حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الاثنين، 7 نوفمبر 2022

من ج175.الي ج185.من{وفاة الصوفي برهان الدين إبراهيم المتبولي . العام الهجري : 877 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1472 .الي استيلاء السلطان محمد الشيخ السعدي على مراكش وتجديد البيعة له . العام الهجري : 951 العام الميلادي : 1544.}


ج175. وفاة الصوفي برهان الدين إبراهيم المتبولي .
العام الهجري : 877 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1472

تفاصيل الحدث:
هو الصوفي إبراهيم بن علي بن عمر برهان الدين الأنصاري المتبولي ثم القاهري الأحمدي، قدم من بلده متبول من الغربية إلى طنطا، فأقام بضريحها مدة ثم تحول إلى القاهرة ونزل بظاهر الحسينية، فكان يدير بها مزرعة ويباشر بنفسه العمل فيها من عزق وتحويل وغير ذلك من مصالحها، وكان يجتمع إذ ذاك بالشيخ إبراهيم الغنام ونزل بزاوية هناك بدرب التتر، تعرف بالشيخ رستم ثم قطن زاوية غيرها بالقرب من درب السباع، وصار الفقراء يَرِدون عليه فيها ويقوم بكلفتِهم من زرعه وغيره، فاشتهر أمره وتزايد خبره وحج غير مرة وانتقل لبركة الحاج، وأنشأ هناك زاوية كبيرة للجمعة والجماعات وبستانًا متسعًا وسبيلًا على الطريق هائلًا عم الانتفاعُ به سيما في أيام الحج، وكذا أنشأ جامعًا كبيرًا بطنطا وبرجًا بدمياط وأماكن غير ذلك، وكثرت أتباعه بحيث صار يُخبَز لهم كل يوم زيادة على أردب، وربما بلغ ثلاثة أرادب سوى عليق البهائم التي بلغت ثمانية أرادب، وهرع الأكابر فضلًا عمن دونهم لزيارته والتبرك به، ونسب إليه جماعته من الكرامات الكثير واستفيض بينهم أنه لم يجب عليه غُسلٌ قط لا من جماع فإنه لم يتزوج، ولا احتلام، بل كان- فيما قيل- يذكر ذلك عن نفسه، ويقول إنه أخذ عن الشيخ يوسف البرلسي الأحمدي وانتفع بصحبته وإنه فتح عليه في سطح جامع الظاهر؛ لأنه أقام فيه مدة وتزاحم الناس عليه في الشفاعات وكان يرفدهم برسائله، بل ربما توجه هو بنفسه في المهم منها، كل ذلك مع أميته ومداومته على الإهداء لكثير من الأمراء ونحوهم من فاكهة بستانه ونحوها، والناس فيه فريقان. مات وقد توجه لزيارة القدس والخليل بعد توعكه مدة بمكان بين غزة والرملة يقال له سدود بالقرب من المقام المنسوب للسيد سليمان، في ليلة الاثنين الثامن عشر ربيع الأول سنة سبع وسبعين، ودفن هناك وسنُّه ظنًّا يزيد على الثمانين.
معركة أوطلوق بلي بين العثمانيين وبين التحالف الآسيوي الأوربي .
العام الهجري : 878 العام الميلادي : 1473
تفاصيل الحدث:
تعاهدت ثلاثون دولة أوربية وأسيوية ضد العثمانيين سنة 872 في الثاني من شباط/ فبراير (1468م)، وحاولت قوات التحالف ضم مملكة المماليك المصرية السورية إليهم، ولكن دولة المماليك رفضت ذلك؛ لاشتراكهم مع العثمانيين بالدين والمذهب، وعبأت دول التحالف قواها العسكرية، وخاضت ضد العثمانيين معارك فاشلة، ثم تعاهدت على خوض المعركة العمومية الكبرى بحرًا وبرًّا، وبدأت المعارك البحرية ضد العثمانيين في سواحل البحر الأبيض المتوسط انطلاقًا من قبرص، وتحرك أوزون حسن الآق قوينلو التركماني زعيم دولة الخرفان في إيران بجيش يتجاوز عدده الثلاثمائة ألف خيَّال، وغادر خربوط قاصدًا أرزنجان. وترك السلطان محمد الفاتح قوةً كافية لحماية إسلامبول، وترك ابنه الأصغر جَمَّ سلطان نائبًا عنه أثناء غيابه، وتحرك السلطانُ الفاتح من إسلامبول سنة 877 (11/4/ 1473م) ومعه مائة وتسعون ألف مجاهد يتوزعون في خمسة فيالق. وكان الفاتح يقود فيلق المقدمة، ويقود فيلق الميمنة ابنه الأمير بايزيد الثاني، ويقود الفيلق الأيسر ابنه الأمير مصطفى، وترك في المؤخرة فيلقين للالتفاف على العدو، ووصل إلى سيواس، وقصد عدوه المتآمر، فوصل إلى الجنوب من غومش خانة التركية الشرقية في 11/8/ 1473م، وحصلت المعركة التصادمية في سُهُوب بلدة أوطلوق بلي "Otlukbeli" الواقعة شمال شرق مركز محافظة أرزنجان التركية. وتحركت في البلقان قوات الحلفاء التابعة لملك المجر متياس، وإمبراطور ألمانيا فريدرك الثالث، وملك البندقية وتوابعه، وقرر الحلفاء تكرار هزيمة القوات العثمانية مثلما حصل قبل ذلك بإحدى وسبعين سنة في موقعة أنقرة بين السلطان العثماني بايزيد الأول، والطاغية تيمورلنك. ودارت الحرب العالمية بين سلطان المسلمين محمد الفاتح وأعدائه الأوربيين وعملائهم المرتدين الأسيويين، فهجمت أساطيل البندقية وغيرها على المواقع البحرية العثمانية، ولكنها صُدَّت، ولم تحقق انتصارًا يُذكر، وفشلت القوات البرية في البلقان بقيادة الإمبراطور الألماني فريديرك، وملك المجر متياس، وتراجعت أمام هجمات فرسان الرومللي العثمانيين, وبدأت المعركة البرية الكبرى بين قوات السلطان محمد الفاتح، وقوات حسن الطويل التركماني، وانطلقت قذائف المدفعية العثمانية، وبدأ حصاد فرسان العدو، وأوعز الفاتح لفيلقي الاحتياط بالالتفاف على العدو، فشكَّلا فكَّي كمَّاشة، ومنعا عساكر العدو من الفرار، وقَتَلَ الأمير العثماني مصطفى بن الفاتح قائدَ الجناح المعادي زينل ميرزا بن حسن الطويل، وأسر ثلاثة أمراء تيموريين، وهجم الأمير العثماني بايزيد الثاني على سرادق حسن الطويل، فهرب حسن الطويل، من ميدان المعركة، وقال لحليفه القره ماني أحمد بك: "يا قره مان أوغلو خرَّب الله بيت سلالتك، سَبَّبْتَ خزيي وعاري، مالي وبني عثمان؟" وأمر الفاتح بعدم ملاحقة الفارين، ومكث في الميدان مدة ثلاثة أيام يتفقد الجرحى والشهداء، وينظِّم أمور الأسرى، وطلب حسن الطويل الصلح، فأجابه الفاتح، ووقَّعا معاهدة صلح تضمنت اعتراف حسن الطويل بامتلاك العثمانيين لمملكتي طرابزون وقره مان، وأصبح حليفًا للعثمانيين في آسيا هو وأولاده من بعده.
انقسام دولة بني نصر في غرناطة .
العام الهجري : 879 العام الميلادي : 1474
تفاصيل الحدث:
قامت في مالقة ثورة ولم يُفلح ملك بني نصر الأمير أبو الحسن علي بن سعد من إخمادها، وانتهت هذه الثورة بتقسيم المملكة إلى شطرين؛ شطر يملكه أبو الحسن، وشطر يملكه أخوه الثائر عليه أبو عبد الله محمد بن سعد الملقب بالزغل، وكان ملك قشتالة يبارك هذه الحروب؛ مما أمكنه من الاستيلاء على بعض المواقع والحصون القريبة من غرناطة.
محمد الفاتح يوالي انتصاراته فيطرد الجنويين من شبه جزيرة القرم .
العام الهجري : 880 العام الميلادي : 1475
تفاصيل الحدث:
عرض السلطان محمد الفاتح سنة 878 على أمير البغدان استيفان الرابع الجزيةَ؛ حتى لا يحاربه، فلم يقبل الأمير فأرسل إليه جيشًا وانتصر عليه بعد حروب عنيفة، ولكن لم يستطع فتح الإقليم، فعزم السلطانُ على دخول القرم للإفادة من فرسانها في قتال البغدان، وتمكَّن من احتلال أملاك الجنويين الممتدة على شواطئ شبه جزيرة القرم ويطردهم منها، ولم يقاوم التتار سكان القرم العثمانيين، بل دفعوا لهم مبلغًا من المال سنويًّا، وأقلعت السفن البحرية العثمانية من القرم إلى مصب نهر الدانوب، فدخلت وكان السلطان يدخل بلاد البغدان عن طريق البر، فانهزم استيفان الرابع فتبعه السلطان في طريق مجهولة، فانقض عليه استيفان الرابع وانهزم السلطان، فارتفع بذلك اسم استيفان الرابع، وكان هذا في سنة 881.
توقيع حاكم شبه جزيرة القرم معاهدة مع السلطان محمد الفاتح .
العام الهجري : 880 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1475
تفاصيل الحدث:
وقَّع حاكم شبه جزيرة القرم معاهدة مع السلطان العثماني محمد الفاتح تنصُّ على خضوع شبه جزيرة القرم للعثمانيين، شريطة أن يقوم العثمانيون بتعيين الحاكم من سلالة جنكيز خان، وأن يدعو لخان القرم في الصلاة بعد الدعاء للخليفة العباسي والسلطان العثماني.
هزيمة العثمانيين في معركة فاسلوي .
العام الهجري : 881 العام الميلادي : 1476
تفاصيل الحدث:
أراد السلطان فتح بلاد البغدان، فأرسل إليها جيشًا بعد أن عرض دفع الجزية على أميرها المسمى استيفان الرابع ولم يقبل. فوقعت معركة عنيفة بين الطرفين عُرفت بمعركة فاسلوي، وصل عدد الجنود العثمانيين إلى 120 ألف جندي، بينما بلغ عدد الجنود البغدان 40 ألف جندي، بالإضافة إلى بعض القوات المتحالفة الأصغر حجمًا وبعض المرتزقة, وبعد قتال عنيف قُتِلَ فيه جنود كثر من الجيشين المتحاربين، انهزم الجيش العثماني وعاد دون فتح شيء من هذا الإقليم. وبهذه المعركة اشتهر استيفان الرابع أمير البغدان بمقاومة العثمانيين، فخلع عليه البابا سيكستوس الرابع لقب بطل المسيح.
استقرار حكم بني نصر في غرناطة على يد الأمير علي بن سعد .
العام الهجري : 882 العام الميلادي : 1477
تفاصيل الحدث:
كان الأمير أبو الحسن علي بن سعد بعد وفاة والده محجورًا عليه، والأمر كان للقوَّاد ولم يكن له من الملك إلا اسمه، فأراد أن يقوم بنفسه ويزيل عنه الحَجر، فانفرد بنفسه عن قواده كما انفرد معه بعضهم، ووقعت بينهم حروب وأحداث؛ وذلك أنه لما اعتزل عن قواده أخذوا أخاه محمد بن سعد الملقب بالزغل, وكان أصغر منه سنًّا فبايعوه، واشتعلت نار الفتنة بينهم, فأظهر أبو الحسن التوبة للناس ووعدهم إن قاموا معه أن يصلح شأنهم وأن يظهر الأحكام وينظر في مصالح الوطن ويقيم الشريعة، فمالت إليه الرعية وأعانوه على ما نواه من مراده إلى أن ظَفِرَ بخصومه في مدينة مالقة فأخذهم وقتَلَهم كلَّهم, ولم يبقَ له معاند، فاستقام له الأمر ودانت له البلاد، وهو مع ذلك يغزو الفرنج المرة بعد المرة حتى غزا غزوات كثيرة وأظهر الأحكام ونظر في مصالح الحصون، ونما الجيش فهابته النصارى وصالحته برًّا وبحرًا، وكثر الخير وانبسطت الأرزاق ورخصت الأسعار، وانتشر الأمن في جميع بلاد الأندلس وشملتهم العافية في تلك المدة وضربت سكة جديدة طيبة.
تأسيس محاكم التفتيش في إسبانيا .
العام الهجري : 883 العام الميلادي : 1478
تفاصيل الحدث:
ظهرت فكرة محاكم التفتيش في القرن الثالث عشر الميلادي مع تزايد غطرسة الكنيسة الكاثوليكية واجتهادها في مراقبة ضمائر الناس في الدول التي كانت تحت سيطرتها، فكان بابا روما يكلف بعض الأساقفة بتعقب من كانت أفكاره مخالفة لتعاليم الكنيسة وطبق هذا النظام في البداية في إيطاليا وفرنسا وألمانيا حيث كان يتجول مندوبو البابا في أنحاء البلاد لتقصي أخبار الناس واتهام كل مخالف بالكفر ثم القبض عليه ومعاقبته, وكانت تُعقَد لذلك مجالس كنسية مؤقتة كانت بمثابة محاكم التفتيش المبدئية. ثم تحل المحكمة بعد مطاردة المتهمين والقضاء عليهم. وهكذا عذبت الكنيسة الكاثوليكية أجيالًا كاملة من المفكرين والعلماء في أنحاء أوربا بكل قساوة وبطرق إجرامية لا تمتُّ للإنسانية بصلة. كان الملك فرديناند ملك أراغوان والملكة إيزابيلا ملكة قشتالة وقتذاك معنيين بالمتنصِّرين في الأندلس بصفة خاصة، آملين أن يأتي وقت يصبح فيه جميع سكان الأندلس من المسلمين مسيحيين مخلصين، وأجرت إيزابيلا مدرسة لأصول الدين لتعليمهم، ومع ذلك فقد احتفظ كثير منهم بعقيدته السالفة سرًّا ولقنوها أبناءهم. وسكنت كراهية الكاثوليك لليهود غير المعمَّدين إلى حين، بينما اشتد الحنق على "المسيحيين الجدد" ونشبت الفتن ضدهم في طليطلة (1467م) وبلد الوليد (1470م) وقرطبة (1472م) وسيجوفيا (1474م) وأصبحت المسألة الدينية عنصرية، ودبر الملك والملكة الوسائل التي تحول هذا المزيج المضطرب في الشعوب واللغات والمذاهب المتصارعة إلى وحدة منسجمة وسلام اجتماعي. ورأيَا أن خير وسيلة لبلوغ هذه الأهداف هي تأسيس محاكم التفتيش في إسبانيا. خاصة أن إيزابيلا التي عاشت في جو علماء الدين كانت تتبنى آراء دينية متشددة تجاه المخالفين للكاثوليكية من النصارى واليهود فضلًا عن المسلمين. ولعل فرديناند، الذي كان رجلًا صلبًا من رجال الدنيا قد ارتاب في بعض إجراءات هذه المحاكم، ولكن يبدو أنه اقتنع بأن توحيد العقيدة الدينية يجعل إسبانيا أيسر حكمًا، وأقدر في التغلب على أعدائها. ولقد أصدر البابا سكستوس الرابع، بناء على رغبة فردينان وإيزابيلا، قرارًا في هذه السنة 883 (أول نوفمبر 1478م) يفوض لهما أن يعينا ستة قسس، من ملة الإجازات العليا في علوم الدين والشريعة، ليؤلفوا هيئة محكمة التفتيش؛ ليحققوا تهم الهرطقة ويعاقبوا عليها. ووضعت الهيئة برُمَّتها بعد سنة 889 (1483م) تحت إمرة وكالة حكومية، ولم تمسَّ محاكم التفتيش في أول أمرها اليهود الذين لم يتنصروا، وإنما وجهت أهوالها إلى المتنصرين الذين يشكُّ أنهم ارتدوا إلى اليهودية أو إلى الإسلام، وإلى المسيحيين المتهمين بالهرطقة، وكان اليهودي غير المتنصر إلى سنة 900 (1492م) آمنًا على نفسه أكثر من المعمَّد، وطالب القس والرهبان والمتعبدون الإعفاء من التفتيش، ولكن مطالبهم رُفضت، وقاوم اليسوعيون تشريعَها نصف قرن، ولكنهم غُلبوا على أمرهم أيضًا, وكانت محاكم التفتيش تطالب بتعاون من جميع الموظفين المدنيين، وشرعت القوانين والإجراءات الخاصة بها. وكانت قبل أن تقيم قضاتها في مدينة من المدن تذيع في الشعب عن طريق منابر الكنائس منشورًا دينيًّا "يطالب كل من له علم بهرطقة أن يكشف عنها لرجال التفتيش, وشجع كل امرئ على أن يكون شاهدًا، ليبلغ عن جيرانه وأصدقائه وأقاربه، وكان البابا ستيكوس الرابع أصدر الموافقة على طلب الملكة إيزابيلا ملكة مملكة قشتالة بإنشاء محاكم تفتيش لتزيد من سلطانها باسم الدين النصراني, كما أصدر الملك أنريكي الرابع، ملك قشتالة، سنة 863 (1459م) أمرًا ملكيًّا للأساقفة بالبحث والاستقصاء في دوائرهم عن المارقين المضمرين لأفكار مخالفة للكثلكة. وهكذا ابتدأ الاضطهاد الكنسي ضد اليهود المتنصرين فأحرق منهم الجمَّ الغفير قبل سقوط غرناطة. ولم تشمل هذه المحاكم آنذاك المسلمين أو المدجنين- المداهنين- بعدُ، بل أرسل سكتوس الرابع- بابا روما- مرسولًا كلفه بالتحقيق والقبض على الخارجين على الكنيسة ومعاقبتهم. فخاف الملكان فراندو وإيزابيلا أول الأمر على سلطتِهما ووقفا ضد هذه المحاولة البابوية، فأوقفا القساوسة من متابعة النصارى من أصل يهودي. لكن مقاومة الملكين الكاثوليكيين لم تدم طويلًا؛ إذ أرسلا سفيرهما إلى البابا سنة 1478 م في هذا الأمر. فأصدر البابا مرسومًا في شهر نوفمبر من سنة 1478 م بإنشاء محكمة التفتيش في قشتالة وتعيين المفتشين لمطاردة الكفر ومحاكمة المارقين, وندب مفتشين إلى إشبيلية، عاصمة قشتالة آنذاك. وهكذا ابتدأت محاكم التفتيش عملها الجهنمي ضد المسلمين في إسبانيا. فكانت إجراءات هذه المحاكم تتم باسم الديانة الكاثوليكية وتقضي على المناوئين لها ولسياستها ومصادرة ممتلكاتهم، والأمر بتعذيبهم وإحراقهم، ثم انتقلت هذه المحاكم إلى غرناطة بعد سقوطها بيد الإسبان سنة 897 (1489م).
حادثة سيل غرناطة العظيم .
العام الهجري : 883 العام الميلادي : 1478
تفاصيل الحدث:
كان من قضاء الله عز وجل وما قدَّره في آخر أيام مهرجان كبير عند أهل غرناطة حيث يجتمع فيه جُل أهل غرناطة من رجال ونساء وصبيان وشيوخ وكهول وكثير من أهل القرى حول غرناطة للنزهة، فاجتمعوا في السبيكة من الحمراء وما حولها وامتلأت تلك المواضع بالخلق الكثير، وأقبلت الفرسان وصاروا يتألفون في السبيكة وذلك وقت الضحى، فبينما الناس كذلك في المهرجان إذا بسحابة عظيمة قد أنشأها الله تعالى في السماء فأرعدت وأبرقت وانتشرت من ساعتها بقدرة مكوِّن الأشياء على السبيكة وما قرب منها وعلى غرناطة وما حولها وعلى وادي هداره، وجاءت بمطر عظيم ولم يزل المطر يزداد ويعظم ويكثر حتى صار كالأنهار العظيمة وجاءت السيول من كل ناحية وعظُم أمرها وعاين الناس الهلاكَ مِن عِظَم ما رأوا من شدة المطر وكثرة السيول من كل ناحية، واحتمل السيل الطرق وما حولها وانقطع الناس وحال السيل بينهم وبينها، فكان لا يُسمع إلا بكاء الصبيان وضجيج النسوان وأصوات الرجال بالدعاء إلى الله تعالى والابتهال، إلى أن ارتفع المطر وجاء وادي هداره الذي يشق غرناطة بسيل عظيم احتمل ما على ضفتيه من الأشجار العظام من الجوز واللوز وغير ذلك من الأشجار العظام الثابتة في الأرض، ودخل البلد واحتمل ما على ضفتيه من الدور والحوانيت والمساجد والفنادق ودخل الأسواق، وهدم البناء المشيد ولم يبقَ من القناطير إلا الأقواس، وذهب بكل ما كان عليها من البنيان، ثم جاء السيل بتلك الأشجار العظام التي اقتلعت فتراكمت في البلد في آخر قنطرة منه، فسُدَّت مجاري الوادي فتراكم السيل والشجر في قلب البلد، وعاين الأهالي الهلاكَ ودخل السيل تياره والقيسارية حتى دخل بعض حوانيتها، ووصل إلى رحبة الجامع الأعظم وإلى القراقين والصاغة والحدادين وغير ذلك من الأسواق والدور، فلطف الله تعالى بعباده فنفض السيل بقوة تراكمه بالقنطرة والسور وخرج ذلك كله خارج البلد، وكان هذا اليوم من أعظم الأيام شاهد فيه كل من رآه قدرة القادر القهار الملك العلام سبحانه وتعالى، ولم يسمع المعمَّرون بمثل ذلك اليوم.
السلطان محمد الفاتح يجبر إمارة البندقية على توقيع معاهدة إستانبول .
العام الهجري : 883 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1479
تفاصيل الحدث:
أجبر السلطان محمد الفاتح إمارة البندقية على توقيع معاهدة إستانبول، التي انسحبت- بناء على شروطها- من حرب العثمانيين، وفرضت عليها غرامات الحرب، وجزية سنوية. وكانت هذه المعاهدة أولَ خطوة خطَتْها الدولة العثمانية للتدخل في أوربا، وكانت البندقية أهمَّ دول أوربا من الناحية التجارية.
استسلام مدينة أشكودرا للسلطان محمد الفاتح .
العام الهجري : 883 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1479
تفاصيل الحدث:
استسلمت مدينة أشكودرا الواقعة في شمال ألبانيا والتي كانت خاضعة لحكم البنادقة إلى السلطان العثماني محمد الفاتح؛ حيث استخدم الفاتح في حصارها أنواعًا جديدة من الأسلحة النارية والمدافع الضخمة، وكانت حملة أشكودرا هي آخر حملات السلطان محمد الفاتح التي بلغت 25 حملة سلطانية كبرى.
وفاة الخليفة العباسي المستنجد بالله يوسف وتولي ابن أخيه المتوكل .
العام الهجري : 884 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1479
تفاصيل الحدث:
هو الخليفة العباسي المستنجد بالله أبو المحاسن يوسف بن المتوكل على الله محمد بن المعتضد توفي في الرابع عشر محرم بعد أن أصابه الفالج الذي بقي بسببه مريضًا مدة شهرين، فكانت مدة خلافته قرابة الخمس وعشرين سنة إلا خمسة أشهر، ثم تم تولية ابن أخيه عبد العزيز بن يعقوب بن محمد المتوكل الخلافة وتلقيبه بالمتوكل على الله.
محمد الفاتح يستولي على الجزر بين اليونان وإيطاليا .
العام الهجري : 885 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1480
تفاصيل الحدث:
صالَحَ السلطان محمد الفاتح البنادقة وانهزم أمام المجر عندما سار لفتح ترانسلفانيا، ولكنه في البحر فتح الجزر التي بين اليونان وإيطاليا كما فتح مدينة أوترانتو في جنوبي شبه جزيرة إيطاليا، وحاصر أيضًا جزيرة رودوس، لكن لم يتمكن من فتحها، وكل ذلك كان في هذا العام.
وفاة العلامة برهان الدين البقاعي الشافعي .
العام الهجري : 885 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1480
تفاصيل الحدث:
هو الشيخ الإمام القدوة العلامة المحدِّث المفسِّر المؤرِّخ برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي الشافعي، البقاعي الأصل، نسبة إلى سهل البقاع في سوريا، ولد سنة 809, وهو من أعيان جماعة شيخ الإسلام ابن حجر، سكن دمشق، قال البقاعي: "في ليلة الأحد تاسع شعبان سنة 821 أوقع ناسٌ من قريتنا خربة روحًا من البقاع يقال لهم: بنو مزاحم بأقاربي بني حسن من القرية، فقتلوا تسعة أنفس، منهم والدي عمر بن حسن الرباط وشقيقه محمد سويد، وعلي أخوهما لأبيهما، وضُربت أنا بالسيف ثلاث ضربات إحداها في رأسي فجرحتني، وكنت إذ ذاك ابن اثنتي عشرة سنة، فخرجنا من قريتنا، واستمرينا نتنقل في قرى وادي التيم، والعرقوب، وغيرهما، إلى أن أراد الله تعالى بإقبال السعادتين الدنيوية والأخروية، فنقلني جدِّي لأمي علي بن محمد السليمي إلى دمشق- فنزل ببيت العدوي قبالة الناصرية بالقرب من الجامع الأموي- فجوَّدت القرآن، وجدَّدت حِفظَه، وأفردت القراءات وجمعتها على بعض المشايخ، ثم على الشَّمس ابن الجزري لما قدم إلى دمشق سنة 827، واشتغلت بالنحو، والفقه، وغيرهما من العلوم، وكان ما أراد الله تعالى من التنقُّل في البلاد والفوز بالغزو والحج" ثم رحل البقاعي إلى بيت المقدس والقاهرة، فبرع في عدة علوم، وله مصنفات أشهرها: تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي؛ حيث ألفه للرد على ابن الفارض وابن عربي، وبين وجه تكفيرهما من أقوالهما وأحوالهما، وله عنوان الزمان في تراجم الشيوخ والأقران، وأخبار الجلاد في فتح البلاد، وغيرها من الكتب.
وفاة السلطان العثماني محمد الفاتح وتولي ابنه بايزيد الثاني .
العام الهجري : 886 العام الميلادي : 1481
تفاصيل الحدث:
هو السلطان المجاهد الغازي أبو الفتوحات: محمد بن السلطان مراد الثاني ابن السلطان محمد ابن السلطان بايزيد ابن السلطان مراد الأول بن أورخان بن عثمان، تنازل له أبوه بالملك سنة 848 لكنه لم يستقر فيه إلا بعد وفاة أبيه سنة 855. اقتفى أثر أبيه في المثابرة على دفع الفرنج حتى فاق ملوك زمانه، مع وصفه بمزاحمة العلماء، ورغبته في لقائهم، وتعظيم من يَرِدُ عليه منهم، وله مآثر كثيرة من مدارس وزوايا وجوامع، كان مُلكُ محمد الفاتح عظيمًا خاصة بعد فتحه للقسطنطينية عاصمة البيزنطيين وجعْلِها كرسي مملكته، غادر السلطان الفاتح إستنبول إلى آسيا الصغرى؛ حيث كان قد أُعد في إسكدار جيش آخر كبير، وكان السلطان محمد الفاتح قبل خروجه من إستنبول قد أصابته وعكة صحية إلا أنه لم يهتمَّ بذلك لشدة حبه للجهاد وشوقه الدائم للغزو، وخرج بقيادة جيشه بنفسه، إلا أن المرض تضاعف عليه هذه المرة وثقلت وطأتُه بعد وصوله إلى اسكدار فطلب أطباءَه غيرَ أنَّ القضاء حمَّ به فلم ينفع فيه تطبيبٌ ولا دواء، ومات السلطان الفاتح وسط جيشِه العرمرم يوم الخميس الرابع من ربيع الأول 886 (3 مايو 1481م) وهو في الثانية والخمسين من عمره بعد أن حكم نيفًا وثلاثين عامًا، لم يكن أحدٌ يعلم شيئًا عن الجهة التي كان سيذهب إليها السلطان الفاتح بجيشه، وذهبت ظنونُ الناس في ذلك مذاهبَ شتى، فهل كان يقصد رودس ليفتح هذه الجزيرة التي امتنعت على قائده مسيح باشا؟ أم كان يتأهب للحاق بجيشه الظافر في جنوبي إيطاليا ويزحف بنفسِه بعد ذلك إلى روما وشمالي إيطاليا ففرنسا وإسبانيا؟ توفي أوائل هذه السنة أثناء توجهه إلى برصا، ودفن بالبرِّية هناك، ثم حول إلى إستنبول في ضريح بالقرب من أكبر الجوامع بها, وبعد وفاة السلطان محمد الفاتح تولى ابنُه بايزيد الثاني أكبر أولاده الذي كان حاكمًا لمقاطعة أماسيا.
الخلاف بين الأخوين بايزيد بن محمد الفاتح وأخيه جم .
العام الهجري : 886 العام الميلادي : 1481
تفاصيل الحدث:
بعد أن توفِّي السلطان العثماني محمد الفاتح كان كلٌّ من ولديه بعيدًا عنه، فالأوَّلُ بايزيد وهو الأكبر كان حاكمًا لمقاطعة أماسيا، وكان الآخر جم حاكمًا لقرمان، وكانت رغبة الصدر الأعظم قرماني محمد باشا في تولية الأمير جم؛ لذا أرسل إليه من يخبره بوفاة أبيه كي يأتي بأسرع وقت لتسلم الأمر، غيرَ أن حاكم الأناضول سنان باشا علم بالأمر فقتل رسول الصدر الأعظم حيث كانت رغبة الانكشاريين مع بايزيد؛ ولذلك لما علموا بما فعله الصدر الأعظم ثاروا عليه وقتلوه ونهبوا المدينةَ وأقاموا كركود نائبًا عن أبيه، وعندما وصل الأمير بايزيد استقبله الانكشاريون وبايعوه بالسلطنة وتسلَّم الأمر، أما جم فلما علم بالخبر سار إلى بورصة واحتلَّها عنوةً ودعا أخاه بايزيد لتقسيم البلاد فيستحوذ جم على القسم الآسيوي، ويستحوذ بايزيد على القسم الأوربي، الأمر الذي أثار بايزيد فسار إلى بورصة ففر منه جم ملتجئًا إلى المماليك عند السلطان قيتباي في القاهرة، وبقي عنده سنة ثم عاد إلى حلب وبدأ بمراسلة القاسم حفيد أمراء قرمان ووعده أن يعيد له إمارة قرمان إن تمكن من السلطة، فسارا معا للهجوم على قونية لكنهما فشلا فشلًا ذريعًا، ثم حاول جم الصلح مع أخيه على أن يعطيه مقاطعة فرفض بايزيد؛ لأن هذا سيكون بداية انقسام الدولة العثمانية، ثم التجأ جم إلى رودس حيث يوجد بها فرسان القديس يوحنا، وعقد مع رئيس الفرسان اتفاقًا إلا أنه نقضه تحت ضغط بايزيد وأصبح جم سجينًا في جزيرة رودس، وكسب فرسان القديس يوحنا بهذه الرهينة الخطيرة امتيازات طورًا من بايزيد الثاني، ومرة أخرى من أنصار جم بالقاهرة، فلما تحصَّل على أموال ضخمة باع رهينته للبابا أنوست الثامن، فلما مات هذا البابا ترك جم لخلفه إسكندر السادس، ولكن الأخير لم يبقِ على جم كثيرًا؛ حيث قُتِل واتُّهِم في ذلك بايزيد الثاني الذي تخلص من خطر أخيه.
قيام الدولة الروسية القيصرية وطرد المغول من أراضيها .
العام الهجري : 886 العام الميلادي : 1481
تفاصيل الحدث:
استطاع الدوق إيفان الثالث أن يرقى على عرش روسيا بعد أن ضم الأمراء الروس إليه وجمعهم حوله، ثم جهز حملة قوية قاتل بها المغول في معركة جرت حول نهر أوكا وتمكَّن فيها من تحطيم المغول وهم يتقدمون إلى موسكو مستغلًّا ما بين قبائلهم من خلاف، فتحرر الروس من المغول وتلقَّب إيفان بالقيصر.
حدوث خسف في مدن وقرى ببلاد الروم .
العام الهجري : 886 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1481
تفاصيل الحدث:
حصل خسف في بلاد الروم (بلاد ابن عثمان) في ثلاث مدن وقرى، وقيل في خمسة.
احتراق غالب الحرم النبوي .
العام الهجري : 886 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1481
تفاصيل الحدث:
نزلت صاعقة على هلال المئذنة تجاه الحجرة النبوية، ثم على سطح المسجد، فاحترق بنارِها المسجِدُ الشريف النبوي؛ سَقفُه، وحواصلُه، وخزائِنُ كتُبِه، وربعاته، ولم يبقَ من قناطره وأساطينه إلَّا اليسيرُ، وكانت آيةً من آيات الله تعالى.، وصعدت الرأس إلى الريس- وكان من أهل العلم - بالمئذنة فاحترق، واحترق في الحرم عالمٌ آخر خرج من بيته لطلب ولدِه، وصل الخبرُ من المدينة المشرَّفة بمحضر يكتتب بالكائنة التي اتفقت بالمدينة من الحريق الأعظم، فحصل عند الناس بذلك باعثٌ شديدٌ. وأخذ السلطان في الاهتمام بشأن هذا الحادث والاجتهاد في القيام ببناء المسجد الشريف النبويِّ، ثم عَمِل بتقدير النفقة عليه، فكانت نحوًا من مائة ألف دينار. ثم بُني بعد ذلك وأُعيد أحسَنَ ما كان، وبُنِيت القبَّة المعظَّمة على القبر الشريف بعد إحكام بناء القبر أيضًا، وعُمِلت المقصورة الهائلة النادرة، وكانت هذه من أجلِّ المباني وأعظمِها.
استيلاء الفرنج على مدينة الحامة في غرناطة .
العام الهجري : 887 العام الميلادي : 1482
تفاصيل الحدث:
بدأ ملك الأمير أبي الحسن علي بن سعد ملك غرناطة في التقهقر والانتكاس والانتقاض. من وقت السيل العظيم سنة 883 الذي أصاب غرناطة؛ وذلك أن الأمير اشتغل باللذات والانهماك في الشهوات واللهو بالنساء المطربات، وركن إلى الراحة والغفلات، وضيع الجند وأسقط كثيرًا من نجدة الفرسان وثقَّل المغارم وكثَّر الضرائب في البلدان ومكَّس الأسواق ونهب الأموال وشحَّ بالعطاء، إلى غير ذلك من الأمور التي لا يثبت معها المُلك, وكان للأمير أبي الحسن وزير يوافقُه على ذلك ويُظهِرُ للناس الصلاحَ والعفاف وهو بعكس ذلك، وانصرف عن تقوية عساكره، فأهمل كل من فيه نجدة وشجاعة من الفرسان ويقطع عنهم المعروف والإحسان حتى باع الجند ثيابهم وخيلهم وآلات حربهم وأكلوا أثمانها، وقَتَل كثيرًا من أهل الرأي والتدبير والرؤساء والشجعان من أهل مدن الأندلس وحصونها، ولم يزل الأمير مستمرًّا على حاله والجيش في نقص والملك في ضعف إلى أن انقضى الصلح الذي كان بينه وبين النصارى في محرم سنة 887 فلم يشعر بهم أحد حتى دخلوا مدينة الحامة؛ وذلك أنهم طرقوها ليلًا على حين غفلة من أهلها فدخلوا قصبَتَها وكانت خالية، فلم يكن بها إلا عيال قائدها فملكوا القصبة والناس نيام مطمئنون، فلم يشعر أحد إلا والنصارى قد هبطوا من القصبة على البلد بالسيف والقتل والسبي الشديد حتى قتل من نفد أجَلُه وفَرَّ من قَدَر على الفرار واستولى النصارى على البلد وجميع ما كان فيه من الرجال والنساء والصبيان والأموال، وكان ذلك في التاسع عشر محرم، فلما بلغ أهل غرناطة ما فعل النصارى بإخوانهم المسلمين هاجت الرعية وقالوا: لا صبر لنا على هذه المصيبة العظمى ولا خير لنا في عيش بعد هذه النكبة الكبرى، إما أن نفك إخواننا أو نموت دونهم، فاجتمعوا مع الأمير أبي الحسن ووزيره فجعل الأمير والوزير يعجِّزانهم عن المسير ويتربصان بهم ويقولان لهم اصبروا حتى نأخذ أُهبَتَنا ونعمل على حال الحرب، فلم تزل بهم العامة حتى أخرجوهما فتقدم صدر الجيش فوجدوا النصارى قد أخرجوا من البلد ما سَبَوا من الرجال والنساء والصبيان والأموال، وقد أوقروا الدواب بذلك وهم عازمون على المسير إلى بلادهم، فلما رأوا خيل المسلمين قد أقبلت عليهم حطوا الأحمال ودخلوا البلد وتحصَّنوا بالأسوار ثم أقبل المسلمون بحملتهم واقتربوا منهم فقاتلوهم قتالًا شديدًا بجِدٍّ وعزم وقلوب محترقة وحزم، حتى دخلوا بعض أبواب المدينة وكسروه وحرقوه وتعلقوا بأسوار البلد وطمعوا في الدخول إليه، فبينما هم كذلك إذ وصل لهم أمر من الأمير أبي الحسن والوزير يأمرانهم فيه بالرجوع عن القتال، فأبى الناس عن الرجوع فقالا لهم: إذا كان غدًا ندخل عليهم أول النهار؛ لأن الليل قد أقبل ودخل علينا فترك الناس القتال ورجعوا إلى محلاتهم، أما النصارى فباتوا يصلحون شأنهم ويمنعون أسوارهم ويغلقون نقابهم، فلما أصبح الصباح ونظر المسلمون إلى البلد فإذا هو على صفة أخرى من المنعة والتحصين والاستعداد، فصَعُب عند ذلك على المسلمين الدخول إليه بل والدنو منه، ومع ذلك عزم المسلمون على حصار البلد والإقامة عليه فأقبلت وفود المسلمين من كل أرض من بلاد الأندلس، واجتمع في ذلك المحل محلة عظيمة وفتحوا الأسواق للبيع والشراء وجلبوا لأسواقهم كل ما يحتاجون إليه من الأطعمة والعلف والزاد وغير ذلك، وحاصروا العدو حصارًا شديدًا ومنعوا عليه الماء والحطب والداخل والخارج، والعامة في ذلك بحزم وعزم وجِدٍّ واجتهاد ونية صادقة وقلوب محترقة، والوزير يعد الناس بالدخول والقتال وعدًا بعد وعد، ويقول عن قريب نأخذهم عطشًا وها نحن نُعمل الحيلة في الدخول عليهم، وكان التقصير والتفريط والغش يبدو منه شيئًا بعد شيء حتى تبين لعامة الناس وخاصتهم ولاح لهم كالشمس، وظنوا بالملك والوزير ظنونَ السوء وكثر الكلام القبيحُ بينهم، فعند ذلك هاج شيطان الفتنة بينهم وتحدث الناس بعضهم مع بعض في مسائل غشِّهما للمسلمين، فبينما الناس كذلك في إساءة ظنهم بأميرهم وبوزيرهم إذا بهما قد استعملا حيلةً وكتبا كتبًا مزورة كأنها أتتهما من بعض من نصحهم من ناحية المسلمين المجاهدين المجاورين لبلاد الكفرة يعلمونَهم بها أن الطاغية ملك النصارى جمع جمعًا عظيمًا وحشد حشودًا كثيرة وعزم على نصرة النصارى المحصورين في بلد الحامة وهو قادم عن قريب، ولا طاقة لكم بملاقاته فحين أعلمهم الوزير بما ذُكر وخوفهم بذلك سُقِط في أيدي الناس فأمرهم حينئذ بالرحيل والإقلاع عن دار الحرب فرحل الناس كرهًا باكين متأسفين بحسرة وفجعة يا لها من حسرة!! وانصرف الناس كل واحد إلى وطنه.
======
176. تمرد ابني ملك غرناطة في أخطر مراحل وجود المسلمين في الأندلس .
العام الهجري : 887 العام الميلادي : 1482
تفاصيل الحدث:
كان الأمير أبو الحسن علي بن سعد ملك غرناطة متزوجًا بعائشة الحرة ابنة عمه الأمير محمد الأيسر وله منها ولدان محمد ويوسف, وكان من جملة انهماك الأمير أبي الحسن في الملذات أنه اصطفى على زوجته رومية اسمُها ثريا وهجر ابنة عمه وأولادها منه، فأدرك ابنة عمه من الغيرة ما يدرك النساء على أزواجهن، ووقع بينهما نزاع كثير وقام الأولاد محمد ويوسف مع أمهما وغلظت العداوة بينهم، وكان الأمير أبو الحسن شديد الغضب والسطوة، فكانت الأم تخاف على ولديها منه، فبقيت الحال كذلك مدة والأمير مشتغل باللذات منهمك في الشهوات، ووزيره يضبط المغارم, وفي يوم انتصار المسلمين على النصارى في موقعة لوشة بلغ الخبر لمن كان فيها أن ابني الأمير أبي الحسن محمد ويوسف هربا من القصبة خوفًا من أبيهما؛ وذلك أن شياطين الإنس صاروا يوسوسون لأمهما عائشة ويخوفونها عليهما من سطوة أبيهما ويغوونها مع ما كان بينها وبين مملوكة أبيهما الرومية ثرية من الشحناء، فلم يزالوا يغوونها حتى سمحت لهم بهما فاحتالت عليهما بالليل وأخرجتهما إليهم وساروا بهما إلى وادي آش، فقام أهل وادي آش بدعوتهما ثم قامت غرناطة أيضًا بدعوتهما واشتعلت نار الفتنة ببلاد الأندلس، ووقعت بينهم حروب بينهم إلى أن قتل الوالد ولَدَه ولم تزل نار الفتنة مشتعلة وعلاماتها قائمة في بلاد الأندلس، والعدو مع ذلك كله مشتغل بحيلته في أخذ الأندلس, ويعمل على اتحاد كلمتهم حتى تزوج فرناندو ملك أراجون من إيزابيلا ملكة قشتالة، واتحدت الممالك الصليبية في إسبانيا لأول مرة في تاريخها ضد المسلمين.
موقعة لوشة العظيمة وانتصار المسلمين فيها .
