر وخلافه مع الأمراء .
العام الهجري : 632 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1235
تفاصيل الحدث:
عاد الملكُ الكامل إلى قلعة الجبل من بلاد الشرق، وقد توحَّشَ ما بينه وبين أخيه الأشرف صاحب دمشق وغيره من الملوك، فقبَضَ الكامل على المسعود صاحب آمد واعتقله في برجٍ هو وأهلَه، يوم الاثنين سادس عشر جمادى الأولى، لممالأتِه لهم، فملك صاحبُ الروم حرَّان بالسيف، وعاد إلى بلاده، بعدما استولى على ما كان بها من الأموال، فلما بلغ الكامل ذلك أمر العساكر أن تتجهز للمسير إلى الشرق، وأقطع ابنَ الأمير صلاح الدين الإربلي صنافيرَ بالقليوبية، وجعل أقاربَ والده ومماليكه معه، وعدتهم سبعة عشر رجلًا.
وفاة ابن الفارض الصوفي .
العام الهجري : 632 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1235
تفاصيل الحدث:
هو أبو حفص عمر بن أبي الحسن علي بن المرشد بن علي، الحموي الأصل، المصري المولد والدار والوفاة، ولد في الرابع من ذي القعدة سنة 576 بالقاهرة. وكان أبوه يكتب فروض النساء والرجال، ناظم التائية, وهي قصيدة طويلةٌ أكثر من سبعمائة بيت في السلوك على طريقة المتصوفة المنسوبين إلى الاتحاد، وقد تكلَّمَ فيه غير واحد من المشايخ بسبب قصيدته المشارِ إليها، وقد ذكره الذهبي وحطَّ عليه فقال: "إن لم يكن في تلك القصيدةِ صريحُ الاتحاد الذي لا حيلةَ في وجوده، فما في العالم زندقةٌ ولا ضلال، اللهمَّ ألهمنا التقوى، وأعذنا من الهوى، فيا أئمَّة الدين ألا تغضبون لله؟! فلا حول ولا قوة إلا بالله". مات وقد قارب السبعين، توفي بالقاهرة في يوم الثلاثاء الثاني من جمادى الأولى، ودفن من الغد بسفح المقطم، وقبره معروف به يُقصَد للزيارة، وكان قد سافر إلى مكة وبقي فيها قرابة الخمسة عشر سنة متصلًا فيها بالصوفية، ولكن له شطحات كثيرة في قصائده على عادة المتصوفة، وخاصة في هيامِهم وغزلهم مع قَصدِهم الذاتَ الإلهيَّةَ- تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيرًا.
سقوط قرطبة في يد الأسبان .
العام الهجري : 633 العام الميلادي : 1235
تفاصيل الحدث:
قام الأسبان بقيادة فرديناند الثالث ملك قشتالة بالاستيلاء على قرطبة وحوَّلوا جامعها إلى كنيسة.
نهاية حكم الموحدين بالأندلس .
العام الهجري : 633 العام الميلادي : 1235
تفاصيل الحدث:
كانت دولة الموحدين قد قويت أولًا في الأندلس، ولكنها لم تستطع أن تقفَ لوحدها في وجه التوسُّعِ الصليبي بصورةٍ دائمةٍ، كما لم يدُمْ صُمودُهم طويلًا إثر ذلك النصر الذي أحرزوه في معركة الأرك سنة 591 فقد جاءت هزيمتهم الماحقة في معركة العقاب سنة 609 على أيدي تحالف ملوك الصليبيين في الأندلس، والذي نجم عنه انسحاب الموحدين من الأندلس شيئًا فشيئًا، وخاصة أن الصليبيين بقوا في حروبهم التي سموها حروبَ الاسترداد، فأخذت المدن الأندلسية تتساقط شيئًا فشيئًا، وانمحت دولةُ الموحدين من الأندلس وخرجوا منها نهائيًّا ولم يبق في الأندلسِ سوى بني الأحمر في غرناطة.
القوات البرتغالية تحتل مدينة طلبيرة .
العام الهجري : 633 العام الميلادي : 1235
تفاصيل الحدث:
قامت القوات البرتغالية بقيادة مَلِكِهم باحتلال طلبيرة وغيرها من البلاد التي سيطرت عمليًّا عليها وعلى جميع المناطقِ التي تشكِّلُ اليوم بلاد البرتغال.
وفاة ابن دحية الكلبي .
العام الهجري : 633 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1235
تفاصيل الحدث:
هو أبو الخطاب عمر بن الحسن بن علي بن محمد بن فرج بن خلف بن قومس بن أحمد بن دحية بن خليفة الكلبي الحافظ، شيخ الديار المصرية في الحديث، ولد سنة 546. كان يذكر أنه من ولد دحية الكلبي، وأنه سبطُ أبي البسام الحسيني الفاطمي. كان بصيرًا بالحديث معتنيًا بتقييده، مكبًّا على سماعه، حسنَ الحَطِّ معروفًا بالضبط، له حظٌّ وافر من اللغة، ومشاركة في العربية وغيرها. وهو أول من باشر مشيخة دار الحديث الكامليَّة بها، وقد كان يتزيد في كلامه، فترك الناس الرواية عنه وكذَّبوه، وقد كان الكامِلُ مقبلًا عليه، فلما انكشف له حاله أخذ منه دار الحديث وأهانه، توفي بالقاهرة ودفن بقرافة مصر، قال ابن خلكان: وكان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، متقنًا لعلم الحديث وما يتعلَّقُ به، عارفًا بالنحو واللغة وأيَّام العرب وأشعارها، اشتغل ببلادِ المغرِب، ثمَّ رحل إلى الشام ثم إلى العراق، واجتاز بإربل سنة 604، فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب " التنوير في مولد السراج المنير " وقرأه عليه بنفسه، فأجازه بألف دينار، ولي قضاء دانية مرتين، ثم صُرِف عن ذلك لسيرة نُعِتَت عليه، فرحل منها. روى عنه الدبيثي فقال: "كان له معرفة حسنة بالنحو واللغة، وأنسة بالحديث، فقيهًا على مذهب مالك، وكان يقول: إنه حفظ " صحيح مسلم " جميعه، وأنه قرأه على بعض شيوخ المغرب من حفظه، ويدعي أشياء كثيرة. قلت (الذهبي): كان صاحب فنون، وله يد طولي في اللغة، ومعرفة جيدة بالحديث على ضعف فيه. قرأت بخط الضياء الحافظ قال: لقيت الكلبيَّ بأصبهان، ولم أسمع منه شيئًا، ولم يعجبني حالُه، وكان كثير الوقيعة في الأئمة، وأخبرني إبراهيم السنهوري بأصبهان أنه دخل المغرب، وأن مشايخ المغرب كتبوا له جرحه وتضعيفَه. وقد رأيتُ منه أنا غير شيء ممَّا يدل على ذلك" قال ابن نقطة: "كان موصوفًا بالمعرفة والفضل، ولم أره إلَّا أنه كان يدعي أشياء لا حقيقة لها. ذكر لي أبو القاسم بن عبد السلام - ثقة - قال: نزل عندنا ابنُ دحية، فكان يقول: أحفظ " صحيح مسلم "، و" الترمذي "، قال: فأخذت خمسة أحاديث من " الترمذي "، وخمسة من " المسند " وخمسة من الموضوعات فجعلتها في جزء، ثم عرضتُ عليه حديثًا مِن " الترمذي "، فقال: ليس بصحيح، وآخر فقال: لا أعرفه. ولم يعرف منها شيئًا. قلت (الذهبي): ما أحسن الصدق، لقد أفسد هذا المرءُ نَفسَه". قال ابن كثير: وقد تكلَّمَ الناس فيه بأنواع من الكلام، ونسبه بعضهم إلى وضعِ حديثٍ في قَصرِ صلاة المغرب، ولابن دحية مصنفات منها: المطرب في أشعار أهل المغرب، ونهاية السول في خصائص الرسول، والنبراس في خلفاء بني العباس، وغيرها.
مسير الملك الكامل الأيوبي نحو الشرق .
العام الهجري : 633 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1236
تفاصيل الحدث:
سار الملك الكامل من القاهرة بعساكره يريد بلاد الشرق، فنازل الرَّها حتى أخذها يوم الأربعاء ثالث عشر جمادى الأولى، وأسَرَ منها زيادةً على ثمانمائة من الأمراء، وهدم قلعتَها، ونازل حران، وأخذها بعد حصارٍ وقتال في رابع عشر جمادى الآخر، وأسَرَ من كان بها من أجناد السلطان علاء الدين كيقباذ، وأمرائه ومقدميه الصوباشية، وكانوا سبعمائة وخمسة وعشرين رجلًا، فمات كثير منهم في الطرقات، ثم نزل الكامِلُ على دنيسر وخربها، فورد عليه الخبَرُ بأن التتر قد وصلوا إلى سنجار، في مائة طلب، كل طلب خمسمائة فارس، وأخذ الكامِلُ قلعة السويداء عَنوةً، وأسر من بها في سابع عشر جمادى الآخر، وهدمَها، وأخذ قطينًا، وأسر من بها في رجب، وفي تاسع عشره: بعث الكامل جميع الأسرى إلى ديار مصر، وعِدَّتهم تزيد على الثلاثة آلاف، وعاد إلى دمشق، وسلم الشرق لابنه الملك الصالح أيوب.
استعادة الكامل الأيوبي الرها وحران من الروم .
العام الهجري : 633 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1236
تفاصيل الحدث:
قطع الكامِلُ وأخوه الأشرف الفرات وأصلحا ما كان أفسَدَه جيش الروم من بلادهما، فاستعاد من الروم حران والرها وغيرهما، وأخرب قلعةَ الرها ونزل على دنيسر فأخربها ومعه أخوه الأشرف، وبينما هم في ذلك جاء كتاب بدر الدين لؤلؤ إلى الأشرف يقول: قد قطع التتارُ دجلة في مائة طلب كل طلب خمسمائة فارس، ووصلوا إلى سنجار، فخرج إليهم معين الدين بن كمال الدين بن مهاجر فقتلوه على باب سنجار، ثم رجع التتارُ، ثمَّ عادت، فأمَّنَهم الأشرف للتوجُّه إلى جهة الشرق.
دخول التتار لإربل .
العام الهجري : 634 العام الميلادي : 1236
تفاصيل الحدث:
حاصرت التتار إربل بالمجانيق ونقبوا الأسوارَ حتى فتحوها عَنوةً فقَتَلوا أهلها وسَبَوا ذراريهم، وامتنعت عليهم القلعةُ مُدَّةً، وفيها النائبُ من جهة الخليفة، فدخل فصلُ الشتاء فأقلعوا عنها وانشَمَروا إلى بلادهم، وقيل إنَّ الخليفة جهَّزَ لهم جيشًا فانهزم التتار.
أبو عبد الله الحفصي يعلن استقلاله عن دولة الموحدين في تونس .
العام الهجري : 634 العام الميلادي : 1236
تفاصيل الحدث:
عاد أبو زكريا الحفصي إلى تونس بعد حملته المظفرة، وأعلن على رؤوس الملأ استقلالَه بالملك، وانقطاع تبعيَّته للموحِّدين رسميًّا، وبايع لنَفسِه بيعةً عامَّةً في هذه السَّنة وضرب السكَّة باسمِه، وأمر أن يُخطَبَ له باسمِه على كل منابِرِ بلاده، ثم بايع لابنه أبي يحيى وليًّا للعهدِ سنة 638(1246م).
وفاة الملك العزيز صاحب حلب وتولي ابنه بعده .
العام الهجري : 634 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1236
تفاصيل الحدث:
هو الملك العزيز الظاهر صاحِبُ حلب محمد بن السلطان الملك الظاهر غياث الدين غازي بن الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي، وهو وأبوه وابنه الناصر أصحاب حلب من أيام الناصر، توفي وله من العمر أربع وعشرون سنة، وكان مدبِّرُ دولته الطواشي شهاب الدين، وقام في الملك بعده ولده الناصر صلاح الدين يوسف وعمره نحو السبع سنين، وقام بتدبير أمره الأميران لؤلؤ الأميني، وعز الدين عمر بن محلي، وبينهما وزيرُ الدولة جمال الدين الأكرم، يراجع السترَ الرفيع صفية خاتون ابنة الملك العادل، على لسان جمال الدولة إقبال، وقد حضر الأمير بدر الدين بدر بن أبي الهيجاء وزين الدين قاضي حلب، إلى الملك الكامل، بزردية العزيز وكزاغنده، وخوذته ومركوبه، فأظهر الكامِلُ الألم لموته، وقصَّرَ في إكرامهما، وحلَفَ للناصر، وشرط أشياءَ، وأعاد الرسولين، ثم أرسل خلعةً للناصر بغير مركوب، ومعها عِدَّة خِلَع للأمراء الحلبيين، وخِلعةً للصالح صلاح الدين أحمد بن الظاهر غازي، صاحِب عينتاب، فاستوحشت أم الظاهر من أخيها الكامل، ولم توافِقْ على لبس أحد من الأمراء الخِلَع، فلبس الناصِرُ وحده خِلعةَ الكامل، وردَّ الرسول الوارِدَ إلى الصالح صلاح الدين بخِلعتِه.
محاولة الملك الكامل الأيوبي أخذ حلب .
العام الهجري : 635 العام الميلادي : 1237
تفاصيل الحدث:
لَمَّا شرَعَ الملك الكامل بالتجهز لأخذ حلب، خافه المجاهِدُ أسد الدين شيركوه الصغيرُ صاحب حمص، وبعث ابنَه المنصورَ إبراهيم فتقَرَّر الأمرُ على أن يحمِلَ المجاهِدُ كُلَّ سنة للملك الكامل ألفي ألف درهم، فعفا عنه، وكان منذ دخلَ الكامِلُ إلى قلعة دمشق قد مَرِضَ وتوفِّي فيها.
اضطرابات بين الأيوبيين بعد وفاة الكامل صاحب مصر .
العام الهجري : 635 العام الميلادي : 1237
تفاصيل الحدث:
قوي المجاهِدُ أسد الدين شيركوه الأصغر صاحب حمص بعد موت الكامل، وأغار على حماة وحصرها واستعدَّ أهل حلب، واستنجدوا عسكرًا من الخوارزمية، وعسكرًا من التركمان، كان قد صار إليهم عِدَّة من أصحاب الملك الكامل، فأكرموهم، وبَعَثوا إلى السلطان غياث الدين كيخسرو بن كيقباذ، ملك الروم، يسألونه إرسالَ نجدة، فأمدَّهم بخيار عسكره، وخرجوا فمَلَكوا المعرَّة، ونازلوا حماة، وقاتلوا المظفَّر صاحبَها، فثبت لهم وامتنع عليهم وقاتلهم، وكان الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الكامل على الرحبةِ منازلًا لها، فلما بلغه موتُ أبيه الملك الكامل رحل عنها، فطَمِعَ فيها مَن معه من الخوارزمية، وخرجوا عن طاعته، وهموا بالقَبضِ عليه، فقصد سنجار، وامتنع بها مُدَّة، وترك خزائنَه وأثقاله، فانتهبها الخوارزميَّة، وتحكموا في البلاد الجزرية، وطَمِعَ فيه السلطان غياث الدين كيخسرو بن كيقباذ ملك بلاد الروم، وبعث إلى الناصر صلاح الدين أبي المظفر يوسف صاحب حلب توقيعًا بالرَّها وسروج، وكانا مع الصالحِ نجم الدين أيوب، وأقطع المنصورُ ناصر الدين الأرتقي، صاحب ماردين، مدينةَ سنجار ومدينة نصيبين، وهما من بلاد الصالحِ أيضًا، وأقطع المجاهِدُ أسد الدين شيركوه، بلدة عانة وغيرها من بلاد الخابور، وعزم السلطانُ غياث الدين كيخسرو على أن يأخذ لنَفسِه من بلاد الصالح أيضًا آمد وسميساط، وصار الملك الصالح محصورًا بسنجار، فطمع فيه الملك الرحيم بدر الدين لؤلؤ صاحب الموصل وحصره بسنجار في ذي القعدة، وأراد حمْلَه إلى بغداد في قفص حديد؛ كراهةً فيه، لِما كان عنده من التجبر والظلم والتكبر، فلما أشرف بدر الدين لؤلؤ على أخذ سنجار بعث الصالح إليه القاضي بدر الدين يوسف بن الحسن الزرزاري قاضي سنجار، بعد ما حَلَق لحيته، ودلَّاه من السور، وكان القاضي الزرزاري متقدمًا في الدولةِ الأشرفية، فتوجه القاضي في خفيةٍ إلى الخوارزمية، واستمالهم وطيَّبَ خواطِرَهم، بكثرة ما وعدهم به فمالوا إليه، بعد ما كانوا قد اتفَقوا مع صاحب ماردين، وقصدوا بلاد الملك الصالح نجم الدين أيوب، واستولوا على العُمَّال، ونازلوا حران وكان الملك الصالح قد ترك بها ولده المغيث فتح الدين عمر بن الصالح فخاف من الخوارزمية، وسار مختفيًا حتى فرَّ إلى قلعة جعبر، فساروا خَلْفَه، ونهبوا ما كان معه، وأفلَتَ منهم في شرذمة يسيرةٍ إلى منبج، فاستجار بعمة أبيه، الصاحبة ضيفة خاتون، أم الملك العزيز، صاحب حلب، فلم تقبَلْه، ففَرَّ إلى حران، وفيها أتاه كتابُ أبيه يأمره بموافقة الخوارزمية، والوصولِ بهم إليه لدفع بدر الدين لؤلؤ صاحبِ الموصل، فاجتمع المغيثُ عمر، والقاضي بدر الدين قاضي سنجار بالخوارزمية، والتزم لهم القاضي أن يُقطَعوا سنجارَ وحران والرها، فطابت قلوبُهم، وحلفوا للملك الصالح، وقاموا في خدمةِ ابنه الملك المغيث، وساروا معه إلى سنجار، فأفرج عنها عسكر الموصِل، يريدون بلادهم، وأدركهم الخوارزميَّة، وأوقعوا بهم وقعةً عظيمة، فر فيها بدر الدين لؤلؤ بمفردِه على فرس سابق، ثم تلاحقَ به عسكره، واحتوت الخوارزميَّة على سائرِ ما كان معه، فاستغنوا بذلك، وقوِيَ الملك الصالح بالخوارزميَّة وبالفتح قوةً زائدة، وعظُمَ شأنه، وسيَّرَ الخوارزمية إلى آمد، وعليها عسكر السلطان غياث الدين كيخسرو صاحب الروم، وبها المعظم غياث الدين تورانشاه بن الملك الصالح نجم الدين أيوب وهو محصورٌ منهم، فأوقعوا بهم ورحَّلوهم عن آمد فخرج الصالح من سنجار إلى حصن كيفا، وبعث الملكُ العادل بن الملك الكامل من مصرَ إلى أهل حلبٍ يريد منهم أن يجروا معه على ما كانوا عليه مع أبيه الملك الكامل من إقامة الخطبة له على منابر حلَب، وأن تُضرَبَ له السكة فلم يُجِبْ إلى ذلك، وقَدِمَ رسول غياث الدين كيخسرو ملك الروم، فزوج غازية خاتون ابنة العزيز السلطان غياث الدين، وأنكح الملك الناصر صاحب حلب أخت السلطان غياث الدين، وتولى العقدَ الصاحِبُ كمال الدين بن أبي جرادة بن العديم، وخرجَ في الرسالة إلى بلاد الروم، وعقد للملك الناصرِ صاحِبِ حلب على ملكة خاتون أخت السلطان غياث الدين، فبعث غياثُ الدين رسولًا إلى حلب، فأُقيمَت له بها الخطبة، وخرج الملكُ الجواد من دمشق في أول ذي الحجة، يريد محاربةَ النَّاصِرِ داود بن الملك المعَظَّم صاحب كرك، بأذنبا بالقرب من نابلس، فانكسر الناصر كسرةً قبيحة، في يوم الأربعاء رابع عشر ذي الحجة، وانهزم إلى الكرك، فغَنِمَ الجواد ما كان معه، وعاد إلى دمشقَ، وفرَّقَ ستَّمائة ألف دينار وخمسة آلاف خلعة، وأبطل المكوس والخمور، ونفى المغاني، وعاد من كان في دمشق من عسكر مصرَ ومعهم الأميرُ عماد الدين بن شيخ الشيوخ إلى القاهرة، بسناجق الناصر، في السادس والعشرين من ذي الحجة، فلم يعجب الملك العادل ذلك، وخاف من تمكُّن الملك الجواد.
قصد التتار بغداد .
العام الهجري : 635 العام الميلادي : 1237
تفاصيل الحدث:
ورد الخَبَرُ باستيلاء الصالح نجم الدين أيوب بن الكامل على سنجار ونصيبين والخابور، وقدم رسول الخليفة بمالٍ إلى الملك الكامل، ليستخدِمَ به عسكرًا للخليفة، فإنَّه بلغه توجه التتر إلى بغداد، فقام الملك الكامل لَمَّا سلم إليه كتاب الخليفة، ووضعه على رأسه، وكان جملةُ ما حضر من المال مائة ألف دينار مصرية، فأمرَ الملك الكامل أن يخرج من بيت المال مائتا ألف دينار، ليستخدم بها العساكر، وأن يجرَّد من عساكر مصر والشام عشرة آلاف، نجدةً للخليفة، وأن يكون مُقَدَّم العساكر الناصر داود بن الملك المعظم، وألا يُصرَف مما حضر من المال شيء، بل يعاد بكمالِه إلى خزانة الخليفة، فتولى استخدامَ الأجناد الأميران ركن الدين الهيجاوي، وعمادُ الدين بن موسك، وأن يكونا مع الناصِرِ داود في خدمته، فاستخدم الناصرُ العسكر، وسار إلى بغداد، وهم نحو ثلاثة آلاف فارس.
انهيار دولة بني هود في الأندلس وقيام دولة بني الأحمر في غرناطة .
العام الهجري : 635 العام الميلادي : 1237
تفاصيل الحدث:
بعد اغتيال محمد بن يوسف بن هود انهارت دولتُه وانتهت، فقامت في غرناطة دولةُ بني نصر من بني الأحمر بعد أن تحرَّرَت من سيطرة بني هود, بزعامة أبي عبد الله بن يوسف بن نصر, ودولة بني الأحمر هي آخرُ دول الطوائفِ في الأندلس.
استيلاء الأسبان على مدن المسلمين الأندلسية .
العام الهجري : 635 العام الميلادي : 1237
تفاصيل الحدث:
من حين تخلى الموحِّدون عن الأندلس إثرَ هزيمتهم المُرَّة أمام التحالف الصليبي الأسباني في معركة العقابِ وبعدها بدأت المدنُ الأندلسيَّة الإسلامية تتساقَطُ وتقع في أيدي الأسبانِ الصليبيين، وسَمَّوا حركتَهم تلك بحروب الاسترداد فسَقَطت قرطبة وبطليوس هذه السنة، وسقطت ماردةُ قبلها بسنوات، وكذلك جزر البليار، ثم سقطت بلنسية ومرسية سنة 641 ثم إشبيلية سنة 646 ثم شلب سنة 648 ثم قادس سنة 660.
========
127.
وفاة الملك الأشرف صاحب دمشق وملك أخيه بعده .
العام الهجري : 635 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1237
تفاصيل الحدث:
هو أبو الفتح موسى بن الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب، الملقب بالملك الأشرف مظفر الدين. ولد سنة 576، بالديار المصرية بالقاهرة، وقيل بقلعة الكرك, ونشأ بالقُدس الشريف بكفالة الأمير فخر الدين عثمان الزنجاري، وكان أبوه يحبه، وكذلك أخوه المعظَّم, مليحَ الهيئة، حلو الشمائل، وكان فيه دينٌ وخوف من الله وفضيلة، على لَعِبِه, وعكوف على الملاهي- عفا الله عنه - وكان جوادًا سمحًا فارسًا شجاعًا. وكان يبالغ في الخضوع للفقراء ويزورهم ويعطيهم، ويجيز على الشعر، ويبعث في رمضان بالحلاوات إلى أماكن الفقراء. كان محبوبًا إلى الناس مسعودًا مؤيَّدًا في الحروب، قيل: ما هُزِمَت له راية, لقِيَ نور الدين أرسلان شاه صاحب الموصل، وكان من الملوك المشاهير الكبار، وتواقعا في مصافَّ فكَسَره الأشرف، وذلك سنة 600, وله فهمٌ وذكاء وسياسة, وهو باني دار الحديث الأشرفية، وجامع التوبة، وجامع جراح، وكان قد بنى دار حديث بالسفح وبالمدينة للشافعية أخرى، ونقل إليها كتبًا سَنيَّة نفيسة، وبنى جامع التوبة بالعقبية، والذي كان محله خانًا للزنجاري فيه من منكرات كثير، وبنى مسجِدَ القصب وجامع جراح ومسجد دار السعادة, وقد استنابه أبوه على مدن كثيرة بالجزيرة، منها الرها وحران، ثم اتسعت مملكته حين ملك خلاط وميافارقين، وبسط العدل على الناس وأحسن إليهم إحسانًا لم يعهدوه ممَّن كان قبله، وعَظُمَ وَقعُه في قلوب الناس، وبَعُدَ صِيتُه، ثم ملك نصيبين وسنجار ومعظم بلاد الجزيرة. لَمَّا أخذت الفرنج دمياط سنة 616 تأخَّر عن إنجاد أخيه الملك الكامل؛ لِمنافرةٍ كانت بينهما، فجاءه أخوه الملك المعظَّم وأرضاه، ولم يزل يلاطفه حتى استصحبه معه، فصادف عقيبَ وُصولِه إلى مصر بأشهر انتصار المسلمين على الفرنج وانتزاع دمياط من أيديهم، وكانوا يرَون ذلك بسبب يُمن غرة الأشرف, ولما مات الملك المعظم سنة 624 قام بالأمر بعده ولده الملك الناصر داود، فقصده عمه الملك الكامل من الديار المصرية ليأخُذَ دمشق منه، فاستنجد بعَمِّه الملك الأشرف، فوصل إليه، واجتمع به في دمشق، ثم توجَّه إلى الكامل واتفقا على أخذ دمشق من الناصر وتسليمها إلى الأشرف، ويبقى للناصر الكرك والشوبك ونابلس وبيسان وتلك النواحي، وينزل الأشرفُ عن حران والرها وسروج والرقة ورأس عين، ويسَلِّمها إلى الكامل، فاستتب الحالُ على ذلك, وانتقل الأشرف إلى دمشق واتخذها دارَ إقامة وأعرض عن بقية البلاد، ولَمَّا ملك الأشرف دمشق في سنة 626 نادى مناديه فيها أن لا يشتغل أحد من الفقهاء بشيء من العلوم سوى التفسير والحديث والفقه، ومن اشتغل بالمنطقِ وعلوم الأوائل نفي من البلد، وكان البلد به في غاية الأمن والعدل، توفِّيَ الأشرف يوم الخميس رابع المحرم، بقلعة المنصورة، ودُفِنَ بها حتى أنجزت تربته التي بنيت له شمالي الكلاسة، ثم حُوِّلَ إليها في جمادى الأولى، وقد كان ابتداء مرضه في رجب من السنة الماضية، واختلفت عليه الأدواءُ، فلما كان آخر السنة تزايد به المرض واعتراه إسهال مفرط، فخارت قوته حتى توفي، وكانت مدة ملكه بدمشق ثماني سنين وأشهر, وقد أوصى الأشرف بالملك من بعده لأخيه الصالح إسماعيل، فلما توفي أخوه ركب في أبهة الملك ومشى الناسُ بين يديه، وركب إلى جانبه صاحب حمص وعز الدين أيبك المعظمي حامل الغاشية على رأسه.
