حمل المصحف بكل صيغه

حمل المصحف

Translate

الخميس، 3 نوفمبر 2022

ج30.وج31.من ثورة يحيى بن عبدالله في بلاد الديلم (من ذرية الحسن بن علي) . العام الهجري : 176 العام الميلادي : 792.

ثورة يحيى بن عبدالله في بلاد الديلم (من ذرية الحسن بن علي) .

العام الهجري : 176 العام الميلادي : 792
تفاصيل الحدث:

هو يحيى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وكان يحيى ممَّن نجا يوم فخٍّ بمكَّة عام 169هـ فهرب إلى اليمن، ثم لمصر، ثم بغداد، ثم نزل ببلاد الديلم، واتَّبَعه خلقٌ كثيرٌ وجَمٌّ غفير، وقَوِيَت شوكتُه، وارتحل إليه الناسُ من الكور والأمصار، فانزعج لذلك الرشيدُ وقَلِقَ من أمره، فنَدَب إليه الفضلَ بن يحيى بن خالد بن برمك، فسار الفضلُ إليه وكاتَبَه بأنَّه سيسعى له بالأمانِ إن هو خرجَ مُطيعًا وأغرى صاحِبَ الديلم أن يعطيَه ألف ألف درهم إن هو سعى إلى إخراجِ يحيى للصُّلحِ، فطلب يحيى أن يكتُبَ له الرشيدُ بخَطِّ يده الأمانَ، فلما وصل الخبَرُ للرشيد سُرَّ بذلك وكتب له الأمانَ، وأشهد عليه القُضاةَ والفقهاءَ ومَشيخةَ بني هاشم، وبعثه ومعه الهدايا والأموال، ثم جاء يحيى ودخل بغدادَ بهذا الأمانِ، وأكرَمَه الرشيدُ، ثم لم يلبث الرشيدُ فتنكَّرَ ليحيى مرَّةً أخرى فحَبَسَه في سرداب حتى مات عام 180هـ، وقد كَثُرت الروايات في سبَبِ مَوتِه؛ قيل: جَوَّعَه حتى مات، وقيل: عُذِّبَ، وقيل: بل مات دون دافِعٍ، وقيل غيرُ ذلك.




فتنة عظيمة بالشام بين النزارية (القيسية) واليمانية .

العام الهجري : 176 العام الميلادي : 792
تفاصيل الحدث:

هاجت الفتنةُ بدِمشقَ بين المُضَريَّة واليمانية، وكان رأس المضرِيَّة أبو الهيذام، واسمُه عامر بن عمارة بن خريم أحَد الفُرسان المشهورين، وكان سببُ الفتنة أنَّ عامِلًا للرشيد بسجستان قَتَل أخًا لأبي الهيذام، فخرج أبو الهيذامِ بالشام، وجمعَ جمعًا عظيمًا فرثى أخاه بأبياتٍ، ثمَّ إنَّ الرشيد احتال عليه بأخٍ له كتَبَ إليه فأرغَبَه، ثم شَدَّ عليه فكَتَّفه، وأتى به الرشيدَ، فمَنَّ عليه وأطلقه. وقيل: كان أوَّل ما هاجت الفتنةُ في الشام أنَّ رجُلًا من بني القين اقتتل مع رجلٍ مِن لخم أو جذام، فقُتِلَ رجلٌ من اليمانية، وطلبوا بدَمِه، فاجتمعوا لذلك، وكان على دمشق حينئذ عبدُ الصمد بن علي، فلمَّا خاف الناسُ أن يتفاقمَ ذلك اجتمع أهلُ الفَضلِ والرؤساءُ ليُصلِحوا بينهم، فأتوا بني القين فكَلَّموهم، فأجابوهم إلى ما طلَبوا فأتوا اليمانية فكلَّموهم، فقالوا: انصَرِفوا عنا حتى ننظُرَ، ثم ساروا فبيَّتوا بني القين، فقَتَلوا منهم ستَّمائة، وقيل ثلاثمائة، فاستنجَدَت القين قضاعة وسليحا فلم ينجدوهم، فاستنجدت قيسًا فأجابوهم، وساروا معهم إلى الصواليك من أرض البلقاء، فقتلوا من اليمانية ثمانمائة، وكثُرَ القتال بينهم فالتَقَوا مرَّات. وعُزِل عبد الصمد عن دمشق، واستُعمِلَ عليها إبراهيم بن صالح بن علي، فدام ذلك الشَّرُّ بينهم نحو سنتين، والتقَوا بالبثنية، فقُتِلَ من اليمانية نحوُ ثمانمائة، فأعادوا أيامَ الجاهلية، وقد هُدِّمَ سور دمشق حين ثارت الفتنةُ؛ خوفًا من أن يتغلب عليها أبو الهيذام المزِّي رأسُ القيسية، فلمَّا تفاقم الأمرُ بعث الرشيدُ مِن جهته موسى بن يحيى بن خالد ومعه جماعةٌ مِن القُوَّاد ورؤوس الكُتَّاب، فأصلحوا بين الناسِ، وهدأت الفتنةُ واستقام أمرُ الرعيَّة، وحملوا جماعاتٍ من رؤوس الفتنة إلى الرشيد، فرَدَّ أمرَهم إلى يحيى بن خالد، فعفا عنهم وأطلَقَهم.



ظهور الإباضية في عُمان .

العام الهجري : 176 العام الميلادي : 792
تفاصيل الحدث:

استطاع أحدُ زُعَماء الإباضية وهو عبد الله بن يحيى، المشهورُ بطالب الحقِّ، الاستيلاءَ على حضرموت سنة 129هـ، في السنواتِ الأخيرة لحُكم بني أمية، بمساعدة الإباضيَّة في البصرة، ثم استولى على صَنعاء، وامتَدَّ نُفوذُهم إلى بعضِ مَناطِقِ الحجاز بعد انتصاراتٍ على الجيوش الأمويَّة، تَبِعَها هزائم وانكسارات. وقد ظَلَّ للإباضيَّة نفوذ وانتشار في حضرموت حتى استيلاء الصليحي عليها سنة 455هـ. وأدَّت بعضُ العوامل إلى أن يؤسِّسَ الإباضيُّونَ إمارةً لهم في عُمان؛ منها: انتماءُ عدَدٍ من أبناء قبيلة الأزد- أكبر قبائل عُمان- إلى الإباضيَّة، ورغبةُ العُمانيِّين المستَمِرَّة في الاستقلال عن السُّلطة المركزية المتمَثِّلة بالدولة الأموية ثمَّ العباسيَّة، إضافةً إلى طبيعة عُمان الجغرافية وموقعِها الاستراتيجيِّ؛ ممَّا ساعدها على تنميةِ مَوارِدها الاقتصاديَّة، وبالتالي الوقوف ضِدَّ أي خطرٍ دونَ خَوفٍ من حصار اقتصاديٍّ مُحتَمَل، كما كان يحدثُ في الحجاز مثلًا. ومنذ سنة 177هـ استطاع الإباضيُّون تأسيسَ الإمامة في عُمان، وما زال مذهبُهم سائدًا فيها إلى اليوم.



غزو هشام بن عبدالرحمن الداخل جنوب فرنسا .

