حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

ج22. وج23. وَفاةُ سُليمان بن يَسار أَحَد الفُقَهاء السَّبْعَة{ العام الهجري : 107 العام الميلادي : 725 .الي العام الهجري : 126 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 744}



ج22. وَفاةُ سُليمان بن يَسار أَحَد الفُقَهاء السَّبْعَة .
العام الهجري : 107 العام الميلادي : 725
تفاصيل الحدث:

هو أبو أَيُّوب سُليمانُ بن يَسارٍ، وُلِدَ في خِلافَة عُثمان سَنة أربع وثلاثين, مَوْلَى أُمِّ المؤمنين مَيْمونَة بِنتِ الحارِث، أَحَدُ الفُقَهاء السَّبْعَة بالمَدينَة، كان عالِمًا ثِقَةً عابِدًا وَرِعًا حُجَّةً، كَثيرَ الصِّيام، فَقيهًا كَبيرًا، أَبوهُ فارِسِيٌّ، رَوَى عن مَولاتِه مَيْمونَة، وعن عائِشَة، وأبي هُريرةَ، وغَيرِهم مِن الصَّحابَة، كان مِن أَوْعِيَة العِلْم بحيث إنَّ بَعضَهم قد فَضَّلَه على سَعيدِ بن المُسَيِّب، وكان سَعيدُ بن المُسيب يُحِيلُ عليه المُسْتَفْتِين, ويقول عنه: "إنَّه أَعلَم مَن بَقِيَ اليومَ"، يقول الإمامُ مالِكٌ عنه: "كان سُليمان بن يَسار مِن عُلَماء النَّاسِ بعدَ سَعيدِ بن المُسَيِّب، وكان كَثيرًا ما يُوافِقُه"، وتُوفِّي في المَدينَة.
غَزْوُ أَسَد القَسْرِي للغَوْرِ غرب أفغانستان .
العام الهجري : 107 العام الميلادي : 725
تفاصيل الحدث:

غَزَا أَسَدُ القَسْرِي جِبالَ نمروذ مَلِك القَرْقِيسِيان، مما يَلِي جِبالَ الطَّالقان، فصالَحَه نمروذ وأَسلَم على يَديهِ. وفيها غَزَا أَسَدٌ القَسْرِي الغَوْرَ -وهي جِبالُ هَراةَ- عَمَدَ أَهلُها إلى حَواصِلِهم وأَموالِهم وأَثقالِهم فجَعَلوا ذلك كُلَّه في كَهفٍ مَنيعٍ، لا سَبيلَ لِأَحَدٍ عليه، وهو مُسْتَعْلٍ جِدًّا، فأَمَر أَسَدُ بالرِّجالِ فحُمِلُوا في تَوابيت ودَلَّاهُم إليه، وأَمَر بِوَضْعِ ما هنالك في التَّوابيت ورَفَعوهم فسَلِموا وغَنِموا.
وَفاةُ القاسِم بن محمَّد بن أبي بَكرٍ أَحَد الفُقَهاء السَّبْعَة في المَدينَة .
العام الهجري : 107 العام الميلادي : 725
تفاصيل الحدث:

هو القاسِمُ بن محمَّد بن أبي بَكْرٍ الصِّدِّيق، أَحَدُ الفُقَهاء السَّبعَة بالمَدينَة، مِن سادات التَّابِعين, كان ثِقَةً عالِمًا، مات أَبوهُ وعُمُرُه سَبعُ سَنوات, تَرَبَّى في حِجْرِ عَمَّتِه عائِشَة رَضِيَ الله عنها فتَفَقَّهَ عليها، فكان فَقيهًا إمامًا وَرِعًا كَثيرَ الحَديثِ، قال أبو الزِّناد: ما رَأيتُ أَحَدًا أَعلمَ بالسُّنَّةِ مِن القاسِم بن محمَّد، وما كان الرَّجُل يُعَدُّ رَجُلًا حتَّى يَعرِفَ السُّنَّة، وما رَأيتُ أَحَدًا أَحَدَّ ذِهْنًا مِن القاسِم. قِيلَ: إنَّه مات بقُدَيْد، فقال: كَفِّنُونِي في ثِيابِي التي كُنتُ أُصَلِّي فيها، قَميصي ورِدائي، هكذا كُفِّنَ أبو بَكرٍ. وأَوْصَى أن لا يُبْنَى على قَبرِه.
وَفاةُ عَنْبَسَة بن سُحَيْمٍ الكَلْبِي .
العام الهجري : 107 العام الميلادي : 725
تفاصيل الحدث:

هو عَنْبَسَة بن سُحَيْمٍ الكَلْبِي -نِسْبَةً إلى قَبيلَة كَلْب اليَمانِيَّة، المَعروفَة بِتَأْيِيدِها للأُمَويِّين- والي الأَندَلُس، ومِن قادَةِ الدَّولَة الأُمَويَّة الأَفْذاذ، له فُتوحات واسِعَة في أوروبا، وقد أُصِيبَ بجِراحاتٍ في بَعضِ الوَقائِع مع الفِرِنْج، فكانت سَبَبَ وَفاتِه، رَحِمَه الله, وكانت وِلايَتُه على الأَندَلُس أربعَ سِنين وأربعة أَشهُر.
فَتْحُ المسلمين حِصْن طِيبَة بِأَرضِ الرُّوم .
العام الهجري : 109 العام الميلادي : 727
تفاصيل الحدث:

غَزَا مُعاوِيَةُ بن هِشام أَرضَ الرُّوم ففَتَح حِصْنًا يُقالُ له طِيبَة، فأُصِيبَ معه قَومٌ مِن أَهلِ أَنطاكِيَّة.
دُخولُ أَهلِ الذِّمَّة بسَمَرْقَنْد الإسلام بَعدَ وَضْعِ الجِزْيَة عنهم .
العام الهجري : 110 العام الميلادي : 728
تفاصيل الحدث:

دَعَا أَشْرَسُ بن عبدِ الله السُّلَمِي نائِبُ خُراسان أَهلَ الذِّمَّة بِسَمَرْقَنْد ومَن وَراء النَّهْر إلى الدُّخولِ في الإسلامِ، ويَضَع عنهم الجِزْيَة فأَجابوه إلى ذلك، وأَسلَم غالبُهم، ثمَّ طالَبَهم بالجِزْيَة فنَصَبوا له الحَرْب وقاتَلوه، ثمَّ كانت بينه وبين التُّرْك حُروبٌ كَثيرَة.
وَفاةُ الشَّاعِرَيْن الفَرَزدَق وجَرير .
العام الهجري : 110 العام الميلادي : 728
تفاصيل الحدث:

الفَرَزدَق هو هَمَّام بن غالِب التَّميمِي أبو فِراس، له مَواقِف وأَشعار في الذَّبِّ عن آلِ البَيتِ، كان غالِبَ شِعْرِه الفَخْرُ، تُوفِّي وعُمُرُه يُقارِب المِائة. وجَدُّهُ صَعْصَعَة بن ناجِيَة صَحابِيٌّ، وَفَدَ إلى رَسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكان يُحْيِي المَوْءُودَة في الجاهِلِيَّة. قال: الفَرَزدَق وَفَدْتُ مع أبي على عَلِيٍّ، فقال: مَن هذا؟ قال: ابني وهو شاعِرٌ. قال: عَلِّمْهُ القُرآنَ فهو خَيْرٌ له مِن الشِّعْرِ. قال الفَرَزدَق: نَظَر أبو هُريرةَ إلى قَدَمي فقال: يا فَرَزدَق إنِّي أَرَى قَدَمَيك صَغِيرتَين، فاطْلُب لَهُما مَوْضِعًا في الجَنَّة. فقلتُ: إنَّ ذُنوبي كَثيرَة. فقال: لا تَيْأَس. و لمَّا سُئِلَ عن قَيْدٍ في رِجْلِه قال: حَلَفْتُ أن لا أَنْزَعَه حتَّى أَحفَظَ القُرآنَ. قال له بَعضُهم: ألا تَخافُ مِن الله في قَذْفِ المُحْصَنات؟ فقال: واللهِ للهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِن عَيْنَيَّ اللَّتَيْنِ أُبصِرُ بهما، فكيف يُعَذِّبُني؟. أمَّا جَرير فهو جَريرُ بن عَطِيَّة بن الخَطَفِيِّ، أبو حَزْرَةَ، الشَّاعِر البَصْرِي. اشْتَهَر جَريرٌ بِرِقَّةِ شُعورِه وحُسْنِ خُلُقِه. سَمَّتْهُ أُمُّهُ جَريرًا -وهو الحَبْلُ الغَليظُ- لأنَّ أُمَّهُ رَأتْ وهي حامِل به أنَّها وَلَدَتْ جَريرًا يعني الحَبْلَ، فسَمَّتْهُ بذلك، تُوفِّي وهو ابنُ اثنين وثمانين عامًا، وكان في عَصْرِه مِن الشُّعَراء الذين يُقارَنون به الفَرَزدَق، والأَخْطَل، وكان بين الثَّلاثة تَناظُر بالأَشْعار وتَساجُل، وكان جَريرٌ أَشْعَرَهُم وأَخْيَرَهُم. لمَّا مات الفَرَزدَق وبَلَغ خَبرُه جَريرًا بَكَى وقال: أمَّا والله إنِّي لأَعلَمُ أنِّي قَليلُ البَقاءِ بَعدَه، ولقد كان نَجْمًا واحِدًا وكُلُّ واحِد مِنَّا مَشغولٌ بِصاحِبِه، وقَلَّما مات ضِدٌّ أو صَديقٌ إلَّا وتَبِعَهُ صاحِبُه. وكذلك كان، مات جَريرٌ بَعدَه بِأَشهُر.
انتصار مَسلَمَة بن عبدِ الملك على التُّرْك في غَزَاةِ الطِّين .
العام الهجري : 110 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 728
تفاصيل الحدث:

قاتَل مَسلَمةُ بن عبدِ الملك مَلِكَ التُّرْكِ الأَعظَم خاقان، فزَحَف إلى مَسلَمة في جُموعٍ عَظيمَة فتَواقَفوا نَحوًا مِن شَهرٍ، ثمَّ هَزَم الله خاقان زَمَن الشِّتاءِ، ورَجَع مَسلَمَةُ سالِمًا غانِمًا، فسَلَك على مَسْلَك ذي القَرْنَيْنِ في رُجوعِه إلى الشَّام، وتُسَمَّى هذه الغَزَاة غَزَاة الطِّين، وذلك أنَّهم سَلَكوا على مَغارِق ومَواضِع غَرِقَ فيها دَوابٌّ كَثيرَة، وتَوَحَّل فيها خَلْقٌ كَثيرٌ، فما نَجَوْا حتَّى قاسُوا أَهْوالًا صِعابًا وشَدائِدَ عِظامًا.
وَفاةُ الحَسَن البَصْرِي .
العام الهجري : 110 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 728
تفاصيل الحدث:

هو أبو سَعيدٍ الحَسَنُ بن يَسار البَصْرِي، وُلِدَ قَبلَ سَنَتين مِن نِهايَة خِلافَة عُمَر بن الخَطَّاب في المَدينَة عام 21هـ. كانت أُمُّهُ تَخدُم أُمَّ سَلَمَة، ورُبَّما أَرْسَلَتْها في الحاجَةِ فتَشْتَغِلُ عن وَلَدِها الحَسَن وهو رَضيعٌ فتُشاغِلُه أُمُّ سَلَمَة بِثَدْيَيْها فيُدِرَّان عليه فيَرْتَضِعُ منهما، فكانوا يَرَون أنَّ تلك الحِكْمَةَ والعُلومَ التي أُوتِيها الحَسَن مِن بَرَكَةِ تلك الرَّضاعَة مِن الثَّدْيِ المَنْسوبِ إلى رَسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ثمَّ كان وهو صَغيرٌ تُخْرِجُه أُمُّه إلى الصَّحابَة فيَدْعون له، وكان في جُملَةِ مَن يَدعو له عُمَرُ بن الخَطَّاب، قال: اللَّهُمَّ فَقِّههُ في الدِّين، وحَبِّبْهُ إلى النَّاس. وقد كان الحَسَنُ جامِعًا للعِلْمِ والعَمَل، عالِمًا رَفيعًا فَقيهًا ثِقَةً مَأْمونًا عابِدًا زاهِدًا ناسِكًا، كَثيرَ العِلْمِ والعَمَل، فَصيحًا جَميلًا وَسيمًا، وقَدِمَ مَكَّة فأُجْلِسَ على سَريرٍ وجَلَس العُلَماء حَولَه واجْتَمَع النَّاسُ إليه فحَدَّثَهُم.
وَفاةُ محمَّد بن سِيرينَ .
العام الهجري : 110 الشهر القمري : شوال العام الميلادي : 729
تفاصيل الحدث:

هو محمَّدُ بن سِيرينَ أبو بَكر بن أبي عَمرٍو الأَنصارِي، مَوْلَى أَنَسِ بن مالِكٍ النَّضْرِي، كان أبوه مِن سَبْيِ عَيْنِ التَّمْر، أَسَرَهُ في جُملَةِ السَّبْيِ خالدُ بن الوَليدِ، فاشْتَراهُ أَنسُ بن مالِك ثمَّ كاتَبَهُ. وُلِدَ ابنُ سِيرينَ لِسَنَتينِ بَقِيَتا في خِلافَة عُثمان، كان مِن جُلَّةِ التَّابِعين، قال هِشامُ بن حَسَّان: هو أَصْدَقُ مَن أَدركْتُ مِن البَشَرِ. ولمَّا مات أَنسُ بن مالِك أَوْصى أن يُغَسِّلَه محمَّدُ بن سِيرينَ، قال ابنُ عَوْنٍ: كان محمَّد يأتي بالحَديثِ على حُروفِه. قال أَشْعَثُ: كان ابنُ سِيرينَ إذا سُئِلَ عن الحَلالِ والحَرامِ تَغَيَّرَ لَونُه حتَّى يكونَ كأنَّه ليس بالذي كان. قال مُوَرِّقٌ العِجْلِي: ما رَأيتُ أَحَدًا أَفْقَهَ في وَرَعِه ولا أَوْرَعَ في فِقْهِهِ مِن محمَّدِ بن سِيرينَ. كان مَشهورًا في تَعبيرِ الرُّؤى والأَحلامِ، وأمَّا الكِتابُ المَوجودُ اليومَ على أنَّه مِن تَألِيفِه فغَيْر صَحيح، فهو لم يُؤَلِّف كِتابًا في تَفسير الرُّؤى، وتَعْبِيراتُه للرُّؤَى مَبْثُوثَة في كُتُب التَّراجِم والتَّاريخ.
غَزْوُ أَبناء هِشامِ بن عبدِ الملك قَيْسارِيَّة .
العام الهجري : 111 العام الميلادي : 729
تفاصيل الحدث:

غَزَا مُعاوِيَةُ بن هِشامٍ الصَّائِفَة اليُسْرَى، وغَزَا سَعيدُ بن هِشامٍ الصَّائِفَة اليُمْنَى حتَّى أَتَى قَيْسارِيَّة.
فَتْحُ الأمويين مَدينَة البَيْضاء بِبِلادِ الخَزَر .
العام الهجري : 111 العام الميلادي : 729
تفاصيل الحدث:

اسْتَعمَل هِشامُ بن عبدِ الملك الحَجَّاحَ بن عبدِ الله الحَكَمِيَّ على أرمينية، وعَزَل أَخاه مَسلَمَة بن عبدِ الملك، فدَخَل بِلادَ الخَزَر مِن ناحِيَة تفليس وفَتَح مَدينَتَهم البَيْضاءَ وانْصَرَف سالِمًا، فجَمَعَت الخَزَرُ وحَشَدَت وسارَت إلى بِلادِ الإسلامِ.
غَزْوُ الجُنَيْدِ المُرِّيِّ التُّرْك (غَزْوَة الشِّعْب) .
العام الهجري : 112 العام الميلادي : 730
تفاصيل الحدث:

خَرَج الجُنَيْدُ المُرِّيُّ غازِيًا يُريدُ طَخارِسْتان، فوَجَّه عُمارَةَ بن حُرَيْم إلى طَخارِسْتان في ثمانِيَة عَشر ألفًا، ووَجَّهَ إبراهيمَ بن بَسَّام اللَّيْثِيَّ في عَشرةِ آلافٍ إلى وَجْهٍ آخَر، وجاشَت التُّرْكُ فأتوا سَمَرْقَنْد وعليها سَوْرَةُ بن الحُرِّ، فكَتَب سورةُ إلى الجُنَيْدِ: إنَّ خاقان جاشَ التُّرْكَ فخَرَجتُ إليهم فلم أَطِقْ أن أَمنَع حائِطَ سَمَرْقَنْد، فالغَوْثَ الغَوْثَ. وعَبَرَ الجُنيدُ فنَزَل كِشَّ وتَأَهَّبَ للمَسيرِ، وبَلَغ التُّرْك فغَوَّرُوا الآبارَ التي في طَريقِ كِشٍّ فأَخَذ الجُنيدُ طَريقَ العَقَبَة فارْتَقى في الجَبَلِ ودَخَل الشِّعْبَ، فصَبَّحَهُ خاقان في جَمعٍ عَظيمٍ، وزَحَف إليه أَهْلُ الصُّغْدِ وفَرْغانَة والشَّاش وطائِفَة مِن التُّرْك، فحَمَل خاقان على المُقَدِّمَة وأَخَذ الرَّايَة ابنُ مَجاعَة فقُتِلَ، وتَداوَلَها ثمانية عشر رَجُلًا فقُتِلوا، وصَبَر النَّاسُ يُقاتِلون حتَّى أَعْيوا، فكانت السُّيوف لا تَقطَع شَيْئًا، فقَطَع عَبيدُهُم الخَشَب يُقاتِلون به حتَّى مَلَّ الفَريقان، فكانت المُعانَقَة ثمَّ تَحاجَزوا فبَيْنا النَّاسُ كذلك إذ أَقْبَل رَهَجٌ وطَلَعَت فُرْسانٌ، فنادَى الجُنيدُ: الأرضَ الأرضَ! فتَرَجَّلَ وتَرَجَّل النَّاسُ، ثمَّ نادَى: لِيُخَنْدِق كُلُّ قائِدٍ على حِيالِه. فخَنْدَقوا وتَحاجَزوا ثمَّ طَلَب الجُنيدُ النَّجْدَة فعَرَفت التُّرْك بذلك فكَمُنَت له وقَتَلَته، فخَرَج مِن الشِّعْب واشْتَدَّ الأَمْرُ حتَّى قال الجُنيدُ: كُلُّ عَبدٍ قاتَل فهو حُرٌّ. فقاتَلوا قِتالًا عَجِبَ منه النَّاسُ حتَّى انْكَشَف العَدُوُّ ورَجَع الجُنيدُ إلى سَمَرْقَنْد.
غَزْوُ الجَرَّاح الحَكَمِي بِلاد اللَّان .
العام الهجري : 112 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 730
تفاصيل الحدث:

غَزَا الجَرَّاح بن عبدِ الله الحَكَمي بِلادَ الخَزَر شمال القوقاز، وهم إيرانيون، فاجْتَمَع الخَزَرُ والتُّرْك مِن ناحِيَة اللَّان، فلَقِيَهم الجَرَّاح فيمَن معه مِن أَهلِ الشَّام وأذربيجان، فاقْتَتَلوا أَشَدَّ قِتالٍ رَآهُ النَّاسُ، فصَبَر الفَريقان، وتَكاثَرَت الخَزَرُ والتُّرْكُ على المسلمين فاسْتُشْهِد هو ومَن معه مِن الجُنْدِ بأردبيل، ولمَّا قُتِلَ الجَرَّاح طَمِعَ الخَزَرُ وأَوْغَلوا في البِلادِ حتَّى قاربوا المَوْصِل، وعَظُمَ الخَطْبُ على المسلمين. فلمَّا بَلَغ ذلك هِشامَ بن عبدِ الملك بَعَث سَعيدَ بن عَمرٍو الحَرَشِي بجَيْشٍ وأَمَرَهُ بالإسراعِ إليهم، فلَحِقَ التُّرْكَ وَهُم يَسيرون بأَسارَى المسلمين نحو مَلِكِهم خاقان، فاسْتَنْقَذ منهم الأَسارَى ومَن كان معهم مِن نِساء المسلمين، ومِن أَهلِ الذِّمَّةِ أيضًا، وقَتَل مِن التُّرْك مَقْتَلَةً عَظيمَةً جِدًّا، وأَسَر منهم خَلْقًا كثيرًا فقَتَلهم صَبْرًا، ولم يَكْتَفِ الخَليفَة بذلك حتَّى أَرسَل أخاه مَسلمَةَ بن عبدِ الملك في أَثَر التُّرْك، فسار إليهم في بَرْدٍ شَديدٍ وشِتاءٍ عَظيمٍ، فوَصَل إلى بابِ الأَبوابِ،وسار بمن معه في طَلَبِ الأَتراك ومَلِكِهم خاقان.
وفاة الجراح الحكمي .
العام الهجري : 112 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 730
تفاصيل الحدث:

هو أبو عُقْبَة الجَرَّاح بن عبدِ الله الحَكَمي مُقَدِّم الجُيوش، فارِس الكَتائِب. وَلِيَ البَصْرَة من جِهَة الحَجَّاج، ثمَّ وَلِيَ خُراسان وسِجِسْتان لعُمَر بن عبدِ العزيز. وكان بَطلًا، شُجاعًا, عابِدًا، قارِئًا, كَبيرَ القَدْرِ, مَهيبًا طُوالًا، كان إذا مَرَّ في جامِع دِمَشق يَميلُ رَأسَه عن القَنادِيل مِن طُولِه. قال الجَرَّاح: تَرَكتُ الذُّنوبَ حَياءً أربعين سَنة، ثمَّ أَدْرَكَنِي الوَرَعُ. كان أَميرًا على أرمينية، فقَتَلَتْهُ الخَزَرُ، ففَزِعَ النَّاسُ لِقَتْلِه في البُلدان, ولمَّا قُتِلَ طَمِعَ الخَزَرُ في المسلمين وأَوْغَلوا في البِلادِ، وغَلَبَت الخَزَر على أذربيجان، حتَّى بَلَغوا قَريبًا مِن المَوْصِل. كان البَلاءُ بِمَقْتَلِه على المسلمين عَظيمًا، بَكَوا عليه في كُلِّ جُنْدٍ. كان رَحِمَه الله خَيِّرًا فاضِلًا صالِحًا، رَثاهُ كَثيرٌ مِن الشُّعَراء.
مُعاوِيَةُ بن هِشام يَغزو الرُّومَ .
العام الهجري : 113 العام الميلادي : 731
تفاصيل الحدث:

غَزَا مُعاوِيَةُ بن هِشام أَرضَ الرُّومَ مِن ناحِيَة مَرْعَش.
مَسْلمَة بن عبدِ الملك يَتَوغَّل في بِلادِ التُّرْك .
العام الهجري : 113 العام الميلادي : 731
تفاصيل الحدث:

تَوَغَّلَ مَسلمَةُ بن عبدِ الملك في بِلاد التُّرْكِ فقَتَل منهم خَلْقًا كَثيرًا، ودانَت له تلك المَمالِك مِن ناحِيَة بَلَنْجَر وأَعْمالِها.
عبدُ الرَّحمن الغافِقِيُّ يَتَوَلَّى إِمارةَ الأَندَلُس ويَغزو بِلادَ الفِرِنْجَة .
العام الهجري : 114 العام الميلادي : 732
تفاصيل الحدث:

تَوَلَّى عبدُ الرَّحمن الغافِقِيُّ أُمورَ القِيادَةِ على الشَّاطِئ الشَّرقيِّ مِن الأَندَلُس مِن قِبَل عُبيدَة بن عبدِ الرَّحمن القَيْسِي صاحِب أفريقيا في عَهْدِ هِشامِ بن عبدِ الملك مُدَّةَ سَنتينِ ونِصف، وطِيلَة تلك المُدَد كان يَقوم بالغَزْوِ والفَتْح، وكانت انْتِصاراتُه على البَرْبَر مَشهودَةً، وساعَد على ذلك حُسْنُ مُعامَلتِه للبَرْبَر ممَّا كان له الأَثَر الكَبير في دُخولِ كَثيرٍ منهم إلى الإسلام، وقاتَل معه الكَثيرُ في حُروبِه وكان عبدُ الرَّحمن قد أَوْغَل داخِل فَرنسا ثمَّ بَقِيَ كذلك حتَّى حَصَلت مَعركَة بَلاط الشُّهَداء التي اسْتُشْهِد فيها هو وكَثيرٌ ممَّن كان معه.
هَزيمَة المسلمين في مَعركَة بَلاط الشُّهَداء .
العام الهجري : 114 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 732
تفاصيل الحدث:


وَلَّى هِشامُ بن عبدِ الملك عبدَ الرَّحمن الغافِقِي إمارَةَ الأَندَلُس فتَأَهَّبَ لِفَتحِ بِلادِ الغال (فرنسا) فدَعا العَرَبَ مِن اليَمَن والشَّام إلى مُناصَرَتِه فأَقْبَلوا إليه، فاجْتاز جِبالَ البِرانس بجَيْشٍ مِن العَرَب والبَرْبَر، وأَوْغَل في مُقاطَعَتي اكيتانيا ووبرغونية وبوردو، ثمَّ تَقدَّم يُريدُ الإيغال داخِلَ البِلادِ، فجَمَع له شارل مارتل جُموعَه وأَلَّفَ جَيشًا كَبيرًا مِن الغاليين والجرمن فنَشَبَت حَرْبٌ دامِيَة شَديدَة في بواتيه بِقُرْبِ نَهرِ اللوار، وقد اسْتُشْهِد فيها عبدُ الرَّحمن الغافِقِي ومعه الكَثيرُ مِن جَيشِه الذي هُزِمَ وانْسَحَب لَيلًا ولم يَبْق للمسلمين في بِلادِ الغال سِوى مُقاطَعة سبتمانيا.
وُقوعُ طاعونٍ بالشَّام وقَحْطٍ بخُراسان .
العام الهجري : 115 العام الميلادي : 733
تفاصيل الحدث:

في هذه السَّنَة وَقَع الطَّاعون بالشَّام، وفيها وَقَع بخُراسان قَحْطٌ شَديدٌ، فكَتَب الجُنيدُ المُرِّيُّ إلى الكور بِحَمْلِ الطَّعام إلى مَرْو، أَعْطَى الجُنيدُ رَجُلًا دِرْهَمًا فاشْتَرَى به رَغيفًا، فقال لهم أَتَشْكون الجُوعَ ورَغيفٌ بِدِرْهَم؟ لقد رَأَيْتُني بالهِنْدِ وإنَّ الحَبَّة مِن الحُبوب لَتُباع عددًا بِدِرْهَم.


====ج23.=======


تَوَلِّي مَرْوان بن محمَّد أرمينية والجَزيرَة وأذربيجان .
العام الهجري : 116 العام الميلادي : 734
تفاصيل الحدث:

اسْتَعمَل هِشامُ بن عبدِ الملك مَرْوانَ بن محمَّد بن مَرْوان -وهو ابنُ عَمِّه- على الجَزيرَة الفراتية وأذربيجان وأرمينية، وكان سَبَبُ ذلك أن مَرْوان بن محمَّد قال لهِشام: قد كان مِن دُخولِ الخَزَر إلى بِلادِ الإسلام وقَتْل الجَرَّاح وغَيرِه مِن المسلمين ما دَخَل به الوَهَنُ على المسلمين, أنَّ مَسلمَة بن عبد الملك، ما وَطِئ مِن بِلادِهم إلَّا أَدْناها، وكان قُصاراه السَّلامَة، وقد أَردتُ أن تَأذَن لي في غَزْوَةٍ أُذْهِبُ بها عَنَّا العارَ، وأَنْتَقِمُ مِن العَدُوِّ. فأَذِنَ له واسْتَعمَله على أرمينية, فسار إلى أرمينية والِيًا عليها، وسَيَّرَ هِشامٌ الجُنودَ مِن الشَّامِ والعِراقِ والجَزيرَة، فاجْتَمَع عِندَه مِن الجُنودِ والمُتَطَوِّعَة مائة وعشرون ألفًا، فأَظْهَر أنَّه يُريدُ غَزْوَ اللَّان وقَصَد بِلادَهم، وأَرسَل إلى مَلِك الخَزَر يَطلُب منه المُهادَنَة، فأَجابَه إلى ذلك، وأَرسَل إليه مَن يُقرِّرُ الصُّلْحَ، فأَمسَك الرَّسولَ عنده إلى أن فَرَغ مِن جِهازِه وما يُريدُ، ثمَّ أَغْلَظ لهم القَوْلَ وآذَنَهم بالحَرْبِ، وسَيَّرَ الرَّسولَ إلى صاحِبِه بذلك، فما وَصَل الرَّسولُ إلى صاحِبِه إلَّا ومَرْوان قد وافاهُم، فأَعْلَم صاحِبَه الخَبَرَ، وأَخبَره بما جَمَع له مَرْوان وحَشَد واسْتَعَدَّ. فاسْتَشار مَلِكُ الخَزَر أَصحابَه، فقالوا: إنَّ هذا قد اغْتَرَّكَ ودَخَل بِلادَك، فإن أَقَمْتَ إلى أن تَجْمَع لم يَجْتَمِع عندك إلى مُدَّة فيَبْلُغ مِنك ما يُريد، وإن أنت لَقِيتَه على حالِك هذه هَزَمَك وظَفَر بك، والرَّأيُ أن تَتَأَخَّر إلى أَقْصَى بِلادِك وتَدَعَه وما يُريدُ. فقَبِلَ رَأيَهم وسار حيث أَمَروه. ودَخَل مَرْوان بِلادَهم وأَوْغَل فيها وأَخْرَبَها، وغَنِمَ وسَبَى وانْتَهي إلى آخِرِها وأَقام فيها عِدَّةَ أيَّامٍ حتَّى أَذَلَّهم وانْتَقَم منهم، ودَخَل بِلادَ مَلِك السَّرير فأَوْقَع بِأَهلِه، وفَتَح قِلاعًا، ودان له المَلِكُ، وصالَحه على ألفِ رَأسٍ، وخمسمائة غُلام، وخمسمائة جارِيَة سُود الشُّعور، ومائة ألف مُدْيٍ تُحْمَل إلى البابِ، وصالَح مَرْوان أهلَ تومان على مائة رَأسٍ، وعشرين ألف مُدْيٍ، ثمَّ دَخَل أَرضَ زريكران، فصالَحَه مَلِكُها، ثمَّ أَتَى إلى أَرضِ حمزين، فأبى حمزين أن يُصالِحَه، فحَصَرَهُم فافْتَتَح حِصْنَهم، ثمَّ أَتَى سغدان فافْتَتَحَها صُلْحًا، ووَظَّفَ على طيرشانشاه عشرة آلاف مُدْيٍ كُلَّ سَنة تُحْمَل إلى البابِ، ثمَّ نَزَل على قَلْعَة صاحِب اللكز، وقد امْتَنَع من أَداءِ الوَظيفَة، فخَرَج مَلِكُ اللكز يُريد مَلِكَ الخَزَر، فقَتَله راعٍ بِسَهْمٍ وهو لا يَعرِفُه، فصالَح أَهلُ اللكز مَرْوانَ، واسْتَعْمَل عليهم عامِلًا، وسار إلى قَلعَة شروان، وهي على البَحرِ، فأَذْعَن بالطَّاعَة، وسار إلى الدّوداني فأَقْلَع بهم ثمَّ عاد.
ثَورةُ بِلادِ ما وَراء النَّهرِ على الأُمَويِّين .
العام الهجري : 116 العام الميلادي : 734
تفاصيل الحدث:

غَضِبَ هِشامُ بن عبدِ الملك على أَميرِ خُراسان الجُنيدِ المُرِّيِّ فوَلَّى بَدَلًا عنه عاصِمَ بن عبدِ الله الهِلالِيَّ، وأَمَره أن يَسيرَ إليه وأن يَقتُلَه إن وَجَده حَيًّا، وكان الجُنيدُ مَريضًا ومات قَبلَ وُصولِ عاصِمٍ، فلمَّا وَصَل عاصِمٌ أَخَذ بالإساءَةِ إلى قادَةِ الجُنيدِ وأَظهَر القَسوَة، ممَّا أَثار عليه النَّاس، فخَرَج عليه الحارِثُ بن سُريجٍ وسار إلى الفارياب، وسَيَّرَ إليه عاصِمٌ جَيشًا وحَصَل قِتالٌ بينهم في بَلْخ هُزِمَ فيه جَيشُ عاصِم، وسار الحارِثُ فاسْتَولى على عِدَّةِ مُدُن واجْتَمَع له الكَثيرُ مِن النَّاس وقَوِيَ أَمرُه، وقِيلَ إنَّه كان يَدعو إلى بَيْعَةِ الرِّضا.
غَزوُ مَرْوان بن محمَّد بن مَرْوان وارقيس .
العام الهجري : 118 العام الميلادي : 736
تفاصيل الحدث:

غزا مَرْوانُ بن محمَّد بن مَرْوان مِن أرمينية ودخَل أرضَ وارقيس فهرَب وارقيس إلى الحرور ونزَل حِصنَه، فحَصَره مَرْوانُ ونصَب عليه المَجانيقَ، فقَتَل وارقيسَ بعضُ مَن اجتاز به وأَرسلَ رَأسَه إلى مَرْوان، فنَصبَه لأهلِ حِصنِه، فنزلوا على حُكمِه، فقَتَل المُقاتِلَة وسَبَى الذُّرِّيَّة.
وَفاةُ عبدِ الله بن عامِر أَحَد القُرَّاءِ السَّبْعَة .
العام الهجري : 118 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 736
تفاصيل الحدث:

هو عبدُ الله بن عامِر بن يَزيدَ بن تَميمٍ اليَحْصُبِيُّ، أَحَدُ القُرَّاء السَّبعَة، إمامُ أَهلِ الشَّامِ في القِراءَةِ، والذي انْتَهت إليه مَشيَخَةُ الإقْراءِ بها، أَخَذ القِراءَةَ عَرَضًا عن أبي الدَّرْداء وعن المُغيرَة بن أبي شِهابٍ صاحِب عُثمان، وقِيلَ: عُرِضَ على عُثمان بن عَفَّان. ولا زال أَهلُ الشَّامِ قاطِبَةً على قِراءَةِ ابن عامِر تِلاوَةً وصَلاةً وتَلْقينًا إلى قَريبِ الخمسمائة، كان مِن أفاضِل المسلمين وخِيارِ التَّابِعين، ومِن أَجِلَّةِ الرُّواةِ، لا يُتَّهُم في دِينِه، ولا يُشَكُّ في يَقينِه، ولا يُرتابُ في أَمانَتِه، ولا يُطْعَن عليه في رِوايَتِه، وكان إمامَ الجامِع بِدِمَشق، وكان رَئيس الجامِع لا يَرَى فيه بِدْعَةً إلَّا غَيَّرَها، تُوفِّي بدِمَشق يومَ عاشوراء.
وَفاةُ عبدِ الله بن كَثيرٍ أَحدُ القُرَّاء السَّبعَة .
العام الهجري : 120 العام الميلادي : 737
تفاصيل الحدث:

هو عبدُ الله بن كَثيرِ بن عَمرِو بن عبدِ الله بن زاذان بن فيروزان، أَحَدُ القُرَّاء السَّبعَة، إمامُ أَهلِ مَكَّة في القِراءَةِ، ولَقِيَ فيها عددًا مِن الصَّحابَة، وكان فَصيحًا بَليغًا مُفَوَّهًا، أَبيضَ اللِّحْيَة، طَويلًا، جَسيمًا، أَسْمَر، أَشْهَلَ العَينينِ، يَخضِب بالحِنَّاء، عليه السَّكينَة والوَقار، تُوفِّي في مَكَّة.
هِشامُ بن عبدِ الملك يعَزل خالد القَسري عن أَعمالِه .
العام الهجري : 120 الشهر القمري : جمادى الأولى العام الميلادي : 738
تفاصيل الحدث:


قام هِشامُ بن عبدِ الملك بِعَزلِ خالِدِ بن عبدِ الله القَسري البَجَلي ووَلَّى بَدلًا منه يُوسُف بن عُمَر الثَّقَفي، وقد اختَلفَت الرِّوايات بِشأنِ سَببِ عَزلِه.
التُّرك يُهاجِمون المسلمين بالقُربِ مِن نَهرِ بَلْخ .
العام الهجري : 121 العام الميلادي : 738
تفاصيل الحدث:

سار أَسدُ بن عبدِ الله القَسري أَميرُ خُراسان بجُيوشِه إلى مَدينَة خُتَّل فافْتَتَحها، وتَفرَّقت في أَرضِها جُنودُه يَقتُلون ويَأسِرون ويَغنَمون، فجاءَت العُيونُ إلى مَلِك التُّركِ خاقان أنَّ جَيشَ أَسَد قد تَفرَّق في بِلادِ خُتَّل، فاغْتَنَم خاقان هذه الفُرصَة فرَكِب مِن فَوْرِه في جُنودِه قاصِدًا إلى أَسَد، وتَزَوَّد خاقان وأَصحابُه سِلاحًا كَثيرًا، وقَديدًا ومِلحًا، وساروا في خَلْقٍ عَظيمٍ، وجاء إلى أَسَد فأَعلَموه بِقَصدِ خاقان له في جَيشٍ عَظيمٍ كَثيفٍ، فتَجهَّز لذلك وأَخَذ أُهْبَتَهُ، فأَرسَل مِن فَوْرِه إلى أَطرافِ جَيشِه، فلَمَّها وأَشاعَ بَعضُ النَّاس أنَّ خاقان قد هَجَم على أَسدِ بن عبدِ الله فقَتلَه وأَصحابَه، لِيَحصُل بذلك خِذلانٌ لِأَصحابِه، فلا يَجتَمِعون إليه، فرَدَّ اللهُ كَيدَهم في نُحورِهم، وجَعَل تَدميرَهم في تَدبيرِهم، وذلك أنَّ المسلمين لمَّا سَمِعوا بذلك أَخَذتهم حَمِيَّةُ الإسلام وازدادوا حَنَقًا على عَدوِّهم، وعَزَموا على الأَخذِ بالثَّأرِ، فقَصَدوا المَوضِعَ الذي فيه أَسَد، فإذا هو حَيٌّ قد اجتَمعَت عليه العَساكِر مِن كُلِّ جانِب، وسار أَسَد نحو خاقان حتَّى أتى جَبَل المِلْح، وخاض نَهرَ بَلْخ ففاجَأَهُم التُّركُ مِن وَرائِهم وقَتَلوا منهم عَددًا ثمَّ بَقوا عِدَّةَ أَشهُر كذلك حتَّى الْتَقوا مَرَّةً أُخرى وَكَرَّ عليهم المسلمون وأَعمَلوا فيهم، وكان الحارثُ بن سُريج الذي خَرَج على عاصِم قد الْتَجَأ إلى خاقان التُّرك وحارَب معه وقد هَرَبا سَوِيًّا مِن هذه الحَرب وغَنِمَ المسلمون الكَثيرَ مِن أَموالِهم وأَمتِعَتِهم ودَوابِّهم.
انْتِفاضةُ زَيدِ بن عَلِيٍّ بالعِراق وظُهورُ طائِفَة الزَّيدِيَّة .
العام الهجري : 122 العام الميلادي : 739
تفاصيل الحدث:


لمَّا أَخَذ زَيدُ بن عَلِيٍّ زين العابدين بن الحُسينِ البَيْعَةَ ممَّن بايَعهُ مِن أَهلِ الكوفَة، أَمرَهم في أوَّلِ هذه السَّنَة بالخُروجِ والتَّأَهُّبِ له، فشَرَعوا في أَخذِ الأُهْبَةِ لذلك. فانطَلَق رَجلٌ يُقالُ له: سُليمان بن سُراقَة. إلى يُوسُف بن عُمَر الثَّقَفي نائِب العِراق فأَخبَره - وهو بالحِيرَةِ يَومَئذٍ - خَبَرَ زَيدِ بن عَلِيٍّ هذا ومَن معه مِن أَهلِ الكوفَة، فبَعَث يُوسُف بن عُمَر يَتَطلَّبه ويُلِحُّ في طَلَبِه، فلمَّا عَلِمَت الشِّيعَةُ ذلك اجْتَمعوا عند زَيدِ بن عَلِيٍّ فقالوا له: ما قَولُك -يَرحمُك الله- في أبي بَكرٍ وعُمَر؟ فقال: غَفَر اللهُ لهما، ما سَمِعتُ أَحدًا مِن أَهلِ بَيتِي تَبَرَّأَ منهما، وأنا لا أَقولُ فيها إلَّا خَيرًا، قالوا: فلِمَ تَطلُب إذًا بِدَمِ أَهلِ البَيت؟ فقال: إنَّا كُنَّا أَحَقَّ النَّاس بهذا الأَمرِ، ولكنَّ القَومَ اسْتَأثَروا علينا به ودَفَعونا عنه، ولم يَبلُغ ذلك عندنا بِهم كُفرًا، قد وُلُّوا فعَدَلوا، وعَمِلوا بالكِتابِ والسُّنَّة. قالوا: فلِمَ تُقاتِل هؤلاء إذًا؟ قال: إنَّ هؤلاء لَيسوا كأُولئِك، إنَّ هؤلاء ظَلَموا النَّاسَ وظَلَموا أَنفُسَهم، وإنِّي أَدعو إلى كِتابِ الله وسُنَّةِ نَبِيِّهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، وإحياءِ السُّنَنِ وإماتَةِ البِدَع، فإنْ تَسمَعوا يكُن خَيرًا لكم وَلِي، وإنْ تَأْبَوا فلَستُ عليكم بِوَكيل فَرَفضوه وانصَرَفوا عنه، ونَقَضوا بَيْعَتَه وتَرَكوه، فلهذا سُمُّوا الرَّافِضَة مِن يَومِئذ، ومَن تابَعَه مِن النَّاس على قَولِه سُمُّوا الزَّيْدِيَّة ثمَّ إنَّ زَيدًا عَزَم على الخُروجِ بِمَن بَقِيَ معه مِن أَصحابِه، فَوَاعَدَهم لَيلةَ الأَربعاء مِن مُسْتَهَلِّ صَفَر، فبَلَغ ذلك يُوسُف فأَمَر عامِلَه بأن يَحبِس النَّاسَ في المَسجِد لَيلَتها حتَّى لا يَخرجوا إليه، ثمَّ خَرَج زَيدٌ مع الذين اجتمعوا معه فسار إليه نائِبُ الكوفَة الحَكَمُ وسار إليه يُوسُف بن عُمَر في جَيشٍ، وحَصل قِتالٌ في عِدَّةِ أَماكن بينهم حتَّى أُصيبَ زَيدٌ بِسَهم في جَبهَتِه ثمَّ دُفِن، ثمَّ جاء يُوسُف وأَخرَجَه وصَلَبَه، وقِيلَ: بَقِيَ كذلك طَويلًا ثمَّ أُنزِلَ وحُرِق، فما حصل لزيد بن علي هو نفس ما حصل للحسين بن علي رضي الله عنه في كربلاء.
ثورة البَرْبَر على العَرَب في المَغرِب الأَقصى .
العام الهجري : 122 العام الميلادي : 739
تفاصيل الحدث:

ثارت البَرْبَرُ بالمَغرِب فخَرَج مَيسَرة المدغري وقام على عُمَرَ بن عبدِ الله المُرادي بِطَنجَة فقَتَله وثارت البَرابِرُ مع أَميرِهم مَيسَرة الحَقير، ثمَّ خَلَّف مَيسَرةُ على طَنجَة عبدَ الأعلى بن حُدَيج، وزَحَف إلى إسماعيل بن عُبيدِ الله بن الحَبْحاب إلى السُّوس فقَتلَه، ثمَّ كانت وَقائعُ كَثيرةٌ بين أَهلِ المَغرِب الأقصى وأَهلِ أفريقيا، وكان المَغرِبُ حِينئذٍ قَومًا ظَهرَت فيهم دَعوةُ الخَوارِج، ولهم عَددٌ كَثيرٌ وشَوْكَة كَبيرَة، وهُم بِرْغَواطة وكان السَّببُ في ثَورةِ البَرْبَر وقِيامِ مَيسرَة إنها أَنكرَت على عامِل ابنِ الحَبْحاب سُوءَ سِيرَتِه، وكان الخُلَفاء بالمَشرِق يَستَحِبُّون طَرائفَ المَغرِب ويَبعَثون فيها إلى عامِل أفريقيا فيَبعَثون لهم البَرْبَر السنيات، فلمَّا أَفضى الأَمرُ إلى ابنِ الحَبْحاب مَنَّاهُم بالكَثيرِ وتَكلَّف لهم أو كَلَّفوه أَكثرَ ممَّا كان، فاضْطَرَّ إلى التَّعَسُّف وسُوءِ السِّيرَة، فحِينئذٍ عَدَت البَرابِرُ على عامِلِهم فقَتَلوه وثاروا بأَجمَعِهم على ابنِ الحَبْحاب.
مَوقِعَة أكرونيون وهَزيمَة المسلمين .
العام الهجري : 122 العام الميلادي : 739
تفاصيل الحدث:

خَرَج إليون مِن القُسطنطينيَّة ومعه مائةُ أَلفِ فارِس، فأُخبِرَ بذلك البَطَّال وهو عبدُ الله الأنطاكي فأَخبَر البَطَّالُ أَميرَ عَساكِر المسلمين بذلك، وكان الأَميرُ مالِك بن شَبيب، وقال له: المَصلَحةُ تَقتَضِي أن نَتحَصَّن في مَدينَة حَرَّان فنَكُون بها حتَّى يَقدُم علينا سُليمانُ بن هِشام بالمَدَد، فأَبَى عليه ذلك ودَهمَهم الجَيشُ، فاقْتَتَلوا قِتالًا شَديدًا والأَبطالُ تَحومُ بين يدي البَطَّال ولا يَتَجاسر أَحدٌ أن يُنَوِّه باسمِه خَوفًا عليه مِن الرُّوم، فاتَّفَق أن ناداهُ بَعضُهم وذَكَر اسمَه غَلَطًا منه، فلمَّا سمع ذلك فِرسانُ الرُّوم حَمَلوا عليه حَملةً واحِدةً، فاقْتَلعوه مِن سَرْجِه بِرِماحِهم فأَلقوه إلى الأَرضِ، ورَأى النَّاسَ يُقتَلون ويُأسَرون، وقُتِلَ الأميرُ الكَبيرُ مالِكُ بن شَبيب، وانكَسَر المسلمون وانطلقوا إلى تلك المدينة الخَراب فتَحَصَّنوا فيها، وانطَلَق ليون إلى المسلمين الذين تَحَصَّنوا فحاصَرَهم، فبينما هم في تلك الشِّدَّةِ والحِصار إذ جاءَتهُم البُرُدُ بِقُدومِ سُليمان بن هِشام بالمَدَدِ، ففَرَّ ليون في جَيشِه هارِبًا راجِعًا إلى بِلادِه -قَبَّحَهُ الله- فدَخَل القُسطنطينيَّة وتَحصَّن بها.
البَرْبَر يَنتصِرون في مَوقِعة الأَشراف بالمَغرِب .
العام الهجري : 123 العام الميلادي : 740
تفاصيل الحدث:

بعدَ أن تَفَشَّت الخَوارِج في المَغرِب وهُم الصُّفْرِيَّة وَلَّوْا عليهم مَيسرَة المدغري المعروف بِمَيسرَة الحَقير، فأَعلَن الثَّورَةَ على عُبيدِالله بن الحَبْحاب فاستولى على طَنجَة وقَتَل عامِلَها عُمَرَ بن عبدِ الله المُرادي ووَلَّى عبدَ الأعلى الرُّومي، فتَوَجَّه الأَخيرُ إلى السُّوس لِقِتال إسماعيل بن عُبيدِ الله بن الحَبْحاب، وكان أَبُوه وَلَّاه على السُّوس، وقُتِلَ في المعركة عبدُ الأعلى فسَيَّرَ مَيسرَة لِقِتالِ إسماعيل على رَأسِ جَيشٍ مِن البَرْبَر فقاتَلوا وقَتَلوا إسماعيل، فوَجَّه عُبيدُ الله بن الحَبْحاب جَيشًا بِقِيادَة خالد بن أبي عُبيدَة الفِهري لِقِتالِ مَيسرَة فتَحاجَز الفَريقان وعاد مَيسرَةُ إلى طَنجَة فنَقِمَ عليه البَرْبَرُ وقَتَلوه ووَلَّوْا عليهم خالدَ بن حُميد الزَّناتي فالْتَقى جَيشُ البَرْبَر مع جَيشِ خالد الفِهري بالقُربِ مِن طَنجَة فكانت مَعركةً ضارِيةً شَديدةً كانت نَتيجَتُها هَزيمةَ جَيشِ خالد الفِهري وقَتْلَ الكَثيرِ منهم، وسُمِّيَت وَقعةَ الأَشراف لِكَثَرةِ الأشراف في جَيشِ خالد الفِهري والذين قُتِلَ الكَثيرُ منهم.
نَصرِ بن سِيار يغزو التُّرك، ويأَسْر مَلكهم كور صول .
العام الهجري : 123 العام الميلادي : 740
تفاصيل الحدث:

غَزا نَصرُ بن سِيار أَميرُ خُراسان غَزَوات مُتعدِّدَة في التُّرك، وأَسَرَ مَلِكَهم كور صول في بَعضِ تلك الحُروب وهو لا يَعرِفُه، فلمَّا تَيَقَّنه وتَحَقَّقه، سأَل منه كور صول أن يُطلِقَه على أن يُرسِلَ له أَلفَ بَعير مِن إِبِل التُّرك -وهي البَخاتي- وأَلفَ بِرْذَون، وهو مع ذلك شَيخٌ كَبيرٌ جِدًّا، فشاوَرَ نَصرُ مَن بِحَضرَتِه مِن الأُمراء في ذلك، فمنهم مَن أشار بإطلاقه، ومنهم مَن أشار بِقَتلِه. ثمَّ سأله نَصرُ بن سِيار كم غَزوَتَ مِن غَزوَة؟ فقال: ثِنْتَينِ وسبعين غَزوَة. فقال له نَصر: ما مِثلُك يُطلَق، وقد شَهِدتَ هذا كُلَّه. ثمَّ أَمَر به فضُرِبَت عُنقُه وصَلَبَه، فلمَّا بَلَغ ذلك جَيشَه مِن قَتلِه باتوا تلك اللَّيلةَ يَجْعَرُون ويَبْكون عليه، وجَذُّوا لِحاهُم وشُعورَهم وقَطَعوا آذانَهم وحَرَقوا خِيامًا كَثيرة، وقَتَلوا أَنعامًا كَثيرَة، فلمَّا أَصبحَ أَمَرَ نَصرٌ بإِحراقِه لِئَلَّا يأخذوا جُثَّتَه، فكان حَرقُه أَشَدَّ عليهم مِن قَتلِه، وانصرفوا خائِبين صاغِرين خاسِرين، ثمَّ كَرَّ نَصر على بِلادِهم فقَتَل منهم خَلقًا وأَسَر أُمَمًا لا يُحصون كَثرَةً.
ظُهورُ الدَّعوَة العَبَّاسِيَّة وتَكامُل أُسُسِها .
العام الهجري : 124 العام الميلادي : 741
تفاصيل الحدث:

كان بَدءُ الدَّعوَة مِن قِبَل محمَّد بن عَلِيِّ بن عبدِ الله بن عَبَّاس، ووَصَلت الدَّعوة إلى خُراسان، ثمَّ لمَّا تُوفِّي محمَّد بن عَلِيٍّ في عام 124 هـ سار بالأَمرِ مِن بَعدِه ابنُه إبراهيمُ وساعَد في قُوَّةِ الأَمرِ ظُهورُ أبي مُسلِم الخُراساني الذي كان يَخدِمُ في سِجْنِ يُوسُف بن عُمَر أَحدَ المَسجونين بِتُهمَةِ الدَّعوَة العَبَّاسِيَّة وكان بُكيرُ بن ماهان أَحَدَ الدُّعاة الكِبار للدَّعوَةِ العَبَّاسِيَّة في خُراسان قد اشْتَراهُ أبا مُسلِم وأَرسلَه إلى إبراهيم بن محمَّد فأَعطاهُ لأبي موسى السَّرَّاج لِيُؤَدِّبَه فسَمِعَ منه وحَفِظ، وقِيلَ غير ذلك في نَسَبِ أبي مُسلِم، وقِيلَ: إنَّ إبراهيم طَلَب منه تَغيير اسْمِه حتَّى تَتَمكَّن الدَّعوة العَبَّاسِيَّة فالله أعلم.
وَفاةُ ابنِ شِهاب الزُّهري .
العام الهجري : 124 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 742
تفاصيل الحدث:

هو محمَّدُ بن مُسلِم بن عُبيدِ الله بن شِهاب الزُّهري، أوَّلُ مَن دَوَّنَ الحَديثَ، أَحدُ كِبارِ الحُفَّاظ والفُقَهاء، حَدَّث عن عَددٍ مِن الصَّحابة كَأَنَسٍ وابنِ عُمَر، وأَرسَل عن النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أَحاديثَ كَثيرَة، كان مِن مَشاهير القُرَّاء، له مُؤَلَّفات في المَغازي والتَّاريخ والقُرآن، اسْتَقَرَّ في الشَّام وبَقِيَ إلى أن قِيلَ ليس في الدُّنيا له نَظير، تُوفِّي في قَريَةِ شَغْب أوَّل حُدودِ فِلَسطين مع الحِجاز، فرَحِمَه الله تَعالى وجَزاهُ عن الإسلامِ والمسلمين خَيرًا.
قَتلُ الجَعْدِ بن دِرهَم رَأسِ طائفة المُعَطِّلَة .
العام الهجري : 124 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 742
تفاصيل الحدث:

هو الجَعْدُ بن دِرهَم، رَأسُ المُعَطِّلَة، أَصلُه مِن خُراسان، أَسلَم أَبوهُ وصار مِن مَوالي بَنِي مَرْوان، وقد وُلِدَ في خُراسان وهاجَر بعدَ ذلك إلى دِمَشق حيث أقام هناك، وهو أوَّلُ مَن ابْتَدَع: أن الله ما اتَّخَذَ إبراهيمَ خَليلًا، ولا كَلَّمَ موسى، وأن ذلك لا يَجوزُ على الله. كان الجَعْدُ زِنْديقًا، شَهِدَ عليه مَيمونُ بن مِهران، فطَلَبَه هِشام، فظَفَر به، وسَيَّرَهُ إلى خالدِ بن عبدِ الله القَسري في العِراق فقَتَلَه يومَ النَّحْر، ومنه أَخَذ الجَهْمُ بن صَفوان مَقالَتَه في التَّعطيل.
وَفاةُ الخَليفَة الأُموي هِشامِ بن عبدِ الملك .
العام الهجري : 125 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 743
تفاصيل الحدث:


هو هِشامُ بن عبدِ الملك بن مَرْوان بن الحَكَم بن أبي العاص بن أُمَيَّة بن عبدِ شَمسٍ، أبو الوَليد القُرَشي الأُمَوي الدِّمَشقي، أَميرُ المؤمنين، بُويِعَ له بالخِلافَة بعدَ أَخيهِ يَزيد بن عبدِ الملك بِعَهْدٍ منه إليه، وذلك يوم الجُمُعة لِأَربعٍ بَقِينَ مِن شَعبان سَنةَ خمَسٍ ومائة، وكان له مِن العُمُر يَومئذٍ أربعٌ وثَلاثون سَنَة، وكان جَميلًا أَبيضَ أَحْوَل، يَخضِبُ بالسَّواد، وهو الرَّابعُ مِن وَلَدِ عبدِ الملك لِصُلْبِه الذين وَلُوا الخِلافَة، فكان هِشام آخِرَهم، وكان في خِلافَتِه حازِمُ الرَّأي، وكان ذَكِيًّا مُدَبِّرًا للأمور، له بَصَرٌ بها جَليلِها وحَقيرِها، اشْتَهَرَ هِشام في خِلافَتِه بالحِلْمِ والعِفَّة، وكان قد نَظَّمَ الدَّواوينَ وزاد في مَوارِدِ الدَّولَة، لم يكُن أَحَدٌ مِن بَنِي مَرْوان أَشَدَّ نَظَرًا في أَمرِ أَصحابِه ودَواوينِه، ولا أَشَدَّ مُبالغةً في الفَحصِ عنهم مِن هِشام. أَمرَ بِقَتلِ غَيلان القَدَري. يُؤخَذ عليه تَغافلُه عن دُعاةِ بَنِي العَبَّاس الذين نَشَطوا في عَهدِه، ولَعلَّ كَراهيَة هِشام للعُنفِ وسَفْك الدِّماء كانت سَببًا في تَغاضِيه عنهم حتَّى اسْتَفحَل أَمرُهم قُبيلَ وَفاتِه، بحيث لم يَستَطِع خُلفاؤه وَقْفَ مَدِّ الدَّعوة العَبَّاسِيَّة؛ لذا لمَّا مات هِشام اضْطرَب مُلْكُ بني أُمَيَّة، بَقي في الخِلافَة عشرين سَنَة إلَّا شَهرين، وصلَّى عليه ابنُه مَسلَمة، ودُفِنَ في الرُّصافَة.
الوَليدُ بن يَزيد يَتَوَلَّى الخِلافَة الأُمويَّة .
العام الهجري : 125 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 743
تفاصيل الحدث:

كان يَزيدُ بن عبدِ الملك قد عَهِدَ الأمرَ مِن بَعدِه لأَخيهِ هِشام ثمَّ لابنِه الوَليد مِن بَعدِه، وكان الوَليدُ بن يَزيد ماجِنًا غارِقًا في شُربِ الخَمرِ، حاوَل عَمَّه هِشامٌ أَكثرَ مِن مَرَّة عَزْلَة مِن الخِلافَة لكنَّه لم يَفعل, فلمَّا تُوفِّي هِشام بُويِعَ بالخِلافَة للوَليدِ بن يزيد وعُمُره خمسٌ وثَلاثون سَنَة. أَكثَر الوَليدُ بن يَزيد العَطاءَ للنَّاس, وسار في النَّاس سِيرَةً حَسنَة في بِدايَةِ خِلافَتِه فاسْتَوثَقَت له الأَقاليمُ بالبَيْعَة, لكن غَلَبَ عليه مُجونُه ومُعاقَرتُه للخَمرَة.
تولي أبو الخَطَّار وِلايةُ الأَندَلُس .
العام الهجري : 125 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 743
تفاصيل الحدث:

كان أبو الخَطَّار لمَّا بايَعَ وُلاةَ الأندَلُس مِن قَيسٍ قد قال شِعرًا وعَرَّض فيه بِيَومِ مَرْج راهِط، وما كان مِن بَلاءِ كَلْبٍ فيها مع مَرْوان بن الحَكَم، وقِيام القَيْسِيِّين مع الضَّحَّاك بن قَيسٍ الفِهري على مَرْوان, فلمَّا بَلَغ شِعرُه هِشامَ بن عبدِ الملك عَلِم أنَّه رَجلٌ مِن كَلْبٍ، وكان هِشام قد استَعمَل على أفريقيا حَنضَلة بن صَفوان الكَلْبي سَنَة أربع وعشرين ومائة، فكَتَب إليه هِشامٌ أن يُوَلِّي الخَطَّارَ الأندَلُس، فوَلَّاه وسَيَّرهُ إليها.
اغْتِيالُ الخَليفَة الأُمَوي الوَليد بن يَزيد .
العام الهجري : 126 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 744
تفاصيل الحدث:

لمَّا تَوَلَّى الوليدُ بن يَزيد بن عبدِ الملك الخِلافَة سار في أوَّلِ أَمرِه سِيرَةً حَسنَة مع أنَّه كان قد اشْتُهِرَ عنه أنَّه صاحِبُ شَرابٍ، ولكن الذي وَلَّد النِّقمَة عليه أنَّه عَقَد لِوَلدَيْهِ بالخِلافَة مِن بَعدِه الحَكَم وعُثمان، وهُما لم يَبلُغا سِنَّ الرُّشْد بعدُ، كما أَسرَف في شَرابِه وانْتِهاك المُحَرَّمات فثَقُلَ ذلك على النَّاس ونَقِموا عليه ممَّا حَداهم إلى أن بايَعوا سِرًّا لابنِ عَمِّه يَزيد بن الوَليد، فنادى يَزيدُ بِخَلعِ الوَليد الذي كان غائِبًا في عَمَّان الأردن، وكان قد وَضَع نائِبًا له على دِمَشق ففَرَّ منها وأَرسَل يَزيدُ جماعةً مِن أَصحابِه بِقِيادة عبدِ العزيز بن الحَجَّاج بن عبدِ الملك إلى الوَليد بن يَزيد فقَتَلوه في قَصرِه البَخْراء الذي كان للنُّعمانِ بن بَشير، فكانت مُدَّةُ خِلافَتِه سَنَة وثلاثة أَشهُر تَقريبًا.
يزيد بن الوليد بن عبد الملك (الناقص) يَتَوَلَّى الخِلافَة .
العام الهجري : 126 الشهر القمري : جمادى الآخرة العام الميلادي : 744
تفاصيل الحدث:

بُويِعَ لِيَزيد بن الوَليدِ الذي يُقالُ له: النَّاقِص، وإنَّما سُمِّيَ النَّاقِصَ لأنَّه نَقَصَ الزِّيادَة التي كان الوَليدُ زادَها في عَطِيَّاتِ النَّاس، وهي عشرة عشرة، ورَدَّ العَطاءَ إلى ما كان أيَّام هِشام، لمَّا قُتِلَ الوليد بن يَزيد خَطَب يَزيدُ بن وَليد النَّاسَ فذَمَّ الوَليدَ بن يَزيد وأنَّه قَتلَه لِفِعلِه الخَبيث. قال: (... ظَهَر الجَبَّارُ العَنيد، المُستَحِلُّ الحُرْمَة، والرَّاكِب البِدعَة، والمُغَيِّر السُّنَّة، فلمَّا رأيتُ ذَلِكَ أَشفَقتُ إذ غَشِيَتكم ظُلْمَة لا تَقلَع عَنكم عَلَى كَثرَةٍ مِن ذُنوبِكم، وقَسوَةٍ مِن قُلوبِكم، وأَشفَقتُ أن يَدعو كَثيرٌ مِن النَّاس إِلَى ما هُوَ عَليهِ، فيُجيبُه مَن أَجابَه مِنكم، فاستَخرتُ اللَّه فِي أَمرِي، وسَألتُه ألا يِكِلَني إِلَى نَفسِي، ودَعوتُ إلى ذلك مَن أَجابَني مِن أَهلِي وأَهلِ وِلايَتِي، وهو ابْنُ عَمِّي فِي نَسَبي وكُفْئِي فِي حَسَبي، فأَراحَ اللَّه مِنه العِبادَ، وطَهَّر مِنه البِلادَ، وِلايَةً مِن اللَّه، وعَونًا بِلا حَوْلٍ مِنَّا ولا قُوَّة، ولكن بِحَوْلِ اللَّه وقُوَّتِه ووِلايَتِه وعَوْنِه. ثمَّ قال: أيُّها النَّاس إنَّ لكم عَليَّ أن لا أَضَعَ حَجرًا على حَجَر ولا لَبِنَة، ولا أَكتَري نَهرًا، ولا أُكثِر مالًا، ولا أُعطِيَه زَوجةً ووَلدًا، ولا أَنقُل مالًا عن بَلدٍ حتَّى أَسُدَّ ثَغرَه وخَصاصَة أَهلِه بما يُغنيهم، فما فَضَل نَقلتُه إلى البَلدِ الذي يَليهِ، ولا أُجَمِّرَكُم في ثُغورِكم فأَفتِنَكم، ولا أُغلِق بابي دونكم، ولا أَحمِل على أَهلِ جِزْيَتِكم، ولكم أُعطِياتُكم كُلَّ سَنَة، وأَرزاقُكم في كُلِّ شَهر حتَّى يكونَ أَقصاكُم كَأدناكُم، فإن وَفَّيتُ لكم بما قلتُ فعليكم السَّمعُ والطَّاعة وحُسْنُ الوِزارَة، وإن لم أَفِ فلكم أن تَخلَعوني إلَّا أن أَتوبَ، وإن عَلِمتُم أَحدًا ممَّن يُعرَف بالصَّلاح يُعطيكم مِن نَفسِه مِثلَ ما أُعطيكم وأَردتُم أن تُبايِعوه فأنا أوَّلُ مَن يُبايعهُ. أيُّها النَّاس لا طاعةَ لِمَخلوقٍ في مَعصِيةِ الخالِق). 
================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...