العام الهجري : 887 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1482
تفاصيل الحدث:
لما رأى فرديناند الخامس ملك قشتالة أن المسلمين قد عجزوا عن أخذ الحامة ونصرة من فيها من الأسارى، وقع له الطمع في بلاد الأندلس، فأخذ في الاستعداد والخروج إليها. طلب فرديناند الخامس من أبي عبد الله محمد بن سعد الملقب بالزغل أمير مالقة إمضاء معاهدة يكون فيها أمير مالقة تابعًا لقشتالة، فرفض ذلك أمير مالقة، فقام ملك قشتالة بإعلان الحرب عليه, فلما كان جمادى الأولى من هذا العام خرج ملك قشتالة بحملة عظيمة، وقصد مدينة لوشة فنزل عليها بحملته، وكان قد اجتمع فيها جملة من نجدة رجال غرناطة حين سمعوا بخروجه إليها فلما قرب من البلد خرج إليه الرجال والفرسان فقاتلوه قتالًا شديدًا وردوه على أعقابه وقتلوا كثيرًا من النصارى وأخذوا لهم من تلك العدة التي قربوا بها من النفط وغيره من عدة الحرب، ثم إن الأمير أبا الحسن علي بن سعد أمدهم بقائد من غرناطة يقود جيشًا من الفرسان في تلك الليلة فاشتدت عند ذلك عصبة المسلمين وقويت قلوبهم فلما أصبح الصباح ورأى النصارى الزيادة في جيش المسلمين مع ما نالهم من أول الليل من الهزيمة والقتل وأخذ العدة، داخَلَهم الرعب واشتد خوفهم فأخذوا في الارتحال عنهم، فخرج إليهم المسلمون فقاتلوهم قتالًا شديدًا، فانهزم النصارى وتركوا كثيرًا من أخبيتهم وأمتعتهم وأطعمتهم وآلة حربهم، وتركوا من الدقيق شيئًا كثيرًا فاحتوى المسلمون على جميع ذلك كله وانصرف العدو مهزومًا مفلولًا إلى بلده، ففرح المسلمون بذلك فرحًا عظيمًا، وكان ذلك في السابع والعشرين من جمادى الأولى.
تنازل الأمير أبو الحسن ملك غرناطة عن الملك لابنه أبي عبد الله .
العام الهجري : 888 العام الميلادي : 1483
تفاصيل الحدث:
لما فقد الأمير أبي الحسن علي بن سعد بصَرَه، تنازل عن المُلك لابنه أبي عبد الله محمد الثاني عشر الملقب بأبي عبد الله الصغير، الذي كان قد ثار على أبيه السنة الماضية, وبعد أن تولى الحكم قام بانتهاز فرصة هزيمة الإسبان أمام أمير مالقة عمه أبي عبد الله الزغل, فخرج بقواته واتجه إلى قرطبة، مجتاحًا في طريقه عدة حصون وهزم الإسبان في عدة معارك محلية، وحين عودته وبيده الغنائم الكثيرة أدركه الإسبان وقاتلوه مرة أخرى وهزموه وأسروه وقتلوا عددًا كبيرًا من أمرائه وفرسانه، فقام الملك أبو الحسن باستدعاء أخيه أبي عبد الله محمد بن سعد الملقب بالزغل؛ ليتولى ملك غرناطة عوضًا عن ابنه المأسور أبي عبد الله الصغير.
ثلوج بالأحساء تسبب معوقات في أثناء عودة الحجيج .
العام الهجري : 888 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1483
تفاصيل الحدث:
حصل على الحجيج في وقت رجوعهم للأحساء مشقة عظيمة، لم يُعهَدْ مِثلُها؛ وذلك بسبب الثلج الذي نزل عليهم، وقُتِلَ به خلق كثير وجِمال، وذهب للناس أموال لا تعَدُّ ولا تحصى.
الإفراج عن ملك غرناطة المأسور وعقد صلح بشروط مع القشتاليين .
العام الهجري : 889 العام الميلادي : 1484
تفاصيل الحدث:
كان الإسبان قد أسروا الملك أبا عبد الله محمد الصغير، وفي هذه السنة تم فك أسره بسعاية أمِّه الأميرة عائشة الحرة، بعد مفاوضات انتهت بعقد معاهدة مع ملك قشتالة تقتضي دفع غرامة مالية باهظة، والإفراج عن الأسرى الإسبان، وأن يكون الملك أبو عبد الله الصغير تحت حكم قشتالة وحكم ملكها فرديناند إلى غير ذلك من شروط مهينة، تحقِّقُ سياسة الاستيلاء على غرناطة.
وفاة الشيخ المحب أبو الفضل محمد ابن الشِّحْنَة الصَّغير .
العام الهجري : 890 العام الميلادي : 1485
تفاصيل الحدث:
هو الشيخ العلَّامة أبو الفضل المحبُّ محمد بن محمد أبو الوليد بن محمد بن محمود بن غازي بن أيوب بن محمود الثقفي، الحلبي، الحنفي ابن الشحنة الصغير، عالم الحنفية بحلب. ولد سنة 804, والشحنة هو جدُّه الأعلى محمود الأول كان شحنة حلب ووالده أبو الوليد المتوفى سنة 815 يعرف أيضًا بابن الشحنة. كان المحبُّ هذا عالِمًا فاضلا، عارفًا بالفنون له وجاهة ورياسة، وولي الوظائف الجليلة، ولِيَ قضاء العسكر بحلب ثم قاضي الأحناف بها ثم النظر في جيش حلب وقلعتها وخطابة الجامع الكبير فيها، وتوالت عليه المحن، فترك حلب وقدم مصر فتولى كتابة السر فيها, ثم توجه لبيت المقدس، ثم أذن له بالعودة فقدم القاهرة وأعيد إلى كتابة السر فيها, وله نظم ونثر وتصانيف.
استيلاء الإسبان على مدينة رندة .
العام الهجري : 890 العام الميلادي : 1485
تفاصيل الحدث:
قام الفرنج الإسبان بالهجوم على مدينة رندة فحاصروها وقذفوها بالنفط وهدموا أسوارها، فاضطرت المدينة للاستسلام، وغادر أهلها منها فاستولى الإسبان على سائر الأماكن والحصون الواقعة في تلك المناطق، وعاثوا فيها نهبًا وقتلًا وسلبًا، وكان هذا الاستيلاء هو بمثابة تحطيم وسائل الدفاع في المنطقة الغربية من غرناطة.
وفاة السلطان الغالب بالله علي بن سعد صاحب غرناطة .
العام الهجري : 890 العام الميلادي : 1485
تفاصيل الحدث:
هو السلطان الغالب بالله أبو الحسن علي بن سعد بن محمد بن الأحمر الأرجواني، الأندلسي، الغرناطي، الأنصاري، المصري ملك الأندلس وصاحب غرناطة. ومولده قبيل سنة840. خرج على والده سعد واستولى على ملك غرناطة سنة 868 ونفا والده إلى المرية ومات من سنته، ومنذ البداية، دخل أبو الحسن في حروب مع أخويه، أبو الحجاج يوسف وأبو عبد الله محمد الزغل، اللذين نازعاه الملك، كل على حدة. ولما توفي أبو الحجاج بقي أبو عبد الله الزغل منازعًا لأخيه حتى إنه خرج إلى ملك قشتالة يستنصره على أخيه، ثم ثار عليه ولده محمد أبو عبد الله الصغير، ومع هذا الصراعات قام أبو الحسن أول أمره بتحصين الحصون وتنظيم شؤون البلاد، وتولى وزارته وزير أبيه أبو القاسم بن رضوان. كان ملكًا جليلًا عارفًا مدبِّرًا. لكنه في آخر أيامه اشتغل باللذات والانهماك في الشهوات واللهو بالنساء المطربات وركن إلى الراحة والغفلات, ومن ذلك افتتانه بجارية رومية نصرانية اسمها ثريا قيل إنها أسلمت وإنها ابنة القائد القشتالي سانشو خمينس دي سوليس، وولدت منه ولدين: سعدًا ونصرًا, وقد فضل أبو الحسن ثريا وولديها ونفى ابنة عمه عائشة الحرة وولديها في برج قمارش بقصر الحمراء, فثار به ولده محمد أبو عبد الله الصغير ابن عائشة الحرة، وجرت بينهما خطوب، وكان الوزير أبو القاسم بن رضوان يوافق الأمير أبا الحسن على إظهار الصلاح والعفاف للناس, وانصرف الأمير أبو الحسن عن تقوية عساكره فأهمل كل من فيه نجدة وشجاعة من الفرسان ولم يزل الأمير مستمرًّا على حاله والجيش في نقص والملك في ضعف إلى أن فقد أبو الحسن بصره، وتنازل بالحكم لابنه أبي عبد الله الصغير، فلما أسره الفرنج استدعى الأمير أبو الحسن أخاه أبا عبد الله الملقب بالزغل، وسلمه حكم غرناطة.
مسلمو إسبانيا يستنجدون بالمماليك والعثمانيين .
العام الهجري : 890 العام الميلادي : 1485
تفاصيل الحدث:
تطورت الأحداث في بلاد الأندلس، وأصبح اهتمام الإسبان هو توحيد أراضيهم، وانتزاع ما تبقى للمسلمين بها خصوصًا بعدما خضع الإسبان لسلطة واحدة بعد زواج إيزابيلا الكاثوليكية المتعصبة ملكة قشتالة من فرديناند ملك أراغوان، وبعد هلاك الدون جويان الثاني ملك أراغون، وتولَّى مكانه ابنه فرديناند الكاثوليكي، ضمَّ أراغون وبلنسية وصقلية وميورقة إلى قشتالة، وبينما كانت الممالك النصرانية تتَّحد في تلك الأقطار، كانت المملكة الإسلامية الوحيدة في الأندلس تزداد فتقًا على فتق؛ ليقضيَ الله أمرًا كان مفعولًا! اندفعت الممالك الإسبانية المتحدة قبيل سقوط غرناطة في تصفية الوجود الإسلامي في كل إسبانيا، حتى يفرغوا أنفسَهم ويركزوا اهتمامهم على المملكة الإسلامية الوحيدة في غرناطة، وفرضت إسبانيا أقسى الإجراءات التعسُّفية على المسلمين في محاولة لتنصيرهم وتضييق الخناق عليهم حتى يرحلوا عن بلاد الأندلس؛ نتيجة لذلك وقبل سقوط غرناطة لجأ المورسكيون-وهم الأقلية المسلمة التي بقيت في الأراضي الإسبانية بعد انتزاع حكمها من المسلمين- إلى القيام بثورات وانتفاضات في أغلب المدن الإسبانية، والتي يوجد بها أقلية مسلمة، وأُخمِدَت تلك الثورات بدون رحمة ولا شفقة من قبل السلطات الإسبانية التي اتخذت وسيلة لتعميق الكره والحقد للمسلمين، ومن جهة أخرى كان من الطبيعي أن يرنو المورسكيون بأنظارهم إلى ملوك المسلمين في المشرق والمغرب لإنقاذهم، وتكررت دعوات وفودهم ورسائلهم إليهم للعمل على إنقاذهم مما يعانوه من ظلم، وخاصة من قبل رجال الكنيسة ودواوين التحقيق (محاكم التفتيش) التي عاثت في الأرض فسادًا وأحلت لنفسها كل أنواع العقوبات وتسليطها عليهم، وكانت أخبار الأندلس قد وصلت إلى المشرق فارتج لها العالم الإسلامي، وبعث الملك الأشرف قايتباي بوفود إلى البابا وملوك النصرانية يذكِّرُهم بأن النصارى الذين هم تحت حمايته يتمتعون بالحرية، في حين أن أبناء دينه في المدن الإسبانية يعانون أشد أنواع الظلم، وقد هدد باتباع سياسة التنكيل والقصاص تجاه رعايا المسيحيين، إذا لم يكفَّ ملك قشتالة وأراغون عن هذا الاعتداء وترحيل المسلمين عن أراضيهم وعدم التعرض لهم، ورد ما أخذ من أراضيهم، ولم يستجيب البابا والملكان الكاثوليكيان لهذا التهديد من قبل الملك الأشرف قايتباي، ومارسوا خطتهم في تصفية الوجود الإسلامي في الأندلس، وجُدِّدت رسائل الاستنجاد لدى السلطان العثماني بايزيد الثاني بن محمد الفاتح، فوصلته رسالةٌ منهم يذكرون فيها آلامَهم ومعاناتهم ويسألونه الخلاص، ومما كتبه بعض أهل الجزيرة بعد استيلاء الكفر على المدن الأندلسية للسلطان بايزيد خان الثاني ما نصه بعد سطر الافتتاح: الحضرة العلمية، وصل الله سعادتها وأعلى كلمتها ومهد أقطارها وأعز أنصارها وأذل عداتها، حضرة مولانا وعمدة ديننا ودنيانا، السلطان الملك الناصر ناصر الدين والدنيا، سلطان الإسلام والمسلمين، قامع أعداء الله الكافرين، كهف الإسلام وناصر دين نبينا محمَّد صلى الله عليه وسلم، محيي العدل ومنصف المظلوم ممن ظلم ملك العرب والعجم والترك والديلم، ظِل الله في أرضه، القائم بسنته وفرضه، ملك البرين وسلطان البحرين حامي الذمار وقامع الكفار، مولانا وعمدتنا مولانا بايزيد، لا زال ملكه موفور الأنصار مخلد المآثر والآثار مشهور المعالي والفخار، مستأثرا من الحسنات بما يضاعف الله الأجر الجزيل في الدار الآخرة والثناء الجميل، والنصر في هذه الدار، ولا بَرِحت عزماته العلية مختصة بفضائل الجهاد مجردة من أعداء الدين من بأسها ما يروي صدور السمر والصفاح وألسنة السلاح باذلة نفائس الذخائر في المواطن التي تألف فيها الأخيار مفارقة الأرواح للأجساد، سالكة سبيل السابقين الفائزين برضا الله وطاعته يوم يقوم الأشهاد:
سلام كريم دائم متجدد
أخص به مولاي خير خليفة
سلام على مولاي ذي المجد والعلا
ومن ألبس الكفار ثوب المذلة
سلام على من وسع الله ملكه
وأيده بالنصر في كل وجهة
سلام على مولاي من دار ملكه
قسنطينة أكرم بها من مدينة
سلام على من زين الله ملك
بنجد وأترك من أهل الرعاية
سلام عليكم شرف الله قدركم
وزادكم ملكا على كل ملة....
وكان السلطان بايزيد يعاني من العوائق التي تمنعه من إرسال المجاهدين، بالإضافة إلى مشكلة النزاع على العرش مع أخيه الأمير جم، وما أثار ذلك من مشاكل مع البابوية في روما وبعض الدول الأوربية، ومع ذلك قام السلطان بايزيد بتقديم المساعدة وتهادن مع السلطان قايتباي لتوحيد الجهود من أجل مساعدة غرناطة ووقَّعا اتفاقًا بموجبه يرسل السلطان بايزيد أسطولًا على سواحل صقلية باعتبارها تابعة لمملكة إسبانيا، وأن يجهز السلطان المملوكي قايتباي حملات أخرى من ناحية أفريقيا، وبالفعل أرسل السلطان بايزيد أسطولًا عثمانيًّا تحول إلى الشواطئ الإسبانية، وقد أعطى قيادته إلى كمال رايس الذي أدخل الفزع والخوف والرعب في الأساطيل النصرانية في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي، كما شجع السلطان بايزيد المجاهدين في البحر بإبداء اهتمامِه وعطفه عليهم، وكان المجاهدون العثمانيون قد بدؤوا في التحرك لنجدة إخوانهم المسلمين، وفي نفس الوقت كانوا يغنمون الكثير من الغنائم السهلة الحصول من النصارى، كذلك وصل عددٌ كبير من هؤلاء المجاهدين المسلمين أثناء تشييد الأسطول العثماني، ودخلوا في خدمته بعد ذلك أخذ العثمانيون يستخدمون قوتهم البحرية الجديدة في غرب البحر المتوسط بتشجيع من هؤلاء المجاهدين، وهذا الذي كان في وُسع السلطان بايزيد الثاني فعلُه.
أمراء بني نصر يتناوشون على عرش الملك .
العام الهجري : 890 العام الميلادي : 1485
تفاصيل الحدث:
قام الأمير يوسف أبو الحجاج بن أبي الحسن علي بن سعد أمير المرية بمنازعة عمه أبي عبد الله الزغل ملك غرناطة، فقام القتال بينهما وقتل أمير المرية، ثم نازعه ابن أخيه الآخر عبدالله الصغير محمد الثاني عشر العائد من الأسر يريد استعادة ملكه الذي كان فيه قبل أن يؤسر، فأعلن نفسه ملكًا على غرناطة وقام بنصرته أهل ربض البيازين وهو حي غرناطة الشعبي، وأهله عرفوا بالاضطراب الدائم، كما أمده ملك قشتالة بقوة، فتمكن من التغلب على عمه.
الفتنة بين أمراء بني نصر في الأندلس .
العام الهجري : 891 العام الميلادي : 1486
تفاصيل الحدث:
بعد القتال الذي دار بين أمراء بني نصر على الملك، بقيت هذه الفتنة بينهم إلى أن تم الاتفاق على أن تنقسمَ المملكة إلى قسمين؛ القسم الأول: وهو غرناطة ومالقة، يكون تحت ملك أبي عبد الله محمد بن سعد المعروف بالزغل، والقسم الثاني: وهو القسم الشرقي يكون تحت ملك ابن أخيه محمد بن علي المعروف بأبي عبد الله الصغير، ولكن هذا الأخير لم يلبث أن نقض الاتفاق وظهر فجأة في ساحة البيازين بغرناطة، وأذاع عقده للصلح مع الإسبان، وأنهم أمدوه بالرجال والعتاد، وبينما كان الأمير محمد بن سعد الزغل في طريقه إلى غرناطة بلغه خبر أن غرناطة قد قامت بدعوة ابن أخيه محمد بن علي, وأنه دخل البلد بقيام البيازين معه وملكه لها، وقتل القواد الذين كانوا بالبلد يقاتلونه، فرجع الأمير محمد بن سعد عند ذلك على عَقِبه يريد البشرة، فسار إلى وادي آش ممتنعًا بقواته فيها، وبعد هذا الاستيلاء انقسم ما تبقى من غرناطة إلى قسمين؛ الأول: ويحوي غرناطة وأعمالها اختص به أبو عبد الله محمد الصغير، الثاني: يضم وادي آش وأعماله اختص به عمه أبو عبد الله محمد الزغل.
أول هزيمة عثمانية أمام مماليك السلطان قايتباي .
العام الهجري : 891 العام الميلادي : 1486
تفاصيل الحدث:
حدثت معارك بين العثمانيين والمماليك على الحدود الشامية، إلا أنها لم تحتدم إلى حد التهديد بحدوث حرب شاملة بينهما، حيث استطاع قائد الجيوش المملوكية الأمير أزبك أن يأسر القائد العثماني أحمد بك بن هرسك، فأسهمت هذه الحرب في الشعور بعدم الثقة بينهما، الأمر الذي أدى إلى تعثر مفاوضات الصلح سنة 896. حتى إن السلطان المملوكي " قايتباي" قد ساورته مخاوف من احتمال قيام حرب واسعة بينه وبين العثمانيين؛ سواء لإدراكه ما كان عليه العثمانيون من قوة، أو لانشغال جزء هام من قواته في مواجهة البرتغاليين، إلا أن السلطان العثماني بايزيد الثاني قد بدَّد له هذه المخاوف؛ حيث قام بإرسال رسول من قِبَله إلى السلطان المملوكي معه مفاتيح القلاع التي استولى عليها العثمانيون على الحدود، وقد لقي هذا الأمر ترحيبًا لدى السلطان المملوكي، فقام بإطلاق سراح الأسرى العثمانيين، وأسهمت سياسة بايزيد السلمية في عقد صلح بين العثمانيين والمماليك في نفس السنة، وظل هذا الصلح ساريًا حتى نهاية عهد السلطان بايزيد الثاني سنة 917 وأكد هذا الحدث على حرص السلطان بايزيد في سياسة السلام مع المسلمين.
استيلاء النصارى على مدينة لوشة .
العام الهجري : 891 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1486
تفاصيل الحدث:
بينما المسلمون في الأندلس بين حرب وصلح فيما بينهم إذ بصاحب قشتالة قد أقبل بحملته على مدينة لوشة, فنزل فيها الأمير محمد بن علي أبو عبد الله الصغير ومعه جماعة من أهل نجدة البيازين حين سمعوا بقدوم النصارى عليها، فتحصنوا بها مع أميرهم محمد ابن علي فحاصرها العدو حصارًا شديدًا ونصب عليها أنفاطه وعدته واقترب إليها بجيشِه وآلة حربه، حتى دخلوا ربضَها وهدموا بعض أسوارِها بالأنفاط، وقتل كثير من نجدة الرجال واشتد عليهم الحصار، فلما رأى أهل لوشة ما لا طاقة لهم به من شدة الحصار وكثرة جموع النصارى وتأخير أهل غرناطة عن نصرتهم، طلبوا الأمان واتفقوا على أن يخرجوا مؤمَّنينَ على أموالهم وأولادهم وخيلهم وسلاحهم ودوابهم وجميع ما يقدرون على حمله، فأجابهم العدو لذلك ووفى لهم به، فأخذوا في إخلاء البلاد ووصلوا إلى غرناطة بما معهم, وكان استيلاء العدو على مدينة لوشة في السادس والعشرين من جمادى الأولى من هذا العام، ولم يسَرِّح صاحبُ قشتالة الأميرَ محمد بن علي أبا عبد الله الصغير، بل حبسه عنده ليستأصل به بقية الأندلس.
ملك قشتالة يحتل مدينة بلش .
العام الهجري : 892 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1487
تفاصيل الحدث:
لما كان النصف من شهر ربيع الثاني من هذا العام خرج ملك قشتالة إلى أرض المسلمين قاصدًا مدينة بلش مالقة، فلما سمع ملك غرناطة محمد الزغل بنزوله على مدينة بلش ندب أهل غرناطة ومن أطاعه من أهل تلك الجهات وترك طائفةً تقاتل أهل البيازين، وخرج يريد نصرة أهل بلش، وذلك يوم السبت الرابع والعشرين لربيع الثاني من عام التاريخ، فلما سار قريبًا منها وجد العدو قد سبقه بالنزول عليها، ودار بها من كل الجهات فقصد الأمير حصن منتميس فنزله بحملته وأقام به بعض الأيام فطلبه الناس أن يسير بهم نحو العدو للقائه فتوجه بهم إليه فرتبهم، وكان ذلك عشية النهار فدخل عليهم الليل بالطريق فبينما هم سائرون إذ قامت كرَّة ودهشة فانهزموا في ظلام الليل من غير لقاء عدو ولا قتال، وكانت على ذمة أمير غرناطة فنزلها فرجعوا منهزمين مفلولين إلى محلتهم، فباتوا ليلتهم تلك وفي الغد أتاهم الخبر أن العدو استخلص مدينة بلش فسُقط في أيديهم وانهزموا من غير أن يلقوا عدوًّا، ورجع كل واحد منهم إلى وطنه, ولما استولى العدو على مدينة بلش دخلت في ذمته جميع القرى التي تلي بلش وقرى جبل منتميس وحصن قمارش، وخرج أهل بلش من بلدهم مؤمَّنين وحملوا ما قدروا عليه، وذلك بعد قتال شديد وحرب عظيمة، فمنهم من جوزه العدو إلى أرض العدوة، ومنهم من أقام في بعض تلك القرى، ومنهم من سار إلى أرض المسلمين التي بقيت بالأندلس.
استيلاء الإسبان على مالقة وقتلهم النساء والأطفال .
العام الهجري : 892 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1487
تفاصيل الحدث:
لما استخلص ملك قشتالة الملك فرديناند مدينة بلش سار بحملته نحو مدينة مالقة فنزل عليها وقاتلها قتالًا شديدًا وحاصرها حصارًا عظيمًا لم يُرَ مثلُه، وأحاط بها من كل جانب ومكان برًّا وبحرًا، فتحصن أهل مالقة ببلدهم وأظهروا ما كان عندهم ومعهم من السلاح والعدة والأنفاط، وكان فيهم جملة من نجدة الفرسان فقاتلوا الروم قتالًا شديدًا، وقتلوا منهم خلقًا كثيًرا، حتى إنه قُتل من الروم في يوم واحد اثنا عشر ألفًا وسبع مئة، ومع ذلك بقي العدو يفتح عليهم أبوابًا من الحرب والحيل، والمسلمون قائمون بحراسة بلدهم ويغلبون عدوهم ويقتلون من قَرُب إليهم منهم، وهم صابرون محتسبون مدة طويلة حتى ضيق عليهم العدو ودوَّر بالمدينة سورًا من تراب وسورًا من خشب وحفيرًا مانعًا، ومنع عليهم الداخل والخارج في البر، ومنع عليهم في البحر بالمراكب من الداخل والخارج، وشد عليهم في الحصار والقتال، وهم مع ذلك صابرون محتسبون يقاتلون أشد القتال ولا يظهرون جزعًا ولا هلعًا ولا يُطمعون العدوَّ في شيء مما يرومُه منهم، حتى نفد ما عندهم من الأطعمة والزاد وأكلوا ما كان عندهم من المواشي من خيل وبغال وحمير وكلاب وجلود وورق الشجر وغير ذلك من الأشياء التي يمكن أكلها، حتى فني ذلك كله، وأثَّر فيهم الجوع أثرًا عظيمًا ومات كثير من نجدة رجالهم الذين كانوا يوالون الحرب والقتال، فحينئذ أذعنوا وطلبوا الأمان فاحتال عليهم العدو حتى دخل البلد بمكرٍ ومكيدة وأسرهم كلَّهم وسبى نساءهم وأولادهم واحتوى على جميع أموالهم، وفرَّقهم على أهل دخلته وقواده، وكان مصابهم مصابًا عظيمًا تحزن له القلوب وتذهل له النفوس وتذوب، وتبكي مصابَهم العيون بالدماء, وكان استيلاء العدو على مدينة مالقة في أواخر شعبان من هذا العام, فحين خلصت للعدو مدينة مالقة وبلش وجميع الغربية ولم يبقَ في تلك النواحي للمسلمين موضع واحد، ارتحل الطاغية إلى بلده من قشتالة.
غلاء أسعار القمح والشعير بدمشق .
العام الهجري : 892 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1487
تفاصيل الحدث:
غلا سعر القمح والشعير، وبرز مرسومُ الحوَّاط بالمناداة بدمشق، بأن لا يبيع حاضر لجلَّاب قمحًا ولا شعيرًا، فتخبَّطت دمشق، وزادت الأسعار وصَغُرت قطع الخبز، وطلبه الناس، وبيعت غرارة القمح بأربعمائة وعشرين درهم، والشعير بمائة وسبعين!!
زحف الإسبان على غرناطة وبدأ حصارها .
العام الهجري : 893 العام الميلادي : 1487
تفاصيل الحدث:
طلب الإسبان من أبي عبد الله محمد الصغير أن يضعوا قواتٍ لهم في الحمراء فرفض أبو عبد الله الصغير هذا الطلب ومنعهم من دخول غرناطة، فقام ملك قشتالة فرديناند بالزحف بقواته على أطراف غرناطة الشرقية واستولى في طريقه على بعض المدن، ومنها المنكب والبيرة وبلش وغيرها من القواعد الشمالية، مكملًا مسيرته إلى غرناطة التي بدأ يحاصرها، واستمر الحصار إلى سنة 895.
نهاية دولة الحفصيين بالمغرب .
العام الهجري : 893 العام الميلادي : 1487
تفاصيل الحدث:
توفي الأمير أبو عمرو عثمان بن محمد الحفصي وقام خلفًا عنه حفيده أبو زكريا يحيى بن مسعود بن محمد، وكان عثمان هذا آخر الحفصيين الكبار والذي بوفاته تعتبر الدولة الحفصية قد انتهت؛ وذلك أن سكان جزيرة جربة رفضوا الاعترافَ بالأمير الجديد يحيى وبسيادة الحفصيين عليهم، فشكَّلوا جمهورية مستقلة فحذت مدينة طرابلس حذوَهم وقاموا هم أيضًا بالتخلص من الحفصيين.
هزيمة العثمانيين الثانية أمام مماليك السلطان قايتباي .
العام الهجري : 893 العام الميلادي : 1487
تفاصيل الحدث:
كانت الحرب الأولى للعثمانيين مع المماليك في سنة 891 حيث أُسِرَ فيها القائد العثماني أحمد بك بن هرسك، فأراد السلطان العثماني بايزيد الثاني الثأرَ فجهَّز جيوشًا برية وبحرية وانضم للماليك زعيم الآق قوينلو، ثم أراد السلطان المملوكي قايتباي أن يصلحَ الأمر فأطلق سراح الأسارى العثمانيين، ومنهم أحمد هرسك، ولكن هذا لم يُجدِ نفعًا, فنجح قائد الجيوش المملوكية الأمير أزبك في الوصول إلى أذنة ومن معه من القوات الموالية، فحاصرها ثلاثة أشهر ثم دخلها عَنوةً، وأسر وغنم واحتفلت القاهرة بهذا النصر أسبوعًا.
الأمير أبو عبد الله الزغل يبايع ملك قشتالة ونكايته بالمسلمين .
العام الهجري : 895 العام الميلادي : 1489
تفاصيل الحدث:
بعد سيطرة فرديناند على بسطة أهم مدن شرق غرناطة التي كانت تحت حكم الأمير أبي عبد الله محمد بن سعد الزغل خرج الأمير الزغل من مدينة وادي آش تابعًا لصاحب قشتالة، فلما لحقه بايعه ودخل في ذمتة وتحت طاعته على أن يعطيه مدينة وادي آش وكل مدينة وحصن وقرية كانت تحت طاعته وحكمه، فأجابه إلى مطلبه ورجع معه إلى وادي آش وهو فرح مسرور، فدخلها العدو وقبض قصَبَتها واستولى عليها في العشر الأُوَل من شهر صفر، ودخل في ذمته جميع فرسان الأمير الزغل وجميع قواده، وصاروا له عونًا على المسلمين وطوَّعوا له جميع البلاد والقرى والحصون التي كانت تحت طاعتِهم من مدينة المرية إلى مدينة المنكب، ومن مدينة المنكب إلى قرية البذول، فقبض صاحب قشتالة ذلك كله من غير قتال ولا حصار ولا تعب ولا نصب، فإنا لله وإنا إليه راجعون!
وجعل في كل قصبة قائدًا نصرانيًّا مع جماعة من النصارى يحكم في ذلك الموضع، وفي هذا الشهر خلصت جميع بلاد الأندلس لصاحب قشتالة، ودخلت تحت طاعته وتدجن-داهن- جميع أهلها ولم يبقَ للمسلمين في الأندلس غير مدينة غرناطة وما حولها من القرى خاصة، وزعم كثير من الناس أن الأمير محمد بن سعد الزغل وقواده باعوا صاحب قشتالة هذه القرى والبلاد التي كانت تحت طاعتهم وقبضوا منه ثمنها، وذلك على وجه الانتقام من ولد أخيه الأمير أبي عبد الله الصغير وقواده؛ لأنهم كانوا في غرناطة ولم يكن تحت طاعتهم غيرها، فأراد بذلك قطع علائق غرناطة؛ لتهلك كما هلك غيرها, ولا حول ولا قوة إلا بالله!
======
177.
حصار الفرنج مدينة بسطة أهم مدن الزغل ثم استسلامها لهم .
العام الهجري : 895 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1489
تفاصيل الحدث:
خرج فرديناند ملك قشتالة بحملته وعُدَّته، وقصد نحو حصن موجر فحاصره وقاتله قتالًا شديدًا، فاستولى عليه، ثم استولى على الحصون القريبة منه, ثم قصد مدينة بسطة أهم مدن الأمير أبي عبد الله الزغل في شرق غرناطة فنزل قريبًا منها فوجد بلدًا مقيمًا بالخيل والرجال والعدة والطعام، فكلما قرب من البلد وأراد قتال المسلمين رجع خاسرًا وقُتل منه خلق كثير ولم يقدر أن يمنع داخِلَها وخارجها كما فعل بغيرها من المدن، وكان يدخلها كل من جاءها من نجدة الفرسان والرجال فبقي محاذيًا لها شهر رجب وشعبان ورمضان والمسلمون قائمون ببلدهم غالبون لعدوهم، فكلما أراد الدنو من البلد قمعوه وردوه على عقبه خائبًا خاسرًا، ولم يقدر على نَصبِ نفط ولا عدة من آلة الحرب، فلما كان شهر شوال شدَّد عليهم الحصار وعمل على البلد سورًا من خشب وحفيرًا عظيما وجعل على ذلك الرجال والحرس؛ لئلا يدخل داخل من أنجاد الرجال إليهم الذين يأتون لنصرتِهم وإعانتهم على عدوهم، ولا من يجلب لهم الطعام، فلم يعبأ المسلمون بما صنع، بل كانوا يخرجون من النقب ويهبطون من على الأسوار ويقتلون العدو في حملتهم وفي كل مسلك يسلكونه، حتى قتلوا منهم خلقًا كثيرًا، وكان المسلمون الواردون عليهم لنصرتِهم يحملون معهم ما يحتاجون إليه من الطعام، فبقوا على هذه الحالة شهر شوال وذا القعدة وذا الحجة وفي آخر ذي الحجة تفقَّد أعيان البلد ما بقي في بلدهم من الطعام وذلك في خُفيةٍ من العامة فلم يجدوا إلَّا ما يقام به أيامًا قلائل فبعثوا لفرديناند وطلبوا منه الأمان على شروط اشترطوها فوجدوه راغبًا في ذلك فجعلوا بينهم هدنة والكلام يتردَّدُ بينهم في خفية من العامة فأجابهم بجميع ما طلبوه منه، فلما كان يوم الجمعة عاشر محرم سنة 895 أدخل قواد البلاد جمعًا من النصارى للقصبة على حين غفلة من العامة، فملكوا القصبة وقهروا من كان بالبلد من العامة وغيرهم، وسُقِطَ في أيديهم، ثم إنهم سرحوا من كان عندهم من أنجاد الرجال والفرسان الذين كانوا عندهم يعينونهم على نصرة عدوهم، فخرجوا مؤمَّنين بخيلهم وأسلحتهم وأمتعتهم كما شرط عليه قواد البلد، فساروا إلى مدينة وادي آش وأخلوا البلد للنصارى وخرجوا إلى الأرباض بما معهم من أموالهم وأمتعتهم مؤمَّنين، ولم يتركوا شيئًا إلا سقف المدينة خاصة، ثم إن فرديناند جعل في البلد قائدًا من قواده حاكمًا ورتَّبه وأشحنه بما يحتاج إليه من أطعمة وزاد وآلة حرب، وارتحل من مدينة بسطة يريد المرية، فلم يمر على حصن ولا على قرية إلا ودخل أهلها في ذمته وتحت طاعته من غير حصار ولا قتال, وكان الزغل قد عقد معاهدة سرية مع فرديناند نصَّ فيها على أن يستقر الزغل أميرًا في مدينة أندرش، وجنوده، ويكونون تابعين لملك قشتالة، وله أن يحضر أبناءه من غرناطة، وترجع له جميع أملاكه، لكنه لم يطق حياة الذل مدة طويلة، فتنازل عن جميع حقوقه، وجاز البحر إلى وهران، ثم إلى تلمسان حيث استقرَّ بها وعددٌ من قواده.
حمد الشيخ الوطاسي يضم مدينة فاس لحكمه .
العام الهجري : 896 العام الميلادي : 1490
تفاصيل الحدث:
لما أحسَّ محمد الشيخ الوطاسي حاكم آصيلا من نفسه القدرة على الاستيلاء على كرسي فاس وتنحية الشريف أبي عبد الله الحفيد الإدريسي عنه- لا سيما مع ما كان الناس فيه من افتراق الكلمة- فجمع جندًا صالَحَها وزحف إلى فاس فبرز إليه الشريف والتقوا بأحواز مكناسة، فوقعت بينهما حرب عظيمة كانت الكرَّة فيها على الوطاسي، ثم جمع عسكرًا آخر وزحف به إلى فاس وحاصرها نحو سنتين والشريف فيها مع أرباب دولته، وفي أثناء الحصار ورد عليه الخبر باستيلاء البرتغال على آصيلا وعلى بيت ماله الذي كان بها وعلى حظاياه وأولاده، فأفرج عن فاس ورجع مبادرًا إلى آصيلا فحاصرها، ولما امتنعت عليه عقد مع البرتغال هدنة وعاد سريعًا إلى فاس فحاصرها وضيق على الشريف بها حتى خرج فارًّا بنفسه وأسلمها إليه.
توقيع الصلح بين المماليك والعثمانيين .
العام الهجري : 896 العام الميلادي : 1490
تفاصيل الحدث:
بعد أن بقيت العلاقات بين الطرفين متوترة واستطاع المماليك أن يُلحقوا الهزيمة بالعثمانيين ثلاث مرات آخرُها سنة 895 حيث أرسل قايتباي حملة بقيادة الأمير أزبك الذي وصل إلى كولك، وكان قد أمره قايتباي أن يحاول الصلح والسلم، فدخل أوزبك الأراضي العثمانية عن طريق حلب، فأرسل ماماي الخاصكي إلى المعسكر العثماني من أجل الصلح، ولكنه لما استبطأه دخل إلى العمق وبدأ بالنهب والحرق واستولى على قلعة كوارة وعاد إلى القاهرة في مستهل سنة 896، ثم توسط باي تونس بين الطرفين حتى تم عقد اتفاقية بين الطرفين سنة 896 فأرسل بايزيد الثاني رسولًا من قِبَلِه إلى القاهرة بصحبة ماماي الخاصكي ومعه مفاتيح القلاع التي استولى عليها العثمانيون، فاستقبله قايتباي بحفاوة، وسرعان ما أصدر أوامره بإطلاق الأسرى العثمانيين، وتخلى العثمانيون عن مطالبهم في كبادوكيا وقيليقيا، وظل هذا الصلح ساريًا حتى نهاية عهد السلطان بايزيد الثاني سنة 917 وأكد هذا الحدث على حرص السلطان بايزيد في سياسة السلام مع المسلمين.
وقوع ثلج كثير بدمشق وما حولها .
العام الهجري : 896 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1490
تفاصيل الحدث:
وقع بدمشق وما حولها ثلج كثير، واستمرَّ إلى نصف النهار، فارتفع في الأسطح نحو ذراع، وتكسَّر بذلك كثير من الأشجار، سيما أشجار الزيتون، وكان الحطب قد غلا سعرُه وبلغ قنطار اليابس منه إلى نحو الثلاثين درهمًا، فرخُص سعرُه من يومئذٍ، واستمر الثلجُ في بعض الطرق وغيرها نحو عشرين يومًا، وكان آخره من مدينة زرع إلى مدينة حماة.
نقض الملك فرديناند شروط تسليم غرناطة .
العام الهجري : 897 العام الميلادي : 1491
تفاصيل الحدث:
كان الملك فرديناند قد أظهر للمسلمين في الأيام الأولى من تسليم غرناطة العناية والاحترام حتى كان النصارى يَغيرون منهم ويحسدونهم ويقولون لهم أنتم الآن عند ملكنا أعز وأكرم منا، ووضع عنهم المغارم وأظهر لهم العدل حيلة منه وكيدًا؛ ليغرَّهم بذلك وليثبطهم عن الجواز، فوقع الطمع لكثير من الناس، وظنوا أن ذلك يدوم لهم فاشتروا أموالًا رخيصة وأمتعة أنيقة وعزموا على الجلوس مع النصارى، ثم إن فرديناند أمر الأمير محمد بن علي أبا عبد الله الصغير بالانصراف من غرناطة إلى قرية أندرش من قرى البشرة، فارتحل الأمير محمد بعياله وحشمه وأمواله وأتباعه، فنزل قرية أندرش وأقام بها ينتظر ما يؤمر به، ثم إن الملك فرديناند ظهر له أن يصرف الأمير أبا عبد الله الصغير إلى العدوة فأمره بالجواز وبعث للمراكب أن تأتي إلى مرسى عذرة، واجتمع معه خلق كثير ممن أراد الجواز فركب الأمير محمد ومن معه في تلك المراكب في عزة واحترام وكرامة مع النصارى، وساروا في البحر حتى نزلوا مدينة مليلة من عدوة المغرب، ثم ارتحل إلى مدينة فاس, وكان من قضاء الله وقدره أنه لما جاز أبو عبد الله الصغير وسار إلى مدينة فاس أصاب الناس شدة عظيمة وغلاء مفرِط وجوع وطاعون، واشتد الأمر بفاس حتى فر كثير من الناس من شدة الأمر، ورجع بعض الناس من الذين جازوا إلى الأندلس فأُخبروا بتلك الشدة فقصر الناس عن الجواز, فعزموا على الإقامة والدجن-المداهنة- ولم يجوز النصارى أحدًا بعد ذلك إلا بالكراء والمغرم الثقيل وعُشر المال، فلما رأى فرديناند أن الناس قد تركوا الجواز وعزموا على الدجن والاستيطان والمقام في الأوطان أخذ في نقض الشروط التي شرطوا عليه، ولم يزل ينقضها شرطًا شرطًا ويحلها فصلًا فصلًا إلى أن نقض جميعها وزالت حرمة الإسلام عن المسلمين وأدركهم الهوان والذلة، واستطال النصارى عليهم، وفُرِضت عليهم الفروضات وثَقُلت عليهم المغارم، وأمرهم بالخروج من مدينة غرناطة إلى الأرباض والقرى، فخرجوا أذلة صاغرين!
أما الأمير أبو عبد الله الصغير فبعد أن لجأ إلى مدينة فاس بالمغرب وسلطانها يومئذ محمد الشيخ الوطاسي المعروف بالبرتغالي، بقي فيها ذليلًا حقيرًا يستعطف الناس إلى أن توفي سنة 940 عن عمر 73سنة.
قيام مملكة صنغاي الإسلامية غربي أفريقيا .