العام الهجري : 177 العام الميلادي : 793
تفاصيل الحدث:

أرسل هشامُ بن عبدالرحمن الداخل بالصائفة جيشًا كثيفًا واستعمَلَ عليهم وزيرَه عبدالملك بن عبدالواحد بن مُغيث، فبلغ ألبةَ والقلاعَ، وأثخن في نواحيها، ثم بعَثَه في العساكِرِ، فوصلوا إلى أربونة وجرندة، وكان البدءُ بجرندة، وكان بها حامية الفرنج، فقَتَل رجالَها وهَدَّم أسوارَها بالمجانيقِ، وأبراجَها، وأشرَفَ على فَتحِها، فرحل عنها إلى أربونة، ففعل بها مثلَ ذلك، وأوغلَ في بلادهم ووطئَ أرض برطانية فاستباح حريمَها وقتل مُقاتِلَتَها، وجاس البلادَ شهرًا يحرِقُ الحُصون ويَسبي ويَغنَم، وقد أجفل العدُوُّ من بين يديه هاربًا، وأوغلَ في بلادهم ورجع سالِمًا ومعه من الغنائمِ ما لا يعلَمُه إلا الله تعالى. وهي من أشهَرِ مغازي المسلمين بالأندلس. حيث بلغ فيه خُمسُ السبيِ إلى خمسةٍ وأربعين ألفًا من الذَّهَب العين، وكان قد استمَدَّ الطاغية بالبشكنس وجيرانه من الملوك، فهزمهم عبدالملك ثم بعث بالعساكرِ مع عبد الكريم بن عبد الواحد إلى بلاد جليقة، فأثخنوا في بلاد العدوِّ وغَنِموا ورجَعوا.



فتنة العطاف في الموصل .

العام الهجري : 177 العام الميلادي : 793
تفاصيل الحدث:

خالف العطافُ بنُ سفيانَ الأزديُّ الرشيدَ وتغلَّب على الموصِل، وكان من فرسانِ أهلِ الموصل، واجتمع عليه أربعةُ آلافِ رَجُلٍ، وجبى الخراجَ، وكان عامِلُ الرشيدِ على الموصل محمَّدَ بن العباس الهاشمي، وقيل: عبد الملك بن صالح، والعطاف غالِبٌ على الأمر كلِّه، وهو يَجبي الخراج، وأقام على هذا سنتين، حتى خرجَ الرشيدُ إلى الموصل فهدَمَ سُورَها بسَبَبِه, فأقسَمَ ليقتُلَنَّ من لَقِيَ مِن أهلِها، وكان العطاف قد سار عنها نحوَ أرمينيَّة، فلم يظفَرْ به الرشيدُ.



اغتيال إدريس بن عبدالله مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب .

العام الهجري : 177 الشهر القمري : ربيع الآخر العام الميلادي : 793
تفاصيل الحدث:

لَمَّا قَدِمَ إدريسُ بن عبدالله المغربَ سنة 172هـ نزل على إسحاقَ بن عبد الحميد، فقَدَّمه قبائلُ البربر وأطاعوه، وبلغ خبرُه هارونَ الرشيد، فدَسَّ إليه مَن سَمَّه. وكان المدسوسُ إليه رجلًا يقالُ له الشماخ، فسَمَّه وهرب إلى المشرق، فقام بأمرِ البربرِ مولاه راشِد. وترك إدريسُ جاريةً بربريَّةً اسمها كنزة؛ فوَلَدت له غلامًا سُمِّيَ باسم أبيه، فوَلِيَ إدريسُ بنُ إدريس سنة 187هـ وهو ابنُ أحد عشرة سنة، وقيل: أكثر من ذلك.



ثورة أهل تونس ونهاية دولة المهالبة .

العام الهجري : 178 العام الميلادي : 794
تفاصيل الحدث:

استعمل الرشيدُ على إفريقيَّة الفضلَ بنَ روح بن حاتم المهلبي بعد موت والِدِه, فاستعمل الفضلُ على مدينة تونس ابنَ أخيه المغيرةَ بن بشر بن روح، فاستخَفَّ بالجُندِ. وكان الفضلُ أيضًا قد أوحَشَهم، وأساء السيرةَ معهم؛ بسبَبِ ميلهم إلى نصرِ بن حبيب الوالي قبلَه، فاجتمع مَن بتُونس، وكتبوا إلى الفضلِ يَستعفُونه من ابن أخيه، فلم يُجِبْهم عن كتابِهم، فاجتمعوا على تَركِ طاعتِه، فبايعوا عبدالله بن الجارود، وأخرجوا المغيرةَ، ثم استشرى الأمرُ في أفريقيا ففسَدَ الجُندُ على الفضلِ، فسَيَّرَ إليهم الفضل عسكرًا كثيرًا فخَرجوا إليه فقاتلوه، فانهزم عسكرُه وعاد إلى القيروان منهزِمًا وتبعهم أصحابُ ابن الجارود، فحاصروا القيروانَ ودخل ابن الجارود وعسكَرُه في جمادي الآخرة، وأخرج الفضل من القيروان، ووكلَ به وبمن معه من أهلِه أن يوصِلَهم إلى قابس، ثم ردَّهم ابن الجارود، وقُتِلَ الفضل بن روح بن حاتم، ثمَّ إنَّ الرشيدَ بلَغَه ما صنع ابنُ الجارود، وإفسادُه إفريقية، فوجَّه هرثمة بن أعين ومعه يحيى بن موسى، فكاتب يحيى عبدالله بن الجارود، ثم دخل في الطاعةِ بعد أن طلَبَ الأمانَ فأمَّنَه.



فتنة تاكرنا بالأندلس .

العام الهجري : 178 العام الميلادي : 794
تفاصيل الحدث:

هاجت فتنةُ تاكرنا بالأندلس، وخلع بربَرُها الطاعة، وأظهروا الفسادَ، وأغاروا على البلادِ، وقطعوا الطريقَ، فسَيَّرَ هشام بن عبدالرحمن إليهم جُندًا كثيفًا عليهم عبدُ القادر بن أبان بن عبد الله، مولى معاويةَ بن أبي سفيان، فقَصَدوها وتابَعوا قتالَ من فيها إلى أن أبادوهم قتلًا وسَبيًا، وفَرَّ من بقِيَ منهم، فدخل في سائرِ القبائل، وبَقِيَت كورة تاكرنا وجبالُها خاليةً مِن الناس سبعَ سنين.



ثورة مسلمي مصر على الضرائب العباسية .

العام الهجري : 178 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 794
تفاصيل الحدث:

لَمَّا وَلِيَ إسحاق بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس إمارةَ مِصرَ لم يرضَ بما كان يأخُذُه قبله الأمراءُ، وزاد على المُزارعين زيادةً أفحَشَت بهم فسَئِمَته الناسُ وكَرِهَته وخرج عليه جماعةٌ مِن أهل الحوفِ مِن قيس وقضاعة، فحاربَهم إسحاقُ، وقُتل من حواشيه وأصحابِه جماعةٌ كبيرة، فكتب إسحاقُ يُعلِمُ الرَّشيدَ بذلك، فعَظُمَ على الرشيدِ ما ناله من أمرِ مِصرَ، وصَرَفه عن إمرَتِها وعقَدَ الرَّشيدُ لهرثمة بن أعيَن على إمرة مصرَ، وأرسله في جيشٍ كبير إلى مصرَ، فتلقَّاه أهلُ مِصرَ بالطاعةِ وأذعنوا له، فقَبِلَ هرثمة منهم ذلك، وأمَّنَهم وأقَرَّ كُلَّ واحدٍ على حاله.