استيلاء الملك الكامل على دمشق .
العام الهجري : 635 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1238
تفاصيل الحدث:
بعد موت الأشرف موسى بن العادل أبي بكر بن أيوب صاحب دمشق قام من بعده بدمشق أخوه الملك الصالح عماد الدين إسماعيل، صاحِبُ بصرى، بعهدٍ من أخيه له، فاستوفى الملك الصالح عماد الدين على دمشقَ وبعلبك، وبعث ابنه الملك المنصور محمودًا إلى الشرق، ليتسَلَّم سنجار ونصيبين والخابور من نوَّاب الشرق، وبعث إلى المجاهد صاحب حمص، وإلى المظفر صاحب حماة، وإلى الحلبيين أيضًا، ليحلفوا له ويتفقوا معه على القاعدة التي تقَرَّرت بينهم وبين الأشرف على مخالفة الكامل، فأجابوا إلَّا صاحب حماة، فإنَّه مال مع الكامل، وبعث إليه يُعلِمُه بميله إليه، فسُرَّ الكامل بذلك، ثمَّ إن الملك الصالح عماد الدين صادر جماعة من الدماشقة، الذين قيل عنهم إنهم مع الملك الكامل، منهم العلم تعاسيف، وأولاد مزهر، وحبسَهم في بصرى، فتجهز الكامِلُ، وخرج من قلعة الجبل بعساكره، بكرةَ يوم الخميس في الثالث والعشرين من صفر، واستناب على مصر ابنه الملك العادل، وأخذ معه الناصر داود بن الملك المعظم، وهو لا يشُكُّ أن الملك الكامل يسلم إليه دمشق، لما كان قد تقرَّرَ بينهما، فكاتب الكامِلُ نائب قلعة عجلون حتى سَلَّمها، ونزل على دمشق بمسجد القدم، في الثالث والعشرين من ربيع الأول، وقد تحصنت وأتتها النجدات، فحاصرها وقطع عنها المياه، وضايقَها حتى غلت بها الأسعار، وأحرق العقيبة والطواحين، وألحَّ على أهلها بالقتال، وكان الوقتُ شتاء فأذن الصالح إسماعيل، وسَلَّم دمشق لأخيه الكامل، فعَوَّضَه عنها بعلبك والبقاع، وبصرى والسواد، فتسَلَّم الكامل دمشق في عاشر جمادى الأولى، وسار الصالح إسماعيل إلى بعلبك، لإحدى عشرة بقيت من جمادى الأولى، فنزل الملك الكامل بالقلعة، وأمر بنصب الدهليز بظاهر دمشق، وسيَّرَ المظفر صاحب حماة إلى حمص، وأطلق الفلك المسيري من سجن قلعة دمشق. كان قد سجنه الملك الأشرف, ونقل الأشرف إلى تربته، وأمر الكامِلُ في يوم الاثنين سادس جمادى الآخرة ألَّا يصلي أحد من أئمة الجامع المغربَ سوى الإمام الكبير فقط؛ لأنَّه كان يقع بصلاتهم تشويشٌ كبير على المصلين.
وفاة الملك الكامل صاحب مصر .
العام الهجري : 635 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1238
تفاصيل الحدث:
هو أبو المعالي محمد بن الملك العادل، الملقب بالملك الكامل ناصر الدين، ولد سنة 576، وكان أكبر أولاد العادل بعد مودود، وإليه أوصى العادل لعلمه بشأنه وكمال عقله، وتوفُّر معرفته، ملك مصر ثلاثينَ سنة، وكانت الطرقاتُ في زمانه آمنة، والرعايا متناصفة، لا يتجاسَرُ أحد أن يظلم أحدًا، وكانت له اليد البيضاء في رد ثغرِ دمياط إلى المسلمين بعد أن استحوذ عليه الفرنج، فرابطهم أربعَ سنين حتى استنقذه منهم، وكان يومُ أخْذِه له واسترجاعه إياه يومًا مشهودًا، مع أنه هو من سلم القدسَ مرة أخرى للفرنج بصلحٍ معهم. قال ابن خلكان: "رأيت الكامل والأشرف، وكانا يركبان معًا ويلعبان بالكرةِ في الميدان الأخضر الكبير كلَّ يوم، ولقد كنت أرى من تأدب كل واحد منهما مع الآخر شيئًا كثيرًا، ثمَّ وقعت بينهما وحشة، وخرج الأشرفُ عن طاعة الكامل، ووافقَته الملوكُ بأسرها على الخروج على الملك الكامل، ولم يبقَ مع الملك الكامل سوى ابن أخيه الملك الناصر صاحبِ الكرك؛ فإنه توجه إلى خدمته بالديار المصرية. فتحالفوا وتحزَّبوا واتفقوا وعزموا على الخروج على الملك الكامل" لما استراح خاطرُ الملك الكامل من جهة الفرنج تفرَّغ للأمراء الذين كانوا متحاملين عليه فنفاهم عن البلاد، وبدَّد شملهم وشَرَّدَهم، ثم دخل إلى القاهرة, وشرع في عمارة البلاد وبنى بها دار حديث ورتَّب لها وقفًا جيدًا، واستخرج الأموال من جهاتها، وكان سلطانًا عظيم القدر جميل الذكر محبًّا للعلماء متمسكًا بالسنة النبوية، حسن الاعتقاد معاشرًا لأرباب الفضائل، حازمًا في أموره، لا يضع الشيءَ إلا في موضعه من غير إسراف ولا إقتار، وكانت تبيت عنده كل ليلة جمعة جماعة من الفضلاء، ويشاركهم في مباحثاتهم، ويسألهم عن المواضع المشكلة من كل فنٍّ، وهو معهم كواحد منهم. في سنة 629 قصد آمد، وأخذها مع حصن كيفا من الملك المسعود ركن الدين مودود بن الملك الصالح, قال ابن خلكان: "لقد رأيتُه بدمشق في سنة 633 عند رجوعه من بلاد الشرق واستنقاذه إياها من يد علاء الدين بن كيخسرو السلجوقي صاحب بلاد الروم، في خدمته يومئذ بضعةَ عشر ملكًا، منهم أخوه الملك الأشرف. ولم يزَلْ في علو شأنه وعظم سلطانه إلى أن مَرِضَ بعد أخذ دمشق ولم يركَبْ بعدها", وقد تملك الكامل دمشق سنة 635 مدة شهرين بعد وفاة الأشرف صاحبها، ثم أخذته أمراض مختلفة، من ذلك سعال وإسهال ونزلة في حلقه، ونقرس في رجليه، فاتفق موتُه في بيت صغير من دار القصبة، وهو البيت الذي توفِّيَ فيه عمه الملك الناصر صلاح الدين، ولم يكن عند الكامل أحد عند موته من شدة هيبته، بل دخلوا فوجدوه ميتًا، وقيل: بل حدث له زكام، فدخل في ابتدائه إلى الحمام، وصبَّ على رأسه الماء الحار، فاندفعت المراد إلى معدته، فتورم وعرضت له حمى، فنهاه الأطباء عن القيء، وحذروه منه، فاتفق أنه تقيأ لوقته، في آخر نهار الأربعاء حادي عشر شهر رجب، وكانت وفاته في ليلة الخميس الثاني والعشرين من رجب من هذه السنة، ودفن بالقلعة حتى كملت تربته التي بالحائط الشمالي من الجامع، فنقل إليها ليلة الجمعة الحادي والعشرين من رمضان من هذه السنة، وكان قد عهد لولده العادل- وكان صغيرًا- بالديار المصرية، وبالبلاد الدمشقية، ولولده الصالح أيوب ببلاد الجزيرة، فأمضى الأمراء ذلك، فأما دمشق فاختلف الأمراء بها.
السلطان العادل الثاني بن الكامل الأيوبي يمتلك مصر بعد وفاة أبيه .
العام الهجري : 635 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1238
تفاصيل الحدث:
استقر الأمر للملك العادل الثاني بن الملك الكامل بمصر ودمشق يوم الخميس في الثاني عشر من رجب، وهو السلطان السابع من بني أبوب بديار مصر، فقدمت عليه القصاد من دمشق بوفاة أبيه واستقراره من بعده، فشرع الأميرُ سيف الدين قلج في تحليف الأمراء للملك العادل في داره، وحطَّ الملك العادل المكوس، ووسَّع في العطاء وفي الأرزاق على كلِّ أحدٍ، وفي رابع شعبان خطب له بمصر، وأعلن بموت الملك الكامل، وفي رابع عشر شعبان ضُرِبَت السكة باسمه، وفي ثامن عشر رمضان: نقش الدينار والدرهم باسمه، وفي عشريه قرئ توقيعُه على المنبر بإبطالِ جميع المكوس، وفي سابع عشرين شوال وصل محيي الدين أبو محمد يوسف بن الجوزي، رسولًا من بغداد، بتعزية الملك العادل، وهنَّأه بالملك من قبل الخليفة، وكان العادِلُ قد بعث إلى دمشق بالخِلَع والسنجق، فركب الجواد بالخِلَع في تاسع عشر رمضان وأنفق الملك العادل على العساكر.
نهاية الدولة العيونية في البحرين .
العام الهجري : 636 العام الميلادي : 1238
تفاصيل الحدث:
استمَرَّت سيطرة عبد القيس على إقليم البحرين وبينونة الدنيا ومزيرعة إلى وقت نهاية الدولة العيونيَّةِ العبقسية، وقد استمَرَّ حكم الدولة العيونية من سنة 470 (1077م) إلى سنة 636 (1238م) ثم أخذ الضَّعفُ ينخر في أركان هذه الدولة فتوالى سقوط مناطقِها واحدةً تلو الأخرى على يد العصفوريين، وقُتِلَ آخِرُ أمرائهم محمد بن محمد بن ماجد العيوني، بعد أن حكموا بلاد البحرين قرابة 167سنة.
قيام إمبراطورية مالي الإسلامية في أفريقيا الغربية .
العام الهجري : 636 العام الميلادي : 1238
تفاصيل الحدث:
عندما قوي أمر الصوصو الذين قضوا على إمبراطورية غانا ضَمُّوا إليهم أكثَرَ الممالك التي كانت تتبع لغانا، ومنها مملكة كانغابا (مالي) وقُتِلَ ملك الصوصو سومانغارو ملكهم وأولاده الأحد عشر باستثناء الصغير منهم، وهو سندياتا إذ عرف فيما بعد بماري جاطه الذي تمكن بعد أن كبر من إحراز النصر على الصوصو، وقتل فيها إمبراطور الصوصو عام 633, فانتهى أمر الصوصو وسار ماري جاطه إلى عاصمة إمبراطورية غانا ودمر ما كان بقي منها، لكنَّه ترك المسلمين، ثم شكَّلَ ماري هذا مملكةً واسعة حكَمَتْها أسرة كيتا وجعل عاصمتَه سانكاراني، وسميت نياتي واشتهرت باسم مالي، وأما أصل أسرة كيتا فيعود إلى موسى ديجيو الذي يلقب بكيتا، وهو أول من دخل الإسلام من ملوك دولة كانغابا أو ماندينغ. ثم تولى أمر أسرة كيتا أو مملكة مالي بعد ماري جاطه ابنه منسي علي، الذي عُرِفَ بالصلاح وأدى فريضة الحجِّ سنة 658.
سقوط مدينة بلنسية الأندلسية في يد نصارى الأسبان .
العام الهجري : 636 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1238
تفاصيل الحدث:
بلنسية مدينة شهيرة بالأندلس، تقع شرقيَّ مدينتي تدمير، وقرطبة، وتتَّصِلُ بزمام إقليم مدينة تدمير. وفي بلنسية تأسَّست مملكة إسلامية عام 401 (1010م) على يدِ اثنين من موالي المنصور بن عامر ووقعت بلنسية في القرون التالية تحت سيطرة حكام ملوك الطوائف. ثمَّ المرابطين، ثم الموحدين، إلى أن سقطت في أيدي الفرنجة سنة 636 (1238م) بعد سقوط قرطبة. وفي يوم الجمعة 27 صفر سنة 636 (9 أكتوبر 1238م) دخل خايمي ملك أراجون بلنسية ومعه زوجته وأكابر الأحبار والأشراف والفرسان، بعد أن قام بحصارِ مدينة بلنسية التي تعتبر كبرى قواعد شرقي الأندلس، فاستولى عليها الإفرنج الأسبان بعد هذا الحصارِ، وكان أميرُها أبو جميل زيان بن سعد بن مردنيش يرسِلُ إلى أبي زكريا يحيى الحفصي صاحبِ تونسَ وفدًا برئاسة كاتبه عبد الله بن الأبار القضاعي يستنجِدُه ويطلُبُ عَونَه، فلم تغن هذه الاستغاثة شيئًا، ويذكر أن البابا غريغوار التاسع قد أسبغ على هذا الاستيلاء صفةَ الحرب الصليبية، ورفع علم أراجون على المدينة المنكوبة، وحُوِّلت المساجد إلى كنائس، وطُمِسَت قبور المسلمين، وقضى المَلِك عدةَ أيام يقسم دور المدينة وأموالها بين رجاله وقادته ورجال الكنيسة, وهكذا سقطت بلنسية في أيدي نصارى الأسبان بعد أن حكَمَها المسلمون أكثر من 5 قرون.
استيلاء الصالح نجم الدين أيوب على دمشق ومحاولته الاستيلاء على مصر .
العام الهجري : 636 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
جهز الملك العادِلُ بن الملك الكامل جماعة من الأمراء، وعدة من العساكر بديار مصر لتأخذ دمشق، وقدَّم الملك العادل إلى الملك الجواد نائبِه على دمشق رسولًا بكتابٍ فيه أنَّه يعطيه قلعةَ الشوبك وبلادها، وثغرَ الإسكندرية، وأعمال البحيرة وقليوب، وعشر قرى من بلاد الجيزة بديار مصر، لينزِلَ عن نيابة السلطة بدمشق، ويحضُرَ إلى قلعة الجبل، ليعمَلَ برأيه في أمور الدولة، فلما وفى ذلك أوهمه نائبُه عماد الدين قلج من أنه متى دخل مصر قبض عليه الملك العادل، فامتنع من تسليم دمشق، فبَرَز الملك العادل من القاهرة يريد دمشق، آخر ذي الحجة، ونزل بلبيس، فخاف الملك الجواد، وعَلِمَ عَجْزَه عن مقاومة العادل، فبعث إلى الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الكامل صاحب حصن كيفا وديار بكر يطلبُ منه أن يتسَلَّمَ دمشق، ويعوِّضَه عنها سنجار والرقة وعانة، فوقع ذلك من الملك الصالح أحسَنَ مَوقِعٍ، وأجابه إليه، وزاده الجديدة، وحلف له على الوفاء، ورتَّب الملك الصالح ابنَه الملك المعظَّم توران شاه على بلاد الشرق، وألزمه بحصنِ كيفا، وأقام نوابًا بآمد وديار بكر، وسَلَّم حران والرها وجميع البلاد للخوارزمية الذين في خدمته، وطلب نجدةً من الأمير بدر الدين لؤلؤ صاحب الموصل، وكان قد صالحه فبعث إليه بدر الدين نجدةً، وسار الملك الصالح من الشرق يريد دمشقَ، فقطع الملك الجواد اسم الملك العادل من الخطبة، وخطب للملك الصالحِ نجم الدين أيوب، وضرب السكَّةَ باسمه، ودخل الصالحُ إلى دمشق في مستهَلِّ جمادى الأولى، ومعه الجواد بين يديه بالناشية، وقد نَدِمَ الجواد على ما كان منه، وأراد أن يستدرِكَ الفائت فلم يقدِرْ، وبعث الصالح إليه بردِّ أموال الناس إليهم، فأبى وسار، وكان قد وصل مع الصالح أيضًا الملك المظفَّر صاحب حماة، وقد تلقَّاه الجواد، فكان دخوله يومًا مشهودًا، فاستقَرَّ في قلعة دمشق، وخرج الجوادُ إلى بلاده، فكانت مدةُ نيابته دمشق عشرة أشهر وستة عشر يومًا، فلما استقَرَّ الملك الصالح بدمشق سار المظفر إلى حماة، وقدمت الخوارزمية، فنازلوا مدينةَ حمص وهو معهم مدةً ثَّم فارقوها بغير طائلٍ، وعادوا إلى بلادهم بالشَّرقِ، وفي أثناء ذلك تواترت رسلُ المظفَّر صاحب حماة إلى الملك الصالحِ يستحِثُّه على قصد حمص، وكتب الأمر من مصر يستدعيه إلى القاهرة، وتعِدُه بالقيام بتصَرُّفه، فبرز الملك الصالح من دمشق إلى البثنية، وكانت الخوارزميَّة، وصاحب حماة، على حصار حمص، فأرسل المجاهدُ أسد الدين شيركوه مالًا كثيرًا فرَّقه في الخوارزمية، فرحلوا عنه إلى الشرق، ورحل صاحِبُ حماة إلى حماة، وعاد الملك الصالحُ إلى دمشق طالبًا مصر، وخرج منها إلى الخربة وعيَّدَ بها عيدَ الفطر، وعسكَرَ تحت ثنية العقاب، وقد تحيَّرَ فلا يدري أيذهب إلى حمص أم إلى مصر، وما زال بمعسكره إلى أول شهر رمضان، فعاد إلى دمشق وتقَدَّمَ إلى الأمير حسام الدين أبي علي بن محمد بن أبي علي الهذباني، أن يرحَلَ بطائفة من العسكر إلى جينين، فرحل، ولم يزل هو تحت عقبة الكرسي، على بحيرة طبرية، إلى آخرِ رمضان، فلما وردت الأخبارُ بحركة الملك الصالح إلى القاهرة، خرج من أمراء مصرَ سبعة عشر أميرًا في عِدَّة كبيرة من أتباعهم وأجنادهم، وخلقٌ مِن مُقَدَّمي الحلقة والمماليك السلطانية، وساروا يريدون الملك الصالح بدمشق، واضطربت مصر اضطرابًا زائدًا، وخرج فخر القضاة بن بصاقة في الرِّسالة إلى الملك الصالح من الكرك عن الناصر داود بأنَّه في نصرة الملك الصالح ومعاونته، ويسألُه دمشق وجميعَ ما كان لأبيه، فلم تقَعْ موافقة على ذلك، فسار الناصر إلى الملك العادل، ونزل بدار الوزارة من القاهرة، ليعينَه على محاربة أخيه الملك الصالح، فقَدِمَ في ذي الحجة الصاحبُ محيي الدين بن الجوزي برسالة الخليفةِ إلى الملك الصالح، ليصالِح أخاه الملك العادل فأجلَّ الملك الصالح قدومه إجلالًا كثيرًا، ومع ذلك فإنَّ كُتُب الأمراء وغيرهم تَرِدُ في كل قليل على الملك الصالح من مصر، تعِدُه بالقيام معه، وأنَّ البلاد في يده، لاتفاق الكلمةِ على سلطنتِه.
استيلاء الفرنج على مدينة قرطبة .
العام الهجري : 636 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
استولى أعداءُ الله من الفرنج على مدينة قرطبة قاعدة بلاد الأندلسِ ودارِ مملكتها، وذلك يوم الأحد الثالث والعشرين من شوال.
وفاة السلطان المجاهد أسد الدين شيركوه الصغير صاحب حمص .
العام الهجري : 637 العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
هو السلطان الملك المجاهد أسد الدين شيركوه الصغير، أبو الحارث بن ناصر الدين محمد بن أسد الدين شيركوه بن شادي، صاحبُ حمص، ولَّاه إياها الملك الناصر صلاح الدين بعد موت أبيه سنة إحدى وثمانين وخمسمائة، فمكث فيها سبعًا وخمسين سنة، ولد بمصر سنة 569 وكان من أحسن الملوك سيرةً، طَهَّر بلاده من الخمور والمكوس والمنكرات، وهي في غايةِ الأمن والعدل، لا يتجاسر أحدٌ من الفرنج ولا العرب يدخلُ بلاده إلا أهانه غايةَ الإهانة، وكانت ملوكُ بني أيوب يتَّقونه؛ لأنه يرى أنه أحق بالأمرِ منهم، لأنَّ جده أسد الدين شيركوه هو الذي فتح مصرَ، وأوَّلُ من ملك منهم، شَهِدَ غزو الفرنج لدمياط، ورابَطَ عليها, وسكن المنصورةَ إلى انقضاء الغزاة، واستنقاذ دمياط, وكان شهمًا مهيبًا بطلًا شُجاعا، مِقدامًا معروفًا بالشجاعة. استخدم الحَمَام في نواحي بلاده لنقل الأخبار, وكانت بلادُه طاهرة من الخمر والمكوس, ومنعَ النساءَ من الخروج من أبواب حمص مُدَّة إمرته عليها خوفًا أن يأخذ أهل حمص أهاليهم وينزحون عنها لجَوِره, وله أخبارٌ في الظلم والتعذيب والاعتقال. إلَّا أنه كان لا يشرب الخمر أبدًا، ويلازم الصلوات في أوقاتها، ولا يُقبلُ على اللهو، بل همَّتُه في مصالح ملكه, وكان ذا رأي ودهاء, وله هيئة جميلة وجلالة وصورة مليحة، وكان الملوك يراعونه ويخافونه، وكان الملك الكاملُ قد استوحش منه واتَّهَمه بأنه أوقع بينه وبين الأشرف، فلما مات الأشرفُ وتمَلَّك الكامل دمشق، طلب من شيركوه مالًا عظيمًا، فبعث إليه نساءه يشفعن فيه، فما أجاب وقال: لا بدَّ من المال، فأيس وهيَّأَ الأموال، ولم يبقَ إلَّا تسييرها فأتته بطاقةٌ بموت الكامل، فجاء وجلس عند قبرِ الكامل وتصَرَّف في أمواله وخَيلِه، كانت وفاته بحمص، وعُمِلَ عزاؤه بجامع دمشق، واستخلف بعده ابنُه المنصور ناصِرُ الدين إبراهيم.
حملة صليبية فرنسية فاشلة على بلاد الشام .
العام الهجري : 637 العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
دعا البابا غريغوار التاسع لحملة صليبية جديدة، فاستجاب لها عددٌ من الأمراء الفرنسيين، منهم أمير شامباني، وملك نافار، وأمير برغوني، وغيرهم، فتجَهَّزَ هؤلاء الأمراءُ الفرنسيون بحملةٍ فاتَّجهوا إلى بلادِ الشَّامِ بحرًا ونزلوا في عكا، ثم اعتَرَضت في غزة قافلةٌ تجارية متجهة إلى دمشق فنَهَبوا ما فيها، فسَيَّرَ الملك العادل صاحِبُ مصر جيشًا لقتالهم، فأفنوا كثيرًا من رجالها واضطرَّ من بقي منهم إلى الانسحاب إلى عكَّا عائدين إلى الغرب.
المغول يغزون أوروبا .
العام الهجري : 637 العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
وجَّهَ أوجتاي بن جنكيزخان ثلاثةَ جيوش أحدها إلى كوريا، والثاني إلى إمبراطورية سونغ في جنوب الصين الذين ساعدوه بالأمس ضد إمبراطورية كين في شمال الصين، والجيش الثالث إلى شرقي أوروبا وقائد هذا الجيش الأخير هو باتو بن أخيه جوجي، فدخل باتو بلاد البلغار، وهي قازان، ثم دخل موسكو واتجهوا إلى كييف أكبر مدنِ روسيا آنذاك، فأبادوها وقتلوا أهلَها وقطعوا آذانَهم وجمعوها في أكياسٍ، ثم انقسم جيشُ باتو إلى قسمين: قسمٍ بقي في إمرته وسار ناحية بلاد المجر، والآخر بإمرة بيدار واتجه نحو بولندا، فانتصر الأوَّلُ على المجر، وذُبِحَ الجيش المجري كاملًا، أمَّا الجيش الثاني فأحرق ما استطاع عليه من مدن بولندا.
البابا يدعو إلى حرب صليبية ضد المغول .
العام الهجري : 637 العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
بعد أن رأى الصليبيون أعمال المغول التتار في البلاد التي يسيرون إليها ويحتلُّونها وشناعَتَهم ووحشيَّتَهم وما فعلوه في روسيا وبولندا من غزوهم أوروبا. قام البابا غريغور التاسع بالدعوة إلى حرب صليبية، ولكن هذه المرة ضد المغول، وليس ضد المسلمين، علمًا بأنَّه قد قيل إن الصليبيين هم من حرَّضوا المغول على التحرك إلى بلاد المسلمين خوارزم وأذربيجان وغيرها؛ وذلك حتى يجعلوا المسلمين بين فكَّي كماشة: من الشرق المغول، ومن الغرب الصليبيين، ولكن لما رأوا استفحالَ أمر المغول واختلاطهم بالمسلمين، أصبحوا يخافون أن يُسلِموا، وبالتالي يصبح مصيرهم مصير التتر الذين أسلموا وأصبحوا قوَّةً للإسلام بعد أن كانوا قوةً عليها.
استيلاء الصالح إسماعيل والمجاهد أسد الدين على دمشق .
العام الهجري : 637 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
استهلت هذه السَّنةُ وسلطانُ دمشق نجم الدين الصالح أيوب بن الكامل مخيِّم عند نابلس، يستدعي عمَّه الصالح إسماعيل؛ ليسيرَ إلى الديارِ المصريةِ؛ لأخْذِها من صاحبها العادل بن الكامل، فلما كان يومُ الثلاثاء السابع والعشرين من صفر هجم الملك الصالح إسماعيل وفي صحبته المجاهِدُ أسد الدين شيركوه صاحب حمص على دمشقَ، فدخلاها بغتةً من باب الفراديس، فنزل الصالح إسماعيل بدارِه من درب الشعارين، ونزل صاحِبُ حمص بداره، وجاء نجم الدين بن سلامة فهنأ الصالحَ إسماعيل، وأصبحوا فحاصروا القلعةَ وبها المغيث عمر بن الصالح نجم الدين، ونَقَبوا القلعة من ناحية باب الفرج، وهتَكوا حُرمَتَها ودخلوها وتسَلَّموها واعتقلوا المغيثَ في برج هنالك، ولما وصل الخبَرُ بما وقع إلى الصالح أيوب تفَرَّق عنه أصحابه والأمراء خوفًا على أهاليهم من الصالحِ إسماعيلَ، وبَقِيَ الصالح أيوب وحده بمماليكِه.
وقعة بين الفرنج والعسكر المصري .