العام الهجري : 897 العام الميلادي : 1491
تفاصيل الحدث:
تدفقت بعض القبائل المغربية وخاصة قبائل لمطة إلى الضفة اليسرى لنهر النيجر عند مدينة دندي، وسيطرت هذه القبائل على الزرَّاع من أهل صنغي الذين رحَّبوا بهم ليحموهم من الصيادين الذين كانوا يعتدون عليهم، ونجح هؤلاء الوافدون الجدد في تكوين أسرة حاكمة استفادت من علاقاتها التجارية مع غانة وشمال أفريقيا، وكان لهذه العلاقة أثر بعيد في تحويل ملوك صنغي إلى الإسلام وانتشاره في غربي قارة أفريقيا. كانت صنغاي في بداية أمرها دويلة صغيرة تحت حكم مالي غرب نهر النيجر في المنطقة الواقعة شمال بنين وغربي نيجيريا، ثم انتقلت مع نهر النيجر إلى الشمال وانتقلت معها عاصمتها، فكانت في البداية في دندي ثم كوكيا ثم رأى ملوك الصنغاي أن ينقلوا حاضرة ملكهم إلى جاو لتكون على مقربة من طرق القوافل الرئيسية, ولما كانت الصنغاي تحت حكم مالي قد قدمت رهائن لضمان بقاء خضوعها، ولكن لم يلبث الرهائن وهما ولدا الملك صنغاي زايا سبيًا- وولداه هما علي كولن وسليمان نار- وكانا طفلين يوم أخذا كرهائن، ثم لما كَبِرا استطاعا الفرار من مالي ووصلا إلى جاو وأنقذا مدينتهما من الحامية المالية، وأسَّسا مملكة جديدة أخذت تتوسع على حساب مملكة مالي التي بدأ الضعف يدب فيها، وكان علي كولن أول ملوك الدولة الجديدة، لكنه مات فخلفه أخوه سليمان نار، ثم عادت مملكة صنغاي تتبع اسميًّا لمالي، ولكن ما زال أمر الصنغاي يقوى، وقام ملكهم محمد دوغو بحملة ضد مالي واستطاع أن يتخلص من سيطرة الماليين عليهم، ثم خلفه ابنه سني علي الذي يعد مؤسس مملكة صنغاي المنفصلة؛ حيث احتل مدينة تومبكتو وطرد الطوارق منها، كما أخضع منطقة النيجر كلها مستوليًا على مدينة جني باسطًا نفوذه على منطقة ياتنغا مقر قبائل الموش، فكان هذا العمل إعلان قيام مملكة صنغاي المنفصلة.
سقوط غرناطة ونهاية حكم المسلمين في الأندلس .
العام الهجري : 897 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1491
تفاصيل الحدث:
زحف الملك فرديناند ملك قشتالة على غرناطة سنة 895 وحاصرها وشدد الحصار عليها, وامتدَّ الحصار إلى هذه السنة وقعت خلاله ملاحم كثيرة، والمسلمون كانوا يلحُّون على حمايتها, فلم يزالوا يدافعون عنها ويقاتلون من قصَدَها حتى قصر عنها العدو؛ لكثرة ما قُتل له عليها من خيل ورجال، ولم تزل الحرب متصلة وقد أصيب فيها كثير من أنجاد فرسان المسلمين بالجراحات، واستشهد آخرون، ومن النصارى أضعاف ذلك, والمسلمون فوق ذلك صابرون محتسبون واثقون بنصر الله تعالى، يقاتلون عدوهم بنية صادقة وقلوب صافية, وكان يُغيرُ منهم رجال في الليل على النصارى فيغنموا ما وجدوا عندهم من خيل وبغال وحمير وبقر وغنم ورجال، حتى صار اللحم بالبلد من كثرته الرطل بدرهم, والحرب متصلة بينهم والقتل والجراح فاشيان في الفريقين سبعة أشهر إلى أن فنيت خيل المسلمين بالقتل، ولم يبق منها إلا القليل، وفني أيضًا كثير من نجدة الرجال, وفي هذه المدة انجلى كثير من الناس إلى بلاد البشرة لما نالهم من الجوع والخوف وكانت الطريق للبشرة على جبل شلير، وكان يأتي للبلد من البشرة على ذلك الطريق خير كثير من القمح والشعير والذرة والزيت والزبيب والفواكه والسلع، وما زال حال البلد يضعف ويقل من الطعام والرجال إلى أن دخل محرم سنة 897 ودخل فصل الشتاء والثلج نازل بالجبل، وقُطع الطريق من البشرة، فقل الطعام في أسواق المسلمين بغرناطة واشتد الغلاء، وأدرك الجوع كثيرًا من الناس، وكثر السُّؤَّال والعدو ساكن ببلده ومحلته، ولقد منع المسلمين من الحرث والزراعة وانقطعت الحرب في هذه المدة بين الفريقين، فلما دخل صفر اشتد الحال على الناس بالجوع وقلة الطعام وأدرك الجوع كثيرًا من الناس الموسرين، فاجتمع أعيان الناس من الخاصة والعامة والفقهاء والأمناء والأشياخ والعرفاء ومن بقي من أنجاد الفرسان، ومن لهم النظر بغرناطة، وساروا إلى أميرهم أبي عبد الله الصغير، فأعلموه بحال الناس وما هم فيه من الضعف وشدة الجوع وقلة الطعام، وأن بلدهم بلد كبير لا يقوم به طعام مجلوب، فكيف ولم يُجلَب إليه شيء، وأن الطريق التي كانت يأتيهم عليها الطعام والفواكه من البشرة انقطعت بسبب الثلوج، وأن أنجاد الفرسان هلكوا وفنوا، ومن بقي منهم أُثخِن بالجراحات، وقد امتنع عنهم الطعام والزرع والحرث، وأن رجالهم هلكوا في تلك الملاحم، ثم قالوا له: إن إخواننا المسلمين من أهل عدوة المغرب بعثنا إليهم فلم يأتنا أحد منهم لنُصرتنا وإغاثتنا، وعدُوُّنا قد بنى علينا وسكَنَ معنا وهو يزداد قوةً ونحن نزداد ضعفًا والمَدَد يأتيه من بلاده ونحن لا مدد لنا، وهذا فصل الشتاء قد دخل وحملة عدونا تفرقت وضعفت، وقد قطع عنا الحرب، وإن تكلمنا مع الملك فرديناند الآن قَبِلَ منا وأعطانا كل ما نطلب منه، وإن بقينا حتى يدخل فصل الربيع تجتمع عليه جيوشُه مع ما يلحقنا نحن من الضعف والقلة، فلن يعود يقبلُ منا ما نطلبه منه، ولا نأمن نحن على أنفسنا منه؛ فقد هرب لحملته من بلدنا أناس كثيرون يدلونه على عوراتنا ويستعين بهم علينا، فقال لهم أبو عبد الله الصغير: انظروا ما يظهر لكم وما تتفقون عليه من الرأي الذي فيه صلاحكم، فاتفق رأي الجميع من الخاصة والعامة أن يبعثوا للملك فرديناند من يتكلم معه في أمرهم،وقد زعم كثير من الناس أن أمير غرناطة ووزيره وقواده كان قد تقدم بينهم وبين فرديناند الكلام في إعطائه البلد، إلا أنهم خافوا من العامة وكانوا يحتالون عليهم ويلاطفونهم، فحين أتوهم بما كانوا أضمروا عليه أسعفوهم من حينهم, فأرسل أبو عبد الله الصغير المندوبين لهذه المهمة، فوجدوا الملك فرديناند راغبًا في الصلح بالتسليم، فأنعم لهم بجميع ما طلبوا منه وما شرطوا عليه, فتمت المفاوضة بوضع معاهدة التسليم، ووقَّع الطرفان عليها وتضمنت ستة وخمسين بندًا تعهد فيها الأمير أبو عبد الله الصغير ووزراؤه والفقهاء والعلماء بتسليم المدينة في ظرف ستين يومًا ابتداء من تاريخ المعاهدة التي بدأت في الثاني من محرم 897 الموافق لتشرين الثاني 1491م ومن جملة الشروط التي شرط أهل غرناطة على فرديناند: أن يؤمِّنَهم على أنفسهم وبلادهم ونسائهم وصبيانهم ومواشيهم ورباعهم وجناتهم ومحارثهم، وجميع ما بأيديهم، ولا يغرمون إلا الزكاة والعُشر لمن أراد الإقامة ببلده غرناطة، ومن أراد الخروج منها يبيع أصله بما يرضاه من الثمن لمن يريده من المسلمين والنصارى من غير غَبن، ومن أراد الجواز لبلاد العدوة بالغرب يبيع أصله ويحمل أمتعته ويحمله في مراكبه إلى أي أرض أراد من بلاد المسلمين من غير كراء ولا شيء يلزمه لمدة ثلاث سنين، ومن أراد الإقامة بغرناطة من المسلمين فله الأمان على نحو ما ذُكر، وقد كتب لهم فرديناند ملك قشتالة بذلك كتابًا وأخذوا عليه عهودًا ومواثيق في دينه مغلَّظة على أنه يوفِّي لهم بجميع ما شرطوه عليه, فلما تمت هذه العقود والمواثيق قُرئت على أهل غرناطة, فلما سمعوا ما فيها اطمأنوا إليها وانقادوا لطاعته، وكتبوا بيعتهم وأرسلوها لصاحب قشتالة وسمحوا له في الدخول إلي مدينة الحمراء وإلى غرناطة, فعند ذلك أمر أمير غرناطة أبو عبد الله الصغير محمد بن علي بإخلاء مدينة الحمراء فأُخليت دُورها وقصورها ومنازلها، وأقاموا ينتظرون دخول النصارى لقبضها، فلما كان اليوم الثاني لربيع الأول سنة897 أقبل فرديناند بجيوشه فبعث جناحًا من جيشه فدخلوا مدينة الحمراء وبقي هو ببقية الجيش خارج البلد؛ لأنه كان يخاف من الغدر، وكان طلب من أهل البلد حين وقع بينهم الاتفاق رهونًا من أهل البلد ليطمئن بذلك، فأعطوه خمسمائة رجل منهم, فلما اطمأن من أهل البلد ولم ير منهم غدرًا سرَّح جنوده لدخول البلد والحمراء، فدخل منهم خلق كثير وبقي هو خارج البلد وأشحن الحمراء بكثير من الدقيق والطعام والعدة، وترك بها قائدًا من قواده وانصرف راجعًا إلى محلته، وأخذ يبعث بالدقيق والعلوفات وأنواع الطعام والعدة وما يحتاجون إليه, فلما سمع أهل البشرة أن أهل غرناطة دخلوا تحت ذمة النصارى أرسلوا بيعتهم إلى الملك فرديناند ودخلوا في ذمته، ولم يبق حينئذ للمسلمين موضع بالأندلس، فإنا لله وإنا إليه راجعون! ولما اطمأن الملك فرديناند من غدر أهل غرناطة سرَّح الذين كانوا عنده مرتهنين مؤمَّنين في أموالهم وأنفسهم مكرَّمين، ثم أقبل في جيوشه فدخل مدينة الحمراء في بعض خواصه، وبقي الجند خارج المدينة وبقي هو يتنزه في الحمراء في القصور والمنازل المشيدة إلى آخر النهار، ثم خرج بجنده وصار إلى محلته, ومن غدٍ أخذ في بناء الحمراء وتشييدها وتحصينها وإصلاح شأنها وفتح طرقها، وهو مع ذلك يتردد إليها بالنهار ويرجع بالليل لمحلته، فلم يزل كذلك حتى ازداد اطمئنانًا من غدر المسلمين، فسرَّح للمسلمين الجواز إلى أرض العدوة فأتاهم بالمراكب في الساحل, فصار كل من أراد الجواز يبيع ماله ورباعه ودوره، فكان الواحد منهم يبيع الدار الكبيرة الواسعة المعتبرة بالثمن القليل وكذلك يبيع جنانه وأرض حرثه وكرمه وفدانه بأقل من ثمن الغلة التي كانت فيه، فمنهم من اشتراه من المسلمين الذين عزموا على الدجن- المداهنة- ومنهم من اشتراه من النصارى وكذلك جميع الحوائج والأمتعة، وأمرهم بالمسير إلى الساحل بما معهم فيرفعهم النصارى في البحر محترمين مكرمين، ويجوزونهم إلى عدوة المغرب آمنين مطمئنين.
رحلة فاسكو دي جاما إلى الهند بتكليف من ملك البرتغال .
العام الهجري : 898 العام الميلادي : 1492
تفاصيل الحدث:
كلف ملك البرتغال مانويل الأول فاسكو دي جاما القيامَ برحلة للبحث عن طريق آخر يوصل بالهند دون المرور على بلاد المسلمين، فقام فاسكو بالسير جنوبًا بمحاذاة السواحل الغربية ووصل إلى رأس الزوابع في جنوب أفريقيا وسماها رأس الرجاء الصالح، ثم استدار شمالًا إلى السواحل الشرقية فوصل إلى موزمبيق وماليندي، وكانوا قد التقوا بسفن عربية أدهشتهم صناعتها، وكذلك أدوات الملاحة التي مع بحاريها من بوصلة وخرائط والمزاول، فأراد الاستفادة منهم للوصول إلى الهند، وكان من أبرز نتائجِ هذا الاكتشاف إضعافُ المسلمين اقتصاديًّا بانقطاع مرور التجارة ببلادهم بين الشرق والغرب؛ مما أدى إلى تدهورِ اقتصاد الدولة المملوكية، وكان أحدَ أسباب سقوطِها. أما ما أُشيع من أن ابن ماجد أرشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دي غاما إلى طريق الهند، فهو باطل؛ قال أحمد علاونة: "هو قول باطل مدارُه على النهروالي في كتابه (البرق اليماني في الفتح العثماني)، وقد ذكر هذه الأسطورةَ بعد ثمانين سنة من حدوثها، ولم يذكر أيُّ مؤرخ بعد النهروالي هذه الأسطورةَ، ثم جاء المستشرق فران عام 1922 ونفخ فيها من روحه، وتابعه عليها كثيرون، منهم الزِّرِكْلي". وقد أورد العلاونة بعضَ الأدلةِ على بطلان إرشاد ابن ماجد لدي غاما، منها: أ / أن ابن ماجد أرشد دي غاما وهو سكران، وهذا غير معقول أن يطمَئِنَّ قائدٌ عسكري لفاقد الوعي ليدُلَّه على طريق محفوف بالمخاطر. ب/ لم تكن لابن ماجد خبرة في الساحل الأفريقي. ج/ لم يَرِدْ ذكرُ هذه الحادثة في أيٍّ من أعمال ابن ماجد النثرية والشعرية. د/ كان ابن ماجد يَعرِفُ حقَّ المعرفة نوايا البرتغاليين وما يضمرونه من شر للمسلمين. هـ/ لا يوجد مؤرخ برتغالي ممن عاصروا دي غاما وعُنُوا بتاريخ رحلاته، أو ممن جاؤوا على أثارهم ذكروا أحمد بن ماجد. و/ عاصر وصول البرتغاليين إلى المحيط الهندي عددٌ من المؤرخين العرب، ومنهم من عاصر ابن ماجد، ولم يذكر أيٌّ منهم صلةَ ابن ماجد بالبرتغاليين.ا.
وقوع ثلوج وغلاء في الأسعار بمصر .
العام الهجري : 899 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1494
تفاصيل الحدث:
في هذه الأيام تضاعف وقوف حال الناس؛ بسبب كثرة وقوع الثلج والجليد من أول الأصم- رجب- إلى آخره، حتى وصل الثلج إلى مصر على ما قيل، وماتت دواب كثيرة، وغلا سعر اللحم حتى صار رطله بخمسة دراهم، وسعر القمح حتى صارت الغرارة بنحو الأربعمائة.
نهب إبل بني مدلج من العرب في دمشق .
العام الهجري : 900 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1495
تفاصيل الحدث:
دخل دمشق نهبُ إبل بني مدلج من العرب، قريب ألف ناقة وحمل وفصلان صغار، تجأر بصوتها الأمهات على أولادها، وأولادها على أمهاتها، حتى حزن الناس عليهم، ثم وضعوا في خان الجورة، وفارقوا بين الفصلان وأمهاتهم بالأكل والبيع، فزادوا في الجأر إلى الله، حتى سمعت من مكان بعيد، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ودخل معهم عدة رؤوس مقطعة من عرب بني مدلج.
طوفان عظيم من ناحية بحر الهند .
العام الهجري : 901 العام الميلادي : 1495
تفاصيل الحدث:
حصل طوفان عظيم من ناحية بحر الهند غرق منه في بندر الديو عشرة مراكب، وفي الباحة أربعة مراكب، وتلف فيها من الأموال ما لا ينحصر، وتغيرت أربعة مراكب، وانكسرت أدقالهم، ورموا من حملهم أكثر من النصف.
العثمانيون يسيطرون على البوسنة ودخول أمير البغدان في حمايتهم .
العام الهجري : 901 العام الميلادي : 1495
تفاصيل الحدث:
بعد أن كانت العلاقات بين العثمانيين والبولنديين قد توطدت سنة 895 إلا أنها لم تلبث كثيرًا حتى بدأ الخلاف بينهما؛ بسبب الحماية على البغدان؛ فكل من الطرفين يدعي الحماية عليها، ولكن أمير البغدان اعترف بالحماية العثمانية، وحارب إلى جانب العثمانيين ضد البولنديين، واستطاعوا أن يصدوا البولنديين ويستولوا على البوسنة؛ مما أكسب الدولة العثمانية قوة إلى قوتها، فبدأ خصومها يتقربون إليها بعقد الحلف معها للإفادة منها في قتال خصومها، وخاصة الإمارات الإيطالية.
وفاة السلطان الأشرف قايتباي وسلطنة ابنه الناصر محمد .
العام الهجري : 901 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1496
تفاصيل الحدث:
هو السلطان الأشرف قايتباي المحمودي، ويُذكر أن أصله شركسي الجنس، جُلب من بلاده إلى الديار المصرية في حدود سنة 839، فاشتراه الملك الأشرف برسباي، ولم يُجرِ عليه عتقًا، وجعله بطبقة الطازية من أطباق قلعة الجبل إلى أن مَلَكه الملك الظاهر جقمق، وأعتقه. كانت مدة حكم الأشرف قايتباي حافلة بالحروب، وسيرتُه من أطول السير، وقد تعرضت البلاد في أيامه لأخطار خارجية، أشدها محاولة العثمانيين احتلال حلب وما حولها، فأنفق أموالًا عظيمة على الجيوش لم يُسمَع بمثلها في الإنفاق، وشُغِل السلطان الأشرف قايتباي بالعثمانيين، حتى إن صاحب الأندلس استغاث به لإعانته على دفع الفرنج عن غرناطة، فاكتفى الأشرف بالالتجاء إلى تهديد فرنج الأسبان بواسطة القسيسين الذين في القدس، سلمًا دون قتال، حتى ضاعت غرناطة وذهبت الأندلس. كان الأشرف قايتباي متقشفًا مع عِظَم إنفاقه على الجيوش وكثير المطالعة، وله اشتغال بالعلم، وفيه نزعة صوفية، كما كان شجاعًا عارفًا بأنواع الفروسية، مَهيبًا عاقلًا حكيمًا، إذا غضب لم يلبث أن تزول حِدَّتُه. ترك كثيرًا من آثار العمران في مصر وأبرزها قلعة قايتباي بالإسكندرية والحجاز والشام والقدس، ولا يزال بعضها قائمًا إلى الآن. قبل أن يُتوفى الأشرف قايتباي تنازل بالسلطنة لولده محمد الذي تلقب بالناصر، وتوفي الأشرف في اليوم التالي، وكان عمر الناصر محمد يومها أربعة عشر عامًا، أما مدة سلطنة الأشرف قايتباي فكانت تسعة وعشرين سنة وأربعة أشهر.
خلع السلطان الناصر محمد وتسلطن الأشرف قانصوه .
العام الهجري : 902 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1497
تفاصيل الحدث:
بعد أن استطاع قانصوه من إقناع قايتباي بتولية ابنه محمد السلطنة؛ ليكون هو الوصي والأتابك للعساكر، أخذ يخطط ليتسلطن هو، فتخلص من الأمراء المنافسين له، ثم دعا الخليفة العباسي والقضاة الأربعة وأقنعهم بضرورة تغيير السلطان لخلاعته والفوضى التي سارت في البلاد، فتم خلعه وتولية قانصوه السلطنة، وتلقب بالملك الأشرف.
خلع السلطان الأشرف قانصوه وإعادة الناصر محمد .
العام الهجري : 902 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1497
تفاصيل الحدث:
بعد أن استطاع قانصوه أن يخلع السلطان محمد بن قايتباي، وأراد أن يتسلطن ولم يبق له إلا الركوب بشعار السلطنة والصعود إلى القلعة للجلوس على العرش، إلا أنه اصطدم بمعارضة المماليك السلطانية الذين رفضوا الاعتراف بخطوته التي فعلها، فمنعوه من دخول القلعة بعد قتال أمام أسوارها استمر ثلاثة أيام، حتى انهزم قانصوه وجُرح وهرب مع أتباعه إلى فلسطين، فقام الخليفة والقضاة بتجديد البيعة للسلطان محمد بن قايتباي.
وفاة الإمام العلامة شمس الدين السخاوي .
العام الهجري : 902 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1497
تفاصيل الحدث:
هو الإمام العلامة شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي القاهري أصله من سخا من قرى مصر، ولد بالقاهرة في ربيع الأول سنة 831 بحارة مجاورة لمدرسة شيخ الإسلام البلقيني محل أبيه وجده، ثم تحول منه حين دخل في الرابعة مع أبويه لمِلْك اشتراه أبوه مجاور لسكن شيخه ابن حجر، وأدخله أبوه المكتب بالقرب من الميدان عند المؤدب الشرف عيسى بن أحمد المقسي الناسخ، فأقام عنده يسيرًا جدًّا، ثم نقله لزوج أخته الفقيه الصالح البدر حسين بن أحمد الأزهري فقرأ عنده القرآن وصلى بالناس التراويح في رمضان، ثم توجه به أبوه لفقيهه المجاور لسكنه الشيخ المفيد النفاع القدوة المؤدب الشمس محمد بن أحمد النحريري الضرير, ثم لازم شيخه إمام الأئمة الشهاب ابن حجر العسقلاني حيث كان يسمع منه مع والده ليلًا الكثير من الحديث، فكان أول ما وقف عليه من ذلك في سنة ثمان وثلاثين، وأوقع الله في قلبه محبته فلازم مجلسه وعادت عليه بركته في هذا الشأن فأقبل عليه بكليته إقبالًا يزيد على الوصف؛ بحيث تقلل مما عداه, وداوم الملازمة لشيخه ابن حجر حتى حمل عنه علمًا جمًّا اختص به كثيرًا بحيث كان من أكثر الآخذين عنه، وأعانه على ذلك قُرب منزله منه، فكان لا يفوته مما يقرأ عليه إلا النادر، إما لكونه حمله أو لأن غيره أهم منه وينفرد عن سائر الجماعة بأشياء. ولما علم شيخه ابن حجر شدة حرصه على ذلك كان يرسل خلفه أحيانًا بعض خدمه لمنزله يأمره بالمجيء للقراءة, وكان شيخه يأذن له في الإقراء والإفادة والتصنيف، وصلى به إمامًا التراويح في بعض ليالي رمضان, وتدرب به في طريق القوم ومعرفة العالي والنازل والكشف عن التراجم والمتون وسائر الاصطلاح, وأخذ عنه علم الحديث وبرع فيه، ولم ينفك عن ملازمته ولا عدل عنه بملازمة غيره من علماء الفنون؛ خوفًا على فقده، ولا ارتحل إلى الأماكن النائية، بل ولا حجَّ إلا بعد وفاة شيخه ابن حجر, ومع ذلك حمل السخاوي عن شيوخ مصر والواردين إليها كثيرًا من دواوين الحديث وأجزائه بقراءته وقراءة غيره في الأوقات التي لا تعارض أوقات شيخه، سيما حين اشتغال شيخه بالقضاء وتوابعه، حتى صار السخاوي أكثر أهل العصر مسموعًا وأكثرهم رواية، ولما عاد السخاوي سنة تسع وتسعين للقاهرة من الحج للمرة السادسة والمجاورة في المدينة انجمع عن الناس وامتنع من الإملاء لمزاحمة من لا يحسن فيها وعدم التمييز من جُل الناس أو كلهم, وراسل إلى من لامه على ترك الإملاء بما نصه: "إنه ترك ذلك عند العلم بإغفال الناس لهذا الشأن؛ بحيث استوى عندهم ما يشتمل على مقدمات التصحيح وغيره من جمع الطرق التي يتبين بها انتفاء الشذوذ والعلة أو وجودهما، مع ما يورد بالسند مجردًا عن ذلك، وكذا ما يكون متصلًا بالسماع مع غيره, وكذا العالي والنازل والتقيد بكتاب ونحوه مع ما لا تقيد فيه إلى غيرها، مما ينافي القصد بالإملاء وينادي الذاكر له العامل به على الخالي منه بالجهل". كما أنه التزم ترك الإفتاء مع الإلحاح عليه فيه حين تزاحم الصغار على ذلك واستوى الماء والخشبةَ، سيما وإنما يعمل بالأغراض، بل صار يكتُب على الاستدعاءات وفي عرض الأبناء من هو في عدادِ من يلتمس له ذلك حين التقيد بالمراتب والأعمال بالنيات، وقد سبقه للاعتذار بنحو ذلك شيخ شيوخه الزين العراقي وكفى به قدوة، بل وأفحش من إغفالهم النظر في هذا وأشد في الجهالة إيراد بعض الأحاديث الباطلة على وجه الاستدلال وإبرازها حتى في التصانيف والأجوبة، كل ذلك مع ملازمة الناس له في منزله للقراءة دراية ورواية في تصانيفه وغيرها، بحيث خُتم عليه ما يفوق الوصف من ذلك، وأخذ عنه من الخلائق من لا يُحصى" وقد حدث خلاف بين السخاوي ومعاصره جلال الدين السيوطي، وهو من خلاف الأقران الذي لا يُقبَل فيه نقد أحدهما في الآخر مع جلالة قدر كل منهما في علمه وعمله في خدمة العلم وأهله. وللسخاوي مصنفات كثيرة جدًّا منها ترجمة لشيخه ابن حجر في كتاب سماه الجوهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، والقول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع، والمقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة، وفتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي، ووجيز الكلام في الذيل على دول الإسلام، والضوء اللامع في أخبار أهل القرن التاسع، واستجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول وذوي الشرف، وغيرها من الكتب والسؤالات المدونة له. توفي بالمدينة عصر يوم الأحد 28 من شعبان سنة 902 (1497م) وهو في الحادية والسبعين من عمره، ودُفِن بالبقيع بجوار الإمام مالك.
السلطانِ عامر بن عبد الوهاب يعزر رئيسَ الإسماعيلية بمدينة تعز .
العام الهجري : 902 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1497
تفاصيل الحدث:
أمر السلطانُ عامر بن عبد الوهاب بتقييد رئيس الإسماعيليةِ سليمان بن حسن بمدينة تعز، وأودعه دار الأدبِ، وكان يتحدث بما لا يعنيه من المغيبات المستقبلات، وكان عالمَ الإسماعيلية، فأمر السلطانُ عامر بإحضار كتبِه وإتلافها، فأُتلِفت، والحمد لله.
وفاة الخليفة المتوكل وتولي ابنه يعقوب .
العام الهجري : 903 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1497
تفاصيل الحدث:
هو الخليفة المتوكل على الله عبد العزيز بن يعقوب بن محمد المتوكل، وكان قد بقي في الخلافة تسع عشرة سنة وأيامًا، وتولى بعده ابنه يعقوب وتلقب بالمستمسك بالله أبو الصبر.
إعلان التنصير القسري لأهل الأندلس المسلمين .
العام الهجري : 904 العام الميلادي : 1498
تفاصيل الحدث:
كان تسليم غرناطة للملك فرديناند ملك أراغون والملكة إيزابيلا ملكة قشتالة بناء على معاهدة، لكن فرديناند وزوجته لم يَفيَا بهذه العهود، بل أصدرت إيزابيلا قانونًا يقضي بإجبار المسلمين على التنصر وتحريم إقامة شعائرهم الدينية، وتأمر كذلك بإحراق الكتب الإسلامية في غرناطة, وبعد أن نقض فرديناند شروط تسليم غرناطة شرطًا شرطًا بدا بدعوة المسلمين إلى التنصر وأكرههم عليه فدخلوا في دينه كرهًا وصارت الأندلس كلها نصرانية، ولم يبق من يقول فيها لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم جهارًا إلا من يقولها في نفسه وفي قلبه أو خفيةً من الناس!! وجعلت النواقيس بدل الأذان في مساجدِها والصور والصلبان بعد ذكر الله تعالى وتلاوة القرآن، فكم فيها من عينٍ باكية! وكم فيها من قلب حزين! وكم فيها من الضعفاء والمعدومين لم يقدروا على الهجرة واللحوق بإخوانهم المسلمين! قلوبهم تشتعل نارًا ودموعهم تسيل سيلًا غزيرًا مدرارًا، وينظرون أولادهم وبناتهم يعبدون الصلبان ويسجدون للأوثان ويأكلون الخنزير والميتات ويشربون الخمر التي هي أم الخبائث والمنكرات فلا يقدرون على منعهم ولا على نهيهم ولا على زجرهم! ومن فعل ذلك عوقب أشد العقاب، فيا لها من فاجعة ما أمرَّها ومصيبةٍ ما أعظمَها وأضرَّها وطامَّةٍ ما أكبَرَها! عسى الله أن يجعل لهم من أمرهم فرجًا ومخرجًا، إنه على كل شيء قدير. وقد كان بعض أهل الأندلس قد امتنعوا من التنصر وأرادوا أن يدافعوا عن أنفسهم كأهل قرى ونجر والبشرة وأندراش وبلفيق، فجمع الملك فرديناند عليهم جموعه وأحاط بهم من كل مكان حتى أخذهم عنوة بعد قتال شديد فأخذ أموالهم وقتل رجالهم وسبى نساءهم وصبيانهم ونصَّرهم واستعبدهم إلا أن أناسًا في غربي الأندلس امتنعوا من التنصر وانحازوا إلى جبل منيع وعر فاجتمعوا فيه بعيالهم وأموالهم، وتحصنوا فيه فجمع عليهم الملك فرديناند جموعه وطمع في الوصول إليهم كما فعل بغيرهم، فلما دنا منهم وأراد قتالهم خيب الله سعيه ورده على عَقِبه ونصرهم عليه بعد أكثر من ثلاثة وعشرين معركة، فقتلوا من جنده خلقًا كثيرًا من رجال وفرسان! فلما رأى أنه لا يقدر عليهم طلب منهم أن يعطيهم الأمان ويجوزهم لعدوة الغرب مؤمَّنين فأنعموا له بذلك إلا أنه لم يسَرِّح لهم شيئًا من متاعهم غير الثياب التي كانت عليهم وجوَّزهم لعدوة الغرب كما شرطوا عليه، ولم يطمع أحد بعد ذلك أن يقوم بدعوة الإسلام، وعمَّ الكفرُ جميع القرى والبلدان وانطفأ من الأندلس نور الإسلام والإيمان، فعلى هذا فليبك الباكون، ولينتحب المنتحبون، كما انتحب شاعر الأندلس أبو البقاء الرندي (ت684) في قصيدته المشهورة التي رثا فيه الأندلس بعد سقوط قرطبة سنة 633 ومدن كبرى كإشبيلية وبلنسية وغيرها بيد الفرنج، والتي مطلعها: (لكل شيء إذا ما تم نقصانُ * فلا يغرَّ بطيبِ العيشِ إنسانُ)، فإنا لله وإنا إليه راجعون! كان ذلك في الكتاب مسطورًا، وكان أمر الله قدَرًا مقدورًا، لا مردَّ لأمره ولا معقِّبَ لحكمِه، وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!!
مقتل السلطان الناصر محمد وتسلطن الظاهر قانصوه الأشرفي .
العام الهجري : 904 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1498
تفاصيل الحدث:
أساء السلطان الناصر محمد السيرة حتى أفحش في السوء، فقتل الجواري وارتكب الفواحش وأساء التدبير، حتى تمالأ الأمراء على خلعه وقتله، ثم في اليوم الخامس عشر ربيع الأول من هذه السنة خرج من قصره فهجم عليه جماعة من المماليك فقتلوه بسيوفهم وعُمُره يومَها سبعة عشر عامًا، وتولى السلطنة بعده قنصوه الأشرفي الذي اتفق الأمراء على توليته السلطنة بعد قتل الناصر محمد، فبويع بالسلطنة وتلقب بالملك الظاهر أبي سعيد قانصوه الأشرفي، فكانت مدة سلطنة الناصر محمد قرابة السنتين بما تخللها من خلعِه ثم إعادته!
========
178.
بايزيد الثاني يضم مدينة ليبانتو اليونانية ويواجه تحالفًا صليبيًّا .
العام الهجري : 905 العام الميلادي : 1499
تفاصيل الحدث:
استطاع بايزيد أن يحرز نصرًا بحريًّا على البنادقة في خليج ليبانتو ببلاد اليونان, واستولى على مدينة ليبانتو، وباستيلاء العثمانيين على مواقع البنادقة في اليونان، أقام البابا إسكندر السادس- بناء على طلب البنادقة- حلفًا ضد العثمانيين مكونًا من فرنسا وإسبانيا، وتعرض العثمانيون لهجوم الأساطيل الثلاثة: الفرنسي والإسباني والبابوي، واستطاعت الدولة العثمانية أن تعقد صلحًا مع البنادقة.
خلع السلطان الظاهر قانصوه الأشرفي وتسلطن الأشرف جانبلاط .
العام الهجري : 905 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1500
تفاصيل الحدث:
قام الأمراء الذين ولَّوا الأشرف قانصوه السلطنة بخلعِه في هذه السنة، وكان قد هرب منهم ولكنهم قبضوا عليه فأُرسل إلى سجن الإسكندرية، ثم قُتل فيه خنقًا، فكانت مدة سلطنته سنة وثمانية أشهر، فبايعوا بعده جانبلاط الذي كان أتابك العساكر، فتلقب بالسلطان الأشرف أبي النصر جانبلاط.
وفاة المعلم أحمد بن ماجد النجدي .
العام الهجري : 906 العام الميلادي : 1500
تفاصيل الحدث:
هو المعلم أسد البحر شهاب الدين أحمد بن ماجد بن محمد السَّعْدي النجدي، من نجد عُمان، ويقال له السائح ماجد، وهو من علماءِ فنِّ الملاحة وتاريخه عند العربِ، ومِن كبارِ ربابنةِ العرب في البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي وخليج البنغال وبحر الصين. ولِدَ ابنُ ماجد عام 821هـ بنجد عُمان في عائلة تهتمُّ بركوب البحر، فكان أبوه وجَدُّه ملاحَينِ مشهورين، ولابن ماجد الفضلُ في إرساء قواعد الملاحة للعالم، وقد بقيت آراؤه وأفكاره في مجال الملاحة سائدةً في كلٍّ من البحر الأحمر والخليج العربي وبحر الصين. وهو أوَّلُ من كتب في المرشدات البحرية الحديثة، وصنَّف (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد)، وأرجوزةً سمَّاها (حاوية الاختصار في أصول علم البحار) و(الأرجوزة السبعية) و(القصيدة المسماة بالهدية) و(أرجوزة بر العرب في خليج فارس)، و(المراسي على ساحل الهند الغربية) ورسائلَ أخرى. أما ما أُشيع من أنَّ ابن ماجد أرشد قائِدَ الأسطول البرتغالي فاسكو دي غاما إلى طريقِ الهند: فهو باطِلٌ وغير صحيحٍ، قال أحمد علاونة: "هو قول باطل مدارُه على النهروالي في كتابه (البرق اليماني في الفتح العثماني) وقد ذكر هذه الأسطورةَ بعد ثمانين سنة من حدوثِها، ولم يذكر أيُّ مؤرِّخٍ بعد النهروالي هذه الأسطورة، ثم جاء المستشرق فران عام 1922 ونفخ فيها من روحِه وتابعه عليها كثيرون منهم الزِّركْلي" وقد أورد العلاونة بعض الأدلة على بطلان إرشاد ابن ماجد لفاسكو دي غاما منها: أ- أن الروايةَ ذكَرت أنَّ ابن ماجد أرشد دي غاما وهو سكران، وهذا غير معقول أن يطمئنَّ قائد عسكري لفاقد الوعي ليدلَّه على طريق محفوف بالمخاطر. ب- لم تكن لابن ماجد خبرةٌ في الساحل الإفريقي. ج- لم يرد ذكر هذه الحادثة في أي من أعمال ابن ماجد النثرية والشعرية. د- كان ابن ماجد يعرِفُ حَقَّ المعرفة نوايا البرتغاليين وما يضمرونه من شَرٍّ للمسلمين. ه- لا يوجد مؤرِّخٌ برتغالي ممَّن عاصروا دي غاما وعُنُوا بتاريخ رحلاته أو ممَّن جاؤوا على آثارهم ذكروا أحمد بن ماجد. و- عاصر وصول البرتغاليين إلى المحيط الهندي عددٌ من المؤرخين العرب، ومنهم من عاصر ابن ماجد، ولم يذكُرْ أيٌّ منهم صلةَ ابن ماجد بالبرتغاليين.
خلع السلطان الأشرف جانبلاط وتسلطن طومان باي .
العام الهجري : 906 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1501
تفاصيل الحدث:
قام الأمير قوصروه نائب دمشق بالانشقاق والخروج عن طاعة السلطان الأشرف جانبلاط وأعلن نفسه سلطانًا فيها، لكن السلطان جانبلاط قام بتجهيز جيش بقيادة طومان باي ومعه الأمير قانصوه الغوري فسارا إلى الشام، ولما وصل طومان باي اتفق مع الأمير قوصروه على الخروج عن طاعة الأشرف جانبلاط، واتفقا على الغدر بالسلطان جانبلاط واتَّفقا على أن يسيرا معًا إلى مصر لقتال السلطان جانبلاط، فزحفا معًا وأعلنا خلع السلطان جانبلاط وتعيين السلطان طومان باي وتلقُّبه بالعادل, فقُبِضَ على جانبلاط وأُرسل بالحديد إلى سجن الإسكندرية، ثم أُمر بخنقه في سجنه, فقُتِل بعد أن كانت مدة سلطنته ستة أشهر وعدة أيام، ويذكر أن أصل طومان باي من الشراكسة اشتراه الأمير يشبك وأهداه للملك الأشرف قايتباي الذي استخدمه ورقَّاه وأعتقه. عين الملك العادل طومان باي الأمير قوصروه أتابكًا للعسكر، ولم يدم الأمر كثيرًا حتى غدر طومان باي بقوصروه وأمر بقتله هو أيضًا، فنفر الجند منه وبدؤوا بالتآمر عليه.
وقوع وباء ومرض عظيم بمدينة زبيد باليمن .
العام الهجري : 906 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1501
تفاصيل الحدث:
حصل بمدينة زَبيد مرض عظيم ومات بسببه خلائق لا يُحصَون، وكثر الوباء واستمر الدعاء لذلك في الصلاة والخطب، ودام ذلك إلى شهر ذي القعدة، واشتد في آخر شعبان ورمضان فبلغ الموتى بزَبيد في كل يوم فوق ستين نفسًا، وكان غالبه في النساء والأطفال، وانتقل إلى بوادي زبيد وحيس وموزع وغيرها.
مقتل السلطان طومان باي وتسلطن الأشرف قانصوه الغوري .
العام الهجري : 906 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1501
تفاصيل الحدث:
هو السلطان العادل طومان باي بعد أن تسلطن العادل طومان باي قام بعزل أنصار الأشرف جانبلاط وولَّى أنصاره هو، وقتل بعض الأمراء وقبض على آخرين وسجنهم، فأثار هذا حفيظة بعض الأمراء عليه، حتى الذين كانوا نصروه بالأمس على جانبلاط، فاتَّفَق الأمراء بقيادة قانصوه الغوري وقاموا بخلعِه فهرب العادل طومان باي، ولكنه قُبِض عليه ثم قُتِلَ بعد أن كانت مدة سلطنته ثلاثة أشهر وعشرة أيام، وكان قانصوه الغوري أولًا قد هاب السلطنة، لكن اتَّفق الأمراء على سلطنته، فبويع بحضور الخليفة المستمسك بالله والقضاة الأربعة، وتلقب بالملك الأشرف قانصوه بن عبد الله الأشرفي الغوري.
محاولة البرتغال الاستيلاء على ساحل البريجة .
العام الهجري : 907 العام الميلادي : 1501
تفاصيل الحدث:
بعث ملك البرتغال منويل من دار ملكه أشبونة قوةً بحرية للاستيلاء على بعض ثغور المغرب، فألجأهم هيجان البحر وموجه إلى ساحل البريجة فيما بين آزمور وتيط، وكانت البريجة بناء متخذًا هنالك للحراسة ونحوها، وكان يسمى برج الشيخ، فنزلت طائفةٌ منهم إلى البر فتطوفوا بالبريجة وما حولها، وأعجبهم المكان فعزموا على المقام به وشرعوا في إدارة السور على قطعة من الأرض، فنذر بهم أهل تلك البلاد من المسلمين وتسابقوا إليهم على الصعب والذَّلول، ففر النصارى إلى البريجة وتحصنوا بها، وأفسد المسلمون كل ما كانوا عملوه في تلك الأيام وأحجروهم بحصنهم، ووضعوا عليهم الرَّصَد إلى أن فتَرَ عزمهم وأيِسوا من نجاح سعيهم، فعاد جُلُّهم أو كلهم إلى أشبونة. وقد خططوا للعودة إلى هذا الموضع لاحقًا.
قيام الدولة الصفوية في بلاد فارس .
العام الهجري : 907 العام الميلادي : 1501
تفاصيل الحدث:
قامت الدولة الصفوية الشيعية في تبريز من بلاد فارس بزعامة إسماعيل الأول بن حيدر بن إبراهيم بن جنيد الصفوي، كان جده إبراهيم شيخ الطريقة الصفوية فنُسب إليها، ويذكر أن مؤسس الطريقة أصلًا هو الشيخ صفي الدين إسحاق، وكان حسن الطويل التتاري زعيم القبيل الأبيض جده لأمه, فلما توفي الطويل سنة 883, شاعت الفوضى في بلاد فارس حتى استطاع إسماعيل الصفوي الاستيلاء عليها بعد معركة مشهورة جرت سنة 907, فاستطاع أن يقضي على الدول الصغيرة التي أنشأها تيمورلنك وأحفاده، وبعد هذا بدأ بتأسيس الدولة الصفوية في تبريز التي كانت عاصمة القبيل الأبيض بزعامة آخر ملوكها مراد بن يعقوب بن أوزن حسن الطويل، فجعلها عاصمةً له بعد أن احتَلَّها وضم إيران وأذربيجان والأناضول الشرقية، وجعل المذهب الجعفري مذهبًا للدولة الصفوية وتلقَّب بالشاه، قال قطب الدين الحنفي في الأعلام: "إنه قتل زيادة على ألف ألف نفس، قال بحيث لا يُعهد في الجاهلية ولا في الإسلام ولا في الأمم السابقة من قبلُ في قتل النفوس ما قتله شاه إسماعيل، وقتل عدة من أعاظم العلماء، بحيث لم يبق من أهل العلم أحد من بلاد العجم، وأحرق جميع كتبهم ومصاحفهم، وكان شديد الرفض بخلاف آبائه، وافتتح ممالك العجم جميعها، وكان يقتل من ظفر به وما نهبه من الأموال قسَّمه بين أصحابه ولا يأخذ منه شيئًا، ومن جملة ما ملك: تبريز وأذربيجان، وبغداد وعراق العجم وعراق العرب، وخراسان، وكاد أن يدعي الربوبية! وكان يسجد له عسكرُه ويأتمرون بأمره".