القضاء على ثورة الوليد بن طريف الخارجي في الجزيرة .

العام الهجري : 178 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 794
تفاصيل الحدث:

خرج الوليدُ بن طريف التغلبي بالجزيرة، ففَتَك بإبراهيم بن خازم بن خزيمة بنصيبين، ثم قَوِيَت شوكةُ الوليد، فدخل إلى أرمينيَّة، وحصر خلاط عشرينَ يومًا، فافتدوا منه أنفُسَهم بثلاثين ألفًا. ثم سار إلى أذربيجان، ثمَّ إلى حلوان وأرض السواد، ثم عبَرَ إلى غرب دجلة، وقصد مدينة بلد، فافتدوا منه بمائةِ ألف، وعاث في أرضِ الجزيرة، فسَيَّرَ إليه الرشيد يزيدَ بن مزيد بن زائدة الشيباني, فجعل يزيدُ يختالُه ويُماكِرُه، وكانت البرامِكةُ مُنحَرِفةً عن يزيد، فقالوا للرشيد: إنَّما يتجافى يزيدُ عن الوليد للرَّحِم؛ لأنَّهما كلاهما من وائل، فكتب إليه الرشيدُ كتابَ مُغضَب، وقال له: لو وَجَّهتُ أحدَ الخدم لقام بأكثَرَ ممَّا تقوم به، ولكِنَّك مُداهِنٌ متعَصِّبٌ، وأُقسِمُ بالله إن أخَّرْتَ مناجَزتَه لأُوجِّهنَّ إليك من يحمِلُ رأسَك. فقال يزيدُ لأصحابه: فِداكم أبي وأمِّي، إنَّما هي الخوارِجُ ولهم حَملةٌ، فاثبُتوا، فإذا انقضت حملتُهم فاحملوا عليهم؛ فإنهم إذا انهزموا لم يرجِعوا، فكان كما قال، حَمَلوا عليهم حَملةً، فثَبَت يزيدُ ومن معه مِن عشيرته، ثم حَمَل عليهم فانكشفوا واتَّبَع يزيدُ الوليدَ بن طريف، فلَحِقَه واحتَزَّ رأسَه.



غزو هشام بن عبدالرحمن الفرنج بالأندلس .

العام الهجري : 179 العام الميلادي : 795
تفاصيل الحدث:

سيَّرَ هشام بن عبدالرحمن صاحِبُ الأندلس جيشًا كثيفًا عليهم عبدُ الملك بن عبد الواحد بن مغيث، إلى جليقية، فساروا حتى انتهوا إلى استرقة، وكان أذفونش، ملك الجلالقة قد جمع وحشَد، وأمَدَّه ملك البشكنس، وهم جيرانُه، ومن يليهم من المجوس، وأهل تلك النواحي، فصار في جمعٍ عظيم، فأقدمَ عليه عبدُ الملك، فرجع أذفونش هيبةً له، وتَبِعَهم عبد الملك يقفو أثَرَهم، ويُهلِكُ كلَّ من تخلَّفَ منهم، فدَوَّخ بلادَهم، وأوغل فيها وأقام فيها يَغنَمُ، ورجع سالِمًا. وكان قد سيَّرَ هشام جيشًا آخرَ من ناحية أخرى، فدخلوا أيضًا على ميعادٍ من عبد الملك، فلما أرادوا الخروجَ مِن بلاد العدوِّ اعترضهم عسكرٌ للفرنجِ، فنال منهم، وقتل نفرًا من المسلمينَ، ثم تخلَّصوا وسَلِموا وعادوا سالِمينَ سِوى من قُتِلَ منهم.



وفاة الإمام مالك بن أنس .

العام الهجري : 179 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 795
تفاصيل الحدث:

هو إمامُ دار الهجرة، أبو عبدِ الله مالكُ بنُ أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث الأصبحي، ثم المدني، جَدُّه الصحابيُّ أبو عامرٍ الأصبحيُّ، كان طويلًا عظيمَ الهامةِ أصلعَ أبيضَ الرأسِ واللِّحية. أبيضَ شديدَ البياضِ إلى الشُّقرة. وُلِدَ بالمدينة سنة ثلاث وتسعين، عام موتِ أنسِ بنِ مالكٍ خادمِ رَسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ونشأ في أسرةٍ ذاتِ صَونٍ ورفاهيةٍ وتجَمُّل. أحدُ الأئمَّة الأربعة المشهورين، إليه تُنسَبُ المالكيَّة، كان إمامًا في الحديثِ بلا منازعٍ، له كتابُ الموطأ المشهور. تعرَّضَ للفتنة أيَّامَ المنصورِ؛ بسبب فتوى له في قتالِ البُغاة، أقام في المدينةِ، وكان يُعظِّمُ ما جرى عليه عمَلُ أهلِ المدينةِ في الفِقهِ، وروى عن نافعٍ مولى ابنِ عُمَرَ، وأكثَرُ مَن رحل إليه للعلمِ المصريُّونَ والمغربيونَ، فكان هذا سببَ انتشارِ مَذهَبِه في تلك البقاعِ، توفي في المدينة ودُفِنَ في البقيعِ- رَحِمَه اللهُ تعالى وجزاه عن الإسلامِ والمُسلمِينَ خَيرًا.



خروج حمزة بن أترك في خراسان .

العام الهجري : 180 العام الميلادي : 796
تفاصيل الحدث:

خرج حمزةُ بن أترك السجستاني الخارجيُّ في خراسان، فجاء إلى بوشنج، فخرج إليه عَمرَوَيه بن يزيد الأزدي، وكان على هراة، في ستةِ آلاف، فقاتَلَه فهزمه حمزة، وقتَلَ مِن أصحابه جماعةً، ومات عَمرَويه في الزحام، فوجَّه عليُّ بن عيسى- وهو أميرُ خراسان- ابنَه الحُسَينَ في عشرة آلاف، فلم يحارِبْ حمزة، فعَزَله وسَيَّرَ عِوَضَه ابنَه عيسى بن علي، فقاتل حمزة، فهَزَمه حمزةُ، فرَدَّه أبوه إليه أيضًا فقاتله بباخرز، وكان حمزةُ بنيسابور، فانهزم حمزةُ، وبَقِيَ أصحابه، وبقي في أربعينَ رَجُلًا فقَصَد قهستان. وأرسل عيسى أصحابَه إلى أوق وجوين، فقَتَلوا مَن بها من الخوارج، وقصَدَ القرى التي كان أهلُها يُعِينون حمزة، فأحرَقَها وقتَلَ مَن فيها حتى وصل إلى زرنج، فقتَلَ ثلاثين ألفًا ورجَعَ عيسى بن علي، وخلف بزرنج عبد الله بن العباس النسفي، فجبى الأموالَ وسار بها، فلَقِيَه حمزةُ بنُ أترك بأسفزار، فقاتله، فصبَرَ له عبد الله ومن معه من الصغد، فانهزم حمزةُ، وقُتِل كثيرٌ من أصحابه، وجُرِحَ في وجهه، واختفى هو ومن سَلِمَ من أصحابه في الكروم، ثم خرج وسار في القُرى يَقتُل ولا يُبقي على أحدٍ. وكان علي بن عيسى قد استعمَلَ طاهر بن الحسين على بوشنج، فسار إليه حمزةُ، وانتهى إلى مكتبٍ فيه ثلاثون غلامًا فقَتَلهم وقتَلَ مُعَلِّمَهم، وبلغ طاهرًا الخبَرُ، فأتى قريةً فيها قُعَّدُ الخوارجِ- وهم الذين لا يُقاتِلونَ، ولا ديوانَ لهم- فقَتَلهم طاهِرٌ وأخذ أموالَهم، وكان يشُدُّ الرجُلَ منهم في شجرتين، ثم يجمَعُهما ثمَّ يرسِلُهما، فتأخذ كلُّ شَجرةٍ نِصفَه، فكتب القُعَّدُ إلى حمزةَ بالكَفِّ، فكَفَّ وواعَدَهم، وأمِنَ النَّاسُ مدَّةً، وكانت بينه وبين أصحابِ عليِّ بنِ عيسى حروبٌ كثيرةٌ، حتى غُلِبَ وفَرَّ إلى كابل.



