حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الخميس، 3 نوفمبر 2022

ج38.وج9.وفاة الخليفة العباسي المعتصم . العام الهجري : 227 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 842.

وفاة الخليفة العباسي المعتصم .
العام الهجري : 227 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 842

تفاصيل الحدث:

هو أبو إسحاقَ محمَّد المعتَصِم بالله بن هارون الرَّشيد بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس، ثامِنُ الخُلَفاءِ العباسيِّينَ، وُلِدَ سنة 179ه يوم الخميسِ لثماني عشرة مَضَت من ربيع الأول، بُويع بالخلافةِ يوم الخميس لاثنتي عشرة ليلةً بَقِيَت من رجب سنة ثماني عشرة ومائتين، وبعد ذلك بأيَّامٍ اجتمع جماعةٌ من الجند وشغَّبوا وتحدَّثوا في بيعةِ العبَّاسِ بنِ المأمونِ وأظهروا خلافَ المعتَصِم، ومَضَوا بأسْرِهم إلى مضارِبِ العبَّاسِ فخرج إليهم وقال لهم: أيَّ شيءٍ تُريدونَ منِّي؟ قالوا: نبايعُك بالخلافةِ، قال: أنا قد بايعتُ عمِّي ورَضيتُ به، وهو كبيرى وعندي بمنزلةِ المأمونِ، فانصرفوا خائبينَ، واستمَرَّت في عهدِه فِتنةُ القَولِ بخَلقِ القُرآن, وإنَّما حثَّ المعتَصِمَ على ذلك وحمَلَه على ما فعل به أحمَدُ بنُ أبى دؤادَ؛ لأنَّه كان معتزليًّا، وكان الإمامُ أحمدُ إمامَ السُّنَّة. وحين أحضَرَه المعتَصِم بين يديه سلَّم وتكلَّم بكلامٍ أعجب النَّاسَ، فالتَفَت المعتَصِمُ إلى ابنِ أبى دؤاد، وقال: ذكرتُم أنَّ الرجُلَ عامِّيٌّ، وأراه يذكُرُ بَيتًا قديمًا وشهد له كلُّ من حضر بأنَّه مِن سُراةِ بني شَيبانَ، ثمَّ قال: وذكَرْتُم لي أنَّه جاهِلٌ، وما أراه إلَّا مُعرِبًا فَصيحًا، فأكرَمَ الإمامَ أحمدَ. وكان الإمامُ أحمَدُ بنُ حنبل إلى أن مات يُثني على المعتَصِم ويذكُرُ فِعلَه به ويترحَّمُ عليه. غزا المعتَصِمُ مدينةَ عَمُّوريَّة، وهي من أعظَمِ مُدُنِ الرُّوم كالقُسطنطينيَّة لرَدِّ عدوانِ مَلِك الرومِ على المسلمينَ في زبطرة، فكانت غزوةً مشهورةً نصر اللهُ فيها الإسلامَ والمُسلِمينَ، وكان بدءُ عِلَّتِه أنَّه احتجم أوَّلَ يومٍ في المحَرَّم، واعتَلَّ عِندَها،وكانت خلافتُه ثماني سنينَ وثمانية أشهُر ويومين، وتوفِّيَ بمدينةِ سامِرَّاء.
تولِّي الواثق بالله الخلافة .
العام الهجري : 227 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 842
تفاصيل الحدث:

بويِعَ الواثِقُ باللهِ هارونُ بنُ المعتَصِم في اليومِ الذي توفِّيَ فيه أبوه، وكان يكنَّى أبا جعفرٍ، وأمُّه أمُّ ولَدٍ روميَّة، تسمَّى قراطيس.
وفاة بشر الحافي .
العام الهجري : 227 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 842
تفاصيل الحدث:

هو بِشرُ بنُ الحارثِ بنِ علي المعروفُ بالحافي، مِن أهلِ مَروٍ، ولِدَ سنة 152هـ سكن بغدادَ، كان من أكابرِ الزُّهَّاد، وأخبارُه في الزُّهدِ والوَرَع مشهورةٌ جِدًّا ومعروفة، أثنى عليه غيرُ واحدٍ مِن الأئمَّةِ في عبادتِه وزهادتِه وورَعِه ونُسكِه وتقَشُّفِه. قال الإمامُ أحمد يوم بلَغَه مَوتُه: "لم يكُنْ له نظيرٌ إلَّا عامِرُ بنُ عبد قيس، ولو تزوَّجَ لتَمَّ أمْرُه"، وذكر غيرُ واحدٍ أن بِشرًا كان شاطِرًا في بدءِ أمْرِه، وأنَّ سبَبَ تَوبتِه أنَّه وجد رقعةً فيها اسمُ اللهِ عَزَّ وجلَّ، في أتونِ حَمَّام، فرفعها ورفع طرْفَه إلى السَّماءِ، وقال: سيِّدي اسمُك ههنا مُلقًى يُداسُ! ثم ذهب إلى عطَّارٍ فاشترى بدرهمٍ غالية وضَمَّخَ تلك الرقعةَ منها، ووضعها حيثُ لا تُنالُ، فأحيا اللهُ قلْبَه وألهَمَه رُشدَه، وصار إلى ما صار إليه من العبادةِ والزَّهادة، ورحَل بِشرٌ في طلَبِ العِلمِ إلى مكَّة والكوفةِ والبصرة، وسَمِعَ مِن وَكيعٍ وشَريكِ بن عبد الله، وإسماعيل بن عُلَيَّة وحمَّاد بن زيد، ومالك بن أنس، وأبي يوسفَ القاضي، وابن المبارك، وهُشَيم، والمعافى بن عِمران، والفُضَيل بن عياض، وأبي نُعَيمٍ، في خَلْقٍ كثيرٍ. غيرَ أنَّه لم يتصَدَّ للراويةِ، فلم يُضبَطْ عنه من الحديثِ إلَّا اليسيرُ. قال إبراهيم الحربي: "ما أخرَجَت بغدادُ أتَمَّ عَقلًا منه، ولا أحفَظَ للِسانِه منه، ما عُرِفَ له غِيبةٌ لمسلمٍ، وكان في كُلِّ شَعرةٍ منه عَقلٌ، ولو قُسمَ عَقلُه على أهلِ بغداد لصاروا عُقَلاءَ وما نقَصَ مِن عَقلِه شَيءٌ". وحين مات اجتمع في جنازتِه أهلُ بغداد عن بَكرةِ أبيهم، فأُخرِجَ بعد صلاةِ الفَجرِ فلم يستقِرَّ في قَبرِه إلَّا بعد العَتَمة، فرَحِمَه اللهُ تعالى وأعلى درجَتَه.
خروج عامل مدينة تطيلة موسى بن موسى على أمير الأندلس .
العام الهجري : 228 العام الميلادي : 842
تفاصيل الحدث:

سبَبُ ذلك أنَّ موسى بن موسى كان من أعيانِ قُوَّادِ عبد الرحمن، وهو العامِل على مدينةِ تَطيلة، فجرى بينه وبين القُوَّادِ تحاسُدٌ سنةَ سَبعٍ وعشرين، فعصِيَ موسى بن موسى على عبد الرحمنِ بنِ الحَكَم، فسَيَّرَ إليه جيشًا واستعمل عليهم الحارِثَ بنَ يزيغ والقُوَّاد، فاقتتلوا عند برجة، فقُتل كثيرٌ من أصحاب موسى، وقُتِلَ ابنُ عَمٍّ له، وعاد الحارِثُ إلى سرقسطة، فسيَّرَ موسى ابنَه ألب بن موسى إلى برجة، فعاد الحارِثُ إليها وحصَرَها فمَلَكَها وقتَلَ ابنَ موسى، وتقَدَّمَ إلى أبيه فطلبه فحضر، فصالحه موسى على أن يخرُجَ عنها، فانتقل موسى إلى أزبيط، وبقِيَ الحارث يتطَلَّبُه أيامًا ثم سار إلى أزبيط، فحصر موسى بها فأرسل موسى إلى غرسية، وهو مِن ملوك الأندلسيِّينَ المُشرِكينَ، واتَّفقا على الحارث، واجتمعا وجعلا له كمايِنَ في طريقِه، واتخذَ له الخيلَ والرِّجالَ بموضِعٍ يقال له بلمسة على نهرٍ هناك، فلمَّا جاء الحارِثُ النَّهرَ خرج الكُمَناءُ عليه، وأحدَقوا به، وجرى معه قِتالٌ شديد، وكانت وقعةً عظيمةً، وأصابه ضربةٌ في وجهِه فَلَقَت عينَه، ثم أُسِرَ في هذه الوَقعةِ، فلمَّا سَمِعَ عبدُ الرحمن خبَرَ هذه الوقعةِ، عَظُمَ عليه، فجهَّزَ عسكرًا كبيرًا واستعمل عليه ابنَه محمدًا، وسيَّرَه إلى موسى في شهر رمضان من سنة تسع وعشرين ومائتين، وتقَدَّمَ محمد إلى بنبلونة، فأوقع عندها بجمعٍ كثيرٍ مِن المشركين، وقُتِلَ فيها غرسية، وكثيرٌ من المشركين، ثم عاد موسى إلى الخلافِ على عبد الرحمن، فجَهَّزَ جيشًا كبيرًا وسَيَّرَهم إلى موسى، فلمَّا رأى ذلك طلَبَ المُسالَمةَ، فأُجيبَ إليها وأعطى ابنَه إسماعيلَ رهينةً، وولَّاه عبدُ الرحمن مدينةَ تطيلة، فسار موسى إليها فوصلها وأخرجَ كلَّ من يخافُه، واستقَرَّت تطيلةُ في عمالتِه.
عبد الرحمن بن الحكم يقضي على مجوس الأندلس .
العام الهجري : 230 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 844
تفاصيل الحدث:

خرج المجوسُ كما سمَّاهم الأندلسيُّون، وهم النرماند أو الفايكونغ، في نحو ثمانين مركبًا، فحَلُّوا بأشبونة، ثمَّ أقبلوا إلى قادس، وشذونة، ثم قَدِموا على إشبيلية فدخَلوها قَسرًا، واستأصلوا أهلَها قَتلًا وأسْرًا. فبَقُوا بها سبعة أيام، يسقونَ أهلَها كأسَ الحِمامِ. واتَّصلَ الخبَرُ بالأميرِ عبدِ الرحمن بن الحَكَم، فقَدِمَ على الخيلِ عيسى بن شهيد الحاجِب، وتوجَّه بالخيلِ عبدُ الله ابن كليب وابنُ رستم وغيرُهما من القوَّاد، واحتل بالشَّرف. وكتب إلى عمَّال الكور في استنفارِ النَّاس، فحَلُّوا بقُرطبة، ونفَرَ بهم نصرُ الفتى. وتوافت للمجوسِ مراكِبُ على مراكِبَ، وجعلوا يَقتُلونَ الرِّجالَ، ويَسْبُونَ النساء، ويأخذون الصِّبيان، وذلك بطولِ ثلاثة عشر يومًا، وكانت بينهم وبين المسلمينَ ملاحِمُ. ثم نهضوا إلى قبطيل، فأقاموا بها ثلاثةَ أيَّام، ودخلوا قورة، على اثني عشرَ ميلًا من إشبيلية، فقتلوا من المسلمين عددًا كثيرًا، ثم دخلوا إلى طليلطِة، على ميلين من إشبيلية، فنزلوها ليلًا، وظهروا بالغَداةِ بمَوضعٍ يُعرَف بالنخارين، ثم مَضَوا بمراكبهم، واعتَرَكوا مع المسلمين. فانهزم المسلمون، وقُتِلَ منهم ما لا يُحصى. ثم عادوا إلى مراكِبِهم. ثم نهضوا إلى شذونة، ومنها إلى قادس، وذلك بعد أن وجَّه الأميرُ عبدُ الرحمن قوَّادَه، فدافعهم ودافَعوه، ونُصِبَت المجانيقُ عليهم، وتوافت الأمدادُ مِن قُرطُبة إليهم. فانهزم المجوسُ، وقُتِلَ منهم نحوٌ من خمسمائة عِلجٍ، وأصيبت لهم أربعةُ مراكِبَ بما فيها، فأمر ابنُ رستم بإحراقِها وبَيعِ ما فيها من الفَيءِ. ثم كانت الوقعةُ عليهم يوم الثلاثاء لخَمسٍ بقين من صفر، قُتِلَ فيها منهم خلقٌ كثيرٌ، وأُحرِقَ مِن مراكبهم ثلاثون مَركبًا. وعلق من المجوس بإشبيليةَ عددٌ كثيرٌ، ورُفِعَ منهم في جذوعِ النَّخلِ التي كانت بها. وركب سائِرُهم مراكِبَهم، وساروا إلى لبلة، ثم توجَّهوا منها إلى الأشنونة فانقطع خَبَرُهم. ولَمَّا قتل اللهُ أميرَهم، وأفنى عديدَهم، وفتح فيهم، خرجت الكتُبُ إلى الآفاقِ بخبَرِهم. وكتب الأميرُ عبد الرحمن إلى مَن بطنجةَ مِن صِنهاجة، يُعلِمُهم بما كان مِن صُنعِ الله في المجوس، وبما أَنزَلَ فيهم من النِّقمةِ والهَلَكةِ، وبعثَ إليهم برأسِ أميرِهم وبمائتي رأسٍ مِن أنجادِهم.
إخضاع بني سليم وبني هلال من قبائل أعراب المدينة .
العام الهجري : 230 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 845
تفاصيل الحدث:


كان سببُ ذلك أنَّ بني سُليم كانت تُفسِدُ حولَ المدينة بالشَّرِّ، ويأخذون ما أرادوا من الأسواقِ بالحجازِ بأيِّ سِعرٍ أرادوا، وزاد الأمرُ بهم إلى أن وقَعُوا بناسٍ مِن بني كِنانة وباهلة، فأصابُوهم، وقتلوا بعضَهم، فوَجَّهَ محمَّدُ بن صالح- عامِلُ المدينةِ- إليهم حمَّادَ بنَ جريرٍ الطبري، وكان مَسلَحةً لأهل المدينة، في مائتي فارسٍ، وأضاف إليهم جندًا غيرَهم، وتَبِعَهم متطوِّعة، فسار إليهم حمَّاد، فلَقِيَهم بالرويثة، فاقتتلوا قتالًا شديدًا فانهزمت سودانُ المدينةِ بالنَّاسِ، وثَبَت حمَّادٌ وأصحابُه، وقُرَيشٌ والأنصارُ، وقاتلوا قتالًا عظيمًا، فقُتِل حمَّادٌ وعامةُ أصحابِه وعَدَدٌ صالحٌ مِن قريشٍ والأنصار، وأخذ بنو سُلَيم الكُراعَ والسِّلاحَ، والثياب، فطَمِعوا ونهبوا القُرى والمناهِلَ ما بين مكَّة والمدينة، وانقطع الطريقُ. فوَجَّه إليهم الواثِقُ بغا الكبيرَ أبا موسى في جمعٍ من الجند، فقَدِمَ المدينةَ في شعبان، فلَقِيَهم ببعض مياه الحرَّة من رواء السورقية قريتِهم التي يأوُون إليها وبها حُصون، فقتل بغا منهم نحوًا من خمسين رجلًا وأسر مِثلَهم، وانهزم الباقون، وأقام بغا بالسَّورقية، ودعاهم إلى الأمانِ على حُكم الواثق، فأتوه متفَرِّقين فجَمَعَهم، وترك من يُعرَفُ بالفسادِ، وهم زُهاءَ ألفِ رجل، وخلَّى سبيل الباقين، وعاد بالأَسْرى إلى المدينة، فحبَسَهم ثم سار إلى مكَّة. فلما قضى حَجَّه سار إلى ذاتِ عِرقٍ بعد انقضاء الموسِمِ، وعرض على بني هلالٍ مِثلَ الذي عرضَ على بني سُليم، فأقبلوا وأخذ من المفسدينَ نحوًا من ثلاثمائةِ رَجُلٍ، وأطلق الباقين، ورجع إلى المدينةِ فحَبَسَهم.
الخليفة الواثق بالله يأمر بامتحان العلماء في مسألة خلق القرآن .
العام الهجري : 231 العام الميلادي : 845
تفاصيل الحدث:

لم تَزَل هذه الفتنةُ ساريةً مِن أيام المأمونِ إلى أيَّامِ المُعتَصِم ثمَّ إلى أيام الواثق، فبَقِيَ على نفسِ مِنوالِ صاحِبَيه السابقَينِ، يمتَحِنُ العلماء بمسألة خَلْقِ القرآنِ ومسألةِ رؤية الله تعالى يومَ القيامة، وسُجِنَ مَن سُجِن وقُتِل من قُتل بسبب هذا، حتى ورد كتابُ الخليفةِ هارون الواثقُ إلى الأعمالِ بامتحانِ العُلَماءِ بخلقِ القُرآنِ، وكان قد منع أبوه المعتَصِمُ ذلك، فامتحَنَ الناسَ ثانيًا بخَلْقِ القرآن. ودام هذا البلاءُ بالنَّاسِ إلى أن مات الواثِقُ وبُويع المتوكِّلُ جَعفرٌ بالخلافة، في سنة اثنتينِ وثلاثين ومائتين، فرفع المتوكِّلُ المِحنةَ ونشَرَ السُّنَّةَ، بل إنَّ الأمرَ استفحَلَ بالواثِقِ أكثَرَ مِن ذلك؛ فإنَّه أمَرَ أيضًا بامتحانِ الأُسارى الذين وَفِدوا من أَسْرِ الفِرنجِ بالقَولِ بخَلقِ القُرآنِ وأنَّ اللهَ لا يُرى في الآخرةِ، فمن أجاب إلى القَولِ بخَلقِ القُرآنِ وأنَّ الله لا يرى في الآخرةِ فُودِيَ، وإلَّا تُرِكَ في أيدي الكُفَّار، وهذه بدعةٌ صَلعاءُ شَنعاءُ، عَمْياءُ صَمَّاءُ، لا مُستنَدَ لها مِن كِتابٍ ولا سُنَّةٍ ولا عقلٍ صَحيحٍ، بل الكتابُ والسُّنَّة والعَقلُ الصَّحيحُ بخِلافِها.
محمد بن عبد الرحمن أمير الأندلس يحاصر مدينة ليون .
العام الهجري : 231 العام الميلادي : 845
تفاصيل الحدث:

غزا بالصائفة جليقية محمَّد بن الأمير عبد الرحمن بن الحَكَم، فحَصَرها، وحصَرَ مدينة ليون، ورماها بالمجانيقِ. فلمَّا أيقنَ أهلُها بالهلاك خرجوا ليلًا، ولجؤوا إلى الجبالِ والغِياض، فأحرقَ محمَّدٌ ما فيها، وأراد هدمَ سُورِها، فوجد سعتَه ثمانيَ عشرة ذراعًا فتركه، وأمعن في بلادِ الشِّركِ قتلًا وسبيًا.
الخليفة الواثق يمتحن أسارى المسلمين في الروم بمسألة خلق القرآن .
العام الهجري : 231 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 845
تفاصيل الحدث:

وقَعَت مُفاداةُ الأُسارى بين المسلمينَ والرُّوم، واجتمع المسلِمونَ على نهرِ اللَّامس، على مسيرةِ يومٍ مِن طرسوس، واشترى الواثِقُ من بغداد وغيرِها من الروم، وعقَدَ الواثِقُ لأحمد بن سعيد بن سلم بن قُتيبة الباهلي على الثغور والعواصِم، وأمره بحضورِ الفِداءِ هو وخاقان الخادِم، وأمَرَهما أن يمتحنا أَسرى المُسلِمينَ، فمن قال: القرآنُ مَخلوقٌ، وإنَّ اللهَ لا يُرى في الآخرةِ، فوُدِيَ به، وأعطِيَ دِينارًا، ومن لم يقُلْ ذلك تُرِكَ في أيدي الرُّومِ. فاجتمع المسلِمونَ ومن معهم من الأَسرى على النَّهرِ، وأتت الرومُ ومَن معهم من الأَسرى، وكان النَّهرُ بين الطائفَتَينِ، فكان المسلِمونَ يُطلِقونَ الأسيرَ فيُطلِقُ الرُّومُ مِن المسلمينَ، فيلتقيانِ في وسط النَّهرِ، ويأتي هذا أصحابُه، فإذا وصل الأسيرُ إلى المسلمينَ كَبَّروا، وإذا وصل الأسيرُ إلى الرومِ صاحوا حتى فَرَغوا، وكان عِدَّةُ أسرى المسلمين أربعةَ آلافٍ وأربعَمائة وستين نفسًا، والنِّساء والصبيان ثمانيمائة، وأهلُ ذِمَّة المسلمين مائةُ نفس، وكان النهر مخاضةً تَعبُرُه الأسرى، وقيل، بل كان عليه جِسرٌ.
مقتل أحمد بن نصر الخزاعي بسبب عدم قوله بخلق القرآن .
العام الهجري : 231 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 846
تفاصيل الحدث:

هو أبو عبدِ اللهِ أحمَدُ بنُ نصرِ بن مالك بن الهيثم الخُزاعي المروزي، ثم البغدادي، الإمامُ الكبيرُ الشَّهيدُ، ثِقةٌ فاضِلٌ، مِن كبارِ العُلَماء الآمِرينَ بالمعروفِ والنَّاهينَ عن المُنكَر. كان أحمَدُ بنُ نصرٍ يُخالِفُ مَن يقولُ: القُرآنُ مخلوقٌ، ويُطلِقُ لِسانَه فيه، مع غِلظةِ بالواثق، وكان يقولُ- إذا ذكَرَ الواثِقَ: فعَلَ هذا الخِنزيرُ، وقال هذا الكافِرُ، وفشا ذلك، فكان يغشاه رجلٌ يُعرَفُ بأبي هارونَ الشَّداخ وآخَرُ يقال له طالب، وغيرُهما، ودَعَوا الناسَ إليه، فبايعوه على الأمرِ بالمعروفِ والنَّهيِ عن المنكر، وفرَّقَ أبو هارون وطالِبٌ في الناسِ مالًا، فأعطيا كلَّ رجلٍ دينارًا، واتَّعَدوا ليلةَ الخميس لثلاثٍ خَلَت من شَعبانَ لِيَضرِبوا الطبلَ فيها ويثوروا على السُّلطانِ، فافتضحَ أمرُهم فأرسل الواثِقُ إلى أحمدَ بنِ نصرٍ، فأخَذَه وهو في الحمَّامِ، وحمل إليه، وفَتَّش بيته، فلم يوجَدْ فيه سلاحٌ، ولا شيءٌ من الآلاتِ، فسَيَّرَهم محمد بن إبراهيم إلى الواثِقِ مُقَيَّدينَ على أُكُفِ بِغالٍ ليس تحتَهم وِطاءٌ، إلى سامِرَّا وكان قد أعدَّ له مجلِسَ قضاءٍ، فقال الواثِقُ: ما تقولُ بالقرآنِ؟ قال: كلامُ اللهِ، فقال الواثِقٌ: أمخلوقٌ هو؟ قال: كلامُ الله. قال: فما تقولُ في ربِّك أَتَراه يومَ القيامة؟ قال: يا أميرَ المؤمنينَ، قد جاءت الأخبارُ عن رسولِ الله صلى اللهُ عليه وسلَّم، أنَّه قال: ((تَرَونَ ربَّكم يومَ القيامةِ كما تَرَون القمَرَ- قال- لا تُضامُونَ في رُؤيتِه)) فنحن على الخبَرِ، فقال الواثِقُ لِمَن حوله: ما تقولونَ فيه؟ فقال عبدُ الرحمن بن إسحاق- وكان قاضيًا على الجانبِ الغربيِّ- وعِزِّكَ يا أميرَ المؤمنينَ، هو حلالُ الدَّمِ، وقال بعضُ أصحابِ ابنِ أبي دؤاد: اسقِني دَمَه، وقال ابنُ أبي دؤاد: هو كافِرٌ يُستتابُ، لعلَّ به عاهةً ونقْصَ عَقلٍ، كأنَّه كَرِهَ أن يُقتَلَ بسَببِه، فقال الواثِقُ: إذا رأيتُموني قد قمتُ إليه، فلا يقومَنَّ أحَدٌ، فإنِّي أحتَسِبُ خطايَ إليه، ودعا بالصَّمصامة- سيفِ عمرِو بنِ مَعدِيَكرِب الزبيدي- ومشى إليه، وهو في وسط الدار على نِطعٍ، فضربه على حبلِ عاتِقِه، ثمَّ ضربَ سيما الدمشقيُّ رقبَتَه، وحزَّ رأسَه، وطعنه الواثِقُ بطَرفِ الصمصامة في بطنِه، وحُمِلَ رأسُه إلى بغداد فنُصِبَ بها وأقيمَ عليه الحرَسُ، وكتَبَ في أذُنِه رقعة: هذا رأسُ الكافرِ، المُشرِك الضالِّ، أحمد بن نصر؛ فلم يزَلْ مَصلوبًا ستَّ سنين، ثمَّ حُطَّ وجُمِعَ بين رأسِه وبدنِه، ودفن بالجانبِ الشَّرقيِّ مِن بغداد في عهد المتوكِّل، وتتبَّعَ الواثِقُ أصحابَ أحمدَ بنِ نصر، فجُعِلوا في الحُبُوس، فرحمةُ اللهِ على أحمدَ بنِ نَصرٍ، وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، ذكره الإمامُ أحمدُ بنُ حنبل يومًا، فقال: "رَحِمَه اللهُ، ما كان أسخاه بنَفسِه لله! لقد جاد بنَفسِه له".
استقلال إمارة بني يعفر عن العباسيين وظهور أوَّل إمام زَيديٍّ في صنعاء .
العام الهجري : 232 العام الميلادي : 846
تفاصيل الحدث:

في حوالَيْ عامِ 232هـ ومع ضَعفِ الحُكام العباسيِّينَ بدأت تظهرُ أطماعُ بعضِ الوُلاةِ المحلِّيينَ في كَوْكبانَ وعلى رأسِهم يَعفُرُ بنُ عبدِ الرحمنِ الحَوَاليُّ. ومع أواخِرِ القرنِ التاسعِ الميلاديِّ، أصبحت اليَمنُ قاعدةَ عملياتٍ لحركةِ الشِّيعةِ الفاطميِّينَ. وقد عهِدَ يَعفُرُ بالسُّلطةِ لابنِه محمدٍ الذي فضَّلَ أن تكونَ مِن صَنعاءَ، ثم عهِدَ محمدُ بنُ يَعفُرَ بالسُّلطةِ بعدَ ذلك لابنِه إبراهيمَ، الذي اختَلَف مع أبيه على أسلوبِ الحُكم، وانتهي الأمرُ بقتلِ أبيه عامَ 892م/269هـ. تَبِعَ ذلك فوضى وتمَرُّدٌ بينَ القبائلِ وأهالي القُرى بَينَ السُّنِّيِّينَ والشِّيعةِ، وعَمَّ التَّوتُّرُ شوارعَ صَنعاءَ حتى أرسلَ الخليفةُ العباسيُّ في بغدادَ آنذاكَ، علِيَّ بنَ الحُسَينِ إلى اليَمنِ لِيقضيَ على الفِتنةِ ويَضعَ نهايةً لِلتَّمرُّدِ.
بعدَ استِدعاءِ ابنِ الحُسَينِ إلى بَغدادَ عامَ 895م/282هـ. اهتزَّتِ الأمورُ في صَنعاءَ، وحينَئِذٍ ظهرَ أوَّلُ إمامٍ زَيديٍّ ليتوَلَّى زِمامَ الأمرِ، وهو الإمامُ الهادي إلى الحقِّ يحيى بنُ الحُسَينِ، ولكنَّه لم يَستطِعْ أن يحُدَّ مِنَ الصِّراعاتِ، فعادَ بنو يَعفُرَ إلى الحُكمِ، ومع وفاةِ آخِرِ حُكَّامِهم عبدِ اللهِ بنِ قَحطانَ، انتهى حُكمُهم، وظلَّتِ البِلادُ في حالةِ فوضى سياسيةٍ إلى أن جاء إلى الحُكمِ سُلالةٌ أُخرى حاكمةٌ، وهم بَنو الصُّليحيِّ عامَ 1047م/439هـ.
وفاة الخليفة العباسي الواثق .
العام الهجري : 232 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 847
تفاصيل الحدث:


هو الواثِقُ هارون بن محمد المعتصِم بالله بن هارون الرشيد، تاسِعُ الخُلَفاء العباسيين، ولد ببغداد سنة 200هـ، ومُدَّة خلافتِه خمسُ سنين وتسعة أشهر وخمسة أيام، وقيل سبعة، وفي نفسِ اليوم بويع لأخيه المتوكِّل بالخِلافةِ.
تولي المتوكل الخلافة العباسية .
العام الهجري : 232 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 847
تفاصيل الحدث:

وكانت الأتراكُ قد عَزَموا على توليةِ محمَّدِ بنِ الواثق، فاستصغروه فتَرَكوه وعَدَلوا إلى أخيه جعفر، وكان عُمُره إذ ذاك ستًّا وعشرين سنة، وكان الذي ألبَسَه خِلعةَ الخلافة أحمدَ بن أبي دؤاد القاضي، وكان هو أوَّلَ مَن سلَّم عليه بالخلافةِ، وبايعه الخاصَّةُ والعامَّةُ، وكانوا قد اتَّفَقوا على تسميته بالمنتَصِر بالله، إلى صبيحةِ يوم الجمعة، فقال ابنُ أبي دؤاد: رأيت أن يلقَّبَ بالمتوكِّل على الله، فاتَّفَقوا على ذلك، وكُتِبَ إلى الآفاق.
ثورة سالم بن غلبون بإفريقيا .
العام الهجري : 233 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 847
تفاصيل الحدث:

عزل محمَّدُ بن الأغلبِ- أميرُ إفريقيَّةَ- عامِلَه على الزاب، واسمُه سالم بن غلبون، فأقبلَ يريدُ القيروانَ، فلما صار بقلعةِ يلبسير أضمَرَ الخلافَ وسار إلى الأربس، فمَنَعه أهلُها من الدخول إليها، فسار إلى باجة، فدخلها واحتمى بها فسيَّرَ إليه ابنُ الأغلب جيشًا عليهم خفاجةُ بن سفيان، فنزل عليه وقاتَلَه، فهرب سالمٌ ليلًا، فاتبعه خفاجة، فلَحِقَه وقتَلَه، وحمَلَ رأسَه إلى ابنِ الأغلب، وكان أزهرُ بن سالم عند ابنِ الأغلب محبوسًا فقَتَله.
وفاة يحيى بن معين .
العام الهجري : 233 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 847
تفاصيل الحدث:

هو الإمامُ الحافِظُ الجَهبَذُ، شيخُ المحَدِّثين، أبو زكريَّا يحيى بن مَعِينِ بنِ عون بن زياد بن بسطام. الغطفانيُّ, ثم المُرِّي مولاهم البغدادي. ولد سنة ثمان وخمسينَ ومائة. أحدُ أعلامِ أئمَّة الحديثِ، سيِّدُ الحفَّاظِ، إمامُ عَصرِه بالجَرح ِوالتَّعديلِ، وإليه المنتهى والمرجِعُ بذلك، وقال الإمام أحمد: "كلُّ حديثٍ لا يَعرِفُه يحيى، فليس بحديثٍ"، له كتابٌ في العِلَلِ، وكتابٌ في الجَرحِ والتعديل، توفِّيَ بالمدينةِ وغُسِّلَ على الأعوادِ التي غسِّلَ عليها رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ونادى منادٍ في جنازتِه: هذا الذي كان يذُبُّ الكَذِبَ عن رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، ودُفِنَ في البقيعِ- رحمه الله تعالى، وجزاه عن الإسلامِ والمُسلِمينَ خَيرًا.
خروج محمد بن البعيث بأذربيجان على الخليفة المتوكل .
العام الهجري : 234 العام الميلادي : 848
تفاصيل الحدث:

خرج محمَّدُ بنُ البعيث بن حلبس عن الطاعةِ في بلاده أذربيجان، وأظهر أن المتوكِّلَ قد مات، والتفَّ عليه جماعةٌ مِن أهلِ تلك الرساتيق، ولجأ إلى مدينةِ مرند فحصَّنَها، وجاءته البعوثُ مِن كلِّ جانبٍ، وأرسل إليه المتوكِّلُ جيوشًا يَتبَعُ بَعضُها بعضًا، فنصبوا على بلده المجانيقَ مِن كلِّ جانب، وحاصروه محاصرةً عظيمةً جِدًّا، وقاتلهم مُقاتلةً هائلة، وصبَرَ هو وأصحابُه صبرًا بليغًا، وقَدِمَ بغا الشرابي لمحاصرتِه، فلم يزَلْ به حتى أسَرَه واستباح أموالَه وحريمَه، وقتل خَلقًا مِن رؤوسِ أصحابِه، وأسَرَ سائِرَهم وانحَسَمت مادةُ ابن البعيث، وأُرسِلَ ابنُ البعيث إلى سامِرَّا وحُبِسَ، ثم شُفعَ له عند المتوكِّل، فلم يقتُلْه، ولكنه مات بعد شهر في سامرَّا.
الخليفة العباسي المتوكل يلغي القول بخلق القرآن .
العام الهجري : 234 العام الميلادي : 848
تفاصيل الحدث:

بعد أن تمكَّنَ المتوكِّلُ من الخلافةِ ولم يكُنْ على مذهَبِ أخيه ومَن قَبلَه في مسألةِ خَلْقِ القرآنِ، وخاصَّةً أنَّه لم يُقَرِّبْ أحمدَ بنَ أبي دؤاد المعتزليَّ، كما كان مقرَّبًا للواثِقِ، فأمر وكتَبَ بالكَفِّ عن امتحانِ النَّاسِ بمسألةِ خَلقِ القُرآنِ، حتى هدَّدَ بالقتلِ مَن امتحَنَ فيها وأعاد القولَ فيها، ونشَرَ السُّنَّةَ, واستقدم الإمامَ أحمَدَ إليه واعتذَرَ إليه، وشاوره بمن يُرشَّحُ للقضاءِ، فرشَّحَ له ابنَ أكثَمَ.
خروج عمرو بن سليم على دولة الأغالبة في أفريقيا .
العام الهجري : 234 العام الميلادي : 848
تفاصيل الحدث:

خرج عَمرُو بنُ سُليم التجيبي- المعروفُ بالقويع- على محمَّدِ بنِ الأغلب أميرِ إفريقيَّة، فسيَّرَ إليه جيشًا، فحصره بمدينةِ تونس، فلم يبلُغوا منه غرضًا فعادوا عنه. فلما دخَلَت سنة خمس وثلاثين سيَّرَ إليه ابن الأغلب جيشًا، فالتَقَوا بالقرب من تونس، ففارق جيشَ ابنِ الأغلب جمعٌ كثيرٌ، وقصدوا القويعَ فصاروا معه، فانهزم جيشُ ابن الأغلب وقَوِيَ القُويع؛ فلما دخلت سنةُ ستٍّ وثلاثين سيَّرَ محمد بن الأغلب إليه جيشًا، فاقتتلوا فانهزم القويعُ، وقتلَ من أصحابِه مَقتَلة عَظيمة، وأدرك القويعَ إنسانٌ، فضرَبَ عُنُقَه، ودخل جيشُ ابن الأغلب مدينة تونس بالسَّيفِ في جمادى الأولى.
وفاة علي بن المديني .
العام الهجري : 234 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 849
تفاصيل الحدث:

هو عليُّ بنُ عبدالله بن جعفر المعروفُ بابنِ المديني، إمامُ عَصرِه في الجرحِ والتَّعديلِ والعِلَل، وُلِدَ سنةَ إحدى وستين ومائةٍ، أحدُ الأعلامِ، وصاحبُ التصانيفِ، روى عنه الأئمَّةُ: البُخاري، وأحمد، والنَّسائي، وغيرُهم، قال ابن عُيَينة: "لولا ابنُ المدينيِّ ما جَلَستُ"، وقال النَّسائيُّ: "كأنَّ اللهَ خلَقَ عليَّ بن المديني لهذا الشأنِ"، وقيل للبخاريِّ ما تشتهي؟ قال: "أقدَمُ العِراقَ وعَلِيُّ بنُ عبدالله حيٌّ فأجالِسُه". وقال البخاري: "ما استصغَرْتُ نفسي عند أحدٍ إلَّا عند عليِّ بنِ المَدِيني" له كتابُ العِلَل، وقَولُه في الجرحِ والتَّعديلِ مُقَدَّمٌ، توفِّيَ في سامرا، فرَحِمَه الله تعالى وجزاه عن الإسلامِ والمسلمينَ خَيرًا.
الخليفة المتوكل يأمر بتمييز أهل الذمة عن المسلمين .
العام الهجري : 235 العام الميلادي : 849
تفاصيل الحدث:

أمر المتوكِّلُ أهلَ الذِّمَّة بلُبسِ الطَّيالِسة العسليَّة، وشَدِّ الزنانيرِ، ورُكوبِ السُّروجِ بالركب الخشَب، وعَمَل كُرَتَين في مؤخَّرِ السروج، وعمَل رُقعَتَين على لباسِ مَماليكِهم مُخالِفَتينِ لِلَونِ الثوب، كلُّ واحدةٍ منهما قَدْرُ أربعة أصابِعَ، ولونُ كلِّ واحدةٍ منهما غيرُ لون الأخرى، ومن خرجَ مِن نسائهم تلبس إزارًا عسليًّا، ومنعهم من لباسِ المناطِقِ، وأمَرَ بهَدمِ بِيَعِهم المُحدَثة، وبأخْذِ العُشرِ مِن منازِلِهم، وأن يُجعَلَ على أبوابِ دُورِهم صُوَرُ شَياطينَ مِن خشَبٍ، ونهى أن يُستعانَ بهم في أعمالِ السُّلطانِ، ولا يُعَلِّمَهم مسلِمٌ، وأن يُظهِروا في شَعانينِهم صَليبًا، وأن يستعملوه في الطريقِ، وأمر بتسويةِ قبورِهم مع الأرضِ، وكتب في ذلك إلى الآفاقِ.

===============

ج39. ظهور محمود بن الفرج في سامرا يزعم أنه نبي .
العام الهجري : 235 العام الميلادي : 849
تفاصيل الحدث:

خرج رجلٌ يقال له محمودُ بن الفَرَج النيسابوري، وهو ممَّن كان يتردَّدُ إلى خشَبةِ بابك وهو مصلوبٌ فيقعُدُ قريبًا منه، وذلك بقُربِ دار الخلافةِ بسُرَّ من رأى، فادَّعى أنَّه نبيٌّ، وأنَّه ذو القرنينِ، وقد اتَّبَعه على هذه الضَّلالة ووافَقَه على هذه الجَهالةِ جماعةٌ قليلونَ، وهم تسعة وعشرون رجلًا، وقد نظَمَ لهم كلامًا في مصحَفٍ له- قبَّحه الله- زعم أنَّ جبريلَ جاءه به من الله، فأتيَ به وبأصحابِه المتوكِّل، فأمر به فضُرِبَ ضربًا شديدًا وحُمِلَ إلى بابِ العامَّة، فأكذب نَفسَه، وأمَرَ أصحابَه أن يَضرِبَه كلُّ رجلٍ منهم عشرَ صفعاتٍ، ففعلوا وأخذوا له مُصحفًا فيه كلامٌ قد جمعه، وذكر أنَّه قرآنٌ، وأنَّ جبريل نزل له، ثمَّ مات من الضَّربِ في ذي الحجَّة، وحُبِسَ أصحابُه، ثم اتَّفقَ مَوتُه في يوم الأربعاء لثلاثٍ خَلَونَ مِن ذي الحجة من هذه السَّنةِ.
أخذ الخليفة العباسي المتوكل العهد لأولاده .
العام الهجري : 235 العام الميلادي : 849
تفاصيل الحدث:

عقد المتوكل البيعة لبنيه الثلاثة بولاية العهد وهم محمد، ولقبه المنتصر بالله، وأبو عبد الله محمد؛ وقيل طلحة، وقيل الزبير، ولقبه المعتز بالله، وإبراهيم، ولقبه المؤيد بالله، وعقد لكل واحد منهم لواءين أحدهما أسود وهو لواء العهد، والآخر أبيض وهو لواء العمل، وأعطى كل واحد منهم عدة ولايات.
وفاة أبي بكر بن أبي شيبة صاحب المصنف .
العام الهجري : 235 العام الميلادي : 849
تفاصيل الحدث:

هو الإمامُ العَلَمُ, سَيِّدُ الحفَّاظ, أبو بكر عبدُالله بن محمد بن القاضي أبي شيبة إبراهيم بن عثمان بن خُوَاستَى العبسي مولاهم, الكوفي. ولد بالكوفةِ عام 159هـ. أحدُ أعلام الحديثِ، صاحِبُ المصَنَّف المعروف. أخو الحافظ عثمانَ بنِ أبي شيبة، والقاسمِ بن أبي شيبة الضَّعيف. فالحافظ إبراهيمُ بن أبي بكر هو ولَدُه, والحافِظُ أبو جعفر محمد بن عثمان هو ابنُ أخيه, فهُم من بيتِ علم, وأبو بكر: أجَلُّهم. قال أبو عُبيدٍ: انتهى عِلمُ الحديثِ إلى أربعةٍ: أحمدَ بنِ حنبل، وأبي بكرِ بنِ أبي شيبة، ويحيى بنِ مَعين، وعليِّ بنِ المَديني؛ فأحمدُ أفقَهُهم فيه، وأبو بكرٍ أسرَدُهم، ويحيى أجمَعُ له، وابنُ المَديني أعلَمُهم به. قَدِمَ ابنُ أبي شيبة بغداد وحَدَّثَ بها، وله كتاب التفسيرِ، والأحكام، والمُسنَد المصَنَّف.
الخليفة المتوكل يتخلص من الأتراك بعد تدخُّلُهم في شؤونِ الدَّولةِ .
العام الهجري : 235 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 850
تفاصيل الحدث:

كان إيتاخُ التركي قائدَ جيشِ المتوكِّلِ وإليه المغاربة، والأتراك، والأموال، والبريد، والحِجابة، ودارُ الخلافة, وكان الأتراكُ بعد أن رشَّحوا المتوكِّلَ للخلافةِ بعد أبيه، بدأ تدخُّلُهم في شؤونِ الدَّولةِ، فلمَّا تمكَّنَ المتوكِّلُ من الخلافةِ، وقد أدرك خطرَ الأتراكِ على الدولةِ، عَمِلَ على تَصفيتِهم، وبدأ بمربِّيه إيتاخَ التركيِّ، فلما عاد إيتاخ مِن مكَّةَ، وكان حاجًّا تلك السنةَ كتب المتوكِّلُ إلى إسحاقَ بنِ إبراهيم ببغداد يأمُرُه بحَبسِه، فاحتال عليه إسحاقُ حتى حبَسَه، وقَيَّدَ إيتاخ، وجَعَلَ في عنُقِه ثمانين رطلًا فمات. وقيل: إنَّ موتَه كان بالعَطَشِ، وأنَّه أُطعِمَ فاستسقى، فمُنِعَ الماءَ حتى مات عطشًا.
الخليفة العباسي المتوكل يأمر بهدم قبر الحسين بن علي .
العام الهجري : 236 العام الميلادي : 850
تفاصيل الحدث:

أمَرَ المتوكِّلُ بهَدمِ قَبرِ الحُسَين بنِ عليِّ بنِ أبي طالب وما حولَه من المنازلِ والدُّورِ، ونودي في الناسِ: مَن وُجِدَ هنا بعد ثلاثةِ أيَّامِ ذَهَبتُ به إلى المطبق (سجن من سجون بغداد)، فلم يبقَ هناك بَشَرٌ، واتُّخِذَ ذلك الموضِعُ مَزرعةً تُحرَثُ وتُستغَلُّ.
ثورة حبيب البرنسي في الأندلس .
العام الهجري : 236 العام الميلادي : 850
تفاصيل الحدث:

ثار رجُلٌ من البربر، يقالُ له حبيبٌ البرنسي، بجبال الجزيرة؛ فتجَمَّع إليه جماعةٌ من أهل الشَّرِّ والفساد في الأرضِ، فشَنَّ بهم الغارةَ على قُرى رية وغيرها، فأشاع الأذى، ونهبَ وقتَل وسَبى،، فأخرج إليه عبدُ الرحمن الأجنادَ، فلما وصلوا إليه ألْفَوُا البربرَ قد قَصَدوا حبييًا ومن تجمَّعَ إليه، فتغَلَّبوا على المعقل الذي كان انضوى إليه، وأخرجوه عنه، وقتلوا عدةً كثيرةً من أصحابه. وافتَرَق بقيَّتُهم عنه، ودخل حبيبٌ في غِمارِ النَّاسِ. وطُفِئَت ثائِرتُه، فكتب الأميرُ عبد الرحمن إلى عمَّالِ الكور بالبَحثِ عنه, وطُلِبَ دهرًا فلم يُظفَرْ به.
ظهور رجل من المعلِّمينَ بشَرقِ الأندلس يدعي النبوءة .
العام الهجري : 237 العام الميلادي : 851
تفاصيل الحدث:

قام رجلٌ من المعلِّمينَ بشَرقِ الأندلس، فادَّعى النبوءةَ، وتأوَّلَ القرآن على غيرِ تأويلِه، فاتَّبَعه جماعةٌ مِن الغوغاء، وقام معه خَلقٌ كثيرٌ، وكان من بعض شرائِعِه النهيُ عن قَصِّ الشعرِ وتقليم الأظفار، ويقول: [لا تغييرَ لخلق الله] فبعث إليه يحيى بنُ خالد، فأتى به. فلما دخل عليه كان أوَّل ما خاطبه به أنْ دعاه إلى اتِّباعِه والأخذِ بما شرَع، فشاور فيه أهلَ العِلمِ، فأشاروا بأن يُستَتابَ، فإن تاب وإلَّا قُتِلَ. فقال: كيف أتوبُ مِن الحقِّ الصَّحيحِ؟! فأمَرَ بصَلبِه. فلمَّا رُفِعَ في الخشبة، قال: أتقتلونَ رجلًا أن يقول: ربِّي الله! فصَلَبَه، وكتَبَ إلى الأميرِ يُخبِرُه.
بداية ظهور يعقوب بن الليث الصفار في سجستان .
العام الهجري : 237 العام الميلادي : 851
تفاصيل الحدث:

كان صالحُ بنُ النضر الكناني من أهلِ بُست، قد ظهر بتلك الناحية يقاتِلُ الخوارج، وسمَّى أصحابَه المتطوِّعةَ، حتى قيل له: صالح المطوِّعي وصَحِبَه جماعةٌ؛ منهم: درهم بن الحسن، ويعقوب بن الليث, وغَلَبوا على سجستان، ثم أخرَجَهم عنها طاهرُ بن عبد الله أميرُ خراسان. وهلك صالح إثر ذلك، وقام بأمر المتطوِّعةِ دِرهمُ بن الحسن، فكَثُرَ أتباعه. وكان يعقوبُ بن الليث شهمًا، وكان دِرهَم مُضعفًا، واحتال صاحِبُ خراسان حتى ظَفِرَ بدرهم وحَبَسه ببغداد، فاجتمعت المتطوِّعةُ على يعقوب بن الليث، وملَّكوه أمْرَهم؛ لِمَا رأَوا من تدبيرِه، وحُسنِ سياستِه، وقيامِه بأمورهم، وقام بقتال الخوارجِ الشراةِ، وأتيح له الظَّفَرُ عليهم، وأثخن فيهم وخرَّبَ قُراهم، وكانت له شريةٌ في أصحابه لم تكن لأحدٍ قَبله، فحَسُنَت طاعتُهم له وعَظُمَ أمرُه، ومَلَك سجستانَ مُظهِرًا طاعةَ الخليفةِ وكاتِبِه، وقلَّدَه حرب الشراة، فأحسن الغَناءَ فيه وتجاوَزَه إلى سائر أبوابِ الأمرِ بالمعروف والنهي عن المنكر, فاستبَدَّ يعقوبُ بالأمر، وضَبَط البلاد، وقَوِيَت شوكتُه وقصَدتْه العساكِرُ من كلِّ ناحية.
وفاة الخوارزمي واضع علم الجبر .
العام الهجري : 237 العام الميلادي : 851
تفاصيل الحدث:

هو أبو عبدالله- وقيل: أبو جعفر- محمَّد بن موسى الخوارزمي، رياضيٌّ فلَكيٌّ جغرافيٌّ مؤرِّخٌ، من أهل خوارزم, وقيل ولد عام 164هـ بخوارزم, وكان يُنعَت بالأستاذِ، أقامه المأمونُ قَيِّمًا على خزانة كتُبِ بيتِ الحكمة، وعَهِدَ إليه بجَمعِ الكتب اليونانية وترجَمتِها، ترجم كتابَ بطليموس المجسطي، فصار أساسَ عِلمِ الفلك، ووضع جدولًا فلكِيًّا للمواقع الجغرافيَّة بحسب الابتعادِ التدريجيِّ عن خطِّ الزوال، يعتبَرُ أكبَرَ رياضيٍّ في عصره، أسس علمَ الجَبرِ، وله كتابُ الجبر والمقابلة، وكتب صورة الأرضِ وغيرها. وقد بيَّن الخَوارزميُّ في مُقدِّمة كتابه " الجبر والمقابلة" أن الخليفةَ المأمونَ هو الذي طلَبَ منه أن يُؤلِّفَ كتابَ الجَبرِ والمقابلة؛ كي يسهُلَ الانتفاعُ به في كلِّ ما يحتاجُ إليه الناس. وقد قال- رحمه الله- في مقدِّمة كتاب "الجبر والمقابلة": "وقد شجَّعني ما فضَّلَ اللهُ به الإمامَ المأمونَ، أميرَ المؤمنينَ، مع الخلافةِ التي حاز له إرثَها وأكرَمَه بلباسِها وحَلَّاه بزينتها, من الرغبةِ في الأدَبِ وتقريبِ أهلِه وإدنائِهم وبَسْطِ كَنَفِه لهم، ومعونته إيَّاهم على إيضاحِ ما كان مستهمًّا، وتسهيل ما كان وعرًا، على أن ألَّفْتُ من كتابِ الجبر والمقابلة كتابًا مُختصَرًا، حاصِرًا لِلَطيفِ الحسابِ وجَليلِه؛ لِمَا يَلزمُ النَّاسَ مِن الحاجة إليه في مواريثِهم ووصاياهم، وفي مُقاسماتِهم وأحكامِهم وتجاراتِهم، وفي جميعِ ما يتعاملون به بينهم من مساحةِ الأراضي وكَرْيِ الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهِه وفنونِه، مُقدِّمًا لحُسْن النيَّة فيه، راجيًا لأن يُنزِلَه أهلُ الأدبِ- بفَضلِ ما استُودِعوا من نِعَمِ الله تبارك وتعالى، وجليلِ آلائه، وجميلِ بلائِه عندهم- منزلتَه، وباللهِ توفيقي في هذا وغيرِه، عليه توكَّلْتُ وهو ربُّ العَرْشِ العظيم" وقيل: توفي عام 232هـ
الخليفة المتوكل يعزل ابن أبي دؤاد المعتزلي وينصر السنة .
العام الهجري : 237 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 851
تفاصيل الحدث:

غَضِبَ المتوكِّلُ على ابنِ أبي دؤاد القاضي المعتزليِّ، وكان على المظالمِ، فعَزَله عنها واستدعى يحيى بنَ أكثَمَ، فولاه قضاءَ القُضاةِ والمظالمِ أيضًا. وفي ربيع الأوَّل أمر الخليفةُ بالاحتياطِ على ضِياعِ ابنِ أبي دؤاد، وأخَذَ ابنَه أبا الوليد محمَّدًا فحَبَسه في يوم السبتِ لثلاثٍ خَلَونَ من ربيع الآخر، وأمَرَ بمصادرتِه، فحَمَل مائةَ ألفِ وعشرين ألف دينار، ومن الجواهِرِ. كان ابنُ أبي دؤاد قد أصابه الفالجُ (الشلل النصفي) بعد أن دعا على نفسِه إن لم يكُن الواثِقُ قد قتَلَ أحمدَ بنَ نصرٍ كافرًا, ثم نفى المتوكِّلُ أهلَ ابن أبي دؤاد من سامِرَّا إلى بغداد مُهانين، وفي عيدِ الفطر من هذا العام أمَرَ المتوكِّل بإنزالِ جُثَّة أحمدَ بنِ نصرٍ الخُزاعي والجَمعِ بين رأسِه وجَسَدِه وأن يُسَلَّم إلى أوليائِه، ففَرِحَ النَّاسُ بذلك فرحًا شديدًا، واجتمع في جنازتِه خَلقٌ كثيرٌ جِدًّا، وكان يومًا مَشهودًا, ثمَّ كتب المتوكِّلُ إلى الآفاقِ بالمَنعِ مِن الكلامِ في مسألةِ الكلامِ، والكَفِّ عن القولِ بخَلقِ القرآن، وأنَّ من تعلَّمَ عِلمَ الكلامِ لو تكلَّمَ فيه فالمطبق (سجن من سجون بغداد) مأواه إلى أن يموتَ. وأمر الناسَ ألَّا يشتغِلَ أحدٌ إلَّا بالكتابِ والسنَّةِ لا غيرُ، ثمَّ أظهر إكرامَ الإمامِ أحمدَ بنِ حنبل واستدعاه من بغدادَ إليه، فاجتمع به فأكرمَه وأمَرَ له بجائزةٍ سَنِيَّةٍ فلم يقبَلْها، وخلع عليه خِلعةً سَنيَّةً مِن ملابسِه فاستحيا منه أحمدُ كثيرًا، فلبسها إلى الموضِعِ الذي كان نازلًا فيه، ثمَّ نزعها نزعًا عنيفًا وهو يبكي- رحمه الله تعالى- وارتفَعَت السُّنَّة جِدًّا في أيام المتوكِّل- عفا الله عنه- وكان لا يولِّي أحدًا إلا بعد مشورةِ الإمام أحمد، وكانت ولايةُ يحيى بن أكثم قضاءَ القضاةِ مَوضِعَ ابنِ أبي دؤاد عن مشورتِه، وقد كان يحيى بن أكثَم هذا من أئمَّة السنة، وعُلماء الناس، ومن المعظِّمين للفقه والحديث واتِّباع الأثَر.
الخليفة المتوكل ينتقم من البطارقة لقتلهم عامل أرمينية .
العام الهجري : 237 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 852
تفاصيل الحدث:

وكان سببُ ذلك أنَّ يوسُفَ بنَ محمَّد- عامِلَ أرمينيَّةَ- لَمَّا سار إلى أرمينية خرج إليه بِطْريقٌ يقال له بقراط بن أشوط، ويقال له بِطريقُ البطارقة، يطلبُ الأمان، فأخذه يوسُفُ وابنُه نعمة، فسيَّرَهما إلى باب الخليفة، فاجتمع بطارقة أرمينية مع ابن أخي بقراط بن أشوط، وتحالفوا على قتلِ يوسُفَ، ووافقهم على ذلك موسى بن زرارة، وهو صِهرُ بقراط على ابنتِه، فأتى الخبَرُ يوسف، ونهاه أصحابُه عن المُقام بمكانه، فلم يقبَلْ، فلما جاء الشِّتاء، ونزل الثلج، مكثوا حتى سكنَ الثلج، ثم أتَوه وهو بمدينة طرون، فحصروه بها فخرج إليهم من المدينة فقاتَلَهم، فقتلوه وكلَّ مَن قاتل معه، وأمَّا من لم يقاتِلْ معه، فقالوا له: انزِعْ ثيابَك، وانجُ بنَفسِك عريانًا، ففعلوا ومَشَوا حفاةً عُراةً، فهلك أكثَرُهم من البرد، وسقطت أصابِعُ كثيرٍ منهم، ونجوا، وكان يوسُفُ قبل ذلك قد فَرَّق أصحابَه في رساتيق عمله، فوجَّه إلى كلِّ طائفة منهم طائفةً من البطارقة، فقتلوهم في يومٍ واحد، فلما بلغ المتوكِّلَ وجَّه بغا الكبير إليهم، طالبًا بدَمِ يوسُفَ، فسار إليهم على المَوصِل والجزيرة، فبدأ بأرزن، وبها موسى بن زرارة، فحمَلَ بغا موسى بنَ زرارة إلى المتوكل، وأباح قَتَلَة يوسف، فقتل منهم زُهاءَ ثلاثين ألفًا وسبى منهم خلقًا كثيرًا، فباعهم وسار إلى بلاد الباق، فأسَرَ أشوط بن حمزة أبا العباس.
الروم يحتلون دمياط ثم ينسحبون .
العام الهجري : 238 العام الميلادي : 852
تفاصيل الحدث:

جاء ثلاثُمائة مركَبٍ للرُّومِ مع ثلاثةِ رُؤساء، فأناخ أحدُهم في مائةِ مركَبٍ بدمياط، وكان على معونةِ مِصرَ عَنبسةُ بن إسحاق الضبِّي، فلما حضَرَ العيدُ أمَرَ الجندَ الذين بدمياط أن يَحضُروا مصر، فساروا منها، فاتَّفَق وصولُ الرومِ وهي فارغةٌ من الجندِ، فنَهَبوا وأحرقوا وسَبَوا، وأحرقوا جامِعَها، وأخذوا ما بها من سلاحٍ ومَتاعٍ، وقَنْدٍ، وغير ذلك، وسَبَوا من النساء المُسلِمات والذِّمِّيات نحو ستمائة امرأة، وأوقَروا سُفُنَهم من ذلك، وكان عنبسةُ قد حَبَس ابنَ الأكشف بدمياط، فكسَرَ قَيدَه، وخرج يقاتِلُهم، وتَبِعَه جماعةٌ، وقتَلَ من الروم جماعةً، وسارت الرومُ إلى أشنوم تنيس من قرى مصر قديما، وكان عليه سورٌ وبابان من حديدٍ قد عَمِلَه المعتَصِم، فنهبوا ما فيه من سلاحٍ، وأخذوا البابينِ، ورجعوا ولم يَعرِضْ لهم أحدٌ.
وفاة أمير الأندلس عبدالرحمن الأوسط .
العام الهجري : 238 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 852
تفاصيل الحدث:

هو أبو المطَرِّف عبدالرحمنِ بنُ الحكَم بن هشام بن عبدالرحمن الداخل، رابِعُ أمراء الأندلس، ويلقَّبُ بالأوسط، أو عبدالرحمن الثاني، ولد عام 176هـ, كان مكثرًا للغَزو، فتصدى للثوراتِ الداخليَّة وعدوان النَّصارى في شمال الأندلُسِ، وغارات النورماند البحريَّة, وكان يحِبُّ العِمرانَ، فبنى المساجِدَ والقصور، وفي عَهدِه كَثُرت وفودُ المشارقة العلماء. توفِّي في قرطبة بعد حُكمٍ دام 32 سنةً، مخلِّفًا من الأولاد 150 من الذكور، و50 من الإناثِ، ثمَّ تولى مِن بعده ابنُه محمد، المعروف بمحمد الأول، الذي دامت إمارتُه 34 عامًا.
القائد بغا الكبير يحاصر مدينة تفليس ويستولى عليها .
العام الهجري : 238 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 852
تفاصيل الحدث:

حاصَرَ بغا مدينة تفليس، وعلى مقَدِّمته زيرك التركي، فخرج إليه صاحبُ تفليس إسحاقُ بنُ إسماعيل فقاتله، فأُسِرَ إسحاق، فأمر بغا بضَربِ عُنُقِه وصَلبِه، وأمَرَ بإلقاء النارِ في النفطِ إلى نحو المدينة، وكان أكثَرُ بنائها من خشَبِ الصَّنَوبر، فأَحرَقَ أكثَرَها، وأحرقَ من أهلِها نحوًا من خمسين ألف إنسان، وخَمِدَت النار بعد يومينِ; لأنَّ نارَ الصنوبر لا بقاء لها، ودخل الجندُ فأسَروا من بقي من أهلِها، واستَلَبُوهم حتى استَلَبوا الموتى. ثمَّ سار بغا إلى مدنٍ أخرى ممَّن كان يمالئُ أهلُها مع من قَتَل نائبَ أرمينية يوسُفَ بن محمد بن يوسف؛ أخذًا بثأره، وعقوبةً لِمَن تجرَّأ عليه.
وفاة إسحاق بن راهويه .
العام الهجري : 238 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 853
تفاصيل الحدث:

هو الإمامُ الكبيرُ، شَيخُ المَشرِق، سيِّدُ الحُفَّاظ، أبو يعقوب: إسحاق بن إبراهيم بن مَخلَد الحنظلي التيميُّ المروزي، المعروف بابنِ راهَوَيه، ولد بمرو عام 161هـ كان مِن أهل مرو، وسكن نيسابور، أحدُ الأئمَّة الحُفَّاظ، شيخ البخاريِّ وأحمد ومسلم وغيرهم، فكُلُّهم روى عنه، قال الحسن بن عبد الصمد: سمعتُ إسحاقَ بن إبراهيم يقول: أحفَظُ سبعينَ ألف حديثٍ كأنَّها نُصبَ عيني. اجتمع فيه الحديثُ والفِقهُ، والحِفظُ والدِّينُ والوَرَعُ، ولإسحاقَ تصانيفُ، وكان صاحِبَ فقهٍ كالإمام أحمد، وله مسائل مشهورة، قال إسحاقُ: قال لي عبدُ الله بن طاهر أميرُ خراسان: لمَ قيلَ لك: ابنُ راهَوَيه؟ وما معنى هذا، وهل تكرهُ أن يقال لك هذا؟ قلتُ: اعلَمْ- أيُّها الأميرُ- أنَّ أبي وُلِدَ في الطريقِ، فقالت المراوزة: راهَوَيه؛ لأنَّه وُلِدَ في الطريق، وكان أبي يكرهُ هذا، وأمَّا أنا فلستُ أكرهُ ذلك.
الخليفة العباسي المتوكل يزيد في التغليظ على أهل الذمة .
العام الهجري : 239 العام الميلادي : 853
تفاصيل الحدث:

أمرَ المتوكِّلُ بأخذِ أهلِ الذِّمَّة بلُبسِ ذِراعَينِ عَسليتيَّن على الأقبيةِ والدراريع، وبالاقتصارِ في مراكِبِهم على ركوبِ البِغالِ والحَميرِ دون الخَيلِ والبَراذينِ، وأمر المتوكِّلُ بهدمِ البِيَعِ المُحدَثةِ في الإسلامِ.
إصلاح قلعة رباح بالأندلس بعد أن هدم أهلُ طليطِلة سورها .
العام الهجري : 239 العام الميلادي : 853
تفاصيل الحدث:

سيَّرَ محمَّدُ بن عبد الرحمن جيشًا مع أخيه الحكَمِ إلى قلعةِ رباح، وكان أهلُ طليطِلة قد خَرَّبوا سُورَها وقتَلوا كثيرًا من أهلِها، وأصلح الحكَمُ سُورَها وأعاد مَن فارَقَها من أهلها إليها، وأصلح حالَها، وتقدَّمَ إلى طليطِلة فأفسد في نواحيها وشَعثِها وسيّرَ محمد أيضًا جيشًا آخَرَ إلى طليطلة، فلما قاربوها خرجت عليهم الجنودُ مِن المكامن، فانهزم العسكَرُ، وأصيب أكثرُ من فيه.
وفاة الحافظ الكبير عثمان بن أبي شيبة .
العام الهجري : 239 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 853
تفاصيل الحدث:

هو الإمامُ الحافِظُ الكبيرُ المفَسِّر: أبو الحسن عثمانُ بن محمد بن القاضي بن أبي شيبة إبراهيم خواستى العبسي مولاهم الكوفي، صاحب التصانيفِ، وأخو الحافظ أبي بكرِ بن أبي شيبة، صاحب كتاب "المصنَّف" والقاسِم بن أبي شيبة الضعيف. فهم من بيت علم, وأبو بكر: أجلُّهم. وهو شيخُ البخاري ومسلم، وقد أكثَرَ عنه البخاري في (صحيحه).
معركة وادي سليط وانتصار المسلمين على أهل طليطلة وحلفائهم .
العام الهجري : 240 العام الميلادي : 854
تفاصيل الحدث:

خرج الأميرُ محمد بنفسِه إلى طليطلة. فلمَّا عَلِمَ أهلُها بذلك، أرسلوا إلى أردن بن إذفونش صاحِبِ جليقية، يعلمونَه بحَركتِه ويستَمِدُّون به. فبعث إليهم أخاه غثون في جمعٍ عظيمٍ مِن النصارى. فلمَّا عَلِمَ بذلك الأميرُ محمد، وقد كان قاربَ طليطلة، أعملَ الحيلةَ والكيد، وأخذ بالحَزمِ، فعبَّأَ الجيوشُ، وكمَنَ الكمائِنَ بناحية وادي سليط، ثم نصب الردودَ، وطلع في أوائلِ العسكر في قِلَّةٍ من العدد. فلما رأى ذلك أهلُ طليطلة، أعلموا العِلجَ بما عاينُوه من قِلَّةِ المسلمين، فتحرك العِلجُ فَرِحًا، وقد طَمِعَ في الظَّفَر والغنيمةِ وانتهاز الفرصة. فلما التقى الجمعانِ، خرجت الكمائنُ عن يمين وشمال، وتواترت الخيلُ أرسالًا على أرسال، حتى غشى الأعداءَ منهم ظُلَلٌ كالجبال، فانهزم المشرِكونُ وأهلُ طليطلة، وأخَذَتهم السِّلاح، قطعًا بالسيوفِ، وطعنًا بالرماح، فقتل اللهُ عامَّتَهم، وأباد جماعَتَهم. وحُزَّ مِن رؤوسِهم ممَّا كان في المعركة وحواليها ثمانيةُ آلاف رأس، وجُمِعَت ورُصَّت؛ فصار منها جبلٌ علاه المُسلِمونَ، يكَبِّرون ويهلِّلون ويَحمَدونَ ربَّهم ويَشكُرون. وبعث الأميرُ محمَّد بأكثَرِها إلى قرطبة، وإلى سواحِلِ البحر، وإلى العدوة. وانتهى عددُ مَن فُقِدَ منهم في هذه الوقعةِ إلى عشرينَ ألفًا.
ثورة أهل حمص على عاملهم أبي المُغيث موسى الرافعي .
العام الهجري : 240 العام الميلادي : 854
تفاصيل الحدث:

وثب أهلُ حِمصٍ بعامِلِهم أبي المُغيث موسى بن إبراهيم الرافعي، وكان قتَلَ رجلًا من رؤسائِهم، فقتلوا جماعةً مِن أصحابه، وأخرجوه، وأخرجوا عامِلَ الخراج، فبعث المتوكِّلُ إليهم عتَّاب بن عتاب، ومحمد بن عبدويه الأنباري، وقال لعتَّاب: قلْ لهم: إنَّ أميرَ المؤمنينَ، قد بَدَّلَكم بعامِلِكم، فإن أطاعوا فوَلِّ عليهم محمد بن عبدويه، فإن أبَوْا فأقمْ وأعلِمْني، حتى أُمِدَّك برجالٍ وفُرسانٍ، فساروا إليهم، فرَضُوا بمحمد بن عبدويه، فعَمِلَ فيهم الأعاجيبَ، حتى أحوَجَهم إلى محاربتِه, فأساء إليهم وعَسَف فيهم، فوثبوا به، وأمَدَّه المتوكِّلُ بجُندٍ مِن دمشق والرملة، فظفر بهم وقتلَ منهم جماعة، وأخرج النَّصارى منها، وهدَمَ كنائِسَهم، وأدخل منها بيعةً في الجامِعِ كانت تجاوِرُه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...