فرض إسماعيل الصفوي التشيع على المسلمين السنة في إيران .
العام الهجري : 907 العام الميلادي : 1501
تفاصيل الحدث:
بعد أن أعلن إسماعيل الصفوي قيامَ الدولة الصفويَّة وعاصمتها تبريز، كان أول عملٍ قام به هو إعلانَ أنَّ مذهبَ دولته هو مذهب الإماميَّة الاثني عشرية، وأنه سيعمِّمُه في جميع بلاد إيران، وعندما نُصِحَ أنَّ مذهب أهل إيران هو مذهب الشافعي لم يستجبْ لنصحِهم وهدَّد من لم يستجب لأمره بالتشيعِ، فإنَّ مصيره القتل, فأمر الخطباء في المساجد بسبِّ الخلفاء الراشدين الثلاثة، مع المبالغةِ في تقديسِ الأئمة الاثني عشر, ثم صَكَّ عملة للبلاد كتب عليها: "لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي ولي الله"، ثم كتب اسمه, وقد عانى أهلُ السنة في إيران معاناةً هائلة وأُجبروا على اعتناق المذهب الإمامي بعد أن قتَلَ الشاه إسماعيل في بضع سنين زيادةً على ألف ألف نفسٍ بحيث لا يُعهَد في الجاهلية ولا في الإسلام ولا في الأُمم السابقة من قَبلُ في قتل النفوسِ ما قتله شاه إسماعيل! وقتل عِدَّةً من أعاظم العلماء بحيث لم يبقَ من أهل العلم أحدٌ في بلاد العجم، وأحرق جميعَ كتبهم ومصاحفهم، وكان شديد الرفض بخلاف آبائه، ولم يكتفِ الشاه إسماعيل بنشر المذهب الشيعي في إيران، بل حرص على نشره خارج إيران، فوصلت دعوته للتشيع إلى الأقاليم التابعة للدولة العثمانية، فكان من الطبيعي أن يتصدى لتلك الدعوة السلطانُ سليم الأول سلطان الدولة العثمانية السُّنِّية.
ترحيل ثلاثمائة ألف مسلم من الأندلس إلى شمال أفريقيا والشام .
العام الهجري : 907 العام الميلادي : 1501
تفاصيل الحدث:
أصدرت الملكة إيزابيلا مرسومًا يقضي بتخيير المسلمين في الأندلس بين أن يتنصَّروا أو يرحلوا عن الأندلس، فرحل ما يقارب الثلاثمائة ألف مسلم من الأندلس من غرناطة إلى المغرب العربي، ومنها انتشروا في أفريقيا وبعضهم إلى الشام، بعد أن أمرت الملكة إيزابيلا بتحويل مساجدهم إلى كنائس.
فتنة الجازاني والاعتداء على سكان مكة .
العام الهجري : 908 العام الميلادي : 1502
تفاصيل الحدث:
قام في ينبع الأمير دراج- جد الأشراف ذوي هجار القاطنين بينبع النخل- بدور نبيل في حفظ مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبث أميرِها حسن بن الزبير الذي تهجم على مخزون الحجرة الشريفة، ودخل المدينة في ربيع الأول سنة 901 وسيطر على الأوضاع بالمدينة، واطمأن الناس بوصوله إليها. إلا أن هذا الأمير دراج توفي سنة 902، وتنازع أبناؤه على إمرة ينبع، فبرز منافس قوي من الأشراف لأبناء دراج على الإمارة فتح بابًا لصراع سياسي وعسكري فترة من الزمن، هو يحيى بن سبع، وبالرغم من توليه الإمارة في جمادى الآخرة سنة 903 إلا أن ذلك لم يصدر من السلطان المملوكي إنما من أمير مكة، فحمل هذا الأمير الينبعي على المماليك، ودخل معهم في صراع مسلح مستعينًا بقبائل ينبع وما جاورها في قطع طريق قوافل أمراء حج المماليك. ودخل في حلبة هذا الصراع سنة 908 أمير مكي خارج على إخوته هو أحمد بن محمد بن بركات المعروف بالجازاني، وعاشت الحجاز فترة من الصراع الحامي حتى هُزِم ابن سبع سنة 912, وتواصلت الصراعات في مكة وما حولها بسبب الجازاني وابن سبع في هذا العام وما بعده، ونالت جُدَّة منها نصيبًا، فما إن يخرج أمير من مكة حتى يهاجم جُدَّة ليسيطر على تجارتها ويجبي مكوسها ويموِّل عسكره ورجاله استمرارًا للصراع المسلح, وقُتل الجازاني سنة 909 في شهر رجب وهو يطوف بالبيت العتيقِ.
وقوع حريق عظيم بمدينة عدن باليمن .
العام الهجري : 908 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1502
تفاصيل الحدث:
احترق من مدينة عدن جانبٌ عظيم، من نصف الليل إلى قرب الفجر، وتلفت فيه بيوت كثيرة من بيوت التجار، وجانبٌ من السوق الكبير، وجانب من حافة اليهود، وحافة الحبوش بأسرها وأحدقت النار بالمدرسة السفيانية، وتلفت فيها أموال جليلة. ويقال: إنه بلغ عدد البيوت المحترقة تسعمائة بيت, وذهب في هذا الحريق من الأموال والأنفس ما لا يعلمه إلَّا الله تعالى.
وفاة العلامة ابن المبرد الحنبلي .
العام الهجري : 909 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1503
تفاصيل الحدث:
هو الشيخ الإمام العلامة المحدِّث المسنِد جمال الدين يوسف بن حسن بن أحمد الصالحي المعروف بابن المبرد، ويعرف أيضًا بابن عبد الهادي الدمشقي الصالحي الحنبلي المتقِن المتفنِّن، من فقهاء الحنابلة ومن أهل دمشق، ولد سنة 840 بالصالحية في دمشق، له مشاركة في عدة علوم، وله تصانيف كثيرة نحو الأربعمائة أكثرها بخطه، منها: مغني ذوي الأفهام في فقه الحنابلة, والإغراب في أحكام الكلاب, والجوهر المنضد في طبقات متأخري أصحاب أحمد, والشجرة النبوية في نسب خير البرية صلى الله ‏عليه وسلم, والقواعد الكلية والضوابط الفقهية, وسير الحاث إلى علم الطلاق الثلاث, وغيرها من المصنفات.
عقد الدولة العثمانية صلحًا مع بعض الدول الأوربية. .
العام الهجري : 909 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1503
تفاصيل الحدث:
عقدت الدولة العثمانية صلحًا مع كلٍّ من المجر، وفرنسا، وإنجلترا، وإسبانيا، والبرتغال، وبولونيا، ونابولي، ورودس، وأوجد هذا الصلح هدوءًا على الجبهة العثمانية الأوربية، استمر 20 عامًا، وقد خاضت خلالها الدولة العثمانية حروبًا ضارية في الشرق الإسلامي.
اجتياح الإسبان والبرتغال سواحل المسلمين في شمال أفريقيا والخليج .
العام الهجري : 910 العام الميلادي : 1504
تفاصيل الحدث:
أخذ الإسبان والبرتغال يجتاحون أطراف العالم الإسلامي ويؤسِّسون مراكزَ عسكرية ومخافرَ أمامية في بلاد المغرب شمال إفريقيا والخليج العربي؛ للضغط على سلطنة المماليك سياسيًّا وإرباكها في حماية الثغور وخطوط التجارة التقليدية في البحر المتوسط. فنجحت إسبانيا من جانبها في احتلال ميناء المرسى الكبير في الجزائر سنة 910 (1505م) ثم وهران سنة 913 (1508م) ثم بجاية سنة 1510م. ونجحت البرتغال من جانبها في الاستيلاء على جزيرة سوقطرة سنة 911 (1506م) ثم مضيق هرمز سنة 907 (1509م) والبدء في التخطيط للتسلل إلى موانئ الخليج.
هلاك إيزابيلا ملكة قشتالة ودورها في سقوط مملكة غرناطة .
العام الهجري : 910 العام الميلادي : 1504
تفاصيل الحدث:
هي الملكة إيزابيلا بنت خوان الثاني ملكة قشتالة، الكاثوليكية المتعصِّبة، قبلت الزواج بالشاب فرديناند ملك أراغوان الذي كان يصغرُها بسنة، وكان عمرها حين تزوجها تسع عشرة سنة؛ وذلك من أجل اتحاد المملكتين ضد المسلمين وطردهم من الأندلس، وقد اشتهرت في التاريخ بتعاونها مع زوجها فرديناند في القضاء على مملكة غرناطة سنة 897 آخر دولة للمسلمين في الأندلس, حيث تسلَّماها من أبي عبد الله الصغير محمد بن علي آخر حكام بني نصر بن الأحمر، ثم عملا على اضطهاد المسلمين وإجبارهم على ترك دينهم والتنصر، وأسسا محاكم التفتيش لهذا الغرض, كما تم إجلاء مئات الألوف من المسلمين إلى شمال أفريقيا في عهديهما!
اضطهاد الفرنج للمسلمين في الأندلس ومحاولة تنصيرهم .
العام الهجري : 910 العام الميلادي : 1504
تفاصيل الحدث:
لما أُخمدت ثورات المسلمين في الأندلس بالقوة وألغي الإسلام رسميًّا في مملكة غرناطة، تعرض المسلمون لحملة شرسة لتنصيرهم بالقوة, وكان الأندلسيون على صلة وثيقة بإخوانهم في المغرب، الذين كانوا يقفون معهم في محنتهم يحاولون تثبيتهم على دينهم، ومن ذلك فتوى مفتي وهران: أحمد بن بوجمعة المغراوي، وهو أندلسي من بلدة المغرو بمقاطعة قلعة رباح، حيث أرسل لهم فتوى في غرة رجب سنة 910 (18/ 11 / 1504 م) هذا نصها: " الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه وسلم تسليمًا، إخواننا القابضين على دينهم كالقابض على الجمر، من أجزل الله ثوابَهم فيما لقُوا في ذاته، وصبروا النفوسَ والأولاد في مرضاته، الغرباء القرباء إن شاء الله، من مجاورة نبيه في الفردوس الأعلى من جناته، وارثو سبيل السلف الصالح في تحمل المشاق، وإن بلغت النفوس إلى التراقِ. نسأل الله أن يلطف بنا، وأن يعيننا وإياكم على مراعاة حقه بحسن إيمان وصدق، وأن يجعل لنا ولكم من الأمور فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا. بعد السلام عليكم من كتابه إليكم، من عُبيد الله أصغر عبيده، وأحوجِهم إلى عفوه ومزيده، عبيد الله أحمد بن بوجمعة المغراوي ثم الوهراني، كان الله للجميع بلطفه وستره، سائلًا من إخلاصكم وغربتكم حسن الدعاء بحسن الخاتمة والنجاة من أهوال هذه الدار، والحشر مع الذين أنعم الله عليهم من الأبرار، مؤكِّدًا عليكم في ملازمة دين الإسلام، آمرين به من بلغ من أولادكم إن لم تخافوا دخول شرٍّ عليكم من إعلام عدوكم بطويَّتكم. فطوبى للغرباء الذين يَصلحون إذا فسد الناس، وإنَّ ذاكِرَ الله بين الغافلين كالحيِّ بين الموتى. فاعلموا أن الأصنام خشب منجور، وحجر جلمود لا يضر ولا ينفع، وأن المُلكَ مُلك الله، ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله. فاعبدوه، واصطبروا لعبادته. فالصلاةَ ولو بالإيماء، والزكاةَ ولو كأنها هديةٌ لفقيركم أو رياء؛ لأن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن إلى قلوبكم. والغُسلَ من الجنابة ولو عومًا في البحور. وإن مُنِعتم فالصلاةَ قضاءً بالليل لحقِّ النهار، وتسقط في الحُكم طهارةُ الماء، وعليكم بالتيمم ولو مسحًا بالأيدي للحيطانِ، فإن لم يمكن فالمشهورُ سقوط الصلاة وقضاؤها لعدم الماء والصعيد، إلَّا أن يمكنكم الإشارة إليه بالأيدي والوجه إلى تراب طاهر أو حجر أو شجر مما يتيمَّم به، فاقصدوا بالإيماء، نقله ابن ناجي في شرح الرسالة لقوله عليه السلام: "فآتوا منه ما استطعتم" وإن أكرهوكم في وقت صلاة إلى السجود للأصنام، أو حضور صلاتهم، فأحرِموا بالنيَّة وانووا صلاتَكم المشروعة، وأشيروا لِما يشيرون إليه من صنمٍ ومقصودكم الله. وإن كان لغير القبلة تسقط في حقِّكم كصلاة الخوف عند الالتحام. وإن أجبروكم على شرب الخمر، فاشربوه لا بنيَّة استعماله. وإن كلَّفوا عليكم خنزيرًا، فكلوه ناكرين إيَّاه بقلوبكم ومعتقدينَ تحريمَه. وكذا إن أكرهوكم على محرَّم. وإن زوَّجوكم بناتِهم فجائز لكونهم أهل الكتاب. وإن أكرهوكم على إنكاحِ بناتكم منهم، فاعتَقِدوا تحريمه لولا الإكراهُ، وأنكم ناكرون لذلك بقلوبكم، ولو وجدتم قوة لغيرتموه. وكذا إن أكرهوكم على رِبًا أو حرام، فافعلوا منكِرينَ بقلوبكم، ثم ليس عليكم إلا رؤوس أموالكم، وتتصدَّقون بالباقي إن تبتم لله تعالى، وإن أكرهوكم على كلمة الكفر، فإن أمكنكم التورية والإلغاز فافعلوا. وإلا فكونوا مطمئني القلوب بالإيمان إن نطقتم بها ناكرين لذلك. وإن قالوا اشتموا محمدًا، فإنهم يقولون له مَمَّد، فاشتموا ممَّدًا، ناوين أنه الشيطان، أو ممَّد اليهود فكثير بهم اسمه. وإن قالوا عيسى ابن الله، فقولوها إن أكرهوكم، وانووا إسقاط مضاف أي عبد الله مريم معبود بحق. وإن قالوا قولوا المسيح ابن الله فقولوها إكراهًا، وانووا بالإضافة للمِلْك، كبَيتِ الله لا يلزم أن يسكُنَه أو يحُلَّ به. فإن قالوا قولوا مريم زوجة له فانووا بالضمير ابن عمها الذي تزوجها في بني إسرائيل ثم فارقها قبل البناء، قاله السهيلي في تفسير المبهم من الرجال في القرآن، أو زوَّجها الله منه بقضائه وقدره. وإن قالوا عيسى توفي بالصلب، فانووا من التوفية والكمال والتشريفِ من هذه، وأمانته وصلبه وإنشاء ذِكرِه، وإظهار الثناء عليه بين الناس، وأنه استوفاه الله برفعه إلى العلو وما يعسر عليكم فابعثوا فيه إلينا نرشدكم إن شاء الله على حسب ما تكتبونَ به. وأنا أسأل الله أن يبدل الكَرَّةَ للإسلام؛ حتى تعبدوا الله ظاهرًا بحولِ الله من غير محنة ولا وَجلةٍ، بل بصدمةِ الترك الكرامِ. ونحن نشهد لكم بين يدي الله أنكم صدقتم الله ورَضِيتم به. ولا بد من جوابكم. والسلام عليكم جميعًا. بتاريخ غرة رجب سنة 910، عرف الله خيره. يصل إلى الغرباء إن شاء الله تعالى" قال الأستاذ محمد عنان: "عثرت على هذه الوثيقة خلال بحوثي في مكتبة الفاتيكان الرسولية برومة. وهى تقع ضمن مجموعة خطية من المخطوطات البورجوانية (Borgiani), وقد ورد وصف هذا المخطوط في فهرس مكتبة الفاتيكان (فهرس دللافيدا) بأنه المقدمة القرطبية. وفي صفحة عنوانه بأنه كتاب نزهة المستمعين. وتشغل هذه الوثيقة في المخطوط المشار إليه أربع صفحات (136 - 139) ومن جهة أخرى فقد عثرت بنص هذه الوثيقة مثبتًا في إحدى مخطوطات الألخميادو المحفوظة بمكتبة أكاديمية التاريخ بمدريد (مجموعة سافدرا)"
هزيمة محمد البهال صاحب صعدة على يد السلطان عامر .
العام الهجري : 910 العام الميلادي : 1504
تفاصيل الحدث:
حدثت وقعةٌ مشهورة بين السلطانِ عامر بن عبد الوهاب والأمير محمد بن الحسين البهَّال صاحب صعدة على باب صنعا، وانهزم فيها البهال وعساكره هزيمةً عظيمة ما سُمِع بمثلها قط، وأُسِرَ فيها إمام الزيدية محمد بن علي الوشلي إمام أهل البدعة ورئيسهم، وقُتل منهم جمعٌ لا يحصى، ونهبهم الناسُ، وكانوا يأتون بهم وبخيلِهم واحدًا واثنين وأخذ السلطان عامر مدينة صنعا.
وفاة السلطان محمد الشيخ الوطاسي .
العام الهجري : 910 العام الميلادي : 1504
تفاصيل الحدث:
هو السلطان أبو عبد الله محمد الشيخ بن أبي زكريا يحيى بن زيان الوطاسي، المعروف بمحمد الشيخ الوطاسي سلطان المغرب, وبنو وطاس فرقة من بني مرين غير أنهم ليسوا من بني عبد الحق، وكان بنو الوزير من بني وطاس يتطلَّعون إلى الرياسة ويسعَون في الخروج على بني عبد الحق، وقد تكرر ذلك منهم ثم أذعنوا إلى الطاعة، وراضوا أنفسهم على الخدمة فاستعملهم بنو عبد الحق في وجوه الولايات والأعمال واستظهروا بهم على أمور دولتهم فحسن أثرُهم لديها وتعدد الوزراء منهم, فلمَّا ولي والد محمد الشيخ أبي زكريا يحيى بن زيان الوزارة للسلطان عبد الحق، ثم تولى بعده ابنه يحيى فقتله السلطان عبد الحق لما رأى منافسته له في الحكم، فر أخوه أبو عبد الله محمد الشيخ إلى الصحراء وبقي متنقلًا في البلاد. كان أبو عبد الله شجاعًا مِقدامًا, فجمع حوله وهو في الصحراء الأتباع ودخل بهم أصيلا وتمكَّن من حكمها, فلما أحس من نفسه القدرة في الاستيلاء على كرسي فاس جمع جنده وزحف بهم على فاس، فتمكن من دخولها وتنحية الشريف الإدريسي وأخذ البيعة لنفسِه, ثم تفرغ لتدويخ القبائلِ التي بأحواز فاس وغيرها فدخلوا في طاعته واغتبطوا به, وكان له دور عظيم في جهاد الفرنج في المغرب وسواحلها، وبعد وفاة محمد الشيخ تولى بعده ابنه محمد المعروف بالبرتغالي. وهذا السلطان أبو عبد الله محمد الشيخ الوطاسي يختلف عن السلطان أبي عبد الله محمد الشيخ المهدي السعدي المتوفي سنة 964 (1557م) ومؤسس الدولة السعدية بالمغرب، وهو الذي قضى على دولة الوطاسي.
استيلاء الإسبان على بجاية .
العام الهجري : 910 العام الميلادي : 1504
تفاصيل الحدث:
لما ظهر جنس الإصبنيول ملوك الجلالقة في طليلطلة في صدر المائة العاشرة بعد ما تم لهم ملك الأندلس وعظمت شوكتهم، طَمِحوا للتغلُّب على ثغور المغربين الأدنى والأوسط فاستولوا على بجاية.
===========
179.
استيلاء البرتغال على ثغر آسفي .
العام الهجري : 910 العام الميلادي : 1504
تفاصيل الحدث:
كان البرتغال قد تشوَّفوا للاستيلاء على أَسَفي (بلدة على شاطئ البحر المحيط بأقصى المغرب) وكان أهلها فيهم شجاعة أكثر من غيرهم من أهل الثغور، فزحف إليها البرتغال وجرى بينهم وبين أهلها قتال شديد هلك فيه عدد كبير من البرتغال، وعظُم عليهم أن تمتَنِعَ منهم بلدة صغيرة ليس لها حامية سوى أهلها، ثم طاولوها بالحصار حتى قل القوت عند أهل أسفي وأشرفوا على الهلاك، فحينئذ شارطوا البرتغال وأسلموها إليهم على الأمان فاستولوا عليها وحصنوها غاية التحصين؛ لتوقُّعهم كرَّة المسلمين عليهم، فكان الأمر كذلك، حيث رجعت للمسلمين بعد أربعين سنة!
وفاة الإمام جلال الدين السيوطي .
العام الهجري : 911 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1505
تفاصيل الحدث:
هو الشيخ الإمام الكبير العلَّامة جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي الخضيري القاهري الشافعي، صاحب التصانيف والمؤلفات الحافلة الجامعة التي تزيد على خمسمائة مصنف، وقد تداولها الناس واشتهرت, وعم النفعُ بها، وُلد في مستهل رجب سنة 849 في مصر بأسيوط وإليها نسبته، وأمُّه أَمَةٌ تركية، وكان أبوه قاضي أسيوط، ثم نشأ في القاهرة يتيمًا بعد وفاة والده، فاشتغل بالعلم فحفظ القرآن والعمدة والمنهاج الفرعي وبعض الأصلي وألفية النحو, ثم رحل إلى كثير من البلاد، فبرع في عدة فنون وشارك في كل العلوم تقريبًا، فله في كل فن مؤلفات مقبولة قد سارت في الأقطار مسير النهار، حتى اعتبر من أكثر العلماء تأليفًا، وأجاز له أكابر علماء عصره مَن سايَرَ وفاق الأقرانَ واشتهر ذكره وبعُد صيتُه, وقد وقع خلاف بينه وبين معاصره الإمام السخاوي رحمهما الله. قال الإمام الشوكاني عن السيوطي: "لكنه لم يسلَمْ من حاسدٍ لفضله، وجاحد لمناقبِه؛ فإن السخاوي في الضوء اللامع- وهو من أقرانه- ترجم له ترجمة مُظلِمة غالبها ثلبٌ فظيع وسبٌّ شنيع، وانتقاصٌ وغمط لمناقبه تصريحًا وتلويحًا، ولا جرم؛ فذلك دأبه في جميع الفضلاء من أقرانه، وقد تنافس هو وصاحب الترجمة منافسة أوجبت تأليف صاحب الترجمة لرسالة سمَّاها: الكاوي لدماغ السخاوي، فليعرف المطَّلع على ترجمة هذا الفاضل في الضوء اللامع أنها صدرت من خصمٍ له غير مقبول عليه" والحق أن السيوطي صاحب فنون وإمام في كثير منها، وهو أحفظ للمتون من السخاوي وأبصر باستنباط الأحكام الشرعية، وله الباع الطويل في اللغة العربية والتفسير بالمأثور وجمع المتون، والاطلاع على كثير من المؤلفات التي لم يطلع عليها علماء عصره، وقد وقع في بعض مؤلفاته الحديثية بعض التسامح والتناقض, أما السخاوي فهو في علم الحديث وعلوم الإسناد وما يتعلق بالرجال والعلل والتاريخ إمام لا يشاركه فيها أحد, ويعتبر صاحب فن واحد؛ ولذا يرجَّح قولُه في الحديث وعلومه على السيوطي، ومؤلفاته في ذلك مرجع المحققين، وهو وارث شيخه ابن حجر. ومن تصانيف السيوطي: الجامعين في الحديث، والدر المنثور في التفسير بالمأثور، وحسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة، وتاريخ الخلفاء، واللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، والجامع الصغير وزيادته في الحديث، وأسباب النقول، وشرح على مسلم، وعلى الموطأ، وعلى النسائي، وألفية في المصطلح، وفي اللغة ألفية في النحو، والأشباه والنظائر، وفي علوم القرآن أسباب النزول، والإتقان في علوم القرآن، وغيرها كثير يصعب حصره. توفي السيوطي بعد أذان الفجر يوم الجمعة التاسع عشر جمادى الأولى.
وفاة الفقيه أبي الحسن علي التجيبي الزقاق .
العام الهجري : 912 العام الميلادي : 1506
تفاصيل الحدث:
هو الإمام العلامة الشيخ الفقيه أبو الحسن علي بن قاسم التجيبي المعروف بالزقاق من كبار فقهاء عصره بالمغرب، تتلمذ على يد أشهر علماء المغرب والأندلس، واستقَرَّ به المقام بفاس، فصار فقيه فاس وخطيبها وقاضيها ومدرسها، وصاحب المنظومة اللامية في علم القضاء وغيرها بعنوان المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب، وهي من أنفس ما وُضعت نظمًا في قواعد الفقه المالكي, وقد حَظِيت هذه المنظومة باهتمام المالكية؛ حيث تولى عدد من العلماء شرحها وتكميلها.
سقوط ساحل عمان ومسقط وصحار في يد البرتغاليين .
العام الهجري : 913 العام الميلادي : 1507
تفاصيل الحدث:
بعد أن استطاع البرتغاليون إغلاق البحر الأحمر بوجه التجارة العربية أرادوا السيطرة على الخليج العربي، وكان أول همهم جزيرة هرمز لمركزها الهام، فبدأت الحملة على الخليج العربي فهاجموا السفن العربية، فأحرقوا في رأس الحد قوارب الصيد، ثم توجهوا إلى قلهات، ومنها إلى قريات التي أبدت مقاومة بطولية، لكن البرتغاليون قتلوهم دون رحمة، فلم يتركوا طفلًا ولا امرأة ولا رجلًا إلا قتلوه، ثم هاجموا مسقط، ذات الموقع المهم فضربوها بالمدافع وأحرقوا أبنيتها ومساجدها وجميع السفن التي كانت راسية على الميناء، مع ما رافق هذا من قتل وانتهاك للحرمات وأُطلق العِنان للجنود البرتغاليين ليسيحوا في مسقط فسادًا، فلم يتركوا أحدًا إلا قتلوه كعادتهم لا طفلًا ولا امرأة، ثم دمروا المدينة بأكملها وأحرقوها، ثم انطلقوا إلى طول الساحل العماني حتى وصلوا إلى خورفكان التي حصل لها ما حصل لسابقتها، ثم إلى رأس مسندم ثم وصلوا هرمز.
احتلال البرتغال للمالديف المسلمة .
العام الهجري : 913 العام الميلادي : 1507
تفاصيل الحدث:
وصل البرتغاليون إلى جزر المالديف في محاولتهم لتطويق العالم الإسلامي، وكانت أولًا قد وصلها التجار المسلمون منذ سنة 85 وبدأ واضحًا فيها الإسلام سنة 545، وقد تمكنت القوات البرتغالية هذا العام من احتلال جزر المالديف وفرض سيطرتها على السكان، وحاولت التأثير عليهم عقَديًّا بتنصيرهم، لكنها كانت تفشل فشلًا ذريعًا مع ارتكابها لأبشع الجرائم لإرهاب السكان، وبقي البرتغاليون فيها قرابة القرن من الزمن حتى مطلع القرن الحادي عشر الهجري، حيث وصل الهولنديون الذين عقدوا معاهدة مع سلطان المالديف وُضِعت بموجِبها تحت حماية الهولنديين، وحاول الهولنديون كإخوانهم البرتغال أن يؤثِّروا على السكان، لكنهم فشلوا مثل سابقيهم، وكانت الجزر آنذاك تُدار من قبل حكومة سيلان الهولندية.
سقوط جزيرتي هرمز وقشم في يد البرتغاليين .
العام الهجري : 913 العام الميلادي : 1507
تفاصيل الحدث:
كانت هرمز قد بسطت سيطرتها وسلطانها السياسي على أجزاء كبيرة من الخليج، وكانت ذات مركز تجاري هام؛ لذا قام البرتغاليون بغزوها، وكان ملك هرمز يومها صبيًّا صغيرًا هو سيف الدين ووصيه الشيخ عطار، فوصل البرتغاليون إلى الساحل هذا العام، وبدؤوا بالهجوم المدفعي، فطلب الملك المفاوضات التي كانت رهيبة إلى درجة أن بوكيرك قائد البرتغاليين طعن الشيخ عطار وقتله أثناء تلك المفاوضات، فأسفرت المفاوضات عن صلح بشروط قاسية تُصبِح فيها هرمز تحت السيادة البرتغالية وتدفع أيضًا جزية سنوية ويسمح للبرتغاليين بإقامة منشآت عسكرية ولا يحق للأهالي ممارسة أي نشاط بحري إلا بتصريح من البرتغاليين، وبذلك فرض البرتغاليون سيطرتهم على الخليج العربي.
إحراق آلاف الكتب والمخطوطات الإسلامية في غرناطة .
العام الهجري : 913 العام الميلادي : 1507
تفاصيل الحدث:
صدرت بعض المراسيم الإسبانية النصرانية تقضي بتحويل المساجد إلى كنائس، وبإحراق جميع الكتب الإسلامية بغرناطة، ثم عُمم على بقية المناطق، وبمنع استعمال اللغة العربية، ومصادرة الأسلحة من المسلمين. وكان في سنة 908 (1502م) صدر مرسوم ملكي يقضي بأن يُمنح المسلمون شهرين فقط لا غير لاعتناق النصرانية أو الطرد النهائي، فشهدت ساحات غرناطة في حينها إحراق آلاف الكتب العربية والتنصير الإجباري للمسلمين من نزلاء حي البيازين المقابل لقصر الحمراء.
تنازل الخليفة العباسي المستمسك يعقوب عن الخلافة لابنه .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
بعد أن شعر الخليفة العباسي المستمسك بالله يعقوب بن المتوكل عبد العزيز بالتعب في هذا العام تنازل بالخلافةِ لابنه محمد الذي أصبح هو الخليفةَ بتنازل أبيه، وتلقب بالمتوكل على الله محمد بن يعقوب، وقد بقيَ والده المستمسك إلى أن دخل العثمانيون مصر فنُقِلَ ابنه الخليفةُ المتوكل إلى القسطنطينية، وأما المستمسك فلم يُنقَل لكبر سنه، وبقي بمصر حتى توفي في سنة 927.
محاولة البرتغال الاستيلاء على ثغر آزمور .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
بعث طاغية البرتغال إلى ثغر آزمور شكوادره ألفين من العسكر وأربعمائة خيالة، فدافعهم زيار الوطاسي ابن عم السلطان محمد البرتغالي، ونشبت مراكب البرتغال في الساحل وتكسر جلُّها وعاث فيها المسلمون ورجع الباقي مفلولًا.
حصار السلطان أبي عبد الله البرتغالي لآصيلا. .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
لما أفضى الأمر إلى السلطان محمد بن محمد الشيخ الوطاسي المعروف بالبرتغالي أراد أن يأخذ بثأره من البرتغال الذين أسروه لسبع سنين فزحف إلى آصيلا وحاصرها وطال قتاله عليها ثم اقتحمها المسلمون عليهم اقتحامًا واقتتلوا في وسط الأزقة والأسواق يومين، ثم جاء المدد إلى البرتغال من طنجة وجبل طارق فقَوِيت نفوسهم وخرج المسلمون عنهم، لكن ما خرجوا حتى هدموها وأحرقوها ولم يتركوا لهم بها إلا الخربات، ثم جدَّ البرتغال في إصلاحها وأقاموا بها برهة من الدهر إلى أن رجعت للمسلمين.
إسبانيا تحتل مدينة وهران بالجزائر شمال أفريقيا وتذبح أهلها .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
كانت إسبانيا بقيادة الكاردينال شيسيروس بدأت بمحاولة احتلت مدينة وهران المرسى الكبير من سنة 910 (1504م) حيث شنَّت عدة هجمات على المدينة انتهت بسقوطها هذا العام, فأعمل الإسبان السيف في سكان المدينة، كما قاموا بتحويل جوامعها إلى كنائس. كانت مدينة وهران تمثِّل بالنسبة للإسبان نقطة ارتكاز للاستيلاء على باقي البلاد. إلا أن النتائج جاءت مخيِّبة. ولم يأت احتلال المدينة الذي دام طويلًا بأي نتائج للإسبان. فقد كانت مقاطعة أهل البلاد لهم وقطع الموارد عنهم أجبرتهم على طلب المؤونة من إسبانيا، وكان الإسبان يتوقعون سهولة الحصول عليها بعد نهب المناطق المجاورة, وعلى الرغم من استمرار سياسة الإسبان في اضطهاد أهل وهران؛ فما منهم إلا أسير أو قتيل، إلا أن الله أعادها للإسلام على يد الأتراك في حدود سنة 1120
إنشاء البرتغال مدينة الجديدة بساحل البريجة .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
على الرغم من فشل محاولات البرتغال من بناء مدينة لهم في ثغور المغرب على ساحل البريجة سنة 907 بسبب مقاومة المسلمين لهم, إلا أنهم خططوا للعودة إلى هذا الموضع فانتهوا إليه هذا العام وتحيَّنوا غفلة أهل البلاد وشرعوا في بناء حصن مربع على كل ربعٍ منه برج وثيق، ودأبوا في العمل ليلًا ونهارًا، فلم تمض مدة يسيرة حتى فرغوا منه وامتنعوا على المسلمين به، ثم شرع البرتغال بعد الفراغ من هذا الحصن في إدارة سور المدينة على أوثق وجه وأحكمِه, ثم أداروا خارج السور خندقًا فسيحًا وجعلوا عمقَه أربعة عشر شبرًا بحيث بلغوا به الماء، وإذا فاض البحر ملأ ما بين جوانبه واتخذوا للمدينة ثلاثة أبواب أحدها للبحر، واثنان للبر، وجعلوا أمامهما قنطرتين بالعمل الهندسي بحيث تُرفعان وتُوضعان وقت الحاجة إلى ذلك, فصارت المدينة بهذا كلِّه في غاية المناعة، وجعلوا داخل المدينة خمس حارات وسمَّوا كل حارة باسم كبير من قدمائهم على عادتهم في ذلك. واتخذوا بها أربع كنائس واتخذوا المخازن والأهراء للاختزان وسائر المرافق, وأوطنوها بأهلِهم وعيالهم، وكان فيها جماعة من أشرافهم وذوي بيوتاتهم من أهل أشبونه وغيرها، وكانوا يعدون فيها أربعة آلاف نفس ما بين المقاتِلة والعيال والذرية، وكانوا يأملون الاستيلاءَ منها على مراكش.
وقعة غوا بين المماليك وبين البرتغاليين .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
قام البرتغال بعدة حملات بحرية كان منها التي توجهت إلى جزيرة سقطرى على مدخل البحر الأحمر، وأنشؤوا فيها قلعة وفرضوا الحصار على البحر الأحمر, ومنها السفن الهندية التجارية التي يريدوا أن يصلوا بها إلى عدن ثم جدة ومنها إلى مكة والمدينة؛ بهدف تدميرها واعتراض السفن التجارية العربية، فما كان من الملك عامر الثاني ملك اليمن وكذلك الملك خليل مظفر شاه إلا الاستنجدا بالسلطان المملوكي قانصوه الغوري، وطلبا منه العون ضد البرتغاليين، فجهز السلطان أسطولًا استعان في إنشائه بالعثمانيين وبدولة البنادقة بحكم المصالح المشتركة، وتولى قيادة هذا الأسطول حسين الكردي، فتوجه إلى ملبار بساحل الهند وأرسى سفنه في مرفأ ديو، ثم قام حسين الكردي بالبحث عن السفن البرتغالية فالتقى بها على مدينة غوا على ساحل الملبار، وكان قائدهم فرانسيسكو، وهو ابن حاكم الهند البرتغالي لوانزو دالميدا، فانقض عليه الأمير حسن الكردي وجرت بينهما معركة هائلة عرفت بوقعة غوا انتصر فيها الأسطول الإسلامي بقيادة حسين الكردي انتصارًا كبيرًا, وقُتل فيها قائد البرتغال فرانسيسكو، ثم عاد الأمير حسين إلى مرفأ ديو الذي جعله ملك الهند خليل تحت تصرفه، وأقام فيه يريد أن ينتهي موسم الأمطار ليعود إلى مصر.
محاولة استعادة المسلمين مدينة أسفي من نصارى البرتغال .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
بعد أن فشلت محاولة المسلمين منع سقوط أسفي بيد البرتغاليين خرجوا منها سنة 910 بشرط الأمان ثم زحفوا إليها بعد ثلاث سنين من أخذها ووقع بينهم وبين البرتغال حرب شديدة كانت صفوف المسلمين تترادف فيها كأمواج البحر، وقتل قواد عسكر البرتغال وكبارهم ثم قَدِمت عليهم شكوادره من مادرة بالعسكر والزاد، فقويت نفوس البرتغال، وارتحل المسلمون عنها بعد أن أشرفوا على الفتح، وتبعهم البرتغال لينتهزوا فيهم الفرصة، فكرَّ المسلمون عليهم واستَلَبوهم، وهذا أول حصار كان على أسفي, ثم بعد سنين قلائل زحف المسلمون إليها أيضًا ومعهم عدد من المدافع وقاتلوا قتالًا صعبًا وزحفوا إلى السور فهدموا منه ثلمة كبيرة، واشتدَّ القتال عليها بما خرج عن العادة، ثم رحل المسلمون من غير فتح وأعرضوا عنها مدة لم يحدِّثوا أنفسهم بالقتال، وعمرت أسفي بالنصارى وانتقل إليها التجار وبنوا بها الدور وكانوا يسقون منها الحب ويحملونه في السفن إلى بلادهم، ولعل ذلك لهدنة كانت لهم مع المسلمين
وفاة الونشريسي .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
هو أبو العباس أحمد بن يحيى بن محمد الونشريسي، ولد بمدينة ونشريس التي تقع بناحية بجاية بين باجة وقسنطينة وإليها نُسب، ونشأ وتفقه بتلمسان على كبار فقهائها، ثم هرب إلى فاس بعد فتنة جرت له مع أمير تلمسان، برع في الفقه المالكي، وله كتب منها المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي علماء أفريقية والأندلس والمغرب، وهو أشهرها، وله المنهج الفائق والمنهل الرائق والمعنى اللائق بآداب الموثق وأحكام الوثائق، وله كتب الفروق في المذهب المالكي، وغيرها من المصنفات، توفي بتلمسان عن عمر يناهز الثمانين.
جهاد قادة الدولة العثمانية لطرد الإسبان من مدينة ثغر الجزائر .
العام الهجري : 914 العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
استولى الملك الأذفونش ملك الجلالقة بطليطلة على وهران، وفعل بأهلها الأفاعيل، ثم سما لتملُّك الجزائر وشَرِه لالتهامها وضايَقَ المسلمين في ثغورهم، وضعف بنو زيان عن مقاومته, فما كان من الشيخ الفقيه الصالح أبي العباس أحمد ابن القاضي الزواوي ممن له الشهرة والوجاهة الكبيرة في بسائط المغرب الأوسط وجباله إلا السعي للاستنجاد بالدولة العثمانية التي قد زخر عبابُهم وملكت أكثَرَ المسكونة خلال هذه الفترة، وظهر من قوَّاد عساكرهم البحرية قائدان عظيمان وهما خير الدين بربروسا وأخوه عروج باشا، وكانا قد تابعا الغزو على بلاد الكفر برًّا وبحرًا وأوقعا بأهل دول أوربا وقائع شهيرة، وصار لهم ذكر في أقطار البلاد، وتمكن ناموسهم من قلوب العباد، فكاتبهما الفقيه أبو العباس وعرَّفهما بما المسلمون فيه من مضايقة العدو الكافر، وقال: إن بلادنا بقيت لك أو لأخيك أو للذئب؛ فأقبَلَا نحوه مسرعَينِ حتى تمكن عروج من تحرير مدينة ثغر الجزائر سنة 922 (1516م) بعد ما كاد العدو يملكه فخلَّصه منهم.
صراع العثمانيين مع الصفويين وسقوط بغداد بأيدي الصفويين .
العام الهجري : 914 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1508
تفاصيل الحدث:
بقيت العلاقة بين الدولتين العثمانية والصفوية متوترةً وغير صافية، بل بقيت بينهم الحروب والمناوشات والتحرُّشات، وكلٌّ يريد بسط سيطرته على ما يستطيعُ من المناطق وخاصةً أن الصفويين يريدون بسط النفوذ الشيعي على العراق وآسيا الصغرى، وهذا لم يرُقْ للدولة العثمانية التي كانت تمثِّلُ الدولة الحامية للسنة، ثم لَمَّا تمكن الشاه إسماعيل الصفوي من توحيد بلاد إيران قام بمهاجمة العراق, بدعوى أنَّ مقابر أئمة الشيعة موجودة فيه، والمقامات والمزارات المعروفة لديهم، فاستطاع أن يسيطرَ على العراق بجيشِه وتصبح تحت النفوذ الصفوي، ولم يكتف الشاه إسماعيل بذلك بل أضاف إلى ذلك أن أثار الفتن عن طريق أتباعه ومواليه في الدولة العثمانية على الدولة فثار الشيعة في آخر خلافة بايزيد الثاني إلا أن السلطان سليم الأول استطاع أن يخمدها، وتطورت الأمور إلى أن حدثت معركة جالديران921.
ظهور الدولة السعدية .
العام الهجري : 915 العام الميلادي : 1509
تفاصيل الحدث:
كان سبب ظهور الدولة السعدية أن السلطان محمد البرتغالي بن محمد الشيخ الوطاسي قد انشغل بجهاد النصارى المعتدين وترديد الغزوِ إليهم والإجلاب عليهم، حتى شُغِل بذلك عن البلاد المراكشية وسواحلها؛ مما أدى إلى ظهور دولة السعديين عندما قام أبو عبد الله محمد الشيخ السعدي المعروف بالمهدي ببلاد السوس؛ حيث أقبل عليه الخلط وأظهروا الخدمة والنصيحة، وغلب محمد الشيخ المهدي هذا على فاس، وأخرج أبا حسون الوطاسي آخر حكام دولة الوطاسيين.
موقعة ديو البحرية بين المماليك والبرتغاليين .
العام الهجري : 915 العام الميلادي : 1509
تفاصيل الحدث:
بعد أن تمكن أسطول المماليك من هزيمة البرتغاليين في وقعة غوا سنة 914 كان الأمير حسين الكردي قائد المماليك قد عاد إلى ديو منتظرًا موسم الأمطار حتى ينتهي ويعود إلى بلاده، ولكن البرتغال في هذه السنة قاموا بقيادة الحاكم البرتغالي لورانزو دالميدا حاكم الهند والذي قتل ابنه في وقعة غوا العام الماضي، فاجأ الأسطول المملوكي الراسي في ديو جنوب بومباي فجرت معركة انهزم فيها الأسطول المملوكي بعد أن تكبد الكثير من الخسائر، فاضطرَّ الأمير حسن الكردي إلى العودة إلى جدة بمن بقي معه، وكان هذا الانتصار البرتغالي له أكبر الأثر في رسوِ قدَمِهم على سواحل الهند واستيلائهم على مدينة ظفار، علمًا أن الأسطول البرتغالي بقي يلاحق الأسطول المملوكي إلى جدة.
استنجاد المماليك بالعثمانيين ضد البرتغاليين .
العام الهجري : 915 العام الميلادي : 1509
تفاصيل الحدث:
لما تمكن البرتغاليون من طرد المماليك من مرفأ ديو الهندي وانسحبوا إلى جُدة، تبعهم البرتغاليون, فقام السلطان المملوكي قانصوه الغوري بالاستنجاد بالعثمانيين ضد البرتغاليين الذين قاموا بمحاصرة الأسطول المملوكي في جُدة، فقام العثمانيون بتزويد المماليك بسفن حربية مزودة بمدافع البارود بقيادة سليمان الريس، واستطاع هذا الأسطول العثماني أن يطرد الأسطول البرتغالي المحاصر للأسطول المملوكي بجدة، واستولى على بعض سفن البرتغال وأسَرَ بحَّارتَها.
=======
180.
البرتغاليون يسيطرون على الخليج العربي .
العام الهجري : 915 العام الميلادي : 1509
تفاصيل الحدث:
لما تمكَّن البرتغاليون من إغلاق البحر الأحمر في وجه السفن التجارية العربية زحفوا على الساحل إلى الخليج العربي ودمَّروا مسقط وغيرها من الموانئ الهامة، حتى وصلوا إلى هرمز وبسطوا سيطرتهم عليها، وأقاموا الثكنات العسكرية، وفرضوا سيادتهم على الخليج العربي كاملًا حتى إن أي سفينة لا تستطيع الإبحار إلا بتصريح منهم، وبذلك استطاعوا حصر النشاط التجاري في الخليج العربي وقَبْلَه في الساحل الهندي، فأصبحت تجارة العالم كله بأيديهم.
غارة فرسان جزيرة رودوس البرتغاليين على السفن المملوكية .
العام الهجري : 916 العام الميلادي : 1510
تفاصيل الحدث:
قام فرسان جزيرة رودوس بقيادة أمير البحر البرتغالي بالاستيلاء على ثماني عشرة سفينة من سفن المماليك، كانت تحمِلُ الأخشاب التي تنقلُها لبناء أسطول ثان كان يعتزم السلطان الغوري بناءه بعد أن فقد الأسطول الأول في معركة ديو، وقد سحبت إلى جزيرة رودوس بعد إحراق بعضها.
بدء هجمات البرتغال على موزمبيق والصومال ومدغشقر .
العام الهجري : 916 العام الميلادي : 1510
تفاصيل الحدث:
في نهاية القرن التاسع الهجري اكتُشف طريق رأس الرجاء الصالح، وتابع البحَّار فاسكو دي جاما الرحلات البرتغالية عبر المحيط الهندي، وشهد شرقي أفريقيا صراعًا دمويًّا شنَّه البرتغاليون ضِدَّ الإمارات والمدن الإسلامية على طول سواحل شرقي أفريقيا، ودمَّروا مدينة كلوة ومساجدها الثلاثمائة، ودمَّروا مدن لامو وباتي. واستمَرَّ الصراع بين المسلمين والبرتغاليين قرابة قرنين تدور رحاه في سواحل شرقي أفريقيا, واستطاع العمانيون وقف التقدُّم البرتغالي، بل أنهوا نفوذ البرتغال في معظم سواحل شرقي أفريقيا، وأسس أحمد بن سعيد سلطنة عمانية ضَمَّت معظم شرقي أفريقيا إلا أن البرتغاليين تمسَّكوا بموزمبيق ودام احتلالهم من القرن العاشر الهجري حتى الاستقلال في سنة 1395 (1973م)، ونشطت البعثات التنصيرية في ظل الاحتلال البرتغالي، وقاوم المسلمون نشاطَ هذه البعثات، وكان همُّ البرتغاليين منصَرِفًا إلى الحصول على ذهب موزمبيق مقابل الأقمشة والخرز، والرقيق مقابل الأسلحة الحديثة. ورغم تحدي البرتغاليين إلا أن الإسلام وصل إلى نياسالاند (ملاوي) وبحيرة تنجانقا في داخل أفريقيا، غير أن الدعوة الإسلامية اصطدمت بعقبات كثيرة.
احتلال الإسبان طرابلس الغرب وحكم فرسان القديس يوحنا .
العام الهجري : 916 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1510
تفاصيل الحدث:
من أقوى الأسباب التي هيأت للإسبان احتلال طرابلس الغرب ضعفُ الحامية فيها، وانصراف الناس إلى تنمية المال، وإلى مُتَع الحياة عن الاهتمام بتقوية الجيش وتحصين القلاع، ومن المناسبات التي انتهزها الإسبان للتعجيل باحتلال طرابلس، أنه في هذه سنة وقع خلاف بين أحمد الحفصي وبين والده الناصر، فذهب إلى الإسبان يستنجد بهم على أبيه، فاستعد الإسبان لغزو طرابلس، فجهزوا 120 قطعة بحرية، وانضم إليها سفن أخرى من مالطة، وشُحنت بخمسة عشر ألف جندي من الإسبان، وثلاثة آلاف من الإيطاليين والمالطيين. وفي 8 من ربيع الآخر أقلع الأسطول من فافينيانا، ومرَّ بجزيرة قوزو بمالطة فتزود منها بالماء، وانضمَّ إلى الجيش خبير مالطي اسمه جوليانو بيلا، له معرفة بطرابلس. وقد أعدت هذه الحملة بإشراف نائب ملك صقلية، وبإعانة الجيوش الصقلية والإيطالية. وقد تسربت أخبار هذه الحملة إلى طرابلس قبل تحركها بنحو شهر، فأخذ الناس في الهجرة منها إلى غريان، وتاجورة، ومسلاتة، وأخذوا معهم كل ما كان مهمًّا من أموالهم، وما أمكنهم من أثقال متاعهم، ولم يبقَ بالمدينة إلا المحاربون، وبعض السكان الذين لم يقدروا على الفرار، وانحازوا إلى قصر الحكومة والجامع الكبير، وصعد المحاربون فوق الأسوار وعلى القلاع. نزلت جيوش الإسبان في القوارب وكانت بقيادة بييترو نافارو، وفي الصباح، بدأ الهجوم وأطلقت السفن مدافعها على الأسوار وقصر الحكومة. ونزل الجيش المكلف بمنع المسلمين من الاتصال بالمدينة إلى البر بجهة سيدي الشعاب لمنع الاتصال بالمدينة. واندفع الجيش الإسباني نحو المدينة تحميه مدافع الأسطول، فاحتل البرج القائم على باب العرب وبعض الأسوار، وتمكن الإسبان من فتح باب النسور، واتصل الجيش الخارجي بالجيش الداخلي واستبسل الطرابلسيون في الدفاع، وجاء في رسالة القائد نافارو أنه لم يخلُ موضِعُ قَدَمٍ في المدينة من قتيلٍ، ويقَدَّر عدد القتلى بخمسة آلاف، والأسرى بأكثر من ستة آلاف، وتغلَّب الإسبان على مقاومة المسلمين العنيفة، واحتُلَّ قصر الحكومة عَنوةً، وقد حَمِيَ وطيس المعركة حينما تمكَّن حامل العلم الإسباني من نصبِه على برج القصر. وأبدى من التجؤوا إلى الجامع الكبير مقاومة شديدة، فقُتِل منهم نحو ألفي طرابلسي بين رجال ونساء وأطفال. وقتل من الإسبان ثلاثمائة رجل، وكان من بين الموتى كولونيل كبير في الجيش، وأميرال الأسطول، وقبل أن تغرب شمس يوم 18 من ربيع الآخر من هذه السنة، سقطت مدينة طرابلس في يد الإسبان، بعد أن أريقت دماء الطرابلسيين في كل بقعةٍ منها، ولكثرة القتلى فقد أُلقيت جثثُهم في صهاريج الجوامع وفي البحر، وأُحرق بعضها بالنار. وأقام نائب البابا احتفالات الفرح بسقوط هذه المدينة العربية الإسلامية في أيدي النصارى. وأرسل القسيس أمريكو دامبواس رئيس منظمة فرسان القديس يوحنا إلى فرديناند ملك إسبانيا تهنئة، ويرجوه أن يتابع فتوحاته في إفريقية. وعلى الجانب الآخر فقد استاء المسلمون لهذا الاحتلال، وقابله الطرابلسيون المقيمون في الإسكندرية إذ ذاك بإحراق فندق للإسبان في المدينة. انتهز الطرابلسيون المعسكِرون خارج السور غياب القائد الإسباني نافارو وأسطوله، وانقضُّوا على المدينة وتسلَّقوا سورها، ولكنهم لم يوفَّقوا فرجعوا أدراجَهم, وهو ما دفع محمد بن حسن الحفصي إلى إعانة طرابلس، فجمع جيشًا كبيرًا بقيادة محمد أبي الحداد قائد توزر، وكان من أكبر قواده، ووصل طرابلس ونزل خارج السور، وانضم إلى هذا الجيش المحاربون الطرابلسيون، وهاجموا المدينة في ذي الحجة من هذه السنة, ولكنهم لم يظفروا منها بطائل. وظل يحكم طرابلس فرسان القديس يوحنا حتى سنة 936 (1530م) عندما منحها شارل الخامس إمبراطور الإمبراطورية الرومانية لهم، الذين صاروا يعرفون في ذلك الوقت بفرسان مالطا.
مقتل السلطان محمود شاه الأبادي صاحب كجرات .
العام الهجري : 916 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1511
تفاصيل الحدث:
هو السلطان العادل المجاهد أبو الفتح محمود شاه بن محمد أحمد بن محمد بن مظفر ناصر الدين أبو الفتح بن غياث الدين الدلي الأصل، الأحمد أبادي. كان مولده سنة 848 بآباد. أسلم جَدُّ جَدِّه مظفر على يد محمد شاه صاحب دلي، وكان عاملًا له على فتن من كجرات- وفتن: بلدة من بلاد كجرات- من بلاد الهند، فلما وقعت الفتن في مملكة دلي وتقسمت البلاد، فكان الذي خصَّ مظفر حكمه كجرات، ثم وثب عليه ابنه محمد، ولكن لم يلبث أن استفحل أمر الأب مظفر، بحيث قَتَل ولده محمدًا، ثم بعد سنين انتصر أحمدُ لأبيه وقتَل جدَّه مظفرًا واستقر في كجرات، وخَلَّفه غياث الدين بن محمد، ثم قطب الدين، ثم أخوه داود، فلم يلبث سوى أيام وخُلِعَ واستقر أخوهم محمود شاه وذلك في سنة ثلاث وستين، حين كان ابن خمس عشرة سنة واستقر حكمُه وأخذ من الكفار قلعة الشابانير فابتناها مدينة وسمَّاها أحمد آباد، ومن جملة ممالكه كناية, وعَمَر بمكة رباطًا مجاورَ باب الدربية، عرف بالكنباتية، وقرَّر به جماعة ودروسًا وغير ذلك، وكان يرسِلُ لهم مع أهل الحرمين عِدَّة صدقات، ثم قطعها لَمَّا بلغه استيلاء النظَّار عليها، واستمر على ولايته إلى أن توفِّي يوم الأحد ثاني رمضان بأحمد أباد, ودفن بها.
وقعة غوا الثانية بين المماليك والبرتغاليين .
العام الهجري : 917 العام الميلادي : 1511
تفاصيل الحدث:
استنجد سلطان كجرات بالسلطان المملوكي قانصوه الغوري لطرد البرتغاليين الذين كثروا في بحر الهند، وأخذوا يصطادون السفن ويعتدون على المسافرين، ويقطعون الطريق عليهم وينهبون ويقتلون، فجهَّز السلطان الغوري أسطولًا وولى عليه الأمير حسين الكردي ومعه الأمير سليمان الريس العثماني، ثم التقى الأسطولان العثماني والمصري مع الأسطول البرتغالي بقيادة البوكيرك في معركة بحرية جرت أمام غوا على ساحل الملبار، ولم يحقق الأسطولان أي نصر بل اضطرَّا للانسحاب والعودة إلى جُدة مع ما بقي معهم من السفن، فاحتل البوكيرك غوا وجعلها عاصمةً له وقاعدة لأسطوله ومركزًا لتجارة البرتغال.
وفاة الأمير أبي الحسن بن راشد .
العام الهجري : 917 العام الميلادي : 1511
تفاصيل الحدث:
هو الأمير أبو الحسن علي بن موسى بن راشد بن علي بن سعيد بن عبد الوهاب مختطُّ مدينة شفشاون في العدوة الأخرى؛ حيث بنى قصبتها وشيَّدها وأوطنها بأهله وعشيرته، ونزل الناس بها فبَنَوا وصارت في عداد المدن، وكان من أهل الجهاد والمرابَطة خاصة على العدو ببلاد غمارة والهبط.
الاستعمار البرتغالي للملايو .
العام الهجري : 917 العام الميلادي : 1511
تفاصيل الحدث:
انطلق المستعمِرون الصليبيون البرتغاليون من قاعدتهم غوا على سواحل الهند الغربية، ووصلوا مالاقا في الملايو سنة 915 فقاموا بهجوم عليها، ولكنهم فشلوا ثم بعد عامين أعادوا الكَرَّة فسقطت ملاقا- الميناء التجاري الهام للمسلمين- بيد الاستعمار البرتغالي، وكان فرحًا كبيرًا للنصارى حتى أقاموا في روما قُدَّاس شكر حتى عدُّوا هذا النصر طريقًا لاحتلال القدس، وكان أول ما قاموا به بعد أن سقطت ملاقا بيدهم أن بنَوا حصنًا حجريًّا من أحجار مقابر المسلمين، ثم بدؤوا بإعدام الأهالي على دفعات متتالية، غير أعمال القرصنة.
نزاع أبناء السلطان العثماني بايزيد الثاني مع أبيهم .
العام الهجري : 917 العام الميلادي : 1511
تفاصيل الحدث:
كان السلطان بايزيد الثاني قد عين أولاده الثلاثة الذين بقُوا على قيد الحياة على الولايات، فكان كركود واليًا على شرقي الأناضول، وأحمد على أماسيا، وسليم على طرابزون، كما عيَّن حفيده سليمان بن سليم على مدينة كافا في شبه جزيرة القرم، وكان سليم محاربًا طموحًا فاراد أن يكون واليًا على بعض المقاطعات في أوربا ليمارس الجهادَ، ويؤيِّدُه في ذلك الانكشارية والعسكريون عامة، ولكن السلطان رفض من ابنه ذلك، كما رفض الولد ولاية طرابزون وانتقل إلى ابنه في كافا، ثم جمع جيشًا وسار إلى أوربا وحاول السلطان تهديدَ ولده الذي أصرَّ على القتال ونتيجة حبه للسِّلم تراجع عن قرارِه وعَيَّنه على بعض المقاطعات الأوربية، فطَمِعَ سليم وسار إلى أدرنة وأعلن نفسه سلطانًا عليها فحاربه أبوه وهزمه وفَرَّ إلى القرم، ثم تدخلت الانكشارية فعفا عنه السلطان، وأعاده إلى أوربا، أما كركود وهو الكبير فقد رأى أخاه سليم يفرض رأيه؛ لذا اتجه إلى مقاطعة صاروخان واستلمها دون أمر أبيه فحاربه أبوه وهزمه أيضًا قبيل وفاته بقليل.
دخول الإفرنج عدن .
العام الهجري : 917 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1512
تفاصيل الحدث:
دخل الإفرنج عدن وقُتِلَ كبيرهم المسمى عين البقر على يد الأمير مرجان بن عبد الله الظَّافري, ومرجان هذا هو الذي عمر قبة العيدروس بعدن ودفن معه فيها.
تحرير مدينة بجاية من يد الإسبان .
العام الهجري : 918 العام الميلادي : 1512
تفاصيل الحدث:
اهتمت الدولة العثمانية بشمال أفريقيا خاصة بعد دخول الجزائر تحت نفوذها في عهد السلطان سليم الأول، وظهر في ساحة الجهاد في شمال أفريقيا قائدان تركيان عظيمان هما الأخوان عروج باشا، وخير الدين بربروسا باشا, ويظهر دور الأخوين المجاهدين بمحاولة تحرير بجاية من الحكم الإسباني سنة 918 (1512م)، وقد نَقلا لهذا الغرض قاعدة عملياتها ضد القوات الإسبانية في ميناء جيجل شرقي الجزائر بعد أن تمكَّنا من دخولها وقتل حماتها الجنوبيين سنة (1514م) لكي تكون محطة تقوية لتحرير بجاية من جهة، ولمحاولة مساعدة مسلمي الأندلس من جهة أخرى، ويبدو أن الأخوين قد واجها تحالفًا قويًّا نتج عنه العديد من المعارك النظامية، وهو أمر لم يتعاداه لكن أُجبرا عليه بفعل الاستقرار في حكم الجزائر، وزاد من حرج الموقف قتلُ عروج في إحدى المعارك سنة 924 (1518م) مما اضطر خير الدين للبحث عن تحالف يعينه على الاستقرار والمقاومة سواء لدورها البارز في ساحة البحر المتوسط، أو لأن القوى المحلية في الشمال الأفريقي كانت متعاطفة معها.
وفاة السّلطان بايزيد الثاني .
العام الهجري : 918 العام الميلادي : 1512
تفاصيل الحدث:
هو السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح بن مراد الثاني, وهو ثامن سلاطين بني عثمان، ولد سنة 856 وهو أكبر أولاد أبيه، تولى السلطنة بعد أبيه محمد الفاتح في الثامن عشر ربيع الأول سنة 886 وعمره إذ ذاك ثلاثون سنة، بعد أن نازعه أخوه جم على السلطنة فانتصر عليه, ويعتبر بايزيد الثاني من عظماء السَّلاطين، افتتح الفتوحات، كقلعة ملوان، وقلعة كوكلك، وقلعة آق كرمان سنة 888 وقلعة متون، وغير ذلك من القلاع والحصون, وفي أيامه ابتدأ أمر شاه إسماعيل الصفوي في بلاد العجم سنة 895. وقع في عهده حروب بين دولته والمماليك وتم إبرام صلح بعدها، وصلت الفتوحات في عهده إلى البندقية التي انتصر عليها، فاستنجدت بملك فرنسا والبابا، فقامت حروب صليبية بين الطرفين. كما ظهرت في عهده دولة روسيا سنة 886. أُجبِرَ بايزيد من قبل الانكشارية في آخر حياته على التنازل عن الحكم لابنه سليم الأول سنة 918 وهي نفس السنة التي توفِّيَ فيها. توفي بايزيد الثاني وهو ذاهِبٌ إلى ديمتوقة فنُقِلَ نعشُه إلى إسلامبول؛ حيث دفن بجوار جامعه الشريف، بعد أن دامت سلطنته إحدى وثلاثين سنة إلا أيامًا. وعمره اثنتان وستون سنة.
استيلاء إسماعيل شاه الصفوي على بلاد العجم والعراق .
العام الهجري : 918 العام الميلادي : 1512
تفاصيل الحدث:
تزايد ظهورُ شأن إسماعيل شاه بن حيدر الصفوي، فاستولى على سائر ملوك العجم، وملك خراسان، وأذربيجان، وتبريز، وبغداد، وعراق العجم، وقهر ملوكَهم، وقتل عساكِرَهم، بحيث قتل مئاتِ الألوف، وأظهر مذهبَ الإلحاد والرَّفض، وغيَّر اعتقاد أهل العجم, وكان عسكرُه يسجدون له ويأتمرون بأمرِه، وكاد يدَّعي الرُّبوبية! وقتَل العلماء، وأحرق كتُبَهم ومصاحِفَهم، ونبش قبور المشايخ من أهل السُّنَّة وأخرج عظامَهم وأحرقَها، وكان إذا قتل أميرًا أباح زوجته وأمواله لشخصٍ آخر، فلما بلغ السلطان سليم الأول سلطان الدولة العثمانية ذلك تحَّركت همَّته لقتاله، وعدَّ ذلك من أفضل الجهادِ، فالتقى معه سنة 920 بقرب تبريز، فكانت وقعة عظيمة انهزم فيها إسماعيل شاه وجيشه هزيمةً نكراء.
استيلاء البرتغال على ثغر آزمور .
العام الهجري : 918 العام الميلادي : 1512
تفاصيل الحدث:
بعد فشل محاولة البرتغال احتلال ثغر آزمور سنة 914 بعث في هذا العام الطاغية منويل شكوادره فيها عشرين ألفًا من العسكر وألفين وسبعمائة خيالة، فانتهوا إلى آزمور وحاصروها بحرًا وزحفوا إليها من مدينة الجديدة برًّا، ووقعت حرب شديدة بينهم وبين أهل آزمور وأهل البادية، ثم انهزم المسلمون وخرجوا من باب تركه لهم البرتغال قصدًا ليفروا منها.
خلع السلطان العثماني بايزيد الثاني نفسه وتولية ابنه سليم الأول .
العام الهجري : 918 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1512
تفاصيل الحدث:
بعد أن وزَّعَ السلطان بايزيد الثاني الولايات على أولاده حاول سليم أن يعلِنَ نفسه سلطانًا فحاربه أبوه، ثم عفا عنه، ثم في 18 صفر من هذه السنة ترك السلطان بايزيد حكمَ الدولة لابنه سليم الأول، وذلك بدعم من الجيش الانكشاري الذي سار به إلى استانبول، وكان الانكشارية ينظرون إليه على أنه الأمل المرتجى في بعثِ النشاطِ الحربيِّ للدولة العثمانية بصورة أوسع، ودفْع حركة الفتوحات إلى الأمام؛ ولذلك بادر الجيش إلى معارضة والده وتولية ابنه سليم مكانَه، فوافق واستقال من السلطنة معلنًا ابنه سليمًا الأول سلطانًا على الدولة العثمانية.
انتشار الوباء وكثرة الموتى بمدينة زبيد .
العام الهجري : 918 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1512
تفاصيل الحدث:
كثر الموت بمدينة زَبيد وعمَّ الوباء وبلغ الموتى فيها كلَّ يوم إلى قريب من مائة نفس، ومات بسببه من الأعيان وغيرهم خلائق لا يحصَون.
السلطان العثماني سليم الأول يتتبع إخوته ويقتلهم .
العام الهجري : 919 العام الميلادي : 1513
تفاصيل الحدث:
بعد أن تسلطن سليم الأول وعلا عرشَ الدولة العثمانية توجَّه للتخلص من إخوته الذين ينازعونَه السلطة أو لا يرضونَ به سلطانًا؛ الأمير "كوركود"، و الأمير "أحمد"، فالأول قام بتجميع جيش وأعلن العصيان ضد الدولة، أما الثاني فلم يكتفِ بإعلان العصيان بل اتَّفق مع أعدى أعداء الدولة العثمانية، وهي الدولة الصَّفوية ضد أخيه, فتعقَّب أخاه أحمد إلى أنقرة وقبض عليه بعد جَهدٍ وقتَلَه، ثم سار إلى ولاية صاروخان وتتَبَّع أخاه الآخر كركود ففرَّ منه وبعد البحث الشديد عنه تمكَّن منه وقتَلَه.
تعيين سليمان بن سليم حاكم لاستانبول .
العام الهجري : 919 العام الميلادي : 1513
تفاصيل الحدث:
عيَّن السلطان سليم الأول ابنَه سليمان حاكمًا على إستانبول؛ ليتفرغ لأموره، فانتقل إلى أدرنة، فعقد معاهدات مع البندقية والمجر وموسكو ومماليك مصر.
وفاة الشيخ أبي عبد الله محمد بن غازي المكناسي .
العام الهجري : 919 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1513
تفاصيل الحدث:
هو الشيخ المحدث المقرئ الفقيه أبو عبد الله محمد بن محمد بن علي بن غازي، العثماني المكناسي ثم الفاسي المالكي، عالم المغرب وراويته الحيسوبي الفَرَضي صاحب الحواشي على الصحيح, والمعروف بابن غازي المكناسي. ولد سنة 841 بمكناس. برع في عدة فنون، لكنه اشتهر بالفقه، وكان بديع الخط متقِن الضبط. لم يكتفِ بالتعليم والتأليف، بل شارك في جهاد الإفرنج لحماية ثغور المغرب، حتى إنه توفي وهو في غزوة ضد النصارى بآصيلا؛ حيث مرض في هذه الغزوة، فأمر السلطان بحمله إلى منزله من فاس، فلما وصل إلى قرب عقبة المساجين اشتد به الحال وأمر أصحابَه أن يريحوا به هنالك، فبينما هو كذلك إذ مر به الشيخ أبو عبد الله الغزواني في سلسلته فسأل الموكلين به أن يعَرِّجوا به على الشيخ ابن غازي كي يعوده ويؤدي حقَّه، فلما وقف عليه طلب ابن غازي منه الدعاءَ، فدعا له بخير وانصرف. فلما غاب عنه قال ابن غازي لأصحابه: احفظوا وصيتي؛ فإني راحل عنكم إلى الله تعالى بلا شكٍّ، ثم حملوه إلى منزله فكان آخِر العهد به.
هزيمة الدولة الصفوية في معركة (جالديران) على يد العثمانيين .
العام الهجري : 920 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1514
تفاصيل الحدث:
بعد أن نشأت الدولة الصفوية لم تكتفِ بفرض مذهبِها الشيعي على الناس بالقوةِ والقهر، بل بدأت تتحرَّش بالدولة العثمانية عن طريق إثارة الموالين لها من أصحابِ العمائم الحمر المعروفين بـ (قزلباش) ذوي التدين الشيعي، وأيضًا إثارتهم البرتغاليين وإرسال الرسائل لهم وحثهم على حرب العثمانيين، كما أنَّ احتضان الدولة لمراد بن أحمد الهارب من عمه السلطان سليم، كلُّ هذه الأمور اجتمعت لإثارة الحرب بين الدولتين العثمانية والصفوية، فتوجَّه السلطان العثماني سليم الأول بجيشٍ عظيم من أدرنة إلى الصفويين، وكان قد أحصى الشيعةَ الذين يقيمون في شرقي الدولة؛ لأنهم سيكونون أنصارًا للصفويين، وأمر بقتلهم جميعًا، ثم تقدَّم نحو تبريز عاصمة الصفويين الذين أرادوا الخديعة بالتراجُعِ حتى إذا أُنهك الجيش العثماني انقضُّوا عليه، وبقي السلطان العثماني في تقدُّمِه حتى سهل جالديران جنوب قارص شرقي الأناضول، وكانت فيه معركةٌ شرسة في شهر رجب من هذا العام عُرِفت بمعركة جالديران، انتصر فيها العثمانيون وفَرَّ من الميدان إسماعيل شاه الصفوي، ثم دخل السلطان العثماني تبريز في شهر رمضان واستولى على الخزائن ونقلها إلى إستانبول وتتبَّع إسماعيل لكنَّه لم يستطع القبض عليه، وأقبل فصلُ الشتاء فاشتد الأمرُ على الجنود وبدأ تذمُّرُهم، فترك السلطان المنطقة وسار نحو أماسيا حتى انتهى فصل الشتاء فرجع إلى أذربيجان، ففتح بعض القلاع ودخل إمارةَ ذي القادر، ثم رجع إلى إستانبول بعد أن ترك الجيش العثماني الذي دخل أورفة والرقَّة وماردين والموصل.
======
181.
انضمام الإمارة السلجوقية إلى الدولة العثمانية .
العام الهجري : 921 العام الميلادي : 1515
تفاصيل الحدث:
بعد أن استطاع السلطان العثماني سليم الأول أن ينتصرَ على الصفويين في معركة جالديران، ترك جيشًا كان مهمتُه الاستيلاء على الرقَّة وأورفة وماردين والموصل، وقبل هذا قام السلطان بعد أن انتهى من استراحته حتى انتهى الشتاء بالرجوع إلى أذربيجان ففتح فيها بعض القلاع ودخل إمارة ذي القدر السلجوقية، وأميرُها علاء الدولة، التي كانت تعتبر تحت سيطرة المماليك، وهذه الإمارة تضم مدن أبلستين ومرعش وعينتاب، فأصبحت ضمن أراضي الدولة العثمانية، وقد عين عليها السلطانُ سليم ابنَ شاه سوار، وهذا الأمر أثار حفيظة السلطان المملوكي قانصوه الغوري الذي جهَّز جيشًا وتوجَّه به إلى الشام لقتال العثمانيين الذين توجهوا هم أيضًا إلى الشام.
التحالف بين الدولة الصفوية والبرتغاليين .
العام الهجري : 921 العام الميلادي : 1515
تفاصيل الحدث:
ما إن هُزمَ إسماعيل شاه الصفوي في موقعة جالديران العام الماضي أمام السلطان العثماني سليم الأول حتى كان أكثرَ استعدادًا وتقبلًا من قبلُ للتحالف مع البرتغاليين، وبدأ في الاستعداد للارتباط بالبرتغال عقِبَ استيلاء البوكرك على هرمز، عندها وصل سفيرٌ من لدى إسماعيل شاه وتمَّ الدخول في اتفاقية محدودة بين البرتغاليين والصفويين نصَّت على ما يلي: أن يقدِّم البرتغال أسطولَه ليساعدَ الفُرسَ في غزو البحرين والقطيف، كما يقدِّم البرتغال المساعدة لإسماعيل شاه لقمع الثورة في مكران وبلوجستان، وأن يكوِّن الشعبان البرتغالي والفارسي اتحادًا ضد العثمانيين، إلَّا أن وفاة البوكرك التي أتت بعد ذلك قد أعاقت ذلك التحالف، ولقد أظهر البرتغاليون تودُّدًا لإسماعيل شاه قبل معركة جالديران، وكانوا يهدفون من وراء تودُّدهم للصفويين أن تتاح لهم فرصة تحقيق أهدافهم في إيجاد مراكزَ لهم في الخليج العربي، وكانوا يُدركون أنهم إذا لم يكسبوا وُدَّ الصفويين فإن تعاوُنَ قوَّتِهم مع القوى المحلية في الخليج قد يؤدي إلى فشلِهم في تحقيق أهدافهم ولا سيما أن مشروعاتِهم في إيجاد مراكز نفوذ في البحر الأحمر مُنِيت بالفشل إلى حدٍّ كبير، لقد أدَّت هزيمة إسماعيل شاه أمام العثمانيين إلى حرصه الشديد للتحالف مع النصارى وأعداء الدولة العثمانيَّة؛ ولذلك تحالف مع البرتغاليين وأقرَّ استيلاءهم على هرمز في مقابل مساعدتِه على غزو البحرين والقطيف، إلى جانب تعهدِهم بمساندتهم ضد القوات العثمانية، وقد تضمَّن مشروع التحالف البرتغالي الصفوي تقسيمَ المشرق العربي إلى مناطقِ نفوذٍ بينهما، حيث اقترح أن يحتلَّ الصفويون مصرَ، والبرتغاليون فلسطينَ.
استيلاء البرتغال على ثغر المعمورة بالمغرب .
العام الهجري : 921 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1515
تفاصيل الحدث:
بلغ منويل البرتغالي أنَّ مينا المعمورة جيِّدة وبلادها نفاعة، فبعث إليها طائفةً من جنده فوصلوا إلى ساحلِها ونزلوا في البرِّ المقابل لها، وبنَوا هنالك برجًا لحصارها، ثم أردفهم مَلِكُهم منويل بعمارة تشتملُ على مائتي مركبٍ مشحونة بثمانية آلاف من المقاتلة، وكان خروج هذه العمارة من مدينة أشبونة، فوافت مينا المعمورة في الثالث والعشرين من يونيه من هذه السنة، وحاصروها وألحُّوا عليها بالقتال أيامًا، وبلغ الخبر بذلك إلى السلطان أبي عبد الله محمد البرتغالي، فبعث أخاه الناصر صريخًا في جيشٍ كثيف، وقاتل البرتغال قتالًا شديدًا وهزمهم هزيمةً قبيحة، ثم كانت لهم الكَرَّة على المسلمين فهزموهم واستولوا على المعمورة، وثبت قدمُهم بها وحصَّنوها بالسور الموجود بها الآن، واستمروا بها نحو خمس سنين ثم استرجعها المسلمون منهم بعد ذلك.
وفاة القائد البحري فاسكو دي جاما البرتغالي .
العام الهجري : 922 العام الميلادي : 1516
تفاصيل الحدث:
هو القائد البحري فاسكو دي جاما البرتغالي، ولد سنة 1460م في عائلة نبيلة، ودرس الملاحة البحرية، أوكل إليه ملك البرتغال مانويل الأول حملةً بحرية يصل فيها لبلاد الشرق دون المرور ببلاد المسلمين, فانطلق برحلته سنة 1497م من لشبونة ووصل بلاد الهند عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وذلك بعد اعتماده على معلومات وخبرات البحَّار المسلم أحمد بن ماجد النجدي العماني، وكان من أثر هذه الرحلة زيادةُ أطماع البرتغال الاستعمارية، فبعث الملك مانويل الأول حملةً بحرية عسكرية من 13 سفينة إلى الهند، فصدَّها الهنود، وقتلوا عددًا كبيرًا منها, فأوكل الملك مانويل إلى فاسكو دي جاما رحلة من 15 سفينة سنة 1502م, فعبَرَت رأس الرجاء الصالح ثم المحيط الهندي، حتى وصلت إلى بحر العرب، فسيطروا على مركب تجاري للمسلمين عدد ركابها 380 راكبًا كانوا عائدين من الحجِّ, فأمر فاسكو دي جاما بقتلهم جميعًا, فأضرم بها النار, واستغرقت السفينة أربعة أيام لتغرق في البحر؛ مما أدى إلى مقتل جميع من فيها من رجال ونساء وأطفال؛ مما أدى إلى ثورة المسلمين ضدَّه فهرب دي جاما شرقًا حتى وصل إلى مدينة غوا، وقد عمِلَ فاسكو دي جاما على قرصنة سفن المسلمين، فحطم لهم أسطولًا كاملًا عدد سفنه تسع وعشرين سفينة. كما قام بشنق 38 صيادًا ثم قطع رؤوسهم وأطرافهم ورمى بالجثث والأشلاء في البحر لتطفوَ بالقرب من شاطئ مدينة كاليكوت ليُرهب المسلمين فيها, ثم عاد إلى البرتغال سنة 1503م فتنقل في عدَّة مناصب عسكرية وإدارية، ثم عُيِّن نائبًا عن ملك البرتغال في الهند، وبعد وصوله بلاد الهند عاجلته المنية فهلك في الهند، ثم نُقل رفاتُه إلى البرتغال.
هزيمة السلطان المملوكي على السلطان العثماني سليم الأول .
العام الهجري : 922 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1516
تفاصيل الحدث:
عندما استولى السلطان سليم الأول العثماني على إمارة ذي القادر التي كانت تابعة للدولة المملوكية وتوجَّه إلى الشام، أثار مخاوف السلطان المملوكي قانصوه الغوري الذي جهز جيشًا وتوجه به إلى الشام، وزاد هذا الأمر أنَّ المماليك وقفوا مع الصفويين ضد العثمانيين في ذي القادر ومرعش، بينما أمراء الشام شجَّعوا العثمانيين على القدوم إلى الشام؛ لخوفهم من الزحف البرتغالي، وربما أيضا زاد هذا أن علاء الدين الهارب من عمِّه سليم الأول والذي لجأ إلى قانصوه الغوري ولم يسلِّمْه الأخير للسلطان سليم، كلُّ ذلك ولَّد هذا التنافر بين الدولتين اللتين أصبحتا على عتبة الحرب، وكان السلطان قانصوه الغوري لعلمِه بقوة الجيش العثماني أرسل رسولًا للصلح الذي رفضه سليم الأول، فسار بجيشه إلى الشام والتقى الطرفان في مرج دابق غربيَّ مدينة حلب في الخامس والعشرين من رجب، ثم إن نواب الشام: خيري بك نائب حلب، وجانبردي نائب الشام، انضموا إلى العثمانيين فانتصر العثمانيون على المماليك، وقُتِل قانصوه الغوري فيها، ودخل السلطان سليم حلبَ وحماة وحمص ودمشق دون أي مقاومة، وأبقى ولاةَ الشام على ولاياتهم حسبما وعدهم، فعيَّن السلطانُ سليم جانبردي الغزاليَّ على دمشق، وعين فخر الدين المعني على جبال لبنان، وهو درزي لكنه كان ممن ساعد العثمانيين على المماليك رغبةً في الولاية, ثم اتجه إلى مصر، وكان المماليك قد عيَّنوا سلطانا آخر هو طومان باي.
وفاة السلطان المملوكي الأشرف الغوري وتسلطن طومان باي .
العام الهجري : 922 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1516
تفاصيل الحدث:
هو السلطان الأشرف أبو النصر قانصوه بن بيبردى الغوري الجركسي الجنس, وهو من سلاطين المماليك البرجية. ولِدَ سنة 850 امتلكه الأشرف قايتباي وأعتقه وعيَّنه في عدة وظائف في خدمته. كان في أوائل الأمر أميًّا لا يعرف شيئًا؛ لأنه جُلب من بلاده وهو كبير قد شَرَع فيه الشيب، وصار السلطان قايتباي يرقِّيه لكونه أخًا لزوجته، وهي التي بذلت الأموال للجند ومكَّنَته من الخزائن حتى ملَّكوه بعد السلطان قايتباي، فاستمر سلطانًا سنة وسبعة أشهر، ثم خلعوه وكان قد تلقب بالأشرف وأخرجوه من المملكة سنة 905 وولي بعده أميران لم يثبت قدمُهما في السلطنة، ثم أجمع الأجناد على تولية السلطان قانصوه الغوري، وكان من أقَلِّ الأمراء شأنًا وأحقرهم مكانةً، لكن الأمراء الكبار تحامَوا الإقدام على السلطنة خوفًا من بعضهم البعض، فولوا قانصوه فقَبِلَ بعد أن شرَطَ عليهم أنهم لا يقتلونه إذا أرادوا خلعَه، فقبلوا منه ذلك فولي السلطنة سنة 906 وكان عظيم الدهاء قويَّ التدبير، فثبت قدمه في السلطنة ثباتًا عظيمًا، وما زال يقتل أكابِرَ الأمراء حتى أفناهم وصَفَت له المملكة ولم يبقَ له فيها منازعٌ، ولكنه مال إلى الظلم والعسف وانتهب أموال الناس وانقطعت بسببه المواريثُ، فضجَّ أهلُ مصر ومَن تحت طاعتِه؛ مِن أخذِه لأموالهم، فسلط الله عليه السلطان سليم الأول سلطانَ العثمانيين؛ فإنه غزاه إلى دياره ووقع بينهما مصاف، فقُتِل قانصوه الغوري تحت سنابك الخيل في معركةِ مرج دابق وعمرُه إذ ذاك يقارب الثمانين عامًا، وكانت مدة سلطنته ستة عشر سنة وعدة أشهر، فاختار المصريون سلطانًا جديدًا هو نائبه الذي تركه السلطان قانصوه على مصر: طومان باي، الذي تلقَّب بالملك الأشرف بعد أن أقسَمَ له الأمراء بالطاعة وبايعوه، وبايعه الخليفة كذلك.
استيلاء القائد عروج باشا على تلمسان والتغلب على أمر بني زيان .
العام الهجري : 923 العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
استولى القائد عروج باشا، وهو من قواد البحرية الترك، على تلمسان من أيدي بني زيان، إلَّا أن أهل تلمسان أنكروا سيرةَ الترك وسئِموا ملكَهم, ويقال: إن التركَ عسفوهم وصادروا أموالهم، فدارت الكَرَّة على عروج سنة 924 فقُتِل هنالك مع جماعة من وجوه عسكره، وتفرَّقت جموعه وعادت تلمسان مرةً أخرى لبني زيان.
البابا ليو العاشر يستعد لحرب صليبية لمواجهة سليم الأول العثماني .
العام الهجري : 923 العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
لم يلبث السلطانُ سليم الأول أن يفرغَ من انتصاراته في بلاد العربِ والعجمِ حتى دبَّ الرعبُ والفزع في قلوب الصليبيين، وما استطاعت الدولة العثمانية أن تحرِزَه من ضَمٍّ للبلدان الأوربية إليها حتى تصبِحَ تحت سيطرتِها، فحدا هذا بالبابا ليو العاشر الذي كانت أيضًا بينه وبين غيره من النصارى منافسات، فقام في هذه السنة بالنداء لحرب صليبية ضد الدولة العثمانية مانحًا صكوك الغفران كالعادة لمن يستجيب, ومثيرًا في النصارى عزائم الواجب المقدَّس لخدمة الصليب، لكن هذه الدعوة لم تلقَ سوى هزائم ولم تلقَ أي انتصار!
وفاة السلطان القائم بأمر الله أبو عبد الله محمد السعدي .
العام الهجري : 923 العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
هو السلطانُ أبو عبد الله محمد بن محمد بن علي بن مخلوف بن زيدان، الملقَّب بالقائم بأمر الله، عميد الأسرة السعدية وسلطان المغرب. كان قد نشأ على عفافٍ وصلاحٍ وحجٍّ للبيت الحرام، وقيل: كان مجابَ الدعوةِ، من قرَّاءِ القرآن، ومن أهلِ العلمِ والدين، ولم يكن من بيت الرياسةِ، وكان له اطِّلاعٌ على تواريخ قُطره وعوائدِ جيله وأخلاقهم وطبائعهم، ورأى ما وصل إليه مُلكُ بني وطاس بالمغرب من الانحطاط والضعف، وتيقَّن أنَّه لا يصعب عليه تناولُه، فأعمل في ذلك فِكرَه وصار يحضُّ الناسَ على القيام بأمور دينهم والامتعاض لها، حتى ولي الأمرَ عندما بايعَتْه قبائل المغرب على حربِ البرتغال، وقدَّمت كلُّ قبيلة له عشرةَ رجال من أبنائها, فلما قضى الله ببيعته واجتماع الناس عليه، واطمأنت به في البلاد السوسية الدار وطاب له بها المقام والقرار؛ ندب الناس إلى بيعةِ أكبر ولديه، وهو الأمير أبو العباس أحمد المعروف بالأعرج، فبايعوه, ثم وفد على القائمِ بأمر الله أشياخُ حاحة والشياظمة لِما بلغهم من حسن سيرته ونصرة لوائه، فشَكَوا إليه أمر البرتغال ببلادهم, وشِدَّة شوكته واستطالته عليهم، وطلبوا منه أن ينتقل إليهم هو وولده ولي العهد، فأجابهم إلى ذلك ونهض معهم هو وابنه أبو العباس إلى الموضع المعروف بآفغال من بلاد حاحة، وترك ولده الأصغر أبا عبد الله محمد الشيخ بالسوس يرتِّب الأمور ويمهِّد المملكة ويباكر العدو بالقتال ويراوحه، واستمر الأمير أبو عبد الله القائم بمكانه من آفغال ببلاد حاحة مسموعَ الكلمة متبوعَ العقب إلى أن توفي بها وهو يجاهد النصارى الإسبان والبرتغال، ودفن بها ثم نقل إلى مراكش.
عودة فتنة الشيعة القزلباش في شرقي الأناضول .
العام الهجري : 923 العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
عاد جماعة من القزلباش- أي أصحاب العمائم الحمراء- إلى الانقضاض على الدولة العثمانية في منطقة ما بين النهرين بشرق الأناضول، وقد أمدتهم الدولة الصفوية الشيعية بقوة عسكرية، فأخذوا يُغيرون على الجماعات الآشورية والجماعات الكردية السُّنَّة، واستولوا على حاضرتهم آمد التي عرِفَت فيما بعد بديار بكر، وجرت بين الفريقين وقائع كانت الغلبة فيها لجماعات القزلباش، فاستنجد الأكرادُ بالسلطان سليم الأول فأمَدَّهم بقوة كبيرة في أعقاب انتصاره على دولة المماليك في وقعة مرج دابق، فانتصرت قواتُه على القوات الصفوية، وطُرِد الأكراد القزلباش من شرقي الأناضول، واستولت على الموصل وثبتت سلطة الدولة العثمانية في شمال العراق.
قضاء المماليك على الطاهريين في اليمن في معركة الصافية .
العام الهجري : 923 العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
كان الخطر البرتغالي يهدد التجارة في البحر الأحمر والخليج العربي، وبالتالي يهدِّد التجارة المصرية التي يتولاها المماليك، ولما كان البرتغاليون وصلوا إلى مرحلة هددوا فيها كل شيء للعرب أو المسلمين في البحر، وليس فقط التجارة، فأرسل المماليك قوة إلى اليمن لتواجه القوة البرتغالية؛ فقد أرسل السلطان قانصوه الغوري أسطولًا بحريًّا بقيادة حسين الكردي سنة 922 إلى اليمن؛ حيث طلب حسين من الملك عامر الثاني الطاهري العونَ، ولكنَّ طاهرًا رفض ذلك، فقام حسين الكردي بمقاتلته فجرت بينهما معركة كان نتيجتها أن احتلَّ حسين زبيدَ عاصمةَ اليمن وقتَها، ونصب أخاه برسباي حاكمًا عليها، وهرب عامر الطاهري وأخوه عبد الملك إلى تعز، وقد حاولا في العام التالي محاربة بارسباي؛ لاستعادة ملكِهما وإعادة البلاد لحكمِهما، فاستعدَّا بجيش من الذين بقوا معهم وممن والاهم في تعز وساروا إلى برسباي لقتاله، فوقعت بينهم معركة في الصافية استطاع جيش المماليك أن يقضيَ على جيش الملك عامر وأخيه اللذين قُتِلا في المعركة، فكان ذلك انقراضًا لدولة الطاهريين في اليمن.
وفاة ابن ماجد أحد كبار الملاحين العرب .
العام الهجري : 923 العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
هو البحار المشهور شهاب الدين أحمد بن ماجد بن عمر بن فضل بن دويك بن يوسف بن حسن بن حسين بن أبي معلق السعدي ابن أبي الركائب النجدي العماني، عُرِفَ بأسد البحر أحد كبار الملاحين العرب، ولد سنة 838 في مدينة جلفار- تقع في رأس الخيمة اليوم- ونشأ بها. ينحدر ابن ماجد من أسرة اشتهرت بالملاحة وارتياد البحار, اشتهر ابن ماجد بعلمه في شؤون البحار وما يتصلُ بذلك من علوم الملاحة والفلك والرياضيات والجغرافيا. رحل إلى بلاد كثيرة مدونًا كلَّ ما يشاهده من بلدان؛ فقد ذكر في مؤلفاته أسماء الجزر التي رآها والقياسات البحرية ومطالع النجوم، وطريقة استخراج القبلة، وشرحَ المسالكَ البحرية بين ساحل وآخر، ودَوَّن علمه ومعرفته في مؤلفات عديدة، منها: كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد، وهو أكبر أعماله، ويعُتبر علم الملاحة الفلكية من أهم أعماله؛ فقد كانت قياساته دقيقة ومبتكَرة، كما كانت مشاهداته للنجوم ومطالعها ومغاربها كذلك، وله أراجيز تحمل علومهَ، منها: حاوية الاختصار في علم البحار، وله قصائد في وصف شواطئ جزيرة العرب, ومن أسباب اشتهار ابن ماجد في تاريخ الملاحة ارتباطُ اسمه برحلة البرتغالي فاسكو دي جاما سنة (1498م) من ساحل إفريقيا الشرقي إلى كلكتا في الهند، وكان لهذا الحادث أثرٌ خطير في تاريخ الملاحة، وأثرٌ في الحملات الاستعمارية الأوربية لاحتلال سواحل ومراكز مهمة في بحر العرب والمحيط الهندي.
وفاة الإمام العلامة شهاب الدين القسطلاني .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
هو الشيخُ الإمام العلامة الحافظُ الحجَّة الرُّحَلة الفقيه المقرئ المسنِد المؤرخ الخطيبُ: شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن الزين أحمد بن الجمال محمد بن الصفي محمد بن المجد حسين بن التاج علي القسطلاني الأصل، القتيبي المصري الشافعي، ويعرف بالقسطلاني علَّامة الحديث, وأمُّه حليمة ابنة الشيخ أبي بكر بن أحمد بن حميدة النحاس. ولِدَ في الثاني والعشري ذي القعدة سنة 851 بمصر ونشأ بها فحفظ القرآن والشاطبيتين, والقراءات السبع ثم العشر، وكذا أخذ القراءات عن الشمس بن الحمصاني إمام جامع ابن طولون, وقرأ صحيحَ البخاري بتمامه في خمسة مجالسَ على الشاوي، وكذا قرأ عليه ثُلاثيات مسند أحمد، وحجَّ غير مرة وجاور سنة أربع وثمانين ثم سنة أربع وتسعين وسنتين قبلها على التوالي. وجلس للوعظ بالجامع العمري سنة ثلاث وسبعين وكذا بالشريفية بالصبانيين، بل وبمكة, ولم يكن له نظيرٌ في الوعظ، وكان يجتمع عنده الجمُّ الغفير مع عدم ميلِه في ذلك، وولي مشيخة مقام أحمد بن أبي العباس الحرَّاز بالقرافة الصغرى، وأقرأ الطلبة وجلس بمصر شاهدًا رفيقًا لبعض الفضلاء, وبعده اعتزل وتفرَّغ للكتابة, فكتب بخطِّه لنفسه ولغيره أشياء، بل جمع في القراءات العقود السنية في شرح المقدمة الجزرية في التجويد، ومن مؤلفاته: إرشاد الساري على صحيح البخاري، انتهى منه سنة 916, وتحفة السامع والقاري بختم صحيح البخاري, ونفائس الأنفاس في الصحبة واللباس, والروض الزاهر في مناقب الشيخ عبد القادر, وعمل تأليفًا في مناقبه سماه: نزهة الأبرار في مناقب الشيخ أبي العباس الحرَّار, وتحفة السامع والقارئ بختم صحيح البخاري. وهو كثير الأسقام قانعٌ متعفِّف جيد القراءة للقرآن والحديث والخطابة، شجيُّ الصوت بها، مشارك في الفضائل، متواضع متودِّد لطيف العشرة سريعُ الحركة. قال محي الدين عبد القادر العَيدَروس: "وارتفع شأنُه بعد ذلك فأُعطيَ السعدَ في قَلَمِه وكَلِمِه، وصنَّف التصانيف المقبولة التي سارت بها الركبانُ في حياته، ومن أجَلِّها شرحُه على صحيح البخاري مزجًا في عشرة أسفار كبار، لعله أحسَنُ شروحِه وأجمعُها وألخصُها، ومنها المواهب اللدُنِّية بالمنح المحمدية، وهو كتاب جليل المقدار عظيم الوقع كثير النفع، ليس له نظير في بابه، ويحكى أن الحافظ السيوطي كان يغُضُّ منه ويزعم أنه يأخذ من كتبه ويستمدُّ منها ولا ينسبُ النقل إليها، وأنَّه ادَّعى عليه بذلك بين يدي شيخ الإسلام زكريا فألزمه ببيان مدَّعاه، فعدد عليه مواضِعَ قال إنه نقَلَ فيها عن البيهقي، وقال إن للبيهقي عدةَ مؤلفات فليذكرْ لنا ما ذكر في أي مؤلفَّاته ليُعلَمَ أنَه نقل عن البيهقي، ولكنه رأى في مؤلفاتي ذلك النقلَ عن البيهقي فنقله برُمَّته، وكان الواجب عليه أن يقول نقل السيوطي عن البيهقي، وحكى الشيخ جار الله بن فهد رحمه الله: أنَّ الشيخ رحمه الله تعالى قصد إزالةَ ما في خاطر الجلال السيوطي فمشى من القاهرة إلى الروضة، وكان السيوطي معتزلًا عن الناس بالروضة فوصل القسطلاني إلى باب السيوطي ودق الباب فقال له: من أنت؟ فقال: أنا القسطلاني جئتُ إليك حافيًا مكشوف الرأس ليطيبَ خاطرُك عليَّ، فقال له: قد طاب خاطري عليك، ولم يفتح له الباب ولم يقابله! وبالجملة فإنه كان إمامًا حافظًا متقنًا جليل القدر حسن التقرير والتحرير، لطيف الإشارة بليغ العبارة، حسن الجمع والتأليف، لطيف الترتيب والتصنيف، كان زينة أهل عصره، ونقاوة ذوي دهره، ولا يقدح فيه تحامُلُ معاصريه عليه، فلا زالت الأكابر على هذا في كل عصرٍ- رحمهم الله" أصيب القسطلاني بالفالج، ثم توفي ليلة الجمعة السابع محرم بالقاهرة ودفن بالمدرسة العينية جوار منزله، ووافق يومُ دفنه الثامن محرم دخولَ السلطان سليم الأول العثماني عَنْوةً إلى مصر وتملُّكه بها.
انتصار العثمانيين ونهاية دولة المماليك والخلافة العباسية .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
بعد أن انتصر السلطانُ العثماني سليم الأول على السلطان المملوكي قانصوه الغوري وقتَلَه في معركة مرج دابق سنة 922، سار إلى مصر، وأرسل السلطان سليم إلى السلطان الجديد طومان باي يعرِضُ عليه الصلح مقابِلَ الاعتراف بسيادة العثمانيين على مصر، غيرَ أن طومان باي رفض ذلك واستعدَّ للقتال، والتقى الطرفان أولًا على حدود بلاد الشام في معركة أولى انهزم فيها المماليك، ثم دخل العثمانيون غزةَ ثم أكملوا مسيرَهم إلى مصر حتى وصلوا إلى الريدانية على أبواب القاهرة، فجرت بين الطرفين معركةٌ انطلق فيها السلطان طومان باي المملوكي إلى مقَرِّ السلطان سليم الأول العثماني ومعه بعضُ الفرسان وقتلوا مَن حوله وأسَروا الوزير سنان باشا وقتَلَه طومان بعد ذلك، ولكن المعركةَ انتهت بانتصار العثمانيين خاصةً؛ لوجود المدافع التي معهم ثمَّ في الثامن من محرم دخل العثمانيون القاهرة، وهرب طومان باي نحو الجيزة غيرَ أنه سقط أسيرًا بأيدي العثمانيين الذين قتلوه في الحادي والعشرين من ربيع الأول من هذا العام، فكان بنهايته نهاية الدولة المملوكيَّة، ثمَّ إنَّ السلطان العثماني سليم الأول بايعه أهلُ مصر، وتنازل له الخليفة العباسي المتوكل على الله محمد بن يعقوب عن الخلافة, وبذلك أيضًا انقضت الخلافة العباسية التي دامت تحت ظلِّ المماليك قرابة المائتين وأربع وستين سنة! وانطوت من التاريخ الخلافةُ في مصر لتبدأ الخلافة من جديدٍ في إستانبول, ولَقَّب السلطانُ سليم الأول نفسَه بخادم الحرمين الشريفين أثناء خطبة الجمعة التي أُلقِيت في الجامع الكبير بحلب.
وفاة السلطان طومان باي آخر سلاطين الدولة المملوكية .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
هو السلطان الأشرف طومان باي آخر سلاطين الدولة المملوكية بمصر، ويُذكَر أن أصله من بلاد الغور، اشتراه قانصوه الغوري وقَدَّمه للملك الأشرف قايتباي، ثم وَرِثَه ابنُه الناصر محمد الذي أعتقه. تولى نيابة السلطنة المملوكية في عهد السلطان المملوكي الأشرف قونصوه الغوري، ثم بويع طومان باي بالسلطنة بعد معركة مرج دابق, لكِنَّ أيامه لم تطُلْ؛ فقد هُزم أمام العثمانيين في معركة الريدانية وسقط أسيرًا بأيديهم؛ حيث قتلوه في الحادي والعشرين من ربيع الأول من هذا العام، فكان بنهايته نهايةُ الدولة المملوكية التي دامت قرابة المائتين وخمس وسبعين سنة بقسميها المماليك البحرية والمماليك البرجية الشراكسة.
السلطان العثماني سليم الأول يعلن الخلافة ويستلم مفاتيح الكعبة .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
لَمَّا دخل السلطانُ سليم الأول القاهرةَ وقتَلَ السلطان المملوكيَّ طومان باي آخِرَ سلاطين دولة المماليك وتنازلَ الخليفة العباسي له بالخلافةِ كُرهًا- على ما قيل- وجاءه أيضًا أشراف الحجاز مع أمير مكة الشريف محمد أبا نمي بن بركات ليَدينوا له بالطاعة وسَلَّموا له مفاتيح الكعبة، فولى السلطان الشريف محمد أبا نمي ولاية الحجاز، ثمَّ بعد أن أقام شهرًا في مصر بعد أن وطَّد فيها دعائم الحُكم ملحِقًا حكم مصر بالشام لنائِبِها، وعين نائبًا له بمصر هو خيري بك، وفرض المذهب الحنفيَّ دون سائر المذاهب في الحكم والقضاء، ثم عاد إلى إستانبول آخذًا معه الخليفة العباسي المتنازل عن الخلافة وآخذًا معه أيضًا مفاتيح الحرمين الشريفين، فأصبح هو بذلك خليفةَ المسلمين وتلقَّب بخادم الحرمين الشريفين.
إعلان العثمانيين قيام الخلافة الإسلامية في دولتهم .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
بعد أن استطاع العثمانيون القضاء على الدولة المملوكية بمصر وسقوطها، وكانوا قبل ذلك قد استطاعوا أن يسيطروا على الشامِ، ثم بعد مصر على الحجاز، فأضحت الإماراتُ التي كانت تابعةً للماليك تابعةً لهم هم، وكانوا قد توسَّعوا في أوروبا أيضًا، فكان هذا التوسعُ في الشرق والغرب والشمال والجنوب- نصرًا لهم، وانتقلت الخلافة إليهم بعد أن كانت في العباسيين، فكان هذا إعلانًا لقيام الخلافة الإسلاميَّة في الدولةِ العُثمانية.
ترتيب السلطان سليم الأول أوضاع مصر .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
لما أخذ السلطان سليم الأول مصر ورأى غالبَ حكامِها من المماليك الذين وَرِثوها عن ساداتهم؛ رأى أنَّ بُعدَ الولايةِ عن مركز الدولة ربما أوجب خروجَ حاكِمِها عن الطاعة وتطَلُّبَه الاستقلال، فجعل حكومة مصر منقسمةً إلى ثلاثة أقسام، وجعل في كل قسم رئيسًا، وجعلهم جميعًا منقادين لكلمة واحدة هي كلمة وزير الديوان الكبير، وجعله مركَّبًا من الباشا الوالي من قِبَله، ومن بيكوات السبع وجاقات، وجعل للباشا مزيةَ توصيل أوامر السلطان إلى المجلس وحَفْظ البلاد وتوصيل الخَراج إلى القسطنطينية، ومنع كلًّا من الأعضاء العلو على صاحبه، وجعل لأعضاء المجلس مزيةَ نقضِ أوامر الباشا بأسبابٍ تبدو لهم وعزله إن رأوا ذلك، والتصديق على جميع الأوامر التي تصدر منه في الأمور الداخلية، وجعل حكَّام المديريات الأربع والعشرين من المماليك، وخَصَّهم بمزية جمع الخَراج في البلاد، وقَمْع العُربانَ وصَدهم عنها والمحافظة على ما في داخلها، وكل ذلك بأوامر تصدرُ لهم من المجلس، وجردَّهم عن التصرف من أنفسِهم، ولقب أحدَهم المقيم بالقاهرة بشيخ البلد، ثم رتب الخراج وقسَّمه أقسامًا ثلاثة، وجعل من القسم الأول ماهية عشرين ألف عسكري بالقطر من المشاة واثني عشر ألفا من الخيالة، والقسم الثاني يرسَل إلى المدينة المنورة ومكة المشرفة، والقسم الثالث يرسَل إلى خزينة الباب العالي، ولم يلتفت إلى راحة الأهالي بل تركها عُرضةً للمضارِّ كما كانت، ومن هذا الترتيب تمكَّنت الدولة العلية من إبقاء الديار المصرية تحت تصرفِها نحو مائتي سنة، ثم أهملت بعد ذلك هذه القوانينَ التي وضعها السلطانُ سليم من حين استيلائِه عليها، وكانت هي الأساس، ولم تلتفت الدولة لما كان يحصُلُ من المماليك من الأمور المخِلَّة بالنظام، فضعُفَت شوكة الدولة وهيبتُها التي كانت لها على مصر، وأخذ البكوات تُكثِرُ من المماليك وتتقَّوى بها، حتى فاقت بقوتها الدولة العثمانية في الديار المصرية، فآل الأمر والنهي لهم في الحكومةِ، وصارت الدولة صوريةً غيرَ حقيقية، وسبب ذلك إكثارُهم من شراء المماليك، ولو كانت الدولة العليَّة تنبهت لهذا الأمر ومنعت بيعَ الرقيقِ، لكانت الأمور باقيةً على ما وضعه السلطان سليم، ولكن غفَلَت عن هذا الأمر كما غفَلَت عن أمور كثيرة؛ ولذلك لحق الأهالي الذلُّ والإهانة، وهاجر كثيرٌ منهم إلى الديار الشامية والحجازية وغيرهما، وخربت البلاد، وتعطلت الزراعة من قلة المزارعين وعدم الاعتناء بتطهير الجداول والخلجان التي عليها مدار الخصب، ونتج من ذلك ومن خوف الدولة العليَّة مِن تمكُّن الباشا في الحكومة: أن تغلَّبَ البكواتُ وصارت كلمتُهم هي النافذةَ، وانفردوا بالتصَرُّف.
تعيين أول وال عثماني على مصر. .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
عُيِّن الوزيرُ الأعظم رئيسُ الوزراء العثماني يونس باشا كأوَّل والٍ عثمانيٍّ على مصر.
وفاة الملك الظافر عامر بن عبدالوهاب سلطان اليمن .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
هو الملك الظافر عامر بن عبد الوهاب بن داود بن طاهر: سلطان اليمن. ولِدَ سنة 866 بالمقرانة محل سلفه، ونشأ في كفالة أبيه فحفظ القرآن واشتغل قليلًا، ثم ملك اليمن بعد أبيه ولقِّب بالملك الظافر، فاختلف عليه بنو عامر فقهرهم وأذعنوا له، وملك اليمن الأسفل وتهامة ثم صنعاء وصعدة وغالبَ ما بينهما من الحصون. كان يحبُّ العلماء ويكرمُهم ويجمع الكتبَ, وكان على جانبٍ عظيم من الدين والتقوى والمشي في طاعة الله تعالى، لا تُعلَمُ له صبوة، وكان ملازمًا للطهارة والتلاوة والأذكار ولا يفتُرُ عن ذلك آناءَ الليل وأطراف النهار، وكان له من أعمال البِرِّ ما لا يُحصى، كبناء المساجد والمدارس وغيرها, ولم تزلْ الحربُ قائمة بينه وبين جماعةٍ من أئمة أهل البيت، فتارة له وتارة عليه. ولما خرج الجراكسة إلى اليمن غلبوه واستولوا على جميع ذخائره، وهي شيءٌ يفوق الحصرَ وأخرجوه من مدائنه وقتلوه قريب صنعاء, وكانت مدة ملكِه إلى انقضاء دولته تسعًا وعشرين سنة إلا أيامًا.
========
ج182.
بداية الامتيازات الأجنبية في البلاد الإسلامية .
العام الهجري : 923 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1517
تفاصيل الحدث:
قامت الدولة العثمانية في تاريخ العشرين من شهر شعبان من هذا العام بإبرام معاهدة تجارية مع البندقية مُنِح بموجبها قنصل البندقية في القسطنطينية الحقَّ في الفصل بأمور تركات رعيته وإرسال ترجمان لحضور المرافعات في القضايا التي يكون أفراد رعيته طرفًا فيها أمام القضاء العثماني، وامتدت هذه المعاهدة إلى مصر والشام بعد استيلاء العثمانيين عليهما، فكانت هذه المعاهدة أساس الامتيازات الأجنبية في البلاد الإسلامية!
انتشار النفوذ العثماني في الجزائر .
العام الهجري : 924 العام الميلادي : 1518
تفاصيل الحدث:
كانت الجزائر قد تعرَّضت لهجمات الإسبان الذين استطاعوا توطيد قدَمِهم في الجزائر، وبرز في تلك الفترة الأخوان عروج باشا وخير الدين بربروسا اللذين استطاعا أن يوقِفا المد الإسباني في البحر؛ حيث كانا بحَّارَين قويين، وكان السلطان العثماني قد منح عروج لقب أمير البحر العثماني، فأصبحت إنجازاته في ميزان الدولة العثمانية، واستطاع عروج أن يستعيد عدَّة مدن جزائرية، فدخلت بذلك الجزائر- أو بدأت تدخل- تحت النفوذِ العثماني بسبب هذين البحارين.
الغزو الإسباني للجزائر .
العام الهجري : 924 العام الميلادي : 1518
تفاصيل الحدث:
كان الإسبان قد استولوا على تلمسان عام 915 فقام أمير البحر عروج بن يعقوب بمهاجمة تلمسان بقواته من البر والبحر، بمساعدة حاكمِها أبي حمو موسى الزياني الذي كان يتعاون مع الإسبان، فاستطاع الأمير عروج أن يستوليَ على تلمسان ويستخلصَها من أميرها المتعاوِن، وولى عليها أبو زيان أحمدَ الثاني، فاستنجد أبو حمو بالإسبان الذين كانوا يحتلون وهران، فقدموا بسرعة بقوة كبيرة توغَّلت داخل البلاد وشدَّدت الحصار على عروج بتلمسان واضطرته إلى مغادرتها، ثم لاحَقوا عروج واشتبكوا معه وهو في قلةٍ من رجاله فقاومهم حتى استُشهِد ودُعِيَ أخوه خير الدين حاكمًا على الجزائر.
عودة السلطان العثماني سليم الأول إلى إستانبول .
العام الهجري : 924 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1518
تفاصيل الحدث:
عاد السلطان العثماني سليم الأول إلى إستانبول بعد حملته العسكرية التي استمرت سنتين وشهرين انتصر فيها على الصفويين ودخل عاصمتهم تبريز, وفتح مصر والشام والحجاز، وتعد هذه الحملة هي أطول حملة في التاريخ العثماني.
وفاة القائد التركي عروج باشا .
العام الهجري : 924 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1518
تفاصيل الحدث:
هو القائد البحار التركي عروج باشا بن يعقوب بن يوسف، وهو أخو خير الدين بربروسا باشا, ويرجع أصلُ الأخوين المجاهدينِ إلى الأتراك المسلمين الذين استقرُّوا في جزيرة مدللي إحدى جزر الأرخبيل, وأمهم سيدة مسلمة أندلسية كان لها الأثر على أولادها في تحويل نشاطهم شطرَ بلاد الأندلس التي كانت تئن في ذلك الوقت من بطش الإسبان والبرتغال, وكان لعروج وخير الدين أخوان مجاهدان أيضًا هما إسحاق ومحمد إلياس. قُتل عروج باشا عن عمر يناهز الثمانية والأربعين عامًا على يد الإسبان وهو يدافع عن تلمسان؛ حيث قتلوه وفصلوا رأسه عن جسده وأرسلوه إلى إسبانيا. وعروج باشا أحد كبار القادة البحريين الأتراك الذين كان لهم الدور الأكبر في الحفاظ على الوجود الإسلامي في شمال إفريقيا ومقاومة الهجمات الصليبية على تلك السواحل.
البرتغال يحاصرون جدة .
العام الهجري : 925 العام الميلادي : 1519
تفاصيل الحدث:
قام الأسطول البرتغالي بقيادة القائد سواريز بالرسو أمام جدَّة بعد أن اجتاز البحرَ الأحمر، وهذه محاولة منهم للوصولِ إلى مكة، وهم يريدون أن يهدِموا الكعبة ومِن ثمَّ يصِلون إلى المدينة، ويريدون أن ينبشوا القبر النبوي الشريف ليُساوموا به على القُدس، وهذا الأمر ليس بأوَّل مرة؛ فقد حاولوا قبل ذلك لكنَّهم فشلوا، وفي هذه الحملة تعرَّض الأسطول البرتغالي إلى عواصِفَ شديدة شتَّتت سفنه, ولما علم بهذا الحصار النائبُ العثماني على مصرَ خيري بك، قام بتوجيه أسطول بحري بقيادة سليمان الريس الرومي، فلما علم سواريز البرتغالي بقدومه انسحب من جدة إلى عدن، ومنها إلى الهند.
إلحاق الجزائر بالدولة العثمانية .
العام الهجري : 925 العام الميلادي : 1519
تفاصيل الحدث:
بعد أن ترأَّس خير الدين بربروسا الذي خلف أخاه عروج بن يعقوب في حكم الجزائر، دعا رجال الدين والأعيان واقترح عليهم الالتحاقَ بالدولة العثمانية، فوافق الجميعُ على هذه الفكرة وصادقوا على كتاب تقرَّرَ إرساله إلى السلطانِ سليم الأول العثماني؛ لبسط حمايته على الجزائر، فتلقى السلطان العثماني الكتابَ، وولى خير الدين النيابةَ على الجزائر، وأرسل فرمانًا يقضي بذلك وأن الجزائر تحوَّلت إلى ولاية عثمانية.
طرد الوجود الإسباني من الجزائر .
العام الهجري : 926 العام الميلادي : 1519
تفاصيل الحدث:
بعد أن دخلت الجزائر في النفوذ العثماني بجهاد البحَّارينِ عروج وأخيه خير الدين بربروسا، فقد استطاعا أن يوقِفا المدَّ الإسباني على المغرب، كما استطاعا أن يُلحِقا القسم الأكبر منه بالدولة العثمانية التي كانت بدورها تُعِين عروج بالسلاحِ والرجال, فاستطاع أن يستعيدَ جزيرة جربة سنة 916 وشرشل سنة 920 ومدينة الجزائر سنة 922, وإن احتفظ الإسبان بقلعة الجزائر، واستعاد كذلك تنسي وتلمسان، واستشهد عروج أثناء جهاده للإسبان في تلمسان سنة 924، ولكن بقي الأمرُ في طرد الوجود الإسباني من الجزائر متتابعًا بأخيه خير الدين بربروسا وغيرِه من المقاتلين.
انتصار العثمانيين على البرتغاليين وطردهم من اليمن .
العام الهجري : 926 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1520
تفاصيل الحدث:
بعد قيام العثمانيين بالقضاء على الدولة المملوكية في مصر بدؤوا بالاستعداد لمنازلة البرتغاليين في البحار الشرقية بوجه عام، والبحر الأحمر بوجه خاص؛ ليتصدوا بذلك للمشاكل الاقتصادية والسياسية التي واجهوها بعد قيام البرتغاليين بتحويل طريقِ التجارة البحرية عبر البحرِ الأحمر والخليج العربي إلى رأس الرجاء الصالح من ناحية، ولمواجهة تحالف البرتغاليين مع الدولة الصفوية في إيران- التي كانت علاقتها عدائيَّة بالدولة العثمانية- من ناحية ثانية، ولصد الخطر البرتغالي الذي يهدد الأماكن المقدسة في الحجاز من ناحية ثالثة؛ حيث أصحبت مواجهة العثمانيين للبرتغاليين ضرورةً حتمية. فاتصل السلطان بدر أبو طويرق الكثيري سلطان حضرموت بالعثمانيين بعد أن أصبحوا أكبَرَ قوة إسلامية في ذلك الوقت معلنًا ولاءه للدولة العثمانية واستعدادَه للدخول في طاعتهم؛ بدافع الحصول على الأسلحة النارية وعلى الدعم العسكري منهم؛ لصد الهجمات البرتغالية على اليمن وقهْر خصومه المحليين الذين ينازعونه السلطة والنفوذ في حضرموت، وقد تمكن من تحقيق ذلك بالفعل؛ ففي شهر جمادى الآخرة من هذه السنة وصلت إلى مدينة الشحر بساحل حضرموت فرقةٌ من الجنود العثمانيين بقيادة ضابط كبير يسمى رجب، نجحت في ردع غزو البرتغاليين لليمن, وكان وصول القوات التركية تتويجًا للاتصالات التي أجراها السلطان بدر أبو طويرق مع الضباط العثمانيين خلال مرورهم بالقرب من ساحل مدينة الشحر في أثناء فترة وجودهم ضمن قوة المماليك الموجودة في منطقة زبيد باليمن، والتي أعلنت اعترافها بالسيادة العثمانية بعد سقوط دولة المماليك في مصر.
وفاة السلطان العثماني سليم الأول ياوز وتولي ابنه سليمان الخلافة .
العام الهجري : 926 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 1520
تفاصيل الحدث:
هو السلطان سليم الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح الغازي الملقب بياوز، أي: القاطع, وهو تاسع سلاطين الدولة العثمانية، وأول من تلقَّب بأمير المؤمنين من سلاطين بني عثمان. تولى سلطنة الدولة العثمانية سنة 918 بعد نزاع مع والده بايزيد، انتهى النزاع بتنازل والده له بالحكم بدعم من الانكشارية, وقد أظهر سليم منذ بداية حكمه ميلًا إلى تصفية خصومه ولو كانوا من إخوته أو أبنائهم, فبعد توليه السلطة عيَّنَ ابنه سليمان حاكمًا للقسطنطينية، وسافر بجيوشه إلى بلاد آسيا لمحاربة إخوته وأولادهم، فاقتفى أثر أخيه أحمد إلى أنقرة ولم يتمكن من القبض عليه؛ لوجود علاقات بينه وبين الوزير مصطفى باشا الذي كان يخبره بمقاصد السلطان, ولما علم السلطان بهذه الخيانة قتَلَ الوزير شَرَّ قِتلة جزاءً له وعبرة لغيره، ثم توجه بكل سرعة إلى صاروخان مقر أخيه كركود فقبض عليه ثم قتله، أما أحمد الذي كان يتلقى دعمًا من إسماعيل شاه الصفوي فقتله بالقرب من مدينة يكى شهر, ولما اطمأنَّ خاطره من جهة داخليته عاد إلى مدينة أدرنه؛ حيث كان بانتظار سفراء من قبِلَ البندقية والمجر وموسكو وسلطنة مصر، فأبرم معهم جميعًا هدنة لمدد طويلة, وفي عهده تغيرت وِجهة الدولة العثمانية الجهادية من أوروبا إلى البلاد العربية الإسلامية؛ وذلك لحمايتها من الخطرين الصفوي والبرتغالي، والمحافظة على تماسك وحدتها خاصة بعد ضعف الدولة المملوكية وشدة الضربات الإسبانية والبرتغالية في عدد من البلدان الإسلامية في المغرب والخليج العربي إلى الهند, فاتجه سليم لبلاد الفرس لمحاربة الصفويين الشيعة، وانتصر عليهم في معركة جالديران، ثم اتجه إلى المماليك في الشام ومصر، وقضى على دولتهم بعد الانتصار عليهم في معركتي مرج دابق والريدانية، وبهذه الانتصارات ضمَّ سليم معظم البلاد العربية لدولته بما فيها بلاد الحرمين، كما نقل الخلافة الإسلامية إلى دولته وتسمى بأمير المؤمنين وخادم الحرمين الشريفين، وهو أول من تسمى بهذا الاسم من حكام المسلمين، وذلك بعد أن بايعه أشراف مكة، ثم تنازل الخليفة العباسي محمد المتوكل على الله آخر ذرية الدولة العباسية عن حقه في الخلافة الإسلامية إلى السلطان سليم العثماني وسلمه الآثار النبوية الشريفة، وهي البيرق والسيف والبردة، وسلمه أيضًا مفاتيح الحرمين الشريفين، ومن ذلك التاريخ صار كل سلطان عثماني أميرًا للمؤمنين وخليفة لرسول رب العالمين اسمًا وفعلًا, ثم بعد ذلك عَمِل على ضم اليمن لحمايتها من البرتغاليين وبسط نفوذ الدولة على بلاد المغرب وشمال إفريقيا لحمايتها من الخطر الإسباني. في التاسع من شوال ليلة السبت توفي السلطان سليم فأخفى موته الوزراءُ، وأرسلوا يُعلِمون ولده السلطان سليمان المعروف بسليمان القانوني، فلما وصل إلى القسطنطينية أعلنوا موت السلطان سليم، بمجرد وصول القسطنطينية يوم 16 شوال كان في انتظاره على إفريز السراي جنود الانكشارية فقابلوه بالتهليل وطلب الهدايا المعتاد توزيعها عليهم عند تولية كل ملك، وفي صبيحة 17 شوال جرت رسوم المقابلات السلطانية فوفد الأمراء والوزراء والأعيان يعزون السلطان بموت والده ويهنؤونه بالخلافة في آن واحد، وعند الظهر وصلت جثة والده فسار في الجنازة وصلوا عليه في جامع السلطان محمد، ثم حملوه ودفنوه في محل قبره، وأمر السلطان سليمان خان ببناء جامع عظيم، وعمارة لطعام الفقراء صدقة على والده، توفي وله من العمر أربع وخمسون سنة، وكانت مدة ملكه تسعة أعوام وثمانية أشهر.
جان بردي الغزالي والي الشام يعلن تمرده على الدولة العثمانية .
العام الهجري : 926 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1520
تفاصيل الحدث:
ما إن علم الوالي جان بردي الغزالي والي الشام للعثمانيين بموت الخليفة سليم الأول أعلن عصيانه وتمرده، واتصل بخيري بك والي مصر ليكون نصيره، فراوغه خيري ووعده، وفي الوقت نفسه أطلع الخليفة سليمان القانوني على هذه المراسلات، وأعلن جان بردي نفسه سلطانًا على الشام وأمر بالدعاء له في خطب الجمعة، ونقش اسمه على النقود وتلقب بالملك الأشرف، وقضى على حامية دمشق العثمانية، وطرد العثمانيين من بيروت وطرابلس وحماة وغيرها من المدن، ثم سار جان بردي ليأخذ حلب أيضًا وخاصة أنها لم تعترف بسلطانه وألقى الحصار عليها، ثم وهو في حصاره وصلت إليه الجيوش العثمانية فترك الحصار، وأسرع إلى دمشق ونشبت بينه وبين القوات العثمانية حرب في برزة من أعمال دمشق في السابع عشر من شهر صفر من عام 927 انهزم فيها جان بردي وهرب ليتحصن بقلعة دمشق، فلحقته الجيوش العثمانية وحاصرته بها وفر متنكرًا ولكن أخذه بعض أعوانه وسلَّمه إلى فرحات باشا قائد الجيوش العثمانية فقتله وأرسل رأسه إلى الخليفة سليمان، وقد حاول جان بردي بهذه الحركة إحياء الدولة المملوكية مرة أخرى في بلاد الشام بعد قضاء العثمانيين عليها. وبعد قمع حركة جان بردي الغزالي قُسمت الشام إلى ثلاث ولايات وهي حلب ودمشق وطرابلس.
اضطهاد الأسبان للموريسكيين المسلمين وترحيلهم إلى مراكش .
العام الهجري : 927 العام الميلادي : 1520
تفاصيل الحدث:
لم تنجح محاكم التفتيش التي أقامها الصليبيون الإسبان ولا الأساليب التي اتبعوها في إجبار المسلمين على ترك دينهم كما تريد الكنيسة التي أدركت مدى عمق الإيمان بالعقيدة الإسلامية في نفوس الموريسكيين، فقررت إخراجهم من إسبانيا، فأصدر مجلس الدولة بالإجماع في (30/1/1608م) قرارًا بطرد جميع الموريسكيين من إسبانيا، ولم يحُلَّ شهر أكتوبر عام (1609م) حتى عمَّت موانئَ المملكة وبلنسية من لقنت جنوبًا إلى بني عروس شمالًا حركةٌ كبيرة، فرحل بين (9/1606م) إلى (1/1610م) نحو 120 ألف مسلم من موانئ لقنت ودانية والجابية ورصافة وبلنسية وبني عروس وغيرها, وفي (5/1611م) صدر قرار إجرامي للقضاء على المتخلِّفين من المسلمين في بلنسية، يقضي بإعطاء جائزة ستين ليرة لكل من يأتي بمسلم حي، وله الحق في استعباده، وثلاثين ليرة لمن يأتي برأس مسلم مقتول، وقد بلغ عدد من طُرِد من إسبانيا في الحقبة بين سنتي (1609 و1614م) نحو 327 ألف شخص، مات منهم 65 ألف غرقًا في البحر، أو قُتلوا في الطرقات، أو ضحية المرض والجوع والفاقة، وقد استطاع 32 ألف شخص من المطرودين العودة إلى ديارهم في الأندلس، بينما بقي بعضهم متسترًا في بلاده بعد الطرد العام لهم، وقد استمرَّ الوجود الإسلامي بشكل سري ومحدود في الأندلس في القرنين السابع عشر والثامن عشر. وهكذا حكمت محاكم التفتيش في غرناطة سنة (1726م) على ما لا يقل عن 1800 شخص، بتهمة اتباع الدين الإسلامي، وفي (9/5/1728م) احتفلت غرناطة بأوتوداف ضخم؛ حيث حكمت محاكم التفتيش على 64 غرناطيًّا بتهمة الانتماء للإسلام، وفي (10/10/1728م) حكمت محكمة غرناطة مرة أخرى على ثمانية وعشرين شخصًا بتهمة الانتماء إلى الإسلام، وتابعت محاكم غرناطة القبض على المتهمين بالإسلام إلى أن طلبت بلدية المدينة من الملك سنة (1729م) طرد كل الموريسكيين حتى تبقى المملكة نقية من الدم الفاسد.
حدوث غلاء وجوع كبير ببلاد المغرب .
العام الهجري : 927 العام الميلادي : 1520
تفاصيل الحدث:
وقع الغلاء والجوع الكبير الذي صار تاريخًا في الناس مدة، وحدث هذا بعد عام من انحباس المطر واضطرار الناس إلى استخراج السواقي من الأودية والأنهار لسقي زرعهم وثمارهم.
استيلاء العثمانيين على بلغراد .
العام الهجري : 927 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 1521
تفاصيل الحدث:
بعد أن اعتلى السلطان سليمان القانوني عرش الخلافة العثمانية أرسل رسولا إلى ملك المجر يُعلِمه بأنه أصبح الخليفة ويطالبه بدفع الجزية، فقام ملك المجر بقتل الرسول، فجهَّز سليمان جيشًا وسار على رأسه لقتال المجر، ودخل مدينة بلغراد بعد أن حاصرها قليلًا وغادرها الجنود المجريون، ثم صلى السلطان سليمان الجمعة في أحد كنائسها بعد أن حولها إلى مسجد جامع.
انتشار وباء بالمغرب .
العام الهجري : 928 العام الميلادي : 1521
تفاصيل الحدث:
انتشار وباء بالمغرب، وكان وقوعه بعد ما حدث من غلاء وجوع في العام الذي قبله.
سيطرة البرتغاليين والإسبان على جزر إندونيسيا .
العام الهجري : 928 العام الميلادي : 1521
تفاصيل الحدث:
استطاع البرتغاليون احتلال مالاقا سنة 917, واتخذوها قاعدةً لشن حملاتهم على الجزر الإندونيسية، وخاصة جزر الملوك، وهي الجزر التي يعرفونها بجرز التوابل، وتمكنوا من السيطرة على شمالي سومطرة هذه السنة, ووصلوا إلى جزيرة سيلبيس سنة 947، وقد قامت الثورات ضدَّهم لتعصبهم الصليبي الذي كان واضحًا لا خفاء فيه، وقد زادت هذه الحركات بعد أن قُتل غدرًا سلطان جزيرة ترنات ويدعى هارون، أما الإسبان فقد وصلوا إلى جزيرة بورنيو وإلى جزيرة الملوك هذه السنة في طريق عودتهم بعد مقتل قائدهم الرحالة ماجلان في جزر الفلبين، وكان سبب قتله هو إظهار صليبيته علنًا؛ حيث أراد أن يفرض على السكان التنصر، ولم تستطع إسبانيا أن تثبت قدمها إلا في جزر الملوك.
استرداد هرمز بعد طرد البرتغاليين منها .
العام الهجري : 928 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 1522
تفاصيل الحدث:
بعد أن توفِّي السفاح البرتغالي بوكيرك شرع سكان الخليج العربي لتحريك ثورة تحت قيادة هرمز على الحكم البرتغالي، بحيث امتدت الثورة إلى جميع القواعد والحصون البرتغالية في منطقة الخليج العربي، فقام في تشرين الثاني من عام 1521م رئيس التجَّار بمهاجمة السفينتين الموجودتين في ميناء هرمز، وأشعل النار فيهما وهاجم السكانَ البرتغاليين وحاصروهم في القلعة، ونجحت الثورة نجاحًا جيدًا، ثم قام البرتغاليون بنقل التعزيزاتِ العسكرية إلى جزيرة هرمز مركز الثورة، وقضوا على الثورة بعد أعمالٍ وحشيَّة ونكَّلوا بالأهالي، ثم عاد العربُ إلى الثورة ثانيةً بعد خمسة أعوام وشاركهم حكَّامُ مسقط وقلهات. فأرسل البرتغال حملة عسكرية مؤلَّفة من خمس سفن برتغالية شنَّت هجومًا على ظفار، واستمرت كذلك حتى قضت على الثورة، ثم عادت البحرين للثورة في عام 1529م وفشل البرتغاليون في قمعِها، فقلَّت هيبتهم فثارت القطيفُ عام 1550م, واستمَرَّ الأمر على مثل هذه الثورات بين حينٍ وآخر حتى استطاعوا في النهاية القضاءَ على الوجود البرتغالي في الخليج العربي، وخاصة أنَّ العمانيين واصلوا استعداداتِهم لطرد لبرتغاليين من بلادهم وبخاصةٍ بعد خروج هرمز من يد البرتغال، وتنامت قوةُ العرب العمانيين من أسرة اليعاربة التي استطاعت حسم الصراع لصالحهم سنة 1069.
فتح العثمانيين رودس وانتزاعها من فرسان القديس يوحنا .
العام الهجري : 929 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1523
تفاصيل الحدث:
كانت جزيرة رودس جزيرة مشاكِسة؛ إذ كانت حصنًا حصينًا لفرسان القديس يوحنا الذين كانوا يقطعون طريق الحجَّاج المسلمين الأتراك إلى الحجاز، فضلًا عن أعمالهم العدوانية الموجهة لخطوط المواصلات البحرية العثمانية، فاهتمَّ السلطان سليمان القانوني بفتحها، وأعدَّ حملة عظيمة ساعده على تحقيقِها عدةُ أمور: انشغال أوروبا بالحرب الكبرى بين شارل الخامس (كنت) إمبراطور الدولة الرومانية المقدسة وفرانسوا ملك فرنسا، وعقْد الصلح بين الدولة العثمانية والبندقية، وكذلك نموُّ البحرية العثمانية على عهد سليم الأول، فشَنَّ القانوني حربًا كبيرة ضِدَّ رودس ابتداءً من اليوم الثاني من شهر صفر من هذا العام وفتَحَها وأعطى للفرسان حقَّ الانتقال منها، فذهبوا إلى (مالطة) وهناك أعطاهم شارل كنت حَقَّ حكم هذه الجزيرة.
زحف إسباني صليبي على الفلبين للقضاء على الإسلام فيها .
العام الهجري : 929 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1523
تفاصيل الحدث:
الفلبين هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الجزر تمتدُّ في المحيط الهادي ما بين الأرخبيل الإندونيسي وأرخبيل اليابان، وقد دخلها الإسلام قديمًا، ولكن في ربيع ثاني من هذه السنة فوجئ السكان بسفن إسبانية عسكرية بقيادة ماجلان احتلُّوا الجزر وأخذوا في القتل والنهب، ثم أراد ماجلان أن ينصِّرَ السكان المسلمين قسرًا، فكان هذا سببًا في مصرعه؛ حيث ثار عليه مجموعة من السكان الذين استاؤوا من طريقة تنصيره وإجباره الناسَ على ذلك، فقاموا باغتياله، فأرسلت إسبانيا أربع حملات انتقامية قامت بأعمال قتل جماعي لجميع المسلمين في جزر الفلبين الذين أبَوا أن يتنصَّروا!
وفاة إسماعيل شاه مؤسس الدولة الصفوية وتولي ابنه طهماسب .
العام الهجري : 930 العام الميلادي : 1523
تفاصيل الحدث:
هو أبو المظفر إسماعيل شاه بن حيدر بن جنيد بن إبراهيم بن خواجة علي بن صدر الدين موسى بن الشيخ صفي الدين إسحاق بن جبريل الأردبيلي، المشهور بإسماعيل شاه الصفوي، وجدُّه إبراهيم هو شيخ الطريقة الصفوية التي أسَّسها أصلًا صفي الدين إسحاق, وقيل: إن أول من تشيَّع فيهم صفيُّ الدين أو ابنه موسى صدر الدين. ولد إسماعيل بأردبيل سنة 892هـ وأمه بنت الحسن الطويل، وكانت أمها كاترينا ابنة كارلو يوحنا ملك مملكة طرابزون اليونانية النصرانية، ولما قُتِل أبوه الشيخ حيدر في المعركة أُسِرَ إسماعيل مع إخوته وهو طفل وحُبس في قلعة إصطخر إلى أن توفِّيَ خاله السلطان يعقوب بن أوزن حسن الطويل سنة 892 وتفرقت الكلمة بين أولاده، فهرب أولاد الشيخ حيدر إلى لاهجان ودخل إسماعيل في بيت صائغ يقال له نجم زركر، وبها كثيرٌ من الروافض، فتعلم منهم إسماعيل في صغره مذهب الرفض، ثم كثُرَ أتباعه فخرج من لاهجان بأنه يريد أخْذ ثأر والده في أواخر سنة 905هـ، فغلب شروان شاه الذي قُتِل في المعركة وهرب ولدُه شيخ شاه إلى كيلان, وكان ذلك أول فتوحات إسماعيل الصفوي، ثم قاتل الأمير الوزير المستولي على أذربيجان بنخجوان، فهزمه أيضًا واستولى على خزائنه، وسار إلى تبريز فدخلها سنة 907هـ وبويع له بالسلطنة، فأظهر مذهب الإلحاد والرَّفض، وغيَّرَ اعتقاد أهل العجم, وخطب الخطباء باسمه على مذهب الإمامية، ثم هَزَمَ مراد بك ابن السلطان يعقوب بن أوزن حسن الطويل وأخذ خزائنه، ثم صار لا يتوجَّه إلى بلاد إلا يفتحُها ويقتل جميعَ من فيها وينهبُ أموالهم، إلى أن ملك أذربيجان وعراق العرب والعجم وخراسان، وكاد أن يدَّعي الرُّبوبية وكان يسجد له عسكرُه! وقتل خلقًا لا يحصَون بحيث لم يُبقِ أحدًا من علماء أهل السُنَّة، وأحرق جميع كتبِهم ومصاحِفِهم، وأخرج عظامَهم من القبور وأحرقَها، إلى أن كسره السلطانُ العثماني سليم الأول سنة 920هـ في معركة جالديران, وكانت مدة ملكه أربعًا وعشرين سنة، وكان سفَّاكًا غدَّارًا، ينظم بالتركي والفارسي نظمًا وسطًا. قال علي دده بن مصطفى الموستاري، المتوفى سنة 1007 في (محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر): "أولُ من تجبَّر وطغى، ورفضَ أحكام الشريعة وغوى، وخان الملَّة الإسلامية خيانةً لم يُسمَع بمثلها من الفراعنة، وقهر ملوك العراقينِ، وأبطل الخطبةَ من الجوامع كلِّها: الملك الشقيُّ الغَويُّ الشهير إسماعيل بن حيدر بن جنيد بن إبراهيم بن الشيخ خواجة علي بن صدر الدين ابن الشيخ الصفي الأردبيلي، قطَعَ الله أعراقَهم من العِراق وجميع ممالك الآفاق مع أشياعهم الشِّيعة النَّجِسة المنجوسة المجوسيَّة الدَّهرية، بل إنَّهم أخبثُ الفِرَق الضَّالَّة المضلَّة، أهلك الله أسرارَهم، ومحا من وجهِ الأرض آثارَهم بسيوف الملوك العثمانية السُّنِّية المؤيَّدة بالقوة القدسيَّة، لا زالت سيوفُهم مسلولةً عليهم وعلى أمثالهم من أعداء الدين" هلك إسماعيل شاه عن 78 عامًا وخلفه ابنه طهماسب وهو في العاشرة من العمر.
======
183.
أبو العباس أحمد السعدي يمتلك مدينة مراكش .
العام الهجري : 930 العام الميلادي : 1523
تفاصيل الحدث:
لما توفِّيَ أبو عبد الله محمد السعدي حاكِمُ المغرب اجتمع الناسُ على بيعة ابنه ووليِّ عهده السلطان أبي العباس الأعرج من سائر الآفاق، وآتوه طاعتهم عن رضًا منهم، فاستقام أمره وصرف عزمه إلى تمهيد البلاد واقتناء الأجناد، وتعبئة الجيوش إلى الثغور وشن الغارات على العدو في الآصال والبكور، في أحواز تيلمست وآسفي وغيرهما. وكان النصارى قد خيَّموا بشاطئ البحر وعاثُوا في تلك السواحل فأجلاهم عنها وطهَّر تلك البقاع من رِجسِهم، وأراح أهلَها مِن شؤمهم ونحسِهم، وهنا بَعُدَ صيتُه وانتشر في البلاد ذِكرُه، وهُرِع الناسُ إليه من كل جانب، ودخلت في طاعته سائرُ البلاد السوسية، فعند ذلك كاتَبه أمراء هنتاتة ملوك مراكش يخطبون أمرَه ويرومون الدخولَ في طاعته، فأجاب داعيَهم، وانتقل إلى مراكش فدخلها واستولى عليها.
أحمد باشا والي مصر يعلن استقلاله عن الخلافة العثمانية .
العام الهجري : 930 العام الميلادي : 1523
تفاصيل الحدث:
طمع أحمد باشا في منصب الصدر الأعظم ولم يفلحْ في تحقيق هدفه، وطلب من السلطانِ أن يعيِّنَه واليًا على مصر فعَيَّنه، وما إن وصل إلى مصر حتى حاول استمالةَ الناس وأعلن نفسه سلطانًا مستقلًّا؛ حيث جمع حولَه بعض مماليك الشراكسة وشيوخ العربان، وأعاد تنصيبَ المتوكل على الله الخليفة العباسي المتنازل عن الخلافة للعثمانيين، وسرَّح الجيش الانكشاري عنده، ونظَّم جيشًا جديدًا من المماليك وحاول كذلك أن يوطِّدَ علاقات مع فرسان القديس يوحنا ومع الشاه الصفوي إسماعيل شاه، ولكِنَّ الخليفة العثماني سليمان القانوني أرسل له حملةً إلى مصر بقيادة إبراهيم باشا، وكان أحمد باشا الوالي قد هرب من أميرين كان أمر بسجنهما، فهرب إلى ابن قرفة شيخ العرب، ولكنهما لاحقاه حتى قبضا عليه، وقتله إبراهيم باشا وقمع هذا العصيان الذي لم يدُمْ طويلا، وتولى ولايةَ مصر إبراهيم باشا.
وفاة المؤرخ ابن إياس زين الدين المصري .
العام الهجري : 930 العام الميلادي : 1523
تفاصيل الحدث:
هو زين الدين أبو البركات محمد بن أحمد بن إياس المصري الحنفي، شركسي الأصل، وُلِد في القاهرة سنة 852 وكان جده ووالده من أمراء المماليك، ومع ذلك لم يتصِلْ بالبلاط المملوكي، بل انصرف للتأليف، وهو من تلاميذِ جلال الدين السيوطي، كتب تاريخًا لمصر وصل فيه إلى سنة 928، اشتهر بحياده في التأليف، وبتحرِّيه الدقةَ فيما يكتب، وفيما يصدر من أحكامٍ على معاصريه من السلاطين والأمراء, وكان يقِفُ عند كل حادثة بالشرح والتعقيب، مع شيء من القوة في الحكم والجرأة في التقدير، كما كان له اهتمام بالجغرافيا، فله كتاب نشق الأزهار في عجائب الأقطار، وله في التاريخ عقود الجمان في وقائع الأزمان، وله نزهة الأمم في العجائب والحِكَم، وله بدائع الزهور في وقائع الدهور.
وفاة شيخ الإسلام القاضي شهاب الدين أحمد المزجد .
العام الهجري : 930 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1524
تفاصيل الحدث:
هو شيخ الإسلام العلامة ذو التصانيف المفيدة والفتاوى السديدة، قاضي قضاة المسلمين شهاب الدين أبو السرور أحمد بن عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن القاضي يوسف بن محمد بن علي بن محمد بن حسان بن الملك سيف بن ذي يزن المذحجي السيفي المرادي الشهير بالمُزَجد الشافعي الزبيدي، وكان من العلماء المشهورين وبقية الفقهاء، واحد المحقِّقين المعتمدين المرجوع إليهم في النوازل المعضلة والحوادث المشكلة، وكان على الغاية من التمكن في مراتب العلوم الإسلامية من الأصول والفروع وعلوم الأدب، وهو الذي أفتى بجواز شرب البنِّ والقهوة، وقد كان الخلاف بجواز شربها منتشرًا في عدد من الأمصار. ولد المُزَجد سنة 847 بجهة قرية الزبيدية، ونشأ بها وحفظ جامع المختصرات، ثم انتقل إلى بيت الفقيه بن عجيل فأخذ فيها على شيخ الإسلام إبراهيم بن أبي القاسم جغمان, ثم ارتحل إلى زبيد واشتغل فيها على عدد من أهل العلم، فحصَّل الفقه والأصول والحديث والحساب والفرائض, وبرع في علوم كثيرة لكنَّه تميز في الفقه حتى كان فيه أوحدَ وقته، ومن مصنفاته المشهورة في الفقه: العباب والمحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب، وهو كاسمه, وهو على أسلوب الرَّوْض جمع في مسائل الروض ومسائل التجريد، وهو كتاب عظيم جامع لأكثر أقوال الإمام الشافعي وأصحابه وأبحاث المتأخرين منهم على الغاية من جزالة اللفظ وحسن التقسيم، ولقد اشتهر هذا الكتاب في الآفاق ووقع على حسنِه ونفاسته الإجماع والاتفاق، وكثر اعتناءُ الناس بشأنه وانتفاع الطلبة به واغتباطهم ببيانه، واعتناء غير واحد من علماء الإسلام بشرحه، كالعارف شيخ الإسلام أبي الحسن البكري؛ فإنه شرحه بشرحين: صغير وكبير, ومنها تجريدُ الزوائد وتقريب الفرائد في مجلدين، جمع فيه الفروع الزائدة على الروضة غالبًا، وكتاب تحفة الطلاب ومنظومة الإرشاد في خمسة آلاف وثمانمائة وأربعين بيتًا, وزاد على الإرشاد كثيرًا من المسائل والقيود، ونظم أوائله إلى الرهن في مدة طويلة ثم مكث نحو خمس عشرة سنة، ثم شرع في تتمته فكمله في أقل من سنة، وله غير ذلك، وتفقه به خلائق كثيرون من أكابر الأعيان واختلاف أجناس الطلبة من جهات شتى، وله شِعرٌ حَسن، ومنه في الحصن الحصين، وكان ينظِم في اليوم الواحد نحو ثمانين بيتًا مع القيود والاحترازات، وله مرثية عظيمة في شيخه عمر الفتى. قال حفيدُه شيخ الإسلام قاضي قضاة الأنام أبو الفتح بن حسين المزجد: كان جدي شرَحَ جامع المختصرات للنسائي في ست مجلدات، ثم لما رآه لم يستوفِ ما حواه الجامع المذكور من الجَمع والخلاف، ألقاه في الماء فأعدمه، والله المستعان. قال علامة العصر ومفتيه أحمد بن عبد الرحمن الناشري: "كان القاضي شهاب الدين المزجد إذا سئم من القراءة والمطالعة، استدعى بمقامات الحريري، فيطالع فيها ويسمِّيها طبق الحلوى" ووليَ قضاء عدن ثم قضاء زبيد، وباشر ذلك بعفَّة وديانة، وطالت مدته فيها. وحكي: "أنه لما جاء زبيد وأُتيَ إليه بمعلومها، قال: جئنا من عدن إلى عدم. وكأنه- والله أعلم- كان غير راض بهذه المرتبة لِما فيها من الخطر العظيم؛ وذلك لكمال ورعه واحتياطه في دينه واستحقاره لزهرة الدنيا ومنصبها، وكان على جانب عظيم من الدين، حتى قال بعضهم في عصره: لو جاز أن يبعث الله نبيًّا في عصرنا، لكان أحمد المزجد هو ذلك النبي!" قال النماري: "لما دخلت عليه وشرعتُ في قراءة العباب لديه، أخذتني من دهشته الهيبةُ والعظمة ما منعني استيفاءَ ما كنت آلَفُه من الانبساط في حال القراءة، ففهم ذلك مني وأخذ يباسطني بذكرِ بلدي وأنَّ منها الشاعر الفلاني الذي قال في قصيدته ما هو كيت وكيت، حتى زال عني ذلك الدَّهشُ وثابَتْ إليَّ نفسي, وكانت أوقات شيخنا مرتبة: يجعل أواخر الليل وأول النهار لدرس القرآن، ثم يشتغل بما له من أوراد، ثم بالتفسير، ثم بالفقه، ثم يخرج إلى الحُكم إلى وقت الظهر، ثم يَقيل، ثم يشتغل بالإحياء للغزالي ونحوه من كتب الرقائق، وفي آخر النهار ينظر في التاريخ إلى أن يخرج لمجلس الحُكم بعد صلاة العصر؛ لأنه كان يجلس للحكم في اليوم مرتين" وقد انتفع به الناس، وأخذ عنه الطلبة واستمر على عظمته ووجاهته حتى مات في دولة الأروام- جمع رومي- قال محي الدين العيدروس: "ومناقب المزجد كثيرة وترجمته طويلة، وقد أفردها بالتصنيف حفيدُه القاضي أبو الفتح بن الحسين المزجد في جزء لطيف سمَّاه: منية الأحباب في مناقب صاحب العباب، وإذا تأملتَ ما أسلفناه عنه من الأخبار الجميلة والسِّيَر الحميدة، علمتَ أنَّه من العلماء الأخيار الأبرار، ولا ينافي ذلك ما كان متلبسًا به من القضاء ونحوه؛ فقد ابتلى بمثل ذلك غيرُ واحد من العلماء الصلحاء، كشيخ الإسلام تقي الدين السبكي، وشيخ الإسلام زكريا الأنصاري" كان لشهاب الدين المزجد أربعة أولاد: علي، والحسن، والحسين، وعبد الرحمن، وكل منهم أفتى في حياة أبيه، ومات منهم اثنان في حياة أبيهما، وهما عبد الرحمن وحسن، ورثاهما وحزن عليهما. توفي شهاب الدين فجر يوم الأحد شهر ربيع الآخر من هذه السنة ببلدة زبيد، وصُلِّي عليه بجامعها الكبير ودُفن بباب سهام، وقبره قبلي تربة الشيخ علي أفلح، ولم يخلف بعده مثله- رحمه الله تعالى ونفعنا بسره وسر علومه- ورثاه جماعة من أكابر العلماء والأدباء من تلامذته ومعاصريه، وعظُمَ الأسفُ عليه.
وفاة السلطان محمد الوطاسي وتولي أخيه ثم خلعه .
العام الهجري : 931 العام الميلادي : 1524
تفاصيل الحدث:
هو السلطان أبو عبد الله محمد بن محمد شيخ الوطاسي المعروف بالبرتغالي، صاحب المغرب، وقع في الأسر عند البرتغاليين مدةً من الزمن وهو صغير السن؛ ولذلك لقِّب بالبرتغالي, تولى السلطنة بعد والده محمد شيخ، وقد انشغل بجهاد البرتغاليين, وبعد وفاته تولى أخوه أبو الحسن علي بن محمد الثاني الملقب أبو حسون، فقام أبو العباس أحمد بن أبي عبد الله محمد بخلع عمه أبي حسون.
إجراء عين حنين إلى مكة وعين نعمان إلى عرفات .
العام الهجري : 931 العام الميلادي : 1524
تفاصيل الحدث:
كانت الأوامر السلطانية السليمانية قد صدرت بإصلاح عين حنين وعين نعمان- التي أجرتهما زبيدة بنت جعفر بن المنصور زوجة الرشيد، وعَمَرها بعدها الملوك والسلاطين- وعُين لذلك ناظرٌ اسمه مصلح الدين مصطفى من المجاورين بمكة، فبذل جهدَه في عمارتهما، فجَرَت عين حنين إلى مكة، وعين نعمان إلى عرفات.
تنصير الموريسكيين المسلمين الإسبان .
العام الهجري : 931 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1525
تفاصيل الحدث:
أمر الإمبراطور شارل الخامس بتنصير الموريسكيين المسلمين الأسبان، وعهد لمحاكم التفتيش بتنفيذ ذلك الأمر.
وفاة الأمير أبي عبد الله محمد الحفصي وقيام ابنه الأصغر وقتاله .
العام الهجري : 932 العام الميلادي : 1525
تفاصيل الحدث:
هو الأمير المتوكل أبو عبد الله محمد الخامس بن الحسن الحفصي صاحب تونس، ومن الأعمال التي تنسب إليه المكتبة العبدلية التي أسسها بجامع الزيتونة, وبعد وفاته قام بالأمر بعده ابنه الحسن بن محمد خلفًا له مع وجود الابن الأكبر رشيد، فلجأ رشيد إلى خير الدين بربروسا حاكم الجزائر وطلب مساعدته لاسترداد تونس من أخيه المتغلب عليها، فاستأذن خير الدين السلطان العثماني سليمان، فأذن له وأمده بقوة من الجند، فاستعدَّ لامتلاكها واستطاع استعادتها في سنة 937.
تمرد شيعي رافضي على الدولة العثمانية .
العام الهجري : 932 العام الميلادي : 1525
تفاصيل الحدث:
بدعم من الدولة الصفوية قاد تمرد شيعي رافضي رجلٌ يقال له بابا ذو النون في منطقة يوزغاد؛ حيث جمع هذا البابا ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف ثائر من مريديه، وفرض الخراجَ على المنطقة، وقَوِيت حركته حتى إنه استطاع هزيمة بعض القُواد العثمانيين الذين توجَّهوا لقمع حركته، ثم أرسل له السلطان سليمان القانوني حملةً عسكرية قضت عليه وقتلته، وأُرسِلَ رأسُه إلى إستانبول، ثم ظهر رجلٌ آخر يقال له قلندر جلبي في منطقتي قونية ومرعش، وكان عدد أتباعه ثلاثين ألف شيعي قاموا بقتل المسلمين السُّنَّة في هاتين المنطقتين، ويقول بعض المؤرخين إن قلندر جلبي جعل شعارَه أن من قتل مسلمًا سنِّيًّا واعتدى على امرأة سُنية يكون بهذا قد حاز أكبر الثواب، فتوجه بهرام باشا لقمع هذا العصيان، فقتله العصاة، ثم نجحت الحيلة معهم؛ إذ إن الصدر الأعظم إبراهيم باشا قد استمال بعض رجال قلندر جلبي، فقَلَّت قواته وهُزم وقُتِل بأيدي أهل السنة الذين أنهوا تمرُّده.
وفاة السلطان الأعظم مظفر شاه صاحب كجرات .
العام الهجري : 932 العام الميلادي : 1525
تفاصيل الحدث:
هو السلطان الأعظم مظفر شاه بن محمود شاه، صاحب كجرات، كان عادلًا فاضلًا محبًّا لأهل العلم معروفًا بعنايته بالعلم وتورُّعِه عن غزو ممالك المسلمين، وكان حسنَ الخط، وكتب بيده جملةً من المصاحف، أرسل منها مصحفًا إلى المدينة. وقد خرجت روحُه وهو ساجد.
هزيمة إبراهيم اللودي على يد ظهير الدين المغولي بالهند .
العام الهجري : 932 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1526
تفاصيل الحدث:
غزا ظهير الدين محمد بن عمر الشيخ ميرزا بابر البنجاب، واستولى على لاهور بعد هزيمة إبراهيم اللودي, فكان لهذا النصر أثر في سيطرة بابر على دلهي وآكره، وشمال الهندوستان من نهر السند إلى سواحل بنطالة، وإقامة الدولة المغولية.
انتصار العثمانيين في موهاكس على ملك المجر .
العام الهجري : 932 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1526
تفاصيل الحدث:
كان ملك المجر فيلاد يسلاف الثاني جاجليو قد عزم على فكِّ أي تعهدات كانت قد أُعطيت من قِبَل أسلافه لسلاطين الدولة العثمانية، وذهب إلى حدِّ قَتْل مبعوث السلطان سليمان إليه، وكان المبعوثُ يطالب بالجزية السنوية المفروضة على المجر، فسيَّرَ السلطان سليمان القانوني جيشًا من القسطنطينية لمحاربة المجر، مؤلفًا من مائة ألف جندي و300 مدفع و800 سفينة في نهر الطونة- الدانوب- لنقل الجيوش من برٍّ إلى آخر، فسار الجيش تحت قيادة السلطان ووزرائه الثلاثة إلى بلاد المجر من طريق الصرب مارين بقلعة بلغراد التي جُعِلت قاعدةً لأعمالهم الحربية، وبعد أن افتتح الجيش عدةَ قلاع ذات أهمية حربية على نهر الطونة، وصل بجمعه إلى وادي موهاكس في 20 ذي القعدة من هذه السنة، وفي اليوم الثاني اصطفَّت الجنود العثمانية على ثلاثة صفوف، وكان السلطان ومعه كافة المدافع وفرقة الانكشارية في الصف الثالث، فهجم فرسان المجر المشهورون بالبسالة والإقدام تحت قيادة ملكِهم على صفِّ العساكر العثماني الأول، فتقهقر أمامهم العثمانيون خلفَ المدافع، ولَمَّا وصلت فرسان المجر بالقرب من المدافع أمر السلطان بإطلاقِها عليهم فأطلقت تباعًا وتوالى إطلاقها بسرعة غريبة أوقعت الرعبَ في قلوب المجَريين، فأخذوا في التقهقر تتبعُهم العساكر المظفرة، حتى قُتِل أغلب الفرسان المجرية وقُتِل مَلِكُهم ولم يُعثَر على جثته، فكانت هذه الواقعة سببًا في ضياع استقلال بلاد المجر بأسرها؛ لعدم وجود جيش آخر يقاوم العثمانيين في مسيرهم، ولحصول الفوضى في البلاد بسبب موت ملِكِهم؛ ولذلك أرسل أهالي مدينة بودبست عاصمة المجر مفاتيحَ المدينة إلى السلطان سليمان فاستلمَها وسار يحفُّ به النصر ويحدوه الجلال حتى وصل إلى مدينة بود ودخلها في 3 ذي الحجة مشددًا الأوامر على الجنود بعدم التعرض للأهالي، والمحافظة على النظام، لكن لم تُجدِ تنبيهاته شيئًا بل انتشرت الجنود في جميع أنحاء المدينة وفي جميع أرجاء بلاد المجر, وبعد دخول السلطان إلى مدينة بود جمع أعيان القوم وأمراءهم، ووعدهم بأن يعيِّنَ جان زابولي أمير ترانسلفانيا ملكًا عليهم ثم غادرها إلى مقر خلافته مستصحبًا معه كثيرًا من نفائس البلاد وأهمُّها الكتب التي كانت موجودة في خزائن متياس كورفن.
إقامة محكمة التفتيش الإسبانية في غرناطة .
العام الهجري : 933 العام الميلادي : 1526
تفاصيل الحدث:
أقام شارل الخامس (شارلكان) ملك إسبانيا محكمةَ تفتيش بغرناطة مهمتُها القبض على المسلمين في حال قيامِهم بأحد الأنشطة التالية: الاتجاه للقبلة (وهذا يعني مجرد الصلاة), أو ذبح الماشية على الطريقة الإسلامية, أو التكلم باللغة العربية, أو ارتداء الملابس العربية، وغيرها من الأشياء الأخرى، وكلها قاضية بقمع الهُوية الإسلامية نهائيًّا في إسبانيا ظاهرًا وباطنًا!
هطول مطر غزير بمراكش .
العام الهجري : 933 العام الميلادي : 1526
تفاصيل الحدث:
نزل مطر غزير بمراكش حتى امتلأت منه الآبار وتهدَّمت الدُّور، وصار الناس يؤرِّخون بعام الآبار.
انتصار السلطان ظهير الدين بابر شاه على جيش هندي .
العام الهجري : 933 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1527
تفاصيل الحدث:
انتصر السلطانُ ظهير الدين محمد بن عمر الشيخ ميرزا بابر شاه على جيش هندي ضخم يضم 100 ألف جندي، وألف فيل، في معركة بانيبات التي استمرت 7 ساعات فقط، وينتمي بابر شاه إلى سلالة تيمورلنك التي أقامت حكمًا إسلاميًّا للدولة المغولية في الهند استمر 3 قرون.
استيلاء خير الدين بربروسا والي الجزائر على البينون من الإسبانيين .
العام الهجري : 935 العام الميلادي : 1528
تفاصيل الحدث:
تمكَّن خير الدين بربروسا من طرد الإسبان من الجيوبِ التي أقاموها في الجزائر، فضمَّ إليه عنابة وقالة في شرقي الجزائر، ثم حقق انتصارًا باهرًا على الإسبانيين حين استولى في هذا العام على حصن بينون الإسباني على الجزيرة المواجهة لبلدة الجزائر، وقد كان قد استمر يقصِفُ الحصنَ بقذائف مدافعه طوال عشرين يومًا حتى تداعت جوانبه، ثم اقتحم الحصنَ مع قوات كثيفة العدد كانت تحملُها خمس وأربعون سفينة جاءت من الساحل، وأُسِرَ قائد الحصن مع كبار ضباطه. إنَّ استيلاء خير الدين على البينون يعدُّ بداية تأسيس ما عرف باسم نيابة الجزائر، ومنذ ذلك التاريخ أصبح ميناء الجزائر عاصمةً عثمانية كبرى للمغرب الأوسط، بل ولكل شمال إفريقيا فيما بعد، وبدأ استخدامُ مصطلح الجزائر؛ للدَّلالة على إقليم الجزائر.
وفاة الشيخ أبي محمد الغزواني .
العام الهجري : 935 العام الميلادي : 1528
تفاصيل الحدث:
هو الشيخ أبو محمد عبد الله بن عجال الغزواني أصلُه من مراكش من غزوان، قبيلة من عرب تامسنا، ولِدَ بمدينة القصر الكبير وبها تعلم مبادئ علوم الدين والأدب, وكان في ابتداء أمره يقرأ العلمَ بمدرسة الوادي من عدوة الأندلس بفاس، فحصلت له إرادة فسافر إلى مراكش ولازم الشيخ التباع وتخرج به، ثم انتقل إلى بلاد الهبط فنزل بها على قبيلة، يقال لهم: بنو فزنكار، واجتمع عليه كثيرٌ من مريديه واشتهر أمرُه وعظُمَ صيتُه وكان يغزو مع السلطان, ومات فجأة وهو راكبٌ دابتَه ودُفن بتربته في حومة القصور.
تقوية الجبهة الداخلية في الجزائر بإدخالها تحت الحكم العثماني .
العام الهجري : 935 العام الميلادي : 1528
تفاصيل الحدث:
في الوقت الذي كان خير الدين بربروسا يواجه خطر الإسبان في الجزائر، كان يعمل في ذات الوقت على تقوية الجبهة الداخلية بتوحيد المغرب الأوسط, والذي لم يخلو من مؤامرات بني زيان والحفصيين ومن بعض القبائل الصغيرة، ولكنه استطاع مدَّ منطقة نفوذه باسم الدولة العثمانية، ودخلت الإمارات الصغيرة تحت السيادة العثمانية؛ لكي تحتمي بهذه القوة من الأطماع الصليبية الإسبانية ومِن قهرِها على اعتناق النصرانية، وما لبث أن مدَّ خير الدين النفوذَ العثماني إلى بعض المدن الداخلية الهامة مثل قسنطينة. لقد نجح خير الدين في وضع دعامات قوية لدولة فتيَّة في الجزائر، وكانت المساعدات العثمانية تصلُه باستمرار من السلطان سليمان القانوني، واستطاع خير الدين أن يوجِّه ضرباته القوية للسواحل الإسبانية، وكانت جهوده مثمرة في إنقاذ آلاف المسلمين من بطش الإسبان.
أول معاهدة امتيازات أجنبية في الدولة العثمانية مع فرنسا .
العام الهجري : 935 العام الميلادي : 1528
تفاصيل الحدث:
كانت أوروبا تعيش انقساماتٍ سياسيةً ودينية خطيرة، أدى ذلك إلى أن تنوعت مواقفُ الدول الأوروبية من الدَّولة العثمانية حسَبَ ظروف كلِّ دولة، فكان تشارلز الخامس ملك الإمبراطورية الرومانية المقدَّسة ينافسُ فرانسوا الأول ملِكَ فرنسا على كرسيِّ الحكم للإمبراطورية الرومانية، فرأى فرانسوا الأولُ أن يكسِبَ الدولة العثمانية صديقاً له، فوقف منها موقِفَ التودد والرغبة في الوِفاق ، فبدأت مفاوضات فرنسا مع الدولة العثمانية بعد معركة "بافيا" بين فرنسا وألماني والتي أسِرَ فيها ملك فرنسا "فرانسوا الأول" سنة 931هـ فأرسلت والدتُه والوصيةُ على العرش مبعوثَها ومعه خطابٌ منها وخطاب من الملك الأسير يطلبان فيهما مهاجمة قوات ألمانيا وإطلاق سراح الأسير، وعلى الرغمِ من أن الأسير أُطلق بموجب معاهدة بين فرنسا وألمانيا إلَّا أن فرنسوا بعد إطلاق سراحه أرسل في سنة 941هـ سكرتيره إلى السلطان سليمان القانوني؛ بهدف عقد تحالفٍ في شكل معاهدة، سُمِّيت فيما بعد بـ "معاهدة الامتيازات العثمانية الفرنسية"، وكان من نتائج هذه المعاهدة زيادة التعاون بين الأسطولين الفرنسي والعثماني، وكانت هذه الامتيازاتُ التي أُعطيت للدولة الفرنسية أوَّلَ إسفين يُدَقُّ في نعش الدولة العثمانية حيث ظهرت آثاره البعيدةُ فيما بعد! وتسببت في التسلط الغربي على العالمِ الإسلاميِّ، وكانت الاستفادة من المعاهدة تكاد تكون مقصورةً على فرنسا ورعاياها، في حين لم تستفِد الدولة العثمانية ورعاياها من هذه المعاهدة بكبيرِ فائدة، بل مهَّدت فيما بعد لقدومِ جيوش الاستعمار الأوروبي النصراني؛ بحجَّة حماية المصالح الاقتصادية الأوروبية في المنطقة!!
حدوث وقعة آنماي بين الوطاسيين والسعديين بالمغرب .
العام الهجري : 935 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1529
تفاصيل الحدث:
لم يعُدْ لبني وطاس وصولٌ إلى مراكش ولا إلى أحوازها، فكان أبو العباس أحمد الأعرج السعدي يتلاقى مع أبي العباس أحمد الوطاسي بتادلا وأحوازها، ووقعت بينهما معركة بموضع يقال له: آنماي، وهو قرب مراكش، وبه زاوية الشيخ أبي العزم رحال الكوش، وكانا قد افترقا على اصطلاح.
======
184.
السلطان العثماني سليمان القانوني يحاصر فيينا عاصمة النمسا .
العام الهجري : 936 العام الميلادي : 1529
تفاصيل الحدث:
بعد أن استطاع العثمانيون فتحَ بودابست عاصمة المجر, وتعيين الخليفة سليمانِ القانوني أميرَ ترانسلفانيا جان زابولي عليها, ادَّعى الأمير فرديناند أخو ملك النمسا شارلكان أحقيَّةَ ملك المجر بدلَ جان الذي وضعه سليمان القانوني، فهجم عليه وهزم الملِكَ جان الذي استنجد بسليمان، فسار إليه الخليفة فهرب فرديناند متجهًا إلى فيينا، فتبعه الخليفة سليمان وتابع في ضغطِه حتى بلغت جيوشه أسوار فيينا عاصمة الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وألقى عليها الحصار في محرَّم من هذه السنة، إلَّا أن طول خطوط المواصلات وتحوُّل (شارل كنت) من قتال فرانسوا إلى التصالح معه للتفرُّغ لحرب العثمانيين ولإنقاذ عاصمة الهايسبورج جعل من المستحيل على سليمان القانوني فتحَ هذه العاصمة، وزاد ذلك دخولُ فصل الشتاء في مطلع سنة 937هـ ونفاد الذخيرة المدفعية؛ كلُّ ذلك أدى لتراجع الخليفة سليمان عنها، بينما استمر الصراع بين سليمان والقوى الأوروبية المؤيدة لملك المجر؛ من أجل السيطرة على هذه المملكة حتى وفاة سليمان.
خير الدين بربروسا والي الجزائر يهاجم السواحل الإسبانية .
العام الهجري : 936 العام الميلادي : 1529
تفاصيل الحدث:
قام خير الدين بربروسا والي الجزائر في هذا العام بتوجيه ست وثلاثين سفينة خلال سبع رحلات إلى السواحل الإسبانية في الحوض الغربي للبحر المتوسط، وبفضل الله ثمَّ مساعدات الدولة العثمانية وموارد خزينة الجزائر المتنوِّعة من ضرائبَ وسبيٍ ومغانمَ وزكاة والعُشر والجِزية والفيء والخراج، وما يقوم به الحكَّام ورؤساء القبائل والعشائر من دفْعِ العوائد وغيرها- أصبحت دولة الجزائر لها قاعدةٌ اقتصادية قوية، لقد تضرَّرت إسبانيا من نجاح خير الدين في الشمال الإفريقي، وكانت إسبانيا يتزعَّمها شارل الخامس إمبراطور الدولة الرومانية المقدسة، والتي كانت تضم وقتذاك إسبانيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا والنمسا وإيطاليا، وكانت الدولة الرومانية المقدَّسة تدفع عن أوروبا النصرانية الخطرَ العثماني؛ لذا يمكن القول بأن الصراع بين شارل الخامس وبين ببليربكية الجزائر كان بمثابة فتح جبهة حربية جديدة ضِدَّ الدولة العثمانية في الشمال الإفريقي.
سلطان حضرموت يعلن ولاءه للدولة العثمانية .
العام الهجري : 937 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1530
تفاصيل الحدث:
أخذت علاقة السلطان بدر أبو طويرق بالدولة العثمانية تزداد يومًا بعد يوم؛ ففي أواخر سنة 936 توقَّفت حملة القائد العثماني مصطفى بيرم المتَّجهة إلى الهند للتصدِّي للبرتغاليين في ميناء الشحر؛ بسبب رداءة الأجواء الملاحية، وعَقِبَ توقفها خرج الضابِطُ صفر سلمان إلى المدينة بعد أن استأذن من السلطان بدر أبو طويرق حاملًا معه خِلعةً وكساء قدَّمها هدية للسلطان بدر أبو طويرق نيابةً عن قائد الحملة مصطفى بيرم، وقد أحسن السلطان استقبالَهم وضيافتهم، وعند مغادرة الحملة لميناء الشحر في 4 محرم سنة 937 طلبوا من السلطان بدر أبو طويرق السماح لمركبٍ لهم قد تأخَّر في اللحاق بالحملة، ويحمِلُ نساءهم وأبناءهم بالبقاءِ في الشحر، وبوصول ذلك المركب إلى ميناء الشحر أنزل السلطان بدر أبو طويرق من فيه تحت رعايته بمدينة الشحر, ثم غادر مصطفى بيرم بحملته من ميناء الشحر إلى الهند، وأبقى مائةَ جندي من العثمانيين تحت قيادة الضابطِ صفر سلمان لمساعدة السلطان بدر أبو طويرق في حربِه التي كان يخوضُها مع أعدائه في حضرموت الداخل على أن يلحقوا به بعد ذلك، وفي 15 رجب من هذه السنة غادر صفر سلمان ومن تبقى معه من الجنود العثمانيين مدينة الشحر متجهًا إلى الهند.
خوض الأسطول العثماني معركة بحرية مع الأسطول البرتغالي .
العام الهجري : 937 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1531
تفاصيل الحدث:
خاض الأسطول العثماني معركةً بحرية مع الأسطول البرتغالي المكوَّن من 190 سفينة حربية و210 سفن نقل محمَّلة بستة وعشرين ألف جندي، وذلك قربَ جزيرة ديو الواقعة في المحيط الهندي، والتي تبعد عن شمال جزيرة بومباي بمسافة 250 كم. وقد حقَّق العثمانيون انتصارًا كبيرًا في هذه المعركة.
معاهدة الصلح بين العثمانيين والنمسا .
العام الهجري : 938 العام الميلادي : 1531
تفاصيل الحدث:
بعد أن طرد العثمانيون ملكَ النمسا فرديناند من المجَر؛ لتدخله في أمورِها وحصارِهم لفيينا سنة936. عاد ملك النمسا بجيشه هذا العام ودخل بودابست، لكنه لم يستطع أن يستوليَ عليها؛ بسبب مقاومة الحامية العثمانية فيها، فلما سار الخليفةُ سليمان بجيشه نحو المجر ليُخرج منها ملك النمسا طلب الملك فرديناند من الخليفة الصلحَ فوافق عليه وعلى الرجوع بجيشه, وذلك لِما بلغه من قوة استعدادات شارلكان الدفاعية، وأنَّ سفنًا بحرية تابعة لشارلكان والبابا احتلَّت بعض المواقع في شبه جزيرة المورة اليونانية التابعة للدولة العثمانية؛ لذلك آثر الخليفة سليمان أن يوقِعَ المعاهدة مع النمسا.
معاهدة إستانبول بين العثمانيين وألمانيا .
العام الهجري : 939 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1533
تفاصيل الحدث:
قامت الدولة العثمانية بإبرام معاهدة إستانبول مع ألمانيا، والتي تم بمقتضاها تثبيت الحدود بين الجانبين، واعترف الألمان بموجِبها بالفتوحات التركية في أوروبا، وقرَّرت المعاهدة أن يدفع الألمانُ ضريبة سنوية للعثمانيين، وألا تُستعمَلَ صفة "إمبراطور" في المكاتبات الرسمية مع الدولة العثمانية.
وقعة الحمر وهزيمة المسلمين في المغرب .
العام الهجري : 940 العام الميلادي : 1533
تفاصيل الحدث:
وقعت غزوة الحمر بين النصارى والقائد عبد الواحد بن طلحة العروسي على مقربةٍ من آصيلا، وانتصر فيها النصارى على المسلمين, واستُشهد فيها الشيخ أبو الحسن علي بن عثمان الشاوي. كان رحمه الله لما انهزم الناسُ استقبل النصارى وسيفُه في يدِه، فكان ذلك آخِرَ العهد به، ولما رجع الناسُ من الغد ليحملوا قتلاهم لم يوقَفْ لأبي الحسن على عينٍ ولا أثر، وإنما وُجد غنباز من لباسِه عند النصارى وفيه أثَرُ طعنة في صدره- الغنباز عند أهل المغرب: لباسٌ غليظ يستر العنُق.
السلطان العثماني سليمان القانوني ينشئ أول أسطول بحري .
العام الهجري : 940 العام الميلادي : 1533
تفاصيل الحدث:
عزم السلطانُ سليمان القانوني- بعد أن استولى على بلغراد، السَّفَرَ بسائر جنوده إلى إسبانيا للاستيلاء عليها، وبدا للسلطان سليمان القانوني أنَّه لا بد له من رجلٍ يعتمد عليه في دخول تلك البلاد على أن يكون عالِمًا بأحوالها، فوقع اختياره على خير الدين بربروسا؛ لما يعرفه عنه من شجاعة وإقدام، وكثرة هجومِه على تلك النواحي، وما استردَّه من بلاد المسلمين في شمال إفريقيا، وكيف أقَرَّ الحكم العثماني فيها، فوجه إليه خطابًا يطلبه فيه إلى حضرته ويأمُره باستنابة بعضِ مَن يأمنه في الجزائر، فعزم خير الدين على السفرِ إلى إستانبول في هذه السنة، وعيَّن مكانَه حسن آغا الطوشي، ولَمَّا وصل إلى إستانبول احتُفل به واستُقبِل بكلِّ حفاوة، وفوَّض إليه الخليفةُ سليمان النظرَ في دار الصناعة، ومنحه لقب قبودان باشا وزير بحرية، حتى تظَلَّ له السلطة الكاملة لمساندةِ النظام في الجزائر؛ لتحقيق هدف الدولة في استعادة الأندلس.
استيلاء خير الدين باشا التركي على تونس ثم طرده منها .
العام الهجري : 940 العام الميلادي : 1533
تفاصيل الحدث:
كان أمر بني أبي حفص أصحاب تونس قد مرج في هذه المدَّة وتداعى إلى الاختلال، فقام القائد خير الدين باشا التركي- وهو من القادة الأتراك العظماء- بالاستيلاء على تونس، ففرَّ صاحبها الحسن بن محمد الحفصي إلى طاغية الإسبان صاحب قشتالة، فأعطاه العساكِرَ وجاء بها إلى تونس، فنزل عسكر النصارى ببرج العيون قرب حلق الوادي، وتقدَّموا إلى تونس فملكوها، وانهزم خير الدين إلى الجزائر، وشارك النصارى الحسن بن محمد في إمرة تونس، واستباحوا أهلها قتلًا وأسرًا ونهبًا, ويقال: إنهم قتلوا من أهل تونس الثلثَ، وأسروا الثلثَ، وأبقوا الثلث، وكل ثلث ستون ألفًا!!
غارات خير الدين بربروسا على السواحل الأوربية .
العام الهجري : 940 العام الميلادي : 1533
تفاصيل الحدث:
بعد أن تمَّ إعدادُ الأسطول العثماني الجديد بقيادة خير الدين بربروسا خرج بأسطوله القوي من الدردنيل متجهًا نحو سواحل إيطاليا الجنوبية، فاستطاع أن يأسِرَ الكثير منها، وأغار على مدنِها وسواحلِها، ثم اتجه نحوَ جزيرة صقلية، فاسترجع كورون وليبانتو وكريت.
عقد صلح بين بني وطاس والسعديين لإنهاء حالة الحرب بينهما .
العام الهجري : 940 العام الميلادي : 1533
تفاصيل الحدث:
لما رأى أهل المغرب ما وقع بين السلطان أبي العباس أحمد الوطاسي صاحب فاس وأبي العباس أحمد السعدي المعروف بالأعرج صاحب مراكش من الاقتتال على الملك، والتهالك عليه، وفناء الخلق بينهم- دخلوا في الصلح بينهم والتراضي على قسمة البلاد، وحضر لذلك جماعةٌ من العلماء والصلحاء، منهم أبو حفص عمر الخطاب، وأبو الرواين المحجوب، وكان صاحب حالٍ وجذبٍ، فجعل الناس يوصونه بالسكوت مخافةَ أن يُفسِدَ عليهم أمرَهم، فلما دخلوا على أبي العباس الأعرج السعدي وأخيه ووزيره محمد الشيخ وتكلموا فيما جاؤوا لأجله، وجدوا فيهما شدةً وغلظة وامتناعًا من مساعدتهم على ما أرادوا، فحلف أبو حفص الخطاب لا دخلوها يعني فاسًا ما دمتُ على وجه الأرض فما دخلها السعديون حتى مات بعد مدة, وقد أُبرِمَ الصلح بين الطائفتين على أنَّ للسعديين من تادلا إلى السوس، ولبني وطاس من تادلا إلى المغرب الأوسط، وإن ممن حضر الصلح قاضيَ الجماعة بفاس أبا الحسن علي بن هارون المطغري، والإمامَ الشهير أبا مالك عبد الواحد بن أحمد الوانشريسي وغيرهما من مشايخ فاس, ولما تواطأت كلمةُ الحاضرين على الصلح وعقدوا شروطه وهدأت الأصوات وسكن اللجاج، أُتى بدواة وقرطاس ليكتب الصلح, فوضعت الدواةُ بين يدي أحد الفقهاء الحاضرين فوجم وانقبض ودفعَها عن نفسه استحياءً في ذلك المحفل أن يكتُب, فأنشأ أبو مالك الوانشريسي في الحين خطبةً بليغة ونسج الصلحَ على منوال عجيب، واخترع أسلوبًا غريبًا تحير فيه الحاضرون، وعجبوا من ثبات جأشه وجموم قريحته في مثل ذلك المشهد العظيم الذي تخرس فيه ألسن الفصحاء هيبةً وإكبارًا! فقام قاضي الجماعة وقبَّله بين عينيه، وقال: جزاك الله عن المسلمين خيرًا.
وفاة السلطان أبو عبد الله الصغير آخر حكام بني الأحمر في غرناطة .
العام الهجري : 940 العام الميلادي : 1533
تفاصيل الحدث:
هو السلطان أبو عبد الله الصغير محمد الثاني عشر بن الحسن بن سعد بن علي بن يوسف بن محمد: آخر حكام بني نصر ابن الأحمر، المنحدرة من قبيلة الخزرج القحطانية في غرناطة، وكان قد تولى الرياسةَ بعد منازعاته مع عمه أبي عبد الله الزغل محمد بن سعد، وكانت دولة بني الأحمر في هذه المدة متماسكةً، والفتنة بين أفرادها متشابكة، والعدو فيما بين ذلك يخادعُهم عمَّا بأيديهم، جاهد أبو عبد الله الصغير النصارى كثيرًا ووصل الأمر إلى أنهم عرضوا عليه التنازل عن غرناطة مقابل أموال جزيلة أسوةً بعمِّه أبي عبد الله الزغل محمد بن سعد صاحب وادي آش، فرفض أبو عبد الله الصغير وواصل جهاده إلى أن شدُّوا عليه الحصار فتنازل كسابقِه، وبعد فترة سافر إلى فاس فاستوطنها تحت كنف السلطان محمد الشيخ الوطاسي؛ حيث عاش فيها حياة لم يعرف أحد عنها شيئًا حتى مات عن عمر يناهز الخمسة والسبعين عامًا متهمًا بالعار والخيانة والتفريط في بلاد المسلمين في الأندلس, وقد دُفن بإزاء المصلَّى خارج باب الشريعة، وخلَّف ذريةً مِن بعده.
خير الدين بربروسا يفتح تونس .
العام الهجري : 941 العام الميلادي : 1534
تفاصيل الحدث:
كانت المرحلة الثانية بالنسبة لخير الدين بربروسا بعد هجومه على السواحل الجنوبية لإيطاليا وجزيرة صقلية هي تونس؛ وذلك لتنفيذ خطة الدولة العثمانية، والتي تقتضي تطهير شمال إفريقيا من الإسبان كمقدمة لاستعادة الأندلس، وصل الأسطول العثماني تحت قيادة خير الدين إلى السواحل التونسية، فعرج على مدينة عنابة، وتزوَّد ببعض الإمدادات، ثم تقدَّم نحو بنزرت، ثم اتجه إلى حلق الواد؛ إذ تمكَّن منها بدون صعوبة، واستُقبِل خيرُ الدين من قِبَل الخطباء والعلماء، وأكرموه وتوجَّهوا إلى تونس في نفس الوقت، وهرب السلطان الحفصي الحسن بن محمد إلى إسبانيا، ثم عيَّن خير الدين الرشيد أخا الحسن بن محمد على تونس، وأعلن ضمَّ تونس للأملاك العثمانية، في وقتٍ بدت فيه سيادةُ العثمانيين بالظهور في حوض البحر المتوسط الغربي.
العثمانيون يعاودون السيطرة على العراق .
العام الهجري : 941 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 1534
تفاصيل الحدث:
بعد أن ظلَّت العراق تحت الحكم الصفوي من أيام مؤسِّسها الأول إسماعيل شاه، قام الخليفة سليمان القانوني بإعلان الحرب في هذه السنة على الصفويين، فسار بجيشِه من أجل إبطال محاولات شاه طهماسب بن إسماعيل الصفوي لنشر المذهب الشيعي في العراق بدلًا من المذهب السنِّي. فتحرك موكب الجيشِ العثماني تحت قيادة سليمان القانوني، وكبار قادته والأعيان، وكتائب الخيالة؛ حيث خرج الجميعُ من إسكدار عبر آسيا الصغرى، مرورًا بسيواس وأرزنجان، حتى وصل الجيش العثماني إلى تبريز، بعد ذلك توجه نحو همذان؛ ليجد الشاه الفارسي قد فرَّ بقواته إلى أصفهان، ثمَّ إلى منطقة سهل علي، ففضَّل العثمانيون قضاء الشتاء في همذان قبل التوجه إلى بغداد. عندما بلغ أسماعَ محمد خان- أمير بغداد من قِبَل الشاه الصفوي- اقترابُ جحافل العثمانيين، سارع بتقديم فروض الطاعة والولاء، وعلى الرغم من قبول السلطان القانوني ذلك، فإنَّ هواجس الخوف من انتقام العثمانيين راودت محمد خان، فاستقرَّ عزمه على الفرار برفقة جنودِه من بغداد إلى البصرة، ومنها إلى مقرِّ الشاه طهماسب، فتقدم العثمانيون إلى بغداد، ووصلوا في ربيع الآخر من هذه السنة. وعندما حل الربيع شرعت القواتُ العثمانية في حملات تأديب لفلول القوات الموالية للشاه الصفوي. ثم أرسل إلى أحمد خان حاكم الأقاليم العثمانية في هنغاريا ورومانيا بسرعةِ إرسال الجنود؛ لمساندة حملته ضد الصَّفويين، كما لم ينسَ تذكيرَه بإعداد الطبول والفِرَق الموسيقية للاحتفال بالنصر العثماني المرتقَب. وبمجرد دخول سليمان القانوني إلى بغداد ارتفعت الخطبة وضُرِبت السكة باسمه، وجرى إبطال القوانين الصفوية السابقة كافةً، بعد ذلك أرسل السلطان العثماني للشاه الصفوي رسالةَ تهديد فحواها أنه قادِمٌ للاستيلاء على أقاليمه وضمِّها لدولة العثمانيين. كما أرسل إلى سليمان باشا والي مصر الذي خرج بعدة آلاف من المحاربين للانضمام إلى سليمان القانوني في العراق.
استعادة الإسبان احتلال تونس بعد انتزاعها من العثمانيين .
العام الهجري : 942 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1535
تفاصيل الحدث:
لم تلبث تونس كثيرًا تحت يد العثمانيين حتى اتفق شارل الخامس (شارلكان) ملك إسبانيا وأسبان برشلونة ورهبان مالطة على الحرب واستعادة تونس التي كانت تحت يد الإسبان قبل أن يستعيدها خير الدين بربروسا العام الماضي، مستغلين انشغال العثمانيين بحربهم ضد الصفويين الرافضة، فتوجَّه الجيش بقيادة شارلكان نفسه ملك إسبانيا بحملة بحرية كبيرة، تكوَّنت من ثلاثين ألف مقاتل إسباني وهولندي وألماني ونابولي وصقلي، على ظهر خمسمائة سفينة، وركب الإمبراطور البحرَ من ميناء برشلونة، وعندما رست سفُنُه أمام تونس قامت المعارك العنيفة بين الطرفين، لم تكن قوة خير الدين كافيةً للرد على هذا الهجوم، فكان تعدادُ جيشه سبعةَ آلاف جندي عثماني وصلوا معه، ونحو خمسة آلاف تونسي، كما تخلَّف الأعراب عن الجهاد، فكانت النتيجة الحتمية أنَّ استيلاء شارل على معقِل حلق الوادي مرسى تونس، ونصَب الإسبان حليفَهم الحسن بن محمد الحفصي حاكمًا عليها، وعملًا بمنطوق المعاهدة كان الحسن بن محمد سيسلِّم بونة والمهدية إلى شارل الخامس، فاستولى على بونة، وبما أنَّ المهدية كانت في حوزة العثمانيين فإنَّ الحسن لم يستطع الوفاءَ بعهده، فاشترط الإسبان عليه أن يكون حليفًا ومساعِدًا لفرسان القديس يوحنا بطرابلس، وأن يقوم بمعاداة العثمانيين، وأن يتحمل نفقات ألفي إسباني على الأقل يُترَكون كحامية في قلعة حلق الواد، وعاد شارل الخامس إلى إسبانيا بعد أن ارتكبوا أفظع الجرائم في تونس عند دخولهم فيها، مُظهرين الحقدَ الدفين، فجعلوا جامِعَ الزيتونة إسطبلًا لخيولهم، وأحرقوا المساجِدَ والكتب النادرة فيها، غير قتلِهم النساء والأطفال!!
توقيع الوزير العثماني داماد إبراهيم باشا معاهدة امتيازات مع فرنسا .
العام الهجري : 942 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 1536
تفاصيل الحدث:
حصلت فرنسا بموجِب معاهدة أبرمتها مع الدولة العثمانية على امتيازاتٍ عسكرية واقتصادية؛ لتنميتِها والحيلولة دون وقوع فرنسا تحت نفوذ ملك إسبانيا وألمانيا، وهو ما مهَّد السبيل لكي يرسوَ الأسطول العثماني في ميناء طولون الفرنسي في البحر المتوسط.
خير الدين بربروسا يلاحق الأسطول الإسباني في عدة معارك .
العام الهجري : 943 العام الميلادي : 1536
تفاصيل الحدث:
قام خير الدين بربروسا بالهجومِ على جزر البليار الإسبانية وعلى سواحلها الجنوبية، فاجتاز مَضِيقَ جبل طارق، وأطلق العِنانَ لنفسِه بالانقضاض على السفُن الإسبانية والبرتغالية العائدة من الأراضي الأمريكية، والمحمَّلة بالذهب والفضة، فاهتَزَّت لتلك الأحداث جميعُ الأوساط النصرانية، وأقلقت شارل الخامس ملك إسبانيا الذي اعتقد أنَّ خير الدين لن يقوى شأنُه بعد حادثة تونس السابقة، ويُعتبَر ذلك هو ردَّ الفعل على الهجوم المضادِّ الذي قام به الإسبان على تونس، وبدا وكأن الإمبراطوريةَ الرومانيةَ المقدَّسة قد طُوِّقت من قِبَل خصومها الفرنسيين والعثمانيين؛ مما أدى إلى استئناف الحروب بينهما من جديدٍ، كما صارت أهداف إسبانيا والبرتغال واحدةً، وذلك في احتلال مراكزَ في بلاد المغرب بالإضافة إلى خوفهم من تقدُّم العثمانيين داخلَ شِبه الجزيرة الأيبيرية.
معاهدة بين البرتغال والوطاسيين .
العام الهجري : 943 العام الميلادي : 1536
تفاصيل الحدث:
إثر الهزيمة التي تلقَّتها أسرة الوطاسيين أمام السعديين في وقعة بير عقبة تقرَّب أحمد الوطاسي من البرتغال؛ وذلك نتيجة شعوره بانشغال العثمانيين في حروبِهم ضِدَّ الإسبان، ووقَّع معهم معاهدة لمدة أحد عشر عامًا تقضي بوضع المغاربة المقيمين في ضواحي آصيلا وطنجة والقصر الصغير تحت السلطة القضائية لملك فاس، كما يجوز لرعايا الملك الوطاسي المتاجرة بحُرية داخلَ تلك المناطق باستثناء تجارة الأسلحة والبضائع المحظورة، وإذا وصلت مراكِبُ عثمانية أو فرنسية أو تابعة لنصارى من غير الإسبان ولا البرتغاليين إلى أراضي برتغالية، محمَّلة بغنائم أُخِذَت من المغاربة- فلن يُشترى منها شيء، وكذلك الحالُ بالنسبة للمغاربة لن يشتروا من العثمانيين، ويتم الاستيلاءُ على الغنائم وتُرَدُّ من طرفٍ لآخر مالم يسمح قوات العدو في مهاجمتِها.
وقعة بير عقبة بوادي العبيد بين الوطاسيين والسعديين .
العام الهجري : 943 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1536
تفاصيل الحدث:
كانت الأسرة الوطاسية هي الحاكمةَ على فاس بزعامة أبي العباس أحمد بن أبي عبد الله محمد، وكانت الأسرةُ السعدية أخذت في التوسُّع بزعامة أبي العباس أحمد الأعرج وانتقلت من مراكش، وهدَّدت سلطنة الوطاسيين، فقامت بين الأسرتين حروبٌ دامت أيامًا، تعتبر وقعةُ بير عقبة من أعظم الوقعاتِ التي كانت بين الوطاسيين والسعديين، وتحدَّث بها العامة في أنديتهم كثيرًا وبالغوا في وصفِها والإخبار عنها، وقد ذكرها شعراؤهم في أزجالهم-نصوصهم- الملحونة، وهي محفوظة فيما بينهم، وذلك أنَّه لَمَّا طمى عباب السعديين على بلاد الحوز وكادوا يَلِجون على الوطاسيين دارَ مُلكِهم من فاس، نهض إليهم السلطان أبو العباس أحمد الوطاسي أواخِرَ سنة اثنتين وأربعين وتسعمائة يجرُّ الشوك والمدَر في جمعٍ كثيف من الجند وقبائل العرب في حُلَلِها وظُعُنها، وجاء أبو العباس السعدي في قبائل الحوز بحللها وظعنها كذلك. فكان اللقاءُ بمشروع بير عقبة- أحد مشاريع وادي العبيد- من تادلا، فنشبت الحرب وتقاتل الناسُ وبرز أهل الحفائظ منهم والتراث، وقاتل الناسُ على حرمهم وأحسابهم وعِزِّهم، فأفنى بعضهم بعضًا إلا قليلًا، ودامت الحرب أيامًا على ما قيل إلى أن كانت الهزيمة على الوطاسيين؛ وذلك بسبب تخلي قبائل الخلوط التي كادت تكون القوةُ الأمامية للجيش الوطاسي؛ مما أدى إلى انتشار الفوضى في سائر جيش الوطاسيين, وعلى إثر هذه الهزيمة عُقِد صلحٌ بين الطرفين في مدينة تادلا يقضي بتقسيم البلاد بين الأسرتين، وبموجِبه انسحب الوطاسيون إلى فاس وبقيت تادلا بيد الشريفِ السعدي أبي العباس أحمد الأعرج، وأظهرت هذه المعركة قوةَ السعديين.
هزيمة البنادقة على يد السلطان العثماني سليمان القانوني .
العام الهجري : 944 العام الميلادي : 1537
تفاصيل الحدث:
نشبت معركةٌ كبيرة بحرية بين الأسطول العثماني بقيادة خير الدين بربروسا وبين الأسطولين الإسباني والبندقي على شواطئ اليونان الغربية، استطاع فيها الأسطولُ العثمانيُّ تحطيمَ الأسطولين المشتركين، فأدى ذلك لبسط السيادة العثمانية على البحر المتوسطِ الجزءِ الغربيِّ منه بعد أن كان للإسبان.
========
185.
دخول اليمن تحت الحكم العثماني .
العام الهجري : 944 العام الميلادي : 1537
تفاصيل الحدث:
كان الأسطولُ العثماني المتجه لقتال البرتغاليين على شواطئ الهند من مهمَّاته المرورُ على اليمن وإخضاعُها للحكم العثماني، فعند وصول الأسطول العثماني بقيادة سليمان باشا الخادم، والمؤلَّف من سبعين سفينة، اتجه على رأس عشرين ألف جندي وفتح عدن ومسقط، وحاصر جزيرة هرمز حتى فتحَها.
وفاة العلامة وجيه الدين عبد الرحمن بن الدَّيبع .
العام الهجري : 944 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1538
تفاصيل الحدث:
العلَّامةُ الحافِظُ وجيهُ الدِّين أبو محمد عبد الرحمن بن علي الدَّيبع الشيباني العبدري الزَّبيدي الشافعي. قال في آخِرِ كتابه «بغية المستفيد بأخبار زبيد»: "كان مولدي بمدينة زَبيد المحروسةِ في يوم الخميس الرابِعَ مِن المحَرَّم الحرام سنةَ سِتٍّ وستين وثمانمائة في منزل والدي منها، وغاب والدي عن مدينةِ زبيدٍ في آخرِ السنة التي وُلِدتُ فيها ولم تَرَه عيني قطُّ، ونشأتُ في حجر جدِّي لأمِّي العلَّامة الصَّالح العارف بالله تعالى: شرف الدِّين أبي المعروف إسماعيل بن محمد بن مبارز الشافعي، وانتفعتُ بدعائه لي، وهو الذي ربَّاني- جزاه الله عنِّي بالإحسان، وقابله بالرَّحمة والرِّضوان". وكان ثقةً صالحًا حافظًا للأخبار والآثار، متواضِعًا، انتهت إليه رئاسةُ الرحلةِ في علم الحديث، وقَصَده الطلبةُ من نواحي الأرض, ومن مصنَّفاتِه «تيسير الوصول إلى جامع الأصول» في مجلدين, و«حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار صلى الله عليه وعلى آله المصطفين الأخيار»، و«تمييز الطَّيِّب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث»، و«مصباح المشكاة»، و«شرح دعاء ابن أبي حربة»، و«غاية المطلوب وأعظم المنَّة فيما يغفِرُ الله به الذنوبَ ويوجِبُ به الجنَّة»، و«بغية المستفيد في أخبار مدينة زَبيد»، و«قرَّة العيون في أخبار اليمن الميمون»، إلى غير ذلك. ومِن شِعرِه قولُه في «صحيح» البخاري ومسلم:تنازع قومٌ في البخاري ومُسلِم لديَّ وقالوا: أيَّ ذينِ يقدَّم فقلتُ: لقد فاق البخاريُّ صَنعةً كما فاق في حُسنِ الصِّياغة مُسلِم . ولم يزَلْ على الإفادة وملازمةِ بيته ومسجدِه لتدريسِ الحديثِ والعبادة، إلى أن توفِّيَ ضُحى يوم الجمعة السادسَ والعشرين من رجب.
البرتغال يوقِّعون معاهدة مع السعديين للحد من نفوذ العثمانيين .
العام الهجري : 944 الشهر القمري : ذي القعدة العام الميلادي : 1538
تفاصيل الحدث:
حاول البرتغاليون عقدَ هُدنة مع السعديين كما فعلوا مع خصومِهم الوطاسيين، فبعثوا وفدًا إلى مراكش للتفاوض مع السلطان أبي العباس أحمد الأعرج الذي استجاب لذلك؛ لأنه كان في حاجة إلى تنظيم أمور دولته الناشئة لا سيما بعد الانتصارات التي حقَّقها ضد خصومه الوطاسيين في موقعة بير عقبة، واتفق البرتغاليون مع السعديين على عقدِ هدنة بينهما في 25 ذي القعدة من هذه السنة, لمدة ثلاث سنوات، مع إقامة تبادُل تجاري بين رعايا الطرفين, وكان هدفُ البرتغاليين من التقرب مع الوطاسيين والسعديين هو الحيلولةَ دون قيام تعاوُن حقيقي بين العثمانيين من ناحية والوطاسيين والسعديين من ناحية أخرى، لأنَّ أي تعاون من هذا القبيل معناه تهديدٌ لمصالح شبه الجزيرة الأيبرية في المغرب، والأهمُّ من ذلك خوفُ إسبانيا والبرتغال من تقدُّمِ الدولة العثمانية داخِلَ شبه الجزيرة الأيبرية، وتحقيقِ هدفِها في استرداد الأندلس.
تحالف عثماني فرنسي لغزو إيطاليا .
العام الهجري : 945 العام الميلادي : 1538
تفاصيل الحدث:
كان العثمانيون قد تحالفوا مع الفرنسيين على غزو إيطاليا: العثمانيون بحرًا من الجنوب، والفرنسيون برًّا من الشمال، لكنَّ العثمانيين ترددوا في الاستمرار؛ خشية من التمرد الأوربي عمومًا، وكانت فرنسا تشجِّعُها على الاستمرار لإنقاذ جزيرة كورفو من البنادقة، فتابعت فرنسا سيرَها من الشمال حتى احتلَّت ميلانو وجنوة، ثم قام البابا بالتوسُّط بين فرانسوا ملك فرنسا، وبين النمسا في سبيل الوحدة الأوربية عمومًا، ووعد فرانسوا أيضًا بالاشتراك في حرب صليبية ضدَّ العثمانيين، في الوقت الذي كان العثمانيون يجهِّزون جيشًا من ألبانيا لنقله إلى إيطاليا، ووعد فرانسوا بسحب جيوشِه من الشمال.
حملة عثمانية لطرد البرتغاليين من سواحل البحر الأحمر .
العام الهجري : 945 العام الميلادي : 1538
تفاصيل الحدث:
أرسل السلطانُ العثماني سليمان القانوني حملةً عسكرية بهدف ضرب البرتغاليين في ميناء ديو بالهند، الذين كانوا يعيثون فسادًا في موانئ البحر الأحمر والبحر العربي، بينما كان الغرض الحقيقي من ورائها هو السيطرةَ على بلاد اليمن، وكانت الحملة تتكَّون من عشرين ألف جندي، تحملهم ثمانون سفينة بقيادة سليمان باشا الخادم أحد المماليك المقرَّبين من السلطان العثماني سليمان القانوني، وكان قد سبق وصولَ هذه الحملة إلى سواحل حضرموت وصولُ وفدٍ عثماني إلى مدينة الشحر في شهر ربيع الأول سنة 944 يتكوَّنُ من ثلاثين فردًا بقيادة الأمير فرحات الشوباصي؛ بقصد إطلاع حكام حضرموت على مهمة الحملة العثمانية بقيادة سليمان باشا الخادم، والمتمثِّلة في محاربة البرتغاليين في المحيط الهندي والبحار الشرقية، وحماية البلاد العربية من اعتداءاتهم، وإعادة خط التجارة العالمي إلى ما كان عليه قبل اكتشاف رأس الرجاء الصالح، وكان من ضمن أهدافِ هذا الوفد التعرفُ على مصداقيَّة حكام حضرموت وولائِهم للدولة العثمانية.
استنجاد الهند بالعثمانيين ووقعة ديو الثانية .
العام الهجري : 945 العام الميلادي : 1538
تفاصيل الحدث:
وصل السفيرُ الهندي من كوجرات يستنجد الخليفة العثماني ضِدَّ البرتغاليين الذين وصلوا إلى سواحل الهند، وآخَرُ مِن دلهي يستنجد ضِدَّ همايون بن ظاهر الدين محمد المشهور ببابر، وهو من المغول الذين دخلوا الهندَ وحكموها، فانطلق سليمان باشا الخادم إلى كوجرات ودخل بعض القلاع التي أقامها البرتغاليون على سواحل الهند، فالتقى الأسطولُ العثماني بالأسطول البرتغالي أمام مدينة ديو على ساحل الملبار، ولكِنَّ الأسطول العثماني باء بالهزيمة والفشل، فاضطرَّ للانسحاب؛ مما أتاح للبرتغاليين بسطَ سيادتهم على المحيط الهندي، وظَلَّ البرتغاليون أصحابَ السيادة حتى أواخر القرن السادس عشر الميلادي دون منازعٍ.
استيلاء العثمانيين على ميناء عدن .
العام الهجري : 945 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 1538
تفاصيل الحدث:
استولى العثمانيون على ميناء عدن، وبعدها شنَقوا أمير عدن "عامر الثالث" بتهمة تقديم التسهيلات للبرتغاليين، وعدم طاعته للخليفةِ العثماني.
معركة بروزة وهزيمة أندرى حليف ملك إسبانيا .
العام الهجري : 945 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 1538
تفاصيل الحدث:
دارت معارك عديدة بين أندرى دوريا القائدِ البحري الجنوي- حليف ملك إسبانيا شارلكان ضد العثمانيين- وبين الأسطول العثماني، كان أشهرُها معركة بروزة والتي مُنِيَ فيها أندرى بهزيمةٍ ساحقة أمام الأسطول العثماني بقيادة خير الدين برباروسا.
فتح السلطان محمد الشيخ السعدي حصن النصارى فونتي بسوس .
العام الهجري : 947 العام الميلادي : 1540
تفاصيل الحدث:
لما استقلَّ السلطان أبو عبد الله محمد الشيخ السعدي بأمر السوس، واجتمعت الكلمةُ عليه؛ صرفَ عَزمَه إلى جهاد العدوِّ الذي بثغوره وحصونه، وأرهف حدَّه لتطهيرها من بقايا شغبه، فانتصر عليهم واستأصل شأفتَهم وقطع من تلك النواحي دابِرَهم، وحسم آفتَهم، ففتح حصن فونتي الذي بناه البرتغاليون بالسوس بعد أن أقاموا فيه اثنتين وسبعين سنة، وكان السلطان السعدي منصورًا بالرعب!
بناء حصن أغادير .
العام الهجري : 947 العام الميلادي : 1540
تفاصيل الحدث:
بنى الأميرُ السلطان أبو عبد الله محمد الشيخ السعدي حصنَ أغادير بالسوس الأقصى، وذلك بعدما أجلى النصارى البرتغال من الموضع المعروف بفونتي، وكان له في اختطاطه رأيٌ مصيب وفِراسة تامة.
معاهدة إستانبول بين الدولة العثمانية والبندقية .
العام الهجري : 947 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 1540
تفاصيل الحدث:
عقدت الدولةُ العثمانية معاهدةً مع البندقية عُرِفت بمعاهدة إستانبول دفَعَت البندقية بمقتضاها حوالي 300 ألف ليرة ذهبية للعثمانيين، كغرامة حرب، وقد حالت هذه المعاهدةُ دون انضمام البندقية إلى الإمبراطور الألماني شارل كوينت، الذي كان في حربٍ مع العثمانيين أثناءَ تلك الفترة.
السعديون يفتحون سانتاكروز والبرتغال يتخلون عن آسفي وأزمور .
العام الهجري : 948 العام الميلادي : 1541
تفاصيل الحدث:
حقَّق السعديون على صعيدٍ آخر نصرًا كبيرًا على البرتغاليين، وفتحوا حصن سانتاكروز في السوس، وما أن علِمَ ملك البرتغال جان الثالث بهذا الخبر حتى أمر حامياتِ آسفي وأزمور بالجلاء فورًا عنها، وقد وجَّه الملك جان الثالث في هذا الشأن إلى سفيره بمدريد رسالةً يُطلِع فيها الإمبراطور الإسباني شارل الخامس، حيث جاء فيها ذِكرُ الأسباب التي أجبرت البرتغال على اتخاذ قرار الجلاء عن قاعدتي آسفي وأزمور، ومنها تزايُدُ قوات السعديين بفضل المساعدات العثمانية، بحيث صار الحاكمُ السعدي يملِكُ المدفعيةَ العثمانية، والآلاتِ الحربيةَ، وجنودًا مدربين، وقد ظهر أثرُ تلك الإمدادات عند حصار سانتاكروز؛ ممَّا جعل الاحتفاظَ بهذين المركزين آسفي وأزمور أمرًا شاقًّا وصعبًا.
هزيمة ملك إسبانيا شارلكان في معركة باب الواد في الجزائر .
العام الهجري : 948 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 1541
تفاصيل الحدث:
عزم شارل الخامس (شارلكان) ملكُ إسبانيا على القيام بحملة عسكرية تستهدفُ القضاء على حركةِ الجهاد الإسلامي في الحوضِ الغربيِّ للبحر المتوسط، وقبل أن يشرَعَ في تنفيذها حدث هدوءٌ نسبيٌّ ساد القارةَ الأوربية إثرَ عقدِ هُدنة نيس في محرم 945 (يونيو 1538م) مع فرنسا، والتي كانت مدتها عشر سنوات. ومما شجع شارلكان على هذه الحملة علمُه بأن القائد التركي خير الدين بربروسا قد ذهب إلى إستانبول للَّقاء بالسلطان العثماني وأسند قيادةَ الأسطول العثماني للقائد حسن آغا الطواشي. رسا شارلكان بسُفُنه أمام مدينة الجزائر في يوم 28 جمادى الآخر من هذه السنة, وعندما شاهده الطوشي اجتمع في ديوانه مع أعيان الجزائر وكبار رجال الدولة، وحثَّهم على الجهاد والدِّفاع عن الإسلام والوطن، ثم بدأ حسن آغا في إعدادِ جيوشِه والاستعداد للمعركةِ، من ناحية أخرى بدأ الإسبانُ في تحضير متاريسِهم، وتعجَّب شارل الخامس لاستعداداتِ حسن آغا وأراد أن يستهزئَ به، وفي الليلة ذاتها وصل إلى معسكر شارلكان رسولٌ مِن قِبَل والي الجزائر يطلُبُ إذنًا للسماح بحُرية المرور لمن أراد من أهل الجزائر- وخاصَّةً نساءَها وأطفالَها- مغادرةَ المدينة عبرَ باب الواد، وعرف شارلكان أن حامية الجزائر مصَمِّمة على الدفاع المستميت، وأنَّه من المُحال احتلال الجزائر إلا إذا تم تدميرُها تدميرًا تامًّا، ولم يكن شارلكان قد أنزل مدفعيةَ الحصار حتى تلك الساعة، فلم يتمكن بذلك من قصفِ الجزائر بالمِدفعية، وفي الوقت نفسِه كان المجاهدون يوجِّهون ضرباتِهم الموجعة إلى القوات الإسبانية في كل مكان، وكانت أعداد المجاهدين تتعاظم باستمرار بفضل تدفُّق مقاتليهم من كل مكان، بمجرد سماعِهم بإنزال القوات الإسبانية، وكان المجاهدون يستفيدون في توجيههم لضرباتهم من معرفتهم الدقيقةِ بالأرض واستخدامهم لمميزاتها بشكلٍ رائع، وسخر الله لجنود الإسلام الأمطارَ والرياحَ والأمواجَ، وهَبَّت ريحٌ عاصِفٌ استمرَّت عِدَّةَ أيام واقتلعت خيام جنود الحملة وارتطمت السفنُ بعضُها ببعض؛ مما أدى إلى غرق كثير منها، وقذفت الأمواج الصاخبةُ ببعض السفن إلى الشاطئ، وهجم عليها المدافعون المسلمون واستولوا على أدواتِها وذخائرها، أما الأمطار فقد أفسدت مفعولَ البارود، وفي وسط هذه الكوارث حاول شارلكان مهاجمةَ مدينة الجزائر إلا أنَّ كلَّ محاولاته باءت بالفشل، واضطُرَّ إلى الانسحاب مع بقية جنوده على ما تبقَّى لهم من سفن، واتجه بأسطوله إلى إيطاليا بدلًا من إسبانيا بعد أن قُتِلَ من جيشه في المعركة أكثر من 20 ألفًا وانتشرت جثثهم لعدة كيلو مترات على ساحل البحر، وأُسِر حوالي 130 سفينة! ويُعَدُّ هذا الانتصارُ من الانتصارات الكبرى في تاريخ العثمانيين والجزائريين، ولم تفكِّرْ أي قوة صليبية بعدها في احتلال الجزائر إلَّا في عام 1830م.
انتزاع الأسطول العثماني مدينة نيس من الإسبان وتسليمها لفرنسا .
العام الهجري : 950 العام الميلادي : 1543
تفاصيل الحدث:
قام شارلكان ملكُ إسبانيا بإعلان الحرب ضِدَّ فرنسا التي تعتبَرُ عدوًّا له باعتبارها من حلفاء الدولة العثمانية, فقام الفرنسيون بالاستنجاد بالعثمانيين وتوقيع معاهدةٍ جديدة ضِدَّ شارلكان الذي كان يحكُمُ نيس، فانضمَّ الأسطول الفرنسي إلى الأسطول العثماني بأمرٍ من ملك فرنسا، ووضَعَ قائدُ الأسطول الفرنسي الأمير فرانسوا دبو بوربون قواتِه تحت قيادة القائد التركي خير الدين بربروسا، باعتباره القائِدَ العامَّ للقوات المتحالفة العثمانية-الفرنسية, وكان أوَّلُ عمل قام به خير الدين هو قيادةَ هذه القوات لمهاجمة نيس وطرْدَ حاكمِها دوق سافوا، وانتزاعَها من الحُكم الإسباني وإعادتها لملك فرنسا.
بسط العثمانيين نفوذهم على المغرب الأوسط .
العام الهجري : 950 العام الميلادي : 1543
تفاصيل الحدث:
استطاع العثمانيون أن يسيطروا على الجزائرِ بمساعدة أمير البحرِ عروج باشا، ومن بعدِه أخوه خير الدين بربروسا، وكذلك استطاعوا أن يسيطروا على تونس شيئًا فشيئًا، وكذلك على ليبيا بعد ذلك حتى صارت أقاليمها الثلاثة- طرابلس وبرقة وفزان- تحت الولاية العثمانية.
انقراض أمر أمراء بني عبد الحميد العروسيين .
العام الهجري : 950 العام الميلادي : 1543
تفاصيل الحدث:
كان لأمراء بني عبد الحميد العروسيين- أصحاب قصر كتامة- رياسةٌ وسياسةٌ وجهادٌ في العدوِّ إلى أن انقرض أمرُهم, وأخبر غيرُ واحد من فقهاء قصر كتامة أنَّ الشيخ أبا الرواين المحجوب جاء إلى القصر وصاحَبَه يومئذ القائدُ عبد الواحد العروسي في عصبةٍ من أقاربه أولاد عبد الحميد، فصعد أبو الرواين صومعةَ المسجد ثم نادى بأعلى صوتِه: يا بني عبد الحميد، اشتروا مني القصرَ وإلَّا خرجتُم منه في هذه السنة، فسمع القائدُ عبد الواحد ذلك، فقال: إن كان القصرُ له أو بيده فلينزِعْه منَّا، ما بقي لنا إلا كلامُ الحمقى نلتفت إليه! ومِن الغد خرج الشيخ أبو الرواين من البلد وهو يقول: القائدُ عبد الواحد وأهله يخرجون من القصرِ ولا يعودون إليه أبدًا، فكان كذلك بقدرةِ الله تعالى.
اتخاذ خير الدين بربروسا مدينة طولون الفرنسية قاعدة للعثمانيين .
العام الهجري : 950 العام الميلادي : 1543
تفاصيل الحدث:
بعد طردِ خيرِ الدين بربروسا الإسبانَ من مدينة نيس وتسليمِها للفرنسيين استقَرَّ بأسطوله في مدينة طولون الفرنسية، وجعلَها قاعدةً للجيشِ الإسلاميِّ وأسطولِه، بعد أن غادرَها معظَمُ سكانِها بأمرِ ملك فرنسا وتركوها في أيدي المسلمين.
استيلاء الأسطول العثماني على صقلية وبعض السواحل الإيطالية .
العام الهجري : 950 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 1543
تفاصيل الحدث:
استولى الأسطول العثماني بقيادة خير الدين بربروسا على صقلية وبعضِ السواحل الإيطالية، ودمَّرَ استحكاماتِها، ثم استولى على ميناء أوستيا الواقع على نهر تيبر، الذي يبعد 15 كم عن مدينة روما مقرِّ البابويَّة الكاثوليكية في العالم.
سقوط نيس وطولون ثانية في يد النصارى .
العام الهجري : 951 العام الميلادي : 1544
تفاصيل الحدث:
كان تحرير نيس من أيدي الإسبان- بعد اتفاق الفرنسيين مع العثمانيين ضد الإسبان- قد أثار ثائرة النصارى جميعًا في أوروبا ضد هذا التصرُّف الفرنسي، وأخذت الدعايةُ المضادة للمسلمين تجتاحُ أرجاء أوروبا، يحمِلُها الإسبان وغُلاة الصليبية، ويستثمرونها إلى أقصى الحدود، ومن ذلك قولهم: إنَّ خير الدين بربروسا القائدَ العثماني قد اقتلع أجراسَ الكنائس، فلم تعُدْ تَسمع في طولون إلا أذان المؤذنيين, وبقي خير الدين والجندُ الإسلامي بمدينة طولون حتى هذه السنة، وكان شارلكان ملك إسبانيا أثناء ذلك قد هاجم شمال شرقي فرنسا وانهزم تحت جدران شاتوتييري، ثم اضطرَّ للذهاب إلى ألمانيا؛ حيث كانت حركة التمرد البروتستانتي ضد الكاثوليكية بصفة عامة- وضده بصورة خاصة- قد أخذت أبعادًا خطيرة، وأرغمه ذلك بعد أن هوى نجمُه وذبُل عوده نتيجة نكبته أمام الجزائر إلى عقد معاهدة مع ملك فرنسا (في 18 أيلول سبتمبر 1544م) في مدينة كريسبي دي فالوا، ونتج عن هذه المعاهدة جلاءُ خير الدين وقواته عن مدينة طولون, ورجع إلى العاصمة إستانبول.
استيلاء السلطان محمد الشيخ السعدي على مراكش وتجديد البيعة له .
العام الهجري : 951 العام الميلادي : 1544

تفاصيل الحدث:
كان السلطان أبو عبد الله محمد الشيخ السعدي بعد القبض على أخيه واستقلاله بالأمر، قد أقام بالبلاد السوسية مثابرًا على جهاد العدوِّ إلى أن قلع عروقَ مفسدتِه منها، وكانت مراكش في هذه المدَّة قد توقَّفت عن بيعته، وتربصت عن الدخول في دعوته اتقاءً للوطاسيين وارتيابًا في أمره إلى ماذا يؤول، واستمَرَّ الحال إلى هذه السنة فانقادت له حينئذ، وبايعه أهلُها فقَدِمَها واستولى عليها وخَلُصَ له جميعُ ما كان بيد أخيه المخلوع: من تادلا إلى وادي نول.
======

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...