العام الهجري : 637 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
في يوم الأحد رابع عشر ربيع الأول وقع بين الفرنج وبين العسكر المصري المقيم بالساحلِ حَربٌ، انحسَرَ فيها الفرنج، وأُخِذَ من الفرنج ملوكُهم وأكنادُهم، وثمانون فارسًا، ومائتان وخمسون راجلًا وصَلوا إلى القاهرة، وقُتِلَ منهم ألف وثمانمائة، ولم يُقتَل من المسلمين غيرُ عشرة رجال.
انتهاء مدة صلح يافا مع الصليبيين .
العام الهجري : 637 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
انتهت مدةُ الصلح المعقود بين الملك الكامل بن الملك العادل وبين فردريك الثاني ملك الألمان على ما ذكرناه سنة 624، وكانت المدة عشر سنوات، وكان بموجبه قد تسلم الصليبيون القدس، وبه نَصَّب فردريك نفسه ملكًا على القُدسِ.
تولي الشيخ عز الدين بن عبدالسلام الخطابة بجامع دمشق .
العام الهجري : 637 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
في يوم الأربعاءِ ثالث ربيع الآخر وليَ الشيخ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم السلمي خَطابةَ جامِعِ دمشقِ.
استرداد القدس من الصليبيين .
العام الهجري : 637 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1239
تفاصيل الحدث:
في أثناءِ الاختلاف بين الملوك التركمان استغل الفرنجُ الوضع فعَمَروا في القُدسِ قلعةً، وجعلوا برجَ داود أحدَ أبراجها، وكان قد تُرِكَ لَمَّا خرب الملك المعظم أسوارَ القُدس، فلما بلغ الناصرَ داود بن الملك المعظَّم صاحب الكرك والأردن عمارةُ هذه القلعة، سار إلى القدسِ ورمى عليها بالمجانيقِ حتى أخَذَها، بعد واحد وعشرين يومًا في يوم تاسع جمادى الأولى عَنوةً بمن معه من عسكر مصر، وتأخَّر أخْذُ برج داود إلى خامس عشر فأُخِذَ من الفرنج صلحًا على أنفُسِهم دون أموالهم، وعَمَر الناصِرُ برج داود واستولى على القُدسِ، وأخرج منه الفرنجَ، فساروا إلى بلادِهم.
خلع الملك العادل صاحب مصر وتعيين الملك الصالح نجم الدين .
العام الهجري : 637 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
بعد استيلاء الصالح إسماعيل والمجاهد أسد الدين شيركوه على دمشقَ ولَمَّا وصل الخبر إلى الصالح نجم الدين وهو مقيمٌ في نابلس يتجهَّزُ للمسير إلى مصر، افتَرَق عنه عسكرُه وبقي وحيدًا، فاستغل الفرصةَ الملك الناصر داودُ بن الملك المعظَّم صاحب الكرك والأردن فأرسل إليه من أخَذَه من نابلس مهانًا على بغلةٍ بلا مهماز ولا مُقَدمة، فاعتقله عنده سبعةَ أشهر، فأرسل العادِلُ من مصر إلى الناصر ِيطلب منه أخاه الصالحَ أيوبَ، ويعطيه مائة ألف دينار، فما أجابه إلى ذلك، بل عكس ما طلب منه بإخراجِ الصالحِ مِن سجنه والإفراج عنه وإطلاقه من الحبسِ، فعند ذلك حاربت الملوك من دمشق ومصر وغيرهما الناصرَ داود، وبرز العادِلُ من الديار المصرية إلى بلبيس قاصدًا قتال الناصر داود، فاضطرب الجيشُ عليه واختلفت الأمراءُ، وقَيَّدوا العادل واعتقلوه في خركاه- بيت من الخشب- وخُلِعَ العادل في يوم الجمعة تاسع شوال، فكانت مُدَّة ملكه سنتين وشهرين وثمانية عشر يومًا، وأرسلوا إلى الصالحِ أيوب يستدعونه إليهم، فامتنع الناصرُ داود من إرساله حتى اشتَرَط عليه أن يأخذ له دمشق وحمص وحلب وبلاد الجزيرة وبلاد ديار بكر ونصف مملكة مصر، ونصف ما في الخزائن من الحواصل والأموال والجواهر، فأجاب الصالحُ أيوب إلى ذلك مُكرهًا، وهو خائِفٌ أن تكونَ هذه الكائنة من المصريين مكيدةٌ، فلمَّا وصل الصالح أيوب إلى المصريين مَلَّكوه عليهم ودخل الديار المصرية سالِمًا مُؤيَّدًا منصورًا، مظفرا محبورًا مسرورًا، فأرسل إلى الناصر داود عشرين ألف دينار فرَدَّها عليه ولم يقبَلْها منه، واستقَرَّ مُلكه بمصر.
ولاية الملك الصالح نجم الدين أيوب على مصر .
العام الهجري : 637 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
بعد وفاة الملك الكامل محمد سنة 635 (1238م) تعرضت الدولة الأيوبية في مصر والشام لخطر الانقسام والفوضى، فاستولى الصالح نجم الدين أيوب على دمشق سنة 636 (1239م)، وكان هذا إيذانًا بدخوله في صراعٍ مع أخيه الملك العادل الصغير بن الكامل الذي خلَف أباه على حكم مصر والشام، واستعان كلٌّ منهما بأنصارٍ مِن البيت الأيوبي للوقوفِ في وجه الآخر، وفي غمرة الصراع قفَزَ عمُّهما الصالح إسماعيل على دمشق واستولى عليها، وطرد الصالحَ أيوب منها، والذي وقع في قبضة الناصرِ داود بن الملك المعظم صاحب الأردن والكرك، ثمَّ لم يلبث أن أفرَجَ عنه، واتفقا معًا على القيام بحملةٍ عسكرية على مصر والاستيلاء عليها من قبضة العادِلِ الصغير, وقد كانت الظروفُ مُهَيَّأة تمامًا لنجاح حملة الصالحِ أيوب؛ فكبار أمراء العادلِ الصغير مستاؤون منه لاحتجابه عنهم، وانشغاله باللهو واللعب عن تدبير شئون الدولة، فقبضوا على سلطانهم اللاهي واستدعوا أخاه الصالح نجم الدين أيوب لتولي مقاليد البلاد الذي دخل القاهرة في 25 ذي الحجة 637 (17 يوليو 1238م) وجلس على عرشها، واستأثر بها دون الناصر داود.
=======
128.

اللغة
الموسوعة التاريخية
الرئيسة
الموسوعة التاريخية
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
ثورة المسلمين على الملك الصالح إسماعيل في دمشق .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
بعد أن بدأ الخلاف في البيت الأيوبي وخاف كل أميرٍ من الآخر، لم يجدوا سبيلًا إلا الاستنجاد بالكُفَّار على إخوانهم، وتعهدوا لهم بعهودٍ ومواثيق وتسليمِ للبلاد, فسَلَّم الملك الصالح إسماعيل صاحب دمشق حصن شقيف أرنون لصاحب صيدا الفرنجي وسلَّمه غيرها من المدن، فاشتد الإنكارُ عليه من الناس عامَّةً؛ بسبب ذلك، حتى إن الشيخ عز الدين بن عبد السلام خطيب البلد، والشيخ أبا عمرو بن الحاجب شيخ المالكية ندَّدا به وقطعا الخطبة له، فاعتقلهما مدةً ثم أطلقهما وألزمهما منازِلَهما، وولى الخطابةَ وتدريس الغزالية لعماد الدين داود بن عمر بن يوسف المقدسي خطيب بيت الأبار، ثم خرج الشيخان من دمشق، فقصد أبو عمرو الناصر داود بن الملك المعظَّم بالكرك، ودخل الشيخ عز الدين الديارَ المصريَّة.
انتقال الشيخ عز الدين بن عبدالسلام إلى مصر .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
لَمَّا أطلق الملك الصالح إسماعيل صاحب دمشق سراح الشيخ عز الدين بن عبد السلام من سجنه بسبب إنكاره عليه تسليمَه أراضي المسلمين للصليبيين، ترك الشام وانتقل إلى الديار المصريَّة، فتلقاه صاحبها الملك الصالح نجم الدين أيوب بالاحترامِ والإكرامِ، وولَّاه خطابة القاهرة وقضاءَ مصر، واشتغل عليها أهلُها، فكان ممن أخذ عنه الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد- رحمهما الله تعالى.
النزاع بين الملوك الأيوبيين واستنجادهم بالصليبيين .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
استولى الصالح نجم الدين أيوب على مصر، ثم استولى عمه الصالح إسماعيل على دمشق، ثم إن الناصر داود بن الملك المعظَّم الذي كان أطلق الصالح نجم الدين أيوب مِن أسرِه إلى مصر فمَلَكها على أن يعطيه بعضَ البلاد فخلفه، فانحاز إلى الصالح إسماعيل ومعهم كذلك صاحب حمص، كل هذه الأمور من النزاعات بين أمراء البيت الأيوبي أدت إلى تولد شرارة الحرب بينهم، فخاف الصالح عماد الدين صاحب دمشق من الملك الصالح نجم الدين صاحب مصر، فكاتب الفرنج، واتفق معهم على معاضدته ومساعدتِه، ومحاربة صاحب مصر، وأعطاهم قلعةَ صفد وبلادها، وقلعة الشقيف وبلادها، ومناصفة صيدا وطبرية وأعمالها، وجبلَ عاملة وسائر بلاد الساحل، وعزم الصالح عماد الدين على قصد مصر لِمَا بلغه من القبض على المماليك الأشرفية والخُدَّام ومُقَدَّمي الحلقة وبعض الأمراء، وأن من بقي من أمراء مصر خائف على نفسه من السلطان، فتجهَّز وبعث إلى المنصور صاحب حمص، وإلى الحلبيين وإلى الفرنج يطلب منهم النجدات، وأذن الصالح إسماعيل للفرنج في دخول دمشق وشراء السلاحِ، فأكثروا من ابتياع الأسلحة وآلات الحرب من أهل دمشق، فأنكر المسلمون ذلك، ثمَّ برز الصالح إسماعيل من دمشق، ومعه عساكِرُ حمص وحلب وغيرها، وسار حتى نزل بنهر العوجاء، فبلغه أن الناصر داود قد خيم على البلقاء، فسار إليه، وأوقع به، فانكسر الناصرُ داود، وانهزم إلى الكرك وأخذ الصالحُ أثقاله، وأسَرَ جماعة من أصحابه، وعاد إلى العوجاء وقد قَوِيَ ساعده واشتدت شوكتُه، فبعث يطلب نجدات الفرنج، على أنَّه يعطيهم جميع ما فتحه السلطان صلاح الدين يوسفُ، ورحل ونزل تل العجول فأقام أيامًا، ولم يستطع عبور مصر، فعاد إلى دمشق؛ وذلك أن الملك الصالح نجم الدين لما بلغه حركة الصالح إسماعيل من دمشق ومعه الفرنج، جرَّد العساكِرَ إلى لقائه، فألقاهم، وعندما تقابل العسكران ساقت عساكر الشام إلى عساكر مصر طائعةً، ومالوا جميعًا على الفرنج، فهزموهم وأسَرُوا منهم خلقًا لا يُحصَون، وبهؤلاء الأسرى عَمَرَ السلطان الملك الصالح نجم الدين قلعةَ الروضة، والمدارس الصالحية بالقاهرة، ثم تمَّ الصلح مع الفرنج، وأطلق الملك الصالح نجم الدين الأسرى بمصر من الجنود والفرسان والرجَّالة.
وصول رسالة من ملك المغول إلى المسلمين .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
وصل رسول التتار من ملكهم خاقان إلى الملك المظفَّر شهاب الدين غازي بن العادل، صاحب ميافارقين، ومعه كتاب إليه وإلى ملوك الإسلام، عنوانه: من نائب رب السماء، سامح وجه الأرض، ملك الشرق والغرب، قاقان، فقال الرسول لشهاب الدين صاحب مياقارفين: قد جعلك قاقان سلاحَ داره، وأمرك أن تخربَ أسوار بلدِك، فقال له شهاب الدين: أنا من جملةِ الملوك، وبلادي حقيرةٌ بالنسبة إلى الروم والشام ومصر، فتوجَّهْ إليهم، وما فعلوه فعَلْتُه، وكان يريد مَلِكُ المغول من كل أمراء المسلمين أن يُخرِبوا أسوار كل المدن الإسلامية ويدخلوا في طاعتِه.
الحملة الصليبية الإنجليزية .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
هذه الحملة الصليبية كانت مكونة من المتطوعة الإنكليز بقيادة ريتشارد كورنفيل أخو هنري الثالث ملك إنكلترا، وقد وصلت هذه الحملة إلى عكا، وقامت بتحصين عسقلان، فاعترف لها الملك الصالح نجم الدين أيوب بحق الصليبيين في ملكيَّة إقليم الجليل فضلًا عن بيت المقدس وعسقلان ولكن ريتشارد اكتفى بما استولى عليه، ثم إنه أبحر عائدًا إلى بلاده.
ظهور متنبئ في بلاد الروم .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
ظهر في بلاد سلاجقة الروم متنبئ يدعى بابا إسحاق تركماني الأصل ادعى أنه نبي، فكان يقول للناس: قولوا لا إله إلا الله بابا ولي الله، ثم إنه انخدع به أناس كثيرون فصار له أتباع وقوي أمره فأرسل إليه السلطان غياث الدين كيخسرو سلطان سلاجقة الروم جيشًا فاقتتلوا، فكان فيها قتل المتنبئ وقتل أربعة آلاف رجل.
وفاة السلطانة رضية الدين إحدى سلاطين دولة المماليك بالهند .
العام الهجري : 638 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
هي رضية الدين بنت السلطان شمس الدين ألتمش المؤسس الحقيقي لدولة المماليك بالهند، وقد اشتهر ألتمش بالعدل وتحقيق الأمن في دولته. وكان ألتمش يحب ابنته ويقدمها على إخوانها الذكور لما يتوسم فيها من النجابة والهمة العالية, كما أنها كانت غاية في الحسن والجمال وعذوبة المنطق؛ لذا كان يسند إليها بعض المهام، حتى إنه فكَّر في أن يجعلها وليَّة للعهد دون إخوانها الذكور الذين انشغلوا باللهو والملذات، فلما مات ألتمش خلفه ابنه ركن الدين فيروز، غير أنه كان منشغلًا عن مسئولية الحكم وتبعاته باللهو واللعب، تاركًا تصريف أمور دولته إلى أمِّه التي استبدَّت بالأمر وهو ما جعل الأحوال تزداد سوءًا، وتشتعل المعارضة ضده، وانتهت الأزمة بأن بايع كثير من الأمراء رضية الدين بنت ألتمش، وأجلسوها على عرش السلطنة. وقد تحقق ما كان يراه أبوها ولا يراه سواه ممن كانوا يعترضون عليه إيثاره لها. جلست رضية الدين على عرش سلطنة دلهي نحو أربع سنوات 634-637 (1236-1369م) بذلت ما في وسعها من طاقة لتنهض بالبلاد التي خوت خزائنها من المال لإسراف أخيها، وسارت على خطا أبيها في سياسته الحكيمة العادلة في بداية الأمر، لكنها اصطدمت بالعلماء وكبار أمراء الملوك الذين يشكلون جماعة الأربعين، ويستأثرون بالسلطة والنفوذ، وحاولت الملكة جاهدة أن تسوسهم، وتحتال على تفريق كلمتهم، وتعقُّب المتمردين والثائرين عليها، وكانت تظهر بمظهر الرجال، وتجلس على العرش والعباءة عليها، والقلنسوة على رأسها وتقود جيشها وهي تمتطي ظهر فيلِها. ولما استقرت أحوال مملكتها انصرفت إلى تنظيم شؤونها، فعينت وزيرًا جديدًا للبلاد، وفوَّضت أمر الجيش إلى واحد من أكفأ قادتها هو سيف الدين أيبك، ونجحت جيوشها في مهاجمة قلعة رنتهبور وإنقاذ المسلمين المحاصرين بها، وكان الهنود يحاصرون القلعة بعد وفاة أبيها السلطان التمش. غير أن هذه السياسة لم تلق ترحيبًا من مماليك سلطنتها الذين أنِفوا أن تحكمهم امرأة، وزاد من بغضهم لهذا الأمر أن السلطانة رضية أخذت تتمرد على قيم الدين الإسلامي وحاربت الناصحين لها خاصة من العلماء. كما قرَّبت إليها رجلًا حبشيًّا مملوكا يُدعى جمال الدين ياقوت، كان يشغل منصب قائد الفرسان، ولم تستطع السلطانة أن تُسكت حركات التمرد التي تقوم ضدها، كما كانت تفعل في كل مرة، فاجتمع عليها المماليك وأشعلوا الثورة ضدها، وحاولت أن تقمعها بكل شجاعة، لكنها هُزمت، وانتهى الأمر بقتلها في 25 ربيع الأول 637 (25 أكتوبر 1239م) وتولِّي أخيها السلطان معز الدين عرش البلاد.
وفاة الصوفي الملحد محي الدين ابن عربي .
العام الهجري : 638 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
هو محمد بن علي بن محمد بن عربي أبو عبد الله الطائي الأندلسي، ولد في مرسية بالأندلس سنة 560 ثم انتقل إلى إشبيلية، ودرس القرآن والفقه والحديث، ومال إلى المذهب الظاهري، ثم رحل إلى الحجاز وأقام بمكة مدة سنتين، ثم رحل مع الحجاج الأتراك إلى قونية، ثم قصد بغداد، ثم استقر في دمشق، وله مصنفاتٌ كثيرة جدًّا، أشهرها كتابه المسمى بـ "الفتوحات المكية وفصوص الحكم" وفيها أشياء كثيرة ظاهرها كفر صريح، وله كتاب "العبادلة وديوان شعر"، وله مصنفات أخر كثيرة جدًّا، كان يقول بوحدة الوجود على مذهب الحلاج الملحد، وهو أن اللاهوت أي الله قد حل وامتزج بالناسوت أي الناس، كما تمزج الخمر بالماء فلا يتميز واحد عن الآخر، وله كلمات ظاهرها الكفر الصريح، والصوفية ما زال دأبهم تأويل هذه العبارات بكل وجه بتعسف وإسفاف. رد عليه كثير من العلماء وبينوا انحرافه وزندقتَه، ونقلوا عنه أفعالًا تدل على تركه للشريعة كترك الصلاة، وزعمه أنه يصلِّيها حاضرًا في مكة وهو ساكن في دمشق، وغير ذلك مما تطفحُ به كتبه وشِعرُه من الكفر الصريح، توفي في دمشق ودفن في سفح قاسيون في دمشق بمسجد معروف باسمه، وفيه قبره وهو يزار ويرتكب عنده من الشركيات ما الله به عليم. قال أبو شامة: "له تصانيفُ كثيرة وعليه التصنيف سهل، وله شعر حسن وكلام طويل على طريق التصوف، وكانت له جنازة حسنة، ودُفِن بمقبرة القاضي محيي الدين بن الزكي بقاسيون، وكانت جنازته في الثاني والعشرين من ربيع الآخر"، وقال ابن السبط: "كان يقول إنه يحفظ الاسم الأعظم ويقول إنه يعرف الكيمياء بطريق المنازلة لا بطريق الكسب ".
إغارة الخوارزمية على حلب .
العام الهجري : 638 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
أغار الخوارزمية على بلاد قلعة جعبر وبالس ونهبوها، وقتلوا كثيرًا من الناس، ففرَّ من بقي إلى حلب ومنبج، واستولى بدر الدين لؤلؤ صاحب الموصل على سنجار، وأخرج منها الملك الجواد يونس بن مودود بن العادل بن نجم الدين أيوب، فسار الجواد إلى الشام، حتى صار في يد الناصر داود بن الملك المعظم، فقبض عليه بغزة يوم الأحد ثامن عشر ذي الحجة، وبعث به إلى الكرك، وانضمَّت الخوارزمية على صاحب الموصل، فصاروا نحو الاثني عشر ألفًا، وقصدوا حلب، فخرج إليهم من حلب، فانكسر وقتل أكثره، وغَنِمَ الخوارزمية ما معهم، فامتنع الناسُ بمدينة حلب، وانتهبت أعمال حلب، وفعل فيها كل قبيح من السبي والقتل والتخريب، ووضعوا السيفَ في أهل منبج، وقتلوا فيها ما لا يحصى عددُه من الناس، وخَرَّبوا وارتكبوا الفواحش بالنساء في الجامع علانيةً، وقتلوا الأطفال, ولا حولا ولا قوة إلا بالله, وعادوا وقد خرب ما حول حلب، وكان الخوارزميَّةُ يظهرون للناس أنهم يفعلون ما يفعلون خدمةً لصاحب مصر، فإنَّ أهل حلب وحمص ودمشق كانوا حربًا على الصالحِ صاحِبِ مصر، فسير المنصور إبراهيم بن الملك المجاهد صاحب حمص، عساكِرَه وعساكر حلب ودمشق، وقطع الفرات إلى سروج والرَّها، وأوقع بالخوارزمية، وكَسَرهم واستولى على ما معهم، ومضوا هاربين إلى عانة.
إغارة الخوارزمية على الموصل .
العام الهجري : 639 العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
سار الخوارزمية إلى الموصل، فسالمهم صاحبها بدر الدين لؤلؤ، ووافقهم المظفَّر شهاب الدين غازي بن العادل، صاحب ميافارقين، ثم ساروا إلى آمد فخرج إليهم عسكرُ حلب عليه المعظَّم فخر الدين توران شاه بن صلاح الدين، فدفعوهم عنها، ونهَبوا بلاد ميافارقين، وجرت بينهم وبين الخوارزميَّة وقائع، ثم عاد العسكرُ إلى حلب، فغار الخوارزمية على رساتيق الموصل, ثم اصطلح شهابُ الدين غازي صاحب ميافارقين معهم وآواهم إلى بلده ليكونوا من حزبِه.
القتال بين الموحدين وبني مرين في المغرب .
العام الهجري : 639 العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
سيَّرَ أبو محمد عبد الواحد الرشيد بن أبي العلاء المأمون الموحدي جيشًا لقتال بني مرين، فهزمهم واستولى على عسكرهم، فتدالت الحروب بينهم إلى أن انتهت إلى استيلاءِ بني مرين على مكناس وفاس التي كانت حاضرةَ الموحدين، كما استولوا بعد ذلك على سجلماسة ودرعة.
أبو زكريا الحفصي يوسع حكمه في إفريقية على حساب الموحدين .
العام الهجري : 639 العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
قام أبو زكريا الحفصي على رأس حملةٍ ضَخمةٍ قَدَّرَها بعض المؤرخين بستين ألف مقاتل، فدخل تلمسان، وأجبر واليها يغمراسن على الدخول في طاعتِه، والخُطبةِ باسمه، كما أدخل في طاعتِه القبائِلَ العربية والبربريَّة في المناطق المحيطة. وكان من أثر ازدياد قُوَّته واتساع نفوذه أن هادنه بنو مرين في المغرب الأقصى، وأقيمت الخطبةُ باسمه في عددٍ كبيرٍ مِن بلاد الأندلس التي لم تقع في براثن الأسبانِ، واحتفظت بحرِّيَّتها واستقلالها مثل: بلنسية، وإشبيلية، وشريش، وغرناطة, وبسبب هذه البيعات التي انثالت على أبي زكريا من سائر الجهاتِ وحَدَّثَته نفسه بالتوثُّب على كرسي خلافةِ الموحِّدين بمراكش وغَصَّ بنو عبد المؤمن بمكانه وعَظُم عليهم استبدادُه ثم طَمَعُه في كرسيِّهم، وقرارة عزهم مع أنه ما كان إلا جدولًا مِن بَحرِهم وفرعًا من دوحتِهم، والأمر كله لله. وأصبحت الدولة الحفصيَّة التي قام عليها مرهوبةَ الجانب، تسعى الدول الأوروبية إلى كسب وُدِّها، خاصةً التي تربطها بها مصالحُ اقتصاديَّةٌ وسياسية، فعقد مع البندقية، وبيزة، وجنوة معاهدات صداقة وسلامة. وقد ظلَّ أبو زكريا متوفرًا على شؤون الدولة حتى توفي سنة 647.
اقتتال عسكر مصر مع عسكر الشام .
العام الهجري : 639 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
بلغ السُّلطانُ صاحِبُ مصر أنَّ الناصِرَ داود بن الملك المعظَّم صاحب الكرك قد وافق الصالحَ إسماعيل صاحب دمشق، والمنصور إبراهيم صاحب حمص، وأهل حلب، على محاربته، فسير السلطان كمال الدين بن شيخ الشيوخ على عسكر إلى الشام، فخرج إليه الناصرُ وقاتله ببلاد القدس، وأسَرَه في عدة من أصحابه، ثم أطلقهم وعادوا إلى القاهرة، وكان من خبر ذلك أنَّه في يوم الأربعاء ثاني عشر صفر، وقع عسكر الناصر داود على الأمير عز الدين أيبك صاحب صرخد، وقد نزل على الغوار، فكسره وأخذ الأثقالَ، وكان معه الأميرُ شمس الدين شرف- المعروف بالسبع مجانين- وشمس الدين أبو العلاء الكرديان، وشرف الدين بن الصارم صاحب بنين، وكان مقدَّم عسكر الناصر سيف الدين بن قلج، وجماعة من الأيوبية من عسكر مصر.
وقعة بين الحلبيين وبين الخوارزمية .
العام الهجري : 640 العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
كانت وقعة عظيمة بين الحلبيين وبين الخوارزمية، ومع الخوارزمية شهاب الدين غازي صاحب ميافارقين، فكسرهم الحلبيون كسرةً عظيمةً مُنكرةً، وغَنِموا من أموالهم شيئًا كثيرًا جدًّا.
نهب الخوارزمية نصيبين .
العام الهجري : 640 العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
نهب الخوارزمية نصيبين مرة أخرى، وهذه سابع عشر مرة تنهب نصيبين في هذه السنين، وعاد شهاب الدين غازي إلى ميافارقين، وتفَرَّقت الخوارزمية يفسدون في الأرض بصحبة مُقَدَّمهم بركات خان، وقَدِمَ على شهاب الدين غازي منشور بمدينة خلاط فتسَلَّمَها وما فيها من الحواصل.
استيلاء الحفصيين على مدن جزائرية .
العام الهجري : 640 العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
قام الحفصيون بهزيمة يغمراسن بن زيان زعيم دولةِ آل زيان من بني عبد الواحدِ، واستولوا على حاضرته تلمسان، ثم قاموا بالاستيلاء على مدن جزائريَّة أخرى.
وفاة الخليفة العباسي المستنصر بالله .
العام الهجري : 640 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
هو أميرُ المؤمنين الخليفة العباسي المستنصر بالله أبو جعفر منصور بن الخليفة الظاهر بأمر الله محمد بن الخليفة الناصر لدين الله أبي العباس أحمد. واقف المستنصريَّة التي لا نظيرَ لها. ولد سنة 588, وأمه تركية، وكان جده الناصر يحبُّه ويسميه القاضي؛ لحبه للحقِّ، وعقلِه, وبويعَ عند موت والده يوم الجمعة، ثالث عشر رجب، سنة 623 البيعة الخاصة من إخوته وبني عمه وأسرته، وبايعه من الغد الكبراء والعلماء والأمراء. وكان أبيضَ أشقرَ، سمينًا ربعةً مليح الصورة، عاقلًا حازمًا سائسًا ذا رأي ودهاء ونهوض بأعباء الملك، كان جدُّه الناصر قد جمع ما يتحصل من الذهب في بركة في دار الخلافة، فكان يقفُ على حافتِها ويقول: أتُرى أعيش حتى أملأَها، وكان المستنصر يقِفُ على حافتها ويقول أترى أعيش حتى أنفِقَها كُلَّها, فكان يبني الربُطَ والخانات والقناطر في الطرقات من سائر الجهات، وقد عَمِلَ بكل محلَّة من محال بغداد دارَ ضيافة للفقراء، لا سيَّما في شهر رمضان، وكان يتقصد الجواري اللائي قد بلغن الأربعين فيُشترين له فيُعتقُهنَّ ويُجهزهنَّ ويُزوجُهنَّ، وفي كل وقت يُبرِزُ صِلاتِه ألوفًا متعددة من الذهب، تُفَرَّق في المحال ببغداد على ذوي الحاجات والأرامل والأيتام وغيرهم، تقبَّلَ الله تعالى منه وجزاه خيرًا، وقد وضع ببغداد المدرسة المستنصرية للمذاهب الأربعة، وجعل فيها دار حديث وحمامًا ودار طب، وجعل لمستحقيها من الجوامك- رواتب الموظفين- والأطعمة والحلاوات والفاكهة ما يحتاجون إليه في أوقاته، ووقف عليها أوقافًا عظيمة حتى قيل إن ثمن التبن من غلات ريعها يكفي المدرسة وأهلَها, ووقف فيها كتبًا نفيسة ليس في الدنيا لها نظير، فكانت هذه المدرسة جمالًا لبغداد وسائر البلاد, فكان المستنصرُ رحمه الله كريمًا حليمًا رئيسًا متودِّدًا إلى الناس، حازمًا عادلًا، وفي أيامه عَمَرت بغداد عمارة عظيمة. قال ابن النجار: "نشر المستنصر بالله العدلَ، وبثَّ المعروف، وقَرَّب العلماء والصلحاء، وبنى المساجد والمدارس والربط، ودور الضيافة والمارستانات، وأجرى العطيَّات، وقمع المتمَرِّدة، وحمل الناسَ على أقوَمِ سَنَن، وعمر طرق الحاجِّ، وعمر بالحرمين دورًا للمرضى، وبعث إليها الأدوية, ثم قام بأمر الجهاد أحسن قيام، وجمع العساكر، وقمع الطغام، وبذل الأموال، وحَفِظَ الثغور، وافتتح الحصون، وأطاعه الملوك, وبيعت كتبُ العلم في أيامه بأغلى الأثمان لرغبته فيها، ولوقفها, وَخَطَه الشيب، فخضب بالحناء، ثم تركه, قلت (الذهبي): (كانت دولته جيدة التمكن، وفيه عدلٌ في الجملة، ووقع في النفوس) استجد عسكرًا كثيرًا لَمَّا علم بظهور التتار، بحيث إنه يقال: بلغ عدَّةُ عَسكَرِه مائة ألف، وكان يُخطَبُ له بالأندلس والبلاد البعيدة, وبلغ غلَّة وقف المستنصرية مرة نيفًا وسبعين ألف دينار في العام، واتفق له أنه لم يكن في أيامه معه سلطان يحكُم عليه، بل ملوك الأطراف خاضعون له، وفكرهم منشغلٌ بأمر التتار". توفي يوم الجمعة عاشر جمادى الآخرة، وكُتِم موتُه حتى كان الدعاء له على المنابر ذلك اليوم، وكانت مدة ولايته ست عشرة سنة وعشرة أشهر وسبعة وعشرين يوما، ودُفِنَ بدار الخلافة، ثم نُقِلَ إلى الترب من الرصافة، بويع لابنه المستعصم بالله بعد صلاة الجمعة.
خلافة المستعصم بالله آخر خلفاء بني العباس .
العام الهجري : 640 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
تولى الخلافةَ المستعصمُ بالله وهو آخر خلفاء بني العباس ببغداد، وهو الخليفة الذي قتله التتار بأمر هلاكو بن تولي ملك التتار بن جنكيزخان، سنة 656، وآباؤه ثمانية نسقًا وَلُوا الخلافة لم يتخلَّلهم أحد، وهو التاسِعُ، ولما توفي أبوه بكرةَ الجمعة عاشر جمادى الآخرة استدعي هو من التاج يومئذ بعد الصلاة، فبويع بالخلافة، ولقب بالمستعصم بالله، وله من العمر يومئذ ثلاثون سنة وشهور، وقد أتقن في شبيبته تلاوة القرآن حفظًا وتجويدًا، وأتقن العربية والخطَّ الحسن وغير ذلك من الفضائل، وكان مشهورًا بالخير مشكورًا مقتديًا بأبيه المستنصر بالله جهده وطاقتَه، وكان القائمُ بهذه البيعة المستعصمية شرف الدين أبو الفضائل إقبال المستنصري، فبايعه أولًا بنو عمه وأهله من بني العباس، ثم أعيان الدولة من الأمراء والوزراء والقضاة والعلماء والفقهاء ومَن بعدهم من أولي الحَلِّ والعقد والعامة وغيرهم، وجاءت البيعةُ من سائر الجهات والأقطار والبلدان والأمصار، وخُطِب له في سائر البلدان.
اجتياح المغول دولة سلاجقة الروم .
العام الهجري : 641 العام الميلادي : 1243
تفاصيل الحدث:
قدم التتار بلاد الروم، وأوقعوا بالسلطانِ غياث الدين كيخسرو بن كيقباذ بن يخسرو بن قلج أرسلان، وهزموه وملكوا بلادَ الروم وخلاط وآمد، فدخل غياثُ الدين في طاعتِهم، على مالٍ يحملُه إليهم، وملكوا أيضًا سيواس وقيسارية بالسيف وقرَّروا على صاحبهما في كل سنة أربعمائة ألف دينار ففَرَّ غياث الدين منهم إلى القسطنطينية، وقام من بعده ركنُ الدين ابنه وهو صغيرٌ إلى أن قُتِل.
فشل محاولة الصلح بين الصالح صاحب دمشق والصالح صاحب مصر .
العام الهجري : 641 العام الميلادي : 1243
تفاصيل الحدث:
تكرَّرَت المراسلةُ بين الصالح نجم الدين أيوب صاحب مصر، وبين عَمِّه الصالح إسماعيلَ صاحبِ دمشق، وبين المنصورِ صاحِبِ حمص، على أن تكون دمشقُ وأعمالها للصالح إسماعيل، ومصر للصالح أيوب، وكلٌّ من صاحب حمص وحماة وحلب على ما هو عليه، وأن تكون الخطَّة والسكَّة في جميع هذه البلاد للملك الصالح نجم الدين أيوب، وأن يُطلِق الصالح إسماعيل الملك المغيث فتح الدين عمر بن الملك الصالح نجم الدين من الاعتقالِ، وأن يخرج الأمير حسام الدين أبو علي بن محمد بن أبي علي باشاك الهذباني، المعروف بابن أبي علي من اعتقالِه ببعلبك، وأن ينتزع الصالحُ إسماعيل الكرك من الملك الناصر داود بن الملك المعظم، فلما تقرَّرَ هذا خرج من القاهرة الخطيب أصيل الدين الإسعردي إمام السلطان في جماعةٍ، وسار إلى دمشق، فخطب للسلطانِ الملك الصالح نجم الدين أيوب بجامِعِ دمشق وبحمص، وأفرجَ عن المغيث بن السلطان، وأركبَ ثم أعيد إلى القلعة بمشورةٍ من وزير الصالح إسماعيل، حتى يتِمَّ بينهما الحلف، وأفرج عن الأميرِ حسام الدين، وكان قد ضيَّق عليه وجعله في جُبٍّ مُظلمٍ، فلما وصل حسام الدين إلى دمشق خلع عليه الصالحُ إسماعيل، وسار إلى مصر، ومعه رسولُ الصالح إسماعيل، ورسولُ صاحب حمص وهو القاضي عماد الدين بن القطب قاضي حماة، ورسول صاحب حلب، فقَدِموا على الملك الصالح نجم الدين، ولم يقَع اتفاق، فعادت الفتنةُ بين الملوك، فاتفق الناصرُ داود صاحب الكرك، مع الصالحِ إسماعيل صاحب دمشق، على محاربة الملك الصالح نجمِ الدين وعاد رسولُ حلب، وتأخَّرَ ابن القطب بالقاهرة، فبعث الناصرُ داود والصالح إسماعيل، ووافقا الفرنجَ على أنَّهم يكونون عونًا لهم على الملك الصالح نجمِ الدين، ووعداهم أن يسلما إليهم القُدسَ وسَلَّماهم طبرية وعسقلان أيضًا فعمَرَ الفرنجُ قلعتيهما وحصونهما، وتمكَّن الفرنج من الصخرة بالقدسِ، وجلسوا فوقها بالخَمرِ، وعَلَّقوا الجرس على المسجد الأقصى، فبرز الملك الصالح نجم الدين أيوب من القاهرة، ونزل بركةَ الجُبِّ وأقام عليها، وكتب إلى الخوارزمية يستدعيهم إلى ديارِ مِصرَ لمحاربة أهلِ الشام، فخرجوا من بلاد الشَّرقِ.
==========
129.

اللغة
الموسوعة التاريخية
الرئيسة
الموسوعة التاريخية
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
ثورة المسلمين على الملك الصالح إسماعيل في دمشق .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
بعد أن بدأ الخلاف في البيت الأيوبي وخاف كل أميرٍ من الآخر، لم يجدوا سبيلًا إلا الاستنجاد بالكُفَّار على إخوانهم، وتعهدوا لهم بعهودٍ ومواثيق وتسليمِ للبلاد, فسَلَّم الملك الصالح إسماعيل صاحب دمشق حصن شقيف أرنون لصاحب صيدا الفرنجي وسلَّمه غيرها من المدن، فاشتد الإنكارُ عليه من الناس عامَّةً؛ بسبب ذلك، حتى إن الشيخ عز الدين بن عبد السلام خطيب البلد، والشيخ أبا عمرو بن الحاجب شيخ المالكية ندَّدا به وقطعا الخطبة له، فاعتقلهما مدةً ثم أطلقهما وألزمهما منازِلَهما، وولى الخطابةَ وتدريس الغزالية لعماد الدين داود بن عمر بن يوسف المقدسي خطيب بيت الأبار، ثم خرج الشيخان من دمشق، فقصد أبو عمرو الناصر داود بن الملك المعظَّم بالكرك، ودخل الشيخ عز الدين الديارَ المصريَّة.
انتقال الشيخ عز الدين بن عبدالسلام إلى مصر .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
لَمَّا أطلق الملك الصالح إسماعيل صاحب دمشق سراح الشيخ عز الدين بن عبد السلام من سجنه بسبب إنكاره عليه تسليمَه أراضي المسلمين للصليبيين، ترك الشام وانتقل إلى الديار المصريَّة، فتلقاه صاحبها الملك الصالح نجم الدين أيوب بالاحترامِ والإكرامِ، وولَّاه خطابة القاهرة وقضاءَ مصر، واشتغل عليها أهلُها، فكان ممن أخذ عنه الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد- رحمهما الله تعالى.
النزاع بين الملوك الأيوبيين واستنجادهم بالصليبيين .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
استولى الصالح نجم الدين أيوب على مصر، ثم استولى عمه الصالح إسماعيل على دمشق، ثم إن الناصر داود بن الملك المعظَّم الذي كان أطلق الصالح نجم الدين أيوب مِن أسرِه إلى مصر فمَلَكها على أن يعطيه بعضَ البلاد فخلفه، فانحاز إلى الصالح إسماعيل ومعهم كذلك صاحب حمص، كل هذه الأمور من النزاعات بين أمراء البيت الأيوبي أدت إلى تولد شرارة الحرب بينهم، فخاف الصالح عماد الدين صاحب دمشق من الملك الصالح نجم الدين صاحب مصر، فكاتب الفرنج، واتفق معهم على معاضدته ومساعدتِه، ومحاربة صاحب مصر، وأعطاهم قلعةَ صفد وبلادها، وقلعة الشقيف وبلادها، ومناصفة صيدا وطبرية وأعمالها، وجبلَ عاملة وسائر بلاد الساحل، وعزم الصالح عماد الدين على قصد مصر لِمَا بلغه من القبض على المماليك الأشرفية والخُدَّام ومُقَدَّمي الحلقة وبعض الأمراء، وأن من بقي من أمراء مصر خائف على نفسه من السلطان، فتجهَّز وبعث إلى المنصور صاحب حمص، وإلى الحلبيين وإلى الفرنج يطلب منهم النجدات، وأذن الصالح إسماعيل للفرنج في دخول دمشق وشراء السلاحِ، فأكثروا من ابتياع الأسلحة وآلات الحرب من أهل دمشق، فأنكر المسلمون ذلك، ثمَّ برز الصالح إسماعيل من دمشق، ومعه عساكِرُ حمص وحلب وغيرها، وسار حتى نزل بنهر العوجاء، فبلغه أن الناصر داود قد خيم على البلقاء، فسار إليه، وأوقع به، فانكسر الناصرُ داود، وانهزم إلى الكرك وأخذ الصالحُ أثقاله، وأسَرَ جماعة من أصحابه، وعاد إلى العوجاء وقد قَوِيَ ساعده واشتدت شوكتُه، فبعث يطلب نجدات الفرنج، على أنَّه يعطيهم جميع ما فتحه السلطان صلاح الدين يوسفُ، ورحل ونزل تل العجول فأقام أيامًا، ولم يستطع عبور مصر، فعاد إلى دمشق؛ وذلك أن الملك الصالح نجم الدين لما بلغه حركة الصالح إسماعيل من دمشق ومعه الفرنج، جرَّد العساكِرَ إلى لقائه، فألقاهم، وعندما تقابل العسكران ساقت عساكر الشام إلى عساكر مصر طائعةً، ومالوا جميعًا على الفرنج، فهزموهم وأسَرُوا منهم خلقًا لا يُحصَون، وبهؤلاء الأسرى عَمَرَ السلطان الملك الصالح نجم الدين قلعةَ الروضة، والمدارس الصالحية بالقاهرة، ثم تمَّ الصلح مع الفرنج، وأطلق الملك الصالح نجم الدين الأسرى بمصر من الجنود والفرسان والرجَّالة.
وصول رسالة من ملك المغول إلى المسلمين .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
وصل رسول التتار من ملكهم خاقان إلى الملك المظفَّر شهاب الدين غازي بن العادل، صاحب ميافارقين، ومعه كتاب إليه وإلى ملوك الإسلام، عنوانه: من نائب رب السماء، سامح وجه الأرض، ملك الشرق والغرب، قاقان، فقال الرسول لشهاب الدين صاحب مياقارفين: قد جعلك قاقان سلاحَ داره، وأمرك أن تخربَ أسوار بلدِك، فقال له شهاب الدين: أنا من جملةِ الملوك، وبلادي حقيرةٌ بالنسبة إلى الروم والشام ومصر، فتوجَّهْ إليهم، وما فعلوه فعَلْتُه، وكان يريد مَلِكُ المغول من كل أمراء المسلمين أن يُخرِبوا أسوار كل المدن الإسلامية ويدخلوا في طاعتِه.
الحملة الصليبية الإنجليزية .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
هذه الحملة الصليبية كانت مكونة من المتطوعة الإنكليز بقيادة ريتشارد كورنفيل أخو هنري الثالث ملك إنكلترا، وقد وصلت هذه الحملة إلى عكا، وقامت بتحصين عسقلان، فاعترف لها الملك الصالح نجم الدين أيوب بحق الصليبيين في ملكيَّة إقليم الجليل فضلًا عن بيت المقدس وعسقلان ولكن ريتشارد اكتفى بما استولى عليه، ثم إنه أبحر عائدًا إلى بلاده.
ظهور متنبئ في بلاد الروم .
العام الهجري : 638 العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
ظهر في بلاد سلاجقة الروم متنبئ يدعى بابا إسحاق تركماني الأصل ادعى أنه نبي، فكان يقول للناس: قولوا لا إله إلا الله بابا ولي الله، ثم إنه انخدع به أناس كثيرون فصار له أتباع وقوي أمره فأرسل إليه السلطان غياث الدين كيخسرو سلطان سلاجقة الروم جيشًا فاقتتلوا، فكان فيها قتل المتنبئ وقتل أربعة آلاف رجل.
وفاة السلطانة رضية الدين إحدى سلاطين دولة المماليك بالهند .
العام الهجري : 638 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
هي رضية الدين بنت السلطان شمس الدين ألتمش المؤسس الحقيقي لدولة المماليك بالهند، وقد اشتهر ألتمش بالعدل وتحقيق الأمن في دولته. وكان ألتمش يحب ابنته ويقدمها على إخوانها الذكور لما يتوسم فيها من النجابة والهمة العالية, كما أنها كانت غاية في الحسن والجمال وعذوبة المنطق؛ لذا كان يسند إليها بعض المهام، حتى إنه فكَّر في أن يجعلها وليَّة للعهد دون إخوانها الذكور الذين انشغلوا باللهو والملذات، فلما مات ألتمش خلفه ابنه ركن الدين فيروز، غير أنه كان منشغلًا عن مسئولية الحكم وتبعاته باللهو واللعب، تاركًا تصريف أمور دولته إلى أمِّه التي استبدَّت بالأمر وهو ما جعل الأحوال تزداد سوءًا، وتشتعل المعارضة ضده، وانتهت الأزمة بأن بايع كثير من الأمراء رضية الدين بنت ألتمش، وأجلسوها على عرش السلطنة. وقد تحقق ما كان يراه أبوها ولا يراه سواه ممن كانوا يعترضون عليه إيثاره لها. جلست رضية الدين على عرش سلطنة دلهي نحو أربع سنوات 634-637 (1236-1369م) بذلت ما في وسعها من طاقة لتنهض بالبلاد التي خوت خزائنها من المال لإسراف أخيها، وسارت على خطا أبيها في سياسته الحكيمة العادلة في بداية الأمر، لكنها اصطدمت بالعلماء وكبار أمراء الملوك الذين يشكلون جماعة الأربعين، ويستأثرون بالسلطة والنفوذ، وحاولت الملكة جاهدة أن تسوسهم، وتحتال على تفريق كلمتهم، وتعقُّب المتمردين والثائرين عليها، وكانت تظهر بمظهر الرجال، وتجلس على العرش والعباءة عليها، والقلنسوة على رأسها وتقود جيشها وهي تمتطي ظهر فيلِها. ولما استقرت أحوال مملكتها انصرفت إلى تنظيم شؤونها، فعينت وزيرًا جديدًا للبلاد، وفوَّضت أمر الجيش إلى واحد من أكفأ قادتها هو سيف الدين أيبك، ونجحت جيوشها في مهاجمة قلعة رنتهبور وإنقاذ المسلمين المحاصرين بها، وكان الهنود يحاصرون القلعة بعد وفاة أبيها السلطان التمش. غير أن هذه السياسة لم تلق ترحيبًا من مماليك سلطنتها الذين أنِفوا أن تحكمهم امرأة، وزاد من بغضهم لهذا الأمر أن السلطانة رضية أخذت تتمرد على قيم الدين الإسلامي وحاربت الناصحين لها خاصة من العلماء. كما قرَّبت إليها رجلًا حبشيًّا مملوكا يُدعى جمال الدين ياقوت، كان يشغل منصب قائد الفرسان، ولم تستطع السلطانة أن تُسكت حركات التمرد التي تقوم ضدها، كما كانت تفعل في كل مرة، فاجتمع عليها المماليك وأشعلوا الثورة ضدها، وحاولت أن تقمعها بكل شجاعة، لكنها هُزمت، وانتهى الأمر بقتلها في 25 ربيع الأول 637 (25 أكتوبر 1239م) وتولِّي أخيها السلطان معز الدين عرش البلاد.
وفاة الصوفي الملحد محي الدين ابن عربي .
العام الهجري : 638 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1240
تفاصيل الحدث:
هو محمد بن علي بن محمد بن عربي أبو عبد الله الطائي الأندلسي، ولد في مرسية بالأندلس سنة 560 ثم انتقل إلى إشبيلية، ودرس القرآن والفقه والحديث، ومال إلى المذهب الظاهري، ثم رحل إلى الحجاز وأقام بمكة مدة سنتين، ثم رحل مع الحجاج الأتراك إلى قونية، ثم قصد بغداد، ثم استقر في دمشق، وله مصنفاتٌ كثيرة جدًّا، أشهرها كتابه المسمى بـ "الفتوحات المكية وفصوص الحكم" وفيها أشياء كثيرة ظاهرها كفر صريح، وله كتاب "العبادلة وديوان شعر"، وله مصنفات أخر كثيرة جدًّا، كان يقول بوحدة الوجود على مذهب الحلاج الملحد، وهو أن اللاهوت أي الله قد حل وامتزج بالناسوت أي الناس، كما تمزج الخمر بالماء فلا يتميز واحد عن الآخر، وله كلمات ظاهرها الكفر الصريح، والصوفية ما زال دأبهم تأويل هذه العبارات بكل وجه بتعسف وإسفاف. رد عليه كثير من العلماء وبينوا انحرافه وزندقتَه، ونقلوا عنه أفعالًا تدل على تركه للشريعة كترك الصلاة، وزعمه أنه يصلِّيها حاضرًا في مكة وهو ساكن في دمشق، وغير ذلك مما تطفحُ به كتبه وشِعرُه من الكفر الصريح، توفي في دمشق ودفن في سفح قاسيون في دمشق بمسجد معروف باسمه، وفيه قبره وهو يزار ويرتكب عنده من الشركيات ما الله به عليم. قال أبو شامة: "له تصانيفُ كثيرة وعليه التصنيف سهل، وله شعر حسن وكلام طويل على طريق التصوف، وكانت له جنازة حسنة، ودُفِن بمقبرة القاضي محيي الدين بن الزكي بقاسيون، وكانت جنازته في الثاني والعشرين من ربيع الآخر"، وقال ابن السبط: "كان يقول إنه يحفظ الاسم الأعظم ويقول إنه يعرف الكيمياء بطريق المنازلة لا بطريق الكسب ".
إغارة الخوارزمية على حلب .
العام الهجري : 638 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
أغار الخوارزمية على بلاد قلعة جعبر وبالس ونهبوها، وقتلوا كثيرًا من الناس، ففرَّ من بقي إلى حلب ومنبج، واستولى بدر الدين لؤلؤ صاحب الموصل على سنجار، وأخرج منها الملك الجواد يونس بن مودود بن العادل بن نجم الدين أيوب، فسار الجواد إلى الشام، حتى صار في يد الناصر داود بن الملك المعظم، فقبض عليه بغزة يوم الأحد ثامن عشر ذي الحجة، وبعث به إلى الكرك، وانضمَّت الخوارزمية على صاحب الموصل، فصاروا نحو الاثني عشر ألفًا، وقصدوا حلب، فخرج إليهم من حلب، فانكسر وقتل أكثره، وغَنِمَ الخوارزمية ما معهم، فامتنع الناسُ بمدينة حلب، وانتهبت أعمال حلب، وفعل فيها كل قبيح من السبي والقتل والتخريب، ووضعوا السيفَ في أهل منبج، وقتلوا فيها ما لا يحصى عددُه من الناس، وخَرَّبوا وارتكبوا الفواحش بالنساء في الجامع علانيةً، وقتلوا الأطفال, ولا حولا ولا قوة إلا بالله, وعادوا وقد خرب ما حول حلب، وكان الخوارزميَّةُ يظهرون للناس أنهم يفعلون ما يفعلون خدمةً لصاحب مصر، فإنَّ أهل حلب وحمص ودمشق كانوا حربًا على الصالحِ صاحِبِ مصر، فسير المنصور إبراهيم بن الملك المجاهد صاحب حمص، عساكِرَه وعساكر حلب ودمشق، وقطع الفرات إلى سروج والرَّها، وأوقع بالخوارزمية، وكَسَرهم واستولى على ما معهم، ومضوا هاربين إلى عانة.
إغارة الخوارزمية على الموصل .
العام الهجري : 639 العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
سار الخوارزمية إلى الموصل، فسالمهم صاحبها بدر الدين لؤلؤ، ووافقهم المظفَّر شهاب الدين غازي بن العادل، صاحب ميافارقين، ثم ساروا إلى آمد فخرج إليهم عسكرُ حلب عليه المعظَّم فخر الدين توران شاه بن صلاح الدين، فدفعوهم عنها، ونهَبوا بلاد ميافارقين، وجرت بينهم وبين الخوارزميَّة وقائع، ثم عاد العسكرُ إلى حلب، فغار الخوارزمية على رساتيق الموصل, ثم اصطلح شهابُ الدين غازي صاحب ميافارقين معهم وآواهم إلى بلده ليكونوا من حزبِه.
القتال بين الموحدين وبني مرين في المغرب .
العام الهجري : 639 العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
سيَّرَ أبو محمد عبد الواحد الرشيد بن أبي العلاء المأمون الموحدي جيشًا لقتال بني مرين، فهزمهم واستولى على عسكرهم، فتدالت الحروب بينهم إلى أن انتهت إلى استيلاءِ بني مرين على مكناس وفاس التي كانت حاضرةَ الموحدين، كما استولوا بعد ذلك على سجلماسة ودرعة.
أبو زكريا الحفصي يوسع حكمه في إفريقية على حساب الموحدين .
العام الهجري : 639 العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
قام أبو زكريا الحفصي على رأس حملةٍ ضَخمةٍ قَدَّرَها بعض المؤرخين بستين ألف مقاتل، فدخل تلمسان، وأجبر واليها يغمراسن على الدخول في طاعتِه، والخُطبةِ باسمه، كما أدخل في طاعتِه القبائِلَ العربية والبربريَّة في المناطق المحيطة. وكان من أثر ازدياد قُوَّته واتساع نفوذه أن هادنه بنو مرين في المغرب الأقصى، وأقيمت الخطبةُ باسمه في عددٍ كبيرٍ مِن بلاد الأندلس التي لم تقع في براثن الأسبانِ، واحتفظت بحرِّيَّتها واستقلالها مثل: بلنسية، وإشبيلية، وشريش، وغرناطة, وبسبب هذه البيعات التي انثالت على أبي زكريا من سائر الجهاتِ وحَدَّثَته نفسه بالتوثُّب على كرسي خلافةِ الموحِّدين بمراكش وغَصَّ بنو عبد المؤمن بمكانه وعَظُم عليهم استبدادُه ثم طَمَعُه في كرسيِّهم، وقرارة عزهم مع أنه ما كان إلا جدولًا مِن بَحرِهم وفرعًا من دوحتِهم، والأمر كله لله. وأصبحت الدولة الحفصيَّة التي قام عليها مرهوبةَ الجانب، تسعى الدول الأوروبية إلى كسب وُدِّها، خاصةً التي تربطها بها مصالحُ اقتصاديَّةٌ وسياسية، فعقد مع البندقية، وبيزة، وجنوة معاهدات صداقة وسلامة. وقد ظلَّ أبو زكريا متوفرًا على شؤون الدولة حتى توفي سنة 647.