وفاة سيبويه أستاذ النحاة .

العام الهجري : 180 العام الميلادي : 796
تفاصيل الحدث:

هو أبو بِشرٍ عَمرُو بنُ عُثمانَ بنِ قُنَبْرَ مَولى بني الحارثِ بنِ كعبٍ، قيل: مولى الرَّبيع بن زياد الحارثي البصري، ولُقِّبَ سيبويهِ لجَمالِه وحُمرةِ وَجنَتَيه، حتى كانتا كالتفَّاحتَين، وسيبويهِ في لغة فارس (رائحةُ التفاحِ)، وهو الإمامُ العلَّامة العَلَم، شيخُ النُّحاة من لدنْ زمانِه إلى زمانِنا هذا، والناسُ عِيالٌ على كتابِه المشهورِ في هذا الفنِّ المعروفِ باسمِ "كتابُ سِيبَويه"، وقد شُرِحَ شروحًا كثيرةً، وقلَّ من يحيطُ عِلمًا به، أخذ سيبويهِ العلمَ عن الخليلِ بنِ أحمدَ الفراهيديِّ ولازَمَه، و كان الخليلُ إذا جاءه سيبويهِ يقول: مرحبًا بزائرٍ لا يُمَلُّ"، وأخذ أيضًا عن عيسى بنِ عُمَر، ويونُسَ بنِ حَبيب، وأبي زيدٍ الأنصاريِّ، وأبي الخطَّابِ الأخفشِ الكبيرِ، وغيرهم، قَدِمَ مِن البصرةِ إلى بغدادَ أيَّامَ كان الكسائيُّ يؤدِّبُ الأمينَ بنَ الرَّشيدِ، وحصلت بينهم وَحشةٌ، فانصرف وعاد إلى بلادِ شيراز.




نزول هارون الرشيد الرقة .

العام الهجري : 180 العام الميلادي : 796
تفاصيل الحدث:

بعد أن هدمَ الرَّشيدُ سُورَ الموصِل بسبَبِ العطاف بن سفيان الأزدي، مضى إلى الرقَّةِ فاتَّخَذها وَطنًا، واستنابَ على بغدادَ ابنَه الأمينَ محمَّدًا، وولاه العِراقَينِ.



غزو الحكم بن هشام بلاد الفرنج (صاحِب الأندلس) .

العام الهجري : 180 العام الميلادي : 796
تفاصيل الحدث:

سيَّرَ الحكم بن هشام صاحِبُ الأندلس جيشًا مع عبد الكريم بنِ مغيث إلى بلاد الفرنج، فدخل البلادَ، وبثَّ السَّرايا فجازوا خليجًا من البحر كان الماءُ قد جَزَر عنه، وكان الفرنجُ قد جعلوا أموالَهم وأهليهم وراء الخليجِ؛ ظنًّا منهم أنَّ أحدًا لا يقدِرُ أن يعبُرَ إليهم، فجاءهم ما لم يكُنْ في حِسابهم، فغَنِمَ المسلمون جميعَ مالهم، وأسَروا الرجالَ وقَتَلوا منهم فأكثروا، وسَبَوا الحريمَ، وعادوا سالِمينَ إلى عبدِ الكريم. وسَيَّرَ طائفةً أخرى، فخَرَّبوا كثيرًا من بلاد فرنسيَّة، وغَنِمَ أموال أهلها، وأسَروا الرجال، فأخبَرَه بعض الأسرى أنَّ جماعةً مِن ملوك الفرنج قد سبقوا المُسلِمينَ إلى وادٍ وعْرِ المسلَكِ على طريقِهم، فجمع عبد الكريم عساكِرَه، وسار على تعبئةٍ، وجَدَّ السَّيرَ، فلم يشعُرِ الكُفَّارُ إلَّا وقد خالَطَهم المسلمون، فوَضَعوا السيفَ فيهم فانهزموا، وغَنِمَ ما معهم وعاد سالِمًا هو ومَن معه.



وفاة هشام بن عبدالرحمن حاكم الأندلس .

العام الهجري : 180 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 796
تفاصيل الحدث:

هو هِشامُ بنُ عبد الرحمن بن معاوية بن هشامِ بن عبد الملك بن مروان، صاحِبُ الأندلس، توفي في صفر، وكانت إمارتُه سبع سنين وسبعة أشهر وثمانية أيام، وقيل: تسعة أشهر، وقيل: سبعة أشهر، وكان عمرُه تسعًا وثلاثين سنة وأربعة أشهر، كان ذا رأيٍ وشجاعةٍ وعدلٍ، محبًّا لأهل الخير والصَّلاح، شديدًا على الأعداءِ، راغبًا في الجهادِ، وهو الذي تمَّمَ بناء جامِعِ قرطبة، وكان أبوه قد مات قبل فراغِه منه، وبنى عدَّة مساجد معه، وبلغ مِن عِزِّ الإسلامِ في أيَّامِه وذُلِّ الكُفرِ أنَّ رجلًا مات في أيَّامِه، فأوصى أن يُفَكَّ أسيرٌ مِن المسلمينَ مِن تَرِكتِه، فطُلِب ذلك، فلم يُوجَدْ في دار الكُفَّارِ أسيرٌ يُشترى ويُفَكُّ؛ لضَعفِ العَدُوِّ وقُوَّةِ المُسلِمينَ!



القضاء على طائفة المحمرة الزنادقة في جرجان ببلاد فارس .

العام الهجري : 181 العام الميلادي : 797
تفاصيل الحدث:

ظهرت طائفةٌ بجرجان، يقال لها المحَمِّرة، لَبِسُوا الحُمرةَ واتَّبَعوا رجلًا يقال له عمرُو بن محمد العمركي، وكان يُنسَبُ إلى الزندقة، فبعث الرشيدُ يأمُرُ بقَتلِه، فقُتِلَ، وأطفأ اللهُ نارَهم في ذلك الوقتِ.



وفاة عبدالله بن المبارك .