اقتتال عسكر مصر مع عسكر الشام .
العام الهجري : 639 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1241
تفاصيل الحدث:
بلغ السُّلطانُ صاحِبُ مصر أنَّ الناصِرَ داود بن الملك المعظَّم صاحب الكرك قد وافق الصالحَ إسماعيل صاحب دمشق، والمنصور إبراهيم صاحب حمص، وأهل حلب، على محاربته، فسير السلطان كمال الدين بن شيخ الشيوخ على عسكر إلى الشام، فخرج إليه الناصرُ وقاتله ببلاد القدس، وأسَرَه في عدة من أصحابه، ثم أطلقهم وعادوا إلى القاهرة، وكان من خبر ذلك أنَّه في يوم الأربعاء ثاني عشر صفر، وقع عسكر الناصر داود على الأمير عز الدين أيبك صاحب صرخد، وقد نزل على الغوار، فكسره وأخذ الأثقالَ، وكان معه الأميرُ شمس الدين شرف- المعروف بالسبع مجانين- وشمس الدين أبو العلاء الكرديان، وشرف الدين بن الصارم صاحب بنين، وكان مقدَّم عسكر الناصر سيف الدين بن قلج، وجماعة من الأيوبية من عسكر مصر.
وقعة بين الحلبيين وبين الخوارزمية .
العام الهجري : 640 العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
كانت وقعة عظيمة بين الحلبيين وبين الخوارزمية، ومع الخوارزمية شهاب الدين غازي صاحب ميافارقين، فكسرهم الحلبيون كسرةً عظيمةً مُنكرةً، وغَنِموا من أموالهم شيئًا كثيرًا جدًّا.
نهب الخوارزمية نصيبين .
العام الهجري : 640 العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
نهب الخوارزمية نصيبين مرة أخرى، وهذه سابع عشر مرة تنهب نصيبين في هذه السنين، وعاد شهاب الدين غازي إلى ميافارقين، وتفَرَّقت الخوارزمية يفسدون في الأرض بصحبة مُقَدَّمهم بركات خان، وقَدِمَ على شهاب الدين غازي منشور بمدينة خلاط فتسَلَّمَها وما فيها من الحواصل.
استيلاء الحفصيين على مدن جزائرية .
العام الهجري : 640 العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
قام الحفصيون بهزيمة يغمراسن بن زيان زعيم دولةِ آل زيان من بني عبد الواحدِ، واستولوا على حاضرته تلمسان، ثم قاموا بالاستيلاء على مدن جزائريَّة أخرى.
وفاة الخليفة العباسي المستنصر بالله .
العام الهجري : 640 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
هو أميرُ المؤمنين الخليفة العباسي المستنصر بالله أبو جعفر منصور بن الخليفة الظاهر بأمر الله محمد بن الخليفة الناصر لدين الله أبي العباس أحمد. واقف المستنصريَّة التي لا نظيرَ لها. ولد سنة 588, وأمه تركية، وكان جده الناصر يحبُّه ويسميه القاضي؛ لحبه للحقِّ، وعقلِه, وبويعَ عند موت والده يوم الجمعة، ثالث عشر رجب، سنة 623 البيعة الخاصة من إخوته وبني عمه وأسرته، وبايعه من الغد الكبراء والعلماء والأمراء. وكان أبيضَ أشقرَ، سمينًا ربعةً مليح الصورة، عاقلًا حازمًا سائسًا ذا رأي ودهاء ونهوض بأعباء الملك، كان جدُّه الناصر قد جمع ما يتحصل من الذهب في بركة في دار الخلافة، فكان يقفُ على حافتِها ويقول: أتُرى أعيش حتى أملأَها، وكان المستنصر يقِفُ على حافتها ويقول أترى أعيش حتى أنفِقَها كُلَّها, فكان يبني الربُطَ والخانات والقناطر في الطرقات من سائر الجهات، وقد عَمِلَ بكل محلَّة من محال بغداد دارَ ضيافة للفقراء، لا سيَّما في شهر رمضان، وكان يتقصد الجواري اللائي قد بلغن الأربعين فيُشترين له فيُعتقُهنَّ ويُجهزهنَّ ويُزوجُهنَّ، وفي كل وقت يُبرِزُ صِلاتِه ألوفًا متعددة من الذهب، تُفَرَّق في المحال ببغداد على ذوي الحاجات والأرامل والأيتام وغيرهم، تقبَّلَ الله تعالى منه وجزاه خيرًا، وقد وضع ببغداد المدرسة المستنصرية للمذاهب الأربعة، وجعل فيها دار حديث وحمامًا ودار طب، وجعل لمستحقيها من الجوامك- رواتب الموظفين- والأطعمة والحلاوات والفاكهة ما يحتاجون إليه في أوقاته، ووقف عليها أوقافًا عظيمة حتى قيل إن ثمن التبن من غلات ريعها يكفي المدرسة وأهلَها, ووقف فيها كتبًا نفيسة ليس في الدنيا لها نظير، فكانت هذه المدرسة جمالًا لبغداد وسائر البلاد, فكان المستنصرُ رحمه الله كريمًا حليمًا رئيسًا متودِّدًا إلى الناس، حازمًا عادلًا، وفي أيامه عَمَرت بغداد عمارة عظيمة. قال ابن النجار: "نشر المستنصر بالله العدلَ، وبثَّ المعروف، وقَرَّب العلماء والصلحاء، وبنى المساجد والمدارس والربط، ودور الضيافة والمارستانات، وأجرى العطيَّات، وقمع المتمَرِّدة، وحمل الناسَ على أقوَمِ سَنَن، وعمر طرق الحاجِّ، وعمر بالحرمين دورًا للمرضى، وبعث إليها الأدوية, ثم قام بأمر الجهاد أحسن قيام، وجمع العساكر، وقمع الطغام، وبذل الأموال، وحَفِظَ الثغور، وافتتح الحصون، وأطاعه الملوك, وبيعت كتبُ العلم في أيامه بأغلى الأثمان لرغبته فيها، ولوقفها, وَخَطَه الشيب، فخضب بالحناء، ثم تركه, قلت (الذهبي): (كانت دولته جيدة التمكن، وفيه عدلٌ في الجملة، ووقع في النفوس) استجد عسكرًا كثيرًا لَمَّا علم بظهور التتار، بحيث إنه يقال: بلغ عدَّةُ عَسكَرِه مائة ألف، وكان يُخطَبُ له بالأندلس والبلاد البعيدة, وبلغ غلَّة وقف المستنصرية مرة نيفًا وسبعين ألف دينار في العام، واتفق له أنه لم يكن في أيامه معه سلطان يحكُم عليه، بل ملوك الأطراف خاضعون له، وفكرهم منشغلٌ بأمر التتار". توفي يوم الجمعة عاشر جمادى الآخرة، وكُتِم موتُه حتى كان الدعاء له على المنابر ذلك اليوم، وكانت مدة ولايته ست عشرة سنة وعشرة أشهر وسبعة وعشرين يوما، ودُفِنَ بدار الخلافة، ثم نُقِلَ إلى الترب من الرصافة، بويع لابنه المستعصم بالله بعد صلاة الجمعة.
خلافة المستعصم بالله آخر خلفاء بني العباس .
العام الهجري : 640 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1242
تفاصيل الحدث:
تولى الخلافةَ المستعصمُ بالله وهو آخر خلفاء بني العباس ببغداد، وهو الخليفة الذي قتله التتار بأمر هلاكو بن تولي ملك التتار بن جنكيزخان، سنة 656، وآباؤه ثمانية نسقًا وَلُوا الخلافة لم يتخلَّلهم أحد، وهو التاسِعُ، ولما توفي أبوه بكرةَ الجمعة عاشر جمادى الآخرة استدعي هو من التاج يومئذ بعد الصلاة، فبويع بالخلافة، ولقب بالمستعصم بالله، وله من العمر يومئذ ثلاثون سنة وشهور، وقد أتقن في شبيبته تلاوة القرآن حفظًا وتجويدًا، وأتقن العربية والخطَّ الحسن وغير ذلك من الفضائل، وكان مشهورًا بالخير مشكورًا مقتديًا بأبيه المستنصر بالله جهده وطاقتَه، وكان القائمُ بهذه البيعة المستعصمية شرف الدين أبو الفضائل إقبال المستنصري، فبايعه أولًا بنو عمه وأهله من بني العباس، ثم أعيان الدولة من الأمراء والوزراء والقضاة والعلماء والفقهاء ومَن بعدهم من أولي الحَلِّ والعقد والعامة وغيرهم، وجاءت البيعةُ من سائر الجهات والأقطار والبلدان والأمصار، وخُطِب له في سائر البلدان.
اجتياح المغول دولة سلاجقة الروم .
العام الهجري : 641 العام الميلادي : 1243
تفاصيل الحدث:
قدم التتار بلاد الروم، وأوقعوا بالسلطانِ غياث الدين كيخسرو بن كيقباذ بن يخسرو بن قلج أرسلان، وهزموه وملكوا بلادَ الروم وخلاط وآمد، فدخل غياثُ الدين في طاعتِهم، على مالٍ يحملُه إليهم، وملكوا أيضًا سيواس وقيسارية بالسيف وقرَّروا على صاحبهما في كل سنة أربعمائة ألف دينار ففَرَّ غياث الدين منهم إلى القسطنطينية، وقام من بعده ركنُ الدين ابنه وهو صغيرٌ إلى أن قُتِل.
فشل محاولة الصلح بين الصالح صاحب دمشق والصالح صاحب مصر .
العام الهجري : 641 العام الميلادي : 1243
تفاصيل الحدث:
تكرَّرَت المراسلةُ بين الصالح نجم الدين أيوب صاحب مصر، وبين عَمِّه الصالح إسماعيلَ صاحبِ دمشق، وبين المنصورِ صاحِبِ حمص، على أن تكون دمشقُ وأعمالها للصالح إسماعيل، ومصر للصالح أيوب، وكلٌّ من صاحب حمص وحماة وحلب على ما هو عليه، وأن تكون الخطَّة والسكَّة في جميع هذه البلاد للملك الصالح نجم الدين أيوب، وأن يُطلِق الصالح إسماعيل الملك المغيث فتح الدين عمر بن الملك الصالح نجم الدين من الاعتقالِ، وأن يخرج الأمير حسام الدين أبو علي بن محمد بن أبي علي باشاك الهذباني، المعروف بابن أبي علي من اعتقالِه ببعلبك، وأن ينتزع الصالحُ إسماعيل الكرك من الملك الناصر داود بن الملك المعظم، فلما تقرَّرَ هذا خرج من القاهرة الخطيب أصيل الدين الإسعردي إمام السلطان في جماعةٍ، وسار إلى دمشق، فخطب للسلطانِ الملك الصالح نجم الدين أيوب بجامِعِ دمشق وبحمص، وأفرجَ عن المغيث بن السلطان، وأركبَ ثم أعيد إلى القلعة بمشورةٍ من وزير الصالح إسماعيل، حتى يتِمَّ بينهما الحلف، وأفرج عن الأميرِ حسام الدين، وكان قد ضيَّق عليه وجعله في جُبٍّ مُظلمٍ، فلما وصل حسام الدين إلى دمشق خلع عليه الصالحُ إسماعيل، وسار إلى مصر، ومعه رسولُ الصالح إسماعيل، ورسولُ صاحب حمص وهو القاضي عماد الدين بن القطب قاضي حماة، ورسول صاحب حلب، فقَدِموا على الملك الصالح نجم الدين، ولم يقَع اتفاق، فعادت الفتنةُ بين الملوك، فاتفق الناصرُ داود صاحب الكرك، مع الصالحِ إسماعيل صاحب دمشق، على محاربة الملك الصالح نجمِ الدين وعاد رسولُ حلب، وتأخَّرَ ابن القطب بالقاهرة، فبعث الناصرُ داود والصالح إسماعيل، ووافقا الفرنجَ على أنَّهم يكونون عونًا لهم على الملك الصالح نجمِ الدين، ووعداهم أن يسلما إليهم القُدسَ وسَلَّماهم طبرية وعسقلان أيضًا فعمَرَ الفرنجُ قلعتيهما وحصونهما، وتمكَّن الفرنج من الصخرة بالقدسِ، وجلسوا فوقها بالخَمرِ، وعَلَّقوا الجرس على المسجد الأقصى، فبرز الملك الصالح نجم الدين أيوب من القاهرة، ونزل بركةَ الجُبِّ وأقام عليها، وكتب إلى الخوارزمية يستدعيهم إلى ديارِ مِصرَ لمحاربة أهلِ الشام، فخرجوا من بلاد الشَّرقِ.
=========
130.

اللغة
الموسوعة التاريخية
الرئيسة
الموسوعة التاريخية
تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
محاولة استيلاء نجم الدين أيوب صاحب مصر على حمص .
العام الهجري : 646 العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
قايض الملكُ الأشرف موسى صاحِبُ حمص تل باشر بحمص مع الملك الناصِر يوسُفَ بنِ العزيز بن الظاهر بن صلاح الدين، صاحِبِ حلب؛ ولذلك خرج الملكُ الصالح نجم الدين أيوب صاحِبُ مصر من مصرَ بالعساكِرِ إلى دمشقَ وجَهَّزَ الجيوشَ والمجانيقَ إلى حمص، ولَمَّا عَلِمَ الحلبيونَ بخروج الدماشِقة برزوا أيضًا في جَحفلٍ عظيمٍ ليَمنَعوا حمصَ منهم، واتَّفَق وصول الشيخِ نجم الدين البادرائي مدرس النظاميَّة ببغداد في رسالةٍ مِن الخليفة العباسي للإصلاحِ بين الطرفين فأصلَحَ بين الفريقين، وردَّ كلًّا من الفئتينِ إلى مستقَرِّها.
عزل أمير مكة من قبل صاحب اليمن .
العام الهجري : 646 العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
عزل الملكُ المنصورُ نورُ الدين عمر بن علي بن رسول صاحِبُ اليمن الأميرَ فخرَ الدين بن الشلاحِ عن مكَّةَ وأعمالِها، وولَّى محمد بن أحمد بن المسيب على مالٍ يقومُ به وقود عدده مائة فرسٍ كلَّ سنة، فقَدِمَ ابنُ المسيب مكة، وخرج الأميرُ فخر الدين، فسار بنفسِه إلى ابن المسيب وأعاد الجباياتِ والمكوس بمكَّة، وأخذ الصَّدَقةَ الواردة من اليمن، عن مالِ السلطان وبنى حصنًا بنخلةَ يسمى العطشان وحَلَّف هُذيلًا لنَفسِه، ومنع الجندَ النفقةَ فوثب الشريفُ أبو سعد بن علي بن قتادة على ابن المسيب، وقَيَّده وأخذ مالَه، وقال لأهلِ الحرم: إنما فعلتُ به هذا لأني تحقَّقتُ أنه يريد الفرارَ بالمال إلى العراق، وأنا غلامُ مولانا السلطان نور الدين عمر بن رسول والمالُ عندي محفوظٌ والخيلُ والعدد، إلى أن يَصِلَ مرسومه، فلم يكنْ غير أيام، وورد الخبَرُ بموت السلطان نور الدين.
سقوط أشبيلية في يد الفرنجة .
العام الهجري : 646 العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
حاصر الأسبانُ إشبيليَّةَ مُدَّة ثمانية عشر شهرًا حتى سقَطَت في أيديهم فقاموا بتحويلِ جامِعِها إلى كنيسة وأزالوا كل معالمِ الإسلامِ فيها، ويُذكَرُ أن بعض المسلمين قد شاركوا في هذا الحصارِ بناءً على اتفاقهم مع النصارى، مثل محمد بن يوسف بن نصر أمير غرناطة من بني الأحمر، وقد تم هذا الاتفاقُ سنة 642، كما قام رامون ملك أراغون بإعلانِ حَربٍ صليبيَّةٍ على المسلمين بمباركة البابا واستولى بحملتِه تلك على لاردةَ وطرطوشةَ، وبعد هذه الحوادِثِ نَظَم أبو البقاء الرندي قصيدتَه المشهورة يرثي فيها المسلمين ببلاد الأندلس:
لكلِّ شيءٍ إذا ما تمَّ نقصانُ
فلا يُغَرَّ بطِيبِ العَيشِ إنسانُ
اتصال ملك الأرمن بالمغول .
العام الهجري : 646 العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
قام هيثوم الأول ملك أرمينية الصغرى بإرسال أخيه سمباط إلى منكو خاقان المغولِ الأكبر في عاصمتِه قره كروم، ثم تَبِعَه بنَفسِه مُقَدِّمًا للخاقان فروضَ الطاعةِ والولاء ووضَعَ الكنيسة ورعاياها تحتَ حمايته ورعايته.
وفاة ضياء الدين بن البيطار .
العام الهجري : 646 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
هو العلامةُ ضياءُ الدين أبو محمَّد عبد الله بن أحمد المالقي النباتي المعروفُ بابن البيطار، الطبيبُ، ولد في مالقةَ بالأندلس، كان عالمًا بالنبات وصفاتِه ومنافِعِه وأماكِنِه، سافر في البلادِ إلى اليونان والمغرب ومصر وبلاد الشام، وكان كلَّ ذلك يدرس علمَ النبات ويجمع العيِّنات، كان ثقةً فيما ينقُلُه حُجَّةً, وإليه انتهت معرفة النباتِ وتحقيقه وصفاته وأسمائه وأماكنه. كان لا يجارَى في ذلك. سافر إلى بلاد الأغارقة وأقصى بلاد الروم. وأخذ فنَّ النبات عن جماعة، وكان ذكيًّا فَطِنًا. قال الموفق أحمد بن أبي أصيبعة: "شاهدت معه كثيرًا من النبات في أماكِنِه بظاهر دمشق. وقرأت عليه تفسيرَه لأسماء أدوية كتاب ديسقوريدس، فكنت أجِدُ من غزارة علمه ودرايته وفهمه شيئًا كثيرًا جِدًّا. ثم ذكر الموفَّقُ فَصلًا في براعته في النبات والحشائش، ثم قال: وأعجَبُ من ذلك أنه كان ما يذكرُ دواء إلا ويُعَيِّن في أي مقالة هو في كتاب ديسقوريدس وجالينوس، وفي أي عدد هو من جملة الأدوية المذكورة في تلك المقالة". وكان في خدمة الملكِ الكامِلِ، وكان يَعتَمِدُ عليه في الأدوية المفردة والحشائِش، ثم خَدَمَ بعده ابنَه الملك الصالح. وكان متقدِّمًا في أيامه، حظيًّا عنده. عُيِّنَ في مصر رئيسًا للعشَّابين وأصحاب البسطات, ثم رحل إلى دمشق، ومن أشهر مصنَّفاته: الجامع لمفردات الأدوية والأغذية،كتاب الأدوية المفردة الذي لم يصنف مثله. وصَفَ فيه لألف وأربعمائة نوع من أنواع النبات والعقاقير بتراكيبها الكيميائية مع ملاحظات دقيقة على طرق الاستخدام في العلاج، وله المغني في الأدوية المفردة والأغذية، وله ميزان الطبيب، وكتاب الأفعال الغريبة والخواص العجيبة، فكان ابنُ البيطار يعتبَرُ من أشهر أطباء الأعشاب في عصره، توفِّيَ في دمشق.
الاتصال بين لويس التاسع والمغول .
العام الهجري : 646 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
في أثناء مسير الحملة الصليبية السابعة المتَّجِهة إلى الشرق بقيادة الملك لويس التاسع ملك فرنسا توقَّفَ في قبرص فأجرى اتصالاتِه مع المغول ليساعِدُوه على تطويق المسلمينَ في الشرق الأدنى ولِعَقدِ تحالف عسكري مع المغول ضد الأيوبيِّينَ في الشام وضدَّ الخلافة العباسيَّة في بغداد.
وفاة الإمام العلامة جمال الدين بن الحاجب المالكي .
العام الهجري : 646 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
هو الشَّيخُ، الإمام، العلَّامة، المقرئ، الأصولي، الفقيه، النحوي، جمال الأئمَّة والمِلَّة والدين أبو عمرو بن الحاجب عثمانُ بن عُمَر بن أبي بكر بن يونس الدويني الكردي الأصل، الإسنائي المولد، ثمَّ المصري, المالكي. كان مولده في آخر سنة 570 بأسْنا وهي بلدة صغيرة بصعيد مصر، كان والده حاجبًا للأمير عز الدين موسك الصلاحي. اشتغل أبو عمرو بالقاهرة في صغره بالقرآنِ الكريم، ثم بالفقهِ على مذهب الإمام مالك، رضي الله عنه، ثم اشتغلَ بالعلم فحَرَّرَ النحو تحريرًا بليغًا، ثم قرأَ القراءات، وبرع في علومِه وأتقنها غايةَ الإتقان. تفقه فسادَ أهل عصرِه، وكان رأسًا في علوم كثيرة، منها الأصول والفروع والعربية والتصريف، والعروض والتفسير، وغير ذلك، وقد استوطن دمشق سنة 617، ودرَّس بها للمالكية جامعها وبالنورية المالكية، وتخرج به الأصحاب، حتى كان خروجُه من دمشق بصحبةِ الشيخ عز الدين بن عبد السلام سنةَ ثمان وثلاثين، فصارا إلى الدِّيار المصرية، وكان من أذكى الأئمَّة قريحةً، وكان حُجَّةً متواضعًا عفيفًا كثير الحياء منصفًا محبًّا للعلم وأهله، بارعًا في العلوم متقنًا لمذهب مالك بن أنس، وله مختصر في الفقه انتظم فيه فوائد ابن شاش، ومختصر في أصول الفقه، استوعب فيه عامة فوائد الإحكام لسيف الدين الآمدي، وشرح المفصل والأمالي في العربية، والمقدمة المشهورة في النحو، اختصر فيها مفصَّل الزمخشري وشَرَحَها، والتصريف وشرحه، وعروض على وزن الشاطبية. وسار بمصنفاته الركبانُ. قال القاضي ابن خلكان: " وصنَّفَ في أصول الفقه، وكلُّ تصانيفه في نهاية الحسن والإفادة، وخالف النحاةَ في مواضِعَ، وأورد عليهم إشكالاتٍ وإلزاماتٍ تَبعُد الإجابة عنها، وكان من أحسَنِ خَلقِ الله ذهنًا, ولما عاد إلى القاهرة جاءني مرارًا بسبب أداء شهاداتٍ، وسألته عن مواضِعَ في العربية مُشكِلة، فأجاب أبلغَ إجابة بسكونٍ كثيرٍ وتثَبُّت تام" توفي بالإسكندرية ضاحي نهار الخميس 26 شوال، ودفن خارج باب البحر بتربة الشيخ الصالح ابن أبي شامة.
استعداد التتار لغزو الصين وبلاد المسلمين .
العام الهجري : 647 العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
اعتلى "كيوك" عرش دولةِ المغولِ, ولم يكنْ مِثلَ أبيه "أوكتاي" ملكًا كريمًا، نبيلَ الخُلق، طيبَ المعاملةِ مع المسلمين؛ وإنما كان رجلًا مغامرًا محاربًا، يميلُ إلى الغزو والفتحِ مِثلَ جَدِّه جنكيز خان، وما إن استقَرَّ في الحكم حتى دعا الأمراء إلى ضرورة مراعاة أحكام القانون المغولي (الياسا)، وحذَّرَ من الخروج عليه، ثم قام بتجهيزِ الجيوشِ لمواصلةِ فتحِ الصين الجنوبيَّة، وأوكل هذه المهمَّةَ إلى القائِدِ المغولي الشهير "سوبوتاي"، وأوفد "إيلجتكاي" إلى إيران لفتحِ بقية البلادِ الإسلاميَّة، وجعل له السُّلطةَ العليا في الإشرافِ على شؤون بلاد الروم والكرج والموصل، وديار بكر، ونصب عددًا من أمرائِه والموالين له على المناطقِ التابعةِ لسلطانه. وكانت آخِرَ أعماله أنَّه عقد تحالفًا مع الأرمنِ النصارى؛ وذلك استعدادًا لحملة كان يعدُّها لغزو الشامِ ومصر، غيرَ أنه هلك في 9 من ربيع الآخر 647 (22 من يوليو 1249م) فتوقف مشروعُه.
فيضان الماء ببغداد .
العام الهجري : 647 العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
طغى الماء ببغداد حتى أتلف شيئًا كثيرًا من المحالِّ والدُّور الشهيرة، وتعَذَّرت الجُمَعُ في أكثر الجوامع بسبب ذلك سوى ثلاثِة جوامِعَ، ونُقِلَت توابيت جماعة من الخلفاء إلى الترب من الرصافة خوفًا عليهم من أن تغرق محالُّهم، منهم المقتصد بن الأمير أبي أحمد المتوكل، وذلك بعد دفنه بأكثَرَ من 350 سنة، وكذا نُقِلَ ولَدُه المكتفي وكذا المقتفي بن المقتدر بالله.
الحملة الصليبية السابعة تصل إلى دمياط وتحتلها .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
قَدِمَ السلطان الملك الصالحُ نجم الدين أيوب من دمشق، وهو مريضٌ، لَمَّا بلغَه من حركةِ الفرنج، فنزل بأشموم طناح في المحرم، وجمع في دمياط من الأقواتِ والأسلحة شيئًا كثيرًا، وبعث إلى الأميرِ حسام الدين بن أبي علي نائبِه بالقاهرة، أن يجهِّزَ الشواني من صناعةِ مصر، فشرع في تجهيزِها، وسَيَّرَها شيئًا بعد شيء، وأمر الملك الصالح نجم الدين أيوب الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ أن ينزل على جيزةِ دمياط بالعساكرِ ليصيرَ في مقابلة الفرنج إذا قَدِموا فتحوَّل الأمير فخر الدين بالعساكر، فنزل بالجيزةِ تجاهَ دمياط، وصار النيلُ بينه وبينها، ثم في الساعة الثانية من يوم الجمعة لتسعٍ بَقِينَ مِن صفر وصلت مراكِبُ الفرنج البحرية، وفيها جموعُهم العظيمة بصحبة لويس التاسع ملك فرنسا، وقد انضَمَّ إليهم فرنجُ الساحل كله، فأرسَوا في البحر بإزاء المسلمين، وسَيَّرَ ملك الفرنج إلى الملك الصالحِ كتابًا يتهَدَّدُ فيه ويتوعَّدُه بقتله واحتلالِ مصر، فلمَّا وصل الكتاب إلى السلطان الملك الصالحِ وقرئ عليه، كتب الجوابَ فيه أنهم أصحابُ الحربِ والسيوفِ، وأنَّه كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن الله، وفي يوم السبت نزل الفرنجُ في البر الذي عسكَرَ فيه المسلمون، وضُرِبَت للويس التاسع خيمةٌ حمراء، فناوشهم المسلمون الحربَ، فلما أمسى الليل رحل الأميرُ فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ بمن معه من عساكِرِ المسلمين، وقطع بهم الجسرَ إلى الجانب الشرقي، الذي فيه مدينةُ دمياط، وخلا البَرُّ الغربي للفرنج، وسار فخر الدين بالعسكر يريد أشموم طناح، فلما رأى أهلُ دمياط رحيل العسكر، خرجوا كأنما يسحبونَ على وجوهِهم طول الليلِ، ولم يبقَ بالمدينة أحدٌ البتة، وصارت دمياط فارغةً مِن الناس جملةً، وفروا إلى أشموم طناح مع العسكَرِ، وهم حفاةٌ عراةٌ جياعٌ فقراء حيارى بمن معهم من الأطفال والنساء، وساروا إلى القاهرة، فنهبهم الناسُ في الطريق، ولم يبقَ لهم ما يعيشون به فعُدَّت هذه الفعلة من الأمير فخر الدين من أقبَحِ ما يُشَنَّع به، وأصبح الفرنجُ يوم الأحد لسبعٍ بقين من صفر، سائرينَ إلى مدينة دمياط، فعندما رأوا أبوابها مفتحةً ولا أحد يحميها، خشُوا أن تكون مكيدة، فتمَهَّلوا حتى ظهر أنَّ النَّاسَ قد فروا وتركوها، فدخلوا المدينةَ بغير كلفة ولا مؤنة حصارٍ، واستولوا على ما فيها من الآلات الحربية، والأسلحة العظيمة والعُدَد الكثيرة، والأقوات والأزواد والذخائر، والأموال والأمتعة وغير ذلك، صَفْوًا، وبلغ ذلك أهلَ القاهرة ومصر، فانزعج الناس انزعاجًا عظيمًا، ويَئِسوا من بقاء كلمة الإسلامِ بديار مصر، لتمَلُّك الفرنجِ مدينة دمياط، وهزيمة العساكر، وقوَّة الفرنج بما صار إليهم من الأموالِ والأزواد والأسلحة، والحصن الجليل الذي لا يقدر على أخذه بقوة، مع شِدَّة مرض السلطان الصالح أيوب، وعَدَمِ حركته، وعندما وصلت العساكرُ إلى أشموم طناح، ومعهم أهل دمياط، اشتَدَّ حنق الملك الصالح أيوب على الكنانيين، وأمر بشنقهم فقالوا: وما ذنبُنا إذا كانت عساكِرُ السلطان جميعهم وأمراؤه هربوا وأحرَقوا الزردخاناه فلأي شيء نحن فشُنِقوا, فكانت نقمةُ السلطان عليهم أنهم خرجوا من المدينة بغيرِ إذنٍ حتى تسلَّمَها الفرنج، فكانت عِدَّةُ مَن شُنِقَ زيادة على خمسين أميرًا من الكنانيين، وتغيَّرَ السلطان على الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ، وقامت الشناعةُ من كل أحدٍ على الأمير فخر الدين، فخاف كثيرٌ من الأمراء وغيرهم سطوةَ السلطان، وهَمُّوا بقتله، فأشار عليهم فخر الدين بالصبر، حتى يتبين أمر السلطان ومَرَضه.
وفاة الملك يحيى مؤسس الدولة الحفصية بتونس وتولي ابنه بعده .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
هو الملِكُ صاحِبُ تونس أبو زكريا يحيى بن الأميرِ عبد الواحد بن الشيخ أبي حفص عمَرَ الهنتاني، الموحِّدي كان أبوه متوليًا لمدائن إفريقيَّة لآلِ عبد المؤمن، فمات ووَلِيَ بعده ابنُه الأمير أبو محمد عبد الله الحفصي، فوَلِيَ مُدَّة، ثم وثب عليه أخوه أبو زكريا يحيى بدعم من الموحِّدين، واستولى على إفريقيَّةَ، واستبد أبو زكريا بأمر إفريقية ودعا لنفسه، وامتدت دولته بضعًا وعشرين سنة، واشتغل عنه بنو عبد المؤمِنِ بأنفسهم، الذين ضَعُف أمرُ مَلِكِهم في الأندلس والمغرب، وامتَدَّت مملكةُ أبي زكريا الحفصي إلى تلمسان وسجلمامة وسبتة، وبايعه أهلُ إشبيلية وشاطبة والمرية ومالقة وغرناطة، وخلف مالًا جمًّا، فبويع بعده ابنُه محمد المستنصر، وأبو زكريا هذا هو أوَّلُ من ملك تونس من الملوك الحفصيِّينَ، وأما من كان قبله منهم فإنما كانوا عُمَّالًا لبني عبد المؤمن. مات أبو زكريا يحيى بمدينة بونة من إفريقية، في آخر جمادى الآخرة، عن تسعٍ وأربعين سنة.
ضم الملك الصالح أيوب صاحب مصر الكرك لحكمه .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
إن الناصر داودَ صاحب الكرك لما ضاقت به الأمورُ استخلف ابنَه الملكَ المعظم شرفَ الدين عيسى، وأخذ معه جواهِرَه، وسار في البر إلى حَلَب مستجيرًا بالملك الناصرِ يوسف بن الملك العزيز فأنزله وأكرَمَه وسيَّرَ النَّاصِرَ بجواهره إلى الخليفةِ المستعصم بالله؛ لتكون عنده وديعة، فقبض الخليفةُ ذلك، وسير إليه الخطَّ بقبضه وأراد الناصرُ بذلك أن يكون الجوهَرُ في مأمن، فإذا احتاج إليه طلَبَه، وكانت قيمتُه ما ينيِّف على مائة ألف دينار، فحنق ولدا الناصرِ وهما الملك الظاهر شادي والملك الأمجد حسن على أبيهما، لكونِه قَدَّمَ عليهما المعظَّم، وقبضا على المعظَّم، واستوليا على الكرك وأقام الملكُ الظاهر شادي- وهو أسنُّ إخوتِه- بالكرك وسار الملك الأمجدُ حَسَن إلى الملك الصالح نجم الدين، فوصل إلى العسكرِ بالمنصورة، يوم السبت لتسعٍ مَضَين من جمادى الآخرة، وبَشَّره بأنه هو وأخوه الظاهر أخذا الكرك له، فأكرمه السلطانُ، وأعطاه مالًا كثيرًا، وسيَّرَ الطواشي بدر الدين الصوابي إلى الكرك نائبًا بها وبالشوبك، فتسَلَّمَها بدر الدين، وسيَّرَ أولاد الناصر داود جميعهم، وأخويه الملك القاهر عبد الملك، والملك المغيث عبد العزيز، ونساءهم وعيالاتهم كُلَّها، إلى المعسكر بالمنصورة، فأقطعهم السلطانُ إقطاعًا جليلًا، ورتَّب لهم الرواتَب، وأنزل أولادَ الناصر في الجانب الغربيِّ قُبالة المنصورة، وكان استيلاءُ نائب السلطان على الكرك يوم الاثنين، لاثنتي عشرة بَقِيَت من جمادى الآخرة، وسُرَّ السلطان بأخذ الكرك سرورًا عظيمًا، وأمَرَ فزينت القاهرة ومصر، وضُرِبَت البشائر بالقلعتين، وجهَّزَ السلطان إلى الكرك ألف ألف دينار مصرية، وجواهر وذخائر وأسلحة، وشيئًا كثيرًا مما يعِزُّ عليه.
وفاة السلطان الملك الصالح نجم الدين أيوب وتولي ابنه توران شاه .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
هو السُّلطانُ الملك الصالحُ نجمُ الدين أيوب بن السلطان الملك الكامِل ناصِرِ الدين محمد بن السلطان الملك العادل أبي بكر محمد بن الأمير نجم الدين أيوب بن شاذي. وُلِدَ سنة 603 بالقاهرة، فلمَّا قَدِمَ أبوه دمشقَ في آخر سنة خمس وعشرين استنابه على ديار مصر، فلمَّا رجع انتقَدَ عليه أبوه أحوالًا، ومال عنه إلى ولَدِه الملك العادل الثاني. ولما استولى الكامِلُ على حران، وعلى حِصنِ كيفا وآمد وسنجار سلطَنَه على هذه البلادِ، أرسل الملك الصالح أيوب إليها, فلما توفِّيَ الكامل تملَّك بعده ديارَ مصر ابنُه العادل الثاني أبو بكر، فطَمِعَ الملك الصالح وقَوِيَت نفسُه، وكاتَبَ الأمراء، واستخدم الخوارزميَّة, واستقَرَّت له الأحوال، وسَلَّم له أمراء بني أيوب، وتفرَّغ لجهاد الصليبيين حتى استردَّ بيت المقدسِ منهم مرةً ثانيةً في أيَّامه, وأستكثر من استجلاب المماليك لمساعدتِه في حروبه ضِدَّ الصليبيين. كان السلطان أيوب في دمشق ثمَّ سار عنها في المحرَّم إلى مصرَ بعد أن سَمِعَ بوصول الفرنجِ إلى سواحل مصر من دمياط، وكان قد أصابه المرضُ ولم يقدر السلطاُن على الحركة لمرضه، ونودي في مصر من كان له على السلطانِ أو عنده له شيءٌ، فليحضر ليأخُذَ حَقَّه، فطلع الناسُ وأخذوا ما كان لهم، ثم لما كان ليلة الاثنين نصف شعبان مات السلطان الملك الصالح بالمنصورة، وهو في مقابلةِ الفرنج، عن أربع وأربعين سنة، بعدما عهد لولده الملك المعظَّم توران شاه، وكانت مُدَّة ملكه بمصر عشر سنين إلا خمسين يومًا، فغسَّلَه أحد الحكماء الذين تولوا علاجه، لكي يخفى موتَه، وحُمِلَ في تابوت إلى قلعة الروضة، وأخفى موتَه، فلم يشتهر إلا في شوَّال بعد وصول ابنه المعظم توران شاه مصر، ثم نُقِلَ بعد ذلك بمدة إلى تربته بجوارِ المدارس الصالحية بالقاهرة، وقد كانت كَتَمَت جاريته أم خليل المدعوَّة شجرةَ الدرِّ مَوتَه، وأظهرت أنَّه مريضٌ لا يُوصَلُ إليه، وبَقِيَت تُعلِمُ عنه بعلامتِه سواء، وأعلمت إلى أعيان الأمراء فأرسلوا إلى ابنه الملك المعظم توران شاه وهو بحصن كيفا فأقدموه إليهم سريعًا، وذلك بإشارةِ أكابر الأمراء منهم فخر الدين بن الشيخ الشيوخ، فلما قَدِمَ عليهم مَلَّكوه عليهم وبايعوه أجمعينَ.
قدوم توران شاه بن الملك الصالح أيوب لحكم مصر بعد وفاة أبيه .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
بعد وفاةِ الملك الصالحِ نجمِ الدين أيوب قَدِمَ ابنُه المعظَّم توران شاه, وكان في حصنِ كيفا، فسار من حصنِ كيفا إلى دمشق، لإحدى عشرةَ ليلةً مضت من شهر رمضان، فنزل عانةً في خمسين فارسًا من أصحابه، يوم الخميس النِّصفَ من شهر رمضان وخرج منها يوم الأحدِ يريد دمشق على طريقِ السماوة في البرية فنَزَل القصيرَ في دهليز ضربه له الأميرُ جمال الدين موسى بن يغمور نائب دمشق يوم الجمعة لليلتين بَقِيَتا من شهر رمضان، ودخل المعظَّم توران شاه من الغد - وهو يوم السبتِ آخره - إلى دمشقَ، ونزل بقلعتِها، فكان يومًا مشهودًا وأفرَجَ عَمَّن كان بدمشق في حَبسِ أبيه، وأتته الرسلُ مِن حَماة وحَلَب تهنئه بالقدوم، ولأربع مضينَ من شوال سقطت البطائقُ إلى العسكر والقاهرة، بوصول الملك المعظَّم إلى دمشق وسلطته بها فضُرِبَت البشائر بالمعسكر وبالقاهرة، وسار السلطانُ توران شاه من دمشق يوم الأربعاء السابع عشر يريدُ مِصرَ، وقَدِمَ معه القاضي الأسعد شرف الدين هبة الله بن صاعد الفائزي، وكان مقيمًا بدمشقَ عند الأمير جمال الدين، وقَدِمَ معه أيضًا هبة الله بن أبي الزهر بن حشيش الكاتب النصرانيُّ، وقد وعده السلطان بوزارة مصر، فأسلم وتلقَّب بالقاضي مُعين الدين، وعندما تواترت الأخبارُ في القاهرة بقدوم السلطان، خرج قاضي القضاة بدر الدين السنجاري، فلَقِيَه بغزة وقَدِمَ معه وخرج الأميرُ حسام الدين بن أبي علي نائب السلطان إلى الصالحية، فلقيه بها يوم السبت لأربع عشرة ليلة بَقِيَت من ذي القعدة، ونزل السلطان المعظم توران شاه في قصر أبيه، ومنه يومئذٍ أعلن بموتِ الملك الصالحِ نجم الدين أيوب ولم يكنْ أحدٌ قبل هذا اليوم ينطق بموتِه، بل كانت الأمور على حالها، فتسَلَّم السلطان المعظم مملكةَ مصر، ثم إنه رحل من الصالحية ونزل تلبانة، ثم نزل بعدها منزلة ثالثةً، وسار منها إلى المنصورة، وقد تلقَّاه الأمراء المماليك، فنزل في قصرِ أبيه وجَدِّه يوم الخميس لتسعٍ بَقِينَ من ذي القعدة، فأوَّل ما بدأ أن أخذ مماليكَ الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ الصغار بدون القيمة، ولم يعطِ ورثته شيئًا، وكان ذلك بنحوِ الخمسة عشر ألف دينار، وأخذ يسُبُّ فخر الدين ويقول: أطلق السكَّر والكتان، وأنفِقِ المال وأطلق المحابيسَ إيش ترك لي.
وفاة الأمير الفخر يوسف بن شيخ الشيوخ .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
هو الصاحِبُ الكبير، ملك الأمراءِ، فَخرُ الدين يوسف بن شيخ الشيوخ بن حمويه. مولده: بدمشق، سنة582. كان فاضلًا صدرًا مُعظمًّا عاقِلًا شُجاعًا جَوادًا دَيِّنًا مَهيبًا وقورًا خَليقًا للإمارةِ والملك، كانت الأمراءُ تعَظِّمُه جدًّا، ولو دعاهم إلى مبايعتِه بعد الصالحِ لما اختُلِفَ عليه اثنان، ولكنه كان لا يرى ذلك حمايةً لجانب بني أيوب، غَضِبَ عليه السلطان نجم الدين سنة أربعين وسجنَه ثلاث سنين، وقاسى شدائدَ، ثم أنعم عليه، وولَّاه نيابةَ المملكة، ولما توفي السلطان ندب الأمراء والقادة فخرَ الدين إلى السلطنة، فامتنع، ولو أجاب لتمَّ له. نهض بأعباء الأمر بعدَ وفاة الملك الصالح وأحسَنَ، وأنفق في الجند مائتي ألف دينار، وأبطَلَ بعضَ المكوس، وركب بالشاويشية، وبعث فارس الدين أقطاي إلى حصنِ كيفا لإحضارِ ولد الملك الصالح, المعظَّم توران شاه، فأقدمه، ولقد هم توران شاه بإمساكِه لَمَّا بلغه مِن تمكُّنِه فصادر مماليكَه وبعضَ أملاكه. خرج فخر الدين لقتال الفرنجِ وزَحفهم على الجيش، فتقهقر الجيشُ وانهزموا، فقتَلَتْه الداوية من الفرنج شهيدًا في ذي القعدة، ثم نَهَبت أمواله وحواصِلَه وخُيوله، وخَرَّبت داره ولم يتركوا شيئًا من الأفعال الشنيعة البَشِعة إلَّا صنعوه به، مع أن الذين تعاطوا ذلك من الأمراء كانوا معظِّمينَ له غايةَ التعظيم. وحُمِل فدفن بالقاهرة.
الحملة الصليبية السابعة بقيادة ملك فرنسا وهزيمتهم في المنصورة .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
كان لسقوط بيت المقدس في أيدي المسلمين سنة642 هـ (1244م) صدى كبير في أوروبا فأخذت أوروبا تجَهِّزُ لحملة صليبيةٍ جديدةٍ كبيرةٍ هي الحملةُ الصليبية السابعة للاستيلاءِ على مصر, حيثُ إنهم أدركوا بعد هزيمةِ حَملتِهم الصليبية الخامسةِ على مصر، ثم هزيمتهم في معركة الحربيَّة عند غزة، وضياع بيت المقدس منهم، أنَّ مِصرَ هي التي تمثل مركزَ قُوَّة المسلمين وقلعة التصدِّي لطموحاتِهم في الاستيلاءِ على بيتِ المقدسِ والشَّرق, وكان لويس التاسع ملك فرنسا الذي عُرِفَ لاحقًا بالقديس لويس، من أشد المتحمِّسين لقيام تلك الحملة، فراح يروِّجُ لها في أنحاء أوروبا. خرج لويس التاسع قاصدًا الديار المصرية في جموعٍ عظيمة فسار عن بلاده بأموالٍ جزيلة وأُهبة عظيمة، وأرسى بعكَّا وانبثَّ أصحابُه في جميع بلاد الساحل. فلمَّا استراحوا جاؤوه حاشدينَ حافلين وساروا في البحرِ إلى دمياط ومَلَكوها بغيرِ تَعَب ولا قتالٍ؛ لأنَّ أهلَها لَمَّا بلَغَهم ما الفرنجُ عليه من القوة والكثرة والعُدَّة الكاملة هالهم أمرُهم فرحلوا عنها مخفِّين. فوصل إليها الفرنجُ ولَقُوها خالية عن المقاتلين مليئةً بالأرزاق والسِّلاح، فدخلوها وغَنِموا ما فيها من الأموال. وكان الملكُ الصالح أيوب بن الملك الكامل صاحبُ مصر يومئذ بالشَّامِ يحاصر مدينة حمص. فلمَّا سَمِعَ بمقدم الفرنج رحل عن حمصَ وسار مسرعًا إلى الديار المصرية ومرض في الطريقِ وعند وصوله إلى المنصورة وافاه مقدَّمو دمياط الذين أخلوها منهزمين، فلما قيل له ما صنعوا لأنَّهم فرُّوا عنها من غير أن يباشروا حربًا وقتالًا، عظم ذلك عليه فأمر بصَلبِهم وكانوا أربعة وخمسين أميرًا فصُلِبوا كما هم بثيابِهم ومناطِقِهم وخفافِهم. ثم مات من الغدِ في الخامس عشر من شعبان. وتولَّى تدبير المملكة الأمير عزُّ الدين المعروف بالتركمانيِّ، وهو أكبر المماليك الترك. وكان مرجعه في جميع ذلك ممَّا يعتمده من الأمور إلى حظيَّة الملك الصالح أيوب المسمَّاة شجرة الدرِ،ّ وكانت تركية داهيةَ الدَّهرِ لا نظير لها في النساءِ حُسنًا، وفي الرجال حزمًا. فاتفقا على تمليك الملك المعظم توران شاه بن الملك الصالح. وكان يومئذٍ بحِصن كيفا من ديارِ بكر, فسار إلى الدِّيار المصريَّة وبايعوه وحَلَفوا له وسَلَّموا إليه مُلكَ أبيه. وفي مطلع سنة 648 سيَّرَ لويس التاسع ألفي فارس نحو المنصورة ليجسَّ بهم ما عليه المصريون من القوَّة. فلَقِيَهم طرفٌ مِن عسكر المسلمينَ فاقتتلوا قتالًا ضعيفًا فانهزم المسلمون بين أيديهم فدخل الفرنجُ المنصورةَ ولم ينالوا منها نيلًا طائلًا؛ لأنهم حَصلوا في مضايق أزقَّتِها وكان العامَّةُ يقاتلونهم بالحِجارة والآجُرِّ والتراب وخيولهم الضَّخمة لم تتمكَّن من الجولان بين الدُّروبِ، وكان القائد لعسكر المسلمين فخر الدين عثمان المعروف بابن شيخ الشيوخ أحد الأمراء المصريين شيخًا كبيرًا، أحاط به الفرنجُ وهو في الحمام يصبغُ لحيَتَه فقتلوه هناك. وعادوا إلى لويس التاسع وأعلموه بما تمَّ لهم مع ذلك العسكر وبالمدينة. فزاد طمعه وطمَعُ من معه من البطارقة ظانِّينَ أنه إذا كان الالتقاء خارج الجدران بالصحراء لم يكن للمسلمين عليهم مقدرة. فعبَّى جيوشه وسار بهم طالبًا احتلال أرض مصر. فصبر المصريون إلى أن عبر الفرنج الخليجَ مِن النيل المسمى أشموم طناح وهو بين البرَّين: برِّ دمياط وبرِّ المنصورة. في ليلة الأربعاء الثالث من محرم رحل الفرنج بأسرِهم من منزلتهم وانحدرت مراكِبُهم في البحر قبالةَ المسلمين، فركب المسلمونَ أقفيَتَهم، بعد أن عَدَّوا برَّهم واتبعوهم، فطلع صباحُ نهار يوم الأربعاء وقد أحاط بهم المسلمون، وبَلَوا فيهم سيوفَهم، واستولوا عليهم قتلًا وأسرًا، وكان معظمُ الحرب في فارسكور، فبلغت عدة القتلى عشرةَ آلاف في قَولِ المقِلِّ، وثلاثين ألفًا في قولِ المكثر، وأُسِرَ من خيَّالة الفرنج ورجالتهم المقاتلة، وصناعهم وسُوقتِهم، ما يناهِزُ مائة ألف إنسان، وغَنِمَ المسلمون من الخيل والبغال والأموال ما لا يحصى كثرةً، واستُشهِدَ من المسلمين نحو مائة رجل، وأبلت الطائفةُ البحرية لاسيما بيبرس البندقداري في هذه النوبة بلاءً حسنًا، وبان لهم أثرٌ جميل، والتجأ الملك الفرنسيُّ وعِدَّة من أكابر قومه إلى تل المنية، وطلبوا الأمانَ فأمَّنهم الطواشي جمال الدين محسن الصالحي، ونزَلوا على أمانه، وأُخِذوا إلى المنصورة، فقُيِّد الملك الفرنسي بقيدٍ مِن حديدٍ واعتُقِلَ في دار القاضي فخر الدين إبراهيم بن لقمان كاتبِ الإنشاء، التي كان ينزل بها من المنصورةِ ووكَلَ بحفظه الطواشي صبيح المعظمي، واعتُقِلَ معه أخوه، وأجرى عليه راتبًا في كل يوم، وتقَدَّم أمر الملك المعظم توران شاه لسيف الدين يوسف بن الطودي أحد من وصل معه من بلاد الشرق بقَتلِ الأسرى من الفرنج، وكان سيفُ الدين يُخرِجُ كُلَّ ليلة منهم ما بين الثلاثمائة والأربعمائة ويَضرِبُ أعناقَهم ويرميهم في البحر، حتى فَنُوا بأجمعهم، ورحل السلطانُ من المنصورة، ونزل بفارسكور وضرب بها الدهليزَ السلطاني، وعَمِلَ فيه برجًا من خَشَبٍ.
اغتيال المماليك الملك المعظم توران شاه ونهاية الدولة الأيوبية .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
هو السُّلطانُ الملك المعظم، غياث الدين توران شاه بن السلطان الملك الصالح أيوب بنِ الكامل بن العادل. وُلِدَ بمصر، وعَمِل نيابة أبيه، ثم تملك بحِصن كيفا وآمد، وكان أبوه لا يُعجِبُه هَوَجُه ولا طَيشُه، وكان السلطانُ يقول: توران شاه ما يَصلُحُ للمُلك, ولما مات أبوه سار لإحضارِه لمصر الأميرُ فارس أقطاي، فاتفَقَت كسرة الفرنج عند وصولِه مصر، فتيمَّنَ الناس به، فبدا منه حركاتٌ مُنَفِّرة، ووجدوه خفيفَ العَقلِ، سَيِّئَ التدبير، وكان الأمراء قد تطَلَّعوا إلى أن يُنفِقَ فيهم كما فعل بدمشق، فما أعطاهم شيئًا، ومتى سَكِرَ ضرب الشموعَ بالسَّيفِ، ويقول: هكذا أفعَلُ بمماليك أبي, ويتهَدَّدُ الأمراءَ بالقتل، فتنَكَّروا له، واحتجب عن أمورِ الناس، وانهمك في الفسادِ بالغِلمان، وما كان أبوه كذلك, وقَدَّم الأرذالَ، ووعَدَ فارِسَ الدين أقطاي بالإمرة، فما أمَّرَه، فنَفِرَت قلوبُ المماليك البحرية منه، واتفقوا على قتله، وما هو إلا أن مَدَّ السماط بعد نزوله بفارسكور، في يوم الاثنينِ سادس عشر المحرم، وجلس السلطان على عادته، فتقَدَّم إليه واحدٌ مِن البحرية وهو بيبرس البندقداري، وضربه بالسَّيفِ فتلقاه المعظم بيَدِه فبانت أصابعُه، والتجأ إلى البرج الخَشَب الذي نُصِبَ له بفارسكور وهو يَصيحُ مَن جرحني، قالوا: الحشيشة- يعني الإسماعيلية- فقال: لا والله إلا البحرية! واللهِ لا أبقيتُ منهم بقيَّة، واستدعى المزين ليداويَ يَدَه، فقال البحريَّة بعضهم لبعض: تَمِّموه وإلا أبادكم، فدخلوا عليه بالسيوفِ، ففَرَّ المعظَّم إلى أعلى البرج وأغلق بابه، والدَّمُ يسيل من يده، فأضرموا النَّارَ في البرج، ورَمَوه بالنشاب فألقى نَفسَه من البرج، وتعلق بأذيالِ فارس الدين أقطاي، واستجار به فلم يُجِرْه، وفَرَّ المعظم هاربًا إلى البحر، وهو يقول: ما أريد مُلكًا، دعوني أرجِعُ إلى الحصن يا مسلمين، ما فيكم من يجيرني؟ هذا وجميعُ العسكر واقفون، فلم يجِبْه أحدٌ والنشَّاب يأخذه من كل ناحية، وسَبَحوا خلفه في الماء، وقطَّعوه بالسيوفِ قِطَعًا، حتى مات جريحًا حريقًا غريقًا، وفَرَّ أصحابه واختفوا، وتُرِكَ توران شاه على جانب البحرِ ثلاثة أيامٍ منتفخًا، لا يقدِرُ أحد أن يتجاسَرَ على دفنه، إلى أن شَفَع فيه رسولُ الخليفة، فحُمِلَ ودُفِنَ، وكانت مُدَّة ملكه أحدًا وسبعين يومًا، وكان المباشرُ لقتله أربعةٌ من مماليك أبيه، وكان اغتيالُه هو نهايةَ الدولة الأيوبيَّة في مصر.
تنصيب شجرة الدر ملكة على مصر .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
هي المَلِكةُ عِصمةُ الدين أمُّ خليل شَجَرةُ الدر كانت تركيةَ الجنس، وقيل بل أرمنيَّة، اشتراها الملِكُ الصالح نجم الدين أيوب، وحَظِيَت عنده بحيث كان لا يفارِقُها سفرًا ولا حضرًا، هي أوَّلُ مَن ملك مصر من ملوكِ الترك المماليكِ، وذلك أنَّه لما قُتِلَ الملك المعظم غياث الدين توران شاه بن الملك الصالح نجم الدين أيوب، اجتمع الأمراءُ المماليك البحرية، وأعيانُ الدولة وأهل المشورة، بالدهليز السلطاني، واتفقوا على إقامةِ شَجرةِ الدر أمِّ خليل زوجةِ الملك الصالح نجم الدين أيوب، في مملكةِ مِصرَ، وأن تكونَ العلاماتُ السلطانيَّة على التواقيعِ تَبرُز مِن قِبَلِها، وأن يكون مُقَدَّم العسكر الأميرَ عِزَّ الدين أيبك التركماني الصالحيَّ أحدَ البحرية، وحَلَفوا على ذلك في عاشر صفر، وخرج عزُّ الدين التركماني من المعسكَرِ إلى قلعة الجبل، وأنهى إلى شَجرةِ الدر ما جرى من الاتفاقِ، فأعجَبَها، وصارت الأمورُ كُلُّها معقودةً بها، والتواقيعُ تبرز من قلعة الجبل، وعلامتُها عليها والدةُ خليل، وخُطِبَ لها على منابِرِ مصر والقاهرة، ونُقِشَ اسمها على السكة، ومثالُه المستعصمة الصالحيَّة، ملكةُ المسلمين، والِدةُ الملك المنصورِ خليلٍ أمير المؤمنين، وكان الخطباءُ يقولون في الدعاء: اللهمَّ أدِمْ سلطان السِّترِ الرفيع، والحِجابِ المنيع، مَلِكة المسلمين، والِدَة الملك الخليل، وبَعضُهم كان يقول بعد الدعاء للخليفة: واحفَظِ اللهم الجُبَّةَ الصالحيَّة، ملكةَ المسلمين، عِصمةَ الدنيا والدين، أمَّ خليل المستعصميَّة صاحبة الملك الصالحِ.
المصريون يطلقون سراح ملك فرنسا لويس التاسع مقابل فدية كبيرة .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
لما حلف الأمراء والأجناد واستقرت القاعدة على تملُّك شجرة الدر، نَدَب الأميرُ حسام الدين محمد بن أبي علي للكلامِ مع الملك لويس التاسع في تسليمِ دمياط، فجرى بينه وبين الملك مفاوضاتٌ ومحاورات ومراجعات، آلت إلى أن وقع الاتفاقُ على تسليمها من الفرنجِ، وأن يخلى عنه ليذهَبَ إلى بلاده، بعدما يؤدِّي نصفَ ما عليه من المالِ المقَرَّر، فبعث الملك الفرنسي إلى من بها من الفرنجِ يأمُرُهم بتسليمِها، فأبوا وعاوَدَهم مرارًا، إلى أن دخل العَلَمُ الإسلاميُّ إليها، في يوم الجمعة لثلاث مضينَ مِن صفر، ورفع على السُّورِ وأُعلِنَ بكلمة الإسلام وشهادةِ الحَقِّ، فكانت مدةُ استيلاء الفرنج عليها أحد عشر شَهرًا وتسعة أيام، وأُفرِجَ عن الملك لويس التاسع، بعدما فدى نفسَه بأربعمائة ألف دينار، وأفرج عن أخيه وزوجته ومن بقي من أصحابِه، وسائر الأسرى الذين بمصر والقاهرة، ممَّن أُسِرَ في هذه الواقعة، ومن أيام العادل والكامِلِ والصالح وكانت عِدَّتُهم اثني عشر ألف أسير ومائة أسير وعشر أسارى، وساروا إلى البر الغربي، ثم ركبوا البحرَ في يوم السبت تاليه، وأقلَعوا إلى جهة عكَّا.
استيلاء الملك الناصر صاحب حلب على دمشق .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
كتب الأمراءُ القيمريَّة مِن دمشق إلى المَلِك النَّاصِر صلاح الدين يوسُف بن العزيز محمَّد بن الظاهر غازي بن السُّلطان صلاح الدين يوسُف بن أيوب صاحِب حلب، يحذرونَه بامتناعِهم من الحَلِف لشَجرةِ الدُّرِّ، ويحثُّونَه على المسيرِ إليهم حتى يملِكَ دمشق، فخرج من حَلَب في عساكِرِه مُستهَلَّ شَهرَ ربيع الآخر، ووصل إلى دمشقَ يوم السبت ثامِنَه، ونازلها إلى أن كان يومُ الاثنين عاشِرَه زحف عليها، ففتح الأمراءُ القيمرية له أبواب البلد وكان القائمُ بذلك من القيمريَّة الأمير ناصر الدين أبو المعالي حسين بن عزيز بن أبي الفوارس القيمري الكردي، فدخلها الناصرُ صلاح الدين هو وأصحابه بغير قتالٍ، وخلع على الأمراءِ القيمرية، وعلى الأميرِ جمال الدين بن يغمور، وقبَضَ على عِدَّة من الأمراء المماليك الصالحيَّة وسجَنَهم، ومَلَك الناصر صلاح الدين قلعةَ دمشق، وكان بها مجاهدُ الدين إبراهيم أخو زين الدين أمير جندار، فسَلَّمها إلى الناصر، وبها من المالِ مائة ألف دينار وأربعمائة ألف درهم سوى الأثاث، ففرق الناصِرُ جميعَ ذلك على الملوك والأمراء، وتسَلَّموا ما حولها كبعلبك وبُصرى والصلت وصرخد، وامتنعت عليهم الكرك والشوبك بالملك المغيثِ عمر بن العادل بن الكامل، كان قد تغلب عليهما في هذه الفتنة حين قُتِلَ المعظم توران شاه، فطلبه المصريون ليُمَلِّكوه عليهم فخاف مما حَلَّ بابنَي عَمِّه، فلم يذهب إليهم ولما استقَرَّت يد الحلبيين على دمشق وما حولها جلس الناصِرُ في القلعة وطَيَّب قلوب الناس، ثم ركبوا إلى غزة ليتسَلَّموا الديار المصرية، فبرز إليهم الجيشُ المصري فاقتتلوا معهم أشَدَّ القتال، فكُسر المصريونَ أوَّلًا بحيث إنه خُطِبَ للناصر في ذلك بها، ثم كانت الدائرة على الشاميِّين فانهزموا وأسروا من أعيانهم خلقًا كثيرًا، وعَدِمَ من الجيش الصالح إسماعيل.
==========
131.
محاولة استيلاء نجم الدين أيوب صاحب مصر على حمص .
العام الهجري : 646 العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
قايض الملكُ الأشرف موسى صاحِبُ حمص تل باشر بحمص مع الملك الناصِر يوسُفَ بنِ العزيز بن الظاهر بن صلاح الدين، صاحِبِ حلب؛ ولذلك خرج الملكُ الصالح نجم الدين أيوب صاحِبُ مصر من مصرَ بالعساكِرِ إلى دمشقَ وجَهَّزَ الجيوشَ والمجانيقَ إلى حمص، ولَمَّا عَلِمَ الحلبيونَ بخروج الدماشِقة برزوا أيضًا في جَحفلٍ عظيمٍ ليَمنَعوا حمصَ منهم، واتَّفَق وصول الشيخِ نجم الدين البادرائي مدرس النظاميَّة ببغداد في رسالةٍ مِن الخليفة العباسي للإصلاحِ بين الطرفين فأصلَحَ بين الفريقين، وردَّ كلًّا من الفئتينِ إلى مستقَرِّها.
عزل أمير مكة من قبل صاحب اليمن .
العام الهجري : 646 العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
عزل الملكُ المنصورُ نورُ الدين عمر بن علي بن رسول صاحِبُ اليمن الأميرَ فخرَ الدين بن الشلاحِ عن مكَّةَ وأعمالِها، وولَّى محمد بن أحمد بن المسيب على مالٍ يقومُ به وقود عدده مائة فرسٍ كلَّ سنة، فقَدِمَ ابنُ المسيب مكة، وخرج الأميرُ فخر الدين، فسار بنفسِه إلى ابن المسيب وأعاد الجباياتِ والمكوس بمكَّة، وأخذ الصَّدَقةَ الواردة من اليمن، عن مالِ السلطان وبنى حصنًا بنخلةَ يسمى العطشان وحَلَّف هُذيلًا لنَفسِه، ومنع الجندَ النفقةَ فوثب الشريفُ أبو سعد بن علي بن قتادة على ابن المسيب، وقَيَّده وأخذ مالَه، وقال لأهلِ الحرم: إنما فعلتُ به هذا لأني تحقَّقتُ أنه يريد الفرارَ بالمال إلى العراق، وأنا غلامُ مولانا السلطان نور الدين عمر بن رسول والمالُ عندي محفوظٌ والخيلُ والعدد، إلى أن يَصِلَ مرسومه، فلم يكنْ غير أيام، وورد الخبَرُ بموت السلطان نور الدين.
سقوط أشبيلية في يد الفرنجة .
العام الهجري : 646 العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
حاصر الأسبانُ إشبيليَّةَ مُدَّة ثمانية عشر شهرًا حتى سقَطَت في أيديهم فقاموا بتحويلِ جامِعِها إلى كنيسة وأزالوا كل معالمِ الإسلامِ فيها، ويُذكَرُ أن بعض المسلمين قد شاركوا في هذا الحصارِ بناءً على اتفاقهم مع النصارى، مثل محمد بن يوسف بن نصر أمير غرناطة من بني الأحمر، وقد تم هذا الاتفاقُ سنة 642، كما قام رامون ملك أراغون بإعلانِ حَربٍ صليبيَّةٍ على المسلمين بمباركة البابا واستولى بحملتِه تلك على لاردةَ وطرطوشةَ، وبعد هذه الحوادِثِ نَظَم أبو البقاء الرندي قصيدتَه المشهورة يرثي فيها المسلمين ببلاد الأندلس:
لكلِّ شيءٍ إذا ما تمَّ نقصانُ
فلا يُغَرَّ بطِيبِ العَيشِ إنسانُ
اتصال ملك الأرمن بالمغول .
العام الهجري : 646 العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
قام هيثوم الأول ملك أرمينية الصغرى بإرسال أخيه سمباط إلى منكو خاقان المغولِ الأكبر في عاصمتِه قره كروم، ثم تَبِعَه بنَفسِه مُقَدِّمًا للخاقان فروضَ الطاعةِ والولاء ووضَعَ الكنيسة ورعاياها تحتَ حمايته ورعايته.
وفاة ضياء الدين بن البيطار .
العام الهجري : 646 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
هو العلامةُ ضياءُ الدين أبو محمَّد عبد الله بن أحمد المالقي النباتي المعروفُ بابن البيطار، الطبيبُ، ولد في مالقةَ بالأندلس، كان عالمًا بالنبات وصفاتِه ومنافِعِه وأماكِنِه، سافر في البلادِ إلى اليونان والمغرب ومصر وبلاد الشام، وكان كلَّ ذلك يدرس علمَ النبات ويجمع العيِّنات، كان ثقةً فيما ينقُلُه حُجَّةً, وإليه انتهت معرفة النباتِ وتحقيقه وصفاته وأسمائه وأماكنه. كان لا يجارَى في ذلك. سافر إلى بلاد الأغارقة وأقصى بلاد الروم. وأخذ فنَّ النبات عن جماعة، وكان ذكيًّا فَطِنًا. قال الموفق أحمد بن أبي أصيبعة: "شاهدت معه كثيرًا من النبات في أماكِنِه بظاهر دمشق. وقرأت عليه تفسيرَه لأسماء أدوية كتاب ديسقوريدس، فكنت أجِدُ من غزارة علمه ودرايته وفهمه شيئًا كثيرًا جِدًّا. ثم ذكر الموفَّقُ فَصلًا في براعته في النبات والحشائش، ثم قال: وأعجَبُ من ذلك أنه كان ما يذكرُ دواء إلا ويُعَيِّن في أي مقالة هو في كتاب ديسقوريدس وجالينوس، وفي أي عدد هو من جملة الأدوية المذكورة في تلك المقالة". وكان في خدمة الملكِ الكامِلِ، وكان يَعتَمِدُ عليه في الأدوية المفردة والحشائِش، ثم خَدَمَ بعده ابنَه الملك الصالح. وكان متقدِّمًا في أيامه، حظيًّا عنده. عُيِّنَ في مصر رئيسًا للعشَّابين وأصحاب البسطات, ثم رحل إلى دمشق، ومن أشهر مصنَّفاته: الجامع لمفردات الأدوية والأغذية،كتاب الأدوية المفردة الذي لم يصنف مثله. وصَفَ فيه لألف وأربعمائة نوع من أنواع النبات والعقاقير بتراكيبها الكيميائية مع ملاحظات دقيقة على طرق الاستخدام في العلاج، وله المغني في الأدوية المفردة والأغذية، وله ميزان الطبيب، وكتاب الأفعال الغريبة والخواص العجيبة، فكان ابنُ البيطار يعتبَرُ من أشهر أطباء الأعشاب في عصره، توفِّيَ في دمشق.
الاتصال بين لويس التاسع والمغول .
العام الهجري : 646 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1248
تفاصيل الحدث:
في أثناء مسير الحملة الصليبية السابعة المتَّجِهة إلى الشرق بقيادة الملك لويس التاسع ملك فرنسا توقَّفَ في قبرص فأجرى اتصالاتِه مع المغول ليساعِدُوه على تطويق المسلمينَ في الشرق الأدنى ولِعَقدِ تحالف عسكري مع المغول ضد الأيوبيِّينَ في الشام وضدَّ الخلافة العباسيَّة في بغداد.
وفاة الإمام العلامة جمال الدين بن الحاجب المالكي .
العام الهجري : 646 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
هو الشَّيخُ، الإمام، العلَّامة، المقرئ، الأصولي، الفقيه، النحوي، جمال الأئمَّة والمِلَّة والدين أبو عمرو بن الحاجب عثمانُ بن عُمَر بن أبي بكر بن يونس الدويني الكردي الأصل، الإسنائي المولد، ثمَّ المصري, المالكي. كان مولده في آخر سنة 570 بأسْنا وهي بلدة صغيرة بصعيد مصر، كان والده حاجبًا للأمير عز الدين موسك الصلاحي. اشتغل أبو عمرو بالقاهرة في صغره بالقرآنِ الكريم، ثم بالفقهِ على مذهب الإمام مالك، رضي الله عنه، ثم اشتغلَ بالعلم فحَرَّرَ النحو تحريرًا بليغًا، ثم قرأَ القراءات، وبرع في علومِه وأتقنها غايةَ الإتقان. تفقه فسادَ أهل عصرِه، وكان رأسًا في علوم كثيرة، منها الأصول والفروع والعربية والتصريف، والعروض والتفسير، وغير ذلك، وقد استوطن دمشق سنة 617، ودرَّس بها للمالكية جامعها وبالنورية المالكية، وتخرج به الأصحاب، حتى كان خروجُه من دمشق بصحبةِ الشيخ عز الدين بن عبد السلام سنةَ ثمان وثلاثين، فصارا إلى الدِّيار المصرية، وكان من أذكى الأئمَّة قريحةً، وكان حُجَّةً متواضعًا عفيفًا كثير الحياء منصفًا محبًّا للعلم وأهله، بارعًا في العلوم متقنًا لمذهب مالك بن أنس، وله مختصر في الفقه انتظم فيه فوائد ابن شاش، ومختصر في أصول الفقه، استوعب فيه عامة فوائد الإحكام لسيف الدين الآمدي، وشرح المفصل والأمالي في العربية، والمقدمة المشهورة في النحو، اختصر فيها مفصَّل الزمخشري وشَرَحَها، والتصريف وشرحه، وعروض على وزن الشاطبية. وسار بمصنفاته الركبانُ. قال القاضي ابن خلكان: " وصنَّفَ في أصول الفقه، وكلُّ تصانيفه في نهاية الحسن والإفادة، وخالف النحاةَ في مواضِعَ، وأورد عليهم إشكالاتٍ وإلزاماتٍ تَبعُد الإجابة عنها، وكان من أحسَنِ خَلقِ الله ذهنًا, ولما عاد إلى القاهرة جاءني مرارًا بسبب أداء شهاداتٍ، وسألته عن مواضِعَ في العربية مُشكِلة، فأجاب أبلغَ إجابة بسكونٍ كثيرٍ وتثَبُّت تام" توفي بالإسكندرية ضاحي نهار الخميس 26 شوال، ودفن خارج باب البحر بتربة الشيخ الصالح ابن أبي شامة.
استعداد التتار لغزو الصين وبلاد المسلمين .
العام الهجري : 647 العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
اعتلى "كيوك" عرش دولةِ المغولِ, ولم يكنْ مِثلَ أبيه "أوكتاي" ملكًا كريمًا، نبيلَ الخُلق، طيبَ المعاملةِ مع المسلمين؛ وإنما كان رجلًا مغامرًا محاربًا، يميلُ إلى الغزو والفتحِ مِثلَ جَدِّه جنكيز خان، وما إن استقَرَّ في الحكم حتى دعا الأمراء إلى ضرورة مراعاة أحكام القانون المغولي (الياسا)، وحذَّرَ من الخروج عليه، ثم قام بتجهيزِ الجيوشِ لمواصلةِ فتحِ الصين الجنوبيَّة، وأوكل هذه المهمَّةَ إلى القائِدِ المغولي الشهير "سوبوتاي"، وأوفد "إيلجتكاي" إلى إيران لفتحِ بقية البلادِ الإسلاميَّة، وجعل له السُّلطةَ العليا في الإشرافِ على شؤون بلاد الروم والكرج والموصل، وديار بكر، ونصب عددًا من أمرائِه والموالين له على المناطقِ التابعةِ لسلطانه. وكانت آخِرَ أعماله أنَّه عقد تحالفًا مع الأرمنِ النصارى؛ وذلك استعدادًا لحملة كان يعدُّها لغزو الشامِ ومصر، غيرَ أنه هلك في 9 من ربيع الآخر 647 (22 من يوليو 1249م) فتوقف مشروعُه.
فيضان الماء ببغداد .
العام الهجري : 647 العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
طغى الماء ببغداد حتى أتلف شيئًا كثيرًا من المحالِّ والدُّور الشهيرة، وتعَذَّرت الجُمَعُ في أكثر الجوامع بسبب ذلك سوى ثلاثِة جوامِعَ، ونُقِلَت توابيت جماعة من الخلفاء إلى الترب من الرصافة خوفًا عليهم من أن تغرق محالُّهم، منهم المقتصد بن الأمير أبي أحمد المتوكل، وذلك بعد دفنه بأكثَرَ من 350 سنة، وكذا نُقِلَ ولَدُه المكتفي وكذا المقتفي بن المقتدر بالله.
الحملة الصليبية السابعة تصل إلى دمياط وتحتلها .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
قَدِمَ السلطان الملك الصالحُ نجم الدين أيوب من دمشق، وهو مريضٌ، لَمَّا بلغَه من حركةِ الفرنج، فنزل بأشموم طناح في المحرم، وجمع في دمياط من الأقواتِ والأسلحة شيئًا كثيرًا، وبعث إلى الأميرِ حسام الدين بن أبي علي نائبِه بالقاهرة، أن يجهِّزَ الشواني من صناعةِ مصر، فشرع في تجهيزِها، وسَيَّرَها شيئًا بعد شيء، وأمر الملك الصالح نجم الدين أيوب الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ أن ينزل على جيزةِ دمياط بالعساكرِ ليصيرَ في مقابلة الفرنج إذا قَدِموا فتحوَّل الأمير فخر الدين بالعساكر، فنزل بالجيزةِ تجاهَ دمياط، وصار النيلُ بينه وبينها، ثم في الساعة الثانية من يوم الجمعة لتسعٍ بَقِينَ مِن صفر وصلت مراكِبُ الفرنج البحرية، وفيها جموعُهم العظيمة بصحبة لويس التاسع ملك فرنسا، وقد انضَمَّ إليهم فرنجُ الساحل كله، فأرسَوا في البحر بإزاء المسلمين، وسَيَّرَ ملك الفرنج إلى الملك الصالحِ كتابًا يتهَدَّدُ فيه ويتوعَّدُه بقتله واحتلالِ مصر، فلمَّا وصل الكتاب إلى السلطان الملك الصالحِ وقرئ عليه، كتب الجوابَ فيه أنهم أصحابُ الحربِ والسيوفِ، وأنَّه كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن الله، وفي يوم السبت نزل الفرنجُ في البر الذي عسكَرَ فيه المسلمون، وضُرِبَت للويس التاسع خيمةٌ حمراء، فناوشهم المسلمون الحربَ، فلما أمسى الليل رحل الأميرُ فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ بمن معه من عساكِرِ المسلمين، وقطع بهم الجسرَ إلى الجانب الشرقي، الذي فيه مدينةُ دمياط، وخلا البَرُّ الغربي للفرنج، وسار فخر الدين بالعسكر يريد أشموم طناح، فلما رأى أهلُ دمياط رحيل العسكر، خرجوا كأنما يسحبونَ على وجوهِهم طول الليلِ، ولم يبقَ بالمدينة أحدٌ البتة، وصارت دمياط فارغةً مِن الناس جملةً، وفروا إلى أشموم طناح مع العسكَرِ، وهم حفاةٌ عراةٌ جياعٌ فقراء حيارى بمن معهم من الأطفال والنساء، وساروا إلى القاهرة، فنهبهم الناسُ في الطريق، ولم يبقَ لهم ما يعيشون به فعُدَّت هذه الفعلة من الأمير فخر الدين من أقبَحِ ما يُشَنَّع به، وأصبح الفرنجُ يوم الأحد لسبعٍ بقين من صفر، سائرينَ إلى مدينة دمياط، فعندما رأوا أبوابها مفتحةً ولا أحد يحميها، خشُوا أن تكون مكيدة، فتمَهَّلوا حتى ظهر أنَّ النَّاسَ قد فروا وتركوها، فدخلوا المدينةَ بغير كلفة ولا مؤنة حصارٍ، واستولوا على ما فيها من الآلات الحربية، والأسلحة العظيمة والعُدَد الكثيرة، والأقوات والأزواد والذخائر، والأموال والأمتعة وغير ذلك، صَفْوًا، وبلغ ذلك أهلَ القاهرة ومصر، فانزعج الناس انزعاجًا عظيمًا، ويَئِسوا من بقاء كلمة الإسلامِ بديار مصر، لتمَلُّك الفرنجِ مدينة دمياط، وهزيمة العساكر، وقوَّة الفرنج بما صار إليهم من الأموالِ والأزواد والأسلحة، والحصن الجليل الذي لا يقدر على أخذه بقوة، مع شِدَّة مرض السلطان الصالح أيوب، وعَدَمِ حركته، وعندما وصلت العساكرُ إلى أشموم طناح، ومعهم أهل دمياط، اشتَدَّ حنق الملك الصالح أيوب على الكنانيين، وأمر بشنقهم فقالوا: وما ذنبُنا إذا كانت عساكِرُ السلطان جميعهم وأمراؤه هربوا وأحرَقوا الزردخاناه فلأي شيء نحن فشُنِقوا, فكانت نقمةُ السلطان عليهم أنهم خرجوا من المدينة بغيرِ إذنٍ حتى تسلَّمَها الفرنج، فكانت عِدَّةُ مَن شُنِقَ زيادة على خمسين أميرًا من الكنانيين، وتغيَّرَ السلطان على الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ، وقامت الشناعةُ من كل أحدٍ على الأمير فخر الدين، فخاف كثيرٌ من الأمراء وغيرهم سطوةَ السلطان، وهَمُّوا بقتله، فأشار عليهم فخر الدين بالصبر، حتى يتبين أمر السلطان ومَرَضه.
وفاة الملك يحيى مؤسس الدولة الحفصية بتونس وتولي ابنه بعده .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
هو الملِكُ صاحِبُ تونس أبو زكريا يحيى بن الأميرِ عبد الواحد بن الشيخ أبي حفص عمَرَ الهنتاني، الموحِّدي كان أبوه متوليًا لمدائن إفريقيَّة لآلِ عبد المؤمن، فمات ووَلِيَ بعده ابنُه الأمير أبو محمد عبد الله الحفصي، فوَلِيَ مُدَّة، ثم وثب عليه أخوه أبو زكريا يحيى بدعم من الموحِّدين، واستولى على إفريقيَّةَ، واستبد أبو زكريا بأمر إفريقية ودعا لنفسه، وامتدت دولته بضعًا وعشرين سنة، واشتغل عنه بنو عبد المؤمِنِ بأنفسهم، الذين ضَعُف أمرُ مَلِكِهم في الأندلس والمغرب، وامتَدَّت مملكةُ أبي زكريا الحفصي إلى تلمسان وسجلمامة وسبتة، وبايعه أهلُ إشبيلية وشاطبة والمرية ومالقة وغرناطة، وخلف مالًا جمًّا، فبويع بعده ابنُه محمد المستنصر، وأبو زكريا هذا هو أوَّلُ من ملك تونس من الملوك الحفصيِّينَ، وأما من كان قبله منهم فإنما كانوا عُمَّالًا لبني عبد المؤمن. مات أبو زكريا يحيى بمدينة بونة من إفريقية، في آخر جمادى الآخرة، عن تسعٍ وأربعين سنة.
ضم الملك الصالح أيوب صاحب مصر الكرك لحكمه .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
إن الناصر داودَ صاحب الكرك لما ضاقت به الأمورُ استخلف ابنَه الملكَ المعظم شرفَ الدين عيسى، وأخذ معه جواهِرَه، وسار في البر إلى حَلَب مستجيرًا بالملك الناصرِ يوسف بن الملك العزيز فأنزله وأكرَمَه وسيَّرَ النَّاصِرَ بجواهره إلى الخليفةِ المستعصم بالله؛ لتكون عنده وديعة، فقبض الخليفةُ ذلك، وسير إليه الخطَّ بقبضه وأراد الناصرُ بذلك أن يكون الجوهَرُ في مأمن، فإذا احتاج إليه طلَبَه، وكانت قيمتُه ما ينيِّف على مائة ألف دينار، فحنق ولدا الناصرِ وهما الملك الظاهر شادي والملك الأمجد حسن على أبيهما، لكونِه قَدَّمَ عليهما المعظَّم، وقبضا على المعظَّم، واستوليا على الكرك وأقام الملكُ الظاهر شادي- وهو أسنُّ إخوتِه- بالكرك وسار الملك الأمجدُ حَسَن إلى الملك الصالح نجم الدين، فوصل إلى العسكرِ بالمنصورة، يوم السبت لتسعٍ مَضَين من جمادى الآخرة، وبَشَّره بأنه هو وأخوه الظاهر أخذا الكرك له، فأكرمه السلطانُ، وأعطاه مالًا كثيرًا، وسيَّرَ الطواشي بدر الدين الصوابي إلى الكرك نائبًا بها وبالشوبك، فتسَلَّمَها بدر الدين، وسيَّرَ أولاد الناصر داود جميعهم، وأخويه الملك القاهر عبد الملك، والملك المغيث عبد العزيز، ونساءهم وعيالاتهم كُلَّها، إلى المعسكر بالمنصورة، فأقطعهم السلطانُ إقطاعًا جليلًا، ورتَّب لهم الرواتَب، وأنزل أولادَ الناصر في الجانب الغربيِّ قُبالة المنصورة، وكان استيلاءُ نائب السلطان على الكرك يوم الاثنين، لاثنتي عشرة بَقِيَت من جمادى الآخرة، وسُرَّ السلطان بأخذ الكرك سرورًا عظيمًا، وأمَرَ فزينت القاهرة ومصر، وضُرِبَت البشائر بالقلعتين، وجهَّزَ السلطان إلى الكرك ألف ألف دينار مصرية، وجواهر وذخائر وأسلحة، وشيئًا كثيرًا مما يعِزُّ عليه.
وفاة السلطان الملك الصالح نجم الدين أيوب وتولي ابنه توران شاه .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1249
تفاصيل الحدث:
هو السُّلطانُ الملك الصالحُ نجمُ الدين أيوب بن السلطان الملك الكامِل ناصِرِ الدين محمد بن السلطان الملك العادل أبي بكر محمد بن الأمير نجم الدين أيوب بن شاذي. وُلِدَ سنة 603 بالقاهرة، فلمَّا قَدِمَ أبوه دمشقَ في آخر سنة خمس وعشرين استنابه على ديار مصر، فلمَّا رجع انتقَدَ عليه أبوه أحوالًا، ومال عنه إلى ولَدِه الملك العادل الثاني. ولما استولى الكامِلُ على حران، وعلى حِصنِ كيفا وآمد وسنجار سلطَنَه على هذه البلادِ، أرسل الملك الصالح أيوب إليها, فلما توفِّيَ الكامل تملَّك بعده ديارَ مصر ابنُه العادل الثاني أبو بكر، فطَمِعَ الملك الصالح وقَوِيَت نفسُه، وكاتَبَ الأمراء، واستخدم الخوارزميَّة, واستقَرَّت له الأحوال، وسَلَّم له أمراء بني أيوب، وتفرَّغ لجهاد الصليبيين حتى استردَّ بيت المقدسِ منهم مرةً ثانيةً في أيَّامه, وأستكثر من استجلاب المماليك لمساعدتِه في حروبه ضِدَّ الصليبيين. كان السلطان أيوب في دمشق ثمَّ سار عنها في المحرَّم إلى مصرَ بعد أن سَمِعَ بوصول الفرنجِ إلى سواحل مصر من دمياط، وكان قد أصابه المرضُ ولم يقدر السلطاُن على الحركة لمرضه، ونودي في مصر من كان له على السلطانِ أو عنده له شيءٌ، فليحضر ليأخُذَ حَقَّه، فطلع الناسُ وأخذوا ما كان لهم، ثم لما كان ليلة الاثنين نصف شعبان مات السلطان الملك الصالح بالمنصورة، وهو في مقابلةِ الفرنج، عن أربع وأربعين سنة، بعدما عهد لولده الملك المعظَّم توران شاه، وكانت مُدَّة ملكه بمصر عشر سنين إلا خمسين يومًا، فغسَّلَه أحد الحكماء الذين تولوا علاجه، لكي يخفى موتَه، وحُمِلَ في تابوت إلى قلعة الروضة، وأخفى موتَه، فلم يشتهر إلا في شوَّال بعد وصول ابنه المعظم توران شاه مصر، ثم نُقِلَ بعد ذلك بمدة إلى تربته بجوارِ المدارس الصالحية بالقاهرة، وقد كانت كَتَمَت جاريته أم خليل المدعوَّة شجرةَ الدرِّ مَوتَه، وأظهرت أنَّه مريضٌ لا يُوصَلُ إليه، وبَقِيَت تُعلِمُ عنه بعلامتِه سواء، وأعلمت إلى أعيان الأمراء فأرسلوا إلى ابنه الملك المعظم توران شاه وهو بحصن كيفا فأقدموه إليهم سريعًا، وذلك بإشارةِ أكابر الأمراء منهم فخر الدين بن الشيخ الشيوخ، فلما قَدِمَ عليهم مَلَّكوه عليهم وبايعوه أجمعينَ.
قدوم توران شاه بن الملك الصالح أيوب لحكم مصر بعد وفاة أبيه .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
بعد وفاةِ الملك الصالحِ نجمِ الدين أيوب قَدِمَ ابنُه المعظَّم توران شاه, وكان في حصنِ كيفا، فسار من حصنِ كيفا إلى دمشق، لإحدى عشرةَ ليلةً مضت من شهر رمضان، فنزل عانةً في خمسين فارسًا من أصحابه، يوم الخميس النِّصفَ من شهر رمضان وخرج منها يوم الأحدِ يريد دمشق على طريقِ السماوة في البرية فنَزَل القصيرَ في دهليز ضربه له الأميرُ جمال الدين موسى بن يغمور نائب دمشق يوم الجمعة لليلتين بَقِيَتا من شهر رمضان، ودخل المعظَّم توران شاه من الغد - وهو يوم السبتِ آخره - إلى دمشقَ، ونزل بقلعتِها، فكان يومًا مشهودًا وأفرَجَ عَمَّن كان بدمشق في حَبسِ أبيه، وأتته الرسلُ مِن حَماة وحَلَب تهنئه بالقدوم، ولأربع مضينَ من شوال سقطت البطائقُ إلى العسكر والقاهرة، بوصول الملك المعظَّم إلى دمشق وسلطته بها فضُرِبَت البشائر بالمعسكر وبالقاهرة، وسار السلطانُ توران شاه من دمشق يوم الأربعاء السابع عشر يريدُ مِصرَ، وقَدِمَ معه القاضي الأسعد شرف الدين هبة الله بن صاعد الفائزي، وكان مقيمًا بدمشقَ عند الأمير جمال الدين، وقَدِمَ معه أيضًا هبة الله بن أبي الزهر بن حشيش الكاتب النصرانيُّ، وقد وعده السلطان بوزارة مصر، فأسلم وتلقَّب بالقاضي مُعين الدين، وعندما تواترت الأخبارُ في القاهرة بقدوم السلطان، خرج قاضي القضاة بدر الدين السنجاري، فلَقِيَه بغزة وقَدِمَ معه وخرج الأميرُ حسام الدين بن أبي علي نائب السلطان إلى الصالحية، فلقيه بها يوم السبت لأربع عشرة ليلة بَقِيَت من ذي القعدة، ونزل السلطان المعظم توران شاه في قصر أبيه، ومنه يومئذٍ أعلن بموتِ الملك الصالحِ نجم الدين أيوب ولم يكنْ أحدٌ قبل هذا اليوم ينطق بموتِه، بل كانت الأمور على حالها، فتسَلَّم السلطان المعظم مملكةَ مصر، ثم إنه رحل من الصالحية ونزل تلبانة، ثم نزل بعدها منزلة ثالثةً، وسار منها إلى المنصورة، وقد تلقَّاه الأمراء المماليك، فنزل في قصرِ أبيه وجَدِّه يوم الخميس لتسعٍ بَقِينَ من ذي القعدة، فأوَّل ما بدأ أن أخذ مماليكَ الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ الصغار بدون القيمة، ولم يعطِ ورثته شيئًا، وكان ذلك بنحوِ الخمسة عشر ألف دينار، وأخذ يسُبُّ فخر الدين ويقول: أطلق السكَّر والكتان، وأنفِقِ المال وأطلق المحابيسَ إيش ترك لي.
وفاة الأمير الفخر يوسف بن شيخ الشيوخ .
العام الهجري : 647 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
هو الصاحِبُ الكبير، ملك الأمراءِ، فَخرُ الدين يوسف بن شيخ الشيوخ بن حمويه. مولده: بدمشق، سنة582. كان فاضلًا صدرًا مُعظمًّا عاقِلًا شُجاعًا جَوادًا دَيِّنًا مَهيبًا وقورًا خَليقًا للإمارةِ والملك، كانت الأمراءُ تعَظِّمُه جدًّا، ولو دعاهم إلى مبايعتِه بعد الصالحِ لما اختُلِفَ عليه اثنان، ولكنه كان لا يرى ذلك حمايةً لجانب بني أيوب، غَضِبَ عليه السلطان نجم الدين سنة أربعين وسجنَه ثلاث سنين، وقاسى شدائدَ، ثم أنعم عليه، وولَّاه نيابةَ المملكة، ولما توفي السلطان ندب الأمراء والقادة فخرَ الدين إلى السلطنة، فامتنع، ولو أجاب لتمَّ له. نهض بأعباء الأمر بعدَ وفاة الملك الصالح وأحسَنَ، وأنفق في الجند مائتي ألف دينار، وأبطَلَ بعضَ المكوس، وركب بالشاويشية، وبعث فارس الدين أقطاي إلى حصنِ كيفا لإحضارِ ولد الملك الصالح, المعظَّم توران شاه، فأقدمه، ولقد هم توران شاه بإمساكِه لَمَّا بلغه مِن تمكُّنِه فصادر مماليكَه وبعضَ أملاكه. خرج فخر الدين لقتال الفرنجِ وزَحفهم على الجيش، فتقهقر الجيشُ وانهزموا، فقتَلَتْه الداوية من الفرنج شهيدًا في ذي القعدة، ثم نَهَبت أمواله وحواصِلَه وخُيوله، وخَرَّبت داره ولم يتركوا شيئًا من الأفعال الشنيعة البَشِعة إلَّا صنعوه به، مع أن الذين تعاطوا ذلك من الأمراء كانوا معظِّمينَ له غايةَ التعظيم. وحُمِل فدفن بالقاهرة.
الحملة الصليبية السابعة بقيادة ملك فرنسا وهزيمتهم في المنصورة .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
كان لسقوط بيت المقدس في أيدي المسلمين سنة642 هـ (1244م) صدى كبير في أوروبا فأخذت أوروبا تجَهِّزُ لحملة صليبيةٍ جديدةٍ كبيرةٍ هي الحملةُ الصليبية السابعة للاستيلاءِ على مصر, حيثُ إنهم أدركوا بعد هزيمةِ حَملتِهم الصليبية الخامسةِ على مصر، ثم هزيمتهم في معركة الحربيَّة عند غزة، وضياع بيت المقدس منهم، أنَّ مِصرَ هي التي تمثل مركزَ قُوَّة المسلمين وقلعة التصدِّي لطموحاتِهم في الاستيلاءِ على بيتِ المقدسِ والشَّرق, وكان لويس التاسع ملك فرنسا الذي عُرِفَ لاحقًا بالقديس لويس، من أشد المتحمِّسين لقيام تلك الحملة، فراح يروِّجُ لها في أنحاء أوروبا. خرج لويس التاسع قاصدًا الديار المصرية في جموعٍ عظيمة فسار عن بلاده بأموالٍ جزيلة وأُهبة عظيمة، وأرسى بعكَّا وانبثَّ أصحابُه في جميع بلاد الساحل. فلمَّا استراحوا جاؤوه حاشدينَ حافلين وساروا في البحرِ إلى دمياط ومَلَكوها بغيرِ تَعَب ولا قتالٍ؛ لأنَّ أهلَها لَمَّا بلَغَهم ما الفرنجُ عليه من القوة والكثرة والعُدَّة الكاملة هالهم أمرُهم فرحلوا عنها مخفِّين. فوصل إليها الفرنجُ ولَقُوها خالية عن المقاتلين مليئةً بالأرزاق والسِّلاح، فدخلوها وغَنِموا ما فيها من الأموال. وكان الملكُ الصالح أيوب بن الملك الكامل صاحبُ مصر يومئذ بالشَّامِ يحاصر مدينة حمص. فلمَّا سَمِعَ بمقدم الفرنج رحل عن حمصَ وسار مسرعًا إلى الديار المصرية ومرض في الطريقِ وعند وصوله إلى المنصورة وافاه مقدَّمو دمياط الذين أخلوها منهزمين، فلما قيل له ما صنعوا لأنَّهم فرُّوا عنها من غير أن يباشروا حربًا وقتالًا، عظم ذلك عليه فأمر بصَلبِهم وكانوا أربعة وخمسين أميرًا فصُلِبوا كما هم بثيابِهم ومناطِقِهم وخفافِهم. ثم مات من الغدِ في الخامس عشر من شعبان. وتولَّى تدبير المملكة الأمير عزُّ الدين المعروف بالتركمانيِّ، وهو أكبر المماليك الترك. وكان مرجعه في جميع ذلك ممَّا يعتمده من الأمور إلى حظيَّة الملك الصالح أيوب المسمَّاة شجرة الدرِ،ّ وكانت تركية داهيةَ الدَّهرِ لا نظير لها في النساءِ حُسنًا، وفي الرجال حزمًا. فاتفقا على تمليك الملك المعظم توران شاه بن الملك الصالح. وكان يومئذٍ بحِصن كيفا من ديارِ بكر, فسار إلى الدِّيار المصريَّة وبايعوه وحَلَفوا له وسَلَّموا إليه مُلكَ أبيه. وفي مطلع سنة 648 سيَّرَ لويس التاسع ألفي فارس نحو المنصورة ليجسَّ بهم ما عليه المصريون من القوَّة. فلَقِيَهم طرفٌ مِن عسكر المسلمينَ فاقتتلوا قتالًا ضعيفًا فانهزم المسلمون بين أيديهم فدخل الفرنجُ المنصورةَ ولم ينالوا منها نيلًا طائلًا؛ لأنهم حَصلوا في مضايق أزقَّتِها وكان العامَّةُ يقاتلونهم بالحِجارة والآجُرِّ والتراب وخيولهم الضَّخمة لم تتمكَّن من الجولان بين الدُّروبِ، وكان القائد لعسكر المسلمين فخر الدين عثمان المعروف بابن شيخ الشيوخ أحد الأمراء المصريين شيخًا كبيرًا، أحاط به الفرنجُ وهو في الحمام يصبغُ لحيَتَه فقتلوه هناك. وعادوا إلى لويس التاسع وأعلموه بما تمَّ لهم مع ذلك العسكر وبالمدينة. فزاد طمعه وطمَعُ من معه من البطارقة ظانِّينَ أنه إذا كان الالتقاء خارج الجدران بالصحراء لم يكن للمسلمين عليهم مقدرة. فعبَّى جيوشه وسار بهم طالبًا احتلال أرض مصر. فصبر المصريون إلى أن عبر الفرنج الخليجَ مِن النيل المسمى أشموم طناح وهو بين البرَّين: برِّ دمياط وبرِّ المنصورة. في ليلة الأربعاء الثالث من محرم رحل الفرنج بأسرِهم من منزلتهم وانحدرت مراكِبُهم في البحر قبالةَ المسلمين، فركب المسلمونَ أقفيَتَهم، بعد أن عَدَّوا برَّهم واتبعوهم، فطلع صباحُ نهار يوم الأربعاء وقد أحاط بهم المسلمون، وبَلَوا فيهم سيوفَهم، واستولوا عليهم قتلًا وأسرًا، وكان معظمُ الحرب في فارسكور، فبلغت عدة القتلى عشرةَ آلاف في قَولِ المقِلِّ، وثلاثين ألفًا في قولِ المكثر، وأُسِرَ من خيَّالة الفرنج ورجالتهم المقاتلة، وصناعهم وسُوقتِهم، ما يناهِزُ مائة ألف إنسان، وغَنِمَ المسلمون من الخيل والبغال والأموال ما لا يحصى كثرةً، واستُشهِدَ من المسلمين نحو مائة رجل، وأبلت الطائفةُ البحرية لاسيما بيبرس البندقداري في هذه النوبة بلاءً حسنًا، وبان لهم أثرٌ جميل، والتجأ الملك الفرنسيُّ وعِدَّة من أكابر قومه إلى تل المنية، وطلبوا الأمانَ فأمَّنهم الطواشي جمال الدين محسن الصالحي، ونزَلوا على أمانه، وأُخِذوا إلى المنصورة، فقُيِّد الملك الفرنسي بقيدٍ مِن حديدٍ واعتُقِلَ في دار القاضي فخر الدين إبراهيم بن لقمان كاتبِ الإنشاء، التي كان ينزل بها من المنصورةِ ووكَلَ بحفظه الطواشي صبيح المعظمي، واعتُقِلَ معه أخوه، وأجرى عليه راتبًا في كل يوم، وتقَدَّم أمر الملك المعظم توران شاه لسيف الدين يوسف بن الطودي أحد من وصل معه من بلاد الشرق بقَتلِ الأسرى من الفرنج، وكان سيفُ الدين يُخرِجُ كُلَّ ليلة منهم ما بين الثلاثمائة والأربعمائة ويَضرِبُ أعناقَهم ويرميهم في البحر، حتى فَنُوا بأجمعهم، ورحل السلطانُ من المنصورة، ونزل بفارسكور وضرب بها الدهليزَ السلطاني، وعَمِلَ فيه برجًا من خَشَبٍ.
اغتيال المماليك الملك المعظم توران شاه ونهاية الدولة الأيوبية .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
هو السُّلطانُ الملك المعظم، غياث الدين توران شاه بن السلطان الملك الصالح أيوب بنِ الكامل بن العادل. وُلِدَ بمصر، وعَمِل نيابة أبيه، ثم تملك بحِصن كيفا وآمد، وكان أبوه لا يُعجِبُه هَوَجُه ولا طَيشُه، وكان السلطانُ يقول: توران شاه ما يَصلُحُ للمُلك, ولما مات أبوه سار لإحضارِه لمصر الأميرُ فارس أقطاي، فاتفَقَت كسرة الفرنج عند وصولِه مصر، فتيمَّنَ الناس به، فبدا منه حركاتٌ مُنَفِّرة، ووجدوه خفيفَ العَقلِ، سَيِّئَ التدبير، وكان الأمراء قد تطَلَّعوا إلى أن يُنفِقَ فيهم كما فعل بدمشق، فما أعطاهم شيئًا، ومتى سَكِرَ ضرب الشموعَ بالسَّيفِ، ويقول: هكذا أفعَلُ بمماليك أبي, ويتهَدَّدُ الأمراءَ بالقتل، فتنَكَّروا له، واحتجب عن أمورِ الناس، وانهمك في الفسادِ بالغِلمان، وما كان أبوه كذلك, وقَدَّم الأرذالَ، ووعَدَ فارِسَ الدين أقطاي بالإمرة، فما أمَّرَه، فنَفِرَت قلوبُ المماليك البحرية منه، واتفقوا على قتله، وما هو إلا أن مَدَّ السماط بعد نزوله بفارسكور، في يوم الاثنينِ سادس عشر المحرم، وجلس السلطان على عادته، فتقَدَّم إليه واحدٌ مِن البحرية وهو بيبرس البندقداري، وضربه بالسَّيفِ فتلقاه المعظم بيَدِه فبانت أصابعُه، والتجأ إلى البرج الخَشَب الذي نُصِبَ له بفارسكور وهو يَصيحُ مَن جرحني، قالوا: الحشيشة- يعني الإسماعيلية- فقال: لا والله إلا البحرية! واللهِ لا أبقيتُ منهم بقيَّة، واستدعى المزين ليداويَ يَدَه، فقال البحريَّة بعضهم لبعض: تَمِّموه وإلا أبادكم، فدخلوا عليه بالسيوفِ، ففَرَّ المعظَّم إلى أعلى البرج وأغلق بابه، والدَّمُ يسيل من يده، فأضرموا النَّارَ في البرج، ورَمَوه بالنشاب فألقى نَفسَه من البرج، وتعلق بأذيالِ فارس الدين أقطاي، واستجار به فلم يُجِرْه، وفَرَّ المعظم هاربًا إلى البحر، وهو يقول: ما أريد مُلكًا، دعوني أرجِعُ إلى الحصن يا مسلمين، ما فيكم من يجيرني؟ هذا وجميعُ العسكر واقفون، فلم يجِبْه أحدٌ والنشَّاب يأخذه من كل ناحية، وسَبَحوا خلفه في الماء، وقطَّعوه بالسيوفِ قِطَعًا، حتى مات جريحًا حريقًا غريقًا، وفَرَّ أصحابه واختفوا، وتُرِكَ توران شاه على جانب البحرِ ثلاثة أيامٍ منتفخًا، لا يقدِرُ أحد أن يتجاسَرَ على دفنه، إلى أن شَفَع فيه رسولُ الخليفة، فحُمِلَ ودُفِنَ، وكانت مُدَّة ملكه أحدًا وسبعين يومًا، وكان المباشرُ لقتله أربعةٌ من مماليك أبيه، وكان اغتيالُه هو نهايةَ الدولة الأيوبيَّة في مصر.
تنصيب شجرة الدر ملكة على مصر .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
هي المَلِكةُ عِصمةُ الدين أمُّ خليل شَجَرةُ الدر كانت تركيةَ الجنس، وقيل بل أرمنيَّة، اشتراها الملِكُ الصالح نجم الدين أيوب، وحَظِيَت عنده بحيث كان لا يفارِقُها سفرًا ولا حضرًا، هي أوَّلُ مَن ملك مصر من ملوكِ الترك المماليكِ، وذلك أنَّه لما قُتِلَ الملك المعظم غياث الدين توران شاه بن الملك الصالح نجم الدين أيوب، اجتمع الأمراءُ المماليك البحرية، وأعيانُ الدولة وأهل المشورة، بالدهليز السلطاني، واتفقوا على إقامةِ شَجرةِ الدر أمِّ خليل زوجةِ الملك الصالح نجم الدين أيوب، في مملكةِ مِصرَ، وأن تكونَ العلاماتُ السلطانيَّة على التواقيعِ تَبرُز مِن قِبَلِها، وأن يكون مُقَدَّم العسكر الأميرَ عِزَّ الدين أيبك التركماني الصالحيَّ أحدَ البحرية، وحَلَفوا على ذلك في عاشر صفر، وخرج عزُّ الدين التركماني من المعسكَرِ إلى قلعة الجبل، وأنهى إلى شَجرةِ الدر ما جرى من الاتفاقِ، فأعجَبَها، وصارت الأمورُ كُلُّها معقودةً بها، والتواقيعُ تبرز من قلعة الجبل، وعلامتُها عليها والدةُ خليل، وخُطِبَ لها على منابِرِ مصر والقاهرة، ونُقِشَ اسمها على السكة، ومثالُه المستعصمة الصالحيَّة، ملكةُ المسلمين، والِدةُ الملك المنصورِ خليلٍ أمير المؤمنين، وكان الخطباءُ يقولون في الدعاء: اللهمَّ أدِمْ سلطان السِّترِ الرفيع، والحِجابِ المنيع، مَلِكة المسلمين، والِدَة الملك الخليل، وبَعضُهم كان يقول بعد الدعاء للخليفة: واحفَظِ اللهم الجُبَّةَ الصالحيَّة، ملكةَ المسلمين، عِصمةَ الدنيا والدين، أمَّ خليل المستعصميَّة صاحبة الملك الصالحِ.
المصريون يطلقون سراح ملك فرنسا لويس التاسع مقابل فدية كبيرة .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
لما حلف الأمراء والأجناد واستقرت القاعدة على تملُّك شجرة الدر، نَدَب الأميرُ حسام الدين محمد بن أبي علي للكلامِ مع الملك لويس التاسع في تسليمِ دمياط، فجرى بينه وبين الملك مفاوضاتٌ ومحاورات ومراجعات، آلت إلى أن وقع الاتفاقُ على تسليمها من الفرنجِ، وأن يخلى عنه ليذهَبَ إلى بلاده، بعدما يؤدِّي نصفَ ما عليه من المالِ المقَرَّر، فبعث الملك الفرنسي إلى من بها من الفرنجِ يأمُرُهم بتسليمِها، فأبوا وعاوَدَهم مرارًا، إلى أن دخل العَلَمُ الإسلاميُّ إليها، في يوم الجمعة لثلاث مضينَ مِن صفر، ورفع على السُّورِ وأُعلِنَ بكلمة الإسلام وشهادةِ الحَقِّ، فكانت مدةُ استيلاء الفرنج عليها أحد عشر شَهرًا وتسعة أيام، وأُفرِجَ عن الملك لويس التاسع، بعدما فدى نفسَه بأربعمائة ألف دينار، وأفرج عن أخيه وزوجته ومن بقي من أصحابِه، وسائر الأسرى الذين بمصر والقاهرة، ممَّن أُسِرَ في هذه الواقعة، ومن أيام العادل والكامِلِ والصالح وكانت عِدَّتُهم اثني عشر ألف أسير ومائة أسير وعشر أسارى، وساروا إلى البر الغربي، ثم ركبوا البحرَ في يوم السبت تاليه، وأقلَعوا إلى جهة عكَّا.
استيلاء الملك الناصر صاحب حلب على دمشق .
العام الهجري : 648 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1250
تفاصيل الحدث:
كتب الأمراءُ القيمريَّة مِن دمشق إلى المَلِك النَّاصِر صلاح الدين يوسُف بن العزيز محمَّد بن الظاهر غازي بن السُّلطان صلاح الدين يوسُف بن أيوب صاحِب حلب، يحذرونَه بامتناعِهم من الحَلِف لشَجرةِ الدُّرِّ، ويحثُّونَه على المسيرِ إليهم حتى يملِكَ دمشق، فخرج من حَلَب في عساكِرِه مُستهَلَّ شَهرَ ربيع الآخر، ووصل إلى دمشقَ يوم السبت ثامِنَه، ونازلها إلى أن كان يومُ الاثنين عاشِرَه زحف عليها، ففتح الأمراءُ القيمرية له أبواب البلد وكان القائمُ بذلك من القيمريَّة الأمير ناصر الدين أبو المعالي حسين بن عزيز بن أبي الفوارس القيمري الكردي، فدخلها الناصرُ صلاح الدين هو وأصحابه بغير قتالٍ، وخلع على الأمراءِ القيمرية، وعلى الأميرِ جمال الدين بن يغمور، وقبَضَ على عِدَّة من الأمراء المماليك الصالحيَّة وسجَنَهم، ومَلَك الناصر صلاح الدين قلعةَ دمشق، وكان بها مجاهدُ الدين إبراهيم أخو زين الدين أمير جندار، فسَلَّمها إلى الناصر، وبها من المالِ مائة ألف دينار وأربعمائة ألف درهم سوى الأثاث، ففرق الناصِرُ جميعَ ذلك على الملوك والأمراء، وتسَلَّموا ما حولها كبعلبك وبُصرى والصلت وصرخد، وامتنعت عليهم الكرك والشوبك بالملك المغيثِ عمر بن العادل بن الكامل، كان قد تغلب عليهما في هذه الفتنة حين قُتِلَ المعظم توران شاه، فطلبه المصريون ليُمَلِّكوه عليهم فخاف مما حَلَّ بابنَي عَمِّه، فلم يذهب إليهم ولما استقَرَّت يد الحلبيين على دمشق وما حولها جلس الناصِرُ في القلعة وطَيَّب قلوب الناس، ثم ركبوا إلى غزة ليتسَلَّموا الديار المصرية، فبرز إليهم الجيشُ المصري فاقتتلوا معهم أشَدَّ القتال، فكُسر المصريونَ أوَّلًا بحيث إنه خُطِبَ للناصر في ذلك بها، ثم كانت الدائرة على الشاميِّين فانهزموا وأسروا من أعيانهم خلقًا كثيرًا، وعَدِمَ من الجيش الصالح إسماعيل.
=========================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...