العام الهجري : 181 الشهر القمري : رمضان العام الميلادي : 797
تفاصيل الحدث:

هو عبدالله بن المبارك بن واضح، أبو عبد الرحمن الحنظليُّ، مولاهم التركيُّ، ثمَّ المروزي، الحافِظُ الغازي، أحدُ الأعلامِ، كان أبوه تركيًّا وأمُّه تركيَّةً، مِن خوارزمَ، وُلِدَ سنة ثماني عشرة ومائة. وطلبَ العِلمَ وهو ابنُ عشرين سنة، أفنى عمُرَه بالأسفارِ، صَنَّفَ الكتُبَ، وجاهَدَ في سبيلِ اللهِ، وجمَعَ الحديثَ والفقهَ والعربيَّةَ وأيَّامَ النَّاسِ، أوَّلُ مَن صنَّفَ في الجهادِ، اشتهَرَ بالزُّهدِ والورعِ، مع تجارتِه، وكان يُنفِقُ على أهلِ العبادةِ والزُّهدِ مِن مالِه، توفِّيَ في مدينة هيت- بين الرحبة وبغداد- مُنصَرِفًا من غزو الرومِ، وعمره 63 سنة، قال أبو عمر بن عبد البَرِّ: "أجمع العُلَماءُ على قَبولِه وجَلالتِه، وإمامتِه وعَدْلِه"، فرَحِمه الله تعالى، وجزاه عن الإسلامِ والمسلمينَ خَيرًا.



هارون الرشيد يجعل البيعة لولاية العهد لابنه المأمون بعد أخيه الأمين .

العام الهجري : 182 العام الميلادي : 798
تفاصيل الحدث:

أخذ الرَّشيدُ لوَلَدِه عبدِ الله المأمونِ وِلايةَ العَهدِ، من بعد أخيه محمَّد الأمين بن زُبيدة، وذلك بالرقَّةِ بعد مَرجِعِه من الحَجِّ- للمَرَّة الثانية؛ حيث كانت الأولى عام 175هـ- وضَمَّ ابنَه المأمونَ إلى جعفر بن يحيى البرمكي، وبعثه إلى بغدادَ ومعه جماعةٌ من أهل الرشيدِ خِدمةً له، وولَّاه خراسان وما يتَّصِلُ بها، وسمَّاه المأمون.

===============

ج31.


تنويه سَردٌ تاريخيٌّ مختصرٌ، مُجردٌ من التعليقِ والتحليل
قتال سليمان بن عبدالرحمن لابن أخيه صاحب الأندلس .
العام الهجري : 182 العام الميلادي : 798
تفاصيل الحدث:

جاز سُليمان بن عبد الرحمن بن معاوية إلى بلاد الأندلُسِ من الشرق، وتعَرَّض لحرب ابنِ أخيه الحَكَمِ بن هشام بن عبد الرحمن، صاحِبِ الأندلُس، فسار إليه الحكَمُ في جيوشٍ كثيرة، وقد اجتمع إلى سليمانَ كثيرٌ من أهل الشِّقاقِ ومن يريد الفتنةَ، فالتقيا واقتَتلا واشتدَّت الحربُ، فانهزم سليمانُ واتبَعَه عسكَرُ الحَكَم، وعادت الحربُ بينهما ثانيةً في ذي الحجة، فانهزم فيها سُلَيمان، واعتصَمَ بالوَعْرِ والجبال، فعاد الحَكَمُ. ثم عاد سليمانُ فجمع برابِرَ، وأقبل إلى جانبِ إستجة، فسار إليهم الحَكَمُ، فالتَقَوا واقتتلوا سنة ثلاث وثمانين ومائة، واشتَدَّ القتال، فانهزم سليمانُ، واحتمى بقريةٍ، فحَصَره الحَكَمُ، وعاد سُلَيمانُ مُنهَزِمًا إلى ناحية فريش.
وفاة القاضي أبي يوسف صاحب أبي حنيفة .
العام الهجري : 182 الشهر القمري : ربيع الأول العام الميلادي : 798
تفاصيل الحدث:

هو أبو يوسُفَ يعقوبُ بن إبراهيم بن حبيب بن حبيش بن سعد بن بجير بن معاوية الأنصاري، الكوفيُّ، وُلِدَ سنة ثلاث عشرة ومائة، لَزِمَ أبا حنيفةَ سبع عشرة سنةً وتتلمَذَ عليه، وكان يعَدُّ من أنبَلِ تلامذتِه وأنجَبِهم، وكان أبو حنيفةَ يتعاهَدُه ويُنفِقُ عليه، كان أميَلَ للمُحَدِّثينَ مِن أبي حنيفة ومِن مُحمَّد بن الحسَن، كان قاضيَ الآفاقِ، ووزيرَ الرَّشيدِ، وزميلَه في حَجِّه، وكان الرشيدُ يُجِلُّه كثيرًا، وقيل: إنَّه كان يحفَظُ التفسيرَ، ويحفَظُ المغازيَ، وأيَّامَ العربِ، واشتهر بالفِقهِ.
الخوارج في بلاد الخزر وقتالهم المسلمين .
العام الهجري : 183 العام الميلادي : 799
تفاصيل الحدث:

خرج الخزر بسبب ابنة خاقان من بابِ الأبواب، وقيل: إنَّ سببَ خُروجِهم أنَّ سعيد بن سلم قتَلَ المنجم السلميَّ فدخل ابنُه بلاد الخزر، واستجاشهم على سعيد، فخرجوا ودخَلوا أرمينيَّة من الثُّلمة، فانهزم سعيدٌ، وأقاموا نحو سبعينَ يومًا، وسَبَوا أكثَرَ من مائة ألف رأس، وأوقعوا بالمسلمينَ وأهل الذمَّة أمرًا عظيمًا لم يُسمَعْ بمِثلِه في الأرضِ، فولَّى الرشيدُ أرمينيَّةَ يزيدَ بن مزيد مضافًا إلى أذربيجان، ووجَّهَه إليهم، وأنزل خزيمةَ بن خازم نصيبين ردءًا لأهل أرمينيَّة، فأصلحا ما أفسد سعيدٌ، وأخرجا الخزر وسَدَّا الثُّلْمة.
وفاة موسى الكاظم بن جعفر الصادق .
العام الهجري : 183 الشهر القمري : رجب العام الميلادي : 799
تفاصيل الحدث:

هو السَّيِّدُ أبو الحسن العلوي موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، والِدُ الإمام علي بن موسى الرضا, المدنِيُّ، ولد سنة ثمان وعشرين ومائة بالمدينةِ ثم نزلَ بغداد,َ لقب بالكاظِمِ لكَظمِه عمَّن أساء إليه، كان مجتهدًا في العبادةِ كريمًا، قيل: إنَّ سبَبَ سَخَطِ الرشيدِ عليه هو أنَّ الرشيدَ لَمَّا زار قبرَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: السَّلامُ عليك يا عمَّاه يفتَخِرُ بذلك، فقال موسى: السَّلامُ عليك يا أبتِ. فقال الرشيدُ: هذا هو الفَخرُ يا أبا الحسَنِ, ثم لم يزَلْ ذلك في نفسِه، فحَنقَ عليه حتى استدعاه في سنة تسعٍ وسبعين وسجَنَه فأطال سَجنَه، وقيل: بل لأنَّه سَمِعَ أنَّ النَّاسَ يبايعونَ له فحَمَله معه إلى البصرةِ وحَبَسَه عند واليها عيسى بن جعفرٍ، ثمَّ نقَلَه إلى الفضلِ البرمكي، ثمَّ حَوَّله إلى السندي بن شاهك، إلى أن مات عنده ودُفِنَ في بغداد.
هارون الرشيد يعقد لابنه القاسم بولاية العهد بعد أخيه المأمون .
العام الهجري : 183 الشهر القمري : ذي الحجة العام الميلادي : 800
تفاصيل الحدث:

حجَّ الرَّشيدُ ومعه ابناه: الأمينُ محمَّد، والمأمونُ عبد الله، وفَرَّقَ بالحرمينِ الأموالَ، وفيها بايعَ الرَّشيدُ بولايةِ العَهدِ لولده قاسِمٍ بعد الأخوينِ: الأمين والمأمون، ولقَّبَه المُؤتَمَن، وولَّاه الجزيرةَ والثُّغورَ، وهو صبيٌّ.
هارون الرشيد يولي إبراهيم بن الأغلب على أفريقية .
العام الهجري : 184 العام الميلادي : 800
تفاصيل الحدث:

تمرَّدَ متولي المغربِ محمَّد بن مقاتل العكي، وظلَم وعسَفَ واقتطَعَ مِن أرزاق الأجنادِ وآذى العامَّةَ، فخرج عليه تمامُ بنُ تميم التميمي نائبُه على تونس، فزحَفَ إليه فبَرَز لملاقاته العكي، فهَزَمه ابنُ تميمٌ، فتحَصَّنَ العكيُّ بالقيروان في القصرِ، وغلَبَ تمَّام على البلد، ثم نزل العكيُّ بأمانٍ وانسحب إلى طرابلس، فنهض لنُصرتِه إبراهيمُ بنُ الأغلب، فتقهقر تمَّام إلى تونُسَ ودخل ابنُ الأغلب القيروانَ، فصلى بالنَّاسِ وخطب وحَضَّ على الطاعةِ، ثم التقى ابنُ الأغلب وتمَّام فانهزم تمَّام، واشتَدَّ بغضُ الناسِ للعكيِّ، وكاتبوا الرشيدَ فيه، فعَزَله وأقَرَّ عليهم إبراهيمَ بن الأغلبِ.
مؤسس دولة الأغالبة في أفريقيا يبني مدينة ويسميها (العباسية) .
العام الهجري : 184 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 800
تفاصيل الحدث:

بعد أن قام إبراهيمُ بنُ الأغلب بقَمعِ تمَرُّدِ تمَّام بن تميم في أفريقيا، ولَّاه الرشيد، فانقمع الشَّرُّ، وضُبطَ الأمر، وسَيَّرَ تمامًا وكُلَّ مَن يتوثَّبُ الوُلاة إلى الرَّشيد، فسَكَنت البلاد، وابتنى مدينةً سمَّاها العباسيَّة بقُرب القيروان، وانتقَلَ إليها بأهلِه وعَبيدِه.
سقوط مدينة برشلونة الإسلامية في يد الأسبان .
العام الهجري : 185 العام الميلادي : 801
تفاصيل الحدث:

سقَطَت مدينةُ برشلونة بالأندلُسِ بِيَدِ ملك الفرنج بقيادةِ أذفونش بعد تحالُفِه مع البشكنس- لعَنَهم الله- وأخَذُوها من المسلمينَ، ونقلوا حُماةَ ثغورِهم إليها، وتأخَّرَ المسلمونَ إلى ورائهم. وكان سبَبُ مُلكِهم إيَّاها اشتغال الحَكَم بن هِشامٍ صاحِبِ الأندلس بمحاربةِ عَمَّيه عبد الله وسُليمان.
هارون الرشيد يجدد وثيقة ولاية العهد لأولاده في جوف الكعبة .
العام الهجري : 186 العام الميلادي : 802
تفاصيل الحدث:

لَمَّا وصل الرشيدُ إلى مكَّة، ومعه أولادُه والفُقَهاء والقُضاة والقُوَّاد، فكتب كتابًا أشهَدَ فيه على محمَّد الأمين، وأشهدَ فيه من حضرَ بالوفاء للمأمونِ، وكتَبَ كتابًا للمأمونِ أشهَدَهم عليه فيه بالوفاءِ للأمين، وعلَّقَ الكتابينِ في الكعبةِ، وجَدَّد العهودَ عليهما في الكعبة. ولَمَّا فعل الرشيد ذلك قال الناس: قد ألقى بينهم شَرًّا وحَربًا. وخافوا عاقبةَ ذلك، فكان ما خافوه.
هارون الرشيد يجبر إمبراطور البيزنطيين على دفع الجزية .
العام الهجري : 186 العام الميلادي : 802
تفاصيل الحدث:

اضطُرَّت دولةُ الرُّومِ أمام ضَرَباتِ الرشيدِ المتلاحقةِ إلى طلبِ الهُدنة والمصالحة، فعقدت "إيريني" مَلِكةُ الرُّومِ صلحًا مع الرشيد، مقابِلَ دفعِ الجزية السَّنوية له في سنة 181هـ، وظلَّت المعاهدة ساريةً حتى نقَضَها إمبراطورُ الروم، الذي خلَفَ إيريني، وكتب إلى هارون: "مِن نقفور ملكِ الرُّومِ إلى ملِك العَرَب، أمَّا بعدُ؛ فإنَّ المَلِكة إيريني التي كانت قبلي أقامَتْك مقامَ الرُّخِّ، فحَمَلَت إليك مِن أموالها، لكِنَّ ذاك ضَعفُ النِّساءِ وحُمقُهنَّ، فإذا قرأتَ كتابي فاردُدْ ما حصَلَ قِبَلَك من أموالِها، وافتَدِ نَفسَك، وإلَّا فالحربُ بيننا وبينك". فلمَّا قرأ الرشيدُ الرسالةَ ثارت ثائِرتُه، وغضِبَ غضَبًا شديدًا، وكتبَ على ظهرِ رسالة الامبراطور: "مِن هارونَ أميرِ المؤمنينَ إلى نقفور كَلبِ الرُّومِ، قد قرأتُ كتابَك يا ابنَ الكافرةِ، والجوابُ ما تراه دونَ أن تسمَعَه، والسَّلامُ". فشَخَص مِن يَومِه، وسار حتى أناخ ببابِ هرقلة، ففتح وغَنِمَ، واصطفى وأفاد، وخَرَّب وحَرَّق واصطَلَم، فطلبَ نقفورُ الموادعةَ على خراجٍ يؤدِّيه في كلِّ سَنةٍ، فأجابه إلى ذلك.
استيلاء الفرنجة على تطيلة في الأندلس واسترجاع المسلمين لها .
العام الهجري : 187 العام الميلادي : 802
تفاصيل الحدث:

استولى الفِرنجُ على مدينة تطيلة بالأندلس، وسبب ذلك أنَّ الحَكَمَ بن هِشامٍ صاحِبَ الأندلُسِ استعمَلَ على ثغورِ الأندلُسِ قائدًا كبيرًا من أجنادِه، اسمُه عمروس بن يوسف، فاستعمل ابنَه يوسُفَ على تطيلة. وكان قد انقلب على الحَكَم بنِ هشام بيتٌ من بيوت الأندلُسِ أولُو قوَّةٍ وبأس؛ لأنَّهم خرجوا عن طاعته، فالتحَقوا بالمُشرِكين، فقَوِيَ أمرُهم، واشتَدَّت شوكتُهم، وتقَدَّموا إلى مدينة تطيلة فحَصَروها ومَلَكوها من المسلمين، فأسَروا أميرَها يوسُفَ بن عمروس، وسجَنوه بصخرة قيس. واستقَرَّ عمروس بن يوسف بمدينةِ سرقسطة ليحفَظَها من الكُفَّار، وجمَعَ العساكِرَ، وسيَّرَها مع ابنِ عَمٍّ له، فلَقِيَ المشركين، وقاتَلَهم، ففَضَّ جَمعَهم، وهزَمَهم، وقتل أكثَرَهم، ونجا الباقون منكوبين، وسار الجيشُ إلى صخرة قيس، فحصروها وافتتحوها ولم يقدِر المشركون على مَنعِها منهم؛ لِما نالهم من الوَهَنِ بالهزيمة، ولَمَّا فَتَحَها المسلمون خلَّصوا يوسُفَ بن عمروس أميرَ الثغر، وسيَّروه إلى أبيه، وعظم أمر عمروس عند المشركين، وبَعُد صوتُه فيهم.
وفاة الفضيل بن عياض .
العام الهجري : 187 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 803
تفاصيل الحدث:

هو الفُضيلُ بنُ عِياضِ بن مسعود بن بشر التميمي اليربوعي الخراساني، المجاوِرُ بحرم الله، وُلِدَ بسمرقند، ونشأ بأبيورد، وارتحلَ في طلَبِ العلم؛ قال الفضل بن موسى: كان الفضيلُ بنُ عياض شاطِرًا يقطَعُ الطَّريقَ بين أبيورد وسرخس، وكان سبَبُ توبته أنَّه عَشِقَ جارية، فبينا هو يرتقي الجُدران إليها، إذ سَمِعَ تاليًا يتلو {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ...} [الحديد: 16] فلمَّا سَمِعَها، قال: بلى يا رَبِّ، قد آن، فرجع، فآواه الليلُ إلى خربةٍ، فإذا فيها سابلةٌ، فقال بعضُهم: نرحَلُ، وقال بعضهم: حتى نُصبحَ؛ فإنَّ فُضَيلًا على الطريق يقطَعُ علينا، قال: ففَكَّرتُ، وقلتُ: أنا أسعى باللَّيلِ في المعاصي، وقومٌ مِن المسلمينَ هاهنا، يخافونني، وما أرى اللهُ ساقني إليهم إلَّا لأرتَدِعَ، اللهمَّ إني قد تبتُ إليك، وجعلتُ توبتي مجاورةَ البيتِ الحرامِ. وقال ابن المبارك: ما بقِيَ على ظهرِ الأرضِ عندي أفضَلُ من الفُضَيل بن عِياضٍ، وقيل: مات- رحمه الله- في ست وثمانين ومئة. قال الذهبيُّ: وله نيِّفٌ وثمانون سنة، وهو حُجَّةٌ كبيرُ القَدرِ.
تصفية نفوذ البرامكة في دولة هارون الرشيد .
العام الهجري : 187 الشهر القمري : صفر العام الميلادي : 803
تفاصيل الحدث:

كان لآلِ بَرْمَك نفوذٌ كبيرٌ في دولة الرشيد؛ إذ كان يحيى بن خالدٍ مُربِّيًا للرشيدِ، وكان أولادُه جعفر والفضل وموسى ومحمَّد أترابَ الرَّشيد، ثمَّ تغيَّرَت أحوالُ البرامكة وتبدَّلَ لهم الرشيدُ فجأةً، فقتل جعفرَ بنَ يحيى وسجَنَ يحيى وابنَه الفضلَ، وصادرَ أملاكَهم، وقد قيل في سبب ذلك أشياءُ؛ منها: أنهم- يعني البرامِكةَ- زاد نفوذُهم كثيرًا، وزادت مصروفاتُهم كثيرًا، حتى فاقوا الخليفةَ بذلك؛ ممَّا جعل أمرَهم مُريبًا مُخيفًا؛ فقد بنى جعفرٌ بيتًا له كلَّفَه عشرينَ مليونَ درهم، وعندما عاد الفضلُ بن يحيى مِن حَربِه في الديلم أطلق لمادِحيه ثلاثةَ ملايين درهم. وهذا السَّرفُ جعل الرشيدَ يتابِعُهم في الدواوينِ والكتاباتِ، فاكتشفَ وُجودَ خَلَلٍ كبير في مصاريفِ الدولة. وقيل: لتشَيُّعِهم وتعاطُفِهم مع العَلَويِّينَ؛ فقد حمل يحيى بن خالد البرمكي إلى يحيى بن عبد الله الطالبي في أثناء ثورتِه بالديلم مئتي ألفِ دينارٍ، كما أنَّ جعفرًا أطلَقَه بعد سَجنِه مِن دونِ عِلمِ الخليفة. وقد أحضر الخليفةُ جعفرًا وسأله، فأقرَّ بالأمرِ، فأظهرَ الرَّشيدُ أنَّه راضٍ عن عَمَلِه، فلمَّا خرج مِن مجلِسِه قال: "قتلني اللهُ بسَيفِ الهُدى على عمَلِ الضَّلالةِ إنْ لم أقتُلْك", وقد يُعدُّ هذا من أقوى أسبابِ نِقمةِ الرشيدِ عليهم، وقيل: لتعصُّبِهم للفُرسِ ومحاولةِ إقصاءِ العَرَب عن المناصبِ المُهِمَّة؛ فقد أبدَوا كراهيَتَهم لمحمَّد بن الليث لِمَيله عن العجَم، وسَعَوا لدى الرشيدِ للإيقاع بيزيدَ بن مزيد الشيباني، واتَّهَموه بالتراخي في قتالِ الخوارج. وقيل: بل لأنَّ الرشيدَ لَمَّا كان يحِبُّ أن يجتَمِعَ مع جعفر وأختِه العبَّاسة (أخت الرشيد) وهي مُحَرَّمة على يحيى، فزَوَّجَها الرشيدُ مِن جَعفرٍ على ألا يقرَبَها، بل فقط ليجتَمِعوا ويَسمُروا سويًّا، ولكِنَّ جعفرًا أتاها فحَمَلت العبَّاسةُ منه، ولَمَّا ولَدَت وجَّهَته إلى مكَّةَ، ثمَّ عَلِمَ الرشيدُ بذلك من بعضِ حواضِنِ العبَّاسة، فعَدَّ ذلك خيانةً مِن جعفرٍ، وقد تناقل المؤرِّخونَ قِصَّةَ عبَّاسة وجعفرٍ البرمكيِّ، وكأنَّها أحدَثَت فِعلًا، بينما عليَّةُ بنتُ المهدي تقولُ للرَّشيدِ بعد إيقاعِه بالبرامكة: ما رأيتُ لك يومَ سرورٍ تامًّا منذ قتَلْتَ جعفرًا، فَلأيِّما شيءٍ قَتَلْتَه؟ فقال: لو عَلِمتُ أنَّ قَميصي يعلمُ السَّببَ الذي قتلْتُ به جعفرًا لأحرقتُه. فهل كانت عليَّة بنت المهدي جاهلةً السَّبَبَ لو كان هناك مِثلُ هذه الفضيحة (قِصَّة عبَّاسة وجعفر البرمكيِّ) في قصرِ الخلافة؟!
نَكْثُ نقفور للعهد وغزو الروم .
العام الهجري : 188 العام الميلادي : 803
تفاصيل الحدث:

بعد أن غزا الرشيدُ نقفور وطلبَ الصُّلحَ وقَبِلَ منه، قام نقفور بنكثِ العَهدِ في نفسِ السَّنة، لكن الأمرَ لم يصِلْ إلى الرشيدِ إلَّا بعد سنةٍ؛ للبَردِ الشَّديد الذي منع وصولَ البريدِ، فغزا إبراهيمُ بن جبرئيل الصائفة، فدخل أرضَ الروم من درب الصفصاف، فخرج إليه نقفور ملكُ الروم، فأتاه مِن ورائه أمرٌ صَرَفه عنه، ولَقِيَ جمعًا من المسلمين، فجرح ثلاث جِراحات، وقُتِلَ مِن الروم- فيما قيل- أربعون ألفًا وسبعمائة.
وفاة علي بن حمزة الكسائي .
العام الهجري : 189 العام الميلادي : 804
تفاصيل الحدث:

هو أبو الحسنُ عليُّ بن حمزة بن عبد الله بن بهمن بن فيروز الأسدي مولاهم الكوفيُّ الملقَّبُ بالكسائيِّ؛ لكساءٍ أحرَمَ فيه، وُلِدَ بالكوفةِ نحو 120هـ, اختار قراءةً اشتَهَرت عنه، وصارت إحدى القراءاتِ السَّبع، وجالس في النحو الخليلَ، وسافر في بادية الحجازِ مُدَّةً للعربيَّة، قال الشافعي: "من أراد أن يتبحَّرَ في النحو فهو عيالٌ على الكسائيِّ". وقال ابن الأنباري: "اجتمع في الكسائيِّ أمور: كان أعلمَ النَّاسِ بالنحو، وواحِدَهم في الغريبِ، وكان أوحدَ الناسِ في القرآن، وكانوا يُكثِرونَ عليه حتى لا يضبطَ عليهم، فكان يجمَعُهم ويجلِسُ على كرسيٍّ ويتلو القرآنَ مِن أوَّلِه إلى آخره وهم يسمعون، ويَضبِطون عنه حتى المقاطِعَ والمبادئَ" له عدةُ تصانيفَ منها: معاني القرآن، وكتاب في القراءات، وكتاب النوادر الكبير، ومختَصَر في النحو، وغير ذلك. مات بالريِّ بقرية أرنبوية عن سبعين سنة، وفي تاريخِ موتِه أقوال، وأصحُّها أنَّها سنة تسع وثمانين ومئة.
وفاة محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة .
العام الهجري : 189 العام الميلادي : 804
تفاصيل الحدث:

هو العلَّامة، فقيهُ العراق أبو عبد الله محمد بن الحسن بن فرقد الشَّيباني ولاءً، أصلُه من الغوطة، صاحِبُ أبي حنيفة، ولد سنة 131هـ بواسط, نشأ في الكوفة فسَمِعَ من أبي حنيفة، وأخذ عنه طريقتَه، لم يجالِسْه طويلًا لوفاة أبي حنيفة، فأتمَّ الطريقةَ على أبي يوسف، رحل إلى المدينةِ وأخذ عن الإمامِ مالكٍ، واتَّصل بالشافعيِّ، وكان بينهما مناظراتٌ معروفةٌ، تولى القضاءَ للرَّشيدِ ثمَّ اعتزل القضاءَ وتفَرَّغ لتعليمِ الفِقه، كانت وفاتُه في الريِّ، وكان يومَها مع الرشيد.
فدية أسارى المسلمين من بلاد الروم .
العام الهجري : 189 العام الميلادي : 804
تفاصيل الحدث:

رابَطَ في هذه السنة القاسِمُ بن الرشيد في مرج دابق، وفادى الرشيدُ الأُسارى من المسلمين الذين كانوا في بلاد الرومِ، حتى لم يبقَ أسيرٌ واحِدٌ.
شَغبُ أهل المغرب على وُلاتِهم من دولة الأغالبة .
العام الهجري : 189 الشهر القمري : شعبان العام الميلادي : 805
تفاصيل الحدث:

كثُرَ شَغبُ أهل طرابلس الغرب على وُلاتِهم، وكان إبراهيمُ بن الأغلب أميرُ إفريقيَّةَ قد استعمَلَ عليهم عِدَّةَ وُلاةٍ، فكانوا يَشكُون من وُلاتِهم، فيَعزِلُهم، ويولِّي غَيرَهم، فاستعمل عليهم هذه السَّنةَ سُفيانَ بنَ المضاء، وهي ولايتُه الرابعة، فاتَّفق أهلُ البلد على إخراجه عنهم، وإعادتِه إلى القيروان، فزَحَفوا إليه، فأخذ سلاحَه، وقاتَلَهم هو وجماعةٌ ممَّن معه، فأخرجوه من داره، فدخل المسجِدَ الجامع، فقاتَلَهم فيه، فقتلوا أصحابَه، ثم أمَّنوه، فخرج عنهم، فكانت ولايتُه سبعًا وعشرين يومًا.
المسلمون يعاودون غزو قبرص .
العام الهجري : 190 العام الميلادي : 805
تفاصيل الحدث:

نقَضَ أهلُ قُبرص العهدَ، فقام معيوف بن يحيى أميرُ سواح الشامِ ومصر بالسَّيرِ إليهم بأسطولٍ كبيرٍ، فغزاهم وأسَرَ أسقُفَهم وسبى من أهلِها الكثيرَ، وقتل الكثيرَ، ثم سار إلى جزيرة كريت ورودوس.
فتنة رافع بن الليث بن سيَّار في سمرقند .
العام الهجري : 190 العام الميلادي : 805
تفاصيل الحدث:

كان رافِعُ بن نصرِ بنِ الليث بن سيَّار من عظماء الجندِ فيما وراء النهر، وكان يحيى بن الأشعَثِ الطائي قد تزوَّجَ ابنةَ عَمٍّ له، وكانت ذاتَ يَسارٍ ولِسانٍ وجَمالٍ, ثم ترَكَها بسمرقند فترةً وأقام ببغداد، واتَّخذَ السَّراريَّ، فلما طال ذلك عليها، أرادت أن تخلصَ مِن زواجها له, فعَلِمَ رافِعٌ بأمرِها فتزوَّجَها بعد أن قال لها أن تُظهِرَ الشِّركَ ثم تتوبَ فيَنفَسِخَ نِكاحُها, فشكاه زوجُها يحيى بن الأشعث إلى الرشيدِ، فأمر الرشيدُ عامِلَه على سمرقند عليَّ بن عيسى بن ماهان أن يَحُدَّه ويُطلقَ منها ويُطيفه على حمارٍ في سمرقند للعبرةِ، ففعل لكِنَّه لم يحدَّه وحَبَسَه فهرب من الحبسِ، فلَحِقَ ببلخ فأراد عامِلُها علي بن عيسى قَتْلَه فشَفعَ فيه عيسى بن علي بن عيسى، وأمَرَه بالانصرافِ إلى سمرقند.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

3. سورة ال عمران {ج5}

3. سورة ال عمران {ج5}    سُورَةُ آل عِمْرانَ الآيات (187-188) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ...